اسعد عبدالله عبد علي: زواج المتعة هو الحل الامثل للمشاكل الاجتماعية

 

اسعد عبدالله عبد علي

ظهر على السطح حجم الشذوذ المنتشر في المجتمع, فئة ليست قليلة من الذكور اصبحت تمارس الشذوذ بشكل شبه علني, فهي تعلن عن نفسها عبر مواقع التواصل الاجتماعي, من دون اي حياء او خوف, ولها اماكن خاصة للتجمع كبعض المقاهي المشبوهة والبيوت, ويبدو ان بعض القيادات السياسية وبعض السفارات, هي من توفر الحماية والغطاء لهم, وهذه الظاهرة في توسع خطير داخل المدن وخصوصا في المناطق الشعبية, وهي نتاج الادارة الفاشلة للدولة من قبل الصف الاول من الطبقة السياسية.

اما الحديث عن الحلول فهي تسير بشقين, وهما الان مغيبين تماما, بسبب ارادة سياسية معينة, تريد للشاب ان يشذ ويفسد بعيدا عن الفطرة.

اولا: على الحكومة والبرلمان تشريع قوانين لحماية الطفل, فاغلب الشاذين تعرضوا لاغتصاب في الطفولة, وبسبب التكتم والخوف بقيت الجرائم تجري في الخفاء, وهكذا يتحول الطفل الى شاذ بفعل صعاليك المجتمع الشاذين, ممن كانوا ايضا عرضة للانتهاكات, او في داخلهم ميول شاذة, وهذه القوانين التي ندعو لها تكون لتوفير الحماية للطفل, في البيت والشارع والمدارس والساحات, مع عقوبات مشددة للمعتدين.

نذكر هنا على ضرورة حصول اتفاق عشائري, ينص على عدم الدفاع عن المعتدين جنسيا على الاطفال, بل معاقبته عشائريا حتى كسره من العشيرة, وهو الدور المطلوب من العشائر.

ثانيا: زواج المتعة يحقق نقلة كبيرة جدا في شخصية الشباب, ويطور ذاتهم, ويشعرهم برجولتهم, نحن نشاهد الكثير من الشباب ينتظر دخول الجامعة فقط للاختلاط بالجنس الاخر, وهذا الاختلاط يكون تأثيره عميقا وكبيرا على البناء الشخصي, فزواج المتعة حتى لو فقط لمجرد الاختلاط يكون نافعا جدا, وهي علاقات شرعية يسمح بها الشرع, وزواج المتعة تشريع اسلامي موجود لكن مغيب لأسباب سياسية وطائفية قديمة, فقط يحتاج لثقافة وتفسير لمساحة تطبيقه, وشروطه وعلل تنفيذه, وابعاد التشويش الذي يطرحه البعض بشان هذا الزواج, كي يكون متيسرا للكل.

المشكلة الاجتماعية للمرأة

مشكلة اجتماعية اخرى هو وجود عدد كبير جدا من المطلقات والارامل والعوانس, وهذا يمثل مشكلة اجتماعية خطيرة جدا, الحكومات المتعاقبة كان دورها فقط في رفع نسب المطلقات والارامل والعوانس, من دون اي اهتمام في ايجاد الحلول, بل نجد الحكومات فرحة بهذه المشكلة ولا تريد علاجها, والمرأة كالرجل لها كل الحق في تحقيق رغباتها الجنسية والعاطفية, لذلك عندما لا تجد للزواج طريق تكون بين خيارين, ام الصبر وكبت رغباتها وهذا تأثيره بشع على الصحة النفسية والجسدية, او الانحراف طلبا لتحقيق الرغبات الانسانية, وهذا يعني الوقوع في مستنقع ضحل.

