استِئنافٌ مُفاجئٌ لرَحلات الطيران السوري إلى قطر والإمارات في تزامنٍ مع إرسال مبعوثين أمريكيّين سرّيين إلى دِمشق.. وقبلهما رسالة خطيّة سريّة من ترامب للأسد.. ماذا يجري بالضّبط على الجبهةِ السوريّة؟ إليكُم بعضَ الإجابات

إذا كانت الدولة السوريّة لم تَعُد إلى جامعة الدول العربيّة، فإنّه من الواضح أنّ الدّول التي جمّدت مِقعدها فيها قبل عشر سنوات بطلبٍ أمريكيً هي التي تعود إلى دِمشق تدريجيًّا، وبتعليماتٍ، أو عدم مُعارضةٍ أمريكيّة.

ثلاثة تطوّرات مُهمّة تَعكِس تغيير الكثير من المواقف تُجاه الدولة السوريّة، والرئيس السوري بشار الأسد وحُكومته في الأيّام القليلةِ الماضِية:

  • الأوّل: الزّيارة السريّة التي قامَ بها مَسؤولان أمريكيّان على أعلى المُستويات إلى دِمشق في آب (أغسطس) الماضي، الأوّل روجر كارستينس، المبعوث الخاص للرئيس الأمريكي لشُؤون المَخطوفين، وكاش باتل، مُساعد الرئيس الأمريكي، ومدير مُكافحة الإرهاب في البيت الأبيض، حيث اجتَمعا باللّواء علي المملوك، رئيس مكتب الأمن الوطني السوري في مكتبه في دِمشق.

  • الثّاني: استئناف رحَلات الطّيران الرّسمي السّوري إلى كُل من قطر ودولة الإمارات العربيّة المتحدة بعد انقِطاع استمرّ 10 سنوات تقريبًا.

  • الثّالث: إخلاء الحُكومة التركيّة نُقطة مُراقبة عسكريّة لها في “قاعدة مورك” في ريف حماة بعد مُحاصرتها من قوّات الجيش العربي السوري، ومُغادرة عشَرات الشّاحنات التركيّة مُحمّلةً بالجُنود والمَعدّات الثّقيلة بمُرافقة سيّارات تابعة للشّرطة العسكريّة الروسيّة لحِمايتها، تَجنُّبًا لمُواجهةٍ محسومةِ النّتائج.

اللّافت أنّ جميع هذه التطوّرات، أو بالأحرى الإنجازات، تتحقّق دون أن تُقدّم الحُكومة السوريّة تنازلًا واحدًا حسب آراء جميع المُراقبين، الذين أكّدوا أنّ الأمر يعود إلى صُمود الجيش العربي السوري في جبَهات القِتال، وتمسّك الحُكومة السوريّة بجميع أركان سِياساتها الإقليميّة والعالميّة، وكظم الغيظ والصّبر الطّويل.

الرئيس دونالد ترامب الذي نجح في الضّغط على دولتين عربيّتين من أجل الانخِراط في “مهرجان” التّطبيع مع دولة الاحتِلال الإسرائيلي، وهُما الإمارات البحرين، وربّما قريبًا السودان، وعقد صفقتيّ إفراج عن مُعتقلين مع كُل من إيران وكوريا الشماليّة، أرسل مبعوثيه سِرًّا إلى دِمشق على أمل أن ينجح في الإفراج عن سِتّة من المُواطنين الأمريكيين المُحتجزين في سورية، وبِما يُعزّز فُرص فَوزه في الانتخابات الرئاسيّة الأمريكيّة، ولكن صلابة الموقف السّوري فوّتت عليه هذه الفُرصة.

الرئيس ترامب كان وما زال في حالةِ يأسٍ وارتباكٍ بسبب رفض الرئيس الأسد الرّد على رسالةٍ خطيّةٍ أرسلها إليه ويُطالب فيها بالإفراج عن هؤلاء المُعتقلين، وأحدهم يُوصَف بأنّه صحافي مُستقل، وتُؤكّد مصادر سُوريّة ارتِباطه بالمُخابرات الأمريكيّة هو أوستين تايس.

الحُكومة السوريّة لم تُعَلِّق مُطلقًا على ما نشرته صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكيّة التي كانت أوّل من كشف هذه الزّيارة السريّة للمبعوثين الأمريكيين، وتركت الأمر لصحيفة “الوطن” غير الرسميّة لتأكيدها، والقول بأنّ الجانب السوري أصرّ على انسِحاب القوّات الأمريكيّة كُلِّيًّا من شِمال وشَرق سورية قبل الحديث في أيّ موضوعٍ آخِر.

