اسمعونا جيّدًا.. ولا تَنشغلوا بتفاصيل اعتقالات الأمير محمد بن سلمان واستقالة الحريري على أهميّتها.. المَرحلة التالية هي الأخطر.. سِتّة سيناريوهات مُتوقّعة للحَرب المُقبلة على إيران وحزب الله في اليَمن ولبنان وقطر.. كيف سَتكون النّتائج؟ وما هي فُرص النّجاح والفَشل؟

atwan ok

عبد الباري عطوان

مِنطقتنا تَقف على حافّة الحَرب، ويَجب علينا أن لا نَنشغل بالتفاصيل الصغيرة، مثل استقالة الحريري، او اعتقال الأُمراء والوزراء السّابقين، عن التطوّرات الحقيقيّة التي تجري بالخَفاء، والمرحلة التالية التي سَتتبع عمليّة “التطهير”، التي يقَوم بها الأمير محمد بن سلمان في الجبهة الداخليّة السعوديّة، وهي الأخطر، لأن عمليّات “التطهير” هذهِ مُقدّمة لسيناريوهاتِ حربٍ إقليميّةٍ قد تكون الأخطر في تاريخ المِنطقة، ونَعني ما نقول.

كل ما يَجري حاليًّا يتم في إطارِ مُخطّطٍ مدروسٍ محبوك بعناية، ومُقدّمة لحربٍ طائفيّةٍ بغلافٍ “قوميٍّ عربيٍّ”، والهَدف الأساسي هو القوّة الإيرانيّة “الشيعيّة” الصّاعدة، وقَصقصة أذرعها الضّاربة في اليمن ولبنان والعراق، وبدعمٍ أمريكي وإقليمي وإسرائيلي.

السعوديّة القديمة انتهت، والوهابيّة في النّزع الأخير، إن لم تَكن قد جَرى دفنها في أُمّهات الكُتب والمَراجع كلحظةٍ تاريخيّةٍ، والدّولة السعوديّة الرّابعة، بثوبٍ جديدٍ عَصري، وتحالفاتٍ جديدة تَطل برأسها عندما يُعلن الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي، ورَجل المَرحلة الذي يُريد أن يكون مُؤسّسها “إن امداد إيران فصائل اليمن بالصّواريخ يُشكّل عُدوانًا عَسكريًّا مُباشرًا قد يَرقى إلى عَملٍ من أعمال الحَرب”، وذلك في مُكالمةٍ هاتفيّةٍ مع بوريس جونسون، وزير خارجيّة بريطانيا، ويَجد دعمًا ومُساندة من البنتاغون (وزارة الدّفاع الأمريكيّة)، ونيكي هيلي، مندوبة الولايات المتحدة في المُنظّمة الأُمميّة، فإن هذا يعني أن تحالفًا يَتبلور في المِنطقة بقيادةٍ أمريكيّة.

حتى نَعرف مدى جِديّة أو خُطورة أيّ أزمة، أو تحرّكاتٍ سياسيّة، أو عسكريّة لافتة في أيِّ مِنطقةً في العالم، علينا أن نُراقب أسعار الطّاقة (النّفط والغاز)، وحركة البورصات والأسواق الماليّة هُبوطًا أو صُعودًا، وهذا هو التيرمومتر الأهم والأكثر دِقّةً في العالم الرأسمالي الغَربي على الأقل.

أسعار النّفط وَصلت اليوم إلى أعلى مُعدّلاتها منذ عامين، أمّا البورصات الخليجيّة فقد واصلت التّراجع بشكلٍ لافت، والسعوديّة بالذّات خَسرت اليوم حوالي 3 بالمئة من قيمتها، وحركة البَيع فاقت حَركة الشّراء، وهذا وما زِلنا على الشاطِئ، ولم تُبحر أشرعةُ الحَرب بَعد.

الفَوضى تَزحف إلى المِنطقة، الحوثيون الذين أطلقوا صاروخًا باليستيًّا عالي الدقّة وَصل إلى شمال الرياض، وسَقطت شظاياه في مطار الملك خالد الدولي، قالوا أنّهم سَيضربون العُمق السعودي مُجدّدًا وكُل مَطارات ومَوانِئ السعوديّة والإمارات، وهؤلاء، مِثلما علّمتنا تجارب الأعوام الثلاثة الماضية، إذا هدّدوا نفّذوا، وليس لديهم ما يَخسرونه بعد ثلاث سنوات من الحَرب المُدمّرة.

المَرحلة الأولى، مَرحلة “تطهير” الجبهة الداخليّة التي أقدم عليها الأمير محمد بن سلمان، وشَملت اعتقال 11 أميرًا وعَشرات الوزراء ورجال الأعمال تحت عُنوان مُكافحة الفساد، هذه المَرحلة مرّت “حتى الآن” بسلاسة، ودون أي عَقبات، وبات الرّجل يُسيطر بالكامل على أربعِ قِطاعاتٍ رئيسيّةٍ في الدّولة، هي الاقتصاد، والإعلام، والأمن والعَسكر، إلى جانب المُؤسّستين الدينيتين الرسميّة (هيئة كبار العُلماء)، وغير الرسميّة (عُلماء الصّحوة)، ووضع كل خُصومه، أو من جاهر بالاعتراض على حُكمه، خلف القُضبان، فندق فاخر في البداية، ولا أحد يَتنبأ أين سَتكون النّهاية، ولا نَستبعد أن تكون هذهِ الاعتقالات هي “الوَجبة” الأولى، وما هو قادم أعظم، فنَحن أمام “بلدوزر” يُطيح بكُل من يَعترض طَريقه.

***

بعد أيّامٍ أو أسابيع مَعدودة سيَتم الانتقال إلى المَرحلة الثانية والأخطر في رأينا، وهي مَرحلة المُواجهات العَسكريّة، ويُمكن رَسم ملامح خَريطتها في النّقاط التالية:

  • أولاً: بِدء صِدام عَسكري سُعودي إيراني على أرضيّة حِصار اليمن الخانق، وإغلاق السعوديّة كل المَنافذ البريّة والجويّة والبَحريّة اليمنيّة تحت ذَريعة سَد الثّغرات، ومَنع وصول الصّواريخ الإيرانيّة إلى الحوثيين.

  • ثانيًا: تكوين حِلف جَديد على طَريق حِلف عاصفة الصّحراء الذي أسّسه الجنرال شوارسكوف لإخراج القوّات العِراقيّة من الكويت عام 1990، والدّول المُرشّحة للانضمام إلى هذا التّحالف العَسكري إلى جانب السعوديّة هي الإمارات والأردن، ومصر، والسودان، والمغرب، (يزور عاصمتها أبو ظبي حاليًّا وتَردّدت أنباء أنّه حاول التوسّط مع السعوديّة بشأن الاعتقالات إلا أن الرّسالة جاءت واضحةً من الرياض، هي الطّلب من جميع المُلوك العَرب عدم التدخّل بِما يَجري في داخل السعوديّة، حسب ما عَلمنا من مصادر مَوثوقة).

  • ثالثًا: قَصف لبنان، وتدمير بُناه التحتيّة تحت ذريعة مُحاولة اجتثاث “حزب الله”، وقد يَرد الحزب بقَصف دولة الاحتلال الإسرائيلي بآلاف الصّواريخ، وهُنا سَيكون احتمال التدخّل الإيراني والسّوري أكبر من أيِّ وقتٍ مَضى.

  • رابعًا: اجتياح دولة قطر بقوّاتٍ مِصريٍة إماراتيّة سعوديّة، وتغيير النّظام في الدوحة، والاشتباك مع القوّات التركيّة التي وَصل تِعدادها إلى أكثر من 30 ألف جندي بعَتادهم الثّقيل، ويبدو أن الرئيس رجب طيب اردوغان استشعر هذا الخَطر، ولهذا أوفد وزير دفاعه نور الدين كنكيلي إلى الدوحة في زيارةٍ غير مُبرمجة أمس الأول، ولن يَمنع هذا الاجتياح إلا حُدوث تغييرٍ مُفاجِئ في المَوقف القَطري بضَغطٍ أمريكي.

  • خامسًا: هُجوم مُضاد أمريكي إسرائيلي سعودي في سورية، وإعادة السّيطرة على مناطق خَسرها حُلفاء أمريكا فيها، مثل حلب وحمص ودير الزور، فأمريكا لن تَغفر بسهولة هَزيمتها أمام روسيا وإيران، ولكن أيّ تدخّل أمريكي إسرائيلي في سورية ربّما لن يَمر دون الصّدام مع روسيا، وفي هذه الحالة علينا تَوقّع حربًا عالميّة، وأمريكا هي التي أفشلت مؤتمر الحِوار الوطني السوري في سوتشي الذي دَعت إليه موسكو، عندما طلَبت من المُعارضة السوريّة المُقاطعة.

  • سادسًا: تحريك الميليشيات الكرديّة في أربيل وشمال سورية، وتَوريطها في هذهِ الحُروب إلى جانب أمريكا لاستنزاف كل من إيران وتركيا والعراق، وإغراقها في حُروبٍ أهليّةٍ داخليّة.

***

خريطة الطّريق السابقة تَرصد ما يُمكن أن تُقدم عليه دول التّحالف الجديد الذي قد يَحمل اسم “دول الاعتدال”، أو “مُعسكر الحداثة”، إو مُحاربة “الإرهاب الإيراني”، لا نَعرف بالضّبط، ولكنّنا لم نَتحدّث عن الاحتمالات الأُخرى غير المُستبعدة، وهي عَدم نجاح هذا الحِلف في تحقيق أهدافه، وكيف سَيكون حال المِنطقة في هذهِ الحالة.

السيناريو المُضاد قد يَكون حِلفًا إيرانيًّا سوريًّا تركيًّا عراقيًّا، تتعاطف معه روسيا في البِداية، ولا نَعرف ما إذا كانت سَتقوده لاحقًا، لأن روسيا تتعاطى بحَذرٍ مع التطوّرات الحاليّة، وتَبقى أوراق لَعِبها قريبةً إلى صَدرها.

هذا الحِلف الجديد يَملك قُدراتٍ عسكريّة صاروخيّة جبّارة وستَتوجّه مُعظم هذهِ الصّواريخ إلى السعوديّة والإمارات وإسرائيل، حسب التقديرات الأولى، ولكن هذهِ الدّول تَملُك منصّات صواريخ “باتريوت” الدفاعيّة الأمريكيّة الفاعلة، التي ربّما تُوفّر لها حمايةً جُزئيّةً أو كُليّة.

سألنا أحد الخُبراء العَسكريين في لندن فقال لنا أن إطلاق “حزب الله” آلاف الصّواريخ الحديثة دُفعةً واحدة على إسرائيل، وكذلك الحال من قِبل حماس من قِطاع غزّة، قد يُصيب “قببها الحديديّة” بالشّلل، وإذا كان “حزب الله” الفِرع الإيراني يَملُك 150 ألف صاروخ فكم من الصّواريخ يَملُكها الأصل، أي إيران، وهل سَتتعامل صواريخ باتريوت مع إطلاق عشرات الآلاف من الصّواريخ دُفعةً واحدة؟ وماذا لو انضمّت الصواريخ السوريّة والإيرانيّة إلى شقيقتها التي تَزدحم بها ترسانة “حزب الله”؟

وضرب هذا الخبير مثلاً بالقَول أن الأمر احتاج إلى إطلاق سِتّة صواريخ “باتريوت” لاعتراض صاروخ “بركان إتش 2” الحوثي الذي جَرى إطلاقه على مطار الملك خالد في شمال الرياض، فكم من الصّواريخ “الباتريوت” توجد في الترسانات السعوديّة والإماراتيّة؟ ولكنّه استطرد قائلاً أن البَلدين يَملكان سِلاحًا جويًّا جبّارًا عِماده طائرات “إف 16″ و”إف 15” الأمريكيّة، علاوةً على طائرات “تورنيدو” البريطانيّة “ويورو فايتر” الأوروبيّة المُتقدّمة جدًّا.

نَجاح هذهِ الحَرب الإقليميّة المُقبلة والمُتوقّعة، بل والوَشيكة، في نَظر الخُبراء هو تدمير إيران، وتَغيير النّظام في قطر، واجتثاث “حزب الله”، أما فَشلها فيَعني دَمار السعوديّة وإسرائيل والإمارات، وتَقسيم الأولى، أي السعوديّة، إلى عِدّة دُول.

مَرّةً أُخرى نَقول لسنا من الضّاربين في الرّمل ولا من قُرّاء الطّالع، ولكنّنا نقول بكُل ثقةٍ أنّها ربّما سَتكون آخر الحُروب التي ستُغيّر المِنطقة ودُولها وحُدودها، وربّما شُعوبها أيضًا.

العَرب سَيبقون حتمًا، فهذهِ الحَرب لن تُفني 400 مليون عددهم الحالي، وكذلك سَيبقى الإيرانيون، هل سَتبقى إسرائيل في صُورتها الحاليّة؟

 نَترك الإجابة لمَرحلة ما بَعد الحَرب إذا اندلعت.. والله أعلم.

مشاركة

246 تعليقات

  1. صحيح ان السعوديه معنيه لحرب في المنطقة ولكن لا اعتقد ان اسرائيل أو أمريكا سيقودون هذه الحرب لان اسرائيل تعرف بأنها ستدفع الثمن غاليا لذا فلن تنجر لحرب هي أصلا للسعوديه

  2. نشكر الاستاذ الياسيني على تعليقاته النشطه ونريد ان نلفت نظره أن المخابرات السعوديه تبدو نشطه أيضا في تعليقاتها هناعلى هذه الصفحه ونرجوا لاخوتنا في المخابرات الرشد والاستقامه

  3. السلام عليكم اخوتي جميعا .. تحليل الاخ العطواني وقرائته للمشهد في المنطقه هو تحليل واقعي وقراءة غنية للاحداث .. وفي تصوري ان الخطوات التي اقدم عليها محمد بن سلمان اتجاه الامراء والوزراء واصحاب المال والنفوذ وكذلك اجبار الحريري على الاستقاله لهي خطوات جدا جريئة ان لم تكن متهوره .. وان جرئته واستطاعته على اتخاذ هذه القرارات الصعبه فهو اقدر على اتخاذ قرار الحرب .. وهذا يعني احتراق المنطقة بالكامل وكل الدول سوف تخسر ماخلا امريكا واسرائيل .. وسؤالي هل دول المنطقه وحياة شعوبها رهنٌ بيد هذا المراهق السياسي الجديد ؟ لكم الله ياأمة الاسلام.

  4. الاخ احمد الياسيني، وفقه الله و بارك في عمره وصحته،
    لا هو اثنى علي بل وافقني في ملاحظتي، ولن يختلف عليها مسلم، ودعا بدعاء كل مسلم. ولطالما تناولت طروحاته بالتمحيص والانتقاد والرد ولم يسبق له ان رد علي. خاصة وان العديد من تعليقاتي تلك لا يتم نشره. او ينشر وسرعان ما يُحذَف. وشكرا له على الخطاب والدعاء، ولا اظنني ساتفق معه يوما، ولن يغير هذا شيئا لانني عادة اتناول طرحَه لا شخصَه. .
    ولا انا انتقدت الاستاذ عطوان. بل على العكس جاملته فيما صاغ به عنوان مقاله. وقد اتهمه بعض المعلقين بالشطوح و الخيالية. فلا ادري كيف انعكس عندك الامر.
    ربما تقصد تعليق آخر لي ظهر ثم اختفى على المقال الحالي اللاحق لهذا. وحتى في ذلك التعليق اراني جاملته وقد اتهمه بعض المعلقين بشرعنة وتلميع تصرفات الانظمة باخضاعها لنظريات ومفاهيم ومدارس متداولة عالميا. فقلت انها ليست مشكلته عندما يستخدم تلك المفاهيم تهذيبا و حيادية وموضوعية منه، وليس مجرد تهجم او موقف مسبق من هذا النظام او ذاك لو تناول تصرفاتهم نفسها وفق مقاييس اخرى تتعلق بالقيم الدينية الفضلى مثلا.
    مما يؤكد ان تلك المفاهيم لن تكون مديحا في نظري لبعض تصرفات الانظمة بكل حال، بل هما في السوء سواء. يعني قالوا لفرعون من فرعنك، قال النظريات والمدارس البشرية!!
    فالمصنع الذي احتكم اليه واحاجج واخاصم به هو وحي ربي، ( فاستمسك بالذي اوحي اليك) لماذا؟ هل لاسباب شيفونية تسلطية ميكافيلية مصلحية استعدائية فوقية، بالطبع لا، بل استمسك بالذي اوحي اليك ل ( انك على صراط مستقيم). بكل بساطة.
    فبأي حديث بعد الله وآياته يؤمنون.

  5. الى غازي الردادي السعودي
    اما ثناؤك على من يدعو نفسه “مشفق على حال امته ” في مقاله السخيف بانتقاده الاخ عطوان ، فلأنه ماحامد السوق إلأ من ربح !
    أاليس هذا هو من نفس ” المصنع ” الذي تنتمي اليه انت نفسك بل الوجه الاخر لنفس اهللة السعودية ؟
    ياغازي الردادي بالفعل ان اهل مكة ادرى بشعابها !
    ولكن غيرك كان اشطر
    فقد فهمك الجميع منزوار الصحيفة الغراء رأي اليوم انك من صناعة الالة السعودية السرية !!!

  6. الاخ الكريم/ مشفق على حال أمته ،،
    ملاحظتك في محلها ، وهي هفوة وغلطه يقع فيها البعض وانا احدهم ، جزاك الله كل خير ،
    صلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ،

  7. الىالاخ الابرّ ابن اليمن الاغر احمد -اليمن
    تحية الاخوة من شعب و ارض الرباط وارض الثوار واالنضال الى شعب وارض اليمن الاغر ارض الابطال والاحرار صالح والحوثي والسلال ؟
    اخي احمد لايعرف الحق واهله إلا الرجال العظام ولايسير في ركاب الباطل واهله إلا انصاف الرجال بل واشباه الرجال اللئام ، ولسوف ينتصر اهل اليمن والايمان- بأذن الله تعالي – على اهل الباططل وااظلم والعدوا ن ، في هذه الحرب السعودية العدوانية ودول التحالف العزبية المرتزقة لان الله لن يجعل للكافرين سبيلا غلى المؤمنين في الحق وأن الله لايخلف وعده بفوله العظيم في قرأننا الكريم ” أنّا لننصر رسلنا والذين امنو في الحياة الدنيا ويوم يقوم الاشهاد ” صدقالله العظيم،
    اخي احمد ابن اليمن الاغر
    لقد عنّف الله المعتدين بقرله : أن الله لا يحب المعتدين ولهذا فان واثق ان الله تعالى سوف يشتّت شملههم ويبددحملههم ويجعل كيد المعتدي المتغطرسين في نحوره فال سعود يخربون بيوتهم بأيديه ولسوف يهزم جمعه ويولون الدبر وعاشت اليمن وعاش اهلها اعزاء مرفوعي الهامة وتبا للمعتدين الاثمين واعوانهم المرتزقين الا أن موعدهم الصبح اليس الصبحبقريب ؟ بلى ورب الكعبة !
    مع احر التحيات واظيب التمنيات لكم اهل اليمن الكرام
    احوكم ابن القدس احمد الياسيني

  8. الاخوة الأحباء محمود الطحان ومصطفى صالح والبعير الاهبل
    الاخت بنت الريف الفلسطينية سعاد اسعدها الله
    احييكم تحية عربية مقدسية عطرة
    رغم بعدي عنكم وفراقي للوطن والاهل والأحبة طيلة 47 عاما ماضية ، فأنني والله يشهد لم تغب عن ذاكرتي أيام الطفولة و عهد الصبا والشباب في ربوع قدسنا الطهوروارضنا لطيبة وفلسطيننا الخالدة بل كنت احمل في ذاكرتت واردد مع شاعرنا الثوري ابوسلمى :
    قسما يافلسطين أنّي / قد حملت في هوام العذابا
    مابعدت عن طيب أرضك إلّا / زادني البعد في هواكِ اقتراب
    ولكن اليمن والامل كان وليزالا ن نصب عيني واردد :
    أٌعلّل النفس بالأمال أرقبها / ما أضيق العيش لولا فسحة الامل
    وفعلا صدق الشاعر :
    لايعرف الشوق إلا من يكابده / ولا الصبابة إلا من يعانيها
    اخواني واهلي وابناء مسقط رأسي : كم انافخور بكم عزوة لي وهي ميزة الشهامة العربية الفلسطينية في السراء والضراء وصفات ارحولة التي تتاصل في نفس الفلسطيني واخيه العربي وقت الشدة والمحن عنوانها الحكمةالنبوية الشريفة “اصر اخاك طالما اومظلومًا ”
    لكم مني بالغ الشكر والتقدير على موقفكم المشرف الذي اعتزٌّ بل واعتدّ به في غربتي وبعدي عن الاخوة والاهل والوطن ،وهذا هو مواقف الرجال الذين يعرفون قدر الرجال امثالهم ولايعرف قيمة الناس سوى أناس امثالهم !
    واود ان أوكدلكم ايها الاخوة الاعزاء والاخت العذيذة انت لوكان الامر خلافا شخصيا لماتوانيت ان اعلنها للملأ جهارااعترافا واعتذارا لمن اسات اليه دون انتظار اي اعتراف او اعتذار بالمقابل ،لكن الاهر يتعلق بخطيئة كبرى وليس خطأً فحسب وهو دفاع الخصم عن اولياء امره في قتل شعوب وليس شعبا واحدا من اخوتنا في العرق والاصل وفي العقيدة وفي القومية وفي الهدف الاحد وفي المصير الواحد وفي تهديده بالحرب ضد قوى المقاومة والممانعة الت نعتمد عليه بعد الله تعالى فى الدفاع عن الارض والعرض عروبة وأسلاما في التصدي للصهيونية واليهود اعداء الله ورسولله والمؤمنين والامتين العربية والاسلامية عموما وعن قضيتنا الفلسطنية وشعبنا الفلسطيني خصوصا!
    وفي اعتراضاتي على هؤلاء المنصرين لباطل اوليء امورهم من حكام ال سعود الاعراب لاولن اتعرض لشعو ب اةدول الخليج اواجزيرة العربية لانتججربتي ومعرفتي عن كثب انهم يتنصلون من افعال حكامه ولهم كل اجلال واحترام وتقدير في ذاكرتي بل اتصدى للضالين منعم مثل الردادي ووعاظ السلاطين الذي ينصرون حكامهم على الباطل ويدعمونهم بل ويحرضونهم على اعماله الشرريرة الو جانب اسخدامهم اساليب المنكفة واخقد والكراهية ضد العرب الشرفء !
    إخوتي الاعراء واختي المناضلة سعاد بنت الريف
    ان المشكلة ليست شخصية ٠٠أنها قتل شعب بل شعوب بل امة عربية مجيده !
    أنها قتل شعب ليبيا إنها قتل شعب العراق أنها قتل شعب سوريا ، أنها قتل شعب يمني اغرّ :
    إنها خطيئة لاتغتفز لحكام السعود ونسارفي فلكه دولا اوافرادا زرافات اوفرادى :
    وقتل امرئ في غابة / مسألة فيها نظر
    وقتل شعب أًًَ ِمِن / جريممة لاتغتفر
    ويشهد الله هكذا كان موقفي ومازال وسيبقى كما هو وقسما ان لا تأخذني في الله لومة لائم مادم في
    عرقي دم ينبض !
    وسلموا أخوتي واختي الاحباء مع احر التحيات واطيب التمنيات
    أخوكم احمدالياسيني

  9. يا استاذي القدير عبدالباري عطوان
    الكثيرون يرون سياسة محمد بن سلمان بتصفية خصومة السياسيين ومنحه حرية للشعب السعودي ببعض الامور التافهة اكثر من ذي قبل سيضمن كسب ولاء الشعب وعدم وجود معارضين من الاسرة المالكه او طبقه الساسه وبهذا سيصبح بيده القرار هو وحدة لينفذ مخططه بالسيطرة على المنطقه…؟؟
    امر خاطيء هذا لان لا يعرف نوايا ساسة جارته الامارات الذي دفنت للأمير الشاب الغام سياسية قد تقاب طاولته دون معرفته وهذا حليف طامح وطامع
    ثانياً الى اين سيقودة ساسة البيت الابيض؟؟؟
    الى حيث ذهبوا بزعيم الامه العرببه صدام حسين دون شك
    في حين الشعب السعودي بعد تصفيه ساسته اللامعين وذو الراي والنفوذ لتحريك الشعب قد تم استئصالهم ومسحهم سيبقى قطيع من الشعب السعودي لاحول له ولا قوة في حال ساءت امور المملكة وانهارت ستتحول الى كوب نفط يشربه الغرب دون عناء او ثمن في حين دول محيط المملكه لن يراهن عليها احد بسبب مواقف ملوكها وسياستهم وهكذا ستنتهي قبل نهاية هذا العام او في بداية ٢٠١٨ اذا تطورت الامور وحصلت مواجهات كما ذكرت ياسيدي

  10. قرأت الكثير من التعليقات.. ومعي كلمة وددت كتابتها لوالدي الشيخ أحمد الياسيني: حفظك الله يا والدنا الغالي وأطال الله عمرك وأقر عينك بتحرير فلسطين وبزيارتها مكللآ بتيجان الوقار والإنتصار العظيم ^_^
    ،،،،،
    ولمن يدافع عن البعض !
    ليست المسألة إختلاف في الرأي وإلا لهانت المسألة !
    وهل القصة أننا جميعآ أخوة.. وانتهت القصة .. وفينا من يجاهر بتعليقاته في تأييد سفك دماء أخوته ؟! وفي تبرير سفكها ؟!
    في الرايح والجاي يبررون الحروب ويدقون طبولها .. ويصمتون عن الدم المسفوك،، وإن نطقوا .. نطقوا بتبرير سفكها!! فهل هذا إختلاف في الرأي ؟!!

    على من يحرف بوصلة الأمة عن قضيتها المركزية ”فلسطين” .. وعن عدوها الأول ”إسرائيل” أن يصمت.
    أن ينقطنا بسكاته.
    أن يخرس ولا ينطق ببنت شفة.. ولا يكتب مجرد حرف!

