إضراب الأُردن قِمَّة جبل جليد مُعاناة وثَورَة جِياعٍ مَكتومة.. الشُّعوب بدأت تَخترِع أدوات رَفضِها والحَرب الطبقيّة باتت وَشيكَةً.. أين أخطأ النظام السِّياسي الأُردني ونُخبَتُه؟ وما هِي الوَصفَة العِلاجيّة الشَّافِية؟ نعم لضَرائِب الدَّخل.. ولكن ما هُوَ المُقابِل؟

عبد الباري عطوان

في أحد كُتُب المُطالَعة المَدرسيّة الذي كان مُقرّرًا علينا في المَرحلةِ الابتدائيّة، عندما كانت المدارس مدارس، والمَناهِج مناهج، والأساتِذة أساتذة، والحُكومات وطنيّة، كانت هُناك قِصَّة مُعبِّرة تتحدَّث عن أعرابيٍّ اشترى حِصانًا “أصيلاً” لمُساعَدته في أّمور النقل والحَرث والحَصاد، ولكنّه استكثَر كميّة العَلف التي أوصاه بِها البائِع وهي أربعة كيلوغرامات من الشَّعير يوميًّا.

في اليوم الأوّل، وحسب الرواية، قدَّم له الكميّة كامِلة دون نُقصان، وفي الثاني قرَّر أن يُخفِّضها إلى ثلاثة كيلوغرامات، فحَرث الحِصان، وقام بواجباته الفلاحيّة، والمنزليّة المطلوبةِ منه على أكمل وَجه، الأمر الذي شَجَّع صاحبه على تخفيض الكميّة مرّةً ثانِية وثالِثة، حتى جاء يوم انهار الحِصان ولفظ أنفاسَه الأخيرة، فقال الأعرابي عِبارَتهُ الشَّهيرة “يا للخَسارة بعد أن تَعوَّد قِلَّة الأكل مات”.

تذكَّرت هذه القِصّة، وأنا أتابع أحداث الإضراب الذي دعت إليه مُعظَم النقابات في الأُردن يوم أمس الأربعاء، وحقَّق نجاحًا كبيرًا وِفق جميع وكالات الأنباء المحليّة والدوليّة، مع فارِق أساسي، وهو أنّ هذا الشعب الأُردني الأصيل لم ينتظر المَوت مِثل الحِصان المَذكور، بل انتفضَ وقرَّر أن يقول “لا” كبيرة جِدًّا في وجه الذين يُريدون تَجويعه، وحتى لا يَصِل إلى النهايةِ نَفسِها.

***

الشعب الأُردني تَحمَّل كثيرًا تحت ضَربات سِياط الحُكومة التي أثقلت كاهِله بالضَّرائب، والرُّسوم، والسِّياسات التقشفيّة التي فَرضتها عليه، ومَنعته من الصُّراخ من شِدَّة الألم في الوقتِ نفسه، لأنّ هذا الصُّراخ المَشروع إذا ما حصل، يَصُب في خانَة اللاوطنيّة وتهديد أمن البِلاد واستقرارِها.

بات مطلوبًا من الطَّبقات الشعبيّة المَسحوقة أن تدفع ثَمن أخطاء جميع الحُكومات السَّابِقة السياسيّة والاقتصاديّة على مًدى عُقود دُفعةً واحِدة، وفي أقل من عام ونصف العام ودون مُناقشة أو الحَد الأدنَى من النَّقد.

صندوق النقد الدولي باتَ هو وزير الاقتصاد الفِعلي في الأُردن، وهو الذي يُقرِّر السِّياسيات التي تَمتَص عرق الفُقراء المَعدومين، وتَسرِق لُقمَة العيش من أفواه أطفالهم، ولمصلحة القِطط السِّمان، وبَذخِها، وفسادِها، وغطرستها، وتعاليها، والفُقاعات البلوريّة التي يَعيشون فيها، كجُزر مَعزولة عن مُحيط البُؤس للأغلبيّة السَّاحِقة المَطحونة.

عندما يتوحَّد الأردنيّون جميعًا على أرضيّة رفض هذا القانون، ويَضعون كل خلافاتِهم جانبًا، وما أكثرها، ويُطالبون بإلغائِه، وليس تعديله، وقبل أن يناقشه البرلمان، فهذهِ الرِّسالة الأقوى إلى النظام السياسي الأردني، ونخبته، التي تقول أن هذا البرلمان لا يُمثِّله، وأن الكَيل قد طفح، ولم يَعُد هُناك أيَّ مجالٍ للإذعان والتَّحمُّل في الوَقتِ نَفسِه.

الشعب الأردني ليس الوحيد الذي طَفح كيله ونفذ صبره، بل مُعظَم الشُّعوب العربيّة الأُخرى، ولكن الفارِق الأساسي الذي لا تُدرِكه الأنظِمة الحاكِمة، أنّه لم يَعُد يَتحلَّى بِفَضيلتيّ الصَّبر والصَّمت، وباتَ يبحث عن طُرقٍ مُتعدِّدة، وفاعِلة، للتًّعبير عن غَضبِه ورَفضِه.

فإذا كان انتحار الشاب البوعزيزي حرقًا في مدينة سيدي بوزيد التونسيّة قد أشعل فتيل ثورات الربيع العربي، فإنّ المجتمع المدني المغربي الذي رفع سيف المُقاطعة في مواجهة الشركات التي يَملُكها رجال أعمال فاسدين جشعين بالغوا في امتصاص دمائِه برفع أسعار سلعهم، سجَّل سابِقةً خطيرةً وغير مُكلِفة، ربّما تَنتشِر مِثل النار في الهشيم في أماكنٍ أُخرى من الوطن العربي وعلى رأسها الأُردن، فماذا تستطيع أجهزة الأمن العمل لمواطن قرَّر عدم شِراء هذا المَنتوج أو ذاك، والاحتفاظ بقُروشِه القليلة في جَيبِه، وليس إرسالها إلى جُيوب الجَشِعين؟ تَعتقِله؟ تُعذِّبُه؟

الحاجة هِي أُم الاختراع، وشُعوبنا العربيّة باتت الأكثر إبداعًا في تطوير أدوات احتجاجها، والأهم من ذلك أنٍها بدأت تتحرَّر من عُقدَة الخوف، خاصَّةً أنّه لم يَعُد لديها ما يُمكِن أن تَخسره.

الفُقراء المَسحوقون في الأُردن الذين لم يعودوا يملكون ثمن المازوت لتَدفِئة أطفالهم، ولا الحَد الأدنى من الطعام، ناهِيك عن العِلاج والدَّواء، لا يستطيعون إيصال شَكواهم إلى أُولي الأمر، لأنّ هُناك حاجِزًا سَميكًا يحول دون ذلك، وحتى لو وصل صُراخ ألمهم وأنينهم إليهم، فإنّ الاستجابة ستكون محدودة، إن لم تَكُن مَعدومة.

***

المُشكِلة الكُبرى في الأُردن في رأينا أنّ مُعظَم النُّخَب السِّياسيّة وديناصوراتِها، لا يَكفُّون عن الشَّكوى، ليس لتَجاوبهم وحِرصهم على تَخفيف حِدَّة مُعاناة المًواطن وإسماع صَوتِه، وإنّما من تهميشِهم، وإبعادِهِم عن دائِرة صُنع القَرار.

الأُردن ومِثل مُعظَم الدُّوَل العربيّة الأُخرى التي تُعاني من الفَساد ونَهب المال العام، يَقِف أمام حرب طبقيّة، بعد اتِّساع الهُوّة بِشكلّ غير مسبوق بين الفُقراء والأغنياء، وانحيازِ الحُكومات، ونَقولها بكل ألم، للفِئةِ الأخيرة المُتخَمة، الباذِخة والفُقاعات البلوريّة التي تَعيش فيها.