الحل ايضا يكمن في زواج المتعة, لو توفر وبشكل علني عبر قانون حكومي منبثق من الشرعية, لأمكن حل مشكلة مئات الاف من النساء, من المطلقات والارامل والعوانس, مما تعسر عليهن ركوب قطار الزواج, فيكون الزواج المؤقت حلا سحريا لتلبية حاجات ورغبات الانسان, فيختفي الكبت ويتحول جهد الانسان الى الابداع في الحياة والعمل, بدل ان ينحصر كل تفكيره في تلبية حاجاته وتعسر الواقع عن توفيرها.

قضيتان اجتماعيتان يكون زواج المتعة ركن اساسي للحل, وهو موجود في الاسلام بالنصوص القرآنية[1] والاحاديث الشريفة[2], وكان متوفر لكل المسلمين في زمن الرسول الاعظم (ص) وفي خلافة الاول وشطر من خلافة الثاني, الى ان حظره الخليفة بن الخطاب وفي النصف الثاني من خلافته, ولأسباب غير معلومة, وقد يكون لليهود[3] يد في تفشي الزنا واللواط في الامة.

الان كي ننهض علينا اعاده الروح للتشريع المحمدي الخاص بزواج المتعة, عبر الاعلام والنخب والقضاة ورجال الدين والاقلام الشريفة, الا فلا داعي لتحريمه لان الرسول الخاتم (ص) لم يحرمه, ولم تنزل اية لتحريمه, بل بقي في حياة الامة حتى بعد رحيل الرسول الاعظم (ص), الى ان قرر الخليفة بن الخطاب تحريمه, وهو ليس بنبي كي تلتزم الامة بقراره الغريب.

علينا ان نعيده في حياة الامه ما منعته السياسة عنه, وكي ننقذ ما يمكن انقاذه من شباب الامة وبناتها, لتعود الامة مفكرة واعية تسابق الامم في صناعة التاريخ والحياة للبشرية.

كاتب عراقي

[1] قال الله تعالى في سورة النساء : فَمَا اسْتَمْتَعْتُم بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً وَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا تَرَاضَيْتُم بِهِ مِن بَعْدِ الْفَرِيضَةِ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا (24).

[2] ما أخرجه البخاري في صحيحه من كتاب التفسير في باب قوله تعالى: (( وأنفقوا في سبيل الله ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة)) عن عمران بن الحصين أنه قال: «نزلت المتعة في كتاب الله، ففعلناها مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ولم ينزل قرآن يحرمها ولم ينه عنها حتي مات، قال رجل برأيه ما شاء قال البخاري يعني عمر. صحيح بخاري ج3 ص71.

[3] لانهم تسلقوا المناصب بعد رحيل الرسول (ص) ليكون لهم مكان ثابت في مسجد الرسول للرواية في عهد بن الخطاب, والاسرائيليات دخلت من هذه المركزية التي وصلوا لها, واصبحوا مستشارين ووزراء للخلفاء الاول والثاني والثالث, وهدفهم طعن الامة من الداخل واثارة الفتنة, فكان اهتمامهم بطمس تشريع زواج المتعة كبيرا, كي تتفشي مظاهر الزنا واللواط في الامة.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

37 تعليقات

  1. يا أسعد أسعدك الله في دنياك وأخراك
    إنما تخاطب أعراب و (الأعراب أجدر ألا
    يعلموا حدود ما أنزل الله على رسوله)
    لا يريدوا ان يفهموا الشريعة الإسلامية
    ولو سمعوا وقرأوا القرءان وتفسير الصحابة والتاريخ (قالوا قلوبنا غلف)
    (سمعنا وعصينا)
    عقدتهم من الإسم فقط وإلا فالزواج
    زواج وقاضي وشهود وولي امر ماتبقى شيء
    المهم من الأفضل تغيير إسم زواج المتعة
    إلى زواج الميسار أو الزواج العرفي
    عند ذلك يذعنوا الأعراب

  2. من يزعم ان زواج المتعة يحل مشكلة الزنى اشبه بمن يقول: لنحل مشكلة الزنى باقرار الزنى!.

