اعتِرافٌ جريءٌ للأمير بن سلمان يتحمّل فيه المسؤوليّة كاملةً عن اغتيال الخاشقجي في مُقابلةٍ مع تلفزيون أمريكيّ.. هل هو اعترافٌ “مُغَمْغَمٌ” جوهره النّأي بالنّفس؟ وما هي الخطوات المُترتّبة عليه؟ وهل يكشف أردوغان في الأيّام المُقبلة عن أسرارٍ مُفاجئة؟

اعتراف الأمير محمد بن سلمان، وليّ العهد السعوديّ بتحمّله المسؤوليّة عن مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي في قنصليّة بلاده في إسطنبول قبل عامٍ في إطار فيلم وثائقي سيُبَث الاثنين المُقبل، خطوةٌ جريئةٌ بلا شك للوهلةِ الأولى، ولكن بعد الدراسة الدّقيقة للنّص المنشور يكتَشِف المرء أنّ الحقيقة مُغايرةٌ لذلك تمامًا، وأنّ هذا الاعتراف على أهميّته، يعكِس مُحاولةً أُخرى للنّأي بالنّفس عن الخُطوة الأهم وهي إصدار الأوامر بالقتل، حيث تُشير تقارير استخباريّة أمريكيّة اطّلعت على مُكالمات وأشرطة جرى تسجيلها داخل القنصليّة السعوديّة أنّه هو الذي أصدر الأوامر شخصيًّا.

الأمير بن سلمان ينفي أنّه من أصدر قرار القتل، ويُؤكّد أنّ لا دور له في الجريمة، وعندما سُئِل كيف أنّ جميع المسؤولين وعلى رأسهم نائب رئيس المُخابرات السعودي اللواء أحمد عسيري، والمُستشار سعود القحطاني يعتبرون من أبرز المُقرّبين منه ويعملون في مكتبه، وغادر المُنفّذون إلى إسطنبول بطائرةٍ حكوميّةٍ خاصّة، قال إنّ هُناك ثلاثة ملايين موظّف سعودي، وهؤلاء يتّخذون القرارات بأنفسهم، أيّ أنّه لا يعرِف كُل شيء.

النائب السعودي العام قال أثناء جلسة مُحاكمة سريّة للمُتّهمين الـ11 الذين شاركوا في عمليّة الاغتيال أنّ اللواء عسيري هو من أمر بقتل خاشقجي في حالِ فشَل المُحاولات لعودته إلى المملكة، ولكنّ هذه الرواية جرى النّظر إليها على أنّها مُحاولةٌ لإبعاد المسؤوليّة عن وليّ العهد السعوديّ.

مارتين سميث، مُعِد هذا الشّريط الوثائقي لقناة “بي بي إس” الأمريكيّة العامّة، حرِص على التّأكيد بأنّ اعتراف الأمير بن سلمان بالمسؤوليّة عن مقتل خاشقجي جاء من مُنطلق كونه الحاكِم الفِعلي للمملكة، لأنّ الجريمة حدثت في عهده وفي ظِل وجوده في كرسيّ القِيادة.

وحتّى لو افترضنا جدلًا بأنّ اعترافه بالمسؤوليّة للأسباب المذكورة آنِفًا، أيّ وجوده في السلطة ساعة التّنفيذ، فإنّ هذا الاعتراف لا يُعفيه أيضًا من اتّباع أكبر قدر من الشفافيّة، والسّماح لمُحقّقين دوليين باللّقاء بالمُتّهمين بالتّنفيذ، وأخذ شهاداتهم كاملةً، وفي ظُروفٍ تُوفِّر الحماية لهُم من أيّ عقاب.

لا نعتقد أنّ هذه المُحاولة بالنّأي بالنّفس، بالطّريقة التي قُدّمت بها، في هذا الشّريط الوثائقي، ستوقف طرح العديد من الأسئلة وأبرزها كيفيّة تنفيذ عمليّة القتل، وما جرى للجثّة، ومن الذي أصدر القرار بالتّنفيذ، وهل ستكون هُناك مُحاكمة علنيّة، وتنفيذ للأحكام، وخاصّةً بالإعدام في حق المُدانين؟

التّسريبات الأخيرة عن عمليّة القتل داخل القنصليّة حول مضمون أشرطة التّسجيل الموجودة لدى الحُكومة التركيّة والأمريكيّة أيضًا، ونشَرتها صحيفة “الصباح” المُقرّبة من الحُكومة قبل أسبوع، أكّدت أنّ الخاشقجي كان يصرُخ من جرّاء خنقه، وقطع أنفاسه، وأنّ الطبيب الشرعيّ السعوديّ الذي قام بعمليّة التّقطيع للجثّة بالمنشار الكهربائي أكّد أنّها المرّة الأُولى التي يُقدِم فيها على تقطيع جثّة ساخنة.

