اسر ثلاثة جنود اسرائيليين يربك نتنياهو وحكومته.. فهل وصلت الدولة الاسلامية الى الضفة الغربية.. وهل انهار التنسيق الامني؟

israel-palestinian66

 

تعيش الحكومة الاسرائيلية هذه الايام حالة من الهيستيريا بعد تسرب انباء عن اقدام مجموعة مسلحة تابعة لتنظيم فلسطيني “مجهول” على “اسر” ثلاثة طلاب اسرائيليين في مدرسة دينية واخذهم الى مكان غير معروف.

هذه الهيستيريا تعود الى عدة اسباب نلخصها في النقاط التالية:

*اولا: ان عملية الاسر هذه تمت في الضفة الغربية المحتلة التي تخضع لاجراءات امنية مشددة سواء من قبل اجهزة الامن الاسرائيلية او نظيرتها الفلسطينية التي تنسق معها.

*ثانيا: ثلاثة ايام مرت دون ان تنجح الاجهزة الامنية الاسرائيلية في العثور على الطلاب او التوصل الى هوية الجهة التي اسرتهم.

*ثالثا: تأكيد المعلومات المتوفرة ان عملية الاسر هذه كانت عملية معقدة ومركبة جرى التخطيط والاعداد لها وتنفيذها بشكل محكم وبصورة تجاوزت كل الادعاءات الاسرائيلية بكفاءة اجهزتها الامنية.

*رابعا: ظهور نظريات تقول ان هذه الجماعة “المجهولة” ربما تكون فرعا جديدا للدولة الاسلامية في العراق والشام (داعش) في الاراض الفلسطينية المحتلة في اطار خططها التوسعية خارج القطرين السوري والعراقي.

*خامسا: تزايد احتمالات تهريب الطلاب الثلاثة عبر نفق تحت الحدود الى الاردن، الامر الذي سيجعل من عملية البحث عنهم داخل الاراضي المحتلة بلا اي جدوى.

ولا نستبعد ان تكون خلية تابعة لحركة “حماس” قد اقدمت على عملية الخطف هذه، فقد هدد اكثر من مسؤول في الحركة في قطاع غزة بأسر جنود اسرائيليين لمبادلتهم بمعتقلين فلسطينيين في سجون الاحتلال اسوة بعملية اسر الجندي الاسرائيلي غلعاد شاليط واخفائه لعدة سنوات في قطاع غزة، واطلاق سراح الف معتقل فلسطيني في صفقة جرى التوصل اليها للافراج عنه.

ان عملية الاسر هذه تأتي في وقت تتصاعد فيه الضغوط الداخلية والخارجية على بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الاسرائيلي بسبب سياساته الاستيطانية وافشاله لعملية المفاوضات مع السلطة الفلسطينية في اطار مبادرة سياسية امريكية اشرف عليها جون كيري وزير الخارجية الامريكي شخصيا.

حركة المقاومة الاسلامية “حماس” لم تعلن مسؤوليتها عن تنفيذ عملية الاسر هذه، كما انها لم تتبناها او تؤيدها والتزمت الصمت المطبق الامر الذي زاد من قلق الحكومة الاسرائيلية وخوف مستوطنيها في الوقت نفسه.

وترددت روايات تفيد بأن الشباب الثلاثة قد يكونوا هربوا من مدرستهم وذويهم باعتبارهم في سن المراهقة، لكن البيان الذي صدر عن جهة اسلامية اعلنت مسؤوليتها عن عملية الاسر بدد هذه النظرية.

المنطقة العربية كلها تعيش حالة من الغليان فبعد استفحال الازمة في سورية، ها هي الدولة الاسلامية في العراق والشام وحلفاؤها تقدم على احتلال محافظات عراقية وتلحق هزيمة نكراء بالجيش العراقي في الموصل وتكريت والفلوجة وتزحف نحو بغداد، ومن غير المتوقع ان تظل الاراضي المحتلة بعيدة من هذه الاحداث المضطربة، وربما تكون عملية الخطف هذه احد ارهاصاتها الاولى.

اذا سلمنا بالنظرية التي تقول بأن ما يجري حاليا في المنطقة هو محاولة لالغاء اتفاقات سايكس بيكو وتغيير خريطة الشرق الاوسط فمن غير المستبعد ان تصل عملية التغيير هذه بصورة او باخرى الى اهم ركائز هذه الخريطة والاتفاقات نفسها اي قيام اسرائيل على ارض فلسطين.