  3. لمن يقول ان السنه يحللون الزواج العرفي أقول لن كذبت فالزواج العرفي حرام عند السنه ولا زواج الا بولي كما قال عليه الصلاة والسلام اما زواج المسيار فهو زواج شرعي كامل دائم ماعدا السكن للزوجه ففيه تتنازل الزوجه عن حق السكن أي ان يكون لها دار خاص بها فلا تدلسوا على خلق الله ، ولماذا انزل الله حد الزنا في القران لو كان نكاح المتعه حلال لما انزل الله حد الزنا وعندما جاء ذلك الشاب للرسول صلى الله عليه وسلم وقال له إئذن لي بالزنا لماذا لم يأذن له بنكاح المتعه

  4. مع تقديم كامل الإحترام للإخوة أهل السنة فإنّهم عندما يتحدثون عن (زواج المتعة ) فإنّهم يتحدثون عن ذهنية مسبقة ولايستطيعون التحرر منها ولم يكلفوا أنفسهم عناء البحث بشكل جدي عن هذا الموضوع ، وعندما نحاول أن نأتي بالأدلة من كتبهم ومعاجمهم الحديثية والتفسيرية يتهربون ويلوون عنق النص عن سياقه الطبيعي ثم لايكتفون بذلك بل يتهموننا ـ والعياذ بالله ـ بالزنا والبغاء وحسبنا مماجرى على ألسنة بعضهم في إتهامنا بأولاد المتعة أو أولاد الزنا!!!
    يا إخوتنا ربما تقبلون بهذا الكلام وربما ترفضوه أنتم أحرار وما أنا عليكم بوكيل ، لكن أقول لكم نحن نقف على أرضية تشريعية صلبة في موضوع ( الزواج المؤقت أو زواج المتعة ) لكن أرجو أن لايتهم بعضنا بعضنا ويصل بنا الأمر الى تكفير الآخرين . أعرض وجهة نظرنا كشيعة ولا أريد أن أحملكم بما لاتؤمنون به .
    من ناحية تشريع الزواج المؤقت عندنا نستند الى الآية الكريمة (فما استمتعتم به منهن فآتوهن اُجورهن فريضة ) في هذه الآية الكريمة أخرج الطبري في تفسيره الكبير أن اُبي بن كعب وابن عباس وسعيد بن جبير وابن مسعود والسدي كانوا يقرؤون الآية قراءة (تفسيرية ) وليست نصية بالشكل التالي (فما استمتعتم به منهن الى أجل مسمى ) . وتحديد الأجل كما في هذه القراءة التي تبين المعنى والتفسير لايمكن أن ينطبق على الزواج الدائم . إن لفظ ( المتعة ) وإن كان صالحاً للإستخدام في الزواج الدائم إلا أن دلالته في الزواج الموقت أظهر أو على الأقل نقول أن هذا اللفظ من الألفاظ المشتركة المستعملة في أكثر من معنى واحد .
    هناك مسألة جديرة بالتأمل والمناقشة قد أثارها محمد رشيد رضا (رحمه الله ) في تفسيره المنار وقد أصر على أن هذه هي في زواج المتعة وليس الزواج الدائم وهي أن سورة النساء قد إبتدأت بذكر النكاح والزواج الدائم وأحكامه في الآيات (3 و4 و20ـ23 ) وبينت ذلك بشكل واضح فإذا كانت قد وضحت ببيان جلي الزواج الدائم ثم بعدما تم ظهور الكلام في الزواج الدائم جاءت آية أخرى لتتحدث عن ( المتعة أو فما استمتعتم ) لتتحدث عن النوع الثاني كما نعتقد .
    ثم إن ( زواج المتعة ) تدعمه الأحاديث وقد روى ابن جريح وحده ثمانية عشر حديثا في حلّية المتعة وبإمكانكم مراجعة ذلك في كتاب نيل الأوطار للشوكاني وفتح الباري لإبن حجر . هذا في كتب الإخوة أهل السنة وفي كتبنا كشيعة أحاديث كثيرة تؤكد حلية المتعة مروية عن أهل البيت عليهم السلام لاحاجة الى ذكرها ..