روايات تركيّة أخرى مُسرّبة قالت إنّ أجزاء الجثّة المُقطّعة جرى نقلها إلى منزل القنصل السعودي حيثُ تم حرقها في فرنٍ بدرجةِ حرارةٍ عاليةٍ جدًّا تَصهُر الحديد جرى إعداده خصّيصًا لهذه العمليّة لإزالة كُل آثار الجريمة.

تجاربنا السابقة مع الأشرطة الوثائقيّة تُفيد بأنّ التّسريبات لا تعكِس إلا جُزءًا من الحقيقة والمضمون، وبهدف إثارة الاهتمام بالمُشاهدة على أوسع نطاقٍ مُمكن، خاصّةً أن مُعِد الفيلم قدّم تقريرًا افتتاحيًّا مُفصّلًا كمُقدّمة حول لقائه مع الأمير بن سلمان، وما دار فيه من أحاديث بعيدًا عن أجهزة التّصوير ربّما تكون أهم بكثير ممّا هو مُسجّل في الشّريط.

جريمة اغتيال خاشقجي ستظل “كابوسًا” يُطارد الأمير محمد بن سلمان حتى تظهر الحقائق كاملةً، وتضارب الروايات الرسميّة السعوديّة في البداية، ومن ثمّ الكشف في مراحلها الأخيرة عن اعترافاتٍ خطيرةٍ، إلى جانب فريق التّنفيذ على مراحل استجابةً للضّغوط الدوليّة، ولا نستبعد أن يستغل الرئيس التركيّ الذكرى السنويّة الأولى للجريمة للكشف عن أسرارٍ جديدةٍ لإحراج وليّ العهد السعودي وحُكومته، بالنّظر إلى التوتّر في العلاقات بين الجانبين.

الخطر الأكبر الذي من المُحتمل أن يُواجهه الأمير محمد بن سلمان يتمثّل في نجاح التّحقيقات التي يُجريها الكونغرس مع الرئيس ترامب حاليًّا تمهيدًا لعزله، أو خسارته الانتخابات الرئاسيّة المُقبلة، حيثُ سيجِد نفسه وجهًا لوجه أمام كونغرس أمريكي بمجلسيه يُريد أن يعرِف الحقيقة كاملةً في قضيّة اغتيال خاشقجي، وتقديم جميع المُتورّطين للمُحاكمة ربّما خارِج المملكة.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email

34 تعليقات

  1. اذا كُنتُم محتارين ولا تعرفون الصواب من الخطأ في ظل هذه الفوضى وفِي عصر خلط الأوراق المتعمد هذا امشوا عكسه على طول الخط وأنتم مطمئنين انكم في الطريق الصحيح

  2. الاخ / Anonymous ،، ذكرتني بنكتة جحا والقِدْر ،، يعني تصدق ان حسن جده رسول الله ولا تصدق ان الامير محمد بن سلمان جده عمر ،،
    تحياتي ،،

  3. الاخ / مصرى سائق تاكسي في لندن ،، انا الى اليوم ادافع عن الامير محمد بن سلمان ، وانه بريء من دم خاشقجي براءة الذيب من دم يوسف ،،، مشكلتنا هي مع الذي يعلق قبل ان يقرأ ،،
    تحياتي ،،

  4. السيد طارق ،،
    هل لايوجد احد اسمه طارق في الوطن العربي الا انت ؟!!!

  5. غازي الردادي
    سيدنا عمر الفاروق تحمل أدبيا تعثر بغلة في العراق ، وليس تقطيع جسد انسان بالمنشار ، فإيش جاب لجاب .

  6. معذرة التعليق الذي يبدأ ب
    ((لو افترضنا انه كلامك صحيح))
    ليس تعليقياحدهم انتحل اسمي

  7. غازي ابن الردادي يقول ان نسب عائلة ابن سلمان يمتد الي جده سيدنا عمر رضي اللة عنه اليس هذا القول فيه اساءه لسيدنا عمر الخليفه العادل اليست هذه اسائه للخليفه العادل هل التشبيه الذي سرده ابن الردادي بين عدالة عمر وابومنشار وهيئة الترفيه ومساخر ابن الشيخ وكيل الفسق

  8. تدخل سافر في الشؤون الداخلية للدول العربية ودعم الانقلابات ودعم الإرهاب ودفع الجزية لترامب والتوسل له بالدفاع عنهم وهزيمتهم في اليمن وتنفيذهم لافشل عملية اغتيال في التاريخ فماذا يريد هؤلاء الأعراب؟

