اعدام الشيخ النمر هل يشعل حربا طائفية؟ وهل وقعت ايران في مصيدة “الاستفزاز” السعودي المُعدة باحكام؟ ولماذا لم يحتج احد على اعدام 46 آخرين؟ وما هي الرسالة السعودية الى مواطنيها والخارج؟

atwan ok

عبد الباري عطوان

لو نظرنا، وبعين المراقب، الى ردود الفعل الرسمية والشعبية على الخطوة التي اقدمت عليها الحكومة السعودية يوم امس، وتمثلت في اعدام 47 متهما بالارهاب، ابرزهم رجل الدين الشيعي نمر باقر النمر، والسني فارس آل شويل، نجد ان الاول، اي الشيخ النمر، انتفضت دول وشعوب للاحتجاج على اعدامه، وهو الذي حصر انشطته في معارضة النظام وممارساته وتهميشه لطائفته بالطرق السلمية، بينما لم يتحرك احد للاحتجاج على اعدام 46 آخرين من السنة، وبعضهم كان دوره في “الارهاب” هامشيا، خوفا من مواجهة الاتهام بالتعاطف مع تنظيم “القاعدة”، او الوقوف في خندقه، والقاسم المشترك ان جميع المعدمين ادينوا بمحاكمات تفتقر الى العدل والاجراءات المتبعة في الدفاع عن النفس.

لا نعتقد ان السلطات السعودية على هذه الدرجة من الغباء، بحيث تقدم على اكبر “وجبة” من الاعدامات بهذه الضخامة في يوم واحد، وفي بداية العام الجديد، منذ اعدامها حوالي 60 شخصا مع زعيمهم جهيمان العتيبي عام 1980، دون ان تكون قد فكرت جيدا في كل التبعات، وتوقعت ردود الفعل الغاضبة من ايران وحزب الله، وابناء الطائفة الشيعية في المنطقة والعالم، ودون ان تتخذ الاحتياطات لعمليات انتقامية من تنظيم “القاعدة” ثأرا لرجاله المعدمين، لا بد ان هناك اهداف محددة خلف هذه الخطوة السعودية المفاجئة، وان كنا نقر مسبقا بأن جوانب السياسة السعودية في الاشهر الاخيرة تتسم بالارتباك وردود الفعل المتسرعة.

***

 

الامر المؤكد ان من اتخذ قرار تنفيذ الاعدام هذا تعمد توجيه رسالة “استفزازية” لخصومه في الداخل السعودي، والخارج الاقليمي، لتصعيد التوتر الطائفي المتفاقم في المنطقة، وتعميق حالة الاستفزاز المذهبي بين السنة والشيعة، ونقل ايران وانصارها، بطريقة او باخرى، من حروب بالانابة مع المملكة العربية السعودية، الى حروب مباشرة، وبما يؤدي الى حشد الاغلبية السنية خلف المملكة وقيادتها، في كل حروبها، الحالي منها والقادم، وليس هناك اقوى من الورقة الطائفية في هذا الصدد.

فلم يكن من قبيل الصدفة ان عمليات الاعدام الجماعية هذه جاءت بعد اعلان الامير محمد بن سلمان ولي ولي العهد، وصاحب القرار الاول في الاسرة الحاكمة، تأسيس تحالف اسلامي سني عسكري وامني وسياسي من 34 دولة، وبعد ايام معدودة من تشكيل مجلس تعاون استراتيجي مع تركيا، الدولة السنية الحليفة الاخرى، اثناء زيارة الرئيس التركي رجب طيب اردوغان للرياض، فالاعدامات التي صدرت احكامها في حق المنفذة فيهم قبل عشر سنوات في بعض الحالات (المتهمين بتفجيرات الرياض من انصار القاعدة)، او قبل عامين (الشيخ النمر)، يمكن ان يؤجل تنفيذها اشهرا او اعواما اخرى.

الاوضاع الداخلية في المملكة العربية السعودية تشهد في الوقت الراهن حالة من الغليان، سواء على صعيد الاسرة الحاكمة، او على الصعيد الشعبي، على ارضية التدخل السعودي في اليمن خاصة، وتآكل المداخيل والارصدة السعودية في حربها، ومحاولة “شراء” دعم حكومات للتورط السعودي فيها، ورفع الدعم عن بعض السلع الاساسية (المحروقات والماء والكهرباء)، وارتفاع العجز في الميزانية.

انا شخصيا تلقيت اتصالات من اعضاء في الاسرة الحاكمة السعودية، بشكل مباشر او غير مباشر، تتحدث عن معارضتها للتورط السعودي في حرب اليمن، والاندفاع بشكل غير مسبوق ماليا وعسكريا في الحرب السورية، ومعاداة دول عظمى مثل روسيا، وحالة الحرد من الولايات المتحدة، مثلما عبر لي بعض السعوديين الذين ينتمون الى “النخبة” عن الشي نفسه في جلسات خاصة.

ولا نبالغ اذا قلنا ان الرسالة التي يريد صاحب القرار السعودي توجيهها الى الداخل من خلال تنفيذ هذه الاعدامات هي رسالة “تهديد”، وليس تحذير فقط، سواء للاغلبية السنية او الاقلية الشيعية معا، تقول مفرداتها بأن القبضة الحديدية السعودية لن تتهاون مع اي احد يعارض النظام سلميا او عسكريا، ولا يمكن تكرار ما حدث في تونس او القاهرة او صنعاء، اي التهاون مع الاصوات التي تريد زعزعة ركائز النظام، او حتى مجرد التفكير في اطاحته.

بمعنى آخر يمكن القول ان صانع القرار السعودي يكرر حرفيا تبني الحلول الامنية التي يتبعها الرئيس السوري بشار الاسد، الذي ويا للمفارقة، يدعم المعارضة السورية المسلحة بالمال والسلاح للاطاحة به، مع تسليمنا مسبقا بأن المقارنة هنا ليست في مكانها بعد، ولكن البدايات والنوايا، ربما تكون متطابقة، وتقود الى النتائج نفسها، او اقل او اكثر.

السلطات الايرانية وقعت في مصيدة الاستفزاز السعودي، وتجسد ذلك بكل وضوح في اقتحام متظاهرين السفارة السعودية في طهران واحراقها، فإيران التي وقعت اتفاقا نوويا مع الدول الست العظمى، وتريد اسقاط تهمة الارهاب، وعدم الانضباط عنها، تمهيدا للعودة الى المجتمع الدولي اطلقت النار على قدمها، ونسفت هذا التوجه، كليا او جزئيا، بالسماح بحدوث عملية الاقتحام هذه، التي كان بامكانها منعها، فمعارضة عملية اعدام الشيخ النمر شيء، واقتحام السفارات شيء آخر، لان هناك معاهدات دولية تحتم حمايتها، وتلزم جميع الدول الالتزام بها دون استثناء.

المظاهرات التي انطلقت في اكثر من مكان احتجاجا على اعدام الشيخ النمر، والتهديدات بالانتقام التي رافقتها من دول واحزاب ومنظمات قد تتطور وتخرج عن السيطرة، خاصة ان عملية الاعدام هذه جاءت بعد كارثة التدافع في مشعر منى اثناء الحج الاخير، وكانت نسبة كبيرة من ضحاياها من الايرانيين والحجاج الشيعة، ولا احد يستطيع ان يتنبأ بما يمكن ان يحدث في الايام القليلة المقبلة من صدامات ومفاجآت.

***

في ظل تصاعد هذا التوتر الطائفي بين السعودية وايران، لا توجد اي وساطات او تحركات لتطويقه، ومنع تحوله الى “فتنة” شيعية سنية كبرى يسقط فيها مئات الآلاف من الضحايا من الجانبين، وتدمر مدن وبنى تحتية، وتتبخر مئات المليارات من الدولارات.

لا نعرف مدى نجاح فرص الحرب الطائفية هذه، فتنظيم “القاعدة” في العراق حاول اشعال فتيلها باستهداف الشيعة بسياراته المفخخة، وكرر تنظيم “الدولة الاسلامية” الشيء نفسه، وما زال، ولكن ان تلقي دولة مثل السعودية بكل ثقلها في هذا المضمار فهذا تطور جديد، ويثير العديد من علامات الاستفهام.

السعوديون يلومون ايران دائما، ويحملونها مسؤولية التصعيد الطائفي، وهذا متوقع، ويبررون حربهم في اليمن بمواجهة النفوذ الايراني، ولكن اصدقاءهم في امريكا، وعلى لسان اكثر من مسؤول، يرون ان هناك مبالغات في حجم هذا النفوذ، وهذا لا يعني تبرئة ايران مطلقا، فهي دولة اقليمية عظمى، ولها اطماع، وهذا ليس مفاجئا، فتوسيع دائرة النفوذ يشكل قاسما مشتركا بين كل مثيلاتها مثل تركيا والسعودية ومصر.

المنطقة تقف على حافة حرب اقليمية طائفية مذهبية، وتنتظر هذه الحرب عود الثقاب الذي يشعل اوارها، ونأمل ان لا يكون اعدام الشيخ النمر فجر يوم السبت هو المفجر، ولكن الآمال شيء وما يطبخ في الغرف السوداء شيء آخر للأسف.

نحن على عتبة عام جديد ربما يكون الاكثر دموية في تاريخ المنطقة، ومن غير المستبعد ان يكون وقود حروبه الدول التي اعتقدت انها محصنة من “ثورات” ما يسمى بالربيع العربي، وعملت على تصديرها الى غيرها.

لسنا من المنجمين، ولن نكون، ولكن ما هو مكتوب على الجدران يشي بالكثير في هذا المضمار، والايام بيننا.

مشاركة

282 تعليقات

  1. msa أو “عربي أصيل” : سؤالي هو لماذا تستخدم الإسمين على حسابين مختلفين؟ ولا يهمني إن كنت ذكرت أنك نفس الشخص “في تعليق في مقالة سابقه”! إذا قررت التنقل بين إسمين مختلفين فمسئوليتك أن تشير لذلك دائما، أو تحل المشكله بأن تستخدم حسابا واحدا بإسم واحد، وهو ما لم تفعله في هذه المقاله.

  2. Sanjay : أنت لا تعرف شيئا عن ماذا يريد “غالبية الشعب” السعودي أو السوري وأتحداك أن تعطينا مصدرا موثقا لهذه “المعرفه”، أم أن المسأله هي “إحساسك” الشخصي؟ وحتى في النموذج الديمقراطي ما يريده الشعب يتحول ويتغير فمن غير المعقول تصوِر أن ما أراده الشعب السعودي قبل 50 عاما هو ما يريده الآن. أو على الأقل كيف لنا أن نعرف ذلك دون إنتخابات حره؟ أما قولك أن الغالبيه السنيه ستختار حكما “سنيا” بالضروره فهو قول جاهل وقائم على رؤية طائفية وعلى جهل بالفروقات بين الشعوب والدول.

  3. hatem : أنت لم تُجب على أي من اعتراضاتي بالمرّه، وهو متوقع من شخص منعدم المنطق ويروج للأكاذيب ويحرض على الطائفيه. مثلا أنت تبرر تدخل السعوديه في سوريا لأن النظام إستخدم السلاح ضد من تسميهم “الثوار”! منذ متى أصبح إستعمال دولة للعنف ضد مواطنيها مبررا للدول الأُخرى كي تتدخل لقلب هذا النظام بالقوة؟ هل تفهم مغزى ما تقول، أم أنك منعدم الفهم أيضا؟

  4. لا تخافو اكثر ما تريد فعله ايران ضد السعودية فعلته ترك بعض المتطرفين الإيرانيين مهاجمة السفارة السعودية و قنصليتهالتنفيس شعبها لان ايران تخطط بذكاء ليس كإخوانناالعرب

  5. To
    Hadji Christo
    أرجو أن تتقبلوا اعتذاري. لم يكن مثل ما شعرت. أعتقد أنها فقدت في الترجمة. أنا أكتب باللغة الإنجليزية ومن ثم استخدام الترجمة جوجل لتحويل إلى اللغة العربية. ومع ذلك، فإنه هو خطأي لأنني لم تحقق مرة أخرى قبل أن أرسل لك الرسالة. ومع ذلك، ما زلت أحب لك أن تعطي لنفسك قسطا من الراحة، وتعليقاتك هي غير عادلة ولا تعكس شخصية المواطن العراقي الجيد والقومي وأنا واثق من أنك مواطن صالح
    Please accept my apology. It wasn’t like what you felt. I think it was lost in translation. I write in English and then use Google translator to convert to Arabic. Nonetheless, it is my fault as I did not check again before I sent it. however, I still like you to give yourself a rest, as your comments are unfair and do not reflect the personality of a good and nationalist Iraqi citizen as I am sure you are good citizen

  6. الى فلسطيني حر———–لماذا ذهبت بعيدا—–دولة عربية كبيرة تحاصركم
    2 مليون مساكين يريدون الخروج -يريدون الحرية-يريدون ان يعاملوا انهم بشر- انسى انهم عرب
    تروح لموضوع ايران—-الاتعرف ان ايران هي من يساعد غزة—اسأل المنظمات الفلسطينية بالقطاع

  7. كلمة المقاومة والممانعة الصادرة من افواه الإيرانيين واذنابهم أصبحت اكثر استفزازاً من كلمة الصهيونية عند الشعوب العربية. لانهم بسببها قتلوا وسجنوا وسرقوا وتخلفوا وفقروا وتشردوا

  8. جزاك الله كل خير بطريق الصحراء .لعل الله يريد بهذه الامه خير ويريد ان يمحص الخبيث من الطيب

  9. ان ايران الشر لهي حليف مخلص وأكيد للصهاينة والامريكان منذ فضيحة (إيران كونترا) التي تحالفت بها مع (إسرائيل) وحتى يومنا هذا، وستبقى كذلك عدوا أساسيا ورئيسيا للأمة العربية وشعبها، كما هو الكيان الصهيوني، الا اذا ما ارتدعت وتراجعت عن غيها وانكفأت لمداواة جروحها الداخلية الغائرة والمتفاقمة. وإن من يتخلف من العرب عن معركة الأمة في مواجهة هذا الغول الذي يمثل الوجه الثاني القبيح للارهاب، فانه يكون قد اصطف مع اعداءها وذيولها وعملائها وسيكون مصيره الْخِزْي والعار.

    عاش العراق العظيم عراق صدام حسين..
    عاشت فلسطين حرة عربية من النهر الى البحر..
    عاشت الاحواز حرة عربية
    و يا محلا النصر بعون ألله
    ألله أكبر و ليخسأ الخاسئون

  10. إن العلاقات الديبلوماسية كانت مقطوعة منذ سنين، ولا تزال مقطوعة، بين إيران وبين المملكة المغربية ومصر العربية، بسب التصرفات العدوانية للدولة الإيرانية!

  11. المحرر او المراقب الكريم.. نرجو ان تتكرم بحذف تعليق John لما يحوي من بذاءة و قذارة تعكس قذارة ذلك الشخص. إستخدامه لكلمة (خره) في المخاطبة.
    أيضاً قبل أيام أيضاً لفت نظري باخ يدعى أنس و تم مخاطبته من قبل سافل اخر عمداً بكلمة Anus و ,
    و التي تعني شرج .

  12. الحرب الطائفية وصلت في 1979 على متن الطائرة الباريسيه التي اقلت الخميني إلى طهران وحتى قبلها عندما تعاون الشاه مع الامريكان والاسرائيليين واشعلوا الحرب في شمال العراق بين العرب والاكراد. لقد دافع صدام عن وطنه وسجن واعدم الخونة عملاء ايران الذين منهم المالكي رئيس وزراء العراق ومن قبله الجعفري والذي بعده العبادي اركان حزب الدعوه الطائفي المتطرف. نمر النمر لا يقل عن اعضاء هذا الحزب شرا ولا عمالة لايران ولن نرضى ان يحدث بالسعودية ما حدث بالعراق وسوريا ولبنان واليمن. من حق السعودية ان تدافع عن نفسها وعن شعبها ومصالحها واللي مو عاجبه يشرب من البحر وياجبل ما يهزك ريح

  13. تعليق فهد جابر البوعمر—-ممتاز وواقعي ومنطقي—اقول هنا شيء لن يعجب الكثير-
    على السعودية ان لا تتوقع شيء من العرب—اغلبهم بياعين كلام او حجي كمانقول بالخليجي
    لو انا مكان السعودية -اول شيء اعمله اتصالح مع سوريا لان بيدها مفتايح السلام وعدم تطور المشاكل بين السعودية وايران والعراق واليمن—اما ماحصل بسوريا -صحيح سفكت دماء لكن الجميع ارتكب القتل وهي نسبية–بعدين الاسد ليس مخلد لكن الشام باقية —نصيحة خالصة للمملكة العربية السعودية—-وانا صادق بكلامي

  14. To brothers
    بطريق الصحراء.. و حجي خره ستو
    مع الاحترام الواجب، يجب أن أقول أن عليكم أن تعطي أنفسكم راحة. الهراء من أجل الهراء لبعض الوقت الآن. أذهب و أفعل شيئا مفيدا لنفسك وعائلتك، بدلا من الجلوس على مؤخرتك بينما تعيش من الصدقات والفوائد والتفلسف هنا وهناك. وبعبارة أخرى … يرجى يصمت لأنه إذا الهراء هو من فضة فالسكوت من ذهب

  15. يا نوستراداموس المحترم
    ارجع لتعليقاتي السابقة وعلى المقال السابق ستجد انني كتب تعليقين اوضح ان عربي اصيل هو msa سابقا ،، فلا تضحك يا عزيزي فلن تمسكها علي زلة !!!!

  16. هسة انت تكول الحشد ماحرر الرمادي ، زين هاي العشائر العربية السنية وين كانت من كان داعش تلعب و تمرح بأعراض السنة؟ ولماذا لم تحرر الموصل، بس لا العشائر مستفاده من داعش

  17. انت عاقل لو مجنون، عن اي عشائر عربية تقاتل داعش لو كانت هذه العشائر موجود اما تجاوزت داعش على أعراض السنة في الموصل و الغربية، اليوم الحشد يسطر اروع الملاحم لطرد داعش و صيانة أعراض من هربوا وتركوا ارضهم و عرضهم تلعب بها داعش

  18. اعلن النائب مشعان الجبوري، الثلاثاء، عن برائته من اعمال ال سعود واصفا اياها بالاعمال الاجرامية التي تسيئ الى الاسلام وعتبرها اثارة الفتنة بين المسلمين”.

    وقال الجبوري في حسابه على الفيس بوك انه” نبرئ انفسنا نحن العرب المسلمون السنة من افعال ال سعود التي ندينها كما ونعتبرهم مغتصبين لبيت الله ومدينة رسوله( ص) ونحملهم مسؤولية الفتنة التي اثاروها بين الناس″.

    واضاف الجبوري ان” اذا ما تسببت مغامرات عصابة سلمان ال سعود بحرب اقليمية فان العرب السنة في العراق سيقفون مع بلدهم ويدافعون عنه ولن يتورطوا باي اقتتال على اسس طائفية”.

    وكانت صحيفة “الأخبار” اللبنانية كشفت عن السبب الرئيسي حول اقدام السلطات السعودية على إعدام الشيخ نمر باقر النمر ، مؤكدة ان ” حكم الاعدام جاء انتقاما في دولة قطر .

    وقالت الصحيفة في تقرير لها إن “اقدام السعودية على إعدام النمر جاء برغبة من الرياض بعدم الدخول كطرف في مفاوضات لا تعنيها مع خصميها التقليديين قطر وإيران، بعدما تردّدت أنباء عن مطالبة جماعات بإطلاق سراح النمر مقابل الإفراج عن الصيادين القطريين، الذين اختطفوا الشهر الماضي جنوبي العراق”.

    وكان رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي اعرب، عن أسفه وصدمته إزاء قيام السلطات السعودية بتنفيذ حكم الإعدام بالشيخ نمر النمر، مؤكداً أن الظلم واستخدام وسائل القمع لن تدوم مهما طال الزمن، الى ذلك توعدت حركة عصائب اهل الحق، الحكومة السعودية برد قاسٍ تعقيبا على اعدام رجل الدين الشيعي الشيخ نمر النمر، مؤكدة ان آل سعود سوف يدفعون الثمن غاليا حول قيامهم بهذه الجريمة النكراء.

    وكانت وزارة الداخلية السعودية أعلنت السبت الماضي، عن إعدام الشيخ نمر النمر و47 آخرين بتهمة الإرهاب والتحريض عليه.

  19. الرحمة الى الشهيد الشيخ نمر النمر وجعله الله مع العليين ,وجعل قاتله في الأسفلين .. هذه(العائله السعوديه)بأداءها العشائري والغريزي تدخل المنطقه بالحروب والتدمير والقضاء على دول وشعوب وتاريخ وثروات , النهايه قريبه

  20. الأستاذ الفاضل عبد الياري,
    بعد التحيه،
    أقترح عليكم أستاذنا العزيز إدخال التغييرات التاليه على كيفية تنظيمكم ونشركم لتعليقات القراء تعميما للفائده وتمشيا مع أفشل الممارسات العالميه في هذا الشأن:
    1- إعطاء الفرصه لكل معلق لإختيار صورة أو رمز (Avatar) يمثله إذا شاء أو ترك رمز الصوره فارغا، مما يسهل على المعلق ومتابعيه إيجاد تعليقاته.
    2- إفساح مجال أكبر للنقاش في التعليقات والردود والردود المضاده يتجاوز عدد الثلاثة ردود المتسلسله المعمول به حاليا، فكثيرا ما يكون هذا النقاش أكثر أهمية من التعليقات بحد ذاتها. أنا أقترح أن تسمحوا لكل سلسلة نقاش على كل تعليق بالإمتداد ألى عشرة ردود.
    3- تشديد إجراءات التسجيل للمشاركة في التعليق بحيث تقللون من فرص إنتحال نفس الشخص لهوية أكثر من معلق واحد، أو من فرصة أطراف مشبوهة أو تجاريه لإستغلال مجال التعليقات لأغراضها الخاصه.
    4- أخيراً، الرجاء التقليل من الرقابة على الآراء المعبّر عنها في التعليقات، مهما كانت الآراء هامشية أو متطرفة، وحجب التعليقات التي تنتهك قواعد الأدب والأخلاق وتعمد إلى البذاءة المفرطه.
    وشكراً لكم على حسن اهتمامكم.

  21. في الموعد دائما أستاذ عبد الباري…كلام متفق عليه من كل حكيم يرى ما تمر به المنطقة من منعطفات خطيرة جدا قد تكون رياحها عاصفة على هذه المنطقة المتكالب عليها من الداخل و الخارج..ولكن كلامك و كأن السعودية هي من تدعو و تشعل نار الحرب الطائفية هو بعيد كل البعد عن الواقع فإيران كانت و ما زالت سباقة في هذا المضمار بتدخلاتها في جميع الدول في المنطقة سواء المنهارة أو ممن تنتظر و تدفع بها ايران الى الانهيار..هنالك مشروع ايراني واضح المعالم و المآلات و لكن اين المشروع العربي الموحد..السعودية تسعى لتوحيد العرب في صفها لمجابهة ايران بغض النظر عن ان السعودية تأخرت كثيرا بل وساعدت ايران و مشروعها بدون قصد سواء بمواقفها في العراق او سوريا او اليمن او لبنان…كان من المفروض من كل الدول العربية قطع علاقتها الدبلوماسية مع ايران ولكن الاخيرة تعلم كل العلم للأسف الشديد ان العرب ليسوا على وفاق فسياسة “الحريق ليس في منزلي بل في منزل جاري فلا يهمني” التي تتبعها الدول العربية هي من تساعد ايران..

  22. لا احد يريد حرب—لانها كارثة على الجميع—تاريخ السعودية وسياستها التروي والحكمة من الدولة الاولى 1744م–لا اعرف ماذا حصل اليوم–
    هناك من يريد الاصطياد بالماء العكر—احذروا ياسعوديين–الخسائر ستكون رهيبة لو دخلتم بصراع عسكري
    مع ايران- 80 مليون-دولة كبيرة وعسكرية وغنية تستطيع الصمود لسنوات–والدليل حرب العراق-والعقوبات 35 سنة—بالمقابل هل ستتحملون هذا–اما العرب اغلبهم لا تعتمدوا عليهم لانهم غير كفاءة مجرد شعارات او مصالح اموال—-على الحكماء من السعودية–عدم الانجرار وراء من يريد من بعض العرب والغرب معهم
    ان تكون حرب بين السعودية وايران—لان الجيرة والتاريخ والصلات والقرب بالمنطقة والمصالح- بل ان العلاقة من التاريخ هي بين الخليج و مع ايران او فارس اكثر قربا لانننا لم نعرف من اغلبية العرب العلاقة -الا بعد استخراج النفط– يفرضان
    عليهما عدم الانسياق لرغبات هؤلاء—لانهم لن يخسرروا بل سيربحون من هذا الاعمال سواء اعدة البناء والتدمير او شراء الاسلحة
    او حتى ممكن بعضهم يريد ان تتورط السعودية ليس حبا في ايران بل كرها للسعودية والخليج—واخيرا اقول—من اوتي الحكمة فقد اوتي الخير الكثير

  23. من المحتمل ان تنشب حرب بين السعودية وايران ، ومن المحتمل نشوب حروب طائفية مذهبية..غير ان الذي لم يتنبأ اليه الاعراب ان الامازيغ والاكراد وغيرهم من الاثنيات لن يصطفوا ابدا مع الاعراب..وسيكون ذلك سببا في نشوء حروب اثنية ان شاء الله..السعودية منبوذة من طرف الشعوب والمسلمين..وسيخذلهم المسلمين ولن يهبوا لنجدتها وسنرى ما لا يخطر على بال احد..لا يجب ان يعلل حكام السعودية انفسهم بالنفير العام..فقيمتهم في الحضيض الاسفل

  24. السعوديه للأسف طغت وتجبرت بمالها .. انا لست من المؤدين لايران ! لكن الله يصلح حال السعوديه وتترك مبدأ الظلم ..

