أزمَتان مُترابِطَتان: مِصر تَقِف على حافّة حرب الأكثر أهميّة وخُطورة مُنذ 8 آلاف عام.. القِيادة اتّخذت القرار والتّعبئة الشعبيّة بدأت لردّ الإهانة.. هل جرى وأد الفِتنة الهاشميّة؟ وكيف توحّد التّحالف الخليجي مع إسرائيل ضدّ الأردن؟ وما هُما الخطيئتان اللّتان ارتكبهما الملك عبد الله؟ وما السّبب الحقيقي لانفِجار الأزَمة؟

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

85 تعليقات

  1. من يدخل اي حرب يجب ان تكون جبهته الداخلية موحدة . والنظام المصري في حرب ضد شعبه تحت ستار الارهاب سينهزم مثل عساكر الارجنتين سنة 1982.

  2. مؤسف جدا أن البعض التو وين عرف و أنه يعيش عصر السرعة .. فهمان بعد فوات الأوان ؟؟؟

  3. الى الاخ الفاضل ماجد / الأردن … تحياتي لك ولشعب الأردن الشقيق وحفظكم الله تعالى من شر المؤامرات الخارجية ومن شر من يتبرص بكم سوءا .. ورمضان كريم لكم وللشعب الاردني الشقيق … مع خالص التحية

  4. الإسلام في غنی عنکم یا متأسلمین و لو تکلم لقال کفوا شرکم عنّي و داعشکم و نصرتکم و بوکو حرامکم والقاعدتکم و عرعورکم و.. و لقال لا تعتبروا من یذبحون الآمنین و یذیبونهم ولاة أمرکم و هو ینادیکم.:لتجدن أشد الناس عداوة للذین آمنوا الیهود! یا قوم تطبيع و إخوان رجب.. و من یوالون أهل البیت و یصلون علیهم مستحیل یوالوا قتلتهم و من شردوهم مشارق الأرض و مغاربها و لما جاء نعیهم تمثلوا بأشعار ابن الزبعری : قد قتلنا القوم من سادتهم و عدلناه ببدر فاعتدل. أما قصة اللعن و… فأول من سنّها و لعن سید اهل البیت علی المنابر معروف.. و أکتفي یا جماعة الخرطبوط و التدخل في کل ما لا یعنیکم و لا تفهمون و لیس هذا المنبر مکانه

  5. إلى : قارئ الكف ! لك مليون تحية من الأردن . كلامك في محله . سلام .

  6. بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم
    الاخوة الاعزاء، ،
    قاريء الكف و خواجه وبقية الاعزاء من معلقي محور المقاومه
    اولا اود شكركم على المعلومات الدقيقه والمسنده من كتب التاريخ التي عرضتموها
    لكن ،،،
    يااخوان آنه خادمكم الصغير حذرتكم سابقا من أن اغلب الاخوة المعلقين في الطرف الاخر يحاولون حرف الموضوع الخاص بمقالة الاستاذ عبد الباري حفظه الله الى معركه طائفيه ،،،
    وطبعا هم ليسوا من عباد الله الذين يستمعون القول فيتبعون احسنه ،،
    ولا عندهم نية في التعلم وتحري الحقيقة اصلا ،،
    هم ناس يعملون باجر ،،
    ينتمي اغلبهم الى دول مطبعة مع الصهاينه وينظوون تحت لواء واحد معهم في محاربة اي دولة تقف ضد التطبيع وتدافع عن القضيه الفلسطينية ويمارسون الخيانة علنا وبدون استحياء !!!
    فإن عجزوا عن مقارعة افكاركم الصحيحة والخيَّرة حول محور المقاومه ومستقبل فلسطين والعرب والمسلمين ،،، لجأوا الى إثارة مواضيع دينيه وطائفيه ،، ليس لديهم معرفه عميقه بها و لاترتبط بسياسة هذه الصحيفه الموقره ،،،
    وتمثل اساءة صريحه للكاتب أيضا ،،
    اثبتت التجارب مع هؤلاء المأجورين أنهم لايقيمون احتراما للصحيفه وكادرها ورئيس تحريرها ،،،،
    ووجودهم هنا فقط من اجل إثارة الغبار مقابل أجر يستلمونه من الذي وظفهم ،،
    المفروض ان هذا منبرا لتلاقح الأفكار وتوحيد الجهود ،، لا بث العداوة والبغضاء وتشتيت الجهود !!!
    تحياتي لكم جميعا