  9. أولا أن لا تعلم بما يدور و يُدَبَّر بمُحيطِك من حولك كما تدَّعي ، و أنت سمو و لي العهد ، و أنت المسؤول الأول و الأخير على رأس أعلى هرم سلطة في البلاد ، فتلك هي الطامة الكبرى و تلك هي الجريمة العظمى التي يجب أن تحاكم على أساسها أكثر من جريمة القتل في حد ذاتها ، لأنك أنت المسؤول و الضامن الفريد من نوعه في البلاد ، و لأن على كل شادَّة و فادَّة أن لا تمُرَّ على مستوى أرجاء كل بلدك إلا بإذنك و بعِلمك و بأمرك!!…
    الساسة في العالم المتحضر و لما يرتكب أدنى مسؤول لديهم أية خطيئة أو تقصير يبادرون تلقائيا الى الإنسحاب و الإستقالة ، لأنهم يجدون أنفسهم مذنبين ، و كأنهم هم الذين ارتكبوا الخطأ و الذنب !!… و نحن سبحان الله ، نحن الذين نقوم و نخطط للجريمة و ننفدها ، و لما يُكشَف أمرُنا و نُفضَح ، نمسحها في أناس آخرين حتى نبقى في السلطة و على الكرسي ، و حتى نعاود و نبحث القيام بجريمة ثانية !!… هذا مرض خطير على حياة و حقوق أبناء الشعوب و الإنسانية ، و هذا نمط من الجُرم و التعامل البشع الذي لا نراه إلا في قانون الغاب ، على المجتمع الدولي الحر أن لا يسكت عليه ، و على الأحرار في العالم أن يقفوا ضده وقفة رجل واحد!!…
    ثانيا إذا كنت بريئا كما تدعي لماذا لا تثبت على براءتك و تقدم هؤلاء المتهمون للقضاء الدولي ؟؟… أنت متهم من طرف المجتمع الدولي ، إذاً لا يحق لك بأن تكون أنت القاضي الذي يبحث في الجريمة !!…
    ثالثا على المتهمين أن يحسوا بنوع من الحرية و الأمان عند البحث و الإستجواب ؛ فكيف إذاً لهذا المتهم أن يدلي بالحقائق و هو يعلم أن السيف مسلط بعدُ على رقبته لا محالة !!…
    رابعاً إذا أنت بريء ، معناه أنك ضِدَّ ما قام به هؤلاء “المجرمون” من تلقاء أنفسهم ، في هذه الحال فِدنا و فِدْ الرأي العام إذاً كيف هم جاءتهم الفكرة ، و كيف هم دبَّروا للجريمة ، و لفائدة من هم دبروا هذه الجريمة ، و هذا الخاجقشي على من الذي كان يشكل عليه عبئا حتى اختاروا قتله هو بعينه دون باقي الصحفيين الآخرين ، و كيف قتلوه و كيف قطَّعوه و كيف أحرقوه و كيف أخفوا الجثة و أين هي هذه الجثة حتى يراها و يدفنها أبناؤه فيرتاحوا من العذاب الشديد !!… إذا ، في هذه الحال ، فالخاجقشي مفقود و ليس ميتا ما دامت أنه ليس هناك جثة !!… و عليه ، كيف لأهله أن يشطبوا عليه من سجلات الحالة المدنية ، و من هو المسؤول الذي سيسلم لهم شهادة الوفاة ؟؟… ، أن تسلم شهادة وفاة شخص عليك أن تعاين جثته حتى تشهد بأنه مية؟؟… أو ستعملوا على منح ذويه شهادة وفاة مزورة و ماشي الحال يعني ؟!؟!…
    خامسا أنصح سمو الأمير من مغبة تنفيد حكم إعدام هؤلاء “المتهمين” ؛ لأنه إذا ما أعدمتهم فمعناه أنك فعلا متهما بقتل الشهيد ، و معناه كذالك أنك قد عَجِّلتَ بتمر شهود الإثبات و اليقين تحت الأرض حتى لا تتسرب كل التفاصيل و المعلومات !!… ؛ و أما و إذا ما أنت تريد تركيب قصة إعدام سنمائي و مظهري لتقول ذاة فجر بأنه تم فعلا إعدام الجناة ، في حين أنك أطلقت سراحهم من باب آخر مكافأة لهم عن العهد ، بعد أن غيرت لهم الصفة و الهوية و الأوراق الثبوتية ، و بعد أن تحيلهم عن التقاعد ليعودوا رجال أعمال آخرين في أية حِتَّة في العالم برواتب خيالية و بقصور و طائرات و سيارات فخمة ، فذاك شيء آخر !!!….

