أكتب لكم من طهران مدينة التغيرات المستمرة.. ماذا يقول الإيرانيون عن التصعيد مع أمريكا وإسرائيل وعن خطط مهاجمتها؟.. وكيف ينظرون إلى العالم العربي؟.. احفظوا هذا المقال في أرشيفكم

كمال خلف

وصلت إلى إيران قبل أيام  بعد أربع سنوات عن آخر زيارة لها وكانت وقتها لحضور مؤتمر لدعم فلسطين في العاصمة طهران ، والحقيقة أنني تفاجأت بحجم المتغيرات التي طرأت على العاصمة من الناحية العمرانية و تطور البنية التحتية  ، وبدت طهران لي دون أدنى مبالغة واحدة من أكثر العواصم في العالم جمالا وتطورا . ولا يقتصر التغيير على الحجر بل ينسحب على البشر كذلك . حجم الانفتاح في المجتمع الإيراني أكاد اقول انه غير مسبوق عن كل السنوات السابقة . وقد استمتعت بالسهر في  مقاهي طهران المزدحمة حتى ساعات الفجر الأولى  ، بينما في السنوات الماضية كانت تقفر المدينة باكرا .

حجم الخدمات ونوعيتها المقدم من الدولة  للمواطنيين تضاعف . حتى يصعد بشكل مكرر إلى ذهنك سؤال ” آين هو الحصار ” . بالمقابل تفاجأت بحجم تدني قيمة العملة الوطنية ” التومان” أمام الدولار . وارتفاع أسعار السلع الكمالية  ، بينما هناك مازال فرق شاسع بين أسعار المواد الأساسية في إيران قياسا بمثيلاتها بالدول العربية . وعلى سبيل المثال يعتبر الدواء من أرخص المواد الأساسية في إيران  وتكاد تكون أسعاره رمزية ، بالإضافة إلى الماء والكهرباء .

أما عن الملفات الساخنة والتي تقع إيران في صلبها على امتداد المنطقة ، فإن المستوى السياسي والعسكري في إيران ، يؤكد على أمر واحد وهو أن إيران قوية ومستعدة وجاهزة لمواجهة  التحديات التي تواجهها . وإذا أردنا أن نفصل أكثر وحسب ما سمعناه وفهمناه ونحن على الأرض الايرانية . فإن قادة إيران يعتبرون أن الخطط التي يعلن عنها قادة تل أبيب لمواجهتهم  ،ليست إلا في إطار حرب نفسية وكلامية ، وأن إسرائيل لم تعد بالمقياس العسكري والاستراتيجي ندا لهم . بل هي في وضع حرج وستكون بوضع أصعب في المرحلة المقبلة .

زادت إيران من دعمها لفصائل المقاومة العراقية ، وفي حديث مع أحد قادة تلك الفصائل أكد أن الخطط العسكرية والإمكانات باتت مؤمنة ، وان معركة إخراج القوات الأمريكية من العراق تنتظر ساعة الصفر خلال الأشهر القليلة المقبلة . وحسب قول هذا القيادي فإننا سوف نشهد نوعا جديدا متطورا جدا لاشكال وأساليب المقاومة .

أما في سورية ، فايران تعلل سبب عدم الرد على الغارات الإسرائيلية التي تستهدف قواعدها هناك في عمق الكيان الاسرائيلي بالتأكيد على عدة أمور هامة  . أولها أن الجيش السوري يدافع مباشرة ويسقط هذه الصواريخ قبل  وصولها إلى أهدافها . وإن مسار الاستراتيجية العسكرية المشتركة بين دمشق وطهران لا يتأثر بهذه الضربات العمياء كما يصفونها . بل إن عملية بناء قدرات عسكرية سورية رادعة لإسرائيل مستقبلا بل كاسرة لقواعد الاشتباك السابقة حتى قبل الحرب على سورية ، تجري بشكل حثيث ودقيق ، وتدرك إسرائيل حجم هذا المشروع لذلك لا تملك لتعطيله سوى بضع غارات ، وهي حتى الآن لم تنجح في ذلك . وعلى المدى البعيد ستدرك إسرائيل حجم خسارتها .

أما عن  إيران ذاتها  فإن الحديث يدور عن تطور كمي ونوعي في قدرات إيران العسكرية والصاروخية على وجه التحديد . وعن اطمئنان عال المستوى من أن أحدا لن يجرؤ على مهاجمة إيران في المستقبل القريب جدا .

