الأرجنتين طلبت من روسيا اعتقال ولايتي وتسليمه لها

بوينس ايرس ـ متابعات: فجّرت الأرجنتين مفاجأة مدوية حين طلبت من السلطات الروسية اعتقال مستشار مرشد الثورة الإيرانية، علي أكبر ولايتي، وتسليمه لها بحجة تورطه في تفجير المركز الثقافي اليهودي في بوينس آيرس.

وتقدم المحقق القضائي الأرجنتيني، رودولف كونيكوب كورال، بطلب للسلطات الروسية يناشدها فيه، اعتقال وتسليم مستشار مرشد الثورة الإيرانية للشؤون الدولية، وزير الخارجية الأسبق، علي أكبر ولايتي، الذي تتهمه سلطات هذه الدولة الواقعة في أمريكا الجنوبية، بالتورط في الهجوم الذي استهدف المركز الثقافي اليهودي في بوينس آيرس عام 1994، حسبما ذكرت اليوم الخميس صحيفة كلارين الارجنتينية.

وأعادت الصحيفة التذكير بأن علي أكبر ولايتي شغل في عام 1994 منصب وزير الخارجية في الجمهورية الإسلامية، وكان، وفقا للعدالة الأرجنتينية، واحدا من المنظرين للهجوم.

ونظرا لعدم وجود مذكرة دولية لاعتقال مستشار المرشد الإيراني، يمكن للسلطات القضائية والسياسية في بوينس آيرس أن تطلب من البلد الذي يتواجد فيه في أي لحظة اعتقاله وتسليمه فقط، علما أن علي أكبر ولايتي يقوم منذ يوم الأربعاء بزيارة إلى روسيا.

ونشرت الصحيفة صورة للطلب الأرجنتيني بتوقيف وتسليم ولايتي في أقرب فرصة ممكنة.

وينسب المحقق العدلي في الأرجنتين لولايتي تهمة ارتكاب جريمة قتل جماعية، على أساس الكراهية العنصرية أو الدينية التي تشكل خطرا على المجتمع.

 ففي 18 يوليو 1994، قام انتحاري بتفجير عبوة ناسفة في مبنى المركز الثقافي اليهودي الأرجنتيني. وأسفر هذا الانفجار عن مقتل 85 شخصا، وجرح أكثر من 200 آخرين. وفي أكتوبر 1995، أعلن رئيس الاستخبارات الأرجنتينية (SIDE ) هوغو أنسيوريغي، أن منظم العمل الإرهابي هو حزب الله اللبناني. ووفقا لاستخبارات SIDE الأرجنتينية، فإن إيران تورطت أيضا في تدبير وتنفيذ هذا التفجير.

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

10 تعليقات

  1. موقف غير صحيح وغير سليم من السلطات الارجنتينية لانها تخدم الاجندات الصهيونية فهل كان هدا المحقق الضائي الارجنتيني ليجرؤ على تقديم طلب لاعتقال مجرم صهيوني لو كان التفجير قد السفارة الايرانية في بوينس ايرس؟ لا اظن ان هدا كان سيحدث فالصهاينة فوق القانون ولا يمكن اغضابهم باي حال من الاحوال.

  2. ما هذه الحماقة يا أرجنتين لقد بدأنا نكرهك و هل نسينا حماقة لعب فريقك بقيادة ميسي في فلسطين المغتصبة و في القدس بالذات لولا آخر لحظة.العيب ليس في بيونس أرس العيب في حكامنا العتاريس.

  3. کم تمنیت ان اراه یوما رئيسا للجمهورية الاسلامية..الدكتور ولايتي سياسي و دبلماسي محنك و مورخ كبير و طبيب اطفال..و رجل المهمات الصعاب ..والرئيس بوتين يعرفه جيدا نتمنى ان يبدا الفصل الجديد من العلاقات بين قوى المشرق بيده..الصين والهند و روسيا الي تركيا و العراق و سوريا و…

  4. على القلة من اذناب العدو الاسرائيلي عدم الرضوخ للمطالب الاسرائيلية بل على الارجنتين القبض على نيتنياهو و عصابته و بيريز و شارون و شامير و غيرهم قبل موتهم وذلك لقتل الالاف من الفلسطينيين وسرقة بيوتهم ومجازر دير ياسين و الطنطورة و قانا و بحر البقر .. هذا هو العدل القضائي امام 380 مليون عربي .

  5. السيد ولايتي من اشرف الناس.
    الجمهورية الاسلامية فخر للاسلام والمسلمين.
    حزب الله مقاومة اسلامية تدافع عن الاسلام والمسلمين.

    نطلب من الأرجنتين اعتقال افراد عصابات الهمج البربر الصهاينة. ان افرادها ارهابيون يعتدون منذ اكثر من 70 سنة على الشعب الفلسطيني.

  6. اين انتم من العدالة الدولية ؟ اين انتم من جرائم الكيان للقيط الصهيوني التي يرتكبها منذ 70 عاما بحق الفلسطينين ؟؟؟
    اين انتم من جرائم ال سعود بحق اليمن الاعزل ؟
    اين انتم من جرائم جورج بوش و توني بلير البريطاني من ارتكاب جرائم حروب في العراق و احتلال العراق و نشر الارهاب ؟؟؟
    بسبب السياسات الامريكية الهمجية و الغرب المنافق العالم في حالت فوضى و العالم يعيش و يطبق عليه قانون الغابة القوي ياكل الضعيف .

  7. كل شيء له ثمن في الجيوبولتيك. و روسيا مفاوض ماهر يستعمل كل الاوراق.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here