  10. ان جاز لنا التعليق وبإختصار على الخبر ومافاض من تحليلات وتعليقات وكل يرى ويبذل مشكورا من أجل الولوج الى الحقيقة بحلوها ومرّها على صدر راي اليوم الغراء منبر الإعلام المعرفي ؟؟ وما طاف من أحكام إضطراديه؟؟؟ في ظل الفوضى الخلاقّة وحرب المصالح القذرة التي تحرق المنطقه وجل أسبابها من أجل إخماد طفرة الشعوب من أجل التغيير والإصلاح وخلع عبأة التبعيه لهذا وذاك ولوجا لتحقيق استقلال الذات والقرار والتحكم بالثروات من هول ما اصابها من فقر وتهميش ومصادرة للقرار والثروات ؟؟؟ ودرء لجلد الذات وزيادة ظلامية الأجواء مما يصعب الإهتداء الى بوصلة الخروج من مستنقع الفوضى الخلاقّه وحرب مصالحها القذرة التي تحرق المنطقة (فخّار يكسر بعضه)؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ويذكرني بحادثة رواها مير شرطة مرافق لأحد رؤساء اليمن الجنوبي السابقين لتأدية العمرة وكانت بالقرب من مقام سيدنا ابراهيم في صحن الكعبه “أقتبس” أحدى الفتيات تتغزل بأحد الأغوات(أطفال يتم خصيهم من أجل خدمة الحرم) فيرد عليها اسكتي يافاطمه مافي حرارة ” وسألت مدير الشرطه عن الإجراء فأجب أي إجراء طالما مافي حراره ” ؟؟؟؟ وحتى لانطيل السؤال المشروع كيف لهذا وذاك من القرار وهم فاقديه( التبعيه السياسيه ) ودون مبالغة في ظل الضعف والهوان الذي اصاب الغالبيه من حكام الأمه وشهوتهم للحكم لتحقيق مصالحهم الماديه والرغائبيه باتوا دون حرارة ؟؟؟مع المعذره للتشبيه (الخصي السياسي ) وإذا انعدمت الحرارة لاأدري أي ميزان تم استعماله لتوزيين هذا وذاك ؟ ؟؟؟؟؟؟؟ مشكلتنا باتت كيف نحكم وليس في من يحكم ؟؟؟؟؟؟؟ودون ذلك تيتي تيتي مثل مارحتي أسوأ جيتي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟”وإذ يمكر بك الذين كفروا ليثبتوك أويقتلوك أو يخرجوك ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين “

  11. Saudi never ending terrorism, from Al Quaeda passing by Daesh and AlNusra finally by butchering Alkhashogi. As long Oil mowey to brainwash terrorist on Americas behalf and this mentality we own the oil the land init and the people on top of it there is no future for this country, Al Saud collected 1 trillion dollars from Aramco and they are their till their job or Gas station employees end.

  12. المسألة لم تقف عند حدود “نعثر بغلة” ؛ ولكن “بخنق روح بشرية” وتقطيع لحمه ؛ وحرق قطعه بفرن يصهر الحديد” ! وروح المسلم أرقى عند الله من أسوار مكة !

  13. الى غازي الردادي
    في بداية اغتيال الخاشوقجي , انت انكرت و دافعة ظلما للقاتل محمد بن سلمان و بعد مرور عام من اغتيال الخاشوقجي يعترف محمد بن سمان بقتل الخاشوقجي الذي كان يخفي قتله و تخرج انت يا ابن الردادى تتحدث عن عمر الخطاب !
    ال سعود يستخدمون الدين الاسلامي ك غطاء لقتل و قمع و سرقة اموال النفط الشعب السعودي و دعم الارهاب في المنطقة و الردادي عليه ان يتبع منهج القتلة من ولي امره و الا مصيره لم يكن افضل من الخاشوقجي ههههههههههههههه

  14. إن أغلب ما يسمى برجال دولنا المتربعين على قمة هرم السياسة في أرضنا العربية والاسلامية هم عملاء للغرب المتصهين حتى النخاع، ومن هنا يكون الكذب والغدر والخيانة صفات طبيعية لهم، ومن يتوقع الخير منهم، فهو واهم حد العجز العقلي، ومحاربة هؤلاء أهم من محاربة سيدهم المستعمر.

