استعادة الجيش السوري لمُحافَظة القنيطرة وإجلاء مُواطِني الفُوعة وكَفريا هل يُمَهِّدان الطَّريق لانطلاقِ شَرارَة “أُم المَعارِك” في إدلب؟ وكيف سَيكون الحل: عَسكريًّا على طريقة نَموذَج غروزني.. أم سِياسيًّا على غِرار الغُوطةِ الشرقيّة؟ وما هُوَ مَصير مُقاتِلي “داعش” و”النُّصرة” وقِيادَتِهم؟

عبد الباري عطوان

توصَّلت روسيا وفَصائِل المُعارضة السوريّة المُسلَّحة إلى اتِّفاقٍ يَقضِي بتَسليم الأخيرة مَناطِق كانت تُسيطِر عليها في محافظة القنيطرة المُحاذِية لهضبة الجولان المُحتلَّة إلى الجيش العربي السوري، ممّا يعني تَجنُّب خوض مُواجهاتٍ عسكريّةٍ دَمويّة، وفَشل التَّهديدات الإسرائيليّة بالتدخُّل عَسكريًّا لحِمايَة هذه الفَصائِل في إرهاب الجيش السوري، ودَفعِه إلى وَقف زَحفِه بعد نَجاحِه في استعادة مدينة دَرعا وريفِها باستثناء جُيوبٍ صغيرة، وهامِشيّة لجَيش خالد بن الوليد التَّابِع لـ”الدولة الإسلاميّة”.

كان لافِتًا أنّ هذا الاتِّفاق تزامَن مع آخر روسيًّا أيضًا، وتم بمُوجَبِه إجلاء جَميع سُكّان بَلدتيّ الفُوعة وكَفريا (7000 ألف شخص) المُوالِيتين للحُكومة السوريّة في محافظة إدلب بعد ثَلاث سنواتٍ من الحِصار فرضته فَصائِل إسلاميّة مُسلَّحة بزَعامَة هيئة تحرير الشام (النُّصرة سابِقًا).

الطَّريق الآن باتَ مُمهّدًا للمَعركةِ الكُبرى، أو بالأَحرى “أُم المعارِك” في مدينة إدلب وريفها التي باتَت نقطة تَجمُّع لعناصِر الفَصائل المُسلَّحة، التي نَزَحت إليها في الحافِلات الخَضراء من مُعظَم أنحاء سورية، سواء كانت مُصَنَّفة مُعتَدلة مِثل الجيش السوري الحر، أو المُصنَّفة إرهابيّة مِثل “هيئة تحرير الشام”، أو “الدولة الإسلاميّة”.

***

مُعظَم المُؤشِّرات تُؤكِّد أنّ الجيش العربي السوري يَحشِد قوّاته للزَّحف نحو إدلب لاستعادَتِها سِلمًا أو حَربًا، وبضُوءٍ أخضر ومُشاركة روسيّة مُكثَّفة، على غِرار ما حَدث في مَناطِق أُخرى مُماثِلة في الغُوطةِ الشرقيّة، دَرعا، شرق حلب، وحمص ودير الزور، والجانِب الروسي أكثر عجلة في استعادة المدينة تمهيدًا للانتقال إلى المَرحلتين القادِمتين، وهُما إعادة الإعمار بالتَّوازي مع انطلاق “عمليّة سوتشي” للوُصول إلى التسوِية السياسيّة النِّهائيّة للأزمةِ السوريّة.

تركيا سَتكون الطَّرف الأكثَر قَلقًا في المَرحلةِ المُقبِلة لأن إدلب تقع قُرب حدودها الشماليّة الغربيّة، وأي حل عسكري لاستعادتها من قِبَل الجيش السوري قد يُؤدِّي إلى تَصفيةٍ نِهائيّةٍ للفَصائِل المُوالِية لها أوّلاً، واقتحام مِئات الآلاف من أبناء المدينة ومُسلَّحيها لحُدودِها طَلبًا للجوء.

السيد حامي اقصوي، المتحدث باسم الخارجيّة التركيّة قال أمس للصحافيين “أن بلاده لا تُريد أبدًا ان يَتكرَّر في محافظة إدلب السيناريو الذي شهدته الغُوطة الشرقيّة وشمال حمص، ويَشهَده الآن جنوب سورية، وأعادَ إلى الأذهان ما قاله الرئيس رجب طيب أردوغان في مُكالَمته الهاتفيّة قبل أُسبوع مع الرئيس فلاديمير بوتين “استهداف النظام لإدلب سَيكون انتهاكًا لاتِّفاقِ الآستانة”.

الحَل السِّياسيّ للوَضع في إدلب لن يَكون مُختَلِفًا عن الحُلول الأُخرَى في الغُوطةِ الشرقيّة وشمال حمص وجنوب سورية، بل مُطابِقًا له مع بعض التَّعديلات، لأنّ الوسيط واحِد، أي روسيا، ولأنّ جميع هَذهِ الحُلول ما كانت أن تتم لولا مُشارَكة الرُّوس في القَصف الجَويّ، وتَقدُّم الجيش العربي السوري على الأرض.

