أكتُب لكُم من بِلاد شنقيط ومُفارقاتها.. رئيس يُصِر على الرّحيل ويَرفُض تعديل الدّستور.. ورِجال يُفضّلون “السّمينات” والأكثر طَلاقًا.. ما هو “المنظر” الذي دفَع الرئيس الموريتانيّ ليس لإغلاق السّفارة الإسرائيليّة فقط بَل تجريفها أيضًا؟ وما هي النّصيحة التي يُوجّهها للجزائريين والسودانيين؟ ولماذا يُؤيّد المُشير حفتر في ليبيا؟ وكيف فسّر عدم زِيارته لدِمشق؟ ولماذا لا يُشاهد “الجزيرة”؟

 

عبد الباري عطوان

 

في ظِل حالة الصّخب العربيّ، واتّساع دائِرة الحِراكات الشعبيّة في أكثر من دولةٍ، خاصّةً في الجزائر، الجار القريب، أو في السودان الأبعد جُغرافيًّا الأقرب ثقافيًّا، تبدو موريتانيا هادِئةً وديعةً مُتصالحةً مع نفسها وجيرانها، رغم أنّها تقِف على أعتاب انتخابات رئاسيّة جديدة.

هذا البلد الأصيل الذي حكمت عليه العوامل الجغرافيّة أن يكون النّقطة الأبعد عن المشرق العربيّ، يبدو الأكثر تمسّكًا بعُروبته وعقيدته الإسلاميّة، فقد دخل التّاريخ الحديث بأنّه أوّل دولة عربيّة تُغلِق السّفارة الإسرائيليّة وتطرُد السّفير، والأكثَر من ذلك تُرسِل الجرّافات لاجتِثاث مبنى السّفارة من جُذوره، حتى لا تُبقي أيّ أثر لهذا “الدّنس″، حسب وصف أحد السّياسيين البارزين.

غريبة موريتانيا هذه، بلد زاهد بالشّهرة ومُغرم أهلها وقيادتها بالتّواضع والطّيبة، والمُباهاة بالثّقافة والشّعر والرواية، والتّمسّك بالقِيم الإسلاميّة العربيّة الأصيلة لدرجة التطرّف، إنّها امبراطوريّة لغة الضّاد، وقلعة الخليل ابن أحمد، وإرث سوق عكاظ الشعريّ، ولا غرابة أن تُسمّى بدولة المليون شاعر.

في الوقت الذي يتمسّك زعماء عرب طاعنين في السن، تجاوز مُعظمهم الثّمانين بمراحل، ويُعاني بعضهم من مرض “الزهايمر”، وفُقدان جزئي أو كلّي للذاكرة، بكرسي الحُكم، وتعديل الدستور لكي يُقيمون على كرسي العرش حتّى الموت، يعلن رئيس موريتانيا الرياضي الذي يبدو أصغر من عمره كثيرًا (63 عامًا) عن التِزامه بالدستور الذي يُحدّد رئاسته بفترتين فقط، ويطرُد الجوقة “المُنافقة” التي طالبته بتعديل الدستور والبَقاء في الحُكم.

 

***

عندما التقيت الرئيس محمد ولد عبد العزيز في القصر الجمهوريّ المُتواضع الأثاث، والخالِ من الحرّاس تقريبًا، ودون أيّ تدقيق أو تفتيش، باستثناء سؤال عابر لسائق السيارة التي نقلتني إلى الباب الرئيسي، سألت الرئيس كيف فعلتها، وقرّرت إغلاق السّفارة الإسرائيليّة، قال الأمر بسيط، كنت أشاهد بعض لقطات من الدمار الذي نتج عن القصف الإسرائيليّ لقِطاع غزة أثناء عدوان 2014، ولفت نظري صورة طفل صغير استشهد والديه وجميع أشقائه وشقيقاته، ووقف تائهًا فوق أنقاض منزله، هزّني هذا المنظر وأغضبني، فاتّخذت قرار طرد السفير الإسرائيلي فورًا وإغلاق سفارته، رغم أن بعض القادة العرب، نصحني “بتجميد” العلاقات وليس قطعها تجنّبًا للغضبين الأمريكيّ والإسرائيليّ، ولكنّني لم أفعل (ذكر اسم أمير خليجي).

الأكثر من ذلك، والكلام ما زال للرئيس بن عبد العزيز “قرّرت إرسال البلدوزارات لتجريف مقر السفارة، بالطريقة نفسها التي تقوم بها الجرافات الإسرائيليّة بتجريف منازل المُجاهدين الفِلسطينيين الشّهداء في الأراضي المحتلة حتى لا تبقى لها أثر، ونمحو هذه المرحلة المُخجِلة من تاريخنا”.

في الموضوع نفسه، أكّد لي الرئيس الموريتاني أن السفير الأمريكي في نواكشوط كان أكثر غضبًا من السفير الإسرائيليّ عندما سمع بقرار اغلاق السفارة الإسرائيليّة، وقال لي بالحرف الواحد “إن وجود السفارة الإسرائيليّة في موريتانيا أكثر أهميّة بالنّسبة لنا من وجود السفارة الأمريكيّة”، وأضاف الرئيس “أن كل ضغوطه وتهديداته بثنينا عن هذا القرار باءت بالفشل”.

جميل هذا الشعب الموريتاني، وصادق حتى النّخاع في عروبته ووطنيّته، فقد أصرّت دولته على بناء مجسم كبير لقبّة الصّخرة في الميدان المُقابل للسّفارة الأمريكيّة، وزادت على ذلك بتغيير اسم الشارع الذي توجد فيه، وإطلاق اسم القدس عليه، حتّى يكون هذا الاسم على جميع مُراسلات السفير الأمريكيّ داخل موريتانيا وخارجها.

الرئيس الموريتاني، وهو جنرال سابق، أكّد لي أنّه يتمنّى على الشعب الجزائري الحِفاظ على القوات المسلحة لبلاده وهيبتها باعتبارها الضّمانة لوحدة البلاد واستمرار الدولة ومؤسساتها، وقال إن مُعظم مصائب العراق جاءت بسبب حل الجيش العراقي، وامتدح صمود الجيش السوري، وأعرب عن تأييده “المُبطّن” لقوات الجيش الوطني الليبي الذي يتزعّمه المشير خليفة حفتر، وتمنّى أن ينجح في مُهمّته في استعادة العاصمة طرابلس، ولم يُخفِ دعمه للمشير الآخر عبد الفتاح السيسي في مصر.

لاحظت في حديثنا الذي كان عبارة عن “دردشة”، ويتّسم بالعفويّة، بعيدًا عن التّسجيل والرسميّات، ولم أكن أحمل معي حتّى ورقة أو قلم لأخذ ملاحظات، أن الرئيس الموريتاني لا يكن الكثير من الود لدولة قطر، ويُحمّلها مسؤوليّة الكثير من الأحداث الراهنة، وأكّد لي أنّه لا يُشاهد قناة “الجزيرة”، وذكر أشياءً كثيرةً في هذا المِضمار ربّما أعرّج عليها في المُستقبل القريب.

سألت الرئيس ولد عبد العزيز عن أسباب عدم زيارته لدمشق، بعد أن تردّد أنّه سيكون الرئيس العربي الثاني بعد الرئيس عمر البشير، فقال لي إن كل ما قيل بهذه المُناسبة غير صحيح، ومُجرّد تكهّنات، ولم تكُن هُناك أيّ خطّة للقيام بهذه الزيارة في ذلك الوقت، ولكن “كل شي في وقته جيّد”، دون أن يُعطِي أيّ تفاصيل.

لا يُمكن أن نلتقي رئيسًا موريتانيًّا دون أن نسأله عن جيرانه الشماليين (المغاربة) وقضيّة الصحراء، وفاجأني بالقول “الغرب، والولايات المتحدة وأوروبا لا يريدون قيام دولة تفصل بين موريتانيا والمغرب جُغرافيًّا، وهُنا تكمُن المُعضلة، وكل ما تسمعه خارج هذا الإطار غير صحيح”.

مواضيع أخرى تطرقنا إليها في اللقاء الذي استغرق ما يقرب الساعة بعد ظهر يوم الاثنين الماضي (8 نيسان إبريل 2019)، واقتصر علينا وحدنا دون مستشارين، ودون تصوير، ولكن لا يُمكن عدم ذكر سؤال مهم يتعلّق بالمُستقبل، حيث سألت الرئيس ماذا ستفعل بعد أن تُغادر هذا القصر، هل ستعتكف في الصّحراء التي يعشقها كل الموريتانيين، وتعتزل السياسة، وتنخرط في الكتابة (ربّما الشعر) أم ماذا؟ أم هل ستعود إلى الحُكم في فترةٍ لاحقة، إذا فاض بك الحنين للسّلطة؟

ابتسم الرئيس، وهو ونادر الابتسام بالمُناسبة، وقال لي “أنا أنتمي إلى حزب سياسي، وسأظل أعمل في نطاقه، وأعزّز مُؤسّساته وأتابع الحياة السياسيّة والاقتصاديّة في البِلاد، وإذا كانت هُناك حاجة للعودة، وبرغبةٍ شعبيّة وحزبيّة، عبر صناديق الاقتراع، سأدرُس الأمر، وحينها لكُل حادث حديث”.

لم أرد أن أكون ضيفًا ثقيلًا، فلم أطلُب لِقاءًا صِحافيًّا، وأنا أتحاشى المُقابلات الصحافيّة التقليديّة، فمُنذ لقائي الشّهير مع زعيم تنظيم القاعدة الشيخ أسامة بن لادن لا أذكر أنّني أجريت حديثًا صحافيًّا مُسجّلًا وتقليديًّا، ولهذا قرّرت الرّحيل، خاصّةً أنني شعرت، ومن خِلال “كيمياء” وجه الرئيس، أنّ وقتي انتهى وهذا ما حدث.

بعد أن غادرت، وبعد أن جلست في السيّارة طلبت من السائق أن لا ينطلق، وعُدت إلى داخِل القصر، وطلبت من رجال البروتوكول (كانوا اثنان فقط والثّالث حاجب) أن اسأل الرئيس سُؤالًا مُهِمًّا، ففتحوا لي الباب، وكان قد انتقل إلى مكتبه المُتواضع جدًّا، وسألته عمّا إذا كان يسمح بنشر بعض ما دار في الحديث، قال لي انشر ما تشاء.

***

اعترف أنّني وجدت حُبًّا وتقديرًا في هذا البلد (موريتانيا) لم أجده في أيّ بلدٍ آخر، فقد كدت أن أفقد ثقتي بالكثير من المُسلمات، وبعض المواقف والمشاعر الشعبيّة العربيّة الإسلاميّة الوطنيّة، والسّبب هو الجيوش الالكترونية المُضَلّلة على وسائل التواصل الاجتماعي، وفي مُعظم الامبراطوريّات الإعلاميّة الخليجيّة دون أيّ استثناء، ولكن الشعب الموريتاني الأصيل أعاد إليّ الثّقة بأنّ هذه الأمّة ما زالت بخير، وما زالت تقبِض على قيمها وعقيدتها وثوابتها، بكُل قوّة وإصرار، يُعارضون التّطبيع بشراسة لم أرها في جميع الدول العربيّة، وينفجِرون غضبًا حين يتم ذكر الغزو والحِصار الأمريكيين للعِراق، وإعدام صدام حسن.