  15. رؤية هذا المخلوق تصيبني بالغثيان لنه يذكرني بكل شيء قبيح في حياتنا وبؤسنا

  16. سيدنا عمر الفاروق رضي الله عنه يقول لو ان بغله تعثرت بالعراق لسئل عنها عمر ،، كناية عن المسؤوليه العظيمه التي يحملها ، وبالتأكيد عمر ليس مسؤولا عن تعثر البغله ،، افهموا تصريح الامير المجدد قبل التعليق والطيران في العجه ،  حفظه الله يسير على خطى جده عمر ، ويتحمل المسؤوليه لانها حدثت وهو في منصبه ، وليس معناه انه يعلم بها ،، حفظك يا امير ،،  اما اصحاب الشتائم وكأنهم ألمان او أسبان ، ونسوا ان حكامهم قتلوا منهم مليون ، ونصف مليون ، وربع مليون خاشقجي ، انهم يتمنون ظل او خيال الامير بدلا نواميسهم ، بس حامض يا عنب ،،
    تحياتي ،،

  17. ان محمد بن سلمان اراد من هذا التصريح ان يستبق ما قد يصرح به اردوغان في ذكرى مقتل خاشقجي وليكون وقع ما يصدر عن اردوغان شئ عادي…
    ولكن كل هذا لن يغير من الواقع في شئ..ان بن سلمان وزباينته ارتكبوا جريمه بشعه سيحاسبوا عليها في الدنيا والاخره…وسيظل العار والمنشار حليفهم

  18. إن كان هؤلاء موظفي الدولة كل يتصرف على هواه كما يقول مما يعني أن الدولة أصبحت شوربه.

  19. إذاً لماذا أنكر في البداية وقوع الجريمة أصلاً بل و أكّد أن الخاشقجي غادر القنصلية حياً ؟!

  20. لو افترضنا انه كلامك صحيح ياابن سلمان كيف يجرؤ موظفين لديك بالتخطيط لجريمة كبيرة ومتوحشة في منشأة دبلوماسية سعودية في بلد اخر ويستخدمون طائرات مملوكة لكم ومعهم خبير تشريح ومنشار كل هذا بدون علمك ؟!!!! وأخيك خالد الذي قام باستدراج خاشقجي الى امريكا هو الاخر لا يعلم ؟؟
    اذا كنت تعلم فهذه مصيبة وإذا كنت لا تعلم فالمصيبة أكبر
    على رأي المثل جاي يكحلها عماها

  21. كلام ولي العهد محمد بن سلمان دليل منه بانه ليس على علم بتلك الجريمة لان مدير الشركة في اَي مكان بالعالم لايعلم عن جميع موظفيه نحن نقول انتهت جريمة جمال خاشقجي وفية ملفات اهم منها على سبيل المثال جرايم ايران في السعودية واحراق اكبر مصفاة في بقيق وقتل جنود السعودية بايدي حوثيه وتخطيط إيراني ومدهم بالاسلحة لإكمال جرمهم على شبابنا ايران تقتل شباب أفضل من مليون خاشقجي على حدودنا وعندما أقول أفضل نعم لأنهم يذودون عن تراب وطننا الغالي

  22. .
    — ارى الأمر من وجهه نظر مختلفه تماما وهي ان صفقه تركيه سعوديه قد تمت بالخفاء تسمح بتضليل وتمييع الادله ضد الأمير محمد بن سلمان من الجانب التركي بحيث تصبح مساهمته بالجريمه هي التقصير في ضبط أفراد من حاشيته ارتكبوا جريمه دون علمه ويتحمل كأي بطل يتكفل أدبياً بتجاوزات فريقه .
    .
    — بالمقابل تتوحد الجهود التركيه السعوديه في اقتطاع شرق سوريا وجزء من شمالها بما يخدم توسع التواجد التركي العسكري بغطاء عشائري عربي تؤمنه السعوديه عبر نفوذها الممتد بالعشائر ألعربيه وسيكون ذلك على حساب الأكراد السوريين ولن تمانع امريكا بتفاهم كهذا طالما ان مصالحها مؤمنه .
    .
    — ان اتفاق كهذا سيؤمن مجانا أيضا نفطا سوريا مسروقا لتركيا التي يحتاج اقتصادها لتوفير اي مصدر لدخل إضافي او تخفيض بقيمه فاتوره الطاقه .
    .
    — انظر بازدراء لموقف الإخوان المسلمين العرب والسوريين خاصه .
    .
    .

