استدعاء السفير الاردني في تل ابيب ليس كافيا.. والسيسي يجب ان ينتفض للاقصى فهو ليس ملكا لحماس.. ولا نطالب عباس بأي شيء لانه لا فائدة ترجى منه

jerusalem-prob-366

 

 

استدعاء السفير الاردني في تل ابيب احتجاجا على الاقتحامات الاسرائيلية للمسجد الاقصى خطوة صغيرة جدا لا ترتقي الى مستوى هذه الجرائم الاسرائيلية المتكررة للمسجد الاقصى، فالحد الادنى المطلوب هو اغلاق السفارة الاردنية كليا، ونظيرتها الاسرائيلية في عمان، لان الصمت عليها منذ سنوات هو الذي ادى الى تفاقمها بالصورة المؤسفة التي نراها حاليا.

كنا نتمنى لو ان القيادة المصرية بادرت بإتخاذ موقف حازم من هذه الانتهاكات الاسرائيلية فاذا كانت لا تريد سحب السفير المصري من تل ابيب وطرد السفير الاسرائيلي من القاهرة واغلاق سفارته، اثناء العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة لانها  تعادي حركة “حماس” وتتمنى اختفاؤها من الوجود بسبب جذورها الاخوانية، فإن المسجد الاقصى الذي يتعرض للتقسيم بشكل جدي، يستحق موقفا اكثر صلابة وصراحة من الرئيس عبد الفتاح السيسي، فهذا ليس مسجد “حماس” وانما الامة الاسلامية بأسرها.

بنيامين نتنياهو ومستوطنيه الدمويين العنصريين لن يرتدوا الا اذا ووجهوا بموقف عربي اسلامي قوي، خاصة من دول مركزية مثل مصر، ولكن القيادة المصرية مشغولة بتدمير الانفاق، ويغيب عن ذهنها ان اقصر الطرق للقضاء على “الارهاب” في سيناء هو اتخاذ مواقف وطنية تحمي المقدسات وتتصدى للمجازر والانتهاكات الاسرئيلية، فمن العار ان يتم ترك مهمة الدفاع عن المقدسات في القدس المحتلة وحمايتها من اعمال الهدم والتهويد والتقسيم الى ابناء الاراضي المحتلة العزل.

امر مؤلم ان توقع كل من مصر والاردن اتفاقات طويلة الامد لاستيراد الغاز الفلسطيني المسروق من شركات اسرائيلية، بينما تتغول الحكومة الاسرائيلية في الاستيطان وتوفر قواتها الامنية الامن للمستوطنين الذين قسموا الاقصى فعليا ويحاولون فرض هذا التقسيم على العرب كسياسة امر واقع.

اهل الارض المحتلة الابطال لن يتنصلوا من مسؤوليتهم عن حماية المقدسات مثل القادة العرب جميعا، وها هم يعبرون عن غضبهم واحباطهم بكل الطرق والوسائل، ويواجهون بصدورهم العارية والعامرة بالايمان قوات الجيش الاسرائيلي بشجاعة وعزم، ولا يمر يوم دون ان يستشهد اكثر من مقاوم من بينهم.

عملية اليوم التي نفذها الشاب ابراهيم عكاري عندما دهس بسيارته ثمانية مستوطنين اسرائيليين، واعلنت حركة “حماس” مسؤوليتها عنها، ربما تكون بداية مسيرة جديدة للمقاومة، وربما تكون مسلحة على غرار الانتفاضة الثانية عام الفين وفجرها زيارة ارييل شارون الى الاقصى محميا بالقوات الاسرائيلية.

ندرك جيدا ان الرئيس محمود عباس سيكون اكثر حزنا من انفجار هذه الانتفاضة من بنيامين نتنياهو نفسه، لانه اقسم اكثر من مرة بأنه لن يسمح بأي انتفاضة مسلحة او سلمية، ونحمد الله ان انتفاضة القدس التي تتعاظم فعالياتها ليست في رام الله او الخليل او جنين او اي من مناطق السلطة، والا لقمعتها قوات الامن الفلسطينية بطريقة دموية احتراما لقسم الرئيس عباس واثبات تمسكها بالتنسيق الامني الذي يوفر الحماية والامان للمستوطنين الاسرائيليين الذين يقتحمون المسجد الاقصى يوميا ويريدون تحويله الى كنيس يهودي.

انتقدنا السلطات الاردنية وقلنا ان سحب سفيرها من تل ابيب خطوة صغيرة لا ترتقي الى مستوى الجريمة، ننتقد السلطة ورئيسها لاننا لا نأمل فيهما اي خير ولهذا لم نطالبه، اي الرئيس عباس، باتخاذ اي خطوات ضد اسرائيل بما في ذلك حل السلطة وانهاء التنسيق الامني لاننا واثقون بأنه لا فائدة من تكرار اي نقد له، لان الرجل لا يريد اغضاب الاسرائيليين، ولم يعد يهتم بمشاعر شعبه، والعيب ليس فيه فقط، وانما في حركة “فتح” ورجالها، واهلنا في الضفة الغربية الذين لا يمارسون اي ضغوط حقيقة لدفعه للتحرك، او اغلاق مكتبه في المقاطعة، وتسليم مفاتيحها للاسرائيليين، ويترك امر مواجهتهم، والتصدي لهم للشعب الفلسطيني، فهو العقبة (اي عباس) وهو الحاجز الذي يقف في وجه اي انتفاضة او ثورة او اعمال مقاومة، وطالما ان اقتحامات الاقصى واغلاقه لا تثير فيه اي نخوة او حس وطني فلن يحركه اي شيء آخر، حتى لو نسفوه (اي المسجد الاقصى) فسيدير وجهه الى الجهة الاخرى، وسيتصرف كما لو ان المسجد الذي تعرض للنسف ليس المسجد الاقصى، وانما مسجد آخر في امريكا اللاتينية.