تراقب إيران التحالف الذي يتشكل بين بعض الأنظمة العربية وإسرائيل ، ويرى فيه الإيرانيون خسارة كبيرة للطرف العربي  ، هم لا يعتبرون أن ثمة عداء بين العالم العربي وإيران  ، لأن الدول التي تقع في قلب العالم العربي مثل ” سورية والعراق و الجزائر ” تربطها بها علاقات ممتازة ، بالإضافة إلى علاقات جيدة مع سلطنة عمان وقطر ولبنان . وحالة لا عداء ولا صداقة مع مصر . لذلك يؤكدون أن حجم الدعاية حول العلاقات العربية الإيرانية كبير وغير واقعي  . وتفند بعض النخبة الايرانية مقولات رائجة وشائعة في البلدان العربية بسبب الدعاية الموجه ضدهم من وسائل إعلام خليجية حسب قولهم  . مثل تهمة التشييع في المجتمعات العربية ، يعتبرون المسألة تشابه ما تم استخدامه بعد الثورة الايرانية من وجود صراع   “عربي فارسي” على وقع الحرب الايرانية العراقية بعد انتصار الثورة الايرانية  . يصرون على أن هذه التهم تستخدم في الصراع السياسي بين الجمهورية الاسلامية والولايات المتحدة الأمريكية وليس لها جذر تاريخي أو مذهبي . ولا ترى النخبة الايرانية أن هذه  المقولات أو الاتهامات هي حواجز تاريخية تقف حائلا أمام حوار وتعاون عربي ايراني لابد منه ، وإذا كانت ظروف وقوع دول عربية تحت السيطرة الأمريكية تجعل من هذه الأنظمة تحدد خياراتها بمواجهة إيران ومد يد التعاون لإسرائيل ، فإن هذا حسب وجهة النظر الايرانية خطأ استراتيجي ، ستجد هذه الأنظمة في نهاية المطاف أنها أمام حقائق التاريخ والجغرافيا ، وأنها لابد أن تدرك أن الفضاء الإيراني الإسلامي هو الوجهة الصحيحة للحوار والتفاهم .

وعندما اثرنا مع بعض  النخبة الايرانية  التصريحات الصادرة من إيران حول سيطرتها على أربع عواصم عربية ، قال الإيرانيون أن هذا ليس موقف الدولة . وإن ثمة فهم خاطيء حتى لفحوى هذا التصريح الغير رسمي ومن شخصية لا تشغل أي موقع في إيران . ويوضح أن المقصود هو أن محور المقاومة أصبح متواجدا في أربع عواصم عربية وليس إيران . ويستغرب الإيرانيون كيف يتم التركيز على هكذا تصريح هامشي ، بينما هناك عشرات المواقف لمرشد الجمهورية الاسلامية تدعو إلى الإخوة والحوار مع العرب ، وهناك عدد من المبادرات قدمها رئيس الجمهورية حسن روحاني لفتح حوار مع السعودية قوبلت بالرفض .

وبعيدا عن وجهة النظر الايرانية التي نقلناها هنا ، فإن ثمة عدم فهم واضح من قبل كثير من النخبة السياسية العربية لحقيقة الموقف الإيراني ، وماذا تريد إيران من الفضاء العربي وكيف تنظر له ولقضاياه ، ولماذا تدخلت هنا أو دعمت هناك  .   ندرك تماما أن هناك ” فيتو” أمريكي كبير على أي نوايا عربية لحوار مع إيران ، لأن الإدارة الأمريكية تدفع هذه الأنظمة لفتح علاقات مع إسرائيل وتحويل العداء نحو إيران . وهو عين الكارثة . كيف نعادي الأمة الايرانية المسلمة العظيمة ? ، والمسألة هنا لا تتعلق بنظام الجمهورية الاسلامية . إنما بأمة كبيرة وجاره تتشارك معنا التاريخ والحضارة والجغرافية ، بالمقابل نرتمي بإحضان عدو اغتصب الأرض والمقدسات ويحتل أرضا عربية وارتكب المجازر بحق الشعوب العربية ، وليت الأمور تنتهي عند هذا الحد بل الأخطر هو أن إسرائيل التي تطالب بيهودية الدولة سوف لن تقف عند حدود فلسطين والجولان وأجزاء من جنوب لبنان ، إنما خطرها سوف يمتد إلى باقي الأرض والدول العربية وسندخل جميعا إلى العصر الصهيوني .  وقت ذاك سوف تدرك الأقلام العربية  المبشرة بعلاقة مع إسرائيل أي منقلب سوف ينقلبون. احفظوا هذا المقال في أرشيفكم للسنوات المقبلة .

