الأثار والنتائج للعمليات ضد المنشآت النفطية السعودية.. اليكم القصة كاملة والخسائر المدعومة بالارقام

د. عبد الحي زلوم

كنتُ قد كتبت في مقال سابق أن سياسة اللعب على حافة الهاوية وخصوصاً في منطقة الخليج قد تؤدي الى الهاوية في حال سوء التقدير بل وأن انقطاع الامدادات النفطية من الخليج العربي في حالة اغلاق مضيق هرمز ستؤدي الى انهيار الاسواق المالية الامريكية وبالتالي الاسواق العالمية كما أنها ستؤدي الى ازمة كساد ستطيح بالنظام الرأسمالي برمته وليس فيما أقوله اي مبالغة.

 سأوجز نتائج آخر عملية استهداف لمنشآت ارامكو في بقيق.

كانت الاخبار الاولى عن الحادث تتميز بعدم الدقة بما في ذلك بيان انصار الله (الحوثيين) والتي وصفت المنشآت المستهدفة بالمصفاة مع انها ليست كذلك، وكما ان بيان السعودية الرسمي الاول الذي كان متسرعاً قبل تقييم الاضرار و ادعى عدم توقف الانتاج بعد الاستهداف.

منشآت ارامكو في بقيق ليست مصفافي نفط وانما تتكوّن من ثلاث مناطق عمل رئيسية هي مجمع  لفصل الغاز عن النفط الخام، ومجمع الغاز المسال، ومجمع المنافع المساندة.

***

تقييم الاضرار:

من الصعب بل من المستحيل تقييم الاضرار حتى ولو بصفة مبدئية في هكذا منشآت في أول 8 ساعات بل و24 ساعة بل و 48 ساعة . المهم أولاً ايقاف الحرائق والدخان ثم لمعرفة الاضرار والأجهزة التي تضررت . ثمّ يتوجب عمل قائمة بالمعدات والالات اللازم استبدالها ثم معرفة وجود القطع المطلوبة في المستودعات . لا يكون عادة في المستودعات من قطع الغيار أو المعدات ما يكفي لمتابعة اعادة البناء والتأهيل لمثل هذا الحجم من الخراب فيتم توصية المطلوب من المصادر الخارجية وتحديد فترة التجهيز والشحن . عندها يمكن بناء خطة عمل لاعادة التأهيل  .

يخرج النفط من الابار ومعه الغاز المصاحب .   لا يمكن شحن النفط وتحميله في ناقلات النفط قبل ذلك الفصل . ويُرسل الغاز اما الى معامل التسييل او بصفة غاز الى معامل البتروكيماويات كمعامل شركة سابك على سبيل المثال . اذن الخسارة هي ليست فقط 5.7 مليون برميل في اليوم أو 350مليون دولار في اليوم على السعر قبل الارتفاع ولكن هناك خسارة الى 50% من طاقة الغاز في السعودية مما يضطر الى تقليل قدرة المصانع البتروكيماوية بهذا المقدار التي قد لا تقل عن 150 مليون دولار يومياً مما يعني خسارة يومية ب500مليون دولار أو ب15 مليار دولار في الشهر .

***

خطة العمل:

بعد تقييم الضرر الحقيقي والذي يحتاج الى وقت وبعد ورود المعلومات عن ما هو موجود في مستودعات شركة ارامكو كإحتياط وما ورد من معلومات عن القطع المستوردة من الخارج يتم بناء خطة عمل.

عادة لا تكون طاقة المعالجة كلها في خط واحد وإنما تكون في خطوط متشابهة متوازية . يمكن اللجوء الى ما يسمى بالمبادلة (Cannibalization) وذلك لأن الاضرار في الخطوط المتوازية  لا يكون متشابهاً في كافة المعدات . يمكن في هذه الحالة اخذ بعض المعدات السليمة من بعض هذه الخطوط لتكوين خط عامل أو اكثر من خط ويتم استعادة جزئية للانتاج . ولذلك اذا لم تكن غرف المراقبة (control rooms) متضررة فربما يمكن التأهيل والتشغيل الجزئي خلال 30 الى 60 يوماً . لكن في حال تضرر اجهزة المراقبة فالامر سيطول اكثر من ذلك. وأما اعادة التأهيل الكلي فأغلب الظن أنها ستأخذ شهوراً .

***

 الاثار على الاسعار :

يتوقف كل ذلك على تقييم الاضرار وخطة التأهيل والمدة المطلوبة للتأهيل الجزئي ثم الكلي. سيكون هناك حرباً نفسية  لمحاولة التقليل من مخاوف المستهلكين للنفط . تستورد الولايات المتحدة على الاقل 6 مليون برميل تقريباً باليوم وهذا يعني أن احتياطها الاستراتيجي يكفي الى 125 يوماً لتغطية حاجاتها فقط  . لو طالت عملية اعادة التأهيل  والتشغيل الى ما يزيد عن 4 شهور فسيصل سعر البرميل الى السماء وقد يصل الى 200 دولار لان الولايات المتحدة لن تجازف بخفض مخزونها الى الصفر . في حال كان بالامكان اعادة التأهيل والتشغيل الجزئي بين 30-60 يوماً فيمكن أن تكون زيادة السعر بين 5 -15 دولار عن السعر الحالي. لكن هذه القضية هي الخبر السيء لترامب وللاقتصاد الامريكي بل والعالمي . يعيش الاقتصاد الامريكي اليوم حالة انكماش وفي مثل هذه الحالة ترغب الولايات المتحدة بخفض اسعار النفط لتحفيز الاقتصاد وتخفض الفوائد البنكية . أما  زيادة السعر فهو بعكس ما يحتاجه الاقتصاد الامريكي . والاقتصاد هو مفتاح النجاح والفشل لاي رئيس امريكي لاعادة انتخابه . جورج بوش الاب خسر اعادة انتخابه للتباطئ الاقتصادي مع ان شعبيته بعد حرب الخليج وصلت الى اعلى مستوى في تاريخ رؤساء الولايات المتحدة .

***

ما يدمي القلب اننا ندمر بيوتنا بأيدينا ونقتل بعضنا بعضاً . بلادنا اصبحت مستباحة واصبحنا بلا وزن في السياسة وفي الاقتصاد مع اننا نملك مفاتيح الاقتصاد العالمي .

 بيوت دول النفط من زجاج فالافضل ان لا يرمي بعضهم بعضاً بالحجارة . هذا ما فعلته مسيرات بدائية فإذا نشبت الحرب فلن يكن احد في مأمن وسيتوقف انتاج النفط والغاز وستصبح دول النفط بلا ماء ولا كهرباء وسيصاب العالم بانهيار اقتصادي غير مسبوق في التاريخ.

هذة الكوارث هي اولى نتائج نصائح الحليف نتنياهو والقادم اعظم.. اتعظوا ايها الاخوة في الخليج ان كنتم تعقلون.

