إقالة كُل مُوظّف خدم 30 عاماً في الدولة الأردنيّة: عاصفة من الإرباك في الجهاز البيروقراطي.. وسلسلة من المطبّات الإداريّة واتّهام الحُكومة بتفريغ المُؤسّسات بعد التّصويت لصالح تنسيبات وزير العمل.. ووزراء بلا بدائل عن كفاءات وخُبرات في مُؤسّساتهم

عمان- خاص ب”رأي اليوم”:

يعترض غالبية الوزراء في الأردن لكن بلهجات متنوعة على آلية تنفيذ قرار اتخذوه الشهر الماضي تحت عنوان تجديد الدماء في القطاع العام ويقضي بتقاعد إجباري لكل من خدم ثلاثين عاماً من الموظفين في أجهزة الحكومة ومؤسساتها ووزاراتها.

 القرار اتّخذ بناء على استراتيجية التشغيل وتنظيم العمل بتوصية من وزير العمل الشاب نضال البطاينة.

اعتمد مجلس الوزراء القرار لكن الفوضى انتشرت وتوسّعت بعدما أصدر رئيس الحكومة تعميما بالتنفيذ حيث وجد عشرات الوزراء صعوبة بالغة في الانتقال إلى المستوى التنفيذي خصوصا في بعض المنعطفات المتعلقة بخلايا فنية خبيرة تدير العمل في مؤسسات حيوية في القطاع العام.

تجادل وتجاذب حاد بين الوزراء يحصل خلف الكواليس بسبب تنفيذ هذا القرار والنشطاء في الشارع والمنصات يتهمون الحكومة بأجندة هدفها تفريغ المؤسسات من الخبرات والكفاءات.

وزير الصحة سعد الجابر طلب من الحكومة استثناء وزارته من التنفيذ علنا.

يشتكي الجابر من احتمالية حصول نقص حاد في كفاءات التمريض والطب وادارة المختبرات اذا ما اجبرت وزارته على الالتزام بالقرار مع اشارة الى ان الكفاءات البديلة بالخبرات المتاحة ليست جاهزة بعد.

يشتكي وزير الأوقاف الدكتور عبد الناصر أبو البصل ايضا من تداعيات سيئة على الهرم الهيكلي في وزارته إذا ما قرّر إبعاد المدراء والخبراء عن العمل البيروقراطي دفعةً واحدةً ومع بعضهم البعض.

 بالمقابل يجد وزير الصناعة والتجارة الشاب طارق حموري صعوبة مماثلة خصوصا وأن غالبية الموظفين التقنيين الأساسيين في مؤسسات وزارته بعضهم تنطبق عليه التعليمات الجديدة وبعضهم الآخر ستنطبق عليه قريبا.

 في وزارة خدماتية هي الأضخم مثل التربية والتعليم ثمّة مشكلة مماثلة ويتذمّر كبار المسئولين في وزارة الداخلية من نفس القصة ولم تظهر مواقف محددة من وزر الزراعة أو من وزارة المياه.

لكن الأجواء في الوسط البيروقراطي تبدو حتى اللحظة مرتبكةً جدًّا جرّاء التفكير بخُطط تنفيذ القرار.

Print Friendly, PDF & Email

40 تعليقات

  1. الى السيد قناديلوا وجعل الله لنا ولك من اسمك نصيب نضيف نقطتي نور على نور صدر اراي اليوم الغراء منبر الإعلام المعرفي وبلج الحقيقة بحلوها ومرّها ؟؟ نعم الأردن مليئ بالكفاءات وكذلك مليئ بالعاطلين عن العمل هذا من جانب والآخر مامدى تأثير ذلك على الدراسه الإكتواريه للضمان وصندوق التقاعد (الذي بات عبئا على ميزان النفقات ) ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وفق نسب أذرع المنظومه العالميه الإقتصاديه المتوحشه من صندوق نكد وبنك دوليين يحتاج الأردن الى تقليص الجهاز الحكومي الى النصف (عدد العاملين في الدوله 2018 بلغ 205 الاف ؟؟؟؟؟؟؟ ومابالك القطاع الخاص الذي يعمل بشكل دؤؤب على ذات الموال ؟؟؟؟؟؟؟؟ آخرها الغاء الحوافز للموظفين القدامى اثناء بداية الهيكله (التسريع للتقاعد )؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وكما فشلت سياسة فرق السعر في عهد دولة النسور هل تعتقد إقتصاد فرق السعر سينجح ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ السياسة والإقتصاد توأمان بشريان حياة واحد ؟