  25. حلوه الدوله الاسلاميه ستصل هاذي
    ياساده هؤلاء الاوغاد والمجرمين ينفذون تعليمات تخدم مصالح اسيادهم ويقومون بخلق الذرائع للدول الكبرى للتدخل بالشؤون ألعربيه والاسلاميه
    كما قامت القاعدة بايجاد الذرائع للتدخل في أفغانستان والعراق وزيادة النفوذ في الشرق الأوسط
    وانتهت مهمتها وانتهى بن لادن وخسر من خسر وربح من ربح
    الان جاء دور البغدادي ودولته الاسلاميه ليكمل مابنته القاعدة
    بالله عليكم ماذا قدم هؤلاء الرعاع وقطعانهم سوى القتل ةدوالدمار والتخريب
    والغريب ان هناك من يقول سيصلون فلسطين هل فلسطين الأنبار والتوصل ودير الزُّور وحلب وحماه
    كفايه هبل وخرفنه ولعب بعقول الناس هؤلاء ناس فشله قتله حراميه قطاع طرق لايستطيعون الحياة كالبشر لأنهم يرتزقون من النهب والسلب واستباحة كل شي قال سيصلون قال

  26. الأسباب التي مَنعت الأردن في قطع العلاقة مع ايران واضحة وهي ١-ينتظر رشوة سعودية مجزية على غِرار الرشوة التي حصل عليها السودان ٢-الأردن يخشى من تأثر العلاقة العراقية الأردنية في حالة قطع العلاقات مع ايران أذا عَلِمنا أن ايران تلعب دَوُرّ مؤثر وفاعل في العراق ٣-ايران تلعب دَوُرّ مؤثر في سوريا والأردن يحتاج ويرغب في التعامل مع الجانب الأيراني في ما يخص الملف السوري خصوصا ان المِحور الأيراني الروسي العراقي يُحقق إنجازات وانتصارات على الأرض في سوريا والعراق . اما السودان فأنه يَتحرك خوفا من المحكمة الجنائية الدولية التي تطارد البشير وهو يَسعى الى الأستفادة من علاقات المملكة السعودية من اجل الأفلات من العقاب كما ان الرشاوي التي يحصل عليها البشير من السعودية والرغبة في الأستفادة من العلاقة مع السعودية من اجل تحسين حضوض السودان في المفاوضات مع اثيوبيا بخصوص حصة السودان من النيل بعد بناء سد النهضة الأثيوبي خصوصا ان السعودية تشارك في تمويل بناء السد .

  27. يا سيد عبد الباري (( ابو خالد )) هناك حلف سعودي تركي متين يحضر من اجل اجتياح الاراضي السوريه ليس من اجل كسب المعركه ؟ بل من اجل عرقلة الاتفاق الروسي الايراني الامريكي على دماء الابرياء السوريين ؟ ومن اجل اطالة الازمه السورية ؟ لأن روسيا لن تستطيع ان تصمد كثيرا في هذا الوحل العفن الذي يدمرها ويستنزف اقتصادها الهش ؟ الحرب يا ابو خالد . باتت اقتصاديه وليست عسكريه كما يفكر هذا القيصر الروسي الذي يدفع بروسيا حتما الى الهلاك ؟ هذه هي دهاليز السياسه العصريه ؟ فهنيئآ لك يا اردوغان !!!!!!!!!!

  28. موقفي ابسط مما تتخيل:
    طريقة حكم السعودية، هو مطلب شعبي، الشعب السعودي باغلبيته محافظ ومتدين ولو حتى حاولت العائلة الملكية التغير الاغلبية ترفض، ولك بقيادة المرأة للسيارة مثال، الرفض شعبي.
    بكلمات اخرى طالما الشعب سعيد الله يهني سعيد بسعيدة.
    من ناحية اخرى غالبية الشعب السوري سني ويريدون حكومة تمثلهم لا تمثل اقلية.
    في الحالتين انا مع الاغلبية.

  29. أنا مستغرب من السودان التي قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع طهران
    بالامس القريب منعت الحكومة السعودية طائرة تقل الرئيس عمر البشير من استخدام المجال الجوي السعودي كان متوجها الى طهران لحضور مؤتمر واضطر عمر البشير حينئذ العودة الى الخرطوم . اليوم عمر البشير انصاع مع الإرادة السعودية ونسى المعروف والمساعدات التي كانت قدمها له ايران، الان نتمنى ان يتعلم البشير من أخطائه .

  30. لا أرى أعداء لإسرائيل إلا ويكونوا أعداء للسعودية ولا أرى أصدقاء لإسرائيل إلا ويكونوا أصدقاء
    للسعودية ولا أرى حلفاء لإسرائيل إلا وهم حلفاء للسعودية

  31. ادرك تماما ان كلامي علاقته بالموضوع بعيد-لكنه يصب فيه من جانب الاهتمام العرقي والاختلاف بين الاطراف–وسببه قد يتمحور حول المذهب او الاثني كما قلت–وهناك من يقول ان الهدف هو الايرانيين اي الطريق لحلف مضاد-لا اعرف صدقية هذا المنحتى-لكن من دون شك له علاقة ما–لكن ساوغل بالقيم الانسانية –`مشكلتنا حنا العرب اي الاغلبية–نتهجم ونشتم–اذا الموضوع لا يلائمنا او يخالف العقيدة او الثقافة–والاكثر ان الاطلاع عندنا ضعيف–لان لايمكن الحكم على شيء الا بمعرفته– اي بمعنى اذا اردت ان تعرف شيء لابد ان تحيط بكل شيء–الفرس وكما نسميهم المجوس هم عرق واصحاب حضارة قد تمتد الى 6 الاف سنة وهي حضارة اثرت على البشرية قبل وبعد ان جاء الاسلام ( ائمة الحديث والعلماء 90%) اي بمعنى الانسان وما يحمله من ثقافة وفكر وعلم– والان الديانة المجوسية عدد افرادها قليل بعضهم يعيش بداخل ايران والغريب ان اغلبهم موجود بالهند ويسمون البارسين بعد ان هاجروا اليها ممكن لأسباب عدم توافقهم مع الاسلام–اي هناك اختلاف بين العرق الفارسي والديانة-ةهي قديمة جدا—الزرادشتية وهي المجوس كما نسميها نحن هي عقيدة دينية تتمحور حول ألوهية إله واحد، مطلق، عالمي، مجرد، اليه ترجع امور كل المخلوقات، خالق وغير مخلوق، حيث يقول زرادشت في الأفيستا: (إني لأدرك أنك أنت وحدك الإله وأنك الأوحد الأحد، وإني من صحة إدراكي هذا أوقن تمام اليقين من يقيني هذا الموقن أنك أنت الإله الأوحد.. اشتد غداة انعطف الفكر مني على نفسي يسألها: من أنتِ، ولفكري جاوبت نفسي؛ أنا؟ إني زرادشت أنا، وأنا كاره، أنا الكراهية القصوى للرذيلة والكذب، وللعدل والعدالة أنا نصير!) وتؤمن الزرادشتية ان النفس الإنسانية تنقسم إلى قسمين: (القوة المقدسة)والتي تدعمها سبع فضائل عليا (الحكمة والشجاعة والعفة والعمل والإخلاص والأمانة والكرم) هذه الفضائل بمثابة الملائكة، وتدفع هذه الفضائل القوة المقدسة النفس البشرية إلى الخير والنور والحياة والحق.(القوة الدنيا)وتساند هذه القوة سبع رذائل (النفاق والخديعة والخيانة والجبن والبخل والظلم وإزهاق الروح) وهي بمثابة شياطين، وتدفع هذه القوة الخبيثة المتكونة من النقص في النفس البشرية إلى الشر والظلام والموت والخداع، ويبقى هذا الصراع قائماً بين هاتين القوتين داخل النفس البشرية إلى أن يصل الإنسان إلى النقاء.الديانة الزرادشتية تؤمن بالعقاب واليوم الاخر وبالروح ووجودها، ويعتقدون إن الفاني هو الجسد وليس الروح، وإن الروح ستبقى في منطقة وسطى بين النار والجنة في منطقة تدعى البرزخ، وأن اعتقادهم راسخ بالجنة والنار والصراط وميزان الاعمال. الجحيم في الديانة الزرادشتية يختلف في وصفه عن الأديان الأخرى، فالديانة الزرادشتية تقول بأن الجحيم عبارة عن منطقة باردة وفيها أنواع من الحيوانات المتوحشة التي سوف تعاقب المذنبين بما اقترفت أيديهم من إثم في الدنيا. الزرادشتية تحث الإنسان على التمسك بالفكر الصادق والقول الصادق والعمل الصالح للوصول إلى ذاته وليضمن سعادته فالإنسان كائن حر وعليه اطاعة الاله الوحد ،كما أن الزرادشتية تحرم الرهبانية بكل أنواعها. للماء والنار أهمية في الطقوس الزرادشتية والنصوص المقدسة تعتبر ان الماء والنار يمثلان حياة مستقلة بحد ذاتها ولا يخلو المعبد الزرادشتي من هذين العنصرين فالنار تعد الوسط الذي يزود الإنسان بالحكمة وان الماء يعتبر مصدر هذه الحكمة. حافظ العراقيون على ديانتهم السامية – البابلية الموروثة والقائمة على عبادة الآلهة الممثلة للكواكب وقوى الطبيعة والمنقسمة عموماً إلى ثنائية قوى الخير والنور وقوى الشر والظلام . علماً أن هذه الثنائية البابلية هي التي اثرت في الإيرانيين وديانتهم الزرادشتية. بالاخير هل نعطي الحواروما يسمى صراع الحضارات الاولية التي بالارادة السياسية ونحولها الى مصلحة للجميع—تحياتي للجميع

  32. انة من دواعي القدر ان تقوم السعودية بمحاربة ايران رغم ان امريكا و اسراءيل لم تجرءعلى هذة الحرب. اما اذا تورطت السعودية في هذة الحرب فهو تكرار سيناريو حرب صدام ضد ايران و بتشجيع عربي و النتيجة مليون قتيل من الطرفين وتكلفة بلاين من الدولارات و تدمير شبة كامل للبنية التحتية لكل منهما و النتجة تعادل او خسارة للطرفين و منفعة لاسراءيل و امريكا ز الغرب.
    واذا تكرر هاذا السيناريو بين السعودية و ايران تكون النتيجة كارثية على الطرفين .

  33. الشيعة أدرى بالشيخ لكن جولة في النت تظهر أنه سعودي الإنتماء من أهل الحرمين له تكوين في إيران وتاريخ نضالي سلمي في بلده لتحسين الوضع الشعبي
    ليس إيراني الميول سياسياً بل وإنتقد إيران ونظرته لفتنة سوريا كانت واضحة
    ليس له تحريض طائفي شيعي-سني وقد قبض عليه بهجوم مسلح وسجن بلائحة إتهامات لا تحمل. كل منها صفة الطائفية ومشكوك في أمر الإستعانة بدولة خارجية
    نعتقد أن إنتقاده لوزير داخلية سابق بعد وفاته كان زلة لسانه التي لم تغفر له
    أما إيرانياً فإنه يعتبر عندهم شيخاً من علماء السعودية ربما بمرتبة ( آية الله ) لا نفقه الدرجة لكن يبدون لهذه الفئة إحتراماً وتبجيلاً غير مسبوق
    والله أعلم

  34. أنا مع قطع العلاقات مع الايرانييين سياسة الاحتواء لم توقف غطرسة الصفويين في إيران فلزم الكي كأخر علاج لهم ، للمناسبة هؤلاء الصفويين في إيران ليس لهم علاقة بالاسلام وانما هدفهم الرئيسي هو إسترجاع تركة كسرى فارس الا أنهم نسوا أو تناسوا الحديث النبوي الشريف (إذا هلك كسرى فلا كسرى بعده) . صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

  35. كما أعدمتم صدام ستعدمون واحدا واحدا حتى يصل دور وليكم دجال طهران.تحسس رقبتك ياحسن فقريبا إن شاء الله ستدفع ثمن قتلك للشعب السوري.على الشيعة أن يعلنوا ولائهم لأوطانهم وبأنهم لا يقبلون وصاية إيران عليهم.وعلى القومجيين العرب الرجوع إلى أصلهم والخروج من تحت عباءة حسن نصرالله وخامنئي وكل أعداء الأمة العربية.

  36. إلى that is
    حبذا لو كان تعليقك باللغة العربية لأنها هي التي تجمع الأمة من الشرق إلى الغرب .
    أنا لا أمجِد “صدام حسين” ولكن ذكرت حادثة في سطر واحد. كان ذلك في أول أيام عيد الأضحى والمجموعة التي كانت حاضرة معروفة خلفيتها .
    خذ على سبيل المثال “مصر” هناك عدد 2 رئيس سابق لم يعدم أحد .

  37. اخ جلال العربي….وجهة نظر…فيها الكثير….من الصحه..هذه انظمه…انانيه…انتهازيه..ولا يهمها..سوى مصالح العائله…والتشبث..بالعروش…نعم انا ضد التدخلات الايرانيه..ولكنها …لم تجد…ممرا..امنا…للعبور..واختراق عالمنا..العربي . .لولا هذه الانظمه..الساذجه..التي لا ترى..امامها..شبرا..وليس لديها بعد.نظر..والا تجيد..قرائة..الواقع…لذالك…..اعتقد بالمطلق..انعا تسير على خارطة…طريق….ومن ضمن خطط…ممنهجه…إعدام النمر…في هكذا لحظه..خطأ فادح…اولا واخرا..سيدفع ثمنه..الشعب السعودي..ارتباك..وقلق..وفتح ثغرات..

  38. – و لكن خير من يقدم صكوك الصواب و الخطأ هي لذات القيادة الوطنية التي قررت المقاومة الشعبية المسلحة و ضحت بالسلطة و بكل شيء .

  39. Sanjay : قل ما تشاء ولكن لا تقل لي “ملاليك” فأنا شخص علماني وضد حكم الملالي أو الشيوخ أو السلطة الدينية بأي شكل كانت. الفرق بيني وبينك أنني مستعد لإنتقاد أيران في قضايا كثيره، وأولها الدور الكبير وغير المقبول للسلطه الدينيه، ولكنك لا تجرؤ على إنتقاد النظام السعودي أو ممارساته بل تبرر له كل شيء. السعوديه دولة دينيه أيضا ولها ملاليها إذا شئت، وبعكس أيران التي تمزج النموذج الإسلامي بمؤسسات الدولة الحديثه، فإن السعوديه ليست دولة مدنية حديثه وليست دولة دستور وحريات وقوانين (ما عدا الشريعه) وليست دولة مؤسسات وشفافيه ومحاسبه، فما هو موقفك من ذلك؟

  40. المملكة شريفة و أنت شريف و الطيور على أشكالها تقع.

  41. سانجاي تأكد أن الكل يبتعد عن نظامك و أزلامه (و أنت واحد منهم) و ستجدون أنفسكم وحيدين حين تحين ساعة الغرق. نحن لن نتدخل في بلدكم كما تدخلتم في بلدنا و سندع شأنكم للمولى فهو أعلم بما فعلتم. و لكننا دائما و أبدا مع أهلنا في الجزيرة سواء في الحجاز أو نجد أو الإحساء أو البحرين أو اليمن. ملككم زائل فقد طغيتم و بغيتم و الظلم ظلمات.

  42. msa : هذا شيء غريب ولكنه متوقع! فمن الواضح من ردك يا msa أنك نفس الشخص الذي يكتب بإسم “عربي أصيل” ويبدو أنك نسيت تغيير الإسم قبل الرد على MAXEEM ! ألهذه الدرجه تشعر بضعف موقفك بحيث أنك تنتحل عدة أسماء للتعليق؟ ههههههههه!

  43. عربي اصيل : كلا كلا كلا كلا! لا تقلب الأمور وتزور الحقائق هكذا :
    1- أيران “تتدخل” في سوريا إذا شئت بموافقة وطلب الدولة السوريه، ولا ترسل وتدعم الإرهابيين والمسلحين الخارجين عن سلطة الدوله كما تفعل السعوديه، وهو يشبه تدخل السعوديه في البحرين بطلب من الحكومة البحرينيه.
    2- السعودية إعتبرن إدانة أيران لإعدام الشيخ النمر ورفاقه بمثابة تدخل وجن جنونها قبل حرق السفاره. وتصريحات المسئولين السعوديين تثبت ذلك. وهو موقف هستيري يشبه إتهام أيران بالتدخل في شئون السعوديه حين احتجت أيران على لا مبالاة السعوديه وحجبها للحقائق إثر حادث منى ومقتل مئات الحجاج الأيرانيين. أيران أدانت الهجوم على السفاره السعوديه وإعتقلت العشرات ممن شاركوا فيه وتعهدت بعدم تكرار ذلك. في حين أننا وبعد عدة شهور لم نسمع حتى الآن بنتائج التحقيق في حادثة منى أو نر السعوديه تتحمل مسئولية ذلك.
    3- بالنتيجه لا يحق لك إستعمال معايير مزدوجه. إذا أردت أن يكون حوارك ملتزما بالمنطق والحس السليم فيجب عليك إستعمال نفس المقاييس في كل الحالات ولا تغيرها أو تفصلها على مقياس دولة أو نظام معين كما هو واضح من تعليقك.

  44. كل شيء لعيون فلسطين ؟؟؟ العدو بصير صديق اذا ادعى الممانع

  45. آل سعود یقطع الروابط مع ایران ویطبع العلاقات الحمیة مع بنی صهیون هذه کل ما تریدها آل سعود لبقاة فی السلطة

  46. نوستراداموس
    ايران تاجج الطائفيه والفوضى في المنطقه العربيه , اما عن سوريا , الثوار السوريين لم يحملو السلاح الا بعد ان سقطت الاف البراميل المتفجره على رؤسهم , ولولا دعم السعوديه و الدول الشقيقه لهم بالسلاح لكانو ابيدو من على وجه الارض , وعن اليمن , السعوديه دهبت هناك لنصره المستضعفين الدين ابادهم الحوثي وعفاش , الا نسيت اقلك انه الحوثيين قبل عاصفه الحزم ضربو عدن بالطائرات ونزلو المدن الجنوبيه وقاتلوهم باسم انهم داعش , هل تعرف انه الحوثيين ومعاهم جيش المخلوع محاصريين لمدينه فيها اكثر من ثلاثه مليون نسمه اسهما تعز , عارف انهم ينزلوا الشوارع في المدن اليمنيه الشماليه ينهبوا فلوس الناس بحجه المولد النبوي وبحجه اسبوع الصرخه واسبوع تاسيس الجماعه , اصبح النهب باسم الدين , عارف انهم لا يريدون ان ينهو الحرب الا بعد موافقه موقع عليها من مملالي ايران وكل هدا و جاي تقلي مغالطات , انت عايش في المريخ او انك اخد اخبارك من قنوات الملالي , الحرب جعلتها ايران طائفيه بامتياز واليك مقال احد الاخوه اليمنيين …
    * أقنعت إيران شيعة ‫#‏العراق‬ في سنة 1991 بعمل فوضى أسمتها الإنتفاضة الشعبانية قام الجيش العراقي بسحقهم وحينها لم تحرك إيران ساكن .
    * طلبت إيران من شيعة ‫#‏البحرين‬ بالوقوف ضد الحكومة وعندما تدخل درع الجزيرة في البحرين وأخمد هذه التظاهرات لم تحرك إيران ساكن .
    * طلبت إيران من شيعة ‫#‏اليمن‬ (الحوثيين) الإنقلاب على الحكم وأعلنت أن صنعاء عاصمة تحت سيطرتها ولما تدخل العرب بعاصفة الحزم وأصبحت جثث الحوثيين تملئ الشوارع والوديان لم تقم إيران حتى بالإعتراف الرسمي بإنقلابهم .
    * ورطت إيران شيعة ‫#‏لبنان‬ في الحرب السورية وخسر حزب الله أضعاف ماخسره مع إسرائيل .
    * في ‫#‏نيجيريا‬ طلبت إيران من شيعتها هناك بالدخول في مواجهات مع الحكومة قامت الحكومة بقمع الشيعة وقتل رجال الدين ولم تحرك ايران ساكن.
    * حشدت ايران شيعة ‫#‏الأفغان‬ في لواء “فاطميون” وشيعة ‫#‏باكستان‬ في لواء “زينبيون” وجلبتهم للقتال في سوريا وعندما كانوا يقتلون تركت جثثهم على الأرض ورفضت إعادتها لذويهم .
    * واخيراً قضية رجل الدين الشيعي نمر النمر إختارته ليكون ذراعها في السعودية وهددت إيران بقصف ‫#‏السعودية‬ إذا اقدمت على إعدام النمر وهاهي لم تعمل شيء.
    الخلاصة أن ايران تبيع الوهم لهؤلاء وهم يبيعون لها اوطانهم ..
    بين إيران والعرب عداء تاريخي فهي تنظر للعرب على أنهم من قضوا على امبراطورية فارس .
    لذلك فهي تقوم بشراء بعض العرب وغيرهم بإسم مناصرتها لهم وحماية المذهب ونصرة آل البيت .
    تحقق مصالحها عبرهم ولايمكن أن تضحي بمصالحها عشانهم …

  47. رسالة اوجهها إلى كل حكام المسلمين :
    عليكم بقراءة و تدبر سورة الأنفال .

  48. يروى ان طيرا مؤمنا نقل الماء بمنقاره ليطفئ نار النمرود على ابراهيم – فاستغرب نبي الله ذلك الفعل فأوحى اليه
    ربه انه “كل يعمل على شاكلته” و لو ان طيور الارض كلها فعلت ذلك لاطفات النار.
    و اتا أعمل على شاكلتي و ارثي بأبيات متواضعة شهيدنا البطل الشيخ نمر باقر النمر طاب ثراه الذي لطالما ذكرنا دمه الطاهر بدماء الشهداء الأبطال الذين سجلوا مواقفهم بوجه الطغاة أمثال عبد الله بن عفيف الازدي و حجر بن عدي الكندي فطوبى له على ذلك النير:

    هنيئا لك النصر و المَغنَمُ
    بما سال من دمك الاكرمُ

    فانت بموتك نلت الحياة
    و قاتِلك اليومَ هو المُعدمُ

    فكابنِ عفيفٍ بوجه الطغاة
    وثبت و علمتهم من همُ

    و برهنت ان طريق الإباء
    بغير دم ٍ – موحشٌ مظلمُ

    و كابن عَديٍ و صحبٍ له
    بعذراء قاموا و لم يندموا

    خطبت امامَ عيونِ العُتاة
    خطابا اذاقهمُ العلقمُ

    و زلزل عرشهمُ ما نطقت
    فما احتملوه و قد أُلجِموا

    فراموا بقتلك ان يسكتوك
    و ظنوا بذلك ان يسلموا

    فخابت مساعيهمُ اذ رأوا
    بان جراح الضحايا فم

    و ان ربك يملي لهم
    ليزداد طغيانهم مأثمُ

    و يأتيَ بنيانهم ساخطا
    فيركمه فوقهم اذ عموا

    فويلٌ لهم من عذاب السَّعير
    و طوبى لك اليوم إذ تنعمُ

  49. اخ عبد الباري لماذا لا تتحدث عن السوريين الذين يموتون جوعا بحصار النظام في مضايا … دمنا نحن السوريين ليس رخيص

  50. ماذا يعني يا محمد سعد قتلى الحرس الثوري في حلب واللاذقية أليس هذا تدخل مباشر يا فالح

  51. كثرالضجيج والعويل ،وكل يلغي بلغاه ،ايران كيف ما كان الحال إعتمدت على الله وعلى سواعد أبنائها وبناتها فبنت نهضتها بنفسها رغم العراقيل والحصار فوقفت بالمرصاد لكل متربص وتكلل مجهودها بالنجاح،فأروني ماذا حققت السعودية ولا شئ على الإطلاق تستورد كل شئ من الزر إلى العقال ،ومن منظوري هي الشيطان الصغير ،يأكلون ويشربون بإسراف ويحجون الى العواصم الغربية والعربية من أجل نشر الدعارة وإستغلال الفقراء ،وشراء الدمم وهم عن هذي محمد الأمين بعيدون كل البعد والإسلام يستعملونه لقضاء مآربهم وغضب الله قريب ولن يفلتوا لأنهم أهل نفاق وشقاق ،وحفظ الله أهل الشام وفلسطين وكل مسلم سنيا كان أم شيعي ،

  52. كانت لاريد التعلق علي هذ المشكلة لكن يا استاذ لكن اغلبية لاخوة شيعة واقول اخوة او اخوة في الانسانية نحن ك سنة كان ننتقد نظام سعودي لي طريقة تسيرها سياسة سعودية في المنطقة و انبطاحها لي امريكيا اضن ان الشيعة او ايران زودها كثير كم يقول اخوة المصرين ما مشكلة اذ اعدمة السعودية مواطن سعودي من الشيعة حتي و لو كان مظلوم هو موطن سعوديو ليس إيراني و ماذ تقول يا اخوتن الشيعة في اعدم صدم حسين يوم العيد علي الاقل سعودية لم تعدم هذ الشيخ مسمى النمر رحمة اللّٰه عليه يوم المحرم لي شيعة اضن يا استاذ ان سياسة جزائر ستتغير في الايام القدمة و ان السعودية او حكم السعودية اصبحو يسمعن الكلام و يستعملون المكر في السياسة و افهم يا ابو مخ

  53. هل السعودية بورطة—الجواب نعم–اليكم الدليل—
    1– حرب اليمن التي ستصبح كالسوس تنخر باقتصاد و وثروات وهموم المملكة–
    لان الحوثيين ومن معهم 10 مليون زيدي لن يخسروا اكثر لان ليست عندهم رفاهية او صناعات
    2-ازمة سوريا بدأت ان الحكم بسوريا بمساعدة الروس هم الذين سيكسبون
    3-ايران لو نشبت حرب بينهما–هل تسطيع السعودية ان تحارب ايران لوحدها لان العرب لن يرسلوا قواتهم لتموت
    بسبب خلافات بينهم–وايران دولة غنية وكبيرة 80 مليون والتورط بحرب معهم يعني كارثة للمملكة—-
    4————-رأيكم يا معلقين

  54. لحجي كريستو
    4 يناير 2016 @ 16:07:23
    علك تخبرنا من الذي جعل من الرمز والزعيم الضرورة أضحوكة. آلم يكن آل سعود

  55. ايران هي التالية على الطاولة.
    فلسطين هي الوحيدة الضامنة الاكبر لعدم تدميرها من الاسم الغبي داعش: دولة إسلامية في العراق والشام. فهي في ليبيا ايضا. الفلسطينيون محميون من الدمار الشامل على غرار ما حصل في العراق وسوريا وليبيا. الجيش الإسرائيلي سيمنع اي تدمير شامل في غوطته لسخرية القدر. والدول العربية التي حصل فيها ما أسماه اوباما الربيع العربي فان فقط التي لا تملك علاقة ودية او حيادية مع اسرائيل تم تدميرها. وأغبى الغباء ان يقال ان الولايات لم تعلم ما قد ينجم عن تدمير العراق. وكذالك إسرائيل لن تسمح بتدمير دول الخليج العربي طالما جالسون على رؤوسهم وبطونهم الكبيرة تحد نظرهم عن الرؤية باتجاه فلسطين.

