استعادة الجيش السوري لمَعبر نصيب مع الأردن تحوّل استراتيجي مُهم في الأزمة السوريّة.. هل أغلقت غرفة “الموك” أبوابها؟ وكيف ستتعاطى إسرائيل مع هذهِ الخُطوة؟ وهل سيَعود السفير السّوري إلى عمّان قريبًا؟

assad-jordan-king-neww

تتوالى المُفاجآت في الملف السوري، الواحدة تلو الأُخرى، في ظِل تغييرات جذرية فريدة من نوعها، فبَعد استيلاء الجيش العربي السوري على مدينة السخنة في مُحافظة حمص، ها هو يُسيطر على منطقة نصيب الحدودية مع الأردن لأول مرّة منذ خمس سنوات، وكانت الحُدود مُغلقةً كُليًّا بين البلدين.

السلطات الأردنية أسّست جيش العشائر وسلّحته ودرّبته، ليَملأ الفراغ النّاجم عن انسحاب الجيش السوري من المنطقة، وقالت أن هذا الجيش تأسّس لقِتال “الدولة الإسلامية”، وأنه انسحب من مَواقعه بقرارٍ رسمي، تاركًا المجال للجيش السوري لاستعادة مواقعه.

بغض النّظر عن حقيقة الأسباب، ومن يَقف خلف قرار الانسحاب، فإن استعادة الجيش السوري السيطرة على معبر نصيب الحدودي مع الأردن هو إنجازٌ استراتيجي يُؤكّد أن الدولة السورية بدأت تُسيطر على مُعظم منافذها الرئيسية.

لا نستبعد أن تكون هذه الخُطوة جاءت لعدّة أسباب، أبرزها تخفيف التوتّر في الجنوب السوري تطبيقًا لتفاهمات مؤتمر الآستانة، وتوصّل الأردن إلى قناعةٍ بأن الولايات المُتّحدة، وبعد قرارها بوقف برنامج دَعم المُعارضة السورية وتسليحها، غَسلت يَديها من الأزمة السورية، وسلّمت الملف السوري بالكامل لروسيا تقليصًا للخسائر، واعترافًا غير مُباشرٍ بالهزيمة.

يَظل باب الهوى، المَعبر السوري إلى تركيا، في مُحافظة إدلب الذي تُسيطر عليه قوّاتٌ تابعةٌ لـ”هيئة تحرير الشام” (النصرة) بعد الاستيلاء عليه من قوّات “حركة أحرار الشام” بعد معارك دمويّة، وهو المَعبر الرئيسي الأهم في الشّمال الغربي الذي بات خارج نُفوذ الدولة السورية وجيشها، ومن المُعتقد أن معركة استعادته، ومُحافظة إدلب برُمّتها باتت وشيكةً، لأن جبهة “النصرة” المَوضوعة على قوائم الإرهاب الأمريكية والروسية، خارج اتفاقات مناطق تخفيف التوتر، جنبًا إلى جنب مع “الدولة الإسلامية”.

الأمر المُؤكّد أن غرفة “الموك” التي أقامتها الولايات المُتّحدة بمُشاركة حُلفائها في الأردن للإشراف على مُخطّطات تسليح قوّات المُعارضة وتدريبها، وإدارة المعركة في سورية، قد أغلقت أبوابها، ونفّضت يديها من هذه المُعارضة وتركتها تُواجه مصيرها لوحدها، وهو مصيرٌ مُؤلمٌ في جميع الأحوال.

عَودة الجيش العربي السوري إلى الجنوب قد يكون فألاً سيّئًا بالنسبة لدولة الاحتلال الإسرائيلي، وخبرًا طيّبًا للاجئين السوريين في الأردن، فأل سيء لإسرائيل لأنه يعني أنها ستُصبح وجهًا لوجه أمام قوّات الجيش السوري في القنيطرة والجولان، وخبر طيّب للاجئين السوريين لأن طريق العَودة إلى سورية ستكون مَفتوحةً على مِصراعيها أمامهم، للتخلّص من أوضاعهم المُزرية في مُخيّمات اللّجوء.

الدّولة السورية تَعود بخَطواتٍ مُتسارعة بفَضل صُمود جيشها، ودَعم الحُلفاء طِوال السنوات العِجاف من عُمر الأزمة، وهذا تطوّرٌ يَستحق التوقّف عنده باهتمامٍ كبيرٍ، لأنه يَعني نهاية مَرحلةٍ وبداية أُخرى.

