اسلحة امريكية “نوعية” في طريقها الى المعارضة السورية عبر ميناء العقبة الاردني.. هل “الخطة الامريكية ب” تتضمن صواريخ مضادة للطائرات؟ وهل مفاوضات جنيف انهارت قبل ان تبدأ؟ وما هي “الخطة ب” الروسية في المقابل؟

atwan ok

عبد الباري عطوان

يبدو ان مفاوضات الجولة الثالثة بين وفد الحكومة السورية ووفود المعارضة (دمشق تقول انه حوار وليست مفاوضات) التي بدأت في جنيف قبل يومين ستكون حاسمة، فأما الانهيار الكامل والعودة الى التصعيد العسكري مجددا، واما تقديم الطرفين تنازلات سياسية تؤدي الى استمرارها لجولات اخرى، وصولا الى المرحلة الانتقالية، ووضع دستور جديد، وانتخابات رئاسية وبرلمانية، والاحتمال الاول هو الاكثر ترجيحا.

المؤشرات الصادرة من واشنطن تؤكد ان الادارة الامريكية بدأت فعلا الاستعداد لمرحلة ما بعد الانهيار، وباتت تتحدث عن الخطة “ب”، وعمودها الفقري ارسال صفقات ضخمة من الاسلحة النوعية الى فصائل المعارضة المسلحة المعتدلة.

صحف ومجلات بريطانية وامريكية عديدة مثل “فورين بوليسي” و”وول ستريت جورنال”، ومجلة “جينز” المتخصصة في الشؤون الدفاعية، نشرت تسريبات تفيد بان الادارة الامريكية ارسلت ثلاثة آلاف طن من الاسلحة المصنعة في رومانيا وبلغاريا واوكرانيا الى ميناء العقبة ومنها الى المعارضة السورية “المعتدلة”.

***

وكالة المخابرات الامريكية (سي اي ايه) التي تشرف على الملف السوري بنت حساباتها على ان اتفاق وقف الاعمال العدائية الذي صمد ستة اسابيع حتى الآن، سينهار، ان لم يكن قد انهار فعلا، بالاشارة الى تقدم قوات الجيش العربي السوري النظامية شمال حلب، واقترابها من الحدود مع تركيا، بغطاء جوي روسي، وسط توقعات الكثير من المراقبين العسكريين بأن استيلائها على المدينة بات مسألة ايام معدودة، وهذت يعتبر احد الخطوط الحمر للمعارضة وامريكا معا.

الشكوك تحيط بفرص نجاح الجولة الثالثة من مفاوضات جنيف، فوفد المعارضة السورية القادم من الرياض بات يشدد على انه يرحب بالاشتراك مناصفة مع وزراء الحكومة السورية الحالية في قيادة المرحلة الانتقالية شريطة عدم وجود اي دور للرئيس السوري بشار الاسد، واللافت ان هذا الموقف ورد على لسان السيد سالم المسلط المتحدث باسمها، وليس على لسان رئيس الوفد السيد محمد علوش، الذي لم يدل بأي تصرحات منذ “زلة لسانه” التي تحدث فيها عن رحيل الاسد “ميتا”، او بالحل السياسي.

مثل هذه الشروط المسبقة حول ضرورة رحيل الرئيس السوري التي وجدت مساندة من الرئيس الامريكي باراك اوباما وحكومته، تبدو غير مقبولة بالنسبة الى الوفد السوري المفاوض، الذي يعتبر “مقام” الرئيس “خط احمر”، والدليل على تمسكه بهذا الموقف، انه حط الرحال في جنيف بعد انتهاء الانتخابات البرلمانية التي جاءت تحديا للموقف الامريكي الذي طالب بالغائها، والفرنسي الذي شكك بشرعيتها، مثلما جاءت تأكيدا على “شرعية” النظام ومؤسساته الوطنية، وعلى رأسها مؤسستي الجيش وحزب البعث.

استمرار وجود السيد بشار الجعفري، الذي يوصف بانه من جناح “الصقور” في الحكومة السورية، على رأس الوفد السوري الرسمي المفاوض، يؤكد ان فرص حدوث تغيير في موقف الحكومة السورية، او حتى نظيرتها الروسية، تبدو محدودة، ان لم تكن معدومة، فالسيدة ماريا زاخاروفا، المتحدثة باسم الخارجية الروسي، وصفت الانتخابات البرلمانية السورية بانها عامل مهم لتحقيق الاستقرار في البلاد.

نعود الى شحنات الاسلحة الامريكية الى المعارضة السورية، ونتساءل عن نوعيتها، والدور الذي يمكن ان تلعبه في حال انهيار اتفاق الاعمال العسكرية، او الجولة الثالثة من مفاوضات جنيف، او الاثنين معا؟

التسريبات الصحافية تؤكد انها تتضمن بنادق آلية “AK47”  (كلاشينكوف)، وقاذفات صواريخ مضادة للدبابات “RBG7” الحديثة وذخائر، ولا انباء عن وجود صواريخ “تاو” المضادة للدروع، او صواريخ “مان باد” المضادة للطائرات من ضمنها، وربما يكون هذا بهدف التضليل.

السعودية وتركيا تضغطان على الادارة الامريكية منذ سنوات لتسليم صواريخ مضادة للطائرات تشل فاعلية سلاح الجو السوري، وتبذل جهودا كبيرة لرفع “الفيتو” المفروض في هذا الصدد، من خلال طمأنة هذه الادارة بأن الصواريخ لن تقع في ايدي “جبهة النصرة” او “الدولة الاسلامية”، وبما يؤدي الى استخدام الاخيرة لها ضد طائرات مدنية اسرائيلية.

***

لا توجد حتى كتابة هذه السطور اي دلائل تشير الى نجاح هذه الضغوط السعودية التركية، ولكن هناك مخاوف سورية روسية من رضوخ الادارة الامريكية لها، بالنظر الى التصريحات الامريكية الرسمية التي تؤكد ان روسيا “خرقت” التفاهمات بين القوتين العظميين، ودعمت “اختراق” النظام السوري لوقف اطلاق النار.

لا نستبعد ان ترفع الادارة الامريكية “الفيتو” المفروض على شحنات الصواريخ الحرارية المضادة للطائرات التي تحتاجها المعارضة المسلحة ويطالب بها داعموها، لتغيير مسار الحرب لمصلحتها على غرار ما فعلته صواريخ “ستينغر” في الحرب الافغانية الاولى في الثمانينات من القرن الماضي، ولكن ربما يجادل البعض محقا، بأن الحرب في سورية ليست باتجاه واحد، اي الاتجاه الامريكي فقط، وان سورية ليست افغانستان، وموسكو غورباتشوف ليست فلاديمير بوتين.

روسيا تملك صواريخ اس 400 في قواعدها الجوية في سورية، ومن المستبعد ان تظل هذه الصواريخ في مرابضها والطائرات الحربية السورية تتساقط مثل الذباب بصواريخ المعارضة، بما فيها “جبهة النصرة” و”الدولة الاسلامية”، فالابحاث العسكرية الامريكية تؤكد ان نصف شحنات الاسلحة التي ارسلتها الى المعارضة وقعت في يد التنظيمين المذكورين.

