إسقاطُ الطَّائِرة الروسيّة وتَحميلُ إسرائيل المَسؤوليّةَ الكامِلَة إهانَةٌ للرئيس بوتين شَخصيًّا تَستَدعِي الرَّد الرَّادِع والسَّريع.. وزيرُ الدِّفاع الروسيّ تَعَهَّد بالانتقام.. ولكنّ السُّؤال كيفَ سَيكون ومَتى؟ إليكُم بَعضَ تَوقُّعاتِنا

عبد الباري عطوان

حَمَّلَت وزارَة الدِّفاع الروسيّة، في بيانٍ رسميٍّ، إسرائيل المَسؤوليّةَ الكامِلة عِن إسقاطِ إحدى طائِراتِها الاستطلاعيّة مِن طِراز “ال 20” فَوقَ الأجواءِ السوريّة، وقالت إنّ أربَع من طائِراتها التي كانَت تُغير على أهدافٍ عسكريّةٍ سوريّةٍ في مِنطَقة اللاذقيّة استخدَمت هَذهِ الطَّائِرة كدِرعٍ جويٍّ في وَجهِ الصَّواريخ السوريّة ممّا أدَّى إلى تفجيرِها ومقتل 15 عَسكريًّا كانوا على مَتْنِها.

وزير الدِّفاع الروسيّ سيرغي شويغو اتَّصَل بنَظيرِه الإسرائيليّ إفيغدور ليبرمان وحَذَّره رسميًّا مِن أنّ بلاده، أي روسيا، “قد تَبحَث في تدابيرِ الرَّد على سُقوطِ الطائرة” دُونَ إعطاءِ أيِّ تفاصيل.

قَبل الخَوض في تفاصيل هذا الرَّد المُنتَظر، لا بُد مِن التَّأكيد على أنّ سُكوت روسيا على هَذهِ الغارات الإسرائيليّة التي بَلغَت 207 غارةً في الأشهُر الـ18 الأخيرة، حسب مَصادِر إسرائيليّة رسميّة، هو الذي أدَّى إلى هذا العَمَل الإجراميّ الإسرائيليّ المُهين للقِيادةِ الروسيّة، وللرئيس فلاديمير بوتين شَخصيًّا الذي يَعتَبِر بنيامين نِتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيليّ، “صديقًا له”، واستقبله ثَلاث مَرّات مُنذُ بِداية هذا العام.

***

القِيادة الإسرائيليّة تعامَلت بازدِراءٍ مع الصَّديق الروسيّ، وتَعمَّدت إهانته للأسبابِ التَّالِية:

ـ أوّلاً: الغارة الإسرائيليّة الأخيرة استهدَفت مَوقِعًا عَسكريًّا سُوريًّا في مِنطَقة اللاذقيّة، ويَقَع بالقُربِ مِن قاعدة حميميم الجَويّة، وهذا تَهديدٌ لروسيا وقاعِدتها الأهَم في سورية في عُقرِ دارِها، وتَعريضٌ استفزازيٌّ لأرواحِ الجُنود والطيّارين فيها للخَطر.

ـ ثانيًا: اعترَفت القِيادة الروسيّة التي تَنخَرِط في تَنسيقٍ عَسكريٍّ مع نَظيرتها الإسرائيليّة حول العَمليّات العسكريّة في سورية، أنّ الأخيرة لم تُخطِرها بالغارةِ المَذكورة إلا قبل دقيقةٍ واحِدةٍ فقط، وهذا يُشَكِّل احتقارًا كبيرًا، واستهدافًا مَقصودًا لهذا الشَّريك، وغِياب عُنصر الثِّقة فيه، فالأمْر يحتاج إلى ساعاتٍ لأخذِ الاحتياطاتِ اللَّازِمَة لتَجَنُّب هَذهِ المَجزرة لو كانت النَّوايا الإسرائيليّة صادِقَةً.

ـ ثالثًا: أنّ هَذهِ الغارة من حَيثُ توقيتها جاءَت لإفسادِ احتفالٍ روسيٍّ بالتَّوصُّل إلى اتِّفاقٍ استراتيجيٍّ مع تُركيّا لمَنع الحَل العسكريّ في مدينة إدلب (أو تأجيله)، جرى التَّوصُّل إليه بين الرَّئيسين بوتين ونظيره التُّركيّ رجب طيب أردوغان في سوتشي قَبلَ ساعاتٍ مَعدودةٍ.

لا نَعرفِ لماذا لم تتصدَّ الطائِرات الروسيّة في قاعدة حميميم في اللاذقيّة لهَذهِ الغارة الإسرائيليّة فور اختراقها للأجواء السوريّة القَريبةِ مِنها، ودُخولِها مَناطِق “مُحرَّمة” بالتَّالي، ودُونَ أيِّ تَنسيقٍ مع القِيادة العسكريّة الروسيّة مِثلَما جرت العادة في كُل الغاراتِ السَّابِقة، مِثلَما تَبيّن لنا، ولغيرنا، مِن الرَّد الروسيّ عليها وما تَضمَّنُه مِن حقائِقٍ في هذا الصَّدد؟

نَترُك التَّفاصيل العَسكريّة للخُبراء في هذا المَجال، ونَجِد لزامًا علينا طَرحَ سُؤالٍ عن طبيعة الرَّد الروسيّ الانتقاميّ المُحتَمل على هَذهِ الإهانة، وهل سَيكون فَوريًّا، أم بعد أيّامٍ أو أسابيع أو أشهُر؟

مِن الواضِح أنّ نِتنياهو سيَستمِرّ في استفزازِه للرُّوس في سورية، وبالوَتيرةِ نَفسِها، وتَوعَّد في تَصريحٍ رَسميٍّ أمس بمُواصَلةِ الغارات ضِد إيران في سورية، وأنّه أبلَغ الرئيس بوتين بهذا الإصرار أثناء مُكالمته الهاتِفيّة معه التي تَناوَل فيها موضوعَ إسقاطَ الطَّائِرة الروسيّة.

هذا التَّهديد يعنِي مِن وِجهَة نظرنا أنّ نِتنياهو يتحدَّى الرئيس بوتين بطَريقةٍ تنطوي على الكَثير مِن الغُرور والاستهتار والصَّفاقة، ويتصرَّف كما لو أنّه يتَحدَّث مع رئيس دولة ميكرونيزيا الميكروسكوبيّة في المُحيط الهادي، التي لا يَزيد عدد سُكّانها عَن بِضعَةِ آلافٍ، وليس مع رئيس دَولةٍ عُظمَى اسمها روسيا الاتحاديّة، وتُجرِي مُناورات عَسكريّة هِي الأضخَم في التَّاريخ.

***

الغارات الإسرائيليّة على الأهدافِ العسكريّة الإيرانيّة أو السوريّة تُشَكِّل انتهاكًا للقوانين الدوليّة، ولسِيادَة دولة عُضو في الأُمم المتحدة، ولا تتمتَّع بأيِّ غِطاءٍ شرعيّ، وتَصُب في خانَة البَلطجة ومُحاوَلة استغلال ظُروف الحَرب في الدَّولةِ السوريّة للإقدامِ عليها، ولهذا لا يَجِب أن تتعاطَى معها روسيا، الدَّولة العُضو في مجلس الأمن الدَّوليّ، والحَليف الأوّل لسورية، بالصَّمت، أو التَّنسيق، وإنّما بالمُواجهة.

لسنَا من المُقرَّبين من موسكو أو قِيادَتها العسكريّة أو السياسيّة حتّى نَعرِف طبيعة الرَّد على هَذهِ الإهانة الإسرائيليّة، ولكنّنا نستطيع أن نتكهّن بأنّ هُناك احتمالَين في هذا المِضمار:

ـ الأوّل: أن يأتِي الرَّد الروسيّ مُباشِرًا، أي بوَقفِ العَربدةِ الجويّة الإسرائيليّة في سورية، والتَّصدِّي لأيِّ طائراتٍ إسرائيليّةٍ مُغيرَةٍ في الأيّامِ المُقبِلة، وإسقاطِها.

ـ الثاني: تزويد الدِّفاعات الجويّة السوريّة بصَواريخٍ من طِراز “إس 300″ و”إس 400” للدِّفاع عن السِّيادة السوريّة، والتَّصدِّي لأيِّ غاراتٍ مُستقبليّةٍ، خاصَّةً أنّ القِيادة الروسيّة قَدَّمت وُعودًا في هذا المَيدان، ثُمَّ تراجَعت عنها رُضوخًا لضُغوطٍ إسرائيليّةٍ وأمريكيّةٍ.

كيف سَيكون الخِيار الروسيّ.. هذا أمْرٌ لا نَعرِفُه، ولكنّه يَجِب أن يكون رادِعًا، وواضِعًا حَدًّا لهذا التَّحدِّي الإسرائيليّ المُهين للرئيس بوتين شَخصيًّا، قَبلَ أن يكون للرَّئيسَين السُّوريّ والإيرانيّ أيضًا، ونَترُك الأمر لِما يُمكِن أن تَكشِف عنه الأيّام والأسابيع المُقبِلة، ونأمَل أن لا يَطُول انتظارُنَا.

Print Friendly, PDF & Email

135 تعليقات

  1. ها هي اسراـيل تضرب بطريقه غير مباشره. ثاني قوه عسكرية في العالم ، وهذه. ألقوه لايستطيع فعل اَي شئ مثل (. بلاع. الموس. ). مثل عراقي

    فلين أنتم. ياعرب ،

  2. سيد عطوان :
    ألا ترى معي بأن الطائرات الإسرائيلية عادت للهجوم على مواقع سورية !
    خلافاً لما تقوله في مقالاتك بأنها تكتفي فقط بالهجوم الصاروخي لخوفها ( الجديد ) من التطور الذي طرأ على الدفاعات الجوية السورية مؤخراً !
    والأيام بيننا ؟؟!

  3. من ينتظر الرد من روسيا على اسرائيل … كمن ينتظر ان يقوم العبد بصفع سيده ……… اصحوا يا عالم نايم

  4. الرد على عربدة اسراىيل عالضعيف على الشعب السوري الاعزل وها هي روسيا تحشد لضرب ادلب بحجة الارهاب وما تقوم به اسراىيل في سوريا ماذا تسمونه كفايه استغباء واحترموا عقول القراء

  5. انتقلت عدوى الاحتفاظ بحق الرد في الوقت المناسب إلى روسيا , والذي يعني إلغاء الرد أو تأجيله إلى أجل غير مسمى . فإسرائيل هذا الكيان الحقير التافه قوة فوق القانون , يحق لها أن تعربد كما تشاء , ولا يملك أحد ردعها أو رد الإهانة لها , حتى لو كان دولة عظمى .
    لقد احتاجت سوريا إلى 40 عامآ أو أكثر لتترجم عبارة الرد في الوقت المناسب إلى عمل بإسقاط ال F16 قبل عدة أشهر , فكم إهانة ينبغي على إسرائيل أن توجه لبوتين كي يقتنع أن عليه أن يرد ؟
    وإذا كانت سوريا معذورة في تأجيل الرد نظرآ لاختلال موازين القوى , فما عذر دولة عظمى مثل روسيا ؟
    هل يخشى بوتين حربآ مع إسرائيل أو الولايات المتحدة ؟
    لا ترمب ولا نتنياهو في وارد الدخول في حرب مع احد .
    إن إسرائيل القلقة والمرعوبة من صواريخ غزة الورقية لهي أذل وأحقر وأعجز هي وحليفتها أمريكا من أن تدخل في حرب مع فصائل المقاومة في قطاع غزة فضلآ عن أن تحارب إيران أو حزب الله , فكيف بروسيا الدولة العظمى ؟
    كان على القوات الروسية أن تثأر وفي نفس اللحظة , وقبل أن يبرد الحدث وترد على الضربة بضربة – أقله بإسقاط طائرة إسرائيلية – وكانت إسرائيل ستخرس وتبتلع السكين وتسكت كما سكتت على إسقاط طائرتها في سوريا في شباط الماضي .
    وكان هذا الرد الروسي – لو تم – سيغل يد اسرائيل بالمطلق عن تكرار اعتداءاتها على الاجواء السورية .
    إلى متى سيبقى العالم يدلل اسرائيل بهذه الطريقة ؟
    إن ما جرى , ليس إهانة لبوتين فقط , وإنما لروسيا وشعبها وجيشها .. واذا لم يسارع الرئيس الروسي للأخذ بالثأر , فإن هذه الإهانة ستكرر مرات ومرات .

