“اقتِحام الحرم المكّي” بعُيونٍ سعوديّة: مُصادرة البيعة ومُبايعة المهدي وتطرّف السلفيّة وغياب المُساندة الفرنسيّة الأردنيّة.. “العاصوف” يُعيد “جهيمان العتيبي” إلى الواجهة ويُذكّر بفترة السبعينات “الغزليّة”.. كيف تُطوّع المملكة الدراما والإعلام في حربها على الإسلام السياسي وإيران وخدمة مشروعها الانفتاحيّ؟

 

عمان- “رأي اليوم”- خالد الجيوسي:

تبدو الدراما السعوديّة، أكثر انفِتاحاً هي الأُخرى، على شاكِلة مسيرة الانفتاح والتّغيير التي يقودها الأمير الشاب محمد بن سلمان وليّ العهد في البِلاد، بالأمس القريب كانت المحظورات السياسيّة والدينيّة مفروضةً على الإعلام، وإنتاجه المحلّي، وكان “النّقد” في السياق المُتاح المُباح، لا يتعدّى مشهداً “كوميديّاً” من دراما المملكة الأشهر “طاش ما طاش” لرجل دين يُطيل لحيته بشكلٍ ساخر، ويرفع ثوبه في إطار فُكاهي، ويتبع لهيئة الأمر بالمعروف، والنّهي عن المُنكر.

اليوم، تصِل الدراما السعوديّة، إلى نطاقٍ أوسع، وتتناول حد الحديث في “بيعة” العائلة الحاكمة “آل سعود”، بطل العمل هو ذاته المُتّهم بالليبراليّة الفنان ناصر القصبي، اليوم فيما يبدو أنّ الرجل بات اليد الضّاربة للمشروع الانفتاحي الذي تُريده الدولة، وطالما كان يحلم به الرجل في بلاده، فهو فنّان طالما قدّم نفسه في الضفّة المُقابلة للمُتشدّدين السلفيين، أو الإسلاميين، الذين تداعت “قواهم الخارقة” في البِلاد، على حد توصيف صحافي سعودي لكاتب هذه السطور.

“العاصوف”، هو الجزء الجديد من رحلةٍ طويلةٍ سار بها القصبي، وجيله الحالم بالانفتاح، الدولة السعوديّة بلا شك تبحث عن أصحاب ذلك التطلّع، فهي تزج بالإسلاميين، خلف القُضبان، وتُريد أو يُريد وليّ عهدها الأمير بن سلمان كما يقول، عدم قضاء المُتبقّي من عُمره، وهو يُحارب التطرّف الإسلامي، فهو اليوم كما يُقدّم نفسه، زعيم الإسلام الوسطي المُعتدل، لكن ثمّة نُشطاء، وناشطين من غير الإسلاميين، يتساءل نُشطاء يخضعون للمُحاكمات أيضاً، والتي تقول السلطات إنها عادلة، وتسير حسب القانون في سِياق الاتّهامات بالتّعامل والتآمر مع “جهاتٍ أجنبيّةٍ مشبوهةٍ”.

مسلسل “العاصوف” جاء مثالاً واقعيّاً، للفكرة التي يجرى ترويجها في العربيّة السعوديّة، فالأخيرة كانت في السبعينات، مُنفتحة، وشأنها شأن المُجتمعات العربيّة الأخرى، لكن أهل الصحوة، ومن قبلهم السلفيين، “اختطفوا” البلاد ثلاثين عاماً، وأضاعوها، المسلسل المذكور يعود لفترة الانفتاح في تلك الفترة السابقة، ويُسقط عليها ربّما يقول مُنتقدون له إرادةً سياسيّة أكثر منها دراميّةً بحتة.

العمل يُصوّر السعودي، بأنه كان مُغازلاً من الدرجة الأولى، بل إن ذلك المجتمع كان فيه من علاقات الزنا، وتبادل الرسائل الغراميّة، بل والإنجاب من العلاقات المُحرّمة، التي تنص عُقوبات المملكة، على جلد غير المُحصن، والرجم حتى الموت للمُحصن المُتزوّج، وهي أحكام كانت تقول السلطات السعوديّة أنها مُستمدّةٌ من الشريعة الإسلاميّة، لكنها وللمُفارقة كانت دارجةً في فترة السبعينات.

المسلسل الذي يتصدّر الدراما الخليجيّة تفاعُلاً على منصّات التواصل وتحديداً “تويتر”، كما نقل برنامج “المشهديّة” على شاشة “الميادين” في تقريرٍ اعتمد على نسبة وصول العمل للمُشاهدين، فغابت عنه الأرقام المُوثّقة، وفي مُقارنةٍ غابت عنها الدراما الكويتيّة الأكثر حُضوراً وأسبقيّةً، لكنّه ثبُتَ تصدّره سعوديّاً بالأكثر تداولاً في وسوم “تويتر” كما رصدت “رأي اليوم”، يُثير الجدل بين النّشطاء، بل إن ضفّة المُنتقدين تبدو خانقةً مُتحفّظةً على العمل، وتُطالب بمنع عرضه، فجيل السبعينات لا يزال بعضهم على قيد الحياة، ويعرفون تماماً كيف كانت الحياة في تلك الحقبة، ويقولون إنّهم اليوم نِتاج تلك الحقبة الزمنيّة التي كان فيها من الورع والتقوى، وليس كما يقول صُنّاع العمل، بأنهم رصدوا الواقع فيها، وقدّموه.

