اسرائيل تُوظِّف زيارة وفدٍ عربيٍّ للترويج لهرولة التطبيع وإثبات “إنسانيتها”.. وتدين ضرب مُطبِّع سعودي حاول دخول الأقصى على يد شبان فلسطينيين

الناصرة-“رأي اليوم”- من زهير أندراوس:

أصدرت وزارة خارجية كيان الاحتلال الإسرائيليّ اليوم الثلاثاء بيانًا رسميًا نشرت نُسخةً منه على صفحة (إسرائيل تتكلّم العربيّة) التابعة لها على موقع التواصل الاجتماعيّ (فيسبوك)، وجاء فيه: نُدين بشدّةٍ التصرف الوحشي وغير الأخلاقي من قبل بعض الفلسطينيين قرابة المسجد الأقصى تجّاه الناشط الإعلاميّ السعوديّ الذي قدم لأورشليم القدس ليكون جسرًا للسلام والتفاهم بين الشعوب. وتابع البيان قائلاً إنّ أولئك يستغلون بشكلٍ بشعٍ الأماكن المقدسة كأداةٍ سياسيّة، ومُشدّدًا في الوقت عينه: نحتضن الشاب الذي كان وسيبقى ضيف شرف في إسرائيل، على حدّ تعبير بيان خارجيّة دولة الاحتلال الإسرائيليّ.

وكان لافِتًا للغاية أنّ الخارجيّة الإسرائيليّة تعمدّت نشر الفيديو الذي يُظهِر كيف تعرضّ هذا الإعلاميّ السعوديّ للهجوم من قبل عددٍ من الفلسطينيين عندما حاول دخول المسجد الأقصى المُبارك في القدس المُحتلّة.

وقبل ساعتين من نشر البيان المذكور، نشرت وزارة خارجيّة كيان الاحتلال الإسرائيليّ خبرًا في الصفحة عينها على (الفيسبوك) تحت عنوان: وفد إعلامي من الدول العربية في زيارة للبرلمان الإسرائيلي: “إسرائيل بلد الأحلام”، جاء فيه: زار وفد إعلامي من دول عربية، بعضها لا تربطها بإسرائيل علاقات دبلوماسية، البرلمان الإسرائيلي – الكنيست.

وقال الضيوف، بحسب خارجية الاحتلال التي يقودها رئيس الوزراء الإسرائيليّ بنيامين نتنياهو، وبالإنابة عنه يسرائيل كاتس، قال الضيوف خلال لقاء مع رئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع التابعة للكنيست آفي ديختر، وهو الرئيس الأسبق لجهاز الأمن العّام (الشاباك الإسرائيليّ): إنّ زيارة إسرائيل تشبه جولة في بلد الأحلام. نتمنى أنْ نتمكن من إحضار مئات الأشخاص من بلداننا إلى إسرائيل حتى يرون ما نراه ويشعرون بما نشعر به هنا في إسرائيل، على حدّ تعبيرهم.

وقال النائب المُتطرِّف عن حزب الليكود الحاكم، ديختر باللغة العربية: لقد قررت إسرائيل تعزيز العلاقات مع الدول العربية وفي مقدمتها المملكة العربيّة السعوديّة، كما أكّد في كلمته، من ناحيته قال المستشار السياسي للكنيست شاي كوهين إنّ الكنيست معنية بإنشاء روابط اتصال مع مجالس نواب من الدول العربية المعتدلة.

في الصورة: المتحدث باسم وزارة الخارجية حسن كعبية الذي يستضيف الوفد، محمد سعود من السعودية وعضو الكنيست ديختر (تصوير: أوري ميخائيل).

وشارت وكالة “آنسا” الإيطالية للأنباء إلى قيام وفد من الإعلاميين والمدونين العرب بزيارة إلى إسرائيل، تلبية لدعوة من وزارة الخارجية الإسرائيلية، أوضحت الوكالة أن الوفد يتكون من 6 أشخاص من السعودية والعراق والأردن وهم طلاب وأكاديميون وكتاب.