هل نحن على ابواب الحرب العالمية الثالثة التي اكد العاهل الاردني في حديثه مع نواب الكونغرس اثناء زيارته الاخيرة لواشنطن قبل شهرين وقال انها زاحفة الى المنطقة بسرعة؟ وهل ستنطلق شرارتها الاولى باسقاط طائرات سورية بالصواريخ الحرارية؟

العاهل الاردني لا يطلق الكلام على عواهنه.. ولذلك نضع ايدينا على قلوبنا، تحسبا لتطورات اكثر دموية من كل نظيراتها على مدى السنوات الخمس السابقة من عمر الازمة.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

62 تعليقات

  1. ولا رح يصير شيء الا اللي بدها اياه امريكا واسرائيل

  2. كل شئ بيد أمريكا تعز وتذل من تشاء وهذا ال بوتين أرخص من السيسي

  3. بسم الله الرحمن الرحيم
    العزيز ( عبد الباري عطوان )
    إ ن ( إ حمرار الخطوط ) اذا جاءت علي افواه ( متخاصميئ ) اليوم ، اضحت اضحك من السخرية !!!
    و ا صبحت لا تخيف أ ذل خلق الله او ا كثرهم ( جبنا ) !!!
    كذالك ( الإ عاز ) بعوامل تخفيف الإ ستقرار في بلاد العرب و المسلمين ، ا ذ ا كان هذا ( الإ عاز ) قد إ نبثق من ( متوذطبن ) لا يمكنهم ان يتبرأ وا من المسؤلبة ، لأ ن برءة الأ هداف كلها ( مقتالة ) قبل ان تلد !!!
    كذالك ( خرق ) الإ خترافات و مهما كانت عظمتها ، فلن تزيد ( الخطوط ) في الإ حمرار ، كما لن تزيد. ( الإ حمرار ) خطوطا ا ذ ا صح التعبير
    أ ما ( الحرب العالمية ) يا عزيزي ( عطوان ) ، فإ نها قد دخلت أ قصي زواياء ( بيو تنا)
    و لم تعد علي الأ بواب كما ( تستفسرون ) في كتاباتكم ، و أ نتم من ( المحررين ) القلائل في ( إ ستقراء ) التطلعات ، حفظ الله اكم الفكر و ا لقلم
    و نحن العبد الضعيف نعلم أ نكم تشتركون معنا ( تصديقا ) لكلا م مالك الملك ، الذي يقول (( لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم ))
    و اعتقد ان ( فتيل ) الشرارة ( مغموس ) في خو ا صرنا الرخوة ، قبل رحيل السيد
    ( الا سد ) ، و كذالك لو سمح ( اللعبون ) ببقائه ، مسأ لة ليس فبها نظر !!!
    لأ نهم يتعاملون مع ( غاباتنا ) دائما بما يستحضرون من ( ٱ سود ) تحت الطلل
    في إ نتظار ( مشهد ) كل حلقة
    و من هنا فلا علي المعارضة ( السورية ) ان تفرح برحيل ( ضرغام ) من ضراغم سورية
    داخل إ حدي قصورها ، و لكن علي ( المعارضة السورية ) أ ن تبحث عن طربقة تحفظ من
    ( ضراوة ) بقية الأ سود و الأ شبال ان ترك في ( الغابة ) ما سيذ كر !!!
    و السلام علي من إ تبع تلهدي .

  4. مقال فهد الفانك في جريدة الرأي الأردنية اليوم الجمعة : مهم لانه يكشف من الذي يدعم الإرهابيين فعلا في سوريه
    في الأخبار أن جبهة النصرة، العاملة في سوريا، والتابعة لتنظيم القاعدة الإرهابي ، أصبحت مزودة بأسلحة أميركية نوعية ، فقد أسقطت طائرة سورية قرب حلب بصاروخ مضاد للطائرات، واستعملت صواريخ (تو) ضد الدبابات السورية في غوطة دمشق الشرقية، وهي أسلحة لا تعطيها أميركا إلا لأوثق حلفائها.
    وهي تقدم هذه الأسلحة لفرع القاعدة في سوريا تجد أميركا نفسها للمرة الثانية في صف إرهابيي القاعدة ، الذين سبق أن تحالفت معهم ضد الاحتلال السوفييتي لأفغانستان وأطلقت عليهم لقب مجاهدين الذي دخل اللغة الإنجليزية دون ترجمة.
    إذا كانت أميركا قد دعمت بالأمس الإرهاب في أفغانستان نكاية بالاتحاد السوفييتي، فإنها تدعم اليوم الإرهاب في سوريا نكاية بروسيا، التي لا يجوز أن تكون لها الكلمة العليا في سوريا، وأميركا تتفرج.
    خطوة أميركية كهذه تخفف الضغط على الرئيس الأميركي أوباما من قبل صقور الإدارة الأميركية والكونجرس الذين يطالبون بالتدخل في سوريا، ولكنها مع ذلك تظل بحاجة للتبرير، فكيف تمد أميركا يدها بالأسلحة الفتاكة لجبهة النصرة المصنفة رسمياً بأنها تنظيم إرهابي، ومن يستطيع بعد الآن أن ينفي عن أميركا تهمة خلق الإرهاب ورعايته.
    التبرير الذي تسوقه أميركا هو الإدعاء بأن جبهة النصرة فيها تنوع. بعض قادتها متشددون جداً في ولائهم للقاعدة وزعيمها أيمن الظواهري ، وبعضهم الاخر ليسوا بنفس القدر من التشدد، وبالتالي فإن السلاح ُيعطى للفئة الثانية الأقل تشدداً وإرهاباً!.
    في هذا المجال لا بد من التذكير بفلته لسان هيلاري كلينتون من أن أميركا هي التي خلقت داعش، وهو التصريح الذي تقـول هيلاري الآن أنه أسيء فهمه ، وأخرج من السياق.
    على ضوء ما يجري أصبح لدينا شك بأن الصدفة وحدها هي المسؤولة عن إسقاط الأسلحة الأميركية من الجو على مناطق تسيطر عليها داعش (عن طريق الخطأ!!) أو عن وجود مقاتلي النصرة بانتظار القادمين من تركيا بعد أن دربتهم أميركا وسلحتهم فتتم السيطرة عليهم وضمهم إلى النصرة أو داعش حسب الأحوال، بعد الاستيلاء على السلاح الأميركي الذي حملوه معهم.
    ساذج من ينتظر حلاً سلمياً للصراع في سوريا ، فالجاري هناك حرب عالمية تشارك فيها مباشرة أو بالوكالة جميع القوى العظمى (عدا الصين) الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن، ومعظم القوى الإقليمية التي تشارك بالمال والسلاح ، ويكتفي بعضها بتقديم التسهيلات اللازمة.

  5. لو ترك بشار الأسد الحكم للشعب السوري لجنب بلاده التي يتغنا بها الدمار الحاصل وربما القادم….لم نرى خيرا من أنصار ايران في سوريا والعراق واليمن ….نعم لا بد من الحسم والحذر من خباثة الاميركان والاوروبيين.

  6. الاسلحة النوعية التي يتكلم عنها الامريكيون تاخرت كثيرا و جيش بشار الاسد استفاد كثيرا من النفاق الامريكي وبالتالي خسرت المعارضة السورية. حوادث اسقاط الطائرات اخيرا يدلل على حصول المعارضة على دفعات من هذه الصواريخ فعلا والمنظومة الروسية s300 كانت موجودة بحوزة روسيا منذ حرب افغانستان لكن لم تستخدم لماذا؟ لانها باختصار ليست مضادة لصواريخ تطلق من الكتف!! حتى يتوصل الروس ل سلاح مضاد للصواريخ الصغيرة نسبيا هذه ستتساقط الخردة الروسية كثيرا في سوريا وغير سوريا.

  7. للاسف استاذ عبد الباري عطوان انت أكثر من يعرف أن روسيا نمر من ورق و دولة مرتزقة وخصوصا في الميدان السياسي ونحن جميعا نتذكر موقفها من حرب الخليج والثمن الذي أخذته وإن لم تخني الذاكرة لعلك كنت من بين الأوائل الذين أشاروا إلى هذا وكتبوا عليه .
    أما أسد زمانه بوتن فإنه جاء تلبية لدعوة أمريكا وإسرائيل من أجل إنقاذ رمز المقاومة ! الذي حمى حدود إسرائيل مايزيد على أربعين سنة ودفع الحرج عن أمريكا و إسرائيل أمام حلفائهم القدماء السعودية وتوركيا و هذا من خلال التنسيق العلني و السري والمسرحي في بعض الأحيان بين أمريكا -إسرائيل -روسيا وإيران الراعي الأول للمقاومة؟!.