    عندما يصل الأمر إلى سفك الدماء وحصار الأطفال والشيوخ والرجال والنساء .. وتبرير كل ذلك ،، والتغطية على الجرائم ،، فهل يدخل هذا في حرية الرأي .. أم في إنتهاك حقوق الآخر .. (ليس في إبداء رأيه.. بل في حياته)..
    يقتلوننا مرتين:
    مرة بصواريخهم.. ومرة بتعليقاتهم المؤيدة !
    وإن قتلونا مرة واحدة بالصواريخ.. فإنهم يلحقونها بدفننا بصمتهم !
    ،،،،
    عن أي حرية رأي يتحدث الأخوة ؟!
    هل أصبحت حرية رأي بعض البشر أغلى من حياة بشر آخرين ؟!!
    ،،،،،،،
    ثم إنني أسأل: يقول الرسول الأكرم صل الله عليه وسلم: ”أعظم الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر”..
    فماذا نقول أمام سناجب السلطان الجائر ؟!
    أنسكت ؟!!!!
    هل نخرس ؟!
    وهل دفاع السناجب عن السلطان الجائر .. وتبريراتهم اللي بلا منطق وبلا طعم.. وبلا لون إلا لون الدم .. هل دفاعهم وتبريراتهم ”حرية رأي” !!!
    ،،،،،،،
    إنتهكوا سيادة وطني بحرب مدمرة لأجل أن الحوثي وصالح خالفهم في الرأي؟!!
    ثم يأتون هنا مكملين جريمتهم .. بمباركة الحرب على أشقائهم.. ويريدون منا أن نعتبر هذه المباركة ”حرية رأي” !!
    هذا هو العبث بعينه.. كما هي هذه الحرب العبثية الإجرامية !!
    قصفوا بنانا التحتية .. دمروا ما بناه أباءنا.. يحاصرون شعبآ فقيرآ عزيزآ كريمآ.. وهاهم يزيدون من حصارنا.. حتى ارتفعت الأسعار وزادت معاناة الفقراء.. ويريدون منا أن نخضع !
    ويمكن يعتبروا خضوعنا ”حرية رأي” !
    ولن نخضع لا لهم ولا لغيرهم..
    ،،،،،،،،،
    يا أخوتنا العرب:
    أمتنا تتعرض لمؤامرة .. وبلداننا تتعرض لحروب مدمرة وممولة.. ولهذه الحروب أشكال وأساليب متنوعة.. إحداها: إحداها فقط: هي تعليقات السناجب المتآمرين ! المتأمركين ! المتصهينين !
    على سناجب وسنافر الجيش الإلكتروني السعودي أن يصمتوا للأبد.. فلن يكونوا أغلى ولا أنبل ولا أشرف من شهداءنا الذين صمتوا للأبد.
    وإن لم يصمتوا ويخرسوا للأبد فلا يلومون إلا أنفسهم.
    يقول الله سبحانه وتعالى: ”لا يحب الله الجهر بالسوء من القول إلا من ظلم”.
    وسلام.

  11. احيي جميع الاخوه بلا استثناء ،
    و تحيه خاصه للاخوه ،، محمود الطحان ،، الصنفار- بيت المقدس ،
    المزروعي ،، جمال الدين من الجزائر ،، حافظ – اليمن ،،
    بارك الله فيكم على كلماتكم التي تدل على بياض قلوبكم ، وهذه نعمة من الله عز وجل ،
    لكم الشكر الجزيل ،
    وأقول للأخ الصنفار من بيت المقدس انا الذي أتشرف بك وبالاخوه ،
    وأتمنى من الله العلي القدير ان نجتمع يوما في رحاب مسجد رسول الله عليه الصلاة والسلام ،
    وان أتشرف بكم في منزلي ، ضيوفا كرام نتشرف انا وأبنائي بخدمتكم ، والله على ما أقول شهيد ،
    تحياتي لكم ،

  12. الاخ مصطفى صالح ، اترك العسل وخلّينا في المهم ،
    لست انت من يحدد رموز الامه للغير ، فمن كان رمزا عندك قد يكون غير ذلك عند غيرك ،
    والعكس صحيح ،
    ولو اتفقت الامه على الرموز لما كانت هناك حروب ، ولا مشاكل ، ولا خلافات ،
    وربما ما وجدنا هنا لنعبر عن اراءنا ، وعلى ماذا كنا نتحاور ما دمنا متفقين ،
    إذا الصحابه رضوان الله عليهم اختلف بعض المسلمون عليهم ، منهم من اتخذ صحابيا رمزا له ،
    ومنهم من اتخذ صحابيا آخراً ومنهم من اختار مجموعه رمزا لهم ، وهكذا
    بل الله عز وجل الذي خلق الناس جميعا ، اختلف عليه مئات الملايين من الناس من الملحدين ،
    بل ان بعض الناس اتخذ الشيطان رمزا له ، كعبدة الشيطان وغيرهم ،
    اعود وأقول ان حزب حسن فجر في بلادي ودعم خلايا ارهابيه في السعوديه وبعض دول الخليج ،
    وشتم بلادي في معظم خطابته ،
    ومجلس التعاون الخليجي اعتبرته ارهابيا ، وحتى الجامعه العربيه ومنظمة العالم الاسلامي ،
    وكل هذا غير مهم عندي ، الأهم ان بلدي صنفت حزب حسن ارهابي ،
    فهل تريد مني ان أقول لا يا بلادي ،
    انه ليس ارهابيا لأني سمعت الاخ مصطفى صالح يقول بأنه رمز ،
    اخيرا انا اعرف قدري واعرف حدودي والحمد لله ،
    انت اخترت ما تريد من رموز لك ، وانا لا اتفق على اختيارك ، ولكنني احترم رأيك
    وعليك ان تحترم رأيي ايضا ،

    لكن علي ان احترم رأيك وانت حر ،
    وعليك ان تحترم راي وانا حر ،

  13. الاخت الفاضلة سعاد بنت الريف…
    لاتنسين بدعائك كل المناضلين والمقاومة الشريفة التي هدفها تحرير بيت المقدس من الانجاس الصهاينة مع الشكر والتقدير من مواطن بصري عراقي مغترب وتحياتي

  14. ما بين تحليل الأحداث في الواقع: (طموحات الحكام والأنظمة والدول من جهة- وبمقابلها: المحاذير والمخاطر التي تقف عائقآ أمام تحقيق تلك الطموحات من خلال شن أو التسبب في نشوب النزاعات والحروب من جهة ثانية)..
    وما بين نبوءات آخر الزمان المختلفة المصادر والدلالات والنهايات (إسلامية- مسيحية- يهودية)..
    أقول: ما بين تحليل الأحداث في الواقع وما بين النبوءات المكتوبة في الكتب:
    سيصبح الواقع نسخة منقولة من تلك الكتب !
    – لماذا ؟!

    – لأنه ببساطة وبغض النظر عن النبوءات:
    من لم يقرأ حتى الآن عن ”صراع الحضارات” وعن ”نهاية التاريخ” وعن ”الفوضى الخلاقة” وعن ”الشرق الأوسط الجديد” … إلخ ،، من لم يقرأ ولم يطلع مجرد إطلاع سريع على ما سبق.. فإنه ببساطة لن يفهم ما حصل في منطقتنا خلال السنوات والعقود الماضية..
    فبالأحرى به أيضآ أنه لن يفهم ما سيحصل في السنوات القادمة،، وكذلك لن يستشرف ويستكشف ما يمكن أن يحصل.. ولن يأخذ حذرآ مما يمكن أن يحدث.. وبالأخير ستصبح حياته في هذه الدنيا مجرد رحلة سياحية لا عبرة فيها ولا اعتبار !!
    ،،،،،،،،
    شكرآ لأستاذنا الغالي عبدالباري عطوان على هذا المقال الرائع الذي إستكشف واستشرف فيه ما يمكن أن يحصل بمنطقتنا..

    وعلى فكرة:
    للعاقلين الذين يستبعدون نشوب أي حرب بالاحتمالات والسيناريوهات الواردة بالمقال.. أو بأي إحتمالات وسيناريوهات أخرى مختلفة.. نسأل هنا مثلآ:
    هل المهفوف (المتهور) محمد بن سلمان يملك عقلآ مثل عقولكم؟! وطموحاته مثلآ هي طموحات بسيطة كطموحاتكم ؟!
    وهل أنتم واثقون كل الثقة في الأحمق ترامب ؟!
    حين يرى المتهور والأحمق وأسياااادهم صهاينة العالم بأن إشعال حرب كبرى في المنطقة سيكون فيها مصلحة ما ،، فسيشعلونها حتمآ -وبغض النظر عما يقوله العقل وتنصح به الحكمة والتأني-..
    ويا أخوة ويا أخوات:
    منطقتنا العربية مستهدفة بالتقسيم.. وديننا مستهدف بالتشويه.. ومواردنا وثرواتنا مستهدفة بالنهب الإستعماري وبالضياع،،
    وحتى لو لم تقم حرب ،، فإن ما سبق ذكره هو حرب !
    والمأسآة:
    أن من بين أبناء أمتنا من يحرف البوصلة عن ”فلسطين”.
    ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين.
    ،،،،،،،،،
    وعلى فكرة لقطر وتركيا والإخوان قصة سنعرفها يومآ ما !
    ولا تغفل عيونكم عن الأردن ! فهو ”الوادي اليابس” !
    ولكم من اليمن رآية هدى وبآقة مودة ^_^
    تصبحون على خير 🙂

  15. الى شيخنا المناضل أحمد الياسيني
    —————————–
    أعاهدك سيدي بأنني سأدعو لك بعد كل صلاة أصليها في الأقصى و أنا متيقنة أن دعائي سيستجاب له……ألم تكن أنت يا شيخنا المناضل أحد الذين أنقظوا أقصانا من الحريق؟….اللهم هب شيخنا المناضل الصحة و العافية و طول البقاء و أكرمه بآلاف من الركعات في أولى القبلتين الفلسطينية آمييييييين
    لك و لذويك سيدي أطيب تحية من على قمم جبال باركها الله و أنعم عليها بمناضلين أمثال سماحتكم

  16. /____ غزارة ’’ الإستماع ’’ و غزارة التعليقات تدل على أن عطوان يحسن التواصل و يحسن إختيار العناوين .. الأمر ليس في متناول كل من هب و دب.. نهنئه على هذه النجاحات التي فاقت التوقع .. و على ثقة القراء فيه و رأي اليوم .

  17. لا للحرب تعبت الشعوب الايرانية من الحروب ٤٠ سنة و احنا في حروب متتالية مرة تحررية و مرة نضالية و مرة مذهبية و مرة عن المستضعفين العالم،
    حقيقة النظام في ايران يمر ب اخر مشوارة التدميري
    ٢٨ الاولى من بد الحراب ينهار النظام داخليi

  18. لن يسمعك الكثيرون جيدا استاذ عطوان الفاضل، ولن يكفّوا عن الغوص في رمال التفاصيل المتحركة.
    من المشفق ان تجد تعليقات تتجاوز المائة كلمة يرد فيها ذكر الرسول صلى الله عليه وسلم يتبعه حرف (ص)، ولن يعجز احدُنا ان يكتب صلى الله عليه وسلم. بدلا من (ص). صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم.
    وما لنا لا نرى حروبا تتبعها حروب، وفتنا تتبعها فتن، ومزيدا من الخراب والدمار، وقد تمحور البعض حول الخارج ودار في فلكه، ونظر بمنظاره، و غزّلّ في سلّته، وبنى في بنيانه، واتخذوهم اولياء من دون الله ورسوله والمؤمنين، والله تعالى يقول ( الا تفعلوه تكن فتنة في الارض وفساد كبير). فكل فتنة وفساد في منطقتنا وامتنا مرشح للمزيد والاتساع نوعا وكمّا.
    سئل احد الامريكيين ايام غزو العراق، لقد صنفتم كوريا الشمالية ضمن محور الشر، فلماذا لا تغزونها كما فعلتم بالعراق، فاجاب قائلا انه لا يوجد هناك نفط، ولا يوجد هناك ” اسرائيل” ، ولا يوجد هناك جيران و بنو جلدة سيسمحون او يسهّلون لنا الاعتداء على كوريا.
    وبالفعل نجد الصين وكوريا الجنوبية واليابان ترفض المبادرة بمهاجمة كوريا وان تكون عونا لامريكا في تلك الحالة، رغم احتدام النزاع بينهم كجيران وكعِرق، ووصوله الى مستويات خطيرة. فضلا عن ان يكونوا اداة امريكا الوحيدة في تنفيذ المهمة ودون ان تخسر امريكا شيئا. ونحن كنا وما زلنا بين حرب بالوكالة وحرب بالتشارك وحرب بالانابة. ثم حرب بالتطوع !!
    جاء الاسلام متمما لمكارم الاخلاق، و إنْ صاغها احيانا بصياغته الخاصة القائمة على الحق المطلق وهو الله سبحانه وتعالى وطاعته واتّباع وحيه. فأمرَنا بأمر فطري اخلاقي جمعي ان نكون اخوة متعاونين متحابين كالبنيان المرصوص لبعضنا لا يجد عدو له ثغرة فيه. ولكم ان تتصوروا كم من الحروب والفتن والازمات وما نشأ عنها من ضحايا بعشرات الملايين بين قتيل وجريح و لاجئ، كان من الممكن تجنبها والالتقاء على حد ادنى من الوفاق لو لم يحدث اي تآمر وتواطؤ وتعاون مع الخارج ضد اي طرف عضو في منظمة التعاون الاسلامي.
    اذا رآها البعض الحرب الاخيرة، فذلك لانها ستكون القاضية، الماحقة، الساحقة. والنتائج ستصب في مصلحة الخارج والكيان.
    ولن نرى الخير حتى نعود لمصدر الخير الحصري وهو وحي ربنا تعالى.

  19. الحریری یستصرخکم. الرجل لمح فی خطابه ان اجوائه مثل اجواء والده الشهید. ای قد یقتله النظام السعودی، کما اغتال والده. لماذا غفل الباحثون عن مغزی هذه العباره؟ اللهم استر و احفظ الامه، من حکام السعودیه، عبدته الصهاینه.

  20. افضل الأدب ان يعرف الانسان قدره و يجلس عند حده…فمن يقعون في رموز الأمة و يضعون السيد نصرالله في خانة الخائنين و يبررون قتل المسلمين حتى و لو تكلفو ادب لقمان الحكيم..يحتاجون الى من يؤدبهم!! و تحياتنا الى الاستاذ ياسيني الذي لا يختلط عليه العسل السائغ من المدسوس…

  21. الاخ المكرم الصنفار / بيت المقدس
    اشكرك على دعوتك لزيارتك في بيتك الذي اكرمتني بأنه بيتي وارجو ان تحددلي الزقة التي تسكنها في باب السلسلة في قدسنا المعمورة فأنا ابن القدس لم اسمع باسم الصنفار إطلاقاً !كماسبق ودعاني قبلك الاخ عمر فهمي الى غداء في شرم الشيخ !
    لكن بيني وبينك يااخ الصنفار بحور وجبال وسهول ووديان وتلا ل يصعب عليّ اجتازها مشيا على الاقدام لكنني عاهدت الله تعالى ان اعود فقط حين تسير جحافلنا العربية والاسلامية نحو تحرير فلسطيننا الحبيبة و قدسنا الطهور وأن أٌصلي في مسجدنا الاقصى المبارك الذي تعودت الصلاة فيه منذ نعومة اظفاري إذا قدّرالله ان يكلّل نضالي وكفاحي وجهادي الذي كان سبب ابعادي عن مسقط رأسي واهلى وإخوتي وشعبي في اقدس خاصة وفلسطيننا الحبيبة ،وها قداشرفت على التسعين من عمري وعهدي لله لن اخيس به مادام في عروقي دم ينبض ! وأذا قضى الله امرا كان مفعولا وسارت جحافلنا نحو فلسطيننا تحت راية النصر وشعارها ” عاشت فلسطين عربية حرة مستقلة من النهر شرقا حتى البحر غربا” ستكون روحي مصاحبة تحوم وتسير مع جحافل خالد وطارق وصلاح الدين وماذلك على الله بعزيز فما زلت اردد منذ 1948 :
    وطن الاوطان أنت يافلسطين الجدود / عشت للعٌرْبِ و دٌمْتِ لن تكوني لليهود ؟

  22. الاخ الياسيني
    يا اخي ان فقط طلبت لي ولك ااهداية ولم ادافع عن احد او اؤيده
    ولا اعتقد ان الاخ غازي الردادي في حاجة لي حتى ادافع عنه
    لكن الاكيد ان الاخ غازي الردادي طلع ابن اصول ويحترم اداب الحوار ويقبل الراي المخالف ولم اجد طيلة متابعتي لردوده اي تطاول او تنقيص من اشخاص والاهم انه يقبل التقد ويعترف بالخطا ويطلب العدر بعكس اغلبنا
    تحية خالصة للاخوان محمود الطحان والاخ غازي الردادي
    واعيد واكرر يا اخ ياسيني نحن جميعا اخوة مهما اختلفنا واتمنى ان لا تجعلنا نظن فيك شيءا اخر
    والتحية للاستاد الكبير ومعلمنا الاخ عبد الباري عطوان ونعتدر منه

  23. صدقت الحرب قادمة قادمة فكل المؤاشرات تدل على ذلك .
    لكن يجب وضع وتلفيق العذر كتفجير خان شيخون في سوريا
    لذلك ماهو العذر الذي سيبدا بة محور اسرائيل هذة المرة ؟!!

  24. اي تطبيع مع العدو الاسرائيلي المجرم منذ 70 عام هو امر مهول جدا و خيانة للعروبة وخروج عن الاجماع الشعبي العربي

    على نظام سعود ان لا يتدخل في شؤون الدول الاخرى و يفكر في وهم الاعتداء وهذا مخالف للقانون الدولي و ستتم معاقبته . ان البلطجة و التهور لن يفيد مطلقا و كان من الافضل تحرير القدس و فلسطين بدل الخنوع للعدو الاسرائيلي و الامريكي . ان اي تطبيع مع العدو الاسرائيلي المجرم منذ 70 عام هو امر مهول جدا و خيانة للعروبة وخروج عن الاجماع الشعبي العربي ستتصدى الشعوب العربية لها بكل قوة و حزم الى الابد ولن يسامح الشعوب ولا التاريخ كل خائن بل يجب عاجلا محاكمته شعبيا امام الملأ . على القلة من الاذناب المستعربين و عملاء الاستعمار ان يبتعدوا عن التدخل في شؤون لبنان العربي وان يبتعدوا عن الصهيونية الماسونية من امثال جعجع الملطخة اياديه بالجرائم . ان اختطاف الحريري امر خطير ضد القانون الدولي وعلى المسؤولين اللبنانيين فور وصول الحريري الى لبنان حمايته من الاغتيال من قبل اسرائيل و سعود تكرارا لمقتل رفيق الحريري من قبل هؤلاء المتآمرين في الخفاء والمؤامرة واضحة للشعوب .

  25. اسمعوا جيدا ولاتلهيكم هذه الفرقعات.المهم والاهم هو هذه المليشيات التي تسيطر على دول كلبنان والعراق واليمن.كيف يعقل ان يقبل مواطن ان تكون في بلاده مليشيا.هذه اهانة له كمواطن ولكل رموز السيادة في بلده.واهانة اكبر لجيش بلده.
    هذه المهازل لا نراها الا في الدول العربية. ولايمكن ان يقبلها ويؤدها الا العرب.

  26. الى المزروعي
    الى حافظ اليمن
    في اعتقادي ومن خلال ردروكم المؤيدة لغازي الردادي السعودي الذي يدافع عن افعال السعود في سفكهم دماء المسلمين الابرياء دون ذنب او فساد في الارض سنة اوشيعة إلا انهم يقولون ربنا الله فأنكم الوجه الاخر للعملة التي وجهاه صاحبكم الردادي ولذا فأنني لناقول أل كما علمني ربي ان ارددقوله الكريم في قرأننا االعظيم ” سلاما لا ابغي الجاهلين ” صدقالله العظيم ،
    لكن اذكّركم ان الحاض على القتل او باغي الشر او داعمه او ناكر الحق او ناصر الباطل كفاعله وان الله الحسيب الرقيب هوالحكييم بل أنه احكم الحاكمين !
    وتذكروا “الدين النصيحة ” وانا لم اتصدى للردادي اكثر من النصح له ان بقول كلمة الحق ولا يتحدث بلسلن اولياءه ال سعود في أثارتهم الفتنة الطائفية ضد إخوتن في الله الشيعة احفاد سلمن الفرسي الذي كرمه الله تعال ى بان رفغه الى مرتبة اهل البيت الذي يقصر هنه ال سعود الاعراب اليذن قال اللهفيه ” الاعراب اشد كفرا ونفاقا ! واصبحو مثلهم مثل الذين طغوا في البلاد فأكثروا فيها الفساد فصبّعليه ربك سوط عذاب بسببسسفكهم دماء العباد وتخريب البلا د ! وإن ربك لبالمرصاد !
    يارداد ي الفتنة الطائفي نائم لعن الله من يوقظها اوينصر فاعلها !!!
    قا

  27. بسم الله الرحمن الرحيم ….وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِّمَّن دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ (33) وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ۚ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ (34) وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ (35) وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ ۖ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (36) صدق الله العلي العظيم
    الى الاخ الكريم غازي الردادي المحترم تحية طيبه لك ولجميع الاخوة الاعزاء لقد قرات ردك علي وعلى الاخ الكريم محمود الطحان ..واشهد الله وهذا ليس تملقا او تزلفا ( ولا تملق وتزلف لبني البشر ) انك اخ على درجة عالية من الخلق والتسامح وارجوا من الله تعالى ان يؤلف بين قلوب المسلمين جميعا فنحن مهما اختلفنا بالاراء نبقى اخوة في الدين والبشريه واخيرا وليس اخرا تقبل مني كل مودة اخوية وتقدير واحترام..والسلام
    الى الاخ احمد الياسيني…ما زلت انتطرك بان تقوم بزيارتي ( باب السلسه ) وبيتنا بيتك وسبق وان اكدت لك وللجميع انني ابن القدس ولست منتحلا لشخصيه الاخ غاري الردادي ويشهد الله انني لم ارى الاخ غازي الردادي ولا اعرفه شخصيا الا عبر التعليقات وسيكون لي الفخر ان كتب الله لي الحياة وقابلته يوما ..انصحك لوجه الله تعالى ان لا تتدخل بما لا يعنيك وادفع بالتي هي احسن… والسلام

  28. أخي الكريم شيخنا الفاضل أحمد الياسيني حفظه الله
    اتمني بل أرجوك رجاء حار من أخ لم يراك ولم يتشرف بمعرفتك إلا عبر هذا المنبر الذي وفره لنا جميعا الأستاذ عبد الباري عطوان اعزه الله رجاءي لك يااخي الكريم بأن تظل علاقتنا كشعوب علاقة أخوه مهما حدث من خلافات بين الانظمه فلا داعي ابدا ان تنعكس علينا لأنهم مهما طالت مدة خلافهم فلا بد أن تعود المياه لمجاريها كما يقولون إذن علينا أن نحترم وجهة نظر بعضنا البعض مهما كانت الأخ غازي الردادي اعترف بخطاه واعتذر مني ومن الأخ البعير الاهبل وجل من لا يخطئ ونحن لسنا بجمهورية أفلاطون أننا بشر نخطئ ونصيب لكن لا داعي لأن نتمادي بالخطأ علينا أن نفكر بامعان أن اختلاف وجهات النظر لا تستدعي العداوة ولا جر بلد المخطئ وتعميم اللوم والشتيمه والله والله وانت تعرف أكثر مني والأخ البعير الاهبل عاش ويعرف السعوديين هناك الغالبية من اطيب وأكرم البشر وما قصة الراجحي الكبير مع مدرسه الفلسطيني إلا مثالا للوفاء والكرم فهل نحن كفلسطينيين ملائكة جميعنا يخطئ اتمني عليك أن يكون هناك نوع من الهدنه من الجميع بعدم الاساءه للرموز ولا تعميم الغلط علي البلد أرجوك يااخي الكريم بل اتمني عليك أن تقبل بكلام أخ أحبك ويقرأ كل ماتكتبة دعونا نعبر عن ارائنا دون المس بالآخرين اكررها نحن أخوه وسنظل هكذا شئنا أم أبينا
    مع خالص تحياتي لكم من أخ يتمني الخير للجميع ولك مني كل المحبه والتقدير

  29. هذ تحليلات في غايه الخطوره لانها ان تمت ستنيد دول وتقيم دول جديدة
    ولاكن اين اوربا وانجلترا والصين والهند من هذه الحرب العالميه ان تمت

  30. تحية طيبة للاخوة غازي الردادي و الاخ محمود الطحان
    ولقد سبق للاخ احمد الياسيني ان دعا لي بالهداية في احدى تعليقاته وها انا ارد له الدعاء
    يا اخي نطلب من الله عز وجل ان يهدينا واياك للصراط المستقيم

  31. غازي الردادي
    ورد في تعليقك : ((والله لم اذكر اني بدات بإساءة لأي شخص يخالفني الرأي)) .
    ولكنك تسيء للآخرين من حيث تشعر ولا تشعر فعندما يرد مقال يذكر فيه تعامل آل سعود بالصهاينة تنحرف في تعليقك للنيل من مراجع المسلمين الشيعة بكلمات الخيانة والعمالة مع أن الموضوع ليس له ربط بالشيعة من قريب ولا بعيد . لكنك تتعمد الإساءة عندما تشعر بالخسارة وفقدان الحجة . وقد صدر منك هذا مرارا وتكرارا .
    يا غازي
    إذا كنت تعتقد بأن الإساءة إلى مراجع الدين والعلماء هو من الرأي المسموح به فأنت تتساوى مع رسامي الكاريكاتير المسيء لنبينا الأكرم (صلى الله علبه وآله) فهؤلاء يقولون الرسم هو رأي وحرية شخصية . والعلماء كما ورد في الحديث هم ورثة الأنبياء .
    فانتبه لنفسك واعلم بأن الاساءة الى العلماء والمراجع هو أشد من الإساءة إلى الأفراد .

  32. الإخوه الأعداء…أنا شخصيا أنتقد بشده سياسة آل سعود وأعتبرهم سبب مصائب الأمه العربيه وحتى جيرانها وأنتصر للشعب اليمني الشجاع والمظلوم..ولكنني أقسم أنني يوما بكيت وأنا أرى إخوتنا من الجيش السعودي يُقتل أو يهرب من القتل بنفس القدر الذي أصابني القهر وأنا أرى شعب اليمن يباد قتلا أو بالأمراض وتصينيي غصه وأنا أتابع محاولات التطبيع مع الصهاينه..لا يهم آل سعود تحديدا إلا مُلكهم وهذه أصبحت قناعة بعضا من الشعب السعودي ولكن هؤلاء ينتصرون لبلدهم من سيل الشتائم عليهم. إرحموا الشعب العربي من التجاذبات.

  33. الى الأخ غازي الردادي
    اخي الكريم احييك على اعترافك بالخطئ و هذه سيمات الرجولة كل ابن آدم خطاء و خير الخطائين التوابين كلنا نخطئ في كثير من الأوقات و بعدها نرجع الى صوابنا و لسنا معصومين من الخطئ و الانسان المؤمن عندما يعترف بخطئه تعتبر نعمة من الله تعالى و اسأل الله تعالى ان يهدي كل المسلمين اما حكام العرب الخونة فلهم الله
    اخي الكريم تحياتي الكبيرة لك و رسالتك كانت في المستوى المؤمن جزاك الله كل خير

  34. لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
    رد على تعليق احدهم
    يقول المتل الشعبي المغربي
    الناس ف الناس والقرعة ف مشيط الراس
    ومعناه ان الناس منشغلة بامور كبيرة ومهمة كدفن احدهم او حرب ما وعديمة الشعر (الصلعاء) منشغلة بمشط شعرها
    في بعض الأحيان اقول اننا نستحق كل ما يجري لنا
    الاهم نسالك اللطف
    نعتدر للاستاد عبد الباري عطوان و نشكره على تحملنا

  35. الى احمد الياسيني
    لماذا أنت سليط اللسان وتحب تحشر نفسك بكل شيء الاخ غازي الردادي قال كلام جميل في معرض رده على الاخ الطحان ،اانت تريد ان تصطادفي الماء العكر ،اهذه اخلاقكم مع من يختلف معكم في الراي ،انا اتابع منتشوزات الاغازي هو يكتب كلام سياسي ولا يتعرض للاشخاص .