  6. بدلا من انتظار الرد الروسى،أولى لنا( كمقاومة) أن نفكر ، كيف يمكن لنا الإستفادة من الحدث واستثماره، اتمنى يكون لدى ايران و سوريا وحزب الله و لو مرة،ارادة المبادئة و الانتقال من رد الفعل الى الفعل،و من الحروب الدفاعية الى الوقائية، فمثلا لو كان بشار عجل بفتح الجولان بعد ملحمة تموز و قبل 2011 ،خاصة اننا كنا نعيش منذ تموز فى ظل علم يقين بالتربص والترصد بنا من محور الصهاينه،وما تأخروش علينا الجماعه والله ومن حيث لا نحتسب، لو كنا بادرنا ماكان لكل ماصار منذ 2011 ان يصير، و مهما كانت المضار فماكانت لتقاس بالمضار الحالية ،،و لا عيب فى اعتماد سبل اثارة الفتن بجانب القتال طالما يعتدى علينا بواستطها،فبالمثل ،كما انها اكثر فاعلية فالفتنة اكبر من القتل،والحرب خدعة…( محمد امين / ماجيستير فرنسى فى تاريخ القانون والنظم ، مصرى مخلص حنيفا مسلما لا شيعى ولا سنى) [email protected]

  7. لا يوجد في السياسه عواطف ولا أصدقاء، هناك مصالح وواقع يجب استغلاله أول بأول، وهناك مالا يعلمه إلا القليل وهو الإبتزاز…
    فأبتزاز الساسه من قبل أجهزة المخابرات والأجهزة الأمنيه دارج وعلى أعلى المستويات… وهناك سلاح المال لشراء ذمم البعض ممن يمانعون لرفع السعر….
    وهناك سلاح العلاقات الغير شرعيه بين السياسيين والجنس اللطيف يتم الإعلان عنها في أوقات حرجه لكسر الممانعة من البعض…..
    اما بخصوص الغارة الإسرائيلية على سوريا وروسيا فما الجديد فيها؟؟؟!!!
    من أمن العقاب أساء الأدب…. ومن هانت عليه كرامته مره تهن مرآة وامرأة….
    فالنظام السوري ومن قديم الزمن يتحلى بظبط النفس ويهدد بالرد في الوقت المناسب….. ومتى سيأتي الوقت المناسب لا نعرف….!!!
    فرغم أن المعادله واضحه.. وهي أن الجيش السوري لن يصل لمرحلة الردع المتبادل عسكريا مع الجيش الإسرائيلي نهائيا ولو طال الزمن…
    إذا ما الحل؟ الحل هو الحرب الشعبيه وحرب استنزاف مستمره ضد الجيش الإسرائيلي ومستوطناته في الجولان والضفه الفلسطينيه وقطاع غزة والجنوب اللبناني….
    شرط أن تستهدف هذه الحرب المستوطنين بكل اعمارهم وبدون تميز فلا فرق بين عسكري وما يسمى بالمدني….
    يا سادتي إسرائيل الآن لا تستطيع احتلال المزيد من الأراضي العربيه نهائيا، ليس لقوة الجيوش العربيه، ولكن لقلة عدد سكانها وقلة عدد جيشها فهذا الجيش السوري مشغول بحرب اهليه منذ سبع سنوات وهو منه وكل العالم يتآمر على سوريا فما يمنع الجيش الإسرائيلي من التدخل وإنهاء النظام؟؟
    لا شيئ سوى الخشيه من الدخول في مستنقع لا خروج منه وخشيتهم من الحرب الشعبيه وحرب الإستئناف…..
    والسؤال اللذي يطرح نفسه ماذا يخشى النظام السوري وماذا سيخصر في حربه ضد الإسرائيلي…؟ لا شيئ فسوريا مدمره مدنا وشوارع ومصانع منهوبه فلن يجد الإسرائيلي شيئا يدمره اللا بعض القواعد وهي فعليا غير ذي فائده….
    ماذا سيستفيد النظام من الحرب الشعبية
    اولا إعادة اللحمه والوحده للشعب السوري..
    ثانيا إلتفاف الشعب السوري حول القياده السوريه..
    ثالثا إلتفاف الشعوب العربيه حول سوريا دولتا ونظاما..
    رابعا تراجع كل المنظرين والمنتقدين لسوريا ودورها القيادي في التصدي للكيان الغاصب..
    خامسا ستصبح سوريا قبله لكل أحرار العرب..
    سادسا ستثبت سوريا عمليا أن اسرائيل ومن خلفها هم نمر من ورق..
    سابعا ستقود سوريا الأمه العربيه لتبوأ مكانها الطبيعي بين الأمم المستقله الحره..
    اما المراهنة على روسيا وغيرها فهو رهان خاسر فروسيا لها مصالحها الخاصه وإلا ما المانع بتزويد سوريا بأحدث الأسلحة والأنظمة الدفاعيه والهجوميه إذا كانت جاده
    في الدفاع عن سوريا وإذا كانت جاده في تحييد العدوان الإسرائيلي المتكرر والمهين وردعه..؟؟؟

  8. البعض يتمنى اسقاط الطائره الروسيه من قبل اسرائيل لا من قبل الدفاعات السوريه حتى تكون الصوره مختلفه و السيناريوا حلو قليلا … لكن معليش في المره القادمه ومااكثر الغارات الاسرائيليه!!!

  9. أظن أن الكثير من المعلقين و من غير المعلقين لا يفهمون أن “عدم الرد” العسكري قد يكون ردا في حد ذاته. هههههه… يعني أنا شخصيا سأتفاجأ كثيرا لو أن الروس أسقطوا طائرة حربية إسرائيلية أو أكثر في إطار “الرد” الذي يتصوره السذج. لكن تصريف الرد الروسي على شكل حزمة إجراءات جديدة تصب في مصلحة السيادة السورية و ميزان القوة ، أو ترتيب قناعة جديدة حول الدور الإيراني في سوريا .. هذا هو الرد الذي قد يحلو للروس إذاقة الإسرائيليين من كأسه. باختصار ، إيران أكبر مستفيد من هذا الحادث .

  10. الاخ الکریم محمود الطحان!
    شکرا علی الدعاء و رزقک الله حجّ بیته الکریم مرات سالما غانما ..أنت غیر متّهم و لا داعی للاعتذار و لک منّی اجمل التحیة..

  11. لن يكون هناك لارد ولاهم يحزنون.روسيا والإتحاد السوفياتي سابقا قدموا خدمات جليلة للكيان الصهيوني ولاننسى أنهم أول من اعترف بهدا الكيان اللقيط والتحالف بينهم استراتيجي.

  12. واضح للجمیع أنّ الواقع السوري معقّد للغایة و السبب تدخل الجهات المختلفة کلّ من منظوره فی الشأن السوري ..امّا حلفاء سوریا فلحدّ الآن عملوا بالتنسیق و صبر و حزم و نجحوا في استعادة معظم الأراضي …لا مجال للانفعال و لا استفزاز ولا العجلة في هکذا ملف معقّد ذوی الرئوس الثمانیة!! ولو کان اسلوبهم خطا لما حرروا ثلثی سوریا لتبقی إدلب آخر المعاقل.. اسرائیل یکفیها تواجد قوی المقاومة من ایران و لبنان و العراق و.. عند حدودها مما لم یکن لیحلم بها و بعد ان سوینا بالارهابیین الارض یأتي دوره و لذالک یحاول دقّ الاسفین و دسه بین الحلفاء ..سوریا العروبه لن ترضی الا بتطهیر الارض الی آخر شبر أمّا تأجیل العملیه في ادلب یؤخر الاحتفال بالنصر النهائي و الذین صبروا ثمان سنوات لا یصعب علیهم شهر آخر!! و میادین القتال فرصة لکسب مزید من التجارب و معرفة الاطراف و اعتقد ان الرئیس الشهم بوتین یقترب یوما فیوم لیصل الی قناعة حزب الله عن العدوّ الاسرائیلي الخسیس!! و الاحمق نتن اللی تعود علی التعامل مع شیوخ الخلیج !! لا یعرف بوتین !!

  13. نستنتج من أقوال القاده السیاسین في اسرائیل و آمریکا بأن الضربه الإسرائيلية لسوریه کانت ممنهجة من قبل الاسرائيلين لغرض التستر و بعد وصول الطائره آبل 20 للسواحل السوریه و سوف تظهر الحقيقه بعد العثور على الصندوق الأسود وعلی روسیا أن تقطع علاقتها مع الاحتلال الصهيوني و تسلح الجیش السوري و تنبذ النظریه ( اسرائیل لها الحق الدفاع عن نفسها ).

  14. اعجب من العجب ان نرى من يصدق ويراهن على الصهيونية وهو يلقى الصفعة على خد اليمين فيدير الخد الايسر ليحق @تكافؤ الذل والمهانة@ فلا يحابي ايسره من يمينه ؛ وما يخفف من العجب اننا نتكذ تنشءة ذيول ولي الامر ابو افانكا

  15. مش ح يكون خناك أي رد،، ليبرمان من وين اصله (اوكرانيا) يعني روسي، صتحب خانات الخمر، واللي بدو يرد يطلب الإذن،،
    اللي باعرفوا إللي بدو يتزوج بيطلب الإذن، مش اللي بدور يرد على كرامته، يطلب الإذن.
    مش ح يكون هناك اي رد،
    لأن روسيا حسبت حساب لأمريكا؟؟؟

  16. عجبي لمن ينتظرون ردا روسيا أذا كانت روسيا تصنع سلاحا ولا تستطيع تصديره الأء بموافقة أمريكا وأسرائيل فكيف ترد بضربة جوية الدب الروسى يتشطر على الأبرياء المساكين بإلقاء الحمم عليهم ومع الصهيونى بيوطى ويبوس الجزمة لو الروس رجال وبوتين رجل بحق فقط فليعطى بشار براميل منظومة أس 400 أو ينقلوها لطرطوس ويديروها بأنفسهم ليحموا بها جنودهم وقواعدهم ومعداتهم ختاما الدب الروسى لا يستطيع العمل فى أجواء الشرق الأوسط الحارة حيث الحرارة 50 درجة مئوية

  17. الي مش عاجبهم ردود المعلقين ..من انو ما رح يكون ف رد روسي…بحكيلهم وباكد زي ما حكى احد المعلقين ..«لما ينور الملح» حسب المثل الفلسطيني..هينه بستنى الرد..با جماعه كلهم في خدمة الصهيونيه… اصحو..افيقوا…لا تقل ي محورمقاومه ولا غيروا…مهو وزير خارجية اسراءيل روسي يا دوب صار يحكي عبري جديد

  18. أكثر من مئة تعليق بصراحه من أجمل وأعمق ما قرأت ولمست ثوره فكريه هائلة وصراحة متفانيه واعترافات مهمه ربما تساعد على تخفيف المخاسر وأن تعرف هذه الامه ما لها وما عليها ومن معها ومن عليها لأن الأمور ليست مزحه والثمن هو مستقبل أمه ..وفعلا لا يوجد أحد من بين هؤلاء الغرباء من يكترث وكلهم انانيون قادمين لمصالحهم الآنية يتحججون بمكافحة الإرهاب ويسيموننا سوء العذاب ولا هم لهم سوى الاستحواذ على هذه الأرض المباركه
    تحياتنا لك أخي الكبير محمود الطحان وتقبل اعتذاري عن أي اسائه ….فأنت استثناء

  19. باختصار شديد فان اتجاه الاحداث يشير الى ان :
    @القافلة تسير في تجاهل تام للنباح@
    اسقاط السوخوي ؛ غير وجه المنطقة ؛ بينما اسقاط ايل – 20 سيغير وجه العالم ولا عزاء لايتام ماما امريكا !!!

  20. يا سيد عبد الباري عطوان الكفر ملة واحدة الروس على توافق مطلق مع الاسرائليين ضد العرب و المسلمين و الا كيف نفسر وقوع تقريبا حوالي 300غارة جوية اسرائيلية ضد اهداف مختلفة سوريا و الروس لا يردون و لا يزودون السوريون باسلحة متطورة مثل اس 400 لاجل حماية اجوائهم و الرد عن تلك الغارات.
    إن تواجد الروس في سوريا ليس بالمجان و ليس لاجل سواد عيون القيادة و الشعب السوريين و انما دفاعا عن منفذ بحري على البحر الابيض المتوسط و منعا لمد خط انابيب الغاز القطرية و الخليجية الى اوروبا لاجل منع منافسة الغاز الروسي المتجه نحو اوروبا انها الحقيقة المرة.
    لو كان الروس ليسوا اصدقاء الاسرائليين و لا يعملون ضد التواجد الايراني في سوريا و لا يمسكون العصا من الوسط كيف لهم ان ينسقوا امنيا مع اسرائيل كل مرة عند العدوان على سوريا و كيف لهم ان لا يسقطوا الطائرات او الصوارخ الاسرائيلية المغيرة و هم قادرين على ذلك؟
    على القيادة السورية ان تتمسك بالتعامل مع الايرانيين و الوثوق بهم اكثر من الروس.
    لقد اصبحت هيبة بوتين في الحضيض و مناوراته الضخمة التي اجراها مؤخرا ما هي الا جعجعة في الطحين.

  21. عدم التصدي للطائرات الإسرائيلية المهاجمة لأهداف في سوريا ليس خيانة من روسيا، وإنما هو من طبيعة الحضور الروسي في سوريا. الدولة السورية لم تطلب من الحليف الروسي أن يواجه أي عدوان صهيوني على بلدها لأن في ذلك تعقيدات أسوأ من العدوان نفسه.
    روسيا لا تحمي النظام السوري على غرار ما تقوم به الولايات المتحدة مع دويلات وإمارات الخليج. هذه الدويلات قائمة على أسس الدفاع الأمريكي، والدليل معروف منذ أن نشأت، وقد كرره الرئيس ترامب عدة مرات في هذه الشهور الفارطة. وجود هذه الكيانات الخليجية هو تحت القوة الأمريكية وتحصيناتها المختلفة.
    ليست كذلك سوريا الحبيبة المقاومة الشهيدة.
    روسيا تتعاون معها ولا شك لأن روسيا متقدمة، وقوية، لكن السيادة السورية بيد السوريين. ولولا الأيادي المجرمة التي اضطرتها إلى الاستنجاد بحلفائها وأصدقائها لكانت سحقت الارهابيين في شهر واحد.
    هذا التوضيح لمن يتساءل عن معنى التنسيق بين العدو الإسرائيلي والروس في سوريا.
    أما بوتين، الذي يصفه بعص الرعاع بالجبان، فإنه سيرد حتما، لكن ردّه قد لا يكون بالنار المرئية الصادرة عن المتفجرات، وإنما بنارٍ أشد سخونة وإحراقا للغرب. إن لبوتين والنظام الروسي استراتيجية في العالم وخاصة في الشرق الأوسط، وهي لا تزال في طور النسج بحكم حداثة الدولة الروسية بعد انهيار الاتحاد السوفييتي، ولذلك فإنّ تنفيذها قد يتطلب الصبر عن الاستفزازات وتجرّع بعض الألم على مضض من أجل أهداف سامية لصالحهم.
    إن بوتين يستطيع أن يضرب إسرائيل بطائراته المتقدمة ويلحق بها الدمار الهائل، وليس كما يتبجح البعض بأن الطائرات الصهيونية غير قابلة للهزيمة. مهما كانت طائرات الشبح وحتى الطيف والزومبي إن شاء الذباب الإلكتروني، فإن لروسيا من تكنولوجيا السلاح الجوي ما يمكنها من دكّ إسرائيل إلى غير رجعة.
    طبعا هذا لن يقع لأن روسيا ليست في خدمة القضايا العربية
    روسيا تعمل من أجل مصالحها، ولا أحد يلومها، لكنها لا تحاول الحلول محلّ الأنظمة بحيث يستندون إليها بطريقة لو انسحبت ما استمرّوا أسبوعين، ليس في حكمهم ولكن في وجود بلدانهم نفسها، كما هو الشأن لدى من تعرفونهم جيّدا.
    فرق كبير بين موجود وهو في حقيقته شبه معدوم لأن وجوده منوط بغيره مطلقا، وبين ضعيف يحتاج إلى المعونة حين تتوالى النوازل من حين لآخر. ومن منّا لا يحتاج المعونة والمساندة؟
    لا شك أن روسيا ستردّ بطريقة الحكماء وبمنهج الساسة الكبار، وقليل ما هُم.