  56. احسنت يا أخي . لا يجب ان تعيش في بلدك و في نفس الوقت تتامر عليها بحجة العقيدة وتعلن الولاء لبلد اخر وهذا ما نعيشه في بلداننا العربية . وا اسفاه . لا بد ان نتعاون حتي نبني بلداننا ولانساعد في تخريبها.

  57. ان ما تسيل من دماء هي دماء خلق الله فلقد طغى الشياطين وها هم يحرقون المساجد والكنائس وخلق الله , فهم غير مسلمون او لهم ديانة او دين, هؤلاء مخربون للبشرية, فهم لا يحترمون نظاما والأنظمة السعودية او الإيرانية او الامريكية هي قوانين وافق عليها برلمانات البلاد. فالاغلبية من خلق الله يحبون العيش وما ذنبهم اذا ولدوا من اهل شيعيين او سنيين او مسيحيين او…….ما عمل السعوديون عملة الإيرانيون والامريكان قبلهم….فيتوجب علينا كشباب الغد ان نلقي خطاباتنا وشيوخنا بطلب المحبة والسلام فالانسان اخو الانسان والصدق والأمان والثقة بخلق الله ضرورية أينما تواجدنا. والسعوديون عملوا الكثير من اعمال الخير في الكثير من اقطار الدنيا, فاحترام انظمتهم ضروريا والصهيونية هي العنصرية الموجودة في عقلي وعقلك مع الأسف, ويتوجب علينا ان نصلح انفسنا أولا. وحساب ربي وربك لا يعرفة اية رجل دين منذ آدم وحواء, فاستعمال العقل قبل القلب ضروريا لي ولك, فانا ليس شيعي او سني…..ولقد علمني والدي ان أكون صادقا ومخلصا بعملي وحياتي وجميع الأنبياء طالبوك وطالبوني ان نكون ذو فائدة للخلق والمجتمع الذي نعيش به وليس مثل شيوخنا في جنوب لبنان او كربلاء او دمشق. فاحترام قوانين البلاد ظروري لنا كشباب وشابات وحقوق المرأة يجب ان نصونها فهي امنا واختنا وزوجتنا…….والانسان يتعلم من المهد الى اللحد.

  58. ان اردنا ان نتكلم بهذا المنطق فمن حق السعودية كدولة عربية ان تتدخل في سوريا التي من المفترض انها عربية ،، اما تدخل ايران فيها فيعتبر تدخلا مرفوض !!!!
    اما عن تدخل ايران في قضية اعدام النمر بقولك انه مجرد موقف فهذا غير صحيح والا لماذا تم الاعتداء على السفارة السعودية في ايران وحرق القنصلية ،، وللعلم ان من قام بهذا الاعتداء هم الحرس الثوري الايراني وقوى الامن ،، وليسوا متظاهرين من عامة الشعب الايراني ،،، فالشعب الايراني المكمم الافواه اصلا اصبح لا يأبه بأفعال نظامه المعمم الذي جلب لهم ويلات الخراب التي هم في غنى عنها ،،،

  59. نوستراداموس
    جيد، الله يوفقكم، بس ابعدوا عنا، وحسب علمي الطابور في خيالك، ولا زال العالم يلعب مع ملاليك لعبة العصا وصورة جزرة.

  60. قتلوكَ أعرابُ التعاسَة ألمُرضَعونَ من النجاسة مَن شأنُهم نَهبُ العِباد ليبلغوا سوقَ النخاسَة

    ويلٌ لفِعلتهم بقتلكَ طالباً عدلَ السياسَة ما أنت إﻻ قامةٌ للحقّ بل انتَ الكِياسَة

    يا أيها الشيخُ السديدُ أصبتَ قوﻻً في فِراسَة ما عهدُ آلِ سْعُود إﻻّ ساعةٌ ثُمّ الكُناسَة

    يا نمرُ أنتَ شهيدُنا ونشيدُ أشعار الحماسَة لابدّ أرضُ الوحي تسمعُ صوتَ داعيةِ القَداسَة

  61. أقناص العرب ; يران أقنعت…وطلبت…. وورطت….وحشدت…هكذا بكل بساطه؟ ههههههه! والله لو كان لأيران كل هذا النفوذ لكان الوضع مختلفا تماما.

  62. يا خالد سوازيلاند: ليتك تقصر تعليقاتك على جملة واحده كاذبة كعادتك، فتلك على الأقل فضيحة سريعه وتمر مرور الكرام وربما أصبحنا نراها كنوع من الفكاهة! ولكن أكثر من ذلك، كما فعلتَ هنا، يضعك في موقف لا تُحسد عليه!

  63. اغلب الذين قتلوا من الايرانيين في حادثة منى هم من الحرس الثوري وضباط كبار !!!
    لهذا اغلقت ايرانكم الملف ،، انتهى ،،،

  64. Sanjay : فقط للتذكير فإن أوروبا وأمريكا بدأت برفع العقوبات عن أيران مع تنفيذ الإتفاق النووي والمستثمرون يصطفون بالدور لزيارة طهران، وهو قد يكون أحد أسباب هستيريا النظام السعودي الغارق في وحول اليمن والمنهزم في سوريا وتعمده لإثارة المزيد من الأزمات. لا أعتقد أن العالم سيقرر مواقفه من أيران بناءا على “نصائحك” يا صنجاي!

  65. hatem : بنفس منطقك با سيد حاتم: هل “ثوار” سوريا مواطنون سوريون أم سعوديون؟ طبعا هم سوريون، ومع هذا وضعت السعوديه نفسها وصية عليهم وعلى مستقبل سوريا وتدخلت بشكل سافر في الشأن السوري. فلماذا لا تتفضل حضرتك وتدين هذا التدخل؟ موقف أيران من إعدام النمر هو مجرد موقف وليس تدخلا فعليا، وهناك أطراف كثيرة رفضت الإعدامات وأدانتها ولم نر السعوديه ترد عليها بنفس الطريقه. السعوديه هي التي تتدخل عسكريا وبشكل وقح ومباشر ويخرق القانون الدولي في سوريا واليمن. أيران لها أخطاءها وبالتأكيد أن مهاجمة السفارة السعوديه أمر مدان وخاطئ، ولكن جرائم السعوديه في اليمن وسوريا تفوق ذلك آلاف المرات. فلا تنظر للأمور بعين واحده. أما بقية تعليقك فهو 90% أكاذيب واتهامات طائفية باطلة لا تستحق الرد عليها.

  66. الاخ hatem
    (( لمادا لا ندهب الى ايران ونفجر ونشعل الفتن فيها ؟ لان الاسلام حرم علينا قتل النفس وارساء الفتنه بين الناس لدا نحن لا ندهب الى ايران لنفجر ونقتل الناس لاننا ملتزمين بتعاليم الدين الاسلامي الحنيف, حتى في الحرب فاخلاق الاسلام موجوده والكل يعرف دلك )) انتهى الاقتباس ،،
    عزيزي المحترم ،،
    هذا هو ديننا الذي يحاربوه !!!

  67. دماء المسلمين التي تسيل في بلاد المسلمين كلها يتحملها النظامان البائسان الايراني والسعودي فانهما نظامان متصهينان استغلا المذهبين السني والشيعي للوقيعة بين المسلمين فانهما ينفذان أجندة صهيونية استعماريةلا علاقة لهما لا بالشيعة ولا بالسنة فهي حرب بالوكالة لقتل المسلمين والخاسر فيها هو الاسلام فالهم ربنا عليك بأحفاد أبولهب وأحفاد كسري

  68. بطريقنا العزيز ،،
    هيك ما حد منهم راح يوافقك الرأي عندما تزج بالنظام الايراني في الحرام والعمالة والتآمر ،،، انت يا عزيزي لا تعلم ان الخميني وخامنئي من بعده هما قادة العالم الاسلامي المنزهان والمعصومان عن الخطأ !!!!!!!!!!
    يا بطريقنا العزيز يرفضون عبارة ( كلهم مجرمون وشركاء في الجريمة ) فقط لان ايران من ضمن هؤلاء
    المجرمون !!!!
    ايران والعرب واسرائيل وامريكا واوروبا والفار ايست وشرق اسيا وبقية العالم تحالفوا من اجل قتل الرئيس العراقي رحمه الله وتدمير بلاده ،،،
    ايران والعرب واسرائيل وامريكا واوروبا والفار ايست وشرق اسيا وبقية العالم تحالفوا ضد الشعب المصري واختطفوا رئيسهم واغتصبوا السلطة ،،،
    العالم يدعم اسرائيل عربا عجما غربا شرقا ،، وهناك منا ما زال يعتقد ان جماعة المقاومة والممانعة ضد اسرائيل ،، اي طز في كل الشعارات الكاذبة التي سلبت عقول الجهلة ،، ( سنحرق اسرائيل سندمر اسرائيل الموت لامريكا الموت لاسرائيل ،، وبالمناسبة هذه شعارات تصلح لتكون كلمات اغنية لشعبولة )،،،
    فكيف يكون هناك منهم من هو ضد امريكا واسرائيل ؟؟
    يا عزيزي البطريق ،، ان الله يمهل ولا يهمل ،، فهناك رجال لن تستطيع لا امريكا ولا اوروبا ولا اسرائيل معهم صبرا ،، ومن يعول على اسلحتهم فهو غافل والله ،، فلم اسمع بحياتي ان الاسلام انتصر بكثرة العدد والعدة !!

  69. يا عمي مبروك عليك ايران
    وهل ايران وقفت ضد الانقلاب السيساوي ،، ووقفت ضد قتل الشعب المصري ؟؟
    وهل ايران ادانت حصار السيسي لغزة ؟

  70. شوف يا سيد سليم ،،، كلهم يعملون من اجل اسيادهم في تل ابيب واولهم ايران وسوريا وحزب اللات والعراق المالكي والعبادي ،،،

  71. أخ عبد ألباري ألمخطط وألله أعلم هو إستغلال ما تمر به ألمنطقة لصالح ألصهاينة أولآ وألأنظمة ألعميلة ألتي تسير في ركاب صهيون ثانيآ، أما ما يقوم به ال سعود وأمثالهم في إثارة فتنة طائفية فهو لتغطية عجزهم، فشلوا في سوريا وفشلوا في أليمن وتم كشف علاقتهم وتنسيقهم مع صهيون، حتى شعبهم ألجاهل بدأ يتمرد ويعلو صوته لأسباب معيشية يومية، عداك عن توزيع ألثروة ألمحلية. من ناحية أُخرى يجري تنفيذ ما تم تخطيطه مسبقآ في ضرب سوريا إيران حزب ألله وحماس بنفس ألوقت، فهذه فرصة صهيون ألذهبية يتم تنفيذها بدما ومال أنظمة قبلية يغلب عليها جهل وتخلف قل نظيره. هذه أمانيكم فتمنوا وإحلموا أنتم وربيبتكم كيان ألمسخ كيف شئتم … . ودمتم ألسيكاوي

  72. على دول العالم و منظمات حقوق الانسان عاجلا فتح كل ملفات التحقيق في المحاكم الدولية بجرائم النظام السعودي الإرهابية وحلفاءه ضد قتل الشعوب في اليمن و سورية و العراق و تخريب بنيتها التحتية و وضع مرتكبيها في القائمة السوداء و حجز ممتلكاتهم و مقاطعتهم .

  73. To
    أطلس
    do not deceive yourself and accept the fact that Saddam had disappointed you. he willingly surrendered at his hole rats without at least defending himself. He had a blind trust in the Americans that they will save his ass. The American did not want to get involved and delivered him to the Iraqis to deal with him. The Iraqis were so civil in spite to what despicable crimes he had done to them. He was tried in a fair court and he was hanged like any cheap criminal as he was anyway. If anything, he was so lucky to the last second of his life really comparing with the thousands upon thousands of his victims.

  74. ليس..بعيدا…عن ارض..المجازر في سوريا والعراق ….ساعتين وربع..بالطائرة ..ولكن هنالك..لانشانق..بل..ظلمات معتقلات…وحرق الاخضر..واليابس..وقال..1600بني..ادم..في عشر دقائق..بالسلاح الكيماوي

  75. تعليقك..مفيد الصافي…جذع شجره…مجفف جيدا…فعال..في إذكاء النار الطائفيه…ونبش…تحت طمم…التاريخ…في تلك الايام…كان ال..سعود نسيا منسيا..يوم كانت تعبد الاصنام…هنا..والنار هنالك…

  76. هؤلاء احتجوا على اعدام الشيخ نمر ولم يحتجوا على ال ٤٦ الآخريين فحتى الاحتجاج له نكهة طائفية. نحن ضد الاستبداد والتعسف اينما وجد وهذه الطائفية وتآمر طائفة ضد طائفة اخرى سترجعنا الى العصور الحجرية. ها هي الطائفية دمرت سوريا ودمرت اليمن والعراق ولبنان. استفحلت الطائفية اكثر عندما اصبحت العمائم تحكم.

  77. هل حكام السعودية يعرفون أن إسرائيل سعيدة من تصرفاتهم ام لا؟

  78. – وما هي الرسالة السعودية الى مواطنيها والخارج؟
    – لا جديد في الرسالة التي ابتدأت بعاصفة الحزم , فالجواب بالعنوان آلا و هو ( الحزم) على من يهدد وجودها و اخواتها الخليجيات و ذلك بعد أن وصلت الافعى الفارسية الى رقبتهم و تخلي الامريكان عنهم .
    فليس امام العرب إلا جعل قطع رأس قطع رأس الافعى كأولوية و من ثم بيوضها ستتلاشى.
    -مهلاً يا أخوة يوسف فهناك من لم يتخل عنكم و ها هو السيد عزة الدوري خليفة صدام يمد يده لأشقائه و عبر عن ذلك بالأتي:
    { لا نقول لأشقائنا في المملكة العربية السعودية كما قالت بنو إسرائيل لسيدنا موسى (على نبينا وعليه الصلاة والسلام): (فَاذْهَبْ أَنْتَ وَرَبُّكَ فَقَاتِلا إِنَّا هَاهُنَا قَاعِدُونَ ، بل نقول لهم بجد وحزم وعزم لا يلين وصدق وإخلاص:
    -(اذهبوا فقاتلوا إنا معكم مقاتلون، ولا يتردد منا رجل واحد، بل نبذل المهج رخيصة والأرواح فداءً والأموال وما نملك سخية في نصرتكم، ومصيرنا مصيركم واحد وإلى الأبد إن شاء الله تعالى، والله على ما نقول شهيد ووكيل}.

  79. السلام عليكم أخ عبد الباري و الإخوة الكرام..يبدو أن الحرب بدأت هنا في هذا المنبر قبل أن تبدأ في الميدان!!إلا قلة ممن رزقهم الله الفهم و العقل..أيها الأحبة ألى يكفي ما يقع للأمة من تفتيت و تشرذم!؟ حاولوا أن تصلحوا بين الناس قدر إستطاعتكم،فإن لم تقدرو بأيديكم فبألسنتكم أو كلماتكم و ستسألون أمام الله يوم الحساب..بماذا سيفيد الإقتتال و هذه النيران المشتعلة إلا الضياع و تغول الصهاينة..أليس بين هؤلاء الحكام رجل رشيد يعيدهم إلى رشدهم ..من يعتقد أن الحرب بين(” الشيعة” و ”السنة”) ستعيد المجد للمنتصر فيهم فهم واهمون لأن هذا بالضبط ما تبحث عنه الصهيونية العالمية..إتقوا الله و أبتعدوا عن هذه الفتن فإنها نتنة و فروا إلى الله ..فالله السلام يدعو إلى السلام و إلى الجنة و الشياطين يدعون إلى الحرب و النار..أخيرا نقول إنه لمن المؤسف أن” كثيرا من العامة” ممن يدعون بالشيعة ومثلهم ممن يدعون بالسنة يخلطون بين الشعوب المقهورة و بين المحرضين(الحكام و العلماء من هؤلاء و أولاءك) فتشتد بينهم العداوة و البغضاء و إنا لله و إنا راجعون…

  80. الفتنه الطائفيه انطلقت سنة 1979 عنندما استلم خميني السلطه وبدأ بتصديرها الى العراق . ولاية الفقيه تعني الفتنه الطائفيه فلا داعي للتلاعب في الكلمات والتداكي على الناس .

  81. لا يوجد أي غموض في سياسة آل سعود عراب داعش على الإطلاق
    تمكن آل سعود حكم شبه الجزيرة العربية عن طريق الإرهاب. انها قتلت واغتصبت وأحرقت الأطفال الأبرياء والنساء والرجال. وبالمثل داعش تفعل الشيء نفسه. في الواقع آل سعود هو عراب داعش . فعل صدام نفس الشيء عندما تولى السلطة.. كلهم بدو ارعن تفكيرهم ينبع من أسلافهم:الجاهلية. أسلافهم الجاهلية فعل الشيء نفسه عندما حاربوا نبينا صلي الله عليه وسلم.

  82. يأطلس هل انت غشيم مثلا؟ كم مقبرة جماعية فيها مئات الجثث التي دفنها صدام احياء واكتشفت بعد قتله؟كم حلبجة وانفال ؟ تقارن هذا بهذا

  83. انت كاذب وجاهل ايضا بأمور الشيعة. نحن العراقيين ولائنا للعراق والاسلام فقط وأما السعودية فنحن نعلم جيدا وبالقرائن والادلة والشواهد انها من حرضت صدام للحرب ضد ايران وانها السعودية من جلبت قوات التحالف 63 دولة لاسقاط صدام واحتلال وتدمير العراق. عندك شك في كلامي هذا؟

  84. ان هذه الجرائم ستجعل القلة ممن فكروا بالانضمام الى الحلف المشبوه العدواني يفكرون الف مرة و ينسحبون فورا من المستنقع .

  85. على نور الله الفساد لا يرد عليه بفساد أكبر منه. تأكد أن لكل مجرم ساعة حساب و أن الله يمهل و لا يهمل.

  86. نجد التي تقع شرق المدينة هي نجد الحجاز المعروفة تاريخيا و جغرافيا و عاصمتها الرياض. ورد في الحديث أن إبليس اللعين تمثل للنبي صلى الله عليه و سلم بهيئة شيخ نجدي. فيها يخرج قرن الشيطان. الرياض قديما كان اسمها حجر اليمامة و قصر تشريفات آل سعود اليوم اسمه قصر اليمامة و فيها تحصن مسيلمة الكذاب مع عشرة آلاف من قومه بني حنيفة حتى هزمهم خالد بن الوليد في غزوة اليمامة. سيد شهداء الغزوة زيد بن الخطاب أخو سيدنا عمر و قبره أول قبر هدم في الإسلام على ابن عبد الوهاب التميمي النجدي في القرن الثامن عشر. تلا ذلك هدم البقيع. اليوم قبور العلماء و الأولياء تنبش و تهدم في كل مكان باسم هذا الشرع الجديد الدخيل على أمتنا الذي نشره آل سعود بأموال النفط و تنفذه داعش و النصرة على أرض الواقع.

  87. مازن
    بالضبط سيد مازن،
    ~~ دخلوا العراق وذبحوا مئات الاف ثم دخلوا سوريا ودمروها، وعندما ردت عليهم السعودية قالوا عنها طائفية.
    ~~ مع ان عدد قتلى حرب اليمن واحتجاجات البحرين وتدافع منى وتفجيرات داعش في السعودية والكويت كلها اقل من اثنى عشر الف قتيل وشهيد، وثلاثة ارباع هؤولاء على يد الحوثي والقاعدة،
    وهم شارفوا على دخول المليونية الدموية ما بين الاهواز العربية والعراق الذي هجروا اهله واسكنوا مكانهم افغان وايران وسوريا اللتي لم يبقوا فيها حجر على حجر ببراميلهم وهتافاتهم الطائفية.
    ~~ والذين تسميهم خونه… هم ليسوا خونه… هم هُبل… تم تنويمهم مغناطيسا… كلما شاهدوا مثقاب يحفر جمجمة…. يخرج عليهم حسن سريعا… فلسطين…. العدو الصهيووووونييي… فينامون ثانية… ليفيقوا على مئة طفل وامرأة قتيل في سوق ما بمدينه سورية ما ببرميل ما…. فيخرج عليهم حس سريعا…. تكفيرييين…. فلسطيييين…. العدو الصهيوني … فينامون ثانية

  88. ما حصل هو امر خطير وله تتابعات ومن الضروري التركيز على هذا التعليق مجددا .
    لقد أخطأ البعض من حركة 14 اذار بالتطبيل مؤخرا للتدخل و المال السعودي غير المباشر في لبنان وهذا امتداد لكثير من الأخطاء في الماضي . مع تقديرنا لجهود رفيق الحريري يرحمه الله ولكنه اخطأ في تقديره للدور السوري في لبنان في 2004 واستمع الى اراء القلة من مستشاريه الذين تحيط بهم الشبهات في التعاون مع العدو الاسرائيلي و الغربي . كان على الجميع وما زال عليهم تذكر كيف ان القيادة السورية هي من حمت لبنان منذ قبل الثمانينات من الغطرسة الاسرائيلية و عدوانها و ردعتها وهي من حافظت على التوازن اللبناني من ان يجنح الى دمار الوطن كله كما اراد الاعداء و لو لا جهود سورية في اعادة الامن للبنان لما استطاع الحريري اعادة اعمار لبنان في التسعينات . كان على حركة 14 اذار ان تحافظ على المبادئ الوطنية و القومية العروبية لحماية امن سورية و بلاد الشام كلها وان تحترم مبدأ الشعب و الجبش و المقاومة لانه ضمان الكرامة اللبنانية للوطن . ان خطأ الاتصال مع فرنسا وهي دولة استعمارية لطعن سورية من الظهر ومن خلفها لاستصدار قرار دولي مسيس عام 2004 لسحب القوات السورية من لبنان لم يكن اجراء حكيم و مسؤول لانه خيانة لوفاء سورية وكان من الاجدى مناقشة هذا الامر فقط مع القيادة السورية بالاسلوب الودي الملائم اما الاستقواء بالمستعمرين فقد اساء للبنان . وقد انكشفت خيوط المؤامرة كليا على سورية بمؤامرات بعض الدول كامريكا و الغرب و اسرائيل و اذنابهم في المنطقة في محاولات تدمير سورية خلال الخمس سنوات الماضية و تحشيدهم العسكري و المالي و الارهابي الحاقد و لكنهم هزموا وهذا يثبت صحة توجه القيادة السورية في لبنان و وعيها و يثبت خطأ ممارسة البعض في 14 اذار الذين لم يدركوا ان الامن اللبناني و السوري هو متبادل و يجب عدم كشف الظهر السوري و لا يمكن فصله فالارهاب لا يميز و التكفيريين وصلوا للبنان خلال السنوات الاخيرة بدعم مخفي من اسرائيل و اذنابها ولو لا تدخل المقاومة اللبنانية الحازم لكان الارهابيون التكفيريون الان في وسط بيروت . على البعض في حركة 14 اذار تصويب توجهاتهم حسب مصلحة الشعب اللبناني الوطنية و الكف عن التعليقات الاعتباطية غير المجدية بتوزيع الملبس وما الى ذلك و تقدير الحليف الحقيقي وهي القيادة السورية وعدم الاستقواء بالخارج .

  89. ان مسرحية قطع العلاقات مع دولة ايران الإسلامية لن تجدي و لا تعني مطلقا الحق بل على العكس تدل على الباطل و التآمر على الامة العربية خدمة للصهيونية و الاستعمار المهزوم ولن تقدم او تؤخر و لا احد بحاجة أصلا لعلاقات تآمرية شريرة . على النظام السوداني الكف عن ان يكون العوبة بيد الغير من اجل المال الأسود وهذا يغضب الله الجبار و ليس من الإسلام في شيئ فالقتل و العدوان و الفتن المذهبية وقتل كل من يطالب بحقوقه في اليمن و سورية و العراق هو ذنب عظيم جدا لكل من يسانده و ينفذه .

  90. اعتقد ان معظم الامة ستنظر الى ساحتين قبل عملية الاستقطاب والاصطفاف المذهبي الوجه والسياسي القلب والمرسوم من امريكا -الاحتلال المسخ وتفاعلاته ايران الشيعية وكواكبها والسعودية السنية المعتدلة الافلاك !!!واقمارها … هاتان الساحتان هما
    الساحة العراقية وما فيها من مآسي ودمار امة العراق العظيمة من الاحتلال ومشتقاته … وادواته …. وهما القطبان المتباريان الان
    وثاني الساحات وهي الساحة المصرية … والتي مشروعها من الناس الغلابى في الامة وتحويل صناديق الانتخابات الحرة الى صندوق اسود مقترن بالكوارث … قتلوا فيه آمال الشعب
    من قال اما هذا … او ….ذاك …. الشعب سيقول كلمته اخيرا
    يكفينا دماء … ودماء … ودماء

  91. أستاذ عطوان أنت قاس على السعودية حنون على إيران . السعودية – و معها بقية العرب و المسلمين – صبرت طويلا و أطول مما يجب حتى ابتلعت إيران العراق و لبنان و اليمن و سوريا و انتشرت كالسرطان في دول أخرى . ما يميز الشيعة في كل دولة موالاتهم لإيران ( كموالاة اليهود لإسرائيل ) و خيانتهم لوطنهم . لهذا وجب التخلص من هذا السرطان في الجسم العربي و الإسلامي . فالتنوع في المذهب محمود ما لم يخن مذهب وطنه . أما بعد ثبوت خيانة الشيعة لأوطانهم العربية و الإسلامية فواجب قطع رأس الأفعى إيران و محاسبة شيعة كل بلد حسب قوانينه الجاري بها العمل . و السعودية نشكرها على جهودها لتوحيد صف الدول العربية و الإسلامية في محاربة أعداء الأمة و من بينهم إيران . شيخ الفتنة النمر كان يدعو لانفصال شرق السعودية و هذا عين الخيانة و لاقى جزاء الخائن . و الخيانة خيانة سواء كانت بوسائل سلمية أم بعصيان مسلح .

  92. اذا كنت تعتقد ان ما ذكرته بتعليقي يستند عن الاعلام فانت اذا تعيش على كوكب اخر بمعنى انك غير موجود !!!!!!

  93. اعتقد ان السعودىة ارادة بهذه الاعدامات الجماعية امرين الاول ارهاب اهل السعودية بغض النظر عن مذهبهم و حتي دينهم الثاني هو الرد علي تصفية رجلنا الاول في الغوطة الشرقية الارهابي زهران و هذا هو الاهم في نظر ال سعود لانها تعتبر النمر رجل ايران الاول في النمطقة الشرقية

  94. المال الأسود لن يستطيع تحقيق أي شيئ باستمرار فهو قد يكون نقمة على العبد و اختبار من الله الجبار و طريق خالد الى جهنم .

