“إعلان مَبادِئ” الدُّوَل السَّبع يتَحدَّث عن دَولةٍ أُخرَى غير سورية.. وشُروطُه بقَطع العَلاقةِ مع إيران و”حزب الله” إسرائيليّة أمريكيّة مُنتهِيَةِ الصَّلاحيّة.. ولماذا نَستغرِب وجود ثلاث دُوَل عربيّة بينها؟ وهل طَبّقت حُكومات السعوديّة ومِصر والأُردن هَذهِ المَبادِئ حتّى تَفرِضها على الآخَرين؟

عبد الباري عطوان

سلَّمت مجموعة الدُّوَل السَّبع “المُصغَّرة” التي تتزعّمها الوِلايات المتحدة الأمريكيّة، وتَضُم بريطانيا وفرنسا وألمانيا وثَلاث دُوَلٍ عربيّةٍ هي السعوديّة ومِصر والأُردن، المَبعوث الأُمميّ ستيفان دي ميستورا “إعلان مَبادِئ” تتضمَّن رؤيةَ المجموعة لمُستَقبل سورية، والشُّروط التي يَجِب تَوفُّرها لأيِّ مُشاركةٍ في عمليّة إعادَة الإعمار.

اللَّافِت في “إعلان المَبادِئ” هذا أنّه لا يتعاطَى مع تَطوُّرات الوَضع الراهن على الأرض السوريّة، الذي يتلخَّص في استعادَة الدولة لأكثَر من 85 بالمِئة من المناطق التي كانَت خارِج سيطرتها، وإنّما على ما كان عليه الوَضع قبل خمس سنوات عِندما كانَت هَذهِ الدُّوَل السَّبع تَملُك اليَد العُليا، ويُسيطِر حُلفاؤها من الفَصائِل المُسلَّحة على نِصف الأراضي السوريّة، إن لم يَكُن أكثَر.

***

ما يَدفعنا إلى طَرح هذا الاستنتاج بعضُ الشُّروط الأساسيّة التي تَضمَّنها هذا الإعلان، ونَراها غير واقعيّة، ويُمكِن تَلخيصُها في النِّقاط التالية:

ـ أوَّلاً: مُطالَبة الحُكومة السوريّة بقَطع علاقاتها نِهائيًّا مع إيران وكُل أذرُعِها العسكريّة والسياسيّة، وهَذهِ إشارة واضِحة إلى “حزب الله” تَحديدًا.

ـ ثانِيًا: يتعاطَى هذا الإعلان مع سورية المُستَقبل ككيانٍ مُقسَّمٍ إلى قِسمَين، الأوّل الذي تُسَيطِر عليه الحُكومة السوريّة، والثاني “المناطق المُحرَّرة”، وجميع الشُّروط الإصلاحيّة، الدستوريّة والأمنيّة والسياسيّة والهيكليّة، تنطبق فقط على المَناطِق الخاضِعة للحُكومة، وليس لها أي علاقة بالمَناطِق “المُحرَّرة”، ونَعتقِد أنّ هَذهِ المَناطِق هي شَرق الفُرات حيث احتياطات النِّفط والغاز ومَناطِق في شمال غرب سورية، تشمل إدلب وعِفرين والباب وغيرها، مِمّا يُوحِي بأنّ الرِّهان على عَدم عَودتِها إلى الدولة السوريّة ما زالَ قائِمًا.

ـ ثالثًا: تحويل مَنصِب الرئيس، حتّى في ظِل إجراء انتخابات برلمانيّة ورئاسيّة بإشراف الأُمم المتحدة إلى مَنصِبٍ صُوَريٍّ بِلا أيِّ صلاحيّات، أي أن لا يختار رئيس الوزراء، وأن لا يتدخَّل في اختيارِ الوزراء، وأن لا تكون له أي علاقة بالأجهزةِ الأمنيّة.

ـ رابِعًا: تطبيق مَبدأ اللامركزيّة في إدارة المَناطِق وتَمَتُّعِها بحُكمٍ ذاتيٍّ، وتكون علاقَتها مع الدَّولةِ المركزيّة “صُوَريّة”.

ـ خامِسًا: ان تكون سورية الجديدة خالِيةً من أسلحةِ الدَّمار الشَّامِل، وأن لا تسعى لامتلاكِها في المُستَقبل، ولا نَستبعِد المُطالَبة لاحِقًا بجَعلِها مَنزوعَةَ السِّلاح.

لا شَك أنّ هُناك نُقاطًا ومَبادِئ تتَّسِم بالإيجابيّة ولا بُد من تَطبيقِها، مِثل القَضاء المُستقل، ونَزاهَة الانتخابات، ومُشارَكة جميع السُّوريين فيها، بِما في ذلك اللَّاجِئون تَرشيحًا وتَصويتًا، وتَهيِئة البيئة اللازِمة لعَودة اللاجئين، وإجراء إصلاحاتٍ دُستوريّةٍ، لكنّها جاءَت من مُنطلَق المَقولة التي تقول “كمَن يَرُش السُّكَّر على المَوت”، لأنّها تُخفِي الأهداف الحقيقيّة المَسمومة التي يَصعُب على أيِّ نِظام مُحتلَّة أراضِيه قُبولَها.

هَذهِ الشُّروط أمريكيّة إسرائيليّة بالدَّرجةِ الأُولى جرى توسيع دائِرة “بيكارها”، بإضافَة ثلاث دُوَل أُوروبيّة، وثلاث دُوَل عربيّة، لإضفاءِ طابَعٍ دَوليٍّ عليها في مُحاوَلةٍ مَدروسةٍ لتَسويقِها، وإضفاءِ طابَع “المَشروعيّة” العَربيّة عليها.

جَميلٌ أن تكون السعوديّة ومِصر والأُردن مِن بين الدُّوَل السَّبع التي تقدَّمت بإعلانِ المَبادِئ هذا، ولكن نَرى مِن حقّنا أن نَسأل عمّا إذا كانَت حُكوماتها تُطبِّقها داخِل حُدودها؟ وهل قادَة هَذهِ الدُّوَل، مُلوكًا كانوا أو رؤساء، فِعلاً لا يَختارون رؤساء الوزراء، أو الوزراء، ولا يُسيطِرون على الأجهزةِ الأمنيّة، ويُكرِّسون استقلال القَضاء في بِلادِهم، ويُجرون انتخاباتً حُرّةً نَزيهةً بإشرافٍ أُمميّ؟

قَطع العَلاقة مع إيران كشَرطٍ للمُشاركةِ في عمليّة إعادة الإعمار شَرطٌ تَعجيزيٌّ، فإذا كانَت السُّلطات السوريّة رفضت هذا المَطلب قبل أن تَبدأ الأزَمة وتتفاقَم، ولِقاءَ عَرضٍ ماليٍّ “أوّليٍّ” من قِبَل السعوديّة وقَطر بأكثَر مِن 15 مِليار دولار، فهل ستَقبل بِه الآن بعد سَبعِ سنوات مِن الدَّمارِ والقَتلِ والتَّهجير، ومُشارَكة إيران وحزب الله، وفصائِل أُخرَى مُوالِية لَهُما في الدِّفاع عن الدَّولةِ السوريّة، ومَنعِها من الانهيار، وضَخ عَشَرات المِليارات، وسُقوط آلافِ القَتلى في إطارِ عمليّة الدِّفاعِ هَذهِ؟

هَذهِ الدُّوَل السَّبع، باستثناءِ مِصر، هي التي لَعِبَت الدَّور الأكبَر في دَمار سورية بدَعمِها للمُسلَّحين، ولذلِك هِي التي يَجِب أن تقوم بالدَّور الأكبَر في عمليّة إعادَة الإعمار ودُونَ أيِّ شُروطٍ مُسبَقةٍ، أليسَ هذا ما تَنُص عليه القَوانين الدَّوليّة والسَّماويّة؟

***

نعم.. نُريد سورية الجَديدة دَولةً ديمقراطيّةً تَسودُها المُصالحة، والتَّسامح والحُريّات والمُساواة، والقَضاء العادِل المُستَقل، بأجهزةٍ أمنيّةٍ مُحتَرفةٍ تَحمِي شَعبها وأمنه واستقراره، وبَرلمان مُستقل يُمارِس دَوره الرَّقابيّ على الدَّولةِ ومُؤسَّساتِها التنفيذيّة، وبَرلمانٍ مُنتَخَبٍ في انتخاباتٍ حُرَّةٍ نزيهة، ولكن هَذهِ سورية وليسَت السويد والدنمارك وسويسرا، وتَقَع في الشرق الأوسط، وتَحتَل أراضيها دولة اسمها إسرائيل، وتُغير طائِراتِها، أي إسرائيل، بصِفَةٍ مُنتَظمةٍ لضَربِ أهدافٍ في عُمقِها في اختراقٍ استفزازيٍّ لأمنِها واستقرارِها.

مَرَّةً أُخرَى نَستغرِب وجود مُمَثِّلين ووزراء عَرب في هَذهِ المَجموعة، يُوافِقون على إعلانِ المَبادِئ هذا، وكأنّهم مِن كَوكَبٍ آخَر، ولا يَعرِفون أنّ الجيش العربيّ السوريّ استعادَ الغُوطة الشرقيّة وحلب ودَرعا ودِير الزور، ويَستعد لاستعادَة إدلِب وكُل ما تَبقَّى من أراضٍ خارِج سيطرة الدَّولة.. ونَكتَفِي بهذا القَدر، ونَتْرُك الباقِي لَكُم.

Print Friendly, PDF & Email

97 تعليقات

  1. ____ ’’ قهقهة ’’ .. جواد ظريف وزير خارجية إيران . ملائمة كتعليق على هذا .. ’’ إعلان مبادئ ’’ .

  2. اين سلاح الردع المصري العربي بكل قوة وحزم .. الحق يجب ان تحميه قوة .. اما معاهدة كامب ديفيد فهي ليست سلاح ردع بل هي تدجين و تدمير تدريجي ممنهج لمصر وعزلها عن المحيط العربي . اين سلاح الردع المصري العربي .من روسيا الضاربة .

  3. “إعلان مَبادِئ” الدُّوَل السَّبع يتَحدَّث عن دَولةٍ أُخرَى غير سورية.. وشُروطُه بقَطع العَلاقةِ مع إيران و”حزب الله”

    يبدو الامر فعلاً انهم يتكلمون عن دولة أخرى غير سورية , بل و تقع في كوكب اخر حتى غير كوكبنا
    فطالما ان الامريكان ما زالوا مصممين على رحيل الأسد
    و طالما انهم مصممين على عتقال و محاكمة نصر الله لاغتياله للحريري
    وطالما ان المجتمع الدولي اجمالاً مصمم على زيادة درجات حصار ايران و هرسها بلا رجعة
    و عليه فشروط قطع العلاقة مع ايران و اذرعها تبدو و لكأنها شروط موجهة لدولة أخرى في كوكب اخر.