  36. يقول المثل خير الكلام ما قل ودل. وقد عبر الاخ المعلق جمال خليفة بأوجز العبارات عن اقوى الاحتمالات في حال نشوب اي حرب اقليميه. أؤيد رأي الاخ جمال خليفه بقوه

  37. الاخ الحبيب محمود الطحان : تحية عربية مقدسية عطرة
    ردا على رسالة المستعطف غازي الردادي فهويمثل حال الصياد الذي يمسك بالسكين بيد والعصفور البرئ بيده الاخرى ا وينهمر دمعه حزنا على وجنتيه ! فلا تنظر الى دموعه بل الى ماتصنع يداه ؟ فلسانه سليط وكلامه مناكفة ورب كلمة قالها أمضى من ضربة سيف ؟
    فهل يعقل ان يرى هذا الردادي اولياء امره من ال سعود يفعلون اكثر من بني صهيون اليهود يذبحون اخوتنا في العراق وفي ليبيا وفي سوريا وفي اليمن والأن يتأمرون على لبنان وشعب لبنان وجنوب لبنان المقاوم ويحرّضون العدو الاسرائيلي واردادي يصفق لهم ويتباهى بغطرسته وغرورهم في قتل العباد وتخريب البلاد وسفك دماء الأبرياء ويجهل قول رسولنا الكريم ان الحاض على القتل كفاعله ؟
    اخي محمود
    لاتأخذك في الله لومة لائم انتقل لهذ االمتشدق والمتملق كلمة حق واحده : عد الى رشدك وصوابك الندم والتوبة و طلب المغفرة ،عنده تجد الله هو الغفور والرحيم وهو الرقيب الحسيب !
    مع اطيب تحياتي
    اخوك احمد الياسيني

  38. انا اقرأك باستمرار واحترم آراىئك, لكن النظرة السوداوية فى مقالك الأخير تعبر عن النظرة السوداوية ,لتى تعبر بدورها عن معاناة المواطن الفلسطينى من الانظمة المتخلفة,والعنصرية,والجشع الرأسمالى , واخيرا العنجهية والغطرسة الاميركية التى لم تتعض من التجارب السيئة للأدارات الاميريكية السابقة .

  39. حابب بس ضيف لمعلوماتك شغله صغيره ……..بالنسبه لاسم الصاروخ h2…..ظاهريا الواحد بيقرأه هكذا اتش 2….و لكن لو تعمقنا قليلا باسمه سنجد ان اتش في الفارسيه تعني النار ………يعني يصبح اسم الصاروخ بالفارسي النار الثانيه….يعني الاسم مبطن و يعكس الم الايرانيين على اخوتهم اليمنيين ولاي درجه هم مستعدين لخوض الحرب مع السعوديه.

  40. الدكتور الفلسطيني
    والله خنقتني العبرة عند قراءة تعليقك ثم دمعت عيناي رحمة لشعب فلسطين .
    أسأله تعالى أن يقر عينك بتحرير فلسطين الحبيبة .
    وثق بالله يا أخي بأنها ستحرر لأن سنة الله تعالى بالانتقام من الظالمين قد تتأخر لحكمة يراها ولكنها لا تتخلف أبدا لأن وعد الله حق .
    وسينتزع الصهاينة من أرض فلسطين كما انتزعوكم .
    وسيقتلون ويضطهدون ويشتتون في أصقاع الأرض كما قتلوكم واضطهدوكم وشتتوكم .
    مع تحياتي لك ولكل شعب فلسطين .

  41. My research on STAR WAR Regan program, it is a fake and doesn’t perform well if number of missils are more than its maximum capacity. Iran will destroy the world economy by closing the Persian gulf passages and destroy Middle East oilfields in the benefit of USA shore oil field. Add the loss of American troops under Iran fire.

  42. الاستاذ عبدالباري المكرم
    نتحدث عن حرب كونيه ، اليس ما حدث في سوريا منذ سبع سنوات ولا يزال ، وما حدث ويحدث في اليمن ولا يزال هي من الحروب الكونيه وان كانت بالوكاله . فالحرب العالميه الثانيه استغرقت ذات الممدة الزمنيه وانتهت في العام 1945 اما حرب سوريا فما زالت وكذلك حرب اليمن .
    —————————————
    حتى تنتصر في الحرب تحتاج الى من يمسك الارض ، اعني تحتاج للجنود المقاتلين على الارض ، ومن المؤكد لن تدفع امريكا بجنودها تعرف انهم سيكونوا وقودها . فامريكا قادرة على المساعده بالقصف الجوي والاستخباري والدعم بالذخائر ، فمن سيقاتل اذن جحافل الجيوش السوريه والعراقيه والايرانيه وحشودهم الشعبيه ، هل هو جيش السعوديه او الامارات ام البحرين ام السودان ، والمغرب لا اظنها ستلتحق بهم وان قدر لها ان تلتحق فانها ستدعم بعدة كتائب ، اما مصر فهذه حكاية اخرى فاوضاعها الداخليه لن تسمح بالدفع بالجيش المصري لحرب لا ناقة له فيها والرئيس السيسي ما يهمه هو انتشال مصر من وضعها الاقتصادي المتردي ومعها الوضع الامني كذلك وهو في حقيقة الامر فان تصريحاته تصب في الحصول على المساعدات والمنح من دول الخليج .
    ———————-
    ان في ايران قوة صاروخيه وبحريه هائله جدا وكذلك عند حلفائها ، وروسيا التي نهضت والتي ترى نفسها الان دوله مكافئة لامريكا وهذا الاعتقاد بات سائدا في ارجاء العالم ، فانها لن تتنازل عن مكانتها هذه والا فان الرئيس بوتين يعلم ان تقاعس فانه ستعود روسيا مجرد دوله اقليميه كبرى لا غير . وكذلك الصين تدرك ان انتصار المحور الامريكي يعني رجوعها القهقري وتصبح محكومه حتى بكميات انتاجها ونوعيته وهذا غير مسموح ، وربما الامر يشجع كوريا الشماليه على الدخول في هذه المعمعه حتى تجلس هي الاخرى على الطاوله كعادة المتحاربيه لتقسيم المغانم والنفوذ .
    ———————————
    قرأت ان قوات الباسيج الشعبيه الايرانيه يصل تعدادها عشرة ملايين مقاتل ن بخلاف الجيش الايراني والحرس الثوري الذي هو عماد القوة الايرانيه . بهذه المعطيات فلا ارى ان حربا يمكن وقوعها الا اذا فقد احدهم عقله وهذا جائز . واسأل الله ان لايحدث ذلك ان العرب والمسلمين هم من يكونوا وقودها .

  43. كان على نظام سعود ان لا يرضخ لكلام كوشنير الصهيوني قليل الخبرة بان يتم الاستيلاء على اموال رجال الاعمال لتمويل الحروب الفتنوية و المشاريع الخيالية المتهورة التي تسبب الافلاس و الفقر . المهم هو عدم التطبيع مع العدو الاسرائيلي المهزوم و الشعوب تراقب باستمرار . .

  44. لسنا بالطريق للحروب ابدا ما يحدث بالسعودية هو صراع على السلطه لا غير وهو امر وارد وحصل في عدة دول عربيه ان كان انقلابات او توريشت اباء لصالح الابناء الوضع بالسعوديه قريب من الجاني الاخر الى حرب اهلية وصراعات طويلة على السلطه ان استمر ولي العهد محمد بن سلمان بالسياسه الحالية لا يمكن ابدا اختلاق ازمات بل حدوثه ولهذه الازمه الحالية هي عالقة وخطره وقد تودي بالاخير الى زعزعة استقرار السعودية الان بما يخص سيناريوهات الحرب استبعد جدا دخول السعودية بحرب مع ايران خصوصا بعد وحل اليمن وخسائر السعودية من خلال حملة عاصفة الصحراء التي حتى الان لم تخضع الحوثي رغم الحلف الكبير وكميات السلاح والدول المشاركه لتلك الحرب ما زالت مستمره وهي باتت تهدد السعودية من الداخل خصوصا بمسالة الصورايخ ايران والتوعل الايراني وحزب الله ولبنان ومن جانب اخر الحشد الشعبي هو موشر خطير جدا يحتاج قرار من دول العالم ودول المنطقة وخصوصا الكبار روسيا امريكا تركيا اسرائيل والدول الاروبيه تلك القرارات قد تعجل بسياسة الضرب او الهدنة لا ابدا زحم السعودية وادخالها الحرب من الباب الواسع انما قد تكون شكل من تشكيل كبير عالمي دولي يعمل للوقوف امام الزحف الايراني الممتد والذي بات خطرا على المنطقه باسره موضوع قطر تحت المجهر الامريكي واحتلال الجزيرة غير وارد ما دام عدم موافقة امريكا صاحبة القرار والخشية من اندلاع حرب تركيه سعودية ما دامت القوات التركيه هي راس الحربه هناك اعود واستبعد ايضا ضرب لبنان وحزب الله انما تهيئة الوضع لدول اخرى في الاول اسرائيل وامريكا ممثله بالتحالف الدولي بالاخير الصراع على السلطه والعرش داخل السعودية قد ياخذ الحيز الكبير والطويل جدا حتى استقرار الاوضاع هناك وبداية بناء الدولة الرابعه والاسلام المعتدل والرؤية الاقتصادية والتي جميعها مع الاسف حتى الان لا نتوقعها ما دامت قرارات الاعتقال والقمع تحت شعار مكافحة الفساد هو القائم

  45. انجازات حلف المقاومه اولا سحقوا 300000 من العصابات الارهابية المتأسلمة التي استقدمها المستعمرون و اذنابهم المستعربين المعروفين الى سورية خلال 7 سنوات ثانيا سحقوا عاصفة الضعف على الشعب اليمني لمدة 3 سنوات ثالثا حزب الله و قائده نصر الله كسروا راس العدو الاسرائيلي في لبنان عام 2000 و عام 2006 … هذه انجازات حازمة عظيمة لا تقدر عليها دول عظمى !! اما ما يقوم به العدو الاسرائيلي المهزوم من غارات جبانة صبيانية استعراضية اي اضرب واهرب في دقائق فلا قيمة لها بينما ما يقوله جماعة سعود يفتقر للموضوعية .

  46. قد اؤيد الاستاذ عطوان بما قد يحصل من حروب بغض النظر عن النتئج الغامضة فالحروب باستعداد وذكاء وخبرة كل فريق ومقدار التحمل واحيانا مثل كرة قدم احيانا يربح واحيانا يهزم حسب ظروف اللعبة او الحرب ,, فاحيانا هدف بالحرب يغير مسار حرب ,, لكن على المدى الطويل فالغزاة سيخسرون لان الرصيد الشعبي للتصدي لمحور المقاومة قوي ومعنوياتهم مرتفعة خاصة بتجربتهم بانهم هزموا ابشع ارهاب بعصرنا الحديث مدعوم بمختلف الدعم وتمت هزيمته ,, لكن لي رأي لماذا ؟

    المشكلة الحالية هو الفرق بين رؤساء اميركا السابقين وبين ترامب ,, المشكلة ترامب ,,السابقين ينظروا للامور بزاوية منطقية من ناحية تأثير سياساتهم الخارجية على شعب اميركا ,, فمعظمهم من اصول اميركية ومنهم مثقفين ويملكون اجازات مثلا بالحقوق والاقتصاد ولهم خبرات قانونية واقتصادية وسياسية وانسانية احيانا ومنهم نالوا جوائز نوبل للسلام ,,والفريق الاستشاري يعطي ظوابط والاجهزة الامنية تدرس الامور وقيادة الجيش لها رأيها والصحافة والرأي العام والنواب ومجلسالشيوخ ,, كانت تؤثر ففي اخطاء افعال قرارات الرئيس كانت العوامل تلزم الرئيس ان لا يتهور ولا يؤثر على قراراته بشعب اميركا ,, نستثني من القدامى بوش فقد أفلس اميركا بالكذب الذي ورط اميركا بحرب العراق ,,
    ترامب يختلف ,, فهو من اصول المانية تؤثر على عقليته ,فهو ديناميكي عملي يعرف ما يريد الوصول اليه لمصلحته الشخصية وبصغره تعلم بمدرسة عسكرية لان اهله لم يستطيعوا السطرة عليه كمشاغب مثلا كما نقرأ بالاعلام عن شخصية تحكم فالشخصية وسلوكها تؤثر عل قرار الحرب والسلم العالمي , نلاحظ طريقة تسلطه على الموظفين والمخابرات والوزراء والمستشارين ومهاجمته الاعلام وطريقة محاكاته وخطاباته وعنصريته تشبه الفاشست تماما مثل صفات كثير من الفاشست بفرض الرأي بالقوة وتهديد الجميع بالرضوخ ,, فاذا مثلا على الحدود بالمعابر الاميركية اوقفوا امرأة تلبس حجاب فسألوها هل تحبين ترامب ,, فتلك طريقة فاشستية ,, ففهم ترامب هو اهم ما يجب فهمه ,, فهو لا يهمه اميركا ولا شعب اميركا خاصة باثارته حرب نووية مع كوريا , عاش مع النساء والعارضات والملاهي الليلية وكان يؤمن لرجال اقتصاد وسياسيين ومنهم زعماء ما يجعلهم مسرورين منه وتلك طريقة العلاقات التي قد تكون سببا لوصوله ,, ثم بالانتخابات قال علنا انه سيدفع لللجنة فلوس يعني رشاوي ,, فهو آخر من يحق له الكلام عن الفساد وهو كان يعلن افلاسه للتهرب من الضرائب ,, فهو يتهرب من انعاش شعب اميركا فلا يهمه شعب اميركا ,, والذي يعرف تلك البلدان فهي خليط وهو من بين الخليط بمعنى ليس كل واحد قلبهى على الآخر ,, بل كم تستطيع ان تحصل على اموال ,, فقدر كل منهم بقدر ما يملك ,,
    لذلك هو بذلك عندما لن يضبطه رأي عام وصحافة ومخابرات وقيادة جيش وغيره فهو يخيف ولا يهتم بنتائج سوى كم تلك الحرب سيأتيه منها ,, عندما السعودية اعطته هدايا شخصية تفوق قيمتها المليار ,, فهذا قد يكون بمثابة عربون ,, وهذه بدعة ان هدايا الرئيس ملك له ,, ولم نلحظ انتقادات ,, فكما الرعبون اخذه اموال شخصية فما يمنع ان ياخذ دفعات كبيرة ليعطي قرارات بغرق اميركا ,, فهو آخر همه أميركا وشعبها ,,
    فالوضع مخيف اذا المسؤولين الاميركيين لا يوقفوه عند حدود ,,

  47. الاخ الكريم محمود الطحان المحترم ،
    اخي محمود ، بالنسبه لتعليقي الذي ذكرته كان ردا على إساءات الاخ البعير الاهبل
    والتي زادت بالفترة الاخيره ، لكل مخالفيه بالرأي ونعتهم بالسناجب القمئه وغيرها من إساءات ،
    انا قذفني بقوله لي لَقيط ، وهذه لو كان قالها في السعوديه ، فعقوبتها الجلد والسجن ،
    ثم اساء للشعب السعودي وكفر الشعب السعودي ، بقوله صهاينه ، واحفاد مسيلمه ،
    وغيرها من إساءات ، بل ذكر اسماء مناطق في السعوديه بالاسم في إساءاته ،
    ثم احسست منه انه يتفاخر بوجوده في امريكا ، وذلك بتكرار مقارنته امريكا بالسعوديه ،
    اخي الكريم ، لكل فعل ردة فعل ، وانا والله تحملت إساءاته وتجاوزتها عدة مرات ،
    لو رديت عليه واسأت للشعب الفلسطيني ، بنفس إساءاته للشعب السعودي ،
    واستخدمت كلمات مثل صهاينه ، واحفاد فلان ، وشملت مدن فلسطينية ، كما فعل ،
    لكان هو الملام الاول لانه هو البادي الاول ،
    انا قلت له انت لاجئ ، بسبب تفاخره بامريكا والعيش بأمريكا ومقارنتها بالسعوديه ،
    اخي محمود الطحان ، انظر لإساءات احمد الياسيني ،
    الذي جعل كلمة سعودي مسبه ، لكل من يخالفه الراى ،
    وأي شخص يخالفه من اي دوله ، يرد عليه وينعته بانه سعودي ،
    وأي موضوع حتى لو لم يكن عن السعوديه ، لا بد ان يسئ فيه للسعوديه ،
    والله لم اذكر اني بدات بإساءة لأي شخص يخالفني الرأي ، بل اتجاوز مره ومرتين ، ولكن انا بشر ،
    يستفزني الكلام الجارح سواء لي او لبلدي ،
    ليعلم الجميع ، لا يوجد شعب عربي افضل من شعب عربي أخر على الإطلاق ،
    الا اذا وجد شعب كله ملائكه لا يوجد به مجرمين او مدمني مخدرات او او ،
    عندئذ نقول فعلا هذا افضل شعب ،، وهذا مستحيل بالطبع ،
    ولكن الشعوب العربيه فضلها الله على جميع الشعوب الاخرى،
    طبعا لا اقصد فضلا عقائديا ،
    بل فضلا وتشريفا للعرب ولغة العرب وأرض العرب ، وآخر وأفضل الأنبياء (ص) من العرب ،
    اخي الفاضل محمود ، يعلم الله كم احترمك وأقدرك ، وهذا راي فيك لن يتغير ،
    اقسم لك انها ردة فعل ، وليست من القلب ،
    وانا اعتذر منك شخصيا ، ومن كل شخص فلسطيني ،
    اخذ كلامي على أساس انه اهانه لشعب فلسطين الشقيق ،
    والاخ البعير الاهبل اقدم له الاعتذار والسموحه ،
    لك تحياتي وتقديري ،

    ،

  48. الأستاذ عبد الباري
    هناك احتمال أو سيناريو سابع يضاف لما ذكرته ألا وهو نشوء نزاع مسلح داخلي في المملكة السعودية ، وهذا أمر وارد جدا ، بل سيحصل ، وكأني بابن سلمان خلف القضبان ، وكما تدين تدان .
    وسيأتيك بالأخبار من لم تزود .

  49. بعد تبذير ثروات النفط و افقار شعوبهم و تحالفهم مع الد الاعداء، لا استغرب اي فعل من عرب الجاهلية.
    وستدفع الشعوب الاثمان الباهظة وهي تراوح مكانها.

  50. عمري 60 عامآ، دكتور اختصاصي بالجراحه النسائيه و التوليد، استاذ مستشار في العقم و زراعة الانابيب.
    أستاذ عبد الباري، سؤالي اذا الله اعطاني اعيش كمان اقل او اكثر من 10 اعوام، بشوف فلسطين محرره في وطني حبيبي وطني الاكبر بدون ظلاام الارض و شياطينها من الملوك و الرؤساء الاشاوس؟ الى متى سنقبل بتكميم افواهنا و تربيط ايادينا و نكتفي “بديموقراطية” النقد و فقط الكلام؟ السنا نحن الشعوب العربيه بكافة شرائحنا و بكافة مستوياتنا قاطبة، السنا نحن الملامين بصمتنا الذي يقتلنا يومآ بعد الآخر؟ بالك يا عبد الباري يا خوي، مع حفظ الالقاب، بشوف ولو يوم واحد بالمتصهينين و بالصهاينه هنا بفلسطين محرره قبل ما اموت؟!

  51. بعد السلام يا استادنا المحترم ان المثلث النزاع القائم بين الوهابية و الشعية و الصهيونية ماهو الا مسرحية عالمية جديدية قام بها هؤولاء اللاعبيين الثلاثة من اجل البقاء فى الوجود مستعمليين القوى العسكرية العالمية و هى روسيا و الولايات المتحدة لاغراض مادية بحثة و هم بتلاعباتهم يسعون للبقاء لان افكارهم بداءت تنكشف للعام و الخاص و هم يعملون كل ما فى وسعهم لفبركة مشاكل وهمية ثارت بالمال و المدهب و الديانة …الخ وهم متفقيين من وراء الستار
    الا ان الاثار المترتبة عن دلك ستفلت من ايديهم و تنقلب عليهم مما يؤدي الى كوارث كبيرة و عليه لا اضن انهم سوف يدخلون فى هدا الصراع الدى يهدد و ينهك واهم والله اعلم السلام

  52. قوى الممانعة الصارمة تهدد بالارهاب الاسرائيلي و الاستعماري واذنابه من العملاء

    قوى الممانعة الصارمة تهدد بالارهاب الاسرائيلي و الاستعماري واذنابه من العملاء في المنطقة بكل قوة و ثقة . الاستقواء يجب ان يكون فقط بالله القهار وليس بالعبيد من النظام الاسرائيلي و الامريكي و الغربي وهم الان اصلا نمر من ورق . ثانيا على القلة من انظمة دول الاقليم العربي العملاء و اذناب الاستعمار ان يكفوا عن هذا الضلال و قتل الشعوب في اليمن و سورية فالله الجبار لا يغفر قتل الانفس البرئية وخصوصا المتكرر عمدا و ستأتي هذه الانفس يوم الحساب و تطالب بعدل الله و الله هو قمة العدل و سيقتص من المجرمين حتما وكل شيئ بحساب والله ملك الملوك لا يهمل فبماذا يتأمل هؤلاء في اوهامهم

  53. زوار رأي اليوم
    =======
    خذوها حلقة في اذانكم من خبير مخضرم :
    محمدبن سلمان بلغ ذروة الغرور والغطرسة ،
    والغرور قتال ،افعاله مغامرات غير محمودة العواقب واقواله تباهي وفشار ومنصبه اعلى منه، ويفتقر الى الخبرة والمعرفة والحكمة التي هي ضالة المؤمن !
    تهديداته بحرب ضدايران وحزب الله جوفاء فارغة المعنى والمضمون :
    وما متله إلا كفارغ بندق / خالي “اللٌّبّ فراح يقرقع !
    مغامراته وافعاله ستنقلب عليرأسه كارثة مأساوية سوفيتحدث يتحدث عنا التاريخ عاجلا قبل أجلا ،انتظروا
    طلوع الفجر !اليس الصبح بقريب ؟ بلى ورب الكعبة ؟
    مع التحية
    اخوكم احمد الياسيني

  54. فلتكن الحرب ولينهض العرب ونكون بعدها كرماء او شهداء وليكتب الله لنا ما فيه خير

  55. الاستاذ عبد الباري عطوان تحية تقدير واحترام
    ماذا يدور في السعودية ان ماحدث انقلاب قصر يرد على انقلاب كان الفريق الاخر يعد له والشاب المتحمس والمراهق اسياسي بن سلمان وجد نفسه في سدة حكم مترهل وضعيف واستمع جيدا الى صهر ترامب..انت تعرف السعوديين جيدا وتعرف ان كلمة الفساد شماعة اخترعها بن سلمان الغير مرغوب في ولاية عهده وترامب فهم اللعبه وايد ذلك وسوف يتم لا محالة تطوير النزاع في منطقعة مشتعلة اسااسا
    استاذ عبد الباري هل الفساددسيطول سلمان نفسه على خلفية اسابيع السعودية بين الامس واليوم في عواصم العالم والاموال التي صرفت لتحسين صورة دولة نشأت على الوهابية ومفرخة للارهاب
    اقول لك هذا وانت كنت مديرا لجريدة اعمل بها هي الشرق الاوسط السعودية على شفا الهاوية والطوفان سحرق كل شيىء لان السعودية الحكيمة انتهت وبدات مراهقة سياسيية بشاب يبحث عن زعامة مفقودة
    اخوكم ماهر عباس

  56. .
    تحية طيبة لاستادنا الكريم عبد الباري عطوان
    يقولون على قدر المغارم تاتي المغانم
    يا استاد ما قلته هو حرب كبيرة او عدة حروب او حتى حرب عالمية
    لكن الملاحظ ان العلاقات بين هده الدول مجتمعة لم تصل الى حد هدف الغاء او محو الاخر
    هناك مناوشات وحروب بالوكالة ولن تتطور الى مواجهة مباشرة للاسباب التالية
    خارجيا : صندوق النقد الدولي والبنك الدولي (اللوبي المالي اليهودي) ليس من مصلحته حاليا هكدا اوضاع وقلاقل.
    تجار السلاح بعد الحرب العالمية الثانية لم يعودوا يسمحوا بحروب كبيرة وانما حروب صغيرة تحافظ على تجارتهم ويسيطرون على مجراها عوض ان يصبحوا هم أيضا من ضحاياها
    شركات البترول والتابعة للعاءلات المالكة لصندوق النقد والبنك الدوليين غير قادرة حاليا على هكدا حروب واضطرابات تهدد بوقف تجارتهم عوض تنظيمها خصوصا مع ارتكاز العالم على هده السلع في تحريك عجلة الاقتصاد.
    ترامب رجل طماع ومختلس ويخاف الحروب فهو *رجل اعمال * وليس بتاع حروب او تدمير و لا يهمه لا التاريخ ولا الجغرافيا ولا امريكا وانما ال ترامب والمال.
    حكام امريكا الفعليين من استخبارات وعشرات الوكالات السرية لازالةا يطبعون الدولار بدون مقابلاته والصين تعلم هدا جيدا وتساير اللعبة لان اقتصادها يحقق اعلى مستويات النمو
    داخليا :
    ايران خارجة من حصار وتريد تسويق نفسها كلاعب دولي مهدب يحسن التصرف واي مغامرة غير محسوبة لن يدخلها الحرس الثوري الإيراني مادام ان الامر مسيطر عليه في كل من لبنان و سوريا والعراق واليمن .
    القيادة الجديدة في المملكة العربية السعودية تريد اصلاح الدولة واعادة دفة الحكم الى وجهة اخرى وايس تدمير الدولة وكل ما تحتاجه هو قصقصة اجنحة ايران و هو ما بحصل في لبنان و اليمن وسوريا وبنسبة اقل في العراق .
    العلاقات بين المملكة العربية السعودية و ايران لم تصل بعد الى حد المواجهة المباشرة والحوار لازال مستمرا بينهما فقد استطاعتا التفاهم حول موضوع الحج ونجحا في دلك بل وهناك محاولات لاعادة فتح السفارة السعودية في طهران وبالتالي فكل ما هنالك هو حرب نفسية لن تتعداها لمسلحة .
    قطر والإمارات لا يمكنهما المبادرة بشيء قد يقلب الامور العامة ويعجل بهكدا سيناريو
    الكيان الصهيوني يعلم علم اليقين انه مهما تحالف مع بعض الأنظمة فهو بنظر الشعوب عدو واي صراع كبير قد يتحول الى فوضى تطيح بالحكام وتفتح الحدود مما يجعله في مواجهة مباشرة مع الشعوب وهو ما يعني تلقاءيا نهايته بالاضافة الى ايمانه بالحرب الخاطفة والسريعة زمنيا.
    وبالتالي هدا كله يجعل من حروب مدمرة وكبيرة غير وارد حاليا .
    علىكل حال نتمنى وعلى راي اخينا محمود الطحان والاخ غازي الردادي كل الخير لامتنا العربية والإسلامية
    د .

  57. على نظام سعود ان لا يتدخل في شؤون الدول الاخرى و يفكر في وهم الاعتداء وهذا مخالف للقانون الدولي و ستتم معاقبته . ان البلطجة و التهور لن يفيد مطلقا و كان من الافضل تحرير القدس و فلسطين بدل الخنوع للعدو الاسرائيلي .

