اقتصادي تركي: زيارة أردوغان لطهران ستعزز التجارة البينية

ardogan-2.jpg66

أنقرة/ رجب دمير/ الأناضول:

قال رئيس مجلس العمل التركي – الإيراني، في مجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية التركي، رضا أثر: “إن زيارة رئيس الجمهورية، رجب طيب أردوغان، لإيران؛ ستكسب التجارة بين البلدين زخمًا”، موضحًا أن هدف المجلس هو رفع حجم التجارة الخارجية مع إيران إلى 30 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2016.
وأفاد أثر في مقابلة مع الأناضول؛ أن البلدان الغربية بدأت تشكيل لوبي في إيران؛ من أجل الفوز بحصة من السوق الإيرانية، مشيرًا إلى أهمية توقيت زيارة أردوغان في هذه الآونة.
وأوضح أن الغاز الطبيعي والبترول يشكلان القسم الأعظم من الواردات الإيرانية لتركيا، لافتًا إلى سعيهم جعل الميزان التجاري بين البلدين يميل لصالح تركيا.
الجدير بالذكر أن حجم التجارية الخارجية بين تركيا وإيران بلغ حاجز المليار دولار عام 2000، ثم ما لبث أن ارتفع إلى 22 مليار دولار عام 2012، إلى أن تراجع العام الماضي لـ 13.7 مليار دولار. أما الصادرات التركية إلى إيران فبلغت 3.9 مليار دولار العام الماضي، في حين بلغت الواردات من إيران 9.8 مليار دولار.
يُشار إلى أن الفعاليات الاستثمارية التركية في إيران بدأت عام 1983، ونفذت شركات المقاولات والاستشارات 22 مشروعًا في إيران بقيمة 531 مليون دولار. ويعمل حاليًّا حوالي 100 شركة تركية، معظمها في مجال الاستيراد والتصدير، في العاصمة طهران.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here