  4. يتدخلون في تعيين الكلاب التي تقف أمام مدخل باب ابسط كاتب لابسط كاتب ويطلبون من الرئيس السوري عدم التدخل في تعيين رئيس الوزراء.اقبح من القبح ذاته

  5. ago)
    الاخ المكرم عبد الباري عطوان
    مامن ادنى شك ان هذا الاعلان من جانب الدول السبع هو مخطط اميركي بوحي اسرائيلي ، الهدف الرئيس منه هو اخراج ايران والاذرع السياسية والعسكرية التابعة لها والمعني بذلك حزب الله اللبناني المقاو والمسنود عسكرياً وماليا وسياسيا من جمهورية ايران الاسلامية التي اصبحت قوة رادعة في المنطقة واصبح تواجدها في سىوريا لا يشكّل تهديدا فعليا ومباشرا للكيان الضهيوني العنكبوتي فحسب وأنما عل دول اخرى في المنطقة وخاصة الخليجية وبالاخص السعودية الى جانب تهديد المصالح الغربية وبالاخص المصالح الاميركية في منطقة الشرق الاوسط كلها وقريبا جدا بعدتشكيل حكوةة عراقية جديدة سوف يصوت البرلمان العاقس بجميع اعضايئه عل طرد القواتالمتحدة من كافة الاراضي العراقية،
    الاخ عطوان
    ففي تحليل لهذه المبادي والشروط الخمسة التي تناولها التقرير بأيجاز يتبين انها شروط مالية اقتصادية سياسية عمرانية خالية من اية تهديدات عسكرية ،وإنما إدارية وقانونية وانتخابات عامة ديموقراطية وكلها تصب قي قالب واحد وهدف واحد وغاية واحدة سوى الشرط الاول وهو اخراج ايران بوسيلة اوبأخرى طبقا للشرط الاول الذي يهدف قطع سوريا علاقاتها مع ايران وليس فقط ابعادها عن سوريا كما كانت تطالب اسرائيل واميركا والسعودية في الماضي القريب !
    فهذا هو الشرط الرئيسي والاهم بينما بقية الشروط الأخرى فهي ثانوية ويمكن ثعديلها اوتغييرها اوالاضافة عليها حسب الظروف وتطور الاحداث على الساحة المحلية اوالأقليمية اوالدولية !
    وبالطبع فان جميع الاجراءات المطلوبة في مثل هذه التطورات اوالاحداث التي قد تتم بشان المشكلة السورية فيما لوجرى اخراج ايران من سوريا بقرار من الرئيس السوري بشار الاسد فقط الذي وحده المنوط به وحده مثل هذا القرار – وهو مستحيل اومن سابع المسحيلات- – فان من المستحيل ايضاً ان يتمكن المبعوث الامم دي ميستورا ان يحقق اي تقدم في هدا الإتحاه طبقا لمبادئ الدول السبع وخاصة ان اي تقرير قد يقدمه لمجلس الامن الدولي سوف يواجه فورا ومباشرة الفيتو الروسي والصيني معا
    لذا لاحاجة الىتفنيد او زحض الشروطا الأربعة الاخرى في اعلان مبادئ الدول السبع ، واستطيع ان أقو لهذه الدول الواهمة تمخض الجبل فولد فأرا !
    اي انقعوا شروطكم في الماء واشربوها فمياه الخليج الفارسي درجة حرارته مرتفعة ومن عنده من فرقاطات سريعة فليركبها ولكن للهروب مراجل من الخليج قبل أن يصبح مضيق هرمز مقبرة للغزاة ؟
    الاخ عطوان
    ايران وصلت واستقرت في سوريا واصبحت لها سيادةونفوذ وسيطرة في المنطقة ، وان لها مهمة سياسية وعسكرية فلن تغادر المنطقة الا بعد انجاز مهمتها شاء من شاء وابى من ابى ومن يعارض فأعلى ما عنده من صاروخ او طيارة اودبابة
    اوبعير فليركبه ؟
    فأدلب اصبح تحريرها وإعادتها الى احضان الام الرؤوم قلب العروبة النابض قاب قوسين او ادنى فالجي العربي اسوري الباسل الذي حرر 90% من ارض الوطن لن يتراجع عن عزمه في تحرير المدينة وضواحيها من فلول الارهابيين وياجبل قاسيون مايهرك ريح ؟
    احمذ الياسيني -بيت المقدس الشريف

  6. حتما القيادة المصرية الحالية عليها واجبات مصيرية رئيسة وهي المحافظة على المبادئ الناصرية الشعبية وهي التي اخرجت مصر من مهزلة الديون الاجنبية في الستينات و بنت اقتصاد صناعي و زراعي حسده الاعداء وكان يجب البناء عليه . الديون الغربية هي مؤامرة استعمارية منذ مائة سنة لاضعاف مصر و ترسيخ تبعيتها وهي ليست قدرا و ربنا يقول وقل اعملوا .. في احدى الفترات اوعز الاستعمار الى مبارك بعدم توسيع زراعة القمح في مصر لكي يضرب الامن الغذائي المصري .. هذه هي اساليبهم الخبيثة . المهم الان فك تبعية مصر الاقتصادية و السياسية للغرب و تأمين الامن الغذائي و ترسيخ صناعات الصلب و النسيج القطني ومئات الصناعات و المشاريع الشعبية وعدم الاتكال على القروض المدمرة ويجب ان تعود مصر ام الدنيا كما كانت ايام عبد الناصر باستقلالها السيادي و مركزها الدولي والشعوب العربية 400 مليون تنتظر ذلك عاجلا و تراقب باستمرار . لقد ثبت بان التحالف مع روسيا هو المجدي اما النظام الامريكي فلا ثقة به مطلقا لانه حليف دائم للعدو الاسرائيلي وهو العدو المركزي للعرب وليس ايران . مهزلة كامب ديفيد ليست منزلة من السماء وكان بامكان السادات فرض شروطه بقوة الردع واستعادة سيناء من مركز القوة بعد انتصار حرب اكتوبر73 وليس باسلوب الاستجداء وزيارة الكيان الغاصب . لهذا على القيادة المصرية الان ترسيخ قوة ردع مصرية ذاتية عسكرية و اقتصادية لتردع اهداف العدو المستقبلية وليس الارتكان على كامب ديفيد فالعدو لا ثقة به اطلاقا . من امثلة قوة الردع المقاوم حزب الله و المقاومة الفلسطينية في غزة منذ سنوات .. هذه هي اللغة الوحيدة التي يفهمها الاعداء !!!

  7. السادات اخطأ اخطاء جسيمة في حرب اكتوبر 1973 في نهايتها فقد اخطأ رغم ان المؤسس والمخطط لحرب اكتوبر هو الزعيم جمال عبد الناصر هو و ضباطه ولم يقدر السادات ضباطه فيها كالمشير الشاذلي وغيره . اما النقاط السوداء الاخرى فهي محاربته للنهج الناصري و مكتسباته بوهم الغاءه وهذا لم يحصل فشعبية الزعيم ناصر تزداد في كل يوم رغم ان السادات كان يطبل للناصرية في البداية في عهدها ولو لا عبد الناصر لما كان السادات رئيسا اصلا مما يظهر انه كان نفاقا وكان بامكانه لو كان صادقا ان يصوب بعض التوجهات ان لزم الامر وان يرسخ اسس الناصرية لا ان يدير ظهره لها كليا و يفبرك التهم لزملاء ناصر و يعتقلهم وهذا عيب كبير .. بالتاكيد ان دور كيسينجر الصهيوني كان واضحا في التحريض على ذلك وعلى غيره و الارتماء في احضان الاستعمار الامريكي . والنقطة السوداء الثانية زيارته المشؤومة المذلة الى كيان العدو الاسرائيلي واتفاق كامب ديفيد واخراج مصر من مقاومة العدوان و اضعافها وهذه ليست شجاعة فالكرامة اهم شيئ فقد اخطأ في الاسلوب ايضا . التاريخ و الشعوب حتما ستحاكم اخطاء السادات هذه رغم ان الشعوب العربية قالت كلمتها منذ البداية فشعبية عبد الناصر اكبر بكثير من السادات ولغاية الان . يجب التعلم من دروس الماضي وعدم تكرارها مطلقا .

  8. تحية للاستاذ عطوان. مقالة واضحة و لكن لدي ملاحظات منها ان قولك (هَذهِ الشُّروط أمريكيّة إسرائيليّة بالدَّرجةِ الأُولى) قول غير دقيق فالحقيقة انها شروط اسرائيلية و حسب نعم تصوغها امريكا في كلمات و تبصم عليه مصر و السعودية و الاردن. و من ملاحظاتي قولك ان هذه شروط تعجيزية اما انا فأراها شروطاً سخيفة فالفريق الذي وضع الشروط هو الفريق الخاسر و لا معنى لوضع شروط و اسرائيل و امريكا تواجههم قوة سوريا ايرانية روسية على الارض و سيدفع الظالمون الامريكان و السعوديون و الاماراتيون الثمن صاغرين.

  9. اقتبس مَرَّةً أُخرَى نَستغرِب وجود مُمَثِّلين ووزراء عَرب في هَذهِ المَجموعة، يُوافِقون على إعلانِ المَبادِئ هذا، وكأنّهم مِن كَوكَبٍ آخَر، ولا يَعرِفون أنّ الجيش العربيّ السوريّ استعادَ الغُوطة الشرقيّة وحلب ودَرعا ودِير الزور، ويَستعد لاستعادَة إدلِب وكُل ما تَبقَّى من أراضٍ خارِج سيطرة الدَّولة.. ونَكتَفِي بهذا القَدر، ونَتْرُك الباقِي لَكُم.

  10. القول فيما يخص ما سيكون عليه مستقبل سوريا هو ماتقولاه روسيا والصين بالإتفاق مع الدولة السورية وفق إحترام سيادتها أما الدول الإستعمارية المتراجعة عسكريا وإقتصاديا وذيولهما فى المنطقة فليس لما يقولونه أويطلبون القيام به من الدولة السورية أي معنى
    أما عن الأراضي السورية التي تحتلها أمريكا فى شرق الفرات فستخرج منها إن سلما أوحربا عن طريق المقاومة الشعبية من قبائل تلك المنطقة والشعب السوري.