  58. الاقتباس :”ا لعَرب سَيبقون حتمًا، فهذهِ الحَرب لن تُفني 400 مليون عددهم الحالي، وكذلك سَيبقى الإيرانيون، هل سَتبقى إسرائيل في صُورتها الحاليّة؟ ” .

    – انها نظرة متفائلة بعض الشئ فيما يخص مستقبل بقاء الكيان الايراني
    – لن يبقى الكيان الايراني كما هو !
    ان احد الاهداف المستفبلية المعروفة فيما يخص الكيان الايراني هو تفكيكه الى مكوناته ,
    فالفرس فيها لا يشكلون إلا حوالي 33% من سكان ذلك الكيان المصطنع .
    و الباقي شعوب محتلة تواقة لحريتها مثل الأحوازيين الذين تم وهب بلادهم الغنية جدا ً من قبل بريطانيا عام 1925 الى من لا يستحق من الفرس, وكان الغرض من الوهب هو لتثبيت و التمهيد لصناعة توأمها الكيان الاسرائيلي ليترعرعا سوية بالحروب و الفتن على ظهر العرب . فالتفكيك قادم و ان لم يكن بيد التحالف فسيكون بيد الشعوب المحتلة الاحوازية و التركمانية و الكردية و العراقية و السورية الخ..
    الخلاصة :
    الكيانات المسخ لا مستقبل لها, بتقعد بالأنعاش بعض الوقت لكن ليس كل الوقت.
    فدولة الباطل ساعة.

  59. نظام سعود اضعف من ان يشن حرب وراء العدو الاسرائيلي الجبان .. فعدوان اليمن قصم ظهورهم فكيف بايران الضاربة رغم انها ليست لوحدها بل وراءها حلف مهول .. انها تهويلات فارغة تدل على الرعب ولن يجر التهور الا الى دمار المعتدين الحتمي .

  60. استاذ عبد الباري اعتقد ان ما يجري في السعودية لا علاقة له باي حرب حقيقية والامر لا يعدو عاصفة اعلامية وجعجعة فارغة يطلقها بعض المسؤولين السعوديين لنشر حالة من الخوف في المجتمع السعودي لاسكات الجميع في الوقت الذي يقوم محمد بن سلمان بالتاسسيس لنظامه الملكي الجديد الذي سيحصر الحكم بشخصه واولاده من بعده وتنتهي الفترة السعودية وتبدا الفترة السلمانية وما اوردته حضرتك عن ان السعودية تغيرت هذا صحيح والوهابية فعلا يجري محوها من البلد اما بالنسبة للحروب فانا استبعد ذالك

  61. كفلسطينية ترعرعت في أحضان أوسلو المشئوم و تعيش تحت سقف تنسيق أمني مقدس أو تنسيق لحماية مستوطني صهيون من مشاغبي فلسطين …و أعيش محرومة من متطلبات الحياة الأساسية لأن عصابة بيت عجزة رام الله نهبت الأخضر و اليابس….كفلسطينية إرتطمت بالحضيض لا يوجد عندي و عند شعبي مجال لأخفض من هذا….فإما أن نيقى في الحضيض سلعة يتاجر بها القريب و البعيد…العدو و “الصديق” و إما أن يرتفع مستوانا ولو قليلآ ……لماتقدم أصرخ بعاااااااااالي الصوت “بطيخ يكسربعضه” و اردد ما كان جدي رحمه الله يقول “قالوا للقرد بدنا نسخطك فرد عليهم قائلآ أنا قرد و……..هل ستسخطوني و تجعلوني غزال ؟” بطيخ….بطيخ…..بطيخ يكسر بعضووووووووووووو……و إذا لم تتعاطف معنا أمةً و هي تنظر قنابل الفسفور تحرق أطفالنا في غزة….و إذا سكتوا عن حرق رضعنا أحياء….و إذا تاجروا بنا لحماية عروشهم و كراسيهم العرجاء فلماااااااذا نتألم لجروحهم قبل أن تسيل دماؤهم ؟؟؟…..بطيييييييييييييييييخ…….اسخطونا فد نتحول من قرود الى معيز أو غزلان……..عاشت فلسطين أرض أجداي من النهر الى البحر…النعيم لشهدائنا و النصر و الثبات لمناضلينا ….الخزي و العار للمنبطحين المتصهينين
    =============
    سيفٌ فَلْيُشْهَرْ في الدنيا ولتصدعْ أبواقٌ تَصْدَعْ

    الآن الآن وليس غداً أجراس العودة فلْتُقْرَعْ

    أنا لا أنساكِ فلسطينُ ويشدّ يشدّ بِيَ البعدُ

    أنا في أفيائك نسرينُ أنا زهر الشوك أنا الوردُ

    سندكُّ ندكُّ الأسوارَ نستلهم ذاك الغارْ

    ونعيدُ الى الدارِ الدارَ نمحو بالنارِ النارْ

    فلتصدعْ فلتصدعْ..

  62. مخطط برنارد لويس يمضى على قدم وساق . هذه النهاية
    ربنا يلطف بالعباد

  63. الزعبم نصر الله في غاية القوة و تضاعفت قوته و وجوده في لبنان و خارجه

    اسلحة و صواريخ دولة ايران الاسلامية في غاية القوة و الثقة والا لم يكن العدو الاسرائيلي مرعوبا منها منذ سنوات . الصاروخ اليمني على مطار الرباض كان انذار و تجنب اصابة المسافرين هذه هي الاخلاق وليس كعاصفة الضعف التي تقتل الاف المدنيين بكل تعمد . اس 400 موجودة لدى سوريا و ايران ولا ضرورة للاعلان عنها لارباك العدو و تستعمل وقت الجد فقط . الشعب اليمني و ثوار انصار الله في غاية القوة و الحزم . الان الدور على جماعة سعود بعد تهورهم وانهيارهم و قدر الله هو الذي سيتحقق حتما وليس مؤامرات العبيد . الزعبم نصر الله في غاية القوة و تضاعفت قوته و وجوده في لبنان و خارجه وقد كسر رأس العدو الاسرائيلي وارعبه عدة مرات

  64. يبدو أنه غير مسموح هزيمة أسرائيل و التغلب عليها في أي حرب … لأن ذلك يفتح الباب أمام شهية المسلمين نحو القدس ثم تحرير باقي البلاد المحيطة من الظلم والفقر والجهل …

  65. الله يحميك استاذ عبد الباري. انا متابع لك بشكل كبير. لكن يا ريت بتعمل شي محل بتحط فيه كل فيديوهاتك ومقالاتك، لأن احيانا بشوف فيديوهات فلتت مني. تحياتي. أناطبيب طوارئ إذا احتجت لاي شي، بعيد الشر.

  66. سمعنا في الآونة الأخيرة ب”زلازل” سياسية في المغرب أولا و الآن في المملكة العربية السعودية و بعدها سيحين دور دول عربية أخرى و كأننا على أبواب “ربيع عربي” جديد و لكن هذه المرة على صعيد الأنظمة و ليس الشعوب. و لكن يحق لنا التساؤل هنا هل نحن بصدد “زلازل سياسية” أم أننا أمام “سياسة الزلازل” التي اعتمدها الحكام لأغراض غير التي تم الاعلان عنها. فالزلزال السياسي السعودي يهدف بالأساس، حسب أبطاله، الى محاربة الفساد و تبييض الأموال… و لكن اتضح فيما منذ الوهلة الأولى و بالملموس أن الأمر لا يغدو أن يكون نزاع عائلي و تصفية حسابات و نزوات ولي العهد السعودي الساعي الى الانفراد بالسلطة في البلاد التي قد تفضي الى ضرب استقرار و أمن المملكة.
    أما الزلزال السياسي المغربي فلا يغدو بدوره أن يكون مجرد تصفية حسابات مع معارضين سياسيين رفعت شماعة ربط المسؤولية بالمحاسبة اعتبارا للاختلالات التي تم رصدها في مشروع “الحسيمة منارة المتوسط”. فالزلزال السياسي ضرب بعض المسؤولين بطريقة انتقائية حيث استثنى مجموعة من الوزراء كعزيز أخنوش المسؤول المباشر في قضية طحن الشهيد محسن فكري ووزير الأوقاف و الشؤون الاسلامية و فضيحته المدوية في اقحام المساجد في أمور اجتماعية و سياسية، تم على إثرها اعتقال زعماء حراك الريف. كما تم استثناء إلياس العماري رئيس جهة طنجة الحسيمة و وزراء التجهيز و النقل و… ووزراء البيجيدي و رئيس الحكومة السابق عبد الإلاه بنكيران الذي لديه المسؤولية على وزرائه…؟
    نحن إذن بصدد سياسات حكومية غير واضحة المعالم و المقاصد مرتبطة أساسا بحسابات سياسية و صراعات حول المواقع و النفوذ و لا علاقة لهذه الاعفاءات و المؤاخذات و الاعتقالات… بالأهداف المعلن عنها سابقا بل ربما ستكون مرتبطة سيناريو تفتيت و تقسيم الدول العربية و لكن ليس بتدخل أمريكي إسرائيلي مباشر بل سيسند الدور على ما يبدو للسعودية التي أضافت الرئيس اليمني منصور هادي الى لائحة نزلاء الاقامة الجبرية في السعودية بالاضافة الى استقالة سعد الحريري وتصريحات وزير الخارجية القطري الذي اتهم من خلاله دول الحصار بالعمل على تفتيت منطقة الشرق الأوسط…

  67. *****************لو كان الفهيم الحريري لديه أدنى حرص على السنة كما يدعي …كان الأولى به استثمار منصبه للإفراج عن المعتقلين في سجن روسيا وغيره من السجون …**********

  68. مع احترامي للسيد عبد الباري هأنامنمريده ومتابعيه، الا انني أعتقد كثير من هذه السيناريوات مثل كلام العرافين

  69. كما تعودنا من تصريحات الإدارة الأمريكية هذا يعني بدون قراءة المزيد …ان هناك منطقة أخرى كبيرة أو صغيرة سيتم السيطرة عليها من قبل إيران أو حلفائها ……ربما اربيل …ربما الرقة ربما ريف حلب الجنوبي …الله اعلم أي منطقة اقترب تسليمها أو السيطرة عليها من قبل إيران …نترقب ذلك …

  70. روسيا محاصرة و تحاول امريكا و الغرب عموما إذلالها و معاملتها كبلد من العالم الثالث قوي و لكن ليس قوة عطمى كما هو حال ايران و تركيا و اسرائيل. اعلنوا على روسيا العظيمة فعلا حربا اقتصادية و لن تقبل روسيا ان تخذع للغرب منتصرا و مغيرا خريطة الشرق الاوسط. اذا حدثت حرب (و لا أعتقد انها ستحدث خلافا لرأي الاستاذ الكاتب) فان روسيا ستشارك فيها و هذا يجر امريكا قسراً. التنتائج هي كما يلي:
    – اذا خسرت روسيا و حلفاؤها ستندثر السعودية و تنشأ دولة جديدة بإسم جديد و مقسمة الى دويلات طائفية و بدوية. و تقوى اسرائيل الى سوبر دولة و تتجذر امريكا لربع عقد قادم على الاقل. و تبقى روسيا و ايران و تركيا وطلا ضعيفة.
    – اذا ربحت روسيا و حلفاؤها ستندثر السعودية و تنشأ دولة جديدة بإسم جديد و مقسمة الى دويلات طائفية و بدوية. و تتحول ايران الى دولة سوبر و مثلها تركيا و تبقى اسرائيل دولة ضعيفة و نتسحب امريكا من المنطقة و بالطبع لن يجرؤ الغرب ان يتحرش بعدها بروسيا.
    لكن لا حرب في الافق و ما تسمعه يا استاذ عبدالباري ليس غير قعقة بنادق فارغة من الرصاص فكل طرف يعرف قدرات الطرف الاخر.

  71. السلام عليكم و رحمة الله
    الكثيرون يعتقدون أن المحور السعودي مقاوم للمد الشيعي من مرجعية القومية العربية و البعض الآخر يذهب إلى أن هذا الحلف هو حلف سيخوض حربا بالوكالة لأجل عيون النسر الأمريكي …
    و لكن للأسف لو أن هذا السيناريو سيحدث -أي الحرب الإيرانية السعودية -سيكون الرابح الأكبر هي الكيان الصهيوني و لن توجه إليه أي طلقة بل بالعكس سوف تمتد حدودها لتشمل الجولان كاملة ثم ستسيطر على الليطاني و ربما أيضا سيناء و المتضرر الوحيد من هذه الحرب ستكون شعوب المنطقة و خاصة السنة … و الدليل أنه منذ الإحتلال الأمريكي للعراق و السنة هم من يقتلون و يهجرون و التغيير الديمغرافي للمناطق السنية في كل من العراق و سوريا خير شاهد ….. تركيا ستكون أيضا مستفيدة فإن تكون هناك حرب على أراضيها و ستعزز وجودها في المنطقة و تحقق بذلك حلم إعادة بناء الإمبراطورية العثمانية ..

  72. ليس هنالك اية حرب لان لدى امريكا واوربا الكثير من الوقت ليستنزفوا دول الخليج مالياً بحجة البعبع الايراني فان قامت الحرب ستكون خساره للجميع والغرب يريد الربح ولايريد خسارة ماجمعه اوخسارة نهر الاموال الذي يصب في بنوكه من دول الخليج البائسه.
    محمد بن سلمان اعتقل كل هؤلاء الامراء من اجل امرين هما تثبيت حكمه واسكات من يعارض استلامه الحكم من بعد ابيه،، والسبب الاخر هو مصادرة اموال هؤلاء الامراء لجيبه الخاص وبحجة مكافحة الفساد مع العلم انه هو الفاسد الاكبر منذ ظهوره على الواجهه السياسيه.
    اطمئنوا ليس هنالك حرب ولكن هنالك حلب لاموال الاعراب والهاء للامه العربيه البائسه عن امور اخرى تحدث ولم تظهر في الاخبار فابحثوا عنها ستجدونها!!!!!

  73. ما لم تقبل به امريكا لاسرائيل لن تقبل به للسعودية،لن تقبل امريكا بخوض حرب مع ايران لن تضمن فيها نصرا صريحا وهذا سبب عدم دخول اي حرب مع ايران،فاطمئن يا عبد الباري اسرائيل والسعودية لن يخوضا حربا لمعرفتهما المسبقة بخسارتها وبالتالي خسارة ما تبقى من مخطط تقسيم المنطقة الذي يجري على قدم وساق دون الحاجة الى خوض حرب شاملة

  74. هناك احاديث نبوية صحيحة ورد فيها مؤشرات لما يحدث اليوم، وعلينا الثقة بكلام رسول الله صل الله عليه واله وسلم لانه لاينطق عن الهوى. نعم ستندلع حرب طاحنة وسيزول ملك ال سعود وال نهيان وبقية العربان الخونة بل وحكم مصر العسكري ايضا وكل الخونة المتصهينين شرقا وغربا، وسيبدل الله كل اولئك برجل يملأ الارض عدلا كما ملئت جورا وظلما، وهذا الامر بات وشيكا كما تظهره الاحداث الحالية والمتسارعة، ولمن يؤمن بالله ورسله وكتبه واليوم الاخر عليه ان يؤمن بحتمية وقوع ذلك فهو ليس تنجيم ولا تخمين بل تصديق بالله وبرسوله. يتبقى امر هام وهو ضرورة ان نعرف واجبنا واين يجب ان نضع اقدامنا قبل ان تغلق ابواب التوبة، فاختار اخي الكريم موضعك وعض عليه بالنواجذ لانقاذ نفسك من عذاب الله، والله من وراء القصد.

  75. أعتقد أنه سيتم التعامل مع إيران من قبل امريكا والسعودية تماما كما تتعامل امريكا مع كوريا الشمالية. عن طريق فرض حظر إقتصادي محكم ولكن امريكا تحتاج إلي إقناع الدول اﻻوربييه بذلك. وباثارة كل هذه المواضيع والتي تحدث اﻻن لن يخلق أي وضع استثماري لدول أوربا مع إيران ﻻنه أصبح ﻻ يوجد أي استقرار سياسي ﻻيران وان لم ترضخ إيران لشروط امريكا فأن الحرب ضدها قادمة.

  76. اعتقد ان نهاية السعودية حتمية ووشيكة. الرعونة التي يبديها حكامها لا يمكن ان يسكت عنها المسلمون كثيرا.
    اما تهديدات فارغة لايران وللبنان وغيرها فاصبحت حتى لا تضحك لانها سمجة والكل يعلم ان جيش الكبسة اذله قبيلة يمينة فما بالك بحرب مع دولة كأيران.
    من يريد ان يعتقد الغير فاذكره بصدام ورعونته وما آل اليه في نهاية المطاف.

  77. تحليل منطقي جداً. .وممايؤكد شكوك وقوع الحرب هوه حذو الأمير محمد ابن سلمان حذو صدام حسين قبل شنه الحرب على إيران في التخلص من كل من يعارضه ليصفوا هوه لإدارة المعركه فقط

  78. ايران تريد احتلال الوطن العربي وعندما يعارضها تتهمه باشعال فتنة مذهبية… زهقنا من هالقصة… عاجلا ام اجلا ستدفع ايران واذنابها ثمن المجازر اللتي ارتكبوها حتى لو غيروا مذهبهم.
    نحن نحارب اجرامهم لا مذهبهم

  79. الكارثة الحقيقية هي كيف أقنع الغرب دول الخليج بأن ايران أعظم خطرا من اسرائيل ..

  80. الان عرفنا لماذا خرج الخليجيون الى العلن في التعامل مع اسرائيل جهارا وكجارة لهم ، اذ لم يبق شيء خفي والمشاريع كبيرة وجاهزة ، فقد عرفوا بانهم خسروا كثيرا في تدخلاتهم الطويلة واللامتناهية ، ودفعت تريليوناتها دونما فائدة من بداية حرب افغانستان لصد الشيوعية بدفع من امريكا وابتزازها لهم يوميا ، ثم جاءت الكوارث متلاحقة الى ان غاصت السعودية هذه في حرب اليمن ولن تخرج منها الا مهزومة ومنقسمة…
    وباختصار الكل يريد التغيير بل ويسرعه الى درجة لا توصف ، اليهود ، او النصارى وحتى المسلمين لكن كيف سيكون ذلك وحين يكون توافق اهل الخليج متماشيا وفق تمنيات اسرائيل فحتى النهاية تكون متناقضة مع معتقدات الجميع ، فهل MBS اي ابن سلطان هذا هو الدجال ؟!؟!؟!؟!؟!؟!؟!؟!؟!؟!

  81. السلام عليكم
    دعني ابدا من داخل السعودية
    _ الامير محمد بن سلمان لن يفرح بالحكم هنالك من يتربص به و طفح الكيل من تصرفاته و هذه الاعتقالات ليست في صالحه بل بالعكس زادت خصومه عزومة في التخلص منه
    _ قطر اظن ان الحكم سيتغير فيها بمساعدة الدول المحاصرة لها و ينعكس سلبا على الجميع
    _ سوريا تستعيد عافيتها و تشتد جبهتها مع ايران و حزب الله الذي اصبح دولة حزب الله
    _ امريكا ليست متحمسة لخطط السعودية ولا عنترياتها الدونكيشوتية و انما يهمها الاموال حتى تنقذ اقتصادها و اقتسام النفوذ مع روسيا (سايكس بيك جديد)
    _ اسرائيل تشعر بالقلق رغم التحالفات الجديدة لكنها مستعدة لحرب مدمرة و هي تكسب اسلحة رهيبة لم تستعمل بعد
    _ اخيرا حرب اليمن ستكون وبال على السعودية تفقد على اثرها اراضي في الجنوب تمهد لفوضى و تمرد حتى في العائلة المالكة و ربما هروب و لجوء سياسي لامراء
    انا قلتها من قبل بان المرحلة القادمة لا ينفع معها حذر و لا تخطيط و لا تحالفات مع اسرائيل ولا الشيطان و انما سيكون فيها القدر هو الخطيب و يحصد كل واحد ما زرعه و يكون بعدها تمهيد لامر جلل
    كما اوافق السيد عبدالباري في ان ما يحدث ما هو الا امر ثانوي او ان شئتم امارات و علامات للمرحلة القادة (شدوا الاحزمة خاصة في الخليج)
    شكرا

  82. المنطق وتوازنات القوى تقول أن حربا من هذا النوع لن يقع ولكن بالزمن الحاضر وبوجود كل هذه الحروب والمشاكل وبعد تولي شخصيات غير متوازنة نفسيا وعقليا مثل ترامب مقاليد الحكم في أمريكا أصبح كل شيء ممكن.
    السعودية وحتى إسرائيل لن يقدما على البدء بمثل هذه الحرب بدون إشارة أمريكية واضحة بالبدء.
    السيد نصر الله نبه منذ بداية تولي ترامب الى أن تولي هذا الأحمق الذي يجاهر بحماقته هو بداية الفرج الإلهي للمستضعفين في الأرض.
    دعونا لا نستبق الأحداث، فمن المؤكد أن أشياء تاريخية تحصل الآن ولكن لا أحد بالضبط يستطيع التنبؤ بالمسار الذي ستسير فيه الأحداث والتحالفات والحروب ولكن المؤكد هو أنها لن تسير لصالح قوى الطغيان والشر بل لصالح قوى الخير في هذا العالم (بغض النظر عن دينهم وطائفتهم).

  83. لا نشاطرك الرأي الأخ عبد الباري فإذا اندلعت الحرب فلن تكون بالمدى التي صورتها ولكن على نطاق محدود
    قد يستهدف حزب الله للتقليل من قوته أما حربا إقليمية بالشكل التي صورتها فمستبعدة، والأيام بيننا كما تقول…

  84. مادامت الحرب تؤدي لتوفير (الوظائف) ل ماما امريكا ..وللكيان الغاصب …فستحصل …يا جماعة الخير تره امريكا دولة ما يهمها غير المال ..المال ثم المال ثم المال …ولا دين ولا حقوق مرأءة ولا انسان ولا ديمغراطية ولا اي من هاي الخرابيط

  85. الأخ عبد الباري إذا كان ما تتوقعه يفكر فيه فعلا ولاة أمور المنطقة فإن هذا الجزء من العالم يحكمه مجانين أ وسفهاء
    يشكلون خطرا على الأمة وهم أداة تدمير بيد أعدائهم يقتلون شعوبها ويخربون أوطانها من أجل كراسيهم ومصالح الآخرين .
    أنا لاأعتقد أن الحرب ستقوم يالسناريو الذي توقعته وكل مافى الأمر أن السعودية قد فشلت فى هزيمة اليمنيين وفرض وصايتها عليهم عبرمايسمى بالشرعية رغم ما ألحتقة بهذا البلد الفقير من خراب ودمار وقتل للأنفس دون وجه حق وكعادة كل فاشل أن بحمل فشله الآخرين فقد رأت السعودية أن سبب صمود اليمنيين لثلاث سنوات من الحرب على بلدهم وخاصة الحوثيين مرده الدعم الإيراني وبما أنها ورطت نفسها فى حرب اليمن فهي فى حاجة الى من ينزلها من الشجرة ولذلك تعالت نبرتها وزاد صراخها وتهديها لإيران وحزب الله هذه الأيام بالحرب أملا منها أن يؤدي ذلك الى وقف دعمهما العسكري للحوثيين وصالح مما يمكنهامن فرض إرادتها على اليمن إن بالسلم عبر المفاوضات أو بالقوة وسنرى مستقبلا حملة ديبلوماسية سعودية إماراتية فى الأمم المتحدة مدعومة أمريكيا وغربيا ضد حزب الله وإيران لفرض عقوبات جديدة عليهما والتلويح بالحرب ضدهما ولكنها ستفشل بالديبلوماسية الإيرانية أو بالفيتو الروسي الصيني وقد تحاول تحريك بعض الجماعات السنية فى لبنان لإرباك الوضع الأمني فيه ولكن حكمة القيادات السنية الوطنية فيه ستمنع ذلك كما أنها ستقدم المزيد من الدعم للجماعات الأثنية المسلحة فى إيران للقيام بعمليات وهجمات هناك .هذا كل ماتستطيع السعودية فعله ..أما الحرب فهي أبعد عن القيام بها الا إذا كانت بقيادة أمريكا ومشاركة إسرائيل ولا أعتقد أن هاتان الدولتان ستجازفان بخوضها مالم تتحققا من الإنتصار فيها وإستبعاد النتائج الرهيبة التي سستتمخض عنها فى حالة خسارتهما لها ومنها زوال دويلة إسرائيل وفقدان أمريكا لمصالحها نهائيا فى المنطقة والتي ستزول منها دول وتتشكل أخرى ستكون مستقلة إستقلالا حقيقيا بعيدا عن التبعية والهيمنة الأمريكية والغربية وعندها ستكون هذه الحرب إن وقعت فى مصلحة الأمة العربية والشعوب العربية ولرب ضارة نافعة. ولكن مع هذا يحز فى نفسي كثيرا كعربي ومسلم سني أن يصبح العرب بيادق فى يد أعدائهم يضربون بهم بعضهم البعض ويحققون بهم مصالحهم فى حين أن ساحة الجهاد والقتال الحقيقية هي فلسطين وليس غير فبسطين مهما كانت الحج والمبررات وما ئؤلمني أكثر ويصل بى الحال أحيانا الى حد البكاء أن أرى سكان الجزيرة العربية وهم أصل العرب يتقاتلان هذا تدعمه وتسلحه أمريكا وهذا تدعمه وتسلحه إيران والضحايا هم العرب ولبس غيرهم
    أما آن لهذا العبث يالأرواح ومقدرات الأمة أن ينتهي.

  86. حرب قادمة مدمرة لا محالة سيذهب ضحيتها 3دول خليجية و انكفاء دور و هيمنة امريكا في المنطقة .

  87. أثبتت الحربين العالميتين اللتين شنتا على العراق سنة 1991 و 2003 ان القوة الجوية التي تتبجح بها السعودية والامارات واسرائيل لن تحسم الحرب وان تحقيق النصر يحتاج الى قوة ارضية ضاربة شجاعة ومتمرسة وذات خبرة وتجربة وليس الى جيوش استعراضات تهرب من اول مواجهة على الارض .
    لقد ادعى الاميركان انهم اسقطوا 64 صاروخا عراقيا بواسطة الباتريوت خلال حرب ال 1991 ثم اصبحوا يقللون من الرقم تاليا حتى اقروا بعد سنة بعدم قدرة الباتريوت على اعتراض اي صاروخ عراقي .

  88. الاخ ردادي!
    اخذت النقطة الاولی و الاخیرة من تعلیقي حبذا لو افدتنا عن رایک حول بقیة النقاط..
    اما تهدیدات السعودیة فما یقوله الامیر المتوهم و وزیر خارجیته رد علیهما المسئولون بفواصل زمنیه و بصورة هامشیه و هذا معنی: آخر ما یتحدثون عنها! الحقیقة هی انّ ایران لا تأبه بالسعودیة بل موقفها موقف التهدئه و الحوار و ان کان شیوخ القبیلة یستنکفون و امثالک یعتبرونها دلیل قوّة؟!! یکفی ان تذکر موقف ایران من احداث منی و هتک المراهقین و کظم الغیض الایرانی! السعودیة هی التی تری ایران مسئولة عن عدم نجاحها فی سوریا و لبنان و العراق و تمتعض من ایّ تقارب من ایّ جهة مع ایران فی حین هذه شان البلاد یتحالفوا مع من یشائون و لا دخل للسعودیة الفضولیة! اما المقاومة والســــــــــــــــیــــــــــــــــــد نصر الله! فهم صدعوا رووسکم لما حقّقوا من انجازات.. استعادة الاراضی السوریه والعراقیه و عدم انفصال کردستان کانت من بعضها .. المشکله هی یا اخی انّکم تقاطعت مصالحکم و مصالح الیهود لذالک بتّم فی خندق واحد علی المقاومة و سیدها ..
    …والله یحفظک و اهلک من شر قد اقترب!

