استعادة الجيش العربيّ السوريّ لمدينة معرّة النعمان يفتح الطريق السريع لاقتِحام إدلب.. هل جاء هذا الإنجاز نتيجة صفقة بين المملوك وحقان برعايةٍ روسيّة؟ وماذا يَقصِد أردوغان بشكواه من الخُذلان الروسيّ وانهيار مساريّ آستانة وسوتشي؟

بعد استعادة الجيش العربيّ السوريّ أكثر من 30 بلدةً وقرية في ريف إدلب الجنوبيّ، والسّيطرة الكاملة على مدينة معرّة النعمان، بات على بُعد بضعة كيلومترات من الوصول إلى قلب إدلب.

الدّور الروسيّ المُشارك في هذه العمليّات العسكريّة، وتوفير الغِطاء الجويّ للقوّات السوريّة، إلى جانب قصف مواقع الجماعات المسلّحة، كان له نصيبٌ كبيرٌ في تحقيق هذا الإنجاز، وهو الدّور الذي سيستمرّ بالقدر نفسه لإعادة مدينة إدلب إلى سِيادة الدولة السوريّة مُجدَّدًا، والقضاء على الجماعات المسلّحة فيها، حسب تأكيدات المصادر الرسميّة السوريّة.

الهُجوم على إدلب تأجّل عدّة مرّات بسبب طلب الجانب التركيّ الحُصول على المزيد من المُهَل لتطبيق اتّفاقات سوتشي مع القيادة الروسيّة التي تنُص على قيام السلطات التركيُة بفرز الجماعات المسلّحة عن الأخرى المُصنّفة على قائمة الإرهاب، وعودة المدينة، أيّ إدلب، إلى الشرعيّة الرسميّة في دِمشق، ولكنّ عدم التزام السّلطات التركيّة بالتِزاماتها هذه هو الذي كان أحد أبرز الأسباب لإعطاء الضّوء الأخضر للجيش العربي السوري وحليفه الروسيّ لبَدء الهُجوم الكاسِح.

هُناك نظريّة تُسرّبها مصادر مُقرّبة من الحُكومة السوريّة على وسائل التواصل الاجتماعي تُؤكِّد أنّ السّلطات التركيّة تدعم هذا الهُجوم، أو لا تُعارضه بالأحرى، بعد توصّلها إلى اتّفاقٍ مع الحُكومة السوريّة برعايةٍ روسيّة، وهو الاتّفاق الذي جرى التوصّل إليه بعد اللّقاء العلني في موسكو بين اللواء علي المملوك، قائد مجلس الأمن الوطني السوري، ونظيره التركي حقان فيدان، رئيس الاستخبارات، وتركت فيه تركيا مهمّة القضاء على الجماعات الإرهابيّة في إدلب للجيشين السوريّ والروسيّ.

لا نعرف مدى دقّة هذه النظريّة، ولكن اللّافت أنّ الهُجوم الروسيّ السوريُ لاستعادة إدلب بدأ بعد هذا اللّقاء ببضعة أيّام فقط، ممّا يعني أنّ القِيادة التركيّة فضّلت عُلاقاتها القويّة مع روسيا على نظيرتها مع الجماعات المسلّحة الإرهابيّة، وتِلك غير المُصنّفة على قائمة الإرهاب، وفي إطار صفقة بين الجانبين في المِلف الليبيّ.

الرئيس رجب طيّب أردوغان فاجأنا اليوم بالقول للصّحافيين الأتراك الذين كانوا معه على متن طائرته في طريق عودته من جولته الأفريقيّة “أنّه لم يتَبقّ هُناك شيء اسمه اتُفاق سوتشي، أو مسار آستانة، وعلينا إحياؤه مُجدَّدًا لأنّ روسيا لم تلتزم حتّى الآن بالاتّفاقيّتين”.

شحن المُقاتلين السّوريين إلى ليبيا للقِتال إلى جانب حُكومة الوفاق يُؤكِّد الصّفقة التركيّة الروسيّة التي تحدّثنا عنها آنفًا، مثلما تؤكّد أيضًا أنّ الرئيس أردوغان قرّر التّضحية بإدلب تَجنُّبًا لأيّ صِدام مع الروس أوّلًا، ولإدراكه أنّ معركته فيها خاسرة، مِثل مُعظم، إن لم يَكُن كُل، المعارك الأخرى، فإدلب مدينة سوريّة واستعادتها بكُل الوسائل مهمّة مشروعة للجيش العربي السوري، وأنجز هذه المهمّة بكفاءةٍ عاليةٍ مثلما فعَل في كُل المناطق السوريّة الأخرى التي أعادها للسّيادة السوريّة.