إذا تَعذَّر هذا الحَل بسبب سَيطَرة الفَصائِل الإسلاميّة الأكثَر تَشدُّدًا بقِيادة هيئة تحرير الشام (النصرة) على مُعظَم أنحاء المُحافَظة، فإنّ نموذج “غروزني” أي القصف السِّجَّادي للمدينة وأحيائِها، سيكون هو الخيار الأكثَر ترجيحًا، وجَرى تطبيق هذا الخيار قبل أُسبوعَين في جنوب دَرعا، عندما رفضت الفصائِل المُسلَّحة القُبول بالشُّروط الاستسلاميّة المُذِلَّة التي تضمّنتها الوِساطةُ الروسيّة.

لا نَعتقِد أنّ “نموذج غروزني” سيَتكرَّر في إدلب إلا إذا استنفذَت الوِساطات كُل طاقاتها، ونَفَذ كل ما في جُعبَة الوُسطاء الرُّوس تحديدًا من حُلولٍ ومُقتَرحات، مُضافًا إلى ذلك أنّ تركيا لم يَسْبِق أن تَحدَّت حليفها الروسي ومُخطَّطاتِه في سورية، ولَنا في غَضِّها النَّظر عمّا جرى في الغُوطةِ الشرقيّة من قَصفٍ روسيٍّ سوريٍّ جويٍّ وأرضيّ لحُلفائِها، المِثال الأبْرَز في هذا الصَّدد.

***

لا نَستبعِد مُصالحةً بين فصائِل الجيش السوري الحر والحُكومة السوريّة في إدلب، وتَسوِية أوضاع وعَفو شامِل على غِرار الغُوطة وشَرق حلب، ولكن السؤال الأصعب والأكثر تعقيدًا هو حول مَصير الفصائِل والحركات المُصنَّفة إرهابيًّا مِثل “النُّصرة” و”داعش” التي لا تَنطبِق عليها اتِّفاقات وَقف تصعيد التَّوتُّر التي جَرى التَّوصُّل إليها في الآستانة.

في الاتِّفاقات السَّابِقة جَرى نقل عناصِر هذه الفَصائِل في الحافِلات الخَضراء إلى إدلب.. الآن أين سيَذهبون إذا خَسِروا إدلب سِلمًا أو حَربًا؟ وما هو لون الحافلات التي ستنقلهم، فهل سيُرحَّلون إلى المناطق التي جاءوا منها، ونحن نتحدَّث هُنا عن غير السوريين مثل الشيخ عبد الله المحيسني السعودي، وآخرين من القوقاز وتونس والعِراق ومِصر وأوروبا، ومن تركيا نفسها؟ وماذا عن السُّوريين وعلى رأسهم أبو محمد الجولاني؟ وهل هُناك خُطّة لمحاكِم ميدانيّة لإعدام هؤلاء، أو قادة الصفَّيّ الأوّل والثاني من بينهم، وإصدار عَفوٍ عَمّن هُم أقل رُتبَةً؟ لا نَملُك إجابات، ولكنّنا نَطرَح احتمالات، ولَعلَّ الكلمة الأخيرة في هذا الإطار سَتكون للرُّوس وربّما الأمريكان والأتراك أيضًا، والتَّنفيذ على الأرض للجيش العربي السوري الذي سيُطلِق صفّارة بِدء الاحتفالات باستعادة المَدينة.. واللهُ أعلَم.

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

44 تعليقات

  1. مع وجود الف عسكري امريكي بالداخل السوري وهذا ما يخشاه ترامب .ودورهم الاساسي هناك ومع تحرير معظم مناطق محافظة درعا وقراها بدعم روسي وبضوء اخضر من اسرائيل وبعد اجتماع بوتين وترامب ولاندري مادار بينهم بالخفاء .الان الامور باتت مبهمه بين دور تركيا وايران واسرائيل ان كانت هناك مواجهه عسكريه لمن تم ترحيله من مقاتلين الى ادلب .كل من تم ذكره هنا وعناصر القوات الامريكيه هل هي باقيه وماهو دورها بالمستقبل بعد تحرير ماتبقى من قرى سوريه الامور معقده جدا ولا احد يعرف النهايه لصالح من والاطراف متعدده تركيا .ايران .امريكا وروسيا كلهم اصبحوا لاعبين والاقوى سياسيا ستكون السيطره له .هنا نطرح سؤال ..الشعب السوري النازح كيف ومن سيؤمن له المساعدات الانسانيه والطبيه علما بان النظام السوري يرفض التدخل الاجنبي ومساعداته للشعب المهجر ….المصالح كثيره والاطراف تعتبر نفسها انها صاحبة الحق على الارض السوريه كحمايه للشعب وخاصة تلك الدول الحدوديه مع سوريا …

  2. ananymouse، قالوا نهاية الاسد في القلمون ثم في الغوطه، او في حلب ، هذا كلام فاضي وفارغ ، الآن بعد سيطرته على اكثر من 90% من الاراضي السوريه، تقول نهايته في إدلب ، أين الادله او بمزاجك مثلك مثل المدعو Mohamad، او الرفيق المناضل غازي الردادي،خبير الحرب والسلام.

