استعادة السعودية لجزيرتي “صنافير” و”تيران” جاءت بعد خطة محكمة.. وتوقيت محسوب.. فمن الخاسر ومن الرابح من هذا الاتفاق لترسيم الحدود؟ وهل سيكون حظ المصريين افضل من حظوظ اليمنيين والاماراتيين والكويتيين والقطريين؟ اليكم وجهة نظر “ثالثة”

atwan ok

عبد الباري عطوان

يجب الاعتراف بان الاسرة الحاكمة في المملكة العربية السعودية، ورغم الاراضي الشاسعة التي تسيطر عليها في شبه الجزيرة العربية، بما في ذلك آلاف الجزر في البحر الاحمر والخليج العربي، الا انها تسعى دائما للاحتفاظ بكل شبر ارض يقع تحت سيادتها، وتسعى في الوقت نفسه لضم المزيد من “اراض”، او “جزر”، او “واحات” في دول الجوار، حتى لو كانت موضع نزاع، سواء بقوة السلاح او المال.

نقول هذا الكلام، الذي قد يفاجيء كثيرين، بمناسبة حالة الجدل المتصاعدة حاليا في اوساط سياسية وقانونية مصرية، بعد الاعلان عن توقيع اتفاق بين الحكومتين المصرية والسعودية بترسيم الحدود البحرية ينص على ان جزيرتي تيران وصنافير في مدخل خليج العقبة سعوديتان، وان دور مصر فيهما هو توفير الحماية.

القيادة السعودية تتحرك دائما في توقيت محسوب بعناية فائقة، وتقتنص الفرص الملائمة لها، لحسم القضايا الحدودية موضع الخلاف مع دول الجوار، سواء كانت خليجية او يمنية او مصرية.

***

المقصود بالفرص الملائمة، هو ضعف هذه الدول المعنية سياسيا او عسكريا او اقتصاديا، وحاجتها الماسة للمال والدعم الاقتصادي، وتجنب الحروب، ووجود قيادات على رأسها يمكن الضغط عليها ومساومتها لتقديم التنازلات على صعيد الاراضي او الجزر او الواحات، بما يلبي مطالب وشروط الطرف السعودي.

لنأخذ اليمن مثالا، فبعد حصار اليمن اقتصاديا، وطرد السلطات السعودية اكثر من مليون يمني كانوا يعملون لديها، ويتمتعون بامتيازات عديدة من بينها حق الدخول والعمل في المملكة، ودون الخضوع لشرط “الكفيل”، عقابا لليمن على معارضة حكومتها العدوان الامريكي على العراق عام 1991، وتوقيعها اتفاق الوحدة التاريخي بين الجنوب والشمال، وساهمت هذه الخطوة السعودية بدور الاسد في احداث ازمة يمنية اقتصادية طاحنة، لانها فاقمت من ازمة البطالة باضافة حوالي مليون عاطل، وحرمت حوالي مليون اسرة على الاقل من تحويلات هؤلاء المالية، الامر الذي عطل الدورة الاقتصادية واحدث شللا فيها، وخفض قيمة الريال اليمني اكثر من مئة في المئة، وفاقم من معاناة 25 مليون مواطن.

في ظل هذه الاوضاع الاقتصادية المتدهورة ضعطت السلطات السعودية على الرئيس اليمني علي عبد الله صالح بكل الطرق والوسائل لاجباره على ترسيم الحدود وفق تصوراتها، والقبول بخط 19 الذي يعطيها مساحة واسعة من الاراضي، وليس على اساس خط 17 الانكليزي، الذي كانت تصر عليه الحكومة اليمنية، علاوة على ما نجحت، اي السعودية، في قضمه من مدن وقرى على طول الحدود يؤكد اليمن انها تابعة له، حسب ترسيم الحدود الانكليزي في الجنوب.

الاخطر من ترسيم الحدود، وحصول السعودية على ما تريد من ارض، هو تنازل الرئيس اليمني عن اتفاقية الطائف التي كانت تنص على “استئجار”، وليس امتلاك السعودية، لمدينتي جيزان ونجران، واجزاء من اقليم عسير، لمدة مئة عام انتهت مدتها بعد عام 2000، واصبحت المدينتان سعوديتان رسميا، ولم يعد لليمن اي حق للمطالبة بهما، مقابل مساعدات مالية سعودية، واستيعاب حوالي مليون عامل يمني، وفازت السعودية بالارض وترسيم الحدود، ولكنها لم تلتزم بالشق الاقتصادي من الاتفاق، الا جزئيا، الامر الذي احدث مرارة وشعور بالخذلان لدى اليمنيين ترجمته الحرب الحالية، وتمسك الحوثيين باسترجاع المدينتين وتوغلهما في الاراضي السعودية اكثر من مرة.

زيارة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز الحالية الى القاهرة، وما تمخضت عنه من اتفاق على ترسيم الحدود البحرية، جاءت في توقيت “ذكي” للغاية، وبعد ضغوط نفسية عديدة على الجانب المصري لدفعه للتنازل عن الجزيرتين المذكورتين آنفا، فحكم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يواجه ازمات اقتصادية طاحنة، ويحتاج الى 43 مليار دولار لسد العجز في ميزانية العام الحالي فقط، مثلما يواجه ازمة ديون خارجية وبطالة عالية تزيد عن 30 بالمئة، مضافا الى كل هذا، تدهور في قيمة الجنيه المصري،  وتوتر امني في صحراء سيناء، وخطر خسارة حصة مصر من مياه النيل (56 مليار متر مكعب سنويا) اي اكثر من ثلثي المياه، بسبب سد النهضة الذي تقيمه اثيوبيا لتحويل مجرى النهر، تحت ذريعة توليد الكهرباء وبدعم من اسرائيل.

في ظل هذا الوضع الاقتصادي المصري المنهار تحركت السلطات السعودية في التوقيت المناسب وفتحت ملف الجزر المتنازع عليها مع مصر في البحر الاحمر، ولوحت بمساعدات بقيمة 20 مليار دولار في حال وضع الرئيس السيسي، او رئيس وزرائه شريف اسماعيل، توقيعه على اتفاق نهائي في هذا الصدد، وهذا ما حصل.

لن نناقش هنا الجوانب التاريخية والقانونية والسيادية التي تتعلق بالجزر وملكيتها، فهذا الجدل متروك للخبراء المصريين، الموالين والمعارضين، مثلما هو متروك ايضا لـ”البرلمان” المصري للتصديق او عدمه على الاتفاق، مثلما ينص الدستور المصري، ولا يخامرنا ادنى شك بأن “سلق” هذا الدستور وكذلك والاستفتاء الشعبي عليه، والتعجيل بالانتخابات البرلمانية الحالية، كلها جاءت من اجل التوصل الى هذا الاتفاق مع السعودية لاغلاق الملف الحدودي بصورة نهائية، مقابل ملياري دولار سنويا، واقامة “جسر الملك سلمان” والحصول على استثمارات بحدود 20 مليار دولار.

البرلمان سيصادق حتما على هذا الاتفاق، لان الغالبية الساحقة من اعضائه من الموالين للرئيس السيسي، واذا كانت هناك معارضة فهي شكلية ومستأنسة، ومحدودة العدد، وادوار بعض قياداتها مرسومة من قبل النظام، وربما متفق عليها مسبقا، واللهم الا اذا حدثت معجزة وقرر الرئيس السيسي نتيجة ضغط شعبي الغاء الاتفاق المتعلق بالجزر لامتصاص هذا الضغط،  واستخدامه كذريعة، وهذا احتمال ضئيل للغاية.

مشروع بناء جسر بطول ستين كيلومترا فوق البحر الاحمر يربط بين مصر والسعودية مفيد للبلدين، وسيفتح افقا ارحب للتعاون الاقتصادي وتنشيط التجارة البينية، وتوظيف عشرات الآلاف من العاطلين عن العمل في الجانبين، وخاصة في منطقة التجارة الحرة في الجانب المصري في سيناء، الامر الذي سيضخ مليارات الدولارات في الخزينة المصرية، وبما يحسن اوضاع سكانها (سيناء) الذين يزيد عددهم عن 400 الف مواطن اهملتهم الحكومة المركزية في القاهرة لعقود، وشككت في هويتهم الوطنية وولائهم للدولة المصرية، الامر الذي دفعهم الى ممارسة اعمال “محرمة” وخارجة عن القانون، مثل التهريب والانخراط في صفوف جماعات اسلامية متشددة، ترفع السلاح بالتالي في وجه السلطات، وتمارس كل انواع القتل والتدمير.

***

“الذكاء” السعودي لا ينحصر في سياسة فرض الامر الواقع، واستغلال ضعف الآخر، وانما في ربط “التنازل” عن الجزيرتين الخلافي مع مشروع بناء جسر الملك سلمان الذي يحظى بتأييد الكثيرين في مصر لفوائده الاقتصادية الجمة، اي مثل مقوله “رفع سعر القطة وتخفيض سعر الجمل شريطة ان يتم البيع للاثنين معا”.

الاتفاق البحري اعطى المعارضة المصرية، و”الاخوانية” منها بالذات، “ذخيرة” حيه في معركتها ضد النظام بعد ان خفت صوتها في الفترة الاخيرة، فـ”الارض” تعتبر قضية مقدسة في الذهنية المصرية، وتعود جذورها الى اكثر من سبعة آلاف عام، واذكر ان الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات (صاحب الهوى المصري) كان من اكثر الناس فهما لهذه الحساسية الوجدانية، ولذلك رفض رفضا باتا ان يمتد مدرج مطار رفح الجوي بضعة كيلومترات في سيناء، بسبب محدودية مساحة قطاع غزة (150 ميلا مربعا بطول 40 كيلومترا فقط)، واصر على ان يكون هذا المدرج بالكامل داخل حدود القطاع تجنبا لاي مشاكل، او حساسيات مع الاشقاء المصريين.

ربما من السابق لاوانه اصدار اي احكام من جانبنا حول هذا الاتفاق، سلبا او ايجابا، في ظل الاحتفالات الضخمة في الجانبين الرسميين المصري والسعودي، لان شهادتنا مجروحة، وكل ما نستطيع ان نفعله الآن هو ان نتضرع الى الله ان يكون حظ الاشقاء المصريين افضل كثيرا من حظ الاشقاء اليمنيين، ومن قبلهم الاماراتيين (واحة البريمي وحقل الشيبة وشريط العديد)، والكويتيين (المنطقة المحايدة)، والبحرينيين (حقل السعفة) والقطريين (مخفر الخفوس)، ولا نقول اكثر من ذلك.

Print Friendly, PDF & Email

151 تعليقات

  1. جميل ما تطرحه …لكن يبقى امران هامان عزيزي عبدالباري
    الاول باب المندب …
    والثاني الدور الانجليزي ..
    وددت حقا لو ارى وجهة نظرك …
    الا انها لم تكتمل …
    دم بخير …

  2. من الأفضل لمصر قيادة وشعب الوقوف مع المقاومة و الممانعة وقطع أي صلة بالعدو الإسرائيلي لأن بصراحة انظروا للدول صديقة اسرائيل كلها فتن ومشاكل المغرب و دول الخليج نحن المصريون نتمنى بيننا وبين إسرائيل و اذنابها جبل من نار.

  3. المسمى العلقمي ، استبدل هذا اللقب باسم اخر لان هذا اللقب هو كريه لكل العرب فهو من خان الخلافة العباسية و ارتمى في أحضان المغول الغزاة و تم رشوته و بالتالي هو عميل خائن ولكن اسياده عاقبوه في النهاية و سحق و انقلب السحر عليه و هزم المغول كليا .

  4. ياسيد احمد :
    تعليقك خارجعنالوضوع تماما واذي نحن بصدده وهو المزاد العلني لبيع اجزاء من ارض الكنانة مقابل حفنة استثمارات مالية قد تبقى حبرا على ورق (والايام بيننا) فهي ارث تاريخي ثمين لاعظم قائد انجبته ارض النيل ففي توصية لشعبه المصري الامين عل حمل رسالته فقد اعلن الزعيم الخالد جمال عبد الناصر آثثناء نكبة عام 1967بيانا تاريخيا للعالم اجمع فقال ( ان جزيرتي صنافير وتيران هما ارض مصرية ومللك للشعب العربي المصري ،وانه لاتوجد قوة على وجه الارض تستطيع نزع شبر واحد من الارض المصرية ) .
    ومادخل عربستان بجزيرتي صنافير وتيران ؟ وما ذا تقصد بكلمة ( تذكروا ) ؟
    ولماذا لا تقول. للملك سلمان. تذكر جازان ونجران ؟ الم تعرف ان المنطقتين هم يمنيتان حتى عام 1934 ؟
    ولماذا لاتقول للملك سلمان 🙁 الا يحق للهاشميين ان يطالبوا بملكهم في الحجاز؟
    اليس شرعا وقانون ان الدائن يدفع ماعليه من ديون قبل ان يطالب ما له من ديون. إذا ثبت ان له حق المطلبة ؟
    لكن ياسيد احمد يجب عليك ان تفهم القصد قبل ان تجيب دون ان تفهم شيئا عن الموضوع ولا تزج نفسك في. شيئ لاتدركه حتى لاتوصف بالجاهل ورحم الله. امرئا قال فسلم. او سكت فغنم !

