افتتاح حديقة هيأتها تركيا بجامعة كابل

كابل/ الأناضول

افتتح “حديقة يونس أمره للشباب”، الثلاثاء، التي تم تهيئتها من قبل الوكالة التركية للتعاون والتنسيق “تيكا” في جامعة كابل الأفغانية.

وحضر مراسم الافتتاح السفير التركي لدى كابل “أوغوزهان أرطغرل”، ورئيس جامعة كابل البروفسور حميد الله فاروقي، ورئيس دائرة الشرق الأوسط والقوقاز في تيكا “علي أوزغون أوزتورك”، وقائد القوات التركية في أفغانستان اللواء الركن “يشار ديلبر”، ومدير معهد يونس أمره في كابل “عبدالله ييان”، وجمع غفير من الطلبة.

وقال السفير التركي، إن الشعبين الأفغاني والتركي تربطهما قيم دينية، ولغوية، وثقافية مشتركة، وأن الأخُوة بين الشعبين تتواصل منذ عصور.

وأضاف أن تركيا قدمت المساعدة لأفغانستان في العديد من المجالات عقب سقوط نظام طالبان.

وبيّن أرطغرل، أن بلاده ستواصل التعاون مع أفغانستان في مجال التنمية ما دام الشعب الأفغاني يُريد ذلك.

وأكد أن تركيا تكثف مساعداتها لأفغانستان في مجال التعليم على وجه الخصوص.

وأوضح أن مستوى وجودة التعليم هما اللبنة الأساسية لتطور المجتمعات.

وشدد أرطغرل، على أهمية التركيز على تعليم النساء في أفغانستان.

من جانبه، قال رئيس جامعة كابل، إن تركيا نفذت مشاريع عديدة بأفغانستان في شتى المجالات بدءا من التعليم، والصحة، وتطوير البنية التحتية الاقتصادية، وصولاً إلى تدريب القوات الأفغانية.

وأعرب فاروقي، عن شكره لتركيا لما قدمته من مساعدات لأفغانستان، والتعاون الذي تقيمه معها.

وأكد أن “الشعب الأفغاني لن ينسى أبدا وقوف تركيا إلى جانبه إبان حرب الاستقلال، وإرسال جنودها إلى أفغانستان لتحقيق الاستقرار في البلاد”.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here