المرأة الموريتانيّة ذات الوجه المُشرق المَلفوح بسُمرة شمس الصّحراء، وأسماؤها العربيّة الإسلاميّة المُتميّزة، وشِبه المُنقرضة، في مُعظم الدول الأُخرى، تلعب دورًا سياسيًّا وثقافيًّا وإعلاميًّا بارزًا، ويكفي الإشارة أن الدعوة للزيارة جاءت من قبل شبكة الصحافيّات الموريتانيّات، وكان هذا أحد أسباب قُبولي لها، حيث أشرفت الشّبكة على تنظيم المُلتقى الإعلاميّ الأوّل، حيثُ لا “كِبار قوم”، ولا “جوائز″، ولا محسوبيّات، ولا نِفاق مهنيّ أو سياسيّ أو قبليّ، أو تمييز سياسيّ، أو مناطقيّ، إنّه التّسامح الحقيقيّ في أبرز صُوره وأشكاله.

معظم النساء الموريتانيات يَمِلن إلى الامتِلاء جسمانيًّا، أو بالأحرى “سمينات”، وقيل لي إنّ السّمنة هي أحد معايير الجمال، وعندما سألت إحدى الطّالبات الموريتانيّات “الرّشيقات” التي كانت بين حُضور مُحاضرتي في جامعة نواكشوط، كيف شذّت عن هذه القاعدة؟ قالت إنّها تُمارس الرياضة، وتُحافظ على قوامها، ولكن مُعظم الرجال، وحتى الشّباب ما زالوا يُفضّلون المُكتنزات، ولهذا لم تتزوّج بالسّرعة المَأمولة.. وتمنيّت لها زواجًا سريعًا، وتحسّرت على أيّام الشباب!

الظّاهرة الأخرى التي تتباهى بها السيّدات الموريتانيّات أن الزواج سهل والطّلاق أسهل، فمُعظمهن يحتفلن بطلاقهن، ويتهافت عليهن طلاب الزوّاج حتى قبل أن يكملن عدّتهن، وكلّما تعدّدت مرّات زواج المرأة كلما زاد مهرها والإقبال عليها.

أختُم بالقول بأنّني تعرّفت على بلدٍ جميل مُتواضع يعيش حياة هادئة، مُتصالح مع نفسه، ومع جيرانه، مُتمسّك بهُويّته العربيّة وعقيدته الإسلاميّة، قانع بإمكانيّاته الماديّة المحدودة، وحياته البسيطة التي تجمع بين الأصالة والحد الأدنى من الحداثة، وما زال يستمتع بالتّمر وحليب النّوق، وكان لي من الاثنين نصيب.

ربّما تكون أحكامي غريبةً في نظر البعض، وربّما يُجادل بعض البعض بأنّ زيارة بضعَة أيّام ليست كافية لإطلاق الأحكام، ورسم صورة ورديّة، فهُناك نواقِص عديدة، وهذا صحيح، ولكنّني أكتب انطباعاتي هذه، ومن موقع المُنحاز لهذا البلد وأهلِه، وقولوا ما شِئتُم!

Print Friendly, PDF & Email

133 تعليقات

  1. يا سيد عطوان !

    من لا يعرفك يخال أنك صحافي أتيتنا من كوكب آخرو تجهل كل شيئ عن ما يدور في كوكبنا !
    أنت تعلم جيدا أن عبد العزيز حاول جاهدا تغيير الدستور كي يبقى على العرش الجمهوري إلى أن يرث الله الروح بما لها و عليها. إنه لم يفلح كما لم يفلح بعده بوتفليقة بسبب الظغط الكبير الذي مارسته عليه المعارضة الموريطانية بكل توجهاتها. إنك تعلم أيضا أنه ي نتمي إلى نادي العسكريين الا نقلابيين العرب الذين يحتقرون الديمقراطية كما يحتقرون شعوبهم.
    إني واحد من الذين يحبونك في فلسطين كثيرا، و من الذين يتفقون معك كثيرا و يختلفون معك كثيرا !

  2. شرفتنا فى بلدك الأول موريتانيا ، وشكرا للإعلاميات اللواتى قمن بالدعوة الكريمة التى شرفتنا بها حضرتك .
    يالها من أيام مرت كبضع ثوان !

    أما عن السفارة الإسرائلية فنحن كنا نشعر بأنها عار تضيق منه الأنفاس عن سماعه ، فالحمد لله الذى أراحنا منها !

    تحيه لكل نفس ،لكل جماد ، لكل شئ فى فلسطين با ستثناء يهودى يحمل بندقيته لقمع المسلمين .

    ونحن أيضا نقول على لسانك العطر :رغم أن الجغرفيا نحن أهل المغرب ،إلا أنها لم تبعد قلوبنا من حبكم 💖

    كامل التحية ،كامل التقدير، كامل الود ، كامل الترحيب ….كامل الإعتزاز والفخربك !!

    كامل التحية لك من بلدك الأول ، والأخير “موريتانيا.

  3. موريتاني
    عزيزي أنا لم أطالب بإلغاء هوية أحد لا في بلادنا ولا خارجها ، ولم أقل سوى أن على الوافد الذي حل بيننا ، أن يحترم هوية البلد ، وإن كنت موريتانيا حقيقة لأدركت مغزى كلامي ، فلا يكفي أنك حصلت حق العيش في أرض الله الواسعة لتطالب بإلغاء هوية الغير أو الحد منها ، وأعطيتك مثالا للوافد لدول الغرب ، وذلك الذي سمى البلاد بشنكيد وهي تحريف أجنبي حديث لعبارة شنقيط المعروفة والمذكورة في المصادر قبل أن تغزو الفرنسة أفريقيا بمئات السنين ، ألا يعد ليا للحقيقة وتعصبا للأجنبي ، وانقيادا مقززا للدخيل !!!!

  4. لست من ممتهني الكتابة ، ولساني ليس رطبا بعبارات النقد وخاصة في الرد على اسم بحجم اسم عبد الباري عطوان الذي – تنهولني – مداخلاته وتعقيباته على احداث امتنا الاسلامية المبتلاة من مشرقها الى مغربها ، لكني اعيب عليه شطب خارطة توازي مساحتها اضعاف مساحة دول قائمة الذات ، وشعب مرط انوف الفرنسيين والاسبان في الوحل ،كل ذلك بجرة قلم من استاذ الصحفيين عبد الباري عطوان ………
    كنت حكيما وملفتا في حوارك مع الشيخ اسامة بن لادن وسباقا ايضا ، ملفتا في قراءاتكونقدك واستشراقاتك للاحداث المتلاحقة كحبات سبحة في عالمنا الاسلامي ، لكنك وانت المكتوى بنار الغربة والاحتلال لم تعر شعبا اكتوى بظلم جيرانه وشموس اللجوء قطرة من مداد دواتك ….
    * تنهولني : عبارة على الاستاذ عبد الباري البحث عن معناها والغوص في حقائق التاريخ والجغرافية اكثر من رؤية النساء المكتنزاة على حد وصفه …..ففي بلاد شنقيط والصحراء مايلفت اكثر من ذالك .

  5. شكرا لك على كل حال على هذا التحليل المعمق رغم أنني أختلف معك في الكثير منه لكنني أتفهمك لأنك أحيانا تأخذ من بعض الأشخاص الذين لا يحسنون نقل المعلومات.
    فتارة أقول وأنا أقرأ هذا المقال أنك لا تكتب عن موريتانيا

  6. إلى الأخ أحمد ..إسبانيا
    لست أدري هل تستوعب مفهوم “الإعتراف ” “في قوانين العلاقات الدولية حين تقول أن المغرب يعترف بالكيان المسمى عبثا “جمهورية عربية “وهي غير معترف بها في الجامعة العربية و”دولة أممية “وهي غير معترف بها في الأمم المتحدة ، و”دولة إفريقية” وهي غير معترف بها إلا من طرف حوالي 14 دولة إفريقية ضمن 54 دولة تضم الإتحاد الإفريقي و”دولة مغاربية ” وهي لاتملك سوى سفارة واحدة داخل الجزائر ولا يعترف بها لا المغرب ولا تونس ولا ليبيا المعاصرة …
    الإعتراف يا أخي فعل إرادي وسيادي لادخل فيه لا للإتحاد الإفريقي ولا لغيره والسؤال الذي لا ولم تطرحه قبل الترويج لهكذا معلومة خاطئة تقول أن المغرب يعترف بما يسمى عبثا دولة صحراوية هو : هل تم تبادل السفراء ؟ وهل هناك أدنى علاقة سياسية أو إقتصادية بين المغرب والدولة الصحراوية الوهمية ؟ هذا من جهة
    من جهة ثانية من خوّل “بوليساريو ” ليتحدث بإسم الالاف من ساكنة الأقاليم الجنوبية الذين يرفضون الخوض في مفاهيم فضفافة كالإنفصال والإستفتاء والإستقلال والحرية وغيرها من الشعارات التي لم تعد تٌجدي نفعا وخصوصا ونحن نعيش زمن” التحوّل “على مستوى التفكير والتصورلما يجب أن يكون عليه واقع الحال بعيدا عن زمن ” الإيديولوجيا الميتة ” في كل من الجزائر وليبيا وهما الدولتان اللتان إحتضن نظامهما وأكرر نظامهما المجموعة الإنفصالية المسماة “بوليساريو ” بعد ركوبهما على ما يسمى عبثا قانونا دوليا ضامنا لحق الشعوب في تقرير مصيرها وفق القرار الأممي 1514 وتوفرهما على أموال النفط والغاز بالإضافة إلى وظيفتهما كعرّابين للمعسكر الشرقي حينذاك
    فباستثناء فلسطين فقد ولّى زمن الإعتراف بالكيانات الوهمية التي خرجت من رحم الإيديولوجيا ومن ضمنها كيان “بوليساريو “

  7. الى ولد حمو

    لا يمكنك ان تمسح بجرة قلم الاصل و الثقافة الحقيقية للشعوب بما فيها الشعوب الافريقية كالامازيغ و الطوارق و الموريتانيين و الدارفوريين و غيرهم و غيرهم فى اسيا ايضا و جميع انحاء العالم …. و انت تعرف جيدا جدا من يسلب حقوق الاخرين و ينكر اصولهم و يشوه هوياتهم و عاداتهم و تقاليدهم الجميلة …. لسبب بسيط لانه محتل و يعيش كالطفيلى على دماء الناس . ستتحرر الشعوب جميعها …. طال الزمن او قصر …

  8. شكرا للاستاذ عبد الباري عطوان على الصراحه التي عوضنا اياها وشكرا لفخامه الرئيس الموريتاني عبد العزيز على الشجاعه في قول الحقيقه امريكا والغرب لايردون دوله بين المغرب وموريتانا هذه هي الحقيقه بامي اعينها.ومن هنا باسمي صحراوي اعبر عن مشاعر الشعب العربي في الساقيه الحمرا’ووادي الذهب اقل للرئيس عبد العزيز شكرا لانني اشعر بمابين جوانحه من اسف لكن اقول له مرتا ثانيه ولمحاويره بان الشعب الصحراوي سيبني دوله بين مورتانيا الشقيقه والمملكه المغربيه المحتله راعيه مصالح الاستعمار هذا رغم انف الجميع وماضاع حق وراه مطالب.في نهايه كلامي اهني الاستاذ عبد الباري لانه بدا ينبش لؤلؤه العرب في شمال غرب افريقيا من خلال زيارته لموريتانيا الشقيقه واتمنى له زياره ميمونه للشعب الصحراوي في اللجو وفي مدنه المتله حتى تكتمل له الصوره عن مجتمع البظان الكريم المضايف.