“راي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

23 تعليقات

  1. استاذي الكبير عبد الباري عطوان تحية عربية وبعد: لقد تعود القارئ العربي على تحليلاتك الموضوعية الناتجة عن خبرة وثقافة ونظرة حيادية للأمور ’ وأرجو أن تسمح لي بالتعقيب على مقالك هذا وطرح وجهة نظري الشخصية لهذا الحادث المريب .
    فأنا أظن أن عملية الإختطاف هذه هي من تدبير الموساد نفسه والهدف منها الضغط على عباس والحكومة الجديدة بعد تصالحه مع حماس فالإسرائيلي شعر بخطورة هذا التقارب ويريد توجيه ضربات قاسية للسلطة ولحماس بنفس الوقت لإرباكهم وسحب بعض الميزات الممنوحة للسلطة قبل الإتفاق لذلك وجد الإسرائيلي نفسه بحاجة الى ذريعة ومبرر قوي للتدخل بقوة وعنف في شؤون الحكومة الجديدة والتضييق عليها وملاحقة بعض الشخصيات الوطنية في الضفة , لذلك لا أستبعد تخطيط الموساد لهذه العملية وتنفيذها بالإتفاق مع المخطوفين وأسرهم لتمرير مخطط خبيث لضرب السلطة والحكومة الجديدة .وبرأيي أن اختيار ذريعة الخطف هي أهون الذرائع للكيان لسهولة تفنيد عوامل العملية ولإعطاء هيبة لأجهزة الأمن الصهيونية فيما بعد عندما سيعلنون تمكنهم من تحديد مكان المخطوفين وتحريرهم

  2. هسة كل واحد يحارب الاعداء والخونة في كل بلد مسلم صار داعش؟؟؟

  3. ***** نتنباهو يتهبل ، وعباس جمل بسير بالوحل *****
    لا يوجد خطف ولا شيء. نتنياهو يتخبط ، وعبتس يلاحق حماس بدون علم ولا اي اساس. فوالله لو كنت مواطنآ إسرائليآ لقذفت الرئيس بنيامين نتنياهو بالحذاء لعله يصحو من سكرته؟ فبالامس اتهم عباس؟ واليوم حماس؟ وغدآ سيتهم الاردن؟ وفي النهاية سيتهمني أنا؟ في البداية أود أن أقول للمخابرات الاسرائيلية ( الموساد) خبرآ قد يكون فيه امل بالعثور على الغياب او المخطوفين؟ هل تنفى فرضية تعاون واتفاق بين الخاطفين والمخطوفين بترتيب مافيا عالمية لدفع فدية يتقاسمها الخاطفين والمخطوفين من جيب دفع الضرائب الاسرائيلي والفلسطيني على السواء؟ المكان الذي خطفوا فيه يعج بالدوريات؟ فلو تحرك او زعق فار لبان؟ فكيف إختفاء 3 شبان. بصراحة أنا لاول مرة أتعامل مع الموساد. ليس لاجلهم؟ ولكن لاجل اهل الخليل المساكين. إسرائيل وعباس وحماس ، فخار يكسر بعضه؟ لكن سكان الخليل؟ فهل المخطوفين والخاطفين ليسوا ممثلين؟ فزورة رمضان قبل ظهور الهلال؟
    د. خليل كتانة- قائد كتائب مثقفي الشعراوية-فلسطين Kh_kittanih@yahoo.com

    R

  4. انا أرى ان أهل فلسطين بحاجه الى فك الحصار وليس الى زيادة المعاناة ويجب عدم ذكر هذه التنظيمات لان الفلسطينين ليسوا بحاجه لهم ولا لزيادة المعاناة يكفي ماهم فيه

  5. ونتمنمى أن تحظى بحكمهم لنراك مصلوبا على خشبة في ساحة عامة أو تجلد بسبب التدخين أو لباس الجينز أو عدم اطلاق لحيتك أو لعدم ذهابك للصلاة أو تجلد أختك أو زوجتك لسبب تافه وأن يطلب أميرهم الزواج من قريبة لك ليضمها لفريق نسائه أو يمنع النساء من عائلتك من حق التعلم و قيادة السيارة وغيرها من هذه النعم التي نرجو لك معها التوفيق يا معجب بداعش الارهابية .