  23. الجريمة واضحة المعالم مند اليوم الاول لارتكابها بتلك الطريقة الوحشية فكيف لعاقل ان يثق في الرواية السعودية التي تبرئ محمد بن سلمان وتدعي القبض على خمسة عشر متورطا في اغتيال الراحل جمال خاشقجي؟ كيف يستقيم ان يقوم فريق الاغتيال السعودي بهده الجريمة دون اوامر من جهات سعودية عليا؟ الم يكونوا على اتصال مباشر مع محمد بن سلمان؟ هل كان محمد بن سلمان سيعلن مسؤولية عن تلك الجريمة لولا علمه بان الامور اضحت مفضوحة وان رفضه الاعتراف لن يصب في مصلحته؟ هل اراد بدلك ان يخادع العالم ويقول ان مسؤوليته تكمن فقط في كون الجريمة وقعت اثناء وجوده في الحكم اما التنفيد فهو لا علم له به؟ لن نطيل في الكلام او طرح الاسئلة لنقول وبدون ادنى شك ان محمد بن سلمان هو المسؤول الاول عن هده الجريمة البشعة وعن جر السعودية الى التهلكة فمند وصوله الى منصب ولي العهد عمل على اتخاد مواقف اكثر صلابه و اكثر عدوانية في الكثير من الملفات الداخلية والخاجية وبدلك صنع بيديه الكثير من الاعداء بفعل طيشه وصبيانيته وتهوره وانعدام التجربة لديه فكان من الاحسن والافضل ان يبقى بعيدا عن مراكز السلطة لانه بكل بساطة ليس اهلا لتولي كرسي العرش خلفا لابيه لان المسؤولية تتطلب شروطا ليست متوفرة في محمد بن سلمان.

  24. تتاقضات وتخبط في السياسة
    يجتهد أتباع آل سعود في البحث عن مشكلات إيران وسورية والفصائل المقاومة .. ونراهم في كل تعليق على وسائل الإعلام والصحافة والمنابر الإعلامية وصولا إلى هذا المنبر ينتقصون من قوة المقاومة ويشوهونها .. وينكرون الإنجازات الحقيقية التي حققتها قوى المقاومة في لبنان وفلسطين … في سعيهم الدائم إلى إعطائها صبغة تآمرية على شكل مسرحية فاشلة .. وأحيانا يقتربون من الواقع قليالا ليتحفوننا بأنها محاولات بائسة في ظل الهيمنة الأمريكية والإسرائيلية ويستشهدون ب 230 غارة إسرائيلية وما هنالك من أخبار.
    ولكنهم في الوقت ذاته يتسللون بعيدا عن الأضواء عند الأحداث التي تؤكد التخبط والتشتت والضياع التي يعيشها آل سعود في سياساتهم الداخلية والخارجية على حد سواء ونرى منهم بعض المشاركات الباهتة التي لا تسمن ولا تغني من جوع.
    يوما بعد يوم نكتشف المزيد من الدلائل على تورط آل سعود في الدعم المباشر وغير المباشر للصهيونية العالمية .. والثمن بلا شك هو حماية عروشهم .. وهذا ما دفع برجال السياسة والإعلام في السعودية برفع سقف المواجهة الإعلامية مع امريكا للمرة الثانية .. حيث كانت الأولى إثر أحداث قانون جاستا لمحاسبة السعودية. حيث يشعر آل سعود بالإحباط مرة ثانية من استغفال أمريكا لحكام آل سعود بعد تجاهل الاعتداءات على المنشآت النفطية في العمق السعودي.
    ما نراه اليوم في هذا التصريح محاولة للظهور بمظهر القوة لقطع الطريق أمام الابتزازات الإعلامية والتركية التي أثبتت براعتها في الابتزاز واستغلال المواقف، ولا أعتقد أنها تعكس القوة والجرأة بل هي مرحلة اليأس من طمس الحقائق وعدم إمكانية الهروب أكثر من ذلك ، وخاصة مع تداول أنباء عن الإعداد لنشر تقارير صحافية وسياسية جديدة عن عملية الاغتيال.
    مثل هذه الحقائق تؤكد لنا أن السياسة السعودية تقوم على الإرهاب والتطرف ودعم وتمويل ورعاية خلايا التطرف في أنحاء مختلفة من العالم ماعدا إسرائيل.

