استضافة البحرين لمُؤتمر كوشنر لـ”صفقة القرن” تجاوزٌ لكُل الخُطوط الحُمر.. رِهان حُكومة المنامة على الحِماية الإسرائيليّة خطيرٌ وخاسِرٌ وسيرتد سلبًا على أمن البِلاد واستِقرارها.. لماذا نتوقّع فشله ونُطالب بمُقاطعته؟

شهِد العالم العديد من المُبادرات والمُؤتمرات الدوليّة للتّمويل مثل مشروع مارشال الأمريكيّ لإعمار أوروبا ماديًّا واقتصاديًّا بعد انهيارها نتيجة الحرب العالميّة الثّانية، والشّيء نفسه يُقال أيضًا عن اليابان، ولكن أن يتم تنظيم مؤتمر وبرعاية أمريكيّة إسرائيليّة من أجل إزالة دولة، وطمس هُويّة شعب من الوجود، فهذا هو ما سيحدُث تمامًا في المُؤتمر الذي سيُنظّمه جاريد كوشنر، صِهر الرئيس الأمريكي ومُستشاره، في دولة البحرين يوميّ 25 و26 من شهر حزيران (يونيو) المُقبل تحت عُنوان تطبيق الجوانب الاقتصاديّة لـ”صفقة القرن”.

المُؤتمر يحمل عُنوانًا يقول “من السّلام إلى الازدهار”، ومن المُفترض أن يُشارك فيه العديد من رؤساء الحُكومات والوزراء ورجال الأعمال العرب والأجانب والإسرائيليين أيضًا، وأكّد أكثر من رجل أعمال فِلسطيني في الضفّة الغربيّة، مِثل بشار المصري، وصوله دعوةً رسميّةً، ولكنّه لن يُشارك.

عُنوان المُؤتمر مِثل أهدافه، ينطوي على درجةٍ كبيرةٍ من الكَذب والتّضليل، فأين هو السّلام، وكيف سيأتي الازدهار للفِلسطينيين في ظِل غِياب أيّ اعتراف، أو إشارة إلى قِيام الدولة الفِلسطينيّة وعاصِمتها القدس، وهي الحد الأدنى لمطالب الشّعب الفِلسطيني.

لا نستغرِب أن تُرحّب دولة البحرين باستضافة هذا المُؤتمر الذي سيدخُل التّاريخ على أنّه سيكون لتصفية القضيّة الفِلسطينيّة كُلِّيًّا، وتهويد المُقدّسات، وإزالة اسم فِلسطين من الخرائط، وتحويل الشعب الفِلسطيني إلى خدم للإسرائيليين بدون أيّ هُويّة وطنيّة أو قوميّة، نقول لا نستغرب، لأنّ دولة البحرين باتت الحاضنة للمُخطّطات الإسرائيليّة والأمريكيّة لكُل المشاريع التّطبيعيّة والمُعادية للقضيّة العربيّة المركزيّة.

أمرٌ مُؤلمٌ أن يتم عقد هذا المُؤتمر على أرضٍ عربيّةٍ، وما يُؤلم أكثر، أنُ الأموال التي ستُوظّف لاجتثاث القضيّة الفِلسطينيّة ومَحوِها كُلِّيًّا من دائرة الاهتمام العربي والدولي تحت عُنوان السلام الاقتصادي الزائف، والمُقترحة لتمويل هذا المشروع التصفويّ ستكون عربيّة خليجيّة.

ما لا تعرفه حُكومة البحرين أنّها لا تلعب بالنّار وتتجاوز كُل الخُطوط الحمراء الوطنيّة والعربيّة والإسلاميّة فقط، وإنّما أيضًا تُوفّر الأسباب لتهديد أمنها واستقرارها، لأنّ الشعب البحريني بكُل طوائفه وأعراقه، الذي لا نشُك مُطلقًا في وطنيّته ومشاعره الإسلاميّة والعربيّة، سيُقاوم هذا الانحِراف وسيتصدّى له، خاصّةً أنّ جميع المشاريع المُماثلة كان مصيرها الفشَل بسبب مُقاومة الشعب الفِلسطيني مدعومًا بالأمّتين العربيّة والإسلاميّة له.

المشروع الأمريكيّ الإسرائيليّ في المِنطقة بات على وشك الانهيار، وها هُم الإسرائيليّون يعيشون حالة الرّعب ويتعلّمون السّباحة استعدادًا للهُروب في ظِل الحِصار الصّاروخي الذي يُواجهونه من كُل الجهات، من الشرق والشمال والجنوب، ولا نعرِف ما إذا كان أنصار هذا التوجّه الإسرائيليّ في حُكومة البحرين يعرِفون هذه الحقائق أم لا.

