استِيلاء حُكومة الوفاق على “الوطية” ضربة قويّة لحفتر وداعميه وانتِصارٌ كبيرٌ لأردوغان.. هل ستكون أوّل قاعدة تركيّة في شِمال إفريقيا؟ ما هي السّيناريوهات الخمسة التي نتوقّعها بعد هذا الاختِراق؟ وهل تقبل مِصر والإمارات وفرنسا والسعوديّة بهذه الهزيمة أم ستُلقي بكُلّ ثِقَلها خلف جِنرالها؟

سيطرة قوّات حكومة الوفاق الليبيّة المُعترف بها دوليًّا والمدعومة من تركيا على قاعدة “الوطية” العسكريّة (على بُعد 140 كما جنوب غرب طرابلس) يُشَكِّل ضربةً قويّةً للجِنرال خليفة حفتر والدول الداعمة له خاصّةً مِصر وروسيا والإمارات وفرنسا والسعوديّة، وربّما تُشَكِّل هذه السّيطرة بداية النّهاية لطُموحاته في السّيطرة على الساحل الغربي الليبي، والعاصمة طرابلس التي يُحاصرها على وجه الخُصوص، إلا إذا وضعت الدول الداعمة له كُل ثقلها خلفه تمامًا مثلما فعلت تركيا مع فايز السراج.

اللّافت أنّ الاستيلاء على هذه القاعدة الاستراتيجيّة اليوم الاثنين، تمّ دون مُقاومة حقيقيّة من القوّات المُتمركزة فيها، فالسيّد مصطفى الجمعي، المتحدّث باسم قوّات عمليّة “بُركان الغضب” التي هاجمت القاعدة، قال “إنّ السيطرة جاءت بعد انسِحاب آخِر المُقاتلين الباقين في القاعدة ممّن يتبَعون الجِنرال حفتر دون إراقة دماء”.

السّؤال المطروح الآن هو حول الأسباب التي تَكمُن خلف عدم الدّفاع عن هذه القاعدة العسكريّة الجويّة الأكثر تحصينًا في ليبيا، والتي أقامها الأمريكيّون في أربعينات القرن الماضي، وتمتد على مِساحة 50 كيلومترًا مربّعًا، وتوجد فيها مهابط طائرات، ومخازن أسلحة، وتتّسع لأكثر من 7000 جندي، فهل تمّ الانسِحاب وإخلاء القاعدة نتيجة اتّفاق جرى التوصّل إليه بين القِوى المُتقاتِلة لحقن الدّماء، أو نتيجةً ليأس الجِنرال حفتر من إمكانيّة الصّمود أو لحُدوث انهيار في صُفوف القوّات المُتحصِّنة فيها؟

احتِمال الانسحاب دون مُقاومة، حسب آراء خبراء عسكريين اتّصلت بهم “رأي اليوم” جاء نتيجة اتّفاق مُسبق جرى التوصّل إليه إثر “وساطةٍ ما” أمرٌ مُستبعدٌ، لأنّ قوّات الوفاق التي سيطرت على القاعدة، وتجوّلت كاميرات محطّاتها التلفزيونيّة، كشفت عن وجود مخازن أسلحة مليئة بالذخائر والمعدّات العسكريّة، ولو كان الانسِحاب باتّفاق لجرى إخلاء هذه المخازن والمعدّات مُسبقًا.

هُناك مدرسة أخرى تقول إنّ بعض داعمي الجِنرال حفتر، وخاصّةً روسيا وفرنسا، باتوا غير راضين عن بعض قراراته الأخيرة، وخاصّةً تسمية نفسه حاكمًا على ليبيا، وإلغاء اتّفاق الصخيرات، وخلافه مع السيّد عقيلة صالح، رئيس “برلمان طُبرق” المُنتخب والوحيد المُعترف به دوليًّا، فروسيا أعلنت رسميًّا على لِسان وزير خارجيّتها سيرغي لافروف رفضها وإدانتها لهذه القرارات، وفعلت فرنسا الشّيء نفسه، بينما التزمت الحُكومتان المِصريّة والإماراتيّة الصّمت.

من الواضح أنّ حالة “عدم الرّضا” هذه من قبل الحُلفاء، وعدم مُسارعتهم لدعم الجنرال حفتر بعد سُقوط مُعظم مُدن السّاحل الغربيّ المُمتد من طرابلس حتى الحُدود التونسيّة، في مُقابل دعم لوجستيّ وعسكريّ وبأعدادٍ كبيرةٍ من المُقاتلين من قِبَل الرئيس رجب طيّب أردوغان لحُكومة الوفاق ربّما يُؤكِّد حالة عدم الرّضا هذه.

عاملٌ آخِر يُعزِّز هذه الفرضيّة، وهو أنّ الدول الداعمة للجِنرال حفتر مِثل الإمارات ومِصر وروسيا وفرنسا والسعوديّة، تتّفق على أمرٍ واحدٍ أساسيٍّ، وهو عدم إرسال أيّ من قوّاتها للقِتال في ليبيا، وتكتفي بإرسال المعدّات العسكريّة وتمويل قوّات المُرتزقة من السودان وتشاد، لتجنُّب وقوع خسائر بشريّة في صُفوفها في حال إرسالها تَنعكِس سلبًا في أوساط مُواطنيها.

الرئيس التركي رجب طيّب أردوغان في المُقابل وضع ثقله خلف حُكومة الوفاق، وأقام جِسرًا جويًّا لدعمها بأحدث الأسلحة والعتاد الحربيّ، والطّائرات المُسيّرة، والمنظومات الدفاعيّة الجويّة الحديثة، حسب ما قال لنا مصدر عسكري ليبي “مُحايد”، بالإضافة إلى 7 آلاف مُقاتل من الجماعات الإسلاميّة المُتشدِّدة، بينهم سوريّون وتركمان وشيشانيّون وآيغوريّون إلى جانب المُستشارين العسكريين الأتراك، وأعلن الرئيس التركيّ مُبكِّرًا عن قُرب وصول “أخبار جيّدة” من جبهات القِتال الليبيّة، وها هي نُبوءته تتحقّق اليوم بالإعلان عن سُقوط قاعدة “الوطية”.

سُؤالٌ آخَر على درجةٍ كبيرةٍ من الأهميّة لا بُد من طرحه وهو: كيف سيكون المشهد العسكريّ والسياسيّ الليبيّ بعد هذا الاختِراق الكبير لقوّات حُكومة الوفاق، وكيف سيكون ردّ الجِنرال حفتر والقِوى الدّاعمة له، على هذه الهزيمة الميدانيّة؟

هُناك عدّة احتِمالات نُوجِزها في النّقاط التّالية:

  • أوّلًا: أن تكون القِوى الدّاعمة للجِنرال حفتر قد وصلت إلى حالةٍ من اليأس حول إمكانيّة استِعادته للعاصمة طرابلس، وقرّرت عدم دعمه ولو مُؤقّتًا، للضّغط عليه لإبداء مُرونة تُجاه مُقترحات مؤتمريّ موسكو وبرلين حول الحل السلميّ التي رفضها.

  • ثانيًا: أن تتخلّى هذه الدول عن حَذرِها، وتتدخّل بشكلٍ مُباشرٍ في الأزَمة الليبيّة وتُرسل قوّات بريّة وبحريّة وجويّة، أي تُلقِي بكُل ثقلها في الحرب لعدم تحقيق “غريمها” التركيّ الحسم العسكريّ، وتعزيز حُكومة الوفاق، والفوز بقاعدةٍ تركيّةٍ عسكريّةٍ في “الوطية” على غِرار قاعدته في قطر، وهُنا نحن أمام حربٍ إقليميّةٍ كُبرى.