  2. الحالة الإقتصاديه اشبه بمريض السكري في اعلى نسبه ومازاد بله نقص الحديد في دم المريض والأخطر إجراء عمليات الإصلاح دون إعادة التوازن لنسبة السكر وعلاج نقص الحديد والأنكى تجلطات الشرايين (الفساد الذي بات حقا مكتسبا لاوبل كالوارث عن أبيه ) التي يصعب فرزها (المحصلّة النزف المؤدي للركود)؟؟؟؟؟؟ والعلاج لشطر من الإقتصاد لابد من علاج مقابله ودون ذلك العرج في الشباب والكساح في الكهولة “؟؟؟؟ كان رب الأسرة يتقاعد و له من الأولاد من هم على راس عملهم ؟؟؟؟؟؟واليوم بات رب الأسرة معيل للصبي والبالغ وإذا غلط وزوج ابنه سار معيل زي مقال المثل “حتى المقمط في السرير وبعيط بدوا موبايل (اقتصاد الإستهلاك الإذعاني الإستعراضي (النمو الوهمي على حساب تخمة الدين ) والأخطر عدم قدرة دائرة الإحصاءات من تحديد الطبقة الوسطى كمعيار لقياس كلفة المعيشه ( وفق أخبار في جريده محليه )؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ولاراد لقضاء الله بل اللطف فيه

  3. ______________ الفاضل المغترب، بالنسبة للفقرة الاخيرة من تعليقك،لا علاقة بين الكفائه والجرأة في اتخاذ القرار أو رفضة ،عملت في مكان ما وكان بعض الزملاء أكفاء (بتسكين الكاف ) إلا إنهم كانوا يوقعوا على المعاملات خوفا وجبنا من المسؤول ولم يكونوا مرتشيين أو لصوص، وأيضا كان بعض هؤلاء الزملاء يترددون في اتخاذ القرارات الفنيه والمواجهة والدفاع عن قرارتهم مما يؤدي إلى خسارة الناس لحقوقهم و تعطيل العمل، أما الأمانة فتحتاج إلى الكفائه والجرأة على المواجهة والدفاع عن القرار بطريقة علمية متخصصة مقنعة وتحمل العواقب بالإضافة للوازع الديني والوطني وهذا هو “الإنتماء”.

  4. ______________ الفاضل المغترب، بالنسبة للفقرة الاخيرة من تعليقك،لا علاقة بين الكفائه والجرأة في اتخاذ القرار أو رفضة ،عملت في مكان ما وكان بعض الزملاء أكفاء (بتسكين الكاف ) إلا إنهم كانوا يوقعوا على المعاملات خوفا وجبنا من المسؤول ولم يكونوا مرتشيين أو لصوص، وأيضا كان بعض هؤلاء الزملاء يترددون في اتخاذ القرارات الفنيه والمواجهة والدفاع عن قرارتهم مما يؤدي إلى خسارة الناس لحقوقهم و تعطيل العمل، أما الأمانة فتحتاج إلى الكفائه والجرأة على المواجهة والدفاع عن القرار بطريقة علمية متخصصة مقتنعة وتحمل العواقب بالإضافة للوازع الديني والوطني وهذا هو “الإنتماء”.