  7. الاخ الفاضل عابر سبيل.. أحييك اخي الكريم واحيي اخي الفاضل أبو أنس العربي الاصيل وكل عام وانتم بألف خير ..
    تحياتي للجميع ..

  8. الرد على المرتزقة اهانة للنفس , وما أكثر المرتزقة من امثال ( ابو محمد الجولاني ) وغيره ممن أستعملهم ( أردوغان ) مطية له , فهلك منهم من هلك في ليبيا وهلك الآخر في (آذربيجان ) وسيهلك البقية في اليمن , عندما يبيع الانسان كرامته الوطنية بحفنة من الدولارات ويصيح سلعة بخسة الثمن ,, فالرد على هؤلاء هو اهانة للنفس وللكرامة … والمرتزق تكفيه الأشارة ..

  9. تحياتي لك صديقي العزيز العربي الأصيل ابو انس وللأخ العزيز غازي الردادي .. وكل عام وانتم بخير.. وبصحه وعافيه ..

  10. وإذا أصيب القوم في أخلاقهم *** فأقم عليهم مأتما وعويلا
    ……………..
    وما ملئ الاناء وشـــد الا *** ليخـرج مـا بـه امتـلأ الانــاء

  11. الى الاخ قارئ الكف

    اقتباس : ولست هنا بصدد الخوض في التأريخ ولا في القضايا الدينية , لان مكانها ليس هنا … مع التحية ..
    ===========
    لا يا عزيزي ، انصحك ان لا تخوض بها لا هنا ولا في مكان آخر، وأنصحك ان تغير المهنة من قرائة الكف الى قرائة الفنجان ، بجوز تزبط معك قرائة الفنجان أكثر !!

  12. يقول الشاعر ( أبو العلاء المعري ) : ولما رأيت الجهل في الناس فاشياً ***** تجاهلت حتى ظن أني جاهلُ

    فواعجباً! كم يدعي الفضل ناقص ***** ووا أسفا! كم يظهر النقص فاضلُ …. ورمضان كريم ..

  13. كل الاحترام والتقدير للصديق الغالي عابر سبيل ،،

    صديقي العزيز ، لن أزيد على ما جاء بتعليقك الرائع، ولكني وبكل صدق اقولها انني اشفق على اخواننا من عامة الشيعة لانهم مغيبون عن الكثير من حقيقة دين الاسلام، فيا صديقي بعد موت نوال السعداوي تبين لي هذه الحقيقة الصادمة عنهم ، أسأل الله العلي العظيم ان يرشدهم الى طريق الصواب وان يميتنا واياهم وهو راض عنا جميعاً ، اللهم آمين

  14. اين انت يا صديقي بحر البحارين..
    إن العواصف … تنجذب إلينا… ويقال إن البحر …سيرفع يديه عنا قليلا..
    اين انت يا صديقي وعساك بخير … أم أنك تبحر بعيدا عن يابسة السياسه.. حيث الأوهام الأن مجففه… والكثير من الأحلام التي توضع في ثلاجات الصمت الوخيم… حيث كل شيئ معروض للبيع.. وزمن مكتف الأيادي ..والارجل ..سيضعونه في الفرن…
    وسيرفعون درجة الحرارة… حد الإنصهار …
    اوقات طويله….وصلت إلى نهاية مطافها…
    جبال من ساعات يد وحائط .. أحيلت على المعاش …كل ما تحلم به أن تدب بها الحياه…لعدة ثواني… وتدور عقاربها حول العالم مره واحده…وتحمل ما استتطاعت من صور…
    اين انت يا صديقي العزيز ..
    فاللحظة لن تتكرر….