  • ثالثًا: أن تتراجع قوّات خليفة حفتر إلى قواعِدها في الشّرق، وتتخلّى عن طُموحاتها في السّيطرة على العاصمة طرابلس.

  • رابعًا: أن تعود مسألة تقسيم ليبيا إلى ثلاثة أقاليم مثلما كان عليه الحال قبل توحيدها من قبل الملك إدريس السنوسي برعايةٍ دوليّةٍ، أيّ طرابلس في الغرب، وبرقة في الشرق، وفزان في الجنوب.

  • خامسًا: انطِلاق مُفاوضات جديدة للتوصّل إلى حلٍّ سلميٍّ للأزمة الليبيّة، واتّفاق سياسي جديد يكون بديلًا عن اتّفاق الصخيرات، ويرتكز على مُبادرة السيّد عقيلة صالح رئيس البرلمان المُنتَخب والمدعوم قبليًّا، التي تَنُص حسب التّسريبات على تشكيلِ مجلس رئاسيّ جديد يتكوّن من رئيس ونائبين مُنتَخبين يُمثِّل ثلاثتهم أقاليم ليبيا الثّلاثة، وتعيين مجلس وزراء مُستقل لا يكون رئيسه من مِنطَقة رئيس المجلس الرئاسي، وتشكيل لجنة مُستقلّة لوضع الدّستور الجديد.

لا نَستبعِد العودة إلى المُفاوضات على أساسِ مُبادرة السيّد صالح مع بعض التّعديلات والعودة بالتّالي إلى الحل السياسيّ في الأيّام والأسابيع المُقبِلة.

ردّ فِعل الدول الداعمة للجِنرال حفتر على هذا الاختِراق الكبير في الغرب الليبيّ والسّيطرة على قاعدة “الوطية” تحديدًا هو الذي سيُحدِّد طبيعة التحرّكات المُقبلة سلمًا أو حربًا، واللّافت أنّ هذه الدّول تلتزم الصّمت حتى كتابة هذه السّطور.

الرئيس أردوغان كسب هذه الجولة، وحُكومة الوفاق وأنصارها يحتفلون بنصرهم، ولكن هل تطول فترة احتِفالاتهم هذه وتمتد إلى دُخول قوّاتهم ترهونة وسرت وبني الوليد؟

لا نملك إجابةً قاطعةً، والمُفاجآت مُتوقّعة، والسيّد السراج لم يَجزِم بالنّصر الكامِل، وإنّما تحدّث عن كسبِ معركةٍ مُهمّةٍ.. وما علينا إلا الانتظار.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

72 تعليقات

  1. هم نفس الذباب الفاسد،والله هذا الذباب لن يعود الى الحق الا بالعصا وسيقبلون اقدام من يهاجمون الان تماما كما يقبلون احذيه الانقلابيين والطغاه ، لا مبدأ لهم ولا قيم، ولكن مع ذالك فيجب فضحهم في كل مجلس ومواجهتهم لانهم العدو فهم لا يؤمنون بحريه تعبير ولا حريه انتخاب ولا شيء الا القوه والقتل وسفك الدماء وهكذا يجب معاملتهم بالمثل ، ولكنا الشعوب هذه المره لن تسمح لكم بخداعها يا منافقين كما خدعتوها في ثورات الربيع العربي والرد عليكم الان كان من تركيا والان ليبيا وغدا باقي الامه، فانتظروا الطوفان لياخذهم.

  2. الاخ الاشعري
    احترامات وتحيات لكم اخي . اعترف ان لدي بعض الصعوبات في الكتابة باللغة العربية والتعبير عن المعاني مثل لو انني اكتب باللغة التركية . في الغالب لا اكتب تعليقات او ملاحظات على مقالات او اخبار ليس لها علاقة بتركيا .
    ان شاء الله لا يوجد مشكل بين الشعوب العربية والإسلامية ، طبعا لا أستطيع التحدث بالنيابة عن الشعب التركي ، لكن الجميع على ما اعرفه يكن الحب والاحترام للشعوب العربية جميعها . اريد التوضيح بالنسبة لأردوغان والذي أكيد يعمل لمصلحة تركيا ، فقبل اردوغان كانت تركيا شبه دولة متاخرة في الاقتصاد والسياسة ، كان انقلابات متتالية من قبل قائد الجيش وإعدامات ووضع سيء ، الآن نحن لا نربد العودة الى ما قبل اردوغان ، ولكن المسير والتقدم بالديموقراطية ومن خلال الانتخابات رئيس جديد للجمهورية التركية .
    اخي انا احترم الرأي الآخر طالما لا يوجد شتائم وهجوم سواء على المعلق او الوطن . الاخ العزيز ممدوح من غزة وتعليقاته الواقعية الحقيقية وآراءه المفيدة بدون تحيز مثال جيد وأنا اقرأ معظم تعليقاتاته وملاحظاته .
    الاخ الكبير غازي الردادي لم آر منه شخصيا غير الكلام الطيب ، والشعب السعودي الكريم ومن خبرة شخصية وعندما كنا مجموعة تركية في مكة المكرمة لآداء فريضة الحج المبارك ، وزرنا المدينة المنورة ، ولاقينا الطيبة والكرم والمعاملة الأخوية من السعوديين ومن أهالي المدينة المنورة ، والمساعدة وكاننا في بلدنا . اخي الكريم الاشعري ، كل الاحترام لكم وللشعوب العربية الأشراف ، بغض النظر عن الحكام والمسؤولين . تحيات واحترامات للجميع

  3. الى الاخ المص ري Ahmed Ali
    انا اتفق معك ان تركيا لاتقيم قاعدة على الحدود الغربيةلمصر اي في ليبا اصبح تهديداًللامن القومي المصري !
    ولكن. اليست اسراثيل تشكل التهديد الاكبر للامن القومي المصري علىالحدود الشرقيالشمالية واقرب الوف الاميال من ليبيا الحدود الغربية؟؟
    ثم ما المانع ان تتصدى مصر لتركيا الان قبل غد وقبل ان تصبح الرطبة اكبر قاعدة عسكرية خارج الحدود التركية ؟
    لكواليس سد النهضة الاثيوبي هو الاخطر على الامن القومي المصري ليمتد ويشمل الامن الغذائى والمائ واقتصادي والزراعي وحتى الحضاري لمصر الكنانة وشعبها العرب العريق وارضها الطيبة المعطاء؟
    تحياتي
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  4. Western and Russian arm factories need customers, best is the Arab money. this war will last years.

  5. هذا الذي ينتهك الاعراض ويستبيح الدماء من أجل السلطة والمنصب والمال ويرى كل شئ دون هذا كالعميل المتآمر على ليبيا حفتر وداعميه يجب أن يجازى بالمثل فالجزاء من جنس العمل ولا بد أن تبقى الكفة لأحرار ليبيا وشعبها ورمي اولائك المتآمرين المعتدين إلى مزبلة التاريخ وإنني بريئ مما يزكمون إزكام التطيبل للعملاء والحروب الشعواء والمتآمرين والذباب الإلكتروني

  6. الى ابو انس
    اخي الفاضل
    بعد التحيه
    الكل يريد ان تركيا تصبح دوله عظمه و تنتج كل السلاح و الطائرات المتقدمة و كل الخير الى الشعب التركي لكن ليس على حساب الدم العربي و اي دم إنسان شريف و لا أعتقد سوف تفعل و هيا عضو في الناتو كان عليها ان تكون من زمان دوله عظمه و اللعبه انتهت بلاش لعب علينا و لا فرق بين سيدك اردوغان و اسيادك الحاكم العرب الصهاينة و خصوصا عباس و ارجو منك ان تعلمني كيف الدستور التركي كتب هل هو اقرار من الشعب التركي
    أو مثل الدساتير العربيه .
    مع تحياتي واحترامي

  7. وستتوالى انتصارات الحق في كل مكان باذن الله تعالى ،، والى ما بعد ليبيا !!!