  5. لاتجرؤ السعودية على اتخاذ اي خطوة من هذه دون دفع من امريكا..وامريكا تخطط لعشرات السنين للامام وتعمل مايضمن توسع اسرائيل ..اساسا امريكا بجلالة قوتها لاتجرؤ على فعل شيء دون مباركة الصهيونية العالمية.. اذن اموال السعودية اليوم هي لصالح اسرائيل مستقبلا..اي ان الجزيرتين اعتبروهما في جيب اسرائيل العميل.. فلا تتهاوشوا الامر مخطط له .. ..لو كان السعوديون اذكياء مابعثروا اموالهم لشراء اسلحة من امريكا لمقاتلة اليمن..او لدعم الارهاب بصفة قاعدة او داعش.. فامريكا تتوسع وتزدهر باموال الخليج..وعوافي انجان اتغير ..عوافي

  6. ما الذي تفيده الجعجعة وملامة حكام آل سعود إذا كانوا قد غيروا مناهج العالم الإسلامي بأسره واستبدلوا سماحة الإسلام وانفتاح ما كان عليه المسلمون بأفكار الوهابية العنيفة ، التي ما حلت في بلاد إلا وأشاعت فيه الكراهية أو الحروب بين أبناءه المسلمين، وبين المسلمين وغيرهم من الأقليات والطوائف، ما جعل العالم الإسلامي يموج بالعنف والإرهاب الشنيع البدائي الذي يستمد روحه من حروب الشيخ محمد بن عبد الوهاب حسب ما أورده عثمان بن عبدالله بن بشر النجدي الحنبلي في عنوان المجد في تاريخ نجد.
    فماذا يضر آل سعود إذا استولوا على هاتين الجزيرتين إذا …
    وسيطروا على العالم الإسلامي سيطرة مملوكية أو ملكية ….

  7. الأخ فهد المحترم :تحية عربية
    اراء الاخوة متضاربة في الجزيرتين ابناء العروبة والقوميه يستنكرون وينددون والاعراب يفرحون ويبتهجون ويشاركهم بهجتهم الاسرائليون لان مواقع متعددة تعتبر من اهم عوامل الامن القومي المصري لم تعذ تشكل تهديدا للدولة الصهيونية باعتبار ان السعودية والدول الخليجية لن تدخل في حرب ولوبقيت فلسطين والقذس والاراضي المقدسة تحت الاحتلال والسيطرة الصهيوني الى نهاية العالم .
    ولكن ايها الإخوة العرب القوميين الشرفاء يجب ان تعرفوا جيدا اولا وقبل كل شئ : ماهو السبب الذي من أجله قام الملك سلمان في هذا الوقت بالذات بزيارة الى مصر فأذا عرفتو السبب بطل العجب :
    أولا :ان الظروف التي تمر بوضع الرئيس المصري في اصعب الإوقات الحرجة وفي ادنى مستوى من الدعم الداخلي امام المعارضة المتصاعدة بسبب التدهور الاقتصادي من. جانب وبسبب الحالة المعيشية الخانقة التي يعانيها الشعب المصري .
    ثانيا : الحاجة الى معونات مالية واستثمارية كانت دافعا للرئس المصري السيسي الى التنازل عن جزء هام من الأمن العربي القومي من ارض مصر بذريعة ان هذا الجزء الممثل بجزيرتي صنافير وتيران هما اراضي سعودية مع العلم ان الجزيرتين اقرب مسافة لحدود مصر منه للحدودالسعودية .
    واليكم ماقاله الزعيم الخالد الرئيس جمال عبد الناصرحرفيا اثناء نكسة حرب عام 1967 :
    [ ان جزيرتي صنافير وتيران هما ارض. مصرية ،ولاتوجد قوة على وجه الارض تستطيع نزع ملكية مصر لهاتين الجزيرتين ]
    ثالثا : لماذاجاء الملك سلمان في هذاالوقت بالذات للمطالبة بالجزيرتين لأن :
    1- مكره اخاك لابطل
    2-اجتماعات التنسيق فيي ( الغرف المغلقة ) وهدوء في الترحيب الاسرائلي بقصد عدم استفزاز السيسي وأثارة الشعب المصري النبيل الذي لن ولن يسمح بالتنازل عن ارث الزعيم الخالد جمال عبد الناصر ( والأيام بيننا ) واعتقد جازما ان التنازل عن الجزيرتينسوفيبقى حبرا على ورق لانهلا احد يتحم السووليةاوالتهمة بالخيانة العظمى لمصر ولشعب مصر ولارض الكنانة وهبة النيل . لان ه لا احد يتصور ان زيارة اخري في ظل هذه الازمة السياسية الأقتصادية التنازل عن سيناء بذريعة انها لم تعد ذات اهمية للامن القومي المصري في ظل. العلاقات المتطورة بين السيسي ونتنياهو ؟

  8. لا يهم مع من الوثائق ولا تعنينا في شئ… من أراد الوثائق فعليه بمطالعة بيان مجلس الوزراء المصري ومرفقات الإعلان….. السعودية استعادت جزرها ولم تحصل عليها كما هو عنوان المقال…. وان دفعنا شيئا لاستعادتها فليس عيبا بين الاشقاء ولو كانت تحسب بالمال الذي تم دفعه كمساعدات وهبات لاستحوذنا على معظم الدول العربية وإفريقيا

  9. جزيرتا تيران وصنافير
    بعد ان اغلقت جمهورية مصر العربيه مضيق تيران عام ١٩٦٧ وباستخدام الجزيرتين اعلاه اعتبرت اسرائيل ان غلق المضيق هو اعلان حرب وعلى اثرها هاجمت اسرئيل بما يعرف بحرب الايام الستة المطارات العسكريه المصريه ٠ فلجزيرتي تيران وصنافير اهميه ستراتيجيه ولوجستيه وعسكريه ٠الجزيرتان يسيطران بالكامل على مدخل خليج العقبه والذي تستفاد منه الدول الثلاث المطله مصر والاردن واسرائيل ملاحيا ٠
    كما ان للجزيرتين اهميه عسكريه واستخباريه فالجزيرتان هم موقع مهم للرقابه الملاحيه كما ان للجزرتين اهميه استخباريه عسكريه فجزيرة تيران هي افضل موقع للتنصت الاستخباري على الدول الثلاث ٠فهل ستسفاد السعوديه من الجزرتين في عمليات التنصت العسكري ٠ الجواب هو النفي لان السعوديه هي ليست بدوله مصنعه لاجهزة الاتصالات والتنصت ٠
    وفي حاله تركيب مثل هذه الاجهزه من قبل السعوديه فان اسرائيل ستكون اول المستفيدين من هذه الاجهزه ففي الحرب العراقيه الايرانيه كانت كل من ايران والعراق تشتري اجهزة الاتصالات والتنصت من شركه سوسريه تعرف بكربتو ايج عرف كل من العراقين والايرانين وبعد انتهاء الحرب ان الشركه المذكوره مملوكه بالكامل الي وكالة المخابرات المركزيه الامريكيه ٠
    على اي حال فان الثمن الذي دفعه السعودين لاستعادة السياده على الجزيرتين يبدو باهضا ٠

  10. المطلوب تشكيل هيئة قانونية للتحكيم بشأن الجزيرتين اللتان تخضعان للسيادة المصرية منذ العام 1906 طبقا للوثائق العثمانية .

  11. ايها العلقمي

    كلامك غير صحيح بتتاتا ان لم نقل كذب مع كل لأحترام الشديد

  12. طيب يا ابو يوسف المحترم…إذا أرادت السعوديه التطبيع هل ستحتاج كل هذا…هنالك الف طريقه للتطبيع…ولكن اسرائيل…ترغب أن ترى نفسها منبوذه ومضطهده..فهي تحتاج الحنان العالمي ورقة قلب السياسه لة أرادت إسرائيل منا المحبه والتقبل والاندماج…لفعلتها منذ زمن ايام كانت شعوبنا لا تعرف ثلث الثلاثه…

  13. الثمن اخ البعير الاهبل….لا تقبضه أيادي البسطاء…فقط تسميد الاحلام وتسييد الاوهام
    وإغلاق الحدود بإحكام الثمن هو إدخال مضر في زنازن الفوضى…صدقني
    حتى اصعاد الإخوان إلى اعلا البرج والقائهم
    كان حياكه وخطه محكمه ولكن
    يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين..
    ما حتزبط..واللي خلقك…لا بد وأن هنالك ثغره..

  14. ابو يوسف لا يريد ان يتعب نفسه بالنظر الى الخارطة تعليقك مبني على فكرة خاطئة، الجزر على مدخل خليج العقبة واسرائيل في نهاية الخليج، المسافة ١٦٠ كم… روح اسبح بعشر دقائق.. فلسفة لا معنى لها

  15. الى حمه المهدي———–كيف السعودية تستغل مصر–كلام غير حقيقي عندما يطالب الانسان حقه
    يعتبر هذا امر غريب–اتفق لمساعدة كل المحتاجين بالمقابل الخليجيين والسعودية اقل من 7 %
    من العرب لكن تقريبا اكثر من 90% يساعدون العرب والمسلمين—–ولهذا يأتيهم الرزق من كل مكان بأرضهم وهي دعوة سيدنا ابراهيم–والخليج للعلم–عاشوا مئات السنين بقر وقلة الطعام والامراض نادرا ما قدم لهم مساعدات
    هذا يكفي—من حقي الرد وهذه امانة

  16. ابو يوسف المحترم ،،
    انا شخصيا لم اسمع بحياتي بجزيرتي صنافير و تيران الا من خلال بعض التعليقات القديمة على موضوعات الاستاذ عبد الباري السابقة ، وحسب ما فهمته ان هاتان الجزيرتان سعوديتان تقعان تحت الاحتلال الاسرائيلي ، وكانت التعليقات تقول لماذا السعودية لا تحرر جزرها المحتلة ؟ اما الان وقد اتضحت الصورة ان حتى الاخوة المعلقين ومن الطرفين لم يكن يعلمون حقيقة امر هاتان الجزيرتان الا بعد هذا الاتفاق الجديد ،، وبالمناسبة حتى ونحن في المدارس لم ندرس مادة تتحدث عن هاتان الجزيرتان ،،،،
    عزيزي ابو يوسف ،،، عموما تعليقك اعلاه منطقي ،،،

  17. الى كل الذين يقولون . لافرق ان كانت مصرية ام سعودية فكلها ارض عربية . هذا الكلام صحيح واايده مائة بالمائة ولكن الذي يغص بالنفس بأن الجزر اصبحت الان اسرائلية . والسيسي سيبيع الكثير بعد من الاراضي فضلا” عن الكرامة

  18. يا صاحب كلمة حق

    ان ما يحزننا هو قتل اطفال اليمن بغير حق وقتل الفلسطيميين بأموالكم ايها السعوديون ولكن بأيدي حلفائكم او هم اقرب من ذلك لكم وما يحزننا تأمركم على سوريا وتدمير سوريا لصالح اسرائيل والقائمه لجرائمكم تطول ولا تنتهي ولكن اذا لم تستح ولم تخاف الله وتوظف وعاظ السلاطين لخدمة هذه الأفعال الشائنه ففعل ما شئت………………………………….!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  19. يا صياد الحبارى
    ان كلامك مضحك يا اخي هل انت بكامل قواك العقليه ادعوا الله ان يشفيك لا اخفيك سرا ان وضعك صعب للغايه

  20. ان هؤلاء القوم اينما حلوا وجدت الفتن والحروب والمؤامرات والتكفير والحقد وشراء الذمم وتدمير الجيوش العربيه لمصلحة اسرائيل ومحاربة كل من هو مقاوم شريف ضد اسرائيل……الشاطر يعرف ميين هم هؤلاء ……؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  21. من هو مثلك تحت محنط لن يعي عروبة وفارسية… لا وزن حتى يقال ذنب نساء الشام في رقابكم

  22. ال سعود شديدي الذكاء يوما لم يطالبو بالقدس
    في القريب الشديد الملالي رح يؤخذوا كل شيء
    وإثيوبيا رح تعطش بلاد النيل
    هذه امّم قصيرة النظر

  23. اللي عينه مو على قدره نام بلا عشا وما ضاع حق وراه مطالب وكل شيء بوقته حلو وصنافير وتيران مثل العينين بالرأس ويا فلسطيني تعلم من اسود الجزيره

  24. المشكله هنا هو بناء جسر بين مصر والسعوديه في منطقه تمر بها السفن الإسرائيليه هل معنى هذا أن هناك إتفاقيه بحريه سعوديه إسرائيليه لا ندري بها وهل السلام قد وقع بينهما لدرجة أن السعوديه مطمئنه لدرجة إتمام مشروع بهذا الحجم.

  25. الاستاذ عبد الباري والله رغم حبي لكم وتقديري الا أني أصبحت حاير من فهمك يا خي وحرام وعسير والجزر المصريه او السعوديه ليست المشكلة مع السعوديه أومعيشية مصر مش احنا عرب وانت عربي قومي يا اخي خلاص يعني كانت مصر تجني منها بترول بحر الشمال وإلا السعوديه تستخرج بترول من عسير ونجران نحن دول فاشله ودوله فاشله واحده خيرا من عشرين انشا الله السعوديه تحتل العالم العربي كله عندها لقدره قادر نعود دوله واحده ونرتاح

  26. هذه الجزر لم تكن يوما مصريه وهي فعلا سعوديه
    وبالتالي لا يمكن ان تكون عملية بيع كما تقول ابو يزن
    ولا كان السيسي بياع اوطان – الم تلاحظ انني لم اعلق
    على الموضوع ومواضيع اخرى – والسبب في اعتقادي
    ان التعليقات خرجت عن موضوعية الحوارالذي فيه
    الإختلاف يثري الفكر بالرأي – حتى في الإختلاف –
    انا اعلق كي استفيد بالرأي الأفضل من رأيي وليس كي
    اناطح اراء الأخرين – كانت امانه واستردها اصحابها
    وسبحانه يقول في محكم آياته ( إن الله يأمركم ان تؤدوا
    الآمانات الى اهلها – من الايه 58 – سورة النساء )
    يا سيد عابر سبيل – حقيقه ما يشغلني ويقلقني هو هذا
    المشروع ( الجسر) كيف تم الحفر عليه وكان قد تم
    طرحه زمن ناصر ووتكرر طرحه في زمن حسني
    مبارك ودائما كانت اسرائيل والغرب من اشد
    المعارضين لقيامه فهل سيتم هذا المشروع فعلا
    وما السر اذا كانت اسرائيل والغرب قد وافقوا على
    قيامه وما الثمن ….!!!!!