  89. ضاع العمر ونحن نتحدث عن ضياع الثروات وعدم العبث بها لكن كان هنالك شيوخ لا يفقهون (يقدسوا الملوك )وحكام سادة ومتسلطون
    ضاع نور أيمانهم فأماطوا القناع وظهرت الوجوالقبرة عليها أثار الرزيلة والظلم والعلو والأستكبار والتآمر والخبث والغش والخداع والسرقة والنهب والتسلط وقتل النفس وأزهاق الأرواح والمجاهرة بالمعاصي وجوه طالما تجملت ـ سبحانك الباقي وجهك وحدك ـ وبعد كل هذا بأسم الدين مازالوا ينسجون باقي الخيوط وأن كان لهم في العقل أحساس وبقية لتألموا مما يصنعون ـ وعلى العموم من أكل اموال المسلمين لن يرى الله بقلب سليم وسيسقطه في الدنيا والأخرة
    هؤلاء أقلوا في دماء المسلمين لا يهم ما يهم أنهم حتماً لجنهم حطب واردون .

  90. الأخ الكريم غازي الردادي المحترم
    اشكرك على كلامك الطيب رغم أن هذا الأمر بالذات يستدعي منا جميعا بأن نتمني من الجميع الدعاء الي الله بأن يجنبنا الحروب والاقتتال لأنه ليس من مصلحة أي عربي أن تقوم حروب بين الأشقاء لأن المستفيد معروف لدينا جميعاً
    قرأت لك تعليق ردا على الأخ الكريم البعير الاهبل بصراحه لم أكن أتوقع أن يصدر منك هكذا كلام تعايرنا كوننا لاجئين وانت تعرف جيدا أننا اجبرنا أن نكون لاجئين بقوة السلاح وصمت العالم علي جريمة احتلال فلسطين ربما تقول ان الأخ البعير الاهبل قد استفزك بكلماته لك ولبلدك وهذا مااخشاه دوما وأقول لا داعي لجر بلد الشخص للرد علي الآخر اتمني من الله أن تصل بنا القناعه بأنه مهما جري ويجري في النهايه نحن أخوه وسنظل هكذا بإذن الله وللعلم انا ايضا لاجئ فهل رأيك بي سيتغير هدانا الله لما فيه الخير للجميع

  91. لا أظن أن هذه السيناريهات واقعية بالمرة. لأنه لا يمكن التنبؤ بعواقب حرب مباشرة بين الأطراف المعنية، و منذ حرب فيتنام، لم تدخل أمريكا أبدا حربا مع قوة إقليمية بحجم إيران، رأيي الشخصي أن المواجهة الغير مباشرة بين الدول المتناحرة سوف تستسمر إلى حد استنزاف الطرفين.

  92. القارئ للسياسة الامريكية منذ الحرب العالمية الثانية والى الان يتبين ان ما من خطوة تريد القيام بها وتعلن عنها علنا فكثيرا ما تقوم بالعمل وبعدها تعلن وليس من سياسة امريكا او اسرائيل ان تقاد لحرب بل هي من تقود للاخرين للحرب فكيف تستطيع دولة مثل السعودية وهي صفيرة بكل المقاييس ما عدا اموالها تستطيع ان تجعل الولايات المتحدة او اسرائيل للدخول في مغامرة قوية خاصة وان اطرافها ليسوا بالضعفاء والشئ الاخر الذي يدعو الى ان مثل هذه السيناريورات التي طرحها السيد عطوان لا اعتقد انها ستنفذ هو ان الولايات المتحدة لا تدخل في حرب الا بعد ان تكون متأكدة خصمها ضعيف غير قادر على مواجهتها وايران وحزبزالله والعراق وسوريا لوحدهم بدون تدخل تركيا او روسيا قوة كافية لتدمير السعودية والامارات ومصر ان تدخلت وحتى اسرائيل التي اشك شكا كبيرا بتدخلها وبالنتيجة لا اعتقد ان مثل هذه السيناريوات قابلة للتنفيذ الان ممكن في المستقبل القريب ان ضعفت ايران واصبحت لقمة سهلة لامريكا او اسرائيل

  93. لا استبعد ان المصالح و حلب الخليج بين الروس والامريكان في المقدمة والأولويات بينهم هذا من شق ومن شق آخر الصراع أزلي وليس بجديد بين الروس والامريكان وان تكون هناك مواجهه وغير وارد احتمالها لانها نهاية العالم .
    أما التدخل الروسي في سوريا فهو يصب مصالح في الدرجة الأول الأمريكان والروس وال 500 مليار كانت أكبر صفقه لشراء وكسب ترمب …
    وعلى ما يبدوا أن الساحة العربية ستكون كما ذكرتم مقبلة على حرب لاستمرار حلب تلك الضروع حتى تجف مع بقاء النفط الخليجي خارج دائرة المعركه ولو دخل النفط الخليج في دائرة المعركة ستفجر حرب عالمية بغير إرادة الجميع وهنا تكمن الكارثة الحقيقة.
    ومن ذلك هذا ما ستفعله إيران ستدك النفط الخليجي وتحجزه وسط الخلبج ومن هنا سيبداء الانهيار العالمي والأقوياء المتفرجين في تلك اللحظه سيكونون مخبرين ان يسقطوا وينهارون أو يدخلون بحرب في تلك الحرب بحسب التحالف والمصالح والعلاقات .
    أما إذا أتينا من حيث الواقع لن تصمد الخليج أسبوع واحد أمام إيران مهما كان الدعم الخارجي .
    أما قطر فقد كانت مهددة وخاصة بعد تهديدات السيسي الأيادي الخارجية التي تتآمر على مصر سوف يقطعها ويقصد قطر فما حدث الآن لقطر أن لم يكن متفق عليه فقد انقذوها من أي تحرك مصري حيث حصلت على الحماية الإيرانية التركية فالارهاب في العالم أجمع لم يدعمه كما دعمته مملكة آل سعود والعالم أجمع يعرف ذلك ومن المعلوم أن جميع دول الخليج تقودهم مملكة آل سعود ولا يتحركون إلا تحت أمر مملكة آل سعود إرهابا ودمار ا للجمهوريات العربية
    وسلام الله عليك أيها الأستاذ العملاق الحر عبدالباري عطوان

  94. إِنَّهُمْ يَكِيدُونَ كَيْداً وَأَكِيدُ كَيْداً فَمَهِّلِ الْكَافِرِينَ أَمْهِلْهُمْ رُوَيْداً

  95. أظغات أحلام بالجزايري الخرطي في الخرطي و أفيقوا اهتموا ةثيرا بقراءة و حفظ القرآن هو أفضل لأحوالنا في المرحلك الراهنة

  96. حجم الردود تدل على مدى وقلق القرّاء لهذا المقال و لن أطول الكلام و باختصار جميع النتائج سوف تفيد اسرائيل التي تعتمد على تدمير العدو والذي في نظر اسرائيل الجميع بما فيهم العرب، ايران وحتى أمريكيا

  97. 1- أمريكا ما مصلحتها في حرب وتصلها أموال المغفلين تباعا..لماذا تخسر في حين هي الآن تكسب
    2- “إسرائيل”: مرتاحه لا شيء يهدد حدودها ومستقبل مبشر في علاقات خليجيه وتصفية القضيه الفلسطينيه
    3- “السعوديه”: لا وزن لها .. بقره بضروع كبيره ومخازن أسلحه وكثير من الحمقى.

  98. /____ الجعجعة هذه المرة .. سوف ترى فيها طحين من كل صنف .. الله يبشرك بالخير أستاذ عطوان .

  99. /____ الجامعة العربية تعتزم التحرك وفق ما تسمح به ’’ ميزانيتها .. و طبعا كالعادة لصالح من يدفع أكثر .. و هذه حرب أخرى .

  100. نشرت المقال على صفحتي في الفيس بوك ، مع التعليق التالي :
    امر مرعب ، ككوابيس افلام الرعب
    ملاحظة صغيرة اذكر بها ، وهي أن موقعة او معركة هرمجدون ، وهي اسطورة قديمة تؤمن بها جماعات اليمين المسيحي ( التي يمثلها الحزب الجمهوري الاميركي ) ، تقول ان هناك معركة ستقع في الشرق في منطقة اسمها هرمجدون ، سيذهب ضحاياها بالملايين من القتلى ، يظهر بعدها المسيح مباشرة ليحكم العالم ويعيش 800 عام اخرى قبل ان تقوم الساعة . لذلك قاد الرئيسين بوش حربهما ضد العراق بامل التمهيد لمعركة هرمجدون.
    الى حد ان بوش الابن ، كان يصرح مباشرة انه قاد الحرب على افغانستان والعراق بامر مباشر من الله له ، نشر الكاتب الاميركي ديلب هيرو ، تصريحاته هذه في كتابه “اسرار واكاذيب : القصة الحقيقية للحرب على العراق “، وهذا اسم الكاتب ، وعنوان الكتاب ، ودار النشر ، باللغة الانكليزية ، متوفر في الاسواق بسعر 9 باوند و99 بنس .
    Dilip Hiro.Secrets and Lies.New York:Nation Books,2004,P:1.

  101. المهم في كل هذا أننا نخرب بيوتنا بأيدينا وننفذ مخططات أعدائنا ضدنا بأيدينا وبئس نحن

  102. المؤسف جدا هي التماهي اللا اخلاقي في نموزج اميركا لاحداث التغيير ، الكارثة الحقيقية هي اقناع الغرب لدول الخليج بأن ايران أعظم خطرا من اسرائيل ..؟؟؟ و السذاجة العربية هي الزج بشعوبها و ثرواتها فى اتون حروب خاسرة ….

  103. /____ من الباردة .. إلى الساخنة .. ؟ مأدبة إفطار .. الكل سيتخمه الأكل و الأكل الآخر .

  104. نحمد الله لأن الاستاد الكبير عبد الباري عطوان ختم مقاله بجملة ” و الله أعلم ” و لم يختمها ب” و الايام بيننا “.

  105. السلام عليكم …إذا تحقق هذا السيناريو فليعلم كل العرب بما فيهم الملوك و الرؤساء بان الشعب الجزائري سيكون حنما مع محور المقاومة مع إيران العراق سوريا حزب الله لا مع آل سعود

  106. الاخ الكريم ، محمود الطحان ،
    صاحب التميز والكلام المميز ، لك ازكى التحيات ، وأنداها وأجملها ،
    لا اجد حروفا لأكتب بها ، تستحق ان اكتب بها ، للرد على كلامك الرائع والجميل ،
    ولكن ليس لدي الا الدعاء لك ،
    ان يجزاك الله عنا جميعا ، ويبارك الله فيك ، ويسعدك أينما حطت بك الرحال ،
    مع تحياتي وتقديري لك

  107. كل الموضوع لا يتعدى فكره حركه نصحيحيه تقوم بها امريكا بالداخل السعودي لا تريد من الخارج استغلال نقاط الضعف في هذا الموضوع والسيطره على الداخل ايضا بوجود التهم الجاهزه لمن تسول له نفسه بالخروج عن اراده النظام

  108. عفوا فالجملة الأخيرة يجب أن تكون كالآتي: لا إيران و لا السعودية و مطلقا لن تكون تركيا السلطان هي من سيجازف بمصيرها.

  109. الاستاذ عبد الباري المحترم
    ((لا حرب لا حرب ))
    هي محاولات يأسة يحاول بعض منظري الشباب السعودي العمل على تغير الصورة النمطية للمملكةمع الاخذ بعين الاعتبار لشبابية القيادة الجديدة التي تبغي التميز بها عن سالفتها المملكة العجوز. وحصرحكم المملكة في سلمان وبشكل عمودي اي التفرد بالحكم هذا كل مافي الامر.
    اما نجاحها اوفشلها هذا متوقف على مدى تقبل امريكا لهكذا تغير .

  110. موقف مصر واضح لا لَبْس فيه. أمن الخليج هو جزء من أمن مصر. و هذا الموقف هو دفاعي في حالة اعتداء قوات خارجية على حلفائنا في الخليج. مصر لن تساهم في في إشعال حروب الاختيار و الحروب الطائفية. و مصر سترفض شن حرب على حزب الله اللبناني.

    اجتياح قطر و تغيير الحكم قد يبدو فكرة جذابة ? في نظر أي شعب عانى من مؤامرات قطر. و لكن المجازفة بحرب إقليمية أو عالمية هو خارج نطاق هذا الهدف. فأستبعد السيناريو المروع الذي تقدم به السيد عبد الباري فليس هناك دولة في السرق الأوسط ستجازف بمصيرها و مصير شعبها من أحل تلبية رغبات الصهيوأمريكية. لا إي ان و لا السعودية و مطلقا ليست تركيا السلطان.

  111. ماذا لوكان الكمين للامريكان ووقعت في مثل هذه الحرب و ستغلت روسيا والصين الموقف ودفعت كوريا الشمالية الى فتح حرب على امريكا في نفس الوقت وكسرو رجل امريكا من اسيا والشرق الأوسط
    ان أتوقع اذا اتحدو ايران و تركيا سوف تكون حرب عالمية الثالثة
    الدول العظمى والذكية تستغل الفرص
    اجاك الموت يا تارك الصلاة

  112. الاخ مصطفى صالح ، انت عكست الأمور رأسا على عقب
    ما نراه عكس ما تقوله ، كل المسؤولين الايرانيين من المرشد وما دون ،
    لا يوجد تصريح لهم الا وذكروا السعوديه وتهديد السعوديه ،
    من الفين صاروخ ، ومحو السعوديه ، وقطع الشجره الملعونه ، وغيرها كثير
    السعوديه هي التي لم تلقي بالا لعنتريات ايران ،
    وحتى تصريح محمد بن سلمان قبل اشهر كان عن نقل الحرب للداخل الايراني ،
    أي عن طريق دعم المعارضه الايرانيه ، فهو لم يهدد تهديدات جوفاء مثل الملالي ،
    ولم يقل بمحو ايران ، او إطلاق الفين صاروخ عليها ،
    وايضا تصريح الجبير بالرد ، اي بالمثل ، ويقصد حزب حسن ،
    وليس شرطا ان يكون الرد بالحرب المباشره على الحزب ،
    اما كلامك عن اهل الموصل ، فسألناهم ، ذكروا انهم تعرضوا للتدمير مرتين ،
    الاولى من داعش ، عندما هرب أصحابك ، وتركوهم للدواعش ،
    والثانيه ، أتت من قصف الطائرات الامريكيه من الجو ، دون وجود للرجال في الارض ،
    وبعد ان دمرت الموصل ، أتى أصحابك الشجعان ،
    وأخذوا المدنيين الأبرياء وتعذيبهم وقتلهم لانهم سنه وبكذبة انهم دواعش ،
    لكن انا أسألك عن حلف المقاومه ، لانهم فعلا صدعوا رؤوسنا
    ولن أسألك عن الجولان ، فلكم العذر لان الوقت والمكان المناسب ، قد يكون قبل القيامه بساعه ،
    لكن اسألك الان ، وحار يا فول ، زي ما يقولون ، اين حلف المقاومه ، من الضربات الاسرائليه ،
    كل يومين ضربه ، كل يومين اختراق للأجواء واستعراض ، واستفزاز ،،
    وتقولي حلف المقاومه ،
    يارجل هذا حلف بالله ما يقاوم ، وليس حلف المقاومه ،

  113. استاذ عبد الباري مع محبتي واحترامي
    وصدق كل تحليلاتكم فلم يبقى في الغالم العربي سواكم خاصة بعد وفاة محمد حسنين هيكل
    تحليلكم منطقي مع الاحداث التي نراها والاحداث المخفية اكيد انت لست قارئة فنجان بل استاذ كبير لا يكتب الا من مصادر موثوقة ولكن اكثر ما يهمنا هو تدمير اسرائيل والله اعلم

  114. المال وتجميعه وتشليح الامراء وبعطيه بن سلمان لترامب له وللحرب ,, فهذه كانت السبب الرئيسي ,, مال لترامب والحروب ,,
    ثم ضرب من حارب الارهاب من دول ومقاومة ,, لاستكمال مشروع الفوضى عن طريق الارهاب العالم لتحقيق السيطرة على معظم مقدرات العالم ,, وليعيدوا حركة الارهاب فقد وجدوا ان يحاربوا من حارب الإرهاب
    ووجود ترامب يحقق للصهاينة احلامهم هي فرصة تاريخية لتحقيق حلمهم كاملا او جزئيا ,, من الفرات الى النيل ,,
    هذه اهداف ومقومات ستصطدم باصحاب الارض وهذه المرة اصحابها جاهزين وليسوا كما كان سكان دير ياسين قديما عزلا فذبحوهم ,,هذه المرة ستنتهي احلام الصهاينة وآل سلمان وسعود ,, ومن سيبدأ هكذا حروب منستكون مسؤولية تاريخية خطيرة ,,

  115. داعش و الرايات السود الأخرى المذمومة و المحذر منها في الأحاديث أصحاب الدولة الملعونة و من يدعون للإسلام و ليسوا بأهله كما ورد هم أكبر إنجاز للصهيوماسونية.
    هم آخر دول الخوارج في الإسلام و كون الماسوصهيونية حقيقة قائمة على عبادة الشيطان فهؤلاء أقرب الناس لها فما يفعلوه من اغتصاب للفتيات و قطع رؤوس الرجال أعمال في غاية الشيطانية.
    ببساطة الصهاينة لن يسمحوا بزوال ربيبتهم داعش و النصرة من المنطقة و بعد نجاح الجيش السوري و العراقي في القضاء على آخر معاقلهم لا بد من فتح خزان آخر من المال و الرجال و السلاح لهؤلاء المجرمين.
    الخيار الأفضل طبعا هو السعودية و الأردن لتوفر كل هذه المكونات. مع العلم أن فتنة مشابهة و خزان بشري آخر ينتظر منطقة المغرب العربي و لكن بعد حين و هي فتنة الرايات الصفر التي ستقضي على مصر بمن فيها بعد انقطاع نيلها.
    شهود عيان في دير الزور شاهدوا مروحيات أمريكية تجلي قادة داعش. و البعض ذكر أنه بعد سقوط حكم آل سعود سيسرح الدواعش في شوارع ما كان للأمس القريب المملكة على مرأى شاشات التلفاز العالمية.
    لمن يقول باقية و تتمدد نقول موعدكم و هلاككم جبل الفرات من ذهب و خسف بيداء الحجاز و هذه من إرهاصات نهاية الفتنة الشامية و ظهور المهدي و غزو الروم (الروس) الشام بعد النصر المؤزر مع المسلمين (الحرب العالمية الثالثة).

  116. كلمة موجزة
    ======
    الى الاخ المكرم عبد الباري عطوان
    لقد اوضحت في تعليقي المطول المثبت في هذه الصفحة على هذا الموضوع الهام حول السيناريوهات الستة االتي جاءت في تحليلك القيم هذاالذي نحن بصدده ، فأود ان أوكد ان مايقوم به ولي العهد السعودي محمدبن سلمان الذي يفتقر الى الخبرة والراي الصائب واالتجارب وتقييم الاحداث ودراستها والانكباب عليها عشوائيا
    سواء في اجراءات قمعية اوتهديدات عسكري اوتحالفت خرافية ا ومواجهات حربية ماهي إلا دعايات
    إعلامية وكلام اجوف فهو لم يدرك حتى الان ان الظروف الراهنه في المنطقة ليست كما كانت عام 1991 حين استطاع عمه الراحل الملك فهد ات يشكل تحالفاعسكريا دوليايضم 36 دولة غربية وعربية مرتزقة يقيادة المهلوك الجنرال الاميركي نورمان شوارسكوفت لمهاجمة الجيش العراقي في الكويت !
    في ذلك الحين كان الاتحاد السوفييتي في دور النزاع الاخير تصعد روحه من جسده ‘ فكانت الفرصة سانحة للسعودية ودول الخليجية الاخرى لتحقيق اهدافها ضد العراق شعبا وجيشا وحكومة ورئيسا ، لك اليوم خبطة الدب الروسي اصبحت متجذرة في المنطقة مما يوجب على المغامر محمد بن سلمان ومن يسير في ركابه ان يفكرالف مرة قبل ان تنقلب مغامرته على رأسه وتكون السعوديةنفسها ضحية مغامرته وفي مقدمة الدولالاخرى الت تجاريه في مغامرته ،
    اخي عطوان
    التواجد العسكري الروسي لم يأت الى المنطقة من فراغ او فقط للنزهة ويجلب معه غواصاته انووية استعراضا لفتل عضلاته ، انه جاء لمهمة رئيسية ليثبت وجوده في منطقة المياه الدافئة والى الابدقطب القوة الأعظم في العالم ، ولن يستهين او يتخلى عن حلفائ مطلقا ،وحين تقع الواقعة لنيكون لوقهتها كاذبة وويل لمن يجرؤعلى تحدي الدب الوسي والغضنفر الفارسي الايراني واسد الفرات والاسد السوري وأذا كان لدي محمد بن سلمان جرأة فالميدان واسع لسعود وسعدان !!!

  117. سيدي و استاذي الفاضل عبد الباري عطوان اما بعد التحيه
    توقعات اكثر من محتملة لكن يبقى السؤال ،، ماذا حل بهذه المنطقة بعد سقوط القائد صدام حسين و هذا مطمع إيراني بحت
    استوقف كلامي هذا لنرجع الى حرب تموز 2006 و سيناريوهات الحرب دعنا نقول بان المقاومة في لبنان انتصرت مثلما يدعون لكن ماذا عن الخط الأمني الذي يبلغ عرضه 30 كلم والذي نحن كمقاومه فلسطينيه لا نملك السلاح الذي يطال العمق الصهيوني من خلال هذا الاتفاق هل هذا الإتفاق لردعنا كثوره فلسطينيه من ضرب العمق الصهيوني ؟؟ هنا يجدر الحديث بان واضح من أمن الحدود مع العدو
    من جهته ثانيه ،،، حدث اختراقات للقوه الاسلاميه و دولة الاسلام (داعش) في كل دول العالم منها الاوروبيه والعربيه أكثرها لماذا لم نسمع اَي خروقات على الصعيد الإيراني الفارسي مع ان الشارع الإيراني يقتظ بالعلمانية والتي نعتبرها نظام معارض للدولة الايرانيه … لم نسمع اَي انفجار أو سيارات مفخخه أو اَي عمليات ولو فرديه قد حصلت هل هذا يدل على ألقوه و الأمن الإيراني والتماسك الإيراني الداخلي !!!
    استاذي الفاضل التمدد الفارسي كنّا قد قرانا عنه في مدارسنا منذ الصغر و لن يقف هذا البلدوزر حتى تحقيق كامل أهدافه،، نعم للوحده الاسلاميه بكل مذاهبها لكن هم من يريدون هذه الوحده بان تكون تحت مسميات الصفويه
    دعك من الشأن السعودي الداخلي أو اللبناني الداخلي أو اَي كان لننظر الى خريطة المنطقة برمتها و كيف ستكون العواقب
    لا ارى من هذه الحروب سوى احلام الصهيونيه تتحقق و بمساعده ايرانيه بحت و غباء عربي واضح
    الغرب يسخر كل طاقته و قوته العتيده لكي نسحق بَعضُنَا البعض
    الناتج لكم الله أيها الشعب الفلسطيني بعد هذا التخاذل بكل اطيافه لن تقوم لنا قائمه فالجميع يغني حسبما تقتضي المصالح ،، الله خلقنا اسياد لا عبيد ، ولما العبوديه و تنفيذ احلام الأعداء اصحوا يا مواضبين على النوم ليل نهار
    الرابح هو الحلم الصهيوني و طمس معالم القضيه الفلسطينيه

  118. يبدو ان جمهور ايران لايعلم بانه تم دعسها في العراق لولا تدخل التحالف بقيادة امريكا للقضاء علي داعش وانه تم دعسها في سوريا هي وحزباله لولا تدخل روسيا والتحالف الدولي ! انكم تضخمون ايران وهي لاشيء فهي اول من استخدم المرتزقه من باكستان وطاجكستان والعرب !

  119. مثلما هي القبة الحديدية الإسرائيلية غير قادرة على صد الصواريخ الموجهة إليها . فحرب السعودية وأميركا وإسرائيل على كل الجبهات هي حرب فاشلة . عندما الغبار يغطي الجميع فالكل خاسر، ولا أعتقد أن حلف أميركا يتجرأ على المغامرة وخاصة في عهد ترامب فهو صياد صفقات وليس مقاتل. وخاصة في سوريا فقد تلاشت قوى الغزو وتحقق الانتصار وإسرائيل وحلفاؤها ، هم اليوم في خطر.

  120. ولا يحيق المكر السئ الا باهله … ولدي الثقه الكامله بانه اذا استمرت الدول
    الخليجية وحلفاءها المرتزقة وذهبت الى الحرب فستكون نهايتها محسومة
    وأبشر بطول سلامة يامربع

  121. مع احترامي للسيد عبد الباري، الا انني اخالفه في الرأي بخصوص ان المنطقة على وشك الاشتعال واننا على قاب قوسين من حرب جديدة طاحنة بالشكل الذي يتنبأبه السيد عبد الباري.
    ففي العكس، اعتقد ان المنطقة تعيش المراحل الأخيرة من حرب شبه كونية حاصلة فعلا .
    والسيناريوهات التي يذكرها الاستاذ عبد الباري في هذا المقال، ترتكز على معطيات انفعالية يختص بها عربان النفط ، بالتالي لا تصلح الا كسيناريوهات افلام هوليوودية بعيدة عن الواقع.
    ان الحرب الطائفية، بل حرب المحاور العالمية، هي قائمة فعلا وتكاد تنتهي بانتصار المحور الروسي الايراني اللبناني(حزب الله)،وكان الهدف منها بالفعل هو محاولة الحاق اكبر ما يمكن من الأضراروالخسائر،بالعمود الفقري الفعلي لذلك المحور وهو ايران الصاعدة على كل الأوجه .
    بالنسبة للكيان الصهيوني ومن يواليه ويدعمه من قوى امريكية وغربية…..
    فقد بذلت الغالي والنفيس وبذلت كل ما يمكنها من جهود لقصقصة الأذرع الايرانية الطويلة والقوية،بعيدا عن دفع ثمن ذلك من دماء ابنائهم‘ اي بعيدا عن التضحية بأرواح صهيونية وامريكية، واستبدلت ذلك برسم الخطط والمكائدوتقديم والدعم اللوجستي المدفوع الثمن، ليقوم ابناء المنطقة(العربان)بدفع ذلك الثمن الباهظ والذي يسموعلى اي تكاليف مادية (الارواح).فتجربة الامريكان ودول الغرب في العراق وافغانستان تشكّل حائلا دون المقدرة على ارسال ابنائهم (المرفهين)للتضحية بأرواحهم في سبيل تحجيم ايران التي تبعد آلاف الكيلومترات عن حدودهم .نعم قد تشكل ايران القوية خطرا على المصالح الأمريكية والصهيونية والغربية ، الا ان ايران الحالية، ومنذ نشأتها، هي في موقف الدفاع وليس الهجوم، وكل ما قد قيل ويقال عن الخطر الايراني هو نتيجة توجسات مما اعتقد البعض بأنه ممكن الحدوث، لكنه لم يحصل بالفعل كمبادرة بدأ بها الايرانيون كفعل ، بل ان حصل ذلك فهو من منطلق ردود الفعل .
    اما الكيان الصهيوني ، على الخصوص،فلو كان بامكانه تحقيق انجاز على ساحة اللبنانيين يكون مكافئا لما سيلحق بهم من خسائر،لبادروا الى ذلك منذ زمن . لكن تجربتهم المرّة مع اللبنانيين عام 2006 تمنعهم عن القيام بمجازفات جديدة حتى بوجود دعم عربي متخاذل،فهذا الدعم كان دوما موجودا لكنه اليوم علني، فليس له بالموازين تأثير.
    بالمختصر، هذه القعقعة الحالية لن تنتج طحنا ن وانما هي انفعالات تعودنا عليها لدى العربان،يتم استغلالها واستثمارها امريكيا ، ولفرط تكلفتها قرر الامريكان اجبار العالم كله على المشاركة في دفع الثمن وذلك عن طريق التغاضي عن رفع اسعار النفط عالميا .