  5. بالاعتقادي البسيط ان هذا حلا يصب في مصلحة العاطلين عن العمل من حملة الشهادات العليا بالاضافة الى وضح حد للروتين القاتل الذي تسببت به تلك الزمرة من الموطفين، فموطفي الدولة جلهم من قطاع خدمات هؤلاء تربوا تربية وظيفية خاطئة من مخرجاتها الروتين القاتل بالدولة ومركزيتها التي حاولت على الابقاء على ذلك الروتين لقتل روح العمل الجماعي، فمن يراجع اي دائرة حكومية يتشبع بذلك الروتين ونقص الخبرات العلمية فيها ، ان هؤلاء الموظفون من كثرتهم يردون ان يعملوا لو خطأ فيقومون بالاجتماعات ووضع مناهج لارهاق المواطن وجعلة يلف جميع دوائر الحكومة دائرة دائرة من شمالها لجنوبها ومن شرقها لغربها. نعم للتخلص من هؤلاء ويتركوا المجال لغيرهم، نعن الكرسي غالي لكن عليهم التضحية.

  6. قانون جيد لكنه يناقض قانون الضمان الاجتماعي الجديد (2020) حيث ان هذا القانون ألغى مادة التقاعد المبكر .. بحيث ان اي شخص قد تم تعينه بعمر 23 عام سيخرج من الوظيفه وعمره 53 عام ويبقى دون راتب تقاعدي مزة 12 عام .. والمعلوم للجميع ان جميع موظفي الدوله والقطاع الخاص والأجهزة الامنيه جميعهم اصبح تحت مظلة الضمان الاجتماعي …. حكومات تتخبط في القوانين …

  7. ،
    الفاضل المعاني ،
    .
    — سيدي ، اتقبل بكل احترام نقدكم الحاد لكن منطلقي هو من يكتب بالشان العام عليه ان يتطرق الى انعكاس اي قرار على كافه الناس فان استفادت منه الاغلبيه يؤيده وان تضررت يعارضه.
    .
    — طبعا هنالك كما تفضلت كفأت مميزه في القطاع العام لكن سوالي ما نسبتها وأشك ان تصل الى خمسه بالمئه ، الا تتفق معي ان التعيينات في الوظائف لآخر ثلاثين عاما كانت اغلبها بالواسطة خاصه للوظائف العليا وان من تولاها اعتبرها تكريما لشخصه او واسطته وبالتالي ينظر كيف يفيد ويستفيد
    .
    .
    — انا معكم باستثناء الأطباء واضيف القضاه ويمكن اضافه وظائف ذات طبيعه حساسه امنيه فقط وان نفتح الفرص لخلق وطائف لجيل الشباب حسب معايير جديده منضبطه ،،،
    .
    — طالما أنكم كما ذكرتم لم تخدموا في القطاع العام فأنت لا تعلم الى اي مدى بلغ تراجع خدماته وتحوله الى سلب المزايا الضخمه “بالفساد الحلال” او بطلب الرشاوي “بالفساد الحرام” خاصه في الكوادر العليا.
    .
    — الا ترى ان كافه المسوولين وكأن على رؤوسهم الطير “صُم بُكم لا يفقهون ولا يَرَوْن ولا يسمعون ” في قضايا نهب الدوله بعشرات المليارات من خصخصه وفوسفات وبوتاس وبيع مطار وميناء وعقود شراء الغاز المصري والفلسطيني المسروق وما هو قادم اسوء ، هذا الطاقم سبب صمتهم انهم مستفيدون بمزايا لا يسحقونها وآن الاوان لاستبدالهم جميعا فلن يكون بالاستبدال ما هو اسوء من الوضع الحالي .
    .
    لكم الاحترام والتقدير .
    .
    .

  8. أغلب اللي تقاعدوا ( مش كلهم) ما يشتغلوا بشلن ..وكمان أسلوبهم في العمل تقليدي قديم لا يتماشى مع متطلبات الوظيفة العامة حالياً .