كاتب واكثر من 50 عاماً مديراً ومستشاراً في قطاع النفط

Print Friendly, PDF & Email

59 تعليقات

  1. تحية
    نتكلم عن حدث قريب جدا واخر يأخذنا للحديث عن الخليفة الفاروق معلقا مدحه فيها وذمه اكثر ، الحدث الان لا علاقة لأسرى الفرس والعرب ، كذلك حلف مقاوم فيه إيران خيال مريض والحقائق في الإجرام لهذا الحلف واضحة العراق سوريا اليمن ولبنان ، التمدد الفارسي سببه الغرب هذه مساحات مفتوحة أعطيت لهم لما يحملوه من حقد على العرب ، لاتجعلوا التعليقات منصة لتصفية حسابات مع أبناء جلدتكم .

  2. شكرًا جزيلا للدكتور زلوم. وللمعلقين الذين دافعوا ب إنسانيتهم النادرة عن دماء شعب مظلوم فقير شجاع عربي اصيل هو شعب اليمن الذي يموت منه كل ساعه عشرات بل ميات الأطفال قتلا بالقصف الهمجي العشوائي حيث يقتل الأبرياء في المدارس والأسواق والبيوت ب قرارات امريكا الصهيونية رب أموال النفط السعودي والخبث والدعاء الصهيوني.
    النتيجه. أقول. اذا لم يتغير منهج السياسه في السعودي الصهيوني الجاهل والصبياني سوف ننتظر دمار شامل وحتمي لعالمنا العربي والإسلامي

  3. دكتور عبد الحي تحية
    مقالة ناجحة بامتياز سلمت يداك يادكتور، اعتقد انه للبحث عن الفاعل لابد ان نعرف من هو اكثر المستفيدين ، غواصات اسرائيلة تعمل ليل نهار في مياه الخليج وإطلاق مسيرات ليلا من منصات من على سطح الغواصة ممكن جدا اذا كانت الغواصة خارج المياه الإقليمية بقليل. إسرائيل مستميتة لخلط الأوراق علها تجد ثغرة تستفيد منها اكبر استفادة لتستطيع ضرب اكثر من مخطط في ان واحد

  4. ردادي خراطي..

    اولاً العراق لا يمتلك دفاعات جوية ، ثانياً ما ادراك ان الدرونز التي ضربت في العراق عبرت من اجواء سوريا ولم تنطلق من القواعد الامريكية في العراق نفسه. وثالثاً والأهم ، يوم السعد والهنا والمنى ان نرى عشرة الاف درونز تهاجم ايران ، خليهم الف ويكفي ، والا اقولك خليهم مائة فقط وكثر الله خيرك.

    اللهم بارك وكثّر من الصواريخ والدرونز “الخردة” المصنعة بايدي رجال الله في اليمن.

  5. الى غازي الردادي
    بعد التحيه
    و الله سكوتك هو رحمه على ال سعود

  6. لا تنسى أجره الناقلات التى تنتظر تحميل النفط، حيث لا تقل أجرة الناقله عن 40000 الف دولار يوميا٠

  7. كلام لاغبار علية
    ونعم الخاسر الأكبر من هذه الضربة هم امريكا و ادواتها في المنطقة نواطير الكاز والغاز
    والرابح الأكبر محور المقاومة

    #عزيز_يايمن

  8. بعيدا عن الجانب الاقتصادي الذي ستحدثه هذا الهجوم على ارامكو السعودية ومنشاءاتها الذي سبق وان طالها الهجمات بين المتحاربين.. قرأت التعليقات على الموضوع وجدت اغلب السادة المعلقين بين شامت بالمصيبة وبين من يدعو الى ايقاف الحرب المجنونة على شعب اليمن الذي ليس لشعب دول التحالف ناقة ولاجمل وبين من يحصي الخسائر ومصير اسعار النفط من ارتفاع.. تعليقي بعيدا عن الخسائر التي لحقت بشركة ارامكو والاحراج الذي وقع فيه حكام دول التحالف في هذه الحرب المجنونة والقذرة على شعب اليمن العربي المسالم صاحب الحضارا.. احب ان الفت النظر لاصحاب الاختصاص من العسكريين والاجهزة الامنية الوطنية والعالمية الى مسالة سلاح الهجوم الذي استخدم هل هو قصف طائرات مسيرة او طائرات حربية حديثة او صواريخ وكيف لم تستكشف من وسائل الدفاع الجوي راداريا أو اقمار صناعية وغيرها من الوسائل تساورني الشكوك ان كل هذه الاجهزة والتقنيات الحديثة في الدفاع الجوي لم تستكشف وسائل الهجوم من اول انطلاقه الى ان وصل الهدف واستمكنه ام انه تم رصدها والم يتخذ اي اجراء للتصدي لها وهل شركة أرامكو السعودية تم التضحية فيها لخلق حدث كبير او رد فعل يساوي بالقوة او اكبر ولنا مثال برجي ناطحات السحاب في نيويورك باحداث 11 سبتمبر خير مثال لتشكيل تحالف عسكري تم بموجبه غزو العراق ام ماذا؟؟!!!!! العلم عند الله ومن ثم عند صانعي القرار في البيت الابيض والمخابرات المركزية الأمريكية ووزارة الدفاع الامريكية ونتنياهو ورئيس فرنسا ورئيس وزراء بريطانيا

  9. الفاضل / د. عبد الحي زلوم ،، بعد التحيه ،،
    طائرات مسيره انطلقت من فوق اجواء سوريا والعراق وأحدثت مقتله في ميليشا الحشد الشعبي ،
    وكانوا يظنون انها تفجيرات غامضه ،، لا الدفاعات السوريه ولا العراقيه اكتشفتها ،
    اذن نجاح طائرات مسيره صغيره في المرور وتنفيذ عمليه ليس بصعوبه ،
    بالنسبه لدول الخليج وانها من زجاج ، سيدي الفاضل الحرب دمار للجميع والمنتصر فيها مدمر
    صدام انتصر على ايران ولكن العراق دمر ايضا ، لذلك اذا يموت الخليج عطشا فسيموت
    الايرانيين غرقا ، فكل السدود في ايران مستهدفه ، ايضا محطات الكهرباء ولا ننسى محطة
    بوشهر وكل شي في ابران مستهدف ،، لذلك لا نتمنى الحرب ، والأفضل معاملة ايران بالمثل
    عشرة الاف طائره مسيره تسلم الجماعات الجهاديه في جبال الباكستان ، وحتى للعرب في
    الداخل الايراني ، هذا هو الرد والبادي اظلم ،،
    تحياتي وتقديري ،

  10. نعم..”اتعظوا ايها الاخوة في الخليج ان كنتم تعقلون.” بارك الله فيك استاذي الكريم