كاتب واعلامي فلسطيني

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

57 تعليقات

  1. ایران رغم الحصار أفضل حالا من معظم المشیخات و المحمیات التی لو قطع عنهم الواردات یوما یموتون جوعا و عطشا.. و لا یهمنا رأی الذباب الاکتروني و تمنیاتهم المهم هو اقبال السیاح من شتی اصقاع العالم الذین ینبهرون من مظاهر الرقي و التطور و الجمال الطبیعي للبلاد و طیب خلق الشعب..الا من یرید بول البعیر و لحم الجراد فبلاد الذباب

  2. احواز و غزغاز موتوا بغیظکم و نحن عایشین بالبلاد بلدة طیبة و رب غفور… و من یرید یستمع شهادة یسمع الاخ کمال الصادق الامین و لیس کل بغیض حسود ..

  3. الى الاح عازي الردادي / السعىدي
    اذا كان في ايران 18/مليمن نسمة تحت خط قر كما تزعم -ولا ادري من اين جئت بهذا الرقم الخيالي – هذا يعني انه هذا الرم يساوي 5% من مجموع عذ سكان الجمهورية الاسلامية اليرانية الثورية !
    وهي نسبة ضييلة اذ قيست د الفقراء المعدمين في اي بلد اخر وخاصة السعودي نفسها اذ ان هناك بوادي يعاني سكانها اشد العورز والجاجة المعيشية وما زالوا يعيشون على التمر وحليب الناقة وهولاء يشكلون عصب السكان ونسبتهم لا تقل عن 50% منمجموع السكان في المملكة ،
    فالطريق بين مكة والمدين ة المنورة تشاه على جوانبها عشرات بل المئات من الرع يشيرون للسيارات العامة لتزويدهم بشربة ماء من شدة العطش وهم في حالة رثة تستوجب العطف علييهم و هذا ينسحب على بقية عربان دويلات الخليج القبيلية وان الفوق واضح بين حياة البداوة واالحضر ؟
    واذا قورنت حياته البدوي البدائية مع القدم الحضاري المضطرد للسككان في ايران ان فقراء ايران افضل بكثير من حالة البدو والبداوة لن حكومات دويالت الخليج يتمون بتطوير مدن وسكان الحضر زاهمال المناظق البدوية !
    لو كانت العقوبات المفروضة على ايران تواجه دويلات الخليج لما وجدت او بقي منها دولة واحدة بل هةعادت الى حياة الداوة والغزو منجانب القبيلة القوية للقبيلة الضغيفة

  4. أخي / المحترم غازي الردادي
    حقيقة واضحة وملموسة ، الوضع يتدهور من سيء إلى أسوأ ، يوما بعد يوم ، بشهادة المسؤولين أنفسهم ، والمستقبل غامض.
    اجمل التحيات

  5. الذباب المغفل الصهيو سعودي تتكاثر عندما يكون مقال عن إيران وفي حال تكلم احد عن علاقة بلدانهم وتطبيعهم مع الصهاينة يختفون فجاءة وكأنك رششت عليهم بف باف
    زوروا احبابكم على أرض فلسطين واتحفونا بما تشاهدوه هناك من رقي وتقدم حشركم الله مع احبابكم

  6. كان ممكن لايران ان يكون لها دورا مؤثرا ايجابيا لو انكفأت على عدم التدخل بشؤون الدول المجاورة!!
    لكن هيهات الشمس لا تغطى بغربال

  7. الاخ / الاحواز ،، نعم صدقت ونحن نعرف البير وغطاه ،، اكثر من مسؤول ايراني ذكر عن معاناة الايرانيين ،، واكثر من مسؤول ايراني رفيع ذكر ان 18 مليون اسره ايرانيه تحت خط الفقر ، ولو حسبت بمعدل اربعه افراد في الاسره فقط ، فهذا معناه ان 72مليون ايراني تحت خط افقر ، ومقال رئيس التحرير قبل ثلاثة اشهر ذكر هذا الرقم ،،
    تحياتي لك ،،

  8. كنت آمل أن يزور صاحب البلاغ الأحواز، حتى يتمكن من رؤية عينة من تدهور الأحوال المعيشية ، ومعاناة المواطن الأحوازي ، و عن تدهور الامور الامنية.

  9. حجم الخدمات ونوعيتها المقدم من الدولة للمواطنيين تضاعف . حتى يصعد بشكل مكرر إلى ذهنك سؤال ” آين هو الحصار ”
    *************
    هذا غير صحيح، في فقر عارم و دمار شامل

  10. الى غازي الردادي ” دعك من ضربات الكيان الصهيوني اللقيط في مطار ،التيفور وهات حديث خساىركم في ميناء ينبع ومنشأت ارامكو من ضرباتنا البارحة ..؟وان استمريتم في عنجهيتكم وعدوانكم وتباهيكم بترومبكم والنتنياهوكم نعدكم بالوعد الصادق ، بالمزيد وسنجعل منكم عبرة لكل خوان كفور ، ونحن واثقون من إنجاز هاذا الوعد وواثقون بان الله معنا والحق والتاريخ معنا وان حزب الله هم الغالبون .. فدعك من الغرور والسخرية البلهاء فغد ترى مايهولك ولو كنت مكانك لأكتفيت بالصمت وأتغنى “ياخووووف فؤادي من غدِ”؟؟؟
    تحياتي للعقلاء والشرفاء فقط