استعادة إدلب باتت مسألة وقت، لأنّ معنويّات المُقاتلين فيها تقترب من مرحلة الانهيار بالقِياس إلى سُرعة اقتحام الجيش السوري لمدينة معرّة النعمان، واستعادة السّيطرة عليها والقُرى والبَلدات المُحيطة بها.. واللُه أعلم.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email

19 تعليقات

  1. الرئيس التركي وقّع بيده في نوفمبر ٢٠١٨ معاهدة سوتشي مع الرئيس الروسي و التي تنصّ على فتح الطرق الدولية M5 و M4 و سحب السلاح الثقيل من الثوار بعمق ١٥-٢٠ كم إضافةً لحقّ الحكومة السورية و حلفائها بمحاربة جبهة النصرة و المجموعات المتحالفة معها أينما وجدت، فأين الغريب بما يحصل الآن ؟ ما يحصل الآن هو تطبيق حرفي لمعاهدة سوتشي بل يُحسَب للرئيس الروسي صبره على الرئيس التركي سنة و شهرين على المماطلات التركية بتنفيذ التزاماتها كما جاء في معاهدة سوتشي فتركيا لا كافحت تنظيم القاعدة في سورية-جبهة النصرة ولا فصلت المعارضة عن جبهة النصرة ولا سحبت السلاح الثقيل من المنطقة منزوعة السلاح ولا فتحت الطرق الدولية ولا دفعت فصائلها نحو الحل السلمي!
    بالرغم من كل الفظائع التي تُرتكَب ولكن قانونياً تركيا اليوم في موقع المُدعَى عليه الضعيف أمّا روسيا ففي موقع المُدَّعي القوي، أمّا سياسياً فأنا قاضي يحكم بالقرائن ولست سياسي يحكم بالتحليلات.

  2. تؤمن شره كن أكثر مكرا من بوتين والمسلم لا يلدغ في جحر مرتين مستنقع سوريا ومستنقع ليبيا وخير الكلام ما قل ودل

  3. أستغرب لماذا كلما تقدم الجيش السوري تعزون ذلك لاتفاق بين بوتين وأردوغان
    كم ما طل أردوغان وكم راوغ وكم وقع مع بوتين ولم ينفذ؟؟
    الجيش السوري تحرك رداً على خرق النصرة لهدنة كانت موقعة بين الاثنين.
    شي مرة خلوا عندكم ثقة بما هو عربي وسوري.
    أكيد لن تنشروا.

  4. غياب طويل لروسيا عن الشرق الأوسط لربع قرن خلق فراغ وانعدام توازن بالمنطقة سارعت دول إقليمية لإغراقه بربيع تركي إيراني بالوطن العربي خاصةً مع عدم نية أو قدرة العالم الحر على ملء ذلك الفراغ، لكن نجح بوتين أخيراً بإعادة روسيا بقوة للمنطقة بموافقة العالم الحر بتزامن مع اندحار ربيع تركي إيراني بالوطن العربي، وبدأت مرحلة اخراج إيران وتركيا من الوطن العربي كلياً، وهذه المرة الثانية التي تقع فيها تركيا خلال قرن بين أرجل دول عظمى فقبل قرن وبعد خسارتها وألمانيا حرب عالمية أولى أجبرت على ترك الوطن العربي.

  5. الا يكفيه دماء ودمار حل بسوريا نتيجة تآمر اردوغان علي الأرض العربيه السوريه والعراقيه !!! ماذا يريد هل ذهب الجيش السوري الي الأراضي التركيه واعتدي عليهم !! ام انه يحرر ارضه من الإرهابيين الذين دمروا وقتلوا وشردوا اكثر من نصف الشعب السوري !!!يكفي وقاحه تحت بند الإسلام انا لا اؤمن بالإسلام السياسي ولا بالمتاسلمين جميعنا نعرف الحلال والحرام ولا ننتظر من اردوغان والمعجبين به لكي يعلمنا الإسلام !!هل الإسلام يقول بان تدمر بلدا بأكمله وتشرد نصف شعبه بحجة تغيير النظام ؟؟ من اعطاك توكيل لكي تقرر مصير بلد عربي من اقدم الحضارات علي وجه الكره الارضيه يكفي نفاق ودجل وعبث

  6. لا يصح الا الصحيح … الحمد لله والشكر لله علي عودة الجيش العربي السوري وعودة سوريا كاملة وضياع موامرة تركيا وقطر لاسقاط سوريا ……. فرحتي بعودة الاراضي السورية لا تقل عن فرحتي بدحر اخوان الشيطان وعودة مصر الي شعبها وضياع حلم الاخوان في الحكم بسوريا ومصر.