  3. اي حل غير ابادتهم واعطاء الفرصة لمن يتوب ولعائلاتهم هو غباء. لن يكون الجسم سليم وعافى وفيه بقعة سرطان او قنبلة موقوتة
    هم لم يكونوا سيرحموا احد لو كانت لهم اليد الطولى وكلنا شاهد هذا الضبع المصري الذي صعد لباصات المدنيين من الفوعة وكيف كان يهددهم بالذبح. هل هذا وامثاله يستحقون الرحمة؟

  4. الاخالمكرم عبدالباري عطوان
    أصدقك القول ان ام المعارك اصبحت محسومة نتائجها سلفا و بنظرية ثبت برهانها بتجارب عملية لم يتطرق اليه شك على مدى الشهور القليلة الماضية ، ابتداء من عملية مدينة حلب وحمص وحماة والغوطة والقلمون والجنوب السوري الغربي ،ودرعا ومعبر نصيب الرئيسي على الحدود مع الاردن والذي له اهمية كبرى في اعاد فتح الطريق الرئيسية بين البلدين الشقيقين ،الى جانب حشد وتخزين فلول الجماعات المسلحة التكفيرية والمرتزقة والحيش الحر المستسلم والهزائم المهينة التي منيت بها هذه الجماعات والجيش الحر بعضها بقوة السلاح من جانب الجيش السوري الباسل وحلفائه الايرانيين المحاربين الاشدّاء ورجال المقاومة ن من حزب الله الاشاوس ودعم جوي مدمّر من الحليف المصداقي الروسىي ،فإن إدلب هي لن تكون ام المعارك فحسب وانما المعركة الحاسمة التي سيعود العلم السوري الاسدي الاصيل يرفرف خفاقا على ربوع سوريا الحبيبة قلب العروبة النابض ويعود نشيد حماة الديار يترد في كل مدينة وقرية وضاحية صباح مساء :
    حماة الديار عليكم سلام
    ابت ان تذل الفوس الكرام
    اخي عطوان
    اعتقد ان المجموعات المسلحة المحصورة في أدلب وريفها ليس امامهم من سبيل سوى ان يقتدوا بالفلول المنهزمة التي تهافتت عليهم من باقي الجبهات من مختلف المدن والضواحي في انحاءسوريا ! وهده المجموعت والفلول كانت تقاتل لهدف واحد ولذا فمن الطبيعي ان تواجه نفس المصير الواحد :
    1- إما النجاة والاستسلام
    2- وأما الفناء والموت الزؤام
    عنده سوف يتبين ماإذا كانت معركة ” غروزي ” والمسح السجادي الجوي سوف يتكرر ام لا ! ولكن على الحالتين فإن العلم السوري سوف يرفرف خفاقا
    ووسترتفع اقواس النصر مزينة بياسمين الشام مندمشف الفيحاء الى حلب اشهباء والهتافات تتردد مدوية كالرعد تحية أجلال وإكبار للرييس امفد : بالرح بالدم نفديك يابشار يامن حققت لشعبك الوفي هذ الا نتصار وعاشت سوري عربية ابية ملاذا للحرية والابطال والحرار ومقبرة للغزاة الطامعين !
    واجميع ينشد :
    أنت سوريا بلادي / انت عنوان الفخامة
    كل من يأتيك يوما / طامعا يلقى حٌمامه
    احمز الياسيني -بيت المقدس الشريف

  5. مصير سوريا سيكون والله أعلم مثل مصير لبنان تماما عندما تضع الحرب أوزارها
    سيعود الكل من حيث جاء أما ما يسمى بالجيش الحر والمقاومة سيتخلى عنهم من جاء يهم
    وهذا جزاء العميل ومن رأوا فيه خطرا سيتم تصفيته

  6. لا يحتاج الروسي والسوري الى بذل جهد
    ليدعوا هذه الوحوش مدة شهر فقط فاما انهم سيخرقون الاتنفاقات ويكون مبررا للروسي والايراني والسوري لاجتثاثهم
    او انهم سيتقاتلون فيما بينهم حتى يفنوا عن اخرهم ولا تقوم لهم قائمة
    انظروا اليهم عندما انتصروا في افغانستان كيف فعلوا ببعضهم البعض فما بالك وهم مهزومون وكل جهة تحمل الاخرى مسؤولية ما جرى من انتكاسات وهزائم
    اتركوهم وسترون الانتصار

  7. على ذمة احدى المواقع الإخلارية:

    في عملية سرية: الجيش الإسرائيلي يجلي اصحاب الخوذ البيضاء للاردن

    قال الجيش الإسرائيلي انه نفذ عملية سرية ليلية اجلى خلالها حوالي 800 عنصر من الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء) وعائلاتهم من منطقة القتال في جنوب سوريا وتم نقلهم برا إلى الأردن.
    ووفقاً للمتحدث باسم جيش الاحتلال الاسرائيلي “أفيخاي أدرعي”، فإن عملية الإنقاذ قد تمت بناء على طلب من الولايات المتحدة والدول الأوروبية. تم نقلهم إلى الأردن ومن هناك سيتم استيعابهم في بريطانيا أو ألمانيا أو كندا.
    وأعلن الأردن السبت أنه سمح للأمم المتحدة بتنظيم مرور ثمانمئة عنصر من الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء) عبر أراضيه نحو دول غربية، إثر تعرض حياتهم للخطر في مناطق اجتاحها الجيش السوري.
    وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأردنية محمد الكايد إنه تمت الموافقة على طلب مرور ثمانمئة عنصر من الدفاع المدني السوري؛ “لأسباب إنسانية بحتة”، حيث كانوا يعملون في مجال الإنقاذ بمناطق تسيطر عليها المعارضة (لم يحددها) واضطروا للفرار.
    وأضاف الكايد أن هؤلاء السوريين سيبقون في منطقة مغلقة (لم يذكرها) خلال فترة مرورهم عبر الأردن، حيث التزمت الدول الغربية بأنها لن تزيد على ثلاثة أشهر.
    ولفت المتحدث إلى أن تنظيم عملية مرور السوريين يتم بإدارة الأمم المتحدة، ولا ترتب أي التزامات على الأردن.
    وسبق أن تعهدت بريطانيا وألمانيا وكندا بتوطين ثمانمئة عنصر إنقاذ سوري خلال ثلاثة أشهر بسبب “وجود خطر على حياتهم”.

    هل كانوا متعاونين مع العدو اليهودي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  8. احسنت التحليل والنظره الواقعيه.
    من مجريات الامور في سوريه ، تعلمنا ان الثوار الارهابيين سوف يحولو الصمود لمدة اسبوع قبل ان يقبلوا المفاوضات مع المستشارين الروس. للاسف نرى هؤلاء المتمردين لايهمهم خسارة بعض الافراد قبل ان يقبلوا التفاوض. سوف تكون هنالك خسائر بشريه بين الافراد الذين يعملون ويقبضون من دول اجنبيه. بعضهم سوف يتم قبوله ومساعدته للسفر خارج سوريه ولكن اكثرهم سوف يذوقون الويلات وليس هنالك من يساعدهم والدول التي كانت تمولهم بالسلاح والمال ، على وشك ايقاف هذه المساعده لانهم حصلوا على مايسعون اليه بطريقه غير مباشره.
    تركيا سوف تكون من الدول المشاركه في تحرير ادلب وذلك الهجوم سوف يكون تحت القياده الروسيه. تركيا سوف تستفيد من المتمردين المطيعين لها في عملياتها الخارجيه.
    بعد تحييد الارهاب نتوقع اعادة النهضه السوريه الى مجراها الطبيعي وتصحيح الاخطاء الداخليه التي ساهمت في هذه الحرب.

  9. الأستاذ عبد الباري عطوان
    بقدرما نفرح لتباشير النصر للشعب السوري ، ليحزننا ان ترتفع بعض الأصوات التى تنادي بحصار المتطرفين فى ادلب و الانتقام منهم و هم عشرات الألاف و من ورائها عشرات من الألاف من الأقارب و الاصدقاء و المعارف الذين سوف يتالمون لهم . و مما لا شك فيه ان الاقتصاد سوف يتأثر سلبا بغياب هذه الشريحة الكبيرة من الدورة الاقتصادية والاجتماعية .و أرى أن التصالح مع هذه المجموعات على القبول الطوعي للاندماج في المجتمع يشكل الحل الامثل لهذه المأساة. و على الأمم المتحدة ان تتبنى هذا الحل و ان تستصدر عفوا عن الجميع وإن تبنى لهم مدينة تتوفر فيها كل مرافق التعليم و الصحة و غيرهما من الخدمات على أن تشارك كل الدول التى ساهمت فى حشرهم فى هذا النفق الضيق فى التكلفة.

  10. تجميع الفصائل المختلفة ايديولوجيا و المتنوعة من حيث الولاءات للدول الإقليمية في إدلب سيؤدي حتما إلى تناحرها و اقتتالها الأمر الدي سيسهل عملية السيطرة على المحافظة من طرف الجيش السوري و الله اعلم

  11. قالها الاسد: اكبر درجة للوطنية هي أن تدافع عن الوطن بالسلاح وبالنفس.وكل من يهدد سوريا لا يجب التسامح معه على الاطلاق سواء كان سوريا أو تركيا.

  12. مغترب
    للتصحيح فقط: إدلب وريفها في الزاوية الشمالية الغربية لسوريا وليس لتركيا..