  11. إلى
    تحسين لوبين Today at 8:31 am (4 hours ago)
    الله يستر من وباء الكورونا اللى انتشر سريعا في ايران
    الدول الأخرى تقوم بعزل بلدات كاملة و مدن عند ظهور عدة حالات
    لكن نظام الملالي المتخلف اصر على تنظيم الانتخابات وما فيها من تطبيل و تقبيل
    الله يستر الشعب الايراني وشعوب الدول المجاورة من استهتار القيادة الفاشلة لايران.

    الوباء الي عندك اخطر من وباء كورونا الجديد.

  12. اخ كمال خلف
    تحيه طيبه من جنوب فلسطين ارض النقب اذا كنت سمعت عنها
    قراءت مقالك بامعان وتاءني ولكني اقول لك بان كل ما كتبت لا يمت للواقع والحقيقه بشيء فالاوضاع المزريه في ايران لا تخفى على احد فانت ذهبت الى طهران لماذا لم تذهب الى الاحواز لترى بام عينك مدى الاضطهاد والظلم الاحق بالسكان العرب هناك حتى الاوضاع في افقر الدول الافريقيه افضل من اوضاعهم اويران لم تخفي عداؤها للعرب ولا تعترف بوجود الدول العربيه اصلا وكل ماتقوم به هو حرب عرقيه ضد العرق العربي كل ماتقول انه دعم ما هو الا خدمه لمصالحها

  13. الحوثيون جنود في جيش الحرس الثوري الإيراني ولاؤهم لإيران و للولي الفقيه و ليس اليمن و مثلهم ميليشيات الحشد الشعبي بالعراق هم جنود عراقيين في الجيش الايراني

  14. الحرس الثوري الإيراني عبارة عن فصائل و كتائب و ميليشيات طاءفية و مذهبية تعمل خارج إيران لمصلحة المشروع التوسعي الايراني و أبرزها حزب الله في لبنان و الحشد الشعبي بالعراق و الحوثيين باليمن و الأولويةالشيعية بسوريا فهذه الميليشيات أنشأتها و نزلتها و ساحتها إيران يعني باختصار هم عسكر إيرانيين و للالتفاف ندعي إيران بطريقة باطنية لبس لنا جنود باليمن و بالعراق أو بلبنان أو بسوريا و نتعامى عن تلك الميليشيات ،، لماذا قامت إيران لتحويل الحوثيين باليمن إلى ميليشيات ،،،

  15. مقال جميل وصادق وحقيقي وانا عربي اعيش في ايران منذ ثلاثة عقود … وقد زرت اغلب الدول العربية والاوربية ولكن للانصاف ايران تتميز عنهم بجمالية طبيعتها وطيبة اهلاه وثقافتهم الرائعة… انها جميلة بكل المقاييس

  16. عن أي محور مقاومة نتحدث في اربع عواصم عربية ؟!! يقاومون من؟!!! هل قتل صهيوني واحد في العراق واليمن وسوريا؟!! فلنقرأ التاريخ جيدا لنعلم أن حروب المنطقة هي حروب مصالح وثروات طحنت لاجلها الشعوب. فلنسجل للتاريخ ان ايا من هذه الحكومات والسياسات “المقاومة” غير قادرة عن الدفاع عن نفسها واسترجاع اراضيها ..
    لست مع عجمي ضد عربي كلنا شعوب نصبو للحرية .. ولكن هي زعامات لن تفلح في نصر وسجل يا تاريخ

  17. الله يستر من وباء الكورونا اللى انتشر سريعا في ايران
    الدول الأخرى تقوم بعزل بلدات كاملة و مدن عند ظهور عدة حالات
    لكن نظام الملالي المتخلف اصر على تنظيم الانتخابات وما فيها من تطبيل و تقبيل
    الله يستر الشعب الايراني وشعوب الدول المجاورة من استهتار القيادة الفاشلة لايران