  15. الأخ الفاضل خواجة المحترم … عليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته .. أخي الكريم انا أكتب مايقوله كبار علماء أهل السنة في كتبهم سواء الدينية أم التأريخية منها , ولم أنقل رأي بقية المذاهب حتى لايقال عني بأني متعصب لمذهب ما . طبيعتي هي الابتعاد عن التعصب المذهبي لان التعصب المذهبي هو نار تلتهم الأخضر واليابس , أنقل الحقائق من بطون أمهات الكتب وما كتبه كبار العلماء الأفاضل.. أذهب وأتعب نفسي في قراءة اللب وأترك القشور التي يبني عليها البعض قرائته .. لك مني خالص التحية ..

  16. الى الاخ قارئ الكف المحترم
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

    اخي الكريم انت تقرا الواقع و لا تقلق من قراء الوسواس .

    مع تحياتي لك

  17. الى الأخ ( الى قارئ الكف ) ..أخي الفاضل ليس كل من ولد في البلاد العربية هو عربي , وليس فقط الامام الشافعي ولد في غزة لكن أصله فارسي , لان الامام ابو حنيفة النعمان ولد في الكوفة اي في العراق وهو فارسي الأصل , اما قولك بان الامام الشافعي هو قرشي فهذا ينافي الحقيقة التأريخية الموجودة في بطون التأريخ , فالامام الشافعي هو : محمد بن إدريس بن العباس بن عثمان بن شافع مولى أبي لهب وقد طلب من الخليفة عمر أن يجعله من موالي قريش فامتنع ، فطلب بعدها من الخليفة عثمان ذلك ففعل فهو من موالي قريش وقد ذكر ذلك كل ( من الرازي في كتابه مناقب الشافعي) وأبو( زهرة في كتابه المعروف الإمام الشافعي) .. ولست هنا بصدد الخوض في التأريخ ولا في القضايا الدينية , لان مكانها ليس هنا … مع التحية ..

  18. هكذا .. لم يبق للعرب .. غير ’’ الزوابع الشعرية ’’ و فناجين القهوة !!!

  19. الأخ قارئ الكف..
    سيدنا الإمام الشافعي …لا يمت بصلة بالفرس…
    يرجع نسبه الى عبدالمطلب ابن هاشم..ويلتقي نسبه مع رسول الله عليه والصلاة والسلام..وهذا هو نسبه..
    [هو أبو عبد الله محمد بن إدريس بن العباس بن عثمان بن شافع بن السائب بن عبد يزيد بن هاشم بن عبد المطلب بن عبد مناف. يلتقي الشافعي مع الرسول صلى الله عليه وسلم في جَدِّه عبد مناف، فالإمام الشافعي (رحمه الله) قرشي أصيل. أمَّا أمُّه فإن أكثر من أرَّخ للشافعي أو ترجم له قد اتفقوا على أن أمَّه أزدية أو أسدية، فهي من قبيلة عربية أصيلة.]

    وقد وُلِد بغزَّة في شهر رجب سنةَ 150هـ/ أغسطس 767م، ولما مات أبوه انتقلت به أمُّه إلى مكة ..

  20. الاخ الفاضل عابر سبيل.. .. احييك يا اخي على الرد الرائع . الاشكال يا اخي وببساطه اننا نحترم ونجل ال البيت ونصلي عليهم في صلاتنا ولا تصح الصلاه بدونها ونجل ونحترم صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم في حين تجد من يحترم ال البيت ويشتمون اغلب الصحابه الكرام وبالذات افضل الصاحبين ابي بكر وعمر رضي الله عنهم والشتم والسباب موجود في كتبهم المعتبره بالنسبة لهم ولا يستطيعون انكاره ..
    تحياتي لك ..