  11. بسم الله الرحمن الرحيم
    ان التحالف الصهيوني الامريكي العربي يعمل كالاتي: الصهيونيه تخطط, وامريكا تمد بالسلاح والتقنيات ولمعلومات الحربيه والسياسه الدوليه, والعرب يقاتلون على الارض. والاهداف هي الاتي: ضرب كل دوله عربي, او اسلاميه, او بالمنطقه تريد انيكون عنده االقرار المستقل باقتصادها وادارة مواردها, وتصنيع اسلحته اللدفاع عن نفسها. ولذلك فان الحرب على ايران ليست لانها شيعيه كم ايفتكر الكثيرين. ولكن لانها تصنع اسلحته اوتتمكن من ادارة موارها الصبيعيه, وله اقراره االساسي الخاص بها. وكذلك اليمن بدات تمش بهذ االطريق. وكذلك حزب الله. وسوريا. وام اأد اما قامت هذه الدول بنزع سلاحها واعترافه ابالدول ه الصهيونيه فان الحلف الصهيوني الامريكي العربي سوف يتقوف عن مهاجمه هذه الدول وذلك لان الدو تصبح تحت سيطرته عندما تتتخلى ايه دوله عن سلاحها وعن ادارة قرارها السياسي. والغافلون يفتكون ان لحرب شيعيه سنيه وهم غير مدركين ان ترامب ونتنياهو يكروهون السعوديين عشرات المرات اكثر مما يكرهون الايرانيين. وذلك لان اكبر غضب الامريكان والصهاينه هو على المسلم الذي يحكم مكه اللا اذا كان ذلك الحاكم موالي لهم. وان امريكا تريد ان تكون سوريا مجرده من الساح, وحماس مجرده من السلاح وذلك لكي يجول وتطول في البلاد ويحتلوها ويستعبدوها والاكثر من ذ.لك لكي تكون لهم السياده. وكذلك يريدون كل الدول العربيه ولذلك يرفضون تسليح تركيا والسعوديه والاردن ولبنان ومصر باسلحه نوعيه وذك لضمان سيطرتها عليهم.

  12. هؤلاء الاعراب المستعربة هم تابعون فقط ليس لهم دور في التحولات والصراعات التي تعرفها الجغرافيا العربية فهم يتلقون الاوامر من واشنطن وما عليهم الا السمع والطاعة وضخ الاموال اللازمة لتنفيدها فاعلان المبادئ هدا هو قرار صهيوامريكي ظاهره فيه الرحمة وباطنه فيه العداب الهدف منه تدجين الدولة السورية والحاقها بالسرب الصهيوامريكي الدي يعمل جاهدا من اجل العصابات الصهيونية وتفوقها وسيادتها على المنطقة العربية المنكوبة والمبتلاة بانظمة تابعة وخانعة ومرتعدة فمتى كانت هده الانظمة العربية المشاركة في هدا الاجتماع تعرف معنى المبادئ حتى تطالب الحكومة السورية بتطبيقها؟ السيت هده الانظمة العربية المستبدة هي اخر من يحق له الحديث عن المبادئ؟ نعم يا استادنا الفاضل نريد سوريا جديدة ديمقراطية وتحترم حقوق الانسان ولكن لا نريدها اطلاقا تابعة للسرب الصهيوامريكي كما لا نطيق ان يحكمها كرازايات جدد يسبحون بحمدها ويطعنون القضية الفلسطينية في قلبها فعاشت سورية وعاش كل المقاومين للمشاريع الصهيوامريكية والغربية وخسئ كل المطبلين والمعتلين من صهاينة الاعراب

  13. نجعل لاحقا روسيا والصين وربما كوريا الشماليه وغير الدول مثل إيران ولبنان بالحركة المجاهدة هي من تنقذنا وتحررنا من المحتل الصهيوني مدعوم ومساند من دول عالمية ومطبع مع الكثير العرب الخرفان بعدما فشل الأمريكان والغرب والصامتين على مشروع تحقيق الديمقراطية والعدالة في العراق وليبيا ومصر تأجيج الفتنة صراع على الحكم في اليمن هذا خيار ممكن نجربه ونختبره ونشوف إلى أين سيذهب بنا النظام الشيوعي والصيني وحلفاؤهم من ينافسون العالم الغربي القائد العالمي الرئيسي أليس ََكذالك؟

  14. ____ هل سـ ’’ تعلن ’’ الجامعة العربية عن أسفها الشديد و هي سبب دمار سوريا ؟

  15. تحديد “هوية” “دول المبادئ” تكشف “جوهر المبادئ” :
    الهوية : 1 – “أمريكا ؛ فرنسا ؛ بريطانيا : العدوان الثلاثي على مصر + العدوان الثلاثي على سوريا مؤخرا
    2 – السعودية ؛ الأردن ؛ مصر : “تعهد عبد العزير آل سعود ؛ لبرسي كوكس بإعطاء فلسطين لليهود” + ” استسلام كامب ديفيد” + استسلام “وادي عربة”
    جوهر المبادئ : “تضامن اشقاء “إسرائيل” الذين وحدهم “الرعب على “مصير إسرائيل” الذين يعلمون علم اليقين اقتراب اليوم الذي يصحون فلا يرونها على الخريطة ؛ وبزوال أول حلقة تسقط باقي الحلقات ؛ وفق ما جاء في قوله عز وجل : “بسم الله الرحمن الرحيم ؛ وَلِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ ۖ فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ لَا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً ۖ وَلَا يَسْتَقْدِمُونَ ” صدق الله العظيم

  16. تأتي هذه الورقه مثل الدعايات في صندوق البريد و مصيرها عادة الى سلة المهملات فهي تحتوي ايضا على وقاحه سافره بأن تشترط دول ساعدت في تدمير سوريا شروطا لاعادة اعمار ما دمروه و لكن ليست هناك حاجه لاموالهم الملوثه و لينعم بها آخرون اتباع لهم أشقياء و اما الغير مذكور في هذه الوثيقه و التي من اجله صيغت فهو الكيان الصهيوني الذي يقوى على المزيد من الخانعين له من العرب فليبقوا معه خارج الباب حيث تحتفل سوريا بإعادة كامل أراضيها و البدء بتاريخ جديد يضمد كل الجراح

  17. افتدقنا في هذا المقال رد السعودي غازي الردادي لكي يحدثنا عن الديمقراطية السعودية وعن العدالة المنتشرة في دولته واحة الديمقراطية في الشرق الاوسط،المثل العربي يقول فاقد الشيئ لايعطيه.السعودية والاردن وحتى مصر لايحق لهم التكلم عن الديمقراطية وحقوق الانسان او العدالة لانها غير موجودة في قواميسهم،سوريا سوف تعود افضل مما كانت ان شاء الله وعندها سوف يكون الحساب لكل من شارك في هذه الحرب الظالمة عليها.

  18. لم تقبل سوريا هذه الشروط والمسلحون يسيطرون ع أكثر من نصف سوريا
    فكيف ستقبلها الآن وهي من خرجت منتصرة!

  19. إلى السيد الرئيس فلاديمير بوتين:سيدي الرئيس أن تواجد قواتكم المسلحة فوق الأراضي السوري قانوني وشرعي جاء بطلب من القيادة السورية الشرعية عكس الدول الاخرى التي تعتبر قواة غزات منتهكة لكل القوانين والمواثيق الدولية مما يعطي الحق الشرعي لسوريا متابعة هذه الدول وملاحقتها امان المحافل والمحاكم الدولية لتعويض كل الخسائر التي تسببت فيها.ما أقصده هنا هو أن المستقبل في سوريا هو في صالح الحلفاء روسيا ،إيران وحزب الله.
    السيد الرءيس بوتين شيء آخر مهم ان تعلموه أن الأمة العربية والاسلامية وكل قوى التحرر في العالم تصتف بجانبكم وتدعمكم فلا تترددوا في ردع أي عدوان غربي بقيادة أمريكا على الأراضي السورية .
    وفقكم الله في مهامكم وسدد خطاكم وجعل النصر حليفكم وحليف سوريا وايران وحزب الله والهزيمة للمعتدين والخونة و المرتزقة.

  20. الحکومة السوریة علی وشک إعادة الهیمنة علی جمیع أراضیها و التی جعلت أمریکا و قوم تبّع یطالبونها بهذه الشروط الوقیحة فی هذا التوقیت بالذات هوتأجیل بدء عملیة تحریر إدلب …مما جعلهم یظنون انّ ضغوطاطتهم أعطت ثمارا!! سوریا حتی لو تخلت عن سلاح جندها الفردي لا ترضی امریکا و لو تحولت إلی جنة الدیمقراطیة لا تهمّ امریکا! و هل السعودیة التی عندها اکبر مخزون السلاح المحرّم و تضرب أعناق مواطنیها بالسیف فی القرن الحادی و العشرین بالتهمة و تدمّر البیوت علی رؤوس المواطنین و تشنّ الحروب علی الجیران توفرت عندها هذه الشروط ؟! ثم الیست بین الامارت العربیة و إیران علاقات تجاریة وثیقة ما لو سحب التجار الایرانیون رؤوس أموالهم منها لانهارت عمدها! علی الحلف السوري الایراني الروسي عدم الاکتراث بهذه الضوضاء و الهرطقة و بدأ العملیة و تطهیر الأرض من دنس الارهاب الدخیل کما طهروا ثلثی البلاد و ما إدلب بدعا من المدن! اما أمریکا و قوم تبّع فلن یضرّوکم الّا أذی…

  21. الف خساره عليك يامصر…..هذا الانهيار فى مكانه مصر…بدأه..السادات…وعززه حسنى مبارك…واوصله الى الحضيض…السيسى….اما الدول العربيه الباقيه…لها تاريخ طويل فى التحالف مع امريكيا….حسبناالله ونعم الوكيل…

  22. الكل يتحدث عن امريكا والكل يتسلم المساعدات من امريكا ماهذه الازدواجيه اكيد امريكا فعليا افضل من روسيا
    روسيا لاتعطي مساعدات وهي اول من اسس الكيان الصهيوني واول من اعترف فيه واكثر بلد صدرمهاجرين له والبلد الوحيد المحتل احتلال مباشر لاربع جمهوريات اسلاميه

