استياء وقلق عارِمان في إسرائيل من إلقاء الغانم “صفقة القرن” في سلّة المُهملات وتل أبيب تؤكِّد: الخطوة تدُلّ على عمق مُعارضة خطّة ترامب بالوطن العربيّ

الناصرة – “رأي اليوم” – من زهير أندراوس:

علقّت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبريّة، نقلاً عن مصادرها السياسيّة الرفيعة في كيان الاحتلال، علقّت على ما قام به رئيس مجلس الأمة الكويتيّ مرزوق الغانم، من إلقاء نسخةٍ ورقيّةٍ لخطة الرئيس الأمريكيّ دونالد ترامب، المعروفة بـ”صفقة القرن”، في سلة المهملات، مؤكِّدةً في سياق تقريرها على أنّ إلقاء رئيس مجلس الأمة الكويتيّ الغانم، لوثيقة “صفقة القرن” الأمريكيّة في سلّة المهملات تحت كرسيه، هي خطوة تُظهِر وتؤكِّد معارضة الوطن العربيّ لـ”صفقة القرن”، التي أعلن عنها قبل أسبوعين الرئيس الأمريكيّ دونالد ترامب، مُشيرةً إلى أنّ ضيف الشرف في المؤتمر بالعاصمة الأردنيّة كان حمودة صبّاغ، رئيس مجلس الشعب العربيّ-السوريّ، والذي عُقِد تحت عنوان “دعم ومساندة الأشقاء الفلسطينيين في قضيتهم العادلة”.

يُشار إلى أنّ الغانم الذي شارك على رأس وفد الكويت في أعمال الدورة الـ30 الطارئة للاتحاد البرلمانيّ العربيّ التي انطلقت أوّل من أمس السبت في العاصمة الأردنيّة، عمّان، أوضح: “باسم الشعوب العربيّة أقول، هذه “صفقة القرن” ومكانها مزبلة التاريخ”، قبل أنْ يُلقي بالأوراق في سلّة المهملات.

وأشارت الصحيفة العبريّة، على لسان المُستشرِقة الإسرائيليّة، سمدار بيري، التي تعمل أيضًا مُحلِّلةً شؤون الوطن العربيّ، أشارت إلى الاحتفاء العربيّ بما قام به رئيس مجلس الأمة الكويتيّ، خلال مشاركته على رأس وفد الكويت في أعمال الدورة الـ30 الطارئة للاتحاد البرلماني العربيّ التي انطلقت أمس الأوّل السبت في العاصمة الأردنيّة عمان، ونبهّت الصحيفة العبريّة، نقلاً عن مصادر سياسيّةٍ ودبلوماسيّةٍ رفيعةٍ جدًا في تل أبيب، نبهّت إلى أنّ نحو 16 رئيسًا من رؤساء البرلمانات العربيّة ممّن كانوا يجلسون حول الغانم صفقوا له بحرارةٍ شديدةٍ، مُشيرةً في الوقت عينه إلى أنّ رئيسيْ برلمانيْ الأردن وفلسطين، عاطف الطراونة وسليم الزعنون، ألقيا خطابين هاجما فيهما بشدّةٍ بالغةٍ “خطّة السلام الأمريكيّة التي باتت تُسّمى إعلاميًا بـ”صفقة القرن”.

ومن الجدير بالذكر أنّه قبل إلقاء النسخة الورقية في سله المهملات، قال الغانم: باسم الشعوب العربية أقول: هذه صفقة القرن ومكانها مزبلة التاريخ، مؤكّدًا في الوقت عينه على أنّ صفقة القرن ولدت ميتة، ولن تنفع ألف إدارة، وألف مؤسسة دعاية وإعلان في تسويقها، على حدّ تعبيره.

وأردف رئيس مجلس الأمّة الكويتيّ قائلاً: مَنْ يريد أنْ يُسوِّق لتسويةٍ سلميةٍ، عليه أنْ يعمل من أجل خلق شروطٍ صحيّةٍ ومتكافئةٍ وعادلةٍ للتفاوض سعيًا لسلامٍ حقيقيٍّ ينتهي بدولة فلسطينيّةٍ كاملة الحقوق على كل التراب الفلسطيني وعاصمتها القدس، معتبرّا أنّ توقيت صفقة القرن غير ناضج وينم عن سذاجةٍ غريبةٍ وتسرع مثار سخرية، على حدّ قوله.