  95. يجب تطبيق حد الحرابة و التعزير بدون انتقائية لتنطبق على كل شخص مذنب مهما علا منصبه فمن يسرق نفط الدولة فهو مذنب ومن يعتدي على حرمات الناس فهو مذنب و من يسرق الأراضي و المال وكل من يقتل و يخون هو مذنب امام الله الجبار أولا و آخرا ولن يهرب من عقاب الله يوم القيامة مطلقا .

  96. عنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :

    ( وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ ، لَا تَذْهَبُ الدُّنْيَا حَتَّى يَأْتِيَ عَلَى النَّاسِ يَوْمٌ لَا يَدْرِي الْقَاتِلُ فِيمَ قَتَلَ ، وَلَا الْمَقْتُولُ فِيمَ قُتِلَ ، فَقِيلَ : كَيْفَ يَكُونُ ذَلِكَ ؟ قَالَ : الْهَرْجُ ، الْقَاتِلُ وَالْمَقْتُولُ فِي النَّارِ )

  97. لقد أخطأ البعض من حركة 14 اذار بالتطبيل مؤخرا للتدخل و المال السعودي غير المباشر في لبنان وهذا امتداد لكثير من الأخطاء في الماضي . مع تقديرنا لجهود رفيق الحريري يرحمه الله ولكنه اخطأ في تقديره للدور السوري في لبنان في 2004 واستمع الى اراء القلة من مستشاريه الذين تحيط بهم الشبهات في التعاون مع العدو الاسرائيلي و الغربي . كان على الجميع وما زال عليهم تذكر كيف ان القيادة السورية هي من حمت لبنان منذ قبل الثمانينات من الغطرسة الاسرائيلية و عدوانها و ردعتها وهي من حافظت على التوازن اللبناني من ان يجنح الى دمار الوطن كله كما اراد الاعداء و لو لا جهود سورية في اعادة الامن للبنان لما استطاع الحريري اعادة اعمار لبنان في التسعينات . كان على حركة 14 اذار ان تحافظ على المبادئ الوطنية و القومية العروبية لحماية امن سورية و بلاد الشام كلها وان تحترم مبدأ الشعب و الجبش و المقاومة لانه ضمان الكرامة اللبنانية للوطن . ان خطأ الاتصال مع فرنسا وهي دولة استعمارية لطعن سورية من الظهر ومن خلفها لاستصدار قرار دولي مسيس عام 2004 لسحب القوات السورية من لبنان لم يكن اجراء حكيم و مسؤول لانه خيانة لوفاء سورية وكان من الاجدى مناقشة هذا الامر فقط مع القيادة السورية بالاسلوب الودي الملائم اما الاستقواء بالمستعمرين فقد اساء للبنان . وقد انكشفت خيوط المؤامرة كليا على سورية بمؤامرات بعض الدول كامريكا و الغرب و اسرائيل و اذنابهم في المنطقة في محاولات تدمير سورية خلال الخمس سنوات الماضية و تحشيدهم العسكري و المالي و الارهابي الحاقد و لكنهم هزموا وهذا يثبت صحة توجه القيادة السورية في لبنان و وعيها و يثبت خطأ ممارسة البعض في 14 اذار الذين لم يدركوا ان الامن اللبناني و السوري هو متبادل و يجب عدم كشف الظهر السوري و لا يمكن فصله فالارهاب لا يميز و التكفيريين وصلوا للبنان خلال السنوات الاخيرة بدعم مخفي من اسرائيل و اذنابها ولو لا تدخل المقاومة اللبنانية الحازم لكان الارهابيون التكفيريون الان في وسط بيروت . على البعض في حركة 14 اذار تصويب توجهاتهم حسب مصلحة الشعب اللبناني الوطنية و الكف عن التعليقات الاعتباطية غير المجدية بتوزيع الملبس وما الى ذلك و تقدير الحليف الحقيقي وهي القيادة السورية وعدم الاستقواء بالخارج

  98. على نورالله.
    ~~ يبدوا انك لا تعرف ما الذي يجري حولك، لم يتم دخول الرمادي، الا بعد ابعاد جيش الحشد الشعبي ج.ح.ش، والذي دخل الرمادي هم ابناء العشائر.
    ~~اما موضوع فلسطين الذي فلقتم به رأسنا لعقود ولم تطلق ايران به رصاصة … يا سيدي بالناقص.
    ~~الشيعي الذي يريد ان يحترم قوانين البلد ويريد العمل بأوامر ايران، بامكانه الهجرة الى ايران…. هذا اذا كانت ايران ترضى به.

  99. صراع سني شيعي وعربي فارسي واضح وضوح الشمس والعرب من وراء السعودية وخونة الامة العربية من وراء ايران..

  100. تعليق بسبط وموجز على تعليق الاخ الكريم بن عمر ارجو ان يتسع صدره وصدوركم جميعا له. اقول له : يا ولدي لو تقرا تاريخ العرب الحديث ، وتحديدا منذ مطلع القرن العشرين من مصادره الامينة والصادقة والموثوقة ان توفرت لك والله لتجدن العجب العجاب الذي “يجعل الولدان شيبا”

  101. جمعان:
    انا شخصيا لا اعرف النمر ولم اسمع عنة من قبل الا بعد اعدامة عرفتة رجل يدافع عن حقة وهذا الحق مكفول في جميع الشرائع السماوية والقوانين .

  102. يا بطريق الصحراء صدقت لكن لاتكن متشائما فلابد من هده الاحداث ليمحص الله القلوب وتسقط الاقنعة وينكشف المستور.

  103. معنى كلمة نجد هي الارض المرتفعه ، وكما هو معروف ورد في الأحاديث الشريفة وصف لتلك الارض ولم يرد تحديد لها ، فوصفت بأنها نجد اي ارض مرتفعة وهي قرن الشيطان اي خروج الدجال وأنها ارض الفتن ومعروف من أين تخرج الفتن وأنها ارض الزلازل ومعروف ارض الزلازل بالمنطقة وورد انها مطلع الشمس وهو دلالة على بعد تلك الارض عن مكان قائلها علية الصلاة والسلام ودلالة انها تقع شرق الحجاز . الارض طبعا لن تكون لا فننززولااااا ولا مشششقرررر .

  104. استاذنا الكريم كفا حروب بالوكالة نتمنى من الله ان ينهون بعضهم بعضا اينما تدخل البلدان يأتي الخراب ونطمئنك لن تكون هناك حرب طائفية اقسى واقذر مما قدمه البلدان من تحريض وتفتيت المنطقة ربما ينقلب السحر على الساحر ةيلتهون ببعضهم بعض منطقتنا ستكون اكثر امنا بعدم وجود السعودية وايران والكيان اللقيط اسرائيل

  105. ستبقى العرب هكذا تتقاتل امتداد لداحس والغبراء. لكل دولة سيادتها، انا متحفظ فثط على توقيت الاعدام، الشقيقه السقوديه تفتح لنفسها جبهات عدة قد يصعب عليها احتواء مخاطرها. احس بتشتت جهودها ابدبلوماسيه والعسكرية والماليه…. لا ولن نرضى ان تكون مرتع للحركات الارهابية كما افسح لهذا ابمجال في بلاد الرافدين. اللهم اصلح امور المسلمين، امين

  106. السعودية لا تمثل السنة بل تمثل الوهابية تدعي التسنن زورا وبهتانا تريد من يدافع عنها بالنيابة بعد ان وقعت في مستنقع اليمن ودعم الارهاب في سوريا والعراق وليبيا وفي كل مكان
    انا شخصيا لا اعرف النمر ولم اسمع عنة من قبل الا بعد اعدامة عرفتة رجل يدافع عن حقة وهذا الحق مكفول في جميع الشرائع السماوية والقوانين الوضعية الئ هذا الحد السعودية تخاف من رجل كبير طاعن في السن
    عجيب هذا الرجل صوتة زلزل الارض تحت اقدام السعودية بدون ان يطلق رصاصة واحدة
    الله يمهل ولا يهمل اتوقع نهاية السعودية قتربت والله عز وجل جعل نهايتهم علئ يد هذا الشيخ الكريم رحمة الله

  107. الاستاذ عبد الباري الدحترم :- بأ ختصار … لا ولن ولم تكون حروب أقليميه بينيه طائفيه أي حرب بين الدول على أسس طائفيه بل أقتتال طائفي داخل الدوله الواحده أعني هنا الدول العربيه والسبب بسيط لأن الاول يتعارض مع خطط العولمه الامبرياليه الجديده أما الثاني فهو يقع في صلب المخطط الغربي وأمريكا على الرأس منه . من ناحية المخرجات والمدخلات حسبما مرسوم له .قد يفلت المسار عن الجاده المسقطه على الارض من مرسمها الورقي لكنه رغم كل شىء يبقى في حركته ضمن المسار …. أستاذ عبد الباري ارائع ثق لاتوجد في العراق تناحر طائفي . وأنا هنا أكتب لك الصدق ،الشعب العراقيوفي العاصمه بغداد حاضرة التاريخ العربي والسلامي يعيش فيها الناس بمحبه وألفه ،، ما تقرء وتسمع وترى ما هو ألا نتائج الدوليه والاقليميه والمحليه وهي لا تتوشج ولاتتوائم مع رأي الناس هنا في العراق.ا…. الاعيب السيلسه القذره والمجرمه للوصول الى مراميها الحيوانيه … سقت هذا الرأي لأني أتألم ان لا أحد يتحدث عن مبتدئات ما كان والذي قاد بضرورات تفاعل وتداخل حركة الاحداث والتي قادت الى ما هو كائن واهو سيكون لاحقاً ….. لا تستبعد أستاذ أبو خالد أن يصار بعد حين لا نعرف مدة هذا الحين ، الى أستصدار قرار من ( مجلس الامن ( الدولي) …. ) طبقاً للبند السابع لأنقاذ الناس في دول الاضطراب العربيه بأ يجاد الحلول لها بالقوه المسلحه الامميه ومن ثم أيقاف النزوح حفاظاً لكرامة الانسان وحمايته من الضياع وتأمين حقوقه في الهويه من الناحيه الدينيه والسياسيه والثقافيه والمجتمعيه ….. ولكل أنسان في الوجود حدوسه والتي هي قد تصيب وقد تخطأ …. تننتظر …..

  108. وضعت الاصبع علی الجرح اخ علی نورالله….و هذا من حسن حظ المعسکر المعادی لایران ان عدوهم نجیب

  109. التعاطف مع الشيخ النمر مثله مثل اي تعاطف اخر مع اي ثائر في اي بلد ضد الظلم
    وهو لم يفعل شيء سوى انه عبر عن راي لا يعجب الطواغيت
    أم ان التعاطف مع ثوار العالم هم لازم يكون طائفي ؟؟

  110. أنا عربي مسلم

    أنا برأي أنه إيران في السماح لحرق و تخريب السفارة و القنصلية ممكن أن تكون لرفع مقام العقيدة عن السياسة و الدبلوماسية الدولية ( “من هو على حق”) بما أنه صراع في العقيدة و المذاهب و الطوائف سميها ما شئت . و إعدام النمر هو إستفزاز كبير في هذا التوقيت وهو الذي طالب في الحرية و العدالة و توزيع الثروة المنهوبة كأي إنسان حر في هذا العالم . و أن يتم إعدامه مع 46 شخص من القاعدة ” سنة ” على أساس أنهم ما بفرقوا بين سني و شيعي هي سياسة أولاد في المرحلة الإبتدائية يعني” ولدنة ” سياسة ال سعود هي السياسة الخاسرة و سيستمرون في الخسارة في سياسة حماقة المكابرة. وشكرا

  111. اللي انهي القاعدة أبناء العشائر العراقية ، ودواعش شوف شمسوين بالحشد الان . تقول على ايران التخلي عن عداء اسرائيل وامريكا الحين هذا سوالف قديمة الناس اكتشفوا الحقيقة ، واتركك من اشعال الفتنة فهي أشد من القتل . الشعب السعودي بكل طوائفة وتوجهاته شعب واعي و ذكي .

  112. ال سعود حفظهم الله : العروبة و الاصالة لهم السيادة و القيادة .

  113. يأخت رغداء اذا ما نظرنا للاجرام فإجرام ال سعود ربع نقطة في بحار ومحيطات اجرام النظام الايراني واتباعه حاليا وفي ما مضى . وكل يرى الامر من منظوره . فذكروا ان شيخا عجوز جلس على حافة الطريق في أعلى الجبل حيث قرية في نهاية الطريق في اسفل الوادي ، مر رجل خارجا من القرية فاستوقفه الشيخ وسأله هل انت من أهل تلك القرية فأجابه الرجل بل عابر طريق أرحت عند قوم لي ، وسأله الشيخ صف لي أهل تلك القرية فأجاب الرجل بأنهم اناس لا يخافون الله يكذبون اكثر مما يتحدثون ومضى الرجل في طريقة ، فخرج رجل اخر من القرية فأستوقفة الشيخ فسأله هل انت من أهل القرية واجابه الرجل لا … فسأله ما حال أهل تلك القرية فأجابه الرجل أناس يعبدون الله يخافونه لا يكذبون وانصرف الرجل ، فقال الشيخ محدث نفسه كل رجل وصف نفسه وقومه ، وظل ذلك الشيخ قابعا في مكانه يسئل كل من خرج من تلك القرية حتى وفاته المنية وهو على تلك الحالة .

  114. الاسلام المسالم الحقيقي–هم اهل التصوف-وليس الفكر المتشدد وافكار وممارسات ابن تيمية الى بن عبدالوهاب-
    هنا الفرق —العالم الاسلامي اكثر من 95% يتبعون النهج الصوفي بالعقيدة–
    وهنا اود ان اعطي مثال- حقيقي وصادق للتسامح—العارف بالله—سيدي صالح ابو خليل-ولي الله-من مصر االكنانة –شرف وعز
    وفخر –سليل بيت النبوة نبرات صوته رهيبة يهتز لها الوجدان

  115. استاذ عبدالباري—النفاق العربي–كيف اليكم الدليل—يقتلون الانسان لأفكاره ويطبقون
    أيات الحرابة او يسمونه عند العقوبات بالتعزير لكي يتلائم مع احتياجاتهم او المبرر
    مثلا الأية رقم 33 سورة المائدة(إِنَّمَا جَزَاء الَّذِيْنَ يُحَارِبُوْنَ اللهَ وَرَسُوْلَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الأَرْضِ فَسَادًا أَن يُقَتَّلُوْا أَوْ يُصَلَّبُوْا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيْهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلاَفٍ أَوْ يُنْفَوْا مِنَ الأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيْمٌ.)
    داعش تقتل وتنحر وتفجر وتبيع نساء بالاسواق–وهم مسلمين من بيان الازهر—-الذين ينهبون شعبوهم تحت اسم حق لهذه العائلة–غياب الحريات المدنية وهي قيم انسانية ويطبقون افكار ابن تيمية بالقرن بالتاسع ميلادي–
    ضاربين عرض الحائط بقوانين وحقوق الانسان—-المهم فكر الصحراء والقبلية ان يهمين

  116. أريد أن أذكر آل سعود وأذيالهم أن النظام العراقي كان قد أعدم المرجع الكبير آية الله محمد باقرالصدر
    يوم 1980/4/9.وأنا أسألكم أهي مصادفة أم عدالة الله العادل اللذي يمهل ولا يهمل عندما سقط النظام العراقي وعاصمته بغداد بعد 23 عاما و في نفس اليوم 2003/4/9.
    إعلموا إن الله مع المظلوم ولو بعد حين وعلى الظالم وإن أمهله ، وليس على الله بعزيز أن يعاود الكرة
    بآل سعود.

  117. السيد عبد البارى عطوان
    بالفعل السياسة الايرانية مخطئة تماما و انا اعارضها بشدة ، لانها سياسة ضبط النفس و التعالى على الاستفزازات بهدف الحفاظ على الوحدة الاسلامية و الالتزام بهدف الامة الاهم و هو تحرير فلسطين او على الاقل مقاومة الزحف الصهيونى على هذه الامة التعيسة .
    للاسف الشيعة هم من يدفعون ثمن ضبط النفس الايرانى ، و بامكانك بنظرة صغيرة الى تعليقات معظم العرب ستجدها تمجد بحكومة السعودية المجرمة و تساوى بين الشيخ الشيعى الذى رفض اى احتكام للسلاح و اصر على سلمية مطالباته بحقوق طائفته و قوبل بالاعدام و قطع الرأس لسلميته ، و تساوونه بمنظرى فكر تكفيرى يحرض على قتل المختلف معه بطول اللحية و الثوب .
    السياسة الايرانية الصحيحة يجب ان تكون طائفية بامتياز ، و التوجه الى نصرة الشيعة فقط كما يفعل المعسكر الاخر ، و التخلى عن اى عداءات مع اسرائيل و امريكا تقود الى تقوية الطرف الاخر الذى لا يرعوى الا بالقوة ، فهم يظنون ان الكثرة تمنع عنهم الضربات الساحقة الموجعة ، و يظنون ان حربا اقليمية سينتصرون فيها ، و يظنون ان ضبط النفس ضعف و جبن ، و هذا ما يقولونه عن ايران ، و قالوه سابقا فى العراق عندما ضبط الشيعة انفسهم ثلاث سنوات قبل تفجير مقام العسكرى عليه السلام
    و عندما اشتعل الغضب الشيعى احرق القاعدة و داعش و ها هو يستأصلهم لولا التدخل التركى و الامريكى الذى يؤخر الاستئصال و لكن ان شاء الله لن يمنعه ، و كذلك ايران ستفعل مع السعودية ، فلو اشتعل الغضب الشيعى فلا تلوموا الا انفسكم يا مؤيدى الطائفية ، و لن تنفعكم امريكا و لا اى احد ، و ستبكون دما

  118. وعلى…ايدي نظامك السوري وايران…والبدي جارد الروسي…عفوا الدب الروسي..المتوحش…الذي لا يقاوم العسل…كلهم سواسيه…وشركاء عمل…
    ويتبادلون. الادوار…ويقتلون الملل…وينفذ اوامر..الظلمات ومخلصا بالعمل…لكن من وراء ظهرك…أو بعد أن ترقد للفراش…كيف…تتقبل..ان يقصف…الروس..شعبك…اعتقد…لو أتيت بمليار من الجمل. .لن تجيب..فهو سؤال ليس,بسهل…والاجابه..ستتقطع بها السبل…ولكن يبدوا انك..في رحلة عمل.

  119. رغداء
    تصوري لوحدك، وانت تتصوري، هل لك ان تتخيلي برميل متفجر يسقط على سوق ما بمدينة ما في سوريا

  120. ان كلا النظامين هم قود الازمة وللا سف تحول الاسلام اختصر في طائفتين السنة والشيعة هو امر يقود الي تاكل المجتمعات

  121. احلى بداية للعام الجديد. دولتا الظلام الاسلامي اللاإنساني نحو تصادم مباشر يريحنا منهم ومن قرفهم وجهلهم وعنصريتهم ونفاقهم وكذبهم وخزعبلات كهنوتهم الدنيئة.

  122. ليس مستبعدا ان يكون الاعدام هدفه اثارة حرب طائفية في المنطقة

  123. الفتنة الكبرى التي حدر منها الرسول تستعر واعتقد ان النار ستزداد في 2016 ولهدى يجب على المجاهيدين ان يتوجهو الى اشعال جبهة فلسطين لان الحل هناك وليس في اي مكان اخر فان كان من الموت بد فليس اوضح من الشهادة على ارض الاقصى .

  124. نسى الجميع ماسي العراق منذ 14 سنة التي جرت القتل والتدمير لكل شيء واولها الجوامع وتهجير السنة وتدمير مدنهم مئات من الشيوخ ورجال الدين السنة قتلوا بايدي مليشيات ايران
    فهل عقدت مقارنه بين المعدوم النمر مع ماقتل من رجال دين سنة في العراق بايدي ازلام ايران ؟؟؟ ولماذا لم تفتعلوا ضجة مماثلة او نصفها ؟؟؟

    وهل عقدتم مقارنه مع من اعدمتهم ايران من رجال دين سنة وثوار عرب الاحواز ومقاتلي البوشستان والاكراد ؟؟؟

    هل لإيران مسموح لها كل الاستباحات وحرام على غيرها ؟؟ ومن نصبها قاضبا على الاخرين وهي قمة الداعمين للارهاب حاكمون في اكثر من دولة ؟؟؟ وتتدخل في سوريا والعراق علنا لقتل السنة الثائرين ضد الظلم والطغيان الإيراني في العراق والعلوي في سوريا ؟؟؟

    هل نسيم الاف الاطنان من الأسلحة التي اكتشفت مهربة من ايران الى معظم دول المنطقة لاحداث مشاكل وقلاقل فيها ؟؟ السودان واليمن وسيناء ولبنان والعراق وسوريا وبلاد المغرب والخليج العربي ؟؟؟؟؟

    لايغركم الدجل والكذب الإيراني المفضوح الذي يعرفه العراقيون افضل من غيرهم منذ اسقاط الدولة الساسانية المجوسية وتفتيتها بايدي المسلمين القادمين من الجزيرة العربية في معركة القادسية فهل عنجهية ايران الحالية تريد الثار من تلك المعركة التاريخية الفاصلة ؟؟ هيهات

  125. يا سيد جمعاوي الخميس مشيط
    بالتأكيد لا …!!! ومع ذلك فإن جمعيات حقوق الإنسان الغربيه ليست شيعيه
    وليست ايرانيه وتحتج على اعدامات السعوديه لمواطنين سعوديين وهم حالفاء
    السعوديه فيالسياسه … مع ذلك لم نسمع اي معترض من السعوديه على
    احتجاجاتهم …!!!

  126. الموضوع ليس تدخل ايران ام عدم تدخلها الموضوع هو ان تتصوروا مدى فاشيه ال سعود واجرامهم

  127. السيد نجر بن خنجر
    تصدق بالله انك هبيله – ( ان لم يكن تدخل السعوديه باليمن لإنهاء الوجود الإيراني)
    يا رجل قتل في اليمن عشرات الآلاف وعشرات الآلاف اصيبوا وما يقارب المليون
    شردوا – وطائرات التحالف السعودي لم تترك خرم ابره الا قصفته – ومع ذلك لم
    يثبت وجود ايراني واحد في اليمن فعن اي وجود ايراني تخدع نفسك به ايها الهبيله
    يا رجل قول شيء يقبله العقل – اعطينا اسم واحد لإيراني قتل في اليمن او اصيب او
    تم اسره وهو يقاتل في اليمن …!!!! انت يا نجر بن خنجر بتكذب الكذبه ولا يصدقك
    فيها احد غيرك ….!!!!!

  128. السعوديه اعدمت شيخ شيعي واحد فقام كل الشيعه بالاستنكار والتهديد. كل الاحترام.
    السعوديه اعدمت 46 شيخا سنيا فجلسوا السنه وحمدوا ال سعود او صمتوا.
    هذا هو الفرق بينهم

  129. لا نحمل أنفسنا واخواننا أهل السنة المعتدلة (التي تتقبل الرأي والراي الاخر ) شهادة العالم الفاهم الشجاع جدا نمر باقر النمر . لكن ال سعود الدخلاء والخونة ولصوص بلاد نجد والحجاز الدكتاتورين عائلة سلول قاتلين كلمة الحق كلمة الله هي العليا وان كرية الظالمون .

  130. في الحقيقة الصراع ليس سني شيعي ، وإنما صراع وهابي شيعي ، السنة الحقيقيون بريئون من أفعال أل سعود في المنطقة ، أنظر كيف حولونا عن مقدساتنا إلى الدفاع عن أصنام لا تسمع ولا تستجيب ، إنها الجاهلية الأولى ، ما يحدث لا تحسبوه شر وإنما هو خير هو بداية لعودة الإسلام الحنيف الحقيقي الذي حرفوه وشوهوه ، الله يسرع لهم في الخيرات ليزدادوا علوا وفسادا ، والعاقبة للمتقين
    الاحاديث النبوية تنبئنا بمصيرهم المشئوم وأخيرا جاء الفرقان ليؤكد نفس المصير لهم ولرفقائهم
    فالصبر ثم الصبر لكل من يؤمن بالله وملائكته وكل كتبه ورسله بدون استثناء

  131. اعتقد…ان نواة الكارثه..التي نعيشها…ومنبع…اللحظه المقيته..وبؤسنا..والهلاك الوشيك…صناعه…احترافيه..ونتاج..مؤامره كبرى..بدأت مباشرة…بعد..غزوة الاحزاب…والعقاب الشديد..الذي حكم..به على اليهود..الذين خانوا العهود.والاتفاق المبرم..ما بينهم وبين رسول الله عليه الصلاة..والسلام…فهؤلاء..القوم…عقدوا العزم على الانتقام…من امة..خير الانام..وعرفو في قرارة انفسهم..إنهم بحاجه..للجوء..للخفاء…والابتعاد عن الانظار..واعتقد…جازما…ان وراء هذه الفتنه..الهوجاء ..وانها خرجت..من رحم الحقد..والحسد…والكراهيه..هؤلاء القوم..خبراء…في السيطره..ويجيدون….الصمت والاستحواذ..وحرفة إشعال النيران..والامساك بالخيوط….هؤلاء..خبراء في النفس البشريه..أصحاب تجارب…يجيدون..اقتناء..المال…وقوتهم…في خلق نقاط الضعف…وخنق القوه…وسرقة الوقت….واستعباد الخليقه…بطرق ناعمه..ورقيقه..وخبراء تخدير..ومبدعون.. في اقتناء التفاصيل الصغيره..واختزال التفاصيل الكبيره…وكذالك..صناعة الاقنعه…والأن …وبعد..قرون من الزرع..وحرق الارض..وكفرها..ونصر البذور..جاء وقت الحصاد..واشباع الرغبات..والجلوس…على قمة العالم..لشرب الانخاب..وقرع.. الكؤوس..الان..والامه الاسلاميه..الخيره..وخير أمة أخرجت للناس…تكشف عن انيابها..وتتوعد..بالنهش..والفتك..وحرق كل شيء..وتدمير الماضي والحاضر والمستقبل…وإلقاء البراميل المتفجره على ذاتها…أو سكب ماء النار على وجهها الابيض..وتشويه…الوجه الصبوح المشرق…الان..الفتك الكبير يا امة…محمد…الان…سيساء..وجهنا..الآن تنكرنا..لانفسنا..الان…سنوغل في دمائنا..وعندما نخر…صرعى..ونجمع أشلاء اطفالنا..ونسائنا وأبائنا وامهاتنا..من تحت انقاض..الجاهلية الكبرى…من تحت انقاض..الغرور..والكبرياء..والانا..القاحله…الان…إنهم يرون رؤوس قد أينعت وحان قطافها…الان..رصاصة الرحمه..متحفزه…الان….ونحن..في قلب معارك مع ذاتنا…في صحراء القلوب..المجففه..والعالم..لا يصدق نفسه…وعلامات الاستفهام..مشرأبه..وتقرع الطبول..يا سكارى..سيأتون على حين غفله…سيأتون…بلا دمع ولا رأفه…سيأتون…بقانون الغابه..والفطره…والغرائز..هم أذكى منا مليار مره..واقوى..وادهى..هم في حالة وحده…نحتاج معجزه للنجاه..نحتاج..صدمه…مليون صدمه..فإلا متى…ستبقون…قيد الاملائات..وتساقون.. للنحر.. وتدافعون..