“راي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email

47 تعليقات

  1. هل هذه مؤامره من عباس بإسم فتح لإتخاذ إجراءات أمنيه و سياسيه لصالح #إسرائيل ضد المقاومه الإسلاميه الشريفه كي يقصيها بإشعال فتنة داخليه بإحداث تفجيرات لأعضاء فتح أهم فصيل مقاوم بعد حماس، مثلما يفعل السيسي بقتل جنوده في سيناء كي يتخذ ذلك ذريعة أمام شعبه لحصار مقاومة #فلسطين في غزه و يهدم الأنفاق رئتها الوحيده اللتي يتنفسون بها لمقاومة عدوهم؟!! و من هو رئيس الوزاء الحمد لله كي لا يحظر لغزه كإحتجاج على هذه التفجيرات قبل إتضاح التحقيقات، فبلا شك أن تصرفه هذا يدل على أنه من ضمن المتأمرين اللذين وراء تلك التفجيرات فهذا ليس بجديد فهذه هي مؤمراتهم المعتاده ضد شعبهم لصالح المحتل فهم غير منتخبين مفروضون من الخارج و يحتكرون مال شعب فلسطين اللذي تبرع به المسلمين ليصمدوا في أرضهم و لا يستحقون قيادة هذا الشعب الجبار المذكور في القرأن!! المقاومه الإسلاميه صادقه لا تفعل إلا شيء يستحق و ضخم و أمام أعين الجميع و تعلن عن مسؤوليتها عنه بكل فخر و الدليل طرد عباس و دحلان و المتأمرين سابقاً من غزه بقوه السلاح و تغيير كافة الحسابات الدوليه!!
    على ماذا تتفاوض يا عباس فهذه خيانة مهما حاولت إخفائها، لذا تكرر بإستمرار بأن ليس لديك إلا التفاوض و ستمنع أي إنتفاضه أو مقاومه ضد المحتل؟!! لقد رفض #نتنياهو بنفسه السلام و أنت مصر على قمع المقاومه و إتهامها و شق الفلسطينين لإضعافهم و إستمرار التفاوض لتقديم التنازل!! أوقف التفاوض _ فلن ينفعك الملوك و الرؤوساء و الإمراء العرب حلفاء #إسرائيل و #أمريكا!! لقد صرح نتنياهو اليوم ١١-٧-٢٠١٤ وفقاً لقناة بي بي سي البريطانية باللغة العربيه أن المسجد الأقصى بيت المقدس و المستوطنات اللتي تم بنائها في الضفة الغربيه لن تعود للفلسطينيين و أن القدس لن تكون عاصمة موحده بل عاصمة دولة إسرائيل فقط و لهم الحق وحدهم بالتصرف بها!! إذاً على ماذا تتفاوض أيها و من يأمرك و يدعمك من العرب حلفائك علناً و حلفائهم سراً!! لا سلام بدون عودة #بيت_المقدس و جميع الأراضي المحتلة عام ١٩٦٧م أو يجب أن يتم قتلك قبل أن يتم تفجير المقاومة من جديد و الجهاد الإسلامي المقدس الحقيقي اللذي لا تعرفه أنت و #فتح بإنتفاضه لن تتوقف حتى يتم تأديب عدو صهيوني يحتل أراضي المسلمين و مقدساتهم بإسم الدين اليهودي!! إذا بداء الجهاد الإسلامي على شكل حرب عصابات بقيادة المقاومه الإسلاميه فلن نقبل لوقفها عودة أراضي عام ٦٧م و بيت المقدس فقط بل سنطالب بحدود التقسيم الدولي اللذي صدرت له قرارات من الإمم_المتحده تعترف به عام ١٩٤٧م و اللذي إحتلت إسرائيل ما يخص الفلسطينيين منه عام ١٩٤٨م و أكملت على الباقي عام ١٩٦٧م، و إذا إستمرت حكوماتهم في عنادها و غطرستها المعتاده و تمسكها بالباطل و رفض الحق و الحقوق فلن نقبل إلا بشحنهم بالسفن و هجرتهم عن طريق البحر مرة إخرى للمناطق اللتي جاءوا لنا منها معاملة بالمثل كحق في القانون الدولي مثلما فعلوا بإخواننا الفلسطينيين اللذين قاموا بتهجيرهم بالقوه في مخيمات الشتات و جميع أنحاء العالم!! لقد قتل نتنياهو السلام بهذا التصريح و أثبت أن تفاوضكم العقيم المدعوم عربياً بقوه خلال العشرين عام الأخيره هدفه فقط كسب الوقت لتوطين المهاجرين اليهود و بناء المستوطنات و تهويد القدس اللتي يطالب بضمها جميعاً لإسرائيل الأن بكل وقاحه و اللذي ساعدهم لتنفيذ هذه الجريمه عباس و زمرته و من يدعمه من حلفائهم الخونة من العرب الفاسدين المفسدين في الأرض مثل حكام إسرائيل رغم إسلامهم!! أوقفوا التفاوض لقد جاء دور أمر الله بالجهاد اللذي تم تعطيله سنوات طويله و ليس أوامركم الضاله يا خونة الله و رسوله و عباده!! قال الله تعالى: ” وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ ثَقِفْتُمُوهُمْ وَأَخْرِجُوهُم مِّنْ حَيْثُ أَخْرَجُوكُمْ ۚ وَالْفِتْنَةُ أَشَدُّ مِنَ الْقَتْلِ ۚ وَلَا تُقَاتِلُوهُمْ عِندَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ حَتَّىٰ يُقَاتِلُوكُمْ فِيهِ ۖ فَإِن قَاتَلُوكُمْ فَاقْتُلُوهُمْ ۗ كَذَٰلِكَ جَزَاءُ الْكَافِرِينَ “. صدق الله العظيم.

