تأثيرات استقالة المبعوث الأممي للصحراء الغربية على مسار التسوية السلمية؟

مدريد ـ “رأي اليوم” – البشير محمد لحسن:

جاء قرار المبعوث المبعوث الأممي للصحراء الغربية، هورست كولر، مفاجئاً لكل الأطراف والمتتبعين على حد السواء. فالرجل الذي لم يمضِ على تعيينه سوى أقل من عامين، وبعد أن أعاد الملف إلى واجهة الأحداث والأجندة السياسية والإعلامية الدولية يُغادر اليوم دون سابق إنذار. ولا زال سبب الاستقالة يلفه الكثير من الغموض وإن كولر (76 سنة) قد أرجعه إلى دواعٍ صحية.

هورست كولر، هو رئيس ألمانيا بين عامي 2004 و2010 (غادر منصب الرئاسة مستقيل أيضاً) وقد جاء اختياره من طرف الأمين العام للأمم المتحدة بغية إعطاء دفعة جديدة للملف المتجمد منذ سنة 2012، تاريخ عقد آخر لقاءٍ بين طرفي النزاع، برعاية الوسيط الأممي حينها الأمريكي، كريستوفر روس.

وقد تباينت ردود أفعال مختلف الأطراف حول الاستقالة، فقد علّقت الأمم المتحدة على لسان أمينها العام، أنطونيو غوتيريش، بأنها تأسف بشدة لهذه الاستقالة، مؤكداً أنه يتفهمها تماماً، معرباً عن طيب تمنياته للمبعوث كولر بالشفاء. بينما عبّر طرفا النزاع عن أسفهما على الاستقالة، معبرين عن شكرهما لجهود هورست كولر وإن اختلفت لغة كلّ منهما، فقد أعلن المغرب، في بيان لوزارة الخارجية، أنه يأسف لاستقالة المبعوث الشخصي للأمين العام الأممي إلى الصحراء الغربية، هورست كولر، مشيداً بالجهود التي قادها منذ تعيينه في أغسطس سنة 2017. وأثنى بيان الخارجية المغربية على “المثابرة والمهنية التي طبعت مهامه”. من جانبها جبهة البوليسارية قالت في بيان أصدرته تمثيليتها في الأمم المتحدة أنها “تعبّر عن حزنها العميق لإستقالة المبعوث الأممي هورست كوهلر، الذي ظل منذ توليه ملف الصحراء الغربية يسعى جاهدا للتوصل إلى حل عادل ودائم يضمن حق تقرير المصير للشعب الصحراوي”. وثمّن بيان البوليساريو “الجهود التي قدمها الرئيس كوهلر والديناميكية التي أطلقها لإعادة عملية السلام في الصحراء الغربية”.

ويُعدّ كولر سابع مبعوثٍ شخصي للأمين العام الأممي للصحراء الغربية، وقد راعت الأمم المتحدة وارء تعيينه عدة اعتبارات بينها أنه رئيس سابق لأقوى دولة أوروبية اقتصادياً والأكثر تأثيراً في دواليب صناعة القرار بالبيت الأوروبي، وهو ما سعى من خلاله الأمين العام الأممي إلى الرمي بثقل الإتحاد الأوروبي خلف المبعوث ومنحه الدعم اللازم للمضي في وساطته، لِما للإتحاد من علاقة مباشرة بالملف، ليس فقط بكون أحد أعضائه (اسبانيا) هي القوى المستعمرة السابقة للصحراء الغربية، بل لأن الإتحاد الأوروبي قد دخل على خط النزاع القضائي مع جبهة البوليساريو بسبب اتفاقيات الصيد البحري والزراعي والتي امضتها المفوضية مع المغرب ما دفع البوليساريو إلى رفع شكاوى أمام محكمة العدل الأوروبية حكمت فيها لصالح البورليساريو.