  23. الاخ المكرم عبد الباري عطوان
    مامن ادنى شك ان هذا الاعلان من جانب الدول السبع هو مخطط اميركي بوحي اسرائيلي ، الهدف الرئيسي منه هو اخراج ايران والاذرع السياسية والعسكرية التابعة لها والمعني بذلك حزب الله اللبناني المقاوم والمسنود عسكرياً وماليا وسياسيا من جمهورية ايران الاسلامية التي اصبحت قوة رادعة في المنطقة واصبح تواجدها في سىوريا لا يشكّل تهديدا فعليا ومباشرا للكيان الضهيوني العنكبوتي فحسب وأنما عل دول اخرى في المنطقة وخاصة الخليجية وبالاخص السعودية الى جانب تهديد المصالح الغربية وبالاخص المصالح الاميركية في منطقة الشرق الاوسط كلها وقريبا جدا بعدتشكيل حكوةة عراقية جديدة سوف يصوت البرلمان العاقس بجميع اعضايئه عل طرد القواتالمتحدة من كافة الاراضي العراقية،
    الاخ عطوان
    ففي تحليل لهذه المبادي والشروط الخمسة التي تناولها التقرير بأيجاز يتبين انها شروط مالية اقتصادية سياسية عمرانية خالية من اية تهديدات عسكرية ،وإنما إدارية وقانونية وانتخابات عامة ديموقراطية وكلها تصب قي قالب واحد وهدف واحد وغاية واحدة سوى الشرط الاول وهو اخراج ايران بوسيلة اوبأخرى طبقا للشرط الاول الذي يهدف قطع سوريا علاقاتها مع ايران وليس فقط ابعادها عن سوريا كما كانت تطالب اسرائيل واميركا والسعودية في الماضي القريب !
    فهذا هو الشرط الرئيسي والاهم بينما بقية الشروط الأخرى فهي ثانوية ويمكن ثعديلها اوتغييرها اوالاضافة عليها حسب الظروف وتطور الاحداث على الساحة المحلية اوالأقليمية اوالدولية !
    وبالطبع فان جميع الاجراءات المطلوبة في مثل هذه التطورات اوالاحداث التي قد تتم بشان المشكلة السورية فيما لوجرى اخراج ايران من سوريا بقرار من الرئيس السوري بشار الاسد فقط الذي وحده المنوط به وحده مثل هذا القرار – وهو مستحيل اومن سابع المسحيلات- – فان من المستحيل ايضاً ان يتمكن المبعوث الاممي دي ميستورا ان يحقق اي تقدم في هدا الإتحاه طبقا لمبادئ الدول السبع وخاصة ان اي تقرير قد يقدمه لمجلس الامن الدولي سوف يواجه فورا ومباشرة الفيتو الروسي والصيني معا
    لذا لاحاجة الىتفنيد او زحض الشروطا الأربعة الاخرى في اعلان مبادئ الدول السبع ، واستطيع ان أقول لهذه الدول الواهمة تمخض الجبل فولد فأرا !
    اي انقعوا شروطكم في الماء واشربوها فمياه الخليج الفارسي درجة حرارته مرتفعة ومن عنده من فرقاطات سريعة فليركبها ولكن للهروب مراجل من الخليج قبل أن يصبح مضيق هرمز مقبرة للغزاة ؟
    الاخ عطوان
    ايران وصلت واستقرت في سوريا واصبحت لها سيادةونفوذ وسيطرة في المنطقة ، وان لها مهمة سياسية وعسكرية فلن تغادر المنطقة الا بعد انجاز مهمتها شاء من شاء وابى من ابى ومن يعارض فأعلى ما عنده من صاروخ او طيارة اودبابة
    اوبعير فليركبه ؟
    فأدلب اصبح تحريرها وإعادتها الى احضان الام الرؤوم قلب العروبة النابض قاب قوسين او ادنى فالجيش العربي اسوري الباسل الذي حرر 90% من ارض الوطن لن يتراجع عن عزمه في تحرير المدينة وضواحيها من فلول الارهابيين وياجبل قاسيون مايهرك ريح ؟
    احمذ الياسيني -بيت المقدس الشريف

  24. انه زمن العري ،لا مبادئ ولا دين يردع عربٌ في مهب الريح الامريكي ربهم.

  25. أنا مش عارف كيف الاردن ينتظر من سوريا فتح معبر نصيب بينما هو منخرط في هكذا اعمال أمريكية ضد سوريا.

  26. العرب الذين مع اعلان المبادئ هم دول منهم مطبعين ومنهم السعودية اسوأ ممن يطبعون فهي مولت قسم كبير من مشروع تدمير سوريا لصالح الصهاينة ,, اما بريطانيا فالمخطط الارهابي عش الدبابير شاركت في اعداده الصهاينة واميركا وبريطانيا .. وماكرون هو موظف لدى روتشيلد ولا يخالفه وبالتالي تصب قراراته مع الصهاينة ,, وبلنسبة لالمانيا فان ميركل جرى التنصت على مكتبها حوالي ١٠ سنين ويبتزونها ,, هناك صفقة الغواصات والفساد وهناك اجبار ميركل على قبول عدة ملايين نازح وهي من تتدخل لحل امور الصهاينة فيما يتعلق بتجنيس الفلسطينيين بدل حق العودة الذي تريد الصهاينة الغاؤه ,, وهي من حاولت فرض شروط على ايران لاتمام الملف النووي عندما اشترطت على ايران ان يكون ضمانة لامن الصهاينة ,, ورفضت ايران ,,وهي من اول من اثارت مسألة الصواريخ الايرانية ووجدها ترامب حجة ليبدأ الغاء اتفاقية الملف النووي مع ايران ,,تاريخ ميركل القديم تتأثر بالحمص والفلافل لدى زيارتها الكيان ,, فنعتقد انه بالتنصت عليها يبتزونها ولذلك تنفذ ,, ورأينا كيف مؤخرا قامت حملات ضدها بالمانيا تطالبها بالرحيل لان ما تفعله يرونه لا يخدم بلدهم ويبدو انه يخدم الصهاينة ,, والمانيا يبدو هناك تورط كيماوي انكشف بالغوطة عن كيماوي مصدره المانيا ,,

    ومن ناحية اخرى هذا يبدو حجة لكي لا يقدموا اموال لسوريا لاعادة الاعمار ,, ولكن سوريا والاسد لن يهمهم كل تلك الامور وكانت مؤخرا زيارة الوفد العسكري الايراني وتعني تعاون استراتيجي غير آبهين للنواح وتلك الحالات ,, فسوريا دولة مستقلة وهي تثرر شؤونها ,,

    اما الجدير ذكره ان ايران بسوريا وحلفاؤها من المقاومة هم الذين حققوا الانتصار العملي على الارهاب بمؤازرة الجيش السوري والقوات الجوية الروسية ,, فلولا تلك المقاومة وتدخلها بالبداية لكان الارهاب هو من يجلس في الحكم بسوريا ولكان قرر مع اردوغان البدء باحتلال اوروبا ,, ونستغرب اصوات نشاذ من اوروبا تطالب بخروج من هزم الارهاب العالمي ولا تطالب بخروج من صنع الارهاب وهم اميركا والصهاينة مما يؤكد ان الصهاينة المتضررين من محاربة الارهاب الذي تقوم به ايران والمقاومة ,,

  27. يوما بعد يوم ، يتأكد لنا صدق ووطنية النظام السوري بقيادة الرئيس بشار الاسد !.
    ولا اريد ان اكرر رأينا في الكيانات التي تسمي نفسها دولا ً ، وتلعب دور كلاب الصيد . وتحوم حول الصياد ، محاولةً لفت نظره ، على انها تقوم بخدمته على احسن وجه !.
    وهنا عتبي على سيادة الرئيس بشار الاسد ، عندما وصفهم بأنصاف الرجال !!!.

  28. هذه الشروط تعتبر استفزاز لبشار وبوتن المصممان لإرجاع إدلب وهي بمثابة اعلان حرب وهو مصير سوريا في حال انتصار أمريكا وحلفائها في هذه الحرب

  29. الموت لامريكا و الموت لإسرائيل و نعوذ من شر الاعراب .
    كلنا كشعب سوري من على الارض السورية مستعدين لتقديم الدماء لاستكمال تحرير جميع التراب السوري ، و سوف تكسر شوكة أمريكا و اتباعهم أذنابهم العرب على عتبة دمشق و لن ننسى دور الاعراب الداعم لخيانة و تدمير البلد و بالمقابل سوف نبقى نقدر آراء و مواقف الكثير من الشعوب العربية التي تفكر بالعقل لا بالقلب و يعرفون المخطط الأساسي من وراء حرب الفتنة في سوريا ، خلال فترة الخرب على سوريا مازلنا نرا الكثر منن تامروا على عليها ذهبو و اختفوا و بقيت سوريا و ستبقى و سنعمر بلدنا و الموت لامريكا و الموت لإسرائيل و نعوذ من شر الاعراب .

  30. الله معاكم يا مسلمي سوريا، هي من أعظم العبر لنا جميعا حين نكون متخلفين ومنهزمين نفسيا تتكالب علينا السباع والضباع وحتى الخنافس والجرابع.. لأنا تركنا ديارنا بلاقع، وبلا رب نستمسك به بحق ليكون حاميها بقدرته وقوته التي يباركها في أيدينا وإن كانت ضئيلة وأعدادنا قليلة .. والمقاومة خير دليل ناطق صادق.

  31. هل قتل اي من الانظمة المصرية والاردنية والسعودية شعبه!!!
    حتى الاب او الام الذين يسيؤون معاملة اطفالهم يتم تقليص صلاحياتهم.
    هذا النظام لم يعمل يوما لمصلحة الشعب بل يخدم قلة لا تتجاوز ٥% من الشعب ويعتقل وينكل بالباقي، فلماذا تستغربون عدم ثقة احد برئيس يستخدم اسلحة دمار شامل ضد شعبه

  32. أردن وادي عربه، مصر كامب دافيد، وعربان الجزيه بالاضافة لدول العدوان الثلاثي نقلوا التمنيات الاسراءيليه.

  33. لا رئيس لمصر بعد جمال عبد الناصر، لا رئيس لمصر بعد جمال عبد الناصر.
    ملايين اللعنات على كامب ديفيد معاهدة الذل والهوان والهزيمه. هذه المعاهده هي النكبه الحقيقيه، نكبة الأمه العربيه. بتمنى إنه السادات يكون عم يتعذب بقبره.

  34. هاي أنا بقولها صراحة وبصراحه وبكل صراحه أنا بدي الجمهوريه العربيه السوريه زي ما كانت بالضبط قبل ٢٠١١ من دون أي تغيير بتاتاً ما عدا التغييرات اللي عملها بشكل مباشر الرئيس الأسد إين الأسد وكل شيء عدا ذلك هو باطل. أنا لا بدي ديموقراطيه ولا حريات ولا بطيخ إحمر ولا شمام إصفر وإنما بدي عزه وكرامه وطنيه وإستقلال وحرية القرار وهزيمه لمشاريع أمريكا والرجعيه العربيه. إنت دايماً راح تضلّك أسد يا أسد يا أبن الأسد وأبا الحافظ. أنت الوحيد الذي تجرأ وبتجرآ أن يقول لا لراعي البقر. الله يقويك يا أسد وأنا دائما الصلاه لكي يطوّل الله في عمرك ويحفظك ويصونك ويخليك إلنا لتحمينا وتحمي العروبه يا بطل.