إسرائيل لن تستطيع حماية نفسها في المُستقبل القريب، ناهيك عن حماية البحرين، فالزّمن يتغيّر بسرعة، والرّهان عليها سيكون خاسِرًا، والمسألة مسألة وقت وتوقيت.

نأسف أن يُربَط اسم المنامة التي كانت دائمًا، وعلى مدى التّاريخ، نُقطة إشعاع وطنيّ وحضاريّ في الخليج العربيّ بمشروع تصفية وتهويد للقضيّة الفِلسطينيّة ومُقدّساتها.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email

33 تعليقات

  1. للأسف نسمع عن حكام الخليج ونسمع عن حروبهم وبطشهم وأهدارهم لأموال بلدانهم وحصار بعضهم وتطبيعهم مع اعداء شعوبهم واعداء الأمة لكن لم نسمع ابدا عن شعوبهم وهل هناك شعوب في هذه الدول وهل لهم رأي بما يحصل من حكامهم . لا نرى ولا نسمع اي شيء عن ما يسمى مواطنينين خلييجيين , على الأقل هل انتم مع ام ضد التطبيع اين أنتم ؟

  2. اين سلطه عباس ومنظمه التحرير من هذه الاستضافه؟ هل احتجت السلطه مثلا لحكومه البحرين او طلبت ايضاحا من حكومه البحرين ؟ ام ان الامر لا يعنيها مع انها تدعي انها الممثل الوحيد للشعب الفلسطيني

  3. يا سید جبوري کفی تحمیل إیران مسئولیاتکم!! أما تخجلون؟ کلّ النکبات جوابه جاهز و هو إیران!! سبب الخنوع و الذلّ العربي إیران؟! اذا کان هناک شعب ثائر بصورة سلمیة یجب قمعه باسم ایران فی الیمن تدمیر البلد بأجمعه بإسم ایران و صفقة القرن خوفا من إیران و تدمیر العوامیة و القطیف و الاعدامات و قطع العلاقاتت بین الاردن و ایران و تدمیر سوریا و حصر القطر ..کلها شمّاعة ایران؟ اذن ما هو دور الغباء القاتل العربي؟!! الذی یتلاعب به الأمریکی و بإستخدام البعبع الایراني؟! حتی احتلال فلسطین سببه إیران الیس کذالک؟

  4. أنصح المسؤلين في..مملكة البحرين … ان يعملوا على
    توسعة الجسر الذي يربطها بجارتها السعوديه لكي
    تزداد أعداد جيرانهم يوم الخميس والجمعة.. والعطل. ليرفهوا عن أنفسهم
    وينفقوا المزيد من الأموال لتحسين الاقتصاد.. البحريني ..فهذا برايي افضل واجدى لهم
    من أن يتاجروا بمصير شعب لم يطلب منهم ولا من غيرهم. ان يكونوا مندوبين
    عنهم ويتصرفوا من تلاقاء انفسهم لا لشيء ولكن ليرضى عنهم اسيادهم

  5. المشكله الكبرى عندنا هي اتفاقية أوسلو التي وقعها عرفات وجماعته
    اعتقد الفصح انه سيكون اذكى من الاسرايليين

  6. فلسطين كلها من البحر إلى النهر لنا والقدس الشريف لن ولم تكون ثمن لكرسي عرش لمراهقين سياسين لايفلحون إلا (بلعلب ورق الشده – والبلاي ستيشن) هذه القدس عروس الأوطن وستبقى كذالك هذا المؤتمر في إمارة البحرين التي مساحتها أصغر من مساحة محافضة الخليل جنوب الضفه المحتله للعم فقط نعم ياأخوه غزه وشعبها الصامد وفصائل المقاومه الغزاويه الباسله لن تسمح أن تمر هذه الصفقه المخزية وأنا أتمنى أن أهلنا بالضفه يتحركون وينتفضون على سلطة عباس التي تعارض هذا المؤتمر لأن حصتهم الإقتصاديه فيه ليست وجوده وليس معارضة وطنيه وأيضا يا أهلنا يالضفه ثوره على الإحتلال أنتم بيدكم إجهاض الصفقه تماما لأن غزه عطلتها إلى حد ما وأنتم وأهلنا المرابطين بالقدس وساحات الأقصى بيدكم إجهاضها ودفنها \\\ وفلسطينيين الخارج (طبعا ليسوا الموجودين بالدول العربيه) أيضا عليهم بالمسيرات والإحتجاجات في عواصم الغرب المؤثره بالقرار الدولي وفي الختام القدس رب العالمين متكفل بها ويحميها ولن تباع مقابل عرش مراهق سياسي تحياتي لجميع الشرفاء والرجاء لانشر وشكرا جزيلا