المُفاجأة الأكبر كانت في جُرأة العمل على تقديم حادثة “احتلال” الحرم المكّي أو اقتحامه نوفمبر العام 1979، وفي ذات الفترة الزمنيّة، على يد المدعو جهميان العتيبي، الذي كان ضابطاً في الحرس الوطني، ومن ثم تم فصله، وسجنه، ومن ثم الإفراج عنه، وهو يتبع الجماعة السلفيّة المُحتسبة، ويبدو أنّ العمل أعاد إنشاء مسرح العمليّة، الذي هو داخل الحرم المكّي، وتدرّج بالأحداث دراميّاً حتى لحظة النهاية.

العمل في إطاره الدرامي، وللمُفارقة في توقيت عرضه، أشار إلى تمويل خارجي مُعادي من دولة إسلاميّة (إيران) للعتيبي ورفاقه، هدفه إسقاط نظام الحُكم، والذين أيضاً كانوا يرغبون بانتزاع البيعة من “آل سعود” كما أظهر حوار في أحد مشاهد حلقة اقتحام الحرم، لصالح مُبايعة المهدي المُنتظر، حيث قدّم العتيبي نفسه على أساس أنه هو المُنتظر، كما وأظهرت المشاهد نيّته إجبار المُصلّين على تلك البيعة.

اللّافت في الحلقة الأكثر جدلاً بين السعوديين من المسلسل الرمضاني في موسمه الثاني، يقول مُنتقدون أنها لم تتطرّق إلى استعانة السلطات السعوديّة، بقوّات فرنسيّة، وأخرى أردنيّة، للتعامل مع الحدث، وفشلها في إنهائه بدون خسائر بأرواح قوّاتها، وتفادياً لتصفية المُصلّين، واقتصرت المشاهد على تصوير الجهاز الأمني السعودي، بذلك الاقتدار، والسيطرة، كما والإشارة اللافتة إلى حرص القيادة السعوديّة في حينها، على حياة المُصلّين، وعدم المُبادرة إلى أيّ عمليّة عسكريّة من شأنها تدنيس حرمة الحرم، الذي لا يُفترض أن يدخل إليه السلاح، والذخيرة بالصفة القدسيّة التي يتمتّع بها.

ونجح العتيبي ورفاقه بإدخال السلاح إلى الحرم بنعوش بتبرير الصلاة عليها، ومن ثم انتشروا في المكان، وأحكموا السيطرة عليه، واستمرّت الحادثة لمُدّة أسبوع، تقول مصادر صحفيّة أنه سقط خلالها المئات بين قتلى وجرحى من القوّات السعوديّة، وانتهت باقتحام قوّات أجنبيّة الحرم، واستسلام المُقتحمين (200- 600) مُسلّح، وإلقاء القبض عليهم، وإعدامهم لاحقاً، وعلى رأسهم العتيبي.

وتُشير الصحافة الأردنيّة عادةً إلى من تصفه بمُحرّر الحرم المكّي، وهو اللواء الراحل اللواء الركن أحمد علاء الدين أرسلان الشيشاني، باعتباره أحد أكبر القادة العسكريين الذين عرفتهم البلاد، ومُساهمته الشهيرة في الحادثة المذكورة، وتخليص الحرم من اقتحام العتيبي، وهو الوحيد الحاصل على وسام الإقدام العسكري لمرّتين في الأردن، لكن الأحداث في المسلسل السعودي لم تتطرّق أبداً إلى أيّ استعانة بقوّات غير سعوديّة.

وتأتي حلقة دراما “العاصوف”، بعد حلقة وصفها مُتابعون بالناريّة المُفاجئة، للشيخ عائض القرني، الذي اعتذر فيها عن تاريخه الدعوي الصحوي، وأكّد أنه سيف من سيوف الدولة، كما هاجم قطر، وجماعة الإخوان المُسلمين، وحمّلهم مسؤوليّة أفكاره، وتحريضهم على بلاده، وهو الاعتذار الذي رفضه بدوره نجم العمل “العاصوف” ناصر القصبي، حيث يقول مُنتقدون لسياسات المملكة، بأنه والقرني وغيرهم من المُتبقّين يُنفّذون تعليمات، ليس لهم فيها إلا التّنفيذ، لكن الصحافة السعوديّة المحليّة، تقول إنّه عصر الحريّة، وأنّ الصّمت والتعتيم ليس من صفات هذا العصر الانفتاحي، ودليلهم يقولون إنّ الإعلام، والدراما يُناقشون، كُل ما كان بالأمس خُطوطاً حمراء، وهو ما يخدم بكُل الأحوال يقول مراقبون، الإرادة السياسيّة في البِلاد.

Print Friendly, PDF & Email

35 تعليقات

  1. الذين اقتحموا الحرم وحرروة قوات اردنية ويمنية بعد اخفاق القوة السعودية

  2. القوات الخاصة الأمريكية رفضت التدخل و نصحت الجيش السعودي بالاستعانة ب الفرقة 71 من القوات الخاصة الأردنية . الفرنسيين كانو مستشارين للجيش السعودي. بصراحة كان من الصعب المتميز بين السعوديين و الاردنيين لإن أكثر رجال القوات الخاصة الأردنية من البادية .
    كانت موجود في مكة ذلك الوقت و كان عمري 16 سنة و لازلت احتفظ ببعض الذكريات .

