اكتب لكم من نيودلهي: هل طالب ترامب امير الكويت بتسديد تسعة مليارات دولار بقايا فاتورة حرب الخليج عام 1991؟ ولماذا التقى رئيس وكالة المخابرات الامريكية (سي ايه اي) الامير محمد بن نايف ولي العهد السعودي فقط اثناء زيارته الاخيرة للرياض؟

atwan-ok8-400x264

عبد الباري عطوان

اذا صحت الرواية التي وردت على لسان مسؤول دبلوماسي عربي مرموق، وتقول ان الرئيس الامريكي دونالد ترامب طالب الكويت بدفع 9 مليارات دولار مستحقة عليها ضمن فاتورة تحريرها، واخراج القوات العراقية منها عام 1991، فان هذا يعني ان “فواتير” اخرى مماثلة جرى ارسالها الى دول خليجية اخرى تطبيقا لتهديداته التي طالب فيها هذه الدول بتسديد ثمن الحماية التي تقدمها الولايات المتحدة لها.

هذه الرواية تؤكد ان ترامب كشف عن هذا الطلب اثناء مكالمته الهاتفية التي اجراها مع امير الكويت الشيخ صباح الاحمد، عندما جادله الاخير بأن الكويت سددت للخزينة الامريكية جميع ما كان مطلوبا منها من مبالغ مالية، اسوة بدول الخليج الاخرى، قدرت بحوالي مئة مليار دولار، واصر الرئيس ترامب على تسديد هذا المبلغ، الامر الذي اصاب الامير الكويتي بالقلق.

ما زال من غير المعروف ما اذا كان ترامب طالب كل من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي عهد ابو ظبي الشيخ محمد بن زايد، بمبالغ مماثلة قبل ثلاثة اسابيع، لكن هذه مؤشرات توحي بأنه فعل الشيء نفسه، وما يؤكد هذا الاستنتاج اعلان الدكتور خالد الفالح، وزير الطاقة السعودي، وبعد المكالمة مباشرة، عن عزم بلاده الاستثمار في قطاع “النفط الاحفوري” في الولايات المتحدة.

 

***

ترامب قال في مقابلة صحافية ان دول الخليج لا تملك اي شيء آخر غير المال، وان بقاءها يعود الفضل فيه الى الولايات المتحدة، مما يعكس قمة الوقاحة والابتزاز في الوقت نفسه.

وذكرت المصادر الدبلوماسية نفسها التي التقيتها على هامش مشاركتي في المؤتمر السنوي لمعهد الدراسات الدفاعية والتحليلات، والذي بدأ اليوم الاثنين في نيودليهي، للحديث عن كتابي Islamic State the Digital Caliphate، انه كان لافتا ان رئيس جهاز المخابرات المركزية الامريكية مايكل بومبيو التقى الامير محمد بن نايف، ولي العهد وزير الداخلية السعودي، اثناء زيارته للمملكة قبل عشرة ايام، ولم يلتق بالعاهل السعودي الملك سلمان، ولا نجله ولي ولي العهد، الامر الذي جرى تفسيره على دعم ادارة ترامب لولي العهد لدوره البارز في مكافحة الارهاب.

ويعتبر هذا المعهد من اهم المعاهد في آسيا لما تضمه مؤتمراته من خبرات دفاعية وامنية وسياسية، وتناقش قضايا المنطقة بشكل معمق، وخاصة قضايا الارهاب في افغانستان والعراق وسورية واليمن، الى جانب الهند وباكستان.

وربما يعود هذا الاهتمام الامريكي بالامير محمد بن نايف الى تبلور قناعة لدى واشنطن بعودة تنظيم “القاعدة” بقوة في الجزيرة العربية، انطلاقا من اليمن، الامر الذي يتطلب تنسيقا اوسع نطاقا مع المؤسسة الامنية السعودية، التي يتربع على عرشها الامير بن نايف، ولخبرتها التي تمتد لعقدين في محاربة هذا التنظيم.

فرص صمود الرئيس ترامب في البيت الابيض تتراجع بعد اقالة اثنين من اهم المسؤولين في ادارته بتهمة الاتصال بالسفارة الروسية في واشنطن، وهما مايكل فلين، مستشار الامن القومي، وجيف سيشنز وزير العدل، واعتماده قانون الهجرة الجديد الذي حذف منه اسم العراق من قائمة الدول التي سيغلق حدود بلاده في وجه القادمين منها لسبعة اشهر، ولذلك ربما يلجأ الى اجبار دول خليجية على تسديد فاتورة وعوده في اعادة بناء البنى التحتية الامريكية التي قد تكلف مئات المليارات من الدولارات.

***

السفير الروسي في واشنطن سيرغي ليسيلياك الذي لعب الدور الاكبر في سقوط وزراء ترامب الواحد بعد الآخر، والذي اكدت لنا مصادر روسية شاركت في المؤتمر نفسه، انه دبلوماسي محترف، وليس عضوا في جهاز امني روسي، ربما يطيح بمسؤولين آخرين في الفترة المقبلة، بمن في ذلك الرئيس ترامب نفسه، لما اجراه من اتصالات ولقاءات مع “تجار” الادارة الحالية، ولما يملكه من معلومات خطيرة من ضمنها ملفاتهم الشخصية والتجارية.

وهذا السفير الروسي سيدخل التاريخ السياسي والدبلوماسي حتما، ولا نستغرب، ان يحتل منصبا كبيرا في الادارة الروسية مكافأة له على اختراقاته وانجازاته في العاصمة الامريكية.

مشاركة

56 تعليقات

  1. يومُ القيامةِ بالموصل !.
    ———————
    أشلاء مقطعة لاطفال و نساء و شيوخ , و البعض الاخر في العراء يباتون تحت القصف والجوع والبرد ، أي تحرير هذا ؟..
    في كل بيت شهيد .. لا بل شهداء ..
    يارب كن عوناً ونصيراً لاهلنا في الموصل الشهباء ..

    لعن الله الحكومة و داعش
    داعش و المليشيات يقولون جئنا للتحرير فدمروا كل شيء ..
    ما ذنب الاطفال والنساء والشيوخ و الشباب ؟ ، ما ذنب الناس يا أولاد … ؟.. ألا لعنة الله عليكم وعلى من جاء بكم ..

    لعنة الله على أمريكا وإيران و من تبعهم وعاونهم و جاء بهم ..