  7. البحرین حتی الستینات من القرن الماضی کانت احدی محافظات ایران

  8. اتمنى على الجميع الاجابة على السؤال التالي: ما هي أسباب تطبيع البحرين علاقاتها المحسوبة مع الكيان الصهيوني؟ وهل المحاولات الايرانية المتواصلة حتى اليوم لقلب نظام الحكم في البحرين والتحريض على الشغب والخروج على القانون في شوارعها، وتخريب النسيج الاجتماعي البحريني وافتعال فتنة مذهبية نتنه بين الأشقاء، هي من أسباب هذا التطبيع؟

  9. الحل الوحيد لافشال مايسمي صفقة القرن هو بحل سلطة التنسيق الأمني سيئة الصيت واختفاء كل الوجوه التي اوصلتنا الي هذا المستنقع حتي لا يكون هناك من يتحدث باسم الشعب الفلسطيني !!!! وليتركوا شعبنا في الداخل كما كان قبل دخول دنس هؤلاء الأشخاص ويكفيهم مانهبوه وحصلوا عليه !!!!اما الحديث عن التطبيع والاتهامات شمالا ويمينا من بعض الثورجيه المنتفعين فهذا يزيد من معاناة شعبنا أينما كان

  10. الذكرى تنفع المؤمنين العاقلين عند افتتاح مؤتمر مدريد صرح وزير خارجية امريكا حكم ذاتي اكثر و اقل من دولة فلسطينية و رءيس اسبانيا السابق اثنار قال اذا سقطت اسراءيل سنسقط جميعا انها تصريحات سياسيين غربيين معبرة يعني بلفورية .

  11. فلسطين من النهر الى ابحر ( 50 ألف كم مربع) وليست 27 ألأف كم …..لا مكان ولا مستقبل لدولة الأحتلال الاسرائيلي فيها.
    يتحمل عرب التطبيع وفي مقدمتهم جماعة ثقافة أوسلو 1993- وحتى اليوممع اسرائيل مسؤولية تصفية قضية فلسطين.
    نتائج اتفاقات أوسلو بما فيها اتفاق الخليل هي ( صفقة القرن ).. وهي صفقة العار التاريخي التي وقعها ( عرفات وعباس ).

  12. باسمه تعالي
    الي المدعو محفوظ محمد عبدالله
    السلام عليكم
    احسنتم في تعليقكم الحكيم.
    حياكم الله رب العالمين.

  13. البحرين كانت مع اخواتها الخليجين لكن لما جاء الاستعمار وبداء يقطع الارض حسب مزاجه (البحرين .قطر الامارات.عمان .و..و..)ووضعوا فيها اومراء وسلطان وملك.من يكون خادم بين ايدهم لاجل حلب البترول. وكلهم مجرد ادوات ولاحول ولا قوة فيهم ولا يستطيعون اخذ اي قرار لنو اليد العلى فيهم هي امريكا .وكلهم فيهم قواعد امريكا .لكن بأول كان كل شيء مخفي
    وسرا وتحت الطاولة والان امريكا واسرائيل تريد كل شيء على المكشوف وفي وضح النهار .ومانراه الان من تسابق لحضن اسرائيل ليس جديد .وفي النهاية لاينتصر إلا الحق.واهل الحق هم الفلسطينين.والباقي الى مزبلة التاريخ

  14. ندعو إيران لاستعادة ولايتها البحرينية و نصرة اهلها المضلومين

  15. لا اعرف لماذا تطبلون وتزمرون عندما يجتمع احد القاده العرب مع قادة الكيان الصهيوني ولماذا لا تطبلون وتزمرون عندما ايران تقوم بتخريب كل شبر من الارض العربية التي تتدخل فيها فمساحة الاراضي العربية التي تحتلها ايران اكبر بكثير من الاراضي العربية التي تحتلها اسرائيل فكلاهما محتل لا اعرف لماذا توهمون انفسكم ان ايران هي على حق واليهود هم الباطل وكلاهما نكل بالشعب العربي كل التنكيل واذاقه مرارة الذل فاليهود لديهم مخطط اسرائيل الكبرى على حساب الارض العربية وايران عندها مشروع الهلال الشيعي على حساب الارض العربية فكلاهما اعداء للشعب العربي

