مجلس الشعب السوري “يقر جريمة الابادة الجماعية” بحق الارمن.. وتركيا تندد بـ”نفاق” الحكومة السورية

 

 

اسطنبول ـ دمشق ـ (أ ف ب) – نددت تركيا الخميس بـ”نفاق” دمشق بعد إقرار مجلس الشعب السوري بأن عمليات القتل التي تعرّض لها الأرمن في عهد الدولة العثمانية خلال الحرب العالمية الأولى هي “إبادة جماعية”.

وجاء في بيان لوزارة الخارجية التركية أن “هذه صورة من صور النفاق من قبل نظام ارتكب على مدى سنوات مجازر على أنواعها بحق شعبه (…) ودفع الملايين للنزوح وعرف باستخدامه الأسلحة الكيميائية”.

وفي وقت سابق اعلن مجلس الشعب السوري الخميس بالاجماع أن عمليات القتل التي تعرض لها الارمن بين العامين 1915 و1917 هي “ابادة جماعية”، فيما تزداد حدة التوتر بين دمشق وأنقرة إثر مواجهات في شمال غرب سوريا.

وقال المجلس في بيان إنه “يدين ويقر جريمة الإبادة الجماعية للأرمن على يد الدولة العثمانية بداية القرن العشرين”.

ونقلت صحيفة “الوطن” السورية عن أمين سر المجلس رامي صالح القول :”الاعتراف موجود سابقا، لكن كان من الأولى لمجلس الشعب تأطيره من خلال إصدار قرار بهذا الخصوص”.

واعتبر صالح أن “هذه الخطوة هي استجابة لنبض الشارع السوري باعتبار أن كل السوريين يعترفون بهذه المجزرة”.

ونقلت الصحيفة عن رئيس لجنة الشؤون العربية والخارجية والمغتربين بالمجلس النائب بطرس مرجانة القول :”لاشك بأن المجزرة حصلت بالتأكيد وحصلت من ورائها إبادة للشعب الأرمني والآشوريين والسريان على الحدود الشمالية لسورية … وقد حان الوقت للاعتراف بهذه الإبادة”.

ويتحدث المؤرخون عن مقتل ما يقرب من 5ر1 مليون شخص على أيدي القوات العثمانية.

تجدر الإشارة إلى أن تركيا، التي توصف بالوريث الشرعي للامبراطوية العثمانية، تعترف بما حدث للأرمن من “مأساة”، ولكنها تعتبرها نتيجة للاضطرابات التي صاحبت الحرب العالمية الأولى، وترفض الاعتراف بأنها “إبادة عرقية”، بما يتضمنه هذا من دفع تعويضات.

يأتي تصويت البرلمان السوري اليوم وسط تصاعد في التوترات بين القوات التركية والسورية في محافظة إدلب شرقي سورية.

Print Friendly, PDF & Email

15 تعليقات

  1. نسأل الله العظيم رب العرش أن ينصر الجيش العربي السوري البطل في كل معاركه ودفاعه المخلص عن أرض الوطن بقيادة الرءيس الأسد البطل. وخاصة ضد الغزاة الاتراك الاردوغانيين وأعوانهم وأذنابهم والصهاينة الغادرين .

  2. إلى أبوطموح سبب بلاء العرب هو ابتلائهم بعقلية مثل عقليتك الطائفية وابتلائهم بحكام كلهم قتلة وسفاكي دماء بدون رحمة وكل حاكم عربي من المحيط إلى الخليج يده ملطخة بدماء المسلمين المستضعفين وكلهم نهبوا ثروات البلاد بدون استثناء نرجوا الله في هذا اليوم الجمعة أن يأخدهم جميعا عنده أخد عزيز قدير إنه على ذالك لقدير في النهاية إذهب وابحث عن آخر دكتاتور عربي كم نهب وكم يملك هو وبطانته وكم قتل وكم سجن وستعرف الفرق بينه وبين سيدك أردوغان شهامة الإسلام

  3. الإبادة وقعت هذا لا جدال فيه و من ينكر ذلك فهو جاحد و شيطان اخرص. الآن إعلان مجلس الشعب السوري اعترافه اقراره بها الآن يعتبر نكاية في الاتراك ليس إلا. و الاحري به و بالدولة السورية و غيرها من الدول أن تقول الحقيقفة من قبل منذ حوالي قرن من الزمن و ان لم تفعل فهي مشاركة في الجريمة و الكل يعرف جرم من يكتم الشهادة و يضلل العدالة .