  2. الاردن مشكور على استدعائه السفير الاردني من تل ابيب فهذا اضعف الايمان والسيسى الذي يحاصر غزة ويدمر الانفاق ويغلق معبر رفح ويدمر رفح ليدمر ماتبقى من انفاق كانت تسمح لغزة بدخول الدواء والغذاء لايهمه تدنيس اﻻقصى وحتى تدميرة من قبل اسرائيل فاعلامه الذي يشمت بشعب غزة اثناء قصف اسرائيل لها لن يغار على الاقصى وللاسف ﻻيرجى منه خير ولا من جميع العربان الذين يمشون في ركاب اسيادهم من الغرب في حربهم لتحرير ( كوباني ) وليس بيت المقدس ومن قبل في تدمير العراق والان في تدمير سوريا وبتاييد من ايران وروسيا ايضا .ثم اليست خدمة اولى القبلتين تهم خادم الحرمين فلم هذا التخاذل العربي والاسلامي عن نصرة المسجد الاقصى وقضية المسلمين والعرب الاولى .!

  3. لكل الذين يرون الخطوة اﻻردنية غير كافية لماذا ﻻ يطالبون السلطة بزعامة عباس اتخاذ اجراء بسيط بايقاف التنسيق اﻻمني مع اسرائيل والسماح لشعب الضفة بالتعبير عن مشاعرهم ازاء تصرفات اسرائيل لﻻقصي دون التعرض لهم بالقمع الوحشي من قبل قوات دايتون العميلة اﻻردن قامت بما يكفي ﻻنهم ﻻ يستطيعوا تحمل تبعات اعمال كبيرة ولن يلتفت لهم ﻻ عباس وﻻ اي عربي لمساندتهم في حالة تازمت اﻻمور يكفينا مزايدات

  4. يا اخ عبد الباري توكل علي الله المنتقم الجبار
    السيسي لا يهمه سوي إرضاء اهل الفن أسياده
    السيسي قام باقتحام الكثير من المساجد في مصر وقتل الألف
    من المصرين . فهل تعتقد ان رجل مثله فيه خير لفلسطين والاقصي ؟

  5. ربما ما لا يستوعبه العرب جميعا ، هو أن هناك قوة صهيونية غربية تعمل باستمرار على تفرقة العرب .
    العالم يخشى العرب للأسباب التالية :
    1 – الثروة الهائلة .حسادها كثر وشريسين.
    2 – تعداد سكان العالم العربي والبعد الجغرافي ( مضيق طارق، مضيق باب المندب ، ومضيق عمان ).
    3 – حضارة العرب، غنية .
    4 – دكتاتورية الأنظمة العربية وحماقاتها ، وتأخرها ، حيث هناك من الأنظمة من يعيش حسب مبادء العهد الجاهلي.

  6. يا إخوتنا في جريدة راي اليوم. !
    أنتم تنفخون في قربة مثقوبة ، .
    لقد أسمعت حياًإذ ناديت …………………. ولكن لاحياة لمن تنادي
    عَوِّلوا على الشعوب العربية الإسلامية بالتوعية واستنهاض الهمم وفي المقام الأول على رب هذه الشعوب الله رب الأرباب سبحانه وتعالى .
    استطيع أن أحلف – غير حانثاً – أن هؤلاء الطغاة مستعدين للتخلي ليس عن المسجد الأقصى للبقاء على كراسيهم خدمةً للغاصب الصهيو غرب امريكي فحسب ، بل عندهم الإستعداد للتخلي عن الحرم النبوي الشريف للبقاء في سلطتهم وتسلطهم وكذلك مكة المكرمة بيت الله الحرام !

  7. قراءة سريعة للتعليقات المدرجة أعلاه تشكل صورة حقيقية لمدى اختلاف نظراتنا كعرب وبهذه الأخلاق يصعب تحرير القدس والمسجد الأقصى ونقول للجميع ابتعدوا عن التفرقة الطائفية وخافوا الله في هذا الوطن . لايصلح الله مابقوم حتى يصلحوا مابأنفسهم . لقد أفلح الشيطان متمثملا بالصهونية الى تفرقتنا . واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا.

  8. الحل ليس انتفاضة الحل ثورة مسلحة بجميع انواع اﻻسلحة المتاحة و عودة العمليات داخل الكيان الصهيوني حتى التحرير الكامل .هذة فرصتكم يا شعب فلسطين فا ﻻ تضيعوها.مهر مدينة القدس غالي فا هل انتم مستعدون.

  9. القيادة الأردنية تستدعي سفيرها لدى الكيان للتشاور!!!!! أريد أن أتقدم السنة الحالية لنيل شهادة الاعدادي فالرجاء ممن لديه القدرة على إعراب الجملة السابقة لا يبخل علي بإعرابها مع الشكر سلفاً.