  22. هناک تحلیل بقول بأن القیاده السیاسیه فی روسیا هی تحت الاراده اللوبي الصهیونیه العالمیه . و عمل روسیا فی سوریه دلیل واضح على ذلک وعلی الشعوب العربية والإسلامية أن تكون معتمده علی نفسها قبل أن تعتمد على روسیا

  23. الرد الروسي حصل فعلا وهو تحميل اسرائيل كافة المسؤولية عن اسقاط الصواريخ السورية ( طبعا روسية الصنع ) للطائرة الروسية !!!! هذا هو الرد وغير ذلك لن يحصل أي رد لا من روسيا ولا من سوريا وحلفائها في الحرب العبثية التي ذهب ضحيتها الكثير من الشعب السوري المسالم الأعزل والذي ليس له لا ناقة ولا جمل من المجموعات الارهابية بأسماء مختلفة ولا مع النظام السوري . أما احتمالي الرد أولا بردع الغطرسة الاسرائيلية فوق سوريا فهذا لن يحصل الا اذا قامت سوريا بضرب العمق الاسرائيلي والرد على كل غارة اسرائيلية بغارة مثلها (طبعا حلم ) والا الطيران السوري شاطر بس على الاغارة على المدن السورية بما فيها من ارهابيين والأكثرية مدنيين طبعا وعند الغارات الاسرائيلية فالجواب نحتفظ بحق الرد في الوقت والزمن المناسب ………….. أما تزويد سوريا بصواريخ روسية 300 و 400 فقد انتظرنا هذه الوعود زمنا طويلا بدون نتيجة وحتى لو حصلت سوريا على هذه الصواريخ فهل ستستخدمها ……………… أتمنى ذلك .

  24. بالمختصر، سياسة روسيا في سوريا هي ما يلي: كلما سوريا أكلت قتل لزقت فينا(احتمت فينا واحتاجتنا) أكتر ، وكل ما إيران أكلت قتل منرتاح منها أكتر. في الحقيقة الروس وقعوا في شر سياستهم مع السوريين ودفعوا الثمن وهناك حكمة ربانية من إسقاط الطائرة المتآمَر عليها من إسرائيل . الروس يقولوا لإسرائيل: اضربي بس خبيرينا حت نفضّي الجو وشويقو يقول: قد نتخذ ،وضع تحت قد خطاَ.

  25. روسيا لاتمتلك المقدّره العسكريه ولا الاراده السياسيه على مثل هذا التحركً الاسرائيلي بل هذا بخدم المصالح الروسيه حيث تتقبل سوريا والعرب اَي كان الأمور الروسيه وتبين ضرورية الوجود الروسي في سوريا

  26. الاربع والعشرون ساعة الاخيرة اثبتت اشياء مهمة….
    1. روسيا الامر الناهي في سوريا…ولها اليد العليا دون اكثرات لبشار ومع تنسيق محود مع ايران متى وكيف ارادت القيادة الروسية
    2.تركيا لاعب صعب وذو وزن في المعادلة السورية…وروسيا في حاجة الى اردوغان اكثر من حاجة اردوغان لبوتين
    3. اسراىيل الطفل المدلل في المعادلة ولن يكون هناك رد على اسقاط الطاىرة واقصى ما ستفعله اسراىيل هو اعتذار وتعويض مادي
    4. بشار لن يحصل على s400 /300 لان هذا خط احمر ليس بالنسبة للاسراىيل وامريكا فقط ولكن لكل الغرب
    5. روسيا تقريبا حصلت على ماتريد من سوريا وتريد الان تثبيت الوصع لتضمن وجودها لاطول مدة ممكنة…لهذا السبب روسيا لن تخوض اي حرب ضد اسراىيل او اي دولة اخرى من اجل عيون اي شخص الا اذا رات ان وجودها في سوريا مهدد وهو ليس كذالك الان…فالغرب قبل عموما بالوضع الروسي في سوريا
    6. روسيا لها مصالح مالية هاىلة مع الغرب واوربا تحديدا وكل ما تفعل في سوريا هو لتكون لها ورقة رابحة في يدها تلعبها في صراعاتها التجارية والاستراتيجية الانية و المستقبلية مع الغرب
    7. العرب وكل العرب لامحل لهم من الاعراب
    8. ايران قوة اقليمية متواضعة تم تضخيمها لاغير وتلعب على الورقة الشيعية لبسط نفودها

  27. الوضع والتوقيت الذي تدخلت فيه روسيا في سوريا جاد بدوافع مصالح روسية محضة، وهو في حد ذاته وخلافا لظاهر الامر كان ايذانا بانتهاء العلاقة بين البلدين كعلاقة تحالف، وبدء علاقة السيد وتابعه، والانتقال من حكومة موالية او متحالفة الى حكومة فيشي. لا بد من بقائها كواجهة.
    والكيان كذلك جمع بين المصلحة في اضعاف النظام و تدمير بلد طوق، مع رجحان مصلحته في بقائه، فالذي لم يهدد وجودَك قويا لن يهدده وهو مدمَّر.
    لتبقى عقدة المنشار فعلا هي التواجد الايراني. وبتقاطع مصالح روسي صهيوني امريكي ، روسيا في عدم الرغبة في منافس حقيقي لها في النفوذ على سوريا، و ايران هي المنافس النوعي الوحيد لروسيا في السيطرة على سوريا من الداخل وبشكل “شرعي”. خاصة لوجودها قبل التدخل الروسي، والصهاينة في تفادي كابوس نشوء حزب الله آخر جديد على حدودها هذا في احسن الاحوال، والا فمن الممكن ان يكون تواجد عسكري ايراني نوعي. لدولة ما فتئت تصرح برغبتها في ازالته من الوجود.

    لا يقول عاقل بان امريكا او روسيا لا يقدر كل منهما على محو الكيان، ولكنهما يحتاجانه موجودا لهدف مشترك، دعونا لا نغرق في استدعاء البواطن الايدولوجية المشتركة بينهما، ونكتفي بالتوصيف السياسي بانه يتمحور حول قطب عالمي محتمل يتمثل في مسلمين حكموا العالم لأكثر من الف عام ويجب إبقاء هذا القطب منقسما على نفسه، وغارقا في المشاكل، والكيان يؤدي دورا محوريا في هذا الهدف.
    لكن هناك فارق تفصيلي، فنحن نتكلم عن قطبين عالميين بينهما تنافس ثنائي بدورهما، واستطيع القول ان امريكا باتت في حاجة وجودية للكيان، بمعنى انها سلمت رقبتها للصهيونية العالمية، واذا لم يؤد الراغب في الحكم والنفوذ فروض الطاعة لها فلا يحلم بالوصول للبيت الابيض، فضلا عن سيطرة شبه كاملة على مراكز القوى الامريكية المختلفة.
    روسيا انطلاقا من هذه الحقيقة تحتاج الكيان والصهيونية العالمية للرجوع كقطب عالمي، وهي الآن تنظر لاي طرف حتى منغوليا كعامل مساعد على استعادتها دورها ومكانتها السابقة في العالم، بالاضافة لاستمالة الكيان لصالحها كمسيطر على الداخل الامريكي، وروسيا بالتالي لن تعيد خطأ السوفييت بان تكون اقرب للعرب من الكيان، بل ستحرص على علاقة روسية صهيونية مثيلة للعلاقة الامريكية الصهيونية كاحد ابرز واهم عوامل انتصار امريكا في الحرب الباردة، والأهم احد اهم عوامل تراجع امريكا وانهيارها المحتمل لصالح روسيا. وهنا لا يفوتنا ان نأسف على اهمال عربي واسلامي جسيم في استثمار الاقطاب العالميين لقضايانا رغم القدرات الاستراتيجية الهائلة الجغرافية والمالية والبشرية لدى الامة الاسلامية. كما فعلت الصهيونية العالمية على قلة عددهم.
    قد يكون طيارو الكيان من اصل روسي واسقطوا طائرة لاخوتهم في القومية، وهذا سبب اضافي لبرود اعصاب بوتين تجاه الحادثة.
    الآن، تأملوا ما سبق لتعرفوا من الذي اسقط الطائرة الروسية على الارجح. فالنظام يعرف السطح العاكس للطائرة الروسية، وهي كانت مطمئنة على سلامتها من جهة الدفاع الجوي السوري، مع تنسيقها المسبق مع الغارات الصهيونية لتحقيق هدف مشترك في اضعاف الوجود الايراني لا سيما الصناعي في سوريا. مما يُكوّن وجود احتمال تعمد تشكيلها غطاء للغارة الصهيونية بتواجدها في ذلك المكان في ذلك الوقت، لتقييد يد السوريين وتحييدهم عن عرقلة مهمة الغارة في ضرب اهداف ايرانية.
    فهل بتنا امام تجربة مثيلة لصراع نفوذ امريكي ايراني جديد كالذي حصل في العراق، وهذه المرة هو صراع نفوذ ايراني روسي في سوريا. خاصة بعد ان استوعبت روسيا الطموحات التركية وتراضت معها على صيغة ادلب والاكتفاء بها.
    اللهم الا اذا بدأ النظام السوري فعلا في التمرد على جميع الحقائق الواردة اعلاه. وتجاهل السطح العاكس للطائرة الروسية من حيث انه بات سطحا عاكسا لتبعيته و هوانه في بلده.
    اعتقد انه بات من الواضح تبعا لهذا الاحتمال من الذي سيتعرض للعقاب الروسي فعليا.
    ونحن كأمة عربية واسلامية مستعدون لأن يكون التعامل معنا بهذه الطريقة ايذانا بأن تدرك كل قوى العالم انها في ورطة حقيقية معنا بالنتيجة ، ومستعدون لان تكون ارضنا سعيرا يلتهب من تحت اقدامهم جميعا، روساً وامريكيين وصهاينة وكل من تسول له نفسه تجاهل حجمه الطبيعي امام الامة الاسلامية العظمى. التي باتت عودتها لانقاذ العالم من نفسه قريبة جدا. والله غالب. فتصوروا لو يحدث الآن اجتماع كلمة بين جميع الفرقاء العرب والمسلمين، اعتقد ان روسيا وامريكا ستسارعان الى لملمة وتوضيب حقائبهما والخروج من المنطقة، وسيلحق بهما الصهاينة في اقرب وقت.
    قاتل الله التنازع كأكبر سبب للفشل وذهاب ريحنا و صيرورتنا ملطشة وحقل تجارب لكل طامح في نفوذ عالمي. وعذرا على الاطالة.

  28. الأخ مصطفي صالح ( الحاج مصطفي )
    اعتذر منك علي عدم تهنئتي لك بالحج انشاء الله حج مبرور وسعي مشكور “” اما السبب الاخر فهو اعتذاري لك عن ظني با تعليقك علي مقالة الأستاذ فؤاد البطاينه كان مقصدا غير الذي قلته فعلا لو نتبع ديننا لارتحنا كثيرا ( ان بعض الظن اثم ) فارجو المعذره منك وأكرر الف مبروك لحجتك والحمد لله علي سلامتك

  29. لن يكون هنالك أي رد روسي, فملّة الكفر واحده . حقيقة الواقع بأن هنالك تنسيق اسرائيلي روسي على كل ما تقوم به اسرائيل من هجمات داخل الأراضي السورية فهذا دليل قاطع على اعطاء افضلية لاسرائيل وأمنها على سورية وأمن شعباها ( فالرد المنتظر يجب أن يكون فقط من الرئيس السوري بشار الاسد, وليشمل اسرائيل وروسيا ) والذي سيكون سياسيا لان من الناحية العسكرية فهذا من الخيال ….

  30. صحيح ان لروسيا حسابات ومصالح وتريد وتحاول ان تتجنب الصدام مع الصهيوني والأمريكي ومحاباة عبيدها من الاعراب الذين اثبتوا صهيونيتهم اكثر من الصهيوني نفسه وهذه من اكثر نقاط الضعف الروسيه نحو سوريا وحلفائها من محور المقاومه والتي جلبت لها الاهانه ودفعت ثمنها من جنودها وزعزع موقفها الاخلاقي والسياسي وما الفرق بين مواجهه الارهاب التكفيري المدعوم صهيونياً وامريكياً في سوريا ودخول الأصيل مباشره في للتدمير في سوريا هذا القرار الروسي له ما له من الاهميه لروسيا وموقعها العالمي والتقدير الخاص لدول محور المقاومه الحريصين على سمعتها والثقه في قيادتها ودورها الإيجابي في سوريا.