  5. الى كل المعلقين الذين يَرَوْن ان زواج المتعة حلال أتحداهم واتحدى عبد علي كاتب المقال ان ينشروا بأنهم سيكونون راضين ومباركين لزواج ابنتهم او أختهم او امهم زواج متعة لمدة ساعتين او يوم من شخص مقابل معلوم وليس لديهم حرج في تزويجهم متعة بعد ذلك من أشخاص اخرين وسيكونون مسرورين بذلك معلنين له وفرحين به. أتحداهم في ان ينشرو علنا على هذا المنبر شهادة منهم برضاهم بتزويج بناتهم او أخواتهم متعة لفترة يوم ان كانوا فعلا لا يمانعون من حدوث هذا الامر ويعتبرونه حلالا كما يدعون .
    اما من يبرر الحرام بوجود حرام شبيه به من افعال العرب او ما يروج له الجهلاء لا الفقهاء فهذا تبرير الجاهل بأحكام الدين ولَم يفهم مقاصد الشريعة السمحاء التي جاءت لتكمل مكارم الأخلاق كما قال النبي صلى الله عليه وسلم.

    وكل عام وذوي العقول وأبناء الأصول بخير وتقبل الله صيامكم وقيامكم متابعي جريدة رأي اليوم ولَك اخي الفاضل عبد الباري أطيب تحية.

  6. أَيْمَانُكُمْ كِتَابَ الله عَلَيْكُمْ وَأُحِلَّ لَكُم مَا وَرَاء ذَلِكُمْ أَن تَبْتَغُواْ بِأَمْوَالِكُم مُّحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ فَمَا اسْتَمْتَعْتُم بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً وَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا تَرَاضَيْتُم بِهِ مِن بَعْدِ الْفَرِيضَةِ إِنَّ الله كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا﴾.[5]
    نظرية مفسري السنة
    نقل الزمخشري عن ابن عباس في الكشاف أن هذه الآية من الآيات المحكمات،[6] ونقل الميبدي في كشف الأسرار وعدة الأبرار عن الحسن البصري والمجاهد مثل ذلك، [7] كما أن الثعلبي نقل في “الكشف والبيان في تفسير القرآن” عن علي بن أبي طالب عليه السلام أن هذه الآية لم تُنسخ.[8]

    نظرية مفسري الشيعة
    صرّحت تفاسير “القمي”[9] والبرهان في تفسير القرآن[10]، وآلاء الرحمن في تفسير القرآن[11]، وجوامع الجامع[12]، ومجمع البيان في تفسير القرآن[13]، والميزان[14]، بأن هذه الآية نزلت في الزواج المؤقت.

    لفظة “مُتعة” التي اشتق منها فعل “استَمْتعتم” تعني الزواج المؤقت، واصطلحت عليه في زمن حياة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، ومن هذا المنطلق كَثر استعمال هذه الكلمة في هذا المعنى في روايات النبي (ص) وكلمات الصحابة.[15] والزواج المؤقت هو المفهوم من هذه الآية كما استوعبه الصحابة والتابعين منهم ابن عباس العالم والمفسر الشهير في الإسلام، وأبي بن كعب، وجابر بن عبد الله الأنصاري وعمران بن الحصين، وسعيد بن جبير، والمجاهد والقتادة والسدي، وجمْع غفير من مفسري السنة وجميع مفسري الشيعة. والفخر الرازي من مفسري السنة ـ رغم اشتهاره بالتشكيك في القضايا المرتبطة بالشيعة ـ أقر بدلالة الآية على الزواج المؤقت لكنه يدعي أنها نُسخت فيما بعد. وتدل أحاديث الأئمة الأطهار على أن الزواج المؤقت هو مدلول هذه الآية.[16]