  122. “أولاً: بِدء صِدام عَسكري سُعودي إيراني على أرضيّة حِصار اليمن الخانق، وإغلاق السعوديّة كل المَنافذ البريّة والجويّة والبَحريّة اليمنيّة تحت ذَريعة سَد الثّغرات، ومَنع وصول الصّواريخ الإيرانيّة إلى الحوثيين.”

    ايران لن تندفع الى حرب مع السعودية في سبيل اليمن اطلاقا، أعتقد أن الجميع يعي هذا أو على ألاقل من يمتهنون التحليل السياسي

  123. اتمني من الله أن يجنب أمتنا مزيدا من الاقتتال لأنه لا يصب بمصلحة أحد سوي عدو أمتنا العربية وهي إسرائيل ارجو ان تتغلب لغة الحوار والعقل علي لغة التناحر في النهايه نحن أخوه شئنا ذلك أم أبينا جميع البلاد العربية عزيزه علي قلوبنا جميعا من يهدد أمن السعوديه كمن يهدد أمن العراق ومن يهدد أمن سوريا تماما كمن يهدد أمن السعوديه لا فرق بين أي عاصمة عربيه وغيرها من عواصمنا ادعوا معي بأن يلهم اللة حكامنا بالحكمه وتغليب لغة العقل والحوار والابتعاد عن التحريض والألفاظ النابيه لأي طرف

  124. العرب لازمهم هزة جامدة جامدة شديد من الله سوى كانت معارك طاحنة او زلازل او خسوف للارض جبارة حتى يفيقوا ويرجعوا الى ربهم ورشدهم اكون له مدبر كل ما يصيبنا به الله خير .

  125. مع احترامي للسيد عبد الباري عطوان والاخوة المتابعين
    السعودية وبعض المرتزقة من الدول التي تقف مع السعودية يرتجفون خوف من ايران الجميع يعلم ايران ليست دولة ارهابية ولا تدعم الارهاب وهذة التهمة مصطنعة من قبل امريكا واسرائيل والسعودية يعرفون ايران دولة قوية جدا ويحاولون اضعافها بكل الطرق حتئ لا تقف عقبة في طريقهم يريدون يتفردون بالوطن العربي ويسلبون ثرواتة ويسرقون ارضة كما سرقت فلسطين وهجر شعبها صدقوني ايران قوية جدا جدا جدا ولو لم تكن قوية لما بقيت علي هذا الحال امريكا واسرائيل والسعودية لا يستطيعون اضعاف ايران ولا منازلتها لهذا يصرخون مثل النساء الثكالة عسئ ان تغير رئيها وتمد لهم ايد التسامح وتتنازل عن قضية فلسطين وحزب الله الذي ينغص عليهم عيشتهم كلنا مع ايران وفلسطين وحزب الله ضد مملكة

  126. سيدي الفاضل الاستاذ عبدالباري عطوان المحترم ,,, نعم الحرب قادمة بلا ادنى شك ولكن في حال اقدمت السعودية على هذه الحرب متوهمة بان لديها الاسلحة الحديثة والمتطورة وبمساندة امريكا واسرائيل فانها واهمة حقا السعودية ودول التحالف تملك السلاح لكنها لا تملك الرجال الاشداء ومن يضن ان الحرب ستكون غير تقليدية وبدون الحاجة الى جيوش ورجال اشداء فهذا نوع من السذاجة ,,, في حال اندلعت الحرب سنشهد انهيار السعودية ومصر والاردن والامارات ربما يكون عام 2017 اخر عام تنطلق منه الالعاب النارية من برج خليفة باختصار دول التحالف تطبق المثل المصري الشهير ( دبور وزن على خراب عشه )

  127. عدة نقاط لابد من الوقوف عندها:
    1- فی ایران آخر ما یتحدث عنها الایرانیون حکومة و شعبا هی تهدیدات السعودیة الجوفاء..کالعادة..هم لا یرون لانفسهم ندّا الا امریکا اما البواقي فتسلیة و هوایة..
    2- قصقصة اجنحة المدرسة الوهابیة و ان کانت لصالح الامة علی العموم الا انها تضر السعودیة کنظام! النظام السعودي کان و مازال مدعوما من قبل الوهابیة و من تخرجوا من جامعاتها و اصبحوا دعاة فی الداخل السعودی و خارجها لصالح السعودیة و مبررین لسیاساتها..بن سلمان یقتلع انیاب السعودیة بیده ارضاء لأبی ایفانکا الامریکی دون این یشعر..من بامکانه التحکم بعواطف العوام و التقلیل من اهمیة قضایا هامة و تضخیم غیرها حسب اوامر النظام الملکی عدا هذه المدرسة و علمائها الذین کسر شوکتهم و مکانتهم امیر جدید العهد بالسیاسة!
    3- تنحیة الامراء و الانقلاب علیهم فی نظام ملکي متجذر یختلف عن عزل و اقالة او اعدام الضباط و الجنرالات فی الجمهوریات فالعسکری یاتی لیلة و یروح فی ضحاها..لکن الامراء بینهم عواصر عائلیة و شبکات وعلاقات
    و تصفیة واحد یعنی خلق المزید من الاعداء و هذا ما یجبر بن سلمان -لو نجح- ان یستمر فی سیاسة القمع و الارعاب مما یغیر طابع النظام السعودی بالمرة ..یجب الجمیع ان یتملقوا و یثبتوا ولائهم ولو بالوشایة و الخیانة..
    4- عزل و تنحیة الناجحین و اصحاب الخبرات من الامراء یعنی بزوغ نجم الفاشلین و المتملقین و حرمان المملکة من عقول خلاقة صانعة و مزیدا من القرارات العشوائیة و الاضرار التی سوف یتحمل اعبائها الشعب السعودی و شعوب المنطقة..
    5- هناک من الناس من یکرر مقولتهم السمجة : حلف المقاومة صدعوا رووسنا و کذا و کذا.. نقول لهولاء الغوغاء و السواد سلوا الموصلیین و من عاشوا تحت حکم الارهابیین لیخبروکم ایهما خیر یصدعوا رووسکم او یجزّوها الورید الی الورید؟!! انتم التنابلة تنعمون بالامن و الامان و شباب المقاومة یضحون بارواحهم فی المیادین و حین یندحر الدواعش الذین غسلوا ادمغتهم دعاة السعودیة و المتخرجین من جوامعها و جامعاتها ..یرتفع شهیق و نهیق بان المقاومة صدعوا رووسنا و حزب الله جلب للبنان المشاکل..لبنان کان لقمة سائغة و شهیة للدواعش بعد سقوط دمشق ؟ من کان یدافع عنکم جعجع ام جنبلاط او الحریری؟!! عدا شباب المقاومة الذین قاتلوا بعقیدة و ثبات اما انتم فکلوا حتی التخمة و ارعوا انعامکم و اقعدوا و دعواالمکارم..

  128. هنالك علامات واضحه للحرب كما تفضلت ، لكني لا أرى السعودية تباشر الحرب على عدة دول وايران من ضمن هذه الدول ناهيك عن حزب الله. إسرائيل هي الدولة الوحيدة التي بإمكانها بداية الحرب لكنها تحتاج الى موافقة الكنيست وامريكا . أمريكا ليس عندها استعدادا في هذا الوقت لان مشكلة شمال كوريا هي الأكبر.
    إسرائيل تعتمد على العطف العالمي واشعالها الحرب في هذا الوقت سوف يزيد من اعدائها ويبعد اصدقائها.
    كما ان دخول إسرائيل في هذه الحرب سوف يضمن خسارتها 100% من كل النواحي السياسية والعسكرية.
    حاليا إسرائيل تظهر نفسها بملابس الحرب لكي يقوم البعض بإشعال الحرب أولا ، عندها سوف” تدافع عن نفسها”.
    جيش إسرائيل هو جيش دفاع وليس جيش هجوم ، مخالفة هذه القاعدة سوف يدخلهم في مشاكل داخليه.
    ممكن تسمية ما يحصل الان بالحرب الباردة وسوف تستمر حتى حصول الحرب الحقيقية التي سوف تحصل في السنه القادمة واتكهن بخسارتها لهذه الحرب أينما حصلت.
    ما يجري بالسعودية الان هو نزاع داخلي ومن سوء الحض اصبح الحريري من جملة السياسيين الذين تورطوا بالفساد بالمال السعودي. خزينة السعودية خسرت أموال كثيره وتحاول تعويضها من ملاحقة الأغنياء والمفسدين واغلبهم عملاء يتصرفون كما يحلو لهم لانهم اعتقدوا بان كثرة المال سوف تحميهم من كل العقوبات والملاحقات القانونية. اعتقد انه سوف يحصل امر من اثنين؛ تغيير نظام الحكم في السعودية او ان السعودية سوف تعيد النظر باختيارها للأصدقاء من الدول الغربية. شكرا على مقالكم الرائع وعلى هذه الصفحة وعلى اليوتيوب.

  129. السعودية تصرخ من الالم ولا تجد غير الامريكي والصهيوني يسرع الئ نجدتها ثق ان الدول العربية مثل مصر لا تريد ان تخوض حرب بالنيابة عن السعودية واذا هناك دول مستعدة لخوض الحرب بالنيابة فخزينة السعودية وحدها لا تكفي لحرب يوم واحد مع ايران ايران تستعين بجيش وطني جبار وصاحب عقيدة ومعامل سلاح تنتج ما تتطلبة المعركة عكس السعودية تستاجر مرتزة وتشتري السلاح وعليها مساعدات لتك الدول التي تعتاش علئ السعودية اما امريكا واسرائيل لا تحارب مجانا من اجل عيون السعودية السعودية الخاسر الاكبر ومطوقة بدول مثل العراق واليمن وقطر هولاء عانو كثيرا من تدخلات السعودية وتامرها هذا جانب ومن جانب اخر السعودية من الداخل علئ صفيح حامي جدا جدا واي غلطة حتئ وان كانت بسيطة سوف يثور بركان الغضب الشعب السعودي لم يعرف الحرب ولم يتذوق مرارتها علئ مدئ 80 عام اذا امطرت سماء السعودية صواريخ الشعب يكون الضحية والملك والامراء يصبحون في امريكا واوربا الاهداف المرسومة في السعودية من قبل ايران هي محطات تصفية المياء والطاقة الكهربائية وابار النفط في الحالة تعود السعودية الئ عصر ابو جهل

  130. اسرائيل لا تحارب لعيون السعودية ولن تقاتل لاخر جندي من أجل السعودية مقال كحرب النجوم

  131. اخی .لنترهبنا.طائرات هم وسوراخهم والله لنخلق ویتنام ثانبه شیعه ای بشری یا فلسطین جا موعد للصهاینه عرب ام یهود ایران ستبقی للاحرار رغم کل المئامرات ب سواعد اهل الایمان من المحیط الی خلبجنا العریز وستذوب هذه موئمرات الرخیصه عاشت طهران فلسطین وشام والیمن البطل المجاهد

  132. == دعونا نركز جيدا، من الذي يذكر كلمة حرب اكثر؟
    == كلما اتصل رئيس برئيس خرج علينا الاعلام الايراني بقصة حلف جديدة ضدها.
    == وكأن العالم يجب ان يصمت وان يعتزل ويترك فوضى ايران تعم، مجرد الاعتراض على سياسات وارهاب ايران، يسارعون بالبكاء ورفع مظلومية
    == ممنوع على الرئيس المصري الاتصال بالعاهل السعودي او الاردني بالاماراتي او السوداني بالمغربي.
    == انها سياسة التهويل والترهيب، انهم لا يريدون ارهاب العرب بها، بل ارهاب وتخويف اهل الضاحية والبقاع والبصرة الذين بدأوا يتململون من سياسة ايران.
    == كيف بامكان ايران الاستمرار بمص دماء هؤولاء وتجنيدهم وحكمهم؟؟ بايهامهم ان هناك عدو يريد ذبحهم وتدمير مدنهم.
    == هذا ليس بجديد كل الانظمة الشمولية تتغذى وتكبر وتترعرع على تخويف شعوبها من ابو رجل مسلوخة.
    == هذا كله ابتدأ بمظاهرة في الضاحية تم شتم حسن بها وتم انتقاد سياسته بها، هو اليوم يحاول اقناعهم انهم بدونه سيأكلهم الذئب.
    == من حق اي سياسي ان يستقيل ومن حق اي شعب ان ينتخب بديل، الا في لبنان، ما يفعله حسن اليوم اشبه باعلان الدكتاتوريات لحالة الطوارئ
    == الشارع اللبناني يغلي ضد حسن، وهو يريد ان يطبق بقوة السلاح بحجة الحرب.

  133. هذة فرصة جيدة جدا للتنظيمات الاسلامية الرديكالية بافغانستان واليمن والعراق وسوريا ومصر وليبيا لتحصيل مكاسب لم يحلموا بها لانشغل الجميع والخوفهم من المصير المحتوم

  134. لن تكون هناك حرب لا عالمية و لا دولية ، لقد تم إتخاذ القرار بالتخلص من النفوذ و التأثير الإيراني في المنطقة العربية حيث لبنان خلال الفترة القادمة سيعود محررا مستقلا متطورا بعيدا عن الجماعات المسلحة التي باتت عبئا غير مرغوب فيه و التي تعمل خدمة للأجندة الإيرانية و ندا و ضدا للمصالح اللبنانية سياسيا و إقتصاديا و إجتماعيا …

  135. اذا كانت السعودية لم تنجح مع 27 حوثيا حفاة وجوعى فكيف ستقاتل حزب الله ….انا اراهن على سرية من حزب الله التى خاضت الحرب في 2006 قادرة باذن الله على الاستيلاء على اربع مدن كاملة بعسكرها وعتادها داخل السعودية وهذه السرية نفسها قادرة ان شاء الله على على جلب قادة الامارات الى بيروت للمحاسبة.

  136. سيد عب الباري عطوان
    تحية طيبه وبعد
    لقد لفت انتباهي بشكل صارخ ما حصل مع سعد الحريري من سحب له الى لرياض واجبارة على اﻻستقاله في ظروف لا احد يستطيع حلها الا التركيبه اللبنانية المعقدة
    عزيزى. الاترى ان ما جرى مع سعد الحريري هو نفسه ما جري مع رفيق الحريري مع فارق ان الثاني رفض العرض مما ادي الى فقدانه حياته والثاني قبل مما ادى الى فقدانه. منصبه ح

  137. الى وين ذاهب بالسعودية يبن سلمان ،عتبي مع خوفي الكبير على المملكه العربيه السعوديه ،ليس هكذا تدار الدول ،خلق مشاكل كبيرة داخلية وخارجية ليس من صالح المملكه ،فاالمتربصون بها كثر ،ليس هذا وقت ملفات الفساد وخلخلة البيت الداخلي للمملكه ،في اليمن ماتقومون به يخدم الميليشيات الانقلابية صدقوني الحوثيون الان في يعيشون حياة ذهبية وفرتموها لهم بغبائكم السياسي والعسكري ،تعلموا ابجديات السياسية والحروب كيف تدار ،مشكلة قطر لم تكونوا بحاجه لها في الوقت الحالي ،الامارات ذاهبة بالسعودية في اليمن الى الهزيمة ،صدقوني كل اللذي يجري هو هدم المملكة العربية السعودية بهذه السياسات الطائشة والغير مدروسه…

  138. مع فائق احترامي لك – لكنها سيناريوهات شديدة السواد و قاتمة للغاية و مبالغ فيها

  139. مقال یبشر بالخیر مقال یبشر بالهلاک و الخسران الهم اجعل بئسهم بینهم یا الله.

  140. الأستاذ عطوان
    كنت أتمنى أن تذكر الطرف الذي سيكون له الحسم في هذه الاحتمالات .
    أعتقد أن ذلك الطرف هو الذي يملك الحشود الشعبية فهي القوة التي لها القول الفصل في النهاية مهما طال النزاع .
    وسيأتيك بالأخبار من لم تزود .

  141. لن تخاطر السعودية بحرب مع إيران..ولكن إجتياحها لقطر وارد لرغبة المبتز الأمريكي في ذلك . وضرب حزب الله سيبدء بتزويد السنةاللبنانيين بالسلاح ثم إشعال حرب طائفية تنهك حزب الله، ثم تستأصل شافته.

  142. یا عبدالباری عطوان الحرب بعیده کل البعد اذا امریکا جیشت الجیوش فی 1990 ذالک کان من اجل حقول النفط و الیوم امریکا لا ترید انها محنت السعودیین و الاماراتیین فی الیمن هیه تریدهم ان یشتروا سلاح اکثر اما بالنسبه الی لبنان امریکا تعلم ان حزب الله لیس بقوه اسرائیل و لا یلزم الامر هجوم علی الحزب فالحدود الشمالیه لاسرائیل امنه و الحمدلله بقی المسکین سعد الحریری الذی فقد کرسیه الحکومی و سوف یبقی بدون کرسی ملبیا اوامر السعودیه یا اخی ابو خالد جمیع المواشرات توضح ان السعودیه تزحف نحو الهاویه.

  143. شكرا سيد عطوان على المقال ولكن اعتقد ان فيه الكثير الكثير من المبالغة ولن تصل الامور لهذا المستوي مهما حدث. القصة ومافيها تحييد كل من يقف امام تولي محمد بن سلمان الوصول للسلطة

  144. الاستاذ الاديب عبدالباري عطوان
    بعد التحيه والتقدير والاحترام
    انت رجل صحفي فيك اخلاق الصحافه و تعرف السياسه و التاريخ جيد و كل تحليلاتك ممتازه و الحكام في في هذه الوقت غير زمان و نحن نتعامل مع مجرمين و امراض نفسيه جديد الأطباء النفسيين يردون بحوث جديد و تشخيص امراض جديد
    مع تقديري واحترامي لك الكبير

  145. “أما فَشلها فيَعني دَمار السعوديّة وإسرائيل والإمارات، وتَقسيم الأولى، أي السعوديّة، إلى عِدّة دُول.”
    .

  146. الواقع أن جميع الأطراف مرهقة ومثقله بالديون وانحسار الموارد والتوجس من اندلاع حروب لا قبل لهم بها وبدونها عنوه غير مرحبتين بحدوثها والسعودية بدأت تتجرع كاس الخلافات الداخلية بمرارة لم تستشعرها في الحلق بعد وإنما لاكت في الفم كاللبان الاسره فقدت هيبتها نتيجة صراعها الداخلي والذي هو أكبر من الفساد او تبادل المقاعد بل صار إزاحة أفرادها لا شك أن السعودية منذ تأسيسها لم تشهد مثل هذا الصراع الأسري وانهيار الجسور والشعب في بلادهم لازال في حالة انعدام وزن لانه لم يتوقع في اي يوم ان تنهار هيبة الدوله علي هذه الشاكلة ويفضح بعضهم البعض بأنهم لصوص وسواد لمدمني مخدرات سارقي أموال الدوله ومراقبين وقتله الدوله تنهار بشده والملك تهتز إرجاع التي اعتمدت دوما على السرية والخفاء الصراع والاستيراد على الغير والظهور بمظهر اليد الواحده واحترام الكبار الأزمة الان فجرا ما كان منشورا وأخطر ما أفرزته خلال الساعات لا الايام ظهور الشكوك في التصفيات الدموية الشعب يتفرج بحق ولكنه في كل ثانية يسقط حجر كان مقيدا في هيكل هيبة الدوله وراءها الانهيار الاقتصادي بات يحل بديلا برؤيه كانت تستهدف زرع الأمل بعد عشر سنوات أعداء آلامه غربا وشرقها في حالة ذهول لما يجري واصبح كما صنع دوريات في الروس واتس بانهيار الاتحاد السوفيتي أعداء السعودية الحاكمه احاطوا بها من العراق واليمن وقطر والكويت وشعوب مجاورة كثر نتيجة غياب البعد الاستراتيجي في أهمية اكتساب القلوب ونظرة التعالي والكبر والمكينه التي ابتلي الله بها الحكام وصدروها شعوبهم تفريغها شاحنات الغضب في غيرهم إيران بل مالها وعليها كانت الرابح الأكبر حيث تنتقص المعجبين والمتهمين في مملكة ال سعود وأنها منارة الإسلام بعد ان فاجئت كل من سار لقناعة ذلك بأن تخلت عما كانت تفخر بانها وهابية وحماية للعقيدة واعتقلت رموز اعتمدت عليهم في تزويدها منارة الإسلام كما كانت تصور نفسها هنا فقدت السعودية الكثير مكانتها واللحم الأسرة المالكة وتشويهها الي الأسرة الفاسده والله ما تصنعه الان بنفسها عجز عنه أعداءها ان يفعلوه بها فلم تعد المكانة ولا الثوره ولا الهيبة ولا الأمان ولا الأمل نادي مؤسف وأن تصعيد الصراع مع إيران او اليمن او سوريا او الكويت او قطر ليس الا خاتمة الكوارث فالشعب المصدوم بانهيار رموزه وكان يعرف الكثير منهم بأنهم لصوص ومنهم من لايزال خارجها وينعم بالسلطة لن يكون في خندق واحد مع حكامه والخليج لم يعد كثيرة واحد ورأيه واحد كما كان يتغني به لصفوف إيران ومن حاز حذوها أكثر تراص واقوي شكيمه وتربص الازمه لم تحل بعد يوم يتجرأ شعب علي حكامه بعد ان يعيش دوامة الا انتماء للعقيدة او حكام او أمراء ظل يهابهم وبحسب عددهم ووحدتها وماهية صنعوها لانفسهم ثم كانوا كمن نكست غزلها الحرب محرج مدمر وتستهدف لتحقيق أحلام الحاقدين بتمزيق الدوله غربا مخطط يسير بنجاح وفي خطواته الأخيرة والمفاجئة اللهم احفظ لنا ديننا وجعلتنا ومسجد رسولنا والهوان زنجي بلاد الإسلام من الفتنة الكبير ولا تؤاخذنا لشراء أعمالنا ولا تولي أمرنا حاقد او جاهل او احمق او مغرور اوضال الفتنه مقطع الليل البهيم تزحف وتتساقط وقفه ضرورية واجبه قبل الانزلاق المرعب والي هاوية سحيقة تراد بنا ولن يسلم منها احد

  147. آل سعود معروف عنهم الجبن
    ولن يدخلوا في حرب مباشرة مع إيران والعراق
    إلا بحبل من أمريكا وحبل من إسرائيل…
    حتى حربهم في اليمن استأذنوا فيها أمريكا وإسرائيل
    وقد أعلنوا الحرب على اليمن من واشنطن …

  148. عن أبى هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” أربع فتن تكون بعدي
    الأولي : يسفك الدماء ,
    والثانية : يستحل فيها الدماء والأموال ,
    والثالثة : يستحل فيها الدماء والأموال والفروج ,
    والرابعة : صماء عمياء مطبقة تمور مور الموج في البحر حتى لا يجد أحد من الناس ملجأ تطوف بالشام و تغشى العراق و تخبط الجزيرة بيدها و رجلها تعرك الأمة فيها بالبلاء عرك الأديم ثم لا يستطيع أحد من الناس أن يقول مه…مه لا يدفعونها من ناحية إلا أنفتقت من ناحية أخرى.
    رواه نعيم بن حماد
    هنالك عدة روايات تشير للفتنة الرابعة و هي فتنة الشام الحالية التي أولها لعب الصبيان و كما هو واضح من الحديث فالمرحلة الثالثة بعد الشام ٢٠١١ و العراق ٢٠١٣ هو قصف صاروخي على جزيرة العرب و الله أعلم بالصواب. تحليل الأستاذ عبد الباري يوافق خبر الحديث الوارد. الحرب قادمة و ستدور الدائرة على الباغين و اسمها هلاك الملوك و فهمكم كفاية فالخاسر فيها معروف. مملكة آل سعود تعيش آخر أيامها.