إدارة الرئيس ترامب استخدمت سِياسة العصا والجزرة مع سورية على أمل أن تتجاوب مع مطالبها المَذكورة آنِفًا، العصا بقانون قيصر الذي يُشَدِّد العُقوبات على سورية، أمّا الجزرة فتتمثّل في الإعلان على لِسان جيمس جيفري، المبعوث الأمريكيّ لدى سورية وقال فيه أنّ واشنطن لا تُريد تغيير النّظام في سورية وإنّما سُلوكه، ولكنّ الحُكومة السوريّة لم تُرهِبها العصا، ولم يُغرّها الجزرة الأمريكيّة المسمومة.

نشرح أكثر ونقول إنّ إرسال مبعوثين اثنين مُساعدين للرئيس ترامب شخصيًّا إلى دِمشق يُعتبر “شُذوذًا” عن القاعدة الأمريكيّة في التّفاوض مع دولةٍ خصم، فقد جرت العادة أن تتم هذه المُفاوضات السريّة في دولةٍ ثالثةٍ مُحايدةٍ ومقبولةً للطّرفين، مِثل سويسرا أو سلطنة عُمان، ولكن أن يذهب المبعوثين الامريكيين إلى عاصمة الطّرف الخصم فهذا دليلٌ على التّهافت والضّعف، ومُحاولة إنجاز صفقة الإفراج عن المُعتقلين بأيّ طريقةٍ مُمكنةٍ، وصلابة الطّرف الآخَر.

لا نَستبعِد حمل المبعوثين الأمريكيين عُروضًا مُغريةً وضَعاها على مكتب اللواء المملوك أثناء الاجتماع به، ولكنّها كانت أقل من الشّرط السّوري بالانسِحاب، ولهذا جرى إلقاؤها في سلّة المُهملات الضّخمة، وعادَ المَبعوثان مُطئطِئي الرّأس، أو بخفّي حُنين، مثلما يقول المثل العربيّ، على الأرجح.

إرسال ترامب رسالةً خطيّةً إلى الرئيس الأسد، ويُلحِقها بمبعوثين من البيت الأبيض وليس الخارجيّة، يُؤكّد أنّه يعترف “مُضْطَرًّا” بالرئيس الأسد وشرعيّته بعد أن فَشِل في تغيير نِظامه، وهذه القاعدة تَنطبِق أيضًا على الدّول التي فتحت مَطاراتها على مِصراعيها لاستِقبال طائرات الخُطوط الجويّة السوريّة، وضخّت مِئات المِليارات في الحرب السوريّة.

الرئيس الأسد له عبارة مشهورة تقول إنّ ثمنَ الاستِسلام أغلى كثيرًا من ثَمنِ الصّمود”، ويبدو أن التطوّرات الثّلاثة التي ذكرناها آنِفًا تُثبِت مدى مِصداقيّة هذه العِبارة.. وربّما تكون أوّل ثِمار الصّمود.. والأشهر المُقبلة قد تكون حافلةً بالمُفاجآت.. واللُه أعلم.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

40 تعليقات

  1. الى الاخوه احمد العربي و Nasser Zamzam
    من بعد التحيه…
    و انا اؤكد لكما اني ساكون من اكثر الناس سعاده و فخرا ان صمدت سوريا بوجه التطبيع و لكن ضعوا في اعتباركم ان الضغوط اصبحت لا تطاق من الغرب و الشرق وكلام الاسد عن استعداد سوريا للتطبيع بشروط و مضي لبنان في ترسيم الحدود و غير ذلك من الامور التي ذكرت في المقال اعلاه تشير بوضوح لا يقبل الشك ان هناك طبخه معينه يتم الاعداد لها.
    كل الضغوط التي تعرضت لها سوريا منذ بدايه الازمه في كفه و الضغوط الحاليه و التي تشارك فيها روسيا ايضا في كفه اخرى !!
    لست في سبيل الدخول في مهاترات شخصيه معكما ولكني اتطلع بشغف الى قرائه تعليقاتكم ان تبين فعلا ان هناك تطبيع قادم، واما ان تبين العكس سأكون كما ذكرت اول الفرحين لان ذل الانكسار الذي نراه نحن العرب في هذا الزمن الصعب يدمي القلب !!