  16. فجور خليجي
    هناك الكثير من الخيانات قد حدثت في التاريخ القريب والبعيد وما زالت تحدث في أماكن متفرقة من االعالم ، ولكن هذه الخيانات كانت تتم في غرف مظلمة وبسرية شديدة ولا يتم كشفها إلا بعد سنوات أو عقود .. ولكن أن تتم الخيانة في العلن وأن يتعهد الخائن بدفع تكاليف الخيانة فهو عين الفجور والغباء بآن واحد .. فقد تحولت دول الخليج إلى أدوات رخيصة لتكريس المشروع الصهيوني ودعم إسرائيل بإطلاق رصاصة الرحمة على القضية الفلسطينية ، وبالطبع هنا لا يوجد أعذار للتحريض ضد إيران أو حزب الله أو سورية أو أي ذكر للمقاومة .. بل هي قضية فلسطين قضية العرب والملسمين هي رمز الكرامة للعرب والمسلمين.
    هذا لا يدع مجالا للحديث عن الدفاع عن الموقف الخليجي الحقيقي في مؤازرتها لإسرائيل ودعمها لتمكين المشروع الصهيوني في المنطقة، وبالطبع لن نرى هنا أصواتا من أمثال التاوتاني والردادي للحديث عن إيران وحزب الله .. فالحديث هنا عن الفجور الخليجي بطمس معالم القضية الفلسطينية قضية العرب والمسلمين جميعا.

  17. الى المحامي .سليمان الشرعة..الاردن
    انت مش اردني you are not Jordanian

  18. ستفشل جميع المشاريع التصفوية للقضية الفلسطينية بما فيها مشروع الدولتين العباسي لانه مشروع مطبوع عليه صهيوني بامتياز. فلسطين ستتحر جميعها من النهر الى البحر وسيهزم المستعمر ان شاء الله

  19. لقد تم قتل السيد العلامة حسين بن بدر الدين الحوثي بسبب محاضراته عام 2003 التي كان يقول فيها :-

    مَن وراء إسرائيل؟. أليست أمريكا وراء إسرائيل؟
    ألم يظهر الرئيس الأمريكي بالشكل الصريح متعاطف مع إسرائيل، ويصنف الفلسطينيين المساكين المظلومين بأنهم إرهابيون؟
    هل هذه الدولة، أمريكا ،يصح أن تعطى هذا المقام وهذا المنصب أن تكون هي من يقود التحالف ضد الإرهاب، وهي من تدعم الإرهاب الكبير، تدعم إسرائيل؟
    هل يثق بها العرب أنها ستكافح الإرهاب؟.
    إن موقفها في فلسطين، موقفها من إسرائيل هو واضح بالشكل الذي يفضح أمريكا ويفضح من يقف معها أنها لايمكن أن يوثق بها أن تكون دولة تقود مكافحة الإرهاب .

  20. عانت مملكة البحرين ومنذ الأزل من تدخلات إيران في الشأن البحريني..وتحريض بعض أطياف الشعب على الفوضى..ليس في زمن الجمهورية الإسلامية وانما حتى من ايام حكم الشاه..البحرين دولة نهجها السياسي معتدل وحكيم وعروبي ..وقد استغلت بعض الجهات أشخاص بدعوى الحرية والديمقراطية..التوجه العام لسياسة البحرين عربيا. ودوليا لا يمكن تسمح لأحد التربص بشعب البحرين العربي الاصيل ..

  21. متى كانت المنامه نقطه اشعاع حضاري؟ ربما في back to the future .
    نعلم ان هذه المشيخه لا تملك امرها وهي الحلقه الضعيفه بين اخواتها فالقوات السعوديه هي من تحمي وتحافظ على النظام من ثوره شعبه وهي بيت الاسطول الخامس. ثم ان دخل البلد يعتمد على سياحه الويكاند عبر الجسر الرابط مع الشرقيه.