  35. لقد علمنا التاريخ ان المنتصر هو الذي يملي شروطه و ليس المنهزم ،أمريكا مازالت تحلم انها تلك الدولة العظمى التي تملي شروطها على الدول الاخرى وتلوح بالعصا الغليضة لتركع الدول والحكومات. لقد اثبتت الحروب التي خاضتها أمريكا أن هذه الدولة مجرد نمر من ورق ،لقد انهزمت أمريكا في أفغانستان وانهزمت في العراق وسوريا واليمن بل انهزمت في الصومال حيث بقي المواطنون يجرون جثث جنودها في الشوارع.سوريا حكومة وجيسشا وشعبا وبمساعدة الحلفاء روسيا وإيران والمقاومة الشريفة في لبنان والفصائل الشريفة الفلسطينية انتصروا على أمريكا وحلفاؤها الغربيين وذيولهم من طغاة العرب باءعوا فلسطين وباءعوا شعوبهم وضماءرهم.سوريا هي قلعة صلبة في وجه الغزاة المتآمرين وعلى ارضها انكسر المعتدون منتهكي كل القوانين والمواثيق الدولية .على هذه الارض سيلد المولود الجديد ومن هذه الأرض الطاهرة ستنطلق المسيرة التاريخية لتحرير الدول العربية وتحرير فلسطين وتغيير خريطة الخليج والشرق الأوسط والمنطقة برمتها .لم تعد روسيا هي الدولة العظمى الوحيدة التي تحارب بجانب الجيش السوري وتقدم له الدعم لقد دخل الجيش الصيني العظيم ولأول مرة في تاريخه إلى الأراضي السورية ليقاتل بجانب الجيش العربي السوري لمحاربة الإرهاب وكل من يقف وراءهم .
    روسيا والصين وإيران وحزب الله في اتم إستعداد و الجهوزية لأي طارء لمواجهة النمر من ورقة(امريكا) وحلفاؤها الغربيون وذيولهم من العرب .
    شروطكم احيلت إلى مزبلة التاريخ قبل أن تصل إلى القاءد العربي بشار الأسد .

  36. اعلان المبادئ لا قيمة له لان الشأن السوري هو من اختصاص القيادة السورية فقط

    اعلان المبادئ لا قيمة له لان الشأن السوري هو من اختصاص القيادة السورية فقط و حتى الدستور هو باستفتاء شعبي سوري وطني فقط ان تطلب الامر و لا علاقة لأحد في علاقات سورية الخارجية مع ايران و غيرها ولن يفيد هذا التطاول لانه عيب . مفهوم !!!

  37. هل تريد ان يقوم بتهجير جديد لمن هجرهم من الغوطة و بقية المناطق , الا يوجد في قلوبكم رحمة , انت تصدق ان الحكومة السورية تعفوا عن من عبر عن رايه و قال لها لا, الا الان اي شخص يعبر عن رايه يفصل من عمله , و التهمة سلبي او معارض, سوف تحصل مذبحة في ادلب اذا دخلها الجيش السوري , لانه ليس جيش وطن , هو جيش رئيس للاسف .

  38. كان على النظام المصري ان ينأى بنفسه عن مشاريع النظام الامريكي المتهور

    كان على النظام المصري ان ينأى بنفسه عن مشاريع النظام الامريكي المتهور وهو الان نمر من ورق .. لا ضرورة اطلاقا للمشاركة في اجتماع الناتو العربي الاستعماري فهذا لا قيمة له اطلاقا بين 400 مليون من الشعوب العربية وهذا تنظيم فاشل و مهزوم اصلا .. كما كان يجب عدم المشاركة في اجتماع الدول السبع العقيم فرضى الله القهار ملك الملوك و الشعوب اهم بمليون مرة من رضى المستعمرين و اسرائيل و يوم الحساب سيجثوا الجميع على الركب امام الله الجبار و لا حجة مطلقا . كما ان اتفاق كامب ديفيد ليس منزلا من السماء و لا قيمة له شعبيا و يجب محاكمة السادات غيابيا من الأمة العربية و يجب عودة مصر الى الحضن العربي القومي المخلص فورا . و على مصر و غيرها تفعيل اتفاقية الدفاع العربي المشترك لعام 64 للتصدي للعدو الاسرائيلي اما حلف الناتو فهذا موضوع تافه عربيا ولن يفيد حتما . اعلان المبادئ لا قيمة له لان الشأن السوري هو من اختصاص القيادة السورية فقط و حتى الدستور هو باستفتاء شعبي سوري وطني فقط ان تطلب الامر و لا علاقة لأحد في علاقات سورية الخارجية مع ايران و غيرها ولن يفيد هذا التطاول لانه عيب . مفهوم !!!

  39. كان على النظام المصري ان ينأى بنفسه عن مشاريع النظام الامريكي المتهور

    كان على النظام المصري ان ينأى بنفسه عن مشاريع النظام الامريكي المتهور وهو الان نمر من ورق .. لا ضرورة اطلاقا للمشاركة في اجتماع الناتو العربي الاستعماري فهذا لا قيمة له اطلاقا بين 400 مليون من الشعوب العربية وهذا تنظيم فاشل و مهزوم اصلا .. كما كان يجب عدم المشاركة في اجتماع الدول السبع العقيم فرضى الله القهار ملك الملوك و الشعوب اهم بمليون مرة من رضى المستعمرين و اسرائيل و يوم الحساب سيجثوا الجميع على الركب امام الله الجبار و لا حجة مطلقا . كما ان اتفاق كامب ديفيد ليس منزلا من السماء و لا قيمة له شعبيا و يجب محاكمة السادات غيابيا من الأمة العربية و يجب عودة مصر الى الحضن العربي القومي المخلص فورا . و على مصر و غيرها تفعيل اتفاقية الدفاع العربي المشترك لعام 64 للتصدي للعدو الاسرائيلي اما حلف الناتو فهذا موضوع تافه عربيا ولن يفيد حتما .

  40. أجمل وأروع ماجاء فى هذا المقال :
    ” جميل أن تكون السعودية والأردن ومصر من بين الدول السبع التي تقدمت بإعلان المبادئ هذا ، ولكن نرى من حقنا أن نسأل إن كانت حكوماتها تطبقها داخل حدودها ؟ ، وهل قادة هذاالدول ملوكا كانوا أورؤساء فعلا لايختارون رؤساءالوزراء ، أو الوزراء ، ولا يسيطرون على الأجهزة الأمنية ، ويكرسون إستقلال القضاء فى بلادهم ، و يجرون إنتخابات حرة ونزيهة بإشراف أممي ؟ “

  41. ٣دول عربيه تسمى بدول الاعتدال العربي لها دور ثابت منذ ١٩٧٣ فمنذ اغتيال الملك فيصل ال سعود وكامب ديفيد السادات وهم يهرولون خلف امريكا ونهجهم هو النهج الصهيوامريكي وبالتالي هم يحاولون تطويع سوريا ارضاءا للصهياينه ولكن وحتى لا نبدو في موقع المدافع عن النظام السوري الخانع والذي يحتفظ بحق الرد في الوقت المناسب والملطخه ايديهم بدماء الشعب السوري وقد فقدوا ٩شرعيتهم وربما يقبلون بطرح دول الاعتلال لان كل همهم البقاء في الحكم .

  42. هذه الشروط تذكرني بقطر الغريب من هذه المبادء؟ و سابقتها هي مشاركت مصر، كيف لدوله كانت في الوقت القريب تصنع السياسات في افريقيا و الشرق الاوسط اصبحت اليوم تشارك في مبادرات غير قابله لتنفيد او باحرى تستعمل مثل المرتزقه ، هذا السيسي اصبح اليوم مثل الشحات يعطوه اموال مقابل سب الاهل ، اتمنى لو يقبل بها السيد بشار الاسد بشرط قبول دوله واحد ١ فقط بتنفيد هذه الاوامر داخل حدودها و في دستورها

  43. هذه الشروط تذكرني بقطر الغريب من هذه المبادء؟ و سابقتها هي مشاركت مصر، كيف لدوله كانت في الوقت القريب تصنع السياسات في افريقيا و الشرق الاوسط اصبحت اليوم تشارك في مبادرات غير قابله لتنفيد او باحرى تستعمل مثل المرتزقه ، هذا السيسي اصبح اليوم مثل الشحات يعطوه اموال مقابل سب الاهل ، اتمنى لو يقبل بها السيد بشار الاسد مقابل قبول دوله واحد ١ فقط بتنفيد هذه الاوامر داخل حدودها و في دستورها

  44. سبحان الله السعودية تتحدث عن الحرية واستقلال القضاء و منصب فخري لرئيس الجمهورية و هي التي تقمع الشعب السعودي بالجملة و تمنع حتي حق التظاهر و تعتقل العلماء لمجرد قول كلمة حق و النهي عن المنكر و نظامها يفتقر لادني مبادئ النظم الديمقراطية يعد الملك فيه الحاكم الاوحد.
    و السيسي حاكم مصر الاوحد الذي وصل الى السلطة عن طريق انقلاب عسكري و قضائه كارثي يصدر احكام بالاعدام بالجملة 590اعدام 75 اعدام في كل قضية دون احترام لادنى ضمنات المحاكة العادلة و يقتل المصريين بشكل يومي بدعوى انهم ارهابيين في الوقت الذي يؤخذون من منازلهم عزل و قد اثبتت التحقيقات المستقلة ذلك.
    و الاردن فهو دولة تابعة لال سعود لا حولة و لا قوة له فملكه هو الحاكم الاوحد.
    ان بن سلمان و السيي و ملك الاردن هم اخر من يحق لهم التحدث عن الحرية و المساواة و استقلال القضاء.
    ان سوريا ستتعافى بفضل قيادتها الحكيمة و جيشها المحترف و ان الدائرة ستدور على كل من حرض عليها باي شكل كان.

  45. الدول العربية الموجودة في الدول السبع اما يكونو عملاء وادوات للاستعمار الحديث الناعم او تحت الابتزاز او موجود اسمهم بالغلط اما لو كانت هذه الدول تملك قرارها لكان فيها حكومات شرعية وبرلمانات منتخبة

  46. ليس الغرض من اللا مركزية والحكم ذاتي وصورية منصب الرئيس حماية المعارضين من انتقام السلطة منهم والبطش بهم لاحقاواقصائهم .وليس الهدف منها الحد من سلبيات تركز القرار بيد فرد وتمكين جميع القوى السورية من المشاركة في اتخاذ القرار وبحيث تتاح الفرصة لذوي الكفاءات والخبرات في كل إقليم من المساهمة في بناء تلك الأقاليم .اذ ان التحول من نظام المركزية الإدارية إلى نظام الا مركزية يحتاج نجاحة إلى وقت وعلى مراحل(وخاصة في بلداننا) وفي ظل وجود حكومة مركزية قويه .وهذا لا يتوافر في مقترح الدول السبع بل إنهم اشترطوا عدم اختصاص الرئيس بتوجيه الجيش والأمن .وهنافهي خطوة تسبق التقسيم وتهيئ له وخطوة علنية لتنفيذ خطة سايكس بيكو جديدة و التى تم اعدادها سابقا (يعرفها الجميع)لإعادة رسم خارطة الشرق الأوسط(بشكل ادق الوطن العربي ) بحيث يعاد تقسيم دوله إلى كنتونات على اساس طائفي تظل منغمسة في صراع بيني حدودي وطائفي وعلى المصالح وتنسى قضايا الأمة المركزية وتختفي الهوية الجامعة وتتقزم جغرافيا وبشريا واقتصاديا بما يضمن عدم قيام دولة قوية في المنطقة(بحيث يسهل السيطرة على ثرواتها وتضل سوق لمتجاتها ) وبمايمكن من قيام اسرائيل الكبري .ولا يعلم هؤلاء المشاركين العرب أن هذة الخطوة إذا ما بدأ تنفيذها في إحدى الدول العربية فإن الخطوة التالية ستكون على دولهم ..
    السؤال الذي يطرح نفسه لماذا تم إخراجها(هذة الرؤية التي خرجت بها الدول السبع) في هذا التوقيت الذي نلاحظ جميعا أنها غير واقعية وغير عملية في هذا التوقيت?
    الذي اخافه أن يكون اللوبي الذي أعدها قد عرضها على روسياواخذ الموافقة وهو غير مستبعد أو أن الغرض تفجير قنبلة وتهيئة وقذف حجر في المياه الراكدة .
    اما ماتضمنه إعلان المبادئ من بنود إيجابية فهي ليست سوى دغدغة لمشاعر البسطاء ودفعهم لتاييدها وهم أول المستهدفون ومن يرجع إلى بروتوكولات حكماء(حكماء بني صهيون إذا كانت هذة العبارة مجرمة باعتبارها ضد السامية في قانون بلد إصدار الصحيفة احذفوها) ……التي وضعت منذ مئات السنين سيعرف الحقيقة