  7. قَالَ ابْنُ جُرَيْجٍ: وَأَخْبَرَنِي مَنْ أُصَدِّقُ، أَنَّ عَلِيًّا، قَالَ بِالْكُوفَةِ: ” لَوْلَا مَا سَبَقَ مِنْ رَأْيِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ – أَوْ قَالَ: مِنْ رَأْيِ ابْنِ الْخَطَّابِ – لَأَمَرْتُ بِالْمُتْعَةِ، ثُمَّ مَا زَنَا إِلَّا شَقِيٌّ. “[2]

  8. ارجو ان لا يكون المقال
    كلمة حق اريد بها باطل
    نمر في يوم القدس العالمي
    نهاية شهر رمضان المبارك
    ويطرح موضوع فيه اختلاف
    يودي الى الفتنة
    سبق وكان مقال مماثل للكاتب

  9. الامة كلها مأزومة امر صحيح، بل العالم كله مأزوم حاليا. لكن السبب ليس هو الاحكام الشرعية التي تتعرض للاقصاء المتزايد، بل هو التغريب والعلمنة المتدرجة منذ نحو مئة عام. تحليل زواج المتعة واقرار اتفاقية سيداو سيساهمان في فساد الاسرة، وهي للعلم اخر واهم معاقل المجتمع العربي واخلاقه.

  10. أؤيد بقوه زواج المتعه وتسهيل العلاقات الجنيسة. وادعو الامة العربية قاطبة الى قراءة وتبني افكار الدكتور محمد شحرور (رحمه الله) التي يصحح فيها معظم الموروث الفقهي المزيف. الأمة كلها مأزومة بسبب التشريعات الدينية الموروثه المحرفه والتي لا تطابق مع التنزيل الحكيم. لابد من ثورة فكرية تصحح الفقه الموروث وتضع الامة على الطريق الصحيح.

  11. اراء خارج الفطرة لا مبرر لها سوى تعميق الانحراف. المطلوب مشروعات وطنية كبرى تشغل الجيل الصاعد وتستهلك أوقات فراغه. وبما أنه لدينا حقوق مغتصبة اسمها فلسطين فإن الحرب ولعقود قادمة وما تتطلبه من اعداد واستعداد واستشهاد كفيلة بان تقضي على مثل هذه الانحرافات، دون الحاجة لتحويل بناتنا إلى ممارسة البغاء.

  12. السلام عليكم اخواني،أن سني العقيده،أحب الشيعه لأنهم ضد الصهاينة و الامريكان ويساعدون اخواننا الفلسطينيين،بكل مالهم من مال وسلاح و….
    لكن أختلف معهم في عقيدتهم فنحن السنه حرام عندنا زواج المتعه،ولا يقبله العقل.
    فأنا أشبه زواج المتعه بالزنا الشرعي يعني مثلا القرض الربوي الشرعي المسمى المرابحه

  13. الى اخونا السنه. الآية واضحه والنا حق في تفسيرها ولكم الحق كذالك لكن تعالوا نتحاسب كم زواج عدكم
    اولا زواج المسيار
    ثانيا زواج بنية الطلاق ثالثا العرفي. رابعا المسفار. والسياحي
    والعرفي ووووو والرهط وهذا معروف عند أجدادكم
    انتم تقولون ان حلال الرسول ص حلال إلى يوم القيامة وحرامه حرام إلى يوم القيامة.
    فكيف يحرم عمر زواج المتعه
    والأهم. من هذا كله هو التحريم شامل وأبدي
    وهو اختصاص الله والإسلام ختم المحرمات
    والله سبحانه يقول في محكم كتابه
    تعالوا اتلوا عليكم ما حرم الله. وهن أربعة عشر محرم
    والدم ولحم الخنزير
    والكولات
    لا عمر ولاحتى الرسول يقدر ان يحرم اي شي
    الانه الله وحده هو الذي يحرم

  14. لا فرق بين الزنا وزواج المتعه… وعلى العكس زواج المتعه أكثر ضررا..وماهذا زوجتك نفسي لمده يوم أو يومين أو ثلاثة…هل يستصيغها العقل والفطره السليمه…وهل يا ترى من يبيح هذا يرضاه لإخواته وبناته…

  15. اتفق مع اكتب ما ورد بخصوص الشذوذ الجنسي و محاولة عدة سفارات الى الدفع بتشربعه. أما الكلام عن زواج المتعه و مع احترامي لاخواني الشيعه. هذا ليس زواج. بالنسبه للايه المستشهد بها. الايه و الايات التي ما قبلها تتحدث عن الزوج الطاهر الشريف بقصد السترة و العيش السوي، ما ادخل زواج المتعه بالنص!!!!