نتوقّع أن تكون المُفاجأة المُقبلة تطبيع أوسع للعلاقات الأردنية السورية، في المجالات الأمنية والسياسية والاقتصادية، وعَودة السفير السّوري إلى عمّان، ورؤية المسؤولين الأردنيين في دمشق، والَمسألة باتت مسألة أسابيعٍ، إن لم تكن مسألة أيّام.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email

20 تعليقات

  1. على القلة من بعض الانظمة العربية الضعيفة ان تبتعد كليا عن التطبيع الفارغ مع العدو الاسرائيلي المجرم منذ 70 عام ولن تقبل الشعوب بفتح اي ممثلية للعدو في ابو ظبي اواي مكان آخر في اي دولة عربية لانها ستكون عنصر تخريب و افساد و الشعوب تراقب باستمرار و بكل حزم و قوة .

  2. يصعب على المرء ان يجادل شخصا يكتب تحت مسمى فلسطيني عاشق للعروبة، فضلا عن ان يهاجمه. ولو كنت مكانك ما هاجمت شخصا يكتب تحت اسم مشفق على امته لمجرد انه حاول ان يكون واقعيا.
    قد لا اكون واقعيا فيما ذكرت، ولكنني لست انهزاميا به بكل حال. لانني ببساطة لم اكن طرفا في هذه المأساة، وكنت منذ بدايتها وما ازال وسأبقى ان شاء الله مع امتي. والاسباب كثيرة وتحت كل عنوان الديني منه والقومي والوطني. فضلا عن مشاهدتي لتلك الخريطة على النت بالصدفة قبل بدء احداث المنطقة الاخيرة، وليس انتهاء بسيرة امريكا السيئة ونواياها الشيطانية في المنطقة والتي وعيناها منذ وعينا على الدنيا.
    فاذا كان كل ذلك انهزامية، فيا ليت اردوغان ودول الخليج والنظام في ردة فعله تجاه الاحداث كانوا جميعا انهزاميين حتى لا تقع مثل هذه المأساة. واركان النظام انفسهم يقولون بوقوع اخطاء.
    لست من عشاق الاغاني ولكنني اسمع عن فيروز انها لم تغنّ يوما لرئيس او نظام، مع انها غنت لمختلف البلدان العربية.
    تقبلني معلقا سياسيا فيروزيا لستَ مضطرا لقراءة تعليقاته. او ازعاج نفسك باشفاقه.
    للمحو عن الخريطة اشكال حتى لو سلمنا باعتقادك انت الذي تناقضه الخرائط المسربة.
    كان حصار العراق محوا له عن الخريطة العسكرية للعرب. وكانت كامب ديفيد محوا لمصر عن الخريطة السياسية والعسكرية لدول الطوق.
    يبدو انهم ارغموا سوريا العنيدة على كامب ديفيد اخرى ولكن بطريقتهم الخاصة.
    اراك ذكرت شيئا عن مخططات قادمة، حسنا اذن، من شأن الرغبة في التصدي لها ان يستحق شيئا من الواقعية التي اختبأت انا وراءها اضافة للعشق الذي حاججتني تحت واقعه. وبين واقع العشق وواقع الاشفاق خط يتمثل في الضمير.
    اذا رأيت ان لديك النتائج الكفيلة باحتفالك.
    فدعني لو سمحت اشفق على النتائج التي اراها تستحق ذلك.

  3. بالبداية اجمل تحية اجلال و اكبار للرئيس الحبيب بشار الأسد و جيشه الباسل العظيم الذي صمد بوجه طغيان الدول المارقة و بدو الصحراء الرعاع و نزف للرئيس وجيشه و شعبه اجمل التهاني والتبريكات بهذا الانتصار و تحرير ارض سوريا من الغاصبين وما هذا الا صفعة لاشباه الدول الداعمة لتدمير سوريا واثبات تخلف و قصر النظر لهذه الدول الحاقدة.
    نعم سوريا العز سوريا الصمود سوريا المجد و التاريخ،، وخسئت دول الارهاب دول الرعاع.
    كما انني احترم و اثمن عاليا اوامر القيادة الاردنية الغالية للعشائر السورية القريبة من الحدود الاردنية باخلاء الساحة و المعابر الحدودية الجنوبية للجيش الباسل السوري. ولا ننسى دعم الاردن لهذه العشائر الكريمة بالسلاح و التدريب لحماية حدوده و الحفظ على الامن و الامان لقرى هذه العشائر من الجماعات الارهابية الساقطة و هي خطوات كانت حكيمة و ذكية للقيادة الاردنية الهاشمية التي رفضت التدخل في الشان السوري بالرغم من الضغوط الدولية الكبيرة عليه و استغلالهم لضعف الامكانيات الاقتصادية ولم يخضع الاردن لهذه الضغوط لانه يعلم جيدا انها حرب حقد وغير صحيحة و نواياهم غير سليمة و يعرف الاردن جيدا انها مؤامرة خبيثة كبرى ضد الشعب السوري و قيادته.