  47. ليس الغرض من اللا مركزية والحكم ذاتي وصورية منصب الرئيس حماية المعارضين من انتقام السلطة منهم والبطش بهم لاحقاواقصائهم .وليس الهدف منها الحد من سلبيات تركز القرار بيد فرد وتمكين جميع القوى السورية من المشاركة في اتخاذ القرار وبحيث تتاح الفرصة لذوي الكفاءات والخبرات في كل إقليم من المساهمة في بناء تلك الأقاليم .اذ ان التحول من نظام المركزية الإدارية إلى نظام الا مركزية يحتاج نجاحة إلى وقت وعلى مراحل(وخاصة في بلداننا) وفي ظل وجود حكومة مركزية قويه .وهذا لا يتوافر في مقترح الدول السبع بل إنهم اشترطوا عدم اختصاص الرئيس بتوجيه الجيش والأمن .وهنافهي خطوة تسبق التقسيم وتهيئ له وخطوة علنية لتنفيذ خطة سايكس بيكو جديدة و التى تم اعدادها سابقا (يعرفها الجميع)لإعادة رسم خارطة الشرق الأوسط(بشكل ادق الوطن العربي ) بحيث يعاد تقسيم دوله إلى كنتونات على اساس طائفي تظل منغمسة في صراع بيني حدودي وطائفي وعلى المصالح وتنسى قضايا الأمة المركزية وتختفي الهوية الجامعة وتتقزم جغرافيا وبشريا واقتصاديا بما يضمن عدم قيام دولة قوية في المنطقة(بحيث يسهل السيطرة على ثرواتها وتضل سوق لمتجاتها ) وبمايمكن من قيام اسرائيل الكبري .ولا يعلم هؤلاء المشاركين العرب أن هذة الخطوة إذا ما بدأ تنفيذها في إحدى الدول العربية فإن الخطوة التالية ستكون على دولهم ..
    السؤال الذي يطرح نفسه لماذا تم إخراجها(هذة الرؤية التي خرجت بها الدول السبع) في هذا التوقيت الذي نلاحظ جميعا أنها غير واقعية وغير عملية في هذا التوقيت?
    الذي اخافه أن يكون اللوبي الذي أعدها قد عرضها على روسياواخذ الموافقة وهو غير مستبعد أو أن الغرض تفجير قنبلة وتهيئة وقذف حجر في المياه الراكدة .

  48. مبادئ كانت ممتازة لو حددت ايضا للأسد ماذا يأكل و ماذا يشرب و كم عدد الوجبات المسموح له بها في اليوم و الليلة

  49. الحرب لم تنتهي بعد!صحيح الاسد استعاد الارض ولكن بفضل حلفائة (الروس والايرانيين)!وهم ليسوا جمعية خيرية وسيكون لهم كلمتهم في مستقبل سوريا! اي ان الاسد لم يعد مطلق التصرف وحر الحركة !كما كان قبل اندلاع الحرب الاهلية في سوريا منذ 7 سنوات مضت تقريبا! وبناءا علية يمكن تصور الاسد في حالة (اخذ نفس)!الحقيقة المؤكدة ان سوريا التي عرفناها سوريا الاسد انتهت الى الابد وسوريا اخرى سوف تظهر في المستقبل لا تشبة سوريا الاسد وطبعا بدون الاسد واركان نظامة وحزب البعث !

  50. عرض مهزلة … عرض غبي
    سبق لكولن باول عام 2003 أن قدم ورقة أوامر للسلطات السورية إبان احتلال العراق وسقوط صدام، وإلا ؟؟ ( وكان يقصد بها اجتاح سورية وربما إسقاط الحكم فيها كما حصل للعراق) وكانت أمريكا وحلفائها في ذلك الوقت هي البعبع والمارد الذي يخيف الحكام العرب ويجعل من وجود أدنى موظف أمريكي في أي سفارة عربية كاف لأن يقدم له رئيس الدولة ولاء الطاعة .. وكان الرد واضحا يمكن لأي منا أن يحصل عليه برفض العرض شكلا ومضمونا.
    في بداية الأزمة عرضت بعض الدول الخليجية ما يشبه ذلك تفضي إلى إيقاف الحرب السياسية والإعلامية مع تقديم عطاءات مالية ضخمة، مقابل قطع العلاقة مع إيران وحزب الله .. وكذلك فقد تداولت وسائل الإعلام عن عرض مشابه قبل اشهر .. وكان الرد دائما برفض هذه العروض جملة وتفصيلا ..
    تزامنت هذه العروض مع التحرك الإسرائيلي والأمريكي للضغط على روسيا للتدخل في سورية وإخراج القوات الإيرانية .. والنتيجة ذاتها هي الرفض المطلق .. وجاء ذلك تأكيدا على لسان وزير الخارجية المعلم بأن العلاقة مع إيران غير قابلة للتفاوض أو المساومة.
    هذه العوامل مجتمعة تؤكد مما لاشك فيه أن مجموعة السبعة تعمل جيمعها لخدمة إسرائيل .. وهذا يبدو ناجما عن مخاوف انتصار الأسد وانتقال المواجهة من جديد تجاه إسرائيل بعد أن يتم تطهير الأراضي السوري من النفوذ الثوري السعودي وبعد أن اكتسبت سورية وإيران وحزب الله الخبرات الكبيرة في هذه الحرب، بل والأهم من ذلك فقد انكسر حاجز الخوف من المجهول والخوف من الحرب وتاليا ما يمهّد لاحتمالات نشوب حرب حقيقية مع إسرائيل لا نستبعد أن يكون الأمد البعيد.بعد أن انكشف خيوط التأمر العربية، وربما يتزامن ذلك مع صحوة بعض الفصائل الفلسطينية والانضمام من جديد لهذا التحالف والسير بإلغاء اتفاقيات أوسلو بعد أن تعود سورية لقوتها ونفوذها في المنطقة، ولهذا تعمل إسرائيل جاهدة لكسر هذا التحالف فهو الخطر الحقيقي الذي يهدد أمن إسرائيل في المدى المنظور.
    وفي المحصلة فإننا نرى أن هذا العرض هو من أغبى العروض التي قدمت لسوريا ، فهي تخوض حربا منذ 8 سنوات وهي لا تزال تدفع رواتب موظفيها لمئات الآلاف من العمال والموظفين العاطين عن العمل والإنتاج، وهي تدفع رواتب مئات الآلاف من العسكريين والاحتياطيين … ولم يتوقف راتب أي موظف ليوم واحد .. فهل تنتظر إعادة الإعمار بكهذا شروط ؟؟
    الأخ ( Ali ) الدولة السورية الآن بحالة جيدة وبموقف قوي وبحالات ضعفها لم تقبل المساومة .. فهل نتوقع أن تقبل المساومة الآن وهم يقدمون لها بعض المال مقابل الكثير من الشروط الغبية ؟

  51. نعم.. نُريد سورية الجَديدة دَولةً ديمقراطيّةً تَسودُها….
    مَرَّةً أُخرَى نَستغرِب وجود مُمَثِّلين ووزراء عَرب في هَذهِ….
    مرة اخرى استاذ عطوان ينقص مقالتك الشطر الاهم في رايي.
    اي ديمقراطية في سوريا تتمنى؟ اليست سوريا عربية كالوزراء الثلاث ؟ هنا بيت القصيد. اي ديمقراطية تصلح لاوطاننا؟ ارى استاذ عطوان خلل في مقاربتك للامور واحوال الامة.
    ومن الله التوفيق.

  52. محاولة مزرية للحصول بالسياسة على مالم يستطيعوا الحصول علية بالقوة.
    دول فاشلة و اعراب خونة

  53. ياحبيبنا يا أبا عطوان …..!
    ( وقيل يا أرض ابلعي ماءك وَيَا سماء أقلعي .. وغيض الماء وقضي الأمر ….) صدق اله العظيم
    انتهى عصر المخابرات … انتهى عصر جيش الطائفة .. انتهت كل هذه الحركات والتحركات … نقول في المثل السوري : إجاك الموت يا تارك الصلاة …جاءهم الموت من حيث لايتوقعون … سوف ينتهي الطغيان وتنهار البلدان ،.. الى الشيطان ،، من روسيا الى ايران …. بلدان الظلم والاحتلال …

  54. ____ ’’ الرباعي ’’ أمريكي فرنسي بربطاني ألماني يقرر إيه ؟! .. و الكومبارس .. بص شوف .. يعمل إيه ؟؟!!
    .

  55. مقتبس من المقال ؛
    (والشُّروط التي يَجِب تَوفُّرها لأيِّ مُشاركةٍ في عمليّة إعادَة الإعمار.) !!
    ومن دعى او طلب من هذه المجموعة مشاركةً في اعادة أعمار سوريا ؟
    روسيا والصين ودولاً من شرق اسيا ودولاً من أمريكا الجنوبية ودولاً حرة اخرى مستعدة للمشاركة في إعادة الأعمار في سوريا بعد الخراب الذي خلفتموه يا دول الثمانية ،
    فقط ابعدوا بشركم عن سوريا وبقية الاوطان التي دمرتموها وهي تعمر لحالها ……
    ( بخيرهم ما خيرونا بس بشرهم عّموا علينا )) !! هذا المثل الرائع ينطبق بالضبط على الدول الثمان وليس الدول الست المذكورة في المقال .

  56. كيف لا تقع الاردن ومصر والسعودية في خانة النظام السوري، لنقارن مطالب الدول السبع باعطاء صلاحيات للشعب السوري بطبيعة الحكم في الدول العربية الثلاث اعلاه؟
    هذا سؤال فيه الكثير من الغبن لارواح ٤٠٠٠٠٠ سوري، النظام بشكله الحالي غير مؤتمن على الشعب، عدا انه قصفهم بالبراميل والكيماوي فانه وعلى مر ٤٠ عام قمعهم واستعمل قبضة امنية حديدية ووضع نصفهم تحت خط الفقر، لا يوجد ١٢ مليون لاجئ اردني او مصري او سعودي فارين من قمع حكوماتهم.