  8. بعد الوطية تم تحرير بلدتي تيجي وبدر بالجبل الغربي ،،
    والاسباب التكتيكية تملئ مواقع التواصل الاجتماعي !!
    يبحثون عن اي نصر كان ولو اعلامياَ ،،،

  9. اقول للمطبلين والمزمرين العبيد من الذباب الالكتروني المصري ،،
    ان تركيا اردوغان المسلمة تحضر لانتاج طائرة مقاتلة من نوع TF-X لتضيفها لمنظومتها العسكرية تركية الصنع، ماذا انتم فاعلون؟
    القادة هم من يعملون من اجل رفعة ونهضة شعوبهم وبلادهم وليس القادة من يطلبون حلف اليمين من اعدائهم بعدم الاضرار باوطانهم !!
    وتستطيعون مشاهدة نموذج الطائرة القادمة تركية الصنع على اليوتيوب ،،
    كفاكم بهدلة وقلة قيمة ،، فمصر العربية فيها رجال وأكبر منكم جميعا ،،

  10. ما في فايدة ،، العبيد لا يمكن أن يصبحوا سادة !!!
    كل الاحترام لجميع الاخوة المعلقين الذين نختلف معهم بالرأي بشأن النظام السوري والايراني ، لان من علق منهم على هذا المقال كان على الاقل منطقيا ، وعدونا المشترك هو الصهيوأمريكي والمتصهينين العرب ،، وقلة الادب والوقاحة من العبيد الذين يطبلون ويزمرون للشياطين والانقلابيين، لذلك اقول لهم ( والله لو أمطرت السماء حرية ودمقراطية لرأيت البعض يهرولون لحمل المظلات !!! ) فعلا اللي اختشوا ماتوا !!!!!!!!!!!!!
    وفي هذه الليلة المباركة أدعو الله :
    أسأل الله العلي العظيم ان يعم الامن والامان والاستقرار في بلادنا العربية وخصوصا في سوريا واليمن والعراق ولبنان ومصر،،
    أسأل الله العلي العظيم أن كان الرئيس اردوغان على الحق فانصره يا رب ، وان كان على الباطل فدمره يا رب ،،
    أسأل الله العلي العظيم أن كان الرئيس بشار على الحق فانصره يا رب ، وان كان على الباطل فدمره يا رب ،،
    أسأل الله العلي العظيم أن كان السيسي ومحوره على الحق فانصرهم يا رب ، وان كانوا على الباطل فدمرهم يا رب ،،
    أسأل الله العلي العظيم ان يهدي كل من يقف مع الباطل ، ويثبت كل من يقف مع الحق يارب ،،
    اللهم آمين ،، اللهم آمين ،، اللهم آمين

  11. يبدو أن الخبر استفز الذباب الإلكتروني المصري فقد أصبح يعلق بكثرة مؤخراً على الخبر. من الواضح أن أوامر اتتهم لمحاولة التقليل من قيمة انهزام حفتر و إنسحابه من قاعدة الوطية و محاولة الزج بإسم الإخوان و قطر في تعليقاتهم، و لذلك تستطيع أن ترصد الذبابة المصرية بكل سهولة.

  12. من ذاك الذي يستطيع ان يقف مع مصر العروبه ب
    عمل طيب او كلمه طيبه او نيه طيبه
    فذكر الجميل صفة العربي ومن اخلاق
    المسلم

  13. الى د محمد عويدات
    يا سيد تركيا دولة إسلامية ، يعني معظم السكان مسلمين ، تطبيق الشريعة الإسلامية انت تقول !! يا زلمة اذكر الدول الإسلامية التي تطبق الشريعة الإسلامية ؟ (باستثناء السعودية ) . مصر دولة إسلامية ، او مسلمة اذا كان هذا التعبير أصح ، جميع أماكن الموبيقات التي ذكرتها حضرتك موجودة فيها ، بتصريح من الحكومة المصرية ! وكذلك الدول الأخرى سواء بشكل علني او سري . المسلم الذي يحافظ على دينه وعباداته يفعل ذلك في اي مكان في العالم حتى في الدول الأجنبية المسيحية ، وهذا عن تجربة . الشخص الفاسد يفسد أعماله حتى في البلد المتشدد في تطبيق الشريعة الإسلامية . كفى هراء وكلام فاضي يا هذا والمرة القادمة تكلم بحكمة او اصمت . تحيات

  14. الأخ “تركي “لا أضن ان كل ذاك التسجيح والمديح الذي كاله لك “غازي الردادي “متخفيا تحت اسم (.غ ر ) قد نال إعجابك ؟ لانك تبدوا رجلا عاقلا والعاقل لايصدق المغفلين والبلهاء .الذين يكيلون المديح لاردوغان وانتصاراته الوهمية …صديقي التركي ، لو كانت تركيااردوغان، ليست عضوا مؤسسا في حلف الناتوا ومشاركة رئيسية في العدوان على ليبيا وليس لها علاقة سيا سية وعسكرية وإقتصادية مع الكيان الصهيوني المحتل لفلسطين لأعتبرنا مايقوله الأخوانجيون العرب
    له مايبررة …. يقيني لو نجح النضام الأخواني في تركيا في تمكين عملائه الأخوان المغفلين لحكم ليبيا وسوريا فإن النتيجة هي علا استراتيجة مع الكيان الصهيوني تماما كما هي الآن بين تركيا والكيان . ومن فهاذا خطر لايمكن تقبله وعلى أخوتنا المسلمين الأتراك وقف هاذا المخطط الصهيوني المقنع بلإسلام الأخوانجي البريطاني .
    تحياتي وخواتم مباركة وعيد فطر سعيد مقدما

  15. تركيا دولة ديمقراطية في المنطقة لا ريب في ذلك ، فهي دولة قوية و في كل الميادين، في الصناعة و التقنيات و التكنولوجية الحديثة و في الصناعات الحربية و في جميع صنوف الصناعات ، قوية بمواردها البشرية التي تستثمر فيها و تعتني بها و تهتم بالعنصر البشري أيما اهتمام ، الجميع يعمل و يُنتِج و يعيش عيشا كريماً .
    أردوغان رجل سياسة رجل شهم شجاع و قد اعتمد على شعبه في التعاون معه في تحمل المسؤولية، مسؤولية تطوير البلد أكثر و السعي به نحو مزيد من الازدهار.
    كل من ينتقد الدور التركي في المنطقة و سياسة رجب طيب أردوغان فهو جاهل ، فبدلَ توجيه أَسهُم الانتقاد للدولة التركية العظيمة فالأولى أن ينظر المواطن العربي إلى ” الأنظمة العربية ” المشلولة التي لا تقوم بأية خطوة لتطوير منظومة ( حُكمها ) البالية الرّثَّة و المهترئة التي تجاوزها العصر ، هدفها الوحيد هو العمل على استمرارية تربُّعها على عروشها و اضطهاد الشعوب الذي تعتبرها أكبر عدوّ لها لأنه هو المُهدِّد الوحيد لِكراسيها ، تقمع الشعوب و تُرهِبها و تُجهِّلها و تُفقِّرها و تُهمِّشُها و تضع كل طالب حقٍّ في السجن لإسكات صوته و جعله عبرة للآخرين.. و الله تستحيي هذه الشعوب من غباء هذه ( السلطات ) التي تتحكّمُ في مصيرها منذ عقود و لا تريد أن ترضخ لمبادئ الديمقراطية و تداول الحكم و نزولها من هذه العروش التي تئنُّ من دوام جلوس نفس الأشخاص عليها ، لقد سئمتْ من هذه الوجوه التي لا يرتسم عليها إلا الظلم و الفساد .