وحسب وزارة الخارجية الإسرائيلية تهدف الزيارة إلى إطلاع أعضاء الوفد الإعلامي، الذين لا تقيم إسرائيل علاقات دبلوماسية مع دولتيهما، لى المواقف الإسرائيلية بخصوص مختلف القضايا السياسية والجيوسياسية، وأيضا منحهم نظرة مباشرة على المجتمع الإسرائيلي بكلّ تنوعه.

ومن المقرر أنْ يزور الوفد الإعلامي متحف “ياد فاشيم”، وهو المتحف الخاص بالمحرقة ومقر الكنيست الإسرائيلي وعدد من الأماكن المقدسة في القدس، إضافة إلى تنظيم زيارة إلى مدن حيفا، الناصرة وتل أبيب.

وقالت الخارجيّة في تل أبيب إنّ المدير العّام لوزارة الخارجية الإسرائيلية، يوفال روتم، رحب بالوفد الإعلامي العربي في تغريدة له على تويتر، وأضاف أنّ الزيارة ستسمح للضيوف بالتعرف على المجتمع الإسرائيلي عن قرب، على حدّ تعبيره.

وكانت وزارة الخارجية الإسرائيليّة قالت الأحد إنّها ستستضيف هذا الأسبوع ستة صحافيين من دول عربية بينهم -ولأول مرة- صحافيون من العراق والمملكة العربية السعودية. وتأتي الزيارة فيما تسعى إسرائيل إلى تحسين علاقاتها مع الدول العربية التي لا تقيم معها علاقات دبلوماسية رسمية.

وترفض هذه الدول عرض إسرائيل الاعتراف بها رسميا بسبب احتلالها المستمر للأراضي الفلسطينية، إلا أن الهواجس المشتركة حيال السياسات الإيرانية أدت في السنوات الأخيرة إلى تقارب في وجهات النظر بين الطرفين. وسيزور الصحافيون نصب ذكرى المحرقة النازية “ياد فاشيم” في القدس، ومبنى البرلمان والمواقع المقدسة وغيرها من المواقع، بحسب بيان وزارة الخارجية.

وقالت الوزارة إنّ الهدف هو “تعريف الصحافيين الذين يأتي بعضهم من دول لا تقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل، بالمواقف الإسرائيلية بشأن قضايا دبلوماسية وجيوسياسية”، مُوضِحةً أنّ استضافة الوفد الصحافي العربي جاءت بمبادرة من القسم العربيّ في الوزارة”.

Print Friendly, PDF & Email

31 تعليقات

  1. .
    الفاضل مرتضى الشلبي ،
    .
    — سيدي ، خبر سحب الجنسيه تم انكاره من الجانب الرسمي السعودي والموضوع بمجمله محير للغايه فالشخص اسمه غير كامل ( محمد سعود ) ولم يتم ذكر اسم عائلته او عشيرته ، وطريقه لبسه الحطه والعقال والثوب والعباءه وحتى مشيته تدل على انه غير معتاد على هذا اللباس .
    .
    — ثم هو يمشي وحيدا دون حمايه عسكريه ويتحمل البصق والشتم ومع ذاك يستمر بالسير دون خوف من طعن سكين او ضربه حجر ويتم تصوير ذلك بكل راحه مما يوحي بان الامر مرتب فهل يعقل ان تترك اسرائيل زائرا سعوديا بوفد رسمي عرضه للهجوم بين الفلسطينيين في منطقه الاقصى ولا تحميه .!!
    .
    — من المبكر معرفه الهدف من تصرف هذا الشخص وهل هو سعودي فعلا ام متسعود ام من يهود نجران وهل أرسلته جهه سعوديه كبالون اختبار ام ان المشهد تم بترتيب اسرايلي
    منفرد ، قريبا سيتضح الامر .
    .
    — على اي حال علينا تقديم الشكر لكوشنر لانه بسذاجته السياسيه كشف التنسيق والتعاون وتوزيع الأدوار السعودي الاسرائيلي منذ تشكيل الكيان الغاصب .
    لكم الاحترام والتقدير .
    .
    .