  6. فلسطين محتلة من قبل اليهود الصهاينة وليس من قبل النظام السوري والمقاتلين الفلسطينيين في سوريا ليش ما ببقاتلوا عدوهم الاسرائيلي وليش عميداويهم في مشافيه لو ما كانوا عملاء الو يا صاحب التعليق المتحذلق!

  7. الدكتور شفيق .. تحية لمداخلتك..
    كلمة فرعون لم تذكر بالتوراة فقط أو بناء على سرد تاريخي قابل للخطأ والصواب.. فرعون بإسمه وقصته مذكورة بالقرآن الكريم الكتاب الذي لايأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه..
    وتوافق حقائق القران ببعض ماجاء بالتوراة لايعني التسليم بحق تاريخي أو غيره.. بل هو تأكيد لنزع الرسالة منهم بعد غضب الله عليهم .. وبإمكانك واﻷخوة الكرام الرجوع لكتب التفسير لمعرفة حقيقة بني إسرائيل كما جاءت بالقرآن الكريم..
    وحتى لانتشعب بالموضوع .. ماأردت بيانه هو أن النواميس اﻹلهية في اندحار الظلم والطغيان تعلو على التخطيط البشري ولو بلغ هذا التخطيط مداه كما هو حاصل في هذا الزمان .. والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لايعلمون ..

  8. عملية اسرائيلية لان داعش هي مخابرات لاسرائيل ما بدها كتير ذكا

  9. اذا تأكد بان المقاومة هي التي نفذت فإنها بخير واعد ،، أحبتي في الراي لا تعيدوا وتكرروا نفس الكلام او العبارات بعدة اخبار او مقالات وبعضه اصبح قديما فيما يخص تطور الأحداث في المنطقة مع التأكد من الحقائق لان التظليل الإعلامي من المراسلين ووكالات الأنباء هو السائد حاليا وهو جزء من حملة إرباك هذه الامة وخلط الأوراق

  10. الى المعلق الشقير … لا ادري عن فرعون تتكلم وعن اي ذبح لذكور بني اسرايل !!! قصة ذبح ابناء اليهود الذكور قصة توراتية مفبركة تماما .. فالقصد من ذبح الذكور من قبل الفرعون هي قصة لها علاقة بالهكسوس وكان بنو اسرائيل قد اختلطوا في البيئة الهكسوسية بل تصاهروا معهم وتزاوجوا واصبحوا شعبا واحدا … وكان الهكسوس قد سيطروا على مصر السفلى وحاربتهم مصر العليا لمدة 50 عاما انتهت بتغلب مصر العليا على الهكسوس الذين يرجعون الى اصول اسيوية وسلافية غير ان اليهود كعادتهم يجيرون الامور لصالحهم لاستدرار عطف الآخرين عليهم … لهذا فأن ادعاءهم بقتل ابنائهم في مصر لا اساس له من الصحة … اما فرعون فهي كلمة هيروغليفية تعني ( البيت الكبير او الشيء الكبير ) اطلقه رمسيس الثاني على نفسه ولم يكن كلمة فراعنه معروفة في مصر كلقب ملكي لملوك مصر القدماء ولقد اخطأت التوراة في اطلاق هذا اللقب على ملوك مصر القدماء جميعا ….رمسيس الثاني كان من الاسرة الملكية العشرين اي من آخر اسرة حكمت مصر وفي عهدة فقط استعمل لقب فرعون بمعنى ملك مصر .. لا تنس يا عزيزي ان اليهود شوهوا تاريخ منطقة الشرق الاوسط وتاريخ افريقيا ايضا خدمة لمصالحهم .