  21. .
    الفاضل البدوي ( باريس)
    .
    — سيدي، اتفق مع رويتكم الحكيمه بخصوص ما اشار اليه الاسناذ عبد الباري عطوان ،،، واود ان اضيف ان ما يقلق الغرب الان هو النمو السريع في الاقتصادين المصري والاثيوبي مدعوما بحضارتين عريقتين ممتدتين الالف السنين.
    .
    — هذا بالنسبه للغرب خطر لا تقبل به لانه يعني يقظه حضاريه لا يريدها الغرب للامم العريقه سواء كانت الصين او ايران او بلاد الرافدين او بلاد الشام او بلاد حوض النيل او المغرب الكبير،
    ،
    — توريط مصر واثيوبيا بحرب هو ضرب عصفورين بحجر واحد شبيه بضرب العراق بايران ، ليبدا الغرب بعد بدء الحرب بحصار اقتصادي على البلدان و يهدم ما تم بناؤه ويخلق الفوضى الداخليه .
    .
    — يتحلى الرئيسان السيسي وابي احمد بالحنكة ( لكن ) قد يكون دور الانقلابيين في السودان هو الدفع باتجاه حرب بين مصر واثيوبيا تريدها اسرائيل وحلفاؤها من دول الخليج بدعم من الافنجليه التي تريد افريقيا فقيره لتنشر مذهبها كما فعلت في جنوب السودان وفي وسط وشمال اثيوبيا .
    .
    لكم الاحترام والتقدير .
    .
    .

  22. اذا كانت امريكا ترى في nordstream 2 خطر على مصالحها في اوروبا وتعاقب كل شركة مشتركة في هذا المشروع الاوروبي الروسي فلمصر الحق وجميع الحقوق لحماية حصتها من مياه العيش من النيل. على مصر والسودان احتلال السد وحمايته وجعل السماء فوقه محرمة حتى لا يتحكم احد في مياههم.
    السد موقعه على بعد ١٠ كيلومتر من الحدود السودانية فقط وقد تكون اصلا هي اراض سودانية قبل ما تسطر انكلترا الحدود. فقول الاثيوبيين بان السد للرى هو كلام فارغ . سيجعلونه للري كيف وهو في ادنى الارض بالنسبة لحقولهم. هل سيعبؤون المياه في قنيات ويحملونه الى اعالي الجبال ؟ اما قولهم في حاجتهم للطاقة فالتوربينات غير محتاجة لان يمتلا السد حتى تبدا بالاشتغال. . الفنيين المصريين ممكن يمدوا الاسلاك للاثيوبيين وهم يعملوا بالكهرباء ما يشاءون ؛ يشحنوا بها بطاريات … يوصلوها الى مدنهم، هذه شغلتهم. المهم صمام الماء يبقى تحت ايدي المصريين والسودانيين وبالقوة ايضا رغم انف الاثيوبيين. وبها فقط ممكن ان ترد مصر الاهانة وتعرف لاثيوبيا حجمها.

