اشتباكات في عفرين بين المجموعات الموالية لتركيا.. هجوم مجموعات من الغوطة الشرقية على مقرّات لواء الحمزات بسبب نهب الأخير لأحد المحلات التجارية واكتشاف سجن يحتوي نساء مُختطفات من الكرد عاريات داخل أحد المقرّات

بيروت ـ “رأي اليوم” ـ  كمال خلف:

ساد التوتر مدينة عفرين السورية على الحدود مع تركيا بعد اشتباكات اندلعت منذ يومين بين مجموعات موالية لتركية تسيطر المدينة أدت إلى سقوط عدد من القتلى والجرحى، وتحتل المجموعات المسلحة مدينة عفرين بعد أن دخلها الجيش التركي إثر معركة ضد وحدات حماية الشعب الكردية في آذار مارس عام 2018، ومنذ ذلك التاريخ انتهجت تركية سياسية التغير الديمغرافي في المدينة باحلال مجموعات مسلحة مع عائلاتهم بالاضافة الى مسلحين ومدنيين من التركمان مكان السكان الأصليين من الكرد السوريين.

ويبدو أن الخلاف بين هذه الجماعات غير المتجانسة فجر الاقتتال في عفرين، وتتحدث مصادر محلية عن أن سبب الاشتباكات يعود إلى تعدي عناصر من “لواء الحمزة” التابع لتركية على أحد المحلات التجارية المملوكة لأحد عناصر المجموعات المسلحة القادمة من الغوطة الشرقية، ما أدى إلى رد مسلحي الغوطة بالهجوم على مقرات لواء الحمزة وطردهم منها، لكن المفاجأة التي تحدث عنها مسلحو الغوطة وسكان المنطقة هي العثور على سجن للنساء من الكرد السكان الأصليين للمدينة وهن عاريات داخل المعتقل، ويبدو أن لواء الحمزة قام باختطاف عدد من النساء أثناء عملية دخول الجيش التركي لمدينة عفرين قبل عامين، حيث كانت هذه الجماعات التابعة لتركيا تواكب تقدم الجيش التركي، وأوكلت لها عملية التهجير الجماعي لسكان عفرين والاستيلاء على بيوتهم، في إطار سياسية التغيير الديمغرافي التي تقوم بها تركية في مناطق الكرد شمال سورية.

وبناء على هذه الأنباء أصدرت ما تعرف بالإدارة الذاتية (الكردية) في شمال وشرق سوريا بيانا دانت فيه الانتهاكات الحاصلة بحق النساء الكورديات في مدينة عفرين.

وقال البيان إن “ما تفعله تلك المجموعات تجاوزٌ واضح، وخرقٌ فاضح وعلني لكل العهود والمواثيق الدولية وكذلك لجميع القيم الأخلاقية، حيث تعد تلك الممارسات إبادة حقيقية بكل معانيها”، مبيناً أن “مئات التجاوزات وآلاف الممارسات الإجرامية تجري في عفرين (تهجير، قتل، خطف، ابتزاز مالي، تدمير منازل، تدمير مقدسات، إعدامات ميدانية، حرق، نهب وسلب، توطين غرباء)، واليوم يضاف إليها انتهاكات وتجاوزات بحق المرأة وتعاملٌ غير أخلاقي يندى له جبين الإنسانية، وهو ما تم بحق ثمانية نسوة محتجزات لدى ما يسمى فرقة الحمزات في عفرين، وهي إحدى الفصائل الإرهابية التابعة للنظام التركي، وهذه السلوكيات تعبر عن مدى همجية ولا أخلاقية هذه المجموعات المرتزقة”. حمل البيان تركية المسؤولية عن احتجاز النساء بهذا الشكل مناشدا المجتمع الدولي التدخل لإدانة هذا السلوك.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

16 تعليقات

  1. اخي ابوا عبدرحمن (؟)

    انت حر في معتقدك بان اردوغان يريد خيراً لبلاد الشام مع ان كل الادلة تشير لعكس ذلك تماماً و لكن رجاءً تقبَّل الرأي الآخر برحابة صدر و بدون معايرة!

    وشكراً

  2. ابن الجليل
    الغريق يتعلق بكل عود, تدافع بمن قتل وشرد ملاين السوريين ٍShame on you وسمخ إحتلال الروسي في أرضه لو سكتم

  3. دائماً وبعد تكشف المزيد من الاخبار والتفاصيل والفضائح عن تلك المجموعات الاجراميه ، نزداد قناعه بان القياده السوريه كانت وما زالت وستبقى على حق !.
    والجدير بالذكر ان البعض ما زال يدافع عن سلطان وسيد هذه المجموعات ، وهو الذي يحظى بالجوائز والمكافآت من اسياده الامريكان والصهاينه على خدماته لهم !!.

