استنكار في لبنان لاستخدام إسرائيل الأجواء اللبنانية لقصف سوريا… الطيران الحربي يخرق الاجواء بعد عدوانه فجرا على دمشق.. ويحلق على علو منخفض فوق المناطق اللبنانية.. يدلين يهدد لبنان الهجوم على سوريا رسالة للبنانيين

بيروت ـ “راي اليوم” ـ كمال خلف:

اثار استخدام اسرائيل للاجواء والسماء اللبنانية لقصف سوريا استنكارا في لبنان، وإعتبر عضو كتلة التنمية والتحرير النائب ​علي عسيران في تصريح له اليوم ان الغارة الجوية الاسرائيلية على دمشق من فوق الاراضي اللبنانية والجنوبية تحديدا هي استمرار لاستباحة اجواء المنطقة اللبنانية من قبل اسرائيل التي تسعى لجر المنطقة الى حروب ومشكلات ، مما يتوجب على الامم المتحدة وضع حد لهذه الاعتداء الاسرائيلية السافرة على حرمة واجواء وسيادة لبنان ، ويتوجب عليها اصدار قرار من مجلس الامن يدين الخروقات الاسرائيلية واعتبارها اعتداء على القرار 1701 وضرورة وضع حد لها.

ولفت النائب عسيران الى انه بدل ان تقوم مختلف الدول على اعادة الحياة الطبيعية الى سوريا، ها هم رؤساؤها مستمرون باستمرار الحرب العبثية على سوريا الشقيقة، التي عانت من العدوان الاسرائيلي المتواصل على ارضها واخره ليل امس ما يؤكد تضافر الجهود الدولية والعربية لوضع حد لتلك الاعتداءات الاسرائيلية خاصة وان الحرب على سوريا كلفت الالاف من الشهداء ودمرت الحجر وشردت البشر، والامم المتحدة امام امتحان لاعادة ثقة ابناء المنطقة بقراراتها.

 بدورها دانت ​رابطة الشغيلة في لبنان “العدوان الاسرائيلي الجديد فجر اليوم على دمشق وجنوب ​سوريا، ورأت أن “هذا العدوان إنما يندرج في سياق الاعتداءات الصهيونية المتواصلة في محاولة يائسة للنيل من وهج الانتصارات التي حققها الجيش العربي السوري وحلفه المقاوم وروسيا.

وأشارت ان استخدام العدو أجواء لبنان للاعتداء على سوريا يستدعي من ​الدولة اللبنانية، دفاعاً عن السيادة والعزة الوطنية، تحركاً عاجلاً سياسياً ودبلوماسية لوضع حد لهذه الاعتداءات والانتهاكات الصهيونية للسيادة اللبنانية والعمل على كسر الحظر الأميركي الذي يمنع لبنان من تزويد جيشه بأسلحة دفاع جوي روسية تمكنه من حماية سيادته واستقلاله من هذه الاعتداءات والانتهاكات الصهيونية المستمرة”.

و خرق الطيران الاسرائيلي ظهر اليوم الاثنين، اجواء مدينة صيدا على علو متوسط، كذلك خرق الطيران الحربي الإسرائيلي​ الأجواء اللبنانية من فوق ​مزارع شبعا​،  بعد أن خرق جدار الصوت فوق قرى وبلدات ​العرقوب​ و​حاصبيا​ وصولا حتى سماء مرتفعات ​جبل الشيخ​ و​راشيا الوادي​.

العديد من ابناء منطقتي حاصبيا و​العرقوب​ استفاقوا عند الواحدة فجرا على دوي الانفجارات يتردد صداها في قراهم وبلداتهم في ظل تحليق مكثف للطيران الحربي الاسرائيلي في سماء المنطقة بحيث شاهدوا ​الصواريخ بالعين المجردة تنطلق من المقلب الشرقي لجبل الشيخ وتحديدا من محيط دمشق بإتجاه الطائرات التي كانت في سماء المنطقة

 وهدد رئيس معهد دراسات الأمن القومي الإسرائيلي الميجر جنرال “احتياط” عاموس يدلين لبنان وأكد إن هجوم القوات الجوية الإسرائيلية على سوريا الليلة الماضية رسالة مهمة إلى لبنان”.

ووفق القناة العبرية السابعة قال يدلين “لقد تصرفت إسرائيل الليلة ضد قوة القدس الإيرانية، بعد أن حاولت تمرير إطلاق صاروخ أرض أرض ثقيل صوب الجولان، وتوجيه الاتهام للسوريين بإطلاق النار على إسرائيل”.

وأشار إلى أن الهجوم رسالة مهمة إلى لبنان وهذا مكون أساسي لأي مواجهة في الجبهة الشمالية.

Print Friendly, PDF & Email

6 تعليقات

  1. خوفي أن أزيز طائرت صهيون سيوقظ جعحع من نومه أو يتسبب بإحراج آخرين

  2. المواجهة الحالية بين ايران واسرائيل هي حول التواجد العسكري الايراني في سوريا ، فايران تهدف إلى تعزيز تواجدها العسكري في سوريا ، واسرائيل تهدف إلى القضاء على التواجد العسكري الايراني في سوريا ، والمهم في هذه المواجهة هو النتيجة النهائية ، فبغض النظر عن (من يضرب أكثر ومن يخسر أكثر) فإن المنتصر في هذه المواجهة هو من يتمكن من تحقيق هدفه.

  3. الصهاينة لديهم الحق بالاعتداء على سوريا بحجج واهية وسوريا ليس لها الحق في الدفاع عن اراضيها انه زمن الهوان العربي

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here