  10. اي مسجد اقصى يا نائمين؟ هؤلاء على وشك بدايه بناء كنيستهم الصهيومسيحيه فوق الاقصى. هل تقراو كتبهم وصحفهم؟ الاقصى من تحت لا يشبه الاقصى من فوق يا نائمين. لا احتجاج او استنكار او امم متحده او سحب سفير او قطع علاقات كلها لا تفيد مع الصهاينه. بيت العنكبوت الواهي هذا لازم يدمر من فوق لتحت والا ابدو بناء مسجد اخر حيث القصى انتهى مع الاسف. والله جيل ال ٤٨ كان مخلص للقضيه اكثر من جيل ليدي گاگه المنبطح.

  11. اسمعت استادنا الكريم عبد الباري عطوان لو ناديت حيا فمند متى وانت تنتقد مواقف هده الانظمة العربية البائسة فهل تغير شيئا؟ بكل بساطة لا شيء ظهر على الافق ولن يظهر في المستقبل لان هده الانظمة لا تملك قرارها السياسي ولا سيادتها الوطنية فهي مرهونة كليا بالارادة الامريكية فيخطئ جدا كل من ينتظر خيرا من هده الانظمة فما يجري من احداث جسام في القدس الشريف على ايدي العدو الارهابي الصهيوني لا يحرك ساكنا لدى الانظمة العربية الخائفة والمرتعدة والتي تصبح عكس دلك بلمح بالبصر كلما تعلق الامر ببعضها البعض فعندئد نتابع استدعاء السفراء وتجييش الاعلام وتبادل الاتهامات وتجميد الاتفاقيات ان كانت اصلا وما الى دلك من الاجراءات التي تردع العدو الشقيق وقد تابعنا تلك المسرحيات الهزلية بين البلدان العربية والعراق وبعدها ضد ليبيا ثم جاء دور سوريا وبين قطر ومصر ثم بين قطر من جهة والسعودية والامارات العربية والبحرين من جهة اخرى وبين المغرب والجزائر الدي يستمر خلافاتهما مند عشرات السنين وبين السودان
    ومصر وهلم جرا فكيف تتاهب الحكومات العربية باقصى طاقاتها للانتقام من بعضها البعض في حين يصيبها البكم والصمم والعمى كلما تعلق الامر بالانتهاكات الصهيونية المستمرة والحروب الامريكية العدوانية فالمسجد الاقصى يتعرض للاقتحام من طرف المتطرفين الصهاينة المجرمين بحماية جنود الارهاب الصهيوني ولا احد من الانظمة العربية يحرك ساكنا اللهم بعض المواقف المخجلة التي لا تخرج عن كونها امتصاص للغضب وحفاظا على ماء الوجه ان كان موجودا اصلا فالنظام الاردني الدي يقيم علاقات ديبلواسية مع عصابات الارهاب في تل ابيب قام بطرد السفير السوري من عمان لاسباب واهية وامهله مدة 24 ساعة للمغادرة لم يستطع القيام بنفس الفعل مع جاسوس تل ابيب في عمان بل استدعى السفير الاردني في تل ابيب في خطوة صغيرة جدا مقارنة بحجم الحدث اما الحكومة المصرية فحدث ولا حرج اما السلطة بزعامة عباس فهي المشكلة بعينها فكيف لا يواصل كيان الاجرام والارهاب استفزازاته ضد المقدسات الاسلامية في القدس وهو جد مرتاح لعدم وجود ردود افعال عربية . ان القضية الفلسطينية لن تلقى الادان الصاغية من هده الانظمة العربية التي قال فيها الشاعر المقدوني الكبير رادوفان بابلوفسكي لضيفه عباس عواد مند اكثر من 20 سنة – ان القضية الفلسطينية لن تحل في ظل بقاء الانظمة العربية الراهنة – وفي الخمسينات قالت الكاتبة البريطانية اثيل مينون جملة وهي ان العرب هم اسوا المحامين عن اعدل القضايا فلا تنتظروا خيرا يا سيدي من انظمة الخزي والعار.

  12. “ما بحرث الأرض إلا عجولها” شعب فلسطين متكفل بالدفاع عن الأقصى والقدس وجميع مقدساته, وليس بحاجة لأحد من الخارج من مصر أو غيرها, فقدج ثبت أنهم ليسوا عربا ولا مسلمين. المسلمين هم هنا في فلسطين فقط لا غير وفي ازماك المسجد الأقصى يعني ممكن في سوريا ولبنان بس.

  13. WE HAVE NOTHING TO DO MORE …………………………………………………………………………………THIS IS THE PRAGMATIC ALITHEA ………………………………THANKS FOR THIS PRAXES AL LEAST IN RIGHT DORMOUSE…………………………………………………………PLEASE I HAVE NOTHING TO GIVE ………………………………………..SORRY……………………………………………………………………………….AL NASHASHIBI

  14. الشاب الفلسطيني ، لباسه أسود ، ويحمل في يديه ما يصطلح عليه في المغرب العربي ” جبّاد”، ليقذف ” حجارة ” نحو البوليس الصهوني….
    ” الجباد ” سلاح ، سلاح الفقراء…
    الجباد ، سلاح أوصى به الملك الحسن الثاني ، ياسر عرفات ، خلال مؤتمر الجامعة بالدار البيضاء…
    مؤتمر امتاز بمجهود جبار قام به الحسن الثاني ، حيث عمل على أن يعقد جلسة صلح ثانئية بين ملك الأردن وياسر عرفات .
    أغلق عليهما باب مكتبه .ووعدهما ، ” أن لا يفتح عليهما باب مكتبه ” إلا بعد أن يتصالحا”…

  15. ما يحدث في القدس ما هو الا الشرارة الصغيرة للإنتفاضة ،،،،،ولن يستطيع أحد منعها _ لا عباس ولا النتن !