  27. أستاذ عبدالباري …. رجاءا راجع معلوماتك الجغرافية … حقل ابوسعفة النفطي يقع بالكامل داخل المياه الإقليمية السعودية ويبعد بعشرات الكيلومترات عن الحدود البحرية السعودية البحرينية … وللعلم فإن السعودية تبرعت بنصف انتاج الحقل النفطي البالغة ٣٠٠ الف برميل يوميا لمملكة البحرين الشقيقة منذ اكثر من ٣٠ عاما وهو عمل تشكر عليه … فأين سوء النية في هذا العمل ؟؟؟
    أكرر … رجاءا راجع معلوماتك الجغرافية … ولكم جزيل الشكر

  28. هل تصدق يا حضرمي الغزاوي لاحقاجمله التي علقت
    عليها انت {اللي ما يعرف الصقر يشويه} كانت مقدمه
    ولا اعرف كيف فجأه ارسلت لرأي اليوم وستلاحظ ان
    ان القوس للجمله لم يقفل …!!
    اعدت كتابة الجمله واستمريت في الكتابه بتعليق طويل
    وكان مضمونه آخر ما ورد في تعليقك من { فالحكم لله
    وحده يعز من يشاء ويذل من يشاء … الى اخر الفقره
    بقولك مثل احمد بن ابي دؤاد المعتزلي } واردت ان
    من خلاله حوار عن المعتزله كان الموضوع طويلا
    ثم فجأه وانا اختم دخلت صفحه اقفلت الصفحه التي
    اكتب عليها التعليق وحاولت بخبرتي المحدوده التخلص
    منها لأعود الى الصفحه التي فيها التعليق الى ان تم الغاء
    الصفحه كامله وطارت الفيروسات بأرزاقها – على كل
    انا كنت في شبابي لاعب شطرنج شاطر ولم اكن اجيد
    لعبة الدمينو ونادرا ما كنت العب الشده او الكوتشينه …
    وخليك عند وعدك وانا بإنتظارك في فرجينيا واوعى
    تيجي متأخر واكون سبقتك عند ابن ابى الدؤاد رحمه
    الله – كما ان شماتتك به في غير محلها وكنت اتمنى لو
    لم يتم مصادرة التعليق – واللي يعيشيا يعلق ولندعها
    لمناسبه ثانيه …!!!!! واوعى تتحجج زي اصحاب
    الدقون وتنسب ما حدث لحاله دينيه فتدعي ان الله
    يدافع عن الذين آمنوا في توظيف النص الكريم لحالتك
    وخلينا موضوعيين وبدون دقن وزبيبه موضه هالإيام

  29. وما غاب عن ذهن الكثيرين…أو علامة استفهام ابقاها ابويوسف في جعبته
    عن ما يحاك خلف الكواليس…وما هي طبيعة الروابط مع الحدث السوري…
    ولماذا لا يكون هنالك من يريد ضرب الف عصفور بحجر……..
    فلا عجب أن قرروا…إعدام محمد مرسي..وتباع الجزر..ولا ندري ما يكتنفه لنا صناع الحدث….اعتقد محاولات لاستدراج مصر للمعركه الحتميه المرتقبه…الموضوع ليس بتلك البساطه…
    وربما كان العكس الهاء مصر بذاتها….حتى يتم الانقضاض وتنحسر العاصفه

  30. تحياتنا استاذ عبدالباري عطوان..ونتمنى أن ينجو التعليق من الطوفان..
    استاذي الفاضل اعتقد ان موضوع الجزيرتين..
    يشبه الى حد بعيد ما تركه الاستعمار لدول العالم من بؤر واوكار خراب مثل القضيه الكشميريه…والتي لا زالت تشكل قنبله موقوتة …والكثير من الامثله..واختزال القضيه حتى اللحظه..يوحي بالكثير ويطرح علامات الاستفهام…مثلا استاذي في تعليق الأخ ابويوسف علامة استفهام أكبر من التي قبلها والتي بعدها …وبالأخص مسألة اختيار التوقيت الحساس…ورغم المعرفه المطلقه لملاك الوتيره ومصنع الاحداث…وفي لحظه فعلا مصر تعيش هيجان وتخبط وارتباك وسعر الجنيه المصري في الحضيض…وحتى الإعلام الذي تسلقه الانقلاب…يشن حمله شرسه على السيسي والشعب المصري كمن كان في سكرة واستيقظ…ولكن للاسف سيكون هذا الاستيقاظ كارثيا..فماذا لو أخذت الطبيعة وتم إزاحة السيسي…ماذا سيحدث..
    لا شيئ استاذي سوى مزيد من الخراب واليأس واحاول تمزيق تلك الصوره لنظر مصر لو دخلت في دوامه…من العدم …ستكون هي الضحيه ومعها اخواتها..وسيأكلون يوم قرر أسد آخر اكل البقرات على دفعة واحده..
    والقضاء على العرب..بالذات

  31. عزيزي صياد حباري: يعني قولتك أيام الأسد و بوتن و خامنئي أصبحت معدودة ؟!؟!؟!؟!؟!؟!؟!؟! طيب دخلك طالما ان الملك سلمان (سوبرمان أو كراندايزر) الخارق الذي يمتلك إمكانيات خارقة للعادة كهزيمة روسيا و ايران و سورية و ربما استعادة الأندلس لاحقا طيب طالما الامر هكذا فلماذا لا يحرر “السوبرمان” سلمان القدس الشريف من الصهاينة الكفار ؟!؟!؟!؟!؟!؟!؟!؟! يا سيدي لا بدنا إياه يحرر ولا شي، كل ما نطلبه تصريح صغير من جلالته يقول فيه ان القدس عربية مسلمة !!!!!!!!!!!!!!! هل يتجرأ “السوبرمان” على القول مجرد القول ان القدس عربية مسلمة ؟!؟!؟!؟!؟!؟!؟!؟
    عزيزي صياد الحباري: أنا وانت و الطفل الصغير في بوركينافاصو ندرك و نعلم ان هامش التحرك الذي منحته اميركا و قبلها بريطانيا لآل سعود هو حصرا ضمن نطاق الأذى و الضرر للعرب و المسلمين ! فالله يرضى عليك خفف قليلا من مشاهدة أفلام سوبرمان و باتمان و سبايدرمان لانها بدأت تنعكس على تعليقاتك.

    مع التحية

  32. بمسح دقيق لتعليقات السادة القرّاء على موضوع جزيرتي صنافير و تيران نستطيع فهم ما يلي:
    اولا: آل سعود و من والاهم فرحين باستعادة أو شراء أو سيطرة السعودية على الجزيرتين .
    ثانيا: العرب المعارضين لآل سعود منزعجين من بيع أو تنازل أو انسحاب مصر من الجزيرتين لصالح السعودية.
    ثالثا: المصريين بدورهم و باعتبارهم (أم الصبي) منقسمين الى فئتين فئة تعارض ما حصل بالكامل و فئة ترى ان المقابل المالي مجزي و محرز. ( لم أسمع عن مصري واحد من بين تسعين مليون مصري يقول بان الجزيرتان سعوديتان كانتا أمانة في رقبة مصر و اليوم مصر ترد الأمانة إلى أصحابها الحقيقيين دون مقابل) !!! لم أسمع ولا مصري واحد يقول هذا الكلام.
    المهم ان آل سعود و من والاهم قد نجحوا (جزئيا) في التعمية و التشويش و حرف الأنظار عن المشكلة الحقيقية في قضية الجزيرتين ! فمشكلة الجزيرتين ليست في أحقية ملكيتهما إن كانت مصرية أو سعودية أو أي دولة عربية أخرى ، بل المشكلة في لماذا الآن في هذا التوقيت الحساس بالذات؟! ولماذا بهذه السرعة الخرافية التي تجاوزت سرعة فصل حدود بستانين او شقتين او دكانين ؟! ولماذا بهذا الأسلوب المهين لمصر ؟! و لماذا كل هذا “الاحترام و الرقي و الالتزام” الاسرائيلي و كأن الجزيرتان تقعان في المحيط المتجمد الشمالي و ليس على بعد مسافة عشر دقائق “سباحة” من السواحل الإسرائيلية ؟! المشكلة ليست في إستعادة أو شراء أو استئجار أو احتلال أو سيطرة السعودية على جزيرتي صنافير و تيران بل المشكلة في ماذا تريد السعودية فعله بجزيرتي صنافير و تيران ؟!؟!؟! نخشى ما نخشاه ان تكون صنافير و تيران غطاء التطبيع السعودي مع اسرائيل.
    بصراحة شديدة: لا نثق كعرب و مسلمين بسياسات السعودية لانها لا تصب في مصلحة العرب و المسلمين، بل تصب فقط في مصلحتهم الشخصية. فالغزل و التودد السعودي اتجاه اسرائيل لا يخدم العرب و المسلمين بل يخدم آل سعود و بقائهم على عرشهم.
    نشير و ننبه و نحذر و ننوه الى امر خطير جدا ! النظام السعودي قد بدأ فعلا في الفترة الماضية تحضير و توليف و برمجة إعلاميين و صحفيين و رجال دين و مشاهير للبدأ بالترويج و التسويق لفكرة ان التواصل السياسي بين السعودية و اسرائيل يخدم العرب و المسلمين و “حلال” و لا ضير فيه !!! و هذا الامر يذكرنا تماما بعمليات غسيل الدماغ التي مارسها إعلام السادات قبل توقيعه معاهدة الاستسلام “كامب ديفيد” لتهيئة الرأي العام و تدجينه و ترويضه و تهدئته و تخديره قبل ان ينجلط من رؤية السادات في الكنسيت الاسرائيلي. و على ما يبدو و الله اعلم ان السادات لن يكون آخر زعيم عربي يزور الكنيست الاسرائيلي…

  33. ومن قال لک اهواز عربیه اهواز من زمان یعنی اکثر من ۳الاف سنه یسکن فیه قوم خوز اقرا تاریخ یا کذاب

  34. الى عبد الله
    كفاكم كذبا و الاتهامات الباطلة التقوا الله في انفسكم عيب عليكم انت و اسيادك من ال سعود في كل مره تتهمون ااحوثي انه باع اليمن لايران اين هي ايران في اليمن و الله لو كانت ايران في اليمن لكنتم كلكم في خبر كان
    لو كانت ايران موجودة في اليمن لأعطتكم درسا لا تنسوه طول حياتك
    انتم من جعل الحرب الاهلية في سوريا بالفتن و الضغائن و الطعن في الظهر و المؤامرات مع امريكا و الصهاينة على كل شرفاء الامة

  35. ساعيد تكرار ماكتبت:هذه الوجهة ليست مخالفة عن وجهة نظر انصار ايران :لسعودية هي الشيطان الاكبر وايران هي حبيبة العرب.
    وجهة نظرنا كعرب نغير على هذه الامة هي:المملكة ساعدت بملايير الدولارات الكثير من الدول العربية والاسلامية بينما ايران لاتصدر الا الاسلحة لكل من يريد تخريب بلده.واخيرا نتمنى كل الخير للمملكة ومصر ونحن ضد تاليب الشعوب العربية بعضها على بعض او تاليبها على السعودية .وهذه الجزر مصرية او سعودية تبقى ضمن دولة قوية افضل من ان ياتي من يدعو لاى انفصالها باسم تقرير المصير لتضاف دويلة اخرى.

  36. جزيرة صنافير وكذلك جزيرة تيران هي جزر سعودية مؤجرة لمصر … أحتلت من قبل إسرائيل وهي تحت السيادة المصرية في حرب 1967 … وفي البروتوكول العسكري لمعاهدة كامب ديفيد وضعت كل من جزيرة صنافير وجزيرة تيران ضمن المنطقة (ج) المدنية التي لا يحق لمصر … أي وجود عسكري فيها حتى تضمن إسرائيل أن مصر لن تتحكم بهذه المنطقة الحيوية من البحر الأحمر … وجزيرة صنافير وكذلك جزيرة تيران قدمها الملك فيصل بن عبد العزيز ملك السعودية السابق لمصر لمنع مرور السفن الإسرائيلية … من ميناء ايلات على خليج العقبة اثناء حرب 67 … الا انها احتلت من قبل إسرائيل لذلك فان جزيرة صنافير تعود ملكيتها للمملكة العربية السعودية ويمكن رؤية هذه الجزيرة بوضوح من منطقة رأس الشيخ حميد في الشمال الغربي من السعودية !!!!!!!!!!!!!

  37. ألم أقل لك يا اخ البعير الاهبل ..ان الرجل بائع اوطان متجول…ولا يراهن عليه مثقال ذره وليس يستحق أن تغامر وان تصطف معه وانت وصفته ذات مره..بأن شرفاء مثل الأسد والسيسي طالما انهم موجودون فالامه بخير…هاهو الرجل يعرض الجور المصريه للبيع…ويدمر رفح ويحاصر غزه ويدخل مصر في دوامه من الارتباك والانشقاق والتخبط وشك عليها حمم من الفتن…هاهو البطل الذي يراهن عليه يا اخ البعير الاهبل وصدقني ذاك مثله انا لا أتكلم من باب التشفي…ولكن ها هو السيسي …وها هو وضعه
    وهذه هي مهمته.