  31. الأستاذ الكريم ابوخالد حفظه الله بعد التحيه
    انت تعلم جيدا بان العالم باسره وعلي راسهم روسيا يعملون لمصالحهم وليس لعيون أي عربي او مسلم !!! اطلاقا المساله توزيع أدوار فقط فيما بينهم حتي أيام الاتحاد السوفياتي سابقا كانت هناك تفاهمات فيما بين المعسكرين اتفاق كما يسمونه (جنتلمان )ومن ضمن هذا الاتفاق حصه من أموال البترول تذهب للاتحاد السوفياتي علي شكل اسلحه يكون الزمن قد عفي عنها فتقوم إسرائيل بعدوان ممنهج كل عشر سنوات علي الدول العربيه فتسقط الطائرات وتدمر المعدات ومن ثم تقوم الدول العربيه النفطيه بدفع اثمان السلاح لتعويض ماتم تدميره وبهذا يأخذ الاتحاد السوفييتي نصيبه ويسكت علي كل ماتقوم به أمريكا بالمنطقه !!!!
    ماشاهدناه وسمعناه من تصريحات روسيه عن التفاهمات بينها وبين إسرائيل يثبت ان الجميع يتآمر علي العرب جميعهم وليس سوريا فقط !!! لا اريد التطرف بالقول بان علي روسيا اسقاط الطائرات الاسرائيليه التي تنتهك بصفه يوميه وبعلم الروس وتنسيق معهم “”” لكنني أقول لو كانت روسيا صادقه بعلاقاتها مع سوريا التي اعطتها موطئ قدم وقاعده بحريه في المياه الدافئه علي اقل تقدير تعطيها اسلحه متطوره كما أعطت تركيا نظام اس 400 !!! تبيعها تلك الانظمه ام ان الفيتو الإسرائيلي الأمريكي يمنع بوتين من ذلك ؟؟؟؟؟؟!!!!!!!
    بوتين عرض منظومته لبيع قطر وغيرها من الدول تلك المنظومه لماذا لا يبيعها لسوريا ؟؟؟ ام ان وجوده بسوريا هو لاذلال الدوله السوريه !!!! لو عرف الرئيس السوري قيمة القاعده البحريه في طرطوس واهميتها لروسيا لطلب منهم منظومة اس 500 وليس 400 !!! لكننا نستجدي الغير باحتلال ارضنا ونسترخص أرواح شعوبنا وارضنا
    رحم الله الملك حسين اثناء محاولة اغتيال خالد مشعل وتهديده لإسرائيل بان حياة مشعل واتفاقية وادي عربه بالميزان وخضعت إسرائيل وانقذت رجالها واتفاقيتها بارسال المصل الشافي لعلاج مشعل !!!!! مشكلتنا هي نسيان المواقف المشابهه لما نواجهه وكيفية الرد علي كل اعتداء “”” ساكرر بان جميع الدول ابتداء من أمريكا وروسيا وتركيا وايران لا تقدم خدمات مجانيه لدولنا ابدا لانها ليست جمعيات خيريه بل مصالح فلماذا لا نستخدم هذه النظريه معهم بان لا نقدم لهم خدمات مجانيه ونعمل علي صيانة امن دولنا بعيدا عن الصراعات فيما بيننا !!!!!
    اختم بالقول واجزم بان إسرائيل لو أقدمت علي اسقاط عشر طائرات روسيه فلن يكون هناك رد روسي ابدا اطمئنوا ياعرب روسيا وإسرائيل في خندق واحد والعرب جميعهم خاسرون

  32. روسيا لن ترد على الإطلاق .اذا ردت فأمريكا لن تقف مكتوفه الايدي وهذا مالايريده الروس مواجهه مع امريكا. رايحين يبلعوها ويادار مادخلك شر.

  33. لا أعلم كيف العرب يفكرون فبعض الأفكار بدون منطق إليكم الآتي ..
    عندما ضرب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الطائرة الروسية استفادة سوريا كثيرا من هذا التصرف الغير مسؤول من قبل تركيا ..
    وهذا التصرف الإسرائيلي الأحمق سوف تستفيد منه الدولة السورية أيضا ..
    مشكلة بعض العرب لا يقرؤون المتغيرات الدولية والإقليمية ويبنون أراءهم على كره الطرف الأخر فقط !!
    الرد الروسي سوف يأتي مثل ما كان عندما قامت تركيا بإسقاط الطائرة الروسية لا تستعجلوا فالأيام حبلا بالمفاجأت ..
    أيضا على بعض العرب التكيف مع القوى الصاعدة وهنا أقصد محور المقاومة والممانعة ..
    إسرائيل وأمريكا والسعودية أصبحوا في وضع النزول وهذا أمر يدركه كل محلل سياسي صغير ..

  34. في يوم من الأيام وفي سالف الأزمان قامت إسرائيل بقصف المدمرة الأمريكية للرأي وقتل العديد من طاقمها
    هل تظنون ان الشعب الأمريكي سمع بذلك
    وقياسا على ذلك فإن الشعب الروسي الكاره بالفطرة لهم لن يعرف بذلك

  35. أما آن لكم أن تعلموا أن الغرب الكافر خدم عند الحذاء الصهيوني بما فيهم روسيا التي تتشدقون بها ليل نهار

  36. كتب محمد منور ” لم أفهم شيئا … Je n’ai rien compris…I did not understand ”

    هذا هو ” الفخاريوس “بإختصار .يعني هو الفخارالذي يكسر بعضه المنتظر و المتوقع..

    الفقرة الأولى هي : طائرات “إسرائيلية ” تختبئ فوق طائرة الروس و من ثم يتم استهدافها من قبل الجيش الاسدي.
    و الفقرة الثانية هو: انذار روسي “للاسرائليين”.
    و الفقرة الثالثةهي: عتاب الكاتب على الروس لسكوتها السابق على ألـ207 غارة سابقة.

    وما يليهاعن : مشاكل عائلية و استفزازات الابن المدلل لأمه الدب الروسي التي كانت أول دولة في العالم تعترف بشرعية أبنها .

    ثم أخر 18 سطرهو : توجيهات من الكاتب بان تواجه الام ابنها , لكون ان اسد هو حليفها.. ثم تكهنات عن اشكال الرد و التأديب.

    كل هذا يعني فخاريوس.

  37. بالمناسبة ما سمعنا صوت لحزب الله وايران والا الامر لا يعنيهم؟؟؟؟؟!!!!!!!!!

  38. تريدون الرد؟ إذن ادعموا الربيع العربي. الشعوب ترد. الخونة و الجواسيس و المنافقين و وكلاء و موظفين الاستعمار لا يردون

  39. بصراحة انا ما بعرف كيف بعض المعلقين مستغربين من انه في تنسيق روسي اسراءيلي على الدوام ثانياً روسيا سوف ترد ولكن بالجهة الاخرى ستقصف المدنيين السوريين كما العادة لانه في مثل بقول ( اللي مش قادر على الحمار بتشاطر على البردعة)

  40. اللهم اضرب الظالمين بالظالمين وأخرج المحتلين من سوريا وعودة
    شعبها المُهجّر اليها تحت حكم عادل ومنصف يحترم الإنسان.

  41. المثل الفلسطيني بقول تأ ينور الملح …والله بوتين رتح يبلعها وتبقى اسراءيل تقول وتجول في سماء سوريا .

  42. بلاش تحليلات ما الها داعي اسرائيل حاكمه العالم وداعسه على اتخن شنب عربي وامريكي واوروربي وروسي لن يجرأ احد على المس بحذائها.

  43. تذكرت فقيدنا الغالي البعير الأهبل وأنا أقرأ ما كتبه بعض المعلقين اعداء سوريا وروسيا الفرحين بما جرى إذ أنه كان سيرد عليهم كاتباً ها قد خرجت السناجب من أوكارها. وأنا بدوري أقول ستعودون إلى اوكاركم والهزيمه ما زالت تعشعش بكم وبأوكاركم.

  44. سلام علیکم
    قد جائ الرد الروسی علی اسرائیل بقصف المواقع لتنظیمات الارهابیه موالی للصهاینه فی ادلب.
    روسیه ستقصف مواقع و معسکرات جبهه النصره و تنظیمات ارهابیه اخری حلفا الصهاینه فی ادلب.
    لن نشاهد الحرب المباشر بین روسیا و اسراییل فی سوریه و ایران تسعی بتزوید نفوذها فی المنطقه قبل ای هجوم علی اهداف اسرائیلی.
    سنشاهد الرد القاطع من جانب المحور المقاومه علی الصهاینه بعد خضوع ادلب تحت سیطره قوات الحکومه الشرعیه السوریه و ایضا تشکیل حکومه العراقیه و تعیین رئیس الوزراء العراقی.
    ایران لن ترد علی الصهاینه الا بعد تحکیم نفوذها و تثبیت مواضعها فی العراق و سوریا.
    اسقاط الطائره الروسیه تسبب باشعال فتیل الحرب فی ادلب اقرب مما کان.

  45. نذكرالاخوة ، أنه
    عسكريا الروس اقوى بكثير من الاسرائيلي .
    محاربة الروس للارهاب بالتعاون مع الجيش السوري يعتبر شكل من اشكال الرد على اسرائيل التي تساند الارهاب .
    الروس يستطيعون شل اسطول الجوي الاسرائيلي اذا تم تزويد الجيش السوري ب S 300 و S400 .
    ختاما نسحضر مقولة سيد المقاومة ان اسرائيل اهون من بيت العنكبوب .
    و شكرا .

  46. من احدى مكامن واسباب هزاءمنا هو (عدم فهم العدو وقراءة حركاته وتكتيكاته وخدعه بالمغلوط) …الاستنتاج من ان هكذا احداث قد يسرع من تقديم روسيا اسلحة متطورة الى سوريا يدخل في هذه الخانة وهي عدم فهم العدو بالشكل الصحيح ….فاسراءيل لو كانت فعلا تخشى ان هذه الضربة قد تؤدى الى هذا السيناريو لما اقدمت على هذه الخطوة .

  47. للاسف الشديد لم يستطع العرب فهم روسيا ، نحن دوما تصفق للحظة الانية للمظاهر و لمن يستهين بنا ، لأمريكا و الديموقراطية الغربية و لإسرائيل ، الصبر لا يعني الضعف و المارد الروسي لا يجرب أحد أن يقوم الاستعلاء عليه الروس كالحليم أن غضب و السلام عليكم.

  48. المستفيد الاول من هذه الحادثه ، هو محور المقاومه .
    صحيح ان لروسيا علاقه باسرائيل ، وهو امر معروف !. فكثير من الدول العربيه تقيم علاقات معلنه ومخفيه مع اسرائيل !. وروسيا ليست في محور المقاومه فلا تطلبوا منها اكثر .
    لروسيا ومحور المقاومه مصلحه مشتركه في محاربة التنظيمات الاجراميه والتي تدعي الاسلام .
    ليس هناك شك بان هذه الحادثه ستدفع بالقياده الروسيه نحو مزيد من التعاون والتنسيق والتسليح مع محور المقاومه . ولن يتركون حادثة مقتل جنودهم تمر مر الكرام. الانتقام سيكون من سلاح الجو الاسرائيلي ، وفي سماء لبنان وسوريا ، وبسواعد محليه !!.
    لتكون الرساله واضحه للقاصي والداني ، هكذا يتصرف القيصر !!.

  49. ولا بالاحلام .قاعدين بتستنو بالكفار حتى يدافعو عنكم وبتتكلمو عن اسقاط طائرة روسية وما عم تتكلمو عن انتهاك اراضي المسلمين.المشكلة مش بهؤلاء الكفار.المشكلة في المنافقين الى بيننا لانهم هم العدو.

  50. Israeli war planes destroyed the Russian spy air plane as they destroyed the American spy ship during war 1967 but Russians don’t want to say it.

  51. صديقك هو عدوا عدوك ولااعتبر روسيا
    صديقا لسوريه لانها صديقة اسرائيل
    عدو سوريه.
    الاسد كان بحاجه للحفاظ على كبريائه
    وسمح لايران وروسيا باضهار مجدهم الضائع
    بدون اية تحقيقات مهمه على ارض الواقع.
    اسرائيل اختارت الوقت المناسب
    لتنفيذ عدوانها على سوريه باستعمال
    الطائره الروسيه كحاجب وتوقعوا ان
    سوريه سوف تتوقف عن الدفاع عن نفسها
    لوجود الطائره الروسيه في الوسط.
    اعتقد ان هذا التخطيط الاسرائيلي ولد
    بعد عدة ايام من التخطيط العسكري.
    اسرائيل سبق وان اغرقت ليبرتي الامريكيه
    وقتل فيها اكثر من 30 امريكيا ولم يحصل اية
    عقاب طالب الشعب الامريكي به لاسرائيل.
    ماذا نتوقع عمله من روسيا للانتقام؟ لا شئ
    لان بوتين لم يعمل شئ لتركيا عندما اسقطت
    الطائره الروسيه وسوف تمر هذه الحادثه
    مرور الكرام. بوتين لم يتوعد ولكن وزير دفاعه
    توعد.
    لقد مللنا من خطوطكم الحمراء التي لم تنفع ولاتردع.
    نرى الجندي السوري يضع حياته فدائا لوطنه
    بينما كلاب الحراسه الاخرين كلفو كثيرا وفعلوا قليلا.

