اعتراف كيري بان الاسد يزداد قوة فأل سيىء للمعارضة السورية.. والوقائع على الارض تؤكد اعترافه والاسباب معروفة

 assa1

اعترف جون كيري وزير الخارجية الامريكي في حديث مع محطة “سي ان ان” ان الاتفاق على تدمير السلاح الكيماوي السوري ادى الى تقوية الرئيس بشار الاسد وتحقيقه تقدما على الارض، ولكنه اكد ان نظامه عاجز عن الفوز.

هذا الاعتراف المفاجيء جاء بعد تحذير جيمس كلابر مدير جهاز الامن الامريكي من ان وضع الرئيس السوري بات افضل، وانه ما زال يتربع على قمة ترسانة ضخمة من الاسلحة الكيماوية، وهذا ما يفسر الحملة المفاجئة التي بدأتها واشنطن قبل اسبوع وتتهم النظام السوري بعدم تنفيذ التزاماته بتسليم هذه الاسلحة تمهيدا لتدميرها.

نظام الاسد يتعزز لعدة اسباب ابرزها الدعم الايراني،  مشاركة حزب الله اللبناني والحرس الثوري الايراني وميليشيات شيعية عراقية في القتال الى جانبه في مواجهة كتائب المعارضة السورية المسلحة.

ولعل العامل الابرز لقوة النظام السوري حالة الاقتتال الشرسة الدائرة حاليا بين فصائل اسلامية كانت موحدة خلف هدف اسقاط النظام، وتصاعد الخلافات الفقهية والسياسية بينها، والصراع على مناطق النفوذ.

وجاء مؤتمر “جنيف2″، ومشاركة النظام فيه بكتيبة اعلامية ضخمة ليكسر الحصار الاعلامي والسياسي عن النظام السوري، ويعزز شرعيته من خلال جلوسه وسط اربعين وفدا بزعامة وزراء خارجية 40 دولة ومنظمة، وحضور با كي مون امين عام الامم المتحدة.

النظام السوري غير متعجل في امره، بينما وفد المعارضة بزعامة السيد احمد الجربا عكس ذلك تماما فهو يريد قلب بنود مؤتمر جنيف الاول رأسا على عقب، والبدء بمسالة تشكيل “هيئة حكم انتقالي” بصلاحيات كاملة، بينما يرى السيد وليد المعلم رئيس وفد النظام مناقشة النقاط المدرجة في بيان جنيف حول ورودها فيه والبدء بالقضايا الانسانية.

اخطر ما جاء في مقابلة كيري في نظرنا تأكيده على ضرورة تشريع العمل الدبلوماسي في جنيف ولكنه اعترف “ان مفاوضات واشنطن مع فيتنام استغرقت سنة كاملة” في حين “استمر العمل على الاتفاقية بين البلدين عدة سنوات اخرى”.

هذه الفقرة ستصيب وفد المعارضة المفاوض بالاحباط وخيبة الامل، لان هذا يعني ان الحل السياسي الذي بات الحل الوحيد المعروض على الطاولة وموضع اتفاق الجميع تقريبا، سيطول وان استلام المعارضة لزمام الحكم مثلما تتمنى سيطول ايضا.

النظام السوري يملك خبرة طويلة وعميقة في المماطلة وكسب الوقت وتوفير الحجج والذرائع اللازمة في هذا الصدد، فقد كان مفاجئا اكتشاف حقيقة هامة، وهو انه لم يسلم الا خمسة في المئة من اسلحته الكيماوية حتى الآن، اي بعد اكثر من ستة اشهر من الاتفاق!

الوفد السوري الى مفاوضات جنيف بدأ برئاسة السيد وليد المعلم، وقد ينتهي برئاسة موظف مغمور في وزارة الخارجية، او المخابرات كلما طال امد المفاوضات، فالنظام ذاهب الى جنيف ليس من اجل التوصل الى اتفاق يحد من صلاحياته، وانما من اجل كسب الوقت والمزيد منه وعدم تحمل مسؤولية افشال مؤتمر جنيف.

ان توزع وكالة سانا الرسمية صورة للرئيس بشار الاسد يتوجه الى مكتبه وهو في قمة اناقته، ومطمئنا على امنه، وغير متخف في تحركاته، فهذا ليس فال طيب للمعارضة السورية، ولقطاع من الشعب السوري يتمنى زوال حكمه.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

8 تعليقات

  1. لم يقوى الأسد إلا بتقارب إيران و أمريكا فقط فجميعنا قد شاهد وزير خارجيته وليد المعلم عندما إرتعدت فرائسه أمام الكاميرات و يبسان ريقه و إرتعاش يده و هو يشرب بعد التهديد بالضربه أثناء أزمة الكيماوي قبل التقارب مع إيران!!