    يا شرفاء الامة ادعوا لاهلنا في الموصل , فقد بلغ السيل الزبى و طفح الكيل , و لم يبقى في قوس الصبر منزع ..
    يارب عجل فقد ضاقت بنا السبل ..
    إنا لله وإنا اليه راجعون..
    اللهم ارحم ضعفهم , واجبر كسرهم , وداوي جرحاهم , واشفي مرضاهم , واحفظهم برحمتك يا أرحم الراحمين .

    نحتاج تحرك دولي عاجل لانقاذ ما يمكن إنقاذه من المدنيين , و مساعدات عاجلة.

    لدينا ضعفٌ كبير في إيصال معاناتنا ..كلنا سمعنا ما جرى في حلب و مضايا و مناطق سورية أخرى منكوبة..و لكن استطاع أهلها إيصال أصواتهم وإحداث ردودَ أفعالٍ دولية .

    أرجوكم انسخوا المنشور و انشروه في صفحاتكم وفي الكروبات .
    وابدأوا بمراسلة الصفحات الإخبارية الاجنبية ..
    أناشدكم باسم الانسانية .. أستحلفكم بكل ما تعتقدون به ..أحتاج وقفتكم أصدقائي .
    #الموصل_مدينة_منكوبة

    اللهم إني بلَّغت .. اللهم فاشهد .

  2. المثل الشعبي العراقي يقول(اللي ياكله العنز يطلعه الدباغ)يعني جاء اليوم الذي يدفع فيه امراء الخليج الفاتوره .وهذا جزاء طبيعي لكل مؤامراتهم على العراق وسوريا وفلسطين واليمن…والدماء التي سالت بسببهم.وربك يمهل ولايهمل…تحياتي استاذ عطوان

  3. الى المزروعي :السعودي لهجة والمغربي انتحالا
    في عند اهل الشام مثل قديم يقول (شو جاب المغربي عالشامي؟)
    وسلامة تسلمك يامزروعي !
    بكرة بتصدمك العتبة !لكن الصحوة بتيجي متأخرة ويكون قدفات الاوان ومن ثم لات ساعة مندم ؟
    فعلا ان الدم العربي – العربي (لايصير ميْ) ولكن شتان المقارنة بدم عشقي وامثاله؟؟؟؟

  4. اذاكانت فاتورة حرب الخليج كلها 9 مليارات للامريكان بكل عدةوعدد جيوشها وطائراتها،فهل يصح ان حرب صدام كلفت الكويت 53 مليارلتعوضها العراق.لعن الله المفاوض العراقي هو شيار زيباري ،كم كان خائنا للعراق.

  5. ______.. يا أخي أحمد الياسيني أنت عقبت بأشياء لم أقصدها قي تعليقي البتة .. ما قصدته من ” جماعة الضغط ” :.. هي سلطة الإعلام ، و الراي العام ، .. و كذلك ” سلطة ” الفضايح إن صح التعبير .. إلخ .

  6. ______.. العبد لله مثل الأستاذ البعير الأهبل مع ” المبدأ ” الذي جاء في البيت الشعري .. بيد أني كنت أفضل ” بند ” قانوني يكفل للعمال حقوقهم بعد 34 سنة توظيف !! .. و يبدو أن الجدة مطر كان لها الأثر الطيب في طيبة و سماحة حفيدها الطيب .. تحياتي ليك و للأخ أحمد الياسيني .

  7. ______.. ” أطروحاته ” ؟؟.. هو ترامب : باحث أكاديمي أو عالم فزيائي أو فيلسوف زمانه .. !!!! دقق شوية في الألفاظ يا سيد أبو سلمى .

  8. حقيقة يا استادنا الفاضل نقولها بكل مرارة ان هده المشيخات لا تملك الا المال وليست الا بقرة حلوب تستفيد منها امريكا على وجه الخصوص وليست الا خزائن مليئة بالاموال تلجا اليها امريكا لانعاش اقتصادها وتمويل حروبها ومخططاتها ومشاريعها خاصة في المنطقتين العربية والاسلامية ومن جهة اخرى لا يجب ايضا على الانسان ان ينفي او يتجاهل ان بقاء هده المشيخات يعود الفضل فيه للولايات المتحدة بفعل حمايتها فهل كانت هده المشيخات ستصمد مثلا امام اندفاع القوات العراقية وقت دخولها الكويت لولا القوات الامريكية والغربية؟ لا اتهم دونالد ترامب اكثر مما الوم العرب وخاصة في الخليج فلو احترموا انفسهم وعملوا مند عقود على تحصين امنهم واستغلوا الخيرات الكثيرة التي انعم الله بها عليهم لتقوية عودهم وشوكتهم لما وصلوا الى حالة الدل والهوان والانحدار والانحطاط التي يسبحون في مستنقعاتها العفنة والقدرة. فلا عزاء لكل من شرب من كاس المدلة والمهانة الم يقل شاعرنا العربي الكبير ابو الطيب المتنبي . من يهن يسهل الهوان عليه — ما لجرح بميت ايلام.

  9. Easy come easy go
    مال جاء من الصحراء و يأخذه رعاة البقر

  10. وايه راي المراهقين الذين صدعوا روئسنا علي السوشيل ميديا ، بعاصفه الحزم وسليمان الحزم ؟!!
    أم أن الحزم مع الضعفاء فقط الذين لايملكون سبل الدفاع عن أنفسهم ؟!! ويا عيني علي الشجاعه !

  11. وعندما اتت حقبة العراق …حان وقت الفراق وبعض من اولائك…قال له لا تودع الشيكات ..وبدأت الانهيارات الاقتصاديه ودفع ثمن المواقف النبيله وهجرنا …وبدأت ببيع الخردوات على البسطات…لكني اتذكر الجوانب المشرقة والمكنون الجميل