  25. مهما حاول ” محمد بن سلمان ” تخفيف وقع اثار واحدة من ابشع جرائم القرن ، باعترافه بمسؤوليته الغير مباشرة في الجريمة التي حركت اعماق كل نفس تقر بأن للانسان كرامة وحرمة . تبقى جريمة مقتل الصحافي ” جمال خاشقجي ” بتلك البشاعة والقساومة وصمة عار في جبين ” محمد بن سلمان ” ، بشاعة الجربمة يـنـم على عدم انسانية كل من له يد فيها .. السؤال المطروح بإلحاح لماذا كذب القنصل ، وكذا النائب العام اللذان يمثلان مملكة يدعى حكامها آنها على دين ” محمد ” صلى الله عليه ، وانها تحكم تُحكم شريعة الاسلام في كل شاذدة وواردة ؟؟.. هل ” خاشقجي ” لا يملك جثة أو ربما صعدت الى السماء مع خروج روحه ؟؟. اذا كان الامر خلاف ذلك فما هو مصيرها ؟؟!!. نحن على ابواب الذكرى الاولى لاغتياله بأجبن واحقر طريقة ومازال العالم ينتظر من ” سلمان وولي عرشه ” اظهار مصير الجثة .. هل أُذيبت أم أحرقت أو رُفعت الى السماء ؟؟. وهل سيطبق القصاص في حق كل من شارك بالامر أو التنفيذ ، وما هو جزاء ” محمد بن سلمان ” الذي تشير كل الدلائل أنه من قبيل المستحيل أن يتم ذلك العمل الاجرامي الفضيع بعيدا عن ارادته ورغبته .. لا اعتقد أن عاقلا ستنطلي عليه الرواية السعودية الرسمية ، بعدما تبين كذب قنصل المملكة باسطنبول وتأكد كذب النائب العام الذي يمثل عدالة المملكة ” المعوجة ” لا يمكننا ان أن نتصور ان يكون ولي العهد صادقا في ادعاءاته ، فالقوم معروفون بالكذب والاستعلاء ، ولا يتحرجون من نفي الشئ في الصباح ثم العودة لإثباته في المساء ، والعكس صحيح !!. يبدو آن دم ” خاشقجي ” سيوزع على بعض قبائل الاعراب في المملكة ، وقد يطال القصاص – ليس الالاهي – إنما المَلَكي بعض اعضاء فريق الاغتيال الذين سيقدمون كقرابين باهضة الثمن – الذي سيتلقاه ذويهم – لنجاة سيدهم وآمرهم بالجريمة ” محمد بن سلمان ” ، خاصة في ظل وجود من يوفر الحماية ” ترامب ” مقابل امتصاص الضرع الذي ينبجس بالذهب الاسود والذي تتوقف عليه حياة الكثير من معامل امريكا وبنوكها ..

  26. اين غازي الردادي الذي انكر اغتيال الخاشوقجي منذ ابداية الى هذا اليوم ؟
    سؤال يطؤح نفسه : و هل يا ترا سنشاهد تطبيق العدالة بحق محمد بن سلمان و هي عقوبتها الاعدام !
    حسب اقوال غازي الردادي ان ال سعود يحكمون السعودية بالسنة و القران ! اذن قتل العمد عقوبتها الاعدام !

  27. بن سلمان في حوار الصحافي قناة الأميركية بلومبرغ أثناء الاختفاء المرحوم جمال خاشقجي خرج بنفسه أكد بنفسه انه لا يوجد داخل القنصلية وأنه خرج منه هذا يعني أنه كان يعلم بالقضية الاختطاف والاغتيال تمام الاستخدام طائرة الخاصة في تنقل الفريق الاغتيال هل يعقل البلد متل السعودية تحدث الجريمة بهذا الحجم يتورط فيها مستشار مقرب له سعود القحطاني نائب المخابرات يحي العسيري رئيس الحراسة الخاصة عبد العزيز مطرب والطبيب المنشار الطبيقي أقرب مقربين له ولا يكون محمد بن سلمان على علم الجريمة لا يمكن أن يخدع حتى طفل صغير بهذه القصة ماذا فعل محمد بن سلمان كي يصحح خطاءه بما سوف ينفع العالم اعترافه هل كشف عن مكان جثة خاشقجي أو ما تبقى لها كي تنظم الجنازة يدفن بي الاحترام ام قام بالمحاكمة العادلة الحقيقية كل الفريق الاغتيال لماذا لم يحاكم سعود القحطاني القضاء السعودي مسيس غير نزيه لا يمكن الثقة على تركيا والعالم تستمر في الضغط حتى تقبل السعودية بالتحقيق الدولي والمحكمة الدولية هذا اعتقد سوف يحصل آجلا ام عاجلا فمن يحمي بن سلمان هو مرتضي الفاسد ترامب بي رحيله سوف يكون موقع بن سلمان وضع سيء خاصة إذا جاء مرشح الديمقراطي اول شيء سوف يفعله هو الانتقام من كل الحلفاء ترامب الذي كان عدو المؤسسات الدولة العميقة ترامب كوشنر فرضوا بن سلمان أما الدولة العميقة كانت تؤيد محمد بن نايف أما أردوغان وتركيا تعتمد السياسة الذكية مع السعودية السياسة النفس طويل وتسريبات هي ناجحة فيها فلا لا يجب التعجيل كشف ما في جعبة الأتراك دفعة واحدة

  28. وصلت متأخر جدا جدا جدا،
    اعتراف ليس له قيمة ،على مبدأ سبق صحفي،٩٩،٩٩،بالمئه من البشرية،متأكدة، ومن اللحظه الأولى لوقوع المجزرة ،وتقصيب الجثة،أن الأوامر مصدرها انت.