  9. إلى المسمى احمد (اسبانيا)
    هل كانت هناك دولة في الصحراء الغربية قبل الاستعمار الإسباني؟ طبعا لا
    لهادا لن تكون ايضا في المستقبل
    الدول لا تنشأ باحتجاز مجموعة من السكان في المخيمات
    ادا رفعت عنهم الحواجز لن يبقى هناك ولا واحد
    المرتزقة في مهب الريح بعدما يتخلص إخواننا الجزائريون من العصابة إن شاء الله

  10. عبد العزيز مهما قال يبقى رجل عسكري انقلابي صديق البشير والسيسي وجنرالات الجزائر مع إحترمي وتقدري لشعوبنا العربية

  11. ____ الرجال في موريتانيا يفضلون الموريتانية ’’ الممتلئة ’’ !! .. واضح أن نزار قباني ليس هو الشاعر المفضل في موريتانيا !!!

  12. تريليون تحية الى هذا الزعيم الموريتاني العربي الوطني وهكذا يكون الرجال كقدوة لباقي انظمة الحكم .

  13. مقال جميل من كاتب كبير لكن حديث الرئيس عن الجزيرة و قطر مسألة سمعناها منذ سنتين فقط أي مع الأزمة الخليجية فقبلها كانت قطر صديقة و شقيقة و أميرها حضر قمة انواكشوط بينما سلمان ينشغل بحفل زفاف ابنه في طنجة و بن زايد لا يعيير اهتماما لموريتانيا فهي من الدول التي تشترى بالرز زي مصر و جيبوتي و أقصد الحكومات و ليس الشعوب التي أكن لها كل الحب و الاحترام .

  14. شنكيد الموريتاني

    كونك اضطرك ظروف العيش للانتقال من جنوب الصحراء وغرب أفريقيا إلى موريتانيا ، ووجدت فيها عيشك وتمتعت بالمواطنة مثل بقية المواطنين ، ليس من حقك أن تسلب الناس هوياتهم وثقافاتهم التي ولدوا فيها وعليها ، وتفرض هويتك الوافدة ، فألوافد إلى فرنسا أو بريطانيا أو أمريكا من أفريقيا عندما يتمتع بالمواطنة الكاملة ليس من حقه أن يقول كفانا فرنسة أو نقلزة أو أمركة … لأن ذلك بهتان عظيم .

  15. لماذا ذرفت الدموع حين قرأت هذا المقال ؟
    ربما لان عبد الباري عطوان نسي ان يءكر اننا شعب حساس تجاه الاطراء.
    شكرا لك من قلبي استاذ عبد الباري عطوان، مع الاسف لم يرد الله ان نلتقي بسبب ظروف خاصة بي.
    اخوك محمد فاضل الهادي مدير اذاعة صوت انواكشوط الالكترونية.

  16. مقال جميل سرد الوقائع كما هي وسكر موصول للأستاذ عطوان
    اما قضية الصحراء الغربية أو الجمهورية الصحراوية
    اخذت طريقها ولن يثني أصحابها شيء دون استكمال سيادتهم على ارضهم.
    اما كلام ولد عبد العزيز فهم خارج سياقه أو هكذا فهم الكاتب .
    لكن قناعة ولد عبد العزيز عكس ذلك اذا كان عبد العزيز جرف سفارة الكيان الإسرائيلي ما الذي يمنع ولد عبد العزيز من سحب اعتراف موريتانيا بالحمهورية الصحراوية الذي لا يحتاج بالدوزر خصوصا اذا كانت أمريكا والدول الاوربية لا ترغب بهذا الكيان.
    ثم إن رغبة أمريكا وأوروبا لا يعني الصواب ونهاية العالم ما دام اصحاب الحق متمسكين بقضيتهم ولا معنى له الا في قاموس المنبطحين والمطبعين.
    أمريكا الى جانب إسرائيل على حساب فلسطين والى جانب المغرب على حساب الشعب الصحراوي
    والرئيس محمد عبد العزيز جرف السفارة الإسرائيلية انتصارا لشعب فلسطين ويعترف بوجود الجمهورية الصحراوية انتصارا للشعب الصحراوي .
    هكذا يجب فهم سياق الكلام حتى يحدث العكس وهو سحب اعتراف موريتانيا بالجمهورية الصحراوية .
    اما باقي الردود خلاف هذا السياق أضغاث أحلام وتنطع في الفراق.
    الجمهورية الصحراوية يعترف بها المغرب ذاته ويفاوضها وخطاب خلاف ذلك موجه لداخل المغرب المداويخ .

  17. ____ قناة ’’ الجزيرة ’’ ما فيهش ’’ سمينات ’’ . العمل فيها مضني . الجلد على العظم . الرشاقة عنوان !!!

  18. بناء على هذه المقابلة الصريحة ..
    هل نرى يوما من الأيام أن موريتانيا ستنظم إلى محور المقاومة.

  19. سيدي الفاضل .. وددنا لو همست في اذن الرئيس ان الرق المنتشر ببلادة من الجاهلية وان
    الاوان قد آن لتحريمه لتكتمل صورة بلاده الجميلة حفظكم الله

  20. باسم الله العزيز الحكيم ..
    وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا ۚ بَلْ أَحْيَاءٌ عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ ..

    في الثورات الشعبيه ضد الديكتاتوريه والاستبداد لا يعقل ان يقبل الشعب بمجلس حكم انتقالي مؤلف من قادة الامن والجيش .. من قادة جيش الاسبداد وقادة امن الاستبداد .. ولكن من المعقول والمنطق القبول مؤقتا بمجلس حكم انتقالي مؤلف من كوادر اكاديميه محايده سياسيا او مؤلف من رؤساء النقابات العماليه والعلميه ..

    ادعوا من تبقى فيه ذرة ايمان بالله واليوم الاخر وذرة شجاعه وكرامه من افراد الامن والجيش الثوره على قياداتهم الجوفاء الخرقاء .. الثوره للقيام بواجب حماية الشعب المظلوم..

    ويل من الله لمن يشتري الضلال و فتات الراتب بدم الشعب والشهداء ..

    ويل من الله لمن يولي الدبر في الباساء ..

    ويل من الله لمن كان للعض والنباح كلبا فوق مصفحات فريق اخرق منفاق ببغاء ..

    ويل من الله لمن كان كلبا فوق مصفحات مشير اجوف ينطق نهيق وعواء ..