  2. لن يصلح حال سوريا دولة وشعبا إلا بعد زوال النظام الحالة بكل أركانه ولا بد أن يتم ذلك ولو بعد حين و الأيام بيننا

  3. وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ ۗ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ .
    سوري . الأسد متصالح مع الشرفاء من الشعب ويتبادلون المودة والوفاء . ولايوجد في السجون سوى الإرهابيين والمرتبطين بهم وبأعداد الخارج . أما من يريد العودة فكل الإعفاءات والتسهيلات موفرة تفضل بالعودة إن كنت ترغب .
    عربي في المهجر . واضح أنك تجهل الموقف الرسمي السوري وواضح أنك لم تسمع صيغة السؤال الذي أجاب عليه الأسد بتكرار الموقف الرسمي السوري . عودة الحقوق كاملة يعني سلام شامل بإمكانك ياعربي بالمهجر الإستعانة بصديق كي يشرح لك أن هذا لايعني تحت الطاولة ولا خلف الباب المهم أن الأسد إنتصر وهو ثابت المواقف والوفاء لفلسطين رغم أنف المطبعين والمشككين . عاشت سورية الأسد . وجيشها وحلفائها .

  4. إن ثمن الإستسلام أغلى كثيراً من ثمن الصمود
    قال وفعل ربنا يعطيه الصحة والنصر

  5. التطورات الثلاث المذكورة لها علاقة مباشرة بتطور رابع اكثر أهمية و هو تصريح الأسد باستعداده لتطبيع كامل لعلاقات بلاده مع الكيان وعبر موقع قريب من الكريملين .هناك من يعتم على ما وراء تلك الأكمة. لكن الأمور أصبحت واضحة لمن يريد رؤيتها. علاقات الكيان الوثيقة بالأطراف العربية و الغيرعربية في المنطقة في طور اخراجها للعلن تدريجيا وفق خطة محكمة لعبت فيها قوى اقليمية كروسيا و تركيا و ايران و دول خليجية دورا حاسما. المرحلة القادمة ستعرف تهافتا على اعلان العلاقات مع الكيان. وقطعا بعضها ستصدم الكثيرين. الأسف كل الأسف على “أوطاننا”. وفي مقدمتها الوطن الفلسطيني الذي تعرضت قضيته لأبشع أنواع الاستغلال و الاسترزاق في العقود الماضية. فمن سيرتدي بعد ايران جبة الممانعة و المشاكسة في هذه المسرحية المحكمة الاخراج ؟ تركيا مثلا؟ هل سيتمكن الجمهور المغيب العقل من رؤية الممثلين و هم يشربون نخب خيبته و جراحه. عاشت فلسطين والمجد و الخلود لشهدائها و الخزي لمن ارتد و خان.

  6. شكرا للاخ احمد العربي على التعليق واحب ان اضيف ان المرحوم حافظ الاسد كان قد قال” ان فلسطين هي الجزء الجنوبي من سوريا”. اي لا تطبيع

  7. سوريا الاسد انتصرت والانسحاب الأمريكي والتركي حاصل حكما فقط ينتظر الوقت المناسب للتنفيذ وستعود كل ذرة تراب الى سوريا الصامدة وشاهت وجوه المتظاهرين والمطبعين والخاءنين ولاشك أن ثمن الاستسلام اكثر من ثمن الصمود وسترون قريبا كيف يموت المطبعون جوعا وذلا ولنا في مصر والأردن عبرة فقد كانوا قبل التطبيع افضل اقتصاديا بمليون مرة أما الآن فهم يستجدون حتى الماء وسلام على كل ام فلسطينية قادمون يا امي