  16. الى الأخ تركي
    بعد التحيه
    عندي سوال اذا سمحت في الاجابه هل الدستور التركي مكتوب من فائت الشعب التركي كيف الحكومة التركية تقوم في العمل و اعني مائة في المائة من الشعب أو مثل الدساتير العربيه .
    مع الاحترام

  17. نبارك للاخوة الليبيين على تحقيق هذا النصر الكبير والذي يعتبر بداية للنصر العظيم بتحرير كامل ليبيا واجتثاث مشروع الثورة المضادة، وهذا النصر هو بفضل الله ثم الحليف المخلص اردوغان تركيا.

  18. إلى السيد محمد عويدات
    مجلس برلمان طبرق تعتبره برلمان حر أول مره أسمع أن هناك برلمان تديره الفاكنر الروسيه “شركة أمن خاصه” ويكون برلمان حر ولكي تكون بالصوره فقط من المحيط الأطلنطي إلى الخليج الفارسي لايوجد برلمان عربي واحد حر ونزيه أغلبها برلمانات مخابرات تدار بواسطة ضابط مخصص لهذه المهمه بإختصار شديد تدخل تركيا في ليبيا شرعي لأن أتى عبر حكومة التوافق المعترف بها دوليا الوجوده في طرابلس لاكن تدخلات (مصر – السعوديا – الإمارات – فرنسا – روسيا – مرتزقه من السودان-+ مرتزقة من تشاد) هذا لايعد شرعي بتاتا على الإطلاق أما التروجي في وسائل الإعلام وعلى التواصل الإجتماعي أن هناك غزو عثماني لأرض عربيه فهذا خطاب “قديم ولاطعمه له” العرب فرطوا بزمام مبادرتهم في الصومال وفي اليمن وفي سوريا وفي العراق وفي ليبيا وأخرا في بلدي فلسطين فلا تلوموا تركيا ولاتلوموا إيران اللتان يتداخلتا في الملفات لتك كلها لأن الطبيعه لاتقبل الفراغ ولأن أنقره لها رؤيه وطهران لها رؤيه لاكن العرب مع الأسف لارؤويه لهم أبسط الأمثله مقاومة غزه التي دحرت الجيش الصهيوني عن قطاع غزه عام 2005 وجلعت قطاع غزه خالي من الصهاينه والفضل لله تعالى تصنف إرهاب ويحاصر قطاع غزه من كافة الجهات بالنسبه لصومال الفصائل الجهاديه الصوماليه التي قاتلت وهزمت الجيش الأثيوبي و الجيش الكيني المحتلان تصنف إرهاب والشعب الصومال ترك لمصيره أما سوريا فتم تسعير حربها الأهليه أما العراق تم إستجلاب إحتلال أنكلوأمريكي لعاصمة الرشيد بغداد بحجة تشكيل خطر على أمن العرب مع أن العراق بوابة العرب الشرقيه لو كانوا يعلمون والأن ليبيا المراد إعادتها لحكم عسكري بدعم روسي أوربي من أجل سرقة النفط واليورانيم والسيطره على موانئ الساحل الليبي الرجاء النشر

  19. الاخوة الذين يدعمون حفتر هل يمكن لهم ان ينتقدو حكامهم وشكرا

  20. الاخ تركي تركيا دولة اسلامية طب ازاي. يعني بطبقوا الشرعية زي السعوديةطبعا لا طب بتمنعوا الخمر طبعا لا طب بتقفلوا صالات القمار طبعا لا طب بتقولوا الميراث زي ما ربنا قال للذكر مثل حظ الاثنين طبعا لا طب القاتل يقتل طبعا لا ودة كلة علشان ترضوا للاتحاد الاوروبي الي قرفان منكم يعني نغضب ربنا وترضي الاتحاد والحديث بقية

  21. بصراحة معلوماتك خطيرةجدا شكلك جايبهامنCan ليبيا فيها برلمان اة تشكل بعد الثورة اة كانت الاغلبية فية من غير الاخوان اة شكلك اول مرة تسمع الكلام دةاية الي حصل جة يجتمع في طرابلس الاخوان والجماعة الي خسرو الانتخابات منعوة من الاجتماع فاجتمع في طبرق وهو الجهة الشرعية الوحيدة في ليبيا زي ما الرئيس بتاعكم لما خسر في اسطنبول امام اكرم اوغلو اتهمة بالتزوير في الانتخابات مش بقولك كلة زي بعضة كونة مش عاجبة فانت عارف هتعمل اية

  22. بصراحة معلوماتك خطيرة شكلك جايبهامنCan ليبيا فيها برلمان اة تشكل بعد الثورة اة كانت الاغلبية فية من غير الاخوان اة اية الي حصل جة يجتمع في طرابلس الاخوان والجماعة الي خسرو الانتخابات منعوة من الاجتماع فاجتمع في طبرق وهو الجهة الشرعية الوحيدة في ليبيا زي ما الرئيس بتاعكم لما خسر في اسطنبول امام اكرم اوغلو اتهمة بالتزوير في الانتخابات مش بقولك كلة زي بعضة كونة مش عاجبة فانت عارف هتعمل اية

  23. الاخ . . ذ محمد عويدات
    عن اي برلمانات تتحدث ؟ كانك تتحدث عن البرلمان الدنماركي ! . القرارات بموافقة البرلمان بالأغلبية حتى لو كانت 51% . الذي لا تعرفه انت انه لا يوجد برلمانات فعلية في الدول العربية ! هي برلمانات بالاسم فقط وعليهم الموافقة على قرارات الحكومة ، وإلا فيتم حل البرلمان من قبل الرئيس او الملك وعمل انتخابات صورية جديدة ينجح فيها المحسوبين على الرئيس . يا سيد على الأقل عندنا في تركيا ديموقراطية وبرلمان وانتخابات بلدية لا تتبع للرئيس ، وإذا كنت لا تعرف فان بلدية إسطنبول وأنقرة من حزب لا يتبع لأردوغان . فهو خسر الأغلبية في انتخابات البلديات . ليس لانني مهتم بديموقراطية بلدك وبرلمانها ، ولكن معلوماتي البسيطة اكثر واقعية من معلوماتك وانت كما تدعي د دكتور . نصحتك ان تراجع طبيب نفسي قبل ان تفقدها بالكامل . تحيات

  24. الاخ د محمد عويدات
    لا يوجد عسل أبداً ، انت واهم ،كلها سموم يا سيد والذي يضع هذه السموم هم انتم وجميع اصحاب الفكر الحاقد على تركيا الدولة إسلامية كاملة بشعبها بسبب عدم رضاكم عن رئيسها . يوجد عسل كثير في تركيا ، لكن إذا كان لسان الشخص لا يتذوق غير السموم فمن الصعب جدا عليه التمييز بين الاثنين . تحيات

  25. الدول المقتدرة لا تبقى تصرخ كالأيتام في موائد اللئام؟،تركيا اتبعت نهج عمر المختار:نحن لا نستسلم،ننتصر أو نموت،رأينا تحالفا واجه 20حوثيا لكنهم انهزموا