  16. طيب خلينا نشوف التجارب العملية لزواج المتعة في دولة مثل ايران … هل فعلا هو الحل كما ذكر في المقالة ؟ ام ان هناك مشاكل عديدة في الابناء المجهولي الاب والمشاكل الاجتماعية والنفسية والمتاجرة بالنساء وغيرها من المشاكل التي يعرفها المجتمع الايراني …
    لماذا لا ندرس ذلك ونشوف النتائج

  17. في الغرب كل شيئ متوفر و مضبوط: زنا ، مثلية، تبادل زوجات، علاقات حميمية موزاة مع الزواج، إنجاب خارج العلاقة الزوجية و و و…..، لكن النتيجة تفكك مجتمع و إندثار للرابطة المقدسة و هي الزواج و بالتالي الأسرة التي هي نواة المجتمع حتى عند البهائم
    بيد أن من جعل منهم الله القردة و الخنازير ، لن يرتاحوا حتى يجعلوا من بيوتنا مواخير و من مثقفينا قوادين.
    الطامة الكبرى هي محاولات التأصيل !!!!!

  18. زواج المتعة حرام شرعا وحرمه الرسول صلى الله عليه وسلم . اما استدلال كاتب المقال بالآية القرانية فهو خطا وليس في محله وليس هذا هو المقصود بالآية ، ولو بحث الكاتب قليلا لوجد البراهين على ذلك . ولادلل على ذلك اتحدى الكاتب المدعو عبد علي الذي يريد تسويق البغاء تحت مسمى اخر بشيء اخر وهو هل يرضى الكاتب ان يزوج اخته او أمه زواج متعة لشخص ما لمدة ساعتين مثلا مقابل شيء من المال ؟ لا اعتقد بان اي امرأة عفيفة سترضى بهذا الفعل الشنيع .
    اتقوا الله ولا تروجوا للزنى بمسميات اخرى .
    الرجاء من رأي اليوم النشر وشكرا

  19. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع:
    (إِنِّي قَدْ كُنْتُ أَذِنْتُ لَكُمْ فِي الاسْتِمْتَاعِ مِنْ النِّسَاءِ، وَإِنَّ اللَّهَ قَدْ حَرَّمَ ذَلِكَ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ، فَمَنْ كَانَ عِنْدَهُ مِنْهُنَّ شَيْءٌ فَلْيُخَلِّ سَبِيلَهُ، وَلا تَأْخُذُوا مِمَّا آتَيْتُمُوهُنَّ شَيْئًا) – رواه مسلم
    روى البخاري ومسلم عن الصحابي الجليل علي بن أبي طالب رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه نهى عن متعة النساء.
    لماذا سكت النبي صلى الله عليه وسلم عن زواج المتعة في بداية الأمر فلأنه كان من أنواع الزواج المعروفة في الجاهلية، والمستقرة في نفوسهم، فسكت عنه النبي صلى الله عليه وسلم حتى جاء الأمر الربَّاني بتحريمه، كما يلاحظ في نص الحديث السابق: (إن الله قد حرم ذلك)
    صدق الله ورسوله وكذب اسعد عبد الله عبد علي