  7. طالما المعارضة تخسر عسكرياً أليس من الأفضل رمي السلاح و الجنوح للسلم أم أنّ الثورة ثروة لأمراء الحرب؟

  8. المعارضة السورية مش بس خسرت المعركة العسكرية و السياسية لاء و خسرت كمان الأرض و الأهل و الضنا و الرزق و الحاضر و المستقبل و فوقها صاروا مطاريد مطلوبين كمان، خساراتهم بالفعل كبيرة جدّاً ولا يحتملها عقل ولكن بصراحة يستاهلون لأن الضرر اللي تسبّبوا فيه لبلدهم لا يُغتفر.
    الحمد لله على نعمة العقل والله يرحم البوطي اللي حذّرنا من هذه العاقبة البشعة، هيّاتنا معتكفين بالمسجد الأموي وسط دمشق بخير و أمان وسلام، صحيح بردانين و على ضو الشمعة ولكن بيكفي اننا معزّزين مكرّمين ببيوتنا أحسن من عيشة الذلّ بمخيمات اللجوء مشان اردوغان و غيره يتاجروا فينا. الحمد لله على نعمة العقل والله يرحمك يا شيخ البوطي

  9. تركيا وضعت المعارضة السورية أمام ثلاث خيارات: المصالحة أو ليبيا أو الإبادة، الغالبية اختارت المصالحة مع النظام و هذا ما يفسّر عدم فتح الجيش الوطني المتواجد في مناطق غصن الزيتون و درع الفرات و نبع السلام لأي جبهة مع النظام و اكتفائهم بالتصوير و التغريد على تويتر و بعض المناوشات المسرحية هنا و هناك، القسم الثاني أصبح الآن في ليبيا بالإضافة لدفعات أخرى يتم تجهيزها حالياً في معسكرات التدريب بتركيا، صحيح ان اعدادهم ليست بالقليلة و تقدر بعشرات الآلاف ولكنهم بالرغم من ذلك لا يشكلون أكثرية الثوار، أما القسم الثالث و الأخير فهم المتشددين الرافضين لخيار المصالحة مع النظام و الرافضين أيضاً الذهاب إلى ليبيا و أصرّوا على الموت في متاريسهم، هؤلاء معظمهم من الجهاديين الأجانب مع قلّة من السوريين الشديدي التطرف و هم بالمناسبة من جميع الفصائل بمن فيها جبهة النصرة و حراس الدين و الحزب التركستاني و الجيش الوطني و الجبهة الوطنية للتحرير …الخ، أي أنّ أي مقاتل في أي فصيل بغضّ النظر إن كان نصرة أو جيش حر أو أي فصيل آخَر يرفض المصالحة مع النظام و يرفض أيضاً الذهاب الى ليبيا فلا خيار أمامه سوى الموت في متراسه الذي تكفّلت تركيا بتزويد إحداثياته لروسيا.
    المجتمع الدولي قرّر إنهاء الثورة المسلّحة في سوريا و من يستمر بالقتال هم الانتحاريين الذين تودّ تركيا و المجتمع الدولي تصفيتهم كونهم أصبحوا خطر على الجميع و أوّلهم تركيا نفسها، و هذه هي نقطة الاختلاف الوحيدة بين تركيا و النظام، فصحيح انهما اتفقا على إنهاء الثورة السورية و استعادة النظام السيطرة على كامل سوريا ولكنهما مختلفان حول التوقيت، فالنظام يريد ذلك بأسرع وقت ممكن أما تركيا فتريد ذلك بأبطأ وقت ممكن خوفاً من فتح طنجرة الضغط بسرعة فتنفجر في وجهها

  10. مبروك لسوريا قيادة وشعبا وتحية للجيش السوري الصابر البطل فمن انتصار الى اخر عقبال الجولان انشاء الله….والله المستعان

  11. نأمل أن يتم إلقاء القبض على الإرهابي المحيسني ، وأن يساق إلى المحكمه ويحاكم على الهواء مباشرة !.

  12. اردوغان مثل ابليس بقول للانسان اكفر ثم يقول له اني بري منك اردوغان شجع كل الارهابيين علي حرب سوريا ثم باعهم بابخس سعر لروسيا

  13. نبارك للجيش العربي السوري انتصاراته المظفرة التي اثلجت صدور كل المسلمين واحرار العالم كما نناشد جيش سوريا ان يسحق ويدك كل المسلحين وكافة جحورهم بكل الاسلحة المتاحة لديه ودون شفقة او رحمة ضد اوباش وسفاحي جبهة الخسرة واخواتها وان لا يترك لها موقع قدم في ارض سوريا الطاهرة.

  14. ستعود سوريا قريبا ان شاء الله كمحور ارتكاز لمحور المقاومة للتصدي للمشاريع الصهيو/امريكية والتحضير لاخراج القوات الامريكية من كل المنطقة وتحرير فلسطين كل فلسطين

  15. استعادة الجيش العربي السوري لمدينة معرة النعمان يفتح الطريق السريع لاقتحام ادلب.. هل جاء هذا الإنجاز نتيجة صفقة بين المملوك وحقان برعاية روسية؟ نعم و نعم

    وماذا يقصد اردوغان بشكواه من الخذلان الروسي وانهيار مساري آستانة وسوتشي؟
    يضحك على المرتزقة و لا عتب عليه و يقول لهم أنه معاهم و عليهم و عليكم و الدفع نقداً فقط

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here