  21. شكرا لك يا عزيزنا عبدالباري عطوان على نقل طيبوبة وسماحة وشهامة ونبل الإنسان الشنقيطي الذي نعتبره نحن المغاربة جزءا لا يتجزأ منا ومن هويتنا وثقافتنا ، وشكرا لك على خلق هذا التفاعل مع رحلتك إلى بلاد المليون شاعر
    اقد إستغربت من بعض التعليقات التي يمكن إعتبارأصحابها وعلى قلتهم ” خارج التغطية ” حين يصفون المغرب بالبلد المحتل ، وأجزم أنهم لازالوا لم يستوعبوا بعد ما معنى أن تكون مغربيا جنوبيا أو شرقيا أوغربيا أو شماليا وتدافع عن مغربية الصحراء الغربية التي نسي البعض أن يضيف لها أسماء أخرى غير الساقية الحمراء ووادي الدهب أو تيرس زمور، ومن بين الأسماء التي نسيها أخونا المسمى عبثا “صحراوي “: أرض المرابطين ، طريق سجلماسة من الغرب ، الرأس الأبيض ورأس بوجدور، باب منطقة شنقيط ، الصحراء الإسبانية ، الصحراء الأطلسية، الصحراء المغربية ، جنوب المغرب ، الأقاليم الجنوبية ، وفي كل الأحوال هي أرض الله وتنتمي إلى جغرافية دولة المغرب الأقصى التي لم يستطع الجيش الإنكشاري إخضاعها للحكم العثماني كباقي كل الدول العربية ويمكن لأي باحث في التاريخ أن يطرح السؤال : لماذا لم يخضع أهالي شنقيط للحكم العثماني في الوقت الذي خضع له أهالي الجزائربالرغم من أن أصول الساكنة العربية في كلا المنطقتين تعود إلى قبيلة بني معقل التي هاجرت من الشرق العربي على دفعات آخرها بنوحسان الذي إستقر جدهم حسان خلال القرن 16 في منطقة سوس جنوب المغرب ثم تفرق أولاده جنوبا في إتجاه شنقيط والداورة والساورة ؟ وللتذكير فهذه القبيلة لها ثلاث بطون معروفة لذينا هنا بالمغرب كما بالجزائر وموريتانيا وهي :
    بنو عبدالله بن الصغير بن معقل ويوجدون في الغرب الجزائري وتمتد فروعهم إلى منطقة وجدة وتاوريرت شرق المغرب
    بنو منصور بن محمد بن معقل ويوجدون في المنطقة الممتدة من جنوب تاوريرت إلى حدود سلجماسة مرورا بفاس ومكناس وغرب وشرق وجنوب درعة
    بنوحسان بن مختار بن محمد بن معقل ويوجدون في جنوب المغرب من منطقة سوس إلى ما يسمى الان بالصحراء الغربية ثم شنقيط إلى الساورة (بشار حايا ) والصحراء الشرقية التي أورثتها فرنسا للنظام الجزائري وبسببها وقعت حرب الرمال سنة 1963
    أعود وأقول أن موريتانيا كانت تابعة للمغرب جغرافيا وثقافيا ودينيا منذ القرن 11 م وبالتالي فإن البعد الصحراوي مثّل ولا زال يمثل خاصية مميزة في تاريخ المغرب السياسي والثقافي سواء على مستوى إقتسام السلطة والمنافع باسم السلطان المغربي أو على مستوى تضامن وتكافل شعب المغرب الأقصى في مواجهة الأطماع الأجنبية ، وإذا كان سكان الصحراء الغربية ومنطقة شنقيط يعيشون على الرعي والترحال قبل دخول الإستعمار فإن ميولاتهم الثقافية والدينية بما فيها رفع الدعاء للسلطان في خطبة الجمعة وإهتماماتهم السياسية كانت لا تعبر عن نفسها ولا تتجسد إلا في إطار دولة المغرب الأقصى ولا يعرفون بأنفسهم إلا ضمن النفود السياسي والإقتصادي والثقافي المغربي ، ولما دخل الإستعمار قُسمت الصحراء ومنطقة شنقيط والصحراء الشرقية بين فرنسا وإسبانيا وهنا يُطرح السؤال : ماذنبي أنا كمغربي من أصول صحراوية أبا عن جد حين أرفض الإنفصال عن أرض أجدادي لا لشيئ سوى لتلبية غرور الجنبرال فرانكو وبومدين والقدافي والسير وراء تهوروسداجة مؤسس جبهة بوليساريو الولي مصطفى السيد الذي درس مع أخي الأكبر في جامعة محمد الخامس بالرباط أوائل سبعينيات القرن الماضي ولم تكن له أي ميولات إنفصالية إلا بعد إغراءه من طرف القدافي وبعض أزلام فرانكو وبومدين ، وقبل إغتياله سنة 1976 أثناء الهجوم على نواكشوط بمعية الجيش الجزائري أسر للحضرمي العائد إلى أرض الوطن بمقولته المشهورة : لقد أجرمنا في حق شعبنا
    والسبب طبعا هو أنه صحا من نشوة الإغراء وإكتشف أن بوليساريو ماهي إلا حطب تدفئة بين القدافي وبومدين من جهة والمملكة المغربية المراد لها السقوط والدخول إلى الإسطبل السوفياتي وليس هناك لا مشروع دولة صحراوية تشمل كل الصحراويين الحسانيين “البيظان ” ولا هم يحزنون
    تنويه : البيظان يوجدون أيضا بالمناطق المغربية الغير المتنازع حولها في الجنوب وفي وصحراء الجزائر وصحراء موريتانيا والصحراء المتنازع حولها ولهذا السبب لم تستطع الأمم المتحدة تحديد هوية ما يسمى عبثا شعبا صحراويا أصيلا منسجم الرؤى والتصورات والميولات بعيدا عن الإيديولوجية الميتة وعن قانون دولي أعمى قسم السودان ودمر العراق وخرب سوريا وليبيا واليمن والحبل على الجرار في الوقت الذي لم يفعّل فيه هذا القانون الدولي الأعمى لا في فلسطين وهي القضية العادلة وبشهادة القوى العظمى ولا في الجولان …وهذه الأخيرة أضحت من الأوراق التي ستطير إن لم يستوعب هؤلاء المعلقون المحسوبون على الإنفصاليين الصحراويين أن دفاع المغاربة عن وحدة ترابهم هو دفاع عن فلسطين والجولان أيضا ودفاع عن وحدة تراب باقي الدول العربية بما فيها موريتانيا والجزائر بالرغم من أن وحدة المغرب الترابية لازالت لم تكتمل مادام نفس المحتل الإسباني الذي كان يحتل الصحراء المغربية لازال يحتفظ بسبتة ومليلية وحتى جزر الكناري الأمازيغية المغربية التي إحتلها الإسبان سنة 1490 قبل سقوط غرناطة بسنتين ممهدين لمحاصرة المغرب الأقصى من الجنوب قبل محاصرته من الشمال تنفيدا لوصية إزابيلا وفيرنادو وهو ماوقع حيث تم إحتلال سبتة سنة 1497 وبعد معركة وادي المخازن سنة 1578 تم إحتلال مليلية في نفس السنة أي بعد حوالي خمسة أشهر على سقوط إمبراطورية أخوال الإسبان ( الملك البرتغالي سان سيبتستيان ) في هذه المعركة . فكفانا من الإستنجاد بمقص الغرب الصليبي أو الصهيوني ليقتطع لنا أرضا من أرضنا ونؤسس فوقها ” إمارة ” وحبذا “لو” تكن صحراوية ، قبايلية ، طوارقية ، ريفية ، مزابية …وماذا تجدي” لو” ونحن نملك الخيار ….
    رحمك الله يانزار حين قلت :
    العالم العربي شطرنج
    وأحجار مبعثرة
    وأرواق تطير

  22. مرحبا بالأستاذ القدير عبد الباري
    أنت إنسان عظيم فقد شرفت بلاد شنقيط وقد تسليت بمقالك الرائع لكنه من غير المقبول إغفالك عن استبداد هذا الرئيس المنادم الذي كنت تجالسه فلو سألت عنه ستجد خبره المفزع وعظائم ماقترفه بحق هذا الشعب الصوفي الأبي

  23. أحسنتم أستاذ عبد الباري عطوان، ولو خرجتم العاصمة انواكشوط لوجدتم ناس طيبين تقرأ القرءان والعلوم الشرعية واللغوية فيما يعرف عندنا “بالمحاظر” وهي جامعات متنقلة

  24. مجرد سؤال، ماهو سبب وجود سفارة إسرائيل في موريتانيا وهي بعيدة جغرافيا عن إسرائيل لم تجبر على الاعتراف بإسرائيل، ثم يقول بعد أن شاهد قسوة إسرائيل في التعامل مع الفلسطينيين على التلفزيون، وعلى أي قناة،، إن كان لا يشاهد الجزيرة،، ثم طرد السفير وهدم السفارة، سؤال للرئيس الموريتاني هل كانت إسرائيل تعمل الفلسطينيين بشكل أفضل في السابق، أهي صحوة متأخرة أم هناك أسباب أخرى؟.

  25. السيد عبد الباري عطوان
    من خلال المقابله هذه شكوت من الذباب الالكتروني الذي تعج به صفحات الشبكه العنكبوتيه
    أنا طبيب جراح مقيم في بريطانيا اتابع ما تكتب في القدس العربي ثم هذه الصحيفه اشم من خلالها عطر الكرامة ألعربيه الاسلامية اتذكر ايام كان الشباب العربي يهب كل بطريقته وإمكاناته للدفاع عن القضايا ألعربيه وخصوصا ما يتصل بالأرض المحتلة
    اما الان فالشباب العربي اما سكران لا يدري ما يجري من حوله أو أدوات قتل وتدمير للعرب وبلدانهم او مطبل لحكام عملاء باعوا اوطانهم وداسوا على كل ما هو مقدس للبقاء على كراسي مؤجره من اسيادهم (الذين صرحوا علنا بان تلك الكراسي لا يمكن ان تبقى لأسبوع واحد دون حماية الأسياد)
    مع الأسف وجد هؤلاء من تسميهم الذباب الالكتروني من هذه الصحيفه منصبه للدفاع عن الحكام الذين فقدوا كل مقومات الشرف والكرامه وفي نفس الوقت هم يتطاولون على الرموز التي لا زالت تبعث في النفوس بعض من الأمل بان في الامه لا زال هنالك من يدافع عنها وأنها لم تمت تماما ولو انها في غرفه الانعاش
    هل يستطيع ان يكتب او يصرح احدا من خلال منصات إعلام ألجزيره والخليج بكلام غير المديح للحكام
    كنّا نتمنى ان تكون لنا نافذه نطل خلالها الى ما يجود به اصحاب الثقافة من العرب من مقالات تسلط الضوء على ما يعصف بالبلاد ألعربيه من فتن وازمات جعلت ابناءنا يخجلون ان يقولوا لمن يسألهم انهم ذوي جذور عرببه
    من المعيب ان يرد على مقالات شخصيه ذات علم واطلاع مثل الاستاذ زلوم ذبابه تافه يرى ان الشعب هو ملك وعبيد لمليكه اذ كتب مره ومن على هذه الصحيفه مستنكرا تدخل الآخرين في قتل القاشقجي لانه( القاشقجي) مواطن سعودي قطع بالمنشار داخل قنصليه سعوديه (بأمر من مليك سعودي)
    انت في نظرنا صحفي هادف ولهذه الصحيفه أهداف ساميه تعبر عن طموحات المخلصين من العرب ولا يجب ان تكون منصبه للمنبطحين والسماسرة
    معذرة ان كان كلامي مباشرا يفتقد الى نغمه الدبلوماسية

    حسن جاسم

  26. إلى الموريتاني تاني … إن لم تكونوا عرب … فلماذا يطلق على موريتانيا بلد المليون شاعر؟!

  27. الى تابوكار
    اقرا مقالة الكاتب بتمعن و سترى انه و بدون اى تردد يصف الشعب الموريتانى الافريقبى بالعرب مجرد لانهم مسلمين …. ولا تنسى مسالة العرب الاعاربة و عرب المستعربة اى بمجرد تقول انا مسلم انت عرب مستعربة ….. و اقرا التاريخ جيدا و سترى من هو الذى رصيده الاخلاقى صفر فى صفر ….

  28. إلى شنكيد الموريتاني
    ____ كن ما تشاء .. مسلم أو مسيحي أو علماني أو لايكي أو عجمي هذا شأنك و انت و قناعاتك .. أما قولك / كفاية تعريب / هذا فيه تجاهل و تجاوز على حقوق الآخرين .. و إذا كنت مسلما .. فالمسلم لا يؤذي .. مكارم الأخلاق و البورصة صفر !!

  29. ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله امواتا بل احياء عند ربهم يرزقون ..

    تحية لثورات بناء الذات .. تحيه لثورات بناء نفس اللافناء ..

    تحيه لكل من لها مناصرا حاضرا للتغير لاجل البناء ..

    تحيه لمن يابى ان يكون سجادا لملوك ماتورات توليد الامراء ..

    تحيه لمن ليس في ظهرنا سيفا ورمحا لخرقه لطم خرفاء او لفرقة سبي خرباء ..

    تحيه لمن فوق الارض خليفه لله حاضرا للسمو نحو السماء ..

    ويل و ويل من الله لمن للعض والنباح كلبا وذنبا حاضرا فوق مصفحات فريق اخرق ببغاء .. او مشير اجوف ينطق عواء ..

  30. الغرب، والولايات المتحدة وأوروبا لا يريدون قيام دولة تفصل بين موريتانيا والمغرب جُغرافيًّا، وهُنا تكمُن المُعضلة، وكل ما تسمعه خارج هذا الإطار غير صحيح”. عين العقل فالصحراء في مغربها و المغرب في صحراءه.

  31. مقال رائع وجميل جداً ، لكن لاننسى ان الحكام هم اسباب خراب الامه. ليس التدخلات فقط. صحيح فرنسا وامريكا ومعهم اليعاربة خربو ليبيا لكن لاتنسى تهور القذافي وجنونه عندما قامت الثورة واستخدم المقاتلات الجوية ضد العزل

  32. شكرا لك أيها الصحفي والكاتب المتميز والغيور على عروبته، عبد الباري عطوان، على هذه الكلمات الطيبة عن هذا الشعب العربي الأصيل، ولكن يا حبذا لو أنك عرجت على مخيمات اللاجئين الصحراويين واطلعت عن، قرب بعين الزائر لا بسمعه، على واقع وعادات وقيم هذا الشعب العربي الأصيل كذلك وتكون بذلك قد ضربت عصفورين بحجر واحد، ولكن ربما انك كنت على عجل من امرك. وفقك اللّٰه لما فيه مصلحة الإسلام والمسلمين.