  149. لاتوجد اي حرب ، نقطه على السطر
    ليس لعدم رغبتهم
    ولكن لعدم قدرتهم
    وشكراً

  150. السعودية في خطر وخريطتها ستوضع قريبا على طاولة التقسيم حاليا يوهمونها بأن سيادتها لا تقبل الإهانة من إيران عبر الحوثيين وأنه حان الوقت لبسط سيطرتها إقليميا وتوسيع نفوذها باحتلال أراضي جديدة وان الرجل المناسب للمرحلة هو ولي العهد الجديد ، لكن تنسى السعودية انهم يذهبون بها إلى المجزرة لتقسيم أطرافها لتكون في المتناول.اعتقد أن الملك سلمان هو آخر ملوك ال سعود

  151. تحية طيبة لاستادنا الكريم عبد الباري عطوان
    يقولون على قدر المغارم تاتي المغانم
    يا استاد ما قلته هو حرب كبيرة او عدة حروب او حتى حرب عالمية
    لكن الملاحظ ان العلاقات بين هده الدول مجتمعة لم تصل الى حد هدف الغاء او محو الاخر
    هناك مناوشات وحروب بالوكالة ولن تتطور الى مواجهة مباشرة للاسبا التالية
    خارجيا : صندوق النقد الدولي والبنك الدولي (اللوبي المالي اليهودي) ليس من مصلحته حاليا هكدا اوضاع وقلاقل.
    تجار السلاح بعد الحرب العالمية الثانية لم يعودوا يسمحوا بحروب كبيرة وانما حروب صغيرة تحافظ على تجارتهم ويسيطرون على مجراها عوض ان يصبحوا هم أيضا من ضحاياها
    شركات البترول والتابعة للعاءلات المالكة لصندوق النقد والبنك الدوليين غير قادرة حاليا على هكدا حروب واضطرابات تهدد بوقف تجارتهم عوض تنظيمها خصوصا مع ارتكاز العالم على هده السلع في تحريك عجلة الاقتصاد.
    داخليا :
    ايران خارجة من حصار وتريد تسويق نفسها كلاعب دولي مهدب يحسن التثرف

  152. الاستاذ عطوان قراءت مقالك اليوم عدة مرات وشعرت انني اقراء
    قصة من قصص الرعب .. ماذا جرى للعرب هل وصلنا الى المستوى
    من الانحطاط والكره لبعضنا البعض وكاننا نعود لعصر الجاهلية .
    هذه الحرب العدوانية لن يكسبها احد وستكون وبالا على من يشعلها
    وخرابا ونهاية لأشباه الدول المارقة والعميلة لامريكا وإسرائيل
    وسيعلم الذين ظلموا اَي منقلب سينقلبون…
    اَي منقلب ينقلبون …

  153. لا حرب و لا ما يحزنون ، دول مشغولةو في حروب سهلة و لم تنتصر فيها مصر في حربها ضد الإرهاب و السعودية و الامارات في حرب اليمن و اسرائيل لا مصلحة لها في الحرب رغم الجعجعة لنتنياهو لانه غارق في معركة فساده و هناك قرار الحرب لا يتخذه شخص واحد.. هناك مثل سوري يقول رايح على الحج و الناس راجعة ، الأسلوب اللذي تم التعامل به مع السيد الحريري خطا استراتيجي ل مستشارون ولي العهد السعودي ، و سيضع المملكة في وضع محرج يشبه الوضع اللذين حشر به البرزاني نفسه و اكراد العراق و إقليم كردستان .خلط للأوراق لن ينفع و دقة قديمة

  154. الاخلامكرم عبد الباري عطوان
    السناريوهات الستة في تحليلك محتملة ولكنها ستكون مغامرة اخيرة سيكون مردودها نهاية الغطرسة رالغرور السغودي بلوانتهاء ههلة الشر والاشرار مرة والى الابد سوف لن يقوم بعدها لها قائمة ويمكن ان تنتهي ايضا دويلات اذناب تابعة اصبحت عبئا ثقيلا على الولايات المتحدة والغرب بصورة عامة منضمنها اسرائيل نفسها ،وربم ايضا ان السعودية في مقدمتها وقد يكون سيناريو التحالف الجديد تحت اسم دول “الاعتدال ” أو”معسكر الحداثة ” أو ” محاربة الإرهاب الإيراني ” اأو ما شابه مثل هذه المسميات الخلابة أو بالأحرى هذه المموهات او المخادعات !
    نعم يا اخي عطوان من يدري ان مثل هذالتحالف ماهو إلًّا ” فخ ” الذي تنصبه واشنطن من اجل وقوع الصيد الثمين الذي تتحين االولايات المتحده الفرصة لاصطياذه وهو السعودية نفسها وذلك لانها تضع حادثة تفجير مركزالتجارة العالمية في نيويورك فيذاكرتها وامام عينيه للفرصة المناسبة وهاه الفرصة تحت غطاء ” محاربة الارهاب الايراني ” ؟
    واستنادا الى ما ذكرته في تحليلك فقد كانت هناك ملاحظة هامة تتعلق بتشكيل حلف جديد تحت مسميات
    متعددة على غرارعاصفة الصحراء ضد العراق عام 1991 ,لكن الظرف الراهنة في المنطقة اصبحت خلاف ماكانت عليه في ذالك الحين ! واذا فأن تشكيل حلف مقاوم ومضاد من دول قوية تشمل ايران والعراق وسوري وحزب الله وحماس قد يغير مجرى الاحداث ويقلبها رأسا على عقب !
    فالتواجد العسكري الروسي في المنطقة لم يكن مجرد استراض القوة ! كلا وألف كلا !
    ان تشكيل حلف من دول الاعتدال ترأسه الولايات المتحدة سيون للفعل مضاد وهو قيام حلف مقاومة يرأسه الدب الروسي المتواجد بخبطاته القوية التي تهتز قلوب الدول المنوئة رعبا وفزعا وانهسوف تفكر الف مرة قبل اقدامه عل مغامرة سعودية تنقلب الى حرب عالمية ثالث تحصد الاخضر واليابس في امنطقة وتكون السعوذية نفسه الارض المحروقة ،والايامبيننا !
    ولذ نصيحة الى هؤلاء الاحداث المغامرين انلايلعبوابانار التي ستحرقهم انسهم لجهالتهم في العراقب المدمرةوالوخيمة للحروب التي لاخبرة لهم فيه ! واخص بالذكر عنتر زمانه محمدبن سلمان فكم من مغار في التريخ اوقع نفسه بنفسه وصار عبرة للمتغطريسن والمغرورين المتلهفين الى جنون العظمة واشهرة لمنه قضووا دونه وطمروا في مزبلة التاررخ !

  155. أستغرب كيف ان العرب لم يستوعبوا سيناريو تخريب انحادهم وتدمير حضارتهم . ولم يخطر على بالهم ،من هو او من هم المستفيدون من الحرب و ويلات الحرب وبعد الحرب …! وكيف تمسي الجزيرة العربية والشرق الاوسط ككل ؟!

  156. الاستاذ عطوان يرى القادم من الأهوال برؤية ثاقبة. النبؤة التي قيلت منذ زمن بعيد أصبحت قريبة جدا. هذه النبؤة تتحدث عن حرب طاحنة تدور رحاها بين إيران وقوى المقاومة من جهة وقوى الاستعمار بقيادة امريكا من جهة أخرى. هذه الحرب سوف تدمر المنطقة وتحراق آبار النفط في ايران والعراق والخليج ثم تاتي مجاعة تقضي علي الكثير من البشر. ولكن ابشروا ايها الاحرار بانتصار مدوا لإيران وحلفها المقاوم وبهزيمة مخزية لامريكا واذنابها. وليبشروا اهلنا في فلسطين المحتلة بأن التحرير اقترب وساعة الحق دقت. النبؤة تقول إن الحرب ستشتعل اكثر من عشرة أعوام وملايين البشر سيكونون وقودها.

  157. انا محبط من شدة حماقة أو مدى ضعف حكام العرب. حماية للعدو الصهيوني يدخلون حربا لا تعرف لها نهاية ظنا منهم أن الخصم على شاكلتهم. كلما ظننت أنها فرجت، تزدد ظلمتها حلكة. لا نسمع كثيرا عن النفط في كثير من كبار الدول المنتجة مثل روسيا والزواج وغيرها لكنه أصبح نقمة علينا نحن العرب. الإسلام الذي وضع بين يدي اهله حقائق الدنيا من البداية الى النهاية لم تفد منه الأمة في بناء الحاضر والمستقبل.

    إنها حرب من يملك التكنولوجيا على من لا يملك شيئا.

    إنها الحرب على قلب العروبة النابض لاسكاته بإيد أعرابية.

  158. الاستاذ عبد الباري -لا اشاطرك الرأي.توقع بعيد عن المنطق والعقل.
    مثلا موضوع سورية منتهي…
    السعودية لم تصمد أمام صاروخ واحد حوثي-فكيف ستضم امام مئات الصواريخ الإيرانية.
    إسرائيل عجزت عن مجابهة حزب الله لوحده -فكيف لحلف روسي-سوري-عراقي-ايراني مع حزب الله؟؟

  159. عمو ابو خالد بشرفي خوفتني وخصوصا انني ربطت مافي هذه المقال الخطير بالحديث المعروف عن هرمجدون ومساعدة بني الاصفر وهم الروس اغلب الظن ومن ثم الحرب بين الاسلام وببنهم ….معقول اجا وقتها خفت وماتعشيت للثانيه عشره و نصف بتوقيت بيروت .. العمى اذا صحيح هيك رح يصير.

  160. لقد نسي الاستاذ عبد الباري. كم سيصل سعر برميل النفط عندما يتوقف تصدير البترول من الخليج واذا استطاعت ايران غلق مضيق هرمز وهل يتحمل العالم المتقدم فقدان ٤٠ بالمئة من وارتداداته النفطية ؟

  161. يا ساده
    هذه نار و جنون و وقاحة كل من ايران و العراق و سوريا و حزب الله يطالبون حوار و جوار و صداقه و مصلحة المنطقة و تحرير فلسطين من الغاصبين و أنتم لا تريدون هل أنتم تعبدون الله

  162. يااخوان اللة سبحان لما يوزع العقل على المناطق و اهل الدونيا لما وصلت المنطقة العربية انتهة العقل و حتى الان هم و أمرائهم يعيشون بغرور و بغروريتة يغزون المنطقة الكوردية و كوردستان ويقتلون و يحرقون و يدفنون هم احياء من القديم الزمان ليش العرب ماقال هذة هوة غدرنا و خيانتنا على الكورد لانة القوم الكوردي اكثرهم مسلمين سالمين و يريد يعيش مع اخوانهم العرب بس العرب بالعكس يريد مالهم و و اراضيهم و ثرواتهم مع كل الاسف! اني ما أحكي على تروكيا أو إيران لانة نحن أقرب بكثير من العرب ليست الاخرين و عندنا الكثير الامثلة مثل صلاح الدين و نبخذ النصر و العديد نحن مشترك في الحيات أو الموت هاهية صراحة اما التورك و الفارس هم ليست اهل المنطقتنا هم جاؤو بالغزات من القديم الزمان بس اليوم نحن هم نقل اخوان لكل و اريد اليوم كل العرب يفكر بحال الكورد ولم يغفل انفسهم اذا منطقتنا صارت دمار و خراب مثل اليوم لم يرتاح ابداً كل المنطقة لانة الفرصة الثمينة للخارجي راح يبقى منطقتنا فراغ دائيماً واذا عقلاء العرب يجلس و يتفق ان الكورد لهم دولتهم من قبل العرب و المسلمين راح صارت جنة على الارض المنطقة و بكل هدوء و أمان من المغرب الى نيهاية كوردستان صارت أمان و وين ماتريد راح تجي و تمشي باأمان اني اقول لكل المثقفين العرب انتم السبب الاول و يرجع المراجعة الاوراق القديمة و…! و نحن معاكم الى الابد إنشااللة و بقوة اللة واللة معانا إنشااللة ???

  163. يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين
    اللهم اجعل كيدهم في نحرهم واحط بما يمكرون .

  164. ايران ليست نمر من ورق ولا ننسى ان سلاح الجو الخليجي الجبار لم يقدر على كسر شوة الفناء الخلفي في اليمن اما ايران في دولة مترامية الاطراف ويجب ان لا ننسى ان ما حدث في سوريا هو للوصول الى روسيا ومعلومة اخرى انه من فترة كانت روسيا تطير بطائراتها الاستراتيجية فوق ايران ضمن اتفاقية دفاعية والمحصلة ان روسيا والصين لن يقفا مكتوفي الايدي لتصل المياه الى انفهما الحرب القادمة هي حرب بين الغرب والشرق واما حزب الله وسوريا انما بداية اللعب على الكبير

  165. تحليل جد منطقي للمتتبع للاحداث هذا حال مستقبل المنطقة مع المعطيات الحالية

  166. الخليقة كلها ستشهد مالم تره منذ أن وطئت قدما الأنسان على الأرض وسنرى بالعين المجردة هذه الحقائق لأن كل الأيدي ملطخة بالدماء ومات الضمير البشري ترى وحوش لا بشر من يبحث عن الحقيقة سيجدها ومن اجتهد أن تمحى وتزول هو الذي سيمحى ويزول كل شخص يعرف مازرع وهو يعرف ماسيحصد حتى لو انكر ما سيؤل إليه حاله من الذي يجلس على الكرسي إلى الذي يزيل القمامة اللتي خللفها البشر من الكبير إلى الصغير انها بداية المخاض والمولد الذي سيأتي بشع جدا البلدان لن تجد متسع لها من الوقت لترسل مساعدات هنا او هناك كما يحدث في السابق لن يكفيها ماعندها لنفسها الأرض كلها ستضرب ولن تقوم لها قائمة في وسط هذه الحرب او في إخرها سيحصل هذا ومن له الأمر جل جلاله يحمينا ويحفظنا بقدرته……

  167. في ظل واقع السعودية لا اعتقد ان حربا ما ستندلع. سياسة السعودية المستقبلية في الداخل لا يمكنها القيام الا على اسس من سلم وسلام، فكيف ستتناقض مع نفسها وتتسبب في حرب مع جارة لها من القوة ما يدمرها نهائيا فضلا عن ان يحرق مخططاتها التنموية حتى عام 2030 في أقرب الآماد. وحتى لو حطمت السعودية بدورها ايران، فان ذلك لن يمنع إيران من كسر جميع آمال ولي العهد السعودي.
    لا أعتقد أن حربا ستقوم.

  168. نرجوا الله التعجيل بالحرب حتى تتصحح الأوضاع وينهض المسلمون بعد سبات طال أمده

  169. توقعات صحيحة يشفع لها ما نراه من ارهاصات لحرب تدبر في ليل مظلم من الحلف الصهيوامريكي ولاكن للاسف بايادي سعودية اماراتية اردنية مصرية مغربية وهو قطيع دائما ماتسوقه امريكا واسرائيل في كل حروبها بدءا من االعراق وصولا لليمن الجريح
    لاكن الغلبة ستكون حتما لمحور المقاومة وجبهة الصمود والتصدي وسيكون شفاءا لغليل الثكالا واليتاما من اطفال العراق المنتصر وسورية الحبيبة قاهرت داعش والنصرة واليمن البلد المسلم المسالم الذي لازال ينزف دمه دون اي رادع لمن يقتلونه بدم بارد
    اذا فلتكن حربا إما ان نكون بعدها كرماء او نكون شهداء

  170. لايمكن أن تبقى دولة عربية أو إسلامية في جوار الكيان الصهيوني، لاها نفوذ عسكرية و أقتصادية و قد يتم تحطيمها ذاتيا أو بأختها عكس ما كانت عليه الخطة من قبل بالتدخل الغربي مباشرة. و ها هي الساعة قد حلت بتحطيم كل ما بني في الخليج. أما مشروع المدينة الجديدة المتطورة شمال غرب السعودية، ما هو إلى لتحظيرها للكيان الصهيوني في ما بعد و سيتم إسكانها بالغربيين اليهود عند إستكمالها. و يمكرون و يمكر الله و الله خير الماكرين.

  171. تحليل برقماتي وندعي الله أن يكون النصر حليف العرب العاربة وهي اليمن سوريا العراق حزب الله أما العرب المستعربة فهي السعودية ومن حالفها فهم في خندق الخيانة للعرب والمسلمين وهاهم اليوم يرغمون الحريري على الانصياع والاستقالة و إرغام الدنبوع عبدربة اليمني على الانصياح داخل فنادق الرياض

  172. بسهوله اغلاق مضيق هرمز ويتنهار اوربا كلها وسيصل سعر برميل النفط 300 دولار
    وسيفلق مضيق باب المندب هل ستقوي اوربا علي الصمود في البرد القارص بدون تدفئه بالشتاء وما مصير قناة السويس والامر لا يحتاج الا لاغراق اربع سفن فقط يتوقف مضيق باب المندب

  173. اسرائيل اقوي من السعوديه مئات المرات ولم تستطع هزيمة حزب الله وكان ضعيفا وقتها ولم يمتلك 150الف صاروخ الان
    السعوديه بطائراتها وصواريخها ومعها 11دوله لم تستطع هزيمه الحوثي من ثلاث سنوات ولن تستطيع
    ايران مرغت انف امريكا بالتراب واسرت دبلوماسيها لمدة 444يوما ولم تستطيع مهاجمة ايران وهي دوله عظمي
    الان ايران غير ايران الثورة زمااان
    الان عندها مدن كامله من الصواريخ
    العراق بزمن صدام امدة الغرب والعرب بالقوة وكان عندة 55فرقه عسكريه لم يستطع هزيمة ايران طوال 8سنوات
    انها الحلم السلماني الاهبل والاهوج المدمر لبلدة الم يتعظ مما يحدث باليمن

  174. نعم ستكون هنالك حرب طاحنة بين تحالف عربي وبين ايران لكن بدون تدخل(مباشر) من القوى العظمى أميركا وروسيا وحتى العدو الصهيوني ،لكنهم سيقومون بدعم كل الأطراف لتكون حرب استنزاف طويلة المدى تكون الدول العظمى هي الرابح الأكبر في هذه الحرب وسوف يستقوي كل من أطراف النزاع بالامريكان والصهاينة ليغرق العالم الاسلامي في فترة ظلام دامس لفترة طويلة وتعم الفوضى والجوع والقهر في الشرق الأوسط لتكون السيادة الثانية لبني اسرائيل ….وهذا هو وعد الله

  175. صحيح أن التطورات المتسارعة على أكثر من صعيد في المنطقة تشي بطبخة ما، وصحيح أيضاً أن القيادة الجديدة لمملكة الرمال متلهفة لسيناريو الحرب على حزب الله – ولا ندري على أي أساس بنت عليه استعدادها و تفاؤلها حقيقة..اهي الإغراءات بتولي العرش؟ أم التطمينات الخارجية بالإنخراط معاً في المعركة؟ أم التعويل على ترسانة الأسلحة ؟ – لكن يبقى الرهان على الحكمة هو الأكثر ترجيحاً، لأن الحرب إذا اندلعت فلن تكون ثنائية بين خصمين أبداً، وسيتداعى الحلفاء من الطرفين إليها تداعي الأكلة إلى قصعتها، والأكيد في الأمر هو دمار الدول الإقليمية الكبرى جميعها باستثناء تركيا -ولا يمكن تصنيف مصر بأنها دولة إقليمية كبرى بالمناسبة حتى نضيفها إلى تركيا- فضلاً عن الإضطرابات الداخلية المرشحة للانفجار وخصوصاً في السعودية والعراق، لذلك لا مجال إلى حرب من هذا النوع في المنطقة إلا سلمنا مسبقاً بالرضى عن خرابها.

  176. لا حرب ولا بطيخ بل هو اسلوب ترامب في البلطجة السياسية
    وعلينا قراءة كتاب روبرت غرين 44 استراتيجية للحرب
    ومن بينهم على القائد في لحظات محددة ان يشيع للعدو انه مجنون ولا يتورع عن شيء
    لاثارة الرعب والحصول على مكاسب بدل حرب فعلية
    وهو ما طبقه مع السعودية وشلحها 500 مليار
    وفشل مع كوريا الشمالية لانهم لعبوا معه اللعبة نفسها.

  177. تحياتي واحترامي اما بعد فاختصر الكلام واقول ما الذي عطل الفرس والعرب عن تسديد صواريخهم في اتجاه اسرائيل حتى اللحظة ان كان لهم حقا صواريخ. فروسيا التي يعتمد عليها الشام والفرس هي من وقعت في مجلس الامن سنة 1948 على انشاء وحماية الكيان الصهيوني وهي كباقي تجار الاسلحة اول ما تضع من الشروط على اسلحتها التي تبيعها للعرب هو عدم استعمالها ضد اسرائيل فهم والغرب يبيعوننا الاسلحة لنفتك ببعضنا البعض.وسفير روسيا في القاهرة هو الذي اجبر عبد الناصر في فجر الخامس من جوان 1967 بعدم المبادرة بالهجوم على تل ابيب وبعد ذلك بلحظات دمرت اسرائيل جيوش مصر وسوريا والاردن. دفعة واحدة وكانت المذلة التاريخية التي مرغت وجوهنا في مستنقع التاريخ المعاصر. كذلك فان عقيدة الروس الحربية هي عدم الزج بابنائها للدفاع عن الاخرين فقد تكبدت افدح الخسائر البشرية في الكونية الثانية. اما عن امكانية تحالف جديد ينتدب فيه السعوديون المرتزقة من الدول الفقيرة كمصر والمغرب والسودان والباكستان وافغانستان والبانقلادش والكازكستان والاوزباكستان وطاجكستان والشيشانستان فذاك امر معهود ولا نستغربه غير ان هؤلاء المرتزقة قد اثبتت الحروب الماضية التي شاركوا فيها انهم من اوهن واضعف العسكريين على كوكب الارض فقد افناهم بوتن في الشاشنستان وافناهم بوش في افغانستان وافناهم الحوثيون في اليمن واستعبدتهم اسبانيا في سبتا ومليتا وقهرتهم الكتائب في لبنان واستبدت بهم اسرائيل في القدس والضفة الغربية وتفككت السودان الى دولتين ولا اظنهم يفكروى مجرد التفكير في محاربة فارس .فحرصهم على المال ورغد العيش يحول بينهم وبين صعود الجبال وركوب الخطر. اما عن ترامب فكل مايهمه هو الفتك بامة الاسلام . واذا صحت توقعاتكم فلن تكون بداية النهاية للدولة الصهيونية وبقاء ال 400.000.000 عربي فنحن كغثاء البحر وانتم يا استاذ تعلمون حق العلم ان اسرائيل لها صواريخ نووية موجهة ومستعدة لتدمير كل العواصم السياسية والمدن الاقتصادية والقلاع العسكرية من نواق الشط الى جاكرتا اي من الحيط الاطلسي الى المحيط الهادي فبينما ينهب سلاطيننا شعوبهم ويهجرون علماءهم ويجوعون شبابهم فان الصهيونية العالمية تسخر كل شيء من اجل التفوق الاسرائيلي في جميع الميادين. زد على ذلك ان التحالف الاستراتيجي المتين بين اليهود والنصارى يسمح لاسرائيل بالاعتماد الشامل على القوة العسكرية التي يحركها الحلف الاطلسي وقد شاهدنا عينة من ذلك في حرب اكتوبر عام 1973 لما تكون جسر جوي بامر من نيكسن وكيسنقر بين اوروبا وجبهة القتال عندما فتك المريشال سعد الدين الشادلي بالجيوش اليهودية في معركة هي من اشرف واعظم المعارك التي خاضها العرب عبر تاريخهم المعاصر.

  178. محمد بن سلمان يريد جمع مال أكثر لغاية في نفسه . محمد بن سلمان أبعد أمراء ذوي قيادات عسكرية من مناصبهم لغاية في نفسه . محمد بن سلمان يوهم الشعب السعودي ان يجتث الفاسدين وحتى من أقربهم اليه ، ليحسن صورته أمام هذا الشعب ولغاية في نفسه أيضا .

  179. أوافقك الرأي لكن بكلمة واحدة من حقيقة الأمر تنقلب كل موازين الأحداث التي استندت إليها وهي أن حزب الله في لبنان هم يد ايران في لبنان وهم في الأصل يهود اصفهان الذين أوجدو في مناطق حول إسرائيل لحمايتها وزعزعة استقرار ايه دولة تنظر إلي إسرائيل مثلهم مثل الحوثيين في اليمن فبذلك تنظر إلي حقيقة الأمر أننا نقاتل ايران في لبنان وفي اليمن وانهم يرغبون ليلا ونهارا في إنهاء الدول العربية واستنزافهم في لبنان في نفس الوقت في اليمن

  180. /____ فرجة و فرصة لإسرائيل .. لكي ترتاح و تنام مطمئنة ل10 سنوات مقبلة .. ترافسوا ، تعافصوا ، تفاجروا .. يا خير .. ؟!!

  181. مع إحترامى وتقدير لشخصك الكريم وإتفاقى معك فى كل ما كتبت فى السابق فإننى اختلف معك فى هذا المقال. لأنه وبكل بساطة ولت أزمان الحروب المباشرة التى دائما كانت تعود بالويلات على الأطراف المشاركة سواءكانت رابحة ام خاسرة. وفى مثل الحرب التى تتوقعها الجميع خاسر ودول مثل أمريكا وإسرائيل والسعودية لن تتحمل الخسارة.بناء عليه فإننى على ثقة بأن الحرب لن تقوم والأمور سوف تحل دبلوماسيا. وكوريا الشماليةدليل.انظر ماذا كان يقول ترامب بالأمس وما قاله اليوم حول كوريا الشمالية

  182. الحرب هي مندلعة منذ مدة طويلة بين الفصائل العربية المسلمة و هذابتخطيط صهيوني أمريكي و النتيجة هي إنهاك الاقتصاد في معظم الدول العربية و إنهاك القوة العسكرية و البشرية و القضاء على كل تقدم في البلدان الاسلامية بالحصار المفروض عليهم و انشغالهم باقتتال بعضهم البعض بينما اسرائيل و أمريكيا و الغرب يتقدمون في جميع المجالات حتى اصبح الفرق بيننا و بينهم شاسع ، و زِد على ذلك دول الخليج بعتادهم و اموالهم و كل ما يمتلكون هم في خدمة اسرائيل و أمريكا و يأتمرون باوامرهم ، فماذا تنتظر من كل هذا يا اخ عبد الباري ؟ كل ما سيقع غدا هو تكملة لما يجري الْيَوْمَ و مخطط له من زمان و غباوة القادة العرب قضت على بلداننا و حضارتنا و شبابنا و …و… و كل شيء حسن.
    نحن الشعوب سندفع ثمن همجية و غباء قادتنا المجرمون، و غدا ستتحكم فيه الاقدار و الله وحده اعلم بنتيجة ما ستنتهي اليه الأمور .

  183. صدقت استاذ عبد الباري في ما ذهبت اليه من تحليلات واستنتاجات
    فارهاصات حرب شاملة في المنطقة باتت وشيكة بل حتمية نظرا للاعتداءات المتكررة للحلف الصهيوامرييكي ومن لف لفهم من اذناب المحميات الخليجية والعربية لاكن النصر سيكون حليف المقاومة ودول الصمود والتصدي وسينصف الله جل في علاه آهات الثكالا واليتامى من اطفال العراق وسورية الحبيبة واليمن اصل العرب دون اان ننسى شقنا التوؤم فلسطين السليبة . ثقتنا في قدرة الله اكثر من ثقتهم في قدرة امريكا
    اذا فلتكن حربا اماا ان نعيش كرماء اونكون شهداء .

  184. سيناريو اخر: خروج مظاهرات عارمة في لبنان تطالب بعودة مقاتلى الحزب من اليمن وسوريا وتشكيل حكومة ونزع سلاح الحزب… وهذا هو السيناريو الذي تخافونه

  185. “”وهُنا سَيكون احتمال التدخّل الإيراني والسّوري أكبر من أيِّ وقتٍ مَضى.””
    بالطبع لا احد يتمنى اعتداء اسرائيلي على لبنان ولكن ان حصل بالله عليكم كيف سيتدخل بشار او خامنئي… طائرات النظام خردة ولا تصلح الا لقصف العزل وسلاح المشاة والمدفعية بالكاد قادر على السيطرة على الغوطة، وايران تبعد الالاف الاميال وطيرانها بحاجة لصيانة وحتى لو طار اميركا ستسقطه قبل ان يصل حدود العراق… ايران لا تملك الا ميليشات تستقوي بها المدنيين

  186. نظرة سوداوية جدا… ا.عبد الباري…نامل الا تتحقق نبوءتك والا فني العرب

  187. اعتقد انا السيناريو أعلاه مفر بال تشاؤم .. احترم رأيك لكن لا أصدقه

  188. كلام أماني ولايدل عن حقائق…على كل حال القضاء على حزب”الله” العميل هو مطلب كل الشرفاء العرب ..ومن يقضي عليه سأكل له كل أحترامي وتقديري كان من كان

  189. نشكرك دكتور عبد الباري عطوان على هذه المداخلة الجيدة والدقيقة في العمق العربي الفارسي الغربي
    على كل حال انا أرى نفس الرؤيا في تحليلك هذا وهذا كله راجع الى ضعف العرب يبقى لنا الا ان ندعوا الله عز وجل ان ينصرنا

  190. – الاقتباس :(في هذه الحالة علينا توقع حربا عالمية)

    – انها لعنة ازاحة النظام الشرعي الوطني للعراق عام 2003.
    – إنها لعنة عراق صدام المحتل صهيوفارسياً .
    – إنها لعنة بغداد المحتلة التي هتف فيها شيعتها مع شيعة جنوب العراق هتافهم المدوي:
    “ايران بره بره بغداد تبقى حرة”
    – ستعود بغداد حرة ومعها بقية عواصم العرب , من الاحتلالات الصهيوفارسية.
    و إلي مش عاجبه يشرب من مية البحر.