  11. YES OUR IGNORANCE AND STUPID POLICY BROUGHT US THIS MEGA CATASTROPHE NO HESITATION ON THIS PRAGMATIC TRUTH …..AND THE WINNER WILL BE ALWAYS THE SAVAGE USA ZIONISM COLONIZERS ……SO WE DON’T NEED ANY MORE WAR AND BLOODSHED …. YES FOR BROTHERLY DIALOGUE IS BETTER THAN THIS BARBARISM …. FIGHTING ….,,… OUR UNIFICATION IS MORE SEMANTIC THAN OUR SCHISMATIC POLICY ……. THANKS FOR ALL

  12. تحية وبعد …
    لن أعلق هنا على مضمون هذا المقال … فهو إجمالا تقريرفني بحت من صاحب الاختصاص والخبرة الفائقة والمتميزة والذي وكما يقال لا يشق له غبار.
    ما يغيظني هو ما أراه من تقدم العالم الآخر في كل المجالات وعالمنا العربي يسير في اتجاه مخالف لكل ما هو متقدم، وكأننا نعيش خارج الزمان والمكان، لم نتمكن، وخلال اكثر من قرن مضى، أن نحصل على حرية كافية لادارة شئوننا بأنفسنا، فكل حقوقنا في أوطاننا مستباحة، أوطاننا تُسرق وتُدمر أمام أعيننا وكأننا في غيبوبة وتتم إهانتنا جهارا نهارا، كبيرنا قبل صغيرنا، تاريخنا وحاضرنا ومستقبلنا، والحديث يطول والأفق مسدود وكلما وجدنا بارقة أمل نجدها سرابا، والأهم من ذلك، كلما ظننا باننا اقتربنا من قعر الهاوية نجدنا في هاوية أعمق، فإلى متى ؟ وما العمل ؟
    المعذرة من كل من يرى في كلامي تشاؤما أو سوداوية.

  13. الفاضل المغترب كيف لنا ان نفصل الدين في البعد الإستراتيجي ونمثّل بأحد اعظم القادة الإسلاميين من خلال حكمه ؟؟ ومن باب التوضيح النهج الذي اتبعه الخليفة عمر بن الخطاب استمرارا للدولة المدنيه التي اعلن قيامها الصادق الأمي الأمين خاتم الأنبياء والمرسلين في المدينه المنوره ووضع احكامها وفق تشريع ديننا السمح وحكم التعايش مابين المكون المجتمعي بكل فئاته ومعتقداته (لااكراه في الدين) ؟ امّا فيما يتعلق في الحروب وإعادة الفتح للدول العربيه من تحت سيطرة أعداء الأمه الإسلاميه من غير المسلمين والسبي في الإسلام له احكامه ومقتصر على النساء بقدر مشاركتها في الحرب (وليس كسبي داعش السيد المغترب ) لاوبل رأفة بها وليس كما تعاملوا الفرس قبل الإسلام والبعض فيما بعده؟؟؟؟؟؟ (وقاتلوهم حتى لاتكون فتنه ويكون الدين لله فإن انتهوا فلا عدوان إلا على الظالمين) ناهيك ان ضربة الدرون موجهة ضد من رهن نفسه لأعداء الدين (الظالمين ) ممن تستروا تحت ظلاله ؟؟؟؟؟؟ مع دعاؤنا ان يعود الظالم الى رشده هديا بشرع الله وسنّة رسوله وقوة ارادة عمر وعدالته ؟؟؟؟؟؟؟؟ “ربنّا لاتزغ قلوبنا بعد اذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمه”

  14. الدكتور العزيز….

    النفط بمكامنه في دول الخليج هو أحد أهم المصادر الإقتصاديه التي يسعى الكيان الصهيوني لوضع يده عليها…. في الوقت الحالي أو في المستقبل المنظور حسب تطورات المنطقه….
    الكيان الصهيوني بخطته الإستراتيجيه للشرق الأوسط ينظر إلى إقتصادنا العربي بأنه عباره عن مجموعات قليله غنيه ممثله بالخليج وغالبيه فقيره ممثله بباقي العرب …. وأن الكيان له الفرصة للسيطرة على هذه الموارد الإقتصاديه ويجب عليه ذلك حتى يستمر بالوجود… وأن الضعف العربي الحاصل الآن ليس بخطر استراتيجي على الكيان بقدر ما يحسب الكيان حاليا مدى الأطماع الروسيه والإيرانيه والتركيه في المنطقه…

    الخطة اساسها الاستمرار بالتقسيم للدول العربيه والاستمرار بخلافاتها مع بعض….. وبطبيعة الحال جيوش غير متماسكه وشعوب تأن من وجع الاقتصاد فتصبح القدرة على السيطرة هي الاسهل…
    المخطط الصهيوني لتقسيم السعوديه يقوم بركيزته الأساسيه على زيادة الانقسام الداخلي والضغوط الداخليه والخارجيه … وهم يعتبرون هذا تطور طبيعي وواضح بناء على البنيه السياسيه الحاليه….وأعتقد بأن ما حصل حاليا من توريط السعوديه بحرب اليمن واستنزافها ماليا ثم لحقه استهداف مصنع المال الخاص بها وهو ارامكو وتوقيف انتاجها انما زيادة ضغط داخلي شعبي نتيجة ما سيأتي من قرارات اقتصاديه مؤلمه…. وضغط خارجي امريكي صهيوني بدعوى الحمايه …. فتعود ارامكو لأصولها الأمريكيه …. وما هكذا استهداف الا من أجل تسريع الطرح وتخفيض السعر للبيع كبديل الحمايه ….. وهنا يكون المدخل لبدء السيطره الصهيونيه للكيان على موارد الجزيره….

  15. استاذ عبدالحي الخسائر المادية يمكن حصرها وعدها في هذه الضربة التي نعتبرها ناقوس قرع لأخذ الحذر والعضة لساسة الدول الامريكية والغربية التي كشفت عمى وهشاشة اسلحتهم التي كانوا يتفاخرون ويبتزون بها دول العالم بها و دول الخليج.. وهل يستيع الامريكان والغرب بعد اليوم ايقاف هجمات رجال اليمن بهذه الاسلحة او غيرها التي لم تستخدم بعد على دول التحالف؟؟؟؟ سؤال لا بد الاجابة واقول لا ولن احد يستطيع ايقافها فالخسائر استاذ عبدالحي لا يمكن احصاؤها بهذه السهولة خسائر مادية بشركة ارامكو فقط بل تعدت الخسائر الجسيمة الى لأوروبا وحلف الناتو بصميم اسلحتهم التي لم تكتشف وتوقف الهجوم على ارامكو من دولة مثل اليمن فالتهديدات من الدول الكبرى مثل روسيا والصين اكبر لامريكا والدول الغربية أكبر ولا بد من اتخاذهم الاجراءآت لاكتشاف الخلل في منظوماتهم الدفاعية ومعدلتهم العسكرية