  13. مع احترامي للاستاذ عطوان و تموقعه الحالي الا ان لغة انتصار طرف على ٱخر غير مقبولة في رأيي المتواضع . الكل خاسر .اذا خسر الشعب طموحاته في الحرية و الديمقراطية ماذا سيجني النظام؟؟ هل هي صفقات اعادة الاعمار …رأفة بالشعب السوري السيد عطوان فالخروج من أجل الدمقراطية و العدالة و الحرية ليست جريمة

  14. أنا لا أفهم كيف يتم تشجيع جيش نظام الأسد و حلفائه على مهاجمة محافظة إدلب ,,,, أولا ستكون هناك خسائر بشرية هائله حيث يقطن المحافظة قرابة 4 ملاين انسان ثانيا الأتراك موجودون في ريف حلب و إدلب الشماليين وهددوا بالتحرك اذا تمت الحمله ثالثا المعركة لن تكون سهلة على النظام بسبب تجمع ألالاف المسلحين من كل الفصائل السوريه في المحافظة ,,,,, لاكن المفترض على نظام الأسد و “محور المقاومه” الإلتفات إلى هضبة الجولان المحتله من قبل إسرائيل أو يتم التحرك ضد محمية شرق الفرت المحتله من قبل أمريكا و فرنسا و جيش قسد الكردي أو منطقة التنف المحتله من قبل بريطانيا , لاكن مع الأسف يبدوا أن محور المقاومه لايريد سوى قتل الشعوب و معاونة الدكتاتوريات .

  15. السؤال الأكثر الحاحا بعد ادلب هل ستكون الجولان و هل يوجد امل في تنفيذها بطريقة السجاد

  16. Hope all of those people who were decieved by Americans and European will goo as refugees to settle in Europe to increase number of Muslims in Europe.

  17. /____ نقتطف من مقال الأستاذ عبد الباري عطوان العبارة التالية :
    ’’ .. ، و أعاد إلى الأذهان ما قاله الرئيس رجب طيب أردوغان في مكالمته الهاتفية مع الرئيس فلاديمير بوتن ’’ إستهداف النظام لإدلب سيكون إنتهاكا لإتفاق الأساتانة ’’ / .. لنقول بأن أردوغان كما على عهده عازف نشاز ، لكنه لن يكون عقبة في طريق إنتصارات سوريا المتتالية على الارض و دبلوماسيا و سياسيا ، و لا عقبة في طريق حل نهائي في صالح كل المنطقة بما فيها تركيا و ربما كذلك في صالح من تآمروا على تدمير سوريا .. إذا رغبوا مع الأسف . و لا خيار آخر / .. إما الأوتوباصات .. أو الصناديق .

  18. مصيرهم هو نفس مصير المسلحين الذي كانوا في غروزني

  19. سيتم سحق العصابات المتأسلمة او يهربوا للخارج من حيث اتوا ومن يدافع عنهم

    سيتم سحق العصابات المتأسلمة او يهربوا للخارج من حيث اتوا ومن يدافع عنهم من عملاء العدو الاسرائيلي حتما !!!

  20. سؤال الذي يجب أن يسأل لماذا إيران قبلت لم تعترض على الاتفاق الإجلاء سكان الفوعة كفريا بهذه سهولة رغم نعرف أن حزب الله وميلشياتها داخلها صمدت السنوات الطويلة الهجمات المعارضة رفضت تسليم مدنتين رغم أن إيران كان بي أركانها الزحف هي وحزب الله إلى الفوعة وكفريا لو آيات ذلك خاصة أن ميلشيات الإيرانية موجودة في بلدة الحاضر تبعد 12 كلم على الفوعة السبب هو الانسحاب ترامب من الاتفاق النووي إيران لا تريد اغراب أردوغان في هذا وقت بالضبط عودة عقوبات والحصار الاقتصادي إيران تعلم جيدا تحتاج تركيا أردوغان كي تصمد في وجه عقوبات الأميركية رفض أردوغان الاستغناء الشراء النفط الإيراني تركيا كما نعلم من الدول التي كانت تساعد إيراني تحايل عن العقوبات بل هناك مخطط كشفته الصحف التركية أن روسيا وافقت على تسليم حلب إعادة الاعمارها مع إدلب وحماة تكون تحت السيطرة التركية ينسحب القوات النظام منها الإقليم السني مع انشاء الإقليم الكردي بدعم أمريكي مع إبقاء السيطرة النظام الأسد على الساحل دمشق جنوب حدود مع فلسطين المحتلة لهذه الأسباب وغيرها الحرب في إدلب مستبعدة حتى لو أردنا النظام حلفائه إيران روسيا لا يريدون دخول في المعركة يغضبوا تركيا وأردوغان في هذا وقت