  33. الى ستريت فورورد ..,.,.,,,,
    كوننا مسلمين او لاء لا يجعلنا عربا ابدا …,,. الدين لا علاقة له بقو مية الانسان … الدين هى علاقة الانسان بربه و هذا شئ يعمل فى القلب و الدماغ و لا يحتاج لغة … ل يحتاج الله منى ان اصيح و انادى و و اتوسل بلغة معينة …. لا يقول هذا الكلام الا الشوفينيين الذين يستخدمون الدين لاحتلال البلدان و النهب و السلب و السبايا و اذلال الشعوب ……..اما الدين الحقيقى فليس فيه عنصرية كشعب الله المختار او خير امة …والخ ….والخ …..,.كل البشر سواسية عند الله و التفرقة و الشر هى من عند البشر ز و كما يقول العراقيين ( باسم الدين باكونا الحرامية ) اى سرقونا الحرامية و هذا صحيح مئة فى المئة …… فيجب ان تحترم القوميات الاخرى و كفاية تعريب .

  34. البولساريو أو بالأحرى ما تبقى منها تلعب في الوقت الضائع ،كل يوم نسمع عن هروب للمجتجزين بتندوف مماجعل عصابة الرابوني تمنع الخروج من مخيمات العار إلا بإدن مسبق وبأعداد محدودة بحيث لا يسمح لكل أفراد العائلة بالسفر . إنهامسألة وقت فقط وتنتهي هذه المسرحية البئيسة التي تعطل مستقبل أكثر من مائة مليون مواطن مغاربي

  35. الأخ المعلق للصبر حدود المحترم…تحياتي
    هل أخطأت بقولي إن دول الخليج يعيشون برفاهيه وفرتها لهم حكوماتهم مستغله الثروات الطبيعية التي وهبها الله لهم..استغلوها أو جزء منها لرفاهية شعوبهم من بني تحتيه علي أعلي المستويات ومن رعايه صحيه في الداخل والخارج وتعليم وبعثات بمئات الآلاف بكافة مناحي العلم..هناك دول نفطيه واراضي زراعيه وثروه مائيه ورغم ذلك تجد الفقر والبطالة وتردي الأوضاع الصحيه والتعليمية وبني تحتيه متهالكه نتيجة الفساد
    أما عن الأخ غازي الردادي فإنني أختلف معه أحيانا كثيره ولكنني لن انزل لمستوي الشتائم والسباب والتخوين بالرغم من تلقيه كافة أشكال الشتائم إلا أنه لا يرد بالمثل ولم يسبق له ذلك…أنا مع كل عربي يصنع شيئا لوطنه وشعبه بغض النظر عن توافقي معه بأمور سياسة بلده لأننا جميعا كشعوب عربية ليس لنا أي ذنب أو دخل أو رأي فيما تقوم به الحكومات فلماذا نختلف على شئ ليس لنا فيه لا ناقه ولا جمل أي أننا مغلوب على أمرنا …علي أقل تقدير لتحافظ علي علاقات طيبه فيما بيننا…

  36. I need to remind Mr Atwan that Advanced research and Modern Education systems are the foundations of modern strong country. Can you talk about that

  37. الحمد لله علي نعمة الاسلام
    اتفق مع مجمل المقال أما بخصوص الرئيس فلديه الحق من المنظور الأمني العربي فسقوط جيوش مثل الجيش المصري والجزائري فيعني سقوط الامه العربي رغم مافعله السيسي من تمزيق للشعب المصري وما فعله الجنرالات الجزائريين ايضا.

    أما بخصوص بساطة اثاث القصر فلو زرته في أملاكه الشخصيه لرأيت العجب من ثراء واثاث

    أما بالنسبه للصحراء الغربيه واسمها الاصلي واد الذهب أو تيرس زمور الغربيه فلو نظرت إلي شعبها ستجده نسخة من الموريتاني متأثرة بالتحرر الذي تشهده الشقيقه المغرب .

  38. اخي عبد الباري أظن انك لم تلتقي بالشعب الفقير المحروم بقيت في صالونات الضيافه ولم تري ان موريتانيا يملكها أشخاص بيدهم كل شي بمافيه العدالة ويحرمون المواطن من ابسط الحقوق

  39. إلى الموريتاني … إن لم تكونوا عرب – فهل أنتم مسلمون على الأقل؟! وإن كُنتُم فهذا كل ما يهمني!

  40. ____ للتذكير فإن عملية تطبيع موريتانيا مع إسرائيل إنطلقت من سفارة موريتانيا بالأردن .. و هناك تمت المفاوضات بحضور أمريكي و أطراف أخرى عربية (؟) .. فكان التتطبيع بعنوان / الرز مقابل السمك !!!

  41. شكرا عبد البارئ عطوان
    نحييك ونشكرك
    نعم ولد عبد العزيز قام بإنجازات يعرفها القاصي والداني، لاكنه دائما يقف مع الدكتاتوريين أمثال السيسي_بشار_حفتر_البشير
    وهاذا مالم نكن نتمناه.

  42. ويصبح التاريخ وكتبه، ومؤرخوه أجانب وموريطانيين، بدون معنى… فوجب حرق الكتب، وطرد المؤرخين من قائمة المؤرخين… وينبغي أن نمجد الإستعمار الذي لولاه لما ظهرت دول بشكلها الذي أعطاها الإستعمار، جهة الشرق وجهة الجنوب… والإستعمار كان يعرف ما يفعل…
    ويقول فخامة الرئيس الجنرال عبد العزيز بأن أمريكا والغرب (فرنسا) لا يريدون دولة بين موريطانيا والمغرب، وهُنا تكمُن المُعضلة… يعني نطلب من المستعمر القديم أن يتدخل كما فعل من قبل، عندما قسّم، فيزيد التقسيم…
    .
    كيف يقبل هذا الكلام !!….
    .
    فخامة الرئيس الجنرال عبد العزيز نتمنى له أن يقرأ الكتب، والتاريخية منها… والثقافة تجعل الإنسان يبتسم أكثر…

  43. أستاذ عطوان أنا سعيد ان قابلت اخيرا؛ إنسان عربي شهم دو كرامه وأملاح لشعبه وامته العربيه والاسلاميه والحمد لله عز وجل بوجود مثل هذه الرجال انهم فعلا؛ زعماء واي زعامه موروتنيا الحره الأبيض ذو الأخلاق البدريه الجميلة وتظهر رئيسا يحب منا حتي التقديس كنا نعتقد بان الرجال من ماتوا بموت زعيمنا الجبار ابو خالد جمال عبد الناصر ليري ان هذه الامه التي أجبت عبدالناصر انجبت عمالقه مثل الرئيس المورتاني ليس بمقدوري الا ان أقوال له شكرًا؛ والله نحن نحبك حب لا يوسف لك الله ورحمته ادخله الله جناته وصلي الله علي اخر الرسول وال محمد واصحابه

  44. يقول الاستاد ابو خالد في افتتاحيته وهو يتحدث بطبيعة الحال عن السودان الشقيق وعمر البشير
    نعتدر ونقتبس من كلامه:
    **كان عليه أن يمنع انفصال الجنوب، سواء بالحرب أو بالحِوار**
    هنا نلاحظ احتجاجا و عتابا إلى السيد عمر البشير على تفريطه في وحدة السودان .
    الرئيس الموريتاني يقول أن الدول الاستعمارية هي من تعارض تقسيم المغرب !!!!!
    يعني يلزم طبيب و رياضي و عالم دين ودنيا لفك هدا اللغز !!!
    طول حياتنا ونحن نعرف أن الدول الاستعمارية هي المسؤولة عن تقسيم الدول العربية ، طول حياتنا ونحن تلعن سايس بيكو !!!
    يعني غريبة و العهدة على الراوي أن الاستعمار لا يريد تقسيم الدول!!!!
    لا ليس فقط هدا الغرابة أن من اطعمناهم من جوع وامناهم من خوف هم من يصرون على إيواء و تسليح المرتزقة و يطبلون و يزمرون للكيانات الوهمية .( لكنه تعالى يمهل ولا يهمل)
    طيب هل هناك من يريد خلق كيان أو دويلة بين الشعبين الموريتاني و المغربي يا سيادة الرئيس مادام أن من أطلقوا و خلقوا و ابتكروا المصطلحات الرنانة التي يتغنى بها اليوم رجال فرنسا الأوفياء .؟؟؟؟

  45. السيد محمد الطحان أراه يدافع دائما عن دول الخليج ويلتقي مع الردادي في أمور جمه، رفاهيه اهل الخليج هي دغدغات اقتصاديه وتخديرا لشعوبها حتى يغضوا الطرف عن صهينه معظمهم، فلم ننعم بالعيش والاستقرار والسلام منذ اكتشاف البترول في هذه الدول وما ال ذلك من صهينه وعماله لاسرائيل وحروب وتزمت ديني فرخ لنا القاعدة وداعش واخواتها …الخ

  46. السلام عليكم ورحمة الله، اخي عبد الباري عطوان لا اتفق معك في قولك بان المغرب هو الجار الشمالي لمورينانيا وهذا انحياز للظالم و المحتل المغربي، ولا افهم كيف لا يرضى الانسان الظلم لنفسه و يرضاه للاخرين، لا توجد اي دولة او منظمة اممية او قارية تعترف بالسيادة المغربية على الصحراء الغربية، اما عن ارادة امريكا و اوروبا فلا تهمنا ولن تاثر علينا كي نسترجع نحن الصحراويين ارضنا مهما كلفنا ذلك من ثمن، اليوم الذي بدانا في حرب التحرير ضد الاسبان قبل المغرب لم نعول على اي دعم سوى على الله سبحانه وتعالى و عدالة قضيتنا و شعبنا، وكما قال الشاعر: اذا الشعب يوما أراد الحياة… فلا بد أن يستجيب القدر / ولابد لليل ان ينجلي… ولا بد للقيد ان ينكسر، هذه سنة الحياة ومشيئة الله.

  47. حقيقة الأستاذ عبدالباري عطوان أحيطك علما اني موريتاني الأصل صحراوي الهوى أومن بحق الشعوب في تقرير مصيرها واستغربت كونك تجاوزت التاريخ والجغرافيا بل حتى الإنسان الصحراوي الذي كافح وناضل من اجل استقلاله ومازال لتذكر حدودا مع موريتانيا لم تكن يوما إلا بفعل الإستعمار المغربي للصحراء الغربية. كن منصفا يا أخي فعلى الاقل كن محايدا وسمي الأسماء بمسمياتها فالعالم كله يسميها الصحراء الغربية وليست مغربية رغم انك ذكرت في معرض سردك( الصحراء) هكذا لاغربية ولاشرقية !!!. ورغم هذا فرغم ظلم العرب للصحراويين إلا أنهم ظلوا متمسكين بعروبتهم وحبهم لفلسطين وهذا ليس غريبا على من يتوق للحرية ومن مسه الظلم أن يناصر المظلوم.
    أما ما ذكرته عن موريتانيا فهي شهادة نعتز بها ولك مني كل الود والإحترام.