  9. قرار صائب ويسمح بتوظيف العاطلين عن العمل

  10. يرجى التفضل بالعلم بأنه لا يوجد قرار اداري يرضي الجميع , فكل شخص ينظر للقرار حسب مصلحته الشخصيه , ولكن من الواضح أن هذا القرار لو عرض للتصويت قطعا سيفوز بالأغلبيه .

  11. افضل قرار اتخذته الحكومة منذ عشرات السنين . ولكن المطلوب الآن تعبئة الشواغر التي وجدت من بين صفوف العاطلين عن العمل الراجين رحمة ربهم .

  12. خير الكلام ما قل ودل
    ضع نفسك مكان الحكومة ولديك جيش من العاطلين وعندك ازمة تشغييل خانقة ولا اي حل من داخل الصندوق ممكن ان يحل ازمة التعطل عن العمل والدولة هى المكان الوحيد المشغل للناس ماذا ممكن ان تقدم من حلول ؟ هذا هو مربط الفرس واي شخص يرى ان الحل غير ناجع عليه ان يقدم حلول اخرى ؟ اعطوني حلول اما التنظير والكلام انه اين الفاسدين وليش ما سجنتوهم واي كلام لا يحل ولا يربط قهذه سهلة جدا جدا .
    وسلامتكم

  13. افضل قرار اتخذته الحكومة منذ عشرات السنين . ولكن المطلوب الآن تعبئة الشواغر التي وجدت من بين صفوف العاطلين عن العمل الراجين رحمة ربهم .

  14. لو كان هؤلاء الديناصورات خبرات كما يزعمون لما وصل حال الأردن لهذا الدرك، روحوهم وتوكلوا على الله ورب ضارة نافعة

  15. تخريب منهجي لتصفية القطاع العام وزيادة رقعة الفقر .. طاقم اقتصادي غير مؤهل لادارة الحكومة

  16. غير مأسوف عليهم . لدينا مئات الآلاف من الشباب الاكفياء العاطلين عن العمل و لا يجدون قوت يومهم. فإن كان هؤلاء الذين حصلوا على وظيفة لمدة تزيد عن 30 عاما أصحاب خبرات و مبدعين فبامكانهم توظيف خبراتهم في القطاع الخاص او في عمل خاص بهم أو أي مجال آخر و ليعطوا الفرصة للشباب و والجيل الجديد عله يستطيع بناء مستقبله .

  17. من حيث المبدأ فالقرار سليم , ولأول مره تأخذ الحكومه ما يمكن تسميته بالمبادره .

  18. سيكون قرار صائب مئة بالمئة إذا تم إدارته بإبداع لتحقيق أهداف حقيقية سامية بعيدا عن أي إغراض، هذا القرار من الممكن جدا أن يكون الوصفة السحرية لدمج جميع مكونات الوطن المخلصة لدينها ووطنها، واستثمار إمكانات وإمكانيات مكونات الوطن بعيدا الإقصاء السلبي والمرضي الذي عطل الجميع واستفرد بسببه بالجميع.

  19. القرار حسب قناعتي صائب تماما خاصة إذا واكبه إعادة هيكلة في دوائر الدولة واعتماد معايير واضحة وشفافة في اختيار من يلزم تكليفهم بمهام الإدارة وذلك لتحقيق عدة أمور:
    * ترشيق دوائر الحكومة حيث ان الزحمة نعيق الحركة
    * كسر مراكز القوى والكولسات في دوائر الدولة بما يساعد في العمل النظامي المستند للسياسات والإجراءات لا غير
    * التخلص من عقبات كثيرة تتمثل بأشخاص يملكون القرار في دوائر الدولة ويفتقرون إما للكفاءة الإدارية والتنظيمية او للنزاهة في تطبيق الأنظمة والقوانين او للقدرة على وضع وتطبيق أنظمة إدارة الأداء وخاصة الأداء المتوازن ومعايير الأداء ومتابعة الأداء…الخ.
    * رفع مستوى انتماء العاملين في دوائر الدولة وتحسين مستوى رضى المواطنين عن الخدمات المقدمة من الدوائر الخدمية.
    هذا فضلا عن فوائد أخرى عديدة كفتح المجال امام تعيين الشباب وخفض موازنات الدوائر وحفز الموظفين على التميز للحصول على فرص الترفيع التي ستصبح اكثر يسرا.