  38. انا لا اركز علي بيع الجزر او عن هذا الامر
    انا افكر بشي واحد هو كيف اتفق السيسي وال سعود بالاعتراف باسرائيل بس بطريقه اخرئ
    وهي اقامة جسر يربط الجانب الشرقي للعرب والجانب الغربي للدول العربية
    خلونا نتسائل ..ماهي الارض التي تربط بين شرق الدول العربية والدول العربية الغربية ؟!!!!!!!!!
    فلسسسسطين هي الدولة التي تربط بين العالم العربي الشرقي والغربي من ناحية البر ..
    وهذا الجسر الي راح يربط مصر بالسعودية هو دليل على بيع القضيه الفلسطينية والاعتراف باسرئيل الي الأبد ..
    اين القدس ي عالم ..لقد تنازلنا ع عروبتنا لاجل الغرب ..تنازلنا لى مبادءنا.
    سيلعن التاريخ هذا الجيل الغبي المتعجرف .

  39. السعودية تملك أوراق ضغط ضد مصر أهمها سد النهضة الأثيوبي والذي يُعتبر ورقة إسرائيلية سعودية اثيوبية تُستعمل ضد مصر بتنسيق دولي ومصر تُدرك هذه الحقيقة كما ان مصر تغشى القاعدة وداعش التي صنعتها السعودية وحلفاءها ولذلك تسعى مصر الى ارضاء السعودية خصوصا ان داعش تُسيطر على اجزاء من ليبيا وسيناء كما ان الرئيس السيسي يخشى من قيام المملكة في دعم الأخوان المسلمين وتقويض استقرار مصر لذلك اصبح السيسي ضعيف امام السعودية وفضل قبول حفنة ريالات سعودية مقابل التنازل عن سيادة مصر على أراضيها …

  40. ظهرت أهمية تشييد الجسر الذي يربط البحرين بالسعودية في ضرب أي إنتفاضة تقوم في مملكة البحرين فكذلك الجسر الذي يخطط له بين مصر و السعودية هو لإخماد اي ثورة تقوم في أحد البلدين اما الجزر و ألمساعدات المالية الأخري هي لإخراج الهدف الحقيقي بصورة تتقبلها الشعوب …. هذا هو الهدف الآساسي ..

  41. بالعكس يا ا عطون ، السيسي باع لهم التروماي !
    وهيعمل استفتاء شعبي والشعب هيرفض التنازل عن املاكه التي كانت املاكه قبل ظهور ما يسمي بالمملكه السعوديه !

  42. اناىيوسفنى جدا ياسيد عبد البارى ان ماشرة اليه فى مقالك يعتبر فيه نوع من التجنى وزرع الفتنه مابين اﻻشقاء بالرغم من اعجابى الشديد بكتاباتك وميولك القوميه فيما سبق وعليه اتمنى انىتقول خير اوتصمت خ من ليبيا

  43. المقاله لا تلقي الضوء على الحدث بقدر ما تحمل من أساءه للسعودية ومصر.

    أين المشكله في ان تتفق مصر والسعودية على الجزر صنافير وتيران؟ والجزيرتان سعوديتان ؟

    جيزان ونجران انتقلتا الي السيادة السعودية باتفاق الطرفين ، ايضا أين المشكلة ؟

    أرجو التوضيح وشكرا

  44. أخ صیاد کلامی لم یکن عن العرب و العجم کقومیة و غضبک افقدک صوابک و الا انت تدری مثلی ان حروب العرب معظمها کان و لم یزل فیهم اذن اذا انتصر العرب لا محالة انهزم العرب الیس کذالک؟! و لک فی حرب السعودیه علی الیمن و العراق علی الکویت و الخلیج علی العراق و سوریا و الحلف العربی علی الداعش و الداعش علی سوریا و العراق و…امثلة..اما الحرب بینهم و بین غیرهم فمارایک فی حربهم علی اسرائیل هل انتصروا ام علی ایران هل استطاعوا احتلال شبر؟ اخیر نتمنی ان لا تکون هناک ای حرب بین المسلمین عربا او عجما الا صفا واحدا ضد العدو المحتل و الشباب بالآمال!

  45. كون الجزر مصرية أو سعودية هذا لا يهم مادمت جزر عربية و اصبحت تحت سيادة مسلمة و عربية.
    الغير المعقول و الشاذهو ارض عربية مسلمة تحت سيطرة اليهود(فلسطين) و الفرس (الجزر الاماراتية) و السبتة وليلية الاسبان المسحيين.
    الدولة التي لا تسطيع حماية ارضيها بسواعد مواطينيها ليس و الاعتماد على الغير في الحماية يجب ان تصمت و لا تعطي دروس للاخرين(السعودية المغرب الامارات) فلسطين لها الله

  46. لا اتفق معكم يا استادنا الفاضل عبد الباري عطوان في كلامكم عن – الدكاء – السعودي ففي نظري فالدكي هو من يخدم مصلحة بلاده وعامة اشقائه وللسعودية ومشيخات الخليج الاموال الطائلة الكافية لبناء عالم عربي قوي ولكن المال والجهل هما من سببا الكارثة في منطقتنا العربية المبتلاة.

  47. ويقول المثل الحضرمي : اللي ما يعرف الدومينو يلعب فيها شدة

  48. كما قلت أخي الاقصي : باطن الارض خير من ظهرها . شكرا لك

  49. أخ هاني
    السفير السعودي ف يالقاهرة صرح بان السعوديه لا تملك وثائق تثيت ملكية السعوديه للجزر . من قدم الوثائق للسعوديين هو الجانب المصري !

  50. لا أعتقد ان الامر جاء بدون تخطيط مسبق فما كرره المدعو انور عشقي بضرورة التعاون مع الكيان الصهيوني وهو يرأس موءسسة بحثية سعودية اقامها النظام السعودي نفسه وهو نفس النظام الذي حكم بالإعدام على شاعر استنادا لتفسير معتوه لإحدى قصائده،ليعلن فيما بعد الصحفي السعودي المقيم في السعودية وعلى صفحات صحيفة سعودية،المدعو دحام العنزي بضرورة فتح سفارة للكيان الصهيوني في الرياض،اي التطبيع الكامل مع دولة الاحتلال !
    لم تأت هذه الخطوة المريبة بدون تخطيط مسبق،فقد أصبحت مملكة ال سعود جارة مباشرة للكيان الصهيوني برعاية وضمان امريكيين كون المملكة ليست اكثر من قاعدة عسكرية أمريكية، وتمهيد الطريق من عشقي الى العنزي أتى أكله !!!! وانا لله وانا اليه راجعون

  51. شعب المصری واعی ویدرک الموقف و تاخذ المواقف الکریمة حسب قدره و قومیتة …و یتعامل مع القضیة بصورة ذکیة …

  52. انا لست من انصار الاخوان فكريا لكنني اقول اليوم ان اكبر زوبعة اثيرت ايام حكم مرسي كانت حول بيع سيناء للقطريين ومع ان الامر لم يكن الا ضربا من وهم الاعلام المصري المتمرس في اخراج الاكاذيب الا انني اجد نفسي اليوم امام نفس السؤال بماذا تفسرون اهداء اراضيكم للسعودية مقابل جسر وملايير لن تدخل الا جيوب اعوان السيسي القائل ذات يوم في تسريب صوتي -دول عندهم فلوس متلتلة يبعملوا بيها ايه-

  53. أخ سعيد من فلسطين المحتلة
    نفس الشىء ونفس الحجة أستخدموها معنا فى مثلث (حلايب شلاتين أبورماد 20.000كلم) والآن يرفضون ويتعنتون

  54. ماشاء الله عليك رجل تاريخ لاتقارن.
    وبعد ان حقق السعوديون كلما ارادوه احرقو حليفهم صالح في المسجد.ودمرو اليمن وجيش اليمن واقتصاده وجلبو مرتزقة العالم لغزوه.لذلك انا اعتبر التقارب مع مصر نحس عليها وعلى جيشها وشعبها وسترون.اوهمونا انا سنكون ضمن مجلس التعاون الخليجي .بنو لنا ملعب في عدن وبعدها دمرو حتى حمامات المساجد. وكل شبر من اليمن يغاني من غدر الجيران.فعلى مصر السلام

  55. لست ضد قطر يا سيدي، ولكنه تعليق على موقف الجزيرة والاخوان من استعادة السعودية للجزر

  56. ﻻشك ان السعودية فهمت مغزى قول السيسي لو انفع اتباع هتباع. الرجل فتح مزادا علنيا لبيع مصر و المصريين.

  57. يعنى يا سيد مصطفى صالح لم يغيظك في كل تحليل السيد عطوان الا وصفه للسعودية بالذكاء؟؟؟ ولا تزعل ايران هي البرنجي ولا يوجد اذكى منها… لكن دعنى اذكرك بشئ.. نعم مبارك قال حكمه ” المتغطى باميركا عريان” ولكنه نسي ان يكمل الحكمة ” المتغطى بروسيا لم يعد موجود” ولك بالقذافي وصدام وبشار مثال.. دعنا نرى كيف ستنتهى هذه الازمة.. انا اتوقع حرب خلال عام تعيد ايران الى العصر الحجري.. وروسيا ستشتعل حولها حروب في ارمينيا وجورجيا واوكرانيا وبوتين سيعود لادمان الفودكا.. وال B52 لم تأت لاجل داعش.. وال S300 لم تأت لاجل السعودية.. وكلام اوباما عن ان السعودية لم تعد حليف هو تماما كتصريح السفيرة الامريكية لصدام حين لمحت له بان دخول الكويت لا يعنيهم.. وبالمناسبة كل القوات الاسلامية اللتي جاءت لحفر الباطن لم تغادر.. وشمال الاردن يعج بقوات واسلحة وقواعد صواريخ.. الفخ ينصب.. وطهران وموسكو يصارعان الزمن.
    والاسد رحل وانتهى امره.. باقي ان ترحل ايران من سوريا.. وبعد عقد سترى مجلس امن فيه مقعد للعرب.. وجزر الامارات سياتي من يوقع على الانسحاب منها وهو “يتجرع كأس السم الثانية” .. يا رجل حتى عُمان فهمت ما يجري ونأت بنفسها.. حتى الحوثي استوعب الدرس وابتعد عن ايران.
    وفي النهاية اقول لك خليج فارسي او عربي لا يهم ، المهم ان تبحث في كتب التاريخ عن اسم معركة واحدة انتصرت فيها فارس على العرب.. لن تجد من القادسية الى القادسية كلها نصر للعرب ولا شئ تغير

  58. ومتي كان الا خوان ضد السعودية . حتى في قضية الجزيرتين لم يعترضوا

  59. اي مثل مقوله “رفع سعر القطة وتخفيض سعر الجمل شريطة ان يتم البيع للاثنين معا”
    عفوا يا اخ عبدالبارئ لكن مقالك لا يستقيم الا بذكر الحقائق التاريخية حتى لا توحي للقاريء بانك منحاز لفكرة ان مصر باعت الجزيرتين و اعطيت امثلة كثيرة منها اليمن و الحقيقة لو سالت اي مختص في الامر يقول لك ان الاراضي سعودية و حتى في حوار مع الدسوقي المختص قال في راي (اليوم) انها سعودية اما نجران و عسير فهي معروفة قصتها انها اراضي يمنية يعني قياسك في غير محله و لقد تكلمت عن الاعراض و لم تتطرق لجوهرالقضية

    شكرا لكم

  60. يا شباب الأمة كما يقال هي في البيت لا فرق بين مصر وسعودية
    ان شاء الله تكون بعدها وحدة عربية إسلامية تنتهي مشكلة الحدود
    وتكون ارض العروبة ولإسلام ارض الجميع بدون استثناء

  61. الخلیج الفارسی سیتصل ببحر قزوین لتفادی التکلفه الباهظه فی قناه السویس.

  62. يشكل الاتفاق المصري السعودي استداره بمائه وثمانين درجه في السياسه الخارجيه السعوديه فبعد ان وجه الرئيس الامريكي اوباما انتقدادات حاده الى سياسات الحكومه السعوديه في الشرق الاوسط وتحديدا مع ايران جاء ردء السعوديه وبشكل مفاجئ على تصريحات الرئيس اوباما٠ على اي حال فان حزمة الاتفاقيات كانت اكثر من جيده بالنسبه للجانب المصري ٠ الجزر هي كانت تابعه للحكومه السعوديه اصلا وتاريخيا كان من الممكن ان تستولي عليها اسرائيل في حرب عام ١٩٦٧ لولا الحمايه المصريه لهذه الجزر ٠كما ان الجزر ستدخل ضمن مشروع عربي ستراتيجي يربط شمال افيقيا بقارة اسيا ويجنب مصر المزيد من الضحايا في حوادث غرق العبارات المتكرره بالاضافه الى الفواد الاقتصاديه العديده لمصر بالذات ٠

  63. اسرائيل ستكون حاضرة يا عبدالواحد ، شاءت السعوديه ام لم تشأ … بل ستكون الحاضر الاقوى والفعال .
    الجزر ستبقى تحت الادارة الامميه خاصة ان معظم الدول في مجلس الامن وخاصة الغرب يدعم اسرائيل ظالمه او مظلومه ، وسواء كانت تبعية هذه الجزر لمصر او السغوديه ، ولن تمانع أسرائيل بمد جسر يمر من جزيرة تيران يربط شرم الشيخ بالساحل السعودي أذا أخذنا بالاعتبار العلاقه الطيبه بين هذه الدول الثلاث ، ولكنها – أي اسرائيل – ستكون دوله مشاركه في الادارة والمردود ، وربما … اقول ربما ..سيسمح لاسرائيل بوضع حاجز كحاجز ” قلنديا ” في منتصف الجسر بسبب الوسواس الامني لدى هذه الدوله !