نسأل أصحاب القرار الذين يسردون علينا دائِمًا قائِمةً طويلةً من الأعذار: لماذا يَحُج الإيرانيّون إلى مكّة ويُنفِقون نِصف مليار دولا سنويًّا، ولا يُسمَح لهم بزيارة الكَرك وضريح الإمام أبو جعفر الطيار؟ ولماذا الغاز الإسرائيلي وليس المِصري أو القطري أو الإيراني أو الروسي أو الجزائري؟ ولماذا السَّماح للدَّين العام بأن يَصِل إلى 36 مليار دولار وبِفَوائِد سنويّة في حُدود مِلياريّ دولار؟ ولماذا لم يَصدُر قانون الضرائب هذا قبل عِشرين أو ثلاثين عامًا مثلاُ، ويأخُذ من جُيوب الأغنياء لتَوفير الخَدمات الأساسيّة للفُقَراء المُعدَمين؟

قوانين ضرائِب الدَّخل موجودة في جَميع دول العالم دون استثناء، ولكنّها قوانين يَحتَرِمها المُواطِن لأنّه يَحصُل في المُقابِل على خَدماتٍ صحيّةٍ وتعليميّةٍ وبلديّة وراتِب تقاعدي مُريح وقَضاء عادِل، وقُوّات أمن كَفُؤة، ومُحاكم مُستقلَّة، وإعانات بِطالة مُقابِلها، فماذا ستُقدِّم هذه القَوانين للمُواطن الأُردني؟ أفيدونا أفادَكم الله.

نَختِم بالقَول أنّ هذا الإضراب يُمكِن أن يكون جرس الإنذار الأخير للحُكومة وخُبرائِها الذين يَرضَخون لإملاءات صُندوق النَّقد الدَّولي، ويتَحجَّجون بِها، لتمرير هذه القرارات الضَّريبيّة التي تَجلِد المُواطِن ليل نهار، لعلَّها تُحدِث الصَّدمة المُنتَظرة للحَيلولة دون مَوت الحِصان، وصاحِبُه أيضًا.

Print Friendly, PDF & Email

74 تعليقات

  1. بعد استعراض الأستاذ عبدالباري عطوان للحراك الاجتماعي في الأردن، وربطه مع الوضع العربي الراهن للمجتمعات العربية، تبقى الأسئلةالتي طرحها ساخنة ومشروعة، لا سيما تلك التي تتمحور حول استيراد الغاز من الكيان المحتل، والإشارة إلى أهمية الإفادة من السياحة الإيرانية .. ولم نكن نعرف في المجتمعات العربية هذا البعبع الذي جعلوه لإخافتنا من المد الشيعي وغيره، ولم نكن نعاني من إية مشاكل من الشيعة ولا السنة ولا من الطوائف، حتى في الأردن هناك مقولة كانت تشير إلى أننا من شتى الأصول والمنابت ونشكل أسرة واحدة على رأي المرحوم بإذن الله الملك حسين.

  2. اخي غسان لا ادري من اين جءت بتفجيرات البحرين والكويت ولبنان وهل تريد ان تساوي بين هذه والمجازر التي حدثت ومازالت تحدث في العراق التي راحت ضحيتها ملايين البشر بسبب المفخخات والانتحاريين وبين تلك الحوادث المنعزله وهل كانوا الايرانيين والروس يتدخلون في سوريا لولا تدخل السعوديه وقطر وتجنيدهم للمجرمين والقتله والمعتوهين والساديين ومغتصبي النساء من كل اصقاع العالم ومن كل فج عميق لقتل الشعب السوري ؟ هل فاتك ان ترى الوحوش البشريه من ذوي اللحى والجداءل القذره والمقمله بملابس الافغان القذره وهم يتلذذون بذبح ضحاياهم امام الكامرات او يعتدون على النساء التي وقعت في اسرهم . هل اطلعت على التصريحات الاخيره للامير القطري حمد بن جاسم يعترف بعظمة لسانه تدخلهم في سوريا. الانسان يحتار من اين يبداء واين ينتهي معكم في سرد الجراءم المرتكبه بحق الابرياء . وللعلم انا واحد عربي ابن عربي وسني ابن سني من ريف الموصل لكني لا اشتري الدين او المذهب بقرشين اذا كان فيه اذى للناس وبالنسبة لي ليست هناك قضيه عربيه فوق قضية فلسطين واي انحراف عن هذه القضيه اعتبرها خيانة لا تغتفر. لك رايك ولي رايي واترك الحكم بيننا للقراء .

  3. هنيئا لك شم الهوى مع احبابك بني صهيون ياسنجاب !!
    هل يمكنك ان تصرح عن اسمك الحقيقي ؟!!
    نسيت المشكله من اساسها ونتائجها واسبابها وجرائم بنو صهيون والتطبيع والخنوع ورجعت (كعادتكم معشر السناجب ) الى ايران !!

  4. Soraya Aly
    “كأن المقال يتحدث عن ما يحدث فى مصر وشعب مصر. إلا أن الشعب المصري مقهور وممنوع من التعبير عن رأيه فى المعاناة الإقتصادية والإجتماعية.”
    —————-
    كم أخطأت يا أخت سريا
    الشعب المصري ليس مقهورا و ليس ممنوعا عن التعبير عن الشعور. هذا ما يريد إخوان مصر، ممن عزلنا عن الحكم، أن تفهموا. الشعب المصري صبور كما هو الشعب الأردني. الشعب المصري متمسك بقواه الأمنية و العسكرية لأن كل من فيها هم أبناءنا و إخواننا و أخواتنا. غالبية الشعب المصري تقف خلف الرئيس المنتخب و انتخبته مرة ثانية لتؤكد ذلك. و لكن لا تزال هناك شرذمة من قوات الشر و الفتنة التي لا تضيع أي وقت في التحريض و التفرقة. إخوان مصر (الإخوان المسلمون) ليسوا كإخوان الأردن فهمم يكرهون الوطنية و التماسك بين الحكومة، التي يصفونها بحكم العسكر، و الشعب و هم يستغلون المحن للتفرقة لانتهاز فرصهم. أغلبية الشعب المصري رفضتهم و أرادت خروجهم من المشهد السياسي فلا أسف لدينا عليهم و لا نريد عودتهم.
    مصر بخير و الحمد لله و الوضع الاقتصادي آخذ في التحسن المستمر و كل من يحب بلده يتحلى بالصبر و يفتخر بالمشاريع القومية الضخمة للطاقة و الصناعة و العمران ليتسع مجال العمل لأكثر عدد من المواطنين. فلا تسمحوا لدعايات تنظيم الإخوان الدولي مدعوما من قطر و تركيا بأن يشوه نظرتكم لمصر. سياسة فرق تسد لم تعد ذات فعالية في مصر.
    نتمنى لكم النجاح في مسيرتكم من أجل العدالة الإجتماعية و الإقتصادية. و السلام.
    إخوتكم في مصر

  5. اتعرف ما نسمها يا غسان
    نسميها خرط في خرط من واحد خرطي
    من اين اتيت ب 1000.000 قتيل في سوريا
    لم نسمع من يقول بهذا الا الافاك اطقعان رافع لواء الكذابين ولببغاوات تقرق خلفه
    مليون قتيل
    وكمان عشرين مليون نازح