  12. الحمد لله على سلامتك استاذ البعير الاهبل وانا كتبت لك تعليق على تعليق لك وباركت لك السفر وتمنيت انك جلست عند النافذة المناسبه لك كونك تعاني بعض الشيئ من عارض طبي في احد العينين…واتمنى ان يكن قلبك في صحة وعافيه ويمتلك العينين
    انا في احد اطواري جلست بجوار ابي واخذني في رحلة انا والقطه…الى ربوع السعوديه وكانت الرحله حسب ما اذكر شهر
    كان ابي تاجر ويستورد ويوزع البضائع لتجار الذهب يأتيهم بالخواتم الجميله والاساور وكانو يحبون ابي حبا جما وفي كل قريه او مدينه يتشبثون به ويذبحون له ذبيحة….انا اقول لك الشعب العربي السعودي نسبه وتناسب يتفايض عروبه ..وقومي ورائع ولا يغرنك ذالك الصمت او عدم توفر قدرات نتاج التصحير المفتعل والاستثمار في ما يحدث عندما تخرج من عالم لعالم وتعبر الاخر ..الشعب السعودي وانا وطأت قدماي حدود اليمن وكسبت في تلك المدينه مسابقه بلياردو وفزت بكاميرا…
    سيبك الاستاذ البعير الاهبل …من اندفاعت الشيخ الجليل
    ورغبته بإزالة الاعراب الاشد كفرا ونفاقا وكأن الاعراب وحدهم من حظي بهذا الوصف وكأن القرآن والاسلام لا يتحدث عن اقوام ويخاطب حتى سكان كوكب ديسبلاتا….سيبك اخ البعير الاهبل ودعك من تلك النبره المريبه …الشعب السعودي رضي ام لا يعبر معنا الطوفان وبنفس السفينه الشراعية الممزقة الاشرعه
    تعطينا جماليات الحياه اجمل الذكريات احتفالنا الهستيري لهدف العويران …سيبك منه بدنا حب ورحمة وايمان وتواضع وعندما نريد ان ننثر على العالم شتيمه وتهديدات ووعود قديمه حديثه..فلينظر مليا الى المرآه وليتوقف من اجل اوفلان أعرابي على المكان وملائكي رغم انف الرمال…تحياتي الك والحمد على السلامه واحلا ما في الموضوع انك ستشاهد الربيع والسناحب والنوارس والحياه عندما تكن عيونها خضراء وسبح بحمد ربك مشاهده

  13. البعير الاهبل
    تحياتي الحارة والمصادقة الاخ البعير الاهبل وما أظن الهبل أصاب بعيرك
    فالعرق دساس وعلى رأي اخواننا المصريين* الدم ما يصير مي * مشاعرك هده نبيلة ونحييك علىها ونتمنى أن تكون هي الغالبة بيننا.
    أما كلام لا تأخذنك بهم رحمة ولا شفقة وغيره فهو ناتج عن ضعف في الدآت وقصور كليوي في عمليات تصفية الدم . فمن اختلط دمه لا يستطيع مسامحة الدم لأنه فقد رابطه
    اللهم اهدنا لما فيه الخير

  14. لا اشاطر الاخ عطوان فی ان تصریح ترامب علی ان الدول الخلیجیة لايملكن شيئ الا المال ، هو قمة الوقاحة و الابتزاز ! ﻷنهم هكذا بالفعل ! و هل لديهم شيئ الا المال ؟ فبركهم الاستعمار و هندسهم لهذه الغاية . بلاد لايستطيعون الدفاع عن وجودهم الا بايدي الاستعمار الذي يستخدمهم في اي موامرة على الامة .

  15. الى taboukarالجزائر
    ارجو انتعلم يااخي انماتسميه ( جماعة الضغط) ليس لها اي نفوذ في حجب اودعم ترامب لامن
    قريب ولامن بعيدفي فوز ترامب او في العراقيل والرتباكات التي تلازمه دستوريا اوقانونيا !
    ولعلمك ان ترامب فاز بدون دعم من جماعة الضغط أذاكنت تعني اللوبي اليهودي (إيباك ) فهي
    صفر على الشمال صبت %88مناصواتها لصلح منافسته هيلاري كلينتون !
    بالفعل ان التدخل الروسي وخاصة السفيرفي واشنطن له اليد الطولى في هذه العراقيل والتي
    قدتنتهي بمالم يكن يتوقعه احد !
    اما الضغط ودعم وتاييد وجماعة الضغط فقد هبط وثبت انه نمرمن وفيه مبالغات ودعايات كبيرة

  16. ترامب قال في مقابلة صحافية ان دول الخليج لا تملك اي شيء آخر غير المال، وان بقاءها يعود الفضل فيه الى الولايات المتحدة، مما يعكس قمة الوقاحة والابتزاز في الوقت نفسه.
    ====================
    لا يشك ذو بصر و بصيرة أن ترامب انسان وقح و حقير و مبتز ولكن يا د. عطوان هل يشعر أي إنسان يدب على ارض هذا الوطن في أعماقه أنهم يملكون غير المال ؟؟؟؟؟ إذا لم تصدق فاسأل الجنرال “ع” أو الأمير “ت بن ف”…كم أود أن أكون مخطئة لأنه كما نقول في ريف فلسطين ” الجرح في الكف “

  17. السيدة ( ريم ) بعد تقديم الإحترام ..أرجو أن لاتُدخلين بلدي إيران في خضوع بعض زعماء بلدانكم لأمريكا ، ولم تدع إيران يوماً أن الكويت محافظة تابعة لها ، بل على العكس من ذلك كان رئيس العراق صدام قد إدعى إنها المحافظة ( 18 أو 19 ) من المحافظات في العراق …إيران تحترم دولة الكويت وعندما دخلت القوات العراقية الى الكويت جاءنا أبناء الكويت بعد أن ( خلصوا نجياً ) من بطش الجيش العراقي ورحبنا بهم كضيوف …وعليه أرجو أن لاتدخلونا في كل صغيرة وكبيرة في بلدانكم وتتهمونا ظلماً بدوافع مذهبية أو قومية وربما غير ذلك .

  18. أنا شخصيا لست متفقا مع السيد ترامب في أطروحاته ولكن الشيئ الذي يثيرني في شخصيته |أنه شخص صريح جدا وأكثر من رؤساء أمريكا السابقين فيما يتعلق بحماية أمن دول الخليج والله أعلم.

  19. لن انسي ماقاله الرئييس اليميني المحافظ رونالد ريغان قبل حوالي .٣ سنه ردا علي تدخلات سوريا في لبنان وموقفها المعادي لإسرائيل وعدم الرضوخ لمطالب أمريكا والغرب في حينه لقد قال ان حكام سوريا(يعني حافظ الأسد) يتطلعون لتحقيق احلامهم بإنشاء سوريا الكبرى والقضاء على اسرائيل. رده هذا طبعا يعني لن نمكنهم من ذلك. الان وبعد .٣ سنه سوريا الجريحه تحاول المحافظة علي نفسها موحده يعني سوريا الصغرى. الاعراب اللذين يطالبهم ترمب بدفع الجزيه هم نفسهم الذين ساعدوا وساهمو في تدمير العراق وسوريا ومحاوله تقسيمهما وهم ايضا من يحاولون تكفير معظم المسلمين اللذين يقفون ضد مخططاتهم الخبيثه مع انهم هم من خانو الاسلام والمسلمين وسيجل التاريخ ان عائله الأسد والعلويين هم اخر من يحاول الحفاظ علي عروبه سوريا من تكالب الأتراك والأكراد عليها ومحاوله تمزيقها

  20. شيخنا العزيز احمد الياسيني
    مما لاشك فيه انني سعيد بتعليقك على تعليقي شخنا العزيز احمد الياسيني
    ولكن جل سبحانه الذي لا يسهو ابدا فقط اعيدك شيخنا العزيز الى الجمله
    التاليه في تعليقي ربما تجعلك تدرك ما سها عليك –
    { اعلن تضامني مع الإخوه من(الشعوب) الخليجيه وضد عمليات ابتزازهم}
    ….!!!!!!!!!! – وتحياتي لك شخنا العزيز –

  21. _____.. هذه هي ” الشراكة الإستراتيجية ” بين أمريكا و دول الخليج ؟ .. العلوم الإقتصادية ما فيها علوم عقلية .. !!