  3. القوات الفرنسية الخاصة هي التي حسمت حيق قامت بإشعال مواد سائلة مشتعلة بأرض الحرم ما أجبر جهيمان ومن معه على الخروج والاستسلام. السعودية التي تدعي أنها دولة توحيد تخجل من هذه الحقيقة ألا وهي استعانتها بكفار ضد مسلمين في البيت الحرام وأنها من حسمت المعركة. كشف هذه الحقيقة يضع الحكومة ومن معها من مشايخ مطبلين في حرج له أول ماله آخر ويضرب ثقة القوات السعودية في نفسها حيث ستبدو بأنها بدون الأمريكان والأوروبيين لا تسوى قشرة بصلة

  4. عايشنا والعالم كله احداث تلك الفتره لحظه بلحظه في حينه فحين فشلت السعوديه في التعامل مع الارهابيين الذين احتلوا الحرم الملكي بقيادة القحطاني ارسلت الاردن قوه عسكريه ضاربه بقيادة البطل احمد علاء الدين والذين قاموا بواجبهم خير قيام وحرروا الحرم ومن المعيب ان بتم انكار دور الاردن وتزوير التاريخ القريب الذي يعرفه الجميع

  5. السعوديين عندهم حساسية شديدة من موضوع استعانتهم بقوات اخرى للقتال بدل عنهم ودائما ينكرون ذلك الشي هناك سعوديين يقولون ان من تصدى لصدام وحرر الكويت هو الجيش السعودي وكلنا عشنا تلك الفترة ونعرف ان هناك نص مليون جندي امريكي دافعوا عن السعودية وحرروا الكويت لكن دعونا في الحاضر السعودية تستعين بقوات يمنية وسودانية للقتال في الحد الجنوبي ومع ذلك لا يعترفون وايضا يقولون ان الجيش السعودي في صعده والحقيقة ان من يتقدم في صعدة هو لواء العروبة اليمني بقيادة اليمني السدعي و الجيش السعودي في الخلف يستلم المواقع بارده مبرده ويتصوروا فيها ويقولوا انهم شاركوا في المعارك البرية وهم لم يطلقوا طلقة فقط بالطيران يساندوا اليمنيين الموالين لهم وانتم تريدون منهم ان يعترفوا ان غيرهم من حرر الحرم لهم مخزون الغرور والغطرسة يمنعهم من الاعتراف بالحق.

  6. إضافة إلى تعليقي السابق…حلقة اليوم من مسلسل العاصوف انهت عملية اقتحام الحرم والقضاء على جماعة جهيمان …الحلقة كانت أقرب إلى الفيلم الوثائقي …اعتقد انها انهت خلاف الأمس بين المعلقين …الجنود الاردنيون ظهروا وكما توقعت بشكل غير مباشر من خلال الشماغ الاردني الأحمر على رؤوسهم والنهاية باستعمال الغاز لتنويم جماعة جهيمان ظهرت كما في السرد التاريخي …
    ارجو من الاخوة المعلقين التعامل مع العمل الفني ايا كان بعد مشاهدته أو قراءته وليس بناء على موقف مسبق كما كان في معظم تعليقات الأمس …لو تعاملنا بمواقف مسبقة من الأعمال الفنية من حيث جنسية أبطالها لما قرأنا أو شاهدنا الكثير من الروائع الفنية العالمية والعربية …
    رواية موسم الهجرة إلى الشمال ….ماذا لو تعامل الأوروبي معها بفوقية الجنس الأبيض ؟…رواية الشيخ والبحر …ماذا لو تعاملنا معها بانها لكاتب امريكي من موطن الامبريالية العالمية ؟…
    العاصوف عمل فني مكتمل الأركان وأبعد ما يكون عن المماحكات السياسية بين الردادي وخصومه …هو يتكلم عن مجتمع في مرحلة تاريخية محددة بايجابياتها وسلبياتها ونجح نجاحا باهرا ….

  7. الأخ / ماجد / الأردن ،، اولا كلام الاخ غلبان غلبان واقعي واعجبني ،،
    يا اخ ماجد لا احد ينكر بطولات الجيش الأردني او النشاما يكفيهم معركة الكرامه التي مردغ فيها الاسرائليين ،
    وانا لم اقل قوات فرنسية ، انما خبراء فرنسيين ومن بعيد وضعوا الخطه ، والتنفيذ كان للقوات السعوديه ،
    لا يوجد قوات اردنيه ، ولو وجد لكنت افتخرت بذلك ، واتشرف لو شاركت في تحرير الحرم ، هم اخوتنا وعرب
    ومسلمين ، لكن الحق يقال انه لا توجد قوات اردنيه في اقتحام الحرم وتحريره ،،
    انا ذكرت خبراء فرنسيين ولدي اكثر من دليل ، منها تصريح الرئيسي الفرنسي ديستان عن حادثة الحرم ،
    اعطني دليلا موثقا على مشاركة القوات الاردنيه ، وليس اقاويل فقط ، ولو اخذنا الاقاويل فهي كثيره منها
    مشاركة القوات الباكستانيه والفرنسية وحتى الامريكيه وغيرها ،،
    تحياتي ،،

  8. العاصوف عصف بالسلفيين عصف
    فضحهم و فضح ادعاءاتهم بأنهم مؤيدون من الشعب السعودي
    لكن المسلسل لم يوضح ان جهيمان العتيبي و من معه ماهم الا طلبة من السلفيين الذين كانوا جزءاً من النظام السعودي الوهابي الذي كفّر المسلمين و استباح دماءهم
    وجهيمان بعد ذلك اصبح له رأي مخالف لشيوخ السعودية الوهابية الموالون لآل سعود فقام باحتلال الحرم المكي