  8. ماهذا النظام السوري مثل المصري والبقيه الباقيه….
    عشرات من السنوات من اقتطاع جزء كبير من الدخل القومي لتلك الشعوب والدلال الذي ما بعده دلال لبني العسكر…امتيازات ومكافئات واوسمه ونياشين ونجوم على الكتف ومجرات على القبعات ….
    ونظام مثل النظام السوري…وبعد عشرات من السنوات…
    لا يستطيع هذا الجيش الوقوف أمام كم عشرة آلاف عشرون مئه…من العشوائيين…الغير مدربين وبلا طائرات وبوارج..ولا قيادات وتأتي لتقول لنا أن المخطط يستهدف إسقاط الجيش السوري…على اساس البطولات تناطح السحاب…المستهدف يا سيدي هو الشعب أما هذه الجيوش لا تسمن ولا تغني من جوع…وفي لحظات الحاجه الماس لهم كانو وبابا وعشوائيتهم جذبت الخراب…….اصلا هذه الجيوش وهكذا قدرات لب المؤامرات

  9. من المقال يمكننا القول.ان السي اي ا تقود الحرب على الشعب السوري، معارضة الفنادق في الرياض او اسطنبول لا يهم هي الوجه السياسي. احرار الشام وجيش الاسلام “اخوان مسلمون” نصرة “القاعدة” داعش “القاعدة مع وهابية الاصيلة” وقليل من بهار الجيش الحر”تركيا والاردن” هم الادوات العسكرية.

  10. الى عبد الحميد السليم
    كلامك هذا صحيح في (الكذب) باطل في (الحقيق) ولكنك تستطيع ان تصدقفيه أذا عكسته تماما او ان تتحدث عن كيفية رويتك لجثث الايرانيين وصحيح المثل (مجنون يحكي وعاقل يسمع ) ؟

  11. لو وجد الشعب اليمني الصامد مضاد طائرات لتم تأديب أل سعود وتدمير الطائرات الأمريكية ، وإنتهى عهد الهيمنة الأمريكية على القرار العربي .
    نرجو من الله أن تدعم روسيا الجيش اليمني بمضاد الطائرات وبذلك تنتقم روسيا من أمريكا ومن عصابة أل سعود الوهابية الصهيونية .
    منصور يا شعب برغم الظروف فالحق لابد أن ينتصر وأنت يا يمني أولو قوة وألوا بأس شديد وشعب الإيمان والحكمة . وأل سعود قرن الشيطان ولابد من كسر القرن اللعين .. فكيد الشيطان ضعيفا .

  12. القضاء السوداني لا يفرق بين مواطن ومواطن ويتعامل بحكم القانانون مع الجميع ، وكلمة شيعة أتت موضة تريدها جهات من خوارج وهابية السودان والخليج مع توهم أن السنة مذهب واحد والشيعة مذهب واحد . ويقال بسزاجة إن المذاهب الإسلامية أربعة . ولقد أحصيت المذاهب الإسلامية بالأزهر إحصاء أكاديمي وكانت النتيجة إنها تزيد عن إثنا عشر مذهب . المذاهب السنية ليست أربعة بل تزيد عن ذلك وكذلك الشيعية تزيد عن أربعة ( المشهور عندك غير المشهور عند غيرك ، والمشهور عند غيرك غير مشهور عندك .. فلماذا التجهيل ؟ ) . بكل العالم العربي والإسلامي شيعة وسنة في السودان شيعة وبالسعودية خمس مليون شيعي وفي إيران عشر مليون سني , لست من دعاة الطائفية ولكنني أرفض أن يقال كل السنة وهابية خوارج ينسبون للنصوص الدينية ما ليس منها وأرفض أن يقال أن الشيعة يسبون الصحابة .. أكاذيب زرعتها بريطانيا كما زرعت الفتنة بكشمير والقرن الأفريقي وجنوب السودان واليمن الشمالي والجنوبي سابقا وقضية جزر الفوكلاند ومضيق جبل طارق .. ونلاجظ أن الفتن التي تزرعها بريطانيا تنموا وتجد من يسقيها ويرعاها والفتنة التي نتحدث عنها هي المذهبية .. حيث بثت قناة من بريطانيا تسب السنة وتنتسب للشيعة وببريطانيا قناة تنسب للسنة تسب الشيعة .. وما تقوله القناتين باطلا وجهة التمويل مجهولة بإسم الدين الإسلامي . ولقد توقع أدونيس ( الشاعر المعروف ) أن تستمر هذه الفتنة مشتعلة على أقل تقدير لثلاث عقود . أرى أن السودان مؤهلا لوأد هذه الفتنة بما يحويه التصوف من تسامح كما وأن السودان لم يكن من دول الخلفاء الراشدين ولا الدولة الأموية ولا العباسية ولم يكن طرفا في نزاع . وظل السودان محافظا على إستقلالة حتى غزاه الأتراك بإسم الإسلام لدوافع معلومة وهي تجارة الرقيق وجلب الذهب من جبال بني شنقول . وقام المك نمر ( رضي الله عنه ) بمقتل الخليفة العثماني السني إسماعيل محمد علي باشا ، ولقد كان الخليفة يحتسي الخمر بشندي العريقة وذلك معلوم وتلى ذلك حملات قام بها محمد بك الدفتردار التي عرفت بتأريخ السودان بحملات الدفتردار الإنتقامية . حملات إنتقامية قام بها القائد السني الدفتردار ضد قبائل الحسانية المشهورة بنسبها لبني هاشم ( على حد قول مكي شبيكة بكتابه الثر السودان عبر القرون ) وكذلك تعرض الجعليين للضيم والجعليين ينتسبون للعباس بن عبد المطلب ( رضي الله عنهم ) والعباس هو عم سيدنا رسول الله (ص) .. مع صمت الدول العربية كأن السودان ليس مسلما ولا عربيا ولا ولا .. ومع ذلك إعترضت أثيوبيا وهددت بمياه النيل .فأما الدولة الصفوية بإيران فكانت ضد الدولة العثمانية . سؤال يطرح نفسه : هل أعاد التأريخ نفسه بأرض اليمن ؟ وعندما دمر العدوان الأمريكي مصنع الشفآء بالخرطوم ودمر بجوارة مصنع للحلاوة الطحنية . لم يدين مجلس التعاون الخليجي العدوان بل إجتمع وقال نأسف ( كأنه حادث حركة أو غرق ) .. ولكن إيران أدانت الهجوم وكذلك السيد حسن نصر الله زعيم حزب الله ومع ذلك قام حزب الله بالرد بالقزائف ضد الكيان الصهيوني . السوانيون المغتربون بالخارج يعرفون من الذي يخاطبهم بالعبارات العنصرية التي لا تخلوا منها وسائل التواصل الإجتماعي مثل تويتر . أنت حيث تضع نفسك . بالسياسة الكوبية رفع الحظر عنها وكذلك إيران . وحيث ما نسير نصل . إخوتي إن الطريق ها هنا ، حيث وجد السودان الدعم العسكري لا حيث وجد الراحل الدكتورجون قرنق موبير . اللهم هل بلغت ؟ اللهم فأشهد .