  16. كل ما قيل في المقال رائع الا الجزئية التي تحدث فيها السيد عطوان عن واجبات القيادة المصرية تجاه القدس وليسمح لي السيد عطوان فهذه القيادة لم تنقلب على الصندوق ولم ترتكب كل تلك المجازر بحق الشعوب التي يمكن ان تتحرك لنصرة الاقصى في حال جى ما يجري اليوم الا بدعم من قادة العدو والحليف له امريكا لخنق الفلسطيني وقتل روح النضال داخله وتعميق مفهوم قبول اسرائيل كدوله شقيقه وتكريس الواقع المهين وتمكينها من السيطرة ايدولوجيا وجغرافيا على كل المساحه الممتدة من النيل الى الفرات ولاجل هذا فالطلب من هذه القيادة التي تمارس كل انواع الاضطهاد ضد شعبها وتخنق المقاومة الفلسطينيه بكل السبل ليست جديرة بثقة الامة ولا يجب الطلب منها لعمل شيء بل يجب اعتبارها نكره وتهميشها حتى يعود الحق لاهله .

  17. معادله فلسطينيه – عندما تتساوى اهمية سدود وعاقر وبرير مع الرام وعين
    ابوس والدهيشه وعصيره الشماليه تنصلح احوال فلسطين العربيه …؟
    وعندما تتساوى اهمية يافا وحيفا والرمله وصفد وبير السبع مع اهمية رام
    الله والقدس ونابلس والخليل وغزه تكون فلسطين على الطريق الصحيح ..؟
    عندما تتساوى اهمية كل ذرة رمل على شواطيء بحر فلسطين من اقصى
    الشمال الى اقصى الجنوب مع كل ذرة تراب في غور فلسطين نكون نحن
    الفلسطينيين واقفين على ارض صلبه تحت اقدامنا في طريق التحرير ….؟؟
    عندما تتساوى اهمية الطفل الفلسطيني في زقاق المخيم في اي مكان مع اهمية
    كل الباحثين عن الوظيفه في اجهزة السلطتين في غزه ورام الله حينها فقط تصبح فلسطين كل فلسطين جاهزه لعرس الحريه والتحرير.. وحينها فقط سوف يفكر الف مره كل غاشم يسعى لتدنيس ألأقصى او اي مسجد فلسطيني
    او اي كنيسه بدءا من كنيسة القيامه وكنيسة المهد حتى اصغر كنيسه على ارض فلسطين .. حينها فقط تصبح فلسطين وطن للجميع ووطن يوحد امة العرب من المحيط الى الخليج على اساس ان الدين لله والوطن للجميع وحينها
    فقط تصبح هذه الأمه رقم 1 يحسب له العالم الف حساب قبل ان يدنس ترابها.
    ويبحث حينها امثال برنارد ليفي وغيره عن جحور يختبئون فيها …؟

  18. الرجاء من هذه النشرية المحترمة الانتباه أكثر إلى قواعد اللغة العربية لأن في إهمالها علامة على ضياع الأمة ….
    ليس من المفيد مطالبة الحكام العرب باتخاذ مواقف لأن القرار لا يعود إليهم … ربما كانت مخاطبة شعوبهم أجدى.

  19. العرب جميعهم مشغولون بالوضع المتدهور فى سوريا والعراق ( داعش والنصرة ومشتقاتهم ) طبعا صناعة امريكية اسرائيلية ولا احد يجرؤ ان يتحدث عن الوضع الماساوى الذى تعيشة القدس وما يحاك ضد الاقصى المبارك وقبلها الدمار والقتل الوحشى لاهلنا بقطاع غزة الذى لم يحدث مثيلا لة بالتاريخ ورغم هذا لم يحرك العرب ساكنا , اما الحرب على داعش فهى اولوية تتخطى بمكانتها الاقصى وكل مقدسات المسلمين , حين تمسك ابوعمار بالخطوط الحمراء التى لا يمكن تجاوزها بمباحثاتة مع كلينتون وباراك خاصة الاقصى والحدود واللاجئين وجميع حقوق الشعب الفلسطينى قام الامريكان والصهاينة بتقليص جميع صلاحياتة لصالح كرزاى فلسطين كما وصفة الشهيد ابوعمار , ثم تمت تصفيتة بالسم على يد فلسطينية للاسف , ثم جاء خليفتة الذى قزم القضية واهدر كرامة الشعب الفلسطينى بجعلة شعبا متسولا وليس شعبا يطالب بالحرية والتحرر من المحتل , اما قسمة بانة لن يسمح باى نوع من المقاومة ضد الصهاينة وضرورة سحب ونزع سلاح المقاومة وحصرية هذا السلاح مع رجال كيث دايتون المغاوير هذا القول وغيرة هو نوع من الوقاحة السياسية بل هو نوع من ال…….. واعتذر عن هذة الالفاظ لكنها رخصة شرعية من كتاب اللة بسورة النساء الآية رقم 148 جاء فيها (ان اللة لا يحب الجهر بالسوء من القول الا من ظلم ) وهذا يعطينا رخصة شرعية لكى نتجاوز فيها الادب واللفظ ردا على مايقوم بة عباس ضد شعبة ومصلحة قضيتنا المقدسة لصالح الصهاينة وبصورة علنية وفاجرة مستفزة اما القول ان العتب على فتح فاننى اقول ان فتح مخطوفة برجالها ومبادئها وتضحياتها لرجال اصبحوا عبيدا للمال والخوف على عطلات اولادهم ونسائهم من قضاء الاجازات باوروبا وامريكا على حساب شعب مقهور مظلوم متخن بالقروض التى وفرها لهم السلام الاقتصادى لكى ينسى الناس كل شئ اسمة فلسطين , احمد اللة واشكرة ان القدس خالية من قوات دايتون الضاربة والقامعة للنساء قبل الرجال , حمى اللة قدسنا برجالها ونسائها واطفالها باجسادهم الطاهرة ولعن اللة كل من يدعى انة زعيم وقائد لفتح وهو جبان ساكت عن الباطل الذى يمارسة عباس تحت مسمى زعيم فتح فلسطين ليست ملكا لفصيل دون الآخر ولا يحق لاى كان الادعاء بانة صاحب الحق بالتحدث باسم الشعب العظيم ومن يدعى ذلك بحجة انهم ضحوا ومن حقهم الحكم فهؤلاء مرتزقة يريدون المقابل المادى لعملهم الوطنى ارجو من ادارة هذة النافذة الوطنية عدم حذف تعليقى هذا لاننى لم اتجاوز الحقيقة التى يسعى اليها دائما استاذنا الكبير عبد البارى عطوان