    طيب لنقم بعدهم
    1.5 مليون في الاردن
    2 مليون في تركيا
    1.5 مليون في لبنان
    1 مليون في المانيا
    1 مليون على القطب الشمالي
    1 مليون على القطب النوبي
    1 مليون على القمر
    2 مليون على المريخ
    1 مليون راحين على كوكب سنتوري التابع لنجم رجل القنطور بعدهم ما وصلوا
    1 مليون على القمر
    1 مليون على قمر المشتري ميرندا
    2 مليون ضاعوا في الفضاء السحيق
    2 مليون متواجدون على اطراف زحل
    بعد 2 مليون اين هم اا ندري
    هل تعلم اين هم يا سيد خرطي

  6. الى غسان…وبلا لف ودوران..لن تستطيع أن تمحو من ذاكرتي الآلاف التفجيرات فى العراق وسوريا ولبنان والف الشهداء كذلك. لن تمحو من ذاكرتي سحل الشيخ المؤمن حسن شحاته فى مصر…لن تمحو من ذاكرتي الآلاف السبايا وذبح المؤمنين واغتصاب النساء والأطفال وقطع الرؤوس والتفاخر بها فى فيديوهاتكم….لن تمحو من ذاكرتي كيف الاطفال والرجال والنساء تقتل فى اليمن ليل نهار بطائراتكم…لن تستطيع أن تمحو من ذاكرتي مجزه سبايكر فى العراق والتى ذهب ضحيتها الآلاف…كما تدين تدان يا غسان وان كان بيتك من زجاج لا ترمي الحجاره.

  7. اما التفجیرات و المفجرات و الانتحاریون و الانتحاریات و الإنغماسیون و الانغماسیات یا غسان ! فابحث عنهم فی بوکو حرام و طالبان و القاعده و الداعش و النصرة و جیش الاسلام و ..ثم اخبرنا عن الشیعة منهم!!!
    یسخرون من حکومة العراق و کلهم محمیات! یصفکم التاجر بالبقرة الحلوب و ینظف البیت الابیض مخافة القمل بعید استقبال امرائکم الذین یتوارثون الحکم و المال..و لا تشعرون بالمهانة ثم تسخرون من قیادات العراق المنتخبین ..اما العراقیون فاخرجوا الامریکان الذین جلبتموهم انتم، بالمقاومة اما القواعد فاکثرها فی اوطانکم اما الحمایة فسوف یحددها لکم ابو ایفانکا..

  8. اخ متابع
    كتب : ” …..مللنا من هذه الاسطوانه المشروخه عن خطر الشيعه التي اطلقتها الصهيوامبرياليه….”
    ——
    وماذا تسمي تفجيرات الكويت والبحرين واغتيالات لبنان وبراميل سوريا والمليون قتيل وال٢٠ مليون مهجر !!!!
    الا تلاحظ كم اللف والدوران والكذب… اليوم بعد ٧ سنوات من التفاخر بقواتهم في سوريا وصورهم وفيديوهاتهم اليوم خوفا من ترامب ونتنياهو انكروا انهم قاتلوا في سوريا وان لهم مستشاريين
    لا ليست اسطوانه مشروخة … كذبكم هو الاسطوانه المشروخة… وقبل ان تحدثني عن الخطر الصهيوامريكي امسح من ذاكرتي صور جنود بوش وهم يحمون المالكي والربيعي والجلبي وعلاوي

  9. /____ احذروا كرات الثلج المتدحرجة .. تبدأ صغيرة .. ثم تكبر … يا سكان الجبل ؟؟

  10. اخ متابع
    كتب
    “”اخي سني عرربي لم افهم من تعليقك شيء.””
    ————
    من لغة سني عرربي تستطيع ان تستنج انه ليس عربي وبالتأكيد ليس سني… طنش…. كثيرون هنا يدعون انهم مقدسينن وجزائريين وووو الخ انهم طحالب الغرف المظلمة

  11. يا اخي العزيز غازي الردادي يقصد الكاتب السماح للايرانيين بزيارة ضريح الامام ابو جعفر الطيار لكي تستفيد الاردن من عاءدات الزوار الايرانيين. يا اخي خلاص اعتبروا الشيعه دين اخر لا علاقة له بالاسلام مثل الهندوسيه او البوذيه او المسيحيه. هل كنا سنمنع الهنود او البوذيون من الزياره لو كان هناك قبر لقديس هندوسي او بوذي في الاردن؟ هل علينا ان نمنع المسيحيين من زيارة الاف الاديره والكناءس القديمه المنتشره في سوريا والاردن وسيناء والعراق؟ يا اخي مللنا من هذه الاسطوانه المشروخه عن خطر الشيعه التي اطلقتها الصهيوامبرياليه علينا قبل اكثر من قرن لدمارنا وازالتنا من الوجود ونجحت للاسف الى حد كبير في مسعاها. خلاص فلنعتبر الايرانيين من دين اخر كالمسيحيه مثلا . هل نمنع فنزويلا او بوليفيا اللتان تدعمان الفلسطينيين لانهما مسيحيين مثلا؟

  12. تغير الملقي لن يحل المشكلة يجب البحث عن قيادة بعيدة عن فكرة ارضاء العائلات والعشائر او التوزيع الجغرافي نحن بحاجة بحاجة الى قيادة مؤهلة

  13. احساسنا بالنسبة الى السناجب و الذباب الاكتروني هو نفس احساسنا بالنسبة الى بايع الفلافل في تل ابيب…

  14. موقعكم منذ الصباح لا يعمل بشكل جيد على Google Chrome
    Version 66.0.3359.181 (Official Build) )
    الهوامش تطغى على جسم المواقع وتغطي اول كلمة من كل سطر
    وبالمناسبة احساس المواطن الارني تجاه السائح الاسرائيلي تشبه تماما احساسه تجاه السائح الايراني.
    الفرق ان الاسرائيلي يأتي ليشم هوا في البتراء وجرش والايراني يأتي ليمارس طقوس نهى عنها الله

  15. استاذ عبدالباري المحترم
    غدا الشعب يسكت و يقبل و يقول الله يرد هذه من غير علم في الدين و الاسعار تزيد كمان و كمان و لا يفعلون شيئا و الايام بيننا و يقولون نحن احسن من اروبا

  16. أصحاب القرار مازالوا يتعاملون معنا بالعقلية القديمة علما بأن جيل الشباب يختلف عنا حيث التكنولوجيا الحديثة متوفرة الأن ونُظم المعلوماتية والسوشيال ميديا جعلت العالم قرية صغيرة والشباب يحصلون على اية معلومة سياسية اقتصادية اجتماعية عسكرية بسهولة جدا عكس زماننا الذي كنا نستقي منه المعلومات عبر صندوق الراديو القديم ايام احمد سعيد وايام حقائق وأكاذيب وكانت تنطلي علينا الأكاذيب ولا نرى الحقائق الا بعد فوات الأوان :
    يجب ان يغيروا من اساليبهم وطرقهم الملتوية التي اكل عليها الدهر وشرب … يقولون للشباب بأن هناك ضغوطات علينا بسبب موقفنا من القدس ويعلم الشباب ان القدس ضاعت من سنة 1967 وان ساسة اسرائيل أكدوا بأن القدس هي عاصمة اسرائيل الأبدية وأننا عبارة عن مقاولين صيانة ونظافة للمسجد الأقصى وهذه المقاولة مهددين بأن تُسحب منا في اي يوم … القصة يعلمها الشباب وهي قصة الضغط للقبول بصفقة القرن والتي منها الوطن البديل والذي يرفضه رفضا تاما الشعب الأردني الواحد سواء شرق أردنيون أو غرب أردنيون وهذا هو لب الموضوع وهذا هو سيناريو الضعط الخارجي والذي ينعكس بضغط حكومي داخلي والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبس .

  17. في الجزائر كانت أول مقاطعة بشعار (خليها تتصدا ) اما اخواننا في المغرب فحولو كل ما في المغرب العربي الى ماركة مغربية من اكل ، لبس ، ثقافة كأن المغرب العربي محصور في المغرب اقصى

  18. المشكله فى الشعوب العربيه التى ضحك عليها ووقفت مع الظالمين في التحريض والسبي وقتل المسلمين الأبرياء أن كانوا فى العراق وسوريا وليبيا ومصر الخ. إن كانت ذاكرتكم ضعيفه فإن ذاكرتنا قويه والحمدلله. كنا نسمع ونشاهد كيف كان الشعب الاردني يقيم الاحتفالات ويفرح بالتفجيرات التى كانت تضرب الأبرياء فى العراق وسوريا. لقد نسي كثيرا أن الله موجود وان باسه شديد…اليوم جوع وغدا تشريد ولا يعلم إلا الله القادم…على الشعوب الاستغفار كثيرا ليل نهار حتى ينجو…وسيعلم الظالمين اي منقلب ينقلبون

  19. تستطيع الأنظمة العربية تأمين “زنزانة” لكل مواطن و”جلاد” لكل مواطن و”سجّان” لكل مواطن و”مخبر” لكل مواطن و”شرطي” لكل مواطن لكنها لا تستطيع تأمين “رغيف خبز” لأي مواطن.

  20. المخابرات كان بامكانها انهاء الازمات الاقتصادية التي يمر فيها الوطن بل وتحسين معيشة المواطن ومن يسال كيف ذلك اقول له اما وانه وبعد التحقق والتيقن ان الحكومات المتعاقبة متمثلة برؤسائها لم تستطيع تحصيل او اعادة او اقل الايمان منع السرقات والاعتداء على المال العام ليس لعدم توافر النية_ للامانة_ ولكن لضعف الشخوص انفسهم فان المخابرات كان بامكانها جلب هؤلاء بكل بساطة واسترجاع الاموال بل ومحاسبتهم ولكن كون الجهاز فيه افراد وليس الكل وهذا لم يعد سرا والخطر انه اصبح معروف للطفل الرضيع قبل الكبير وهؤلاء الافرا د لم يعد امن الوطن اولوية بل الاولوية التجارة والبزنس والمشاريع مع الفاسدين وبيع الجوازات في الدرجة الاولى واذا كانو يعتقدون ان الامر مخبى فهم يعيشون في وهم وعليهم ان يستعدو للحظة محاسبة عن هكذا اعمال طال الامر ام قصر واما مهمتهم الثانية هي مراقبة التعيينات في الدوائر الحكومية اي عدم وصول اشخاص لا يريدونهم وفق تفسيمات معينة وبالنتيجة الفساد وسرقة المال العام لم يعد اولوية على جلالة الملك ان يفعل الشفافية داخل الجهاز ولتيقني ان مدير الجهاز شخص وطني ونزيه ولكن هذا لا يعفيه وامام جلالة الملك من مراقبة اداء الرتب المختلفة اما سياسة الطبطبة فلن تنفع لان هناك دائما اشخاص وطنيون ونزيهون يعملون لصالح الوطن ولن يقبلو بتلك التجاوزات

  21. اولا, الاضراب والمقاطعة والتظاهرات طرق حضارية للتعبير عن رفض سياسات الحكومة وللتعبير عن السخط على الاوضاع.الكرة الان في ملعب الحكام وامامهم خياران ,اما تلبية مطالب الشعب واحترامه فتحفظ البلاد , او الاقتداء ببشار وممارسة القمع والقتل والسحل فيفتحون بذلك باب جهنم والمليشيات والجماعات المسلحة وكل الشياطين.

  22. /____ الاخ خواجه نعلين
    إن كان الأمر كذلك .. نأمل ان ينزل الفأس على ’’ البارشوك ’’ الوقاية في انتظار العلاج .. تحياتي .

  23. حین یتکلم الاستاذ عبد الباري عن زیارة مقام جعفر الطیار یتکلم عن السیاحة الدینیة و ضرورة استثمار فی هذا المجال کنصیحة و اقتراح و کل بسیط عدی ذبابة الخیل یعرفون دور صناعة السیاحة فی تنشیط الاقتصاد و تنفیس الشعوب! ثم هناک من الاردنیین من تأثرو بدعایات اصلها سعودیة بانّ قدوم سیاح ایرانیین او الشیعة عموما یعنی تشییع الاردنیین و تسلل الحرس و …اذن یتسائل اذا هذا الخطر موجود لماذا تسمحون لهم بالحج و العمرة ! لمذا تضغطون علی الاردن و تخوفونها او ربما تشترطون علیها فی کوالیسکم عدم الانفتاح علی ایران انتم الخلایجة و لا تحرمون انفسکم من عوائد العلاقات التجاریه معها ؟!! اما من الناحیة الشرعیة فلا احد یحج بمقامات الاولایاء انما یزورونها کما یزرون مقام النبیّ علیه السلام فی مدینة المنورة! اذا لا یجوز زیارة القبر و السلام علی صاحبه و .. فدمّروا المقام کما دمّرتم جمیع الآثار و المآثر بفتاوی ابن عبد الوهاب و ابن تیمیه.. معظم المسلمین شیعة و سنة لا یرون فی زیارات المشاهد و المقامات ای منع شرعي فلا داعی بشدّ الراس اذ ما یتالم!

  24. تجويع الاردن وضرب مقومات الاردن كما في ارض الكنانه هي نتبجهًفكر رجعي عربي إسرائيلي أمريكي اخونجي تركي هو أتشاء تبعه ومصدر لمقاتلين من الاردن ومصر ينه ضد شيعه ايران قادم من الحاجه الماليه الضروريه يوريا والعراق كمصر وكذلك لبيا تونس والنغرب العربي وأطراف العالم الغربي انتها احطياطها البشري الى الابد
    الشعب الأردني الفلسطيني والمصري ليس باباغبياء مثل الاخوان المسلمين
    تصورا معي ما سيحدث بالله اثورتعلن السعوديه والخليج وإسرائيل والولايات المتحده الامريكيه الخرب على ايران
    وان يذهب احد الى الحرب لن تأتي الجحافل احرب الشيعه
    بل ستتجه الو حكومتها ومجتمعاتها احق وقلع حكامها لن تتركوالقدس لمهاجم طهران لا ورب محمد لن يقدمًاحد اَي احد على الاشتراك في الهجوم على ابران الشيعه الشريفه الاسلاميه الحقه لا با حماس لا با اخوان مسلمين

  25. هذا الوضع لم يصل إليه الأردن عبثا بل بتخطيط جهنمي على مدى عشرات السنوات وقد ساهم به أناس من داخل الأردن ودول عربية أوقفت الدعم بأوامر من الكيان الصهيوني والعم سام والهدف وفي هذا الظرف بالذات وقد انهارت دول الطوق مثل سوريا ومصر والعراق هوخلق نظام بديل غير الملكية تمهيدا لخلق الوطن البديل في الأردن. بعد الاعلان عن صفقة القرن سوف تهب الدول الكبرى ودول البترودولار لانقاذ الاقتصاد الاردني ومقابل ذلك يجب على الأردن أن ينسى الوصاية على المقدسات وعليه أن ينسى القدس وقضية فلسطين, فالانسان الجائع المقهور يقبل بأي شيء ولو على حساب مبادئة ودينه وأخلاقة.