    محمد مهدي الجواهري…..
    نامي جياعَ الشَّعْبِ نامي
    حَرَسَتْكِ آلِهة ُالطَّعامِ
    نامي فإنْ لم تشبَعِي
    مِنْ يَقْظةٍ فمِنَ المنامِ
    نامي على زُبَدِ الوعود
    يُدَافُ في عَسَل ِ الكلامِ

  52. إسرائيل كيان معربد وواقح وزاد وقاحة وبلطجة منذ زمان (ستنيات الفرن الماضي) كيان صهيوني لا يعنرف إلا بالقوة ولا شيئ إلا القوة.شراسة هذا السرطان الخبيث إزدادت عشره مرات منذ أن بدأ الخونة العرب يطبعون مع هذا المجرم الواقح المغضوب عليه .
    نفذ هذا الكيان خطته من أجل أن يخلط الأوراق ويمتحن مذى صبر روسيا وصبر محوار المقاومة في آن واحد وأستبعد شخصيا أن رد القيصرسيكون حاليا ولا آنيا.أتعلمون لمذا كل هذه الوقاحة الزائده ؟ الجواب الوحيد والأكثرحقيقه هوأن عمه طوم في شخص الريس الإله الكرتوني هومن يشجعه على التحرش بدول ذات سيادة مثل روسيا وسوريا !!
    سؤال : أين هي المنظمات الأممية والحقوقية ؟
    هل من مجيب ؟

  53. ما أشبه اليوم بالبارحة …. !!
    عودة الى ماقبل حرب ١٩٧٣على الجهتين المصرية والسورية …
    اتهم الروس الطيارين المصريين والسوريين بالتقصير والجبن وعدم استخدام الطيارات من صنع روسي الاستخدام الصحيح في مواجهة الطائرات الاسرائيلية في فترة ماقبل حرب ١٩٧٣.( أعني عندما كان هناك طياورن مخلصون لوطنهم وليس لطائفة أو لعائلة او للحكام ) وهنا ، طلب السادات ان يقوم الروس بأنفسهم بدوريات على قناة السويس ، فاندفع الروس بحماس وأقلعت ٨ طائرات روسية من مطار غرب القاهرة ، وحدث الاشتباك فخسر الروس ٧ طائرات وعادت طائرة واحدة .
    وتكرر نفس المشهد على الساحل السوري فوق طرطوس ففقد الطيران السوري ١٣ طائرة من أصل ١٦ طائرة كانت قد اقلعت من مطار حماة والضبعة وكان يوجهها المقدم محمود عزام قايد مطار التيفور ….وانزعج بريجنيف وقتها لكنه لم يفعل شيئاً …

  54. كم أنت سعيد الحظ يا أيها الكيان المجرم وغارق في النشوه وتتصرف بمنتهى العجرفه ولكن ولكن ذات يوم حسابك عسير .. بإذن الله عز وجل سيأتي ذالك اليوم الذي تنهض به هذه الامه العظيمه وتستيقظ من هذه الغيبوبة الطويله التي جعلتنا ندفع نتاجها اثمان باهضه ويفوتنا الكثير وإذا بنا نسقط من أعالي القمم إلى الوديان السحيقة وتصبح أرضنا أرض مشاع ومكشوفه تجتذب كل ظباع هذا العالم والكائنات الطفيلية ويصبح مصير الامه وعزتها وكرامتها وردود أفعالها اسيرة في اقفاص الغزاه …يتصرف هذا العالم بمنتهى النذاله والاستخفاف ويتمادى مستثمرا في هذه الغيبوبة وفي أنظمه ذليله لا تعرف معنى الكرامه ولا تمثل ذره من الروح العربيه والإسلامية التي تتنفس شجاعة وشهامة وعزة نفس وإباء والتاريخ يشهد على هذا ولطالما قدمت الامه العربيه أعظم مشاهد النضال والبطولة والعزيمة والله أطفال على قارعة الطرقات في بلادنا المباركه فيهم شجاعة وثقة بالنفس وشهامه منقطعة النظير والله أن في المغرب العربي ومصر والعراق وبلاد الشام وأهل الخليج العربي والسودان ..الخ من أعظم أجمل الشخصيات المتواجدة على سطح الأرض كل ما يريدونه فقط أحد ينبري للقياده تقي نقي شريف عفيف طاهر من رجس السياسه العالميه لم يضع يده بيد قتله وينهض بهذه الامه ويرد الصاع بمليار صاع وفي لمح البصر يعيد هذه الامه إلا مكانها الطبيعي …القمه والريادة وسيادة هذا العالم ليس بالقنابل النووية ولا الطائرات الإجرامية ولا الخبث والمكائد والانتهازيه والتحالف مع العوالم الخفيه ولكن
    بالارث العظيم والرصيد والقيمة والفطرة السليمة برجالات هذه الأرض ببركة الأجداد ووجوه الجدات المنيرة بالأخلاق الحميدة بعشق الأرض والتيتم بنسيمها وعليلها …وبالايمان الجميل بالله عز وجل والإصرار والعزيمة وكذالك بالخيرات العظيمه والمواقع الإستراتيجية …هل نسيتم فارس عوده الذي حطم اسطورة الصهيونية بحبات الحصى…يوجد منه الملايين …لكنهم يجثم على صدرهم المنافقين والدخلاء ومنتدبي الاستعمار وتوابع الكيان الغاصب الذي يعرف أنه لن يقف في وجهه ويزيله عن الوجود إلا ابناء هذه الامه العظيمه النبيله التي بتضحياتها ستغير وجه التاريخ والتي وحدها تقف في وجه الطغيان رغم الألم الفظيع والتعب والإرهاق والنزيف طوال هذه الليله المظلمه

  55. اقتباس : وزير الدِّفاع الروسيّ سيرغي شويغو اتَّصَل بنَظيرِه الإسرائيليّ إفيغدور ليبرمان وحَذَّره رسميًّا مِن أنّ بلاده، أي روسيا، “قد تَبحَث في تدابيرِ الرَّد على سُقوطِ الطائرة” دُونَ إعطاءِ أيِّ تفاصيل.
    فعلا شر البلية ما يضحك ،، من يريد الرد لا يتصل مع غريمه ويبحث معه تدابير الرد ،،،
    قلناها مليون مرة انهم جميعا اعداء امتنا العربية والاسلامية ،، روسيا ،، امريكا ،، دولة الاحتلال ،، حكام عرب ،، مدعين مقاومة ،، ملالي ايران ،، فهم جميعا اعداء العرب والمسلمين والاسلام ،، انتهى

  56. اول دوله في العالم اعترفت في اسراءيل هي روسيا ولو تهددت اسراءيل اول انزال جنود للدفاع عنها سوف يكون روسي

    نحتاج للتوضيح كيف اسراءيل تنسق مع روسيا لضرب اهداف للجيش السوري الحليف ممكن حد يفهمنا شو يعني ؟

  57. لا اعتقد ان هناك رد من أى نوع العملية تمت بتنسيق بين الطرفين وان بدت مغايرة .
    اعتقد والله اعلم بان روسيا ستزود سوريا ب لكزز S300او لكزز S 400 اخر موديل .
    اصحوا يا عالم لا يمكن يتواجهوا ابدا فااكبر داعم لليهود منذوا نشاتهم هم الروس فلا تعتقدوا ان دعم سوريا سيكون على حساب اليهود ابدا ابدا والاستاذ عطوان يعلم هذا الكلام اكثر منى ..
    رجاء لا تحلموا ……. ما حك جلدك غير ظفرك..
    تحياتى ان سمح الناشر بالنشر

  58. من المؤكد ان الإلتزام بالاستراتيجية الروسية السورية اكانت طويله أم قصيره المدى ضروريه للانتصار في هذه الخرب العدوانيه الشرسه على سورية ومن الطبيعي ان هنالك أولويات ابرزها الحفاظ على وحده سوريا العظيمه وذلك من مصلحه النظامين السوري والروسي . كما هو من مصلحه الشعب السوري بالتأكيد. لكن احيانا يجب ردع التطاول والعنجهيه التي تصل الى هذا الحد والحفاظ على هيبه روسيا وسوريا معا. كما ان التطاول لهذه الدرجه سيفقد الجيش العربي السوري معنوياته وكرامته وقد ينعكس سلبا من للناحيه العسكرية في سوريه.

    لا شك ان روسيا تلعب بذكاء ولا يهمها ضرب اسرائيل للإيرانيين في سوريه بمقابل مكاسب اكبر لها ولسوريا، علما بان ايران لا تتضرر كثيرا من هذه الضربات.

    روسيا تلعب بذكاء على الساحة الدولية وتزداد قوه مع الأيام وتحتاج أيضا لتصبح قوى اقتصاديه عالميه مع قوتها العسكرية. سياتي الْيَوْمَ التي ترتد افعال اسرائيل عليها ونامل ان يكون قريبا.

  59. ألعاب السيرك الروسية …
    لانشك ان قادة الروس الحاليين قد ورثوا ترسانة جبارة عن الاتحاد السوفييتي البائد ، فهم يملكون قوة نووية استراتيجية تستطيع تدمير الأرض .. لكنهم في المقابل لايمتلكون الإرادة لاستخدامها بسبب مرارة الحرب التي خاضوها وملايين الضحايا التي خلفتها ، وفي الوقت الحاضر تنعم القيادات بعائدات النفط والغاز بينما يعاني الشعب الروسي المسكين من الفاقة والحاجة ….
    إن الروس يعلمون أن الخصم يملك مالايملكونه من الدهاء والسياسة ، وخصمهم أقوى منهم في المجال التكتيكيالعسكري ، لذلك فهم لايريدون المغامرة ، بمعنى أن تجربة أفغانستان قريبة في أذهانهم ويحاولون من خلال غرقهم في المستنقع السوري الذي وضعتهم فيه أمريكا ، أن ينتشلوا أنفسهم لكن دون جدوى .
    قام الروس بألعاب بهلوانية على شعب أعزل فضربوا ودمروا المدن السورية ليوهموا الغرب آنهم دولة قوية فصدقوا آنفسهم ، لكن وقائع كثيرة تثبت مدى هزالتهم ….الغرب يعرف ذلك تماماً ، وهم الآن يناشدونه لإنقاذهم بإعادة الإعمار وأعادة اللاجئين الذين كانوا السبب في تهجيرهم …هيهات …!!!

  60. ‏الرئيس بوتين اكبر جبان عرفه التاريخ يداه ملطخة بدماء الابريا ونحن نمجده شر البلية مايضحك

  61. نحن العرب نطبل الي الروس ونطلب منهم مهاجمة ‏ ‏إسرائيل نيابة عنا ‏وهذا مستحيل لان إسرائيل والروس وجهان لعملة واحدة

  62. في اعتقادي أن روسيا لن ترد وانا أجزم ذلك وستكتفي بحق الرد . واسراءيل ستستمر بالضربات في سوريا ولن يوقفها أحد إلا إذا استهدفوها داخل الأراضي المحتلة وعندئذ ستوقف الضربات لأن الجبهة الداخلية لا تستطيع أن تتحمل ومن يستطيع ان يقوم بالرد هو حزب الله .

  63. اي رد عسكري قوي على اسرائيل سيعتبر بمثابة اعتداء على اسرائيل الام اي امريكا و لا نعتقد أن الرئيس بوتين سيجازف بكل انجازاته في سوريا و يدخل في حرب مع قوى عظمى كأمريكا و حلفائها, حرب من السهل بما كان ان تتحول الى عالمية حيث يكون الجميع خاسرا.. أعتقد أن أنسب رد هو تسليم الجيش السوري صواريخ س 300 و 400 لتكون رادعا قويا في وجه الغارات الإسرائيلية المستقبلية و هو رد سيدفع بالقيادة الصهيونية للتفكير الف مرة قبل الاقدام على اي محاولة لضرب اهداف في العمق السوري!

  64. اظن ان روسيا لا ولن تفعل شيئا لاسرئيل . بوتين تمثال في سوريا فقط ا .فهو يحمي بشار اكثر من حمايته لسوريا. هل انقذت روسيا العراق او ليبيا مع انهم مقربيه….صحيح تحضر في المعارك لاكن
    لاتفعل شيئا ينفع العرب…سوى تجربة اسلحتها…حتى انت سيد عطوان قلت ان روسيا ( تراجعت
    بسبب ظغوطات اسرائلية و امريكية)…اين اذن هذه العظمة؟؟؟!!!الروسية …
    عاشت سوريا…سوريا ليست للبيع…

  65. ليست المرة الأولى التي يتم فيها توجيه صفعة في وجه القيادة الروسية، وتتلقى فيها الأخيرة الإهانة تلو الإهانة في سوريا دون أن تحرك ساكناً، بدءاً باسقاط مقاتلتها الحربية قبل عامين من قبل تركيا، مروراً بقصف عشرات من جنودها من قبل أمريكا -والذين قيل لاحقاً بأنهم متطوعين في الجيش الروسي حفظاً لماء الوجه، وأخيراً وليس آخراً إسقاط طائرتها من نوع ايلوشن ومقتل ١٥ من جنودها – ( يقال أنهم من كبار قيادات الجيش الروسي في سوريا جرى إخلائهم جواً ريثما تهدأ الغارات ) – وذلك من قبل إسرائيل سواء بقصد أو بدون قصد و بطريقة مباشرة أو غير مباشرة…والحبل على الجرار يتواصل مسلسل استفزاز الدبدوب الروسي دون أن تحرك القيادة الروسية ساكناً والأيام بيننا.
    كنا نعيب على إيران بالأمس بأنها ظاهرة صوتية و نمر من ورق، اليوم أثبتت روسيا بأنها ظاهرة سينمائية و دب من مطاط!

  66. Nothing new in the near future till some attacks on American troops in the area. Then the situation will get hot and Israel is losing in long run.