  23. الى الأخ قارئ الكف..
    عترة آل البيت عليهم الصلاة السلام..وسنته تؤامان..
    آل البيت هم…الذين عاشوا مع رسول الله .. وآل بيته…الذين تعلموا منه ….واغترفو من بحور علمه..ما يكفي لتمضي الأمة الإسلامية ..في دربها .. إلى ما يشاء الله عز وجل ..
    آل بيت رسول الله المصطفى ..عليهم السلام…
    كانو متواجدون في كل زمان ومكان…وعلى مر تاريخ أمتنا الإسلامية… وكانو عرابي الصمود والثبات… وصناع المجد..والحضارات ..في تاريخ أمتنا …وتتلمذ على أياديهم أكابر الامه ورجالاتها على مر تاريخنا .. هم كانو متواجدين ….حصون عظيمه …وعترة رسول الله عليه الصلاة والسلام..الذين يعلمون الناس … أن يكونوا مع السنة النبويه…ويعلمونهم أصولها وفروعها …وأدق حذافير التشريع.. ويسهبون لهم بالتفاصيل.. وماذا يقولون في الركعة الرابعه… من صلاة الظهر.. وما يذكرونه ما بين الفجر والصبح..
    أساتذة وصناع فكر…وإيمان ..وامجاد.. ومنابع رحمه… ومشاعل نور ..
    ولا زالوا أملا كبيرا … وعليهم تعلق الأمال العريضه بعد الله عز وجل .. ورسوله الكريم..
    واعذرني على الشتات الفكري.. فالعاصفة عاتيه..
    والسنة النبويه الشريفه… وعترته المباركه…
    شيئان متجانسين..مكملان لبعضهما …
    نص في رساله واحده… وآلية صناعة تاريخ ذهبي …تتشرف به أمتنا العربيه والاسلاميه ..
    هكذا كانت تسير الأمور منذ أمد بعيد..
    لم يبزغ نجم أحد …إلا وقد كان أتى إلى ال البيت ..وتعلم منهم
    وعلموهم أن يستن بسنة رسولنا الكريم عليه افضل والسلام…
    فأن تكون من آل بيت رسول الله عليه افضل الصلاة والسلام ..
    شيئ متاح في كل مكان وزمان.. وليس مرتبطا بنسب وفقط…
    فقد يكون انسانا مؤمنا في أحد أرجاء افريقيا..من ال البيت …بإيمانه…وحبه .. وإخلاصه…وصدقه مع الله عز وجل …وعبد الله عز وجل …على سنة رسول الله …واتقن …فأصبح من ال البيت …أو أحد ركاب السفينه… يعني أصبح من ال سفينة النبي العربي ..
    فتكون من أل بيته …عندما تقتدي به .. وتركب سفينته.. عندما تمثله بأفضل طريقه..
    السؤال الذي اعرف إجابته أكثر من أي شيئ…
    هل هؤلاء الذين يمثلون ال البيت عندكم ..يمثلون هذا البيت الكريم ..
    هل آل البيت فقط هم أولائك الذين هنالك..
    لإن ال البيت في كثير من أرجاء الأرض..وفي الأرض والسماء…

    يا اخ قارئ الكف… رفقا بأل البيت .. وعترته…التي لن تكون بهذه الصورة ..
    ولن تعلم الناس . إلا أن تكون اشياء عظيمه…
    افتح كتاب التاريخ…وراقب مسيرة الأبطال…
    سيدنا صلاح الدين الأيوبي ..مثلا ..
    كان له وليا مرشدا.. من ال بيت رسول الله ..
    اين تتلمذو …ومن اين كانو يقتبسون النور..
    وكيف كانو ينتصرون ..
    يا قارئ الكف …لا تخلط الحابل بالنابل..
    فهنالك من يقول إنه من عترة بيت رسول الله المصطفى..
    ظلما وزورا وبهتانا…وعلى أرض الواقع ترى قصة مختلفه…وتسأل البسطاء والفقراء… ويجيبوك إجابات صادمه…بينما ال بيت رسول الله المصطفى عليه وعلى آله وصحبه السلام..
    كانو يؤثرون على أنفسهم…ولو كان بهم قصاصه..كانو أهل زهد .. وصفاء نوايا… وكان قدوة يحتذى بها …
    يا اخ قارئ الكف.. أن أمتنا لإنها ترك لها القرآن الكريم …وعترة ال بيته الأطهار…والسنة النبويه الشريفه…التي هي تعاليمه…ونصائحه..وارشاداته…وخرائط الطريق.. التي تجعل الإنسان يتسلق القمم.. ويبلغ اعلى المراتب .. وينتصر على المغول والتتار في كل العصور ..لم ولن تظل أمتنا ابدا …بإذن الله عز وجل..والسفينة لن تغرق ..
    سفينة ربانها …سيدنا محمد عليه وعلى اله وصحبه افضل الصلاة والسلام..