  11. I think that the ME is coming to a real destructive war(s), and most likely the collapse of the Arabic kingdoms of corruptions and oppressions are at the due time to vanish,

  12. انا اوافق الدكتور خليل من امريكا . بالفعل هي عملية مفبركة من المساد الإسرائيلي حتى يخففوا الضغط عليهم من قبل العالم ويكسبوا الحنان والود خصوصا مع اضراب الاسرى . ونلاحظ ان الاعلام نسي الاسرى . واسرائيل تريد فلسطين كل فلسطين وخاصة نابلس والخليل وهذا ما قالة احدى وزرائهم . و نسف السلطة التي تعمل لمصلحة اسرائيل ولكن استبدالها بالادارة العامة يعني تبقى الاشخاص الفاسدين وتحويل اسن السلطة الى اسن اخر . وما يحدث في سوريا والعراق . وقريبا توجد حرب عالمية ثالثة لتقسيم الدول العربية الى دويلات واعﻻن الدولة اليهودية ( ) اسرائيل الكبرى )( ودحلان واشكاله وبعض شلة ابو مازن راح تكون ضباط في الشرطة الاسرائيلية. والله أعلم .

  13. شكرا دكتور شفيق الخليل من امريكا على تحليلكم و سعه افقكم .

  14. بعيدا عن التحليلات السياسية التي هي في النهاية وصف للإرادة البشرية .. تبقى اﻹرادة اﻹلهية هي النافذة .. فرعون مصر عندما خاف على ملكه امر بقتل الذكور من المواليد .. وعندما شاءت اﻹرادة اﻹلهية .. جاء هلاكه من داخل بيته وعلى يد من تربى على ناظريه.. رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم أخرجه أهل الطائف بعد صد أهله أهل مكة له ومعاداتهم دعوته .. حتى دعا دعاء الهم الشهير.. وبعد سنوات قليلة دخل بلدته المحببة له مكة فاتحا منتصرا وانتشرت دعوة الحق بعد ذلك في أصقاع اﻷرض…
    خلاصة القول .. لنثق بالحق الذي بين أيدينا ولنتمسك بثوابتنا ولنعد ﻷهل الباطل من اﻷسباب المادية مايعيننا .. عندئذ نصر الله واقع بإذنه .. ولو طال الزمن.. بسم الله الرحمن الرحيم ..(ولينصرن الله من ينصره . إن الله لقوي عزيز).

  15. الشام هو: الأردن و سوريا و لبنان و فلسطين
    مش حدود سايكي بيكو التي يُقدسها بشار الأسد و العملاء يا عربي

  16. هذا هو الفتاح الوحيد لحل مشكلة الأسرى البواسل في سجون الاحتلال ، و هذا اختبار للإعلام العربي و الدولي الذي همش و بشكل كبير قضية الأسرى الفلسطينيين … اما الان و بعد خطف المستوطنين و بالحقيقة حتى الان لم يتم تبني العمليه من قبل اي فصيل فلسطيني … تدفقت الاتهامات للسلطة و للفلسطينيين و باتت اسرائيل حمامة سلام … نتمنى من الاعلام تغطية قضية الأسرى الفلسطينين والعمل على إلغاء الاعتقالات الإدارية …