  26. الاخ تركي نصيحة بطل تحط السم في العسل الحكومة الشرعية لم تحصل علي موافقة البرلمان الجهة الوحيدة الشرعية وكانوا ثلاث اعضاءاستقال اثنين ولم يبقي ال واحد والموافقة تكون باجتماع الاراء الثلاثة الي هم بقواواحد فاهم حاجة كان اللة في عونك

  27. الاخ احمد الياسيني حررتم غزة في33 سنة بسلاح من فين اكيد من الانفاق الي كانت مفتوحة بعلم حسني مبارك والمخابرات المصريةماذا كان جماعة اكيد عرفت الي حصل في سينا بعد الثورة نفس الكلام مع سوريا وحماس اية الي حصل بعد الثورة علي بشار نفس القصة وبعدين لما يلاقوا عندكم غاز وبترول اتصل بقائدكم اردوغان واللة لن يتاخر

  28. ألي المدعو احمد الياسيني
    من أجل عيونك وعيون الأخوه الفلسطنيين ، لن تتدخل مصر لحمايه حدودها الغربيه ، وستترك الاتراك ياتون من علي بعد ألف الكيلو مترات ليحتلوا مقدرات ليبيا ونشر الارهابين علي الحدود المصريه !!
    يا مثبت العقول !

  29. نفس المعايير المختلة في تقييم الامور ،اسراءيل تجول وتصول وتقصف وتقتل وتدمر مقدرات الشعب السوري فذاك انتصار للنظام السوري وداعميه .اقتصاديات منهارة ومشلولة وشعوب باءيسة ومطحونة لايران والنظام السوري ولبنان واليمن فتلك قمة التفوق والمجد،انخفاض سعر الليرة التركية فالكم قمة المصاءيب والجيش سيتدخل لاسقاط اردوغان،تحالف يجمع كل مستعمري العالم ووكلاءهم امريكا فرنسا روسيا اسراءيل مصر الامارات ضد حكومة الوفاق المدعومة تركيا وقطريا ومع ذلك تقاوم وتحقق انتصارات نشكك ونقلل ونلمز في هذه الانجازات.

  30. ياللخز ي والعار ما يحصل في هذا العالم العربي والإسلامي البائس ، هذا الانقسام والاصطفاف الحاد لمجتمعاته على مستوى البلد الواحد ضد بعضهم والمستفيد اللاعبون الخارجيون !!

  31. شو صارت النتيجة هلّق بالنسبة للمساحة و عدد السكان؟ مين دويلته أكبر حفتر أم السراج؟

  32. محمد / الاردن
    اتفق معك تماما فى حد عاقل يجند حفتر الذى خاب فى تشاد واسر. حفتر لم يفلح فى اى مهمه اوكلت اليه. حفتر خائب وخائن من يومه واثال هؤلاء لا يفلحون ابدا ومن خلفه حكام خائبون و خونه.

  33. الى الاخ المصري المدعو ahmed ali
    اقتباس. : ( يجب على مصر دعم قوات خليفة حتر بصواريخ ارض بحري لقصف الاسطول القاعدةشؤون الرئيسية لقوات المتمردالجنرال الاميركي الموالاةً خليفة حفتر ) ؟؟؟
    اليس هذا تدخل من جانب مصر في شؤون ليبيا الذاخلية ؟
    انا لست مع اردوغان ولا مع حفتر بل مع و
    مصلحة شغب ليبيا الشقيق
    قد تتذرع بتدخل تركيا لكن اردوغان تدخل بظلب رسمي من حكومة السراج الشزعية بعد تتدخل مصر والسعودية و دولة الامارات وفرنسا والقوات المرتزقة من السودان ونشاد؟
    ثم اود ان اسألك هل في قدرة السيسي تقديم مساعذة عسكرية الى حفتر هو نفسه السيسى يحتاجهافي حال استدعى الامر وقرر قصف سد النهضة وهو من سابع مستحيل ؟
    ياسيد Ali
    ان كنت لا تدري فتلك مصيبة / وان كنت تدري فالمصيبة اعظم
    مشيرك السيسي يريد من يساعده هونفسه. فهو في وضع. داخلي وخارجي لايّحسد عليه؟؟؟؟
    تحياتي
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  34. مجرد توعية للحالمين، لا مكان بعد اليوم لا لحفتر ولا لمرتزقته الا في محكمة الجنائية الدولية..
    تهنئة للشعب الليبي على هذا الفتح العظيم في الشهر الكريم
    مع تحياتي

    …قَدۡ خَلَتۡ مِن قَبۡلِكُمۡ سُنَنٌ۬ فَسِيرُواْ فِى ٱلۡأَرۡضِ فَٱنظُرُواْ كَيۡفَ كَانَ عَـٰقِبَةُ ٱلۡمُكَذِّبِينَ (١٣٧) هَـٰذَا بَيَانٌ۬ لِّلنَّاسِ وَهُدً۬ى وَمَوۡعِظَةٌ۬ لِّلۡمُتَّقِينَ (١٣٨)…

  35. عسى الله ان يرينا يوما اسود بحفتر ومن خلف حفتر ومن على شاكلته في امتنا..

  36. تركيا ستقيم قاعدة في الوطية ،وهذا خطر كبير على تونس والجزاءر ،على هاذين البلين مراقبة تحركات اردوكان التوسعية ،لاحظوا ما فعل بسوريا ،والعراق ،انا ضد تدخل الدول في ليبيا ،لكن انتظروا معارك اكثر شراسة والخاسر الشعب الليبي وموارده ،خذوا العبرة من سوريا واليمن والعراق ،الحرب لا تجلب السلام ،تجلب الانتقام ،العداوة ،الكراهية ،على الساسة من الشرق والغرب ،ان الانتصار بالسلاح مستحيل ،الحل هو التفاوض ،التنازل ،فداعموا الطرفين هم وقود ،اتعظوا من سوريا .

  37. ان غدا لناظره لقريب .كان فيه امير قال انا هخلص مشكله اليمن فى يومين وانغرز فيها ومازال الى وقتنا هذا من 4 سنوات او اكثر .نفس الوضع لاردوغان فى ليبيا
    هينغرز فيها مع ازمه اقتصاديه خانقه فى تركيا وكساد اقتصادى عالمى بسبب كورونا لكن الحال بالنسبه له لن يطول مثل سمو الامير انما امامه 3 شهور على الاكثر
    والايام بيننا على راى الاستاذ عبد البارى .

  38. سلام من الله ورحمة منه تطفئ لهيب فتنة حلت بالوطن العربي والاسلامي من كثرة النفاق والجهل. ايها الاخوة المحترمون مابني على باطل فهو باطلوالتدخل التركي في ليبيا الوطن قد حرمته كل الشرائع السماوية وكل الاعراف الارضية لان الصراع هنا بين اخوة في الدين والوطن دخل بينهم شياطين الانس الغربية منها والشرقية واشعلوا نار الفتنة بينهم وهم في الاصل اخوة في الوطن وفي مثل هده الظروف الصلح خير اما التدخل لتقوية طرف فهو عدر اقبح من دنب .حتى لايتهمنا احد بالكيل بمكيالين لمساندتنا الدائمة للتدخل الايراني بشام العروبة وعراق الحضارة فهنا عدو خارجي ومشروع صهيوني يريد ان يفرض نفسه بقوة النار على بلد عربي اسلامي نصرته واجبة على كل فرد مسلم اما التستر من وراء الاتفاقية العسكرية مع السراج لتبرير التدخل العسكري في ليبيا فهو مغالطة كبيرة لانه مادام هناك فرد او مواطن ليبي وحيد يعادي التدخل التركي فهو حق له تضمنه كل الشرائع والاعراف . والشعب التركي احق بالاموال التي تصرف على هده الحروب لمجابهة الازمة الاقتصادية لما بعد الكورونا دون نسيان المتربصين بتركيا الوطن شرقا وغربا.
    ومن العيب ان نرى تركيا ومصر البلدان العريقان في الحضارة الانسانية . التاريخ يشهد لكليهما بالاصالة والعراقة يتنافسان مع انظمة وظيفية عربية ولدت مع كيان غاصب لارض الانبياء والمرسلين لخدمة مسار لعين هدفه تقسيم المقسم وشغل الشعوب بالبطون لتثبيت كيان يلفظه التاريخ والجغرافية وترفضه الشعوب والشرائع الالهية اي حمق هدا ياشعوب الاناضول واي استهتار هدا يامصر العروبة الاوطان لشعوبها مادامت الخصومة بين ابنائها فالصلح خير .وليكن في علم الجميع ان المستنقع الليبي قادر على ابتلاع اردوغان وجيوش الجهاد المقنع اصحاب بنادق الايجار. وحوش الصحراء في انتظاركم ولعنة سوريا الوطن ستلاحقكم من اراد الجهاد فالوجهة فلسطين هناك الرجولة وعشق الشهادة اما معاول الهدم فماالها الكسر….والله المستعان