  4. التقرير هذا فيه مبالغة ولا أثق مثل هذا الخبر لأن صاحب التقرير هو ممن يخفي الكراهة للأتراك

  5. أنا لم و لن أثق بالسلطان المتذبذب المتصهين و المتأسلم و حتى لو رأيت جبريل عليه السلام يعانقه….سوريا للسوريين فقط لا عنصؤية و لاشيعية و لا سنية ولا داعشية و نصرتية ولا بطيخ عنصري أصفر ….سوريا للسوريين هي شمال الشام و غزة جنوبه …..كفانا تخدير عنصري يقوم بالمنكرات باسم الدين و اللون و العرق…….و أتمنى لو يسمعني أحفاد الشهيد عمر المختار لتعود ليبيا لليبيين و لا ترتمي في أحضان كل كلب منافق…كفانا دماء تسيل في سبيل بناء وطن صهيوني على أطلال العروبة

  6. خبر يصلح لفيلم تشويقي من أخراج السلطان أردوغان صاحب القصر ألأعظم في تركيا وعضو نادي حرامية النفط العربي…ملح بالتركي…

  7. مؤلف القصة يجب أن يشتغل اكثر على حاله لانه الحبكة غير موجودة والهمز واللمز بالاتراك لازم يزيد شوي

  8. الذي شد انتباهي في الخبر هو طرد الاكراد و استبدالهم بالتركمان. تماماً مثل طرد السوريين من خان شيخون و استبدالهم بالصينيين الايغور. ماذا ستستفيد تركيا من كل هذا؟

    لو قبل الاكراد بعرض الحكومة السورية لما تم اغتصاب النساء الكرديات!!! هل اتعظوا من اكراد العراق؟

  9. عصابات ومرتزقه وعملاء ولصوص ماذا تتوقع منهم غير القتل والخطف والتخريب والإغتصاب،بإسن الجهاد والمظلوميه اذلهم الله واخزاهم، هذه نهايتهم القذرين الاوباش هل هذه ثوره او ثوار ابدا بل ثيران اردوغان، من يبيع وطنه لا تتوقع منه أي عمل خير. الرئيس الشرعي وسيظل شرعيا هو بشار الاسد المعترف به دوليا وليس صهيونيا او امريكيا.

  10. الذي يتحمل المسؤوليه هم الاكراد انفسهم او على الاقل هم شريك في هذه الجريمه لانهم قبلوا بان يستبدلوا الدوله السوريه بهذه العصابات الاجراميه
    فأثروا تسليمها لمغتصب نسائهم على تسليمها للدوله السوريه
    يعني اثاروا رضا الصهيوني على صيانة اعراضهم
    كونهم استجابوا لما يرضي الصهاينه حلف اردقان بعدم تسليمها للدوله السوريه على الحفاظ على اعراضهم وصونها
    هذه هى النتيجه

  11. لدينا هنا في طرابلس في المدينة القديمة التي تحيط بها اقواس كانت بها ابواب. في غرب المدينة باب كان يطل على مناطق الفلاحين في فترة 1600 الي 1911 فترة احتلال الترك لليبيا، اسم الباب قوز زناته او قوس زناته ولكن زناته تقع في شرق طرابلس وليس غربها. الاسم تركي ويعني قوس الزناة حيث كان الاترك يغادرون من هذا الباب بغرض اغتصاب نساء وبنات الفلاحين. احتل الاترك ليبيا لمدي 460 سنة لم يتركوا بها الا السراي قصر الوالي وثلاث مساجد واطنان الفقر والجهل والامية وقسوة الضرائب والمعاملة. الاستعمار الايطالي في فترة استقراره من 1930 الى 1940 بنى اجمل مدينة على ساحل المتوسط عروس البحر طرابلس احلى مدينة بخلاف البنى التحتية والمدن الاخرى بلييبا والطريق الساحلي الرابط بين مصر وتونس وسكك الحديد وغير ذلك. رجعوا الان ليحتلونا مرة اخرى

  12. قتل خطف تهجير سلب حرق تدمير اغتصاب سرقه وكل ما انزل من اعمال همجية بربرية هذه سياسة كل العصابات المسلحة من درعا والغوطة وارياف ادلب والجزيره وعفرين كلهم مجرمون عملاء للمحتل يكرهون اوطانهم وبلدانهم

  13. إن كانت هذة حقيقة ( سجن نساء من الأكراد أو غيرهن عاريات ) ،
    فلينتظر من فعل ذلك العذاب الأليم في نار جهنم ، لان من يفعل ذلك لا اعتبرة ذو ملله أو دين وحتي إنهم من الجنس الإنساني ، إن الله يكرة الشيطان ومن اتبعة ، ولن يدخل أيا من هؤلاء اتباعه جناته انهم الخاسرين وقد خسروا دنياهم وما بعد دنياهم ولعنات آلله ستلاحقهم اينما كانوا ولن يتقبل شفعة احدا من الأنبياء أو الرسل لهم لقد كرههم الله ، ولعنهم .

  14. لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
    أستجير بالله من سلوك هؤلاء الذين يدّعون الإسلام .
    ((لواء الحمزة)) يسجن نساء مسلمات كرديات عاريات .

  15. الكرد الانفصاليون يعملون بتنسيق كامل مع الحكومة التركية ولا تصدقوا هذه الأكاذيب عن الاحتجاج والشجب الذي يذكرنا ببيانات القيادات العربية أيام الانتفاضة الفلسطينية واتضح بعدها التعاون التام مع الصهاينة

  16. الاتراك يقومون بعمليات ابادة جماعية للاكراد سيرا علي خطي اجدادهم في ابادة الارمن و لم يسلم من شرهم حتي المسلمين العرب الذين استباحوا دماء الآلاف منهم و اشتباكات اعراض نسائهم المسلمات قبل و خلال احتلالهم الأراضي العربية تاريخ اسود و حاضر أشد سوادا

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here