  16. شكرًا دكتور على هذا التحليل العلمي المتخصص ! يتبادر الى ذهني سؤال ، أو قل هو تفكير بصوت عال ! هل سيكون لنتائج هجوم
    الطيران المسير ، الذي إعترف به الناطق بإسم الحوثيين ، على المجمع النفطي السعودي ، أي تأثير على الموقف الأمريكي للإنخراط بجدية
    في جهود تسوية الأوضاع وتحقيق الأمن والإستقرار في دول المنطقة ، ومنها ليبيا والعراق على سبيل المثال ، وتخفيف حدة التوتر
    في العلاقاتالأمريكية – الفنزويلية ، بإعتبارها دولا نفطية مهمة ، يمكنها عند الضرورة المساهمة مع غيرها في تعويض أي نقص قد يطرأ
    لسبب أو آخر في حجم واردات الولايات المتحدة المتحدة النفطية من دول الخليج العربي ؟
    لقد أوضح الإستخدام المتزايد للطيران المسير والحرب السِبرانية في
    العالم ، أن مصالح أي دولة لا يمكن أن تكون في مأمن من الخطر ، مهما كان عظم هذه الدولة ، وحجم تسليحها وقدراتها الدفاعية !

  17. الى
    عربي في المهجر Today at 12:00 am (5 hours ago)
    الغريب في الموضوع انه لا احد تطرق الى الخسائر البشرية في هذا الهجوم

    اخي الكريم أنت انسان شريف
    و هل في هذه المنطقة في بشر و البترول اغلى من دم البشر و سيد الموقف هو المنشار

  18. تحياتي لك دكتور ابو حاتم.. أتمنى السلامة والأمان للجميع والصحة والعافية لكم..

  19. الى Al-mugtareb
    اليوم تعليقك هو حكمه
    لك الشكر و لك الصحه والعافيه و طول العمر
    لكي اتعلم

  20. أحيانا اشعر بان مقالات للدكتور عبد الحي والأستاذ الكبير ابوخالد وسعادة السفير فؤاد البطاينه وغيرهم من كتاب هذا المنبر السياسي والثقافي والاجتماعي والعروبي بامتياز واظن بل اجزم انه الموقع الأكثر تصفحا للعرب أينما توادوا لانه يعبر عن شعور واماني كل مواطن عربي حر وشريف هذه حقيقه يعرفها الجميع شعوبا وحكومات !!!
    مااود قوله هو ان البعض يفسد الذوق الثقافي بتعليقات بعيده كل البعد عن مضمون المقالات القيمه تشعر انه يخاطب أولاد حارته فقط لاظهار انه معلق وسياسي اتمني لو ارتقي بتفكيره وطريقة تعاطيه بالتعليق حتي لا يفسد الذوق الراقي من المقالات والتعليقات اتمني ان نتعلم من الأسلوب الراقي في التعليقات من الفاضل والأستاذ الكبير فعلا الأخ Almugtareb

  21. سيدي اقسم بالله اليمنيين عازمين علئ مسح ارامكو من الارض فقط ايام معدودة اليمني لا يملك شي حتئ يخسرة وشعارهم الموت مرة واحدة اليوم او غدا لا يختلف عندهم بارك الله باليمن وشعبها الصامد

  22. مقال جيد كتبه استاذ من اهل الاختصاص جزاه الله خيرا لكن نسينا شيئ مهم وهو دعاء المظلوم بل دعاء المظلومين. فيا رب المستضعفين خرب عروش الظالمين…. قولوا آمين

  23. كاتب واكثر من 50 عاماً مديراً ومستشاراً في قطاع النفط
    . نعم و خصوصا من الخليل و الخلايله لا يلفون و لا يدورون

  24. طبعا بعض التعليقات تريد ان تقول ان امريكا وإسرائيل ليست متضررة وأنها في موقع قوة وهذه مغالطة فهل يعقل ان يكون محور المقاومة قويا كما هو الان وأمريكا وإسرائيل مستفيدة فهل يريدون ان يقولوا ان محور المقاومة مثلا يعمل لصالح امريكا وإسرائيل نرجو من البعض ان يترك هذه السفسطات فأمريكا وإسرائيل والسعودية صف واحد ومصلحة واحدة بشكل رسمي وعلني ولسنا نحلل او نكشف سرا محور المقاومة ينتصر يا سادة وأمريكا العظمى بدات تنتهي والسبب واضح فكل دولة تنتهي حين يقودها الجهلاء والمها بيل ولا اعتقد ان هناك من يشك ان ترامب ومستشاريه جوقة من المهابيل لا يملكون دهاء ولا أخلاقا يجب ان نلاحظ القدرة الذهنية للطبقة السياسية الصاعدة في امريكا وأوربا وسوف نراها قليلة جداً فمن الطبيعي ان ينتهوا وتضعف دولهم . الشاب السمين كيم الكوري الشمالي ببساطته المعهودة استهزأ بترامب وتحية من عراق المقاومة لكل ام فلسطينية قادمون رغم الذل العربي

  25. الغريب في الموضوع انه لا احد تطرق الى الخسائر البشرية في هذا الهجوم

  26. لديمقراطية هي الحل! … الدين علاقة الإنسان بربه … والدولة علاقة المواطنين ببعضهم بعضا … ينظمون هذه العلاقة (الدولة المدنية) كما يرونه مناسبا على أساس المساواة التامة بين كل المواطنين في الحقوق والواجبات … عندها يقل الفساد وتتم مساءلة الذين في السلطة كما يتم تداول سلمي وومنظم للسلطة … ويكون المواطنون احرارا وعندها تتفجر الطاقات البناءة عند الناس ويعيشون بكرامة وحرية ويبنون دولة عظيمة يحترمها العالم أجمع ويحسب لها الف حساب. أما إذا بقينا في دول متخلفة تحكمها قبائل وعائلات تورثها كأنها مزرعة وكأن الشعوب قطعان من الغنم بلا كرامة ولا حقوق فهذه هي النتيجة ندمر بلادنا بأيدينا وبسياساتنا الخرقاء وتلك هي الكارثة ولا حول ولا قوة إلا بالله

  27. الحق على مين ؟ اليس كل ما يجري في الخليج والسعودية واليمن من عمل امريكا.
    اليس انسحاب ترامب من اتفاقية ايران بايعاز من نتنياهو هي السبب في كل ما يحصل الآن في الخليج ؟؟
    كان بإمكان ترامب التفاوض مع ايران دون الانسحاب من الاتفاقية واعتقد بانه كان من الممكن الوصول الى اتفاق بخصوص الصواريخ التي تهدد اسرائيل وهذا بيت القصيد.
    إسقاط الطائرة المسيرة غير مجرى التاريخ ولو لم تسقط ايران الطائرة لكانت بداية ضرب ايران وهذا ما تريده اسرائيل منذ البداية.
    اسرائيل ستكون الخاسر الأكبر بحال تشوب الحرب وكذلك دول الخليج التي تعلن العداء الى جارتها ايران.
    يبدو ان امة العرب فقدت ارادتها واصبحت من التابعين