  18. الاخ الكاتب الفاضل كمال خلف
    تحية اخوية من ارض الرباط أليك في ارض الشتات
    مقالك القيم هذا يمثل الواقع السياسي حاليا طبقا لتطورات الأحداث والتقلبات. السياسية وخاصة على مسرح الشرق الأوسط وبالأخص مايتعلق بالقضية الفلسطينية والصراع العربي – الاسرائيلي والسياسات تبنت تنتهجها الدول المعنية في هذا الصراع بما في ذلك من تقلبات في مواقف بعض هذه الدول حسب مزاجها بين سياسات سلبية راو إيجابية ؟
    ًالشرح يطول في هذه المواقف المتقلبة حسب الزمان والمكان واخص بلذات مواقف حكام دويلات الخليج وهم الإعراب القبليين وفي مقدمهم ال سعود وال نهيان الساعين الى التحالف مع الصهاينة والأميركان وانتهحهم استراتيجيات تخدم العدو وإلا لماهر غرض السعودية والنزوات العربية المتحدة من تدمير ليبيا وسوريا والعراق واليمن والوقوف ضد ايران والمقاومة الإسلامية في جنوب لبنا وغزة والضفة الغربية ؟
    وإلا فمن هو المستفيد سوى العدو الصهيوني أولًا وأخيرًا
    وإنني اتفق مع الاخ الكاتب كمالخلف بان هذا التعاون ازو التحالف يتبين حكامالدول الخليجية الإعراب واسرائيل قد يشجع الأخيرة على تحقيق أهدافها الصهيونية في التوسع وإقامة اسراثيل الكبرى وتكون أهذه الدول الخليجية أولى ضحاياها نتيجة سياساتها الهوجاء والعشوائي ؟
    ولكن اخالفك الرأي ياأخي كمال خلف بان. اسراثيل ومنوال اسراثيل لن تستطيع تحقيق حلمه بلقمة اسراثيل الكبرى ظالم ايران العظمى سندًا للمقاومة آلت سوقة تتحطم عليها أحلام الصهيونية مثلما سيبوء بالفشل وخيبة الأمل حكام الخليج الإعراب الأسد كفرًا ونفاقا ؟؟
    والأيام بيننا
    مع تحياتي للأخ كمال خلف
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  19. كل ما ذكره الكاتب كمال خلف صحيح… الأخ حدثكم عن طهران وحسب.. هل أحدثكم عن مدنٍ كأصفهان ومشهد وآراك وكرمنشاه ويزد… الخ…
    لقد سافرت الى دول الخليج … الى بعض دول العالم…. إن تتميز ايران بالأمان التام… وبأخلاقية شعبها الراقية… وبنظافتها.. وجدية مسؤوليها.. وحسن تعاملهم.
    لا أقول أنه لا يوجد بعض الشواذ… شخصياً لم أتعرض الى أي سوء حتى في الاماكن الموحشة حين تقف قافلتي السياحية في أواخر الليل مثلاً.. بل أجد المساعدة الفورية من الناس وجهاز الشرطة المحترم جداً في هذه الدولة الرائعة.

    سأعود اليها مراراً تكراراً….

  20. إلى Josef

    الغذة السرطانية المسماة إسرائيل هي المنهارة أخلاقيا وسياسيا وعسكريا، فهي التي تحتل أرض الشعب الفلسطيني وهي التي ترتكب المجازر يوميا ضده، وهي التي سيقع اجتثاثها من منطقتنا، كما وقع اجتثاث الاستعمار الغربي من جميع الدول التي كان يحتلها، ولا عزاء وقتها للخونة والعملاء مقابل ما يحصلون عليه من فرنك وشيكل ودولار…

  21. لاحظوا أن بعض التعليقات تحمل أسماء رمزية مثل حيدر و عباس ولكنها في الحقيقة وفي مضمونها لكوهين أو حنين أو حتى شارون فأرجو تجاهلها وعدم الرد عليها لأن الغاية منها التشويش على المقال الرائع للأستاذ وتحريف بوصلته .. سلام

  22. ایران شعب مسامح ولدینا سنه ومسیحی ویهود وزردشت. وعلوی وزیدی وووو
    ولم نسعی لتحمیل المذهب علی احد
    بل الحریات المذهبیه موجود. فما نفعنا من التشیع العرب
    اکید هذا تهمه…
    الانظمه العربیه تابعه لامریکا ولایحق التواصل مع ایران دون اذن الارباب…

    لکن مطمینین آن الشعب العربی یدرک اجلا ام عاجلا حسن نوایانا. وعساک آن یسقط الانظمه العمیله
    قرببا
    ونعیش عالما جمیلا

  23. اقتباس:” فإن قادة إيران يعتبرون أن الخطط التي يعلن عنها قادة تل أبيب لمواجهتهم ،ليست إلا في إطار حرب نفسية وكلامية ، وأن إسرائيل لم تعد بالمقياس العسكري والاستراتيجي ندا لهم “…
    عفوا ماذا ينتظر القادة العسكريون وقادة الحرس الثوري وفيلق القدس اذا؟!!! طالما ان اسرائيل لم تعد ندا فلماذا لا يتشرف جنرالات طهران ويحررون الاقصى؟!!!!!!!!