  39. تعليقاتكم زبالة بما فيكم مهندس الإلكترونيات الألماني اللي بيقول تركيا اشترت المنظومة الروسية آس ٤٠٠ علشان تفك شفرته….. ده كلام يا ابو شفرتها طيب كان فين اردوغان من بشار اللي استعاد ارضه وهو علي بعد أمتار منه وهل تجروا تركيا علي فعل ذلك واذلال الروس له فاق كل وصف … تقولون ان من في القاعدة انسحب منها طوعا ولم يستولون عليها في قتال وهذا معناه ان سقوط هذه القاعدة سقوط تكتيكي ربنا لكثرة المقاتلين السوريين الذين فشلوا في سوريا ويريدون نصر معنوي يرفع من معنوياتهم المنهارة تماما كما فعلت امريكا بحسب جنودها من فيتنام منهارين نفسيا لتعيد تدوير آلتها تجاه العراق لكسب معنوي بمساعدة الخونة في العراق …. هذه معركة من معارك فالوقت يطول ولا غالب ولا مغلوب في ليبيا بل تدمير لقدرات ليبيا وطالما العرب بهذا الغباء ستظلون في قاع الترتيب البشري للأمم

  40. ما كان ينبغي لحفتر او غيره أن يترك لهم العبث بالبلاد بغض النظر عن تركيا وتدخلها ، وبغض النظر كذلك عن تأييد حكومة الاتفاق أو غيرها ، يكفي ما أصاب بلادنا من التخلف والاستبداد والهزايم بسبب العسكر ، يكفي ما حدث لليبيا طوال ربع قرن أو أكثر ، بالطبع كانت هناك دائما الة إعلامية تزين للناس كل تدخل من قبل العسكر كما قال تعالى وزين لهم الشيطان أعمالهم

  41. اختلفنا مع اردوغان ام اتفقنا معه، على الاقل ما يقال ان تركيا لا تسعى لتفتيت المفتت، طبعاً لها مصالح و هذا امر شرعي في “النظام” الدولي الحالي، و ما العيب في تمكينها من الفوز بمشاريع اعادة بناء ما دمرته الميليشيات المدعومة من دويلات الخيانة و التصهين عِوَض القوى الغربية التي لا تسعى الا للتفيت و الدمار؟

  42. بعد الفرار من موسكو ورفضه التوقيع على المصالحة بناءا على اوامر اسياده قرر القائد المسلم اردوغان تلقينه واسياده درسا قاسيا لن ينسوه ابدا،،،،،،، انسحاب تكتيكي!!!!!

  43. بعد تحرير قاعدة الوطية الليبية والاستيلاء على اسلحة ومعدات عسكرية ضخمة فيها يخرج علينا من يقول القاعدة ليست ذات أهمية!!!! كمان تكتيكي،،،،يا عمي الصراخ على قدر الألم ،،،،،

  44. الاخ العزيز / تركي ،، احييك اخي الكريم تعجبني تعليقاتك الصادقه والموزونه . وتعليقك هذا ليس فيه تفاخر رغم ما حصل في ليبيا واحتلال القاعده العسكريه والذي لا شك انه انتصار للسلاح التركي خصوصا بعد تدمير ثلاث منظومات صاروخيه روسيه .
    تذكرت جماعة ايران عندما صدعوا روؤسنا بعد اطلاق صواريخ عمياء من ايران في اتجاه داعش في سوريا لكنها سقطت في صحراء العراق وواحد منها ما وجدوه وللان لا يعرف فين راح ،
    وايضا الصاروخين التي اطلقتها ايران ردا على قتل سليماني ولم تقتل الا عصفور كردي في القاعده الامريكيه في العراق .
    متى يتعلم بعض اصحاب التعليقات المؤيده من تعليقك المتزن . ويتركوا الهياط الفاضي ويعرفوا ان الذي تصنعه ايران هو سلاح خرده عباره عن تجميع من كل بحر قطره ،،
    احييك اخي الكريم واحيي الشعب التركي الشقيق وكل عام وانتم بخير ،،

  45. فضيحة مدوية لأبو علي بوتين قاتل اطفال ونساء وشيوخ سوريا بعد تدمير ثلاث منظومات دفاعية جوية روسية خلال ثلاثة أيام متتالية،،،،،،، انسحاب تكتيكي!!!!!

  46. عبر آلاف السنين لم يمر عصر بدون أن تغتنم جيوش تركيا أو إيران فرصة لغزو الشرق الأوسط ونهب ثرواته وقتل رجاله وخطف نسائه واستعباد صبيانه حتى قبل الإسلام عندما كان العرب مزيج من يهود وأتباع ملة إبراهيم ووثنيين وحتى عندما تحول معظم العرب للمسيحية قبل بعثة محمد (ص) وحتى بعد الإسلام وإلى الآن حيث استغلت قيادات تركيا وإيران الضعف المؤقت للعالم الحر بعهد إدارات أمريكا السابقة فانطلق ربيع تركي إيراني بالوطن العربي لكنه اندحر وانتهى بانطلاق إدارة جديدة لأمريكا قادت استفاقة العالم الحر وأعادته حليفاً للعرب.

  47. استفزاز تركيا للعالم بالماضي تسبب بتحجيمها لحدودها الحالية فطردتها روسيا القيصرية من دول آسيا الوسطى والقوقاز والقرم وطردتها أوروبا من شرقها ومن البلقان وقبرص وطردها العرب من الوطن العربي، والآن يتراكم استفزاز تركيا للعالم وسيقود لتكاتف دولي لتحجيم أكثر لتركيا بإبعادها عن حدود أرمينيا وإيران والعراق وسوريا وعن شواطيء المتوسط وإيجة ومرمرة بعمق 200كم وطول 2800كم وإعادة تلك المناطق لشعوبها الأصلية أرمن وأكراد وعرب ومسيحيي بيزنطة وقصر إنفاق ثروات المناطق لتحسين عيش مواطنيها وحصر تركيا بوسط الأناضول.