  13. (سيناريوفيلم السطو المسلح على ليبيا لم يزبط مع اتباع مشايخ الفتنه الانتهازيون القرضاوي(بشارانتهى ) والعرعورالمهرج والمغفل الشقفه وفبركة الجزيره القذره لانه فيلم محروق وفاشل من البدايه

  14. حتما الرئيس بوتين من اكفأ القادة في العصر الحديث و لا يهم كلام الطابور الخامس . ثانيا ان تسليح الإرهابيين في سورية بأسلحة متقدمة قليلا هو خطأ كبير و لن يفيد امام إصرار الشعب السوري لسحق الإرهاب و داعميه وقد يشعل حرب عالمية ثالثة و لا يوجد شيئ اسمه إرهابيين معتدلين فالجيش الحر انضم الى جبهة النصرة مثلا . ثانيا الصقر الروسي يعلم بان الشعب السوري وراء قيادته الوطنية كما ان لديه مصالح مشتركة وليس مزاج .

  15. الرئيس بوتين من اكفأ القادة في العصر الحديث و لا يهم كلام الطابور الخامس . ثانيا ان تسليح الإرهابيين في سورية بأسلحة متقدمة قليلا هو خطأ كبير و لن يفيد امام إصرار الشعب السوري لسحق الإرهاب و داعميه وقد يشعل حرب عالمية ثالثة و لا يوجد شيئ اسمه إرهابيين معتدلين فالجيش الحر انضم الى جبهة النصرة مثلا . ثانيا الصقر الروسي يعلم بان الشعب السوري وراء قيادته الوطنية كما ان لديه مصالح مشتركة وليس مزاج .

  16. جميل ان نعترف اخيراً يا عزيزي عابر سبيل بأن ما يسميه الغرب و الأنظمة الأعرابية الرجعية ب(((الثورة))) السورية تتلقى الدعم منهم ، ولكنك لم تجب يا عزيزي عابر سبيل على سؤالي الأهم : لماذا تدعم اميركا و اسرائيل و اوربا و حلف الناتو و تركية و السعودية و قطر ما يسمونه ب(((الثورة))) السورية ؟!؟!؟!؟! روسيا و الصين تدعمان سورية ضد الغرب منذ ولادة الجمهورية العربية السورية الحالية بعد الاستقلال عن الاحتلال الفرنسي بتاريخ ١٧ نيسان ١٩٤٦، و ايران ايضا متحالفة مع سورية منذ ٣٧ عاما أي منذ إسقاط الشاه (الصهيوني) و إغلاق السفارة الإسرائيلية في طهران و تسليمها للفلسطينيين ، و هذا امر معروف للجميع و لا يحتاج لشرح و توضيح، وبالتالي نفهم لماذا تدعم روسيا و الصين و ايران لسورية منذ عشرات السنين ، ولكننا لا نفهم بالمقابل سبب الدعم الغربي الصهيوني الرجعي لما تسميه حضرتك ب(((الثورة))) السورية ، فهلا تشرح لنا ذلك ؟!؟!؟!؟!؟!؟!

    مع التحية

  17. عندما تدخلت روسيا بشكل مباشر، كانت كل التصريحات الغربيه ، وعلى رأسها الامريكيه ؛ ان روسيا لن تنجح !!، وهذه لغه دبلوماسيه كما تعلمون !!، مفادها ان أمريكا لن تسمح لروسيا بأن تنجح ، بل هناك فرصه ذهبية أتت ، لتوريط روسيا اكثر، وإستنزافها والسيطره عليها ، وإعادتها الى حقبة يلتسين !، وقد سبقتها عمليه ضرب أسعار النفط ، بواسطة عملاء أمريكا !!. بوتن يدافع عن بلاده في سوريا ، والدفاع عن دمشق لا يختلف عن الدفاع عن موسكو ، هذا القرار الاستراتيجي تم إتخاذه ولا رجعه فيه ، ولو تدحرجت الحرب الى ح. ع. ثالثه ورابعه !!، اما من سيتراجع هم أمريكا وأدواتهم ، لأن الأمريكان يخشون من خسارة بعض ما يسمونه دول معتدله !!، ذات الانظمه المتعفنه ، والتي تعاني من أعداء في الداخل ،أكثر منهم في الخارج !!.

  18. ماساه العرب تكمن في عبادتهم الطغاة وصلاتهم للاستبداد

  19. حينما يطالعنا المسؤولين الامريكان او الفرنسيين اوالانكليز بتصريحاتهم الداعمة للمعارضه المعتدله المسلحه في سورية يخطر ببالنا على الفور ان تلك المعارضه على اختلاف مجموعاتها المسلحه هي اصلا تتبع لمخططات تلك الدول الاستعماريه المعاديه لتطلعات واماني الجماهير العربيه في الوحدة والتحرر واسترجاع الحقوق !!
    وان التمويل والتسليح والدعم الاعلامي والسياسي قائم ومعد له منذ ماقبل ظهور السلاح في الشوارع السوريه اي ان المعارضه المسلحه هي اصلا ادوات لتحقيق سياسات واهداف الامريكان وحلفهم الصهيوني الوهابي الاعرابي
    الحقيقة ان عتاة الصهاينه لكي يضمنوا نجاح مشروعهم في التدمير والتقسيم والتجزئه تحالفوا وتعاونوا سرا احيانا وعلانية احيانا اخرى مع شيوخ الفتنة والتكفير والظلاميه وهؤلاء ارسلوا خطابهم الطائفي المقيت وتلقاه السذج والرعاع وقصارى النظر وتحولوا الى قنابل موقوتة تتفجر عند الحاجة وبأيادي امريكية صهيونية تحرق الاخضر واليابس وتقتل كل ماهو جميل !!
    تلك هي المعارضة المعدلة تعديلا امريكيا صهيونيا رجعيا تريد ان تتسلم السلطة في سورية عن طريق المفاوضات بعد ان عجزت مع كل اسيادها عن تحقيق ذلك بالارهاب والقتل والتدمير طيلة خمس سنوات من عمر المؤامرة !ّ!لهذا نقول الشعب السوري ماض في تحقيق اهدافه واعادة بناء سورية المتجدده العلمانيه الحرة المستقله الموحده وليذهب المعدلين ن وغير المعدلين وكل الخونه والمتاجرين الى مزابل التاريخ !

  20. كلامك كلو مزبوط عدا تقدم النظام في ريف حلب تعال اتفرج على الجثث الايرانية والحزب لاتية تملا المنطقة في تلة العيس وحندرات صحح معلوماتك

  21. نتمنى على الاْردن البلد العربي الناهض الصغير المساحة ان لا ينزلق ويتورط في الأزمة السورية تحت ذريعة مساعدة ما يسمى بالمعارضة المعتدلة لان الذي يرفع السلاح ضد الدولة لم يعد معتدلاً بل خارجاً على القانون ومن الواجب التصدي له ، لقد اثبتت الوقاءع ان سوريا مستهدفه كبلد لتدميره تحت ذريعة ان نظامه دكتاتوري ولم بعد خافياً على احد من هي الجهات والقوىالخارجية التي تقف وراء ذلك والسؤال الذي يطرح نفسه هو. من هي الدولة التي تقبل ان تهدد سيادتها وأمنها الداخلي وقفت مكتوفة اليدين وهي تتعرض الى تخريب على أيدي تنظيمات ومجموعات ارهابية داخلية وخارجية ؟

  22. سمير صدقت واواففك للاسف كثبيرمن العرب ان لم يكن اكثرهم لا يفهمون هذه الاحرف البسيطة التي ذكرتها ووتترجم عن الحقيفة كل الحقيقة والتي بسبب غض البصر عنها اودت العرب الي هذه المهالك والذل شكرا.

