استمرار التصعيد الإسرائيليّ – الروسيّ: نتنياهو يدرس السماح لقائد سلاح الجوّ بطرح موقف تل أبيب حول إسقاط الطائرة بالإعلام و”ليحكُم العالم” ولكنّه يخشى من ردّ فعل موسكو

 

الناصرة-“رأي اليوم”- من زهير أندراوس:

حتى اللحظة، لم يصدر أيّ تعقيبٍ رسميٍّ أوْ غيرُ رسميٍّ من المؤسسة السياسيّة أوْ الأمنيّة في إسرائيل حول إعلان وزير الدفاع الروسيّ، سيرغي شويغو اليوم أنّ موسكو ستقوم بتسليم منظومات “إس-300” للدفاع الجويّ إلى سوريّة خلال أسبوعين، على خلفية إسقاط طائرة “إيل-20” الأسبوع الماضي، ويعود عدم التعقيب إلى عامِلين أساسيين: الأوّل، أنّ اليهود يحتفِلون اليوم بعيد العرش، أمّا السبب الثاني فمرّده أنّ الوزراء والجنرالات الكبار في جيش الاحتلال تلّقوا تعليماتٍ صارمةٍ من رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، بعدم التعقيب على حادثة إسقاط الطائرة الروسيّة بهدف محاولة إخماد الحريق، الذي اشتعل وما زال مُستمرّا بالاشتعال بين موسكو وتل أبيب.

مع ذلك، وبالرغم من الاحتفال بالعيد اليهوديّ، ضجّت وسائط التواصل الاجتماعيّ، وتحديدًا لدى الخبراء والمُحلّلين السياسيين والأمنيين في تل أبيب بردّ الفعل الإسرائيليّ حيّال الإعلان الروسيّ، الذي وفق كلّ المؤشّرات سقط عليهم خلافًا لجميع التوقعّات والتحليلات بأنّ الأزمة ستمرّ مع روسيا دون أنْ تتحمّل إسرائيل المسؤولية، ودون أنْ يجبي الرئيس الروسيّ فلاديمير بوتن الثمن الباهظ من إسرائيل، التي حتى هذه اللحظة لم تُقدّم التعازي لموسكو على سقوط 15 عسكريًا روسيًا في الحادثة المذكورة.

وفي هذا السياق، نقل مُحلّل الشؤون العسكريّة في صحيفة (يديعوت أحرونوت) عن مصادر أمنيّةٍ وسياسيّةٍ في تل أبيب قولها إنّ رئيس الوزراء نتنياهو ما زال محتارًا في قضية الطائرة الروسيّة، وأنّه، كما غردّ المُحلّل على (تويتر)، يدرس إمكانية نشر التقرير الإسرائيليّ الرسميّ عن إسقاط الطائرة، والذي قدّمه قائد سلاح الجوّ الإسرائيليّ، الجنرال عميكام نوركين للروس، لافتًا في الوقت عينه إلى أنّ الهدف من ذلك، إرباك روسيا ودعوة العالم لأنّ يكون الفيصل في الأمر، على حدّ تعبير المصادر، التي شدّدّت على أنّ ثمن النشر ليس معروفًا حتى الآن. وأكّد المُحلّل في تغريدته على أنّ المواد التي يُمكن أنْ تُنشر من قبل تل أبيب لم تعُد سريّةً، وأنّ نشرها على الملأ لن يجلب أضرارًا للمن القوميّ للدولة العبريّة، بحسب أقواله.

وردّ المُحلّل المُخضرم في صحيفة (معاريف)، بن كاسبيت، عبر تغريدةٍ في (تويتر) على أنّ نتنياهو يدرس السماح لقائد سلاح الجوّ بإسماع الموقف الإسرائيليّ وليحكُم العالم من الصادق إسرائيل أمْ روسيا، ردّ قائلاً إنّه في فترة الجنرال أمير أيشيل، قائد سلاح الجوّ السابق، لم يكُن القائد يتخفّى وراء مراسلٍ عسكريٍّ لتمرير رسائله إلى الجمهور العريض في إسرائيل وخارجها، على حدّ قوله.

أمّا المُحلّل السياسيّ في هيئة الإذاعة والث في إسرائيل، موآف فاردي، فقد قال في تغريدة نشرها ظهر اليوم الاثنين بتوقيت فلسطين قال إنّه يتحتّم على الإنسان ألّا يكون صادقًا، إنمّا حكيمًا، وتابع: أنّ الخلاف العلنيّ مع روسيا يخدم الأنا الإسرائيليّة، ولكنّه بالمُقابل يمّس مسًا سافرًا باستمرار تنفيذ العمليات العسكريّة الإسرائيليّة في سوريّة، وتابع قائلاً إنّ الروس يبحثون عن كبش فداءٍ لتحميله المسؤولية عن إسقاط الطائرة، ولكنّهم بالمُقابل لا يُشهِرون علاماتٍ لمنع إسرائيل من العمل بحريّةٍ في الأجواء السوريّة، زاعمًا أنّه بالنسبة للرئيس الروسيّ بوتن ليس مُزعجًا بالمرّة أنّ إسرائيل تقوم بتأديب الإيرانيين في سوريّة، على حدّ قوله.