وشدّدّت الصحيفة العبريّة في سياق تقريرها على أنّ هذه المرّة الثانية التي يقوم فيها الغانم بالتهجّم على إسرائيل في مؤتمرٍ دوليٍّ، وكان اسم رئيس مجلس الأمّة الكويتي مرزوق الغانم، قد تصدّر في العام 2017 الوسم “هاشتاغ” الأكثر تفاعلاً في موقع التدوينات القصيرة “تويتر”، في الكويت، وعددٍ من الدول الخليجيّة الأُخرى، حيث نال الغانم إعجاب النشطاء الخليجيين والعرب، وذلك بعد أن شنّ هُجومًا حادًا على إسرائيل، خلال مُشاركته ووفد بلاده في المُؤتمر 137 للاتحاد البرلماني الدّولي، والمُنعقد في مدينة سانت بطرسبورغ الروسيّة.

وقال الغانم في كلمته خلال المؤتمر المذكور إنّ ما تُمارسه إسرائيل هو إرهاب الدولة، ويَنطبق على هذا الغاصب المثل القائل: “إن لم تستحِ فافعل ما شِئت”، ووجّه رئيس مجلس الأمّة الكويتي الكلام للوفد الإسرائيلي مُخاطبًا إيّاه: “عليك أيها المُحتل الغاصب أنْ تحمل حقائبك، وتخرج من القاعة بعد أنْ رأيت ردّة فعل برلمانات العالم، وأضاف مُخاطبًا رئيس الوفد الإسرائيليّ: “أُخرج من القاعة إنْ كان لديك ذرّةً من كرامة، يا مُحتل، يا قتلة الأطفال، وبالفعل غادر وفد كيان الاحتلال الإسرائيليّ القاعة.

وتفاعل الآلاف من النشطاء والمُغرّدين الخليجيين على “تويتر”، مع مَوقف الغانم الذي وصفوه بالبطولي، والمُشرّف الذي يُعبّر عن الشرفاء الأحرار من الشعب الكويتي، كما عقدوا مُقارنة بين موقفه الهُجومي هذا على الكيان الغاصب لأرض فلسطين، وبين مَوقف المندوب السعودي في الأمم المتحدة حين سُئل عن أطفال فلسطين، فاكتفى بالإجابة عن السؤال بأنه لم يدرس الموضوع، حيث اعتبر النشطاء أنّ مواقف الدول لا تُقاس بمساحتها، بل بمواقفها وأفعالها، بالإشارة إلى مساحتيْ كلٍّ من المملكة العربيّة السعودية والكويت، والفارق بينهما.

Print Friendly, PDF & Email

28 تعليقات

  1. الي الصهيوني المدعو SAM
    أنت ومن علي شاكلتك تحاول تبحث بالماضي لتغطي جرائم بن صهيون ومن يصطاد بالماء العكر يفضح نفسة

  2. *استياء وقلق عارِمان في إسرائيل من إلقاء الغانم “صفقة القرن” في سلّة المُهملات وتل أبيب تؤكِّد: الخطوة تدُلّ على عمق مُعارضة خطّة ترامب بالوطن العربيّ*
    نحن لا نرفض البصقه القرنيه بما فيها من صهيانيه العرب واذنابها ولكننا نرفض كيانكم جمله وتفصيلًا

  3. SAM- USA
    أعجبني تعليقك ، فبارك الله بقلمك وسدد خطاك.
    نعم يا أخي ، فالمظاهرات ، وحرق الاعلام ، وتمزيق الاوراق ليست أعمالا مؤثرة إذا ترك القائمون بها ما هو أوجب منها.
    تحية لك مرة أخرى.

  4. فعل جميل ان يلقي بالصفقة بصفيحة الزبالة لان هذا مكانها ولكن عندي احساس انها مسرحية لتخفيف غضب الشارع .
    حكومات عربية كثيرة قامت بالتطبيع علناً و سراً ولكن ليس باسمي او باسم شعوبهم …… الكيل سوف يطفح يومًا ما