  23. I heard also that, they will send to Syria pilots without planes, I dont understand why everything related to Syrian crisis is subject to exaggeration, think about what is left there for destruction? Moreover, it is very obvious that the junta is a real victorious and on the long term will smash all the opponents

  24. اظن ان الهدف من مفاوضات جنيف و كذلك وقف إطلاق النار كان هدفه الأساسي هو تحديد الأطراف المتحاربة.
    اظهرت الدول المعارضة للنظام السوري قدرتها على إجبار الفصائل الموالية لها على وقف إطلاق النار و المجيء الى جنيف و تؤكد من خلال هذه الافعال انها الفاعل الحقيقي و المحاور الحقيقي.
    كلام المعارضة السورية كلام فارغ و لاءاتها لا تساوي شيئا. جيء بها و ستوقع على اي شيء يتفق عليه الكبار.

  25. هذا يذكرنا بنكاراغوا أمريكيا الوسطى وتسليح الكنتروس والتدخلات الامريكيه بشؤن الشعوب الفقيره وتدميرها لبلاد الضعفاء

  26. ﻻ بد من حرب اقليميه شامله فالحرب ضرورة ملحه لتسوية مجمل اوضاع وشؤون منطقة الشرق اﻻوسط ، على راي المثل “رب ضارة نافعه”

  27. على السوريين وحلفائهم من الروس والايرانيين حسم أمرهم فالقوة هي العنصر الحاسم في إنهاء الحرب بالقضاء على جماعات الإرهاب والإجرام عن طريق التركيز على الوصول إلى الحدود التركية السورية.، والسورية الأردنية وغلقها تماما لمنع تزويد جماعات التكفير بالأسلحة والعتاد والتموين ثم القضاء على عليهم . غير ذلك ستستمر الحرب سنين وسنين والضحية الأبرياء وتدمير ما بقي من سوريا.
    شخصيا لا أثق بالامريكان والاوربيين ابدا فهم الأعداء ولا بحلفائهم من الأعراب والتركمان.

  28. لقد نجحت امريكا في تدمير الدول العربية، والقادم اعظم، والذي يعتقد انه خارج التدمير الذاتي فهو واهم،
    لقد نجحت الولايات المتحدة في بث الفتنة والدمار واستطاعت تدمير اكبر الاقتصادات العربية المستقلة التي لم تكن تعتمد على الدولار بشكل مباشر، كالعراق ومصر وسوريا، وما زالت الدول التي تحت سطوتها السياسية وتحت حمايتها تبث النزعات المذهبية والنعرات والطائفية، وتدعم الحروب الداخلية، داخل الدول اللاملكية واللاأميرية، واللاحليفة بالمطلق لأمريكيا ولإسرائيل ، فإن كان هنالك شرطي امريكي بالمنطقة (إسرائيل) يراعي مصالحها، فأصبح هنالك شرطة وجنود وتحالفات ودول عدة لا تدافع عن مصالح امريكيا فحسب!!! بل تدمر بيوت العرب بأيديهم، بحجج واهية يطول وصفها!!!
    امريكيا وحلفائها من العرب (العلنيون الجدد)، هدفهم تدمير الاستقرار في الجمهوريات العربية لتعلى أصوات تلك الممالك، ولتكون سياساتهم هي المسيطرة على المنطقة، ليس الا!!؟؟؟
    الصواريخ المضادة للدبابات قادمة، والتسليح يزداد للمجموعات الإرهابية ان كان من تركيا ام من الاردن!!
    والعبث سيستمر فالعقول الناشفة والعنيدة بالمنطقة ما زالت مقتنعة بأدوارها، بل تُسخر مدخراتها الوطنية للعب أدوار البطولة، على حساب شعوبنا المستضعفة والمسيطر عليها اما بالإعلام الفاجر الكاذب واما بالمال الفاسد، فالنصرة الحالية (المؤقتة) هي للحكام وللطغاة الحقيقيين!!!
    وليس الوهميين الذي تمت شيطنتهم لغايات أكثر شيطنة، من افعالهم!!!
    فالأسد ليس الشيطان الاكبر، ولم يكن هو كذلك صدام ولا حتى القذافي ولا غيرهم من الحكام،
    بل الشياطين هي تلك التي تلعب بالظل، وهم الحكام الفاسدين، الذين يراكمون حجم اموالهم الشخصية، ومعظم دوائرهم وحكوماتهم مستشرى فيها الرشوات والفساد، وهم أولئك الذين يقمعون شعوبهم ويسرقونهم ويعيشون كالآفات على موارد الشعوب ولا أحد يرى افعالهم، الفاسدة المستورة!!!
    على اي حال للأسف، لن تستلم تلك العقول الجافة والعنيدة، من دعم الاٍرهاب، لتتحجج نفس تلك الدول بمحاربته!!!
    ولن تتهاون ابداً تلك العقول في قمع حريات الشعوب، ولا تكتفي بقمع شعوبها بل انها لا تريد ان تكون هنالك إصلاحات حقيقية في الدول المجاورة!!!
    هذه قصتنا وهذا حالنا، والدمار حولنا من كل جانب، وما زال الحكام الفاسدين يجعلون الحق باطلاً والباطل حقاً، القادم عظيم ومخيف، لكن الله أعظم.

  29. لا اتوقع صدق الاشاعات القائلة بأن حسين اوباما صاحب اكبر تقية في التاريخ سيزود السوريين برصاصة واحدة.
    ما الفرق بين البارحة واليوم؟ عدد القتلى السوريين كان ٣٠٠٠٠٠ واليوم ٣٠٠٠١٠ وحسين اوباما حزن لاجل العشرة.
    هم يماطلون حتى يستطيع ابو على بوتين تركيع الشعب السوري.
    اما دخول حلب، يبدوا ان الشعب السوري البطل قرر ان يموت واقفا ولا يستسلم، وهذا ما يدفعهم (اي ايران وروسيا) الى حافة الجنون.
    لا احد ساعد او سيساعد المسلميين
    اميركا اوباما انسحبت من الشرق الاوسط، واليوم السعودية تقف وحيدة بجانب الشعب السوري في وجه اعتى طغاة العالم ابو على بوتين وحسين اوباما رضي الله عنهما. اولست انتم من ترددون هذه الحقيقة وهذه التسميات.

  30. صلاح من الجزائر / السعودية وأهل السعودية هي من غيرت العالم واصبح العرب أمة يهابها العالم في ذلك الزمان ، وحتى في وقتنا الحاضر السعودية هي التي وقفت في وجه الظلام وسوف تقضي عليه ( وهذا الامر هو الذي يزعجك من السعودية ) وفي يدها اقتصاد العالم فلا يحق لنكره مثلك ان يتكلم عنها ،

  31. كل هدا بسبب النظام الفاشي في سوريا و ايران و العصابات المختلفة التي أتى بها الأسد ومن معه . يرتكبون الجرائم و يتكلمون عن التدخل الخارجي وكأن العالم لا يرى و لا يسمع و لا يفهم . نهاية هدا النظام قريبة لأن الشعب السوري قرر ذلك .

  32. يا عزيزي كلهم مجرمون وشركاء في الاجرام والجريمة واحدة ،،،
    انسى يا عزيزي ولا يغرنك الشعارات الكاذبة والزائفة ،،،،
    المعادلة هي : وجود دولة الاحتلال الصهيوني من وجود الآخرين ،، والعكس ،،
    بمعنى ،، التآمر على شعوبنا مستمر ولكن اليوم بصورة وحشية لما اقترفته شعوبنا من محاولة النهوض !!
    مع تسخير الاعلام المغرض والطابور الخامس وغيرهم لاشاعة الفتن حتى يختلط الحابل بالنابل بحيث يضيع الحق والباطل معا ونصبح في حيرة من حقيقة ما يجري !!!

