اسرائيل تسعى لمقعد غير دائم في مجلس الأمن

 israel un

الناصرة ـ “راي اليوم” ـ وائل عواد:

تسعى اسرائيل للمنافسة من أجل الحظي بأحد المقاعد غير الدائمة بمجلس الأمن الدولي، وهذه أوّل مرة تبادر فيها اسرائيل لهذه الخطوة، إلا أن مُراقبين يؤكدون أن تنفيذ هذه الخطوة لن يكون أمرًا سهلا على اسرائيل كون غالبية دول الأعضاء في رابطة عدم الانحياز وعددهم 120 دولة يتبنون مواقفًا معادية أو على الأقل “فاترة” اتجاه اسرائيل.

وتحتاج إسرائيل للحظي بهذا المقعد إلى ثلثي الأصوات في الجمعية العامة للأمم المتحدة التي تضم 193 دولة.

وتنافس إسرائيل في ذلك كل من بلجيكا وألمانيا على المقعدين المخصصين لمجموعة بلدان غرب أورويا وبلدان أخرى. وكان يجب أن تكون إسرائيل ضمن مجموعة آسيا والمحيط الهادي إلى جانب بلدان أخرى في الشرق الأوسط، لكن دولا ذات أغلبية مسلمة حالت دون انضمامها إلى المجموعة.

يذكر أن مندوب اسرائيل في الأمم المتحدة هُو رون بروسو، وفي العام 2000 قبلت اسرائيل بشكل مؤقت ضمن مجموعة بلدان غرب أوروبا وبلدان أخرى والتي تضم الولايات المتحدة، وفي عام 2004 أصبحت ذات عضوية دائمة.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here