  29. الخطر الأكبر الذي من المُحتمل أن يُواجهه الأمير محمد بن سلمان يتمثّل في نجاح التّحقيقات التي يُجريها الكونغرس مع الرئيس ترامب حاليًّا تمهيدًا لعزله، أو خسارته الانتخابات الرئاسيّة المُقبلة، حيثُ سيجِد نفسه وجهًا لوجه أمام كونغرس أمريكي بمجلسيه يُريد أن يعرِف الحقيقة كاملةً في قضيّة اغتيال خاشقجي، وتقديم جميع المُتورّطين للمُحاكمة ربّما خارِج المملكة.
    نعم . و خارج المملكة و هو الابتعاد عن الكوليرا
    و ما هيا العقوبات في المملكة الجلد أو قطع الراس
    في السيف

  30. نعم انه اعتراف مبطن ظاهره العودة الى الإعتراف بالحق وباطنه اصرار غلى الباطل ؟
    وحتى لوكان صادقا في اعترافه فقد جاء كما يقول المثل باللاتينية – Too Late TooLittle –
    ويبدوان ولي العهد السعودي ابو منشار يستطيع ان يخدع الناس بهذا الاعتراف المبطن المجبر عليه بالإكراه
    رغم انه الأمر الناهي في هذه الجريمة النكراء اللا إنسانية والتي توازي شريعة الغاب لما تفعله الوحوش الكاسرة في فريستها
    تقضم عظمها قبل انتلتهم لحمها ؟
    ويلاحظ ان ولي العهد قد اضطر على تقديم هذ الاعتارف المبطن بعد إنكار دام قرابة عام من اقترافه الجريمة يوم 2اكتوبر/تشرين اول في قنصليته السعودية في مدينة اسطنبول بتركيا ،وانه جاء هذا الاتراف في اعقاب قرار مجلس الكونغرس الاميركي بالإجماع إدانة ولي العهد السعودي بجويمة مقتل المغدور الشهيد جمال خاشوقجي ،بالإضافةالى اكثر من 20دولة في مفوضية حقوق الانسان الدولية في جنيف التي ايضا ادانت
    هذه الجريمةالتي تعتبر “جريمة القرن ”
    ومن ناحية اخرى اكثر اهمية وهي ان الرئيس التركي رجب طيب اردوغان سوف يعلن قريبا معلومات جذيدة عن اتصالات جرت بين رئيس فريق تنفيذ اجريمة ومحمد بن سلمان اثناء عملية التنفيذ كم تقول مصادر تركية مطلعة وذلكالىالمحكمة الجنايية الدولية وذلك من اجل محاكمة ولى العهد اسعودي لينال العقاب الذي يستحقه ؟
    والايام القادمة سوف تكشف المزيد من البراهين التي تثبت تورُّط ولي العهد محمد ابن سلمان منرأسه الى قدمه في هذه الجريمة الت يعود الفضل في ابقائها متداولة للرئيس التركي رجب طيب اردوغان ؟
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  31. ماهذا الاجرام وانعدام الانسانية والاخلاق في دولة تدعي انها تحكم بشرع الله ؟ جريمة مروعة بحق احد مواطنيها الذي كان من أشد المدافعين عن العائلة الحاكمة !
    معنى ذاك اذا تم السيطرة على اليمن او على سورية من قبل دواعش ال سعود ماذا ستفعلون بشعوبهم يامجرمين ؟
    في حين يبدو هذا المجرم مثل الحمل الوديع امام ترامب
    هل هذا هو الاسلام ياالسديس ؟
    هل وجهة الجهاد هى سورية يامحمد العريفي وولاة امرك يرتكبون جرائم تقشعر لها الابدان في اليمن وكذلك بحق مواطنيهم المنسعوديين هذا غير تحالفهم مع العدو الصهيوني ضد العرب والمسلمين ؟

  32. الكل يعلم من أمر باغتيال الصحافي خاشقجي و لكن مصالح أمريكا الآنية تحتم عليها التستر على ولي العهد لحلبه حتى يجف الدرع و من ثم تقديمه للمحاكمة

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here