  21. ترامب لايعيد هيبة أمريكا ..ولكنه يزدريها
    ترامب كالحجلة والغراب …..أراد أن يقلد الحجلة في مشيتها فلم يتعلم ونسي مشيته .. ..فقد انحصر اهتمامه بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس والاعتراف بها عاصمة لاسرائيل …ترك ترامب الولد الكوري الشمالي السمين يسخر منه حتى فقدت أمريكا ماتبقى من هيبتها التي كان يريد إعادتها ….وضحك عليه بوتين ولافروف وكأنه ولد كاوبوي شقي لايعرف مسك الحبل ولا ركوب الثيران … وأخيراً جاء ( بوتين ) وتابعه قفة ( لافروف ) ليجعل من الشعب الروسي أضحوكة العالم بدوره ، وحتى ايران بيدها الضاربة في لبنان ورجلها الضاربة في اليمن يتحديانه في وضح النهار .
    وهنا أنوه أن الشعب الروسي شعب خلاق ومعطاء ، ومن سوء طالعه أنه لم ينعم منذ قرن تقريباً بحاكم كفؤ ….لا بل ابتلي بمجموعات ساقطة من حثالة الشعب فركبوا على ظهره وساقوه أمامهم كالحمار ..من شيوعيين حاقدين جائعين حفاة عراة ، إلى زمر متشرذمة بعثرت ثروات الاتحاد السوفيتتي التي جمعها ستالين ومن بعده من عظام الملاييين …لم يحط الشعب الروسي المسكين براحة البال إلا في أيام القيصر الكبير ( بترو الأول ) و( كاترين الثانية ) …لقد استخدمت هذه الحثالات رجال الشعب الروسي في أحقر المهن والأعمال التي تنافي كل القوانين الانسانية من سرقة وتهريب ومخدرات وولاءات ، ودفعوا بنات الشعب الروسي إلى تحصيل أرزاقهن في كافة دول العالم وخاصة النفطية ، فينصب نفسه قيصراً لامثيل له .

  22. أفضل حل هو قتلهم وان اعترضت تركيا فلتفتح حدودها وتاخذهم ف بضاعتها ردت لها ولا ننسى الطواقي البيضاء فلعبتهم انتهت .نشكر الجيش السوري ونشكر روسيا على تدخلها ونشكر الشعب السوري الذي وقف مع جيشه البطل ستكون سوريا المنارة التي وقفت ضد الإسلاميين المجرمين من داعش الى القاعدة لا ننسى الاخوان المسلمين أعداء الوطن والحريه والديمقراطيه الذين يعملون جاهدين لوقف العقل عن التفكير والابداع

  23. يأخذوهم القطريين و السعوديين بموافقة الامريكان والاتراك كما توافقوا على احضارحهم عام 2011
    ثم يرسلونهم الى بلدان اخرى حيث مصيرهم ينتظرهم في المعارك و القتال
    و هي الوسيلة للقاضاء عليهم جميعا.

  24. انتهت اللعبة المهزلة . من الآن فصاعدا لن يكون في مقدور أي تكفيري عميل للوهابية والصهيونية المغامرة في السباحة المعاكسة للتوجه القومي العروبي من أجل حفنة بترودولار ات كتب عليها من صنع صهيو-امريكي وتمويل خليجي وإخراج مسرحي مختوم من آخر سلاطين الدولة العثمانية .

  25. تشكر أستاذ على التحليل :
    الشيء المؤكد في إدلب بأن المعركة لن تكون سهلة والتسوية مع الكثير من الجماعات لن تكون سياسية هناك ، وذلك بسبب العدد الكبير من المقاتلين واختلاف توجهات الفصائل التي يشكلها هؤلاء واختلاف ولاءاتهم وتوجهاتهم
    حيث كانت إدلب مكبا للمقاتلين وعائلاتهم خلال التسويات التي كانت تتم في مختلف المحافظات وتم هناك تجميع أعداد لا بأس بها منهم لا شك بأن تركيا متخوفة من هذه التحركات لأنها تملك أذرع في المنطقة وهي تقوم حاليا بعمليات ضد الأكراد بشكل مباشر وبروز تحسن في العلاقات بين أكراد سوريا والنظام بشأن إدارة مواقع النفط والغاز وربما تقارب هؤلاء كان متعمد لإحداث خوف تركي من النظام السوري وبالتالي دفع أردغان التعنت في مسألة إدلب خوفا من مؤامرة سورية كردية روسية ضده لكن من المرجح أن الأمور مع الفصائل الموالية لتركيا ستتم سلما لأن تركيا لا تريد تصعيد المشاكل مجددا مع سوريا وروسيا لأنها تعاني من جملة مشاكل داخليا وخارجيا ولأنها اقتنعت حاليا بأن مصالحها مرتبطة بقوة الدولة السورية أما المشكلة الحقيقية فهي الجماعات المتطرفة حيث يرجح كثيرا أن تتم التسوية معهم بالقوة وسيستميتون هذه المرة في القتال لوجود عائلاتهم وعدم وجود بدائل للهروب والنزوح إليها ، لكن الشيء الواضح أن الألغام السياسية المزروعة هناك قابلة للتفكيك خصوصا بعد رفع الداعمين ايديهم عن المسلحين وسيكون على الجيش العربي السوري والمخابرات اللعب على ورقة الخلافات الفكرية الموجودة بين الجماعات لكن ذلك صعب حاليا نظرا للإرتباطات المصيرية بينهم إذ يجب ان يتم زرع الخلاف بطرق ذكية وستبدأ عمليات التخوين والإغتيلات المتبادلة مثلما حدث قبل مدة ليست ببعيدة ، والنقطة الأخرى التي يمكن توقعها حاليا هو ان التدخل الإيراني والروسي هذه المرة سيكون كبيرا جدا لدفع الإرهابيين للإستسلام ورمي المنشفة حيث يتوقع عودة القصف الروسي الشامل جوا وبرا وبحرا ناهيك عن القوات والحشود البرية الضخمة التي سيعدها الجيش العربي السوري فعلا ستكون أم المعارك وآخر إختبار حقيقي نحو الذهاب للسقوط الشامل للمؤامرة .