  48. لايمكن لاي عربي مسلم ان يايد او يقف مع صهاينة العرب بقيادة الامارات ومصر و السعودية …كيف ان نوافق مع عصابة من باعو القدس وقضية فلسطين…

  49. لاشك ان هذه الهزيمة قد بثت الرعب في قلوب محور الشر ومرتزقته لذلك أتوقع منهم الهروب وتسليم بنيغازي قبل عيد الفطر

  50. سيد عطوان.
    أنا لست خبيرا عسكرا ولكن ما أعلمه أن الدول الغربية وبمساعدة تركيا لن تسمح لأي طرف إن تكون له اليد العليا في ليبيا. بل سيدعمون في كل مرة الطرف الضعيف حتى يصبح قويا ثم يدعمون الطرف الذي كان قويا ثم أصبح ضعيفا إلى أن يتفق الطرفان على تقسيم ليبيا. فهدفهم سيبقى دائما إنشاء دويلات عربية متطاحنة فيما بينها. فما أنقذ سوريا سوى اتحاد أطراف محور المقاومة. السؤال هو من سيأتي دوره بعد أن قسموا السودان وبعد تقسيم اليمن وليبيا.

  51. حفتـــــــــــــــــــــر انتهــــــــــــــــى ،،
    ——————–
    حسب بعض التقارير انه كان هناك قصف جوي مكثف بشكل كبير جدا في الايام السابقة، وان هناك كان قصفا بحريا مكثفا من بارجات تركية ،تزامنا مع عمل استخباراتي كبير جدا منع من استعمال منظمومة الدفاع الروسية التي تستطيع استهداف الطائرات المسيرة والتي دخلت هذه المنظومة قاعدة الوطية بريا وكانت تحت المراقبة الاستخبارية، وهذا الذي دعى اردوغان القول انتظروا اخبار سارة في الايام القادمة، مما ادى الى سقوط قاعدة الوطية والسيطرة عليها بشكل كامل والاستيلاء على اسلحة وعتاد كبير جدا، والاتفاق كان اما استسلام من تبقى في هذه القاعدة او الموت، مما ادى الى الانسحاب الكامل بدون حمل السلاح حتى لو كان مسدسا، بمعنى الانسحاب بالملابس فقط ،،،
    وهنا أقول :
    من ظن أن الباطل سينتصر على الحق،،، فقد أساء الظن بالله ،،،
    وسيتوالى انتصار الحق في كل مكان باذن الله تعالى ،،
    أدعو الله ان ينصر الشعب الليبي في كل ربوع ليبيا وان يعم الأمن والأمان والاستقرار فيها ،،
    أدعو الله ان ينصر الشعب السوري والعراقي والمصري واليمني وان يعم الامن والامان والاستقرار في بلادهم ،،
    وتحيــــــــــــة للـذكاء والدهاء التركــــــــــــــــــي ،،

  52. الى الأخ تركي
    و عليكم السلام ورحمه الله وبركاته
    كلامك صحيح و شي مقرف و انا ليس ضد تركيا و لا ضد الشعب التركي المسلم و انا ضد تدخل الدول في شؤون الدول الاخرى و كان الله في عون الشعوب
    مع الاحترام

  53. أكيد ، انسحاب تكتيكي ، كما حدث في الجنوب ثم عادت الأوضأع كما هي من قبل !
    يجب علي مصر دعم الجيش الوطني (بنغازي) بصواريخ أرض-بحري لتحيد الأسطول العثمالي أمام شوطيء غرب ليبيا الذي قصف قاعده الوقيه !
    اللعب أصبح علي المكشوف ودول الجوار الغربي ساعدت العثمالي ومليشيات السوريه للوصول ألي الغرب ليبيا !

  54. سادسا . ما تريده حكومة الوفاق وتركيا وهو تحرير ليبيا من مليشيات حفتر وحفاظ وحدة ليبيا وهذا ما سوف يتحقق ان شاء الله …

  55. كما كانت الباتريوت الامريكية في السعودية ..فنكوش ..ها نحن نرى منظومات الدفاع الروسية فنكوش في ليبيا…شو رأيك يا عبد الباري ؟

  56. يا سيد عطوان داعمي حفتر مشغولون بفيروس الكورونا وحفتر والنفط الليبي لم يعد أولوية لهم. ثم ماذا يفعلون بالنفط أو الغاز إذا كانت المياه التي يشربونها أغلى منه. عصر النفط إنتهى. الامارات العبرية لن تجد موارد لتحلية مياه البحر واخشى أن يموتوا عطشا. من عاثوا في الأرض فسادا أغضبوا الله كثيرا وشتت شملهم.

  57. لا تستطيع روسيا ولا مصر ولا دويلات الخليج ان تقف امام الرئيس واردوغان !!! الطائرات المسيرة التركية اثبتت جدارتها وتستطيع ردع الاسلحة الروسية التي فقط تستقوي علي المدنين في سوريا والشيشان! ومصر لا تستطيع اطلاق رصاصة علي سد النهضة والخليجيون باجمعهم سحقهم الحوثيون باسلحته الخفيفة!!!
    عيبك اخ عبد الباري انكم عاطفين ولا تقروا الحقائق ! انا مهندس اليكترونيات خريج المانيا وعملت في انظمة الرادارات في شركة سيمنس ! اقول لك تركيا اصبحت رائدة في التغلب علي جميع اجهزة الدفاع الجوية وهي اشترت ال اس400 من روسيا فقط لتستطيع استخراج بعض المعلومات منها !
    والعرب نياااااااااام

  58. الأخ “تركي “خواتم مباركة وأشكرك على مداخلتك العقلانية ، ومايجري في ليبيا هي لعبة قذرة ويتساوي فيه الطرفين فكلهم عملاء وكلهم مرتزقة وكلهم مجرمين في حق الشعب الليبي المغدور ،
    ولاحل الى بإزاحة الطرفين المتصارعين وترك الشعب الليبي يختار نضامه بإنتخابات حرة ومستقلة بإشراف منضمة الإتحاد الإفريقي ،واستبعاد كل الأطراف التي تورطة في تدمير الدولة الليبية
    وكل رمضان وامتنا العربية ولإسلامية ولإنسانية بخير .

  59. اليوم تركيا تثبت أنها دوله بفضل الله تعالى قويه وذات نظره بعيده وحليف وفيي وموثوق به اليوم أثبت السلاح التركي أنه متفوق على منظومات الدفاع الجويه الروسيه ومتفوق على الدرون الصيني صدقوني أن تركيا بعملياتها في شمال سوريا منعت قيام صهيون شماليه عبر العصابات الشيوعيه الإنفصاليه و تركيا بمساندتها لحكومة التوافق الليبيه منعت حوض شرق المتوسط أن يصبح مجال بحري صهيوني بغطاء أنظمه عسكريه كما علينا شكر إيران لمحاربتها لتنظيم داعش بشمال العراق والجزيره السوريه الذي كان يطمح لتأسيس إمارة ظلال تشوه صورة الإسلام منذ فتره قليله وكان الرهان والقول أن تدخل الأتراك في إطار وقائي إستباقي سيكون ضربه لهم ولاكن حصل العكس بفضل الله تعالى اليوم تركيا وجهت ضربات كبيره لمشروع حلف التمرد المضاد الماسوني نعم تركيا تريد الإستفاده بالطبع وتأمين إمداد نفطي من حليف موثوق كليبيا تمهيدا لإنطلاقة تركيا الصناعيه التي ستنطلق مستقبلا بإذن الله تعالى ورغم أن حفتر يتلقى دعم كبير من الروس ورغم أن الإتحاد الأوربي أطلق مهمة رقابه بحريه “عملية إيريني” بواسطة القوه البحريه الأوربيه وبمشاركة طائره دوريه من لوكسمبرك وفرقاطتين من فرنسا وطائرة إستطلاع من ألمانيا ومروحية رصد من بولندا وسفينتين إعتراض من إيطاليا واليونان وطاقم تفتيش من مالطا قبالة سواحل غرب ليبيا بحجة مكافحة الهجره الغير شرعيه وتنفيذ حظر سلاح على ليبيا من أجل منع الدعم من الوصول لحكومة التوافق في درابلس بالمقابل الحدود البريه مع مصر وتشاد والسودان تتدفق منها الأسلحه لحفتر لاكن تركيا أثبتت أنها لاتهتم وأنها قوه إقليميه مفروضه بالقوه ختاما التاريخ يعيد نفسه 1551 العثمانيين أنجدوا مسلمين درابلس الليبيه من فرسان الإسبتاريه تحياتي والرجاء النشر