  2. *يا إخواننا اتقوا الله وانظروا للأزمة السورية بمنطق العقل. اللعبة السياسية أصبحت واضحة ومكشوفة. المستهدف هي دولة سوريا وحضارتها وشعبها الطيب المثقف.لنأخذ العبرة لما جرى ويجري في العراق ثم ليبيا،في تونس ثم مصر. والله لو بشار الأسد حول بوصلته باتجاه أميركا أو الغرب الأوروبي أو طبع مع إسرائيل ، لنال جائزة نوبل واستحسنه العالم.
    الحكومة السورية الحالية تملك كل مُقومات الدولة والذي أعرفه منذ سنين أفضلُهُ على جماعات إرهابية بدعم مشيخات الخليج المالية. هل يُرضيلم ما يجري الآن في ليبيا؟ تعنٌتُكم تُريدون به دمار بلد صاحب حضارة وتاريخ وثقافة.

  3. ** نصيحة ذات منفعة عامة لفائدة المستهلكين **
    ” معارضة بيض الدجاج ” ____>> في الثلاجة مدة الصلاحية محدودة بأسوع واحد ، للتأكد من صلاحية البيض غطسوه في الماء ، إذا غرق فهو لا زال حي و بإمكانكم إستهلاكه مقلي في الزيت مع الكثير من الملح و قليل من الفلفل الأكحل ، و إذا صعد إلى السطح كجثة هامدة تخلصوا منه فورا و ضعوه في أكياس بلاستيكية و أغلقوها بأحكام و سلموها لأقرب شاحنة جمع .

  4. هذه النتيجه معروفه ياسيدي هناك حق وهناك باطل الحق كان في البدايه لا يتعدى مطالب اصلاحيه تتعلق بالوضع المعاشي وخاصة ما يعني الريف والمحافظات بدات الايادي الخفيه الخارجيه بتدخل وزجة الاول في البدايه على سوريون مسلحين وطلبت منهم تحويل المعركه الى طائفيه بحته ليدفع بتنظيمات الاسلاميه المتعصبه التوجه الى سوريه لمحاربة الشيعه العلوين هذا اليس بجحاف نبتد بمطالب اصلاحيه ومباشرة اللى اسقاط النظام فورا وطائفيه مقيته وبعدها هذه البلدان الامريكيه الغربيه وادواتها الاقلمين كشف القناع وبدا بمواجه النظام السوري اولا اجراءات في الجامعه المهيمن عليها كانت جائره وليس ضمن النظام الداخلي للجامعه وبعدها حملو الملف الى مجلس الامن قل استاذ كيف لا يخسرون وسوريه لديها حلفاء اقوياء مثل الروس الصد الامن في مجلس الامن وبعدها ايران وغيرها اثارو غضب الحلفاء عندما تجمعو لانهاء النظام السوري بهذه الشراسه الخارجه عن كل الاعراف ضاع كل شيئا حق من حق المطالب السوري على النظام من وراء المتكالبين الاقلمين وهذه نتيجه طبيعيه لا نفاجئ بها والشيء الذي اقوله لك استاذ يمكن تفاجئك شعبيته اذا خضع للاستفتاء او انتخابات لان السوري الذي لديه ماخذ على النظام جرح من تكالب هولاء بهذه العزيمه والامكنيات على بلده واكثرها الما التهعديد بضربه الامريكيه والمطالبين بها عرب

  5. المعارضه السوريه لا تملك ما تقدمه للشعب السوري الا التفرقه والاقتتال والدمار من اجل مكاسب فرديه تسعى لها من اي جهة جاءت ، حتى ولو من اسرائيل .

  6. الاستعباد والدكتاتورية في كل أنحاء الوطن العربي بالإضافه إلى الفقر لذلك لن يجلب تغيير هذا النظام الدكتاتوري أو ذلك النظام الملكي إلا مزيدا من الفقر والتفكك والدم . لسنا جاهزين للديموقراطية لأن مسميات الحريه لن تجلب لنا إلا الفوضى والقوي سوف يأكل الضعيف.

    الخيار الأسلم للسوريين التمسك بالنظام حتى لو كان جائرا عليهم أرحم لهم من داعش وأخواتها.

  7. حسبنا الله ونعم الوكيل في الصحوات الخونه الي قتلو المجاهدين غدرا واغتصبو نسائهم لكي يترك المجاهدين حربهم على النظام وصارو يدافعون عن انفسهم وعن اعراضهم وبذلك صار الاسد اقوى وهذا كله لارضاء امريكا والحين امريكا تماطلهم مثل النظام السوري.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here