  48. زرت اخي عبدالباري عطوان بلدنا الثاني الشقيقة موريتانيا واتمنى ان تواصل رحلتك لتزور بلدي الشعب الصحراوي الذي هو نسخة طبق الاصل من الشعب الموريتاني الشقيق فلا تفرط فينا وزرنا لانك من كتاب العرب ومثقفيها الشجعان الذين لم تضغط عليهم الجزيرة ليكتموا الحق ويطبلون على الظلم واحتقار الشعوب .

  49. الشعب الموريتاني شعب عربي عريق له مكانة خاصة في قلب كل عربي رغم الحواجز السياسية المصطنعة التي تفصل موريتانيا وكل الدول العربية عن محيطها العربي هذه حقيقة يدركها الجميع هذا أولا
    الأمر الثاني وهو الأكثر أهمية يتمثل في إبراز هذا اللقاء مع الرئيس الموريتاني حقيقة في غاية الأهمية وهي سيطرة الكيان الصهيوني على وسائل الإعلام ومخرجاتها بنسبة 99.9% وذلك يتضح من. قدرة هذا الكيان على حجب خبر أقدام الرئيس الموريتاني الشجاع على طرد السفير الإسرائيلي وتجريف سفارته من الجذور اذ لم أسمع عن هذا الخبر إلا من خلال المقابلة التي أجراها السيد عطوان مع الرئيس الموريتاني
    خلاصة القول أن مثل هذا الأمر يؤكد المدى الواسع جدا لسيطرة الكيان الصهيوني على طاحونة الإعلام على مستوى العالم بما فيها تلك الوسائل الإعلامية والصحفية الهزيلة التي يمتلكها العرب

  50. الاستاذ ابو خالد
    مقال جميل من كاتب اجمل ولكن اخاف ان تعتب عليك ام خالد لتمنيانك بالرجوع شابا

  51. شكرا جزيلا لك أستاذ عبد الباري على الإنطباعات الطيبة عن بلادنا ..
    نحن في موريتانيا لن ننسى لك موقفك النبيل والعظيم عندماوقفت تدافع – بصدق – عن بلدنا ضد المشككين والمتطاولين على البلد أيام انعقاد القمة العربية في نواكشوط عام 2016م.
    أهلا وسهلا بكم مرة اخرى على أديم بلاد شنقيط ، واتمنى أن تكرر مثل هذه الزيارات في قادم الايام .

  52. اولا، طيبة الشعب الموريتاني لايجادل فيها اثنان.
    ثانيا، الرئيس الموريطاني عسكري قام بانقلاب ،يؤيد كل الأنظمة العسكرية. ولو تتبعتم حركية الشعب الموريطاني ونضاله، لعرفتم ان بن ع العزيز أرغم على احترام الدستور والعهدتين.
    ثالثا، جمهورية عربية صحراوية هي مايتمناه الصهاينة،بل يتمنون جمهورية في كل صحراء عربية وجمهوريات للأكراد والدرونز والشيعة والعلويين .لان تمزيق الدول العربية وتقسيمها من تخصص كل هؤلاء الذين يرفعون شعار تقرير المصير، كلما تعلق الأمر بدولة عربية.واعتقد ان قضية الصحراء هي حصان طروادة الذي سيمزق كل الدول المغاربية،بعد الانتهاء من الفوضى “الخلاقة” في المشرق.

  53. ليس فقط الصحراء المغربية ، الشرق والغرب والعالم ( وأنت كذلك يا أستاذ عطوان ) يعلم ويعرف أن بلاد شنقيط هي أرض مغربية إقتطعها المستعمر الغاشم الفرنسي لكي يحمي الجزائر الفرنسية التي ضن أنه لم ولن يخرج منها أبدا وإن كان لا زال متواجدا بصفة أخرى عن طريق العسكرالجزائري الذي يتحكم في مفاصل الدولة …العسكر سيئي السمعة المنهزمين أبدا والذين يدافع عن حكمهم العسكري ولد عبد العزيز

  54. ذكؤتني استاذ عبد الباري بايام الصبا ايام زيارة جدتي في البادية ،كان كل شيء يعجبني صياح الديك نباح الكلب شقاء النساء طيلة اليوم منظر الاطفال شعر اشعث انوفا سائلة ثياب متسخة ارخل شبه حافية.لكن هذا كله لا يعنيني فيكفيني كرم الامهات وجود الاباء حتى ان كانوا طغاة مع ابناءهم فهذا لا يهمني

  55. استاذ عبد البارى ،
    مازلتم و قلة قليلة تمثلون الصحافي المحترم
    فى عالمنا العربى فى عهد الانحطاط و الانبطاح
    الذى نعيشه هذه الايام.
    الاكثريه تحولت الى اقلام و ابواق ماجورة .تتبع
    لمن يدفع.
    زيارتكم لنا في موريتانيا شرف عظيم لنا .
    بارك الله فيكم.

  56. أستاذ عبد الباري شكرا..
    كل ماقلتم عن موريتانيا صحيح ..
    أما رئيس الإنقلاب وعصابته فلا يؤخذ به

  57. لاشك أن أسلوب الصحفي المتفوق الذي يجتهد في نقل أدق التفاصيل دون إغفال الأسس الموضوعية التي يركز عليها. ..قد طغى على مقال الأستاذ عطوان. ..رغم أنني كنت أحبذ أن يتضمن بعض الاشارات الموثقة عن تاريخ المنطقة التي لم تكن تفصل بينها حدود جغرافية وسياسية قبل اتفاق الإسبان والفرنسيين بمباركة أم الخباءث الاستعمارية وصانعة الكيان الصهيوني. ..بريطانيا على تقسيمها وبلقنتها وفق الثوابت الاستعمارية التي ترتكز على محاربة كل مايشير إلى الوحدة سواء كان دينيا أو ثقافيا أو لغويا أو جغرافيا…. ..خاصة وأن المكتبات العريقة في الزوايا والمراكز العلمية من فاس إلى تمبكتو حبلى بما لايوصف من الكتب والمخطوطات النادرة في هذا المجال. ..وقد ذكر المؤرخ أمين الشنقيطي وصفا دقيقا عن عادات المنطقة. ..والأسر والعوائل المشتركة من ايفني إلى نهر السينغال. …وعن الارتباط الروحي والسياسي بفاس ومراكش. …وأشار إلى أن حجاج عموم شنقيط كانوا يحملون في رحلة الحج إلى الحجاز مرورا بمصر…صكوكا تثبت كونهم من رعايا السلطان العلوي محمد بن عبد الله في القرن السابع عشر. …؛ وللعلم فان التيار القومي الوحدوي قوي في أوساط المثقفين الموريتانيين. ..ولهم ارتباط كبير بقضايا الأمة من المحيط إلى الخليج. ..وفي مقدمتها قضية فلسطين التي تداعى عليها الضباع من كل حدب وصوب…..

  58. تحية اجلال وتقدير للشعب المريتاني الشقيق ولفخامة الرئيس محمد ولد عبد العزيز على مواقفه غير اني اخالفه في دعمه للسيسي والبشير كما اني اؤيده فيما دهب اليه بان قطر لعبت ولا زالت ادوارا غير بريئة في الفوضى التي تعصف بالعالم العربي كما اني معه في عدم تتبع اخبار الجزيرة ولكنه نسي دكر النظامين السعودي والاماراتي في مصائب وكوارث الامة العربية.

  59. “الغرب، والولايات المتحدة وأوروبا لا يريدون قيام دولة تفصل بين موريتانيا والمغرب جُغرافيًّا، وهُنا تكمُن المُعضلة، وكل ما تسمعه خارج هذا الإطار غير صحيح”.

    نكن احترام و محبة للشعب الموريتاني الأبي و لنا علاقات عائلية ضاربة في الزمان و التاريخ لا أدري في أي سياق يتكلم رئيس موريتانيا ففي فترة حكمه كنانتابعه باهتمام بالغ وكنا نعرف و نعلم الاوتار العديدة التي كان يلعب عليها وكنا نتأسف على الفرص الاقتصادية بين الشعبين التي ضيعت وهي الأهم بغض النظر عن عقدة ووهم الانتماء للأرض و القبيلة المغربة يتطلعون للعيش المشترك بقيمنا و تقاليدنا الطريق لازال طويل وشاق للإنشاء اقتصاد مشترك قوي هو السبيل للتجاوز متاهات الحدود والانتماء

  60. للعلم
    قال لي زميلي الذي كان يدرس اللغة العربية بجامعة اليرموك في اربد بان اكثر من نصف السكان او نصفهم افارقة اندمجوا مع الثقافة الاسلامية ثم بالنسبة لتصرفاتهم هم مهذبون واخلاقهم عالية بالفطرة يشبهون السودانيين بالاخلاق الرفيعة

  61. هذا ليس مقال .. هذا فن القصة القصيرة. كل شيء يخرج من القلب بصراحة و صدق .. أبطال القصة دفعوا الكاتب بصدقهم لصدقه… لا أعرف لذا كنت ستكتب في هذا المضمار أفضل مما كتبت هنا و هذه هي مشكلة الإبداع احيانا.

  62. الأخ والأستاذ الكبير ابوخالد حفظه الله
    مقالك هذا يشهد الله انه أعاد الامل في نفسي علي ماذكرت من معلومات تسعد كل عربي مخلص بان هناك بلد برئيسه وشعبه لا زالوا يؤمنون بان إسرائيل هي عدو امتنا وما قامت به موريتانيا من تجريف مكان السفاره الاسرائيليه لكي تظل الأرض الموريتانيه طاهره !!! لا غرابه في ذلك من شعب معظم أبناؤه شعراء حافظوا علي لغة الضاد التي تحولت عند البعض موديل قديم يجب الابتعاد عنه !!!

    حديثك عن البساطه في القصر والبلد عموما وعشقهم للصحراء ذكرني بالقمه العربيه التي تمت في موريتانيا وما قام به بعض الوفود بالمبيت في المغرب والحضور في ميعاد الجلسات لان الفنادق ليست في مستوي زعماؤنا السياسيين حيث انهم تعودوا علي الرفاهيه المطلقه ولا يستطيعوا المبيت في بلد حر واصيل لعدم توفر وسائل الراحه لهم داعيا المولي بان لا يجدوها ابدا في ظل ازماتنا وهرولتنا نحو كيان غاصب !!!