    مثل اسامة بن لادن ماهو الا شيخ سلفي وهابي تلقى تعليمه من شيوخ الوهابية في السعودية ولكنه انشق عن آل سعود في قضية الاستعانة بالكافرين فقام بتأسيس تنظيم القاعدة
    كلهم خرجوا من مظلة الفكر الوهابي السلفي و آل سعود يعلمون ذلك
    ابن باز و العثيمين و من على شاكلتهم

    هم يدعمون الارهاب و الارهابيين

    اليوم السعودية تحاول درأ تهمة الارهاب عن كاهلها رغم أن الارهاب خرج من فكرهم الوهابي

    العاصوف وضع النقاط على الحروف

    الفكر الوهابي السلفي و صمة و بؤرة الارهاب التي دمرت المسلمين

  9. السلام عليكم اخوتي..
    اقراو تعليقي كاملا من فضلكم.
    ال سعود لن يستطيعوا تغيير مجري الاحداث وهم يحضرون المسلمين لما هو ات..ولكن هيهات ..قدر الله نافذ وامره واقع…
    في اول محرم سنة 1400 هجري الموافق ل 21 نوفمبر 1979 دخل الحرم جهيمان العتبي وانصاره واحتلوا الحرم ونادوا بمبايعة محمد بن عبد الله القحطاني على انه المهدي ةانه سيصلح حال الامة…وهؤلاء كانو من تلاميذ ابن باز وكانوا طلاب علم..المهم ال سعود اقتحموا الحرم واستعانوا بقوات فرنسية خاصة البسوها لباس تقليدي ..ووو.
    والان نصل للحقيقة المخفية عن اغلبيتنا … قال صلى الله عليه وسلم ( سَيَعُوذُ بِمَكَّةَ عَائِذٌ فَيُقْتَلُ ، ثُمَّ يَمْكُثُ النَّاسُ بُرْهَةً مِنْ دَهْرِهِمْ ، ثُمَّ يَعُوذُ آخَرُ ، فَإِنْ أَدْرَكْتَهُ فَلا تَغْزُوَنَّهُ ، فَإِنَّهُ جَيْشُ الْخَسْفِ )
    العائذ الاول ظهر في 01 محرم 1400..وقد قتل وتحقق جزء من حديث حبيبنا صلى الله عليه وسلم…الان بقيت البرهة من الدهر وقد قدرها العلماء من 39 سنة حتى 44 سنة …. ولكن هذه المرة العائذ الثاني لن يستطيعو قتله فهو حفيد النبي صلى الله عليه وسلم سيدنا المهدي …وسيبعث اليه جيش من المسلمين لقتاله لانه عنذ ظهوره سيقولون انه ارهابي وووو…ولكن سخسف الله بهم في البيداء بين مكة والمدينة ..بعدها سيعلم جميع المسليمن انه خليفة الله المهدي وتنطلق مرحلة جديدة في حياة الامة …ابحثوا عن هذه الاحاديث وستعلمون امور كثيرة اخوتي.
    والله غالب على امره ولكن اكثر الناس لا يعلمون

  10. من حرر الحرم المكي بدلك الزمن هم القوات الخاصه الاردنيه وهدا معروف للجميع وقد كنت ممن تابع تلك الاحداث المولمه وكان قايد الكتيبه الخاصه اللواء احمد علاء الدين وكان برتبه رائد بدلك الوقت واعتقد بانه قد استشهد عدد من افراد تلك الكتيبه

  11. الذين حررو الحرم المكي هي القوات الخاصه الاردنيه بقيادة أحمد علاء الدين الشيشاني وجمال الشوابكه وغيرهم من مغاوير القوات الخاصة الاردنية والعالم كله يعرف لك ودور القوات الفرنسيه تزويدهم بغاز مسيل للدموع ومنع دخولها الا الحرم
    لانه لايجوز دخول الحرم لغير المسلمين
    واحترامي للقوات المظليين السعوديه فشلت بالسيطرة على الموقف وتم استدعاء القوات الخاصه الاردنيه ولا يحقلأحد ان ينكر دور القوات الاردنية في تلك العملية

  12. إبحثوا عن الحقيقة في أرشيف منظمة التحرير ..؟؟؟ والدور البارز المحوري في عملية الأقتحام ..؟؟ الذي لعبه وقام به الكوماندز الفلسطيني بقيادة عطالله أبو الزعيم حليف النظام السعوودي حينها … ؟؟ مات الكثيرون ممن كان بإمكانهم تقديم شهادتهم في هذه الحادثة ..؟؟ ولكن شيخ التاريخ لاينسى شيء وكل شيء موثق .. ؟؟ والشمس لا تغطى بغربال ولكن من يجرأ على قول الحقيقة في هذا الزمن ؟؟ وهل تستطيع صحيفة السفير اللبنانية أن تفتح أرشيفها وتقديم شهادتها ..؟؟؟؟؟ بهذا الشان هناك الكثير يستحق القارئ أن يعرفة بشان هذه الحادثة وهذه الحقبة من سبعينيات القرن الماضي ولكن ..إدارة الصحيفة لن تسمح بنشرة … ؟؟؟بإختصار شديد وبعد مداولات وسجالات ومحاصرة الرهائن وجهيمان ورفاقة .. ؟ وخوفا من ان يأخذ الحادث أبعاد أخرى ..؟ وبعد أخذ المشورة من أهل الرأي والخبرة .. ؟؟ تم وضع خطة .تقتضي بضخ كميات هائلة من المياه وإغراق جميع مرافق الحرم بالماء وإستخدام آلية الصعق بالكهرباء هذا ماتم وهذا ما صار وهذا ماحدث وليس شيءٌ آخر ؟؟ هذا حلقة من دروس الحركة الوهابية ..عندما إنقلب السحر على الساحر ؟
    …….. نرجو للجميع صوماً مقبولاً …..

