اقتصاد تركيا ينمو بـ5% في الربع الأول متجاوزا التوقعات

4433

اسطنبول  – (د ب أ)- أعلنت هيئة الإحصاء التركية أن اقتصاد البلاد سجل نموا بـ5% خلال الربع الأول من العام الجاري، على أساس سنوي، وأشارت إلى أن النمو تجاوز التوقعات مدفوعا بنمو الصادرات.

وأظهرت البيانات أن الصادرات التي ارتفعت بـ6ر10% في الربع الأول كانت المحرك الرئيسي لنمو الناتج المحلي الإجمالي.

وهذا هو أفضل أداء للناتج المحلي في تركيا منذ الربع الثالث من عام 2015، وذلك رغم التحديات الاقتصادية التي تواجهها البلاد منذ المحاولة الانقلابية الفاشلة التي وقعت العام الماضي. وكان المحللون قد توقعوا نمو الاقتصاد بـ4% في الربع الأول.

وتكافح تركيا معدلات تضخم مرتفعة وتراجع قيمة العملة وسط استمرار حملة القمع التي تمارسها الحكومة ضد خصومها السياسيين إلى جانب التوترات الدبلوماسية مع الاتحاد الأوروبي.

وتراجعت الليرة في تعاملات الظهيرة اليوم بـ4ر0% ليسجل الدولار الواحد 52ر3 ليرة.

وكان البنك الدولي عدل الأسبوع الماضي توقعاته لنمو الاقتصاد التركي بنصف نقطة مئوية إلى 5ر3%. وقال البنك إن الاقتصاد يتعافى بصورة أسرع من المتوقع بعد المحاولة الانقلابية.

 

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here