  22. تصديقا لكلامك يا اخ عطوان ما تسرب قبل أيام عن منح امير قطر عشرة مليارات دولار لترامب من اجل تطوير البنية التحتية لبلدية نيويورك هذه فاتورة حماية الكراسي.

  23. صح لسانك يا اخ عبد الباري واود ان اقول لك ان اضرب في الميت حرام كم لك وانت بتضرب في دول الخليج وعلى حد فول قائد بريطاني كبير عندما قال عن دول الخليج : ( هم شوية عشائر متناحره عملنا لهم اعلام وصدقوا انهم دول )

  24. احنا العرب قوتنا مجموعها بالطرح.. مش بالجمع…لما نختلف في الراي… نتآمر عل بعض.. تكبر.. نفوس مريضه.. الاذي في اكل وشرب الشعوب.. الفقير ضايع.. الدم والشرف مباح تركنا الاصل.. وانشغلنا بالتوافه ..وبعدين نعتب علي ترامب… اعتقد ترامب كده رحيم… افيقوا قبل ما رحمه ترامب تقل.. ربنا بعتلنا الرحمه سيدنا النبي.. سبيله واضح.. سبناها .. وننتظر رحمه ترامب.. كده عما واضح..يارب افتح بيننا بالحق.. انك ارحم الراحمين

  25. علاقة ترامب بروس نقطة قوة لا نقطة ضعف بل هي تاكيد على استبعاد حرب بارده او ساخنة في عهده
    على اي حال الدولة العميقة هي من تحدد السياسات وترامب وغيرة هم القشرة الخارجية لتلك الدولة
    المنطقة كلها باتت اقل قيمة من اي جهد مبذول ولهذا تم رميها الى الحضن الروسي منذ عهد اوباما
    الروس في المقابل قبل الهدية لكنهم سرعان ما سيرمونها بدورهم للاعبين الإقليميين كتركيا وإيران والسعوديه بدرجه اقل
    ترامب كان يلوم السياسات السابقة لبوش الأب وكلينتون واوباما لكنه كلام في الوقت الضائع لا اكثر
    الفقر كان السلاح الذي احتمت به الجزيرة العربية من طمع الطامعين وهو سلاح سيعود حتما في العقدين القادمين وسيعود معه النفوذ المصري بكل تاكيد

  26. الاخ البعير الاهبل (كش) : تحية اخوية حارة
    اعتقد ان شاعرناعبّر عن مشاعر فياضة تجاه الاهل الذين لم يبادلونه حبا بحب ! وأداروا له ظهر المجن ، فعاتبهم بشعور من الحنان الذي يثير في نفوسهم الحمية ،لكن ليست حمية الجاهلية البذيئة وانما في تمجيدهم ووصفهم باهله الطيبين الكرام ! سواء كانو ا ابناء عشيرة اوقبيلة او مقربين عرقا ودما واصلا وفصلا ؟
    واذا قارنت هذه الصفات بالاعراب تجد البعدشاسعا بين الثرى والثريا ؟
    اخي البعير الاهبل ( كش)
    والله ان النفوس تتالم والقلوب تتحرق لما نراه من دماء برئية تسفك بدم بارد ليس من السفاحين الاسرائيليين فحسب ضد إخوتنا واهلناواحبائنا وشعبنا الفلسطيني والعربي ،وانما بايدي هؤلاء الذين تصفهم بوصف الشاعر بأنهم اهل كرام! وماهم ألا اعداء لئام ؟وتذكر يااخي ان الله رقيب حسيب ومنتقم جبار من هولاء الاعراب الذين هم اشد كفرا ونفاقا ولاتأخذنّك بهم شفقة اورحمة فلا تأسى علىيهم اذا ذهبت اموالهم هدرا واسرافا وابتزازا للاخرين بل انظر ماذا تصنع ايديهم الملطخة بدماء الابرياء من اهلنا وإخوتنا من عراقيين وسوريين وليبيين ويمنيين ،! وحتماً ان أمر الله نافذ فيهم عما قريب فغدا يبزغ الصبح ! اليس الصبح بقريب ؟ بلى قريب ،فالله اقرب الينا من حبل الوريد ٠!!!

  27. Hosni Mubarak of Egypt who supported Americans to come to middle East. Americans has to share what the corrupted Persian gulf and Saudi to pay with the very corrupted poor Egypt.

  28. لأول مرة سوف اخالفك بالرأي استاذي الكريم عبد الباري عطوان، فهذا كلام ابتزاز امريكي وهذا صحيح ولكنه كلام حقيقي وقد اضيف انه لولا امريكا وقبلها بريطانيا لما وجدت هذه الانظمة اصلاً وهذا ما تعرفه دول الخليج جيداً وبالرغم من تعلق هذه الدول بتراثها العربي والاسلامي ان كان من حيث اللباس والشكل او القوانين المستمدة من القرآن الكريم الا ان ارتباطها السياسي هو غربي ومرتبط بسياسة امريكا بالكامل وهذا يعود لخمسينيات القرن الماضي كما ان هذه الانظمة تعتمد على الحماية الامريكية بالكامل وتعرف ان بقائها مرهون بأستمرار هذه الحماية وحرب الخليج احدى الامثلة.
    كل الحكاية ان ترامب فج الكلام ويقول ما في قلبه وقلب الكل الاميركين دون قناع.

  29. انا متأكد ان شعوب الحزيرة ستجبر حكامها بعدم دفع فلسا واحدا
    بل العكس فان امريكا هي التي ستدفع لهم ليبقوا هادئين.
    فأذا عشرة اشخاص من الجزيرة العربية كادوا ان يسقطوا امريكا
    فما بالك عندما يهب بدو الصحراء للحرب فان امريكا والعالم باكمله
    سيرتجف ويستسلم امامهم خلال ايام قصيرة . هذا اذا لم اكن مخطئا.