أما السبب الثاني لتعيين كولر فيتعلق بتكوين هورست كولر الاقتصادي، فالسياسي الألماني يمتلك خبرة كبيرة في مجال الاقتصاد بدأها منذ سنة 1990 ككاتبٍ للدولة في وزارة المالية، ثم رئيساً لإتحاد صناديق الإدخار الألمانية بين سنوات 1993 و1998، ليتم تعيينه سنة 1998 كرئيس للبنك الأوروبي لإعادة البناء والتمنية. أما أرفع منصب اقتصادي شغله هورست كولر فكان سنة 2000 بترأسه مجلس إدارة البنك الدولي الذي استقال منه أيضاً سنة 2004. وكانت الأمم المتحدة تسعى من خلال تعيين رجل الاقتصاد الألماني إلى البحث عن حلٍّ للنزاع في الصحراء الغربية خارج الصيغ التقليدية التي دأب المبعوثون على اتباعها، أي عن طريق بوابة الاقتصاد كأن يكون ملف الثروات أو المنافذ البحرية أو المعابر الحدودية مثلاً مدخلاً للبحث عن صيغة توافقية بين طرفي النزاع. لكن ذلك الحل لم ينضج ولم يصل حتى لمرحلة طرح حيثياته للنقاش والتفاوض، وينفي الطرفان أن يكون هورست كولر قد قدّم أثناء الجلسات التي جمتعهما أي مقترح جاهز للحل.

وبدأ هورست كولر مشاوراته مع طرفي النزاع بزيارات معاينة ميدانية تلتها لقاءات غير رسمية، أطلق عليها اسم “الطاولات المستديرة”، وقد عُقِدت الأولى نهاية شهر ديسمبر الماضي بمدينة جنيف السويسرية وضمت طرفي النزاع إضافة إلى كل من الجزائر وموريتانيا كبلدين ملاحظين. أما الطاولة المستديرة الثانية فقد كانت شهر مارس الماضي بجنيف أيضاً، ولم يحرز أي من اللقائين تقدماً يُذكر في اتجاه الحل النهائي. وكان هورست كولر يعمل وسط تكتم شديد ويحيط على لقاءاته بسرية تاّمة ولا يسمح لوفود الطرفين بالإدلاء بأي تصريحاتٍ للصحافة، بينما كان هو يكتفي بتلاوة بيان مكتوب في الندوة الصحفية التي تعب نهاية الجلسات قبل أن يعقد وفدا المغرب والبوليساريو ندوةً صحيفة يُسمح فيها للصحفيين بطرح الأسئلة.

وتمنح الأمم المتحدة للمبعوثين الشخصيين حرية اختيار صيغة العمل التي يرونها مناسبة وكذا طريقة الاتصال بالاطراف واجندة الزيارات واللقاءات، وهو ما يعني أن الجهود التي بذلها كورست كولر إلى الآن، والتي كانت ستثمر عن لقاءٍ جديد كان مبرمجاً شهر يونيو القادم، ستذهب سدى ولن يبني عليها المبعوث الدولي الجديد التي سيتم تعيينه في غضون الأشهر القليلة القادمة.

كل ذلك يؤكد أن المسار التفاوضي قد عاد إلى نقطة الصفر لأن المبعوث الدولي القادم لن يكون مُلزَماً بمواصلة مسارٍ كان قد بدأه غيره. وإن كانت أسباب استقالة كولر يحيطها الكثير من الغموض، إلّا أنه من خلال تتبع مسيرة الرجل المهنية يتضح أنه كان كلما واجه صعوبات في مناصبه السابقة يلجأ للإستقالة، وهو سلوك ينتشر بكثرة في الثقافة السياسية الغربية.

ولم تكن لكولر مشاكل مع أي طرف من أطراف النزاع، على عكس سلفه كريستوفر روس، الذي استقال بعد رفض المغرب التعامل معه، وكان هورست كولر يحظى بدعمٍ ضمني من الإدارة الأمريكية في مخططه ولعل تقليص مأمورية بعثة “المينورسو” شهر أبريل الماضي لمدة ستة أشهر، كما تطالب بذلك البوليساريو، خير دليل على عدم معارضة الولايات المتحدة الأمريكية لجهوده.

ويبقى الترقب سيد الموقف في انتظار تعيين الأمم المتحدة لموفدٍ دولي جديد يعيد لمسار التسوية الأمم زخمه ويضع لمسته على هذه النزاع الشائك والطويل الذي لم ينجح سبعة وساطاء دوليين قبله في تحريكه من مكانه.