  20. مسؤول بيسال زميله بعد تصفح جريدة يومية لصفحة الوفيات
    وبقوله: هيئ حالك فلان الفلاني توفاه الله…من اجل الذهاب إلى بيت الاجر وتناول غداء الميت!!!!! يالطيف تجعل البلاء خفيف

  21. أغلبهم لا يقوم بأي عمل سوى التوقيع و اخذ اجازات . لن يشعر اي احد بغيابهم .

  22. التعميم خطأ فبعض الخبرات لاتعوض بسهولة ولكن المشكلة في فتح باب الأستئناثات في الأردن سيحتفظ بالديناصورات الطفيلية ويطرد من يخدم البلد والناس….

  23. لا احد يحتاج خبراتهم . مشان الله أعطوا فرصة للشباب .

  24. قرار جيد لاحلال الدماء الشابة في كافة المواقع ولتقليل نسبة البطالة

  25. رغم ان هذا القرار جيد ولكن اعتقد انه سوف يكون له انعكاسات كبيره على المدى القصير وبما المتوسط. هذا القرار سوف يؤدي إلى ضخ كوادر جديده متدنيه المستوى التعليمي نتيجة انهيار النظام التعليمي واعتماده على الواسطات في قبول الطلاب وانتشار الفساد بين الجامعات. يعني سوف يذهب. موظفين ممن يحسبون على النظام التعليمي الجيد وضخ دم قد يكون فاسدا في جسم مريض

  26. ستظهر صراعات مخيفة على الوظائف وهنالك من يتربص بهذه الاحوال عشائرية ومناطقية ستدخل صراعات

  27. كلام المغترب عامي لغويا وعمليا وفيه تعميم يسئ للخبرات واصحاب الكفائات ويضرب مثل بالغرب باستمرار وهذا كلام ليس واقعي ، انا لم اخدم اي يوم في الحكومه ولكن اعرف بها موظفين أصحاب كفائه وضمير ولا يجوز التعميم، اي شاب دخل الحكومه عمره ٢٢ سنه وخدم ٣٠ سنه عمره الان ٥٢ سنه في قمة عطائه وخبرته واي موظف حكومي في القطاع الطبي في قمة خدمته وعطائه ، في بريطانيا عمر التقاعد ٦٨ سنه وفي المانيا يترك الشخص اختياريا لتحديد تقاعده اذا بامكانه تعليم الاجيال ما بعده.

    الكلام الصحيح انه الترهل في هيكل الدوله عيبه ثقافة وبيئة العمل في الحكومه وعدم المسؤليه والمحاسبه والولاء للشخص المسؤول واي موظف شاب جديد سوف يتبنى نفس الثقافه والترهل في ايام معدوده ويجب ادارة هيكل الدوله ومحاسبة الموظف وادخال مفهوم الخدمه العامه بطريقه مسؤوله للحفاظ على مصلحة المواطن والبلد، شتم وتبخيس من خدم البلد عقود ليس بالكلام المسؤول .

  28. الأردن متخم بالكفائات والخبرات .من ستينات القرن الماضي والأردن يمد الدول المجاوره والاوروبيه وامريكا واستراليا وكندا بالكفائات والخبرات، لن يجد صعوبه بتعبئة الشواغر.