  24. هناك دولة في ايران يصح كلامك عنها وهناك ثورة تريد تصدير الثورة بالقوة او بالمخادعة ويشترك الاثنان في اعادة الامبراطورية الفارسية
    دعهم يقبلون اذا كانوا جادين باسلامهم ان يسمى الخليج بالخليج الإسلامي بدل النزاع بين تسميته بالعربي وبالفارسي من قبل ايران

  25. الی المعلقین الذین یعتقدون ان ایران احتلت العواصم العربیه
    السوال
    هل هاجمت ایران بقواتها العسکریه وبالعنف ای بلد عربی؟
    هل اسقطت ایران بقواتها العسکریه وبالعنف ای نظام عربی ؟
    هل قصفت ایران مدن و مدارس و المستشفیات وبنی التحتیه و حفلات العرس والعزاء بای بلد عربی؟
    وجود ایران فی سوریا وجود قانونی وبدعوه رسمیه من حکومه السوریه القانونیه . وکذالک فی العراق

  26. نحترم إيران عندما تتخلى عن شعار تصدير الثورة و نحترم إيران عندما تتوقف عن العبث بشؤون الدول العربية خاصة العراق و سوريا و اليمن و لبنان و نحترم إيران عندما تحل ميليشياتها الطائفية التي زرعتها في هذه الدول
    محترم إيران عندما تتوقف عن اشعال نار الفتنة الطائفية والمذهبية و تتوقف عن تحريض الشيعة لقتل السنة
    للاسف بعض المعلقين امثال و عزي اعمتهم الطائفية و المذهبية و نقول لهم عودوا إلى رشدكم و فكروا بموضوعية و نضج

  27. لماذا ذهبت إيران إلى اليمن و لماذا تدعم الحوثيين و ما أهداف إيران في هذا البلد العربي ؟؟؟
    اي بلد تدخله إيران تشعل فيه نار الفتنة الطائفية والمذهبية و تحرض الشيعة على قتل السنة و الأمثلة واضحة خاصة بالعراق
    إيران تسعى لتحويل العراق لمحافظة فارسية ،، و قمعت كل صوت عراقي يطالب بتحرير العراق من الاستعمار الايراني
    اجتمع غلاة الشيعة في قم و اتفقوا على تعيين الخال مكان المهندس !!!!

  28. حيدر مرة أخرى اسألك مالذي تسحبه ايران من اليمن ليس لها فيهِ جندي واحد فهل انت نعاني من الهبل كان يجب ان توجه هاذا الكلام للسعودية ومشغلوها في واشنطن وتل ابيب فهم من يطمعوا بإحتالال اليمن او قلي ماذا يغعلون في محافضة المهرة ؟؟؟كن منصفا وتكلم كلام معقول او فل تصمت خجلا على الأقل

  29. يختنق عملاء الصهيونية و عبيد اسرائيل بألسنتهم و يتعثرون بأرجلهم و هم يرون عجز الصهاينة أمام الجمهورية الاسلامية فيلتقطون الحجارة لرمي اسوار ايران المنيعة بكلمات هي بنفسها متهافتة مثل (ان ايران تحتل ارضا عربية) فيما يتجاهلون ان اسرائيل تحتل فلسطين قلب الامة العربية. و مثل ( ایران منهاره اخلاقیا و معنویا و اقتصادیا). أو مثل (إيران قدمت معلومات استخبارية لاسرائيل) الخ هذه الترهات. لك المجد يا ايران كم انت عظيمة جعلت من اسرائيل ذفدعو مرعوبة امام حزب الله و امام حماس فضلا عن امام قوتك الشجاعة.

  30. إلى عباس

    عدتَ بنا إلى عصر ما قبل التاريخ. مياه كثيرة جرت تحت الجسور يا مستر الحسين. أصبحت اليوم إيران شوكة في عين أمريكا وإسرائيل، وأضحت القاعدة الخلفية للمقاومة العربية في وجه الامبريالية الصهيوأمريكية، وباتت عمقا استراتيجيا للوطن العربي من وجهة نظر الشعوب العربية، أما الأنظمة العميلة فنهايتها ستكون في مزبلة التاريخ، ومعها أو قبلها، أبواقها وعملاؤها الصغار..