  30. (مسكينة دولة الكويت لصغر مساحتها وخيرها الإنساني للعرب وغير العرب صدام إحتلها وأحرق ٧٠٠بئر وايران تريدها محافظة لها وترامب حليف اليهود يريد نهب أموالها)

  31. الاخ المكرم عبد الباري عطوان
    كنت اتابع دونالد ترامب منذ بدأ حملته الانتخابية في العام الماضي حتى نهايتها وفوزه بقدرة قادر في منصب رئيس البيت الابيض في 8 نوفمبر 2016 وحطّه اول قدم في الغرفة البيضوية في البيت الابيض
    وتوقيعه عددا من القرارات التنفيذية التي لم تتمكن ادارته الجديدة ان تنفذ قراراواحدامنهه حتى الان الى جانب انه لم يستطع حتى الان ان يشكل ادارته كاملة العضوية حتى هده اللحظة ، وانالست هنا لاستعرض العراقيل السياسية والقانونية والدستورية التي ادت الى هذه العراقيل بل لاسرد ببعض النقاط الهامة التي تؤيد تأيدا مطلقا ما جاء في تقريرك من نيودلهي وخاصة فيم يتعلق بما ذكرته عن مطالبة الرئيس ترامب لامير دولة الكويت بتسديد بقية فاتورة تحرير الكويت عام 1991 منالاحتلال العراقي انذاك !
    ومع انني لست في وارد مأذا كانت حكومة الكويت قد سددت الفاتورة الاميركية ام لم تسدد ،وأنما لكي ضع في مسامع القراء الكرام ما كان دونالد ترامب قدافضى به وكرره مرارا وتكراراً اثناء حملتة الانتخابية التي حملته الى ال50 ولاية اميركية وهو يعلن للجاهير الشعبيه بانه أذا اصبح ( رئيسا للبيت الابيض فسوف يطالب السعودية ودول الخليج الاخرى بتسديد فواتير اميركية بمليارات الدولارات مقابل حمايتها رجعياً -أي عن العقود الماضية – بالاضافة الى رفع قيمة هذه الحماية في المستقبل !
    اخي عطوان
    ان ما ذكرته في تقريرك لم يجاف الحقيقة ،ولا تستغرب مثل هذه المطالب المالية لان الطلب هو رجل
    اعمال واستثمار وبئس الطالب والمطلوب ؟
    اخي عطوان
    عندن مثل فلسطيني يقول : عندما يفلس الجندي بعد تسريحه يبدا بتفتيش اوراقه القديمة ) لعله يجد
    ما يعينه او يفتل عضلاته؟؟؟
    وامافيما يتعلق بالتعقيدات السياسية والعراقيل التي يواجها ترامب وخاصة فيما يختص بتعيين وتغيير او طرد كبار المسؤولين في أدارته فقد صدقت ان للسفي الروسي اليد الطولى في هذه المشاكل الخطيرة التي يواجهه ترمب وقد اصبحت الاحاديث انه يعدد بضعة ااسبابيع اوشهور قلائل في المنصب ، وان الانتظار الان اصبح سيد الموقف والمستقبل أَت (والأيام بيننا) ا

  32. الجمهورية الإسلامية الإيرانية وحلف المقاومة والممانعة بح صوتهم من نصيحة الدول العربية والإسلامية من الإنخراط والإنبطاح للصهيوني والصهيوأمريكي والصهيوبريطاني ولكن لا حياة لمن تنادي !!!
    مئات المليارات يقوم الغرب بنهبها من الخليج ليل نهار وغصبا عن حكامها وشعوبها المقهورة والتي هي تحت رحمة حكام تابعين للصهيوأمريكي والصهيوني والصهيوبريطاني !!
    سوف تقوم إدارة ترامب بحلب البقر إلى أن يجف ضرعهم ويجعلهم عبيد للغرب طوال حياتهم .
    للعلم جميع إدارات أمريكا قامت بحلب البقر ولكن ترامب صريح أكثر من اللازم لهذا هو يعلنها على الملئ بأن هذه الدول عليها ان تدفع وكذلك يذلها بقوله لولا نحن لم تكن هذه الدول .
    ملاحظة مهمة للغاية:- (( من يريد العزة والكرامة وإذلال الغرب وعلى رأسهم أمريكا وإسرائيل وبريطانيا التحالف مع حلف المقاومة والممانعة فهم خير سند وعون للأمة العربية والإسلامية )) أقول هذا لأن استمرار دول الخليج وبعض دول المنقطة في الإنبطاح والتبعية للصهيوأمريكي والصهيوني والصهيوبريطاني سوف يفلس ميزانيات الدول وسوف يضعف الشعوب ويفقرها وسوف يجعل من الدول دون سيادة ولا قوة ولا منعة وسوف يتحكم الغرب بالدول إلى ما لا نهاية ..
    إستمرار عناد المملكة العربية السعودية وسياساتها الخاطئة سوف تدمر الخليج وتفقر شعب الخليج ..
    أين العقلاء في المملكة العربية السعودية لفرملة (( بني سعود )) ..؟؟