Print Friendly, PDF & Email

19 تعليقات

  1. مع كامل الأسف على تقديم هذه الأستقالة المفاجئة من طرف الممثل الخاص لصحراء الغربية فإن هذه لها تأثير كبير على قضية الشعب الصحراوي الوطنية من ناحية مسارها السياسي والبحث عن حلها حيث قام هذا الرجل بتحريك المياه الراكدة من أجل حلحلت المف وأجرا عدد من الأتصلات مع كل الجهات والأطراف المسؤولة عن النزاع ومايمكن من بحث عن كل الحلول الذي يمكن أن تؤدي الى تقرير مصير الشعب الصحراوي الغير قابل لتصرف لكن الرجل أصتدم بألكثير من العرقلة ولاسيامة من طرف الدولة الفرنسية وهي عضو دائم في مجلس الأمن الدولي التي نصبت نفسها خصم وكذا حكم.هذا من أسباب الأستقالة لكن على أن تعترف بموقفها المعادي للشعب الصحراوي وتعترف أيضا بأنها لايمكن أن توقف نضال الشعب الصحراوي حتى ينال حقه في تقرير المصير والأسقلال مهما كلفه ذلك من ثمن.

  2. صرخ محمود درويش في قصيدته الرائعة أمريكا هي الطاعون والطاعون أمريكا.
    ونحن الصحراويون نصرخ فرنسا هي الطاعون والطاعون فرنسا.
    هي التي تدير قضية الصحراء ديبلوماسيا…وأمنيا…واستخباراتيا…واقتصاديا.وهي التي توفر التغطية الديبلوماسية للمغرب في مجلس الامن والاتحاد الاوروبي…وهي التي كانت طائراتها تنطلق من السنغال لضرب الثوار الصحراويين.

  3. اظن ان الاستقالة لم تأتي كما قالت الأمم المتحد لظروف مرضية ولكن آراء أن أمريكا حان دورها في لعبة الممثل الخاص وسوف يأتي ممثل أمريكي في الأيام القادمة لتستمر اللعبة و المماطلة من أجل إضعاف عزايم الشعب الصحراوي ولكن ليعلم من يراهن علي ذلك أن عزيمة الشعب الصحراوي عزيمة فولاذية لن ولن تتأثر بطالة الوقت أو بمجي او الذهاب الممثلين و لنا دورؤس من الثورة الجزائرية في الصمود و العزم حتي الاستقلال و ما ضاع حق وراءه مطالب

  4. إلى سفيان والبشر؛ المعلقين المغاربة كلهم يعلقون بدافع الوطنية لا أقل ولا أكثر فنحن لسنا ذباب إلكتروني مدفوع الأجر، اما بخصوص بقول ان المقاومة في الأرض المحتلة فانك تضحك على نفسك، أين هي المقاومة، المظاهرات المدفوعة الأجر فالاقلية تعمل مظاهرة من اجل صناعة فيلم مدفوع الأجر، فأنا عملت في الصحراء وفي كل المدن بدون استثناء والصحراويين الشباب يعرفون الانفصاليين ومن يمولهم والأفلام السنمائية التي يعملونها من اجل بيعها، المظاهرات المطالبة بالعمل قليلة في الصحراء وذالك لان جل سكان الجنوب يعملون، في الاخير الفرق بين من يعيش في الصحراء وسط أهلها ويعرف كل شيء و من يعلق على قضية الصحراء في الخارج وهو لم يزر الصحراء في حياته، كمن يمشي في الضوء وكمن يمشي في الظلام.

  5. رحل السيد كولر و سيأتي من يخلفه فقط لا غير فهل من متعظ ؟؟
    على كل حال شهدت مخيمات الاحتجاز مؤخرا العديد من حالات الفرار سواء في صفوف المجندين قسرا أو العزل و العودة إلى الوطن بعدما شاخت وهرمت الاسطوانة المشروخة .
    السيد كولر رجل عملي ولا يحب تضييع الوقت فلديه ما هو أهم من الاستماع إلى من لازال يحلم بالاتحاد السوفياتي و التحرر و تقرير المصير و مساعدة الشعوب و قلعة التوار وووووووو
    يعني الكلام الفارغ