  5. بكل بساطة وسهولة ينقاد العرب وراء عواطفهم، وهكذا وفجأة أصبح المرزوقي بطلا وقدوة يُحتذى به، وإذا استمر بتمزيق الأوراق وتصريحات على الملأ قد يتحول الى بطل أسطوري.
    لقد تناسى المعلقون أصحاب العواطف الجياشة ان الكويت مُحتلة من قِبل الولايات المتحدة الأمريكية منذ 1991، فليتجرأ[ غانم المرزوقي] وينتقد الوجود العسكري الأمريكي على أرض الكويت.
    للتذكير أليست هي نفس الكويت ام كويت أخرى التي طردت واعتقلت وصادرت ممتلكات المقيمين الفلسطينيين والاردنيين لأن الراحلان { الملك حسين وياسر عرفات } كان لهم موقف مساند وضد الحرب على العراق، بينما الأشقاء في {الخليج }بدون استثناء بقيادة السعودية ومبارك بتصريحاته الكاذبة المضللة وحقده الشديد على العراق وطبعا آخرون اكتفي” ببندر بن سلطان ورفيق دربه عدنان خاشقجي ” تكالبوا لتدمير العراق ودفعوا بسخاء [ الدفع بدأ منذ زمن ] و تهافتوا على بوابات البيت الأبيض يتوسلون ضرب العراق الذي دافع عنهم وضحى بخيرة أبنائه دفاعاً عنهم، اليوم ينبري واحدا من إياهم { الغانم } يمزق ويهدد. كيف للمرء ان يصدق مثل هذه التصريحات من نادي أصدقاء أمريكا وأصدقاء إسرائيل.
    لعل سيد الغانم تأثر بموقف النائبة الديموقراطية الأمريكية وهي تمزق خطاب الرئيس ترامب عن حالة الاتحاد،، أحيانا التقليد واجب لا بأس به.
    و الى مصري USA
    اراك منفعل، هدئ اعصابك يا رجل عملت تخويناً باليمين والشمال، ارجو انك لم تستثني الأنظمة المصرية التي خانت فلسطين بتنازلات مهينة ودولارات العم سام وبشروط مُذلة ومهينة.

  6. حسب الصحف العبرية تم التدريب على محاولة قتل سليماني لمدة سنة ونصف فكم المدة التي سوف يتم التدرب فيها لمحاولة قتل الغانم (لا سامح الله) ؟

  7. باسمه تعالي
    حياك الله يا مرزوق يا غانم.
    رجل في زمن قله الرجال.
    شخص شريف في زمن عدم وجود الشرف.
    شخص امين في زمن عدم وجود الامانه.

  8. الف تحية للاستاذ مرزوق الغانم. الف تحية لهذا العربي الصادق المعبر عن كل ملايين العرب. سلام على مرزوق الغانم و على الكويت و على كل نصير لشعبنا العربي الفلسطيني.

  9. أقول للصهيوامريكي … العرب جميعاً من المحيط الى الخليج باستثناء العملاء والخونة المتصهينين الفاسدين الفاشلين الدمويين لا نريدكم على تراب فلسطين العربية بالكامل … لا نريكم بيننا – هل فهمتم؟!