  60. تركيا دعت الجميع للحوار فرفض حفتر..
    فما عليها الا تحقيق معادتها مع ليبيا..
    دعمت السراج وانتصرت ولو بالقليل…
    تركيا ليست دولة استعمارية بل دولة صديقة…
    تركيا طموحها هي النهوض بالواقع العربي لكي تستفيد من خطط البناء والمساهمة في البنية التحتية وتوريد كل ما لديها للشعب الليبي…
    بينما دول العدوان غرض الحرب عندهم هو ضد ثورات الربيع وليس لديهم نية لدعم تطور ليبيا سوى اعادة الدكتاتور لموقعه

  61. الحل ان تقوم الجزائر او تونس بدعوة السراج وحفتر لعقد اجتماع في الجزائر او تونس . ويتم حجز الاثنين حتى يتم الاتفاق على حل . وهذه الطريقه استخدمتها السعوديه مع النواب والسياسيين اللبنانيين في اجتماعهم في مدينة الطائف عندما حجزتهم جميعا حتى ايجاد حل لايقاف الحرب الاهليه اللبنانيه وفعل نجحت الخطه وتم توقيع اتفاق الطائف الذى انهى الحرب بعد عقد ونصف من القتال والتدمار .. لا حل عسكري في ليبيا وان تقدم طرف وتراجع اخر فالحرب مستمره . لا بد من تدخل دول الجوار لليبيا المحايده او الاقرب للحياد لا يجوز ان تقف وتتفرج على ما يحدث في ليبيا
    كان الله بعون الشعب الليبي الشقيق .

  62. السيناريو السادس الذي اغفله المقال هو تقدم قوات الوفاق نحو بنغازي كحسم عسكري للأزمة الليبية

  63. يجب اعتراف مرة الأخرى بذكاء والدهاء السياسي الذي يعترف الاعداءه كثر قبل الاصدقاءه الرئيس أردوغان تفوق على حلفاء حفتر أردوغان بذكاء السياسي عرف انه لا يمكن يحقق الأهداف السياسية في ليبيا أو سوريا هزيمة خصومه إذا قام بتحييد أمريكا أهم تحييد بوتين روسيا هي العقبة كبرى تقف أمام الأهداف مشروع أردوغان في سوريا قام مناورة السياسية العكسية قام تغيير حلفائه مهزومين خاصة السعودية التي هزمت في الغوطة فشلت في دخول دمشق عن طريق الجيش الإسلام زهران علوش استطاع يقلب الموازين بي تحالفه التكتيكي مع بوتين يوجه ضربة قاصمة مشروع كردي يقف وراءها امريكا والإسرائيل فرنسا الإمارات كان يهدد حدود تركيا عوض أن يكون عدو روسيا تحول إلى صديقها وحليفها المفضل عزز التحالف ضربة المعلم اس 400 حل مكان إيران منكفءة حاليا استطاع تفكيط التحالف بينهما بين بوتين والأسد فمن يصدق دوريات مشتركة التركية الروسية في إدلب بشار الأسد لا يستطيع يفعل شيء أوقف أردوغان الحرب فيها بقوة جعل الأسد ونظامه ينهار بطىء الاقتصاديا عملته لم تساوي كيلوا بصل هو يتفرج عليه في ليبيا حلفاء حفتر الإمارات السعودية مصر فرنسا لا يساوون شيء لا يستطيعون تغيير اي شيء مادام أردوغان كسب موقف الأميركي موقف روسي حفتر هزم انتهى عندما تخلى عليه بوتين هرب حفتر من فندق موسكو رفض توقيع الهدنة احرج بوتين امام اردوغان تيقن ان حفتر لايصلح يكون حليف له كما يريده امريكا تخلت رغم أنه عميلها المفضل يملك جنسيتها لكن اختار يلعب معها استعمل مرتزقة فاغنر الروس امريكا غسلت يديها منه رمته إلى الذئب التركي يفترسه تلقانه درس كيف يلعب معه اللعبة أمريكا روسيا حفتر يملك قدرات لكي يلعب هذه اللعبة خطيرة أكبر من قدراته محدودة

  64. السلام عليكم جميعا
    تحيات للجميع ، وتقبل الله طاعات الجميع في نهاية هذا الشهر الفضيل وكل عام وأنتم بخير .
    ضد تدخل اي دولة في الشؤون الداخلية لدولة اخرى .
    كل دولة تعمل حسب مصلحتها .
    لو ان ليبيا السراج وحفتر وغيره حلوا مشاكلهم بينهم ولم يسمحوا لاي دولة بالتدخل ، لما تدخلت روسيا ولا تركيا ولا مصر ولا الإمارات ولا غيرها في ليبيا .
    مرتزقة من جنسيات كثيرة تقاتل الليبيين وتقتلهم لحساب حفتر او السراج والخاسر الشعب الليبي .
    بغض النظر عن تدخل تركيا فالصحيح ان السراج وحكومته شرعية ومعترف بها دوليا ومن الأمم المتحدة ، بينما حفتر خارج عن القانون ومتمرد ودعا المرتزقة من السودان وتشاد بدعم من مصر والإمارات لتخريب ليبيا ، .
    الرئيس الذي يحرص على مصلحة شعبه ودولته يضحي بمركزه وكرسيه في سبيل هذا الشعب . والبلد . تحيات

  65. ____ فرنسا تقود عربان في ليبيا !!! .. و الأمس القريب كانت خيمة القذافي في حديقة قصر الإليزيه !!!
    .

  66. ماتفعله دول الشر فضوح لقد عاثوفي بلدانهم فسادا
    واليوم في ليبيا واليمن اللهم سلم سلم سلم

  67. لقد انتصر الجيش الليبي بمساندة قوية الجيش التركي على الجنرال حفتر المدعوم من قوى أجنبية دكتاتورية و لا ريب في ذلك و لا شك ، المهم هو تشكيل نظام ديمقراطي حقيقي في البلد بإشراف تركيا لكون بعض الأنظمة العربية لا زالت تُحارب الديمقراطية و تخشى انتقال عدواها و ما تجنيد الجنرال بالمال و العتاد من قبل هذه الأنظمة إلا دليل قاطع على ذلك .
    فمرحباً بالقواعد التركية في أفريقيا و في العالم العربي ، لكون تركيا أفضل و أحسن من أمريكا التي أقامت قواعدها في معظم البلدان العربية و لا تستغلّها إلا في خلق الفوضى و النزاعات في المنطقة من أجل قضاء مصالحها .

  68. إن شاء الله تكون الإمارات “قلبها إطمأن” الآن!

  69. اين دور سيف الاسلام وداعميه من هذا المشهد

  70. فرق شاسع ما بين من يمتلك القدرة على العمل بإستراتيجية والتكتيك والتخطيط والعقل يكون المحرك الاساسي للتحرك …
    وبين من يتلقى الأوامر ممن يتلقون الأوامر ويقدمون كالدواب على الحرب لا استراتيجية ولا ادنى تفكير… سيذكر التاريخ محور الشر بأنهم حثالة البشرية …

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here