  6. لاياسفيان. …لن ولم تستقل الصحراء يوما عن المغرب قبل التاريخ وبعده. …ولم تكن في يوم من الايام منطقة مستقلة. …منذ سيدنا آدم وإلى حد تاريخه. …اللهم إلا اذا كنت تعتبر الاحتلال الإسباني استقلالا. ..وتتمنى رجوعه. ..ولكن هيهات. …وأنا هنا أتكلم بقناعة ومعرفة الأكاديمي المتخصص. ..وليس من خلال من يلصق الكلام الذي يملى عليه. ..كما هو الشأن بالنسبة إلى الذباب الإلكتروني الاتي من تندوف ….الذي تراه يطلق مالايقنع حتى أبسط الناس كلما ذكرت الصحراء المغربية. ..التي لم تنفع ملايير النظام المجاور القارونية. ..ولا تجنيد وتحشيد الخبراء من كوبا وفيتنام وانغولا. …ومد المرتزقة بأسلحة لم يكن الجيش الجزائري يمتلكها. …في انتزاع ربع شبر منها من الجيش المغربي الذي كان قد عاد للتو من الجولان وسيناء بعد حرب 73….؛ ورغم البهلوانيات والتقاط الصور. …وبعدها الفرار ..فإن واقع الأمر من الناحية العسكرية يؤكد انه بعد 16 سنة من الحرب. ..وإهدار الأموال التي كانت ستكفل للمواطنين الجزائريين حياة أفضل من دول الخليج ….فإن تندوف نفسها تقع حالياً تحت مرمى الأسلحة المغربية قصيرة المدى. …ودامت الصحراء المغربية في حضن وطنها واحدة موحدة. .

  7. فعلا يا أخي الجزائر بإمكانها تحرير الصحراء وجعلها الولاية رقم 49 وبإمكانها تحرير سبتة ومليلية وجعلها تحت سلطة المغرب لكن …..ترحلو كاع

  8. الشعب الصحراوي الذي يتكلم عنه البعض عن جهل او عناد لم يوجد على مر التاريخ وانما هو صناعة ليبية اسبانية جزائرية بغطاء شيوعي ابان الحرب الباردة لالهاء المغرب عن مطالبته بالاراضي التي احلتها فرنسا وتركتها للجزائر وكذلك لتعطيل المسيرة التنموية للمملكة المغربية وبقاء العسكر على سدة الحكم بالجزائر بدعوى وجود عدو وهمي وهو المغرب.اما بالنسبة للمغاربة فالصحراء ارض مغربية استرجعناها من المحتل الاسباني ومن لا يريد ان يستسيغ الامر فليشرب من البحر والمغاربة قادرون على حرق كل من يقترب من الصحراء وانتهى الكلام

  9. يبدو ان المعلقين المغاربة كلهم نتاج خلايا اعلامية الكترونية لتلميع صو رة المملكة و تاويل كل مايحصل حسب وجهة نظر المخزن.
    نجد نفس الاشخاص ونفس العبارات كالصحراء فى مغربها والمغرب فى صحرائة وان الجزائر هى المشكل اعتقد انه لو كان الجزائريون طرف عسكرى فى الصراع لوصلت جيوشهم الى عمق المغرب بما فى ذلك سنته ومليلة

  10. المغربي المغرب
    االصحراء الغربية ستستقل لان ارادة الشعوب لا تقهر و الاحتلال المغربي يحاصر شعبا ب حوالي 250 الف جندي مغربي اي حوالي 80 في المئة من جيشه و يمنع دخول الاجانب خاصة من منظمات حقوق الانسان و الصحافة الاجنبية و يحاول في كل مناسبة اظهار المستوطنين المغاربة كصحراويين و لكن في الحقيقة هناك في الارض المحتلة مقاومة يومية للاحتلال رغم التعتيم الاعلامي المغربي الذي يحاول مغالطة المجتمع الدولي و يمنع بمساعدة فرنسا من توسيع مهمة البعثة الاممية لاجراء الاستفتاء بالصحراء الغربية لتشمل مراقبة حقوق الانسان لانه يخفي حقائق القمع و التعذيب و مقاومة الشعب الصحراوي .لذالك يعلق النظام المغربي كل فشله على الجزائر التي ستبقى تساند الشعب الصحراوي الى ان يقررمصيره بنفسه و يسترجع حقوقه من الاحتلال المغربي.

  11. هي الحرب اذن علي الشعب الصحراوي ان يستعد من جديدللحرب.الحرية مايجبها الاالدم.

  12. يذهب مبعوث ويأتي اخر، المغرب في صحرائه، المغرب موقفه قوي وذالك بالإجماع الشعبي على أن قضية الصحراء هي قضية شعب وأمة، المغاربة المولودين في الصحراء لا يعترفون بالبوليساريو كممثل لهم، اما بعض الأشخاص الصحراويين الذين لهم الحرية الكاملة في ادعاء ان الصحراء محتلة فلهم كامل الحرية ان يقولو مايشاؤون، سكان العيون والسمارة وبوجدور والداخلة والقرى البحرية، يعيشون في وطنهم وليس من عاش وسطهم كمن يتكلم في الجزائر او أسبانيا، الانفصاليين اقلية قليلة والوحدويين هم الأكثرية، قضية الصحراء حسمت عسكريا وسياسيا، اما الباقي فهي مصالح لا أكثر ولا أقل.