من ناحيته، قال نوعام أمير، المُراسِل للشؤون العسكريّة في القناة 20 بالتلفزيون الإسرائيليّ إنّ الأمر الأخير الذي يجب أنْ يهتّم به نتنياهو هو مَنْ الصادِق ومَنْ الكاذِب، مُضيفًا أنّ التصريحات الروسيّة فيما يتعلّق بإسرائيل صعبة جدًا، ولكنْ على إسرائيل أنْ تقلق من شيءٍ واحدٍ فقط وهو حريّة العمل والنشاط في أجواء منطقة الشرق الأوسط، على حدّ تعبيره.

Print Friendly, PDF & Email

11 تعليقات

  1. مثل تصريح بولتون وتحميله المسؤولية في اسقاط الطائرة الروسية لايران … طاحت الصومة علقوا الحجام

  2. الصهاينه غدارين وقتله ودون ضمير و يعتبرون ان العالم كله محكوم بايديهم و بامكانهم تاديب وقتل واغتيال من شائوا و نشر الكذب و الدجل على حكام وحكومات العالم لما يخدم اطماعهم و جشعهم.
    لم يستمعوا للامم المتحده خلال 70 عاما للانسحاب من الارض العربيه المحتله عام 67.
    لم يستجيبوا لطلبات الامم المتحده بالرجوع الى خط التقسيم 48 ..
    لم يرحموا الاطفال الفلسطينين بانتفاضاتهم السلميه اطفال المدارس وقتلوا المئات و انزلوا العاهات الدائمه عمدا بالالاف الاطفال الفلسطينين. حتى ان شيراك رئيس دولة فرنسا انتقدهم بان جنودهم يصطادون اطفال فلسطين ببنادقهم كما يصطاد الصياد فريسته بهدوء ودون رحمة .
    هدموا بيوت المقدسين و ابناء الضفه بالمئات دون رحمه او شفقه على الشيوخ والاطفال و النساء و أمام العالم الحر.
    الاغتيالات طالت من يشك بانه سيهدد دولة الصهاينه على ارض فلسطين و لوحق بدول اوروبيه واسيويه وافريقيه وقتل دون ان يهتز رمشة عين لهؤلاء الوحوش رغم محالفتهم للقانون الدولي الذي مرغوه باقدامهم بتراب.
    ان الله يمهل ولا يهمل وان شاء الله تستيقظ واشنطن واحرارها للتصويب نحو من فعل فعلته الشنيعه بتدمير ابراج نيويورك ب 11 سنتمبر ! انه الموساد ! ومن فجر اسبانيا و انفاق لندن ؟ انه الموساد الاسرائيلي …
    ان النتن ياهو قد منح الجوائز و القلادات للدوله لاعضاء الموساد و الامن الذين قاموا بعمليات كبيره لصالح اسرائيل خارج فلسطين و تقدر ب مئتين الف عمليه عسكريه!
    يا لطيف ؟ اليس 11 سبتمبر من ضمن العمليات للامن الاسرائيلي و كل عمليات التفجير باوروبا التي نسبت للعرب والمسلمين.
    وسؤالنا : من قادة داعش ؟ ومن نشر تقافة داعش بتقطيع رؤوس الالاف من العراقين العرب و البنانيين و السورين و الكرد باسم دولة الخلافه ؟؟؟
    أليس الموساد الذين اختبئوا مخفين وجوههم السوداء المجرمه ..
    ألا لعنت الله على المجرمين

  3. هل تستطيع هذه المنظومات أن تسقط طائرات الشبح التي تسلمتها أسرائيل أخيراً … أم نها لعبة أمام هذه الطائرات المتطورة … وهل تستطيع هذه المنظومات أن تسقط الصواريخ الموجهة التي تضرب سوريا من أسرائيل وأمريكا وووالخ أم أنها لعبة … الذي يبدو أن الاخلال في ميزان القوى عبر الجيوش النظامية العربية غير وارد الان وغير الان … من هنا يأتي الخوف و الهلع من المقاومة لانها بعثرت كل الحسابات وأخلت كل موازين القوى في المنطقة .

  4. (وليحكم العالم)ههههههههه. يا نتنياهو يا خايب,قلبتم الحقائق كلهاومن يومكم وماتعملون في ساحل اللاذقية او اي مكان في سوريا؟,,guilty ,guilty guilty مع سبق الإصرار.