  20. عجبا اين شيوخ فتاوي الجهاد وفتاوي جهاد النكاح الذين أعلنوا الجهاد في سوريا والعراق وشردوا شعوبها وقتلوا أطفالها الم تكن القدس أولى بالجهاد وانت ترى الجهاديون يتوافدون لقتل الأبرياء وتشريدهم وبيع نسائهم واغتصاب بناتهم ومصادرة أملاكهم من أشعل الفتنه ستلسعه نارها وعلى الباغي تدور الدوائر ومن يحمي وطنه مجاهد ومن يدافع عن عرضه مجاهد عودوا أيها الفلسطينيون الى ثورة الحجاره فهي ترعب اسرائيل اكثر من البنادق

  21. من يمنعني من مقاتلة المحتل الصهيوني فسأقاتله؟
    حتى لو كان أبي أو أخي أو أبني
    تعال قاتل معي أو اغرب عن وجهي ودعني وشأني
    الله أكبر ….الله أكبر ….. الله أكبر

  22. لا ندري من هو كاتب هذا المقال لكن في النهاية هل هو مقتنع بما كتب. يطالب السيسي باتخاذ موقف مما حصل!!!!!!!!! غريب امر صحفيينا . اسرائيل لم تفعل ذلك الا لانها متاكدة ان الوقت جد مناسب لكل ما تريد ان تفعله. فالعالم العربي في وضع لا يحسد عليه وهو يعاني من الغاصبين من ابناء جلدتنا. فالذي تستنجدون به قتل الآلاف من المسلمين الابرياء والاعلام في مصر يشن حملة غير مسبوقة في بث الكراهية والاعتداء على الابرياء والشرفاء. وقد اصبح الناطق باسم الصهاينة واعداء الامة. فكيف ينتظر المثقفين من امثال هؤلاء الهبة لانقاض الأقصى!!!

  23. مسؤولية المسجد الاقصى ليست منحصرة في أخواننا الفلسطنين بل العالم الاسلامي أجمع وكل المسلمين في جميع أصقاع الأرض ، هذا التخاذل والذلال الاسلامي هي حقبة أنحطاط في الأمة ، أما 7 مليون صهيوني يمارسون العبث في المقدسات الاسلامية لهو أنتكاسة في قيم المسلمين وليس الاسلام ، أمة لا تدافع عن مقدساتها وكأن الامر لا يخصهم فهم في غمرنة ساهون ولاهون .

  24. المستجير بسيسي عند كربته … كالمستجير من الرمضاء بالنار
    وهل مايجري اﻵن في سيناء حدث عرضي .. العبد يقرع بالعصى والحر تكفيه الإشارة .
    هناك مخاض عسير ﻷمر ﻻيعلم سوى الله سبحانه وتعالى نتائجه .. وليس أمامنا سوى الصبر فالمنطقة كلها على شفا هوة ، الكل يجهل طريقة تفاديها وليس فينا من يستطيع تقدير ثمن السقوط فيها .. فالله المستعان .

  25. نصيحه لحماس وفتح فلسطين وعاصمتها القدس تتحقق بوحدتكم فقط غير ذالك فا لا. يجب ان تكون هناك موازنه بين الكفاح السياسي من جهه فته والكفاح المسلح من قبل حماس وان يكونو قلب واحد كلّ يؤدي وضيفته اما الخيانات والسعي وراء المال والثروات الشخصية فهذه تكون تجاره بالدماء الطاهرة التي اسيلت والمعنا في قلب الشاعر…….