  13. كل الاحترام والتقدير لمنبر الحريات رأي اليوم ،استاذي الرائع خالد الجيوسي ربي يبارك بعمرك وعملك ،،الجيش الاردني وملكنا الراحل الحسين ملك قلوبنا وقواتنا الخاصه الاردنيه لايمكن لأي كاتب او باحث أو مؤرخ يمسح أثرهم بتحرير الكعبه من جهيمان العتيبي ،حتى لو انكر الناس مشاركتهم يكفينا فخرا عندما اطلق المرحوم الملك الحسين على الجيش الاردني اسم الجيش العربي الاردني المصطفوي لإدراكه الواضح انما عملنا ومشاركتنا بتحرير الكعبه المشرفه لوجه الله تعالى ،،ربي يتغمدك ياحسين الاردنيين برحمته والرحمه لشهداء الجيش العربي الاردني

  14. كلام غلبان أعجبني ، والسيد المغترب أيضا . لم أشاهد المسلسل ، ولكن من خلال كلام السيد غلبان كأني حضرته . كوني محلي أعرف الطبع السعودي والكويتي وغيرهم ، كون في الزمن السابق الحياة لدى مجتمعاتنا عادية بسيطة . بخصوص جهيمان ونسيبه القحطاني من بشأن حركتهم ، عدا عن المهدي المنتظر ، والوقت واليوم من السنة ، والأسم كمحمد والأب عبدالله . الكثير قالوا : إن جهيمان والقحطاني تأثروا بالثورة الإسلامية الإيرانية أثناء حكم الشاه . الأخ الردادي ذكر قوات فرنسية ، ولكن أين دور القوات الأردنية ، ولماذا ذهبو ؟ ولماذا لم ينذكروا ؟ لا أدري ما هو دورهم ؟ إحتمالين كان دورهم لأبعاد أسم القوات الفرنسية الكفار أمام الرأي العالم العربي والإسلامي كونه لا يجوز دخول الأجانب للحرم المكي ، وكانت القوات الأردنية اصبحت تغطية واجهه . أو إن دور القولت الأردنية كان دور صيد الضب . القوات الأردنية شاركت ، والفرنسيين أيضا شاركوا ، بالأضافة لقوات سعودية . ——— الأنكار غير مقبول .

  15. إلى غازي الردادي،، ، عاصفة الحزم أربع سنوات والصواريخ والطائرات المسيرة ما زالت جماعة ترسلها إلى أهدافها في السعودية وبدقه.

  16. من لا يريد أن يعترف بجهود القوات الخاصة الأردنية في تحرير الحرم المكي الشريف فهذا شأنه.

    ولكن الأردنيون على الدوام لا يدعوا البطولة على حساب الآخرين ويعملوا بإخلاص ويقوموا بواجبهم ولا ينتظروا المديح لأفعالهم أبـدا، وشهد لهم العـدو قبـل الشقيق والصديق.

    ومن يقول “بالقوات الفرنسية” التي حررت الحرم فقد كانوا فقـط “ثلاثـة أشخاص!!” من القوات الخاصة الفرنسية وطلبوا كميات من الغاز من باريس تحمل مثل طفايات الحريق، وقد “دخلـــوا مكـة” ولكن بقوا خارج أسوار الحرم بناء على تعليمات الرئاسة الفرنسية.

    يبقى المثل “هاي الميـدان يا حميـدان”.

    رحم الله البطل الأردني ورجل الميدان والذي كان دائما رجل المهمات الصعبة في الأردن وخارجه اللواء أحمد علاء الدين الشيشاني.

    وحفظ الله بلاد العرب والمسلمين من كل سوء.

  17. غازي الردادي .. ان كتت تعلم فهي مصيبه و ان كتت لا تعلم ف المصيبه اكبر

  18. رحمك الله ياجهيمان ورحم شهداء الثورة
    لولاتدخل القوات الخاصه الاردنيه والقوات الفرنسيه
    لنجحت ثورة الشباب في ذاك الوقت بفصل مكه عن الرياض وتحريرها من ال سعود

  19. الى الردادي… لا احد يريد ادعاء بطولات وكل الاحترام للسعودية وقواتها لكن استدعيت قوات اردنية خاصة بعد فشل القوات السعودية في اقتحام الحرم وقوات فرنسية ايضا وهذا موثق بنشرات الاخبار التلفزيونية وبالفيديوهات فلا داعي للتحسس من الحقيقة