    عن انفسكم..بالكذبات…والخداع..والعواطف المهترئه..إلا متى يا بني الامه..يا..خير امه..إلا متى..ولكن للأسف فات الاوان…وعم عماء…الالوان..إنه استعمار النسيان..لقد نسينا الله فأنسانا انفسنا…كنا نعتل لكم الامل…ولكن ….إنه العماء المطلق..إنه الانجراف..إنها الهاويه…والفتنه الكبرى…ربما بعد…تلاشي العاصفه..ينجو البعض…لكفكفة الدموع…ومعرفة الصواب…ولماذا كان كل هذا العقاب…وقلب الله عاليها سافلها…ربما…لنشاهد اللمسه الاخيره…ولكن اعتقد بعدها سنبتسم بصعوبه..وننظر بمراره…وتخرج آهات من أعماق القلب..وسنعرف أن هكذا انظمه…كانت تقودنا..للحذف..حاولنا إسقاطها ولكنها اسقطتنا..في قاع القاع..وكانت أقوى منا بمئات المرات…ربما نعرف أن البراميل المتفجره…كانت…عقاب من السماء
    تحياتي استاذي…وان حذف التعليق..مثل ثلاثه..قبل سأفهم الرساله.. أن هكذا لغه…حكم عليها بالاقصاء…وسأتقبل بكل حب واحترام…

  132. اكيد ان السعودية ليست دولة ذات قضاء عادل. لكن ايران ايضا بسياستها الطائفية تدفع المنطقة الى الهاوية. لقد برعت ايران في تهميش السنة في العراق و تأييد الرئيس الشيعي المستبد في سوريا و الانقلاب على الشرعية من طرف الطائفة الشيعية في اليمن و بعد ذلك تحتج على قتل شخص واحد. و كأن ضحاياها الذين يعدون بالالاف لا قيمة لهم.

  133. السلام عليكم و رحمة الله ،

    يا سيدي العزيز فلتتقدم المملكة و من معها فنحن معها لانه التمدد دولة ايران الساسي و ليس الشيعي لعدم الخلط بين الدين و السياسة في اطماع ايران قادم لا محالة يريد ان يحصد ارواح جميع العرب السنة و بعدها حتا الشيعة العرب لو استطاع و هو امر و أدها والحقد حتا من اسرائيل .وفق الله السعودية وحكامها و حكام دول من يساندونها في حماية ارضها و شعبها وكرامة العرب مواقف تاريخية جريءة في زمن لا وجود فيه للضعيف .

  134. يا سيد عطوان مشكلة الشيخ النمر الأساسية ليست المذهب لإن الشيخ البوطي قتلوه من قبل داخل المسجد ولم تكن مشكلته هي المذهب والشيخ الذهبي كذلك خطفوه وقتلوه في الثمانينات في مصر، داعر والعهرة وصقور وأسود وأفيال وجيش وكتائب وأحرار الشام خرجوا من بئر واحدة ومع ذلك يكفرون بعضهم ويذبحون بعضهم، قبل ذلك قتلوا الخليفة علي بن أبي طالب وقبله ذبحوا ذو النورين، يا سيدي لكي نفهم هذه الظاهرة علينا أن نتمعن جيدا في الآية الكريمة (الأعراب أشد كفرا ونفاقا)، تذكر كتب السيرة قصة ذلك الأعرابي الذي جاء ليأخذ صدقة ولما أعطاه الرسول عليه الصلاة والسلام نصيبا رفض الأعرابي وإحتد قائلا: يا محمد إعدل فوالله ماهذه قسمة أريد بها وجه الله! فكان رد رسول الرحمة: إن لم أعدل أنا فمن يعدل إذن؟ خالد بن الوليد دخل معارك طاحنة مع الفرس والروم ومع ذلك رُوِيَ عنه أن أقسي وأشد معاركه كانت مع المرتدين في الحوطة، إذا نظرنا للإسلام كمنهج عدالة وحقوق نستطيع أن نفهم صراع هذه الأمة مع أحفاد مسيلمة، عندما نتكلم عن أحفاد مسيلمة فنحن لا نسب ولا نشتم ولكنها عين الحقيقة، قصة الإختلاف بين السنة والشيعة من طبيعة البشر لإن الإختلاف سنة من سنن الكون، أما التقريب بين المذاهب فيكون بين علماء مخلصين يعملوا بصمت وهدوء لحل الخلافات، إذا كان هناك من يكفر الشيعة بإسم أهل السنة فهناك من يسب ويشتم ويلعن البخاري ومسلم بإسم الحداثة والتجديد، هي ليست حرب ضد سنة أو شيعة، إنها حرب ضد الإسلام نفسه وفي سبيلها لا يتورعون عن محرم، أما بخصوص الصبيان الذين يكتبون تعليقات إستفزازية فالأفضل هو تجاهلهم لأنه لا يخلو مطبخ من صرصور

  135. هل هناك قوانين تحكم اشتغال القضاء في السعودية ام ان الامر عبارة عن تطبيق الشريعة ،،السعودية مكان خطر.

  136. السعودية تعاني من مشاكل كثيرة في الداخل و بخصوص الخارج احرجهم و احرج سيدهم امريكا في الحرب على اليمن فاعدام الشيخ نمر باقر النمر و 3 من الطائفة الشيعية هي لا اكثر من خلط الاوراق و تضيع الحقيقة و انقاذ ما تبقى من ماء الوجه اذا بقي لهم شيئ ! و العقلية البدوية التي هي مبنية على نهب و قتل و سرقة حجاج بيت الله الحرام و مهنتهم قطاعين طرق منذ العصور ويقتلون كل من ادلا بهم الى طريق اشرف من عقيدتهم البدوية هذا هو الذي سوف يهدم عروش ال سعود بتدخلاتهم في العراق و ليبيا و سورية و اليمن و عن قريب ان شاء الله …

  137. السعودية نجحت بإمتياز في تحويل الصراع العربي الإسرائيلي الى نزاع سني شيعي حسب مخططات الصهيونية العالمية ولا أجد غير هذا التفسير أبدا ، كل هم السعودية منصب على
    الشيعة وإيران وكل مقدراتها تسخرها لأجل هذا الهدف ، وقفت بوجه الحكم العراقي بحجة
    هيمنة الشيعة على الدولة العراقية ووضعت نفسها مدافعة عن سنة العراق ووقفت الى جانب
    المسلحين في سوريا بحجة هيمنة الحكم العلوي على الدولة السورية والآن في اليمن تدخلت
    وشكلت تحالف لم نشهد له مثيل بتاريخ العرب لحرب الحوثي الشيعي ،، السعودية وبال
    على نفسها وعلى العرب والمسلمين ومها إختلفنا حولها إلا إننا نتفق على شئ واحد فقط بشأنها
    كونها مع إسرائيل أقرب حلفاء أمريكا في المنطقة بل أعلنت أمريكا صراحة أنها تتدخل عسكريا
    لو تهدد أمن هاتين الدولتين الحليفيتين لها .

  138. الفرس أصحاب حضارة و يعملون بعقولهم ، و الدليل على ذلك لماذا لم تتوغل إيران عندما كانت محاصرة من طرف الغرب بسبب النووي ، و الآن وبعد فضها لهذا المشكل مع الغرب تفرغت للسعودية التي ستدفع ثمنا باهضا بسبب رعونتها و فتلها للحجاج الإيرانيين في كمين مدبر,

  139. من الممكن للسعودية التلويح بتسمية شارع السفارة الايرانية باسم شاه ايران السابق

  140. يبدو ان النظام السعودي ماض إلى المواجهة ولو احترقت المملكة انني والله أرى نفس غرور نظام صدام الذي اعتدى على جيرانه وعلى شعبه والكل يتذكر اعدامه للسيد محمد باقر الصدر وكأنني أرى ارتكاب السعودية نفس أخطاء صدام التي طالما اشتكت وتباكت السعودية آنذاك منها. أرى نفس الغرور بالقوة نفس الجبروت ولكنني رأيت نهايته حيث وشى به وباولاده المقربين منه. النظام السعودي غارق بالمشاكل التي صنعها بنفسه وانا مع السيد عطوان ان السعودي تسعى لجر ايران إلى المواجهة ولكن ايران لن تعطيها هذه الفرصة. سلاح اخر ستستخدمه ايران هو إغراق السوق بالنفط وهذا كاف ليس لخنق السعودية وحدها ولكن لكل دول الخليج.

  141. اتركو النفاق وكونوا صادقين لقت سامت الرافعات بايران من كثر احكام الاعدام وبالجمله ولااحتد يتكلم عنها والان سيتم التنفيذ ب27 شخص اخر من اهل السنه والجماعه
    ولااحد يدين ايران على ماترتكبه من حملات اعادامات صوريه وممنهجه
    اتقوا الله اتقوا الله الكلام يوجه لاايران واعادماتها وليس الى السعوديه

  142. ما هذا الهراء سني وشيعي كلنا مسلمون ولكن بفضل السياسة الرعناء بين الدولتين السعودية والإيرانية سينعكس كل ذلك على المسلمين في العالم اصبحنا مهزلة نحن المسلمون امام الديانات الأخرى ويا حبذا بالدول الإسلامية الأخرى
    ان تقوم بدور الوسيط بين ايناء الدين الواحد لايقاف هذه الفتنة التي ستعصف بايران والسعودية بحروب قد تستمر لعشرات السنين الحرب التي ستنشب وهذا مؤكد ستقضي على المنطقة بالكامل ومن المفروض بحزب الله والقيادة العراقية ان يلتزما الصمت لا ان يقوموا باذكاء نار الفتنة بين المسلمين نتيجة تصريحاتهم المستفزة لكلا الجانبين
    ومن قام بالتهجم على صحابة رسول الله صلى الله عليه وعلى الة وسلم حسابة عند ربه ولا يطلب الله من المسلمين
    ان يهاجموا بعضهم من اجل الصحابة رضي الله عنهم وكما قال القران الكريم الذي هو دسنورنا وتعاونوا على البر والتقوى ولا تتعانوا على الاثم والعدوان كلام موجهة لمن يذكي نار الفتنة بين السعودية وايران .

  143. يا سادة يا كرام ،، قبل أيام هناك تصريح ل أردوغان يقول تركيا بحاجة لإسرائيل وإسرائيل بحاجة لتركيا !!! ماذا يعني هذا الأمر .. وقد قام النظام السعودي والنظام التركي بتحالف إستراتيجي بينهم ،، هذا إن دل فإنما يدل هناك تحالف تركي سعودي إسرائيلي أمريكي ..

  144. النظام السعودي لا يهمه من تكون أصلا سني أو شيعي أو حتى مسيحي أو هندوسي المهم هو عدم الخروج على ولي الأمر … هناك بالمئات إن لم يكن بالألف من السنة الشرفاء المعارضين ل آل سعود وهو في السجن وبعضهم أعدم وبعضهم إغتيل وبعضهم في الخارج هارب من بطش النظام وهناك من الإسرة الحاكمة معارضين في الخارج ،، شاهدوا اليوتيوب لتروا تصريحاتهم ..

  145. يا اخ احمد القيسي انا اشاطرك الرأي وادعوا الله ان يستجيب لدعواتك

  146. إعدام الشيخ النمر !!! قبل أيام هناك كاتب سعودي كتب مقال أعتقد إسمه زهير الكتبي ،، أين هو الأن ؟؟؟ أنه في غياهب الجب (( السجن )) وتهمته الوحيدة أنه طالب بإصلاحات ،، إحتمال كبير أن يعدم بعد سنوات حاله حال الشيخ النمر ..

  147. يا عربي اصيل هل انت تعي ما تقول ولكن لا الومك اذا كنت تعتمد على الأخبار من وسائل اعلام اسيادك

  148. السعودية تعدم مواطنيها بمجرد المطالبة بحقوق مشروعة وبإصلاحات تخدم المواطن السعودي وهذه حقيقة ،، السؤال هل هذه الدولة هي التي تريد الديمقراطية للشعوب الأخرى وهي تقوم بإعدام مواطنيها بمجرد المطالبة بحقوقهم ؟؟؟

  149. يا سعودي قطيفي الا ثخجل من هذا الأسم انكم كل انعام بل اضل سبيلا

  150. النظام السعودي أوغل في القتل والإجرام وهذا واضح من تدخلاته في الدول العربية وغير العربية ، لنكن واقعيين النظام السعودي مريض ومرضه العظمة وينظر للجميع عبيد له ويتصرف وكأنه هو رب العباد ، النظام السعودي نظام يخدم البريطانيين والأمريكين والإسرائيليين هذا هو واقعه منذو نشأته ، وهو السبب الرئيسي في الفتن في المنطقة من الماء إلى الماء ..

  151. المجد والخلود للشيخ النمر البطل الذي قال الحق في وحهه الظالمين والخزي والعار وكل العار للذين اعدموه بغير الحق

  152. انت لا تمثل السنه
    هذا مواطن سعودي حت على الفوضى والفتنه وتسبب بقتل العديد

  153. يا اخ AL NASHASHIBI
    ان هذه الطغمه الفاسده الحاكمه في نجد والحجاز تحيط نفسها بشرذمه من ما يسمى رجال دين وهذا احد اسباب بقاء هؤلاء الذين هم سبب نكبت الأمه

  154. الی آل سعود و قوم تبع!
    حین یتعلق الامر بکم و ببلادکم تذکرون السیاده و ان من حقکم ضرب اعناق مواطنیکم لقصیده شعر او تعلیق او اعتراض او مطالبه شیعه کانوا او السنه و لا یحق لاحد التدخل فی شوونکم و حتی المداخله..لانکم اعرف بمصالحکم و مصالح العائله..اذا لماذا تحشرون انوفکم فی شوون الاخرین الم یکن للسوریین و البحرینین و الیمنیین السیاده من انتم حتی تحددوا الشرعی لهم من غیر الشرعی یحق لکم تجییش الجیوش و احتلال بلاد الله و قمع عباد الله و شراء الذمم و تکمیم الافواه و تحالفات ضد مصالح الامه و خیانه فلسطین و ..انتم بلاد التناقضات ..شیوخکم یمجدون الولاة و یامرونکم بطاعتهم و یحرضون ضد الاخرین و یکفرونهم..الارهاب فی داخلکم ممنوع بتاتا و فی خارجکم جهاد و ثوره و ربیع و بطیخ احمر و اخضر..
    تقولون الشهید المظلوم النمر کان سعودیا ما بال ایران تتدخل؟ الم یکن قتلی منی( 460) ایرانیین؟! هل قبلتم بتقصیرکم و قدمتم الاعتذار و التعزیه ام کالعاده ثقافه القبیله و العصبیه منعتکم؟! و هل سمح لاحد یستفسر من کان وراء الکارثه و بای حق دفنتم الاموات دون اذن من ذویهم و تحدید هویتهم ؟
    ابشرکم یا آل سعود و قوم تبع بان قمع حراک الجیران بذریعه التدخل الایرانی لا ینفعکم و اعدام اصحاب الکلمه الحق یعجل خاتمتکم التی لیست الا السوء…و لا یبقی النفط الذی اعتمدتم علیه الی الابد فی حین للمظلومین و من قتلتم و قمعتم رب لا تاخذه سنه و لا نوم و هو للظالمین بالمرصاد و للملهوفین ن بمرصد اغاثه..

    اما بالنسبه لایران فهی تعمل و تجاهد و تتقدم و تتطور و تخضع امامها اعدائها من اسیادکم! و تقیم احتفالات الانتخابات واحد تلو الاخر ..بعیده عن ویلاتکم و لیست تستفزها سیاسات شیوخ المشیخات لتتورط فی حروب تکلف الامه اکثر من الربیع المشئوم..اما تحالفاتها و دعمها لحلفائها فمهما صرختم و صحتم فیستمر یستمر…

  155. رحم الله الشيخ النمر فهو ان شاء الله من الذين يظلهم الله في ظله يوم القيامه لأنه قال كلمة حق للسلطان جائر
    والي الذين اخذتهم العزة بلأثم فحسبهم جهنم ولبئس المهاد

  156. بقاء نظام مملكة الرمال يعتمد على المحافظة على ايران كا عدو وهذه هي استراتجيتها .
    اليوم تريد ان تعمم هذا العدو على الامة الاسلامية يمكنها من تنفيذ مؤمراتها ضد محور المقاومة الذي في طليعته ايران بعناوين مختلفة .
    ايران جائتها ايحائات من الغرب ان الحماية مقابل دفع كاش في المستقبل في ساحل خليج الخنازير الذين رفضو من اول انتصار الثورة في ايران ان يسمى الخليج الاسلامي فقابلتهم ايران في ادبياتها بخليج الفارسي كما ذكر في التاريخ
    نعلم ان ايران من ناحية رشد الثورة قفز خطوات عملاقة من ناحية انسيابية تعاملها مع الاخر بدون جرح .
    ولكن بلدان انظمة الخليج بقية متوقفة عند العقد الاول من مراهقة الثورة في ايران اتجاه الخليج .
    ولكن هذه المراهقة ربما كوطنين ايرانين لها ما يبررها سيما الحرب الضروس التي شنت على ايران الثورة الفتية
    الاتجاه الى تركيا و اردوغان الذي يشاركها الجبن في دكتاتوريته المقنعة بطمقراطية مافيات رجال الاعمال الماسونين . ماهو الا استئناس سحابة الفلاح الذي تعصرها السماء الا بللا .
    النظامين طنجرة اوجدت غطائها .
    ولهذا يجب على حلف المقاومة ان يواجه هذه العاصفة الطائفية بحكمة و بيان في القول و العمل و الابتعاد على المتطرفين الذين في الحقيقة موجودين في كل محور .
    نحن في الجزائر لنا ظاهرة تسمى علي بن حاج الكثير لا يتفق معه في اكثر الاشياء التي يطرحها و الحجج التي يرفعها من اقوال رجال من القرون السابقة و لكن عندما تقبض عليه قوات الامن بعض الساعات لا نقبل هذا ونستهجنه . الرجل خرج من السجن ليبيع البقدونس و الحشيش كل الناس رفضت له هذا .
    و الله القضية ليست طائفية ولكن قضية مبادء . العالم لا يقتل خاصتا اذا قال كلمة حق مهما كانت مطلقة او نسبية في موضوعيتها .
    الشيخ النمر رحمه الله و اعزه في علين نعرفه و نسمعه قبل الربيع الصهيوني و سمعته باذني يتكلم على السلطة في سوريا با انها ظالمة و تقتل شعبها . و الذي محتفظ بخطبه في بداية الاحداث في سوريا يستطيع ان يتحقق ان الرجل ليس بطائفي .
    ولهذا يجب كما قال السيد حسن نصر الله حفظه الله ان يكون محور المقاومة زينبي في البيان و الحكمة و ضرب يد كل من يفرق او يذكي الفتنة بين السنة و الشيعة من داخل محور المقاومة و ابتداء من الشيعة اولا كما قال السيد نصر الله .
    سكان هذه الدولة عبارة عن دواعش كامنة واي صاعق تاكل النار بعضها البعض و الايام بيننا .
    لان من يسلم عقله لكهنة البلاط دون ان يفكر مصيره كضحايا من سبقوه من الشعوب التي تعاني اليوم .
    الدور الاعلامي و الاخلاقي المستفز للعقل دون توجيه واضح يجذر الاعتقاد للمسقبل با ن هذه الدول و الشعوب المستنفذة لا مستقبل لها الا سفينة نوح المقاومتية .

  157. ايها المغفل الكبير لايوجد احد في السعودية من يتمني الربيع العربي لذي تحلمون به ان كل من يعيش في المملكة العربة السعودية يتمني ان لايخرج منها والدليل علي ذلك يعيش في السعودية 0 1مليون قادم من الهند وافرقيا ومصر وامغرب ولبنان والباكستان ولدينا 2 مليون سوري بعوائلهم 1مليون برماوي3ملييون يمني ايها المغفل جميعهم يعيشون بسلام وامن اذ كانوا مطهدين كما تذعم لماذا يقمون عشرات السنين وبعض منهم يسعي للتجنس

  158. Aymen

    “لذين لا يخلطون بين العقيدة وممارسات الساسة وإثارة الفتن”
    هؤولاء يتبعون مبدأ التقية.
    ~~ ان تكون شيعي معناه بالضرورة ان تؤمن باشياء كثيرة تدخل في صلب عقيدتهم، من الصعب الشرح حتى لا اتهم بالطائفية، ولكن يكفي ان تعرف انك انت واهلك واهل بلدك تمثل ا في حكايات اخر الزمان لطرف الاخر حسب كتبهم.
    ~~ فضحكه بوجهك اليوم، لا ينفي انك بعقيدته العدو الذي ينتظرون خروج المهدي لسحقه.
    ~~ فحسب عقيدتهم اميركا واسرائيل ليسوا العدو، بل انت العدو

  159. هذا كلام راءع ايران لن تخوض حرب من اجل عيون العرب ايران تعمل لمصلحتها،لكن السعودية دمرت العراق و سورية و باعتهم لإيران من اجل عيون اسرائيل

  160. سؤال للجميع , هل النمر مواطن سعودي او ايراني ؟ ادا كان النمر مواطن سعودي فلمادا تتدخل ايران في هدا الشان , ادا كان النمر ظالم فقد اخد حقه في ظلمه وادا كان مظلوم فالله سوف ياخد حقه ممن ظلمه ,والله سبحانه وتعالى لا يظلم عنده احد , هده حقيقه لا غبار عليها, للاسف الشديد ايران تريد ان تتدخل في كل شي يحدث في المنطقه العربيه عن طريق اخواننا الشيعه , هي تريد ان تصنع من النمر قائدا عظيما مبجلا لا يخاف في الله لومه لائم ليس حبا في النمر او في غيره , هي تريد ان يكون لها موطئ قدم في السعوديه لتنال منها , تريد ان تصنع له قبرا في القطيف حتى يكون مزارا للطائفه الشيعيه مثلما عملو في اليمن لحسين بدر الدين الحوثي , حيث انهم بهده الحركه استقطبو كثير من العوام الشيعه الدين يسيرون خلفها دون ان يفكرون .
    السؤال الثاني هو لمادا المنطقه العربيه مشتعله بالحروب فيما بينها وخصوصا في سوريا , العراق , اليمن , لبنان ……الخ وايران منطقه امنه ولا ارهاب ولا غيره , الاجابه الاولى ان الارهاب الطائفي صنع في ايران ولا يمكن لايران ان تسمح له باللعب في ارضها , هي من صنعته للعرب للاقتتال فيما بينهم وما الدعم العسكري الدي تقدمه لمليشياتها عنكم ببعيد وسألو سفينتا جيهان واحد وجهيان اثنين المحملتان بالبارود والسلاح التي ارسلتهما لليمن للحوثيين وحوادث كثيره مماثله قبل الحرب في اليمن وبعد الحرب , كدلك الدعم الدي تقدمه لشبيحه الاسد الدي قتل الالاف وشرد الملايين من السوريين , اما عن العراق فقد اصبح في القضبه الايرانيه من 2004 وامثال كثيره جدا , الاجابه الثانيه ببساطه ان غالبيه العرب الشيعه ولائهم لايران اكثر من اوطانهم وهدا واضح وضوح الشمس لمن يريد ان ينكر هده الحقيقه والدليل (غالبيه شيعه العراق , حزب الله في لبنان , نظام الطاغيه بشار الاسد , الحوثيين في اليمن , شيعه البحرين …… الخ كلهم يقدسون ايران اكثر من انفسهم واوطانهم ) انا لا امانع ان تكون شيعيا او مسحيا او يهوديا , انت كن ما شئت ولكن كن محبا لوطنك وتربتك واصلك …
    لو كان السنه يكنون الحقد على ايران لرايت الانفجارات كل يوم وكل ساعه وكل دقيقه في ايران وفي كل مدينه من مدن ايران , لمادا لا ندهب الى ايران ونفجر ونشعل الفتن فيها ؟ لان الاسلام حرم علينا قتل النفس وارساء الفتنه بين الناس لدا نحن لا ندهب الى ايران لنفجر ونقتل الناس لاننا ملتزمين بتعاليم الدين الاسلامي الحنيف, حتى في الحرب فاخلاق الاسلام موجوده والكل يعرف دلك , بينما الايرانيين واتباعهم وللاسف الشديد نحن واموالنا ونسائنا و دماؤنا نعتبر غنائم بالنسبه لهم وما حصل في صنعاء حين دخلها الحوثيين ببعيد حتى غرف النوم دخلوها ولم يستحوا حتي من النساء والى الان يقتلون اخوتهم اليمنيين وينكلون بهم اشد التنكيل , كدلك ما يفعله شبيحه الاسد حين يستولون على القرى السنيه ينهبو كل ما فيها من اثاثات وفرش وبطانيات وثلاجات …..الخ بفتوى من ملاليهم انها غنيمه , ومن يريد ان يقل لي داعش وما داعش ونصره ما نصره ارد عليه واقل له داعش واخوتها صناعه المخابرات العالميه للنخر في الاسلام وتشويهه ,و لكن هم يريدون ونحن نريد والله يفعل ما يريد ..

  161. علي الجزائري
    ~~ انتظر وسترى عجبا؟
    ~~ هل تذكر يوم زرعت اميركا سكير في الكرملين؟ من كان سيصدق هذا في مطلع الثمانينات؟ …
    ~~ نظام ولاية الفقيه سينهار من الداخل وسيدك من الخارج، وسترى رئيس ايراني يرتدي ربطة عنق باريسية يحاول ان يدير خرابا تركه الملالي خلفهم .
    ~~ خلال اقل من عشرة سنين وسترى MBC فارس مباشر والجزيرة ايران، الله يعطيك طولة العمر…

  162. Go to hill with your Saudi what they done for Sunni people you saying you are Sunni you are nothing you have opioum in your head iam Muslim look to our
    people from Palestine ,Syria ,Lebanon Yemen and other Muslim countries millions of refuges suffering and waiting on the doors of Europe what your Saudi done for these people yes ,Iran is not our country your Saudi gave Iraq,Syria and lot of other countries to Iran because your Saudi is not a country is family dominating millions of our alhejaz people,

  163. هشام من المغرب
    سلاحها النووي؟؟؟؟…… يا رجل انت تحلم…. الم تسمع عن اتفاق النووي… الم تسمع طأطأة ايران للسيد الامريكي… الم تسمع عن حلفانهم ليل نهار انه سلمي… الم تسمع عن تفكيك المفاعلات… الم تعرف ان الاردن يحق لها تخصيب اليورانيوم بنسب اعلى من ايران… الم تعلم ان ما حصلت عليه ايران هو الحد الادنى لتوليد كهرباء… يا رجل اصحى..