    من وجهة نظري فانني لا احبذ قيام دوله جديده في الصحراء الغربيه يكفي امتنا 22 دوله لم يفعلوا لشعوبهم شيئا لتامين مستقبلهم عدا الدول الخليجيه التي وفرت كل شيء لمواطنيهم لان الله اكرمهم بثروات كبيره وقد استغلوا تلك الثروه لخير شعوبهم حتي بالحد الادني من الثروه الهائله فلا داعي لقيام كيان جديد تحت مسمي دوله عربيه مع احترامي لشعب الصحراء والقبول بما يوافق عليه

    اما المراه الموريتانيه وتفضيل الرجال للمراه المكتنزه السمينه فهذا كان أيضا عند شعبنا في غزه يعتبرون الفتاه النحيفه بانها مريضه وتفضيل الأمهات للمكتنزه عروسا لابنائهم

    بورك فيك ياابوخالد وبمجهوداتك منبرك هذا جمع الرجال الشرفاء لديهم من الشجاعه والإخلاص لامتهم وقضيتهم معلنين ارائهم بحريه تامه دون خوف من رقيب يمنع كل ماهو خير واخص هنا الاخوه الاساتذه الكبار دكتورنا عبد الحي زلوم اطال الله في عمره والأستاذ الكبير سعادة السفير فؤاد البطاينه الذي ينتظر مقالاته معظمنا كما كنا ننتظر مقال بصراحه للمرحوم محمد حسنين هيكل والشرفاء من مثقفين امتنا يكتبوا في منبر ابن فلسطين المخلص الوفي ابوخالد دكتور عبد الستار وطلال سلمان وبسام الياسين وكمال خلف والدكتور محيي الدين عميمور وغيرهم انه منبر الاحرار شرفاء الامه

  63. يا أخي هؤلاء المغاربة هم أسباب الفتنة في شمال افريقيا يحتلون الصحراء و يعادون الجزائر و يحقدون على موريتانيا

  64. بارك الله فينا و فيكم السيد عبد الباري
    والله إني لم اتمالكك وأنا اقرأ مقالك هذا الجميل عن بلدي الحبيب
    ففاضت عيناي بالدموع
    لاسد الله فاك

  65. اهم ما يميز الموريتانيين انهم كلهم موريتانيين وما عندهم غرباء ولا لاجئين ولا نازحين ولا وافدين ولا مهاجرين وبالتالي حافظوا على ثقافتهم وعاداتهم و قيمهم ،،

  66. شكرا لكم استاذ عبد الباري علي المشاعر الصادقة ومرحبا بكم في بلدكم موريتانيا والشكر موصول لاهلنا في الوطن الحبيب ولرييسنا ودام قلمكم وتالقكم

  67. غريب السمنة سبب لكل الأمراض او اغلبها وهي سبب لعجز القلب ومشاكل المفاصل ومشاكل المعدة والسمنه السبب الأول للكسل والمرأة الرشيقة اكثر خفه ورشاقة وهي الأقدر على التفوق لذلك يعتبر اعتقاد الأغلبية في موريتانيا في السمنة له جانب سلبي واضح اما ارتفاع مهر المطلقة فهذا خلاف الأعراف الموجودة في العالم رغم ما تمتلكة المطلقة من خبرة واسعة مُقابل بساطة البنت الباكر .

  68. يا استاذ عطوان مان المغرب جارا شماليا لموريتانيا؟ في اَي خارطة وجدتموها؟ من اَي المصادر المعتمدة دوليا نقلتموها لنا؟
    مايعاب على الانسان التحرري الثائر الذي يعلن اصطفافه نهارا جهارا الى جانب الحق، هو اللبس البين الذي لايريد له ان يتضح يوما، مع ان الحق واضح وضوح الشمس. الصحراء الغربية هي التي تحد موريتانيا من الشمال ولن تجد غير ذلك الا في هرائط المغرب وحده ،وللأسف اعتمدتها رغم ذلك.

  69. شكراً لك على كل حرف كتبته عن بلدي واهلا وسهلا بكم في بلدكم الثاني الشيئ الوحيد الذي نراهن عليه هو عروبتنا.. ثانيا قضية فلسطين نحسبها قضية العرب الأولى والاهم وعشقنا للعراق وللشهيد صدام حسين .مسلمة

  70. الشناقطه ( الموريتانيين ) هم من افضل الناس ، دينا وخلقا ، نحن عاشرناهم في المدينه
    المنوره التي أحبوها منذ هجرتهم للسعوديه والمدينه بالذات قبل حوالي سبعين سنه ،
    ولهم احياء كامله يسكنون بها واهمها حي السيح بالقرب من المسجد النبوي الشريف ،
    وللشناقطه افضلية ويحظون برعاية ملكيه خاصه ومتميزة منها ان لهم الافضليه بنيل
    الجنسيه السعوديه والان عدد كبير منهم يحمل الجنسيه السعوديه ،
    يتميز الشناقطه بسيرتهم الحسنه وأخلاقهم العاليه والتمسك بالعقيدة الاسلاميه
    الصحيحه والعلوم الشرعيه ، لذلك نجد الان من العلماء الكبار والدعاه الأفاضل هم
    من الشناقطه سواء السعوديين منهم او المقيمين ، ايضا لديهم الوفاء فقبل فتره اصدر
    اهالي وشخصيات الشناقطه المقيمين بيانا تبرؤا فيه من احد الاعلاميين الشناقطه
    المقيم في الدوحه والذي يهاجم السعوديه ،
    اما ولد عبدالعزيز في موريتانيا فهو اتى بعد ان انقلب على الرئيس الشرعي المنتخب
    يعني ما بني على باطل فهو باطل ، فلا اعتقد انه يستحق المديح ، نتمنى ان تتخلص
    الشعوب العربيه من كل الانظمه العسكريه الانقلابية التي دمرت شعوبها ودمرت العرب ،
    تحياتي ،،

  71. استاذ عبد الباري طالما انه قال لك انشر ما تشاء فلم لا تنشر لنا وتذكر اسم الامير الخليجي الذي طلب منه تجميد العلاقات مع اسرائيل وليس طرد السفير؟!!

  72. اما نحن في بلاد الساقية الحمراء وودي الذهب فلا تهمنا أرادت أمريكا ودول الغرب كل ما يهمنا هو ارادتنا وأرادت من لا مرد الاردته وهو الله جل جلاله
    وعليه فنقول الأمريكيين والاوربيين أنها ستكون هناك دولة تفصل بين موريتانيا والمغرب باذن الله تعالى وهي الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية شاء من شاء وكره من كره باذن الله تعالى

  73. بِسْم الله الرحمنرالرحيم
    شكرًا للسيد عبد الباري على هذا المقال الممتع الذي اطلعت قراءكً من خلاله على بعض خصوصيات مجتمع بني حسان (البيظان) في الجزء الغربي المنسي من الوطن العربي ويليتك في الزيارة القادمة تتوسع شمالا وتزور أبناء عمومتهم في الجمهورية الصحراوية لان هذا المجتمع له نفس العادات والتقاليد وحتى نفس العائلات وصدق الرئيس الموريتاني عندما قال ان من يعرقل قيام دولة صحراوية هو الغرب وخاصة فرنسا الاستعمارية لان تكامل هذا الشعب المتواضع المعروف بسمو اخلاقه وكرمه وشجاعته المنقطعة النظير وشراسة مقاتليه بشهادة الدول التي تكالبت على استعماره يعرقل احلام قوى الاستعمار في السيطرة على مقدرات هذين البلدين اللذين سيزدهران بقيام الدولة الصحراوية ويشكلان قوة
    وقد صدقت ان الرئيس الموريتاني يتميز بالتواضع خلافا لما عهدنا عليه زعماء العرب وقد قدم لبلده الكثير من الإنجازات اثنا فترته الرئاسية وفقه الله لما فيه خير البلاد والعباد

  74. شكرا لك ماقلت الا حقا وكنت صادقا، اما بخصوص الرئيس محمد ولد عبد العزيز فهو زعيم عروبي شجاع فنحن في موريتانيا نفتخر به كرئيسا لنا.

  75. لا يُمكن أن نلتقي رئيسًا موريتانيًّا دون أن نسأله عن جيرانه الشماليين (المغاربة) وقضيّة الصحراء، وفاجأني بالقول “الغرب، والولايات المتحدة وأوروبا لا يريدون قيام دولة تفصل بين موريتانيا والمغرب جُغرافيًّا . وهنا الكلام للرئيس الموريتاني و موجه مباشرة الى ميليشيات البوليزاريو و عساكر الجزائر وكل ما يطعن في مغربية الصحراء . رفعت الاقلام و جفة الصحف .

  76. ماضر ولد عزيز مافعل بعد طرده لسفارة الصهاينة والذي عجز عنه اول رئيس منتخب وشارك في حكومته الاخوان المسلمون ومع هذا يتاجرون بالقضية الفلسطينية
    كل الشكر لكل الموريتانيات واتمني ان اجد زوجة منهم تقبل العيش معي في الكويت

  77. رأي يشرفنا و نعتد به ونفخر وشهادة بيها نتباها من قامة فكرية وعروبية ذات فخر واعتزاز ونخوه فى زمن ضاعت فيه كل قيم العروبة .

  78. بارك الله فيك فانت اصيل وهذا بحد ذاته يعطيك الحق في اطلاق الاحكام فقد عاشرت اقوام وجلت بلدان وخصوصا العربية منها انا متأكد انك على صواب وفقك الله وزاد في هذه الامة من امثالك ونتمنى ان نكون مثل موريتانيا وسائر البلدان العربية

  79. كل ماجاء في مقالك يااستاذنا الجليل عن الشعب الموريطاني صحيح، كدالك المبادرة التي اقدم عليها الرئيس بطرد سفير الكيان الصهيوني تستحق كل التنويه، ولاكن هناك ملاحظات يجب التطرق اليها. أولا انه لا يخفي دعمه للسيسي فهدا تناقض لانه يعلم ان السيسي هو عميل الكيان الصهيوني الدي أنهى العلاقة الدبلوماسية معهم . ثانيا: قال ان الدول الغربية وأمريكا وأوروبا لا يريدون قيام دولة تفصل بين المغرب وموريتانيا جغرافيا وهنا تكمن المعضلة، أين هي المعضلة في المحافظة على الوحدة الترابية للمغرب ؟ الرئيس عبد العزيز قرأ التاريخ ويعلم جيدا ان الصحراء كانت داىما ومند قرون مضت ارض مغربية ، فما هي المشكلة ؟ ولمادا هده الحساسية تجاه الصحراء المغربية ؟ وهل الرئيس عبد العزيز له مواقف من الحكام المدنيين ؟ على كل حال نسال الله الهداية والرجوع الى الصواب للرئيس عبد العزيز ونكن للشعب الموريتاني كل مشاعر الحب والتقدير.