  5. يا تاوناتي ،
    S300 بيرد سلامك انت و نتن يا هو و معاكم الجنرال الصغير . الكلام رخيص و الفعل بخشم البندق.

  6. إذا خير المرء بين روايتين متناقضتين لشخصين مختلفين فيصدق من؟:
    الذي يعتبر الكذب ضرورة تكتيكية و الذي يعتبر الكذب حكمة
    الذي هو في وضع المعتدى عليه و الذي هو في وضع المعتدي
    الذي يعتبر الاعتراف بالخطإ و الاعتذار فضيلة و الذي يعتبرهما نقيصة
    الذي يقدس الفروسية و الذي يقدس القوة
    الذي يتحمل الفشل و السقوط و الذي يخاف من العثرة
    لا شك أن الشخص الأول أولى بالتصديق الى أن يثبت العكس.

  7. آسي التاوناتي.. لك أن تنتهي عند عبارتك و لنا أن نبدأ منها إذا ما شئنا… أنا لست مقاوما و لا ممانعا و لا شيئ حتى .. غير أن خلاصاتك التي حصلت عليها من كون بوتين لا يمانع في تأديب إيران لا تمنع شيئا عن الإيرانيين. هل تدري أن الجهاديين في أفغانستان ، و هم من ألد أعداء إيران، كانوا يتلقون بعض المساعدة من الخميني لكسر بعض العظام السوفييتية؟؟؟ هل تدري أن السوفييت و البريطانيين و السويديين و السويسريين و البرازيليين و الاسبانيين و الجنوب إفريقيين … هل تعلم أن كل هؤلاء باعوا أسلحة للخميني و لصدام أثناء حرب الثماني سنوات ؟؟؟؟ ما أريدك أن تستوعبه أن نظرتك الرومنسية عن السياسة الدولية غير سوية و لا محل لها إطلاقا. فيما بين الدول تقف المصلحة أولا ثم المصلحة المتبادلة ثم أقل الأضرار.

  8. نتانياهو يغطي على فضائحه وفساده بافتعال المشاكل مع الآخرين وكذلك ترامب والاثنين خطر على السلم العالمي

  9. صحيح ان النظام السعودي لا يستطيع ان يعيش اسبوعاً واحداً بدون الحماية الامريكية كما عبر عن ذلك صراحة الرئيس الامريكي دونالد ترامب الا انه من الصحيح الموثوق ان اسرائيل لن تستطيع ان تعيش ثلاثة ايام من دون الحماية الامريكية حتى مع كل قنابلها النووية. و مع هذا يتحدث الصهاينة الجبناء عن “تأديب” ايران في سوريا. هل ان الصهاينة اغبياء و يصعب عليهم ان يفهموا حدود قوتهم. لقد جعلهم حزب الله في 2006 يتأدبون حين يتحدثون عنه حتى انهم بفمهم المليان سموه الجيش الثاني بعد جيشهم. ماذا كانت اسرائيل ستواجه لو أن بقية جيوش العرب كانت بنفس صلابة و إيمان و عروبة حزب الله؟ لماذا لا تشبع اسرائيل من الحروب؟ ربما يكون هذا سؤال سخيف للقارئ العربي و لكنني اتوجه به الى العالم.. لماذا لا تشبع اسرائيل من الحروب؟

  10. من المهم للجميع أن يلاحظ بأن الموقف الروسي قد حدد إطار العمل والرد اللذي ستتخذ روسيا من الآن وصاعدا.. فعلى إسرائيل أن تعي وأن تفهم بأن مرحلة العربده
    في الأجواء السوريه لن أقول بأنها انتهت ولكن أقول بأنها لن تمر دون عقاب….!
    فها هي روسيا اتخذت القرار بتسليم سوريا منظومة متكاملة للدفاع الجوي أس 300….
    خلال اسبوعين.
    فعلا سوريا وإيران الآن إتخاذ القرار المنتظر بالتصدي لأي عدوان من أين كان… وكفانا تصريحات بأنها سنرد بالوقت المناسب…
    روسيا اتخذت قرارات عده مهمه جداً سواءً بالتشويش على الأقمار الصناعيه العسكريه الإسرائيليه وغيرها وهددت إسرائيل مباشره بالتصدي للطائرات الإسرائيلية فوق سوريا.. وعلى سوريا استغلال ذالك وإستغلال الفرصه لتثبيت الموقف الروسي فالكره الآن بالملعب السوري الإيراني… فهل نرى ما نحب ونطالب به؟؟؟

  11. “الرءيس الروسي لايزعجه ان تقوم اسراءيل بتاديب الايرانيين في سوريا”.انتهى
    وسلامي على الممانعة والمقاومة وسليماني والمرشد.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here