  4. والله أنا اللي شفقان عليك يا من تسمي نفسك مشفق على حال امّته لأنك أنهزامي وتخفي هذا الأمر بمقولة الواقعيه. ما خططوه لسوريا هو محوها عن الخريطه وهي أفشلت ذلك وهي بطريقها لإفشال ما تبقّى من مخططهم.

  5. شخصيا ؛ وبكل تواضع ؛ لا يسعني سوى أن أردد ما قاله أستاذنا وحبيبنا عطوان : السنوات العجاف ولت وإلى الأبد!

  6. تفيد الانباء بان امريكا اقامت لها حوالي سبع قواعد عسكرية في شمال شرق سوريا، ونحن مقبلون على استفتاء لاستقلال اقليم كردستان، والواقع على الارض من جهة سوريا يفيد بأن كيانا كرديا متصلا بين العراق وسوريا هو امر اقرب الى الامكانية من اي وقت مضى.
    بالرجوع الى خريطة الشرق الاوسط الجديد سيئة الذكر -او اشهر تلك الخرائط على الاقل- نجد انه ما من شيء ارادته امريكا ولم يتحقق، على الاقل ريثما تستقر انباء انفصال الاكراد.
    يبدو انها ارادت :
    – تدمير سوريا. وانهاك جيشها وتشتيت شعبها واشغالها بنفسها وبمآسيها وبما بقي من المسلحين عقودا قادمة. وعلى المساحة الاكبر المرسومة من سوريا الواردة في الخريطة. لتحقيق اكبر تشتيت وانهاك واستنزاف للجيش.
    – اقامة قواعد عسكرية لها في سوريا، وهو ما ظل حلما عصيا على التحقيق منذ غزو العراق.
    – اقامة كيان كردي مستقل، او التهيئة لقيامه والوصول بها الى نقطة لا عودة على الاقل.
    ما الهدف من بين هذه الاهداف لم يتحقق. خاصة اذا استذكرنا ان الجيش السوري منذ ما قبل الازمة في حالة هدنة طويلة مع الاحتلال وهو في اوج قوته، فما الذي سيشكله من خطر الآن ولماذا يقلق كيان الاحتلال من مشاهدته على الحدود. واليوم صرح نتنياهو بحقيقة قلقه في هذا الجانب وهو الوجود الايراني وملحقاته على حد وصفه، وقال عبارته التلخيصية : تنظيم الدولة يخرج وايران تدخل، بكل بساطة.
    مما يعني ان وجود الجيش السوري المنهك الان على حدوده اهون الشرور بالنسبة له.
    مجرد قراءة واقعية ايها الاخوة الافاضل، للتذكير بأن الامر والمخطط الكلي اخطر من ان نعتقد بانتهائه، وبأن مكرهم كان فعلا مكرا كُبّارا. وعلى الارجح ما زال في جعبتهم المزيد في مراحل استراتيجية قادمة. خاصة ان قيام كيان كردي على جزء بسيط من مساحة سوريا ليكون نواة كيان كردي كبير يتغلغل داخل تركيا هو امر لن يزعح روسيا كثيرا، فسوريا الاكبر معها، والعراق ليس ساحة لاهتمامها، وتركيا تستحق العقاب بالنسبة لروسيا التي ما زالت تكن لها الضغينة لدورها الاجمالي في سوريا.
    وان المخالفة الشرعية الاخلاقية الكبيرة التي اقترفها اردوغان بالاشتراك في هذا المخطط والتي تكاد ان تعادل كل منجزاته الطيبة الاخرى لبلاده، ستعود على بلاده بالسوء، خاصة وانه كان دائما يتذرع بان النظام يقتل شعبه لنجده لاحقا يقف مع روسيا في اوج تدخلها ونيرانها المصبوبة تجاه المدن والقرى السورية مع نيران النظام، لمجرد انه بدأ يشعر بخطورة المخطط عليه. فضلا عن دول اخرى تذرعت بالشعب السوري نراها الآن تفعل الهوائل باليمن و بالشعب اليمني.
    واذا قام كيان كردي متصل بين سوريا والعراق مستقل او حتى شبه مستقل بحكم ذاتي فلن يكون انضمام اكراد تركيا اليه الا مسألة وقت.
    كل التعاطف والدعاء للضحية الابرز في هذه المأساة وهو الشعب السوري العزيز. ونسأل الله الذي اليه تصير الامور ان يجعل كيدهم في تضليل، وتدميرهم في تدبيرهم.

