استمرار خلافات القوى السياسية مع انطلاق “الجلسة الاجرائية ” للحوار الوطني التونسي

 tunis111

تونس ـ  رضا التمتام :

استمرت الخلافات صباح الاثنين بين أهم القوى السياسية في تونس ذلك قبيل انطلاق الجلسة الاولى للحوار الوطني.

وحضر  صباح الاثنين ممثلي اهم الاحزاب السياسية من المعارضة والاتلاف الحاكم بمقر المجلس الدستوري في اول جلسة مبرمجة للانطلاق الحوار الوطني بعد الجلسة الافتتاحية السبت الماضي.

وذكر الأمين العام المساعد للاتحاد العام التونسي للشغل، والراعي للحوار، بوعي المباركي في تصريحات إعلامية أن الجلسة الاولى للحوار ستكون مخصصة لتسكيل اللجان التي ستتولى التباحث في النقاط المضمنة بمبادرة الاتحاد والمنظمات الراعية للحوار الوطني.

من جهته، قال عبد الحميد الجلاصي، قبل دخوله قاعة الاجتماعات بالمجلس الدستوري لمراسل الأناضول إن جلسة اليوم ستكون” جلسة ترتيبية إجرائية للتباحث حول ترتيبات انطلاق الحوار ولن تكون الجلسة الاولى  للنظر في تشكيل اللجان”.

وقالت ميّة الجريبي، القيادية بجبهة الانقاذ (معارضة) إن بيان مجلس شورى حركة النهضة مساء امس الاحد ،الذي اكّد فيه توقيع الحركة على مبادرة الاتحاد على اعتبارها مجرد “قاعدة” للحوار الوطني، يعني اقرارا “من السلطة التقريرية داخل النهضة برفضها لمبادرة الحوارالوطني” التي تقضي بشكل رئيسي باستقالة حكومة النهضة بعد 3 أسابيع لتحل محلها حكومة مستقلة، وبالمصادقة على الدستور الجديد وقانون الانتخابات خلال أربع أسابيع.

وأضافت الجريبي أن جبهة الانقاذ ستبحث قبيل انطلاق الجلسة مع المنظمات الوطنية الراعية للحوار الوطني، الموقف الرسمي النهائي لحركة النهضة و”ستتخذ القرارالمناسب”.

من جهته، اعتبر القيادي بائتلاف الجبهة الشعبية، (معارضة) المنجي الرحوي، في تصريحات قبيل دخوله قاعة الاجتماعات أن النهضة “تراجعت” عن مواقفها بعد توقيعها على مبادرة الحوار الوطني.

وأضاف أن الحوار الوطني سينطلق بحضور جميع الاحزاب الموقعة “حتى وإن انسحبت النهضة بالرغم من كونها حزب اساسي فإن الحوار سيتم وسنعمل على تنفيذ خارطة الطريق المضمّنة في المبادرة”.

على صعيد آخر، ذكر رئيس المكتب السياسي لحركة النهضة، عامر العريض، في تصريحات صحفية “إننا نعمل على إنجاح على الحوار الوطني وجئنا صباح اليوم من أجل ذلك”.

ولا يزال حتى ظهر اليوم يتواصل اجتماع ممثلي الاحزاب السياسية المشاركة في الحوار الوطني مع ممثلي المنظمات الراعية للحوار في جلسة وصفت ب”الاجرائية” قبيل انطلاق الجلسات الفعلية للحوار الوطني، في وقت لاحق اليوم.

(الأناضول)

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here