  26. اجمل ما في المقال هو الامتناع عن الاستغاثة او انتظار شيء من عباس الذي شغله الوسواس عن القدس

  27. أنشرها يا عطوان شهادة للتاريخ على تخاذل أمة المليار:
    ليس دفاعا عن عطوان ولكنه أحسن صنعا عندما تجاهل ما يسمى بالإتحاد العالمي للعلماء ومنظمة المؤتمر الإسلامي وجامعة الأعراب ولجنة القدس والأزهر و السلطان العثماني وغيرهم من مهرجي هذه الأمة النائمة، هؤلاء نكرات لا تستحق الذكر، قبل إسبوعين ثارت أسود لبنان وأشعلتها نارا دفاعا عما سموه أهل السنة، وعندما تجرأ الصهاينة على حرمات الله تحولت أسود لبنان إلى عذراوات في الخدور، من يسمي نفسه خليفة المسلمين مشغول بتوزيع الغنائم والسبايا، مجاهدي النكاح لا يعلمون طريقا للجنة سوى جثث أطفال ونساء وعجائز المسلمين، عشرات آلاف المجاهدين سمعوا صراخ مشايخ الفتنة وعرفوا طريقهم إلى سوريا والعراق ويأبى المسجد الأقصى المبارك أن يستنجد ويستغيث إلا بالله ثم بأهل الله في رحاب أرض الرباط، شباب ورجال ونساء وأطفال القدس هم من إصطفاهم ربهم لحماية الأقصى، أهلنا في أراضي 48 هم خط الدفاع الثاني عن المسجد الأقصى، ما يثير الغضب والقرف هو مناشدة السيسي، ما زال هناك من يتأمل خيرا من السيسي بعدما رأى الجميع ما حدث قبل وأثناء وبعد حرب غزة، ما زال هناك من لم يعلم بعد أن أمنية السيسي كانت رؤية مجاهدي غزة معتقلين أو شهداء، من يمنع السلاح عن غزة لن يتحرك لو أحرق الصهاينة الأقصى، من يحارب غزة لن يفعل شيئا من أجل القدس، لقد وصلت السكين العظم ولم يعد هناك مجال للمجاملات والدبلوماسية، 22 وزارة خارجية أعرابية وأكثر من 55 وزارة خارجية لدول إسلامية جميعهم ليس لديهم الجرأة أو الشجاعة لإصدار بيان شجب أو إدانة أو إستنكار أو حتى إعراب عن الأسف ومناشدة لضبط النفس، أمة المليار تصمت صمت النعاج والأرانب، صم بكم عمي فهم لا يفقهون، غدا يخرج علينا أحد شيوخ البترودولار ليفتي بتحريم نصرة الأقصى لأنها بدعة تلهي عن ذكر الله، لك الله يا أقصى، لكم الله يا أهل الرباط، لك الله يا غزة هاشم، لك الله يا خليل الرحمن، لكم الله يا أحفاد صلاح الدين، لكم الله يا معتقلي الظلم في بلاد الأعراب

  28. لا ادري عن الحكمة من وراء استمرار محاولة استعطاف السيسي ونظامه والاستمرار بالهجوم على السلطة الفلسطينيه رغم تعاملها الواقعي مع الصراع والذي جنب أهل الضفة اهوال الدمار التي عانت منه غزة
    محاولة التغرير بأهل الضفة لن تنجح بعد كل ما خبروه في الداخل الفلسطيني او الخارج العربي فرغم واقعهم السيء فالكثير من أبناء الوطن العربي يحلمون بأوضاع تشبه اوضاعهم ولا يمكن ان ننكر بان شباب الضفة هم الأقل عربيا ممن يحلمون بالعيش في أوروبا واميركا

  29. لقد أسمعت لو ناديت حيا و لكن لا حياة لمن تنادي
    ولو نار نفخت بها أضاءت و لكن أنت تنفخ في رماد
    لا المشير السيسي ولا العاهل السعودي ولا الملك الاردني ولا الرؤساء العرب جميعا يستطيعون فعل شيء للدفاع عن القدس؛ لقد تم تدجينهم من قبل امريكا واحداً بعد الآخر وهم ليسوا على استعداد للوقوف ضدها و خسارة كراسي الحكم.
    الفلسطينيون بعون الله قادرون على الصمود والدفاع عن القدس؛ لأنه لا يحك جلدك مثل ظفرك، وكان الله في عونهم حتى تحرير كامل التراب الفلسطيني من دنس الصهاينة.

  30. الصهاينه لا يكفون عن إطلاق بالونات الإختبار للإستيلاء على الأقصى وبناء الهيكل. ما الفرق بين هؤلاء وبين الحركات المتطرفه الإسلاميه اللتي يتهموها بالإرهاب. فالحركات اليهوديه المتطرفه لا يردعها شيئآ ومستعده أن تحارب العالم أجمع وتقتل آلاف العرب مسيحيين ومسلمين من أجل تحقيق جبل الهيكل وهو هدف ديني بحت ولا يوجد الا في كتبهم فقط. مع هذا فإن العالم الغربي اللذي يدعي العلمانيه يؤيد هذه الأفكار بكل وجدانيه ويغض الطرف عن كل إنتهاكات الصهاينه لإيمانه بالهدف نفسه. العالم العلماني الغربي ملئ بالتناقضات اللتي تكشف مدى ازدواجية المعايير لديه وكثرة الكذب وعدم احترام عقول العرب والمسلمين والحكومات العربيه لست بهذا الغباء بل تغض الطرف من اجل مصالح فرديه غير عادله

  31. والله انك لتسوق الغنم اسهل عليك من ان توقظ الادمغة المتعفنة

  32. لا فائدة ترجى من حكامنا، فهم لا يشغلهم شئ الا كراسيهم الوثيرة، و لا حتى فقهائنا، فهم لا يشغلهم شئ الا إرضاء أهل الحكم.