  7. نعم لقد اوصلتم انفسكم الى المربع الذي ليس فيه الا الندم الم تدركوا ان السياسة واستراجية عملها لا تأتي بان الغير له مأرب اخرى انتهى كل شيء ماذا استفادت المعارضة الان—لاشيء المعارضة انصاعت للدول الخليجية وامريكا وتركيا–دمرتم بلدكم وقتل مئات الاف الاف من اجل ديمقراطية –هل الان افادتكم هذه الشعارات—الذي حرضكم من اعلام ماكر معروف –والدول التي معكم ليست عندها دستور فكيف تريده لكم–والوم النظام بما حصل ايضا لانه مسؤول عما حصلت من فواجع ومعهم المعارضة–لو ارتضت المعارضىة بالقليل ممكن يحصلوا على اكثر مع الوقت–لكن اصرار قلع النظام او لا حل هو الذي اهلك المعارضة والان بوجود الزنادقة الاسلاميين دمرت الشام ثقافة –لكن اقول ان الشوام ممكن ان يسحقوا هؤلاء المجانين وترجع دولة مدنية علمانية 100%– وسوريا ستبقى الحصين القوي ضد الزنادقة الهمج

  8. سيدي الرئيس بشار حافظ الأسد حفظه الله وأطال عمره وصانه للوطن العربي!
    تحية إجلال وتقدير كبيرتين!
    سيدي الرئيس ننتظر إعادة توحيد سوريا الكبرى في عهدك لتعود سوريا واحده ووحيده. الأردني والفلسطيني واللبناني والسوري هم شقفه واحده فتّتوها. نريد توحيدها مجدداً.

  9. الصحيح أن هناك كل يوم تغيير على الارض وبين الاعداء والاصدقاء …والصحيح أنه لا نهاية لعواصف الحروب والتي كان ومازال وقودها الناس …والتي لا تريد أي نصر على أسرائيل …لان رياح هذه الانتصارات ستكون قريبة من كراسي الحكم والحكام …

  10. شکرا للرئیس القائد بشار الاسد شکرا للجیش العربی السوری شکرا للسید حسن نصر الله شکرا ایران شکرا روسیا شکرا العراق ! شکرا لجمیع الاحرار الذین و قفوا وقفة الشموخ و الصمود مع سوریا الحبیبة .اما من راهنوا علی اسقاط الدمشق و قصم ظهرالمقاومة وکانوا یقاتلون بجوارحهم و جوانحهم لاجلها و الذین اخرسوا کما اصحاب القبور و الذین کانوا بقلوبهم فی خندق الدواعش و یستبشرون بانتصاراتهم و جرائمهم والذین باعوا انفسهم الرخیصة بحفنة دولارات ترکیه او سعودیه ..نقول لهم ذوقوا عذاب الخیبة و الهزیمة و الخسارة ..سوریا انتصرت و حلف الشرفا یغیرون ملامح المنطقه لصالح المقاومة ..و لا عزاء لاسرائیل و احبابه

  11. نهاية سنوات العجاف على الشعب السوري نهاية المخطط المريكي الصهيوني السعودي …لازم تعترف الدول الممولة ان المال القدر قد فنى