  8. ياعربي في المهجر كن على يقين انك مخطئ في توقعاتك فلن يحصل التطبيع مع الصهاينه قبل ان تعود الحقوق العربية الى اصحابها كاملة غير منقوصه , وهذه النغمات سمعناها في تسعينات القرن الماضي وخلال مؤتمر مدريد وما تلاه من اجتماعات ووساطات امريكية وتركيه ,وحضر الامريكان الى دمشق على اعلى المستويات ودوخهم حافظ الاسد ولم يحصل التطبيع ولا الاعتراف ورحل الاسد الى جوار ربه ولم يوقع !!
    لوارادت سوريه ان توقع لكان حصل التوقيع اثناء انذارات كولن باول الشهيره عند احتلال العراق , ولو صارت سوريه عضوا في حلف الاعتدال العربي لما اقتربت منها رياح خريف العرب المشؤوم ولا تنادى الجهاديون المتأسلمون من شتى بقاع الارض لتحريرها بدلا من فلسطين و بقيادة امريكيه صهيونيه وبتمويل وتحريض اعرابي لم يحصل نظيرا له في التاريخ !
    فلتخرس الالسن المعادية لسوريه وليتحدثوا بدلا من ذلك عن حفلات العار والشنارالتي يقيمها الاعراب في زمن الصهينة والتطبيع بداية من كامب ديفيد السادات الى وادي الاردن واوسلو وصولا الى مخازي اعراب الخليخ .وانكشاف عوراتهم .. وسودان الثوره يصطف على الطابور !!!
    شاهدت واحدا من كبار الدجالين على احدى قنوات الفتنه يغمز ويلمز بلسان قميء اسود بلون النفط ويصور الاتصال الامريكي بالقيادة السوريه لاطلاق سراح امريكيين انه نوع من التطبيع !!!ماهذه السخافة التي يمتاز بها هؤلاء الدجالون ؟! حتى الطفل الصغير يعرفهم دجالون لكنهم يتذاكون على الناس بألسنة طغى عليها طعم الصهينه !!
    لو سقطت دمشق كما خطط ثوار الناتو المأجورين لقامت اسرائيل الكبرى من الفرات الى النيل !!

  9. تحية الى الجمهورية العربية السورية الصامدة..
    نعم “إن ثمن الإستسلام أغلى كثيراً من ثمن الصمود” . . .

    الجمهورية العربية السورية، صامدة منذ ما يقارب تسع سنوات، بإمكاناتها ومواردها التي لا تقاس،

    بينما دولتان خليجيتان .. لم تصمد شهر واحد وأخرى ساعات ..

    خنعت واستسلمت وبصمت وباعت

    أي هوان . . هذا !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  10. عفوا لتوضيح ماقلته مسبقاً…. يقولون إن الدولة السوريه فعلت بشعبها مالم تفعله العصابات …..والجواب الكامل في التعليق مسبقاً…. وشكراً

  11. سوريا وهي خارج الجامعة العبرية ستكون في احسن حال وتكون في حل من جميع القراراتالتي ستتخذها
    الجامعة ستدعوا للتطبيع مع الصهاينة وبتكليف من الصهاينة وداعميهم من بني قينقاع حلفاء ابناء عمومتهم المتسترين وراء الاسلام والعروبة وغيرها من المصطلحات المدغدغة للمشاعر
    لو ان سوريا لا ترجع الى الجامعة العبرية ستكون في الف حال بل حتى الدول الاخرى لو انها تخرج منها ستكون كذلك في الف الف احس حال
    سلام

  12. أعتقد ان تقريركم يجانب الصواب ، وما الاتصالات الامريكية مع سوريا وعودة حركة الطيران بين سوريا والامارات وقطر وبخاصة بعد موجة التطبيع مع اسرائيل الا نتيجة لتصريح الاسد للتلفزيون السوري قبل عشرة ايام بأن سوريا مستعدة لاقامة علاقات طبيعية مع إسرائيل اذا انسحبت الاخيرة من الجولان. فهذا الموقف جديد لانه لم يذكر القضية الفلسطينية او حتى الاقتراح العربي للتطبيع مع اسرائيل في حالة انسحابها من الاراضي المحتلة. فهذا التصريح اسال لعاب امريكا والامارات ..

  13. كل ما ا÷تز موقف ترامب بالأنتخابات بتحرّك نحو العرب امريكا تريد الأفراج عن مخطوفين امريكان بسوريه والطيران السوري لم يتوقف مع قطر والأمارات .. محمود العوضي

  14. نعم ثمن الاستسلام أغلى من ثمن الصمود و هذا ما يعنيه ان تكون مقاوم وليس مساوم المجد لكل مقاوم والخزي والعار لكل مساوم