  26. اصلا الجهة المتنفذةجدا هلكوا البلاد والعباد بفجعهم وقلة دينهم مستغلين البلد الهم ومش شبعانين ملايين, حتى المنح الخارجية يشغلوها بقروض وفوائد للناس الغلابة واللي يتأخر بالدفع يا ويله ويا ظلام ليله, فجع ما فيه بعده فجع, وحتى ما عندهم اسم النخوة ولا الإنسانية ابدااا.
    هم عم بعجلوا بخراب البلد والله يستر منهم ومن بطرهم وفسادهم اللا محدود واللا مسؤول .
    الله ما بنصر بلد رؤوسها فساد وظلم لا محدود.
    إذا الميكانيكي فيهم صار مليونير ومن زمان , فكيف الباقي !!!!! وفهمكم كفاية

  27. قلناها وكررناها ونقولها مرة أخرى: هنالك حدود لصبر هذا الشعب الوطني الذي يعشق وطنه ويريد أن يجنبه المصير الذي مر على سورية والعراق وليبيا وتونس ومصر. هذا الشعب الذي اختبر الويلات نتيجة الاحتلال الصهيوني لكنه صبرعلى اتفاقية العار في وادي عربة، مع أنه رفضها رفضا قاطعا، ؛ وصبر على زيادة أسعار الوقود التي هبطت في جميع أنحاء العالم إلا في الأردن، وصبر على تسليم قياد أمورنا الاقتصادية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي اللذان يقودهما عباقرة اقتصاديون من النوع الأحمق الذي لا يفكر بالشعوب ولا برفاهها، وصبر على زيادة الأسعار إلى حدود لا يمكن تصورها. هذا الشعب الذي صبر على الضرائب الهائلة (قد تكون الأعلى في العالم) التي فرضتها الحكومات المتعاقبة على السيارات، وعلى الطعام والشراب. هذا الشعب الذي صبر على ضرائب الجامعات، مع أن أبناءه يدرسون إما في جامعات أهلية أو في الخارج، وعلى ضرائب المسقفات والمعارف والزبالة والتلفزيون.
    هذا الشعب فهم أخيرا أنه لا يعمل من أجل إطعام أبنائه، بل من أجل إرسال أبناء المسؤوليين إلى أفضل المدارس والجامعات في الأردن وبقية أنحاء العالم. هذا الشعب فهم أخيرا أن شقاه وتعبه لا يعود عليه بالخير ولا بالخدمات وإنما بالمزيد من الضرائب ورفع الأسعار. هذا الشعب فهم هذه اللعبة منذ زمن وكان يصبر، ويصبر، ويصبر. وكانت الحكومات المتعاقبة تفهم هذا الصبر على أنه جبن وخنوع وعدم قدرة على الانتفاض ضد السياسات الحمقاء التي يقودها صندوق النقد الدولي والبنك الدولي. هذا الشعب لم يعد قادرا على منهاج إفقاره وتشليحه كل ما يملك.
    ولقد قلنا وكررنا أنه على الحكومة أن تفهم وتدرك أن هذا الصبر لن يستمر للأبد وأن للصبر حدود وأنه لا يجوز ولا يجب على الحكومة أن تواصل اختبار صبر الشعب وفهمه بطريقة مقلوبة.
    نرجو أن يكون ما حصل خلال اليومين الماضيين درسا تفهمه هذه الحكومة التي يجب أن ترحل. لكنني لست متفائلا للأسف واليوم أضع يدي على قلبي خوفا على الأردن الذي استطاع بقدرة عالية ومثيرة للإعجاب ركوب موجة “الحريق العربي” التي مرت عليه خلال العقد الأخير دون أن يتأثر كثيرا بها، من ناحية الانتفاضة الداخلية على الأقل، وكان ذلك بوعي أبنائه وحسهم الوطني العالي الذي افتقدته الحكومات المتعاقبة التي يتفرض بها أن تخدم الشعب لا أن تواصل إفقاره وحرمانه من كل شيء.
    حان الوقت لرحيل حكومة الأزمة والتردي الاقتصادي ورفع الأسعار والضرائب. حان وقت حكومة إنقاذ وطني. على الملك أن يقيل حكومته التي تعادي شعبه اليوم قبل الغد وإلا فإن الوقت قد يفوت على إنقاذ الأردن من حماقة حكوماته المتعاقبة.

  28. Peace deals in Jordan and Egypt only promoted vicious corrupt systems that are playing with fire these are the best regime that UZA hopes for,corrupt, obedient and no future,

  29. يترافق هذا مع دعاية صهيونية موجهة للعرب من بعض الكتاب الإسرائيليين بأن إسرائيل أفضل من حكامهم العرب الديكتاتوريين واللصوص
    وان حكمتهم إسرائيل فإن هذا سيكون أفضل لهم.
    فهل هذا مصادفة؟
    وهل تخلت إسرائيل عن حلفائها (حكام العرب) مقابل أن تحكم هي بنفسها الشعوب العربية؟

  30. الأردن خسر أموال طائله لتوقف التجاره مع سوريا أو عبر سوريا. وكان يجب الوقوف مع سوريا الدوله وبحزم ضد الإرهاب والإرهابيين. من داعش والنصره واخواتها
    بالمقابل ماذا قدم التحالف الغربي للاردن من مساعدات مع ان الأردن كان طيله الحرب على سوريا داعما له أي للتحالف. من اوصل المديونيه إلى أربعين مليار دولار.
    لماذا لا تتم محاسبه اللصوص واجبارهم على اعاده هذه الأموال الطائله المنهوبة. الفساد في الأردن لا يتصوره عقل اسألوا دائره الأستثمار بدبي من يملك ثلث الأبراج فيها انهم المسؤولين الأردنيين السابقين والحاليين يا ترى من أين حصدوا ثرواتهم الطائله المنهوبة.

  31. اخي ابو طلال :
    الوضع الاقتصادي لم يكن بهذا السوء منذ زمن ،
    الانهيار الاقتصادي الذي مس جيب المواطن الاردني بشكل مباشر بدا بعد بداية عام 2017 ، اقصد بالوضع الاقتصادي الغير محتمل الذي اثر على ادق اجتياجات المواطن واساسيات اسباب عيشه

  32. الحل بسيط جدا …أين الأغنياء من واجباتهم ؟؟؟ وأين المفتين الذين يعلموا باموال الربا من

    صندوق النقد الدولي ؟؟؟ ولماذا لم يمنع الشعب أخذ أموال الربا ؟؟؟

  33. ايش معنا هلاء صرخت الناس و الوضع الاقتصادي متردي من زمان !

  34. اخطاء متراكمة منذ عقود +لا توجد سياسات و لا خطط و لا اهداف اقتصادية محددة +حكومات تسليك حال .+ ديمقراطية شكلية +تعيين مسؤولين بالواسطة = النتيجة الحالية للأوضاع بالاردن

  35. قالوا للشعب الاردني بانه سيعيش مثل اهل السويد بعد اتفاق وادي عربة ولكن سبحان الله زادهم بؤسا وفقرا ..انها معيشة ضنكا

  36. كأن المقال يتحدث عن ما يحدث فى مصر وشعب مصر. إلا أن الشعب المصري مقهور وممنوع من التعبير عن رأيه فى المعاناة الإقتصادية والإجتماعية. من رفع كل الأسعار. الكهرباء و المياه والمحروقات والطعام والمصروفات الدراسية..كل شىء والعلاج…وارتفاع فوائد الديون التى تكبل الشعب المطحون والأجيال القادمة. حسبنا اللة ونعم الوكيل فى كل ظالم متجبر