  20. قد نختلف وقد نتفق … ولكن المسلسل الجيد يجب ان يثنى عليه … ….بداية للاطلاع فالمسلسل هو رواية لكاتب سعودي متوفي منذ عدة سنوات ولا كما يعتقد البعض مسلسل كتب على عجل في دائرة المباحث !!…للاسف الكثيرون لا يعرفون الروائيون السعوديون وان عرفوا فلا يعرفون الا مدن الملح وعبد الرحمن منيف …قل قرأتم مثلا جيزاني من سان فرانسيسكو …اتمنى ان تكون مسلسل سعودي يوما ما !…
    العاصوف …هو النسخة السعودية من باب الحارة , احداثه تحاكي حال المجتمع السعودي في السبعينات , اي قبل ما سمي بالصحوة الدينية في الثمانينات …كلي قناعة ان المسلسل يعكس بشكل واقعي حال السعودية في السبعينات بعد الارتفاع الهائل في اسعار النفط وانعكاسه على حياة الناس الذين انتقلوا من بيوت الطين الى الفلل والعمارات …اما الحياة الاجتماعية اليومية للعائلات السعودية فالمسلسل يبين ان المجتمع محافظ ولكنه ليس منغلق (حين خرجت الفتاه مع صديقها ورأها قريبها معه انهال عليه بالضرب ولكن في النهاية تم تزويجهما لبعض بالرغم من انهم من طبقات اجتماعية مختلفة ..فالشاب جامعي ولكنه ابن عامل بسيط ولكن الفتاة من عائلة ميسورة الحال وقبيلة معتدة بنفسها …اما عزيزة ووالدتها فهن موجودات
    منذ خلقت البشرية ولا يوجد مجتمع يخلو من امثالهن ومن يعتبر وجودهن في المسلسل اساءة للمجتمع السعودي مخطئ ومتعلث ..)…الفن والغناء في المسلسل يعكس حال السبيعينات بدقة متناهية …كلنا نذكر , نحن ذلك الجيل كيف كانت منتشرة الاغاني السعودية والخليجية في بداية عصر المسجلات !!…كان العصر الذهبي لطلال مداح ومحمد عبده ….(الاغنية السعودية يا قايد الناقة وصلها مشتاقة بصوت المغربية عزيزة جلال على ما اعتقد كانت تصدح حينها في كل البوادي العربية في الخليج والشام والعراق والاردن وفلسطين …!!)…اما احداث الحرم وثورة جيهيمان فاحداثهما في المسلسل لم ينتهيا بعد ..وامس واليوم لم ارى تهويلا وحتى خلافا عما قراءته سابقا عنها …للان في المسلسل القوات السعودية قدمت خسائر فادحة وهجومها الاول فشل وقوات جهيمان مسيطرة ومدربة عسكريا بشكل ملفت (هل شاهدتم القناصة من جماعة جهيمان )…اما الدور الفرنسي الاردني وربما الباكستاني قلا اعتقد انه المسلسل سيتعرض له بشكل مباشر (وليس مطلوب منه ذلك )….
    ما اردت ان اقوله عن هذا المسلسل انه يعكس حالة واقعية للمجتمع السعودي في السبعينات بدون مبالغة وتهويل ..يعكس حال المجتمع السعودي قبل ما سمي عصر الصحوة الدينية في الثمانينات (اقرأ عصر التشدد والانغلاق والمجتمع الذكوري )…
    هذا المسلسل يعكس حالة الانفتاح في السعودية ولكن بكل تأكيد هو انفتاح جميل , لم نرى في في المسلسل من يطالب بالانفتاح على اسرائيل , بل العكس تماما رأينا الشباب السعودي في تلك الايام قوميا مؤيدا لعبد الناصر , ناقما على السادات , مرحبا بثورة الخميني …
    (لا ادري ماذا سيحدث في الحلقات القادمة ) ولكن للان استطيع القول ان المسلسل يستحق ان يكون ترند للمشاهدة والتعليق ,فهو باب الحارة السعودي في بدايات باب الحارة الشامي …شكرا للمبدع ناصر القصبي وزملائه على هذه التحفة الفنية …

  21. على فكرة لم تنتهي الأحداث بعد ، ففي اليوم الثاني للحادثة-حلقة اليوم- تم تصوير دخول القوات السعودية للحرم و فشلها الذريع في تحرير الرهائن انسحاب ما تبقى منهم بعد مقتل اعداد كبيرة من الجنود ، و تلك شجاعة نادرة في إظهار انتصار العدو لم نرها قط في الدراما التركية و على رأسها ارطغرل، دعونا ننتظر ما تبقى من مشاهد تؤرخ لتلك الحادثة المؤسفة.

  22. “تقول انه عصر الحرية و تناقش ما كان بالأمس خطوط حمراء” طيب في أحد يجرؤ على انتقاد سياسة الأمير أو الملك أو انتقاد آل سعود !! مازالت أمامكم أشواط صعبة لتتحدثو عن الحرية !

    إلى Al-mugtareb
    المعلومة اللّي ذكرتها أخي عن الحج صحيحة ؟ في ناس كذبو الخبر و قالو أنو الوفيات كانت بسبب التدافع
    أرجو تكون متأكد من معلومتك ، غير هيك هذا يسمّى بهتان

  23. أن غالب المنتسبين إلي الدين والزهد من بعد القرون المفضلة لا يهتمون بهذا الجانب الذي هو قيام السلطان مع الدين إلا أن يكون ذلك بالدعاء للظلمة بالصلاح لأنهم ليس لهم استعداد لأن يقيموا الدين من الجانبين الا وهو جانب المجاهدة بالحجة من الكتاب والسنة وبيان سبيل المجرمين والدعوة إلى الحق والصبر على الأذى وجانب القسوة التي تحملهم على أقامة الجهاد ونصرة دين الله وإقامة دولة الإسلام بل تجد كثيراً من هؤلاء يميلون إلى تكميل أحد هذين الجانبين دون الآخر فيعيشون بمنزلة الأيتام الذين كلما مات لهم ولي بحثوا لهم عن ولي آخر.