  33. انا مع المبدأ الذي يتضمنه قول الشاعر { بلادي وان جارت علي عزيزة *** واهلي وإن ضنوا علي كرام } –
    مهما اختلفنا مع اخوتنا في دول الخليج الا انهم في النهايه اخوتنا وان مصابهم هو مصابنا وكما يقول المثل الظفر لا
    يخرج من اللحم – رغم تنكر عرب الخليج لهذه الإخوه في رخائهم – عشت في دول الخليج 39 سنه وكم كان مؤلما
    وصفهم لنا بالأجانب رغم اننا عرب ومسلمين مثلهم وكان هذا الإحساس يزداد قسوه في التعاملات في الدوائر
    الرسميه الحكوميه وهل يصدق احد انني وبعد 34 سنه خدمه في الشركه التي عملت فيها اردت بعد استقالتي ان
    احتفظ بإقامتي في الدوله التي عشت فيها 34 سنه كامله بنقل كفالتي لمن يجددها لي بدون ان اكون عاملا لديه الا انني
    لم اتمكن من نقلها مما اضطرني بعد 5 سنوات من المحاوله الى الطلب بعمل خروج نهائي اي انني عشت في هذا
    البلد الخليجي 39 سنه كامله وبدون اي حقوق فالقانون يعاملنا كأجانب وليس كأشقاء او اخوه عرب مسلمين …!!!!
    ** هنا اتحدث عن الرسميات وليس عن الشعوب وان كان من لا يعرفك منهم يتعامل معك ايضا كأجنبي جاء الى بلده
    اي البلد الخليجي وينافسه في رزقه وهذا غير صحيح فلم يأتي احد الا من خلال النظام والتعاقد الرسمي ولا يستمر موظفا في شركه واحده مدة 34 سنه مالم يكن موظفا جيدا اداءا و خلقا وعطاء وخصوصا من كان عاملا كحلاتي يتمتع بالأداء والخلق والإنجاز المميز بلا مخالفه لا للنظام او قوانين العمل حتى مخالفات المرور فخلال 34 سنه سجلت 3 مخالفات مروريه فقط كانت اثنتان منها لعدم ربط حزام الأمان اثناء القياده والثالثه وقوف خاطئ وسط
    المدينه علما انه كان في نفس المكان عشرات السيارات الواقفه ولم اكن اعلم ان الوقوف في المكان ممنوع …!!!
    ومع ذلك فأنا رغم خلافي مع مواقف دول الخليج السياسيه في منطقتنا العربيه ولكنني اعلن تضامني مع الإخوه من الشعوب الخليجيه وضد عمليات ابتزازهم واستقصادهم ومن مبدأ قول الشاعر بلادي وا جارت علي عزيزة ** واهلي
    في الخليج وان ضنوا علي كرام ….!!! ولا انكر ابدا العلاقات الطيبه التي جمعتني مع اصدقاء من اصول خليجيه وكانوا نعم الأصدقاء ادبا واخلاقا وموده ومازالت هذه العلاقه قائمه ليومنا هذا وتعبر عنها المناسبات الإجتماعيه كالأعياد او حالات الزواج والمآتم حيث يتصلون مهنئين او معزين مع تواصل اكون فيها في حالات الزياره في نفس البلد بل ان العلاقات بين اسرتي واسرهم مازالت قائمه وتعبر عن المثل القائل ما تهون العشره الا على اولاد الحرام سواء من زملاء عمل او جيران في السكن …!!! واقول للإخوه في الخليج ما كانت جدتي رحمها الله عايشه مطر تردده دائما – كانت تقول لنا { اهلك لتهلك } اي دائما كن مع اهلك فهم عزوتك وان عضوك لا يلوكونك ولإن لاكوك لا يبلعونك – مهما اختلفوا معك لا يفرطون بك – وهذا ما نقوله للإخوه في الخليج المال ليس بديلا عن صلة الرحم بين شعوب امة العرب …!!!! والسوري والمصري والعراقي والجزاائري واليمني هم اخوتكم ايها الخليجيين ومهما اختلفوا معكم الا ان الظفر لا يخرج من اللحم …!!!

  34. لماذا لم يطالب ترامب من اسرائيل ثمن حمايتها وانفاق
    المليارات عليها وتسحليحها باحدث ماتنتجه أمريكا من السلاح وخلق
    منها أقوى دولة في الشرق الأوسط وأين حق الشعب الفلسطيني ومن
    يدفع له ثمن النكبة التي حلت به بحماية أمريكا والدول الاستعمارية
    الاخرى… اسأل الله تعالى ان يكون نهاية أمريكا وانهيارها على يد
    هذا الترامب وامثاله من المجرمين العنصرين

  35. ههههه هو أنت كنت معاهم بالمكالمة؟؟؟
    1= تكلفة الحرب كلها 65مليار دولار لمشاركة جميع الدول جزء منها لي امريكا فكيف تقول 100مليار؟؟
    2= بعد سنتان تم قفل جميع الحسابات للحرب وبعدها قفل تعويضات الحرب سنة 1994 علي العراق
    3= الكويت لم تدفع لا لي كلينتون ولا بوش الأبن ولا لي أوباما
    4= الكويت رفضت حتي المشاركة أو الدفع للحرب علي الأرهاب فكان تفجير مسجد بالكويت من داعشي سعودي
    5= ممكن ترامب يفكر بالديون التي اسقطتها أمريكا عن مصر ال5مليار في 1990
    6= حل دول الخليج أبعاد 90% من 21لاجئ عربي بالخليج لتوفير أموال ووقف المساعدات لدولهم
    ===
    الحقيقة أن أمريكا علي وشك الأفلاس بسبب ديونها 20ترليون دولار وطب الدولار ما عاد يجدي === لذا ترامب يريد أشعال حروب عالمية لتدمير الأقتصاد العالمي ويعاد ترتيب الأقتصاد بشطب ديون كبير لي امريكا === فأمريكا الان تعادي أوربا والصين والمكسيك وأمريكا اللاتنية وعدد من الدول === البضاعة الامريكية أصبحت أقل رواجا فالصينية رخية جدا والأوروبية واليابانية والكورية أفضل جودة === لذا فلاحل لهم ألا أشعال الحروب وأبتزاز العالم

  36. خبر جميل وتحليل واضح لمسالة الاموال لدى حكام الخليج والمكدسة فى البنوك هنا وهناك ولم يستفيد منها احد من شعوب تلك الدول او اى من جيرانهم من الدول الفقيرة سوى فتافيف قليلة لملئ فراغ بعض الصحف المحلية لتلميع وجوه حكام تلك الدول . المستغرب ان بعض القراء واضح من تعليقاتهم انهم لم يقراؤ المقال جيدا او لم يفهموا ما قراؤ حيث ان الادارة الامريكية بغض النظر عن من هو الرئيس فانها تريد تسديد فاتورة الحماية واستمرار بقاء الحكام والسكوت عن الاموال فى حساباتهم الشخصية وهذا شئ طبيعى ان ياخذ اى حارس امن مستحقاته متى شاء اما فاتورة الحرب ضد العراق فنعم قد دفعت بالكامل قبل خروج اخر جندى من العراق اما الان فلابد من دفع فاتورة الحمياية والبقاء فى السلطة لمدة اكثر من ربع قرن

  37. كم جميل لو دول الخليج انفقت ١٠٠ مليار على التعليم في الوطن العربي
    او تلك التي صرفت في حروب ليبيا وسوريا واليمن تخيل كانت لتنمية بلاد المسلمين
    هل كان لاي احد ان يفكر في دخول بلد عربي
    ولكن المكيدة من ذات الدويلات الخليجية حديثة الولادة التي إنشائها الاستعمار قبل خروجه من المنطقة .