  37. .
    — ثلاث اسئله هامه :
    ** هل المشكلة الاقتصاديه محليه أم مفروضة من الخارج ؟
    ** من تسبب بالمشكلة ؟
    ** ماهو الحل ؟
    .
    — هنالك تناقض غير مفهوم بتاتا في الحاله الأردنيه :
    .
    من جهه ، رغم سوء الظروف المحيطة بالأردن ، هنالك كفاءه مميزه في التعاملات السياسية الخارجية اقليميا ودوليا ، وهنالك سيطره شبه مطلقه على الأمن ضد الاٍرهاب . وجميع دول العالم تنظر لنا بتقدير عال في المجالين .
    .
    بالمقابل ، هنالك انحدار في مستوى وكفاءه القيادات السياسية الحكومية أو البرلمانية ، تسيب اداري مريع ، فساد عميق غير مسبوق ، اختراق للقضاء ، أمن مفقود للتعاملات اليوميه .!!
    .
    — لذلك فان السبب الرئيسي للمشاكل التي تنعكس على المواطن هو محلي وليس خارجي ، وهذا سيّء من ناحية لانه شبيه بالانتحار ، و جيد من ناحيه اخرى لان الخلل المحلي يتوقف باصلاح اسبابه .
    .
    — وهنا يبرز السؤال الهام ، من تسبب بالخلل ، والاجابه دون مواربه ، طرفان تسببا بالخلل .
    .
    الطرف الاول هي جهه متنفذه جدا خالفت القاعدة الأساسيه التي طالما يكررها الامير الحسن ( لا تجتمع التجاره والإمارة ) وهذه الجهه فتحت لنفسها أبوابا واسعه عبر منها أيضا الاقارب والتابعين والانتهازيين وتمدد الامر ان أصبحنا امام ظاهره جارفه بوقاحة وجشع لا تعرف ولا تقبل الحدود
    .
    الطرف الثاني والاهم هو المخابرات ، وأشير هنا الى التغيير الذي طرأ في دور المخابرات بعهد الجنرال البطيخي ، فالحسين طيب الله ثراه ارادها موٰسسه تضبط المشهد اَي تبعد العناصر التي تخشى منها أمنيا ولَم يسمح بتاتا ان يكون للمخابرات حق اختيار المسؤولين أو ان تكون لها ذراع اقتصاديه .
    مرض الحسين سمح بتغيير النهج وتوسيع دور المخابرات لتصبح منذ ذلك الوقت لها يد فيها اختيار المسؤولين حتى على مستوى ترشيح بعض روساء الوزارات فكيف بباقي مفاصل القرار من نواب ومسؤولين وإدارات ورجال قانون .
    ولان السلطة المطلقه مفسده ومع وجود قيادات تولت اداره الدائره لم تكن على حجم الامانه وكونوا عبر مناصبهم ثروات فلكيه توسعت الظاهره رويدا رويدا أصبحت التدخلات تشمل إيصال الاصحاب والأقارب والطيعين والتابعين وبالتالي تم احلالهم مكان من يملك الكفاءه أو الجرأه والامانة والخبرة ، ومع تولي الخصاونة رأسه الوزراء بدأت رحله العودة للنهج القديم الذي أرساه الحسين بتعيين الجنرال فيصل الشوبكي ومن بعده الرئيس الحالي.
    .
    — ان حجم الضرر التي وقع في الفترة السابقه مرعب والحل بيد طرفين ، الاول جلاله الملك الذي عليه ان يضع حدا صارما وفوريا لأي نشاط أو نفوذ للجهه المتنفذة جدا مع ابعاد المحسوبين على تلك الجهة عن أيه مواقع إداريه أو سياسية أو اقتصاديه ورد أيه أرباح حققتها أو املاك اقتنتها داخل وخارج الاْردن للخزينه مع التحقيق مع مجموعه معروفه اصابها ثراء فاحش بكل شفافية استنادا لمبدأ ” من أين لك هذا ”
    وربما علينا تذكير الحكومة والبرلمان ان الأهم ( الف مره ) من قانون الضريبه التعسفي المقترح هو قانون ( من اين لك هذا ) لان عباقرة الاقتصاد لدينا يعرفون ويتجاهلون ان الضريبه في الغرب كألمانيا وأمريكا يهمها مصدر الأموال أكثر من ارباحها .
    .
    والحل الثاني المكمل والضروري هو ان تعود المخابرات لدور حمايه الأمن الوطني وهذا دور عظيم تتفوق به على اَي موسسه مثيله بالعالم اجمع وإلا تتدخل في اختيار احد لأي موقع بل لها الحق في رفض من لا يصلح أمنيا . وهذا يتطلب انتخابات برلمانيه فوريه .
    .
    — ان الفريق الهزيل الحالي الممسك بناصيه المفاصل السياسية والاقتصاديه لا يصلح لاداره ورشه صيانه سيارات وكيف يصلح من أتلف .!!
    هل يعقل عندما تثار ازمه الأقصى والأردن مليء بالكفاءات القانونية الدولية ان يكون رئيس لجنه فلسطين بالبرلمان شخص كل ما يقدر عليه هو تحدي عضو كنيست للمباطحه.!!
    هل يعقل وبعد ان اسمع جلاله الملك جاريت كوشنر كلاما يقرب من الشتم ( هذه سمعتها من مصدر أمريكي ) عندما حاول التدخل لإخراج الحارس الاسرائيلي قاتل الأردنيين من السفارة الاسرائيليه ان ينفذ لاحقا كامل أعضاءها عبر تحايل لأنهم لم يجدوا من يوقفهم ،
    هل يعقل ان القاضي عون الخصاونة نائب رئيس محكمه العدل الدولية في لاهاي ومن صاغ البنود المُحكمه التي نتمسك بها لتثبيت الرعاية الهاشميه للاقصى وكان المرشح الوحيد لمنصب رئيس محكمه العدل الدولية وترك كل ذلك ليستجيب لنداء جلاله الملك ويتولى رأسه الوزراء ثم يتم تطفيشه بعد سته أشهر فقط.!!
    .
    — المخابرات مسؤولة قبل آيه جهه اخرى لانها حصن البلد وواجبها ان تنصح جلاله الملك بكل صدق حتى ولو كان بخصوص اقرب الناس اليه ان أخطأوا أو تمادوا ، لنتذكر دوما ان هنالك من يتربص بالأردن وملكه لمواقفه المشرفه .
    .
    .

  38. كيفما قلبتها في عقلي شمالا ويمينا تبقي جُمل الحج وايران والقبور نشازا عن باقي المقال، يا اخي هذا الموضوع مهم ومتشعب وله ابعاد اكثر من كثيرة، وسياحة ايران الدينية تفصيلة صغيرة كشعرة في وبر ناقة، لا نستوعب اصراركم على وضع ايران في كل كبيرة وصغيرة وهم اصل بلاء المنطقة.
    ثم يا اخي الاردنيين لن يقبلوا ان تنتشر ثقافة التمسح بالقبور, والايرانيين لن يرسلوا حجاجا فقط بل كالعادة سيرسلون حرس ثوري ومتفجرات وتنظيمات الخ الخ.

  39. السيناريو1: كبش فداء الملقي رئيس جديد ابن رئيس قديم العملية الوراثية كالعادة بعدين تعديل طفيف على القرارات بعدين مجلس النواب بيمرر كالعادة
    سيناريو 2: الشعب متعود …. بنستنى عليه شوي و بيطلع الشباب يفتحوا التنفيسة شوي …… بعدين بنمشي الموضوع عادي بعد ما يصير الوضع روتيني
    سيناريو 3 : ما بنستنى ولا حاجة و بتصر الحكومة على الموضوع لأنو اكبر منها …… بدون اعتراضات …… بعدين للمجلس …… الأخوان بيغيبوا …… المشروع بيمشي
    سيناريو 4 : ما في من كل هاي التحليلات ……. ما حدا عارف شي …… و ما حدا عارف لوين …….