  64. عبثا تحاول وعبثا تذكر فالذكرى للمؤمنين وهل هؤلاء مومنون ؟
    يا حضرمي والله ان باطن الارض خير من ظهرها !

  65. وهل اوفت السعوديه بالتزاماتها الماليه مع اليمن عند ترسيم الحدود واقتطاع اراضي من اليمنيون وضمها الى مملكتها !
    الله اعلم ، ان اعداء السعوديه اصبحوا كثر نتيجة هذه التصرفات والاطماع ، والايام حبلى .
    سنرى القادم من الايام !

  66. يا استاذ شاوي لو كانت الجزر سعوديه لماذا لم تلجأ السعوديه للتحكيم الدولي لاستردادها؟
    المسأله لا تحسب بما درسته في المدرسه في الجغرافيا و انما تخسب بالوثائق التي تمتلكها و التي تثبت ملكيتك للارض
    لو كانت السعوديه تملك اي وثائق لملكيه الجزر لكانت لجأت الي التحكيم الدولي لانتزاعها
    ثانيا لو كان المجتمع الدولي يعترف بأحقيه السعوديه في هذه الجزر لكانتت السعوديه طرف في معاهده كانب ديفيد التي وقعت بين مصر و اسرائيل
    ما يحدث هو انتهاز لازمات اقتصاديه لن يؤدي الا الي مزيد من الفرقه و الكراهيه بين الشعوب
    و الله غالب علي امره

  67. ماهي المشكله ارض مصريه او سعوديه نبقى ارض عربيه .بلاد العرب اوطاني
    المشكله بما تحتله اسرائيل من ارضي عربيه والاحواز العربيه المحتله من ايران
    ولواء الاسكندرونه المحتل من تركيا .و سبته ومليله المغربيه المحتله من اسبانيا
    تكلموا عن هذه اليلاد وعن اضطهاد اهلها , وعن غربتها ان كنتم صادقين

  68. حيرنتنا يا عبد الباري – مرة تقول لنا إن آل سعود أغبياء في إشعال الحروب التي لا يصلهم منها غير الخسائر والقتل والدمار….الخ ..وإسقاطهم نظام العراق الذي حارب بالنيابة عنهم إيران..وتنصيب نظام إيراني ….الخ. واليوم تقول إنهم أذكياء ويستحوذون على أراضي الدول الأخرى بالحيلة والانتهازية…..أذكياء أم أغبياء؟؟؟

  69. تصحيح—–الى خالد-عربي مسلم غير منبطح–هذه الراوية التي قلتها حصلت كما عرفنا
    انها بين امير المنطقة الشرقية انذاك بن جلوي مع الشيخ شخبوط بن سلطان حاكم ابوظبي ( اعتقد منصف الخمسينات بالقرن 20)
    -لم تقل اسم المنطقة الصحراوية-انها الشيبة-(به حقل نفطي ضخم يقال ان احتياطاته اكثر من 20 بليون برميل- وبه اصبحت النسبة السعودية تقريبا 80%-ومنه دخلت السعودية بين قطر وابوظبي
    اي اصبح لها منفذ بحري=هذا ما عرفته ممكن احد يفيدينا اكثر

  70. أتفق مع الرأي القائل أن هذا استمرار للتطبيع مع إسرائيل لأن السعودية أكدت إلتزامها بإتفاقية كامب ديفيد مع العدو الصهيوني لأن الجزر تدخل ضمن هذه الإتفاقية ولكن أتمنى أن تتدخل السعودية لإزالة الوصاية الدولية عن أراضيها لأن بإستعادتها للجزر أصبحت فعليا طرف في كامب ديفيد.

  71. ا( ربما السابق لأوانه إصدار احكام من جانبنا سلبا او ايجابا حول هذا الاتفاق)
    انت أصدرت أحكامك فى المقال. أظنك لم تقراء المقال الذى كتبته.

  72. اذا فهي تريد شراء الصحراء الغربية بمنح المغرب 230 مليون دولار واستثمارات في البلد , والمغرب لن يرفض العرض لانها ليست ارضه

  73. نحن كسعوديين نعلم منذ عشرات السنينين ان هذه الجزر سعوديه وموجوده في الخارطة الرسمه للملكه . ما حصل انه الرئيس المصري طلب من الحكومه السعوديه وضع حمايه مصريه اثناء حرب 56 خوفا من احتلال اسرائيل لهذه الجزر . وبقت علي وضعها وتمت محادثات كثيره لاسترادها للسياده السعوديه . ولكن حكومة مبارك كانت تماطل مقابل الابتزاز . والحكومه السعوديه من التعقل بمكان بحيث لم تثير الموضوع بطريقه قانونيه بل اخذت مبداء الصبر والتعقل . والان تم استعادتها ليس تنازل من مصر بل هو استرداد لاراضي سعوديه تدخل من ضمن المياه الاقليميه السعوديه . والحكومه المصريه تعلم ذلك جيدا .
    بالسبة لمقولة السيد عطوان ان الحكومه السعوديه سفرت ملايين اليمنيين اثناء احتلال الكويت . هذا كلام غير صحيح . فكل ماحدث هو تعديل لنظام الاقامه لليمنيين بحيث يصبح علي كفالة مواطن او شركه سعوديه . من غادر من اليمنيين غادر باردته وطبعا بضغط من حكومة اليمن بعدم قبول نظام الكفاله . وانا شخصيا لدي زملاء في العمل من الاخوه اليمنيين منذ اربعون عام صححوا وضعهم وبقوت معززين مكرمين . ومن غادر هو من ندم .

  74. اشهد ان ٩٠٪ من المصريين او العرب لم يكونوا يسمعوا قط عن وجود جزيرتين بهذا الاسم من قبل .
    و لكن السؤال هنا لماذا دائما نعارض اي شئ او اي خطوه تظهر للعدو عن اتحادنا أو مشروع مشترك يقلقهم .

  75. فاتك استاذ عبد الباري ان تذكر العراق فلا ادري عمدا كان او سهوا فهو احد الدول التي اقتطعت منه السعودية اراضي غالية فرط بها صديقك المقبور صدام في بداية ثمانينات القرن الماضي عندما اعطي نصف المنطقة المحايدة بين العراق والسعودية والتي كانت تعرف بقطعة البقلاوة لاآل سعود ضمن تحضيراته للحرب على ايران التي ادخل العراق بها بالنيابة عنهم وعن امريكا والتي كان احد مبرراتها الواهية هو استعادة الاراضي العراقية التي اعطاها هو لشاه ايران ضمن اتفاقية 1975 التي عاد واعترف بها بعد غزوه للكويت بعد ثماني سنين من الحرب الطاحنة ناهيك عن الاراضي التي منحها للاردن في نفس الفترة ولنفس السبب

  76. سؤال يا أخ صياد الحبارى: ما دخل قطر بالموضوع حتى تذكرها؟!

    ” قبل عقد من الزمان كان معظم الشعب العربي ينظر لنموذج القيادة السعودي على انه نموذج متخلف وسلبي، ولكن هذا الكيل بمكيالين في كل ما يتعلق بالسعودية جعل الناس تقف خلف السعودية،” لنأخذ، على سبيل المثال، مسألة منع النساء من قيادة السيارة. الملك عبالله رحمه الله قال إنها مسألة إجتماعية و ليست دينية. الأمير نايف رحمه الله قال ليس هناك قانون يمنع المرأة من قيادة السيار، ثم يخرج علينا نائبه و إبنه قائلاً إن قيادة المرأة للسيارة مخالفة للقانون!!! ناشطة سعودية حاولت أن تقود سيارتها من الرياض إالى دبي فأتهمت بالإرهاب!!! فتاة القطيف إغتصبت ثم فؤجئت بأحد أعضاء هيئة كبار العلماء يطالب بجلدها، و هو ما كا ن سيحدث لولا تدخل نشطاء حقوق الإنسان! و غيره و غيره!

  77. أتفق تماما مع السيد salfij Al Badaw . هذه لعبة غبية لأجل تطبيع العلاقات السعودية مع أسرائيل. يقول السعوديون أننا نحترم كل الأتفاقات الدولية الموقعة مع مصر. هذا يعني أن إتفاقية كامب ديفيد ملزمة على السعودية والسعودية تعتبر الآن طرف مقابل الطرف الأسرائيل وما سيأتي إلا رتوش.

  78. رغم اختلاف الملوك والوجوه ولكن تبقى المصلحة السعودية فوق كل اعتبار …. كل ملك يأتي يسجل انتصاراً للملكة العربية السعودية … حفظها الله من كل مكروه.

  79. انتا بتولعها وبدك تعمل فتنة بين العرب , إن إجيت للصحيح مفروض ما في حدود اصلا
    بعدين طالما مصر حتستفيد من الجسر والمشاريع في سيناء وهم راضيين بالفكرة ليش الفتنة يا اخي
    بكفي إرحمونا تعبنا من مشاكلنا مع بعض خلينا نتفق ولو على أبسط الاشياء
    مال الدير في الدير

  80. سيدي صاحب القلم المحترم والفكر الحر لدي سؤال بسيط لحظرتكم لمذا نسيت ذكر استحواذ السعوديه على منطقه الحياد في جنوب غرب العراق خلال الحرب العراقيه الايرانيه مستغله وضع الحرب وحاجة العراق في تلك الفتره للمساعدات السعوديه

  81. اولا عندما يتعلق اي موضوع مع المصريين في قطاع غزه فهم اسود كاسره هكذا للاسف الشديد الحال معهم لا اريد ان اذكر كيف يكون حالهم مع الاقوياء الاخرين حتى لا يحذف تعليقي.كل الوعود السعوديه حتى الاتفاقات مع المصريين سوف تذهب ادراج الرياح في اول منعطف اوخلاف مع القياده المصريه وسيبقى منها ما يلزم الشعب المصري هكذا تعلمنا من التاريخ ( وتبقى نوسه ترقص في الفنجان) هذا ثانيا .لا اعتقد ان الوضع القائم في المنطقه سيسمح لهذه الاطراف المأزومه باقامه مشاريع كهذه وهناك يجب ان يحصل موفقات دوليه لان خليج العقبه ممر بحري دولي ويؤثر على اطراف اخرى وهو ليس كجسر البحريين لا يؤثر على اي دوله اخرى فالمكتوب يا اخوه يا مصريين مبين من عنوانه نحن نعيش في عصر بيع الوهم وتخدير الشعوب فقد نامت شعوب تحلم بالانضمام لمجلس التعاون الخليجي واصبحت لتجد نفسها في العراء بعد ان حصلوا على مايريدون وتبدد حلم تلك الشعوب وهذا اخطر من اي شئ ويؤسفني ان يكون هذا ثالثا

  82. يا مصري فرعوني الجزائر ليس لها ديون خارجية وقرارها بيدها و ليست اداة في يد ملوك خونة يدمرون بها اوطان العرب الفقيرة ولو كانت ذليلة مثل بعض الدول و فتحت مكتب تجاري فقط لاسرائيل لتهاطلت عليها الاموال كالرز من كل حدب و صوب لكن هي الجزائر يا فرعوني .

  83. دائماً يذكّرني السيد/ عبدالباري في كتاباته بكتابات المواقع الإيرانية الصفوية التي تكاد تختنق حقدا وغيظاً من كل ما هو مفيد لمصلحة شعوب الأمة الإسلامية والعربية.
    حكومتان اتفقتا على ترسيم حدود بحرية لدولتيهما، فماذا تنقمون؟
    صحيح هناك جدال تاريخي حول الجزيرتين، ولكنه في نهاية الأمر تم باتفاق رسمي بعد عدة جلسات.
    الجزيرتان لم تؤولا للكيان الإسرائيلي، بل إلى دولة إسلامية عربية. أرى أنه تحليل فطير من الأستاذ عطوان

  84. عقابا لليمن على معارضة حكومتها العدوان الامريكي على العراق عام 1991،،
    غير صحيح بل عقاباً على اصطفافهم لجانب احتلال العراق للكويت.

  85. عواد باع ارضه،اليوم تنازل عن الجزر و غدا سيناء و القادم أسوء،الارض هي شرف الانسان الحر و ليس لحق آي شخص كان رئيس جمهورية او حتي مجلس الشوري فقط و فقط الاستفتاء الشعبي هو الفيصل.

  86. السعودية ذكية جدا تستغل ضعف الدول الأخرى إقتصاديا أو عسكريا أو سياسيا لكي تنقض على فريستها في الوقت المناسب وهذا يدل على حنكة سياسية كبيرة ،، المحزن من رأينا هو أن المملكة العربية السعودية وما تمثلة من عمق إسلامي كبير للدول الإسلامية تستغل حاجات العرب والمسلمين لكي توسع من نفوذها وأراضيها على حساب الدول العربية والإسلامية غير مكترثة لحق الجار أو المسلم .

