اكتشاف أقدم موقع أثري إسلامي في قطر

الدوحة / أحمد يوسف / الأناضول – أعلنت الدوحة، الثلاثاء، اكتشاف أقدم موقع أثري إسلامي في قطر.

وقالت هيئة متاحف قطر (حكومية)، في بيان وصل الأناضول نسخة منه، إن هذا الموقع يقع بمنطقة يوغبي (غرب)، وجرى اكتشافه بالتعاون مع كلية لندن الجامعية بقطر (خاصة).

وأفاد الباحثون خلال البيان أن نشأة الموقع، الذي يعد واحدا من أقدم المواقع الإسلامية في المنطقة، ترجع لنهاية العصر الساساني (538 –670 ميلادي) .

فيما تعود الآثار المعمارية التي لا يزال الموقع محتفظا بها، إلى العصر الأمويّ (661-750 ميلادي)، وفق البيان.

ومن بين الآثار التي عثر عليها الباحثون في الموقع مواد خزفية ترجع للقرنين السابع والثامن الميلادي، وبقايا زجاج ومعادن وأواني حجرية وأدوات صيد ترجع لصدر العصر الإسلامي .

ويأتي هذا الكشف الأثري في إطار مشروع مشترك انطلق قبل 3 أعوام بين متاحف قطر وكلية لندن الجامعية تحت عنوان  صحراء مزدحمة .

وتأسست متاحف قطر في 2005، وأشرفت على تطوير عدد من المتاحف منها متحف الفن الإسلامي، والمتحف العربي للفن الحديث، بالإضافة إلى مركز الزوار الخاص بموقع الزبارة  الأثري.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here