  40. الخليج و امريكا يعاقيبون الاردن العدم تدمير سوريا

  41. غازي الردادي
    قل ماذا قال الله تعالى لنا في القران الكريم.
    لا تقول ماذا قال لنا أبو بسه

  42. taboukar
    بعد التحيه والمحبة
    بالنسبة للاردن اعتقد الفاس دخل الرأس
    و اتمنى غير ذلك

  43. /____ المقولة الشهيرة / ’’ من السهل جدا أن لا تفعل شيئ .. لكن من الصعب جدا أن تفكر في فعل شيئ ’’ قد تنطبق على الوضع الراهن الأردني و ما شابهه في أقطار أخرى .. المراجعة و بأثر رجعي تفرض نفسها على المسؤولين و هي بداية تفكير لا بد أن يكون جيد و جدي .

  44. اردني#
    بعد التحيه والمحبة
    منتو قلتم إن الاردن مثل و احسن من اروبا زوجت هامسلي صاحب اكبر فنادق في نيويورك في التسعينات قالت الضربة يدفعها الناس الفقراء الاغبياء . مع احترامي لك

  45. ولماذا السَّماح للدَّين العام بأن يَصِل إلى 36 مليار دولار وبِفَوائِد سنويّة في حُدود مِلياريّ دولار؟ ٣٦ مليار قرد و مليار قرد فائدة على أكتاف الشعب

  46. غسان التلهوني/ عمان
    بعد التحيه والسلام
    الحراك متأخر جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا المهم ما هو المخطط و التخطيط و الاردن يستحق كل خير النظام من تحت لفوق فاشل رسب و دمر الشعب و لا يوجد وطن من غير شعب الحل محور المقاومة و الاردن في بلاد الشام و الحل مع بلاد الشام لا يوجد حل غير هيك و من تحت لفوق لا يردون الحل الشامي
    الى البقاء يا صديقي

  47. الحراك الشعبي متأخر جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا الجياع لا طاقه السوائل ماذ

  48. المقاطعة التي قام بها الشعب المغربي ضد الشركات الرائدة في مجال التغذية و المحروقات كانت ناجحة بكل المقاييس وعرت واقع الفساد والريع في البلاد.الحكومة أجبرت على تكوين لجان لتقصي الحقائق وسيتم تفعيل مجلس المنافسة كما أن الشركات المعنية أصدرت بلاغات وبعضها خفض الأتمنة.من هدا المنبر أدعو جميع الشعوب العربية المغلوب على أمرها إلى هدا الأسلوب الراقي حتى القضاء على الفساد والاستبداد والإحتكار بدون فوضى ولامظاهرات.

  49. /____ كلما يلاحظ تغير في السياسة الخارجية للأردن فيما يخص الأحدات التي جدّت مؤخرا كلاما زادوا الضغط عليه و بأشكال و ألوان . المؤامرة لتحريك الجبهة الداخلية و تثويرها و لما لا زعزعة الإستقرار و السيادة . أين هي الإستثمارات الإقتصادية العربية التي وعدوا بها الأردن و بصموا عليها بالعشرة في الزيارات و اللقاءات و المؤتمرات العربية ؟؟؟ كلها كانت حبر على حبر .

  50. /____ يقول عطوان بشيئ من الفخر و الحسرة في ذات الآن ’’ عندما كانت المدارس مدارس و المناهج مناهج و الأساتذة أساتذة و الحكومات وطنية ’’ هذا يعني الكثير و أن المرحلة مرحلة مضادة .. زمن زفت على كبريت .

  51. عندما جاء الناس الى سيدنا عمر ابن الخطاب رضي الله عنه يشتكون من غلاء اسعار اللحم ، قال لهم أرخصوه أنتم ، فقالوا كيف ، قال اتركوه لهم !!
    اذن سيدنا عمر رضي الله عنه ، يدعوا الناس الى الإضراب ، حتى يتضرر التجار الجشعين ، وتعود الأسعار في متناول الناس ،،
    اما لماذا يحج الايرانيين الى مكه ، فلأنه فريضه وهو الركن الخامس من أركان الاسلام ،
    ولا يوجد في الاسلام الحج الى قبر ، ولا عناء السفر من اجل قبر ،،
    وحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم “لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد: المسجد الحرام، ومسجدي هذا والمسجد الأقصى.”

  52. السؤال الاهم: أين ذهبت أموال الدعم لتحرير فلسطين وحماية أطول خط مواجهة مع العدو الصهيوني؟ والأسئلة الفرعية هي ما هو مقابل دفع الضرائب بعد انهيار التعليم والأخلاق والخدمات وأهمها المواصلات والطرق الصالحة للسير.

  53. اين ذهبت ثمن كل الخدمات الى دول الخليج و امريكا و الشعب يدفع ثمن خدمات دول الخليج و امريكا شو هل هبل هذه

  54. نعم ،سيصدر المغرب هذا الأسلوب الجديد من المقاطعة لمنتوجات معينة لمنتجي الجشع و الذين يزاوجون بين المال والسلطة إلى باقي أنحاء العالم لأنه أسلوب جد راقي و يصعب على الدولة مواجهته إلا بالاذعان لمطالب الشعب ،اما الذين ينتابهم القلق من إمكانية تخريب الاقتصادات الوطنية بهذا الأسلوب،فقط لأنهم عجزوا عن إيجاد مبررات للإعتقال و التخوين!
    أسلوب المقاطعة و الطائرات الورقية الحارقة هما براءتا اختراع عربيتان لشعوب مغلوب على أمرها لهذه السنة .

  55. اشكرك من كل قلبي على هذا المقال الذي فاس حجم المعاناة ويعيشها بحذافيرها .
    الشعب قال كلمته وانتقد ضد ما يعتقد أنه اجحاف بحقه من حكومة لم تجد ولا مخرج غير جيب المواطن المثقلة بالديون والمخزوقة.
    نعم قانون ضريبة الدخل موجود في كل كل دول الدنيا الا القليل القليل ولكن حسبي أن خروج المواطنين كان لاجل أسباب كثيرة قد يكون آخرها قانون الضريبة وهى الشعرة التي تحدثت عنها .
    المشكلة أن صندوق النقد السئ الصيت لا تشغله مشغله الا املاءات مؤلمة قد تطيح بالدولة ونخسر ماوبناه الآباء والأجداد .
    انا سعيد بالرغم من معارضتي للإضرابات التي قد تستغل لتقويض السلم الاجتماعي الذي بان قويا واظهر الأردن وشعبه قويا حضاريا يلبس ثوب الوطنية بكل فخر.
    كلمة لا بد منها وهى أن الرأي اليوم باتت صحيفة الأردن الاولى .
    بارك الله بكم شيخ الصحفيين الاستاذ الاريب عبدالباري عطوان

  56. الزهد في الدنيا سنة نبوية وما الذي يضير لو انتهجها وأعاد إحياءها اهلنا في الوطن، ولو نظرنا اليها من زاوية اخرى فإن الإضرابات إنما هي تمثل مدى صلابة المضرب بمعنى انتصر على نفسك كي تستطيع ان تنتصر على من يحاول ابتزازك. وبالتالي سوف تنتصر على اعدائك وانا اقصد هنا الصهيونية التي تجلد بالمسلمين ليل نهار .
    اذا معركة الإضراب والانتصار بها معركة وجودية اي انه لا سمح الله اذا لم ننتصر على أنفسنا فلا يمكن لنا النصر على اعدائنا.
    اذا دعوها تكون بداية الإعداد والتجهيز للمعركة الحقيقية التي من المفترض ان تعيد لنا فلسطين الحبيبة والقدس الغالية.
    اليهود يتابعون إضراب الاردن والخوف يقتلهم اذا ما انتصر أولئك الفقراء على جلاديهم . فانهم يعلمون تمام العلم انه لا يمكن مجابهة قوم زهدوا في الدنيا بما عند الله وانا اقصد هنا وأهيب بإخوتنا ان تكون نيتهم خالصة لوجه الله.
    ودمتم.