    وأخذ صنف من المتدينة بشعبة من شعب النصرانية الا وهي الرهبانية فتجدهم عباداً بالمساجد ينفق عليهم وتبنى لهم الرباطات حتى أن بعضهم يدخلها وهو شاب ويموت فيها وقد شاخ

    والصنف الثاني عاش تحت أيدي من مضى ذكرهم يبايعونهم ويسكتون عن باطلهم وربما أخذوا شيئاً من دنياهم وبنوا بها رباطاً أو مسجداً حتى يقال بنى على نفقة الشيخ فلان ، فنقول لهذا الشيخ من أين اكتسبت هذا المال . هل هو من الفتوحات وإخراج الكفار من جزيرة العرب أم بالعكس بإدخال الكفار مع المسلمين ورفع أعلامهم في جزيرة العرب وقتال من
    يريد أن يطهر جزيرة العرب من المشركين، ويريد منع الكفار من الدخول وبتسميتك له خارجي أو من أهل البغي وبسكوتك عن شيء من الحق اذا خالف سياسة من تعيش تحت أيديهم وتدعو لهم على المنابر ولكن إنما يتقبل الله من المتقين
    وهذا الصنف الأخير فيه شبه من أحبار اليهود الذين يأكلون أموال الناس بالباطل ويصدون عن سبيل الله.
    فهذا الصنفان هما سبب هدم دين الإسلام وصرف الناس عنه، وقد لحق بهذين الصنفين المتقدمين من يسمى في عصرنا هذا المطاوعة والمرشدون فترى المطوع يسير خافضاً رأسه عن مساوئهم ، ويتظاهر أن خفضه رأسه من الدين والورع ، وهو في الحقيقة من الذل والمسكنة لأنه لم يفهم منزلة امة محمد صلى الله عليه وسلم فإنها أخرجت لتغير المنكر لا لتغض الطرف عن المنكر ، وهؤلاء اتخذوا من أهل المنكر بمنزلة الوالد فهم يخفضون لهم جناح الذل من المسكنة وتجد المنافقين يثنون عليهم ويسمعونهم الثناء ويقولون فلان دينه زين لأنه لا ينكر المنكر .
    وأما المرشدون فيتكلمون في العبادات كالصلاة والصوم والحج وأما الأصل وهي ملة إبراهيم عليه السلام ومقاطعة أهل الباطل والتبري منهم وإنكار المنكر فإنهم لا يتطرقون إليه لأنه يبين مخازيهم ومخازي من يعيشون تحت أيديهم، وإن اخطأ من لا سلطة في يده شنعوا عليه، وأما القضاة ومشايخ المحاكم فلا داعي للتطرق إليهم لأنهم قد لحقوا بالسلاطين،

  24. تم الاستعانه بفرنسا وأرسل الرئيس ديستان خبراء في مكافحة الاٍرهاب ، ولم يدخلوا مكه
    بل خارج مكه واتخذ قرار استخدام الغاز لشكل حركة الارهابيين ونجحت الخطه واقتحمت
    القوات السعوديه الحرم ، هذا كل ما حدث ولا يوجد قوات اقتحمت الحرم غير القوات السعوديه
    والا لكان حدثت فيها قتلى او إصابات ، كل الضحايا كانوا سعوديين ،، واغلب المهاجمين
    كانوا سعوديين ، وكانوا اهل شده وبأس ومهره في القنص ، وهذا ما يتميز به ابناء الحرمين
    الشريفين ، اذن كلهم سعوديين يعني سمننا في دقيقنا ، وهذا الكلام مضى عليه اربعين عاما ،
    ومن يريد ان يدعي البطوله على حسابنا مرفوض ، فنحن اهل البطوله والشجاعه ، نحن نقطع
    اليد التي تمتد على بلادنا ،لا نتعلث بالوقت المناسب والمكان المناسب ، بل ردنا في اللحظه
    ونرد الصاع صاعين ،،
    تحياتي ،،

  25. الي حررو الحرم المكي القوات الخاصه الاردنيه بقيادة أحمد علاء الدين الشيشاني وجمال الشوابكه بالاضافه القوات الفرنسيه ارسلت غاز مسيل للدموع ومنع دخولها الا الحرم
    لانه لايجوز دخول الحرم لغير المسلم
    واحترامي للقوات المظليين السعوديه فشلت بالسيطرة على الموقف وتم استدعاء القوات الخاصه الاردنيه

  26. بعد خراب البصره او خراب مالطا تأتي المراجعات والتصحبحات حيث يكون الاف الضحايا وخراب البيوت والاوطان ماتفيد عبارات الندم والانكسار حتى لو افترضنا صدقها مالم تكن تدوير زوايا واعادة تموقع و تدوير لاشخاص وكيانات .ان ديننا الحنيف مبتلى مند عقود او قل قرون بالمتنطعين وبياعين الكلام ومنتهزي الفرص الرخيصه في مواجهة امة من الجهله والسطحيين المستغفلين برغم كثرة الدروس والعبر ولكن من يفهم يعتبر .