  33. أعتقد ا، الرئيس السيد بوتين أجاب صراحة عن هذه التساؤلات:
    الجيش العربي السوري وحلفؤه قادر على حسم الموقف لصالحه (عسكريا)
    ومع ذلك نرغب والكلام على لسان بوتين ؛ في تسوية سياسية من خلال المفاوضات
    كل هذا الكلام وتعقيدات حلب فوق الطاولة ؛ ورغبة الإرهابيين في التصعيد تحت المجهر

  34. حسنا يا ابو يوسف…بإمكانك ان تترجم فكرتي كما تشاء…..
    ولكن حلال على النظام السوري أن يستعين بروسيا وايران ويأتي بهما لممارسة تعذيب الشعب السوري….ان كنتم على حق ….فهل يضيرك أن الله سخر لكم روسيا لتبقيكم واقفين على ارجلكم وتسترسلون في العقاب الجماعي للشعب ……انا فكرتي تتكلم من أبعاد مختلفه..وربميات…..
    ولكن على أرض الواقع…..النظام السوري جذب الغرباء وهاهم يمارسون أعمالهم بالوكاله..ويستميتون دفاعا عن ماذا…..ولماذا يرسلون أبنائهم إلى هنالك…تريدون ملائكه مطهره..منزهه…لا ترتكب وزرا…لا يا سيدي
    الرسول عليه الصلاة والسلام كان من ضمن سياسته عقد الاتفاقيات والتحالفات…وعلى مر التاريخ وقعنا الهدن وخضن الحروب
    ومرت سفن الامه كل مضائق العالم أن أراد أجد دعم الشعب السوري فهذا قربان استباقيه لهذا الشعب الذي وقف وحيدا..في وجه البراميل المتفجره..وسطر البطوله وصمدت حتى هذه اللحظه..وعجزت دول عظمى عن كسر شوكته…وإجباره على راية الاستسلام..ابويوسف كوكب بلوتو بعيد جدا

  35. بداية أرجوكم نشر هذه المشاركة الجد متواضعة لأنكم لم تنشروا واحدة من قبل بالرغم من أنني……. لا أتملك أعصابي عندما أقرأ تعليقات بعض الإخوة العرب بمعنى أبناء الشعب وليس تعليقات حكوماتهم أو ما هو رسمي في بلدانهم، لأن هؤؤلاء أي الأنظمة صادروا إرادة شعوبهم وباعوا هويتهم لبني صهيون، ومع الإسف ننساق وندافع عن مواقف رسمية متصهينة، أمر خجول ومثير للسخرية والغرابة ، فليسٱل كل مواطن عربي منا على هذا الكوكب، متى وقفت أمريكا وحلفائها الغربيين مع أي قضية عربية؟ ألم تدركوا بعد أن من دمر العرب وقضيتهم المركزية هي أمريكا بشرعنتها للإحتلال الصهيوني الغاشم من خلال فيتوهاتها ضد أي قرار أممي يسعى إلى إدانة بني صهيون؟ وهل تدخلها في سوريا هو حب في سواد أعين السوريين؟ ما يحزننا حقا هو تآمر العربان المتصهينين معها من أجل تدمير آخر قطر عربي الممانع والرافض للتطبيع، فليسألوا أي العربان أنفسهم هل لهم أية صلة بمفهوم الديمقراطية حتى يحكموا على الآخرين بالإستبداد؟ لا ثم ألف لا، بلدانهم لا تجرى فيها حتى ٱنتخابات مزورة، الحاكم عندهم وأسرته يستحودون على جميع السلط والمناصب الوزارية، فكيف بهم الحديث عن محاربة نظام مستبد؟ ناهيك عن معارضة الفنادق الفخمة التي ٱرتمت في أحضان الصهيونية والمتصهينين بغية إرضاء أسيادهم.

  36. لا أظن ذلك فهذا يعني تهديد أيضا للسيادة الجوية المطلقة لإسرائيل وأمريكا خاصة إن وقعت هذه الأسلحة في يد حزب الله وخاصة إيران اللتي بإمكانها تقليدهاوتصديرها

  37. تعليق عربي اصيل …. بالامس القريب كانت امريكا تقصف الشعب السوري ،، واليوم تريد مساعدتهم !!! خطوة في الاتجاه الصحيح و استمر في هذا بكشف العدو الإسرائيلي و الاستعماري ولكن لا تساوي بين الأسد و سعود ومن يقارع إسرائيل منذ 40 سنة كشوكة في الحلق و تعتبره إسرائيل عدوا فالفرق واضح جدا

  38. حلب سورية وليست ضاحية من ضواحي واشنطن أو سانفرنسيسكو حتى تكون لدى أمريكا ملوّنة بلونٍ أحمر أو أي لون آخر. السوري يقترب من الحدود التركية لأن له حدودا مشتركة مع تركيا ولم يأت من بلاد واق الواق يتدخل ويحتل ويسلب الناس أوطانهم وأمنهم. ما يفعله النظام السوري من واجباته لأنه المسؤول عن وحدة تراب بلده، وإنْ كنت أؤمن بوجوب الحوار مع مواطنيه – وفقط مواطنيه – ولو عارضوه. لا قرار لغريب في أرض غيره .. خذوها قاعدة. سيهزم الجمع ويولّون الدبر بإذن الله. في تلك اللحظة سناتفت إلى الأسد ونظامه ونطالبه بنبذ الاستبداد لأنه أثبت بفاعلية أنه سبب أسباب الدمار والخراب وهوان الأمم.

  39. النظام الاردني بقول رسميا انه ينأى بنفسه عن دعم الإرهاب منذ 5 سنوات و لا يتدخل بالشأن السوري الداخلي و لا ينقل أسلحة للإرهابيين .
    الملك حسين: الهجوم على سوريا هجوم على الأردن
    التصريح عام 1975 لصحيفة هيرالدتريبيون
    طوال عقود، ظلت السياسة الأردنية حساسة تجاه ما يجري في سوريا من أحداث، سواء فيما يتعلق بالأوضاع الداخلية فيها عندما شهدت سورية سنوات من الاضطراب خلال الخمسينات والستينيات، أو فيما يتصل بالصراع مع العدو الصهيوني.
    تلك الحساسية كانت تقتضيها المصلحة الوطنية، بمعنى أنها استمرت موجودة وبقوة، حتى مع الاختلافات في المواقف بين البلدين وتناقضها أحياناً.
    لقد بلغ توتر العلاقات حدوداً عليا في بعض السنوات، وتبادل النظامان الاتهامات العميقة، حصل ذلك، مع حكم البعث وقبله أيضاً، غير أن الأمور لم تصل يوماً إلى فقدان الاحساس بأهمية علاقات البلدين الجارين، فتلك مسألة منوطة بالتاريخ والجغرافيا والمصير.

  40. يلاحظ بان هناك فئة قليلة هدفها من التعليق هو مجرد التشويش و خلق الشكوك وقلب الحقائق فقط وهم ليسوا بذي رأي حر اطلاقا و لا يؤمنون به أصلا الا بتكرار ما يقوله أعداء الأمة فقط . يمكن لصحيفة رأي اليوم ان ترفض نشر أي تعليق لا يتفق مع المنطق و الحقيقة فاذا قال احدهم ان الشمس تشرق من الغرب فلا يجب نشر تعليقه والا تكون الصحيفة مشاركة بغير قصد في التضليل وهذه ليست حرية رأي في الخطوط الحمراء الواضحة . مثلا هناك من يقول ان العدو الإسرائيلي حمل وديع ولم يقتل ولم يسرق طوال 70 عام و هو صديق وفي و نزيه للعرب !!!!!!!! لماذا يتم نشر تعليقه و يضيع أوقات القراء وهل عليهم ان ينشروا قائمة جرائمه في كل مرة منذ عام 35 19 .