  28. .
    — مقال رصين لعالم فذ معزز بالعلم والمعرفة ،،،
    ،
    — بعيدا عن الجانب الديني ومن منطلق تحليلي استراتيجي علينا قرأه التاريخ لنتعظ فلا نرمي بانفسنا الى التهلكه ،، الخليفة عمر بن الخطاب كان متفهما ومتساهلا مع أهل بلاد الشام وأهل مصر لانهم كانوا تحت حكم احتلال خارجي فجعل حكم العرب عليهم بظل الإسلام اقل وطاه حيث سمح بممارسه الشعائر المسيحيه واليهوديه بحريه اكبر وتم تخفيض الضراءب لكسب السكان وهو ما نجح تماما في تثبيت الحكم باقل الخسائر .
    .
    — بالمقابل كانت سياسه عمر بن الخطاب بالغه القسوه مع الفرس فتم ذبح أسراهم واحراق مدنهم ومكتباتهم واغتنام أملاكهم وسبي نساؤهم واولادهم ، وقال فيهم الخطاب : وددت لو ان بيننا وبين الفرس جبل من نار لا نقربهم ولا يقربونا ،،،
    .
    — ومن منطلق استراتيجي يمكن تفسير اختلاف سلوك الخطاب بين الأمم الثلاثه وهو خشيته من الفرس كأمه وحضاره متماسكه عميقه قادره على تجاوز محنها بتنظيم خلايا النمل والارتداد على خصومها في مواطن ضعفهم ، وكذلك فعلوا بدأ بغطاء العباسيين وما تلى ذلك .
    .
    — ضربه الدرون هذه ستدرس في كتب التاريخ بنوعيتها وتوقيتها وحجمها وأهدافها ونتائجها .
    .
    .
    .

  29. list of American companies supplying parts to Aramco, they make money from bombs weapons, destruction, construction and bribes what else the trillion dollars Al Saud family not willing to do to keep sucking the blood .

  30. استاذ عبد الحي ؛ أرجو أن تشرح لنا لماذا اسعار النفط ما زالت دون ٧٥ دولارا مع أن ايران والسعودية وفنزويلا وليبيا جميعها خارج صناعة النفط إما جزئيا أو كليا!! لم تكن الظروف الدولية في مستوى هذا السوء في السنوات التي وصل فيها سعر برميل النفط الى ما يقرب من ١٥٠ دولارا منذ ما يقرب من اربع سنوات!! هل سعر برميل النفط تحدده معادلة العرض والطلب وهذا يناقض ما نراه على أرض الواقع أم أنه قرار سياسي يتحكم به مالك مطبعة الدولارات والمتحكم بممرات تجارة النفط؟

  31. لن تكون هناك ازمة للدول الكبرى والغنية بل الازمة ان كان هناك ازمة ستواجه الدول الفقيرة من ارتفاع فاتورة الطاقة ..وهناك دول ستستفيد كالولايات المتحدة وروسيا وكندا والمكسيك و انجولا وبقية الدول المنتجة والمصدرة للنفط البعيدة عن منطقة الخليج .

  32. الكاتب المحترم و القلم النبيل، سعادة المستشار/ عبد الحي زلوم
    المعلقين المحترمين/
    اسمحوا لي و باختصار:
    – حكام العرب وبالذات في الخليج هم رعايا للولايات المتحدة الأميركية، ومجرد نواطير في بلادهم ، فتكنولوجيا استخراج وتكرير البترول والحسابات المالية وطريقة استخدام اموال البترول هي قرار امريكي، وحكام الخليج ليسوا اكثر من عمال لدى امريكا، وبامكانها استبدالهم بأي وقت و الشواهد كثيرة.
    – ليس هناك اسخف من هذه النكتة التي يرددها حكام العرب (الأمن القومي).
    – الحرب على اليمن هي حرب بأوامر اميركية لخلق نظام عميل موالي لأميركا.
    – البترول في دول الخليج وان كانت اميركا لا تحتاجه حاليا، فثمنه يودع بالبنوك الأميركية ويصرف بقرارات اميركا.
    – كيف ستتصرف اميركا في حماية بترول الخليج الذي تعتبره بترولها؟ ، هذا هو السؤال الأهم و الأخطر.
    – اذا قامت اميركا بحرب فلن تبقى مصفاة نفط تعمل في الخليج ولا محطة توليد كهرباء و ربما ولا محطة تحلية مياه و لا اي مطار، وسيتعرض كيان الاحتلال بفلسطين لدمار شبه شامل، وهذا ما يكبح اميركا عن الحرب.
    – ستبتلع اميركا الصفعة، وستبحث عن طريق للتعامل مع ازمات المنطقة بأقل الخسائر لجهتها وبأكبر الخسائر لكل ما هو عربي واسلامي وشرح ذلك يطول.

  33. لا اظنهم يتعظون يا استادنا الفاضل فالكراسي قد اعمت بصرهم وبصيرتهم واصبحوا ينفدون كل ما امروا به من طرف الدوائر الصهيوامريكي والغربي مقابل حماية عروشهم المتهالكة فقد تجاوزا كل الحدود في الاستسلام والخنوع والركوع بحيث لم تعد لديهم درة من خجل فبتنا نسمع تصريحاتهم المؤيدة للكيان الصهيوني جهارا نهارا كما انهم تجردوا من لباس العروبة ولا ابالغ ان قلت لباس الاسلام لان المسلم هو من سلم المسلمون من لسانه وبطشه وجبروته فمرة اخرى اقول ان هؤلاء لن ينعظوا لانهم بكل بساطة لا يقرؤون وان قرؤوا لا يفهمون.

  34. علو السعودية أن ترد على العدوان الأخير بالرد السريع عسكريا على إيران ، هذا إن كان لديها القوة والشجاعة الكافية ، أما إن كانت شجاعتها تقتصر فقط على قتل نساء وأطفال اليمن وتجويعهم ، فإن نهاية آل سعود باتت قريبة جدا ، وفي القريب العاجل ستكون نهايتهم ،،،،

  35. يا دكتور زلوم سلم قلمك وانت من فندت كل شيئ له ارتباط بالنفط وخاصه في المنطقة العربيه المستباحه المحكومه من الجهلاء
    سؤالي هو يا دكتور ماذا سيحصل لهذا البلد لو ان محطات تحليه المياه في السعوديه تعطلت او دمرت جزئيا او كليا؟ اسيصبحوا لاجئين في الدول المجاورة ؟
    اهذا ما تحصده السعوديه من نتائج المراهقة السياسية واقامه علاقات من الصهاينه؟والان مع قبرص ضد دوله مسلمه الا وهي تركيا!
    هذه هي الايه الكريمه التي تفندهم (أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ (1) أَلَمْ يَجْعَلْ كَيْدَهُمْ فِي تَضْلِيلٍ (2) وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْرًا أَبَابِيلَ (3) تَرْمِيهِم بِحِجَارَةٍ مِّن سِجِّيلٍ (4) فَجَعَلَهُمْ كَعَصْفٍ مَّأْكُولٍ (5)
    واستبدل اصاب الفيل باصحاب البترول