  15. نحن ناسف بأننا لازلنا نسمع من عرب أو وضعوا اسماء عربية لتعليفاتهم أنهم قد ضرب آلله على بصرهم وبصيرتهم وعقولهم التي وقفت عن التفكير ولايزلوا يقولون إن الدولة السورية فعلت هذا بشعبها ولاينظرون حولهم قليلا ليعرفوا من تأمر على سوريه وأوجد في بلاده الغرف السوداء التي جمعت ماهب ودب من مخابرات الصهيونية والامريكيه والتركية والاعرابية من كل أشكالها بلتعاون مع مخابرات دولته لتخدخيل جيوش من الإرهاب وتدريبهم وتسليحهم لتدمير سوريه ولمصلحة من في هذا يقول الشاعر ل…لكل داء دواء يستطب به ….إلا الحماقة أعيت من يداويها ….نقول في بلدنا حلب الشهباء …العقل زينة بني آدم….سبحان الله

  16. إنها سوريا. .. انه الشام المبارك. ولن يركع للطغيان الصهيوني.
    والسياسة فن الممكن. لننتظر ونرى …
    عاشت فلسطين حرة عربية.

  17. اللي شايف في حاجة غلط في موقف الاسد عليه بمراجعه سياسات العرب بعيدا عن الميكروفونات الزاعقة.
    الاسد بيطبع، صعبة دي؟

  18. عربي في المهجر

    يا عزيزي انت لست مخطئ ،
    فجميعهم سيطبعون بشكل رسمي ، هي مسألة وقت فقط ، فما كان تحت الطاولة سيكون فوقها ، وستكتشف لاحقا ان مصطلح المقاومة والممانعة مجرد كذبة فلقونا بها ، دمروا الاوطان ونهبوها وقتلوا شعوبها بحجج واهية كاذبة ، وستكتشف لاحقا انه لم يكن يوما هناك عداء بين هذه الانظمة ، عدائهم فقط للاستهلاك الاعلامي ولتمرير مؤامراتهم على الشعوب العربية والاوطان ،، اعان الله شعوبنا على ما ايتلاهم الله به ،، وحسبنا الله ونعم الوكيل ،،

  19. تحية صدق وتقدير لسوريا الوطن والشعب قل لي من تحب اقول لك من انت سوريا مازالت للعروبة والاسلام مسكنا ومامنا هنيئا لك يابقعة الصفاء بشعبك وحكامك الدين حافظوا على امانك رغم كل المكائد والمحن فهم من حفظ لك الامان وعتقك من براتين الشيطان فلهم الامان ولك ياوطن كل الاحترام فلا امان لمن لا امانة له ولا اسلام فقد حافظوا على الامانة بدمائهم لدرجة الدوبان في حب وطن وحب الاوطان من الايمان والله المستعان

  20. سوريا قلب العروبه النابض ، تلك المقوله للزعيم الخالد ، جمال عبد الناصر .
    سوريا بإخلاصها لمبادئها وعقيدتها ، أثبتت انها الصخره التي تحطمت عليها موجات الغزاة .
    سوريا هي رجال وجنود وقيادة ، من حملوا الرايه ، في زمن تخلى عنها او باعوها ، إخوة لهم !.
    سوريا عرين الاسود ، فكل من دافع عنها بكل وسيله كان أسد ، فماذا نقول عن زعيم الاسود !!.

  21. لا زال الشعب السوري يئن في الداخل والخارج وقد أصبحوا مشردين في دول العالم واكثر من6 ملايين موزعين في العالم ولم تستقبل السعودية ودول الخليج اي مهاجر سوري دولة فعلت بشعبها ما لم تفعله العصابات وحملت سوريا ديون تفوق 150 مليار دولار والليرة السورية لم يعد لها أي قيمة ومرتفعات الجولان ثبتها ترامب لإسرائيل كما ثبتت الضفة الغربية من الاردن فموضوع إعادة تسير الرحلات خارج سوريا ليس بذاك الأهمية وزيارة وفد امريكي للمطالبة بالمحتجزين دعاية انتخابية لترامب فهذا كله لا يعني أن سوريا سوف تنتصر على حكومات الخليج 462 مليار دفعتها السعودية وقانون جاستا جاهز فامريكا لا يهمها لا الخليج ولا سوريا ولا كل العرب همها اسرائيل ومدى رضاها عن الانظمه العربية والجامعة العربية كش ملك ولم يعد لها قيمة فالامارات باعت كل الأمة للتقرب من اسرائيل حسب تعليمات امريكا المخططات الأمريكية للعرب لم تنته بعد وسوف يعاد تمزق الأمة من جديد بسبب امريكا واسرائيل.