  41. which countries would be involved if third world war ignited. Surely none of the European, USA and Russia would send their young to fight. So if it happened then only Muslims will kill each others which is already happening.. Besides, Europe, USA and Russia will be delighted to have such major war between Muslims, to start their economy will prosper and then they will take over our lands eventually

  42. ومن قال بان القائد الأسد يقتل شعبه !!! دعك من الفبركات الإعلامية الإسرائيلية الفارغة منذ 5 سنوات و لا احد يستمع لها وكان عليك ان تقول ان العصابات الإرهابية العميلة هي من قتلت المواطنين السوريين ولكنها هزمت حتما بضربات القيادة السورية الحازمة …. على كل من يؤيد قتل الشعب السوري من قبل العصابات الإرهابية عملاء الاستعمار وإسرائيل ان يستغفروا ربهم لانهم يؤيدون الباطل ضد اوطانهم . مقارعة الرأي بالرأي يكون بالحق وليس بالفبركات التي تحول العدو الإسرائيلي الى صديق فارغ . نعم والف نعم فصمود المقاومين يقتلع اذناب الاستعمار من سوريا و الوطن العربي و يسحقهم بكل قوة و ثقة

  43. لا حرب عالمية ولا يحزنون انهم يقسمون المقسم !!!!!!!!!!!!!

  44. سوريا قبل ان تزعزع الوحوش امنها واستقرارها ما كانت تعاني كثيرا من المشاكل..والمواطنون كانو علي امل ان ينهضو ببلدهم نحو التقدم ومستقبل افضل..سوريا كانت مهد الحضارة ومنارة للعلم والثقافة.

  45. اذا حصل وسلمت امريكا وحلفائها صواريخ حرارية قد تلجأ روسيا بدورها تسليم صواريخ من نفس النوع الى اليمنيين والاكراد في تركيا وعندها تنتشر تلك الصواريخ عبر العالم ويصبح سماء الكرة الارضية ممنوع السير فيه ..الكبار يعرفون انها لعبة كبيرة وخطيرة ولااعتقد انهم يقعون في هكذا خطأ فادح..اما الصغار خاصة العرب وعلى راسهم السعودية فلا يهمهم لان الحياة البشرية اخر اهتماماتهم

  46. لن يستطيع هؤلاء الارهابيون الماجورين و داعميهم تحقيق أي شيئ امام إرادة الشعوب العربية 350 مليون و حلفاءهم الكثر في العالم حتى لو امدهم الاستعمار بالسلاح لكي يخربوا الوطن العربي و سورية . الايعلمون قوة الله الجبار وهو بالمرصاد و براقب كل شيئ . ان هذا سيؤدي الى بداية النهاية للنظام الأمريكي في الشرق الأوسط ولن يسكت حلفاء سورية كروسيا و ايران و الصين وقد يسبب حربا عالمية ثالثة وهل الامريكيون مستعدون لذلك وعليهم الابتعاد عن هذا التهور الفاشل !!!

  47. ان الهدف البعيد الاستراتيجي لدول الخليج بقيادة السعودية هو تدمير امريكا والدول الغربية وذلك عن طريق تشغيل مصانع الاسلحة لديهم حتى تنضب المواد الاولية عندهم .. ؟؟!!

  48. علتنا منا وفينا !!!!الثقه بالنفس عند الحكام العرب غير موجوده !!! احدانا يقاتل الاخرى !!! تكبيررر

  49. عزيزي عابر سبيل: حضرتك تقول في تعليقك و أقتبس منه: ( لن يضير الثوره السوريه أن تفضلت الأقدار الرحيمه بتسيير أحد لمد يد المساعده وسخر الله لأمه العربيه ما يساعدها على صناعة الانتصار المؤزر بإذنه تعالى.). انتهى الاقتباس. سؤالي لحضرتك عزيزي عابر سبيل: هل اميركا هي التي تفضلت الاقدار و سخرها الله لمد يد المساعدة لمساعدة الثورة السورية على الانتصار المؤزر ؟!؟!؟!؟!؟!؟ ألا ترى ان كلامك هذا هو نسخة طبق الأصل من كلام شيخ الفتنة و مفتي حلف الناتو يوسف القرضاوي حين قال بأن الرسول عليه الصلاة و السلام لو كان بيننا اليوم لوضع يده بيد الناتو ضد سورية، و حين دعى اميركا أن تهب لوجه الله تعالى ضد سورية ؟!؟!؟!؟!؟!؟!؟ هل تعتقد حقا أن تسليح اميركا و غيرها كفرنسا و بريطانيا و تركية و السعودية و قطر لل(((الثورة))) السورية هو لخير سورية و السوريين ؟!؟!؟! هل تعتقد ان هؤلاء يريدون الخير لسورية و السوريين ؟!؟!؟!؟!؟!؟ هل تعتقد ان اميركا و فرنسا و تركية و السعودية و قطر تريد لسورية ان تكون دولة واحدة موحدة قوية سيدة حرة مستقلة مزدهرة ديمقراطية ؟!؟!؟!؟! هل انت فعلا مصدق ذلك أم ان كرهنا و أحقادنا و جاهليتنا و عواطفنا المهترئة قد طغت على تفكيرنا و عقولنا ؟!؟!؟!؟!؟!؟

    مع التحية

  50. مع ازدياد ألم الحامل, يقترب موعد الولادة.

    بدأت الأمور بسلم, تدرجت الى عنف, ثم حرب وحصار.
    توسع هذا الانقسام ليكون قطبين قسمت العالم.
    كمثل المحامي الذي يسعى لتبرئة موكله والانتصار له, أصبح كل قطب ينتصر لفريقه.
    لكن في ساحة المحكمة, هناك قانون يقيد المحاميين. يطبقه القاضي.
    لكن في ساحة قضايا الأمم , من القاضي؟ لا حاجة لتزعج رأسك بالتفكير في الجواب, المصالح هي القاضي.
    هل روسيا مستعدة لاستخدام القوة أمام أمريكا, من أجل الأسد؟ وهل الأخرى مستعدة لاستخدام القوة أمام روسيا, من أجل سليمان وأردوغان؟
    نعم! لكن في لعبة “المستحيل”.

    العاهل الأردني مرة أخرى, يغرد!
    لكن ما يرعبني أنه يندر عدم حدوث ما يغرد به!!!
    فربما نعم, هي قادمة, الحرب العالمية الثالثة, ولكنها لن تكن الا شبيهة الحرب الثلاثين عام الطائفية في أوروبا. ولكن النسخة العربية.
    لذا لا داعي هناك للخوف, فالأسلحة المستخدمة فيها كلها مجرد بضع طائرات ثلثيها في الصيانة.
    وبضع دبابات لا تقوى على قطع ثلاثون كيلومتر دون أن يتم صيانتها مرتان.
    والجيوش المشاركة ليست مرعبة, اذ اغلبها لا يجيد سوى التسكع مع الفتيات.
    لكن أتمنى تسجيلها, فربما ننال جائزة أوسكار كأفضل فيلم كوميدي للعام.

  51. وداعا سوريا التي نعرفها بشار الأسد أقسم على تحويل سوريا إلى الصومال جديدة وهي أصبحت كذلك حتى لو استمر بشار الأسد في حكم شارعين في دمشق

  52. مثلا استاذ عطوان
    ماذا لو اعطي الثوار صواريخ حراريه كبيرها تتسلق الفين أو ثلاثة آلاف متر أو أكثر …ومن ضمن صلاحياتها إسقاط طائرات النظام..أما الطيران الإسرائيلي يحلق على ارتفاع مئة كيلو وما ادرانا…كذالك الي اي طابق يتسلق الطيران الروسي…أو مفاجئات سلاح الجو الامريكي…
    ماذا عن فقط صب الزيت على النار وإبقاء النار متوهجه…واتخاذ القرار بإستمرارية المجزره…فالعمل يسير بإنتظام والجميع مخلص للغايه المشتركه..استاذ عطوان نوايا حسنه..من الجميع وعلوش والجعفري لن يتصافحان الاثنان يمثلان طرفين مهما كان فهما خاسران

  53. .. عريان أو عربان ، نفس الشيئ .. أوراق التوت تصلح كساتر و كعلف .