  17. داعش لا تعمل في فلسطين المحتلة
    هم متخصصين في العراق وسوريا فقط

  18. بعد هذه العملية النوعية، هل سيتوقف نتنياهو ويعالون وليبرمان عن الحديث بكل عنجهية وصلف وغرور ولسان حالهم يقول، ياأرض أشتدى مافى حدا قدى!!! هل سيتوقف زعماء إسرائيل عن المشى كطوواويس فاردين أجنحتهم ولا يعيروا الإنتباه لأى إنسان على وجه البسيطة، حتى لو كان هذا الإنسان يمثل الدولة التى تقدم لهم الحياة والبقاء والحماية فى كافة الأماكن؟ الرئيس الأميركى ووزير خارجيته، قدما النصح أكثر من مرة لإسرائيل، بأن تنزل من برجها العاجى وتتحدث مع الفلسطينيين وتعطيهم ما تطالب به سلطتهم المنبطحة وهو فتات الفتات!!! من المؤكد أنه فى الغرف المغلقة، كان الأميركان يقولوا للإسرائيليين، إنها فرصتكم الماسية التى ربما لن تتكرر، فرصتكم للإتفاق مع هكذا سلطه رخيصة مبتذلة لا يهمها فلسطين الوطن ولا شعب فلسطين وكل ما يهمها هو مصالحها الشخصية! لكن السلوك اليهودى الذى ورد ذكره كثيرا فى القرآن الكريم، لم ولن يتغير. إسرائيل تريد كل فلسطين، هذه هى أمنيتهم وهذا هو هدفهم، ليس من اليوم ولكن منذ بداية القرن الماضى وقبل وعد بلفور وبعده. إسرائيل تريدها دولة يهودية نقية، بمعنى طرد كل من هو غير يهودى على أرضها. قدم لهم العرب مبادرة الذل والهوان فى 2002، تنازلوا فيها عن 78% من أرض فلسطين التاريخية الطاهرة، وطبعا إسرائيل رفضتها، لسبب بسيط وهو أنها تريد الكل ولا تريد القسمة!!! الذى شجعها على ذلك، هو الإنبطاح العربى والتذلل العربى! العرب فى مبادرتهم الملعونة وعدوا إسرائيل بإقامة علاقات كاملة معها إذا تكرمت وتنازلت ووافقت على مبادرتهم. لكن العرب كعادتهم وكما خبرتهم إسرائيل تماما، هم ملوك الكذب والنفاق. الكثير من العرب لم ينتظر موافقة إسرائيل على المبادرة، وبدأ بإلتودد لإسرائيل وإقامة علاقات تجارية وإستثمارية وسياحية وعلاجية معها! هؤلاء هم العرب، كانوا البلاء منذ ثلاثينيات القرن الماضى وإستمروا على حالهم حتى يومنا الحاضر: جبناء، منافقون، لا ذمة ولا ضمير ولا شرف!!! إسرائيل تريد مواطنيها المخطوفين منذ ثلاثة أيام والسلطة حشدت كل إمكانياتها للعثور عليهم، وحتى يومنا الحاضر ليس للمخطوفين أثر! المنطقة العربية كلها تغلى ولا بد لفجر جديد، لا يكون فيه مكان للأنذال ملوك ورؤساء العرب، لا أستثنى منهم أحد وطبعا فى مقدمتهم المدعو عباس …..

  19. المنظمات سواء كانت دينية او علمانية لا تقوم بعمليات اختطاف ليهود في اسرائيل لأنها مشغولة في تصفية اوضاعها في البلاد العربية او قل في بلاد خريفها العربي مثل سوريا والعراق واليمن وليبيا … الخ ولا علاقة لها بما يجري في الضفة الغربية .. فعملية اختفاء الطلاب اليهود الثلاثة عملية مفبركة اسرائيليا لا اساس لها .. فليس هناك اختطاف او غيره .. العملية اسرائيلية بامتياز لدعم مواقف نتنياهو التي اصبحت منتقدة جدا من اليهود انفسهم فما كان منه الا ان يفبرك هذه اللعبة لعدة فوائد منها ضرب عملية ما يسمي المصالحة بين سلطة رام الله المهترئة وحماس غزة المختنقة اي مصالحة (المتردية والنطيحة) واصراره على استمرار وجود الجيش الاسرائيلي في غور الاردن واستدرار عطف العالم مع اسرائيل بالتظاهر ان داعش اصبحت على مرمى الحجر من كيانه الزائل إضافة الى توجيه الانظار بعيدا عن طبخة جديدة تعد لها اسرائيل لا يعلم مداها الا الله . عملية الاختطاف الزائفة هذه هي احدى الاساليب اليهودية الخبيثة وفي نظري ان لا وجود لها اساسا بل هي فبركه تفتقت عنها أذهان رئيس وزراء فاشل .. وآمل ان اكون مخطئا في هذا الاستنتاج وان تكون عملية اختفاء الطلاب اليهود الثلاثة هي عملية اختطاف فعلي الهدف منها تبادلهم بالمعتقليين الاداريين المضربين عن الطعام في السجون الاسرائيلية وبعض السجناء السياسيين …. خصوصا وان نتنياهو يبحث في هذه الايام عن ذرائع ومبررات لعملية كهذه بهدف ايجاد بديل لمحمود عباس الذي تزحف اليه بسرعة البرق الشيخوخة والهرم .

  20. I think ALL the dead Arab Leaders are supporting Israel to the bones those shameless old walking graves need to be removed as soon as possible even if it coast millions of Arabs killed… they are the cancer in the bones of the Arab Nation let them go to where do they deserve to go …..the garbage dump site of the history

  21. نتمنى تدخل داعش مايفل الحديد الا الحديد
    فعلا هم رجال عند اللقاء

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here