  22. تحیة إلی القائد العربي الشهم الدکتور بشار حافظ الأسد و الجیش العربي السوري البواسل..و سوریا الصمود کلّ أتوها داخرین…

  23. الرئيس الأسد يستخدم الحد الأدنى من تصعيد الخطاب ضد امريكا وليس من العقلانيه في الظروف الحاليه ان يوصد الابواب امام الدول العربيه التي حاربت لإسقاطه وقاطعته والان تريد اعادة العلاقات معه وهذا يعكس الواقعية السوريه في التعاطي مع العقوبات الامريكيه وقانون قيصر .ولكن يجب أن لا ننسى ان كل هؤلاء الذين يحاولون العوده ومعهم أمريكا جاؤو بعد صمود النظام السوري و استعادته السيطره على معظم سوريه وقناعتهم بعدم جدوى مقاطعته واستحالة اسقاطه . ولكن ايضا الأهم من كل هذا أن سبب صمود النظام السوري هو الدعم و الوجود الإيراني الكبير الذي وقف منذ اللحظات الأولى مع النظام السوري بكل امكانياته وجنوده وجماعاته وايضا الدعم الروسي لاحقا.. وايضا لا أعتقد أن النظام السوري سينسى دماء مئات الآلاف من جنوده والدمار الكارثي لسوريا .. هناك الكثير من التداخلات والتقاطعات فمن المستحيل إقامة علاقات طبيعيه مع النظام السوري بدون إقامة علاقات طبيعيه مع إيران. اما بالنسبه لتركيا مصالحها كثيره في سوريا ولكن اهم مصلحه بالنسبه لها القضاء على القوات الكرديه يعني سيطرة النظام السوري على إدلب ومناطق الكرد بالنسبه لتركيا بضل أهون

  24. هذه هي الجمهورية ألعربيه السورية
    كرامه صمود عزه
    هذا هو عنوان الشعب والجيش والقياده الحكيمه الوطنية
    ليس من اجل حفنه من الدولارات تباع الاوطان
    سوريا الله حاميها وجيشها وشعبها ورءيسها

  25. هذه سوريا العرب ليس بغريب مواقفها وليخسئ كل من شارك بتدمير هذا الهرم العربي الشامخ اما الصعاليك من العربان فمزابل التاريخ بانتظارهم تحيا زعيمة احرار العرب سوريا لشعب سوريا وجيشها وقيادتها كل الحب والتقدير والاحترام

  26. الطيران المدني السوري لم يتوقف نهائيآ إلى قطر والإمارات منذ بداية الأزمة

  27. للتصحيح الخطوط الجوية السورية لم تتوقف وانما تقلصت الى رحلتين في الاسبوع

  28. لن تعتذر الجزيرة … بل هذا تسخين للطائرات حتي يرفع عليها الاعلام الثلاثة وتقلع للتطبيع الجزيرة وضعت كل الدولة العربية في مأزق اكثر ما هم كانوا عليه وبدأو يعتقدون ان جهنم هي الجنة او الشيطان سوف يجلب الجنة

  29. السلام عليكم
    حفظ الله سوريا و الشعب السوري الابي
    والى الامام ايها الليث المغوار
    فالقافلة تسير والكلاب تنبح
    عاشت سوريا و عاش الدكتور بشار الاسد

  30. كنا وما زلنا وسنبقى مع سوريا التي هي قلب بلاد الشام وأمنا جميعا في هذه البلاد. لقد صمد الجيش والشعب والقيادة السورية صمودا اسطوريا دفعت سوريا ثمنه غاليا من دماء ابنائها ومن اقتصادها ومن تشرد شعبها. ولا يمكن ان ننسى المساهمة العظيمة لإيران ولحزب الله في تحقيق هذا الصمود ونشكرهم على مساهماتهم المستمرة. وننتظر يوم الخلاص من كل المجرمين الذين اجرموا بحق الشعب السوري وجلبوا لسوريا الدمار، وكذلك الخلاص من الغرباء المعتدين على الأراضي السورية. ولعل يوم احتفالنا بعودة سوريا وحدة متكاملة خالية من أذناب دول الخليج واسرائيل وامريكا والعناصر الأمريكية يكون قريبا. ونبقى نكرر مطالبتنا للرئيس اردوغان بأن يبعد تركيا عن المشكلة السورية وان يسحب عناصره ويرفع الغطاء عن من عاثوا في سوريا القتل والدمار والفساد باسم الدين ونراهم ابعد ما يكونون عنه.

