اقتتال دموي بين فصائل الشمال السوري.. كر وفر وتبادل سيطرة على المناطق و إعداد القتلى في ارتفاع..

 

بيروت ـ “راي اليوم” ـ كمال خلف:

حرب طاحنة  يشهدها الشمال السوري بين الفصائل المسلحة، على خلفية محاولات كل طرف تأكيد نفوذه وسيطرته على المنطقة ، في حين لم تستبعد مصادر أن يكون الاقتتال بسبب وضع قرار تصفية “هيئة تحرير الشام” النصرة سابقا والمصنفة إرهابية  موضع التنفيذ.

واخذت الاشتباكات بين “الجبهة الوطنية للتحرير” و”هيئة تحرير الشام” شكلا دمويا مع ارتفاع إعداد القتلى من الطرفين إلى أكثر من 200 وفق المصادر المحلية وما ينشر على مواقع التواصل التابعة المعارضة السورية . واتسعت رقعة القتال خلال الساعات الماضية  لتشمل مناطق في ريف إدلب الجنوبي وريف حماة ،وتركزت  في بلدة سفوهن وقرية ترملا وارنيبة والفقيع بريف إدلب الجنوبي.

وسيطرت “تحرير الشام” على اثر ذلك على قرى أرنيبة وترملا والفقيع، بعد أن كانت خاضعة لسيطرة “الجبهة الوطنية”، في حين لا تزال المعارك محتدمة .

وامتدت المعارك لتشمل قرى في جبل شحشبو في ريف حماة،  سيطرت الهيئة على قريتي شير “وفيها نقطة تمركز عسكرية تركية”، و المغار وشهرناز في جبل شحشبو بريف حماه الغربي. وقد أعلنت” الجبهة” في وقت متأخر من ليل الخميس أنها استعادت بعض المواقع من “الهيئة ” وأنها حققت تقدما، وتبدو المعارك وفق البيانات العسكرية الصادرة تأخذ شكل الكر والفر وسيطرة متبادلة بين الأطراف المنخرطة في القتال.

ووصلت المعارك  بين فصائل الشمال  إلى بلدة “أطمة” على حدود محافظة إدلب مع تركيا، حيث تضم عشرات آلاف السوريين الذين نزحوا خلال سنوات الحرب والذين يعيشون في خيام مؤقتة.

وكانت “تحرير الشام”  قد سيطرت الاسبوع الماضي على مساحات واسعة غربي حلب من حساب حركة نور الدين الزنكي”، أبرزها مدينة دارة عزة وجبل الشيخ بركات “الاستراتيجي”.

وعقب ذلك أعلنت “الجبهة الوطنية” النفير العام ضد “هيئة تحرير الشام” في إدلب لـ ”صد عدوانها”، بحسب بيان صادر أمس.

وقالت الجبهة إنها “تعلن النفير العام لمكوناتها كافة، على كامل التراب المحرر للتصدي لاعتداءات (الهيئة) وردع الظالم واسترداد المناطق التي اغتصبها كافة”.

ودعت الجبهة في بيانها عناصر “هيئة تحرير الشام” إلى التزام بيوتهم وعدم  المشاركة في القتال، كما دعت من أسمتهم “المهاجرين” إلى مناصرتها في قتالها المشروع، بحسب وصفها،أو اعتزال القتال.

من جهته، قال عضو المكتب الإعلامي للجبهة، محمد أديب، إن “الجبهة الوطنية” بدأت عملية عسكرية موسعة ضد الهيئة في إدلب، ودارت اشتباكات على محور أوتوستراد معرة النعمان، وحاليًا تدور في محيط مدينة سراقب.

وأضاف أديب في حديث لمواقع نقلته مواقع تابعة للمعارضة ،، أن الجبهة سيطرت على نقاط هي “شيخ منصور، وبابيلا وأجزاء من مدينة سراقب”، إضافة إلى بلدة معصران وجرادة ومعر شورين في ريف إدلب، مشيرًا إلى وجود اشتباكات متقطعة مستمرة في محيط دار عزة في ريف حلب الغربي.

دعا “المجلس الإسلامي السوري”  الفصائل العسكرية في الشمال  كافة إلى قتال “هيئة تحرير الشام” في إدلب وريفها.

وبحسب بيان صادر عن المجلس الخميس ، فإنه على كافة الفصائل  الوقوف صفًا واحدًا لدحر هذه “الهيئة الباغية” حتى لا تتمكن من العودة إلى العدوان مرة أخرى حسب البيان .