    —————–
    حزب الله وايران لم يجلبوا الا الدمار والخراب، لماذا لا يوجد مهجر اسرائيلي واحد … بينما قتل وهجر الايرانيون ملايين اليمنيين والسوريين والعراقيين وحاولوا بث الرعب والارهاب في قلوب البحرانيين والكويتيين … هؤولاء مشروعهم هلال ايراني وليس مشروع تحرير
    —————
    النظام السوري فاقد للمصداقية والشرعية ولن يعيده السوخوي الى طاولة الشرعية الدولية.
    —————
    النضال السوري سيستمر حتى اخراج المحتل الروسي

  57. بعيدا عن ااعلان المبادئ و شروطه اكثر شئ عجيب فى السعودية انها تصدق مصر السيسي . السيسي يمسك العصا من المنتصف دائما يتظاهر انه ضد ايران ارضاءا للسعودية من جهة و من تحت الترابيزة يتعاون مع الاسد حتى انه منذ عدة اشهر كان هناك وفد مصري يبحث فى دمشق اعادة اعمار سوريا و رغم ذلك السعودية تظن ان مصر ستكون راس حربة ضد ايران !!!!!!!!! هؤلاء الاعراب مضحكين فعلا .

  58. لنرى من هم مجموعة السبعه . بريطانيا وفرنسا وامريكا والمانيا . يعني القوى الاستعماريه السابقه التي طردتهم الحركات التحرريه العربيه في خمسينات وستينات القرن الماضي من الوطن العربي والتي طردت من الباب وتريد الان العوده من الشباك . ثم مصر والسعوديه والاردن . بالله اسالكم الانتخابات الاخيره في مصر هل كانت ديمقراطيه ونزيهه؟ كل من اراد منافسة السيسي تم اجباره على الانسحاب بالحبس او بالتخويف وفي الاخير من اجل الضحك على ذقون البسطاء سمح لاحد مؤيدي السيسي بالاشتراك كمنافس للسيسي وحتى هذا صوت للسيسي بالاخير واعلن فوز السيسي بنسبة 98 بالماءه. ياخسارة ما جتش 100 بالميه. من يعين رءيس الوزراء في مصر اليس السيسي نفسه؟ من يختار الوزراء اليس السيسي نفسه؟ اما بالنسبه للاردن والسعوديه فهذه دول ملكيه والملوك العرب يتمتعون بسلطات مطلقه وتقليديا ينسقون سياساتهم مع بريطانيا العظمى وامريكا. بالنسبة للنظام الملكي السعودي فلا اعتقد ان هناك منصب تحت مسمى رءيس الوزراء في السعوديه . عتبنا فقط على الشعب المصري العظيم كيف يرضى بهذا الجنون . هل الجوع يذل بهذا الشكل؟ مع الاسف .

  59. من أبجديات السياسة أن المنتصر في الحرب دائما يفرض شروطه ، أم أن المهزوم يفرض شروطه فهذا ما لا يستوعبه العقل ، فالسعودية بحلفها وطيرانها وغاراتها وقاذفاتها لم تستطع أن تفرض شروطا غلى كتائب الحوثيين بإمكانياتها المتواضعة ، فكيف تبلغ بها الحماقة أن تفرض شروطها على حكومة سوريا المنتصرة والتي في صدد إخراج بقايا العصابات التي سلحتها ومولتها المتواجدين في جيب أدلب ، أغلب الظن أنها باركت هذا البيان وهي تعرف أن الرياح نشطة هذه الأيام ، والكلام لايحاسب عليه ، فما زلنا نتذكر تهديدات الجبير الفارغة بأن على الأسد الرحيل ، والمثير للسخرية أن البيان حوى قضايا ومسائل وقع عليها المندوب السعودي وهو لا يعرف معانيها كالدستور والاستفتاء والفصل بين السلطات ، وأنه لن يعرفها ولن يمارسها قبل قرن من الزمان .وعجبي!!!!

  60. في زمن غابر كان بعض الأفراد يصنعون التاريخ او يغيرون مجراه بمفردهم، ففي هذا اليوم تماما قبل 36 سنة غيّر حبيب الشرتوني مجرى تاريخ المشرق العربي عندما نفذ حكم الشعب بحق الخائن بشير الجميل.
    على اميركا واذنابها ان يعوا حقيقة ان زمن بعضنا الغابر قد ولى، فنحن اليوم جميعنا نغير مجرى التاريخ في هذه المنطقة المنكوبة من العالم.

  61. كان على هذه الدول تعيين مندوب دائم لها في دمشق ليراقب تحركات الرئيس السوري، وأن تضيف شرطا آخر لشروطها السابقة، وهو ألا يأكل ويشرب وينام ويستيقظ ويقرأ ويكتب.. بشار الأسد إلا إذا أخذ الإذن من مندوبها.. هذه شروط مضحكة، ولا يمكن صدورها عن كائن يمكتلك غرام من العقل ويتكلم بذرة من الجدية..

  62. قولوا لهم ان سورية الشهامة ليست السعودية او الاردن او مصر..
    كما قيل (السفارة في العمارة)……

  63. المستشار في رئاسة الوزراء السورية عبد القادر عزوز :
    ” الدولة السورية “لم تكن يوماً تعير اهتماماً” “بالتصريحات الفرنسية” و”لا بغيرها” ، و”لديها ادراك ورؤية واضحة” “بضرورة استعادة ادلب” وان “كل الخيارات متاحة لتحريرها” و”اعادة اهلها الذين يتم قتلهم بيد الارهاب منذ سنوات” !!!
    إنه “مبدأ المبادئ” وليس “أوهام الوصايا 13” التي عجزوا عن تحقيق ولو واحد منها مع “قطر” المحاصرة” فما بالك مع “سوريا المناصرة” بقوة الحق وقوة الشعوب”

  64. لم تترك لنا الكثير، رائع كالعادة، ولو كان في سوريا او اي بلد عربي ما تفضلت به من خصائص ما وقع ربيع ولا اعقبه عواصف وشتاء وخريف، وما وجد الغرب او اعوانه مداخل تُذكَر لتنفيذ اجنداتهم في اي بلد عربي او اسلامي. والفارق الآن الذي جعل احد الاخوة المعلقين يرى في نصف ما قلت حقا أُريد به باطل هو الاسقاط الزمني على الحالة السورية الآن، فهل هو ممكن، وهل من شأن تحقيقه ولو بحذافيره ان يطوي صفحة الماضي الدامية وما آلت اليه الاوضاع و انحسار سيادة الدولة و تهجير الملايين و دمار يحتاج فعلا لاموال طائلة مع عدم الاحتكام على كامل ثروات البلاد المتركّزة في الشرق.
    وكما نتساءل مستنكرين تجاه هؤلاء بخصوص بعض شروطهم كالمتعلقة بايران والاسلحة بأنهم ليسوا منتصرين حتى يفرضوها، فكذلك نتساءل وهل النظام كمنتصر سوف يبدي الاهتمام اللازم بتوفير الحالة الشورية التي ختمتم بها مقالكم الكريم. وبالفعل سمعنا تصريحات نخبوية بأن الوضع الميداني لا يعطي الحق للخصوم حتى في طرح مسائل الاصلاح السياسي والدستوري و الحقوقي. علما ايها الفاضل ان خصوم النظام هؤلاء لا يعبؤون بما ذهبتم اليه من طموحات تتصل بالشعب، فهم يريدون من خلال الحلول السياسية المطروحة توفير كل سيطرة ممكنة على ما يتصل بظروف حفظ الكيان وامنه وبقائه، وقد هددت ايران بالتزامن مع بداية تمركز عسكري لها في سوريا انها ستزيله من الوجود خلال 25 سنة على الاكثر. كما حاولوا سابقا فرض رئيس وزراء على عرفات ضمن هذا السياق.
    ولو كانوا يعبؤون بالشعب فقد كانت ضرورة حفظ حياته وعرضه ومقدراته و دينه كضرورات شرعية اولى من جلب مصالح تتعلق بحقوقه السياسية على اهميتها. دون اجحاف بانسحاب قطر في وقت سابق وقد تبين لها ان الخاسر الاكبر وربما الوحيد مما يجري هو الشعب السوري العزيز.
    بكل حال اذا طرحنا تمنياتكم كلصيق لحتمية بقاء النظام لا محالة، فلا شك ان بقاءَه مع توفير ما تفضلتم به افضل من بقائه دون ذلك.
    ومن يدري ربما هي رغبات ومخارج ستجد صداها لدى صناع القرار في روسيا، فواضح ان هناك ارضية توافق تتعلق بالكيان وامنه، و تتعلق ببقاء بشار على رأس السلطة، مع كسب روسيا لموضوع التمويل لاعادة الاعمار كحاجة ملحّة لها لاستكمال ما تراه انتصارا. وربما ايضا حكومة سورية تتنازل عن الجولان وتطبّع مع الكيان. وتتغاضى كليا عن وجود القواعد الامريكية.

  65. ويرتفع الصراخ والعويل ونباحهم ودموع التماسيح تملئ الشاشات وصفخات اعلامهم فقد سقط مشروعهم وتكسرت سيوفهم وتشتت شملهم وصار مرتزقتهم المشبوهين عبرة لمن يعتبر .. هاهم يلعنون بعضهم ويكفرون بعضهم وكل يصف الاخر الذي كان شريكه في الخيانة بابشع الصفات , شاهدوهم على شاشات الفتنه صاروا فريقين متعاكسين متخاصمين فقد تحقق وعد الله وراح يضرب بعضهم رقاب بعض لكثرة مااجرموا بحق السوريين !!
    سقطت تخاريف شيوخ الفتنه وتهاوت كل عروش الدجالين على الاعلام الفاجر وعرف الناس الحقيقة ورجع كثيرون الى عقولهم المسلوبة من لدن شياطين مأجورين وسماسره وانتصر الحق على الباطل وما هي الا سويعات ويطلع الصبح السوري ينير كل ساحات سوريه وجبالها ووديانها وازقتها القديمه !!
    واما هؤلاء اعداء سوريه الذين صاغوا هذا البيان المسخره انما دخلوا مرحلة الهزيان من هول الصدمه وراحوا يهرطقون بهذه التفاهات الفارغه التي لايقتنع بها لاكتابها الصهاينه ولا الموقعين عليها من العبيد الاعراب او المستعربين !!
    يقولون : يجب على سوريه ان تقطع علاقاتها بايران وحزب الله !!هل نسي الامريكان انذار كولن باول الشهير وكيف كان الرد السوري الحاسم حينما كان بوش الصغير في اوج جنونه وكان مئات الوف الجنود الامريكان على الحدود السوريه ؟!
    وكيف سيرضى السوريين بهذه الاوامر الصهيونيه فهل انتصر مرتزقة نتنياهو واسقطوا سوريه كما كانوا يحلمون ؟!
    كيف يتجرؤون على تحديد صلاحيات الرئيس وغير الرئيس ؟! هل سوريه دولة محتلة مستعمرة تحت الانتداب الامريكي الصهيوني الاعرابي ؟ام انها تحررت بسواعد رجالها الميامين بدعم اصدقائهم الصادقين الاوفياء ؟!
    هل قدم السوريون كل هذه التضحيات الجسام وعشرات بل مئات الوف الشهداء ولم يبقى بيت سوري يخلو من شهيد او جريح لكي يضعوا انفسهم تحت الانتداب الامريكي الصهيوني في النهايه ؟!
    لا خابت امانيكم يااعداء سوريه ولم يعد يجدي العويل ولا الصراخ , لكن مايثير الالم ان تنضم مصر العربيه الى هذا الحلف الشيطاني هذا والله احزننا وادمى قلوبنا ودائما نرنو الى ذلك اليوم الذي تخرج فيه مصر العربيه معلنة موقفها وموقعها الطبيعي في انقاذ هذه الامة من الوصول الى هاوية لاقرار لها بدعم وتمويل من النواطير الذين يضمرون شرا لمصر وجيشها لايختلف ابدا عن اجرامهم بحق السوريين والعراقيين وغيرهم !