  54. كله كلام في كلام !!! بالامس القريب كانت امريكا تقصف الشعب السوري ،، واليوم تريد مساعدتهم !!!
    والله يا استاذ عبد الباري انها مؤامرة مكتملة الاركان على شعوبنا العربية وديننا الاسلامي ،،،،
    والحقيقة ان الثورات العربية الغير مكتملة قلبت العالم رأس على عقب ،،
    فلنتخيل كيف سيكون حال العالم لو ان شعوبنا تمسكت بدينها وعادت الا الله سبحانه وتعالى واصبحت كالجسد الواحد ،، فحينها لن يبقى اسد ولا سعود ولا سيسي ولا هادي ولا صالح ولا عمائم ولا غيرهم !!!
    (( مَثَلُ المؤمنين في تَوَادِّهم وتراحُمهم وتعاطُفهم: مثلُ الجسد، إِذا اشتكى منه عضو: تَدَاعَى له سائرُ الجسد بالسَّهَرِ والحُمِّى )) مش الشعب السوري يُذبح والشعوب العربية الاخرى تتفرج ،، ومش الشعب العراقي يُذبح والشعوب الاخرى تتفرج ،، واليمني يُذبح والاخر يتفرج وهكذا ،،،
    اللهم ردنا الى دينك ردا جميلا ،،،
    اللهم أعز الإسلام والمسلمين،،،،
    اللهم انصر من نصر دينك ،،،،
    اللهم زينا بزينة الإيمان واجعلنا هداة مهتدين ،،،
    اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات ،،،، اللهم آمين ،،،

  55. استاذ عطوان…
    ماذا لو كان هنالك مغامره مستوحاه من الوتيره المحبوكه بعنايه…
    يعني إعطاء الثوره السوريه اسلحه قادره على ابقائها صامده….
    وفي المقابل تعطي روسيا وإيران النظام السوري اسلحه أيضا تبقيه صامدا…وفيما بعد وهو أجزم بأنه ملقى على طاولة المطبخ السياسي العالمي الرخاميه…هو استخدام سياسة الأرض المحروقه بطريقه شموليه…يعني حرق الأرض هكتار هكتار…وصناعة صواريخ حراريه لديها عاطفة الحنان والامومه…والرحمه المفرطه….يعني مجزره بمعنى الكلمه…يضاف إلى سجل ضحاياها كل أنواع الاسلحه وحرق الأفق والواقع وحتى الطير أن مر من فوق أرض المجزره سيسقط….
    من المستحيل إعطاء أبطال نبش والخالديه وحرستا وسرمدا والغوطه بكليتها..اسلحه ذات تأثيرات على اسرائيل تشكل خطوره وجوديه…ربما يراد أن تكون على قائمة الذرائع ذات يوم ….
    ولكن ونحن الثائرون على الاستمراريه….وإعادة تدوير المهزله أما الامه لها كلمات أخرى ورهان آخر ولن يضير الثوره السوريه أن تفضلت الأقدار الرحيمه بتسيير أحد لمد يد المساعده وسخر الله لأمه العربيه ما يساعدها على صناعة الانتصار المؤزر بإذنه تعالى لنا كأمه عربيه بكل اطيافنا….عندها سيعود صديقي المسيحي سامر ليمارس حياته المعتاده ومنذ الف وأربعمائة عام من الحب والاحترام وخلو صفحاتنا…من الطائفيه التي تحاول ظلما وزور وإلصاقها بالامه….وحتما سيخسر الله عز وجل للثوره السوريه وسيكفيها قوت يومها لدفاع عن سوريا وشعبها من الاطماع العالميه…ومن يريدون سحق الأمل والطموح واعادتنا إلى بيت الطاعه..لنجلي الجلي ونساعد نسائنا في تحضير المقبلات…ونصمت كأننا جذع شجره…وجثه طافيه…سنبقى وسننتصر

  56. أخي العزيز عبدالباري اسعد الله اوقاتكم.
    المخطط الجهنمي اليهودي لبرنارد لويس تنفذه الولايات المتحدة الامريكية بحذافيره.
    ١) القضاء على الجيش العراقي وتقسيم العراق بهمة بوش وبلير.
    ٢) القضاء على الجيش الليبي وتقسيمها بهمة الناتو وموافقة جامعة العرب بقيادة معالي عمرو موسى.
    ٣) القضاء على الجيش السوري وتقسيم سورية الى عدة مناطق عرقية ودينية بهمة الجامعة العربية بقيادة الدكتور نبيل العربي عندما طردوا ممثل سورية بالجامعة وتآمروا عليها بقيادة قطروغيرها.
    ٤) تدمير اليمن تدميرا كاملا للسيطرة على باب المندب.
    ٥) جزيرة تيران دخلت على الخط لتأمين حرية الملاحة ؟؟
    ٦) بعضا من العرب ينفذ هذا المخطط على حساب المشردين واليتامى والثكالى.
    لذلك امريكا تزود المعتدلة باسلحة نوعية لقتال الدولة السورية للوصول الى مخطط برنارد لويس.
    ربما تكون هذه شرارة الحرب العالمية الثالثه!! الله اعلم.

  57. تسليح الولايات المتحدة الامريكية لل(((الثورة))) السورية بأسلحة نوعية تقلب الموازين سيقابله تسليح روسي نوعي بمثل تلك الأسلحة للجيش السوري لاسقاط الطائرات الامريكية و طائرات التحالف، و لحزب الله لاسقاط الطائرات الإسرائيلية، و لحزب العمال الكردستاني لاسقاط الطائرات التركية، و للحوثيين لإسقاط الطائرات السعودية و لجمهوريتي لوغانسك و دونيتسك لإسقاط الطائرات الاوكرانية و الأوربية. اميركا تدرك ذلك و هذا ما يردعها منذ خمس سنوات. لولا (توازن الرعب) هذا لكانت الدبابات الامريكية تتبختر في وسط ساحة الأمويين بدمشق منذ خمس سنوات.
    روسيا لم تدخل مباشرة بلحمها و شحمها و دمها في الأزمة السورية إلا بعد أن تأكدت من تورط الآخرين في أزمات أخرى بحيث يسهل ابتزازهم و الضغط عليهم. بوتن استطاع (بدهاء مخيف) مسك أوباما من خصيتيه و شله.

  58. استاذنا العزيز عبد الباري ،تحية واماني طيبه ،وبعد علينا أن نفهم إن من يحكم أمريكا ليس (أوباما )من يحكم أمريكا هي اليد الخفية للصهيونية العالمية ،ولادلة كثيرة ،لكن العرب ،لايقرؤن ،
    أنظر حين كشفت الإدارة الإمريكية عن ضيقها من السياسة التي تنتهجها كل من السعودية وتركيا ،؟؟!!
    هرولت كل من تركيا والسعودية نحو إسرائيل ،لعلمهم إنها ،هي التي تحكم أمريكا ،،
    والصهيونية ،ومن يدور في فلكها ،ليس لديهم رادع اخلا قي ،ويسعون بكل الوسائل لتحقيق أهدافها الشريرة ،
    من هذا المنطلق ،لايمكن وقف المؤاساة السورية إلى حين تصبح تشكل خطر ،على إسرائيل ،وحلفائها ،والله على كل شيء قدير

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here