  2. الاخ المغترب بعد التحية ولاننا نتابع اراؤك باهتمام
    ما رايك الان بعد ان سحبت السعودية الجنسيه من المطبع(حفظا لماء الوجه)

  3. شي عجيب صراحة اكيد هالاعلامي في عقله مرض ماذا تريد من اليهود وماذا استفدت غير الضرب وياليتهم كسرو عنقك لان هذا اقل جزاء لك صحيح ان فية فلسطينيون يجاهرون بالعداء للسعودية ولكن تربطنا فيهم علاقة الدم والدين والمذهب السني الواحد يجب ان يعتذر هذا الإعلامي لاهلنا في فلسطين .

  4. للاسف هذا الدعي لا يمثل السعودية ولا السعوديين … وهناك شك كبير بأنه سعودي من الأساس .. حتى طريقة لبسه للزي السعودي تدل عن جهل مطبق وكأنه يلبس هذه الملابس لأول مرة … الغالبية الساحقة من الشعب السعودي ادانت هذه التصرفات وأيدت ردود افعال المقدسيين …
    وهناك شك كبير بأن الكيان الصهيوني فبرك هذا الفيلم للإيقاع بين الشعوب العربية وزيادتها انقساما على انقسام …
    ويظل السؤال الذهبي …. هل فعلا ان الدعي الذي لم يسمع به احد ، هل هو سعودي ؟؟

  5. هناك استفزاز في الذهاب الى القدس والأقصى وحتى الصلاة و تقبل ذلك من شعب محتل، ،، أما ذهابة إلى الإسرائيلي و أخذ صور معهم فهو حر ومعة كل امارات الخليج المتصالح و نجد وملحقاتها،

  6. في زمن العزة سئل أحد السلف الصالح هل يجوز لي مصافحة اليهودي قال نعم لكن برجل
    أمة تركت عقيدتها والتفتت لأفكار الغرب الصليبي هذا هو حالها الآن والآتي أشد وأمر ومزيد من الإنبطاح

  7. لا نلدء بسلطة رمالله من ثم نعاتب الأخرين لنصلح البيت الفلسطين وحنها نقول لطاله ماهناك عملاء يعتقل ويسجن من رماء ايرايل بحجاره او قال عنهم كليمه كيف نطلب من المملكه وقيرها توقف تنسيق مع العدو وفلسطين تنسق معاهم امنيان

  8. اتحدى كل الصهاينة ان يقولوا من هو العراقي الذي زارهم.. اتحداهم ان يكون عراقيا عربياً من داخل العراق. لا اقول ان ليس بيننا عملاء و لكن اقول لا يستطيع العميل ان يري وجهه لعرب العراق و لا يهم ما تكون عليه طائفته او دينه. عاشت فلسطين و عاشت العروبة و عاشت الامم المساندة لشعبنا الفلسطيني المناضل و على رأسها ايران البطلة. و العار لقوى الظلام المحاربة لفلسطين و الراضية بإحتلالها و إيذاء شعبها.

  9. الى المعلق al mughtarib تعليقك في صميم ما يفبركه الصهاينة لتمزيق الأمة الاسلامية. هم يروجون ويشجعون اي شيىء يبعد الامة عن وحدتها. كل مشاكل الشرق الاوسط هدفها ابعاد المسلمين عن توحيد كلمتهم وانا اؤكد لك ان انسحاب ترامب من نووي إيران هو ابعاد اي احتمال توافق بين السعودية وايران لأن ذلك لو تحقق سيحدث زلزالا لا احد يعرف مدى تاثيره على الامن القومي لاسراءيل ووجودها.

  10. نال ما يستحقه …
    تحضرنى واقعة كنت فيها ممثلاً جهة الإدارة وهى ان شخص كا يستقل اتوبيس عام فاثار انتباهه موقف داخل الباص فكان ردة فعله ان قال وانا فى إسرائيل حدث كما شاهد فى الباص فما كان من الركاب إلا أن انهالوا عليه بالضرب بالأحذية حتى فقد الوعى فما كان من قائد الباص إلا أن توجة لقسم الشرطة بكل الركاب الذين حكوا نفس الرواية .. تم تقديم الأسعافات الأولية للمصاب وتناول كوب من الماء وقرر انه لا شىء حدث وطلب مغادرة المكان ولم يتهم أحداً بالتعدى عليه او احداث اصابات به معترفاً انه اخطأ تم انصراف الجميع …………… هالله على ما كتبت شهيد …

  11. To Al-mugtareb
    Please stop using this argument about him not being Saudi. If he wasn’t then why didn’t the saudi government come out to confirm that he is not saudi and if he is why didn’t the saudi government condemn and refuse his actions. Bottom line is the saudi government is clearly ok with what this guy did .