  164. لن تتحرر فلسطين إلا بسقوط ال سعود.أصحاب الرايات الحمر قديما.وأصحاب روتانا حديثا.سرطان الأمة الاسلامية

  165. عبدالرحبم
    حياك الله عبد الرحيم. مثلك ملايين وملايين، ولتسمع حشود الخيبة الشعبية، وتفتح اذانها جيدا….

  166. ~~ الشئ الوحيد المستفاد مما حصل، ان ايران لا زالت دوله مارقة، تحرق سفارات.
    ~~ ربما على اروبا التفكير مرتين قبل فتح بعثات دبلوماسية في طهران الانفلات.
    ~~ ربما على المستثمرين التريث قليلا، قبل التعامل مع الايرانين، فقد يحرقوا استثماراتكم في لحظة غضب.
    ~~ اما باقي الكلام من تهديد ووعيد ووعود سماوية فهو جعجه سمعنا من شاكلتها الكثير.

  167. لسنا كذلك مثلكم من المنجمين؛ لكن ربيعا آخر قادم لا ريب فيه؛ و حتى حكومات إسلامية نتيجة الربيع الأول تضغت في هذا الإتجاه؛ عن طريق صب الزيت على النار و اقتلاع الدول العميقة من جدورها عن طريق الزيادة في الأسعار و تجميد الأجور و تقليص التوظيف و الاستثمار العمومي.

  168. بمراجعة بسيطة لتسلسل الاحداث في المنطقة خلال الاسابيع و الاشهر القليلة الماضية ابتدائا من توقيع الاتفاق النووي بين ايران و الغرب مرورا بكارثة الحجاج الايرانيين ثم الدخول الروسي المباشر في الحرب على الارهاب في سورية ثم اسقاط تركيا للطائرة الروسية ثم نشر منظومة اس 400 في سوريا ثم العمليات الارهابية في اوربا “غزوة باريس” ثم اتفاق فيينا لحل الازمة السورية ثم مؤتمر الرياض للمعارضة السورية ثم قرار مجلس الامن الدولي 2254 بشان حل الازمة السورية ثم فشل مفاوضات جنيف لحل الازمة اليمنية ثم اغتيال سمير القنطار ثم تصفية زهران علوش ثم اعدام نمر النمر ثم اعلان السعودية وقف الهدنة في اليمن وليس انتهائا بقرار السعودية بقطع العلاقات مع ايران, كل هذه الاحداث المتسلسلة خلال فترة بضعة اشهر فقط تؤكد بما لا يدع مجالا للشك ان السعودية مأزومة و مرتبكة و تعاني من حالة هلع و رهاب مرضي من التقارب او مؤشرات ملامح تقارب ايراني غربي ! و هو ما يذكر السعودية و “وصيفاتها” من مشيخات الخليج بايران الشاه حين كان الشاه يمثل جنرال الغرب القوي في المنطقة بينما مشيخات الخليج كانت عبارة عن كومبارس هامشي, ضف الى ذلك فشل المشروع السعودي في سورية لصالح النظام السوري و حلفائه “ايران و روسيا” , و هذا الفشل السعودي في سوريا كان مزدوج التأثير على السعودية ! وخاصة بعد العمليات الارهابية في اوربا “كغزوة باريس” التي وصفها مسؤولون غربيون بالقول : “لولا الفكر الوهابي السعودي ولولا المال السعودي لما حدث في اوربا ما حدث” و هذا ما خلق حملة راي عام غربية مناهضة للسعودية “وهذا ما يخيف السعودية لدرجة الرهاب المرضي لمعرفتها بذاتها و غسيلها الوسخ الذي اذا ما قررت وسائل اعلام غربية نشره فان الفضائح ستكون بجلاجل! , و ايضا فشل المشروع السعودي في اليمن بعد حوالي عشرة اشهر من القصف البري و البحري و الجوي لم يؤدي سوى الى قتل الشعب اليمني و تدمير اليمن و تسليم المحافظات الجنوبية الى تنظيم القاعدة و داعش على طبق من ذهب ! وبالتاكيد لا ننسى الازمة الاقتصادية المالية الخانقة التي تعيشها السعودية و “وصيفاتها” من مشيخات الخليج بسبب عملية تخفيض اسعار النفط التي وللمفارقة المضحكة افتعلتها السعودية بنفسها كمحاولة ضغط على روسيا وايران لتليين موقفهما من سوريا فكان الرد منهما بالمزيد من التشدد في المواقف و مزيد من الدعم و ازمة مالية خانقة داخل السعودية نفسها اي بالعربي الفصيح “انقلب السحر على الساحر !
    وبالتالي فان من مصلحة السعودية الان بعد تراجعات و انكسارات بالجملة ان تخلط الاوراق و تقلب الطاولة على الجميع عسى ولعل ان يحدث اختراق ما في ملف ما و خصوصا و بالدرجة الاولى لعل و عسى ان تتمكن من استفزاز ايران و جرها الى رد مباشر بحيث تأكل الكف الايراني على خدها و تهرول الى الولايات المتحدة الامريكية و اوربا و حلف الناتو شاكية باكية من زعرنة ايران “الولد الشقي” الذي يؤذي جيرانه و يهدد الامن و الاستقرار الدوليين, “كما فعل شريكهم اردوغان عقب اسقاط الطائرة الروسية” , وبهذه الطريقة “ان نجحت” تكون السعودية قد اعادت الامور الى المربع الاول ” اي قبل الاتفاق النووي بين ايران و الغرب” و هذا ما هو مستبعد جدا بسبب حنكة و دهاء و خباثة الساسة الفرس مقابل بلادة و عنجهية و جاهلية الساسة الخليجيين.
    خلاصة القول: نحن كعرب مسلمين على سنة نبينا محمد خاتم الانبياء و المرسلين لا نتمنى اي صدام من اي نوع بين السعودية وايران لانه سيكون صدام بين المسلمين السنة و المسلمين الشيعة وستكون فتنة لا تبقي ولا تذر ,المستفيد الاكبر منها هم الولايات المتحدة الامريكية و اسرائيل “كما جرت العادة خلال القرن الماضي” , نحن كعرب مسلمين نعرف و ندرك جيدا نقاط القوة و الضعف لدى كلا الطرفين “ايران و السعودية” , و ندرك جيدا الظروف و الاوضاع الاقليمية و الدولية “ماضيا و حاضرا” , وبالتالي فاننا نعول على حنكة و صبر و عقلانية الساسة العقلاء في ايران , و بقايا الساسة العقلاء في السعودية ممن تم تهميشهم او ابعادهم او تجميدهم.
    قد يزعل او ينزعج البعض من كلامي و تعليقي , ولكن “للاسف الشديد” هذا هو الواقع دون رتوش و مونتاج.

    مع التحية

  169. مع تقديرنا لجهود رفيق الحريري يرحمه الله ولكنه اخطأ في تقديره للدور السوري في لبنان في 2004 واستمع الى اراء القلة من مستشاريه الذين تحيط بهم الشبهات في التعاون مع العدو الاسرائيلي و الغربي . كان على الجميع وما زال عليهم تذكر كيف ان القيادة السورية هي من حمت لبنان منذ قبل الثمانينات من الغطرسة الاسرائيلية و عدوانها و ردعتها وهي من حافظت على التوازن اللبناني من ان يجنح الى دمار الوطن كله كما اراد الاعداء و لو لا جهود سورية في اعادة الامن للبنان لما استطاع الحريري اعادة اعمار لبنان في التسعينات . كان على حركة 14 اذار ان تحافظ على المبادئ الوطنية و القومية العروبية لحماية امن سورية و بلاد الشام كلها وان تحترم مبدأ الشعب و الجبش و المقاومة لانه ضمان الكرامة اللبنانية للوطن . ان خطأ الاتصال مع فرنسا وهي دولة استعمارية لطعن سورية من الظهر ومن خلفها لاستصدار قرار دولي مسيس عام 2004 لسحب القوات السورية من لبنان لم يكن اجراء حكيم و مسؤول لانه خيانة لوفاء سورية وكان من الاجدى مناقشة هذا الامر فقط مع القيادة السورية بالاسلوب الودي الملائم اما الاستقواء بالمستعمرين فقد اساء للبنان . وقد انكشفت خيوط المؤامرة كليا على سورية بمؤامرات بعض الدول كامريكا و الغرب و اسرائيل و اذنابهم في المنطقة في محاولات تدمير سورية خلال الخمس سنوات الماضية و تحشيدهم العسكري و المالي و الارهابي الحاقد و لكنهم هزموا وهذا يثبت صحة توجه القيادة السورية في لبنان و وعيها و يثبت خطأ ممارسة البعض في 14 اذار الذين لم يدركوا ان الامن اللبناني و السوري هو متبادل و يجب عدم كشف الظهر السوري و لا يمكن فصله فالارهاب لا يميز و التكفيريين وصلوا للبنان خلال السنوات الاخيرة بدعم مخفي من اسرائيل و اذنابها ولو لا تدخل المقاومة اللبنانية الحازم لكان الارهابيون التكفيريون الان في وسط بيروت . على البعض في حركة 14 اذار تصويب توجهاتهم حسب مصلحة الشعب اللبناني الوطنية و الكف عن التعليقات الاعتباطية غير المجدية بتوزيع الملبس وما الى ذلك و تقدير الحليف الحقيقي وهي القيادة السورية وعدم الاستقواء بالخارج .

  170. انا سني العقيدة لكن اتقيد بما صح عن رسول الله ص سنة وشيعة فياليت قومى يفقهون ديننا الحنيفة ، الفتنة نائمة لعن الله من ايقظها،فيا زآل سعود اتقوا يوما ترجعون فيه الى الله ثم توفى كل نفس بما كسبت وهم لايظلمون ولتسئلن يمئذ عما كنتم تحكمون والله والله ان ربك لبالمرصاد!!!

  171. نامل الا تتدهورالامور الرابح الكبير هم الصهاينة الذين ينتظرون ساعة الصفر التي تشتعل فين يها فتيل الفتنة الطائفية بين السنة و الشيعة ليتمكن الصقور المفترسة من الانقضاض على الفلسطنيين و على شباب الانتفاضة المباركة. مع الاسف الشديد هناك بعض الاخوة العرب الذين يستبشرون بهذه الخلافات .

  172. والله والله … اني افضل العيش تحت قساوة الاحتلال -اسرائيل- و اجرامه ولا ان اعيش خائف كل دقيقه على قطع رقبتي لاتفه الاسباب – فلسطيني سني.

  173. انا كنت موجود بعد هزيمة الجيش العراقي وإنسحابه من الكويت عام 1991 و كانت حركة الإنتفاضة حركة دون تخطيط بدأها الجنود البسطاء دون تخطيط أو أوامر من إيران كما تقول , نتيجة للأهوال التي عانى منها الجنود حيث تركهم صدام دون حماية جوية لقتلهم من قبل الطيارين الأمريكان والسعودين والبريطانيين , وإيران لم تساعدهم لأن كان من مصلحتها بقاء صدام وإضعاف العراق ولأن أمريكا لم ترد لها النجاح حيث كانت تفضل أن يستمر النظام لنهش مايمكن نهشة من جثة العراق , ( فهل رأيت بالتاريخ جيش أو دولة تنهزم وتسلم بكل شيء ولا يتم تغيير النظام بها أو القيادة العسكرية ) حيث بدأ بعدها الحصار ومناطق الحظر الجوي لشمال العراق تمهيدا لتقسيم العراق وإذلال أبناءه هذا الحصار تم بمساعدة الدول العربية جميعها , أنا افهم وأعي أن إيران لا يهمها مصلحة العراق والدول العربية الأخري وهي تستخدم الشيعة كشعار لتحقيق مصالحها , لذلك هي لا تتدخل بشكل مباشر وغبي كما فعل صدام في الكويت وقبلها في إيران أوكما تدخلت السعودية في اليمن , الطامة الكبرى أن العرب يريدون ان يحاربوا إيران بأدوات طائفية تضر مجتمعاتهم نفسها أكثر من إيران , ا لأن لهياكل التنظيمية للحكومة الإيرانية هيكل مرنة وبها تدوير للسلطة على مستوى البلديات والبرلمان ولجنة الخبراء ورئاسة الدولة فدائما لهم ساحة خلفية يستطيعون أن يعودوا لها لتغير المواقف , وأمريكا تفهم أن مصلحتها مع إيران أفضل من مع الدول العربية حيث وبطريقة أو أخرى يمكن التفاهم مع إيران , بينما غالبية الدول العربية تحس أن هناك عشوائية في إتخاذ القرار دون رؤية إستراتيجية واضحة لما يسمى مصلحة الأمة , استخدام الدين أو المذهب هو اسوء أداة لبث الكره والبغض بين أبناء الوطن والأمة الواحدة خاصة وجهة نظر المذهب والفرقة الناجية الواحدة , إيران والسعودية لللأسف يستخدمان الدين لتوجيه الأخرين مع إقرارنا أن الخطاب الديني الإيراني أكثر رقيا من الخطاب السعودي الذي يكفر المخالفين بشكل حاد . قوة إيران هي بسبب عدم وجود سياسة عربية واضحة تعتمد على قواعد يجتمع عليها العرب ويؤمن بها الحميع وإختفاء المشروع الجامع العربي لكل مكونات العرب وأديانهم وطوائفهم ومفهوم الوطن الجامع لاتراه واضحا في سياسة الحكم في غالبية الدول العربية إستغلت إيران الفراغ الذي تركه العرب بعد تدمير العراق وإنسحابهم منه كرها في الشيعة , وتستغل تسليم العرب لإسرائيل فلسطين وعدم إيمانهم بدورهم في حل المشكلة الفلسطينية وحصار غزة وبلطجة إسرائيل , وتستغل حرب السعودية على اليمن وهي حرب كان يمكن تلافيها بسياسة الصبر والذكاء والمساعدات المالية وشراء الذمم , كل مكاسب إيران هي بسبب عدم وجود رؤية عربية واضحة وذكية لما يسمى الأمن العربي . إيران ليست قوية لكن العرب لا كيان واضح لهم , وقد يقول القائل أن إيران تمثل وترفع شعار القدس وتحرير فلسطين ونصرة أهل غزة والبحرين , فأرد لماذا نحن لا نمثل ونساعد حتى تكون لنا أوراق قوة , لماذا تلمون أهل غزة وأهل جنوب لبنان بالتعامل مع إيران وإيران على الأقل ترفع مطالبهم هذا غير عمليات التسليح الذي تقوم به , فإذا كان الإيرانيون يمثلون فنحن العرب ليس عندنا حتى إرادة التمثيل, هل رايت أمة كالقطة تأكل أبناءها للان لا أفهم كيف ساعد العرب على تدمير العراق وتركه لقمة بيد إيران وأرسلوا مطايهم لقتل الأبرياء من أطياف الشعب العراقي وتشجيع االروح الطائفية مع الإحتلال الأمريكي , ونفس الشيء عملوه بليبيا ؟؟ لست أفهم كيف تقوم امه بتسليم شعب كامل للصراع ولقصف الناتو وكيف يتم توجيه حركة االمطالبة بالتغيير في سوريا الى حركة طائفية رفعت علم الإنتداب الفرنسي , الشيء الأكيد إن إيران لن تدخل في حرب مع السعودية إلا إذا إعتدت السعودية عليها , وهذا لن يتم , وسأروي لكم هذه القصة من الأساطير الإيرانية القديمة , والتي توضح العقل الجمعي الإيراني , يقال أن بعض القري الإيرانية البعيدة يعتاشون على صيد أحد الحيوانات الضارية وذلك ببيع جلده وأنيابه وهذا الحيوان ضخم ومتوحش ويحتاج إلى قدرة كبيرة لصيده والإستفادة منه , لذلك يقوم اهل القرية بالتجمع وعمل خطة لإيقاع الحيوان في فخ يتم وضعه في أكثر من مكان ويتم إنتظار أن يقع هذا الحيوان في الفخ لشهور طويلة بمجموعة من النشاطات التي يتم بها توجيه الحيوان الى الفخ وبعد صبر طويل يتم إيقاع الحيوان في الفخ , وحتى يستفاد أهل القرية من هذا الحيوان إستفادة كبيرة فإنهم لايقتلونه مباشرة بعد أن يقع في الفخ بل يتركوه إلى أن يضعف من الجوع ويكاد أن يموت بعدها يقومون بقتله بطريقة يتم الإستفادة به من مكوناته المرغوبة عند أهل المدن , لا أضن أن الكثير من العرب يعرفون أن المبدأ الذي قامت عليه دولة إيران الحديثة هو مبدأ قومي والشيعي الإيراني والسني الإيراني عندهم نفس الإعتزاز بإيرانيتهم وهم شعب منفتح ومجتهد ومنفتح سواء كان متدينا أو غير متدين , أتمنى من الله عزوجل أن يحق دماء هذه الأمة لأن موقفنا جدا صعب وخطة تقسيم المقسم موجودة لكن العرب كالعادة لا يقرؤون , ( يخربون بيوتهم بأيديهم ) ,لاحول ولاقوة الإ بالله وإنا إليه راجعون ,

  174. ابحث عن يد امريكا ، هناك ثلاث دول في المحيط العربي لا تسطيع التنفس بدون اذن ادارة الولاليات المتحدة، تركيا ، الصهاينة ونظام ال سعود. تركيا باسفاطقها الطائرة الروسية، الصهاينة وحروبها ، وال سعود وحرب اليمن. كلها حسابات خاطئة. امريكا تستغلهم لتنفيذ اجندتها وتحسين وضعها الاقتصادي والسياسي. لا ارى حرب طائفية لان امريكا تتحكم بنصف الاوراق والنصف الثاني لا يريد الوقوع في الفخ الامريكي. وال سعود لا يمثلون السنة بل جرء منهم او بالاحرى الانظمة الذين يشترونها، فشلوا في الجزائر مؤخرا لان الجزائيين يرون ال سعود عى حقيقتهم ولسوا بحاجة لاموالهم. والله اعلم ماذا ارادوا من تونس “جنود لليمن مقابل مساعدات؟” والسعود هم الذين قتلوا الاف اليمنيين السنة واتهموهم انهم حوثيين. ووالامثلة كثيرة.

  175. أيها السيدات والساده ………… المنطقه على صفيح ساخن …….. وانتظروا الأمور التي ستحدث في الأيام المقبله ……….. وعواقب المغامرين ممن يقودون دولا بعينها ………

  176. وانا اقول فتنة الدهيماء تطل برأسها عليكم، وعلماء هذه الامة غافلون نائمون. منهم خرجت الفتنة وفيهم ستعود، واقترب الوعد …… ثلاث سنوات وصفت بالتالي، في سبع البلاء وفي ثمان الفناء وفي تسع الجوع. الويل لمن يضع يده في الدماء.
    القادم مهول.

  177. ايران اوجدت لها موطيء قدم في كل من العراق وسوريا لبنان واليمن والبحرين وشرق السعودية …من الواضح ان ايران تسعى لزعزعة المنطقة العربية ككل…ويجب التصدي لها بكل قوة …ما يحرك ايران نوازع فارسية قومية…وهي تستغل المذهب الشيعي للتاثير على الشيعة العرب وضمان ولائهم ومساعدتهم لها لتحقيق طموحاتها الفارسية …ولنا في حكومات العراق المتعاقبة بعد سقوط بغداد وفي حزب الله في لبنان مثال واضح وصارخ ….على العرب ان ينتبهوا من خطر الفرس فهو يساوي خطر الهصيونية تماما

  178. والله یا استاذ عطوان اصبت بلخرف هاذ تحلیل غیر واقعی و انته کانک تعیش فی کوکب ثانی اذا العرب تحرکو و دافعو عن وجودهم تقول طائفیه واذا سکتو تقولون العرب خانعین و لادور لهم فی المنطقه و امیرکا تدافع عنهم

  179. من احب عمل قوم حشر معهم اللهم احشر كل من ايد ال سعود معهم اللهم احشر كل من ايد ال سعود معهم اللهم احشر كل من ايد ال سعود معهم

  180. لنقرأ مابين الاسطر:
    بعد اجتياح امريكا العراق واعدام صدام( حامي العروبة الاول ضد الفرس) استلمت ايران العراق فلم تبني دولة هناك على العكس تماماً وباتفاق مع المالكي تم تسليم نصف جيش العراق ومع احدث الاسلحة للداعش ، ايران احتضنت قادة القاعدة ودعمتهم بالمال والسلاح، في فلسطين تدعم ايران حماس بالمال والعتاد ضد السلطة، في لبنان تدعم حزب الله ضد الدولة، واصبح حزب الله دولة داخل دولة، في اليمن تدعم ايران الاقلية الحوثية الت انقلبت على دولة ودمرت جميع موسستها، في سوريا تدعم الاسد ضد المعارضة. وفي مصر تدعم ايران الاخوان المسلمين.
    السؤال الان:
    لما لم توسس ايران دولة قوية في العراق؟
    لما لم تجبر الاسد على تقديم بعض التنزلات لاستمرار دولة قوي؟
    لما ترفض ايران دمج حزب الله في الدولة اللبنانية؟
    لما لم تشجع حماس في اتصال اللحمة الوطنية؟
    لما تشجع الحوثيين على عدم قبول الاتفاقات التي وقعتها مع الدولة حيث تنازل الرئيس عبدربه منصور لمنحهم نصيب الاسد في كل مؤسسات الدولة؟!!!
    هل من مجيب ؟ هل من لبييب؟
    الحرب القائمة اليوم ليس لها علاقة بالدين ولا بالطائفية، هي حرب بين القومية العربية والفرس!!!!!
    لما لم تساعد الاسد بتقديم تنازلات

  181. الحشد السني ليس بحاجة لاعدام ارهابي، مئات الملايين سيتحركون من داغستان والشيشان وباكستان وافغانستان وتركيا والاحواز والعراق وسوريا ومصر والمغرب وووو لو فكرت ايران مجرد تفكير بالاقتراب من ارض الحرميين.
    ((((((وأين فلسطين ))))) والأقصى
    جواب لقد سقوطوا من الأدبيات العربية

    يا واحد فاقع

  182. هناك قاسم مشترك بين ايران والسعوديه أنهما دولتان تحكم من قبل عصابتين الاولى باسم أهل السنه والأخرى باسم أهل الشيعه والدولتان مارقتان أشباه دول ايران تعدم بدون ومحاكمات والسعوديه كذالك واستخدام الدين من اجل حمايه العصابه الحاكمة في كلا البلدين والمفروض من أهل السنه وأهل الشيعه الناس العاديين الذي لا ناقه ولا بعير لهم وهم الغالبيه بان لا ينجروا الى عوامل الشد والجذب لأنهم سوف يكونوا الوقود لهذه الحرب وهي آتيه لا محال نتيجه غباء ال سعود وحقدهم على أهل السنه قبل أهل الشيعه انظر ماذا عملوا في مصر وسوريا وفلسطين وأقول هذا لأهل السنه ال سعود هم ضد أهل السنه قبل الشيعه

  183. الله يجعل القيامة والحرب تقوم بين السعودية وإيران حتى تنكسر شوكتكما ونتخلص من شركما يا أكبر دولتان منافقتان كذابتان،كل الملايير التي تملكونها ستنفقونها في الحروب،لأنكما لا تخرجان الزكاة على أبناء أمتكم المحتاجين ولم تنصرا المستضعفين من أبناء أمتكم رغم عذاباتهم المتواصلة،قاتل الله سياساتكما وطغيانكما.

  184. اللهم رد كيدهم في نحورهم ، اللهم احفظ دولة التوحيد مهبط الوحي ، كما ان لم يطأها محتل ولم تحدث بها فتن من قبل وستظل ان شاء . امين

  185. بسم الله. ثم اما بعد.
    تحية لكم جميعا. في جريدتكم وجميع قراء راي اليوم.
    هذه هي اسلوب حكامنا. في طريقة الاعدامات. لكل انسان. يريد حريه وكرامة. لدينه. اولا. ثم اعلاء كلمة الحق. لنصرة المسلمين. ثانيا.
    ولكن اختلف معاك في نمر النمر. لانه. كان يتلقي الدعم من ايران. مثله. مثل الحوثي في صعدة. وحسن نصر الله في لبنان. وكذالك المعارضه في البحرين. المدعومه من ايران سوي اعلاميا او ماديا. ومثل نور المالكي في العراق. وكذلك في سوريا. لبشار الاسد وارسال جنود لمساعدته وتهجير ملايين السوريين. بسبب. حقد ايران لكل ماهو عربي. وسني بالتحديد. وهذة حقيقة.
    وعلي ما اعتقد. السعوديه عملت الصح في اعتقال النمر لكي لا يكون هناك فتنه. مثل اليمن والعراق ولبنان. لان ايران تدعم اشخاص في الدول العربيه حتي يكون لهم مناصرين. وبعد ذلك
    تبدأ بالفوضي. والقتل علي الهويه كما يحصل في العراق. وسوريا واليمن.
    وكما. نعرف. ان ايران هي من تزعزع الاستقرار. في دولنا.
    والدليل. بعد تسليم العراق لايران. هاهي العراق. تحت رحمة ايران والمليشيات التي تتبع ايران
    وهاهو المواطن العراقي. لا يستطيع دخول عاصمة. دولته. الا اذا كان. هناك كفيل. للاسف.
    وكانه جاء من دوله اجنبية. لله المشتكي.
    ولكم. كل الاحترام.

  186. وكم من جميع الشمل ملتئم الهوى …عاشوا بعيشا راغدا فاتصدعوا

    الشعب السعودي الشقيق شعب محب للحياة ومترف مدلل
    لا يستطيع تقبل فكره الرحيل من الدنيا من اجل حرب
    اذا حصل ودخل حرب هو نواتها
    سينهار كل شيء بنفس اللحظه
    وستقسم مملكه الرمال حتما
    وهو المشروع المخطط له من عشرات السنين
    الله يكفي الناس الابرياء شر الحرب و ويلاتها ….يالله يالله يالله

  187. ما يعلم الغيب الا الله ، ولكن نستيطيع انت نتصور ونتوقع بدون تبصير او تنجيم ، انتظر يأخ علي حتى يجد امر مهم ونستطيع ان نفيدك . اما عن السعودية صدقني لاتعول على امريكا ولا غيرها ، فالحاكم حازم وأذكرك بقطع التعاون التجاري مع السويد وهو عضو بالاتحاد الاروبي .