  10. أيها الغانم الضرغام
    يغمر الإرتياح الخجل خلجات الخاطر حين تصعد ملامح الفروسية وقسمات الفراسة منابر الوغى، عندما يسيح المسمع صوت مُعبر بارعٍ ينطق بالضاد وفصاحة البلغاء، امرؤ سمح الخليقة من خير عنيزة، تعلو محياه سمرة حنطية، تجمل سيمائه سمات النجابة والشجاعة وتسمو به أجنحة الخلق والمروءة فوق جراح القربى وجور الجيرة والجوار. تدك خطبه منذ حين جدران الصمت وأقنعة الخديعة إذ تحسبه ينثر العبر والمعاني على امتداد القوافي والرمال، تطرب لها الأنفس الجريحة وتتجاوب أصداؤها في اطراف البادية وسفوح الوجوه المتعبة المنكسرة من وقع الخزي، في ديار طال فيها العار واستقرت الهزيمة حتى وجد الهوان لهه متكئاً.
    هو هكذا، أحد آخر رجال العرب، من أفق الشمس في المشرق يشرق محياه، من الكويت حيث يرأس مجلسها، مرزوق الغانم، إبن أول عربية تقود جامعة في الخليج، يجتمع العلم فيه والجاه والرجولة إذ يواصل كالليث صولات الحق في أزقة الصفقات والخنوع، يبحر في قوارب الإقدام دونما خجل، يصارع أمواج الباطل والتطبيع الآثم، تراه اليوم من عمان يطلق فتوة التحريم في السياسة والضمير النائم المرتجف، ودوماً يأبى أن يصافح صهيون ويده الملطخة بدماء الطفولة وبراءة الدموع في أرض الأنبياء. يخترق الصدق في نبرة صوته الجش متاريس اليأس وحواجز القنوط. يدرك ، مثلما كل القابضين على جمر العروبة، جسداً وحضارة ومجد تليد، أن صهيون مزق الفرات إرباً وجفف النيل، نصب المآتم في الشام ومنذ أمد في بيروت، وقبلها في عمان إذ زرع أيلول، في صنعاء وطرابلس وتونس وعينه اليوم غرباً صوب شهداء التحرير وكل بقعة تنطق بالعربية ولسان مبين. يرى ذاك الغانم الذي يتشح بالإباء وصلابة الصحراء أن فلسطين ليست سوى بوابة يخترق منها العواصم والبوادي والأرياف ثانية بمفتاح العلاقمة وداعش ومتصهينين ينطقون بشبه ضاد، يعري الخبيث الذي ينتشر في البدن وينهك الروح الهشيم، يعي أن اسرائيل مجرد حملة صليبية استوعبت التاريخ فاستبدلت الصلبيب بالشمعدان.
    تحية محبة للغانم فباع الشرق عنه تقصر، وذكره مع الأيام سيبقى ليس بفانِ، ما دام على العهد يبقى ويحمل صدق الصبر وصوت الحق في كل المحافل. سلام عليكم أيها الغانم، فلك عزم عنترة قد أقد من الجبال، إمضي وأحمي عرض القدس وأنصر قومك على صهيون والعداة، سر بهمة الضرغام والصخر والراسيات فما زال في بيداء الأمة من يشد على يدكم ويجزي لكم السلام.

  11. الى المناضل الكويتي الشريف والغربي الأصيل العريق
    الى منصور الغانم رئيس مجلس الأمة الكويتي
    بورك فيك وسلمت يداك
    الشعب الفلسطيني لن ينسى المخاصين الشرفاء امثالك ولن اسمك ألن محفور في قلب كل فلسطيني الى الأبد
    عشت وعاش شعب الكويت الأبي وعاش أميره المفدى وحكومته الرائدة
    احمد الياسيني المقدسي. الأصيل

  12. طوبى لهذا الشعب الذي ما زال ينجب الفرسان قبل الرجال , هذا الفارس يشق طريقه في مستنقع الأستسلام غير آبه بما يقولون او يفعلون المستسلمين والمتىمرين, هو يرى ما لا يرون ويصبو الى ما لا يستحقون ويصعد الجبال تاركاً لهم الحفر كل المحبة والتحية لك لقد حفرت أسمك في قلوبنا الى جانب أسم الفارس الشهيد الشيخ فهد الأحمد رحمه الله .

  13. جواد الصعيدي اسوان
    يمكن أن ترشح الغانم رئيسا لجامعة الدول العربية أو حتى رئيسا للعالم العربي، وماذا عن القاعدة العسكرية الامريكية في الكويت التي منها تنطلق الفتوحات والغزوات الأمريكية.
    هل حقاً مزق وثيقة القرن.

  14. الكويت مرتبطه بالقضيه وفتح تأسست في الكويت ودولة الكويت العربية الاصيله ارسلت عدة رسائل بهذه الحركه موجهه الى الامريكان والصهاينه وبعض دول مجلس التعاون المهروله للتطبيع مع الاحتلال وانه برغم العلاقه الحميمه مع الشقيق الاكبر _ السعوديه_ الا ان الكويت قراراتها مستقله ولا تحابي في الحق . شكرا للكويت

  15. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    يا اخوان. فقط سؤال.. هل هذا النائب مزق وثيقة لصفقة القرن لكن هو مع حدود 1967؟
    اليس ما يحدث من العرب و تركيا و ماليزيا من ادانة اسرائيل و العودة لحدود 1967 هو خيانة لارض فلسطين ايضا؟؟
    اين المطالبة بفلسطين كاملة؟؟ اين احفاد عز الدين القسام و عبد القادر الحسيني و ابراهيم طوقان؟
    اين احفاد صلاح الدين و احفاد من كتب العهدة العمرية؟
    يا اخوان لا تنخدعو بكل من يدين اسرائيل و لا يعترف بفلطسين من البحر الى النهر

    لا لحدود 1947 و لا لحدود 1967 و لا لصفقة القرن

    نعم لفلسطين كاملة.

