الأرجنتين تسحب اعترافها بغوايدو

بوينس آيرس-الأناضول- أعلنت الحكومة الأرجنتينية، بزعامة، ألبرتو فرنانديز،  أنها ليست هي التي اعترفت بزعيم المعارضة في فنزويلا خوان غوايدو رئيسا مؤقتا للبلاد، مؤكدة سحب وثائق الاعتماد من ممثلته في بوينس آيرس.

وأبلغت الحكومة الأرجنتينية في رسالة موجهة إلى ممثلة غوايدو، إليسا تروتا غاموس، بانتهاء “مهمتها الخاصة” في الأرجنتين.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية الأرجنتينية أن ممثلة غوايدو “كانت تقوم بمهمة خاصة في البلاد وفقا للصلاحيات التي منحتها لها الإدارة السابقة، لكنها لم تكن سفيرة فنزويلية رسمية”.

وتابع قائلا “ونحن لم نعترف بغوايدو كرئيس، بل كزعيم للمعارضة فقط، وبناء على ذلك نعتبر أنه ليست هناك أي مهمة خاصة للتمثيل”.

وقالت تروتا في بيان لها، تعليقا على قرار الحكومة الأرجنتينية: “نحترم القرارات السيادية للأرجنتين. ونحن منفتحون على جميع أنواع الحديث والحوار التي قد تقام مع الحكومة الأرجنتينية بهدف المساهمة في استعادة الديمقراطية في فنزويلا”.

يذكر أن الأرجنتين اعترفت بخوان غوايدو رئيسا مؤقتا لفنزويلا في يناير 2019، في عهد الرئيس السابق ماوروسيو ماكري، وفي أبريل/نيسان الماضي تم منح وثائق الاعتماد لممثلة غوايدو في البلاد.

وفي الخريف الماضي خسر ماكري الانتخابات الرئاسية لليساري ألبرتو فرنانديز، الذي تولى منصب الرئاسة رسميا في 10 ديسمبر/كانون أول الماضي، واتبع نهجا مغايرا تجاه الأزمة في فنزويلا.

ومنذ 23 يناير/ كانون الثاني الماضي، تشهد فنزويلا توترًا متصاعدًا، إثر زعم رئيس البرلمان خوان غوايدو، أحقيته بتولي الرئاسة مؤقتا إلى حين إجراء انتخابات جديدة.

وسرعان ما اعترفت واشنطن بـ”غوايدو” رئيسًا انتقاليًا لفنزويلا، وتبعتها كندا ودول من أمريكا اللاتينية وأوروبا، فيما أيدت بلدان بينها روسيا وتركيا والمكسيك وبوليفيا، شرعية الرئيس الحالي نيكولاس مادورو.

وعلى خلفية ذلك، أعلن مادورو قطع العلاقات الدبلوماسية مع الولايات المتحدة، واتهمها بالتدبير لمحاولة انقلاب.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here