  66. ربما تطمح “السباعية إلى “مبايعة” ” خالد التناوي الملقب أبو عمر الدمشقي ” “لرئاسة الحكومة” مكافأة له وتقديرا لتنبئه بأن “النظام انتهى” سيما “بعدما أكد نبوءته “بالقسم” !!!

  67. الامر بسيط جدا
    بالنسبة لدول العربية الثلاث وافقوا على هذا لأنه هو الواقع في بلدانهم كل التعيينات في المسؤليات خاصة الأمنية تتم الموافقة عليها في واشنطن مسبقا ثم تعلن لشعب

  68. هلق من كل عقلك انه سورية الغد سيكون برهان غليون وزير خارجيتها وميشال كيلو وزير اعلامها وجورج صبرا وزيرا للداخلية ومحمد ابن ابو محمد الجولاني وزيرا للدفاع وعلى رأسهم رياض حجاب رئيسا للوزراء؟

  69. “المجرم” ليس من حقه أن يشترط ما يمكنه تعويضه من أضرار ترتبت ‘لى جرائمه وما لا لا قوم بتعويضه ؛ بل هو ملزم قانونا وبقوة السلاح بنعويض كل ما ألحقه بسوريا من أضار منذ عدوانه عليها سنة 2011 إلى حين تحرير آخر شبر وآخبر حبة تراب من سوريا

  70. ولماذا يا مصر تنجري وراء سياسات القبائل الطائفيه علي غير عهدك ؟!!

  71. أستاذي وحبيبي عبد الباري
    هناك فقرتان لم تذكرهما في قراءتك قرأتهما أنا في مكان آخر..
    أولهما أن لاتشكل سوريا تهديدا
    ل( جيرانها!!!) وكلنا يعلم أن المقصود الأساسي في كلمة (جيرانها) هو كيان هؤلاء السفلة..
    ثانيهما هو أن تكون حدود سوريا مع العراق وتركيا ولبنان وال(جولان !!!) والأردن مؤمنة.. إنتبه سيدي لكلمة ال(جولان)!!!
    أي أنهم إفترضوا وقرروا وإعتبروا أن الجولان خارج سوريا!!!!
    لا أستغرب من ضباع الغرب وأمريكا أقوالهم وأفعالهم!!!!
    لكن ما لاأفهمه حقيقة كيف فات على بني جلدتي تمرير هكذا مبادئ في هكذا إعلان؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    على كل حال أريد أن أطمئن الغيورين على هذه الأمة :
    لقد حاول ضباع الغرب من قبل تجزئة سوريا لكن كل السوريين سنة وعلويين ودروز وشيعة ومسيحيين وعرب وأكراد وتركمان وآشور وكلدان و.. و.. و.. رفضوا وقاوموا ونجحوا…… وكما نجحوا في إفشال محاولات الغرب في السابق سينجحون الآن..
    ستعود سوريا إن شاء الله أفضل مما كانت :
    قلعة قومية عربية إسلامية..
    تحية لمن قاوم حقيقة.. لا رياء ولا نفاقا..
    وكل التحية لأبطال غزة..

  72. شروط استسلام والواقع ليس كذالك
    ولكن الهدف المطلوب من كل هذا الزعيق هو تقسيم سوريا واذا وافق النظام على شرط التقسيم فالباقي كله قابل للتفاوض والحلول الوسط.

  73. لأفض فوك ،،لقدخلت الساحة لاعداء الامة المتعجرفين وبيادقهم لغياب دور الجماهيرالعربية التي زلزلت الارض تحت اقدام المستعمرين واذانبهم من دويلات قطاع الطرق والسلابة والقراصنة عديمي الغيرة والانتماء لارض الرسالات والامة ،،، تبا للسلطة والسياسة التي تباع بها الاوطان والتامر عليها وأملنا بالشباب العربي ومثقفي
    لنصرة هذه الامة وإيقاف نزيف الدم والاقتتال الداخلي الذي شجعه اعداء الامة بدلا من التصدي لهم ولمخططاتهم الاجرامية بحق شعبنا العربي ومستقبله

  74. بسم الله
    لا يفل الحديد الا الحديد..اقترح اعلان مبادئ مضاد ممن وجه اليه اعلان الدول السبع(اى سوريا) / قطع علاقات مصر و الأردن مع اسرائيل زائد تطبيق سائر المبادئ بصورة تبادلية على ان يبدأ اولا السبع بالتنفيذ لأن سوريا هى المنتصر فهى اصلا من يحق له الإشتراط…آل سبع آل..أومال الفئران عاملة ازاى

  75. لا أعتقد أنْ النظام الّسّوري سيكون مُجبرا على العمل بهاته المبادئ ستكون له الحرية في الإختيار إما أن يقبل و سيجني الثّمار أو يرفض و لكن لا أموال لإعادة الإعمار و لا إعتراف غربي عربي بشرعيّته.النظام السوري ذكي و تعلم الدْرس جيدا و سيقبل بهاته المبادئ عاجلا فالزنقة وقفت للهارب كما يقول التونسيون شكرا للنشر

  76. حقيقة تعطلت لغة الكلام

    لنا أن نسأل إن كان الموقعون على هذا الإعلان عندهم أدنى رصيد من العقل والمنطق ولا نسأل إن كان بقي عندهم ذرة من قيم!!

    يوم ترى الناس سكارى

    عالمنا أصبح بحق مسرحا لعرض دراما تم فيها تجميع كل آفات البشرية منذ وجدت

  77. تقول في ختام مقالك: ” نُريد سورية الجَديدة دَولةً ديمقراطيّةً تَسودُها المُصالحة، والتَّسامح والحُريّات والمُساواة، والقَضاء العادِل المُستَقل، بأجهزةٍ أمنيّةٍ مُحتَرفةٍ تَحمِي شَعبها وأمنه واستقراره، وبَرلمان مُستقل يُمارِس دَوره الرَّقابيّ على الدَّولةِ ومُؤسَّساتِها التنفيذيّة”.
    حتى في ام الديموقراطيات الحديثة التي تقيم فيها يا استاذ عبدالباري، ممنوع انشاء الأحزاب وممارسة العمل السياسي على اساس الدين او العرق، تماما كما سائر الديموقراطيات الحديثة في شرق الأرض وغربها.

  78. هذه الدول السبع وبشروطها هذه، تريد أن تضع سوريا تحت الإنتداب والوصاية الدولية، وأن تحصل منها بالسياسة ما عجزت عن تحصيله بالحرب.. ولكن هيهات..

  79. مشكلة الغرب انه يعتبر ان جميع قيادات العرب على نسق جلالة ملك السعودية او جلالة ملك رام الله وسائر المشرق وكبار مفاوضيهما وصغارهم.

  80. نصف ما قلت حقا و النصف الآخر كلمة حق تريد بها باطل … على كل حال اريد ان اخبرك بان سيطرة النظام على اجزاء واسعة من سوريا الحبيبة هي جغرافية فحسب … آمل ان يصنع كل السوريون دولتهم بعناية و وطنية

  81. دعهم يحلمون هم و أسيادهم .أمريكا ستخرج مهزومه ومندحره من الشرق الأوسط. والآن الزمن سيكون لغيرهم
    لروسيا والصين.

  82. ما يدعو للاستغراب حقيقة ؛ ليس وجود السعدية ومصر و الاردن ؛ انما نستغرب غيياب باقي الطقم الامارات والبحرين و@اسراءيل@
    لكن ما يبعث على @الارتياح@ في المقابل ؛ ان هذا الغياب يؤكد ان @عدوى لعنة التشردم العربي@ بدات تنخر هيكل @ الحلف الصهيوني المقدش@ وبالتبعية اتفاق اعضاء الحلف على عدم الاتفاق !

  83. … ولا يعرفون ان الجيش العربي السوري استعاد الغوطة الشرقية وحلب ودرعا ودير الزور، ويستعد لإستعادة ادلب وكل ما تبقى من أراض خارج سيطرة الدولة … وإنشاء ألله يرد لهؤلاء ألأعراب ألصاع … مئة. ودمتم ألسيكاوي

  84. الأنظمة العربية المشاركة هي أنظمة شاركت تحت ابتزاز ترامب فهم لا يملكون اي قرار و لم يبقى لهم اي أوراق ضغط في سوريا ،هي محاولة بائسة لإظهار التحدي لإيران ،كما ان ترامب محتاج دوما للبقرة الحلوب لتمويل خططه و محتاج لانظمة مطبعة مثل الاردن و مصر لاضفاء المشروعية ،عادة المنتصر هو الذي يضع الشروط و الذي يبدو ان السعودية دوختها الفودكا الروسية لدرجة انها أصبحت تحس بنشوة الانتصار و تضع شروطا المنتصر .

  85. ولماذا لا يكون شرط سوريا في المقابل ان تقطع جميع هذه الدول علاقاتها باسرائيل الارهابية!.
    شرط تعجيزي يقابله شرط تعجيزي.
    هذه دول لا تستحي وتعتبر الغير بلا كرامة . خسئت.

  86. اقل كلمه تقال لهؤلاء العرب انهم عبيد تسوقهم الولايات المتحده كما تريد فاي دول واستقلال تتحدثون أنتم فقط اسود على شعوبكم ولكنهم مثل القطط ان لم يكن اقل مقابل الدول الاخرى .. والله سيّء مؤسف ومخجل ان يكون حكامنا عبيد فكيف تريدون من دول العالم ان تحترمنا وتحترم شعوبنا لقد وضعتونا كشعوب عربيه في أسفل الدرك بدون اَي كرامه او قيمه

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here