  38. الدول الخليجية لا تملك غير المال وان وجودها يعود فضله الى امريكا. وهل في ذلك جدال؟ لماذا تعتبر ذلك وقاحة يا سيد عطوان؟ هل وصفك ذاك “بالوقاحة’ تقصد به اللغة والعبارة او مضمونها؟ إن كنت تقصد المضمون فما قاله ترامب اقل من الواقع والحقيقة ولا يخفى الامر حتى على الاميين والأطفال.
    وإن كنت تقصد ان ما قاله ترامب تنقصه اللياقة الدبلماسية فانني اذكرك بمقولة العرب “لكل مقام مقال” ومقامهم عند ترامب يقتضي ما هو أكثر مما قاله عنهم، ولا شك أن ترامب قال ما قال وهو بكامل قواه العقلية.
    أقول ذلك ليس حبا في ترامب بل سخطا من هوان أولياء أمرنا.
    من يصدق مقولات التزوير والتهليل والتضليل الاعلامي الكاذب عن دول الخليج بالتفدم والتطور والتحضر غير اولي الإربة او غير اولي البصر والبصيرة؟
    من يصدق انها “في عداد الدول المتفدمة” بينما هي في ذيل دول العالم الثالث ان لم يكن ادنى من ذلك.
    هل بالابراج والطرق العريضة التي تبنيها العقول والايدي الاجنبية يقاس ما عند الدول؟
    هل بعدد جنسيات العمال المستوردون من شتى بقاع الأرض تعطى للدول مقاماتها ومقاديرها؟
    ها بالتجرد من الدساتير والقوانين والأخلاق الإنسانية يقاس تقدم الشعوب ومساهماتها في بناء الحضارة البشرية؟
    وهل باستعباد خلق الله واستغلالهم وممارسة الصلف والعنجهية الغبية معهم يقاس تحضر الأمم؟
    هل بنظام التوريث مهما كانت امكانيات الوريث وقدراته تبنى الدول وتتقدم؟
    هل بالبذخ والصرف غير المحسوب للعائلات الحاكمة في حين يتضور الالاف جوعا في بلادهم تتقدم الشعوب؟
    هل بفشل كل مشاريع تنمية البشر لا الحجر يقاس انجاز الحكام والحكومات والشعوب؟
    واخيرا هل بإثارة الحروب والفتن وقتل الشعوب وتدمير الدول بأسلحة وتجويع الشعوب العربية “الشقيقة” ومحاصرتها ومنع الماء والغذاء والدواء عنها وصب قنابل تلموت ليل نهار هلى رؤويها، هل هذا…… ماذا؟ وكل ذلك بالمليارات لترامب ومن سبق ترامب هل بهذه السياسات توصف الدول بالحكمة والرزانة والعقلانية واكتساب المواقف والمواقع والمراكز الحقيقية بين الدول.
    لم يقل ترامب عن دول الخليج الا جزء من حقيقتها وسبقه إلى ذلك السيسي وحديثه عن رز الخليج، وعلينا ان لا ندفن رؤوسنا في الرمال وندعي مواقف ومواقع لا علاقة لنا بها ولا نرقى إليها فنحن بالإجمال شعوب متخلفة مقصرة وغير منتجة وسيئة الادارة ومدعية زورا وبهتانا ومسلوبة القرار والإرادة ومنهوبة المصادر واتكالية ولديها ثروات لا تحسن بل لا تعرف كيف تديرها، فلماذا لا يتنمر علينا ترامب ومن هو أهون منه؟ هذا كلام نابع من حرقة لا من حسد كما سيفهمه صغيرو العقول.
    فلا تلوموا ترامب ولوموا أنفسكم إن كنتم تعقلون،،،،،،،

  39. شكرا استاذ عطوان على هذا الموضوع
    الغطرسه والتكبر جعل من ملوك وقادة الخليج التوسل لامريكا لحمايتهم من تصرفاتهم البعيده عن ابسط القيم
    الانسانيه والعربيه. لقد قامو بتخريب الاوطان العربيه ، ابتداءا من ليبيا من اجل ان يثبتو قدرتهم وفرعونيتهم لاغير.
    كفرو بنعمة الله واستعملوها فيما يعصي الله ولا زالو.
    هل كانت هنالك حاجه من الكويت لطلب التدخل الامريكي في العراق؟ نعم ولكن الكويت كانت ممكن تجنب ذلك اذا قبلت التكلم عن المشاكل المشتركه و كان ممكن ان تدفع او تضحي بنسبه قليله جدا لتجنب التدخل الاجنبي الذي خرب العراق والكويت. الكويت نهضت ولكن العراق لازال يضمد جروحه وبعض هذه الجروح يصعب علاجها.
    اباهم العسكري ومتطلباته الماليه سوف تستمر بدون توقف، للعلم ان العراق حارب ايران لعدة سنوات لحمايتهم ولم نسمع كلمة شكرا منهم بل الحاحهم على العراق ليدفع ما نص الاتفاق على دفعه ويحاولون الضغط على العراق للتخلي عن “ميناء خور عبدالله”.
    العلم تغير كثيرا والعالم العربي يتعرض للتمزيق حرفيا واذا لم يتحدو وينظرو للمشاكل التي حولهم بمسامحه وحكمه فسوف يخسرون كل شئ

  40. إما أن يدفعوا أويرجموا،فالدفع يتجلى لنا في أبهى صورة ،ومن خلال الزيادات وكثرة المكوس على الخدمات التي كانت مجانية ،فآل سعود ومن سار في ركبهم ،سيبيعون قصورهم وكل ماتملك أيديهم بعدها يصبحون خدما عند عمهم سام

  41. الفواتير وما ادرك ما الفواتير، دول الخليج دفعت فواتير من اجل البقاء في سدة الحكم، هي ليست الأولي ولن تكون الاخيرة في دفع الفواتير ، العم سام لم يفتح الدكانة من اجل الاعمال الخيرية ، لا بل فتح الدوكانة لجلب المرابح الطائلة من دويلات الخليج