  67. بديهيات العلم العسكري ……
    من أبسط الأمور البديهية ولمن يلم بالشؤون العسكرية وخاصة الطيران ، يعرف أنه لايمكن الاختباء وراء طائرة عسكرية تقوم بمهمة نقل خبراء صواريخ كما يُزعم الروس . لم يحصل هذا ، لكن الروس وحسب اعتقادهم أنهم دولة عظمى يعرفون أنهم لايستطيعون مواجهة جوية مع الطيران الأمريكي آو مع الطيران الاسرائيلي للأسباب التالية :
    ١- تخلف الطيران الروسي تقنياً عموماً عن الطيران الأمريكي ( الاسرائيلي ) بخمسين سنة على الأقل حسب دراسات مراكز الأبحاث المتخصصة في الغرب
    ٢- إن غرق الروس في المستنقع السوري يمنعهم من تطوير التدخل لآنهم يعرفون أنهم سيدفعون ذلك بأكثر مما هم فيه ، لذلك هم الآن في موقف حرج أمام العالم .
    ٣- استخدام اسرائيل لتقنيات التشويش على الرادارات الروسية فعال بشكل يشل منظومات الدفاع الجوي تماماً وهذا ماحصل .
    ٤- عنتريات الروس فقط على الشعب السوري الأعزل ، أما إذا تجاوزوا ذلك ومسوا باسرأئيل فسوف يندمون ندمان شديداً لان أمريكا والناتو يرقبون تحركاتهم بدقة .
    ٥- سوف يتجاوزالروس هذه العاصفة بدس رؤوسهم في الرمال .

  68. أعتقد جازماً أنه لن يكون هناك أي إنتقام روسي من إسرائيل بسبب سقوط طائرتها العسكرية ومصرع جنودها الخمسة عشر بعدما قلل اليوم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من أهمية الحادث ووضعه في إطار ” سلسلة الحوادث المأساوية العرضية” آو غير المقصودة… على رغم غضب وزير دفاعه سيرغي شويغو واتصاله بنظيره الصهيوني أفديغور ليبرمان للاحتجاج على اتخاذ طائرات العدو الطائرة الروسية درعاً للوقاية من الصواريخ السورية. كشفت الحادثة وجود تعاون وتنسيق شديد بين روسيا و إسرائيل عند تنفيذ الاخيرة غاراتها على سوريا والتي بلغت ٢٧٠ غارة خلال سنة ونصف وجرى كل ذلك بمباركة موسكو وتحت انفها وبصرها ومباركتها!.لم تأت روسيا إلى سوريا لمحاربة إسرائيل بل لوقف المد التكفيري ومنعه من الوصول الى اراضيها وخنقه في مهده بعدما اكتوت بنيرانه في الشيشان. خلاصة القول روسيا التي اغتيل سفيرها امام عدسات الكاميرا في انقرة واسقطت تركيا إحدى طائراتها الحربية لن تنتقم من اسرائيل صديقتها ولن يكون هناك لا رد مباشر او غير مباشر وسوف تبلع الامر وكأنه لم يكن. كذلك من المستبعد ان تزود موسكو دمشق لا صواريخ اس ٣٠٠ ولا صواريخ اس ٤٠٠ كرمى للعدو بل ربما تكتفي بصيانة صواريخ اس ٢٠٠ التي اسقطت طائراتها المنكوبة والتي انتجت ابان الاتحاد السوفياتي!

  69. طيب ياسيد عبد الباري. لو افترضنا ان روسيا لم ترد واستمرت اسرائيل على نهجها شو بيكون رأيك؟

  70. أعتقد أن طبيعة الرد الروسي على “التذاكي والنزق” الذي أبداه كيان الاحتلال الصهيوني ؛ من قبيل مع عبر عنه القيصر الروسي الرئيس بوتين :
    تعهد” الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم 18/09/2018″في تعليقه على إسقاط طائرة الاستطلاع الروسية “إيل-20” قبالة الساحل السوري، بأن
    ” تتخذ روسيا” “إجراءات “سيلاحظها الجميع” “لتعزيز أمن مواقعها وعسكرييها في سوريا”.
    وقد سبق أن لاحظنا عينة من هذه “الإجراءات” خلال إسقاط السوخوي 22 ؛ وما ترتب عنها ؛ حيث كان الكل تقريبا يركز على مواجهة بين “روسيا والناتو” لمن اقتصرت المواجهة بين الطرفين المعنيين ؛ تماما مثلمان كان يتوقع الكل “عرض مسرحية الكيميائي “بقاعة العرض بإدلب” فإذا بالصهيونية تصاب بالسعار عندما لم “يرخص لها بالعرض” بسبب رداءة السيناريو وخدشه لمشاعر الملايين إن لم يكن ملايير البشر ؛ وهذا يكشف أن الإجراءات التي تعهد القيصر باتخاذها من غير المستبعد أن تصيب الصهيونية بالغثيان والجلطة الدماغية !

  71. استنتاجات وتخمينات:_
    1_روسيا بوتين حليف غير موثوق به إذ أن جميع الضربات التي تعرض لها حلفائه (قوات سوريا_ايران ) من قبل الطائرات والصواريخ الاسرائيلية تمت بموافقته وعلمه المسبق .وهنا فإن ما قيل عن ان التدخل العسكري الروسي في سوريا هدفه أو أنه إثبات ودلالة على وفاء الروس لحلفائهم وعدم التخلي عنهم فهذه المقوله تبخرت وأصبحت مجافية للواقع .فالسيد بوتين ونظامه يتواطئ مع إسرائيل لضرب حلفائه وهذه الحقارة صفة ملازمة لهم ولنا في التاريخ عبر ان كنا نريد أن نفهم فقد تلقى جمال عبد الناصر الحليف الأقوى للسوفيت في الشرق الأوسط كثير من مواقف التواطى والخذلان
    2_ كان الاتحاد السوفيتي في موقع أقوى من روسيا اليوم في ما يتعلق بتوازنات القوى الدولية ومع ذلك لم يجروء على الاحتكاك بإسرائيل حماية لحلفائه .بل لم يوافق على تزويد حلفائة بالسلاح الذي يحميهم من أي هجوم إسرائيلي رهبة من اللوبي الصهيوني باذرعته الاقتصادية والمالية المسيطرة على مراكز القرار في أغلب الدول الكبرى .وأكثر من ذلك فإنه عندما يتعلق الأمر بالأمن القومي الإسرائيلي أو المصالح الاسرائيلية تجد توافق عليهاواذعان من جميع القوى الدولية.
    3_بوتين وجيشه تدخلوا في سوريا للبحث عن مصالحهم بشرط أن يكون في هذا التدخل أدنى مساس بالأمن القومي لإسرائيل
    3_فعلا تتعامل اسرائيل بغطرسة وكبرياء على روسيا وإيران. فأثناء المكالمة مع بوتين بعد إسقاط الطائرة لم يبدي آسفة أو اعتذارة بل اصرارة على استمرار هذة الضربات بمعنى وانت لانخافك وقدتطالك الضربات واعلا ما في خيلك اركبه.وقبلها الدخول بالطائرات والضرب على مناطق التماس مع القاعدة الروسية بدون اشعار ودون الاكتراث لماسيترتب عليها تعد احتقار للروس وجيشهم و الأكثر جبناوانبطاحا أن تكون الطائرات الاسرائيلية هي من أسقطت الطائرة الروسية(وهذا غير مستبعد) ولكن بوتين وجيشة لرفع الحرج عنهم واهتزاز هيبتهم أعلنوا بأن الدفاعات الروسية هي التي أصابتها .
    4_اطمأنوا فلن يرد الروس مباشرة (بوتين يتلقى تهديد بعد الضربة من نتنياهو أثناء المكالمة)ولن يسلم منظومات دفاع جوي متطورة لسوريا وأكثر ما يمكن أن يعمله هو أن يعزز دفاعته الجوية على قواعدة في سوريا لحمايتها من أي اعتداء مباشر عليها( أو محاذي لها في أبلغ الحالات ).
    5_هذا الاعتداء يثير الشكوك في فعالية الدفاعات الجوية الروسية(المروج لقدراتها الخارقة) إذ أن إبلاغ الروس بالهجوم قبل دقيقة لا يمكنهم من إطفاء هذة المنظومات .وعدم تعرضها للطائرات الإسرائيلية والصواريخ التي أطلقتها له دلاله ما.
    6_اخيرراا كل من يهلل للروس وفرح بتواجدهم في المنطقة بأمل ان يكونوا سند للعرب في مواجهة اسرائيل فليهدأ قليلا فستظهر فضائح جديدة وربما أكبر .و ملة الكفر واحدة والسلام

  72. سيتم حظر كامل لجميع الطائرات الاسرائيلية فوق سوريا ومياهها الاقليمية

  73. قياساعلى أحداث سابقة مماثلة لااعتقد ان روسيا ستقوم بأى ضد إسرائيل. وترك اسرائيل أن تجول وتصول فوق أجواء لبنان وسوريا وتغير على مواقع متعدده قريبة وبعيدة عن مواقع الروس اكبر دليل على مااقول

  74. قياساعلى أحداث سابقة مماثلة لااعتقد ان روسيا ستقوم بأى ضد إسرائيل. وترك اسرائيل أن تجول وتصول فوق أجواء لبنان وسوريا وتغير على مواقع متعدده قريبة وبعيدة عن مواقع الروس اكبر دليل على مااقول

  75. ستبلع روسيا الاهانه.
    روسيا تحافظ على حكم بشار الاسد على سوريا ولا تتوانى عن قتل المعارضين لحكمه لانها تعتبرهم ارهابيين. اما اسرائيل التي تحتل الاراضي السوريه فهو موضوع لا يهم الصديق الروسي.
    تستطيع قصف سوريا المهم ابلاغ روسيا قبل الهجوم بوقت كاف.

  76. تحياتنا لك استاذ عطوان ..
    للحقيقه هي أن ما يحدث في سوريا وكل التفاصيل الصغيره والكبيرة هي امتداد لمؤامرة كبرى بدأت تفاصيلها منذ أمد بعيد وكل ما يحدث مخطط له بعنايه فائقة ومرسوم بالمسطره والفلجار ولا شيئ حتى اللحظه يحدث خارج النص والموضوع كذالك يتخطى سوريا وأكبر بكثير مما نراه ونسمعه
    للحقيقه أن هنالك صهيونية عالميه متمكنه وتعلو علو كبير فوق كل دول العالم وهي التي ترسم سياسات هذه الدول وتمسك بزمامها وتوجهها حيث ما شائت وعلى ما يبدو أن هنالك أراده لجر هذه الدول لمعركه عالميه كبرى يصب ريعها في جيب هؤلاء الذين يعملون على قدم وساق ويمارسون الافساد الذي ذكره الله عز وجل …في سورة الاسراء هم يريدون حربا عالميه تنهك البشريه وترهقها وتدمر دول العالم واقتصادها وإنجازاتها وهم مستعدين لهذه الحرب ويعرفون ساعه الصفر وهم لديهم هدف لا يحيدون عنه إلا وهو بناء مملكة إسرائيل الكبرى والتمهيد لخروج ملكهم الموعود ..وهم متمكنون عسكريا وسياسيا واقتصاديا واخبث مما نتخيل وهم يخترقون كل هذه الانظمه ويعرفون نقاط ضعفها وقوتها وامكانياتها وحدود غضبها وهم الذين يأتون بزعماء دول عظمى ويجعلوهم على رأس الهرم في تلك الدول ….للحقيقه أستاذنا العزيز أن الرئيس الروسي يمارس عربدته وكبريائه وغروره ويتصرف كصاحب أراده ورئيس دوله عظمى فقط على الضعفاء والمحتاجين والمساكين سياسيا ومتسولي البقاء هو يمارس كذا لك جبروته على الشعوب الضعيفة والعزل من السلاح أما هنالك فهو قط وديع مطيع متفاني في كسب الود والتعبير عن الولاء والانتماء ..وهذا بإذن مراكز القياده العليا وصناع القرار هو أتى إلى سوريا ضمن خطط ممنهجه مثل البقيه وواحد من المتكالبين على هذه الامه العظيمه وهو مثله مثل أميركا وأوروبا والصين دول لا تمتلك مصيرها وكل رأس مالها حجر عثرة يوضع لها في ليله لا يوجد فيها ضوء قمر
    أنا لا أعلي من شأن الصهاينه ودولتهم اللقيطه الفانية لا محال ذات يوم من الأيام بإذن الله عز وجل ولكن علينا أن نكون واقعيين قليلا ونعرف كيف تدار أمور هذه المهزلة السياسيه العالميه التي تستهدف القضاء على الجنس البشري ويجب علينا أن لا نكون هكذا نركض في عراء فكري ونضحك على أنفسنا ونراهن على دول ورؤساء مستعبدين مهجنين طبخو في مطابخ الصهيونية العالميه وفصلو على مقاس المؤامرة الضخمة يجب علينا كي نوقف هذه الغطرسة الصهيونية أن نعترف بالحقائق المره ونعيد تدوير أفكارنا واللجوء إلى الله عز وجل ونبحث عن تلك الخرائط ومفاتيح المجد والانتصار الذي يستحيل أن يأتي على أيادي اعداء ازليون لنا ولا نراهن على جياع في هذا العالم يبحثون عن أنفسهم بسفك دمائنا وجعلنا حقول تجارب السلاح يجب علينا ان نستوعب أن هنالك ظباع سيئة الطباع بلا كرامه ولا أخلاق ولا مبادئ ولا حياء تعربد على أرضنا وتفسد بقيادة أهل البغي والفساد والاجرام وصانعي الحروب ومجيري الأحداث لصالحهم …هم هكذا يفكرون وهذا مكرهم
    ولكن الله عز وجل خير الماكرين وبإذنه تعالى سوف ينكسرون ليس على يد عبيدهم والمنفذين ولكن الله عز وجل كنا وعدنا يبعث عباده ذوي البأس الشديد
    يقلبون الطاوله رأسا على عقب وينقذون البشريه ويخلصونها من منظومة سياسيه عالميه تتنفس اجرام

  77. سوف يطيل انتظارك للروس .. كما طال عند غزو العراق ..
    يا استاذ عبد الباري نحن المسلمين اقول المسلمين
    من يعتصم بغير الله اذله الله.
    ومن توكل علي غير الله تركه الله لما توكل عليه .
    انت ياسيدي تراهن علي المعطيات السياسية الواهية وتتمسك بالروس أو الفرس أو حزب إيران فسوف يطول انتظارك الي ما لانهاية ومن غير جدوي .
    انشر يا راي اليوم .. حرية الرأي مكفولة لنا ولكم .