  87. منطقة الحياد في جنوب العراق والتي غنية بالزراعة والثروة الحيوانية اعطيت للسعودية كي تكف شرورها على العراق عندما لاح بالافق بعد خروج العراق منتصرا من العدوان الايراني بان امريكا تحاول التنسيق معها لتدمير العراق قطعت هذه المنطقة بالنصف ولكن الظلم والنكران ومتابعة والانصياع للسيدة الجبارة امريكا والتي هي من شيم القيادة السعودية دمر العراق من الاراضي السعودية ومن منطقة الحياد العراقية والتي نصبت فيها اجهزة واسلحة امريكية وبريطانية وهي من احدى مناطق عبور جيوش الغزاة الامريكان واذنابهم حسبنا الله على من دمر بلدنا العراق حسبنا الله الجبار المنتقم على كل فتح اراضيه لجيوش القتل والارهاب والتخريب والظلم كل انة عراقي وعراقية تحرق كل من ساهم وكذب وافترى

  88. انتم دائما تقولون الحقيقه وانتم دائما على حق وانتم ملائكه وانتم اشد كفرا ونفاقا وتكفيرا وحقدا وكل شئ ضد الأنسانيه والأخلاق

  89. مهما يكن من اتقاقيات سواء كانت لصالح هذه الدولة او ذاك المهم بين العرب ونـأمل من الله ان يكون لاتحاد عربي كامل بين العرب وتوحيدهم وقد تكون لبداية جديدة بين الدول العربية المبعثرة.

  90. وهل رفض مصر لو كانت في حال اقتصادي افضل يعتبر امر مبرر؟ الجزر سعودية واستعادتها السعودية. أين المشكلة؟ وإلا لا بحق لها المطالبة بحقوقها لأنها غنية ولديها نفط وفلسطين محتلة وهناك حرب أهلية في سوريا والحوثي باع اليمن لإيران وكذلك فعل بشار وبنات واحفاد عباس في معسكر يهودي والحزائر تحفل بقتل أبناء الشام؟

  91. هناك ايضا خلال هذه الزيارة كان الحديث عن استثمارات وليس هبات كما جرت العدة…..
    وهذا يعني وجود مشاريع بينية تدر مبالغ لكلا الطرفين وتوفر الوظايف وتدر مبالغ للخزينة المصرية على شكل ضرائب….
    يعني الامر في صالح الاثنين المصري والسعودي……….

  92. الجزر سعودية بإعتراف الرئاسة المصرية لذا انتهى الامر، ولكن المضحك المبكي في هذا المقال هو ان شخص بحجم كاتب المقال يرجع الحرب الدائرة في اليمن الان لموضوع نجران وجيزان وان الحوثيين الموالين لإيران هدفهم من هذة الحرب السيادة اليمنية. هذا المقال هجوم على على كل يمني يرجوا الحرية والعزة العربية وطرد ايران وميلاشيا الحوثي من قيادة اليمن وإعادة الشرعية لوضعها الطبيعي… كيف لمن باع اليمن لفارس ويهود اليمن لنتنياهو ان يستوعب معنى حدود وعروبة… مستحيل….. حروف المقال لا تعني حرفيا ماكتب ولكن تعني شي اخر تماما

  93. يجب الاستفادة من دروس التاريخ و اخطاء الانظمة العربية السابقة و الحالية لتحافظ الشعوب العربية على وعيها التام . لقد ثبت ان الرئيس المصري السابق السادات ارتكب اخطاء اساسية وقت حرب اكتوبر 1973 ومن ضمنها التخلص من الصديق السوفياتي المخلص لسنوات طويلة و استبداله بصديق امريكي طارئ حيث تم اعادة الخبراء السوفيات الى بلادهم باسلوب اعتباطي ترضية للامريكي و وزيره هنري كيسنجر الذي اوهم السادات بضرورة التخلص من النفوذ الروسي بحيث فقد السادات معظم عناصر قوته الاستراتيجية وتحولت الى عناصر ضعف وتم الاستفراد به في كامب ديفيد و لم يعد بوسعه الا التوقيع على الاتفاق الهزيل بحيث فقدت مصر السيادة الحقيقية على سيناء بحيث ان اي جندي مصري لا يستطيع التحرك باستقلالية الا بموافقة العدو الاسرائيلي و تم تقييد مصر باتفاقية خبيثة انسلخت مصر عن بعدها القومي العروبي كما كانت في عهد الرئيس الوطني جمال عبد الناصر و مكانتها الرائدة في الوطن العربي كقوة مؤثرة واصبحت على العكس دولة تابعة بتأثيراقليمي ضعيف وجانبي وباقتصاد مهتز ببروز القطط السمان و الفساد الرأسمالي الذي افقر الشعب اكثر وهذا لن يعوضه تريليونات الدولارات . هذه هي اوهام الاتفاقات الامريكية والتي يجب عدم الثقة بها اطلاقا وعلى قادة المستقبل الاتعاظ من هذه التجارب . ولكن هذا لا يعني التقليل من انتصارات الجيش المصري الباهرة ضباطا و جنودا في حرب اكتوبر 73 و التي لو لم تتدخل فيها القرارات السياسية المتخبطة لتضاعف حجم انتصاراتها العسكرية على العدو الاسرائيلي بقيادة القائد الفذ الفريق سعد الشاذلي و رفاقه الابطال و لأمكن استثمار كل الانتصارات الكامنة و المتاحة على العدو . وتبقى حرب اكتوبر وسام شرف للشعب المصري و جيشه .

  94. الجزيرتين تقعان على بعد حوالي أربعة أميال بحرا عن شرم الشيخ وفي عام 67 أراد جمال عبد الناصر ان يمنع وصول معونات بحرية الى “اسرائيل” عن طريق البحر الاحمر، فمضايق تيران هما المنفذ التجاري والبحري الوحيد للاسرائيل نحو اسيا .. فطلب من فيصل بن عبد العزيز في ذلك الحين ان يسمح له باستعمالهما لصالح الحرب ضد “اسرائيل” ولكن الاخيرة استطاعت ان تحتلهما !!!!!!!!!!!!!!!

  95. مقارنه بسیطه بین مواقف المعذرین من العرب تجاه ایران و السعودیه: ان تحتل السعودیه جزیرتین مصریتین او تقصف بلدا عربیا اکثر من سنة بمن فیه او تعیّن هی الشرعی من غیر الشرعی من الروساء او تدعم جماعة النصره الارهابیه عیانا علی انّها مجموعه معتدلة او یبدأ وزیر خارجیتها علی الریق مقولته المشمئزة یجب یرحل الاسد او تقمع جلاوذتها الانتفاضه البحرینیه السلمیه النزیهه او تشتری مواقف الدول الفقیرة کالسودان و الجیبوتی کاوراق او تصنف حزب الله العربی المقاوم کارهاب و ارهابی و الارهابیین کالثوریین المقاومین! اوتهجّر الالاف من العائلات بذرائع تافهه او تسبب بتقصیرها قتل 7000حاج فی منی او تحجب القنوات المستقله غیر العمیلة او تقود تحالفات زائفه لیس ضد العدو بل الامة او تطبع مع الکیان القذر علی الاشهاد او تتحالف مع امریکا لاحتلال العراق او تعدم المعارضه علی کلمة او ..کل هذه یراها المعذرون من الاعراب لکنهم یتهمون ایران بالتدخل و احتلال االجزر و قتل الثوار و ..
    ملاحظتان:1- لا توجد علی الخارطة خلیج اسمه الخلیج العربي اما الخلیج الفارسي فاسم ثابت و معترف علیه دولیا و نرجوا تسمیه الامور بمسمیاتها!
    2- الذکاء امرنسبي ..اذن الذکاءالسعودی یظهر بالمقارنه الی غباء الآخرین الذین لا یعرفون مصالحهم والا السعودیه و سیاساتهاالرعنا لا تستحق الوصف بالذکاء

  96. وعلى فكرة قبل فترة بسبطة كنتم تعايرون السعودية وتقولون ان الجزيرة محتلة من قبل اسرائيل فاين اسرائيل الان…….. اقسم انه من كثر ما سمعت منكم صدقتكم وفجأة تعترف مصر بسعوديتها
    ولكن الان اريد ان اعرف كيف اصدقكم او يصدقكم غيري
    الاتفاق المصري السعودي ليس عيبا بقدر ماهو اتفاق اخوة يتشاطرون العقل في حل الاشكاليات
    العيب هو وضع الاراضي العربية تحت السيادة الفارسية مع الرقص على انغام الفرح واهازيج المقاومة

  97. أخي الاستاذ عبد الباري : عزيز علينا أن تكون شهادتك مجروحة ، ولك في أمير المؤمنين علي (عليه السلام) أسوة إذ قال : (لم يبق لي قول الحق صديق) .
    وأعتقد أن ما تقوم به السعودية مع دول الجوار وإن كان يدل على ذكاء وانتهاز للفرص ، ولكنه في الحقيقة قنابل موقوتة يمكن أن تنفجر في أي وقت وسيخلق للسعودية مشاكل وأزمات مع دول الجوار على طول الزمن ، فلا تنتهي الأمور بتوقيع اتفاقات ، بل ستتحول هذه الاتفاقات إلى نزاعات كما نراه يحصل مع اليمن .فالحقوق لها من يطالب بها وإن طال الزمن .
    وكنت أتمنى من مصر كما أرجعت هاتين الجزيرتين إلى السعودية أن ترجع مثلث حلايب إلى السودان كجزء من إثبات حسن النوايا بين العرب .

  98. السعودية ستسقط يعني ستسقط حتى وان استحوذت على أراضي الصحراء الكبرى وستعود كل أراضي اليمن والإمارات والكويت ومصر والأردن وسوريا الى اصحابها

  99. الاستاذ عبدالباري معذرة تاخذك عدم حبك للسعودية تغيب احيانا بعض الحقائق او تطنشها رغم انك تحاول ان تظهر انك محايد ولا تتدخل في الامور القانوننية الا ان من يقراء مقالك يلاحظ انك مؤمن بان الجزيرتين مصرية وكيف يسمح المصريين بالتنازل عن ارضهم فهذا غير متعود منهم ومرفوض
    وللتوضيح للقراء الجزيرتين سعودية ١٠٠ ٪ ولاخلاف عليها ولو رفضت مصر وثم رفع القضية للمحاكم الدولية لتم اقرار حق السعودية بها بدون شك وبهذا كانت مصر خسرت الجزيرتين والدعم السعودي ولكن السيسي -رغم انني ليس من انصارة ارجع الحق لاصحابه وفي نفس الوقت نجح في اخذ تعويض عن تنازله لشي لايملكه بل استغرب ان يعطى – كما قرانا – مقابل اثنين مليار دولار سنويا و٢٥٪من مواردها
    ٢ الغريب اننا لم نقراء اي رد فعل الي الان من الامم المتحدة التي تحرسها وكذلك من اسراذيل التي لا اعتقد انها ستترك المولد بلا حمص او نصيب ماهو نصيبها من هذه الاتفاقية او حتي دورها فهي لاتترك شئ في المناطق المحيطة بها الا ويكون لها نصيب الاسد فهل اذا صدق ان ان الخيرات الكبيرة الموجودة بالجزيرتين تتركها بدون مقابل اليهودي طبععة ان الايترك شي الا ان يكسب منه فهل تترك الجزيرتين بمقابل مادي او خلافة ولكن متي تتدخل سنتظر ام هناك مسودة اتفاقيات سلام مع العرب كلهم تجري في الخفاء لا استبعد ذلك واويد ماذكر باللغه الانجليزية السيد salfij Al Badawi مبروك للسعودي استعادة الاراضي بغض عن النظر عما يدعيه الاخرين

  100. دائما ضد السعوديه بسبب الجرائم المهوله التي ارتكبتها بحق الشعب اليمني والسوري ايظا… اما مسالة الجزر فهذه الجزر سعودية ولكن الاخونجيه ما صدقوا خبر كي ينتقدوا السيسي الذي اذلهم واذل رئيسهم المخلوع محمد مرسي.

  101. لابوجد خطر على الامتين العربية والأسلامية غير خطر اسرائيل وال سعود والمطبلبين لهم هم للحق كارهون والدهاء بختلف عن الحكمة فالأول خبث مقتع بالحق ولكنه باطل والحكمة هي كشف الأقنعة المزيفة وبين النبيل والوضيع مسافة فالنبيل هو فكره نزيه والوضبع تقوده أهوائه..

  102. سبحان مغير الاحوال !!!!!!!

    الم تكن الجزيرتين ع حسب كلامكم وتعليقات بعض الاخوة محتله من اسرائيل ؟؟؟؟ الآن بغض النظر الجزيرتين تكون ملك لمن ؟ …… مالي اراء اخواننا المقاومون زعلانين من هذا الموضوع وموضوع الجسر اللي ياما انتظره ابناء البلدين وما سيعود عالعرب من نفع وربط سواء سياسي او اقتصادي ….. لكن دائما انظر للاطراف الرافضه للمشروع وستعرف بأي صف يقفون علما بان الصحافه الاسرائيليه قلقه من هذا الموضوع….

    اخيرا عزيزي الكاتب سيكون هنالك جسر بين روسيا وايران واذريبجان …. فكأني اراك تلمعه وترفعه كما انه يربط بين مكه والقدس ……..

    ارحموا عقولنا فما يفرح الامه يزعلكم ويزعل اسرائيل …. وما يحزنها يفرحكم قتل المسلمين في الشام والعراق واليمن باذرع ايرانيه …. اذا لم يهزكم الدين فلتكن عروبتكم هي اللتي تهزكم ….. رضيتم بالافغاني والايراني والروسي ان يقتل جارك وابن بلدك !!!!!!