  13. أدرك كوهلر بعد مرحلة طويلة نسبيا من اللقاءات. .والمفاوضات. ..إن الإشكال المطروح لاعلاقة له بالصحراء المغربية التي تتواجد في إطار السيادة المغربية. ..وتتمتع بواقع اقتصادي وتنموي…أفضل بكثير مما توجد عليه مناطق الدولة المختلقة للمشكلة والراعية لها…؛ ولكنه يرتبط بطبيعة النظام السياسي الموجود في الجزائر….الذي بنيت عقيدته السياسية والعسكرية على مبدأ الاستحواذ على أراضي الجيران. ..وتقديس الحدود الموروثة عن الإستعمار. ..والسعي إلى بلقنة جغرافية المنطقة للمحافظة على التصور الجيوسياسي المعتمد فرنسيا. …ومن أجل ذلك صرفت أموال قانونية نتجت عن الطفرة في أسعار النفط بعد حرب 73….وحروب الخليج المتوالية. ..لتصل إلى أرقام فلكية غير مسبوقة. ..وتركت الشعب الشقيق عرضة للأفلاس الاقتصادي وهو فوق أرض تسبح فوق النفط….!!!! وكما قلت في السابق فإن الحل سيكون مباشرا وتلقاءيا. …ولن يستغرق وقتا طويلا. …ويتمثل فقط في ذهاب النظام العسكري الذي جثم على صدر المنطقة. ….وصفى خيرة شباب بلاده. ….وهذا مطلب الأغلبية الساحقة من الشعب الجزائري. ..قبل غيره. ..وستظل الصحراء في مغربها إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها..

  14. أمام إضاعة فرنسا لكل الفرص وإجهاضها لجميع المقترحات التي تلبي مطالب الشعب الصحراوي وأمام تعنتها تعنت ” العَرِّم” لم يبق للرجل من طريق يسلكها سوى طريق الاستقالة وتبرئة نفسه من الظلم والعار.
    العرم: سحلية صحراوية معروفة بالتعنت والعناد والعنجهية .

  15. الحل السليم في قضية الصحراء الغربية هو ما يراه الشعب الصحراوي ، ويقبل به
    دون هذا ليس هناك حل سوى الأمر الذي كان قائما قبل إتفاق وقف إطلاق النار،
    يظن المغاربة بمطالبتهم إدخال الجزائر كطرف في النزاع سوف يكسبون القضية
    مناورات المغاربة فاشلة …وسيتعبون كثيرا الأيام القادمة …..

  16. يغادر كولر كمبعوث للامم المتحدة الى الصحراء الغربية المحتلة من طرف المغرب منذ سنة1975 و تبقى قضية الشعب الصحراوي معلقة حتى تحقيق حق تقرير المصير لشعبها عبر استفتاء حر و نزيه هذا الحق لن يسقط بالتقادم و سيبقى يطارد المحتل الى ان يسترجع الشعب الصحراوي حقوقه المغتصبة .المغرب لن تعترف له دولة واحدة في العالم باحتلاله الصحراء الغربية لانه استعمار جديد للصحراء الغربية بعد انسحاب اسبابانيا الاستعمار القديم

  17. كل ماحصل هو بيبب العراقيل والتعنت الفرنسى باعتبار الاخيرة هى الخاكم الفعلى لافريقيا الفرنكفونية والمغرب فالرجل ذو خلفية المانية خالية من شوائب الاستعمار ولاتمت الى عقلية النهب والسرقة الفرنسية

  18. حسب رأي استقالة كوهلر نتيجة ضغط ما وليس أسباب صحية

  19. استقالت السيد كوهلر مبعوث الامم المتحدة الى الصحراءالغربية جاءت بعد ان تاكد من الطرف المعرقل الحقيقي في حل النزاع بين المغرب والبوليزايو،، الا وهي فرنسا ،،، وقد وقف عن الحقيقة التي تبينها ان المغرب ماكان له ان يبقى متعجرفا ضد قرارات مجلس لولا الدعم الفرنسي . والموقف الفرنسي المخزي هو من دفع بالسيد كوهلر مفضلا الانسحاب من المهمه التي اوكلت اليه على الاصطدام بخبث ومكرفرنسا..

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here