  80. شكرا لك على زيارة موريتانيا استاذ عطوان لكن خزلت الدولة بالعروبة فقط ونسيان ان نصف شعب هذا البلد من الافارقة لكن الاسلام يجمعنا

  81. أستاذ عبد الباري
    اقراء كل مقالاتك وهذا من اروع ما قراءت
    تهانينا لك على قدرتك البالغة في الوصف والتعبير

  82. الموريتانيون وخصوصا الشباب يقبلن على المطلقات لأنهن يقبلن “الزواج السري” ولا يكلفن الرجل كثيرا فغايتهن إشباع غرائزهن وبهذا يقدمن خدمة للكثير من الشباب الذين يعوزهم الفقر ولا يجدن حيلة فيتزوجن هؤلاء “زواج متعة” ريثما تتحسن ظروفهم الاقتصادية فيبحثن عن صبايا صغيرات السن وبعضهم يبقى مع زوجته حفاظا للعهد أما دعم الرئيس عزيز للطغاة العرب السيسي وحفتر وبشار فهو أمر ندرك سببه وتاريخ إغلاق السفارة كان عام 2009 زمن الأزمة السياسية التي غرقت فيها البلاد بشبب انقلاب عزيز على الرئيس سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله وفتش عن القذافي قائد الوساطة الإفريقية
    وشكرا جزيلا الأستاذ عبد الباري حفظك الله لقد كشفت نوايا الجنرال الذي دفع بصديقه الضعيف ليترشح لرئاسة الجمهورية فترة انتقالية ويعود

  83. صحيح يا عطوان البساطة والعفوية والحيا الهادئة والتمسك بالقيم والموروث الثقافي العربي والاسلامي هي أبرز ما يميز اهل هذه الأرض وهو بضاعة نادرة في هذا العصر المادي.

  84. مايميزالرئس الموريتاني هو الصراحة والواقعية ووطنيته وحبه لبلاده التي وجدها علي حافة الهاوية لا ماء ولا كهرباء ولا مطار ولا جامعة لذالك أنجز وخرج من الباب الكبير محترما

  85. ____ إنطباعات سفرية عطوان إلى نواكشوت جلها صحيحة ، و دعنا نضيف شيئ دعوة ../ كل من يريد أن يعيش عربي عليه باليمن و موريتانيا .. فيما يتعلق بالأقطار الأخرى كلها تبدل لونها و شكلها و لسانها ..

  86. دعايه جيده وألشعب ألموريتاني يستحق كل إحترام وأنت ،ولعل غيرك يحذو حذوك، غير مُرائي فيما وصفت وكما تمنيت سابقآ لموريتانا أن تلملم شمل ألعرب في ألقمة أليتيمه ،والحسرة تملئ صدور ألجميع، نرى ألعرب رجعوا أعرابآ ويضرب بعضهم رقاب بعض .

  87. بارك الله فيك استاذ عبدالباري ..نحن في موريتانيا نحبك ونحترم تاريخك الطويل والمشرف..من بلاد شنقيط لك الف تحية..

  88. الأستاذ عبد الباري عطوان المحترم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته !

    كفيت و وفيت ونقلت لنا إنطباعاتك مشكوراً
    وأنت حر فيها، لن نقول عنك أي شيء
    سوى أدامك الله ورحم الله والديك ♡

  89. أستاذي وحبيبي عبد الباري :
    لا أريد أن أجاملك.. ولكن أريد أن أقول الحق…
    طبعاً أنا لا يفوتني على الإطلاق قراءة كل مقالاتك دون استثناء..
    منذ فترة وأنا أتابعك بحزن..!!!
    لأنني أجد اختلافا بين ما أرى وبين ما تكتب.. عذراً..
    لكن هذه المرة أفرحت قلبي وشفيت صدري..
    نعم يا سيدي الشعب العربي في موريتانيا أصيل مسلم مؤمن.. مسح وصمة سفارة السفلة..
    هذا دائماً ما أردده لك :
    ليفعل الغرب وهؤلاء السفلة وليقولوا ما يشاؤون..
    فإني أرى وأؤمن أن معظم الشعب العربي بالضبط كما رأيت أنت الشعب العربي في موريتانيا..
    لطالما قلت لك لا تقلق…
    كل المفاوضات والإتفاقيات والمعاهدات والمبادرات و.. و.. مع هؤلاء السفلة وما يسمى صفقة القرن.. والإعتراف الأمريكي بالقدس عاصمة للسفلة.. وسيادتهم على الجولان السوري الحبيب الغالي على كل عربي..
    كل ذلك لن يمر… لن يمر.. لن يمر..
    تحية حب وإجلال واحترام لكل أخواني الموريتانيين..
    تحية للأبطال في غزة والضفة والجنوب اللبناني ولكل من قاوم لا قاول..

  90. ما الذي يعجبه بالسيسي؟
    ولائه المطلق لامريكا ام التزامه برضاء اسرائيل عنه. ام اموال السعودية
    ووووو…
    تحية لكل فرد من الشعب العربي في بلاد نواق الشط ولرفيعة الجسم وسمينته

  91. السيد عطوان يكفي أن تقوم بجولة سريعة حول أحياء العاصمة لترى موريتانيا العميقة.الفقر بأشكال مختلفة ، طبقية ظاهرة للعيان حتى لا أقول أشياء أخرى تفاديا النعرات العرقية.
    لكن الشي الغريب في تعاطي السيد الكاتب مع أي شخصية عمومية ٌٌٌٌرئيس مثلا ٌ. فيكفي أن يعاكس اسرئيل ليصبح بطلا، رمزا، قدسيا لا يجب انتقاده بل تخوين كل من يعارضه.
    بالمناسبة قضية فلسطين قضية كل إنسان يؤمن بالعدالة الكونية والإنسانية. ولا داعي لحصرها في إديولوجية معينة.
    نتمنى أن لا يقع السيد عبد الباري مرة في موقف مثل هذا.وأن يسمي الأشياء بمسمياتها.
    فإذا كان الحاكم ديكتاتور فهو كذالك رغم ادعائه ٌدول الوطنية.

  92. حضرة الاستاذ باري عطوان…..بالنسبة لي, اثبتت الايام ان دول المغرب العربي هم اصدق الناس عروبة واسلاما مع انفسهم ومع اشقائهم. هم نقيضنا نحن المشرق العربي في كل شيء واخص بالذكر الجزائر الشقيقة. اللهم بارك في مغربنا العربي اجمع.

  93. الحمد لله ان وجدت لنا بلدا عربيا يتمتع بالاستقرار والأمن والثقافة ولا نعرف ان كان يتمتع ببعض الرخاء والقليل جدا من الفساد، فهذا يضيء لنا شمعة في الظلام العربي الحالي، وأما حبه للجيوش فهذا شيء طبيعي لأن الجيوش وقوات الأمن القوية القادرة على حماية البلاد من أي عدوان خارجي وكذلك حفظ الأمن في الداخل وتنفيذ القانون الذي يحفظ لكل ذي حق حقه، وأما الحكم فهو لذوي الاختصاص كل في مجاله. وأنا أقرأ هذا المقال، خطر ببالي أنني قد أَجِد إجابة على السبب الذي دفعهم للاعتراف بالكيان الصهيوني وفتح سفارتهم في بلاده، وكذلك ما سبب إزالة اسم الرئيس الراحل جمال عبد الناصر عن أحد الشوارع الرئيسية في نواكشوط.

  94. الشعب المسلم العربي وغيرالعربي في موريتنانيا من اكثر شعوب العرب تمسكا بالعروبة والاسلام والعرب هنالك معظمهم ينتمون الى بني هاشم ويسمون الحسانيين وهم يقطنون جنوب الجزائر وشمال مالي ومعظم موريتانيا, قطنوا تلك المناطق بين القرنين الخامس عشر والسادس عشر الميلادي. حافظوا على لغتهم وعاداتهم العربية الأصيلة, لم يك لللستعمار الفرنسي اي اثر على حياتهم وثقافتهم كما انهم لم يخضعون للدولة العثمانية مثلهم مثل المغرب العربي ايضا,
    حزب البعث العربي يوجد له اتباع كثيرون بينهم, مثقفون سياسيا وادبيا, الدولة الوحيدة في العالم العربي التي قبلت استقبال عمر الزغاري المناضل الفلسطيني بعد ان امضى 35 عاما في السجن في اليونان ومصر وامريكا. ومازال هنالك.
    اما تفضيلهم المرأة السمينة على النحيفة فهي من عادات العرب القدماء والذين كانوا يفضلون السمينة ذات المعصم الممتلئ على النحيفة
    تشكرر اخ عبد الباري

  95. دول شمال افريفيا وموريتانيا والجزائر تحديدا من أكثر الدول تحضرا وانسانية, افرح لهكذا مقال وأحزن وأغضب من حال دول بلاد الشام وما فيها من تخلف وعنف وتطرف شعوبا وحكاما, ثقافتهم الدم والخراب وطبعهم التكبر والغرور.

  96. اخي عطوان اطنك خرجت عن قاعدة و الايام بيننا هده المرة وهدا هو سر شغفنا لقراءة مقالاتكم التي عهدنا منها الصدق العفوي الناتخ عن نضج اخلاقي ربما يشكل استتناءا بين المتقفيين العرب وعبارة قولوا ماشئتم هده لمست بها لب الحقيقة لان تعليقات الجيوش الالكترونية بالوان قوس قزح بعد كل مقال تجيد به قريحتكم اصابتنا بالملل نظرا لارتباط اصحابها بخلفيات سياسية ادمنت تخريب العقل العربي فتحية لك وللشعب الموريتاني الشقيق وكغانا الله شر النفاق

  97. **وتمنيّت لها زواجًا سريعًا، وتحسّرت على أيّام الشباب** قحمشت ضحكا يا ابو خالدوتمنيت ان يرجع لك الشباب سريعا!
    **ويتهافت عليهن طلاب الزوّاج حتى قبل أن يكملن عدّتهن، وكلّما تعدّدت مرّات زواج المرأة كلما زاد مهرها والإقبال عليها.**بصراحه مع حبي لموريتانيا هذا الخبر ادوشني! وما هو السبب في ذلك؟اخبروني يا جماعه حيرتونا…انا ما بعرفش ليش!

  98. كاي عسكري جاء بانقلاب فهو تلقائيا يدافع عن العسكر وهو لا يكن الود لقطر لانها رفضت شراء ميناء نواذيبو ولم يترشح ليس لأنه زاهد أو يؤمن بالديمقراطية بل لأنه عرف حاضنته غير مضمونة

  99. مقال رائع وممتع ورئئس دولة متواضع ودولة عربية حتى النخاع..وبلد الشعراء..ونساء جميلات سمينات…انها حقا موريتانيا. التي نحبها ويحبها كل العرب لأن الموروث العربي الاصيل ما زال مقدس عندهم…

  100. مرحبا بك في بلاد شنكيط بين اهلك ومعارفك من المتتبعين لما تكتب ونتمنى لك عودة اخرى و ليكن لك من الوقت متسعا لتزور مناطق وعادات قل يرها في العالم العربي

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here