  12. لقذ حذر اخصائيون وتربويون عرب منذ عقود من مخاطر اعتماد العوائل العربيه الثريه على توظيف مربيات اجنبيات لتربية اطفالهم وحذروا من ان اولى التي ينطقها اطفال هذه العوائل باتت تتكون من كلمات هنديه او فلبينيه حسب جنسية المربيه. فعلا بتنا اليوم نرى ثمار هذه العمليه في اعلى المستويات عندما يفتخر ولي عهد اهم دوله اسلاميه عربيه بان مربيته كانت من يهود الفالاشا لتبرير حبه واعجابه بالكيان الغاصب وزعله من الفلسطينيين.

  13. السلام عليكم… هذه الزيارة هي جزء اختباري لا يمثل واحد بالمئة من تحالف عسكري استخباراتي اقتصادي بين الكيانين المغتصبين للحرمين و المسجد الأقصي هذا من وجهة نظر دينية… الكيانين السعودي و الصهيوني. اعلاميوا البلاط ألملكي جعلوا من مسجد صغير في أوغندا أكثر بركة من المسجد الأقصى. .. تلك عينة مايكرسكوبية من تحالف يعمل على تدمير المنطقة و صهيواعرابتها.

  14. لوا ان الجميع بالسعودية تعامل مع المطبعين ( و ما أكثرهم هذه الأيام) كما تعامل اهل فلسطين مع هذا المطبع لما وجد شخص واحد يجرؤ على التطبيع. و لكن لأن المطبعين آمنين سالمين بالسعودية و الدعاة و المصلحين و المشائخ بالسجون السعودية كثر الخونة و معدومي الضمير بالسعودية فهذا هو وقتهم ليزدهروا بقيادة سلمان (الحزم و العزم في التطبيع)!

  15. هؤلاء هم الفلسطينيون الحقيقيون حماة الاقصى من كل حثالة متصهين .وليس اولئك الذين يجلسون في مكاتبهم المكيفة في رام الله

  16. عظيم, موقف شعبي ضد التطبيع مع العدو الصهيوني قبل أن ينهي أحتلاله لفلسطين. لكن ماذا عن اعتراف قيادة م ت ف باسرائيل بموجب أتفاق اوسلو؟ أليس هذا تطبيع رسمي فلسطيني مع ألأحتلال؟ هل البصق والشتائم يجلب أي منفعة أو يمنع تطبيع؟ لماذا ينتقل ألخلاف أو ألصراع بين ألعرب بدلا من أن يكون بين كل ألعرب من جهة والعدو ألصهيوني من جهة ثانية؟ ألعمل الجاد والصحيح هو في فلسطين المحتلة وهو الذي يجبر المحتل ألصهيوني على ألأعتراف بحقوق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره على أرضه فلسطين والعودة اليها.

  17. لو تفل أطفال فلسطين في وجه هذا الرويبضة فعليها أن يتمسح و يغتسل بها عله يطهر من نجاسته.

  18. فيما لو كان هذا الخبر صادق
    كيف لضيف أن يكون وحيدا دون مرافقه رسميه له
    وهل تزامن نسر الفيديو وهدم البيوت في صور باهر مجرد صدفه؟
    الله ما شافوه……بالعقل عرفوه….
    الكيان الصهيوني وأمريكا يريدون تشويه السعوديه ودول خليجيه أخرى…
    علشان لما ببجي دور تفكيك السعوديه ونشر الفوضى فيها وفي منطقه الخليج بيكون العامه من الشعب العربي مبسوطين وراضيين.
    يا جماعه المنطقه كلها مستهدفه وللاسف بمشاركه سعوديه بدون درايه منهم.
    وعود بالعرش ومن ثم توريط M.B.S
    زي ما وعدوا الاشراف بالاستقلال بعد محاربه الدوله العثمانية وما إلى ذلك.
    هيهم بعييدوا الفلم بإخراج وسيناريو جديد.
    نعم يا جماعه سايكسبيكو ٢ وشرق أوسط جديد
    بكل بساطه حرب عالميه تالته بالوكاله.
    اسف على العاميه لانه الفصحى لا تجدي ولا تنفع مع بعض حكام المنطقه المغفلين