  191. لو صدق توقعك اخ عبد الباري اسمح لي ان اختلف معك في النتاءج متي ناصر الروس احدا حتي النهايه….؟ متي سمح الامريكان لنزاع او حرب طرفاه مسلمان ان يحسم او ينتهي هل نسيت الحرب العراقيه الايرانيه من انتصر فيها و هل انتهت يا سيدي كل الامر ان بعض الاطراف المسلمه خاصة دول الخليج اصبح لديها بعض الوفورات الماليه و التي يجب ان يتم الان مصادرتها و لا توجد اي صعوبه في ضرب المسلمين ببعض فهم داءما سباقون لتدمير بعض و ارجع للتاريخ ….الكل خاسر يا سيدي الا اذا استيقظت الامه بجناحيها السني و الشيعي

  192. النصر باذن اللة لايران وسوريا والعراق وتركيا وحزب اللة والهزيمة باذن اللة للسعودية واليهود وحلفائهم

  193. ارجو عدم تجاهل الحقيقة الاساسية وهي تدخل ايران في الشؤون العربية…. وهذا ما دعا العرب الى الرد على التدخلات الايرانية التي ليس من الصواب السكوت عنها.

  194. لتكن الحرب بين الصهيوأمريكي والصهيوني وحلفائهم وأدواتهم ضد حلف المقاومة والممانعة وحلفائهم وداعميهم ومؤيديهم،، هذه الدنيا وقدرها حرب بين محورين الشر والخير..
    نعم يجب ان تكون هناك حرب للقضاء على الصهيوني والصهيوأمريكي وأدواتهم وحلفائهم،، لكي ترتاح الأمة العربية والإسلامية من مؤامرات الأعداء..
    حلف المقاومة والممانعة اليوم ليس كالأمس فهو يملك القوة النارية والبشرية والدعم الكبير..
    الصهيوأمريكي والصهيوني وحلفائهم وأدواتهم منيوا بخسائر وهزائم كبيرة على كافة الأصعدة وبات الإجهاز عليهم أمر ضروري لترتاح الأمة العربية والإسلامية من فتنهم ومؤمواتهم وخططهم وخرابهم ودمارهم..
    كلي ثقة بإنتصار حلف المقاومة والممانعة ..

  195. من المؤكد ان تكهنات عبد الباري عطوان لن تبصر النور ولن تقع اي حرب من النوع المدمر الذي تحدث عنه .. لا تمتلك امريكاولا اسرائيل ولا السعودية الشجاعة الكافية لفتح جبهات جديدة قد ترتد سهاهمها عليهم .. من عجز في العراق امام المقاومة ، وعجز في سوريا من خلال اعتى ادوات القتل ( جحافل داعش واخواتها ) واقوى ترسانتة سلاح عبر التاريخ ، وفقد هيبته في اليمن امام الحوثيين الذين لا يملوك سوى ارادة الصمود والتحدي . هؤلاء لن يدخلوا في مواجهة ومقامرة قد تفضي الى افراغ اسرائيل من الصهاينة ، وتحويل مماكة ال سعود ومن على شاكلتها الى مجموعات قبلية تهيم في رمال الصحراء لترتكس من جديد في حياة البدو والترحال .. لن تحدث يا استاذ عبد الباري حرب بتلك المواصفات التي تراها والتي ان قدر الله وحدثت فانها ستلحق دمارا اقتصاديا بامريكا واروبا بل والعالم كله .. الصراع سيبقى على نار متاججة الى حين هبوب اعصار من نوع ما يبعثرها ويخمدها .. .. امريكا لا تقامر ابدا بتقديم كل مصالحها المضمومنة في المنطقة ارضاء لسلمان وابنه او ارضاء لاسرائيل . مهما علا صوتها بالعدوان على ايران فانها لا تقدم على ذلك لانها اعلم من غيرها بقوة واصرار هذا الشعب الايراني على العيش الكريم .. علينا ان نتذكر ان ايران التي صمدت في وجه اعتى قوى الشر والطغيان بزعامة امريكا واسرائيل في بداية ثورتها الاسلامية ١٩٧٩م .. ثماني سنوات عجاف وخرجت منتصرة ، ستصمد اكثر في اي عدوان قد يشن عليها لانها تملك الكثير من اوراق القوة في المنطقة .. نرجو ان تمر العاصفة الحالية بسلام ولا تتحول الى اعصار سيدمر ما بقي من عروش العرب المتصدعة ..

  196. الهدف الآن هو حزب الله فقبل أقل من أسبوعين ترمب احتفل بالذكرى 34 لمقتل المارينز في لبنان وهي أول مرة يتم الاحتفال بها من رئيس امريكي وقال إن بلادنا لن تنسى الجنود الأمريكيين الذين قتلوا في لبنان على يد حزب الله وصرح نائبه أننا سننقل المعركة إلى أرض الإرهابيين .. وقبل ايام سعد الحريري يقدم استقالته من الرياض و يقول إن ادرع حزب الله ومن خلفه إيران تسيطران على لبنان ويجب بترهما .. من الواضح ان الحرب القادمة على حزب الله و الدولة الذي ستقع فيها رحاء الحرب هي لبنان وذلك في حالة لم تتدخل إيران و تتوسع رقعة الحرب لتشمل المنطقة ..

  197. == لا شئ يوحي بحرب، لو كان في نية طرف قصقصة اجنحة اتباع ايران لفعلها قبل اربع سنوات او ثلاث سنوات يوم كانوا ينازعوا الموت بدون قبلة الحياة الروسية.
    == الحرب (او استمرار الحرب او الايهام بحتمية وقوعها) هي مصلحة ايرانية بحته، اليوم سوريا ولبنان امام استحقاقات سياسية لا تريدها ايران، فلا الحزب شرعي ولا الرئيس شرعي، الاثنان يتم فرضهم بقوة السلاح.

  198. حاكم دبي بن راشد هل يقبل ان يرى دبي بناطحات سحابها خاوية على عروشها ، ويسمع صفير الرياح ينفذ من نوافذ عمارته وتسكنها الاشباح ؟!!!… لكن هذا الرجل عاقل ولَم يكن صبياني او مراهق … الكويت التي ذاقت مر الاحتلال ولَم تُزل تبحث عن مفقوديها ان تدخل في حرب اقرب اليها من ربطة شاة اذ حدثت؟!! … لكن كل شي جائز مما تحمله عقول العرب من حمية و عصبية …يخربون بيوتهم بايديهم

  199. توقع غير ممكن حصوله لكنه ليس بمستحيل ان تطورت الأمور وخرجت من تحت السيطره.
    لكن يا ترى وسؤالي هنا في محله
    هل المشكله مع قطر مفتعله؟ لإيجاد عذر بثلاثين الف جندي تركي على أرض قطر لحمايه السعوديه من تلك الثغره؟ فنحن نعلم بان تركيا عضو في حلف شمال الاطلسي.
    تسخين الأمور في اعتقادي إنما هو لابتزاز وحلب ما تبقى السعوديه من سيوله تقديمه.
    بالنسبه لأسعار النفط وارتفاعه فهو ارتفاع يأتي مع مجيء فصل الشتاء كما تعلم استاذنا ومعلمنا ابو خالد وقد يكون مجرد طعم للسعوديه اصرف ما بالجيب يأتيك ما في الغيب.
    الحرب الإقليمية مستبعده جدا فوجود روسيا وبثقل عسكري كبير له حساباته وليس من قبيل الصدقه ان تقوم البحريه الروسية بتوجيه ضربات بالصواريخ المجنحه من بعد آلاف الكيلومترات فروسيا إنما تطلق تلك الصواريخ كنوع من التدريب والمناوره.
    اعتقد جازما بأن ما يجري إنما لابتزاز السعوديه ماليا وابتزاز ايران وحزب الله سياسيا.

  200. سادسا: ميليشيا الأحزاب الكرديه لاتستطيع عمل شيئ امام جيوش العراق وتركيا وايران فهي اضعف من ذلك
    خامسا: هجوم امريكي إسرائيلي سعودي على سوريا غير ممكن لوجود روسيا ولعدم وجود قوات مدربه على الأرض ولافائده عمليه من العوده الى سوريا وهي مدمره
    رابعا: اجتياح دولة قطر ممكن وربما سيكون اول الاعمال وبداية الهجوم فهي كنز يسيل لها اللعاب
    لكن هناك قوات تركيه واستعدادا إيراني بالمقابل لافشال ذلك
    ثالثا: قصف لبنان ممكن وتدمير بناه التحتيه لكن حزب الله سيرد بالمثل على الأمريكي بضرب القواعد وعلى الإسرائيلي بضرب الداخل وعلى السعودي بقصف السعوديه
    ثانيا: الحلف سيكون الأردن والامارات والبحرين والسعوديه والسودان اما مصر والمغرب فقد يكون رمزي خاصة ضد حزب الله وايران وسوريا
    أولا: الصدام الممكن اطلاق صواريخ سعوديه بأتجاه المدن الايرانيه والمنشأءات

  201. نعم قد تندلع الحرب في اي لحظه او في الأشهر الاولى من السنه القادمة ولكن لماذا نحن العرب ارض خصبه لأي حرب اوفتنه في منطقتنا لماذا يستعطفونا بعناوين قوميه او طائفيه ونكون وقودا لها في المال والرجال هل بسبب انشغالنا وراء جمع المال ومتابعة المسلسلات ليل نهار وماندري مايحاك وراء ظهورنا والسبب الرئيسي اننا لم نميز بين الحق والباطل وصدق من قال ( اعرف الحق تعرف أهله ) فنحن الى الان لم نعرف الحق وسنبقى تائهين ونشترك بكل فتنه وكذلك لعدم الوعي السياسي ..،،

  202. وما علاقة هكذا سيناريو بعملية إعتقال الأمراء في السعودية؟
    تحياتي

  203. قد تكون هذه التحركات مقدمة لحرب شاملة وقد تكون مفاجأت أخرى ولكن في جميع الحالات هي مقدمة لنهاية اسرائيل التي تعرف جيدا ذلك لذلك تعمل كل ما في وسعها لتغيير المسار ولكن كل الطرق تؤدي الى نفس التيجة:نهاية اسرائيل ولذلك (كأس العالم 2022 لن تقام)

  204. هذا اشبه بسناريو فيلم اكشن لاشكك في مداقيتك استاذ فلطالما مثبتت توقعاتك لاتمني هذا السناريو انا اتمني فقط ان يزول الكيان الصهيوني

  205. أول الخالدين في العدم في هذه الحرب “إسرائيل ثم السعودية فالإمرارات” وإن غدا لناظره قريب!!!
    خلود في سعير جهنم وصقر “للبلدوزر العنيد”!!!

  206. إدا كانت هده التوقعات صحيحة كلها أو أحدها فإن المنطقة قد تقبل على الأسواء
    الله استر العواقب.
    ثم اين الآن الجامعة العربية ودورها في حل الخلافات العربية العربية ثم أين دور منظمة المؤتمر الإسلامي لاحتواء هدا الوضع
    ننتظر بفارغ الصبر أن تتحرك هده الأجهزة في هدا الوقت بالذات. خاصة أن هده الأزمات تقع فوق الأراضي العربية وأنها سوف لن تكون هده الحروب في مصلحتها .
    التحية للاستاد

  207. ثقتنا بالله كبيرة ان ينصرنا نحن المسلمين وباقي الديانات والطوائف على امريكا الإرهابية والكيان الصهيوني وذيولهم من دول العمالة والذلة والانبطاح السعودية وملحقاتها.
    بإذن الله منتصرين على هؤلاء جنود الشيطان.

  208. ايه طول بالك شوي كتير القراءة سوداوية وشوي تانية بدها تصير يوم القيامة يلي عم تقولوا كان ممكن يصير لو قبل كم سنة مو هلق الاحداث تغييرت كتير واسرائيل قالتها بالفم الملئان لا تريد التصعيد لحرب ومحمد بن سلمان يسعى بكل مايفعل الى تجفيف حليب البقرة هذا كل مافي الامور كما قال ترامب السعودية مثل البقرة يجب ان تذبح حينا يجف حليبها

  209. وهل تظن انهم تا ركواحماس الهجوم المصري سيبداء باتجاه غزة ولن تجدي اىة تفاهمات سابقة

  210. عفوا سيد عطوان
    اعتقد ان السيناريوهات التي سردتها لاندلاع حرب قد لا تكون قريبة من الواقع، وهذا التصعيد القوي ما هو الا حرب نفسية متكررة هدفه الضغط لانتزاع نقط سياسية مهمة … الكيان الصهيوني لا يستطيع أن يخوض حربا ضد حزب الله في الظرف الحالي بذون دعم دولي، وهذا الدعم لا يمكن ان يكون بذون أروبا وكما تعلم أروبا ستكون الخاسر بعد الأطراف الرئيسية …
    مفهوم الحرب بالوكالة هو الأساس بالنسبة للغرب ومعهم الكيان الصهيوني ولي دخول في مغامرة جديدة معناها نهاية أطرافها … والسعودية خير مقال على ذلك، تركتها في اليمن جرت تبعات خطيرة على المنطقة وعلى السعودية أولا … وستبدو نتائجها ومفاعيلها بعد ثلاث سنوات كاقصى تقدير …
    اريد ان تشير إلى نقطة أخرى وهي ان سوريا او ايران لن تشارك إلى جانب حزب الله في اي حرب ضد الكيان الصهيوني ولكنها ستكون قاعدته الخلقية الأساسية … وهنا ستكون قوة حلفهم … حزب الله سيكون معه جيش من المجاهدين العراقيين والسوريين والافغانيين …

  211. استاذ عبد الباري المحترم
    كلامك صح 100% تخيل السعودية تقصف اليمن من حوالي 3 سنوات بكل ماتملك من سلاح الحوثيون اطلقو صاروخ على السعودية قامت الدنيا ولم تقعد عليهم ان يبقو صامتين وممنوع ان يردو لان اي رد هو ارهارب
    استاذنا
    حرب لا يوجد لان امريكا واسرائيل لا تريد حرب والوضع الراهن افضل من الحرب ولمصلحتهم
    اسرائيل لن تدخل الحرب تساعد من بعيد وامريكا نفس الشيء طالما الضحايا هم من البلاد المسلمة و العربية والكلفة من ثرواتهم وترامب تاجر وكل ما يريده المال فلماذا يدخل الحرب طالما يحصل علية وان ربحت السعودية اوخسرت سوف يأخذ المال منها بالنهاية نحن وقود واسرائيل اصبحت الصديق والاخ والفلسطينيون هم المعتدون

  212. في رأي مايدور في الخليج العربي مخطط اسرائيلي امريكي لاشعال حرب ضد ايران وهذه المرة كبش الفداء ستكون السعودية على غرار الحرب العراقية الايرانية … خيوط هذا المخطط كان بدايته تدبير انفصال الكرد عن العراق بدعم صهيوني في محاولة لخلق جبهة او موطئ قدم لاسرائيل في مواجهة ايران وفشل هذا المخطط …الآن نقلت المواجهة بين السعودية وايران باشراك لبنان في المعمعمة من خلال استهداف حزب الله بداية باستقالة رئيس الوزراء “الحريري” والتهديد المباشر للحزب الذي يحسب على ايران … خيوط متشابكة ومكائد تدبر لزعزعة استقرار العرب والمستفيد دائما اسرائيل وبدعم عربي للاسف .

  213. والله كل الشرفاء من سنة وشيعة ومسيحيين ويزيدين وعلمانين وكل ما اردتم من طوائف ينتظرون هذه اللحظة للانقضاض على بني صهيون وبني قريظة لتكون الضربة القاضية والى الابد وتحرير القدس الشريف ومكة المكرمة من براثين العابثين الظالمين الذين افسدوا البشر والحجر…

  214. تحليل في الكثير من التشاؤم في تقديري .تصفية الجبهة الداخلية السعودية سيتطلب وقتا طويلا والكثير من الامراء وأبنائهم وأعوانهم سيبقون شوكة في خاصرة محمد بن سلمان خاصة من سينجح في الفرار الى الخارج حيث أموالهم وإعلامهم وأصدقاؤهم.. السعوديون لا يرغبون في حرب مع ايران ولكن امريكا تدفعهم الى ذلك أولا الايرانيون لهم خبرات أوسع وقدرة أكبر على القتال ولا أحد يعلم حدود قدرات ايران النووية وروسيا لن تسكت وستصفى حسابها القديم مع امريكا حساب يعود الى ايام الغزو السوفياتي لإفغانستان وكيف مولت أمريكا الافغان وكبدت السوفيات 20ألف قتيل .لإيران خيرات اخرى غير السلاح مثل مضيق هرمز الذي يمكن غلقةه أوتلغيمه وتعطيل جزء من الملاحة العالمية .اوروبا بأزماتها الحالية الاقتصادية والامنية لايروقها ارتفاع صاروخي لأسعار الطاقة وملايين اللاجئئين الجدد وفوضى السلاح التى ستعم الشرق الاوسط بعد الحرب والتى سيصل الى شوارعها ومتطرفيها

  215. هذا السيناريو المظلم شديد القتامة الذي تتوقعه يا سيد عطوان . ربما يحدث كله أو بعضه ولكن هناك موانع كثيرة تجعلني كمراقب بسيط استبعد حدوث حرب كبرى كما صورتها . ومن هذه الاسباب هي ضخامة الكلفة التي ستسببها الحرب وبالتأكيد ان كل اموال السعودية والخليج وكل مل يمكن ان يأخذه بن سلمان من أغنياء السعودية لن يكون كافيا لتحمل تكلفة حرب مع ايران التي هي جاهزة تماما ولديها خبرة وتجربة في تحمل الصدمة واطالة الخرب التي سيحاول السعوديون اختصار مدتها ولكن لن ينجحوا كما لم يفعلوا في اليمن .
    والسبب الاخر ان الولايات الامريكية ضامنة لمصالحها في الخليج وفي المنطقة ولا حاجة ابدا بالنسبة لها ان تدخل في حرب مكلفة وغير مضمونة النتائج مع رفض اوروبي وربما اقليمي .
    والسبب الاخر ان هناك اصوات عالية في السعودية تفضل محاربة ايران عن طريق آخر هو مساندة ومساعدة ودعم المغارضة واثارة النعرات الطائقية والقومية في ايران .
    وهناك اسباب اخرى يطول القول بذكرها .

  216. اطرش من لا يسمع طبول الحرب… الحرب بين ايران وأمريكا متوقعة و تنبأ بها الشيخ عمران حسين منذ اكثر من ثلاثة أعوام وقبل وصول ترامب للسلطة والمفاجأة هي ان ايران ومحور المقاومة هم من سينتصرون في هذه الحرب….و سندخل القدس محررين لا زائرين.

  217. عندنا في السودان مثل يضرب للشخص الذي يشطح في آراءه ، وفِي بعض الأحيان يقال للشخص الذي يبالغ في تمنياته ، رغم متابعتنا لكتاباتك وتحليلاتك فيما يخص الشأن العربي عموما والخليجي خصوصا واتفاقنا معك في بعضه ولكن نراك هذه المره قد ((كترت المحلبيه )) .لا اثر في المشهد لحروب بهذا الحجم الذي اشرت اليه ، اذا كانت امريكا قد منعت حلفاءها في السعوديه والإمارات من شن حرب علي قطر فكيف تقبل بحرب شامله قد تقضي علي كل الشرق الأوسط !؟ وفِي مصلحة من يحدث كل هذا !؟ وإذا كانت جماعه كالحوثيين قد أرهقت السعوديه وكل دول الخليج وأدخلتهم في دوامه لا يعلم الله كيف يخرجو منها فكيف الحال لو كانت الحرب شامله كما توقعتها انت !؟مع الاسف اري انك قد أوغلت في التشاؤم

  218. سيفشلون وكل تحرك له تحرك مضاد وفي الاخير هم يمهدون لظهور السفياني وخروج قائم آل محمد عليهم السلام

  219. قراءة فيها الكثير من التشاؤم لا أظن الامور تصل الى هذا الحد .تصفية الداخل السعودي سيتطلب وقتا أكثر والكثير من الامراء وأبنائهم سيبقون شوكة في خاصرة محمد بن سلمان بأموالهم وإعلامهم وأصدقائهم .أتحدث عن معارضين سيفرون الى الخارج . شن حرب على ايران أمر لا ترغب فيه السعودية وان فعلت فستكون الكارثة .الايرانيون لا أحد يعلم حدود قدراتهم النووية وروسيا ستجد فرصتها التاريخية للإنتقام من أمريكا و تصفية حسابات قديمة تعود الى الفترة التى موّلت فيها أمريكا الافغان لقتال الروس وكبدتها 20 ألف قتيل ستصفي حسابها مع أمريكا على اراضي العرب .لإيران خيرات كثيرة غير السلاح سيكون مضيق هرمز إحداها يمكنها غلقه أو تلغيمه .أوروبا مع أزمتها الحالية الاقتصادية والامنية لن تكون سعيدة بإرتفاع صاروخي للنفط والغاز عصب الحياة عندها ولا بملايين اللاجئيين الجدد وتنامي الارهاب المعولم بعد انفلات السلاح في الشرق الاوسط

  220. لا تحلم إسرائيل ستدير الحرب من دون مشاركة واذا لزم الأمر فأنت تعرف مدى القوة النووية الإسرائيلية، طهران بغداد .وغيرها من المدن غير بعيدة عنها.

  221. ابن سلمان يتراجع ويُصدِّر الجنرال عشقي ليقول: “إيران ترغب في الحرب ولن نمكنها من ذلك”

  222. انها الحرب اذاً وتلك هي ارهاصاتاتها، البوصلة هي اسرائيل .. فهي تعيش حالة دوران وعدم وضوح الرؤية على كل الاصعدة: السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية والعسكرية.
    الولايات المتحدة التي تسيطر عليها الحركة الصهيونية هي من تخطط، واسرائيل هي اليد الضاربة والاعراب هم الادوات المنفذة .
    لقد بدأت المسبحة تكر من اختطاف محمد بن سلمان ومحمد بن زايدالسلطة، وسيطرتهم الكاملة على مفاصل الدولة، وتصفية كل من يعترضهم حتى لو كان من المقربين.
    ان من اولويات المرحلة، هي تسهيل عملية تتويج قيادات قوية وعميلة، لديها القدرة والاستعداد على تنفيذ المؤامرة بحذافيرها باستخدام القوية والمال الوفير لشراء الذمم الرخيصة، والتضحية حتى بالعبيد الموالين اذا اقتصى الامر مثل خادمهم سعد الحريري، لبدأ تنفيذ المؤامرة.

  223. بالتأكيد ، لا يحبذ أي عاقل أي حرب . إلا ان الحروب في معظمها تجعل حتى العقلاء مجبرون على دخولها في حال فرضت عليهم . ومحور السعودية _ امريكا _ اسرائيل ، هم من يدفعون المنطقة الى حرب لن تكون محدودة ولا محصورة في مكان واحد ، بل ستشتعل وتتسع لتكون حربا عالمية بمعنى الكلمة . وعندها ، وحتى لو انتصر هذا المحور الؤجج للحرب ، الا ان السعودية ستكون الخاسر الأكبر . إذ سيطالها الدمار الى الحد الذي لن تتمكن معه من العودة الى ما هي عليه قبل الحرب . كما ان نظام آل سعود سينتهي من الوجود .
    والسؤال الذي يطرح نفسه هو : هل يعي حكام السعودية نتائج ما يخططون له ، او بالاصح مايخطط لهم؟
    فليكن لهم مايريدون.

  224. تحليل اكثر من واقعي سيد عطوان يستند اساسا لواقع الحال و حال تحالفات المنطقة. ان شاء الله تقوم الحرب و انا على يقين ان المقاومة الاسلامية و احرار ايران و العراق و سوريا و لبنان سينتصرون كما عودونا على النصر و سيمرغ انف اسرائيل مرة اخرى رغم انف الخليجيين و اسيادهم في تل ابيب و واشنطن….تحياتنا من الجزائر

  225. لا ننسى جميعنا ان هنالك تدخل إلهي في الاحداث لصالح المستظعفين والمظلومين

  226. يبدو بأن العرب يتعلمون من أخطاء غيرهم ولكن بتكرار هذه الاخطاء مع سبق الاصرار والتعمد، وقد ذكرتني تصفيات محمد بن سلمان بما فعله صدام حسين قبيل حربه على إيران فهو أيضاً اتهم القياديين الكبار في حزبه بالضلوع بمؤامرة مزعومة مع القيادة السورية وتخلص منهم ثم شن الحرب على إيران بذريعة واهية وبتشجيع امريكي وعربي وتمويل خليجي ونشهد حالياً نفس السيناريو الدرامكوميدي وأتوقع أن تكون النهاية لأي حرب تشنها السعودية وحلفاؤها وبالاً عليهم وعلى المنطقة برمتها كما كانت حرب صدام، ولكن العرب وللأسف وبالاخص قادتهم هم كما وصفهم نبي العرب الأسبق صالح عليه السلام: لا يحبون الناصحين.

  227. في تقديري المتواضع فإن محور السعودية سيقوم بإرجاع محور الصمود والتصدي إلى العصر الطباشيري
    وبذلك سيتمكن صناديد هذا المحور العظيم من كتابة شعارهم اللاهوتي الموت لأمريكا الموت لإسرائيل على أطلال مدنهم بالطباشير وهذا الأمر بالذات سيصيب إسرائيل بمزيد من الهلع

  228. انت يااستاذ عطوان لم تحدد نهاية مااوردته من احداث .كلها تصورات نظرية .بناء على الاحداث الجارية .
    الوضع الداخلي للمملكة لم يستقر بعد .والامريكان لن يحاربوا ايران من اجل العرب .لقد قالها اوباما صراحة
    على العرب ان يدافعوا عن انفسهم .وقال طرامب من اراد الحماية الامريكية عليه ان يدفع واي دفع .

  229. السيناريوهات التي ذكرتها كلها متوقعة الحدوث تمام التوقع لكن لا أعتقد أن الغرب أغبياء كغباء العرب فهم يعون ماذا يعني الحرب ولو دخلوا فيها لهلكوا وهلكت بلدانهم وليس بالضرورة أن الحرب ستقام في منطقتنا بعيداً عن دولهم…
    ما سيحدث أنهم سيشعلونها حرباً ضروس وسيتحدون ضد الأضعف والأحمق وسينهونه ليقيمون حلفاً جديداً بينهم يحكم الشرق الأوسط ولن تطول هذه الحرب إن اشتعلت فعلاً…
    نسأل الله السلامة لعباده…

  230. يبدو أن تبؤات جوي عياد قبل عامين ستصبح حقيقة عندما قالت
    بأن السعودية سوف تتفكك الى عدة دول وأن قطر سوف تحتل
    البحرين وتصبح مملكة قطر ويعيش شعبها بحرية وكرامة وغنى

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here