  78. استفزاز للصديق الروسي؟؟!
    الإسرائيليون ردو على الروس موضوع اسقاط الطائرة الاسرائيلية ليس أكثر.
    الروسي لن يحارب عن أحد ولن يشعل فتيل اي حرب .
    الحكومة السورية أنهت أمورها عربيا او بالاحرى الاعراب تراجعوا عن التصعيد . الروس حاليا بتواجدهم في سوريا هو حفاظا على سلامة الباقي من البلد من الدمار الشامل من حلفاء الشيطان وهذا ليس لسواد عيون أحد وإنما للاهداف الاستراتيجية ( اعادة اعمار، سياحة ، نفط غاز ترانزيت…الخ)
    الشعوب هي الضحية فقط لا غير كالعادة.
    لعل هذه الحادثة تكسر تردد الروس في تزويد سوريا بصواريخ ردع أحدث. لأن ترددهم يبدو مبرره الوحيد عدم رضا الباشا الاسرائيلي عن الصفقة .

  79. أعتقد أنه لا حاجة لنا لأن نَكُون “پُوتِينِيِّين” أكثر من “پُوتِين” نفسه! فلا يبدو أن “سيد الكرملين” يأخذ الأمر ك “إهانة شخصية” له، و الدليل أن رد فعله على الحادث، خلال المؤتمر الصحفي إلى جانب الرئيس المَجَرِي اليوم، جاء أقل حدة من بلاغ وزارة الدفاع الروسية الذي أعقب الحادث مباشرة! فقد صرح “پوتِينِ” للصحافة قائلا أن “ما جرى في الأجواء السورية بالأمس يختلف عما حصل في حادثة إسقاط الطائرة الروسية من قبل مقاتلة تركية.” وإعتبر أن “إسرائيل لم تتعمد إسقاط الطائرة…”
    أمَّا رئيس لجنة الأمن والدفاع في مجلس الدوما، القائد السابق لسلاح الطيران الروسي فيكتور بونداريوف فَقَدْ صرح أن “روسيا لن تتخذ موقفا مستعجلا غير مدروس، مستبعدا حدوث مواجهة عسكرية مباشرة بين روسيا وإسرائيل.”
    أعتقد أن الأمر كان سيختلف لو أن الطائرة الروسية أُسْقَطَت من طرف الإسرائيليين مباشرة… لكن “دهاء” الإسرائليين و “حِنْكَتَهُم” العسكرية جعلهم “يسقطونها” بأيدي الجيش السوري، بحيث يصعب تحميلهم المسؤولية المباشرة -كما حدث لتركيا سابقا!- و هذا ما يفسر تصريحات “پُوتِين” “المُتَفَهِّمَة” و “الهادئة” نسبيا، و هذا ما يفسر أيضا “تعهد” نتنياهو خلال مكالمته مع رئيس روسيا ب “بمُواصَلةِ الغارات ضِد إيران في سورية”! كأنه يريد أن يقول: “نحن لا مشكلة لنا مع روسيا، و ما حدث شيء مؤسف سَبَبُه “غباء” حلفائكم السوريين، لذلك سوف نستمر في “إحترام” روسيا و التنسيق معها و في نفس الوقت سنمارس حقنا في ضرب الإيرانيين”!

  80. مع احترامي لكتابات ومقالات وتحليلات الاستاذ عبد الباري عطوان ما احد حيرد علي اسرائيل لا حزب الله ولا سوريا ولا ايران ولا روسيا اسرائيل تجكم العالم الان وتاكد استاذي الفاضل بان نهايتهم اصحبت قريبه
    جدا هادا وعد من الله

  81. يعني بكل وضوح ان روسيا وامريكا واسرائيل متفقين ومنسقين مع بعضهم ، فاسرائيل تقصف سوريا بموافقة مسبقة من روسيا التي تعتبر الحليف الاكبر لسوريا !!
    فعلا .. يا هكذا تحالف يا بلاش .

  82. سلام عليكم ورحمة
    لا رد ولا هم يحزنون عبد البارئ
    اين س٤٠٠ والقوة الجوية الروسية يطلبون الحلفاء ولا يفعلون شىء نحن فئران تجارب في الواقع
    شئ مؤسف لحال الأمة
    سلام

  83. israel still playing games & convert facts .. again why she came aggressively to Lattakia principally !! she initiated the problem , it is not wise anybody to make actions based on imaginations / what if and attack other states like this reckless .it is very clear that it is not feasible to rely on empty floating colonist solutions comes from US /israel regimes.. firmness is the best policy which succeeded to stop tens of western plots . Go Ahead .

  84. All problems comes always from israel .. why she makes cowered aggression every time on Syria , yesterday on airport .. etc .. this is against international law . Syria did not bomb tel aviv although now has right to do as punishing defense for every time israel make aggression .. understand . second it is not wise anybody make actions based on imaginations / what if . otherwise any country can attack US for any feelings to come .. this is nonsense . third what happened in Lattakia today is surely planned & intentional by israel she did not inform only one minute before & must be punished immediately ..again why she came to Lattakia principally !! now more air defense including S-400 to Syria plus radar distortion technique .. etc . aggression on super power is different .

  85. لماذا لم تقم الدفاعات الجويه الكروشيه و طائراتها المقاتله الجاثمه في حميميم و التي تقع في مسرح هذه العمليه و تركت الأمر للدفاعات السوريه ال اس ٢٠٠ و التي تحمل تكنولوجيا السبعينات او اقل . و كان بإمكان الروس إسقاط الأربع طائرات ال الف ١٦ .
    و الله انا شايف ان الروس وضعهم أكثر من سيء و ستتم مناكفتهم على كافة المستويات برأيي بستاهلوا. اللي يقبل على نفسه البهدله خليه يتبهدل.. و الله يا عمي ما النا غير حزب الله و إيران و حماس .

  86. بالنسبه للرد الروسي وذكر الاحتمالين ،، الاحتمال الاول مستبعد نهائيا ، فالطائرات
    الروسيه لا تستطيع مواجهة الطائرات الاسرائيليه الحديثة سواء الشبح او الاف 15 و 16 ،،
    ليس امام الجبان الا صواريخ الاس 400 للتصدي للطائرات الاسرائيليه ،
    وهذا ايضا مستبعد ، لان من رفض بيع صواريخه للنظام السوري خوفا من امريكا ،
    فلا اعتقد ان لديه الشجاعه في استخدامها ضد اسرائيل ،،
    الاحتمال الثاني ،، وهو تزويد النظام السوري بصواريخ الاس 300 او 400 ،، وهذه ،
    حتى لو شرب بوتين الجبان ، حليب السباع وفعلها ،، ليست ردا ، هذه عملية بيع سلاح عاديه
    كان من المفترض ان يزود الروس حليفهم بهذه الصواريخ منذ 2007 بعد تدمير اسرائيل
    المنشأة النوويه السوريه ،، عدم تزويد بوتين حليفه بالصواريخ اكبر عار عليه ،
    وهو الذي يستعرض ويعرض بيعها لجميع الدول ما عدا حليفه ،،
    فاذا بعد مائتين غاره ، ومائتين اهانه ، لبوتين وحليفيه ، يكون الرد تزويد حليفه بالصواريخ ،
    هذا مثل رد حليفيه على اسرائيل ، بعد تلك الأعداد من الاهانات ، بإطلاق بعض القذائف
    في الجولان لم تقتل جنديا اسرائيليا واحد ولم تجرح جنديا اسرائيل واحدا ،
    ربما طيرت بعض الحمام ، وأفزعت بعض القطط فقط ،،
    ان لم يكن الرد الروسي ، بتحذير اسرائيل ، ان اخترقت الاجواء السوريه مرة اخرى ،
    وتوجيه إنذار لها ، شبيه بالإنذار السوفييتي الشهير ، ضد دول العدوان الثلاثي على مصر
    ايام اصحاب الشوارب ، قبل ان تتبدل غزلانها بقرود ، ويقودها الخائب ،
    المهم ان لم يكن إنذار لاسرائيل ان توقف جميع اعتداءاتها على سوريا ، ونرى نتائجه فعليا ،
    وينتهي زمن الاعتداءات ،، نحن لا نطلب الرد على اللي فات ، نطلب منع اللي جاي فقط ،
    فهل هذا كثير ، وهذا اقل شي يمحي ولو جزء بسيط من الاهانات الاسرائيليه ،،
    وغير هذا يظل بوتين جبان ونذل ،،
    انا اعرف ان هذا مستحيل من الجبان ، ولكن اقل من هذا لا نعتبره ردا أبدا ،،
    الكلام عن الرد في الوقت المناسب ، او بتزويد النظام السوري ببعض الصواريخ ،
    فهذا كمن طير الحمام وافزع القطط ، وقال انه الرد المزلزل ،،
    تحياتي ،،

  87. most probably , US regime & French ship traced the Ru ssion plane in Lattakia from take-off till landing and through satellite , Radar .. etc . israel planned this operation some time before by coordination with US and planned to challenge Syrian Air defense who naturally will react to attack israel then israeli planes hided behind Ru ssion plane which resulted in downing it . it is intentional !!! be careful next time from israeli deceiving .. israel /US are not trustworthy at all .

  88. أنتم تستغبوننا؟!،إن روسيا لن ترد؟!،فكم مرة ضربت سوريا قصفا وقذفا من إسرائيل ،بل وضربت إيران وأتباع حزب الله في سوريا فلم نر منها ردا؟!،الخط ساخن بين روسيا وإسرائيل حول الطلعات الجوية الإسرائيلية في سوريا فقتل السوريين والإيرانيين وأتباع حزب الله في سوريا مسألة فيها نظر؟!،وقتل بضعة روسيين في سوريا من مناورة إسرائيلية جريمة لاتغتفر؟!،يصعب على العاقل أن يفهم كيف يصرح النظام السوري حول اعتبار روسيا حليفة في وقت تسمح الحليفة بأن تضرب سوريا وإيران وأتباع حزب الله على قفاهم أكثر من مرة وروسيا تنسق بالخط الساخن مع إسرائيل وتخبرها قبل الآوان عن موعد طلاعاتها الجوية؟!،غرائب حلفاء الألفية الثالثة؟!.

  89. أستاذ عبدالباري لن يكون هناك رد من الروس..ولقد فضح أمرهم بالتنسيق مع الصهاينة وكذلك إصرار النتن مواصلة الغارات تحديا صارخا للرئيس الروسي…والايام بيننا

  90. لن يكون هناك رد روسي والأيام ستثت ذلك روسيا تستأسد على العرب والمسلمين فقط وتصبح فار أمام مايسمى باسرائيل لن تهدد إسرائيل كما هددت تركيا والمفارقة أنها تنسق مع مايسمى بإسرائيل لضرب حليفها الاسد ( مهزلة نحن العرب)

  91. ولا تحدي ولا اشي بوتين مثل امريكا حليف للصهاينه ووجودهم في سوريا لمصلحة اسراءيل وهو يمثل ضابط الايقاع …وزعلو على نتنياهو هو فقط ليش ما خبرو قبل دقائق حتى يستطيع ان يفتح المجال …لا ادري كيف تكون حليف للصديق والعدو في ان واحد…كل العالم اوغلوا في دماءنا ونحن نصفق …وقد اسمعت لو ناديت حينا ولكن لا حياة لمن تنادي
    للاسف نحن العرب خدام عند الغرب لا اكثر

  92. اهانه كبيرة لروسيا وليست الاولى ولن تكون الاخيرة.

  93. لا أريد أن أكون انهزامي و قَدرِي و تشاؤمي و لاكن نحن واهمين إذا سلّمنا بأن روسيا ستتولى الدفاع عن العرب والمسلمين
    التخلف التكنولوجي الضخم للعرب والمسلمين بسبب الانحطاط على مر القرون , و هناك اتفاق جيد بين روسيا وإسرائيل ، وهناك الملايين من اليهود في روسيا الذين يمكنهم تغيير السياسة الخارجية
    Israël هو الطفل المدلل محمي تقريبا من جميع أنحاء العالم , العالم يتعاطا و يعطيها معاملة تفضيلية, اللوبي الصهيوني في كل الكون ،حتى في كثير من الدول العربية المنافقة،بعد تصفية القضية الفلسطينية ،والقدس يريدون تقسيم الشعب الفلسطيني على بعض الدول العربية والتاريخ يقول أن اليهود هم الذين يعيشون متشتتين في الدول ولايقيمون دولة, اللهم عجل بالطاءفة المنصورة..

  94. في كل ما يتعلق بالازمة السورية منذ بدايتها و حتى الان لا يوجد شيئا محيرا و لغزا اكثر من العلاقة الروسية الاسرائيلية و سبب سكوت روسيا عن العربدة الاسرائيلية و سماحها بالضربات الجوية ، و عدم تزويدها المفترض ان يكون الحليف القوى و الاول لها بالسلاح المتطور اللازم للدفاع عن نفسه ان كان هناك سبب يمنع ان ترد هي بالشكل المطلوب ، ان بوتين هو المسؤول عن ازهاق ارواح جنوده ، مفهومة هي العلاقات الدولية و المصالح الاقتصادية و الدبلوماسية بين الدول و لكن لكل شئ حدود و اسرائيل تجاوزت كل الحدود ، ان يظهر بوتين كل هذه القوة العظيمة للعالم و يتحدى اعتى الجبابرة و لا يفعل شيئا عندما يهان بهذه الصورة لهو امر غريب و مقزز ، متى ستنطلق ال س300 و س 400، ام ستظل مدفونة في البراميل الى الابد؟

  95. عندما كان بعض المحللين والمراقبين السياسيون يقولن بأن روسيا دخلت سوريا بموافقة أمريكية (إسرائيلية)كان أتباع إيران (محور المواومة)ينفون.
    لن ولا تستطيع الرد روسيا.