ويضم المجلس الإسلامي قرابة 40 هيئة ورابطة إسلامية من “أهل السنة والجماعة” في الداخل والخارج، ومن ضمنها الهيئات الشرعية لأكبر الفصائل الإسلامية ، ويتبع مباشرة لتركيا  ، ويترأسه الشيخ أسامة الرفاعي.

ويبدو أن الفصائل العسكرية التابعة مباشرة لتنظيم القاعدة وهما تنظيم” حراس الدين ” الذي يضم مقاتلين أجانب وكذلك الحزب الإسلامي التركستاني ، لم ينخرطا بالقتال ، ولم يحسما موقفهما مع أي جبهة سوف يكونان. 

Print Friendly, PDF & Email

16 تعليقات

  1. بما انكم فشلتم في تحقيق المهمه التي أُوكلت اليكم من اسيادكم ، فقد صدرت الاوامر بالتخلص منكم !.
    ولو انكم نجحتم -لا قدر الله- ، لتم التخلص منكم بنفس الطريقه التي تم التخلص من” الفصائل الجهاديه “الافغانيه !.

  2. كلهم مرتزقة إلا القليل منهم سذج توهموا أنها ثورة سرعان ما تمت تصفيتهم في السنوات الأولى للحرب.. سيينهي و يفني بعضهم بعضا بعد أن يتوقف عنهم دعم اسيادهم ..

  3. وقالت الجبهة إنها “تعلن النفير العام لمكوناتها كافة، على كامل التراب المحرر.” التراب المحرر يا عملاء الخارج؟

    — التعامل مع المحتل التركي خيانة عقوبتها الإعدام في الساحات العامة. هذا أولا.

    — أما ثانيا، فنقول فخار عميل مجرم يكسر بعضه فليس هناك فكر ولا وازع أخلاقي ولا مسؤولية تجاه الشعب. كل ما يملكه هؤلاء الخونة هو عمالتهم لنظام أجنبي احتل الوطن العربي قرونا عدة وما زال يحتل الإسكندرون ويسعى لاحتلال مزيد من أرض الوطن.

    — الخزي والعار للعملاء والنصر لسورية العروبة.

  4. مشهد رائع فصائل الإسلام السياسي….تأكل فى بعضها … واصلوا انا استمتع….

  5. من يتذكر مذابح حركه امل بحق الفلسطينين في لبنان
    او مذابح الجيش السوري بحق حركه فتح
    ولولا تدخل الطيران السوري لكان النظام السوري المتسلط في خبر كان
    اذا كان عناصر داخل المعارضه السورية تحتوي على عملاء مهمتهم نشر الفتنه واذا كانت هناك تنظيمات تتدعي المعارضه وهدفها تدمير الحراك التحرري للشعوب ألعربيه وهذا ما نجحت فيه بامتياز
    كل هذا لا يعني ان النظم ألعربيه او ان النظام السوري البعثي ولا شيعه لبنان اقل اجراما
    الكل يرقص على إيقاع تدمير المنطقه المنظم والمخطط له من قبل الصهاينه ولا عزاء للمغفلين بل قل لحطب جهنم

  6. نتفق تماما مع نعليق الأخ حسين قانصو بأن تقوم الحكومة السورية وأجهزة استخباراتها بعمل أمني منسق لدعم الفئات المتقاتلة ومدها بالسلاح والمواد الغذائية والطبية وحفظ التوازن بين المتصارعين وإدامة إستمرار القتال بينهم حتى الربيع المقبل لكي يكونوا قد أنهكوا بعضهم البعض ويطلبون بأنفسهم من الجيش العربي السوري إعادة بسط الأمن والإستقرار على المناطق التي تحت سيطرتهم وإستعادة الدولة لها بدون قتال بعدما يقوا بتفكيك وحل تنظيماتهم المجرمة .

  7. على الحكومة السورية ان تقوم بواجباتها وتدعم المقاتلين بالذخيرة

  8. قال الرسول محمد صلّى الله عليه و على آله : ( اذا التقى المسلمان بسيفيهما (السلاح الامريكي ) فالقاتل و المقتول في النار)…..احلى شيء في الخبر او في بيان ارهابيي الشام ( اعلان النفير العام لاعادة المناطق المحرره) محرره من مين ؟؟؟؟ من الذي كان محتلها؟؟؟ ..ولكن هذا تصديق لقوله ( و بشر القاتل بالقتل و لو بعد حين) هذا جزاء من شارك بقتل العرب و سفك دماء العرب في سوريا و في الوطن العربي

  9. اين مبادئ الثوار والثورة واين يذهب القتلى الى جنة ابويقظان المصري او الى جهنم الحمرا .اين مبادئ وقيم الاسلام اللتي صدعتم رؤوسنا بحملها.لعنكم الله جميعا

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here