الأخبار اللبنانية: مساع لبنانية لدعوة دمشق إلى قمة بيروت وأنباء عن تأجيلها

أشارت “الأخبار” اللبنانية إلى إمكانية دعوة سوريا للمشاركة في القمة الاقتصادية في بيروت، منوهة بمساع لبنانية ومصرية لبحث سبل دعوة الرئيس السوري بشار الأسد إلى هذه القمة.

وذكرت الصحيفة أن دعوة سوريا لحضور القمة لم تحسم بعد، مشيرة إلى ضرورة الحصول على “مباركة سعودية” لدعوة دمشق.

وفي ضوء الأنباء عن المساعي اللبنانية لدعوة دمشق، تتحدث بعض المصادر عن زيارة قام بها وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل إلى دمشق، وهو ما نفاه النائب اللبناني سليم عون واصفا هذه الأنباء بـ”غير الدقيقة”، فيما كشفت مصادر عربية مطلعة للـ”الشرق الأوسط” أن وزير خارجية لبنان جبران باسيل، فاتح دولا عربية عدة بإمكانية دعوة سوريا إلى المشاركة في أعمال القمة العربية الاقتصادية.

وقالت هذه المصادر إن باسيل باشر منذ أشهر في اتصالات غير معلنة مع البحرين والكويت والعراق وفلسطين والأردن ومصر وتونس، لبحث دعوة سوريا، وأن باسيل بحث هذه الدعوة مع أكثر من وزير عربي.

من جهة أخرى، رجحت صحف لبنانية عدم انعقاد القمة رغم إجراءات التحضير لها، خاصة وأن الملك الأردني عبد الله الثاني اعتذر عن الحضور، إضافة إلى أن السعودية لم تبلغ لبنان بعد بمستوى تمثيلها، ما حمل الكثير من المراقبين على ترجيح تأجيل بيروت هذه القمة.

كما رجحت صحيفة “الجمهورية” اللبنانية نقلا عن مصادر مطلعة عدم انعقاد القمة لعدم تشكل الحكومة اللبنانية بعد، “فعلاوة عن الخلافات السياسية التقليدية بين الدول والمحاور العربية، برزت مسألة دعوة سوريا إلى القمة أم عدم دعوتها، وكأن محور المؤتمر صار: هل تدعى أم لا تدعى، عوضا عن أن تتمحور حول المقررات الاقتصادية”.

Print Friendly, PDF & Email

1 تعليق

  1. صحيفة الاخبار اللبنانية المئزة فيها انها تنقل اخبارا لامصادر ولا اساس لها ،وانما بالقدر الذي تجدلها تسويقا في كشكات توزيع الجرايد اليومية ،وكم مرارا وتكرارا تبين ان مانشرته قوبل بنفي ودحض من فبل الجهات المسئولة التى تستفيد او تتضرر من نشر مثل هذه الاخبار ،وان الخبر الذي نحن بصدده برهان واضح حيث لامصدر ولا مراسل ولامسئول بل بالقول “اشارت الصحيف ة
    والسؤال المطروح هو لماذا لم تشر الصحف الاخرى التي رجحت تأجيل موتمر القمة الى وقت لم تحدده وذلك لان الرئيس اسوري بشار الاسد يرفض رفضا قاطعا ان يجلس على كرسي وبجنبه المللك السعودي وفي ظلجامعة اعرابية صورية لاتهش ولاتنش وامينها العام يمثل دولة تشتري الغاز الاسرائيلي المسروق من المياه الفلسطينية والذي كان ولا يزال من انضاز التطبيع مع اسرائيل التي كانت محط زياراته المتعددة واجتماعاته المتكررة مع شارون السفاح المهلوك ؟
    ياصحيفة الاخبار اللبناني لي الاسد هو الرجل الذي يجالس او يخالط او يتفاوض مع بعض اشباه او انصاف الرجال وان سفرة هؤلاء ستظل مغلقة زجاج نوافذه لاينفذ منه البصر للغبار الذي يتراكم عليها
    واذا كانت الصحيفة تريد ان تكدب نفسها بنفسه فها هو الاسد في عرينه في القيحاء ! تستطيع ان تميّز زئير الجال من اشبه الرجال ؟
    احمد اليلسيني المقدسي الأصيل

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here