  33. شعب نايم …..ليش بتلوم عباس وأشكاله ما بصحي هذا الشعب الا التفرقة

  34. إستدعاء السفير الأردنى فى تل أبيب هو تماما كحرد إمرأة زعلانه من زوجها، تذهب إلى بيت أهلها لفترة قصيرة،تعود بعدها إلى زوجها ويادار ما دخلك شر! كان على ألأردن ومصر عقد إجتماع بينهما على مستوى القمة وإصدار بيان مشترك تهددان به إسرائيل إذا لم يتوقف قطعان مستوطنيها من إقتحاماتهم اليومية لباحات الأقصى وتحت حماية القوات الإسرائيلية، فإن البلدين مصر والأردن ستقومان بإلغاء معاهدتى السلام التى وقعتاها مع إسرائيل وطبعا هذا سيؤدى إلى العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل وإرسال نسخه عن البيان لمجلس الأمن الدولى لتوزيعه على الأعضاء فيه. بعدها يقوم البلدان مصر والأردن بدعوة عاجلة لإجتماع قمة عربى وحبذا لو كان عربى إسلامى لأن المسجد الأقصى لا يخص العرب وحدهم ،بل هو مسجد له شأنه وقداسته وليس كأى مسجد، بل هو ثالث الحرمين الشريفين وأولى القبلتين ومسرى نبى الإسلام محمد صلى الله عليه وسلم. هذا ما يجب أن يحصل وخصوصا فى هذه الأيام التى أدار العالم كله وجهه عن القضية الفلسطينية وإندفع وراء ملاحقة الدولة الإسلامية!!! متى سيفهم العرب أن الدولة الإسلامية تم إنشاؤها من قبل أعداء الأمة لإشغالهم عن قضية العرب والمسلمين الأولى فلسطين!!! أعتب على السيد رئيس التحرير الذى يشير دوما إلى محمود عباس، هذه الإشارة ترفع من شأن عباس وتجعله يشعر أنه فعلا رئيس وأنه فعلا له شأن! يجب عدم الإشارة لهذا العباس لأنه نكره ولا يستحق ذكره. إنتفاضة الأرض المحتلة بدأت إرهاصاتها وبإذن واحد أحد،فإنها ستعم كل أنحاء الضفة الغربية وستقوم بأول عمل لها وهو القضاء على السلطة وأشباه الرجال الذين يمثلونها وسيعملون على إنهاء الإحتلال الإسرائيلى بسواعدهم وليس بالمفاوضات ومجلس الأمن الذى أنشىء للتحكم بالدول الصغيرة ومصائر شعوبها…

  35. السيسي يمكن ان يفعل شئ لفلسطين!؟ نعم! فقط اذا ما امره سيده نتنياهو بذلك!
    وشئ بديهي لن يكون ذاك الشئ لصالح فلسطين او اهلها!
    السيسي لا يعادي الاخوان فقط بل يعادي كل عربي يحمل بداخله اي نخوة او حس وطني او ديني
    او بالاحرى هو يعدي كل من يأمروه اسياده بمعاداته لانه ليس له رأي شخصي ولا يملك اي قرار
    هو ينفذ التعليمات وفقط وربما هم من ينفذون وهو في الواجهة فقط

  36. ما يحدث في القدس من مقاومة هو دعم للسلطة… و لدي احتمالين … ان السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية بدهائها السياسي تغذي ما يحدث في القدس لدرج القدس في الحلول السياسية اما عبر المفاوضات او هيئة الامم المتحدة…. و اما الغباء السياسي و لن تحرك ساكنا…. لكني مع الاحتمال الاول… بتجدد الاعمال المقاومة يزيد من قوة السلطة و ان كان بطريقة غير مباشرة…اللهم
    عليك بالظالمين و اعوانهم… امين

  37. عندما يكوم القمع والتنكيل والسحل يقوم به وكيل الصهاينة السلطة وزبانيتها عندها يحق لنا كل الحق بأن نطالب بزوالها وليس زوالها فقط وانما محاسبتها على ما آلت اليه الامور لولا ان الصهاينة مدركين من متانة وكيلهم عياس وزمرته وانهم سيكونون الحصن المنيع لقمع شعب الجبارين لولا تأكدهم من متانته لما اقدموا على هكذا خطوة

  38. لو لم ُيدعّم السيسي نتانياهو ، ( شريط عازل جنوب غزة ) ، لماقام انتيانهو بتلك المظالم في حق قداسة الأقصى..
    خلال حقبة الرئيس مورسي ، كان نتانياهو أقل عداوة مع حماس والقدس…

  39. ولماذا لا تتحدثون عن الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الذي لا ينشط الا في الفتن العربية وعلى رأسه القرضاوي الذي دعا الى الجهاد علناً في سوريا واكتفى بتصريح غامض عن النفير العام (غير معروف لمن والى أين) أم أنكم حتى في مواضيع القدس تحابون جهات وتهاجمون جهات وفق رؤيتكم .

  40. يا اخ عبد الباري… السيسي …عباس… الثاني عبدالله… وغيرهم لن يبقوا بالحكم ساعة واحدة لو طردوا سفير الصهاينة من بلاد العرب

  41. بكرة بتطلع ابواق فتح والسلطة للدفاع عن عباس والتهجم على كاتب المقال كما في كل مرة هناك من يدافع عن الباطل من اجل الراتب والشقة في رام الله..حسبنا الله ونعم الوكيل عليكم يا من تدافعون عن عباس وسلطة الباطل..

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here