  22. لمن لا يعلم ما يحدث في البحرين، فهناك أزمة تتصاعد بين أمير البحرين و عمه الامير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء و قد بدأت تظهر للعلن منذ تهنئة رئيس الوزراء البحريني لأمير قطر بقدوم رمضان و من بعدها توجه رئيس الوزراء لمقابلة أحد أقطاب الشيعة بالبحرين. و هنا دخلت أمريكا على الخط عن طريق سفير أمريكا بالبحرين الذي رحب بخطوات رئيس الوزراء و ما قد يعنيه هذا من تشجيع لإنقلاب يقع بالبحرين.
    كان من الضروري التوطئة للرد بهذه الحقائق حتى تعلموا ما يحدث بممالك الخليج، الآن كيف يثبت ملك البحرين تبعيته المطلقة لأمريكا حتى لا تشجع الإنقلاب عليه، الإجابة التقرب للوبي الصهيوني بأمريكا عن طريق جاريد كوشنر، و ما هو افضل من دعم صفقة القرن لإثبات الولاء لأمريكا و ترامب عن طريق إستضافة ورشة بيع فلسطين هذه؟ و إلا بالله عليكم ما دخل البحرين و هي ليس لها أي حضور على الساحة الدولية و ليس لها أي وزن أو ثقل سياسي لتؤثر على اصحاب القرار الفلسطيني و هو ما ثبت من رفض جميع الفصائل حضور هذه الورشة ضرباً بالحائط بدعوة المضيف البحريني؟
    نحم نعيش في زمن التسابق للعمالة و الخيانة و بيع كل الثوابت لأمريكا في سبيل الحفاظ على العروش، وما نراه من تصعيد ضد إيران يدخل في هذا الإطار، و لكن ” والله غالب على أمره و لكن أكثر الناس لا يعلمون” و الكيان الصهيوني زائل بنص القرآن و سيأخذ عند زواله جميع من تحالف معه من العرب، و الأيام بيننا

  23. الكاتب غير واقعي لان الاسراأيلي لا يعيش حاله رعب كما يصورها
    رايتهم يرقصون في احتفالات الأغاني العالميه الذي أقيم في تل ابيب قبل
    ٣ أيام . كل العالم رأي التطور والحضارة التي يعيشونها بينما جميع
    الدول ألعربيه تعيش الفقر والاضهاد والبؤس.
    للأسف ينقصكم الواقعيه في مقالاتكم

  24. هذه دول وظيفية أنشأت على المقاس لخدمة اوامر من شكلها وجعل على رأسها وكلاء برتبة امراء والكل يتسابق نحو خدمة الأسياد للمحافضة على العروش ولو على حساب قضايا الامة.

  25. كل مشروع لا يعترف بقيام دولتين سيولد ميتا ولو حضره رؤساء الدول الداعمة لمشروع كوشنير .وكل أمر مبني على باطل فهو باطل .ومن ظن انه سيقوم بتدويب القضية الفلسطينية فهو أحمق لان تلك الارض عيونها دماء شعب يقتل منذ 1948 الى اليوم والتاريخ سيسجل عليكم انكم خنتم القضية الفلسطينية لارضاء الصهاينة المحتلين في التاريخ المحدد وفي المكان المحدد فكفى من التنازلات .ياأمة العرب أليس فيكم رجلا رشيدا ؟

  26. Not only Balfour promised and gave the land for those who do not do not deserve it but what is funnier is that those who discuss the fate of the Palestinians are the dumbest people on earth with no education , no heritage and no culture . Nothing will pass if one child in the camps is breathing Palestine. The Shah of Iran was the clearest puppet of USA and at the end they gave him the finger and even refrained from receiving his corpses to be burried among his family in USA . But Arab ignorants always have short memory

  27. أنا اختلف مع الكاتب في قوله أن المنامة كانت دوما نقطة إشعاع وطني وحضاري فأنا حقا لا أعلم متى كانت دويلات الخليج المحمية اسرائيليا والمحلوبةامريكيا ارض حضارة اشعاع وخير مع احترامنا للشعوب المغلوبة على أمرها

  28. “كوشنير أبرهة” يتهيأ لركوب “فيله” قصد التوجه “بهدم الكعبة” !!!

  29. انا سني ولكن لو حكم البحرين شيعي بحريني هل ستتغير المعادلة
    وانا كسني ماذا ساخسر
    فهموني

  30. البحرين دويلة محتلة، لا حول لها ولا قوة!
    هي تنفذ أوامر أمريكا دون جدال.

  31. نيويورك تايمز نشرت اليوم تقرير عن ورشة عمل المنامة ، الغريب فيها أن كوشنر ركز على نقطة مهمة هي عدم الاعتراف بالمطلق بمفهوم الدولتين، إذن هذا يعني أنه مشروع ولد حتى يموت ، الأمر الثاني المشروع يحمل توجه اقتصادي بحت بحيث ان التمثيل الحكومي للدول الخليجية محصور بوزراء المالية وليس الخارجية . كوشنر أشار بشكل واضح الى ان الاجيال اللاحقة سوف تكمل خطوات هذا المشروع وكان كلامه يدور عن مفهوم الدولتين الغير معترف بوجود أحدهما.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here