  103. يبدو ان الرجعية الحاكمة (الاعراب) اذكاء من مائات الالاف من الدكاترة والاساتذه المصريين وعلي فكرة مافيش جسر حيتبني كلنا عارفين كدا لان اسرائيل مش موافقة وكل الهلمة الى اتعملت علشان بيع الجزر ياترى السمسار مين الله يرحم رجالات مصر واخرهم محمد حسنين هيكل

  104. بغض النظر عن كون الجزر تحت وصاية دولية ويغض النظر عن قبول السعودية بما توجبه إتفاقية كامب ديفيد الموقعة بين مصر واسرائيل. فإن الذي كسب من هذه الاتفاقات هي المملكة. فالجزر أصبحت سعودية في مقابل اتفاقات ومذكرات تفاهم بمليارات الدولارات. الجزر أصبحت سعودية لكن للسعودية الحق في عدم المضي في أي من الاتفاقات ومذكرات التفاهم المبرمة مع الجانب المصري حيث يحق للملكة التراجع عن تنفيذها لو أرادت ذلك تحت ذريعة عدم توفر التمويل المالي اللازم. حيث أنه من خبرتي المتواضعة في صياغة هكذا اتفاقيات ومذكرات، يوجد بها بند يريط تنفيذها بوجود المال وهذا البند يجيز لكل طرف التحلل من التزاماته إذا لم يتوفر لديه التمويل المالي. بل يمكن الذهاب إلى أبعد من ذلك حيث تستطيع السعودية استخدام تنفيذ هذه الاتفاقيات كلها أو بعضها كورقة للحصول على مكاسب سياسية أو إقتصادية أخرى من الجانب المصري. في حين أن الجانب المصري لا يوجد لديه هذه الورقة لأنه من يتلقى الدعم كما أنه لا يستطيع التراجع عن إقراره بملكية وسيادة المملكة على الجزر.

  105. I think that all those agreements are the cover before establishing relation between Israel and Saudi Arabia

  106. سلام الله على مرسي والف سلام على حسني السيسي زعيم ملهم بحسب قناة العبرية وعقبال سيناء على البيعة عبر ادوات سلمان داعش والله زمان يامصر وهونتي على ايد قايد الثورة سيسي

  107. I personally see that all those agreements are just the cover before establishing the diplomatic relation between Israel and Saudi Arabia .You will see that my view is the right track of the issue

  108. لا يهم أصبحت سعودية أو كانت مصرية ، المهم أن لا تكون تحت تصرف
    دويلة اسرائيل وتستخدمها ضدهم ، في الواقع أول مرة أسمع عن هاتين
    الجزر وجميل أن يكون هناك تفاهم حضاري بين قطرين عربيين بشأن ترسيم حدود وإن صنعها المستعمر .

  109. يعتبر انشاء جسر يربط السعودية بمصر انجاز رائع يحقق أهداف كبيرة أهمها فتح طريق بري بين الدولتين العربيتين أو بالأحرى الربط بين آسيا وأفريقيا بريا بعد أن أصبحت اسرائيل معوق أساسي ومنذ عقود أمام هذه المسألة الملحة وبالتالي يمكن تحقيق حلم مد خط مواصلات سريع مابين بكين والرباط

  110. “لن نناقش هنا الجوانب التاريخية والقانونية والسيادية التي تتعلق بالجزر وملكيتها”
    لماذا لن تناقشوها، وهي مربط الفرس؟ منذ ان وعيت على السياسة والناس تقول اسرائيل احتلت جزر سعودية، والسعودية تفاديا لخوض نزاع مع اسرائيل تركت الجزر لادارة مصرية.
    اذا كان هذا الكلام صحيحا (وانا لا اعرف) فاين المشكلة في ان تستعيدها السعودية، اما الاخوان وقطر فانهم بالطبع سيعارضون اي شئ.
    لو تركت السعودية الجزر سوف تلومونها، ولو استعادتها ستلومونها كذلك.
    ونقطة اخرى خارجة عن الموضوع، قبل عقد من الزمان كان معظم الشعب العربي ينظر لنموذج القيادة السعودي على انه نموذج متخلف وسلبي، ولكن هذا الكيل بمكيالين في كل ما يتعلق بالسعودية جعل الناس تقف خلف السعودية، خصوصا مع هذا التغول الايراني, فهل لو استعادت سوريا مزارع شبعا (حكاية مشابهه تماما) هل ستفردون صفحاتكم لخلق مشكلة لبنانية سورية، هل لو تم فتح ملف الاراض العراقية اللتي سيطرت عليها ايران ستقفون نفس الموقف؟
    يا سيدي انتم تزيدون من حالة التشنج والاستقطاب في المنطقة، وحملتكم تأتي بنتائج عكسية.

    البارحة حذفتم تعليقي فقط لاني قلت حقيقة وهي ان السعودية افشلت التحرك الايراني في اليمن ونجحت في شق صف صالح الحوثي، واليوم هل ستحذفون كذلك؟ هل تظنوا اننا لا زلنا نعيش في زمن الاعلام الموحد؟ على رسلكم فانتم تخسرون اكثر مما تربحون

  111. يا فوزي فوزك الله
    مفهومك غريب للوطن ، الوطن ليس ملكا لرئيس يعطي لهذا ويتنازل لذاك ، الأرض والعرض لا خلاف عليهما إلا عند أصحاب المفاهيم المشوشة ، وبالمناسبة ، عندما طالبت السلطات الإيطالية بتسجيلات مواطنها المغدور ثار الاعلام المصري ، واعتبر ذلك تنازلا عن السيادة المصرية ، تنازل عن أشرطة وصور اعتبر تنازل عن السيادة ، أما التنازل عن الأرض فلا ضير في ذلك طالما وجدت فتوى وطنية على شاكلة فتاويك .

  112. الضعف ليس في البطالة أو المديونية أو تدهور الإقتصاد بل في فقدان الشرعية

  113. على رسلك أُستاذ عبد ألباري، يبدو أن مدحك لـ ال سعود أو “القيادة السعودية” كما تسميها قد أنساك دور كيان ألمسخ “ألغير مُعلن” في ألمعادلة. هل تعتقد أن حصار اليمن اقتصاديا، وطرد السلطات السعودية اكثر من مليون يمني كانوا يعملون لديها كان نتيجة ذكاء أم إستغلال ظروف شعب عزيز بألحصار وألتجويع ليتنازل عن أرضه وحقه، ألا تُذكرك هذه ألأساليب بأحد؟
    ألا تذكرك هذه ألإتفاقية بكيان ألمسخ بأنه كذلك لم يكن بعيد عن هذه ألصفقة، هذا إن لم يكن هو من أشرف على إخراجها، وماذا قبض الصهاينة ثمن قبولهم بتمرير المشروع؟

    على مدار السنوات الأخيرة، وفي الأشهر الماضية تحديداً قدمت السعودية لكيان العدو الكثير، أنفقت المملكة المليارات لتمويل الحرب ضد سورية، غضت الطرف كلياً عن عمليات القتل المستمرة في فلسطين، ورفعت الغطاء السياسي علناً هذه المرة عن لبنان، أما الأهم فهو تصنيفها لـ “حزب الله” منظمة إرهابية وممارستها الضغوط على الأنظمة العربية لمجاراة قرارها.
    التقديمات الكبرى، رافقتها تقديمات متعلقة بوضع الجزيرتين… في إجابة مختصرة يوضح المغرد السعودي “مجتهد” أن “جسر السعودية-مصر مشروع قديم لم ينفذ بسبب اشتراط كيان ألمسخ:

    ١) مراقبة كل مراحل التشييد

    ٢) المشاركة في إدارته

    لكن الجديد أن السعودية و مصر وافقا عليها. ما رأيك أُستاذ عبد ألباري في هذه ألمعادلة ؟. ألسيكاوي

  114. طيب وبعدين ؟؟؟؟؟!!!!!! وماذا بعد ؟؟!!!! فيه جزر للبيع قريبة من القطب الشمالي والجنوبي ؟؟!! يأخذوها كمان !!!!
    لماذا يصر البعض على ترسيم حدود وتفريق بين أهل منطقة وغيرها وجنسية معينة و غيرها !!! كالسعودي والمصري والعماني والاماراتي ؟!!! وعلى جزيرة فلان وعلان !!
    هل بعض حاملي تلك الجنسيات أفضل من غيرهم ؟ أو انهم درسوا في هارفارد واكسفورد ؟؟!!
    هل ولدوا في أقل من سبعة أشهر ؟ أم يتمتعوا بذكاء خارج أفضل من انشتاين ؟ أو أن لون أعينهم و تسريحة شعر الواحد منهم لها مكانة خاصة في المجلات العصرية ؟
    كلنا سيغادر هذه الدنيا و يتركها . ولن يبقى الا وجه الله سبحانه و تعالي . و يوم القيامة لن يكون هناك رئيس أو فخامة او سعادة أو وزير او مدير أو حاكم أو خليفة أو عقيد أو لواء .
    اهل الخليج يحاولوا أن يدفعوا بكل ما لديهم من اتفاقيات و أموال و دعاية من مليارات و غيرها على ورق ، فقط ليدرؤوا عن أنفسهم الخطر بشتى الوسائل و يمتصوا غضب الشعوب في عقر دارها .
    هم يعلموا بان الثورة القادمة ستكون في مقتل . وأن المنتمين الى الفصائل المقاتلة أكثر من أي وقت مضى وهذا ما يقلقهم أكثر من أي وقت مضي . فالسجون و منظمات حقوق الانسان لا تكف عن تقاريرها اليومية .
    فنتنياهو بالكاد ينام . وحاكم عربي يخشى تفجير في بلده فاستقدم عناصر أمن من دولة أخرى . والثالث أصابه الارق بسبب مقتل باحث . والرابع يقول و يردد بأنه لن يترشح للرئاسة مرة أخرى و مع ذلك تجده يشد أنامله على الكرسي خوفا من ضياع حكمه .
    ألم يكن لدول الخليج أن تفتح جامعات و مستشفيات و مراكز طبية و بحثية وتعبيد طرقات وجسور وسدود في أفغانستان والعراق واليمن والصومال ودارفور و سيناء ووزيرستان و الصحراء الغربية و موريتانيا و غزة خلال فترة الحصار و الغزو الامريكي أم الولاء للعلم الامريكي يمنعهم من ذلك ؟!!!! لماذا لم يمارسوا الضغط باموالهم و مناقصاتهم على الغرب ليخففوا الحصار من جانبهم على أهلنا في غزة ؟؟؟
    ألم يكن بإمكانهم أن يضغطوا بأموالهم على زملائهم من الحكام لتغيير البوصلة الى القدس بدلا من العراق أو سوريا أو اليمن او ليبيا أو سيناء ؟؟؟ بدل أن يدعموا الثورة المضادة بكل أموالهم !!!
    (للأسف عدد الجنود المصريين الذين قتلوا – من تولي السيسي السلطة- بسبب هجمات بعض العناصر في سيناء بسبب تعرضهم لأعراض و نساء االسيناويين !! يا ترى هل كان بإمكان الواحد منهم التعرض لسائحة اسرائيلية ؟؟!!!!!! هل انقلبت البوصلة على أهل سيناء و غزة وأصبح الاسرائيلي هم حامي الحمى ؟؟!!! هؤلاء الجنود الذين قتلوا في سيناء كان سينالهم الشرف ان انضموا الى صفوف المقاومة في غزة ؟؟!!! لكن والله أعلم أن قيادات الجيش المصرية الجديدة لم ترضى بالعمولات من صفقات الاسلحة الامريكية الاخيرة فأصابها الجشع والطمع و تريد ممارسة الحصار حتى يجدوا ما يملأوا به جيوبهم من العملات في بنوك بعض الدول )
    أم ان الحاكمية المطلقة التي ينشدها هؤلاء هي أنه لابد أن تكون لشخص أو عائلة معروفة ؟ وأصبح من الصروري وضعها على صدر المجلس في كل بيت ؟؟!!!!!!
    خذوا ما شئتم من جزر ومن أراض ومن مزارع ومن جبال ومن صحاري ؟ فأنتم مغادروها عاجلا أم آجلا . فالحكم لله عز وجل وحده يعز من يشاء و يذل من يشاء ، ولن تجدوا أحد يمشى خلف جنازاتكم إلا أناس ماجورين أو على شاكلتكم مثل ابن أبي دؤاد المعتزلي.
    ألا هل بلعت اللهم فاشهد .

  115. ولاتنسى ياسيد عبدالباري..مساومة ال سعود لصدام حسين في حرب الثمانينات للتوقيع غبى ترسيم الحدود بين العراق والسعوديه مستفلة الحرب وصرفياتها واستقطعت اراض شاسعه من ارض العراق ضمن محافظة المثنى والنجف وتمتد بالعمق السعودي الان مسافة 40 كم…واضافتها الى اراضيها……ولن ينسى العراقيون ذلك ابدا…..

  116. هام جدا . على كل دولة عربية ان تؤكد على سلاح الردع الخاص بها ضد العدو الإسرائيلي الأول للعرب و القاتل منذ 70 عام . و هذا اهم شيئ امام شعوبها . لن يوفر العدو الغادر أي دولة عربية او خليجية وماذا اعددتم . مصر في خطر إسرائيلي كذلك العراق و كذلك المغرب و تونس وكذلك كل دول الخليج و غيرها ، اما اذا اعتبر الخليجيون واهمين بان التطبيع مع العدو و تبويس اللحى و الخنوع له هو نفسه سلاح ردع فهذا كلام فارغ لا يسمن من جوع . اما سورية و لبنان فلديهم سلاح ردع .