  36. لو ان مثل هذه المسيرات البسيطة التصنيع و التشغيل و رخيصة الثمن تنطلق بين الحين والاخر من دول جوار فلسطين لتظرب اهداف ستراتيجية للكيان الصهيوني و تدمرها … هل يبقى شيء اسمه دولة اسراءيل بعد سنة؟

  37. وفي البعد الإستراتيجي استاذ عبد الحي اذا ماتم الحسابات وفق مخطط (لوبي المال والنفط والسلاح الصهيوني) صنّاع القرار للمنظومه العالميه المتوحشه وانت تعلم ان امريكا بلد المقر وإقتصادها ماهو سوى واجهة ترغيب وترهيب بواسطة السيد “$ ” كعملة وسيطه ؟ والأنكى مركز سوق المقامرة والمضاربه(البورصه ) والبيوعات الآجلة (15% اباطرة المال مقابل 85% متخمي الديون والدين الأمريكي تجاوز 35% من ديون العالم التي تجاوزت 375% من الدخل العام العالمي ؟؟؟؟ وحدث ولاحرج عن سوق التأمين وإعادة التأمين وحجم الأرباح عل حساب اقتصادات الدول ؟؟؟؟؟؟ والأنكى اعلان رئيس اروكسترا “سياسة الجنون فنون” مستر ترامب عدم حوجة امريكا الى نفط الشرق الأوسط (حماية سوق الإنتاج الأمريكي والقدره على المنافسه) والحسبه تطول ومايهمنا في المنطقه وفي ظل الركود وتخمة الديون لمخرجات سايكس ذات الموارد (التبعيه سياسة وإقتصاد) والتي اصبحت قاب قوسين او ادنى تستظل تحت خيمة الوصايه على مذبح صفعة القرن وكيفية المواجهة وإنارة الطريق ال الأغلبيه الصامته التي تعيش في حالة السكون الذي يسبق النفير العام ؟؟؟والأشد خطورة في ظل بحر الفوضى الخلاقّة وحرب المصالح القذرة (فخّارتجاوزتكسير نفسه وبات قاب قوسين من طحن نفسه) ؟؟؟؟؟ ونجن بإنتظار نصيحتك الموجهة للحكام والشعوب من باب لعلى وعسى الصحوة ؟؟ وفي الليلة الظلماء وإذا ما اشتد المرض والأنكى حدة نصل سيف صنّاع القرار(لوبي المال والنفط والسلاح الصهيوني )المنظومه العالميه المتوحشه في عملية المراجعه والإسترجاع (feedback) ,حيث تعيش العروة الخريفيه تمهيدا لنهج جديد وتنبري اقلام أذرعها (جهلا واوتبعيه واوادلجة واودولرة والأنكى تقليدا) بسمومها ؟؟؟؟؟ ما احوجنا الى اقلام القابضين على الجمر ممن لم يتلوث مدادها على مذبح سحت المال والحرام ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  38. عـــــــــــــــــذرا علي بــعض الأخطاء في نقص أو أحرف زائدة وقد خرج ذلك عن نطاقي أثناء التحرير .

  39. هل يحل السودان مكان العربية السعودية ممكن بترول ذهب يورانيوم كروم حديد نحاس ارض مسطحة اكثر من ثمانية انهر ووو وثورة شبابية واعية السودان اولا وثاني وثالث وقبل كل ذلك اسلام وحب وقلب محب لكم جميعا الله الله

  40. اذا عاد مجمع بقيق الى وضعه السابق في غضون ستة اشهر فهذا عمل جبار بالرغم من ان احتياطات ارامكو من قطع الغيار كبيره جدا ولكن بعض الاجزاء والاحتمال انها تضررت سيستغرق تصنيعها وشحنها ما لا يقل عن اربعة اشهر وتركيبها يحتاج الى بضعة اشهر .
    ملاحظه لم تتبنى ارامكو سياسة دعم مصنعين محليين لانتاج جل ما تحتاجه بل اعتمدت على الاستيراد من الخارج وخاصة امريكا – وهذه نقطة ضعف كبيره .

  41. منذ أكثر من أربع سنوات و الطائرات السعودية و الإماراتية و من وقف وراءهم ترمي بأحدث القنابل الأمريكية و الغربية على رؤوس أبناء اليمن الجريح في صمت رهيب للمجتمع الدولي. فقتلت الأطفال و النساء و الشيوخ بل أتت على الأخضر واليابس في هذا البلد العربي الطيب. و اليوم و قد احترق خزان نفط في الصحراء العربية قام الجميع و خاصة صناع الحروب يصرخ و يندب و يندد و يتوعد و كأن الأرض توقفت عن الدوران. نسي هؤلاء الجهلة و الجبناء أن الحرب لازم ان يكتوي بنارها كل من يشعلها دون إستثناء. صحيح أن مصالح الدول الغربية و على رأسها أمريكا أصبحت في خطر، فهي تشتري النفط العربي بأرخص الاسعار و تبيع في المقابل لدول الخليج آلتها الحربية الخردة بالمليارات… و الغريب أن حكام الخليج يُحرضون ترامب و ناتن ياهو لإشعال حرب أخرى ضد إيران و نسوا او تناسوا أن هذه المرة ستكون نهايتهم الحتمية.

  42. من دقنوا سقيلو:
    لقد وصلت درجه العقم الفكري لدى بعض مسؤولي الدول العربيه الى مستوى يحطم ارقام Guinness في السذاجه والغباء، اذا مضت امريكاً ومن ورائها اسرائيل في منع ايران من بيع نفطها،ستقوم ايران بأغلاق مضيق هرمز،مما سيؤدي الى ارتفاع خياليي في اسعار النفط،مما سيدر البلايين الى جيوب البنوك والشركات الصهيو امريكيه .من هم المستفيدين:
    -شركات النفط الأمريكيه
    التي اشترت النفط قبل شهور بأسعار زهيده،
    -شركات التمويل اليهودي التي معظم مراكزها في تل ابيب
    -شركات تصنيع السلاح والذخائر الأمريكيه
    . ستقوم امريكا وبتحريض من اسرائيل السيد المطاع بضرب ايران،وسترد ايران بضرب دول النفط العربيه وتدمير كامل لمنشآتها النفطيه انتقاماً لمنعها من بيع نفطها،
    -ستجلب دول النفط العربي جنود من فقراء الدول العربيه والمسلمه بذريعه حمايه المقدسات مع ان الحمايه هي اصلا فقط لحمايه عرابي النفط الفاسدين.
    -ستفرض امريكا على دول النفط شروط اعاده بنائها
    وتعميرها بشركات امريكيه واسرائيليه مما سيؤدي ذلك
    لجعل هذه الدويلات مرتهنه للغرب لحقبات من الزمن من اجل تسديد فاتوره تدميرها وفاتوره اعمارها من جديد ناهيك عن آلاف الضحايا من هذه الدول العربيه والمسلمه.
    بعد تدمير ايران بالكامل وبدم عربي و مسلم سيخلى
    المسرح كاملا لأسرائيل فهي بدهائها وخبثها تكون قد قطعت آخر وريد يمد محور المقاومه فسوريا الآن شبه ميته سريرياً لولا آلات شرايين الحياه الاسطناعيه الروسيه .ما تبقى من المقاومه الفلسطينيه وحزب الله سيكونوا في عداد المنتهي بدون غطاء سوري او ايراني ،وهذا اعزائي آخر فصول صفقه
    القرن ( للمقرنين ).
    نهايه المشهد:
    تهجير ما تبقى من سكان فلسطين الى الدول المجاوره.
    BEEM ME UP SCOTTY.