  42. بداية تحية لأخينا وحبيبنا وأستاذنا عطوان ونتمنى أن يتمتع بكامل الصحة لتحمل مشاق وتعب السفر؟
    لكم يحز في نفسنا أن نرى راعي البقر هذا وهو يهش ويلوح على “الشوارد” بسوطه فهم مهما اختلفنا معهم فإنهم منا رغم ما أذاقونا باصطفافاتهم “الذليلة” من ويلات الدمار والخراب لبلداننا وشعوبنا ؛ ورغم ذلك فالجزاء هو التلميح باسقاطهم واستبدالهم ؛ ويحز في نفوسنا أكثر ثروات هذه الشعوب التي ترمى ويلقى بها في عرض البحار والمحيطات من أجل حرمان شعوب المنطقة من هذه الخيرات التي هم أولى بها من لهيب القنابل الذي احرق الزرع والنسل دون رحمة .
    وكم بح ت الأوات وهي تنادي الشيعي أخ السني وظهر له وعونا وسندا في مواجهة عدو لا إله إلا الله محمد رسول الله التي توحد السني والشيعي ؛ ولم تلق هذه الاصوات أدنى استجابة بل عرت ظهورها لسياط رعاة البقر يجلدونها كيفما طاب لهم ؛ فهل يا ترى يستطيع ألم الجلد بالسياط أن ينج فيما فشلت فيه الأصوات المبحوحة!!!؟؟؟

  43. دائما الهيمنه الامريكيه تريد انظمه ضعيفه في المنطقه تتربص بها شعوبها حتى تأخذمنها ما طاب لها بالابتزاز .بيع ارمكو جزء من هذا الابتزاز واعتقد ان انظمه الخليج بدأوا يشعرون بالخوف وذهبوا لشراء جزر خلف القارات للدعم اللوجستي للنسل

  44. شو المشكلة يا اخوان هذه خاوه تدفع للقوي
    القوي يوفر الحمايه للضعيف مقابل المال وليس لسواد العيون

  45. لم القلق والجزع مما قاله ترامب فهذه الأموال هم استحوذوا عليها غصبا وحرموا الشعوب العربية من الاستفادة منها ظلما وعدواننا وشيدوا بها لانفسهم ولاولادهم وبناتهم القصور والملاهي اذلالا للمستضعفين من أبناء الوطن العربي فجاء من يذلهم ويستحيي أبناكهم

  46. من البديهي ان تدفع ممالك الخليج الفاتوره مضاعفه لان الاداره الامريكيه هده لا تكن الود ولا الاحترام للملوك هده الممالك والدين يحاولون ايهام العرب الاخرين با انهم على ود ووفاق مع اداره ترامب علما ان هده الاداره ستبني البنى التحتيه الامريكيه من اموال الحخ والنفط الخليجي وجاستا قادم بسرعه الضوء

  47. صدق سمو أمير الكويت عندما قال “بأن الكويت سددت للخزينة الامريكية جميع ما كان مطلوبا منها من مبالغ مالية، اسوة بدول الخليج الاخرى، قدرت بحوالي مئة مليار دولار…”.
    وعليه:
    فعلى الرئيس ترمب الرجوع للسجلات “العتيقة” أو سؤال الرئيس بوش الأب عن ذلك؛
    وعلى قادة دول الخليج عدم الانصياع لهذا الابتزاز من خلال الهروب للأمام بالتحصن شعبيا برزمة إصلاحات سياسية تمكن لهم الاستمرار على “كراسيهم” بمشاركات مدنية للشعوب المغلوب على أمرهم وبدون الحاجة لترهيبهم “بربيع خليجي” تكون “القاعدة” و “داعش” محوراه التدميريان.

  48. المشكله ليست فى جشع ترامب او الحكومات الأمريكيه والغربيه بل أهل الخليج نفسهم الذين لا يريدون ان يوعوا ان المصائب والمكائد تُحاك لهم من عدت جهات والغرض منها الوصول لقبررسولنا الأمين محمد صلى الله عليه وسلم

  49. ______.. صحيح ان السفير الروسي كان سبب في سقوط بعض وزراء ترامب .. لكن نعتقد ان السبب القوي في هذا الذي حدث يعود لضغظ ” جماعة الضغط ” ( ؟؟ ) و التي لا يملك ترامب حيالها أي حيلة أو حيلولة .

  50. عندما يقول ترمب أن دول الخليج ليس لديها شئ سوى المال و أنها الفضل لبقائها يعود لأمريكا , تلك هي الحقيقة و ليست الوقاحة, أتمنى أن يستمر ترمب في الحكم فلافرق بينه وبين أي رئيس أمريكي سوى أنه يلعب بوضوح و يذل الأعراب و يفضحهم أكثر

  51. _____.. في حال تأكد هذه الرواية المسربة .. فإن ترامب شرع في حملة إبتزاز واسعة النطاق .. و بأثر رجعي من فضلك .. !!

  52. امام انظمة الخليج في الوقت الراهن خيارين ، الاول ان يقوموا بالدفع بهدوء !!، والخيار الثاني ان يقوموا بالدفع مع قليل من التذمر !!.

  53. لا شك في وقاحة ترامب فيما يخص تدويناته الالكترونيه او تصريحاته السمعيه، ليس دول الخليج وحدها اللتي تمتعض من نثل هذه التصريحات بل والدول الاوروبيه ايضا. الا انه من السذاجه تثديق ان دول الخليج لم تسدد فواتير حرب الخليج واخراج القوات العراقيه من الكويت، والذي مضى عليها ما يقرب من السبعة عشره عاما. ليست امريكا – وليس ترامب فحسب – باللتي تصبر هذه المده الطويله كرم دول الخليج عليها لتسديد ما عليها من التزامات. ارجو عدم الاستهزاء بعقول القراء.

  54. فليترحموا على صدام حسين وعلى العقلاء الثلاثة …. الحسين بن طلال وياسر عرفات وزايد بن سلطان الذين كانوا ممن حباهم الله ببصيرة قلما نجدها اليوم …… كذلك ربما على دول الخليج مطالبة المخلوع حسني مبارك بتسديد هذه الفواتير …. ألم يكن هذا المخلوع هو من أقنع العرب بأن أصدقاءه الأمريكيين سيحموهم … ثم أخيرا أقول …. حتى لو لم يطلب ترامب من أحد تسديد فواتير أي شيئ …. يكفي أن في ذمة هذه الفئات أرواح الملايين ممن قتلتهم الحرب وما بعد الحرب وما قبل وبعد القتل!!!

  55. سيد عطوان الرئيس ترامب أعتقد أنه كان صادقا عندما قال إن دول الخليج لا تملك غير المال.
    من يعترض علي هذا الوصف يتفضل ويفند قول ترامب.
    وقال أيضا الفضل في بقائها يعود الي امريكا. وهذه حقيقة لا جدال فيها..
    لا نتفق مع ترامب وتهوره ولكن ليس من المنطق مغالطة الواقع والعيش في حالة النكران. ..
    الرجل يمارس عملية ابتزاز ضد دول الخليج غير مسبوقة في تاريخ العلاقات السياسية بين هذه الدول وأمريكا.
    لنسال لماذا؟؟؟

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here