  16. تحية للغانم , ولكن كم من ال 16 المصفقين سيهرع لسيده, الذي عينه نائبا ثم رئيسا لنواب جلهم معينين مثله, ليبرر تصفيقه بأنه حنكة لخداع الشعب ؟ لن تتحرر فلسطين قبل تحرر الشعوب العربية المحتلة مقدراتها وإرادتها تسليما ودونما حاجة للحرب التي تخشاها إسرائيل. الصادقون في التصفيق انتصروا لأنفسهم ولشعوبهم ولأوطانهم.. ننتظر الفعل تحت قبب البرلمانات لنفرز السادة عن التابعين .

  17. انت الغانم يا بطل انت اهم رجال العرب
    انت الذي تمثل اشرف رجال الخليج إن الله معك وانت عنوان التاريخ المشرف

  18. THANKS FOR THIS DEEDS INDEED BUT WE NEED MORE THAN THIS WE NEED TO KICKING OUR AL THE COLONIZERS BASIS FROM ALL ARABS STATES …… NO MORE HUMILIATIONS ….YES FOR OUR UNIFICATION AND OUR DIGNITY …………MEGALO CONGRATULATIONS FOR OUR NATIONS ….YES WE ARE ONE FAMILY NO POWER CAN MUZZLING OUR VOLITION ……. WE ARE ONE AS WE USED TO BE ……………THANKS FOR THIS DEEDS INDEED…..و اعطوني جوازات المريخ فلن أتنازل عن ذره من تراب فلسطين…
    لو اعطوني العالم كله. فلن أتنازل. عن قطره من دم شهدا فلسطين
    لو اعطوني الملايين. فلن أتنازل عن غصن من أشجار فلسطين
    لو اعطوني قصور العالم كلها فلن أتنازل عن كوخي في ارضي فلسطين
    لو اعطوني حيوانات العالم كلها فلن أتنازل عن شعره من كلاب فلسطين الاوفيا المخلصين
    فلسطين انت الحياه. ولا حياه لي بدونك يا فلسطين..
    نعم انا مجنون فلسطين وهذا حقي. ولن يستطيع أحد أن يحرمني منه…
    فلسطين انت عقلي وجناني. ونبض حياتي…فلن أتنازل فلن أتنازل فلن أتنازل

  19. فكرة ممتازة ليكون امين عام للجامعة ولكن يبدو بأن المسألة حكرا على الدولة المضيفة والراتب مسيطر عليه من دول الخليج. اعتقد صارت مرة او اكثر من تونس الشاذلي القليبي

  20. الأمناء في العالم العربي يلقون بسلة المهملات كما ألقى الغانم صفقة القرن في سلة المهملات ولكن البرلمان الكويتي موافق على القواعد الامريكية ببلاده وهي الدولة التي ستتطبق الصفقة. اليس هذا تناقضًا اصبحت امة العرب تحت الهيمنة الامريكية وصفقة القرن بالطريق لتنفيذها اسرائيليًا وامريكيا رغم كل هذه المشاعر العربية تجاه القضية الفلسطينية.
    اذا أراد العرب اجهاض هذه الصفقة عليهم بحرب النفط ولكنهم جبناء تجاه امريكا وقريبا سيعقدون اتفاق عدم الاعتداء على إسرائيل.
    لذلك كل ما يقال من خطب وتصريحات نارية ليس لها أية قيمة ولا تساوي الورق الذي كتب عليها.
    وكما قال الشاعر نزار — العرب يرعدون ولا يمطرون — وهذا صحيح في هذه الأيام فقد تلاشت قوة العرب العسكرية.

  21. اقدر هذا العمل وافتخر بكم يا سيادة الرئيس فرفعت بتصرفك هذا راس شعب فلسطين الذي يكن لكم كل الحب والاحترام والتقدير فسيروا فعين الله ترعاكم مع حبي واخلاص لكم ولشعبكم

  22. الكويت على صغرها مثلت 400 مليون عربي ؛ بينما الرياض على سعتها لم تمثل حتى قصر عاصمتها !!!

  23. يجول في خاطري ومنذ سنوات هذا السؤال: لماذا لا يكون مرزوق الغانم وامثاله من الشرفاء العرب امينا للجامعة العربية التي تعتبر من افشل التنظيمات الاقليمية منذ ميلاد المسيح عليه السلام

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here