  12. .
    .
    — خلافا للظاهر الذي فرضته ظروف البلدين والاتزاماتهما الاقليميه والدولية لم تنقطع العلاقات والتنسيق الاردني السوري يوما بل هنالك تعاون عميق ذكي أرسى قواعده الزعيمين الراحلين الملك الحسين والرئيس حافظ الأسد وامتد لابنيهما .
    .
    — من الطبيعي ان تطوي امريكا مشروع ( ماكين – بن نايف ) بعدما انهار تماما مشروع كلفت به داعش لخلق دوله كوريدور مقتطعه من غرب العراق / الأنبار وشرق سوريا/ الرقه ودير الزُّور لتمرير خطوط النفط والغاز السعودي برا لأوربا عبر تركيا .
    .
    — وتفاقم الامر عندما فشل انقلاب غولن المبرمج أمريكيا وسعوديا وتبين لأردوغان ان غلطه الشاطر بألف وانه كان مخدوعا بتحالفه مع الأمريكيين وتطويع الاخوان المسلمين لهم فامريكا لا تثق بهم وكانت ستستغله واياهم جسرا لوصول جماعتها في مصر وغيرها .
    .
    — وكانت الكارثه عندما اكتشفت السعوديه بان قطر حالفتها لتفشل مخططاتها اي قامت بدور spoiler تماما كما فعلت بريطانيا مع امريكا بالعراق عندما عسكر جيشها بالجنوب الشيعي لتسلم الجنوب لإيران و تفشل المخطط الامريكي بالعراق برمته .
    .
    — تستطيع القياده لسعوديه التراجع بذكاء وإيجاد أرضيات للتفاهم مع ايران وسوريا فكل يوم ليس في صالحها ليس لفشل مخططاتها بالمنطقه فقط بل لان دور الجيش السعودي يزداد اهميه وعندما تضع القياده السياسيه السلاح والذخيره والجنود في موقع واحد فكأنها تقول للجنرالات متى ستنفذون انقلابكم ، وأمريكا تفضل دوما التعامل في العالم الثالث مع حكم العسكر .
    .
    .

  13. المهم بعد هذه الانتصارات العظيمة هل تعلم المغرر بهم من الشعب السوري ووعى الدرس جيدا هل عرف حقيقة بدو الصحراء وهل تعرف عن قرب عن حقيقة دينهم وهل عرف حقيقة. الديمقراطية الامريكية التي تريدهاللدول العربية هل عرفوا جامعة الدول العبرية ومجلس الاجرام الدولي ومنظمة الامم المنتحرة هل تعرفوا على حقيقة الخرافة الاسلامية بعد ان تعايشوا معاها والمتمثلة في القاعدة وداعش والنصرة وغيرها من جراد الصحراء مع كل الاحترام للجراد وكيف احالو جوهرة الشرق وجنة الشرق الى فحمة ..شكرا للجيش السوري البطل وشكرا للشعب السوري الصامد شكرا لكل من وقف وساند سوريا الدولة ارضا وشعبا وحكومة
    واللعنة الابدية على دول التي دمرت البلدان العربية لمصلحة اسرائيل ومشاريع دول الاحتلال الامريكي والغربي وعاشت سوريا وطنا للخير والنماء والتقدم والسلام والازدهار

  14. سوريا هي العمق الاستراتيجي للأردن ولسنا بحاجة للتذكير بمواقف سوريا الداعمة للمواطن الأردني في المياه والخرفان والطحين …

  15. الاخ المكرم عبدالباري عطوان
    حقا ان تقريرك هذا كافوواف ويشفي صدور قوم مؤمنين !
    لم اجد ما اضيف عليه إلا التاكيد على نقطتين لامجال للشك فيهما مهم حاولت قو ى البغي والطغيان من انكارهما فهم يمثلون انفسهم كمن يقف عكس التيار الجارف :
    الاولى : ان الاردن الحبيب وسوريا العزيزة ينتميان الى ارض الهلا الخصيب المعروفة سوريا الكبرى وان الشقيقان لاولن ينفصلان عن شقيقيهما الاخريْن لبنان وفلسطين ، فالاشقاء الاربعة هم ابناء الام الحنون الطيبة اسمها سوريا الكبرى ،وابناء سوريا الكبرى دوما ينشدون :
    أنت سوريا بلادي / انت عنوان الفخامة
    كل من يأتيكي يوما / طامعاً يلقى حٌمامه
    ولذا فأن اية محاولات تهدف الى “خلجنة الاردن” باءت وستبوء بالفشل مهماكانت الاغراءات مالية اوسياسية
    الثانية : لايمكن تفسير هذه التطورات والانتصارات التي يحققها الجيش العربي الباسل الذيي يعتبر حماة الديار إلّا بجملة واحدة فقط وهي ان الرئيس السوري بشار الاسد قال وفعل !
    نعم قال في بداية نشوب الازمة عام2011 “سوف تخرج سوريا من هذه الحرب اقوى اضعافا مضاعفة عما كانت منذ قبل ” !
    وقال “ليس بشار الاسد من حني ظهر سوريا”
    حنانيك يا اسد لقد صدقت فيما نطقت !
    والخزي والعار والهزيمة للمعتدين الاتمين !!!