  31. ما سمي دولة اسرائيل ستزول حتما بالضربة القاضية بامر الله حسب النبؤة وحتى تحقيق ذلك يمكن للدول العربية الوطنية و المقاومة العربية الضاربة بدعم حلفاءها اشعال العدو بجروب محدودة استنزافية لاضعاف العدو من الداخل تدريجيا هذا هو الاجراء الامثل حاليا لان العدو لا يتحمل معارك طويلة و خسائر بشرية وسينهار . يمكن للمقاومة العربية وحتى سورية و ايران استخدام تكتيك الضرب في نقاط ضعف العدو و خاصرته الرخوة في عمليات مستمرة على مبدأ ان البعوضة تدمي مقلة الاسد رغم ان العدو الاسرائيلي ليس باسد و لا حتى ضبع .. كتهديد مراكز قيادات العدو السياسية طالما ان الاصابات دقيقة . و المقاومة الشعبية في الجولان وهذه لا تعني بالضرورة حرب بل استنزاف للعدو .

  32. الصراع مع العدو الاسرائيلي الجبان مستمر الى الازل وهذه ارادة الله ضد هذا العدو المغضوب عليه لجرائمه .. لن يشعر العدو بالامان الى الابد حتما مهما تأمر بخبث . ثانيا على القلة من مستعربي نظام بن زايد ان يعلموا بانهم سيخسرون كثيرا من تحالفهم مع الاسرائيلي المجرم رغم عدم اهميتهم فوجودهم او عدمه سواء هم وامثالهم ولم يفدموا شيئ وطني اصلا لقد خسروا رضى الله القهار و الشعوب الى الابد . ثالثا على النظام السوداني ان يفهم بانه ايضا سيفقد رضى الله و الشعوب الى مزبلة التاريخ اذا طبع مع العدو من اجل حفنة دولارات بحجة ازالة السودان من قائمة الارهاب المزعوم من قبل العدو الامريكي الارهابي وابو الارهاب . هل مقابل ذلك ان يتحول النظام الى خائن منعزل واكثر فقرا بلا مبادئ و كرامة والى مزابل التاريخ والاجدى له كثيرا ان يكون على قائمة المقاومة ضد العدو المجرم ودعم 400 مليون عربي اصيل . هولاء القلة من الاغبياء كان عليهم الانتظار جتى سقوط ترامب المؤكد لان نتينياهو يهرول خوفا من ذلك و يريد سرعة ادخال بعض المستعربين الى المستنقع قبل ذلك . رضى الله ثم رضى الله ثم رضى الله والخوف الخوف من التهور .

  33. ماذا عن المهجرين والمعتقلين في السجون السورية. أليس الأفضل ان يتصالح مع شعبه ويرجعوا الى بيوتهم. وإطلاق سراح المعتقلين. أولا.

  34. اه يا خوفي من اخر المشوار!!!…..مش يمكن يا استاذ عبد الباري يكون في تطبيع يحوم في الافق….. خطاب الاسد قبل ايام عن استعداد سوريا للتتطبيع لم يكن صدفه !!!على كل حال الايام القادمه قد تكشف لنا المستور و ارجو ان اكون مخطئ !!

  35. السياسة ليست استسلام او صمود (ابيض او اسود) و لكن شئ ما بين البين. العترة على يللي عّم يدفع الثمن. الشعب السوري هوي يللي عّم يدفع الثمن فقر و قهر و شرشرحة.

  36. باختصار، يسعى الأمريكيون في النهاية إلى تحقيق مصالحهم الخاصة فقط. دعونا لا ننخدع إذن بتقديم تنازلات غير ضرورية لهم. لطالما كان هذا النوع من البراغماتية ثماره في البلدان الساذجة. دعونا لا نكون ساذجين.

  37. اذا هل ستعتذر قناة الجزيرة عن كمية الكذب والتزوير الذي مارسته على مدى ال ٩ سنوات الماضية ؟!!
    وهل سيعتذر القرضاوي عن فتاوى اراقة دماء السوريين ؟
    هل ستعتذر قطر من سورية وستعيد بناء ما دمره الدواعش وثوار الناتو ؟
    هل سنسمع قناة الجزيرة تقول الاحتلال التركي للأراضي العربية السورية ؟

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here