الأجانب يقودون بورصة مصر لمعاودة الصعود

birsa maser

القاهرة  ـ محسن إبراهيم:

قادت عمليات شراء انتقائية للمستثمرين الأجانب البورصة المصرية لمعاودة الصعود في ختام تعاملات يوم الثلاثاء، بعد جلستين من الهبوط.

وعززت تصريحات رئيس هيئة الرقابة المالية المصرية شريف سامي، بشأن تيسير إجراءات زيادات رؤوس أموال الشركات من أداء أسهم الشركات الصغيرة والمتوسطة وأسهم المضاربات.

وارتفع المؤشر الرئيسي “egx30″، الذي يقيس أداء أنشط ثلاثين شركة بنسبة 1.02%، ليصل إلى مستوى 5677.6 نقطة، فيما قفز مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة “egx70” بنسبة 1.75%، مسجلا 494.6 نقطة.

وقال محللون في سوق المال، إن إعلان الحكومة إعادة النظر في ضريبة الدمغة على التعاملات وكذلك اعتزامها طرح حصص في بعض الشركات الحكومية في قطاع البترول بالبورصة، فضلا عن التوقعات بقيد شركات كبرى في مجالات الأسمنت والخدمات المالية، عزز من التفاؤل بأداء سوق الأسهم خلال الفترة المقبلة.

وقال معتصم الشهيدي، محلل أسواق المال، إن المستثمرين الأجانب قاموا بعمليات شراء ملحوظة على بعض الأسهم القيادية، لاسيما البنك التجاري الدولي صاحب أكبر وزن في قطاع البنوك، بسبب توقعات بقرب إجراء زيادة رأسمال البنك من 6 مليارات جنيه إلى 9 مليارات جنيه عبر توزيع أسهم مجانية.

وسجل سهم البنك التجاري الدولي – أكبر بنك خاص فى مصر –  ارتفاعا بنسبة 1.6%، ليغلق عند 38.4 جنيه.

وأضاف الشهيدي في اتصال هاتفي لوكالة الأناضول ، أن أداء الأسهم الصغيرة والمتوسطة، كانت أكثر قوة، مستفيدة من تصريحات رئيس هيئة الرقابة المالية حول تيسير إجراءات زيادات رؤوس أموال الشركات.

وقال إن تصريحات وزير الاستثمار المصري، حول دراسة إلغاء رسوم الدمغة المفروضة على تعاملات البورصة، عزز من شهية المستثمرين على الشراء أيضا.

وربح رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالسوق 2.4 مليار جنيه ( 346.8 مليون دولار)، مسجلا 380.1 مليار جنيه.

وقال محمد معاطي، رئيس قسم البحوث في شركة ثمار لتداول الأوراق المالية، إنه رغم صعود السوق القوي على مستوى الأسعار، إلا أن تراجع أحجام التداول عن المتوسط اليومي خلال الأيام الماضية ما يزال يمثل عائقا أمام قدرة السوق على الصعود.

وقالت مروة حامد، مدير إدارة التنفيذ في شركة وثيقة لتداول الأوراق المالية، إن تعاملات اليوم شهدت عودة شرائية قوية للمؤسسات والصناديق، بعد انتهاء فترة التسويات المالية للربع الثالث من العام واعادة فتح المراكز من جديد.

وفيما يلي مستويات إغلاق الأسواق العربية، حيث ارتفعت :

ـ مصر : قفز المؤشر الرئيسي بنسبة 1.02%، إلى مستوى 5677.6 نقطة.

ـ السعودية: صعد المؤشر بنسبة 0.55%، إلى مستوى 8008.5 نقطة.

ـ قطر: ارتفع المؤشر 0.21%، ليغلق عند 9628.3 نقطة.

ـ الأردن: زاد المؤشر 1.04%، مسجلا 1869.8 نقطة.

ـ فلسطين : نما المؤشر 0.22%، إلى 471.2 نقطة.

ـ العراق : صعد المؤشر 0.47%، مسجلا 114.3 نقطة.

وفي المقابل، تراجعت أسواق:

ـ دبي: انخفض المؤشر 0.24%، إلى 2755.9 نقطة.

ـ أبوظبي: هبط المؤشر 0.15%، ليبلغ 3837.3 نقطة.

ـ الكويت: تراجع المؤشر 0.53%، مسجلا 7725.7 نقطة.

ـ مسقط: فقد المؤشر 0.09%، إلى 6640.8 نقطة.

ـ البحرين: انخفض المؤشر 0.39%، ليغلق عند 1189.2 نقطة.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here