  16. لفد آن أوان استعادة السلطات السورية لمواقعها في جميع أنحاء سورية بعد أن أثبتت ما سميت بـ”الثورة السورية” فشلا ذريعا في كل شيء، فهي لم تجلب على سورية سواء الكوارث والخراب والقتل والدمار وسفك دماء أبناء الشعب السوري بكل أديانه، وطوائفه، وطبقاته. ما سمي زورا بالثورة السورية كان أكثر ضررا على سورية العربية وقلب عروبتنا النابض من التدخين الذي لا يجلب على الجسم إلا السرطان وتيبس الشرايين وانسدادها. لقد أرادوا سد جميع الطرق أمام النظام الوطني التقدمي في سورية عبر تخريب كل شيء لكن سبع سنوات من التدمير أثبتت للقاصي والداني وللوطني والعميل أن سورية بجيشها ونظامها وشعبها باقية رغم كل شيء وأن دمشق ستعود إلى مجدها أقوى وأكثر بياضا وقوة ونصاعة من أي وقت مضى. وستبقى دمشق قلب عروبتنا النابض رغم جميع مؤامرات الكون عليها.
    أما الأردن وغيرها، فسيعودون والعود أحمد لأن سورية هي الشقيقة الأكبر والأهم في هلالنا الخصيب. وليس هناك بد من تكامل البلدين رغم الأخطاء التي ارتكبتها السلطات الأردنية بوقوفها مع دول متآمرة على الجميع. ولعن الله الفقر والحاجة فلولاها لما كان هناك غرام من الشك في أن الأردن كان سيقف مع سورية الشعب والنظام والدولة بدل أن يقف في صف الدول التي تآمرت على سورية.

  17. اللعبة انتهت ياسيدي ، وقريبا سنشهد سيطرت الجيش السوري على كامل الحدود

  18. لن يبقى شبراً واحداً على الارض السورية لن تطئه اقدام الجيش العربي السوري .
    وليخسئ العملاء والخونه والمتأمرين .
    هاهو جيشنا الباسل يتقدم كل يوم في مكان جديد اللهم احمي جيشنا الباسل وقائدنا بشار الاسد

  19. تفاصيل إنهاء الحقبة السورية كالتالي :
    1- ترك السلاح من جانب المعارضة أو الفصائل الكردية أو المقاتلة ثم سيتم إقرار عقوبات على (بعض) المعارضين مع الاقامة الجبرية أو محاكمات صورية ،
    2- المشاركة في إعمار سوريا مع نسبة معينة من الارباح
    3- اعتراف الحكومة بالأخطاء بما لا يسبب حرجا لها أو ملاحقة قانونية لعدد من أفرادها مع التنازل عن عقوبات بحق المعارضين والمواليين للحكومة .
    4- تسليم كل المعابر للجيش السوري لجميع الحدود و ستكون المعارضة أو قوات سوريا الديمقراطية أو قوات الحكم الذاتي جميعها صفرا على الشمال وستخضع للحكومة السورية بقوة السلاح أو التهجير .
    5- إرغام اللاجئين على العودة لسوريا بقوة السلاح أو التهجير الممنهج أو ابتزاز أو ضغط من الحكومات الأوروبية والعربية والأفريقية والآسيوية .
    6- كل هذه المسائل ستأخذ وقت من 3 الى 9 أشهر و من سيحاول رفع صوته سيتم قتله او اغتياله .
    7- موقع يوتيوب بدأ حملة حذف جميع المقاطع التي مارسها كل طرف إيذانا بنهاية الملف السوري .
    8- القمة العربية المقبلة سيشارك فيها الجميع و هات يا حب الخشوم و العزائم و اطلاق الرصاص بانتهاء الملف السوري , فهناك من أرادها ثورة و هناك من أرادها مؤامرة و هناك من أرادها مصلحة شخصية . و على جميع الاطراف السكوت ، فكل طرف قتل منه ما قتل ،
    9- الوقت حان للترحم على الجميع بلا استثناء و العفو عن البقية في السجون والبدء في إرجاع الارض السورية للحكومة مع احتفاظ بعض المعارضين بنسبة معينة في البرلمان او المحافظة لمدة من الزمن . حتى تعود المياه لمجاريها و تصفى القلوب من الحقد ، و تدفع الديات و يعالج الجرحى و تستقر الدولة على ما كانت عليه .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here