  20. مع احترامنا لاجتهادات اخواننا الشيعة لكن وجهة النظر التي يطرحها الكاتب غير صحيحة وزواج المتعة ليس حلا للشذوذ ولا للاغتصابات بل هو حل مؤقت لمشكلة تعسر حصول الشباب على وسيلة شرعية لتلبية غريزته الطبيعية.
    شرعا فإن كل مذاهب المسلمين – عدا فقهاء المسلمين الشيعة- لم تفهم من النص القرآني الا ما يتعلق بالزواج الشرعي الطبيعي غير المؤقت.
    اما اجتماعيا فلهذا الزواج أثر مدمر على المرأة وكرامتها وضزب دورها بحرمانها من الاستقرار الأسري بصفتها أساس الأسرة والأسرة هي وحدة بناء المجتمع، وكذلك تنشأ مشاكل حتمية تتعلق بضياع الاولاد والبنات الناتجين عن هكذا زواج وبالتالي فإن ذلك تدمير واضح للمجتمع ككل.
    اما الحل الناجع والوحيد فهو تسهيل وتيسير الزواج الطبيعي المستقر والآمن للشباب بخفض المهور ونفقات الاحتفالات والمساعدة في توفير المساكن المناسبة لهم والأثاث المقبول الذي به تمضي حياتهم.

  21. هذا المقترح هواكبراساءة للمراءة المسلمة حيث تريد بعض المرضى يجعلون المرأة فقط أداة للترفيه وحقوقها ضائعة لاجل نزوة اناس مرضى يبحثون في احكام نسخت لاجل تكريم للمراءة وهم يصرون باسم الدين على اعادتها لاهانة واستعبادها لاستغلالها بكل وحشية لاجل نشرالفجور والشذوذ على حساب المراءة

  22. اين دور وزارات التنمية الاجتماعية في العالم العربي في حماية الاسرة وتقوية اواصرها ودعم الراغبين في الزواج وحل مشكلة العنوسة والعزوبية؟ ان لم تسطع التحسين فاستقل، احسن دنيا وأخرة.

  23. الاستاذ اسعد عبدالله عبد علي المحترم.
    جهلنا بديننا الحنيف تعصبنا الاعمى و مبنية على الجهل لم تسمح لاكثرية المسلمين فهمها بالطريق الصحيح. يكفي ان يسمعك احد بكلمة المتعة و خلاص، وكانك اعوذ بالله كفرت.
    تفضلتم بذكر بعض المصادر من الاحاديث و الايات من القران الكريم و من يجهد سوف يرى الكثير الكثير حول هذه الموضوع المهم وفي جميع المذاهب و الصحاح لكن ان تصر على ان تبقى في الجهل، فهذا كل واحد حر فيه.
    طيب الله انفاسكم و دمتم بالف خير.

  24. زواج المتعة هو زواج مؤقت مع نية الطلاق بعد انتهاء فترة العقد المحددة سلفا!. ولا يستتبع انهاء العقد اية نفقة على المرأة، وبالتالي لا يتمتع هذا الزواج بالسكينة ولا بميزة الاستقرار للابناء ولا للزوجة. وهو زواج حرام عند اهل السنة رغم ان علماء الشيعة اباحوه ضمن شروط الضرورة وغيرها. الاصل ان ندعو الى حماية الزواج الشرعي وندعمه بمختلف السبل الرسمية والشعبية، بدلا عن اتباع الحيل الشرعية ذات العواقب السلبية على مختلف اطراف هذا العقد البراجماتي وقبل ذلك على مؤسسة الزواج والمجتمع بأكمله.

  25. اخ اسعد ادخلت نفسك بحقل الغام.انت تعلم كم السباب الذى يناله الشيعه حينما يتكلمون عن زواج المتعه.هم عندهم زواج العرفى و المسيار و…..ولكن لا ادرى ما مشكلتهم ما زواج المؤقت .الايه القرانيه واضحه والتاريخ موثق هذا الجدال ومن منع هذا الحلال الذى احله الله جل جلاله لكن التعصب افسد كل شى اصلحه الله ورسوله (ص) وننتظر ظهور امام العصر والزمان ليعيد كل شى الى مكانه الصحيح عجل الله تعالى فرجه الشريف 🤲🏻