  188. هؤلاء..النظام الايراني…والسعودي…والبقيه..وجهان لعمله..واحده…والحرام يغمرهما..من رأسهم حتى أخمص قدميهم…إيران في رقبتها…مئات الألوف من القتلى..والنظام السعودي..أتى بالاحتلال الغربي..وساعد..على تدمير العراق…ومن أتى بهم قتلوا الملايين..ومثلما أعدمت السعوديه النمر..وسواها عدلا أو ظلما…كان خطيئه خصوصا في هذا التوقيت…وكما أعدم صدام حسين في عيد الاضحى…كلهم يعملون على دمار المنطقه..ونتاج…تصرفاتهم…محرقه كبرى..ومهلكه..للشعوب بنتها وشيعتها..وكل طوائفه واديانها…سوائا أنصار ايران…أو االنظام السعودي..لا أعتقد أن هؤلاء…من دوافع دينيه ..وإنما سياسيه..منسق لرغبات المنظومه العالميه…والعمله الورقيه…

  189. أليس آلِ سعود من دعموا السيسي ليحاصر غزة؟
    كفى بهذا سببا لأن أقف أنا السني المسلم مع إيران.

  190. حملة أو حفلة الاعدمات التي نفذها ال سعود في حق معارضين السنة والشيعة نمر هي في الحقيقة لا تستهدف الأقلية الشيعية أو إيران هي رسالة تحذير وإرهاب لي الأغلبية السنية في الحجاز ونجد من مغبة الاحتجاج خروج للتظاهر على الإجراءات التقشفية غير مسبوقة أصدرها النظام رفع الأسعار الوقود والبنزين هذه يعني أن الأسعار سوف ترفع على كل الأشياء التي لها علاقة بوجود انخفاض السعر النفط وصل إلى 36 دولار ولا يوجد أمل في رفعه مرة الأخرى بل بالعكس جميع المحللين يتوقعون الاستمرار الانخفاض بل وصوله إلى 15 دولار خاصة بعد رفع عقوبات على إيران التي سوف تحاول الانتقام من السعودية واغراق الاسواق بالنفط الرخيص وف يتسبب في كارثة الاقتصادية للنظام في السعودية ومازق الاقتصادي يهدد النظام بالسقوط بشكل غير مسبوق اذا علمنا هناك الكوادر الغضب والثورة في الأفق تخيم على السماء أرض حجاز مستقبلا الثورة على النظام ال سعود قادمة لا محالة لكن متى ذلك هذا السؤال لا نستطيع الإجابة عنه الاعدمات موجهة الأغلبية السنية وليس للشيعة وادخل النمر في لائحة هو فقط خلط لأوراق تعليم تحويل النقاش محاولة الهروب ال سعود إلى الأمام كما تعودوا دائما خلق وصناعة العدو الخارجي عندما يجد النظام نفسه في ورطة وقد فعلها مع جمال عبد الناصر وصدام حسين وأسامة بن لادن سابقا ولن يجد أفضل التصعيد مع إيران والصراع الطائفي الشيعي السني الذي كان ال سعود أحد الأسباب صناعته ونفخ في الفتنة الطائفية ولي آسف الشعوب المنطقة هي التي تدفع تمن هذا الصراع الطائفي وحرب الوكالة بين آل سعود وملالي طهران خاصة في العراق سوريا القرار هذه الاعدمات تشير إلى مدى الرعب والفزع يشعر به النظام خاصة مع انتهاء عصر الرفاهية البحبوحة النفطية النمر كان معتقل منذ سنة 2011 لماذا اذا اختيار هذا التوقيت مشبوه بالضبط مع المعتقلين السنة الآخرين

  191. فخار يكسر بعضو
    اسرائيل ما قدرت تقنع امريكا بحرب ضد ايران بس بتخلي العرب يحاربو عنها ضد ايران
    والسعودية مفكرة انو اذا صارت حرب ضد ايران
    الدول العربية وتركيا وباكستان راح ينصروها ومش راح يصير هالحكي وتتورط فيها لحالها وبدعم
    من القوات المسلحة القطرية

  192. لن تكون فتنه سنيه شيعيه وهذه اضغاث احلام لأمريكا وإسرائيل واذنابهم ال سعود الشيعه لا يدخلون في هذه الفتنه لانها تتعارض مع معتقداتهم ومذهبم الفقهي والسنه قلة هم التكفريون منهم الذين على دين ابن عبد الوهاب وهم يعانون مر العيش في مناطق سيطرة التكفريون نعم اصبح يوم قريب ن ستيقظ على دبيب الدواعش في ارض السعوديه

  193. to
    مصطفی صالح
    thank you for this it is just right and proper description and hence I repeat it if you do not mind
    رحم الله الشاعر احمد مطر حين وصف حكام الخليج والسعوديه بالتالي:�
    كل أبناء السمو والمعالي تحت نعالي .�
    فقيل لي عيبا فكررت مقالي�
    ثم قيل لي عيبا فكررت مقالي فانتبهت الى سوء مقالي فقدمت اعتذاري لنعالي

  194. انا سني الهر مات انا مع السعودية اشهد الا الله الا الله وان محمدا رسول الله وانا مستعد للدفاع على مصالح المملكة الشريفة .

  195. الحرب المباشرة فيما بينهما ودماء سعودية وإيرانية بدلا من ألسورية والعراقية واليمنية واللبنانية، وبالنتيجة نهاية حكما الكهنوت الاسلامي السني والشيعي اللذان لم يتوقفا عن تدمير أدمغتنا وإنسانيتنا منذ عام ١٩٧٩.

  196. تنتفخ الاود اج وتعلو الاصوات شيعي سني وووو بالله عليكم الا تؤمنون برب واحد تتبعون سنة محمد(صلعم) تنتمون الى منطقة واحدة بثقاغة عريقة قديمة _تدمرونها كل يوم_ اما رايتم شعوبا توحدت وهي اشكال والوان..بذلك حققوا كرامة شعوبهم واصلاحا لبادانهم..الاكيد هو انكم لاتمثلون الا ذواتكم بطرق مريضة فبالاحرى ان تمثاوا شعوبكم..اخسئوا يا شياطين زمانكم

  197. سيماهم في وجوههم، انظروا الى وجوه رؤساء النظام في ايران تجدون الحقيقة واضحة وضوح الشمس في رابعة النهار بشرط عدم وجود غيوم .

  198. إيران لا تهش ولا تنش وتهديداتها للسعودية بشأن إعدام 47 متهما بالإرهاب ليس الا فقاعة في الهواء وبقبقة دجاج بعد ان تضع بيضتها لتخبر الاخرين انها وضعت بيضة.
    لقد رأينا جميعا باخرة المساعدة الإيرانية التي قدمتها لليمن في بداية العدوان السعودي عملت لها غارة وغوار وفي النهاية تم تفتيشها غصبا وعندما وصلت كانت تحمل قليل من علب الماء.
    لو كانت إيران فعلا تعتبر السعودية عدوة لها وارادت ضربها ما فوتت فرصة وفاة أكثر من 200 حاج في تدافع مكة المكرمة واختفاء 271 اخرين في الحادثة نفسها بينهم سياسيين كبار وضباط مخابرات ومهندسين وووو الخ لكن إيران تصرف هدرة وخبر فقط ولا تصدقوا انها ستفعل شي للنمر ورفاقه الذين تم اعدامهم بسب انتقادهم سياسة حكم آل سعود فضلا على انهم أعدموا دون محاكمة عادلة وعدم السماح لهم بالدفاع عن أنفسهم.
    إذا كان هناك ردت فعل على الاعدامات سوف تأتي من أبناء السعودية أنفسهم وسوف يقارعون نظام آل سعود الديكتاتوري السلطوي المجرم حتى الخلاص منة وليست من إيران التي تحاول ذر الرماد على العيون واحراق القنصلية السعودية في مشهد الإيرانية بهدف ابداء انتصارها للأخرين.

  199. كل المناورات التي حبكت من قبل لاخضاع ايران وانزالها الى الارض باءت بالفشل وهي ماضية لتطوير سلاحها النووي الالية الرييسية للهيمنة على المنطقة .ما السبيل لكبح الطموح الفارسي…. الحرب المستنزفة هي ادن
    هل اقتربوا من هدفهم ام لا اي اشعال فتيل الحرب
    نريد من الاستاد باري عطوان بما لديه من تجربة واسعة ان يحلل لنا هدا الركن غير المفهوم في القضية
    ربنا احفظنا جميعا من شر الفتن ومن فتنة القوم الظالمين

  200. رحمة الله على الشيخ النمر…
    ونحن اهل السنة بريئيين من اعمال السعودية التخريبيه في المنطقة
    والله اعلم قتل الشيخ النمر هي بداية هذا النظام
    ولا فرق بين شيعني او سني لانهم مسلمين٫

  201. للأسف الشديد ماذا نتوقع من نظام عقيم سوي ان يسير من يسيء الي أسواء …..
    ويعود ذلك الي الاحتفاظ بنظام الاسلامي المزاجي الذي يبعد وليس له صله بالنظام الإسلام الحنيف الذي يدعو الي إرشاد الحاكم بطرق سلميه …متبع نظام انصر اخاك ظالما او مظلوما …اي انصره فقط علي الحق ونبهه من الباطل ….وهذا ما يفعله كل انسان شريف حريص علي الوطن
    ….
    …..أسرتي ابناء الوطن الإنساني والعربي والاسلامي …
    فعلا قتل الانسان هو جريمه بحقنا جميعا …وخاصه لكل من ينادي ألي الحريه ورفض الاستبداد والظلم ..وقول كلمه الحق في سلطان جاءر …بطرق سلميه هي من متطلبات الدين الاسلامي ….وبهذا نناشد مل مت الجامعتين بالمطالبة بالتحقيق بهذا العمل الغير إنساني ولا اسلامي الذي ..علينا لا بإرشاد الحاكم …بطرق سلميه ..متبعا مبدأ انصر اخاك ظالما او مظلوما …
    ..والسؤال الذي يطرح نفسه هل النظام السعودي هو نظام نازل من السماء ..ليس للإنسان الحق ان يبدي معارضته …في أمر من الأمور …
    ناسف علي هذه الجريمه التي ليس لها بأصول الإسلام الحنيف من صله ..ولا ترتبط بمعاير الانسانيه والإسلام …
    نعم أنها حماقه حماقه ..وخيانه ..للانسانيه عامه والي الاسلامي الحنيف خاصه …
    النشاشيبي
    قتل الانسان تشكل وصمه عار علي كل انسان شريف …فمن الواجب القيام بالمطالبة بتقديم المجرمين للعداله الاسلاميه والي هيءه حقوق الانسان …وحريه التعبير السلمي …
    هذا نظام جاءر بعيد كل البعد عن الخلق الاسلامي الحنيف …وبهذا مصيره الزوال ..
    حيث التاريخ القريب يشهد بذلك كما حدث مع نظام الشاه الظالم الإمبراطور …
    قتل الانسان هو دلاله علي حماقه السياسيه وليس حكمتها …
    نعم كلنا مسلمين ولنا نفس الحقوق ….وسكوتنا علي الباطل …دلاله علي المساهمه في الجريمه …..
    فلنطالب بحق الانسان بحريه التعبير السلمي …متمسكا بمبادئ الإسلام الحنيف وليس الإسلام المزاجي …
    وبهذا نطالب من الدول الاسلاميه ان تاخذ ..سياسه عدل …وتًقف التعامل مع هذا النظام العقيم …حيث الكثير من أبناءنا في هذا الوطن يوجدوا في السجن او التحقوا بمنظمات تعارض هذا النظام الفاسد . ….
    ناسف علي هذا الأجرام بكل معايره ….ومقايسه …
    من مخيمات البوءس والموت …بسبب خيانه هذه الانظمه …المطيعه للاستعمار …
    AL NASHASHIBI

  202. من حق المملكة ان تحمي بلدها وشعبها وأمنها بما تراه مناسبا
    والمقارنة بين السورية والسعودية مقارنة في غير محلها و هي تمنيات
    للكاتب اكثر مما هي الحقائق.
    نسأل الله ان يحمي هذا البلد
    وبلاد المسلمين شر الفطن.

  203. سلام علیکم والتحیات
    السيد عبد الباري عطوان
    كنت تعتقد أن هذه الآية ( ان الملوک اذا دخلوا قریه افسدواها وجعلوا اعزه اهلها اذله وکذالک یفعلون)
    خَتَمَ اللّهُ عَلَى قُلُوبِهمْ وَعَلَى سَمْعِهِمْ وَعَلَى أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ عظِيمٌ
    هل تعتقد هذه الآية

  204. في العصور القديمة وقبل أن يتطور الإنسان نحو طريقة مرموقة تنال رضا غالبية الشعب لاختيار من يحكمه كان المترشحون يصارع بعضهم البعض كالإقصائيات الأولمبية ومن يفوز في الأخير يكون رئيس القبيلة . المشكلة عندنا نحن العرب والمسلمون لا توجد عندنا لاطريقة العصور القديمة ولا الديموقراطية ولم نتفق بعد على طريقة ندير بها بلداننا فمن وصل إلى الحكم أقسم ثلاثاً لن يتركه إلا محمولاً على نعش نحو المقبرة وكل من يعارض الرئيس أو الملك فهو إما زنديق أو تكفيري أو إر هابي أو رافضي يستحق السجن أو القتل تطبيقاً لشرع الله !!!! حاشاه سبحانه وتعالى. وولي الأمر يستعين ببعض المقربين من (العلماء) ومجلس الإفتاء والإعلاميين … الكل يثني ويسبح بحمد ولي الأمر الذي ألهمه الله سداد القرار الحكيم!!!! لست شيعياً ولا أحب الفرق والمذاهب وأتحدى كل شخص يدعي بأن عالماً أمر باتباعه دون كتاب الله وسنة رسوله . أرى والله أعلم أن تجنب كل هذه الفرق والمذاهب واعتناق مذهب واحد هو الإسلام يكون الناس فيه سواسية كأسنان المشط لافرق فيه لعجمي على عربي إلا بالتقوى هو الحل الأسمى…للأسف لانريد أن نرتقي إلا ما دعانا إليه ديننا :”واعتصموا بحبل الله جميعاًولا تفرقوا”. ومع تكاثر هذه الفرق وتناحرها أخشى أن نكون بصدد اختيار نهج العصر الحجري تتصارع الفرق وعندما تفوز القوية على جميع الفرق تحكم رغم أنف الجميع كما كان يصارع الإنسان البدائي اخاه حتى يصل إلى السلطة وحكم القبيلة مع فارق بسيط لم تكن هناك أسلحة فتاكة وتجارهاوغباء لطغاة العرب والمسلمين قد ندفع ثمنه آلاف الأرواح والعودة بالمنطقة إلى العصر الحجري

  205. كما هي جريمة الشعب السوري عندما طالب بالاصلاحات السياسية والمساواة !!!

  206. وايضا يا عبد الاله المحترم اليس من حقنا ان نتسائل كيف ومتى بدأنا نتحدث عن الفتنة المقيتة البغيضة ،، الم تأتي بعد احتلال العراق الذي جاء بها الامريكي والايراني من بعده ،، والقتل على الهوية في العراق ؟
    رحم الله اسد امتنا المجيدة صدام حسين المجيد ،،، تآمروا عليه جميعا ( عربا وفرسا وغربا وشرقا ) وعلى تدمير العراق ،، وها هم يدفعون جريمة تآمرهم !!!! وها هي شعوبنا العربية تداس وتسحق باسم الطائفية !! وباسم المؤامرات الكونية ،،، اقاموا الدنيا على رجل اعدم ولم يحرك احدا ساكنا لمئات الالاف من الذين قتلوا في سوريا والعراق ،،، 70 عاما وفلسطين تذبح من حرك لها ساكنا ( ادانة واستنكارات وصمت مطبق على غزة واغراقها بالماء وحصارها وتصريحات حرق اسرائيل ومحوها عن الخريطة والموت لاسرائيل الموت لامريكا
    وكلام فارغ )!! وحسبنا الله ونعم الوكيل ،، ولا حول ولا قوة الا بالله ،،،،

  207. ومن اين اتيت بهذه المعادلة يا je suis la bas ؟! الحقيقة ياسيد هي ان محور اسرائيل وامريكا والسعوديين يتبلور ويظهر للعلن محطما كل المحرمات والخطوط الحمراء طاعنا في الصميم قلب العروبة ومدمرا اساستها ومعلنا بداية عصر جاهلي جديد !! مخطأ جدا من يعتقد للحظة واحده ان السعوديين يبتعدون عن الفلك الامريكي الصهيوني ومخطأ ومجرم من يعتقد انهم يعملون لمصلحة الامة العربيه ومن اجل ازدهارها واتحاد شعوبها !ين هي مشاريعهم النهضوية التي تجمع العرب ؟! هل هذه التجمعات الاستعراضيه التي يعلنون عنها هي من اجل التقارب ولم الشمل ام اجل التناحر والبغضاء والكراهيه والسقوط المدوي ؟! كيف يمكن لمن يحمل شعارا طائفيا حقيرا متخلفا ان يدعي انه يعمل لمصلحة الامة ؟! كيف يمكن لمن يسكب الزيت على نيران الفتن ان يدعي انه يعمل لاجل النهضة العربيه والازدهار والقوة ؟! ماذا يعني اشغال الناس في عالمنا العربي بهذه الخزعبلت الطائفية والردات القاتله المهلكة الماحقة الساحقه ؟! لماذا يتناغم مايفعله هؤلاء تماما الى درجة التطابق مع المشروع الامريكي في تفتيت المنطقة العربيه وتقسيمها في اطار شرق اوسط جديد تسود فيه اسرائيل لمئات السنين القادمه ؟! وهل كان بامكان امريكا ان تحقق مشروعها هذا دون الاعتماد على هؤلاء وهرطقات شيوخهم وسخافات منظريهم الذين مابرحوا يغسلون االادمغة ويبثون سمومهم القاتلة في عقول الاجيال الطالعة ؟! منذ سنين وعقلاء الامة يحذرون وينذرون مما يخطط له الامريكان بالتعاون مع تابعيهم من الاعراب وهاقد وصلنا الى المحظور وصارت كل اماني بني صهيون تتحقق بكل يسر وسهولة على ايدي السعوديين ومن يدور في فلكهم من جيوش الردة والظلام والتخلف والجهل تلك الجيوش التي صارت تعج بها الساحات والشوارع والمدن العربيه تتناقض تتقاتل وتقتل وتدمر وتسبي وترتكب الموبقات وباسم الثورات !!ولكن يجب ان يعرف السعوديون ان كل خدماتهم المجانيه التي يقدمونها لا عداء هذه الامة سوف لن تغني عنهم شيئا حين يجد الجد ويجتاحهم الطوفان القادم وهو قريب واقرب مما يتوقعون !!!

  208. النمر مواطن سعودي وخاين لايران الفارسية التي دمرها العرب سابقا
    ايران اجبن من ان تضرب السعودية
    ولا تعرف ايران الا عمل الفوضى والخراب بسبب حقدها على العرب
    تحية اكبار للسعودية وعاصفة الحزم

  209. كل مافعلته السعوديه من اعلان التحالف الاسلامي والتحالف مع اردوكان واعدام الشهيد النمر وماستفعله في الايام القادمه هو تمهيد للحرب على الشيعه فيسوريا والعراق , احداث متسارعه ستقوم بها المملكه قبل بداية العمليات

  210. 1- النمر لم يكن يقاوم سلميا، كم شرطي قتل على يد اتباعه؟ هل ننتظر حتى يمتلك صواريخ ايرانية؟ هل نسيتم الاحداث اللتي تورط بها؟
    الاعدامات ليست سياسية بل امنية.
    2- انتم من يريدها سياسية، حاولتم ذلك في موسم الحج وتحاولون ذلك الان.
    3- ولكن كما صمتت ايران ابان ازمة الحج بعد رؤيتها اعترافات ضباط باسيجها ودفنتهم بصمت سندعها تلعلع وتصرخ ثم ستصمت.
    4- النمر ارهابي اعدم وانتهى الامر، وايران ستدفع تعويضات عن الاضرار اللتي لحقت بالسفارة وهي صاغرة.
    5- الحشد السني ليس بحاجة لاعدام ارهابي، مئات الملايين سيتحركون من داغستان والشيشان وباكستان وافغانستان وتركيا والاحواز والعراق وسوريا ومصر والمغرب وووو لو فكرت ايران مجرد تفكير بالاقتراب من ارض الحرميين.
    5- واذا كان خامنئي يريد اخافتنا عندما امر حجاج كربلاء باجتياح حدود العراق بطريقة همجية، نقول له نحن من اكل المغول، اسأل اجدادك

  211. النمر رحمه الله
    مواطن مسلم سعودي عربي—— ايران تقول انه —- مواطن شيعي باللغه الطاىفيه

  212. نمر النمر و الإرهابيين ال ٤٦ هم جميعهم سعوديين و اشعلوا الفتن و الاٍرهاب و التحريض داخل الاراضي السعودية و القضاء شرعي اسلامي سعودي .. بالعربي الموضوع شأن سعودي سعودي شأن داخلي سعودي و التدخل مرفوض أيان كان

  213. نعم يا اخ عبد الباري عطوان لقد وقعت ايران في فخ الاستفزاز ؟؟ هذا القرار الاعدام من العم سام ليس من ال سعود رد على التقارب الايراني الروسي !!!!!!!!!!!!!

  214. السعودية تستفز ايران كي تسدرجها للاعتداء عليها كما استدرج العراق لاحتلال الكويت. الحكام السعوديون يعلمون ان اميركا سوف تتدخل انذاك لتحريرها و تحطيم ايران. لكن حساب حكام السعودية خاطئ، ايران دولة مؤسسات لا ترد بانفعال.
    اصحاب القرار في ايران سمحوا بحرق السفارة السعودية ثم خرج رئيسهم ليقول ان ذلك فعل شنيئ لا يجب تكراره. وهذا معناه ان ايران قادرة على الضرب تحت الحزام و هي ستفعل ولن تتقيد بالأحكام او الأعراف.

    ما هي الحلقة القادمة؟

  215. انا ليس من حقي الاعتراض على قرار سيادي سعودي .. لكن من حقي ان اعمل عقلي واقول لماذا لا يعدم امام الحرم عندما اعلن انها حرب سنية شيعية ..انها حرب طائفية.. هل يوجد ابلغ من هذه الكلمات لتمزيق الوطن السعودي طائفيا .. هل تووجد اوضح من هذه الكلمات لاشعال الفتن وسفك الدماء. ام ان لها معنى اخر.

  216. اظن بأنكم اشرتم ما بين سطور مقالكم هذا الى لب الحقيقة وذلك عبر التساؤلات التي طرحتموها.
    اظن انه وبعد زيارة الرئيس التركي أردوغان الى المملكة والاتفاق على تأسيس ما يسمى المجلس الاستراتيجي الامني والعسكري والتشرذم الظاهر بعد ما يسمى مؤتمر الرياض وخاصة بعد فشله الذريع في تحقيق امنيات ورغبات الثالوث السعودي – التركي والقطري من خلال فرض اجنداته في هذا المؤتمر الانف الذكر وقبل كل هذا وذاك الاعلان عن ما يسمى التحالف الاسلامي “السني” والذي جاء ايضا بعد زيارة اردوغان للسعودية، والحرب الشعواء التي تقودها الدولة التركية ضد الشعب الكردي في سوريا وتركيا معا، وتبجج الرئيس التركي رسميا بأمنياته بمشابهة هتلر، ما هي إلا بمثابة الاعلان الرسمي عن ولادة هذا الطفل المهجن “التحالف الاسلامي” كبديل شرعي للمنظات التي فشلت الى الان في تنفيذ اجندات تلك الدول. هذا من جهة ومن جهة اخرى هو الاذعان بأن عهد الدولة القومية قد ولى الى ما لا رجعة وقد حان الوقت للشعوب لتقرير مصيرها بعيدا عن مداخلات سلطات الدول القومية.

  217. ما كان و مازال مكتوباً على الجدران منذ زمن بعيد حتى اليوم هـو عبارة : “سوف ننتقم لدم الحسين …” الولي الفقيه أرادهـا حرباً طائفية منذ زمن و ليس هـذا بجديد. نأمل ان يرجع الى رشده و ان لا ينتقم من أحفاد “قتلة الحسين” الذين هـم بنظره المسلمون السنة و هـم الغالبية الساحقة من الأمة، بل هـم الأمة … شاء أم أبى …

  218. المجموعة التي تم اعدامها أشخاص مجرمون خارجين على القانون اتخذ فيهم الإجراءات القانونية المتبعة
    ١تم ظبطهم جراء التحقيق معهم أحيلوا الى الجهات المعنيه إحالتهم بدورها الى القضاء إصدار القضاء
    حكمه بموجب حيثيات سير قضاياهم
    والسنه فيهم اكثر من الشيعيه فلماذا هذا الضجيج على مجموعه ملطخه اياديهم بدم الأبرياء
    أنا أقول كل من خرج على القانون يتحل مايتخذ ضده من اجراء
    في القريب اعدم شاعر برافعة بسبب قصيده لماذا لم تحرق سفارات ايران وقنصلياتها لاجله
    يأزلمه بلا كثرة تهويل وطق حنك على الفاضي اللي بغلط بستاهل أنا هاظ رايي
    واللي مش عاجبو يبلط البحر

  219. التاريخ مدرسة …

    ما يحدث الأن هو تاريخ يتكرر . كل المعطيات تشير أن أيران والسعودية ومن خلفهما يدفعان المنطقة الى حرب طائفية بأمتياز. هذه الحرب ستأكل الأخضر واليابس ولن تبقي شيء… بعدها سينطلق البناء مرة أخرى وستعود هذة المنطقة لتتسيد العالم .

    التاريخ يقول أن كل القوى والحضارات تبدأ بعد خوض حروب طاحنة

  220. ورأى السيد نصرالله انه علينا الإنتباه ان آل سعود يريدون فتنة سنية شيعية وهم الذين أشعلوها منذ سنوات طويلة ويعملون على إشعالها في أي مكان من هذا العالم” ، ورأى انه علينا “الإنتباه وعدم تحويل الموضوع إلى سني شيعي وآل السعود هم من قتلوا الشيخ نمر النمر”.