  26. “ما قاله الرئيس رجب طيب أردوغان في مُكالَمته الهاتفيّة قبل أُسبوع مع الرئيس فلاديمير بوتين “استهداف النظام لإدلب سَيكون انتهاكًا لاتِّفاقِ الآستانة”.
    ===================================================================================
    مثل هذا التحجج “للوقوف في وجه تحرير سوريا لأراضيها” سبق أن رددته كل من أمريكا و”ربيبتها” “إسرائيل” ؛ ومع ذلك ؛ تم تحرير الجنوب
    مصير الجماعات المصنفة إرهابية ؛ كالنصرة “هيأة تحرير الشام” و داعش ؛ أعتقد أن طرمب قد يرق لحالهم ؛ “فيأمر بترقيتهم” جزاء ما قدموا له ولربيبته من خدمات ؛ فيعمل على نقلهم “لمزارع الخنازير” فيجعلهم “قادة رعاة الخنازير” “حفاظا على “رتبهم القيادية”

  27. نهاية العصابات المتأسلمة عملاء اسرائيل في ادلب حتما باذن الله .

    نهاية العصابات المتأسلمة عملاء اسرائيل في ادلب حتما باذن الله .

  28. سيبقى الوضع كما هو الحال في إدلب حتى إشعار آخر ولتفادي الاحراج مع اوردغان

  29. مصير الارهابيين الخونه معروف وهو جهنم ومزبله التاريخ
    داعش والنصره لم يتركوا شيئا قبيحا الا فعلوه جهاد النكاح وقطع الرؤوس
    والتعامل مع اسرائيل وقتل السوريين وتدمير سوريا.
    هل ينتظروا مكافأه على افعالهم القبيحه ومعظمهم دخلوا تسلل وهم اجانب

  30. اين سيذهبون ؟ الجواب بسيط : هولاء الإرهابيين أدخلهم اردوغان وهو من يتحمل المسئوليه، ولكن يحب عليهم حلاقة ذوقنهم القذره وارتداء الجينز حتى لا يسيئوا لبرستيج اردوغان الاخونچي.

  31. الآن أين سيَذهبون إذا خَسِروا إدلب سِلمًا أو حَربًا
    بسيطة، عليهم الإتفاق مع حزب الله على إعادة تأهيلهم و تأسيس هيئة تحرير الجولان. هذا إذا كانوا فعلا “جهاديون”و ليسوا أدوات بأيدي أعداء سورية.

  32. كل التوفيق ان شاء الله تعالى للجيش العربي السوري في استعادة ادلب الى حضن الوطن “سلما”

  33. بعد لقاء هلسنكي اخبار اليوم عن بدا استعدادت البيت الابيض للقاء بوتين ـ ترامب في البيت الابيض
    ضمان امن اسرائيل سيتكفله الروس بشرطين اساسيين
    الاول ادلب حتى لو على طريقة غروزني وهي المرجحة او تسليم الارهابيين انفسهم للجيش الروسي و محاسبتهم عن كل قطرة دم
    و الثاني هو التخفيف باتجاه ايران و ايران ستتصرف كما تركيا و هذا ربما ما يريده الروس تركيا “تعادي” اسرائيل و تتبادل معها السفراء و كذلك الخلايجة “يعادون” اسرائيل و قنوات الاتصال مفتوحة على مصاريعها
    من هذا الباب سيدخل الروس الى ايران
    تحياتي

  34. كل قادة المسلحين المتأسلمين في سورية لا مصداقية لهم فهم ينفذون اوامر العدو الاسرائيلي و الامريكي مقابل المال