  43. الرجوع عن الخطأ فضيله والاعتراف بالخطا شجاعه .نرجو ونتمنى وندعو من الله ان يكون لدى اخوتنا في السعوديه الشجاعه والحكمه للاعتراف بخطأ الحرب على اليمن واختيار طريق الصلح والسلام بعد ان جرب الطرفين اهوال وماسي الحرب على مدى اكثر من اربع سنين. ياربي امنح ملوك السعوديه الحاليين حكمة ورجاحة قرارات الملوك السابقين واجعلهم يجنحون نحو السلم وهم الطرف الاقوى والاكبر في هذا النزاع العقيم بين الاخوه.

  44. شكرا شكرا للكاتب الرائع . ما قيمة أن نبني عمارات ولا نستطيع أن نحميها . ما قيمة أن تكون زوجاتنا اجمل نساء الارض . ونسقط أمام اول تحد عند أقدام الغزاة .
    لا بديل عن الحكم الرشيد .وتداول السلطة …… يكفي ما خربته الثقافة البدوية العشائرية .

  45. الخبير الإقتصادي طلال أبو غزالة و في مقابلة متلفزة و صل الى إستنتاجات من خلال تحليل العشرات من المقالات الصحفية الأمريكية و عشرات التقارير الصادرة عن جهات رسمية و محترفة في المجالات الإقتصادية في الغرب أكد أن الوضع العالمي، و في حال إستمراره على هو عليه من وتيرة فيها ظلم و إجحاد للبشرية جمعاء تمارسه جماعات بعينها (وهي التي تسيطر على قطاعات المال و النفط و الغاز و الصناعات العسكرية و معها الصناعات المتصلة بالذكاء الصناعي و النانو تكنولوجي و الجينات) سيصل لنقطة الإنفجار في عام 2020 ….. و من وجهة نظره المهنية و التي علينا جميعا إحترامها لما لهذا الرجل من مكانة علمية و أخلاقية و إنسانية عظيمة لا ترقى لها غالبية الدمى التي نراها في المناصب و على قنوات التلفزة المدفوع بثها مسبقا هنا و هناك، قال و بوضوح أن هذا الإنهيار سيكون أسوأ بكثير جدا من الذي شهدته الولايات المتحدة عام 2008 و الذي دفع العالم لمصائب لا زلنا نراها تتلاحق تترى حتى يومنا هذا.
    الى هنا انتهى ما اردت ذكره عما قاله السيد الفاضل أبو غزالة (بنوع من التصرف) و أزيد فأقول:
    لا بد لأمريكا من مخرج لأزمتها التي ما زالت تعيشها حتى يومنا هذا …. و تحليل الدكتور زلوم جيد من حيث الأرقام التي تعطينا فكرة عن حجم الضرر …. لكن الواقع يقول:
    أمريكا تريد حربا في الخليج لا تبقي و لا تذر من منطلق أنه ستكون حربها الأخيرة كامبراطورية، و لا يوجد لدَي ذرة شك أن ما جرى في بقيق يفوق قدرات تكنولوجيا إيران و حلفائها، بل و أجزم أنه أمريكي حتى النخاع.
    ثانيا …. أمريكا سارعت بطمئنة الأسواق النفطية و قالت أنها ستغطي أي عجز قد ينشأ عن الضرر، بل و أكدت أنها مستعدة لإستخدام مخزونها الإستراتيجي لذلك و فجأة رأينا الرقم 640 مليون برميل …. أي يا دكتور زلوم … هذا هو تقريبا عدد براميل النفط التي لن تتمكن أرامكو من ضخها خلال فترة التعطيل …. و أترك الباقي لمخيلتكم … وااله أعلم.
    أما الكارثة الثالثة و المرتبطة بما جرى فهي بالضبط ما سيحل بالمنطقة بعد أن تلعب قذارة السياسة الصهيونية الأمريكية دورها في إقناع الدمى في المنطقة أن الهجوم كان من إيران و أن تفعل بهم ما فعلته بأسلافهم و مع صدام حسين …. و لله وحده اعلم فيمن يستحق الترحم عليه منهم علما أن الجيل الحالي يرفض المنطق و ما زال مصرا على أن يظل عبدا للنتن و الأنتن و عليه فقد وضعوا أنفسهم في سلة المغضوب عليهم منذ أزل بعيد!

  46. الوطن العربي بأكمله أصبح أرضا مشاع مستباحه من جميع الدول..وقرار مستقبلها يتم رسمه في العواصم الأوروبية وواشنطن..هذا ملخص أحوال أمتنا العربية

  47. سأبدأ تعليقي على مقال دكتورنا الفاضل والمفكر الكبير أطال الله في عمره سأبدأ بإقتباس من نهاية ما خطته يده الكريمه العربيه (مايدمي القلب أننا ندمر بيوتنا بأيدينا. ونقتل بعضنا بعضا. بلادنا أصبحت مستباحه وأصبحنا بلا وزن في السياسه وفي الاقتصاد مع أننا نملك مفاتيح الاقتصاد العالمي.
    لقد اختزلت وضع الأمه بأسرها بهذه الجمله القصيره لكنها المعبره أدق تعبير عن حالنا الذي نحن عليه. دعني أضيف إلي ما قلته يادكتور بأننا أصبحنا نصفق ونشمت لكل مصيبه تحل في أحدي دولنا!!!أي أن التصفيق تحول من فرحتنا بأي ضربه تصيب الكيان الصهيوني إلي شماته في مصائب أشقاء بغض النظر عن اختلافنا معهم بسياستهم الخاطئة. لكن في النهايه المصاب يعم الجميع..الحرب المجنونه علي اليمن علي عقلاء الأمة وقفها ومد يد العون إلي الشعب اليمني المنكوب والمجوع والمحاصر..علي الجميع التدخل لوقف هذا العبث بأرواح عربيه لا ذنب لها إلا أنها تواجه مخططات أمريكية غير نبيله لأن مصلحة أمريكا بيع السلاح وتشغيل التهم الصناعية علي أنقاض مدننا العربيه ودماء شعوبنا العربيه..دون أن يفكر ولاة الأمور بأن ما يحدث هو الجنون..تدمير بلد عربي وتجويع أهله والأمراض تفتك باطفاله من كوليرا وغيرها من الأمراض..في المقابل تدمير إقتصاد بلد عربي آخر من المقترض أن يكون هذآ الإقتصاد في خدمة الأمه وليس خدمة أمريكا والغرب بتصدير آلات الموت لنا لنقتل بعضنا البعض..هذا العبث يجب أن يتوقف وما أكثر العقلاء في وطننا والحل للمشكله اليمنيه معروف عنوانه للجميع وهو عنوان قريب جدا من البلدين فهل يستجيب العقلاء ويوقفوا هذا النزيف من الدماء والأموال وضياع كل شئ يكفينا عبث بأرواح الأبرياء يكفينا استنزاف لثروات الامه الحل الوحيد هو التوجه إلى مسقط حيث بدأت المفاوضات الايجابيه فبل نشوب الحرب العبثية وكادت أن تنجح لولا تدخلات هواة الحروب والبعد عن الحوار
    كل التقدير والاحترام لك دكتورنا العزيز حفظك الله من كل سوء

