استطلاع: نصف الإسرائيليين يعتقدون أن ترامب يسعى لمساعدة نتنياهو بالانتخابات

القدس/ سعيد عموري/ الأناضول – أظهر استطلاع للرأي أجري في إسرائيل، أنّ نصف الإسرائيليين يعتقدون أنّ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، يسعى من خلال “صفقة القرن” المزعومة، إلى مساعدة رئيس الوزراء المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو، على الفوز في الانتخابات المقبلة.

وأشار الاستطلاع الذي أجراه “معهد إسرائيل للديمقراطية” (غير حكومي)، ونشرت نتائجه صحيفة “جيروزليم بوست” على موقعها الإلكتروني، الإثنين، إلى أنّ 50? من المستطلعة آراؤهم، وجدوا أنّ عرض “صفقة القرن” في الوقت الحالي، هو تدخل متعمد في السياسة الإسرائيلية، بينما عارض 35.7? ذلك الافتراض.

وأجاب 32? من المشاركين في الاستطلاع، بأنّ التحقيقات الجنائية بملفات فساد، ضد نتنياهو، ستؤثر على قرارهم في الانتخابات المقبلة.

وبحسب الاستطلاع، سيصوت 57.1? من الإسرائيليين لصالح الحزبين الكبيرين (الليكود وأزرق- أبيض)، بينما قال 34.5? إنهم سيصوتون لصالح أحزاب صغيرة.

وتجري الانتخابات المقبلة في إسرائيل، في شهر مارس/آذار المقبل، والتي تعتبر حاسمة لمستقبل نتنياهو السياسي، الذي أخفق في تشكيل حكومة بعد انتخابات أبريل/ نيسان، وسبتمبر/ أيلول 2019.

والثلاثاء الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في مؤتمر صحفي بواشنطن “صفقة القرن”، بحضور رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وتتضمن الخطة، التي رفضتها تركيا وعدة دول وكذلك السلطة الفلسطينية وكافة فصائل المقاومة، إقامة دولة فلسطينية في صورة أرخبيل تربطه جسور وأنفاق، وجعل مدينة القدس عاصمة غير مقسمة لإسرائيل.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here