  221. انا لا اوافقك الرئ سيد عبد الباري فايران والسعودية لا تستطعان التصعيد اكثر فالحرب في سوريا واليمن قد انهكاتا هدين البلدينالمسلمين وما اعدام الشيخ النمر وانا ادين مثل هذه التصرفات قد تكون الا زوبعة في فنجان وستهدا بعد فترة زمنية الانها تصب علي اعتقادي في حرب انتقمات حيث كما يبدو اعدام الشيخ الجليل النمر وهو يعتبر الى حد ما العقلية الايرانية في السعودية ردا على مصرع زهران علوش في سوريا الذي يعتبر الرجل الاول لسعودية في سوريا كما تقدم اللجان الشعبية اليمنية في الداخل السعودي ووصول صواريخها لااول مرة الي المناطق الحساسة

  222. أنا سنّي وأحترم الشيعة غير المتطرّفين والذين لا يخلطون بين العقيدة وممارسات الساسة وإثارة الفتن مستندين على خلافات قديمة ماتت واندثرت مثلما يفعله أيضا متطرفين من السنة,وما أقدمت عليه السعودية هو حكم سياسي “سعودي” بل ليس أبدا حكما من الإسلام والإسلام بريء منه ومنهم ,هل أقاموا الحدّ يوما على أحد أبنائهم ممن يتعاطون كل الموبقات جهارا نهارا ,وما كان بإمكانهم أن يفعلوا لو كان الحكم صدر ضد بريطاني أو أمريكي وأوربي ارتكب عندهم جرما ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    المنطقة تقف على حافة حرب اقليمية طائفية مذهبية، وتنتظر هذه الحرب عود الثقاب الذي يشعل اوارها، ونأمل ان لا يكون اعدام الشيخ النمر فجر يوم السبت هو المفجر، ولكن الآمال شيء وما يطبخ في الغرف السوداء شيء آخر للأسف.
    نحن على عتبة عام جديد ربما يكون الاكثر دموية في تاريخ المنطقة، ومن غير المستبعد ان يكون وقود حروبه الدول التي اعتقدت انها محصنة من “ثورات” ما يسمى بالربيع العربي، وعملت على تصديرها الى غيرها.

  223. جريمة الشيخ النمر انه طالب بالاصلاحات السياسيه والعداله والمساواة ومزيد من الحريه وهذا ماتعتبره السعوديه خط احمر وكأنه يمس سيادتها مع انها تدعم معارضين في دول الربيع العربي مثل سوريا دعمت فصائل مسلحه مثل الارهابي زهران علوش مدعوم بالمال والسلاح والعتاد لإسقاط النظام السوري وربما هذا التوقيت هو كرد فعل على استهداف زهران علوش ، الشيخ النمر لم يرفع السلاح ولم يلقي بالقنابل والصواريخ على المواطنين والآمنين ولم يشكل ميليشيات للقتل والارهاب لكنه مارس حق مكفول دوليا لانتقاد اي نظام حكم بالعالم في دول تحترم شعوبها ومعارضيها وتسعى للاصلاح والعداله فهل يحق لدول التدخل وتصدير فكر الارهابي والخروج عن النظام واسقاط حكومات وشرعيات دول ودعم ميليشيات مسلحه لتقاتل بدول اخرى بينما هي تتناقض وتكيل بمكيالين ضد من يمارس اقل من هذا في بلدهم ، ماذا عن بقيه المعارضين في السعوديه معارضين ليبراليين وعلمانيين اين مبادىء الحريه والعداله والمساواة وحقوق الانسان في دوله يفترض انها اول من يطبق شريعه الاسلام السمحاء وليس المغاليه والمتشدده التي تفرق اكثر مما تجمع وتوحد ، ثم ماذا عن اردوغان الاخوان التركي الذي صرح انه بحاجه لارضاء اسرائيل وتطبيع العلاقات معها اين مشايخ الفتنه عنه والاخوان وحماس الذين صدعونا بمقاومة اسرائيل اهذا الذي يريدون الوصول اليه صداقه مع العدو الصهيوني لقد انكشفت اقنعتهم وتم تعريتهم انهم من باعو القضيه الفلسطينيه من ٧٠ سنه وتآمرو على القدس والعروبه والإسلام ولا عزاء للقدس ويعيبون عالمقاومه والممانعه التي انسلخو هم عنها

  224. عود الثقاب لو اشتعل يا سيد عطوان لن يحرق لا السعودية ولا ايران بل سيحرق كل ماتبقى من العراق وسوريا واليمن , جبن النظام السعودي وخوفه من المواجهة المباشرة وتراجع التقارب السعودي _ الامريكي لصالح التقارب الإيراني _ الأمريكي خلق نوع من الفوضى داخل البيت السعودي , المملكة تريد ايصال رسالة لمن يهمه الامر انها مازالت واقفة وقادرة حتى بدون الدعم الامريكي غير انها اشبه بالرجل المريض.

  225. الحرب الطائفية بدأت برحيل الشهيد صدام حسين وانا لا أدافع عن النظام السعودي الذي ساهم في ازالة الحصن الاول للعرب وهو العراق ، وهذا خطا فادح وطعم اكلوة العرب من امريكا والصهاينة وسيندمون علية و انظروا ما يحصل في الدول العربية سوريا و ليبيا وتونس واليمن ومصر والحبل ع الجرار ، وكما تعرفون مخطط لة بدقة من الصهاينة والعرب ابطال التنفيذ ( اكلت يوم اكل الثور الأبيض ) وشكرا للأخ عبد الباري على المقال

  226. عندما يتعلق الاعدام باشخاص من السعودية من غير العائلة المالكة او من دول العالم الثالث فسوف يطبق بدون هوادة اما اذا تعلق باشخاص من الدول العظمى فلا يوجد شرع و لا يوجد حكم الله بل يوجد العفو عند المقدرة. او خوف من الغول العالمي .ادن لا تكدبو علينا بكلمة الشرع الاسلامي فانتم اخر من يطبق شرع الله

  227. الشارع السعودي لا يوجد فيه اي غليان على العكس من ذلك ، ونحن بالمملكة في فصل الشتاء الان وفي مربعانية الشتاء تحديدا ،

  228. لكن هذه المقاربة المستوحاة من التاريخ قد لا تتطابق او تتناظر مع الواقع الهش فى الوطن العربي لان الفتيل قد يكون اداة غير مرئية عادة وبعد الانفجار يتيه المرء فى ذهول وهرج يدفع به الة بوقة نار يكون لهيبها اسوا مما كان الحساب عليه واقعا
    ان الراس اذا فى بحر هائج تتقاذفه الامواج العاتية صوب جهة لم يكن يتوقع حتى المرور بها فما باله الوقوع فيها فى الكثير من الاحيان يكون الراس المغروس خارج وطن الجغرافية منبعا للاستلهام والتطور والاخذ والعطاء فان قطعناه بات الجسد فى وكن الجغرافية جسما ملقى على قارعة الطريق او على الرصيف مثله مثل القنديل المكسور والذى انتهت وظائفه الحياتية
    الراس والجسم لا يمكن ان ينفصلا وان انفصل تكون له روابط اثرية تشده شدا الى مصدر مكوناته وان فقدها ضاع الجسم وهلك من اصله وعلق راسع على قارعة الطريق التى لا يمر منها احد للتحسر او التاوه اوالتشفى فيه لانه طاربلا طيران وعاش وكانه لم يولد

  229. ما تصورنا منذ قيام ما يدعى زورا “ربيعا عربيّا”أن تصل تدخلات السعودية لفائدة الغرب الامبريالي هذا الحد. ففي عام ألفين واثنين قدم المرحوم الملك عبد الله معاهدة الاعتراف والصلح مع إسرائيل وأشعل بندر بن سلطان نار الإرهاب في العراق وتدخلت المملكة لضرب ليبيا فالبحرين فاليمن فسورية، وكانت بعد قد حملت حزب الله مسؤولية حرب ألفين وستة. وفي كل الأحوال تصعد عداءها لإيران محمّلة إيّاه كل ما يحل بالعرب من مآس. أبعد هذه المواقف سنشهد حربا طائفية بدأت السعودية مدعومة من كل من رفض الاتفاق النووي بالتسخين لها؟ تصوري أن الرغبة لدى السعودية وسادتها موجودة لكن الطرف الثاني وإن أبدى غضبا وتهديدا لن يلبي. هكذا أرى الأمور، ورأيي قابل للمناقشة!

  230. عادة نسمع الأقليات الدينية يشكون من الضلم ومن أنهم مستهدفون ولكن اتباع ثاني دين في العالم وعددة ملياريين وتحديدا المذهب الذي يشكل 90./. يخشى من ال 9./. ويصرخ بأنهم يستهدفونه ليس عقائديا بأن يغيروا مذهب أتباعه ولكن حتى عسكريا ,, أنا لست بمتدين بأي شكل ولكن هذا يحيرني جدا. و يا ريت المختصيبن يشرحون لنا هذا الخوف والريبة التي تجعل حكومات وأحزاب وأفراد بهذا الاندفاع الدموي الغير طبيعي ,,على عكس الأقليات ومنها ال9./. وما بقية المذاهب الأخرى التي تشكل أقل من نص بالمئه نجدها أكثر ثقة وأكثر ثبات وأكثر إبداع وأكثر إنسانية وأكثر عقلانية ,,,,أكرر حتى لا أحد يتهمني باني محسوب على دين أو طائفه باني لست متدين بالمره

  231. متفقين معكم تماما
    كل دولة لها شان داخلي خاص
    لان هناك اتفاقات بين الدول ويجب احترامها
    ولكن الفكر الوهابي اصلا يحرم هذا النوع من الاتفاقيات ويرى ان الحدود حرام
    يعني الوهابي حين لا يكون في السلطة يقول ان الحدود بين الدول حرام
    وحين يعتلي السلطة فانه يرسم الحدود ويتعاون مع الغرب ويتناسى مبادئه
    يعني تعبنا من الكيل بمكيالين

  232. في افتاحيه راي اليوم كتب ما يلي
    من جرى تنفيذ احكام الاعدام بهم لهم حواضن وامتدادات شعبية وقبلية وطائفية، مثلما لهم انصار في الداخل والخارج، ولا نعتقد ان من اتخذ القرار، حسب حساباته جيدا، تماما مثلما فعل عندما ورط بلاده في حروب خارجية، واليمنية منها خاصة.
    والان الاستاذ عبدالباري عطوان يكتب
    لا نعتقد ان السلطات السعودية على هذه الدرجة من الغباء، بحيث تقدم على اكبر “وجبة” من الاعدامات بهذه الضخامة في يوم واحد،
    لا افهم هذا التضارب مع انه صادر عن نفس لجريده في مقالين يفصل بينهم اقل من يوم

  233. بل صدق ان الغباء والتخبط هي احد اسباب قتل النمر واﻻ تشاهدون وتسمعون في انشاء التحالفات خﻻل ساعات في منتصف الليل دون علم دول ذكرت اسمائها وايضا قرارهم المتسرع لدخول مستنقع اليمن . لقد اصابهم الكبرياء والغرور واتوقع ان نهاية حكمهم قد اقترب .

  234. هل احتجت السعودية يومأ على اعدام ايران لمواطن ايراني؟

  235. اخ عبد الباري ،هؤلاء الذين تم إعدامهم خارجون عن القانون وتسببو في قتل كثير من الأبرياء

  236. اولا/ الموضوع عن ايران والسعودية ، ذكر اسم السعودية صريحا اكثر من عشرين مره بينما ذكرت اسم ايران صريحا اربع او خمس مرات . ثانيا / ان لم يكن تدخل السعودية باليمن لإنهاء وجود ايران، فماذا يكون هدفها هل هو اقتصادي ام لاثارة الفوضى في اليمن وهي تقع على حدودها . ثالثا / أجزت لايران التمدد على حساب ارواح مئات الالاف من البشر ، ولم تجزه للمملكة في الدفاع عن النفس . رابعا/ لم ترى فعل ايران في المنطقة نهايئا! . خامسا /ايران ليست دولة إقليمية عظمى، ايران دولة مليشيات دولة ارهابية بامتياز ودولة مارقة وهي من أغرقت المنطقة بالطائفية وليست السعودية . سادسا / السعودية دولة قوية جدا اقتصاديا وعسكريا ودولة متماسكة جدا داخليا والشعب مؤيد الحكومة بكل ما تفعلة لرد ايران واتباعها .

  237. نعم سيد عطوان السعودية في حاجة الي الي إشعال حرب طائفية لذلك أقدمت عليه اغتيال عالم دين يدعو الي الإخاء والمحبة ورفع الظلم والفساد. لم يقتل ولم يفجر ولم يحرض كان في كل احاديثة يدعو الي التعقل والسلمية.
    إذا كان عالم مثل النمر يعدم بتهمة الإرهاب .إذن لماذا تدعمه السعودية في سوريا والعراق واليمن.؟؟؟؟
    صحيح فشلت سياسة السعودية وتكسرت مجاديف مشاريعها التدميرية في اليمن وسوريا والعراق بحق رأس حربتها الوهابيون التكفيريون ولكن لم نتوقع ومعظم العالم الإسلامي أن تصل الحماقة بهؤلاء الي قتل انسان ينادي بالعدالة الاجتماعية والمساواة بين الناس.
    س تشتعل المنطقة بكل تأكيد وسيخسر من قتلوا العلامة النمر.

  238. الحكومتان الطائفيتان في إيران والسعودية ستؤديان بالمسلمين إلى الهاوية. وبعض الحكومات الغربية المتآمرة من مصلحتها أن يعم الخراب المنطقة.

  239. It seems that the US wants Saudi Arabia to fall in a Saddam-type trap before the invasion of Kuwait. A very costly war in Yemen coupled with a huge budget deficits, Saudi Arabia is not in a position to fighting Iran. As Colin Powell once said Iran can lick Saudi Arabia in one afternoon.

  240. انا شيعي واحب كل أهل السنة
    نحن جماعة لا اله الا الله محمد رسول الله
    نحن فقط خلفنا مع ال سعود عائلة الحكمة في السعودية

  241. السعودية اللتي تقتل اهل السنه في أفغانستان والعراق وفي جزيرة العرب و تدعم الحرب الطائفية في سوريا. نسائل الله ان تولع حرب طائفية داخل السعودية.

  242. اذا الشعب يوما أراد الحياة …فلا بد أن يستجيب القدر
    ولا بد لليل أن ينجلي ……..ولا بد للقيد أن ينكسر
    الشعب السعودي المظلوم مهما كان فكره وعقيدته هو شعب يعاني الظلم والاستبداد من نظام فاشي يبدد الأموال ويسعى
    الى الترف واللهو وكما يقول ابن خلدون( ارهاف الحدمضر بالملكومفسد له في الاكثر) ويقول ايضا( الظلم مؤذن بخراب العمران…والعدل اساس العمران)
    وعليه لكل شيء اذا ما تم نقصان فلا يغر بطيب الملك انسان….

  243. بعد ان فقد العرب والاتراك حلف الناتو وحلف روسيا لم يجدوا غير حلف الصهيونيه ليتحالفوا معه وطبعا بعد تخطيط ماكر من الصهيونيه بحيث ورطتهم في حرب اليمن والان تضغط عليهم بعد خمس سنوات من الحرب في سوريا ولم تستطيع جر ايران لهذه الحرب ومحاولة جرهم في احداث منى والقادم كثير المهم ان ترتاح اسرائيل الا عندما يشتبك العرب وايران في حرب مدمره وسوف تكون ممنونه لو استطاعت جر دول كا تركيا وباكستان لهذه الحرب ،
    جميع هذه المصائب تصب في مصلحة اسرائيل وليس للسنه او الشيعه او العرب والفرس والاتراك اي مصلحه بها بل على العكس تدمير بلدان وقتل وحروب اهليه وجميع هذا هو لارضاء اسرائيل فقط هذا ليس غيره على الدين فالمسجد الاقصى هناك يحتله اليهود وام نرى اي عاصفه كذلك بلاد المسلمين مقبله على نهيارات ماليه في مصر وتونس وفلسطين ولم نجد طوبه واحده دخلت الى غزه او ان الحصار فك عنها
    اسرائيل طلبت من امريكا الحرب ضد ايران فلم تفلح وابتعدت امريكا عن هذه المهزله وتطوعنا نحن العرب لنكون وقودا لها وبلادنا ساحه لها ، وليسأل اي عربي نفسه الان وبعد ان تحالفت حكوماتنا مع اليهود ضد ايران في الحرب القادمه والمخطط لها وقامت في نفس الوقت بهدم المسجد الاقصى من سوف يحتج على هذا ،

  244. انها ايام و ينسى كل الطرفين كل شي
    ولكنها هي استفزاز لا اكثر
    استفزت ايران كثيرا و لم تفعل شياً و ذلك من حقها لانها لا تريد ان تفعل شي الان
    و لكن ستحتفظ بهذه الفتيلة الى إشعار اخر

  245. …هي على درجة كبيرة من الغباء… لو كانت تفكر لما أقدمت على اعدامهم…?!

  246. رحم الله الشاعر احمد مطر حين وصف حكام الخليج والسعوديه بالتالي:
    كل أبناء السمو والمعالي تحت نعالي .
    فقيل لي عيبا فكررت مقالي
    ثم قيل لي عيبا فكررت مقالي فانتبهت الى سوء مقالي فقدمت اعتذاري لنعالي 

  247. الشيخ النمر مواطن سعودي ، وليس ايرانيا ، وان كان معتقده مرتبط بالمذهب الشيعي فليس لايران الحق في ان تتدخل بشان مواطن ليس ايرانيا ، وهنا يحضرني قول جورج واشنطن حين قاد الثورة الامريكية على بريطانيا : ( ان الامريكي الذي جسمه في امريكا وراسه في بريطانيا يجب ان تقطع رقبته ) وللسعوديين ان يقولوا : ان السعودي الذي جسمه في السعودية وراسه في ايران يجب ان تقطع رقبته . ويحق للجزائريين ان يقولوا : ان الجزائري الذي جسمه في الجزائر وراسه في فرنسا يجب ان تقطع رقبته , لانه لا يجوز لمواطن ان يكون مرتبطا باية دولة اجنبية والا اعتبر جاسوسا وعميلا لهذه الدولة الاجنبية ،

  248. جاء في المقال :(الامر المؤكد ان من اتخذ قرار تنفيذ الاعدام هذا تعمد توجيه رسالة “استفزازية” لخصومه في الداخل السعودي، والخارج الاقليمي، لتصعيد التوتر الطائفي المتفاقم في المنطقة، وتعميق حالة الاستفزاز المذهبي بين السنة والشيعة).
    ماذا يعني هذا الكلام ؟؟؟؟
    ألا يعني ( الفتنة !!!! الفتنة !!!! الفتنة !!!!! )
    ألم يقل لنا سيدنا محمد بن عبد الله عليه الصلاة والسلام ( الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها ).
    ألم يقل لنا رب العزة جل جلاله من بعد أعوذ بالله رب العالمين ( والفتنة أشد من القتل ).
    أين حكام آل سعود من كلام رب العالمين وكلام سيد المرسلين .
    هذا هو الاستكبار بعينه !!!
    هذه هي الفرعنة بكل ما تعني من معنى !!!!
    المال أعمى عيون وقلوب وعقول آل سعود .
    أرجو من كافة الأخوة القراء والمعلقين من كافة المذاهب والأطياف تفويت فرصة إيقاظ الفتنة على آل سعود والالتفاف حول القواسم المشتركة وأولها ربنا واخد جل جلاله ونبينا واحد عليه أفضل الصلاة والسلام.
    ولا حول ولا قوة إلا بالله.

  249. اخطأاء آل سعود
    اولا هم اخر من يتكلمون عن الاسلام والشرعية والديمقراطية ف جميع قاده العرب والمسلمين غير شرعيين انقلابات عسكرية وتصفيات او حكم وراثي ام عن انها حامية للاسلام انه كذب كل اموالها من البترول واموال الحج تصب ف الخزينة الامريكية وجيوبهم ام اغتيال الشيخ النمر مع جماعات القاعده تصفيات ببساطة هددوا عروشهم ورسالة لكل من شق عصا الطاعة وتمرد علهم كان جزيرة العرب مسجلة ب سعود الشيخ النمر طالب بحقالشيعة ف السعودية المهمشين او البدون ك عرب الكويت ف سلمان سيقود مملكته الي خراب كما فعل عيره من سفهاء الممالك ف الزمن الغابر ادين واستنكر وليمة الاعدامات الناس تتبادل الامنيات ب العام الجديد عيال سغود يرسلون تحياتهم ب الدم

  250. استاذ عطوان الشئ المرسف بان ادارة الحكم في الجزيرة العربية بايدي اشخاص يملكون الثروة والشعب في الجزيرة العربية يعيش حياته بدون تفكير لان الحاكم من يفكر عنه والحاكم غير مؤهل للتفكير هل يعقل بان الحاكم الحالي متزوج ستة عشرة امراءة وجميع النساء له منهن اولاد ( يقول هيكل اجتمعت مع عبدالله بن عبدالعزيز نصف ساعة كانت كانها عشر ساعات لم نتكلم عن شئ وانما سألني سؤال كيف بدبر امورك مع الحريم وانت في الثمانين من العمر وفي اليوم التالي كتبت الصحف عن الاجتماع وما تم بحثه والله المستعان ) ( ويقول اجتمعت مع حسن نصر الله تسع ساعات لم اشعر فيها لانه كان بيننا حديث وهموم مشتركة ) استاذ عطوان انا اقول لك بان جميع المستشارين لحكام الجزيرة هم من اليهود الاروبين والامريكان ويحرضونهم ضد ايران لسلامة اسرائيل وهؤلاء الحكام الجهلة الذين هدفهم الملذات لا يفكرون الا في فروجهم لا يوجد عندهم بعد نظر ولا تخطيط ولا مستشارين مؤتمنين ثق استاذنا العزيز بان ايام آل سعود في الحكم معدودة ( وانا قلت في اكثر من تغريدة على الفيسبوك قبل بداية العام بان عام 2016م عام المفاجات للحكام والشعوب ) وقال الإمام ابن تيمية رحمه الله: “إن الله يقيم الدولة العادلة وإن كانت كافرة، ولا يقيم الدولة الظالمة وإن كانت مسلمة”.والله والله لن تفلت من عقاب الله هذه الدولة الظالمة (وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون) الشعراء227 .

  251. الكل أدرك اليوم أن كل من تسولت له نفسه أن يخرج ليحتج ضد الانظمة السعودية لمطالبة بحقوقه فسيلطخ بابه بالدم. إذن مباح للسعودية أن ترسل إرهابين لسوريا لتدميرها و حرام في الحجاز

  252. عمي باري .. الله مسيك بالخير ..
    الموضوع من االسعودية هو عملية انتقامية على مقتل زهران علوش زولهم في سوريا .. والبقية عندك

  253. يا سيد عطوان
    ابن سعود تراة ما هو بهين وانا اخوك .اغراق السوق العالمية بالنفط ضرب اكثر من عصفور بحجر واحد
    افلس روسيا وايران وحرم الامريكان من الاستفادة من تكنلوجيا النفط الصخري واسعد الصين بأسعار النفط الرخيص
    ايران وروسيا لا تحركهم المصالح العليا لدولهم بل يأتي الحقد الطائفي والديني وهذا سبب فشلهم وصراخهم
    المملكة أخرجت الحوثي من كهوفة الى شوارع صنعاء لتضربة وهي تستخدم الأسلوب نفسة مع ايران وروسيا وكل اعدائها وحسادها-سياسة اخراج الافاعي من جحورها-صحيح عندما قال شيخوخ نجد ابن سعود شيخ اليهود بمعنى لدية مكر ودهاء اليهود وهي قد نطلق عليها حديثا بعقدة الخواجة.—شكرا سلمان –شكرا عاصفة الحزم–النصر للعرب

  254. محمد الربع
    ساعة واحدة ·
    * أقنعت إيران شيعة ‫#‏العراق‬ في سنة 1991 بعمل فوضى أسمتها الإنتفاضة الشعبانية قام الجيش العراقي بسحقهم وحينها لم تحرك إيران ساكن .
    * طلبت إيران من شيعة ‫#‏البحرين‬ بالوقوف ضد الحكومة وعندما تدخل درع الجزيرة في البحرين وأخمد هذه التظاهرات لم تحرك إيران ساكن .
    * طلبت إيران من شيعة ‫#‏اليمن‬ (الحوثيين) الإنقلاب على الحكم وأعلنت أن صنعاء عاصمة تحت سيطرتها ولما تدخل العرب بعاصفة الحزم وأصبحت جثث الحوثيين تملئ الشوارع والوديان لم تقم إيران حتى بالإعتراف الرسمي بإنقلابهم .
    * ورطت إيران شيعة ‫#‏لبنان‬ في الحرب السورية وخسر حزب الله أضعاف ماخسره مع إسرائيل .
    * في ‫#‏نيجيريا‬ طلبت إيران من شيعتها هناك بالدخول في مواجهات مع الحكومة قامت الحكومة بقمع الشيعة وقتل رجال الدين ولم تحرك ايران ساكن.
    * حشدت ايران شيعة ‫#‏الأفغان‬ في لواء “فاطميون” وشيعة ‫#‏باكستان‬ في لواء “زينبيون” وجلبتهم للقتال في سوريا وعندما كانوا يقتلون تركت جثثهم على الأرض ورفضت إعادتها لذويهم .
    * واخيراً قضية رجل الدين الشيعي نمر النمر إختارته ليكون ذراعها في السعودية وهددت إيران بقصف ‫#‏السعودية‬ إذا اقدمت على إعدام النمر وهاهي لم تعمل شيء.
    الخلاصة أن ايران تبيع الوهم لهؤلاء وهم يبيعون لها اوطانهم ..
    بين إيران والعرب عداء تاريخي فهي تنظر للعرب على أنهم من قضوا على امبراطورية فارس .
    لذلك فهي تقوم بشراء بعض العرب وغيرهم بإسم مناصرتها لهم وحماية المذهب ونصرة آل البيت .
    تحقق مصالحها عبرهم ولايمكن أن تضحي بمصالحها عشانهم …

  255. الخيارات واضحة وجلية
    اما مع السعودية والعرب والعروبة والا سلام
    واما مع ايران وروسيا والغرب وامريكا .
    على فكرة الخارجية الامريكية نددت بقتل نمر النمر وكذلك الاتحاد الاوروبي
    ولم ينددون بالقتلى الاخرين من السنة !
    ماذا يعني هذا ؟
    يعني بكل وضوح ان هناك حرب عالمية ضد العرب والمسلمين يشترك بها
    الغرب وامريكا وروسيا وللاسف ايران ومن معها في المنطقة .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here