  57. توقيت هذا الإضراب مريب، ففي هذا الوقت الحرج من تاريخ الأمة و مع كثرة النقاش عن صفقة القرن و بيع القضية الفلسطينية و التصريح المؤخر للسفير الإماراتي عن مساعدات للأردن تجعلني أتسأل هل وراء الأكمة ما وراءها؟ هلى هي ضغوطات لإجبار الأردن للقبول بتمرير صفقة القرن و التخلي عن القدس؟ مجرد تساؤلات

  58. مع تعليق مازن صالح ، لا توجد إمكانات قيادية على قدر التحدي ،

  59. نعم لماذا الغاز الاسرائيلي وليس المصري او القطري او الايراني او الجزائري ?

  60. المشكلة ان من يتحكم في قرارات الحكومة هم الحيتان والقطط السمان فكيف لهؤلاء ان يشرعو قوانين تمسهم بشكل كبير؟؟؟؟؟ ماذا نملك والقاضي هو الخصم؟؟؟ برايي كان يمكن للقانون ان يتم فرضه على مراحل فمثلا لتفرض ضرائب الدخل على اصحاب الرواتب والدخول والارباح الكبيرة ولننتظر قليلا حتى يتحسن الوضع فيمكن ان يتم توسيع مظلة الضريبة وهكذا شيئا فشيئا حتى نصل لما يحقق العدالة …… اما في ظل الوضع الاقتصادي المتردي وبكل صراحة لم ارى الشعب الاردني في حالة اتعس من هذه الحالة وفي ضل رفع الدعم عن كل شيئ وليس ذلك فقط بل تعداه لفرض ضرائب تحت مسميات لا تجدها الا في الاردن فاذا اردت ان تعلم ما يحدث في الاردن فتخيل انك مواطن اردني تتكالب عليك الحكومة والمؤسسات الحكومية والشركات شبه الحكومية فمثلا يدفع المواطن الاردني ضرائب لا يعلم بها الا الله فمن ضريبة الدخل الى المبيعات الى المسقفات وهذه الثلاث وحدها تقضي على المواطن ناهيك عن رفع اسعار الماء والكهرباء والمشتقات النفطية الى حد اصبح فيه اسعار تلك الخدمات تفوق الدول الاروروبية وليس العربية لان الاردن وحسب تصنيف نشرها التلفزيون الألماني الرسمي نقلا عن صحيفة الإيكونوميست البريطانية أن العاصمة عمان اغلى بلد عربي وحلت العاصمة عمّان في المركز الأول عربيا و28 عالميا وفقا للمقارنة، أي أنها تقع ضمن أغلى 30 مدينة عالمية.
    فيما حلت ابو ظبي في المركز الثاني عربيا و 62 عالميا، ودبي في المركز الثالث عربيا و 66 عالميا، والمنامة في المركز الرابع عربيا و 93 عالميا.
    كما حلت الدوحة في المركز الخامس عربيا، و101 عالميا، والكويت في المركز السادس عربيا و101 عالميا مكرر مع قطر، كما حلت الخُبر في المركز السابع عربيا، و107 عالميا، وجاءت مسقط في المركز 8 عربيا و107 عالميا، وجاءت جدة في المركز التاسع عربيا و107 عالميا، وفي المركز العاشر جاءت مدينة الدار البيضاء و 112 عالميا……………….. فهل هناك عاقل او هل من ذو حكمة يجازف في اقحام المواطن في هكذا تبعات ؟؟؟ الا اذا كان الهدف تدمير الاردن ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  61. قوانين ضرائِب الدَّخل موجودة في جَميع دول العالم دون استثناء، ولكنّها قوانين يَحتَرِمها المُواطِن لأنّه يَحصُل في المُقابِل على خَدماتٍ صحيّةٍ وتعليميّةٍ وبلديّة وراتِب تقاعدي مُريح وقَضاء عادِل، وقُوّات أمن كَفُؤة، ومُحاكم مُستقلَّة، وإعانات بِطالة مُقابِلها، فماذا ستُقدِّم هذه القَوانين للمُواطن الأُردني؟ أفيدونا أفادَكم الله. هذه في الحلم و اذا تتكلامون تدخلون السجن أو مستشفى المجانين انني الأن خائف على الاستاذ عبدالباري

  62. قوانين ضرائِب الدَّخل موجودة في جَميع دول العالم دون استثناء، ولكنّها قوانين يَحتَرِمها المُواطِن لأنّه يَحصُل في المُقابِل على خَدماتٍ صحيّةٍ وتعليميّةٍ وبلديّة وراتِب تقاعدي مُريح وقَضاء عادِل، وقُوّات أمن كَفُؤة، ومُحاكم مُستقلَّة، وإعانات بِطالة مُقابِلها، فماذا ستُقدِّم هذه القَوانين للمُواطن الأُردني؟ أفيدونا أفادَكم الله. هذه في الحلم و اذا تتكلامون تدخلون السجن أو مستشفى المجانين انني الأن خائف على الاستاذ عبدالباري

  63. كل الشكر والتقدير اخ عبد الباري عطوان على تفهمك للوضع في الاردن والازمة الحقيقية لدينا ضعف القيادة وفوضى التوجيه والإدارة وعدم وجود اشخاص مؤهلين للقيادة الاقتصادية وان وجدتهم فلن يكون لديهم صلاحيات لللعمل والتنفيذ ……….الشارع الاردني ينتظر تحرك صاحب الجلالة في قيادة الدفة بشكل مباشر وإيجاد لجنة إنقاذ وطني للعمل على إنقاذ البلد

  64. صدقني هو مش جرس إنذار اخير للحكومه بس وللي بتنقى الحكومه النا من أصحابه

  65. القصه هي عن حيوان اخر غير الحصان …شكرا استاذ عبدالباري لاختيار الحصان

  66. اوصي الشعوب العربية المقهورة والتي تبحث عن ارجاع كرامتها وعزها ومجدها بعد ما باعوها حكامهم وخدامهم للغربيين … اوصيهم بخير سلاح وافضله وهو سلاح المقاطعة … قاطعوا منتوجاتهم لان معضم الشركات في الوطن العربي شركات احتكارية حصلت على رخص بطواطؤ الحكام لحصولم على نسب مئوية فيها .. ضدا على تعليم الشعب ليصنع حاجياته .. في المغرب كل الشركات من ابناك وشركات غاز وكهرباء وتبغ وماء وبريد وهاتف وفوسفاط وحليب … شركات فرنسية عملت نسبة مئوية لرجال الدولة كي يحرسوها ويصونونها وحمونها من اي منافس جديد من أهل البلد … لماذا نحن في الوطن العربي لا نصنع ؟ العقول الانسانية نفسها عقول !!! لكن حماة سوق الشركات والمنتوجات الاجنبية في دولنا لا تريد لنا ذلك تريد ان نبقى مجرد مستهلكين لما ينتجه من سيدوه علينا واستعبدونا لهم … إذن قاطعوا منتوجاتهم فالخبز والماء كافي الكرامة والصحة الجيدة ….

  67. وكأن المقال يتحدث عن المغرب نفس المعانات والواقع

  68. لا جرس إنذار ولا زامور أسبوع زمان وَيَا دار ما دخلك شر

  69. اذا الشعب يوما اراد الحياه فلا بد ان يستجيب القدر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here