    ان كلام الارهابي المدعو المصري لابطال كفريا و الفوعة امس يدل على الحقد و الابتعاد عن جوهر الاسلام في حماية المدنيين وعدم قتلهم كما حصل مع النازحين من كفريا و الفوعة في باصاتهم في العام 2017 حيث تم تفجير اكثر من 300 ضحية ومعظمهم اطفال و عقاب الله مهول . ان كل قادة المسلحين المتأسلمين في سورية لا مصداقية لهم فهم ينفذون اوامر العدو الاسرائيلي و الامريكي مقابل المال من امثال فيلق الشيطان و اسرى الشام و النصرة الخذلان و امثالهم . !!!! حتما المتأسلمين المأجورين تلقوا اوامر من اسيادهم المستعمرين بعدم الخروج من دوما .. عقاب الله مهول جدا . الان الشعب السوري يريد التحقيق الشعبي اضافة للتحقيق الرسمي في كل ما حصل خلال 7 سنوات في المؤامرات على سورية من المستعمرين و عملاءهم المتأسلمين وخصوصا القادة منهم واحدا واحدا .. ماذا فعل جيش الاسلام و فيلق الرحمن و النصرة و غيرهم في الغوطة و دوما و حلب و الرقة وغيرها .. الجرائم لا تسقط بالتقادم في الدنيا ولكن عقاب الله القهار في الآخرة مهول جدا ولن يفلت احد منه حتما . لقد اطلق المتأسلمين عشرات الالاف من قذائف الهاون على المدنيين السوريين خلال سنوات و سرقوا بيوتهم و منعوا عنهم الغذاء و الدواء و الماء و الوقود و الكهرباء ايام البرد القارص .. دمروا الابنية و الطرق و المستشفيات و محطات المياه و المدارس ..الخ . تعاون المتأسلمون مع بعض الانظمة الخائنة مقابل المال و ادخلوا مستشاريهم لتخطيط الخراب و حفر الانفاق و سجن المدنيين واجبارهم قبل قتلهم على حفر الانفاق و و ضعهم في زنزانات في الطرق وعلى الابنية لكي يتم قصفهم من المدافعين عن الوطن .. ان اساليبهم هي اساليب ابليس و العدو الاسرائيلي .. انها قمة الاستعباد فاين هو اسلامهم هذا !!! لينتظروا عقاب الله القهار الحتمي لزعماءهم اولا حين يجثون على الركب من الرعب والذل ولن يستطيعوا الكلام بل ستشهد ايديهم عليهم و يا ويلهم ويا ويلهم !!! .

  35. ادلب راح ترجع عسكريا والرقه كمان عسكريا غير هيك تضييع وقت اسمه

  36. اولا الجيش الحر هو نفسه نصرة وداعش , كلها اسماء مختلفة لتنظيمات ارهابية لذلك يجب التوقف عن الترويج لهذه العصابات بانها معتدلة. ثانيا يوجد نسبة كبيرة من سكان ادلب المدنيين موالي للحكومة ولكن لايجروؤن بسبب سيطرة التنظيمات الارهابية على المحافظة ووجود عشرات الالاف من الارهابيين الدوليين مع عائلاتهم الذين تم نقلهم برعاية تركية اطلسية من كل دول العالم الى سوريا ويتجمعون حاليا في ادلب لذلك لايوجد حل سياسي فكل دول العالم فشلت في استخدامهم لاسقاط الدولة السورية ونفس هذه الدول ستتمنى ان يتم القضاء عليهم بدل عودتهم لبلدانهم. ثالثا كل الذين تم نقلهم من باقي المناطق الى ادلب بالباصات الخضراء هم الاكثر اجراما والاكثر ارهابا ولذلك الحل الوحيد للتعامل معهم هو القضاء عليهم. تركيا تحاول الاستيلاء على اراض سوريا وتتريكها بمباركة العملاء ولكن الجيش السوري قادم وتركيا لن تجرؤ على الدخول بحرب ضد الجيش السوري. للاسف هذه الحيوانات الجهادية ستسبب بمقتل الالاف من الابرياء بالاضافة الى عائلاتهم واطفالهم. سوريا ستعود أقوى من قبل ولامكان فيها لارهابيين او انفصاليين وسوريا لن ترضخ للغرب وتصبح ذليلة كباقي الدول العربية..

  37. تجري. أدلب وأنهار النصره والمجموعات المتطرفه في أدلب سيكون بسرعة وبدون خسائر تذكر المعركه حتمه ولن تكون مكليفه الأنهار ملحوظ جدأ؛ عند ما تسمي تليها لامعا صه الداعمين مختليلين على الفريسه والمفتريين الوحش تبحر فقط دون عقل وتركيز وتفكير عن الفريسه هم يفترسون بعضهم البعض مسرحيه المو والافتراء قد بدأت منذ زمن بعيد حروب السعوديه والإمارات ضد قطر وتركيا وتونس والسودان والاخوان وحري حماس لم ولن تتوقف الا بعد ان يكونوا كلهم على الارض بدون قوه ممزقين العقل والجسد والارداف لا تشفي وإنما حقيقه نهابه أدلب هنا قبل ان تبدأ حرب تحريرها

  38. سيحسن الأتراك المحتلون عملا إن سعوا لفعل ما قامت به الحكومة الأردنية في جنوب سورية. كل ما عليهم أن يفعلوه الآن هو دراسة تلك التجربة والتصرف بالطريقة نفسها ودفع من تدعمهم من الظلاميين التكفيريين مثل “النصرة” للاستسلام لمصيرهم وتسليم أنفسهم للسلطات السورية لكي تقتص منهم، وخاصة الأجانب من التكفيرين الذين ما برحوا يتبجحون بحماقاتهم، وتحاكمهم علنيا وعلى رؤوس الأشهاد. وإذا ثبت أنهم قتلوا وخربوا وأعدموا وقطعوا الرؤوس وحكمت عليهم المحاكم بالإعدام فليكن عقابا لهؤلاء القتلة المجرمين مع أنني لا أؤيد حكم الإعدام.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here