  26. عندما نقول زواج المتعة يذهب الذهن فورا الى حالة من الزنا والعهر بسبب الاعلام الموجه ضد الشيعة ولكن لماذا لا نقرأ احكام هذا الزواج من مصادر التشريع لنحكم عليه؟
    زواج المتعة يشترط كل ما للزواج العادي من شروط ويختلف عنه بتحديد المدة. ولربما يتم استغلاله لدى البعض بدون استكمال هذه الشروط وهذا من شيطنة البشر.
    كان العرب حتى وقت قريب في الجزيرة العربية في أسفارهم ينزلون عند القبائل في الصحراء . واذا كان المسافر وجيها ومعروفا يتم تكريمه بتزويجه من احدى بنات القبيلة وتبقى زوجته حتى يرحل. فزواج المتعه أصله كله عربي وكان متبعا في عهد رسول الله. وعندما طلب بعض الصحابة في احدى الغزوات أن يخصوا أنفسهم لكي لا يقعوا في الحرام أقر رسول الله زواج المتعه وقد حرمه عمر بن الخطاب بعد تبدل الاحوال.

  27. يا رجل شو بتحكي فيه ….هذه دعوه للفجور في زمننا هذا اي زواج غير الزواج الشرعي التقليدي المعروف. لازم يعتبرباطل لان عصرنا يختلف عمن سبقه .
    والى الكاتب فقط هذه اللي افتيت فيها من الاسلام.. عندك الجهاد لتحرير الاراضي الاسلاميه اهم واولي من زواجك
    او الزكاه مثلا!

    حل مشاكل المجتمع يجب ان يبدا من البيت والمدرسه بالعلم والتعليم واخراج الزكاه لحل مشاكل الاقتصاديه التي تدفع للفقر والجهل

    والامر ينطبق علي زواج المسيار وانواعه

  28. المقال جريء في طرح المشكلات الاجتماعية المزمنة في المجتمعات العربية، تلك المشكلات التي يتجاهلها الاعلام المعاصر للاسف بتركيزه على السياسة والاقتصاد والفن والرياضة، لكن المقال برأيي اخطأ في بعض الحلول، وتحديدا زواج المتعة. نعم، احسن المقال في توصيف مشكلتي الشذوذ الجنسي والعنوسة في العالم العربي ، لكن الحل ليس في زواج المتعة او بتحليل الزنا. الحل الاساسي هو في اعادة النظر في اولويات السياسات العامة واعطاء الاسرة ومؤسسة الزواج -الى جانب الاقتصاد- اولوية في الحماية والرعاية. ثم لابد من مساهمة المجتمع المدني في حل المشكلات الاجتماعية وحفظ النسل، من خلال تقليل معوقات الزواج المالية وغير المالية. لابد من برامج ومبادرات عملية وبتشجيع الدولة في هءا الشأن. الاسرة لها وظائف حساسة تتجاوز تحقيق الرغبات الجنسية الى حفظ النوع البشري والتكاثر وبناء الاخلاقيات ورأس المال الاجتماعي وهذا لا يحققه زواج المتعة، الذي ان أقر سيصبح الاصل لدى الشاب خصوصا وتفقد المرأة حق الامومة والاستقرار الاسري.. والحديث يطول لكن الموضع مهم.

  29. علی قاده علماء الاجتماع و علم النفس الکتابه بهذا الموضوع بکثیر حتی یتجنب الاجتماع بأن یقع فی مستنقع ضحل و یدمر الحضارات الراقیه «المرأة كالرجل لها كل الحق في تحقيق رغباتها الجنسية والعاطفية, لذلك عندما لا تجد للزواج طريق تكون بين خيارين, ام الصبر وكبت رغباتها وهذا تأثيره بشع على الصحة النفسية والجسدية, او الانحراف طلبا لتحقيق الرغبات الانسانية, وهذا يعني الوقوع في مستنقع ضحل.»

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here