  31. لعلمكم سيدي ان ايران تحتل ارضا عربية يتوجب عليها ان تعيدها لاصحابها اولا لنقتنع بانها دولة اسلامية وتسعى لحسن جوار مع العرب

  32. إلى الذبابة الإلكترونية تحت اسم مختار للتمويه وهو … حيدر … على الأغلب أن اسمك الحقيقي كما قال جاري الذي يعرفك شخصيا هو كوهين بن تركي بن سلمان الفيصل . أولا إنك تهيننا كلبنانيين بادعاءك بأن الجمهورية الإسلامية الايران هي في لبنان وإساءتك ازدادت قبحا عندما اقحمت اليمن في إهاناتك . اهل اليمن هم أرقى وأرفع شأنا من أن يأتي ذكر بلدهم بالسوء على لسانك وعلى من كان من أمثالك إننا أبناء المقاومة نتضامن ونتعاون مع بعض على الخير والتقوى لتحرير البلاد والعباد وتطهيرها من امثالك

  33. حيدر
    الذي يحتل اليمن هم السعودية والامارات
    الم تسمع كم الف جندي سوداني استوردت السعودية المشاركة في تدمير اليمن ؟

  34. أنا مع كل دولة عربية وإسلامية متقدمة علميا وتكنولوجيا وقوية عسكريا وتقف مع القضايا العربية والاسلامية المقدسة وهى بالمجمل إضافة لقوة العرب والمسلمين ضد الطامعين والمتآمرين على هذه الأمة وحينما نتآمر على بعضنا البعض ونتعاون مع أعداء الأمة لهدم وتدمير هذه النماذج من الدول الإسلامية المتقدمة لن يحترمنا أحد من الأعداءولن يحترم قضايانا العادلة ولن يرحمنا فيجب التعاون فيما بيننا والمحافظة والفخر بهذة الدول والمتقدمة بالإعتماد على نفسها وعلماءها .

  35. علی من یضحکون رواتبهم هی من ایران انا اکتب لک من المانیا و اقل لک ایران منهاره اخلاقیا و معنویا و اقتصادیا و این تدخلت ایران تنشاالفوضی و التخلف .. الی متی تضکون علی الناس….

  36. الحاجه أم الاختراع
    انقلب السحر على الساحر رغم عنجهيته
    الله يحمي ايران من كل مكروه

  37. مقال رائع يلخص لنا الوقائع في إيران لما وصلت إليه من تقدم في كل المجالات رغم الحصار و أتمنى أن تأخد السعودية و دول الخليج العبرة لما فيه كل خير للأمة الإسلامية و السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته

  38. مقال رائع ..نتمنى من المسلمين ان يترفعوا عن مسالة الطائفيه والنظر الى ايران كدوله شقيقه بحكم الدين…انما الؤمنون اخوه!!!! كل الاحترام لهذه الدوله وشكرا لكم على دغمكم لحركات المقاومه في بلادنا العربيه

  39. استاذ كمال ايران لها حضارة تمتد لآلاف السنين ، الحياة في طهران جميلة جدا وحيوية ( شعب محب للحياة ) .. المشكلة العربية الإيرانية هي مشكلة مفتعلة ( مذهبية ) وتنعكس على واقع العلاقات بين الطرفين ، العرب أصبحوا يعتبرون ( اسرائيل ) هي الحامي في وجه ايران ، منطق غريب وغبي ويصب في مصلحت امريكا ( صفقات السلاح و الحماية ) و ( اسرائيل ) التي حضيت بشرعية عربية للاسف من دول تعتبر ذات تاثير كبير ، الصراع سيبقى بكل تاكيد والحق هو الغالب في النهاية .

  40. يا غازي الردادي،
    حدثنا يا اخي عن صواريخ الحوثيين التي تسقط على المملكة، حيث يقولون ان معظمها اسقط، بالرغم من وجود بطاريات تصدي من كل أنحاء العالم، غير أن هجمات ارامكو فضحتكم.
    وأخشى أن تكون صواريخ الأمس قد فعلت فعلتها من جديد في ارامكو….!!؟؟؟
    لذا هرع ال سعود لشراء أسلحة من ألمانيا وربما من إسرائيل و….

  41. فعلا كلامك صحيح استاذ كمال فقبل فترة زار بعض من معارفي لايران وحسب قولهم انهم بهروا من رخص ووفترة المواد الغذائيه وجمال ونظافة العاصمه طهران وكرم وطيبة الشعب الايراني اما نحن العرب يا استاذ كمال فلا فائده من الكلام فنحن اصبحنا خارج التاريخ والجغرافيه واراضينا تقضم من الاخرين بالقطعه وسياتي يوم للاسف سنكون مواطنين من الدرجه العاشره في بلادنا.

  42. مقال و تحليل واقعي و لكن لماذا كل هذا التدخل في الدول العربية؟. صعب التصديق بأن ذلك من أجل تكوين جبهة مقاومة لتحرير فلسطين بل من أجل مصلحتها في الهيمنة على المنطقة.
    كي تكون هناك ثقة في إيران يجب وقف تدخلها في شؤون الدول العربية حتى تكسب ثقة هذه الدول فلا تهرول خوفا الى التطبيع مع إسرائيل. بالطبع لا ينبغي التطبيع مع العدو الإسرائيلي مهما كانت الأسباب و لكن كراسي الحكم يبدو أنها أهم من الاوطان.