  96. امة الكفر واحدة ….. واستغرب منك وانت انت لتضع ثقتك في الروس لتتصدى لإسرائيل

  97. أستاذي وحبيبي عبد الباري
    قلت لكم مرات عديدة ( وأنتم عمالقة وأنا صغير!!!) تعجبني تحليلاتكم كثيرا_ ودون مبالغة_ حبذا لو تجمع في كتاب ليستفيد منها دارسو الصحافة والإعلام والسياسة..
    لكن أكرر النصيحة فقط فيما يتعلق بسوريا!!
    أرجوكم التريث!!! لا تتسرعوا في إعطاء الأحكام والآراء..
    أكرر من الصعب جدا أن يتنبأ الكهنة والعرافون عما سيحدث في سوريا التي تكالب عليها ضباع الغرب والشرق.. فكيف بنا نحن الناس العاديين!!!!
    أرجوكم العودة إلى قراءاتكم السابقة في ما يخص سوريا فقط لتتأكدوا مما أقول.. وآخرها فيما يتعلق بإدلب!!!!!
    أما فيما يخص موضوعكم اليوم وهو أنكم لا تعرفون الخيار الروسي فأقول لكم ( وأنا الصغير ) لا شيئ!!!!!!!!!
    لن يفعل الروس شيئا!!! سينددون ويهددون ثم!!!! لا شيئ!!!!!
    هذه إسرائيل التي يرتعد من ذكرها الغرب والشرق!!! ما عدانا نحن _ بني المقاومة_!!!
    تحية للأبطال في غزة ولكل من قاوم هؤلاء السفلة حقيقة لا نفاقا ولا رياء..

  98. الشي المحزن يا استاذ عبدالباري ان القيادة الروسية تتعترف بالانخراط في التنسيق العسكري مع اسرائيل في ضرب سوريا والرئيس الاسد لا يستطيع ان ينطفق باي كلمة أو يعترض وبخصوص الرد الروسي سوف يكون مثل الرد السوري في الوقت والمكان المناسب مما يعني لن يكون هناك اَي رد

  99. اسرائيل ليست كأمريكا التي لخبرت روسيا بضرب توماهوك قبل ساعات ادى ذلك الى افراغ المستودعات وافراغ المطارات من العناصر وبعد ذلك تم قصف المطار اسرائيل ضربت هذه الضربات على نفقتها وليس على نفقات دول الخليج لا تريد ان تذهب ضرباتها سدى كما يقال متل يلي عم بضحك ع حالو

  100. لن يكون هنالك اي رد الصهاينة للاسف يجرون حساباتهم جيدا و يدرسون خطواتهم و هم يعلمون ان الروس لن يردوا او يخاطروا بقواتهم لعيون بشار ولو كان هنالك رد لردوا على القصف الامريكي لمرتزقتهم في دير الزور لكن بوتين و الاسد و سليماني لا يستقوون الا على الشعوب العربية اما امام الصهاينة فهم كالارانب او اشد جبنا
    و لا حول ولا قوة الا بالله

  101. اذا كان الامر متعلق باسرائيل لن يكان هناك رد فسرائيل فوق القانون الدولي وهي تقصف سوريا بالتنسيق مع روسيا .

  102. اسراءيل والسعوديه والإمارات هم من أوعز واقنع الروس في التدخل العسكري للقضاء على الثوره السورية مقابل الدولارات ورفع الحصار عن روسيا اَي ان الروس لهم ثمن ولا يمكن ان يفعلوا شىء وهذه الغارات على سوريا لماذا لم توقفها أليس بالارهاب والعربده الاسرائليه ولكن اسراءيل والنتن ياهوا في مركز القياده وبوتين امعا لا يربط ولا يحزم الا على المسلمين هذا هوه الواقع ومازال بوتن يامل من النتن بان يتدخل من اجل رفع الحصار عن روسيا

  103. فى تصورى هذا العمل الاسرائيلى الغير مسبوق جاء منحة ربانية لكى نعرف نحن المتعاطفين مع روسيا مدى قوتها وقدرتها وهى التى اجرت مناورات لم يسبق لها مثيل منذ أيام ، وفى اعتقادى ان الامر لن يخرج عن كونه تدبير الهى لكشف الروس والاسرائيليين معا ، الروس لانهم كانوا يتحججوا بأن قصف اسرائيل فى السابق مبررا لانهم يحاربون النفوذ الايرانى ، والاسرائيليين لانهم كانوا يقولون انهم ضحية الخوف ، الآن وقد صار الهدف روسيا وبدون مبرر ايرانى ولا سبب يخيف اسرائيل فإن كل الحجج قد سقطت ، فهل كان العدوان هو لاحداث مواجهة امريكية روسية فى وقت يبحث فيه ترامب عن معركة كبرى ؟ الله اعلم ، علينا ان ننتظر لنعرف قوة روسيا من عدمها وانتهازية اسرائيل وصبر ايران وتحمل سوريا .

  104. الا تلاحظ يا سيد عطوان انه منذ خرجت سوريا من التشكيل الهزلي العربي ما يسمى (جامعة عربية) و قرأ بيان و قال انه هو والله تراه يدين و انه هو والله لن يسمح و انه هو يتبطخ امام تمدد نفوذ الدول الخربزية.
    منذ خرجت من عند هؤلاء ضياع الوقت و البركة و تحالفت مع الروس و الايرانيين اصبحت دولة مستعصية على الصهاينة ذات وزن و مكانة على الساحة الدولية؟
    الرئيس الراحل حافظ الاسد حقا كان رجل داهية يعرف من اين تؤكل الكتف.

  105. بوتين هو الشاب فى رائعة صلاح جاهين وسيد مكاوى “الليله الكبيره ”
    شاب: وسع وسع وسع
    انا ازق الطارة واضرب ميت بمبه
    دنا الاسطى عمارة من درب شكمبة
    صيتي من القلعة لسويقة الللا لا، انا واخد السمعه
    الجميع: طب يالله تعالى
    شاب: لاياعم سعيدة.. دي البدلة جديدة
    الجميع: ها ها سعيده.. يابو بدله جديدة

  106. حادثة اسقاط الطائرة الروسية كانت مفتعلة ومقصودة، ومن الواضح ان اسرائيل قد استخدمتها كغطاء من اجل اسقاطها من قبل الدفاعات الارضية السورية.
    الرئيس بوتن يدرك هذه الحقيقة جيداً .. وفي اعتقادي ان الرد سياتي سريعاً وبطريقة غير مباشرة، عبر تزويد الجيش السوري بمنظومة صواريخ S300 او S400، التي تؤرق وتقض مضاجع صناع القرار في اسرائيل لانها تشكل تهديداً مباشراً عل حرية الطيران، فهذه المرة لن تجدي استجداءات نتنياهو لبوتن، بعد ان تعمد اهانته في سوريا بتوجيه رسالة مفادها ان ذراعنا هو الاطول في المنطقة، ونحن من يحدد الخطوط الحمراء التي وضعناها لانفسنا.

  107. كالعاده و الأيام بيننا
    سوف يحتفظ الروس بحق الرد في الزمان و المكان .. و هذا لن يأتي ابدا..

  108. انا اعتقد ان الرئبس فلاديمير بوتن لن يسلم سوريه صواريخ اس 300 او اس 400 وذلك لسببي
    الاول.
    التكلفه ,لان منذ ان دخل السيد بوتن الحرب في سوريه كلفته مليارات واضف على ذلك المنظومه الدقيقه الاكثر تكلفه
    الثاني .
    هو المصالح الروسيه الاسرائيليه وخاصه التجاريه منها بعد هبوط العمله الروسيه (الروبل) خصيصا .وهذه هي الورقه الاسرائيليه الرابحه
    نتمنى ان يخيب ظننا وان تسلم هذه المنظومه. او الافضل ان تصنع بسواعد سوريه على غرار المنظومه الايرانيه (بارو ) تطويرا لل اس 300 بسواعد المهندسين الايرانين ,وان يكون ردعا للغطرسه الاسرائيليه

  109. الحل الثالث يتمثل في قبول روسيا تعويضات عن مقتل هؤلاء الجنود لان روسيا لديها مصالح في سوريا و كذلك تعتقد اسرائيل وغيرها كتركيا لذلك لن تذهب روسيا بحرب مفتوحه مع اسرائيل و من وراءها امريكا و الغرب لانها ستكون الخاسر الأكبر. العرب وحدهم من يخسر على كل حال.

  110. يبدو ان الاتفاقية السورية الروسية لا تتعدى حماية الاسد وقصره والقاعدتين الروسيتين. وهذا من ذكاء الطرف الروسي. روسيا حاليا هي في حرب … لنقل ذكية مع النيتو ويكفيها الحفاظ على المنفذ على المتوسط.
    هذه المقاربة تسمح ايضا لايران النفوذ داخل سوريا، ما يعفي روسيا عن التواجد على الارض.
    هي معادلة صعبة. هذا هو الشرق الاوسط كما كان و سيبقى.
    ليس بامكان روسيا فعل اي شيء لردع اسرايل بدون بلورة مقاربة جديدة تمس ايران وسوريا.

  111. ان دل ذلك على شي انما يدل على ضعف القوات الروسيه في سوريا وعدم تمكنها من السيطره على الاجواء السوريه بشكل محكم انت تتكلم عن دوله عظمى من المفروض كافة الاجواء المحيطه بسوريا تحت سيطرة الرادارات الروسية لكي تتمكن من حماية جنودها في سوريا دائما كان المراهنه على الاتحاد السوفياتي في مواجهة العرب لاسرائيل يكون رهان خاسر وروسيا هي وريثة الاتحاد السوفياتي ولها تنسيق مع اسرائيل يفوق علاقتها بالعرب والا لماذا لم تزود سوريا لحد الان بصواريخ اس 400 او حتى صواريخ اس 300

  112. استاذ عبد الباري، انتظارك سيطول جدا،روسيا أضعف من أن تواجه اسرائيل، ولو أنهم قادرون على الرد لجاء الرد قبل كتابة هذه السطور
    بوتين وحش من ورق، وهو مجرم حرب في سوريا واضعف من أن يتحدى إسرائيل
    وقد أعلن بيان بوتين قال فيه إن الطائرات الإسرائيلية كانت سببا في الحادث وان الحادث لم يكن متعمدا وكأنها لسان حاله يبرر ما جرى ليحفظ ماء وجهه من هذا الاحراج والفضيلة

  113. فعلا لا يجب أن يستهتر نتانياهو بأرواح الجنود الروس إذ يجب إخطار الروس قبل الدعس على جنود الأسد و جنود إيران الشيعة.بوتين لن يفعل شيئا مع إسرائيل روسيا قوة فوق جهوية كما أكد ذلك أوباما إسرائيل ليست تركيا و العزري -قاطع الطريق-أقوى من سيدو-سيده-كما يقول التونسيون و إن سقطت طائرة إسرائيلية فيسقط معها بشار و ستقصف طهران و ليس اللاذقية .أدرك أنكم لن تنشروا تعليقي البسيط مع ذلك أقول شكرا جزيلا

  114. اولا، اذا كان إسقاط الطائرة عمل مهين ويجب الرد عليه،لماذا تبررون وتبررون وتبررون….عدم الرد الإيراني على كل هذه الغارات.
    ثانيا، القصف الأخير فضح التنسيقي الروسي الإسرائيلي قبل كل غارة،لماذا تستمرون في تكرار نفس الاسطوانة عن بوتين وعداءه لإسرائيل.
    ثالثا، تعلمون جيدا أن بوتين لن يرد ولن يسلم بشار صواريخ s3000 (اما s4000فحتى في الاحلام) فلماذا تبيعون الوهم الشعوب العربية.
    خلاصة: إسرائيل تعربد واهانت بشار والملالي مءات المرات بعلم وبتنسيق وتحت انظار بوتين.
    الآن سقوط الطائرة الروسية لن يغير شيءا وستستمر الغارات .

  115. لن يحدث أي رد و الأيام بيننا

  116. اخ عبد الباري . ان كانت روسيا تعلم بالقصف فهي شريكة مع إسرائيل وان كانت لا تعلم فالمصيبة أكبر والسلاح الروسي فشنج والحقيقة المره التي نحاول إخفائها
    ان إسرائيل دمرت وقتلت وتحدت روسيا وإيران وسوريا والعراق ولبنان وذلت الجميع

  117. يبدو ان الكاتب قد استعجل في تخميناته وتحليلاته وانفعالاته، فقد أكدت روسيا ان الطائرة أسقطت من قبل الدفاعات الجوية السورية بواسطة صاروخ روسي الصنع.

  118. لا شك بأن ثقتنا وثقة العالم بقدرة روسيا العسكريه سيتزعزع إن بقيت محتفظة بحق الرد ولم ترد على هذه الإهانه والاستهانة بالوجود الروسي على مرمى حجر من المواقع المستهدفة !!

  119. لا ترد روسيا على هذه الغارات مثلها مثل سابقاتها مع تركيا المهم انك تنظر اليها اهانة لرئيس بوتين حتى بعد ٢٠ ساعة
    هذه ليست اول اهانة بل سبقها الكثير و القادم في البحر

  120. و الله هذا الزمن اللذي
    يجعل الحليم فينا حيران.

    و جعلناكم اكثر نفيرا

    صدق الله العظييم

  121. انا بعرف لم تكون عازم ضيف ويجي جارك يصفعو كف وهو ببيتك فمسؤولية الرد تقع على صاحب البيت ولا هالحكي مالو علاقة بالسياسة …

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here