  117. كل الصفقات الكبيره والصغيره مثل صفقات الاسلحه وغيرها ، لا تتم إلا إذا حصل كل مسؤول حصته !!. هذه الأمور عاديه، حيث يلجأ الطرف القوي والذي تكون لديه المصلحه بتوقيع الصفقه ، بتوزيع الهدايا او الرشاوي لتسريع عملية الصفقه !. اما السياسيون في الدول الفقيره ، فهذه فرصتهم !!، ولهذا السبب تراهم متمسكين بالكرسي الى ابعد حد ، عسى ان يطولهم طرطوشي !!.

  118. اعني الجسر لن يتم بنائه لان اسرائيل تعارضه … و هذه قاعده لدى ملوك السعودية كل ملك جديد لابد و ان يزيد من اراضي السعودية و ذلك على حساب الجيران اليمن و قطر و الامارات و الكويت باستثناء سلطنة عمان حيث المحاولة فشلت …

  119. ولا تنسى ان صدام تنازل عن منطقة الحياد للسعودية خلال حربه مع ايران والسعودية هي التي ورطته بتلك الحرب الخاسره .

  120. تجربتنا في اليمن مع السعودية حول ترسيم الحدود والمقابل الاقتصادي وخلافه كانت مره جدا، السعوديين لايحترمون اتفاقاتهم في الرخاء فما بالك عند الكساد. سيموت سلمان وسيأتي ملك جديد ويقلب الطاولة وفي الاخير سيندم المصريون اشد الندم

  121. السعودية تحتل اجزاء من قطر والإمارات والان محتلة البحرين كاملةً وكذا الحال بالنسبة لليمن واليوم رسمياً تحتل جزيرتين من مصر .

  122. النظام الحاكم في مصر تابع للسعودية , والإستثمارات مع الجيش المصرى مع غياب شبة كامل للقطاع الخاص من البلدين . عشرات الملايين من الدولارات للإستثمار في مشاريع طرق الي مناجم سيناء , وفي محور قناة السويس الذى يشرف علية الجيش المصرى بالكامل , بهدف إقامة منطقة تجارة حرة لوجستية بين أسيا وأوربا . مشروع الجسر بين السعودية وسيناء , سبق للملك عبداللة , رحمة اللة أن عرضة علي الرئيس السابق مبارك ورفض في حينة . ملكية الجزر يجب أن يخضع للتحكيم القانوني والفصل فية طبقا لمسوغات الملكية . حماس إعلامي وتهويل , وإثارة للكثير من التوقعات , والمضمون متواضع .

  123. الجزيرتين الان تحت سلطة الامم المتحده .
    بمعنى ان الجزر ليست تحت السلطه المصريه كي تسلمها الى السعوديه .
    اسرائيل استولت على االجزر عام 67 وكانتا تحت السياده المصريه ، اتفاقية كامب ديفيد قيدت السلطه المصريه في اتخاذ اي قرار بشأن الجزر ، واسرائيل تريد ضمانات بعدم أستخدام هذه الجزر ضدها سواء على المستوى العسكري او الضغط الاقتصادي .. ومدّ جسر يمر عبر الجزر سيحتاج قطعا لموافقه اسرائيليه . اذن طالما ان مصر رفعت يدها ولم تعد لها صله بالجزر فان مشكلة السعوديه محلوله مع اسرائيل ، فالتحالف قائم بينهما وان كان غير معلن ، والسعوديون بارعون في التجارة !

  124. نعم يا أخ فوزي عباس كما قلت ان تحل المشاكل البينيه بين الدول العربيه بالروح الواعيه ، ولكن ليس بالطمع واستغلال حاجة الاخر !!
    فهل كانت مصر سترضى لو كان وضعها الاقتصادي جيد !!
    هذا هو السؤال ؟

  125. من الأفضل لمصر قيادة وشعب الوقوف مع السعودية وقطع أي صلة بإيران لأن بصراحة انظروا للدول صديقة إيران كلها فتن ومشاكل وفقر لبنان عراق سورية يمن جزائر…السعودية عندما تحترم بلدا تقوم باعماره باكستان واندنوسيا وماليزيا صديقة للسعودية هي دول نموذجا للاستقرار نحن المصريون نتمنى بيننا وبين إيران جبل من نار

  126. السعودية تستخدم الارهاب لمآربها ولمنفعة ال سعود من اجل البقاء في الحكم،السعودية سلطت الارهاب على مصر من اجل ضرب الاقتصاد المصري الضعيف،ضربت عصفورين بحجر واحد في اسقاط الطائرة الروسية في سيناء،انتقمت من روسيا لتدخلها في سورية، وضرب السياحة في مصر لانها اهم مصادر الدخل القومي المصري، وبعد ان سقط الاقتصاد المصري الى الحضيض ،استغلت هذه الفرصة لكي تصطاد في الماء العكر،استغلت هذا للحصول على تأييد الرئيس السيسي للكثير من الامور التي لم تخرج للعلن بعد، التنازل عن الجزيرتين لااظن بانه اسوء الامور بل هناك ماخفي وهو اعظم،انتظروا الامور بعد اشهر،لان ال سعود مشهورين بالتآمر والخيانة والخوف من المخفي وليس من المعلن.

  127. السيد عبدالباري– تقول بهذه الفقرة ( لن نناقش هنا الجوانب التاريخية والقانونية والسيادية التي تتعلق بالجزر وملكيتها، فهذا الجدل متروك للخبراء المصريين، الموالين والمعارضين،)—اولا الخبراء لأظهار وتفحص السندات فقط وليس هم جهة تحكيم- ثم ان الموالين والمعارضين لا تأثير لهم على امر فيه احقية قانونية مع جهة غير محلية اي دولة اخرى- هذه الجزر سعودية بدليل لايحتاج كل هذا الاجتهاد حصل في عام 1950م-وايام الملك عبدالعزير اذا طلب من مصر
    حمايتها ولأن القوة السعودية بتلك الايام ضعيفة كيف يطلب الملك هذا الطلب لأمر لا حق فيه او يمتلكه-–ثم ان اصلا الجزر-باعتراف الدولة المصرية–وكلام رجال القانون الدولي المصريين–انها سعودية–مجرد رأي

  128. نخشى ان يكون شراء السعودية لجزيرتي صنافير و تيران المصريتين في هذا الوقت بالذات من الغزل و التودد السعودي اتجاه اسرائيل نخشى ان تستعمله السعودية “كبسمار جحا” او ذريعة او حجة او غطاء لعمليات التطبيع الحثيثة مع اسرائيل التي تقوم بها السعودية في الفترة الاخيرة. نخشى ان تتذرع السعودية بأنها “مضطرة” للتفاوض مع اسرائيل لحل قضية خلاف حدودي بينها و بين اسرائيل على اعتبار ان جزيرتي صنافير و تيران كان عليهما نزاع و خلاف بين مصر و اسرائيل قبل بيعهما للسعودية، و بالتالي فان المشتري الجديد (السعودية) قد اشترى الجزيرتين “بمشاكلهما” و اصبح بسلطة الشرع و القانون و الامر الواقع طرف “مباشر” في الصراع العربي الاسرائيلي ! و يا عيني و يا ليلي عندما تصبح السعودية طرف مباشر في الصراع العربي الاسرائيلي !!!!!البارحة ابتلينا بخيانة أنور السادات و غدا على ما يبدو سنترحم على أنور السادات اذا ما قارناه بالقادم …
    ندعو الله ان يخيب ظنونا و ان نكون مخطئين في تقديرنا و مخاوفنا.

  129. حقيقى ضاعت هيبه مصر السودان بيطالب بحلايب وشلاتين ودلوقتى السعوديه ومش عارف مين تانى بكره .
    علشان كده لازم يحكم مصر واحد مثل محمد على فى عهده كان الكل بياخد على دماغه قبل ما يفكر ويتكلم على مصر.

  130. هذه الإتفايات بين السّيسي وسليمان “كالشجرة التي تخفي الغابة”، أعني بذلك أنّ هناك إتّفقات سريّه لم يعلن عنا بعد والتّي تتمثلل في تكوين ربّما كنفيدراليّه بين مصر والسعوديّه لتفاد إنهيار الدولين …

  131. السعودية ليست دولة من المريخ و مصر ليست دولة من كوكب زحل ..دولتان عربيتان قلب الوطن العربي … كل الخير و الرفاه نتمناه لشعبنا السعودي و المصري … كلنا عرب ..تحية من مواطن عربي سوري يحب الوطن العربي من المحيط الى الخليج. فالقاهرة الراس و الرياض الروح و دمشق القلب …و بقية اوطان العرب …وطن واحد لا يتجزء في قلبي حتى نهاية الكون.

  132. في الصميم. و العجيب انه كل هذا التاريخ لا يدرس في مدارسهم.

  133. الجزر في الأساس سعودية وهذه حقيقه معروفة للجميع

  134. ﻻ يضيرني أقولها بأمانة وعقلانية لا يضيرني أن يستحوذ رئيس عربي على بضعة اميال
    من أراضي الطرف الآخر بالتفاهم والرضى في مناطق متنازع عليها لانها في النهاية ستبقى أرضا عربية خاصة وأنه سيؤدي الى تفاهمات اقتصادية ومشاريع تسهم في بناء نهضة تفيد
    الجانبين ومصالح الشعبين …كل ما نتطلع إليه أن تحل كل المشاكل البينية للدول العربية
    بهذه الروح الواعية في تقاطع المصالح دون التدخلات الخارجية والتي تكون مواربة
    لدق الاسافين وبالتالي تقود الى احتكاك يتطور الى حالات لا تحمد عقباها .

  135. الذكاء في التعامل املته ظروف القوة والمصلحة فموضوع الجسر مصلحة مصرية والسعودية تبتعد عن التعامل المباشر مع اسرائيل فلا يوجد للسعودية سوى قوات خفر سواحل بسيطة والمنطقة تحوى مكامن نفط ضخمة جدا جدا ففي جنوب تيران جزيرة ظهر بها البترول كنزازه وتم الحفر التجريبي ووزعت الشركة حلويات على جميع المواطنين بالقرى المواجهة ثم اختفى الامر فجأة واثناء حرب الخليج حفرت ارامكوا بئرا بمواجة صنافير وقيل وقتها انه اضخم بئر وامتدادة كبير جدا والجزر لا تدخلها اي قوات وهي منطقة محرمة على السعوديين والمصريين ولا تواجد لاسرائيل بها واعتقد ان السعودية هدفها الحقيقي البترول وعائداته فقد بيعت الارض بمببلغ ه مليار لارامكو سنة90 والطريق واصل للبحر براس الشيخ حميد ولكن ما لاحظته ان هناك طائرة تدور حول المنطقة 24 ساعة لا تتوقف وترصد حركتها بالليل بشكل واضح

  136. بخصوص واحة البريمي العمانية قبل أن تكون إماراتية. حيث أنه ومع إتحاد مشيخات ساحل عمان أو الإمارات حاليا ظهر الخلاف على واحة البريمي بين عمان الأصل والإمارات المنفصلة من الأصل. وهنا تدخلت السعودية بين الشقيقين لتطالب هي الأخرى بالواحة.
    وهنا تم حل النزاع بدهاء السلطان الذي قال مقولته الشهيرة آنذاك: إن كانت السعودية تطالب بالبريمي فعمان تطالب بالدمام. حيث تمتلك حكومة عمان وثائق تؤكد إستلام والي الدمام لراتبه من سلطان عمان لمدة طويلة قبل قيام السعودية.
    وهنا تراجعت المملكة عن المطالبة بالبريمي لكنها إستولت على مساحات صحراوية شاسعة جنوب الواحة غنية بالنفط وإقتسمت عمان والإمارات الواحة بتداخل حدودي عجيب وفريد من نوعه.

  137. الحمدلله أن السعودية ليس لها حدود مع كافة الدول العربية…

  138. السيسي باع ارضه… جزيرتا صنافير وتيران للسعودية مقابل 130 مليار
    ـــــــــــــــــــــــــــــ
    بعد عجز ملوك العرب وامراء الخليج عن التصدي لاسرائيل وتحرير شبر واحد من ارض فلسطين ووقف الاستيطان الصهيوني، وحماية القدس من حمليات الحفر والتهويد، يعود الحديث عن النبش في تركة الرجل المريض، بعد تخلي مصر عن جزيرتي “صنافير وتيران” الواقعتان على الحدود البحرية المصرية السعودية للملك سلمان في اول صفقة لترسيم الحدود منذ سقوط الدولة العثمانية التي كانت تشمل بلاد نجد والحجاز ومصر وبلاد الشام.
    النبش في التاريخ واستحضار ترسيم الحدود لشرعنة استحواذ السعودية على جزيرتي “صنافير وتيران” واستغلال الظرف الامني والاقتصادي الذي تمر به ارض الكنانة يعكس الجشع العربي في تحين الفرص، وغياب الرحمة بين الاشقاء، فيما تهبط اسعار النفط الى ادنى المستويات تلبية لرغبة امريكا التي تخوض حروبا لا هوادة فيها لابادة العرب في العراق وسوريا واليمن وووو
    لا معنى لبيع السيسي للجزر المصرية مقابل 2 مليار دولار سنويا، كان من الاجدر ان تضخ مع عائدات النفط والغاز في صندوق لاعداد العدة لتحرير مناطق عربية لا تزال تخضع للاحتلال.
    واغاثة شعوب عربية ومسلمة ينهشها الفقر، وتتهددها الازمات، ويمتطي شبابها صهوة البحر هائمون من أجل لقمة تسد الرمق وحياة كريمة في بلاد الغرب.
    وإعالة الاف الاسر الفلسطينية والعراقية والسورية تركت في العراء تفترش الارض وتلتحف السماء ويتدور صغارها جوعا من بخل امراء الخليج وملوكه الذين يموتون من التخمة، وتصرف ملاييرهم في الحفلات والنزوات.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here