  29. بالمختصر المفيد …المطلوب تخفيض نفقات الحكومة..وبالتالي تقليص،عدد الموظفين…وهذا القرار بديل للتقاعد المبكر…حبث لم يعد كافيا ..للقيام بمتطلبات صندوق النقد الدولي…فلا داعي للف زالدوران ..هناك من يامر ونحن ننفذ

  30. الين يريدون أن يوهم الشعب الاردني العظيم بأن هناك مدراء اللهم أسقطت مؤسسات الدولة مخطئون بل هم سبب الترهل والفساد ومنع التطور ماذا يستطيع أن يفعل هؤلا(ء الخبراء)الذين خربوا المؤسسات التي يعملون بها ما هي انحازاتهم نعم فلل ومزارع خاصة لهم ولاقاربهه وشللية ومحسوبية
    نعم للقرار دعوا الشباب تعمل.الدولة الاردنية لا تقوم عليهم
    فهم جزء من الحرس القديم واالدينصورات والحيتان الين دعى جلالة الملك لتنحيتهم عن المشهد
    بالعربي ارتاحوا وريحوا

  31. الإرباك لم يلحق الا الوزراء و الامناء العامين و مساعديهم الفاشلين . قرار جيد و يخدم المصلحة الوطنية العليا .

  32. انا مع الدكتور سعد جابر معالي وزير الصحة…الا خبرات القطاع الصحي فلا تقربوها متصبحوا على ما فعلتم نادمين….كبار الجراحين والمخدرين حياة الشعب الغلبان في القطاع العام بين ايديهم …ارحموا الشغب الغلبان

  33. ,
    — بتقول احنا سابقين سوسرا بالاداره وراح تخسر الاردن خبرات مبدعه بكفاءه اداره مايكروسوفت وأمازون ،،،،
    .
    — انا مع التغيير ومين ما أجى احسن من الموجود اللي الواحد فيهم نصف وقته يشارك بالجنازات ونصف وقته ببيوت العزاء والأعراس والباقي من وقته للخدمه العامه .
    .
    — اي فوضى موقته اثناء التغيير ارحم من التعقيدات والفساد والترهل والمحسوبيه ،،.، اعطوا الشباب فرصه خليهم يتنفسوا.
    .
    — اكثر من جيلنا أناني ما في , كل واحد من العتقيه فاكر حاله أنشتاين بالعلم وبسمارك بالسياسه وهو بالحقيقه أينشتاين بالسياسه وبسمارك بالعلم لا بيرحم البلد ولا بده الله يرحمها .
    .
    اعتذر للكتابه بالعاميه لان التعليق بالفصحى لا يخدم الغرض .
    .
    .
    .

  34. يجب إلغاء ضرائب على سولار وبنزين وسيارات واتصالات كونها مواد أولية لكل عمل ونقل وتنقل، فالضرائب عليها تمنع أي نمو للاقتصاد بينما خلق نمو متدرج للاقتصاد يتطلب خفض متدرج للضرائب والمديونية، والحل العملي الوحيد المتاح لتحقيق ذلك هو خفض متدرج لمجموع نفقات الحكومة وسلطاتها وهيئاتها المستقلة وجامعاتها وبلدياتها 10% سنوياً لينزل مجموع تلك النفقات بالنهاية إلى سدس حجم الناتج القومي الإجمالي للاقتصاد، ونمو متدرج للاقتصاد يخفض البطالة ويزيد معدل دخل الفرد ويقلل جرائم ويحبط قدرة الخارج بإدخال الأردن بفوضى.

  35. يتمسكون بالوظيفة وكأن العمل لا يقوم الا بهم …

  36. القرار صحيح و يجب ان يشمل الجميع و دون محاباه ولا استثناء

  37. هذا القرار يساهم في تنقية تجديد حيوية و شباب الإدارة المترهلة و الفاسدة

  38. بالعكس القرار جيد و صائب و يخدم التنمية و التطوير ،اذ أن الكثير من الموظفين الذين تجاوزت خدمتهم 30 عاما أصبح لا يخدم الا نفسه و مهتم بمصالحه الشخصية .و اذا كان هذا الموظف الخبير و العبقري قد خدم طوال هذه المدة و لم ينقل خبراته إن وجدت للجيل الثاني من الموظفين فهو اناني و فاشل . و لكن لا ننكر أن البعض القليل جدا جدا ربما يكون لديه خبرات شبه حقيقية .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here