  43. تصريح جديد لوزير الخارجية البريطانية الأسبق جاك سترو ،، إيران قدمت معلومات استخبارية لاسرائيل اضرب المفاعل النووي العراقي و اسرائيل قدمت بالمجان أسلحة لإيران خلال الحرب العراقية الإيرانية و تنسيق امريكي ايراني الغزو الأمريكي للعراق ،،

  44. الى الاخ و الاستاذ كمال خلف المحترم
    بعد التحيه والتقدير
    يا استاذ خلف انا لم ادخل مدارس في البلاد العربية و كنت بياع جرابين في الصغر و سافرت إلى امريكا و الحمدلله نحجت في العمل البسيط و الان متنقل الاقامه بين أمريكا و المكسيك و الم ادرس سياسة و لا اقتصاد و سوائلي ماذا المواطن العربي يتعلم في الجامعات والمعاهد العربية .
    مع احترامي وتقديري لك

  45. إلى حيدر

    وجود إيران في اليمن والعراق وسوريا ولبنان وجود لمصلحة شعوب هذه الدول، إنه يساندها لصدّ الاعتداءات عليها، لكن لماذا لا تطالب أنت وأمثالك الشعوبيين والعرقيين انسحاب القوات التركية والأمريكية والفرنسية والبريطانية والصهيونية من الأرض العربية.. المرجلة لا تغشاكم إلا في مواجهة إيران، أما مع الغذة السرطانية الموجودة في منطقتنا والمسماة إسرائيل فإنكم تتحولون إلى مطبعين ونسوانيين..

  46. حياك الله سيد كمال ، حفظنا المقال ونعرف كما انتم سيدي على ان هذه الدول المصطنعة الصهيونيه الخليجية على أي منقلب ينقلبون وبعدها سيكون عليهم كما غنى السيد عبد المطلب :السبت فات والحد فات وبعد بكره يوم التلات. تحياتي

  47. مبروك لايران شعوبا وحكومة وكل عام وانتم في رقي و ازدهار تغيضون اعداء الاسلام وفقكم الله الى ما يحب ويرضاه والله المستعان

  48. شكرا لك على هاذا المقال المفيد لمن له قلبا والقى السمع وهو شهيد . واضيف ان كل هاذا التحريض ضد إيران الإسلامية تقف وراىه المخابرات الإمريكية والإسرائيلية وكل من يصدقهم ويسير في هاذا الإتجاه المعاكس لمصلحة العرب ولإسلام هو تابع لهم ومن ضمن مشروعهم في تدمير الامة العربية ولإسلامية .والا فما يجمعنا مع الفرس أكثر من يحصر في مقال او تعليق لقد امتزج العرب بلفرس عقاىديا وثقافيا واصول وانساب حتى يصعب الفرز والتفريق بين ماهو عربي وماهو فارسب بل ان الأخوة الفرس هم الرافعة للدين والثقافة العربية منذ فجر التاريخ الإسلامي ،
    تحياتي لجمهورية إيران الإسلامية فهي بموقفها الواضح والرافض للسيطرة الصهيونية على المنطقة العرببة تعتبر آخر قلاع الإسلام والعروبة الحقة
    وتحياتي لك ايها الكاتب والمناضل في محور الحق والحقيقية وحدها تعلوا ولا يعلى عليه

  49. فلتنسحب إيران من اليمن و العراق و سوريا و لبنان و لتتوقف إيران عن نشر الفتنة المذهبية و الطائفية في هذه الدول و ولتتخلى إيران عن شعار تصدير الثورة

  50. شكرا لك استاذ خلف. مقالاتك دائما معبرة عن روح الامة العربية و انت تناضل بالكلمة الهادفة.

  51. الاستاذ الفاضل كمال خلف ،، النظام السوري بعد كل ضربه يعلن ان الدفاعات السوريه تصدت للصورايخ الاسرائيليه واسقطت (بعضها)
    هذه في كل بياناتهم ، فأين الخسائر الناتجه عن البعض الاخر الذي لم يتم اسقاطه ، ثم سبق الاعلان عن خسائر الايرانيين ، كمثال الغاره على مطار التيفور سقط فيها 22 ايرانيا قتيلا ، وقتها هدد خامنئي وهدد روحاني بالرد القريب على الغاره ،، وطبعا لم ترد ايران كالعاده ،،
    اذن العذر بعدم الرد بسبب تصدي الدفاعات السوريه ما يمشي ،،
    تحياتي ،،

  52. مقال ادب و أخلاق و واقعي و المشكلة مع الأقلام العربية المبشرة بعلاقة مع إسرائيل

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here