  19. المغترب يشكك انه هذا الشخص سعودي !!!
    ليه انت يامغترب من كوكب ثاني ؟
    الم تسمع ماذا يقول السعوديين عن العدو الصهيوني وكيف يمدحونه على المُلا وكيف يشتمون اخواننا الفلسطينيين ؟

  20. زيارة اشبه بالفخ وقع فيه هذا المسكين “السعودي”، والسعوديين براء من هذا الفعل. اعتقد بانه حامل غصن الزيتون والجميع يعلم بان الرجل سيهان ويطرد كما جرى مع وزراء وليس فقط مع اشخاص اقل من ذلك؛ ولعلنا نذكر وزير خارجية مصر احمد ماهر عشية اقتحام شارون الأقصى. الا ان إسرائيل استغلت الزيارة إعلاميا بصورة أظهرت وجود فجوة كبيرة بين السعودية والفلسطينيون وهو ما استغلته إسرائيل كثيرا وانا متأكد ستخرج أصوات من السعودية لقطع أي مساعدة او دعم للفلسطينيين. والفخ كان واضح لم يدركه هؤلاء المطبعين، فإسرائيل لم توفر الحماية لهم كما كان يفترض بزائرين لها بصورة قصدت فيها ان يجري ما جرى لهم وهو ما توقعه الجميع . إسرائيل ارادت كسب عدد من المكاسب، أولا تريد القول بان الامن يقتضي ان يكون تحت رايتها في القدس لتوفير الحماية للجميع بغض النظر عن عرقه او دينه، في مزاحمة واضحة للرعاية الهاشمية للمقدسات الإسلامية والمسيحية، وثانيا ان الفلسطينيون بربر وهمج لا يستحقون ان يكون سلام بينهم وثالثا ضرب العلاقة مع العالم العربي والفلسطنيين وخصوصا السعودية.

  21. اسف بالطبع علي السلوك من بعض الأطفال علي هذا الإنسان الذي لا يدرك التاريخ والصراع الصهيوني مع الأمه العربيه والإسلامية…… NO HESITATION OUR IGNORANCE BRINGS OUR CATASTROPHE
    بيت الله للجميع ما دام يحترم به قوانين الديانة..
    نحن نحب ونحترم الشعب السعودي وخاصه جدك الملك فيصل رحمه الله مفخرة لنا جميعا……….

    نعيد اعتذارنا للأخ السعودي الذي وقع في موقف لا يدرك به الصراع الصهيوني المغتصب لأرض فلسطين
    نعم لك كل الحق بالصلاة لأن العباده. شي شخصي. وهذا حقك الديني …وليس لأي إنسان أن يمنعك من ذلك. سوي الجاهل. فقط

    ومرض الجهل منتشر في الوطن العربي. ولهذا الاستعمار منتصر علينا جميعا …
    عليك أن تتعلم فن السباحه قبل أن تذهب للبحر…أي المعرفه. قوه

    أين هذا الشعب الوطني الذي كان نايم منذ 25. عام علي قياده خانه. تمده والرواتب. وبالتامين الوطني الاستعماري؟؟
    نعم علينا بالواقعيه. والتخلص من هذه القياده الفلسطينيه العقيمة المجرمة بحق القضيه
    اليس اتفاقيه أوسلو. بداية الخيانه؟؟

  22. ليذهبوا لزيارة البيوت التي هدمت في القدس. وليذهبوا لمشاهدة معاناة أهل غزة عندها يعرفون بلد الاحلام على حقيقته.

  23. .
    — لنتأكد اولا انه سعودي وليس ممثلا يلعب دورا للإيقاع بين الفلسطينيين والسعوديين .
    ،
    .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here