  48. د. عبد الحي زلوم
    أللهم امين … ليعود كلٌ إلى جحره ويعرف مكانه … وأصله. ودمتم ألسيكاوي

  49. ____ إقتصاد الريع إنتهى . المفتاح الحقيقي هو الإقتصاد المعرفي .. بئس من يتمشى بـ/ ’’ ليس باللإمكان أفضل مما كان .
    .

  50. دكتور عبد الحي شكرا لمقالك الرائع والصادق من الناحية التقنية لان مجال المقال هو مجال عملك وصميم تخصصك

  51. أفدتنا أستاذنا العزيز ….شكرا لك
    و الجلاد بين و الضحية أبين….و لا يجب المساواة بينهما.
    و السؤال : كم من مخزون الدماء اليمنية يجب ان يهدر لتقع نفس الصدمة الموصوفة في المقال اعلاه بسبب دم الاقتصاد الاسود …لعنة الله على هذا النفط….نقمه أعظم من نعمه.

  52. بعدما أيقن طرمب من “فشل الإرهاب العسكري الصهيوني” أعلن استبداله حيث اعتقد أنه سيتفوق “فأعلن الارهاب الاقتصايد” ليتأكد أنه افشل في إرهابه الاقتصادي من إرهاب بوش الصغير العسكري ؛ حيث أصبحت سوأة “لوبي السلاح الصهيوني” مكشوفة كما خرجت من رحم كونداليزا رايس ؛ وهو اللوبي الذي كان يعول عليه طرمب لكي يتوجه لولاية ثانية ؛ فإذا باللوبي سيصادر كل ممتلكات طرمب ولن تكفي لتغططية ما تسبب له من خسارة سواء أمام السلاح الروسي وعلى وجه الخصوص “إس 900” أو حتى مجرد مسيرات بمحركات عادية ونفاثة !

  53. مقال رائع يكشف حقيقه ما حدث والنتائج الكارثيه
    نرجو من ألله السلامه للجميع.

  54. سأحتفظ بهذا المقال في ارشيفي الخاص بمقالاتكم سيدي الكاتب، تحياتي لقامة بعظمتكم
    تحياتي القلبية

  55. يشكر الدكتور عبد الحي زلوم الشكر الجميل علي ما قدم للقارئ العربي من توضيحات تعلقت بدولنا العربية التي تعيش وتترفه علي ريع النفط ومشتقاته لتصيغه وللاسف الشديد أو لتستخدمه لا في بناء مؤسسات الدولة ورفاهية شعوبها بل تفرغ كنوز الارض وخيراتها التي أمدها الله بها إلي قهر شعوبها وإحداث الفتن المصطنعة فيما بينها من حروب طويلة لافائدة ولا نتيجة ترجوها هذه الشعوب سوي تدميرا وتخريبا لآوطانها لدرجة أن اصبح الفرد العربي يخجل من نفسه إن نطق بهويته أمام غيره من أجناس أخري ، ما يحز في النفس ويؤلمها أشد الألم اننا أصبحت قائمتنا في ذيل الآمم حتي المتخلفة منها أو التي كنا نظن والظن إثم منا أننا أفض أمة أخرجت للناس بقيمنا وحضارتنا وديننا السمح وأراضينا الخصبة التي تعج بخيرات لم تكن لغيرنا، ما زال ذلك الصوت يرن في أذني وقد حضر شيخ عجوز يشكوا عذابه من سلطة أغلقت فنــدقه ( نزل) بدعوي أو بأخري حتي لاينافس فندق وزير أقامه بجنبه، قالها علي الهواء والعالم يتفرج عليه ، مازالت الكلمة الصريحة الواضحة وبأعالي صوته يخاطب السلطات ( أنت ظلمة ، أنتم سارقون والسارق لايبني دولة) نعم لم تتمكن شعوبنا حتي الان من محيطها لخليجها بناء الدولة الحديثة التي يتمتع بها غيرنا، كيف نبني دولة بناءها القوي المطلوب تسعد بها أمتنا وهذه قصة لاأذكرها إلا وكان لي في إعادتها الاثر السيء العميق ، يطلعني صديق من أصدقائي القدامي يعيش في ديار الغربة كما نسمي ذلك نحن الجزائريين ، يقول صادفت شخصا في شركة وأنا أحد موظفيها معتزا دوما بهويتي أمام زملائي من الاروبيين، وفي مأدبة خاصة أقيمت لضيف زار الشركة ( رئيس وزراء سابق لدولةتنا) علي إثر جلوسنا وتبادل الحديث فيما بيننا فتحت حديثي معه بلغتنا اعرفه وأرحب به علي أنني جزائري انتمي وإياه لولاية واحدة ، إذا بالرجل يتزحزح يكفهر وجهه يستشيط غضبا علمت منه عدم رضاه بما نطقت، ثم هو يتنحي بي ويقول لي بلهجتنا المحلية ( حــشمتني) جعلتني أستحي من نفسي أمام الحاضرين وأنت تخاطبني بالعربية فاعتذرت له ألا أعود لذلك مرة أخري كما يعيد علي القصة ، إن كانت اللغة هي مقوماتنا الحضارية والتاريخية ومصيرنا في نظر من هم علي رأس الدول ماهي ميزتنا أمام غيرنا وما هو مستقبلنا في معترك الحياة وسياسة أعدائنا المتربصين بنا ليل نهار تــــــــــــــــــــــــــرحمنا ؟

  56. مقال علمي منطقي و مثل لا يمكن الكشف عن الدمار في المدينه إلى بعد دهاب اعصار ساندي .
    و شكرا الى الدكتور عبدالحي زلوم المحترم
    للتوضيح .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here