  27. ” ودليلهم يقولون إنّ الإعلام، والدراما يُناقشون، كُل ما كان بالأمس خُطوطاً حمراء ”

    وماذا عن حرية نقاش الخطوط الحمراء الحالية ؟

  28. هاي معلومة للجميع
    كتيبة اردنية قوات خاصة انهت الحدث وغير هيك انسوا

  29. “الأعراب أشد كفرا ونفاقا” صدق الله العظيم. لاتصدقوا مسلسل ولا خبر ولا قرار، مايصدر اليوم يمكن استبداله غدا بالنقيض تماما، فالقصبي اذا كان اليوم ليبرالي لاتتفاجئوا اذا رأيتموه غدا داعشي، وابن سلمان اذا كان اليوم يدعو للوسطية، فغدا يمكن أن يدعو للسلفية، العامل المشترك لكل ذلك هي محاولات لترسيخ السلطة في يد بن سلمان. حادثة الحرم كانت أحداثها مختلفة كلية عما صوره المسلسل، وكذلك كل الأحداث التي صورها لفترة السبعينات والأهداف معروفة لكنها ستفشل حتما كما فشلت أهداف عاصفة الجزم

  30. كالعادة المراهقون الذين يديرون المشهد في السعودية لم يفكروا بأبسط الأمور عندما انخرطوا في دعم الليبرالية و العلمانية وهي أن كلاهما لا يأتيان بدون مقابل، فمع الليبرالية تأتي حقوق الإنسان و تعدد الأحزاب و المعارضة و محاسبة من هم في السلطة، فهل ستسمح السعودية بذلك أم أنها ستأخذ من الليبرالية الاختلاط و السفور و الفجور فقط و تدع كل ما يمت بصلة لحقوق الإنسان في الليبرالية؟ كما أن الليبرالية ستعني أنه لا عصمة لولي الأمر و هو ما قامت عليه اساساً الدولة السعودية و هو أن ولي الأمر معصوم، فإن كان غير معصوم وجب محاسبة محمد بن سلمان على حرب اليمن و مقتل خاشقجي و حبس المثقفين و النساء و رجال الأعمال و الدعاة!
    اما فيما يتعلق بحادثة جهيمان و إحتلال الحرم و مسلسل العاصوف، فلا أظن أن اي شخص لديه القليل من العقل و المنطق سيأخذ الحقائق التاريخية من مسلسل سعودي ممول من الحكومة السعودية يقوم بآداءه مهرج يدعى ناصر القصبي ! الحقائق و الوقائع تدرس من كتب التاريخ و ممن عاصروا تلك الفترة (و قطعاً ليس من بينهم اياً من شلة المراهقين التي تدير سياسة السعودية الآن) و منها كتاب الفرنسي قائد عملية تحرير الحرم لتعلموا حقيقة ما حدث بعيداً عن خرافات الحكومة السعودية و بطولاتها الأهمية.
    الخلاصة ان السعودية تلعب بالنار بنبشها في كتب التاريخ و محاولة تزييفه ليتوافق مع ما يريده محمد بن سلمان فأي باحث جاد سيكتشف الحقيقة بكل سهولة و هو مخالف تماماً لما يريد محمد بن سلمان أن يسوقه للعامة بالسعودية، و الظروف التي أدت لظهور جهيمان العائذ الأول بالحرم ستؤدي لظهور العائذ الثاني و عندها لن يكون هناك فرنسيين ليدافعوا عن آل سعود!

  31. القوات الخاصة الأردنية هي من قامت بعملية التحرير و الكل يعرف هذا الكلام، احمد علاء الدين لم يكن في الميدان، رجل الميدان كان جمال الشوبكه الرجل المفضل عند الملك عبدالله و يلقبه الأمريكان ب one man gang
    حاول الأمير مقرن بعد ذلك بعدة سنوات إقناع جمال ب العمل لدية لكنه رفض .

  32. معظم بلدان العالم قوانينها سياستها من ديانتها إلا البلدان الإسلامية , وما هذا ألا لأن حكامها ترضخ للعمالة الغربية أن أراد المسلمين التحرر عليهم أن يسنوا قوانينهم السياسية من دينهم الإسلامي , فعليهم التخلص ممن يدعي الإسلام بالاسم واولهم حكامهم ورجال الدين والكثيرين من رجال الأعمال الخونة الذين يسجدون في المساجد امام الكاميرات وفي الظلام الي الملاهي الليلية في الغرب او الشرق أو في قصورهم في بلدانهم ومن يكذب منهم هناك شاهدين علي ذلك ممن عمل لهم .

  33. .
    — تصوروا ان يشار بالمسلسل السعودي للبطل الأسطوري احمد علاء الدين في تحرير الحرم المكي الشريف فهذا يضيع الهدف من ان الفكر الحصيف لآل سعود كان اهم الأدوات التي حررت الحرم .
    .
    — نريد من الفنان ناصر القصبي مسلسلا لغزوه الأمير محمد بن سلمان للحج التي اغلقت فيها المخارج لتسهيل وصوله بالسيارة ومات الف وسبعمائة حاج بسبب ذلك .
    .
    .
    .

  34. ان كنت تريد ان تنتقد تحريف السعودية لتاريخها، اقله كن مطلعا على هذا التاريخ.
    من قضى على الجهيمان وجماعته داخل سراديب الخدمات اسفل مجمع الحرم، كانت القوات الفرنسية الخاصة ( الفرقة الاجنبية) والقوات الباكستانية، وذلك باستخدام الغازات السامة.

  35. لم اشاهد الحلقه وهذا المقال سيجعلني ابحث عنها , سمعت أن الدور الرئيسي في تحرير الحرم كان للفرنسيين . الأمريكان تدخلوا أيضا وفشلوا .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here