  4. أليس هذا نفس البرلمان اللي غير الدستور في ربع ساعه ولا يحسن سوى التصفيق لقاتل الشعب

  5. يحكى أن ديكا مغرورا دخل حانة فرأى قطرة خمر فنقرها فسكر وأغشي عليه و جاء بعده الأسد (الحقيقي) فشرب حتى سكر فقام بضرب الحاضرين و تكسير الكراسي و الطاولات ثم أغمي عليه… في الصباح أفاق الديك مع نسمات الفجر فرأى الدنيا حوله مقلوبة رأسا على عقب فقال متبجحا (أعلم أني حين أسكر أفعل الأفاعيل!).

  6. أخي الكريم أبو العزم،

    القاصي و الداني يعرف ان دماء السوريون الطاهرة على أيدي تركيا و قطر و الإمارات و السعودية.
    ماذا تتوقع من أمثال القاعدة و داعش عندما تدخلهم تركيا إلى سوريا؟ إعمار، تطور، حضارة؟!؟!

  7. استغرب كلمة نبض الشارع ؟هل تقصد الشجر والحجر اذا بقي فعلا اصبحت الدنيا والبقاء على وجهها عار ولعنه الى يوم الدين اتقي الله فيما تبقى من شعبك الذي اصبح نصفه شهيد والنصف الآخر مشرد يستجدي رغيف الخبز تصالح مع من تبقى من شعبك حتى يكون عندك نبض شارع

  8. المفروض من زمان ومن كل الدول العربية فالدولة العثمانية هي سبب بلاء العرب وضياع القدس والتشتت

  9. و ماذا عن ابادة النظام السوري للشعب السوري ؟؟؟ أم أن المجازر التي ارتكبت في حق مواطنيه السوريين لا تستحق الإدانة؟؟؟ مهازل مستمرة مع أنظمة عربية قمعية و رجعية لا فائدة ترجى منها!!

  10. .
    — الارمن اكثر الشعوب وفاء للعرب على احتضانهم لهم بعد المجازر العثمانية ، من البدايه عندما تحدى الشريف حسين السلطه في تركيا وبعث رسالته الشهيره الى امراء عشائر شمر النبلاء يطلب منهم حمايه وايواء الارمن الهاربين من المجازر الني ارتكب اغلبها أكراد بوعد من السلطه العثمانية لهم بمزايا قوميه لم ينفذ اي منها .
    .
    — الارمن في لبنان لبنانيون ، وفي سوريا سوريون ، وفي فلسطين فلسطينيون وجميعهم مجتهدون ليسوا عاله على احد ، يعملون بكل إخلاص وصدق ووفاء في البلاد العربيه الني احتضنتهم ، وهم شعب إيجابي لا يحمل حقدا على الأتراك بل يطلب الاعتراف بالمجزرة .
    .
    — وحتى في بلدان الاغتراب يعرِّفون أنفسهم كاردني ارمني او سوري ارمني او لبناني ارمني اي يقدمون هويتهم العربيه على هويتهم الارمنيه ويتصدون بعفويه واندفاع لمن يسيء لقضايا العرب في بلدان الاغتراب .
    .
    — عندما أناقش اليهود أقول لهم تم ارتكاب مجازر بحقكم من النازيه ومجازر بحق الارمن من العثمانيون وهربهم لبلادنا مثل الارمن ، هم حفظوا الجميل ويعيشون بيننا وأصبحوا منا وأنتم انقلبتم على من اشفق عليكم .
    .
    — الارمن يستحقون التكريم على وفائهم الأصيل و غيرهم وليس فقط اليهود انتهزوا كل فرصه مع الأسف للتحالف مع الغير ضد العرب الذين وفروا لهم الأمان .
    .
    .
    .

  11. سوريا تناكف تركيا سياسيا وعسكريا
    وليس من باب قلبها يتقطع على الأرمن بعد مائة سنة !!!!

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here