  24. الاخ مواطن سوداني
    والنعم من ابطال السودان لا خوف على السودان لانها الحلقه الاقوى بين البلاد العربيه .

  25. كل ما في الأمر هو تدخلات الدول الغربية في شؤون الدول، لقد دمر هذا التدخل كل ما تبقى من وجودنا، بكل بساطة يضربون الدول والشعوب ببعضهم بعضا، ويعكرون صفو حياة الناس بضرب مكونات كل شعب أيضا ببعضهم بعضا، هدفهم وهمهم الوحيد أن نبقى شعوبا مستهلكة وبلاد مصدرة فقط للمواد الخام، نشتري بثمنها البخس غذاء ودواء منهم، هم ينعمون بحريتهم ونحن نبقى بلا كرامة ولا وعي، والمصيبة الكبرى أن كثيرا منا تنطلي عليه مؤامراتهم التدميرية. للأسف، لن نرى نور الحياة طالما بقيت هذه التدخلات تمزقنا وتضربنا، يجب التخلص منها بأسرع وقت ممكن. سلعة الله غالية، انها الوعي، الوعي الخارق لكل جهل. وكل عام وأنتم بخير.

  26. الحضارة المصرية القديمة ما كانت لتكون لولا النيل ../ المؤرخين . هذا معناه أن النيل هو جزء لا يتجزء من هذه الحضارة .

  27. زمان لما كانت مصر العروبة كنا نحن العرب يعمل لنا الف حساب اتمنى ان تقوم مصر يمعاقبة اثوبيا و ان لا يتامر عليها اعراب اخر زمن

  28. والله عيب عليكم يا إعلامنا العربي!!… يا سيد عبد الباري تتحدث عن الكرامة المصرية وارادة الشعب المصري والقرار المصري باشعال الحرب…الخ. ولا تتحدث عن السودان والشعب السودان الا لماما!!! لعلمك.. في حال اندلاع الحرب الشعب السوداني ودولة السودان سيكونان الاكثر تضررا والاكثر تقديما للتضحيات. ولن تكون حربا بدون موافقة السودان وهو سيكون قرار العزة والكرامة السودانية.
    انصفونا وكفى تجاهلا.. الامر اصبح غير محتمل.
    ارجو النشر اذا سمحتم هذا لو كنتم تتقبلون النقد

  29. اعتقد ان مصر صبرت بما فيه الكفايه على اثيوبيا التي ما كانت بهذا الصلف لولا الدعم الصهيوني ومن بعض صهاينة العرب الذين يسعون لتدمير مصر

  30. المؤسسة العسكريةوالسياسبةالمصرية تعيش حالةفساد عميق وهي لاتستطيع خوض اي حرب ضد اثيوبيا وحلفاء اثيوبيا همانفسهمحلفاء مصر والسودان مثل اسرائيل والاماراتوالسعودية واميركا كلهم حلفاء للطرفين

  31. قُل لا أَسأَلُكُم عَلَيهِ أَجرًا إِلَّا المَوَدَّةَ فِي القُربىٰ

  32. أقصد بتعليقي السابق هو الاخ عبد الرحمن عبد الحليم وليس عبد الرحيم , وقع خطء واتمنى منه ان يجيبنا : لماذا يعتمد على المعممين من أهل أئمة المذاهب والصحاح ورواة الحديث الأعاجم ويعتبرهم قادة ؟ ويعيب ذلك على الآخرين ؟ …

  33. من الحكمة ان تقف جميع الدول العربية في حربها ضد اثيوبيا لتدمير سد النهضة لانه لو سقطت مصر فان جميع الدول العربية دون استثناء ستسقط.

  34. الأخ عبد الرحيم .. اقتباس ( نحن السنه نؤمن بأن الحديث بالنص سنتي وليس عترتي ) .. هذا الحديث مختلق ولاصحة له .. في صحيح مسلم وهو الصحيح الثاني بعد صحيح البخاري قال في (الجزء السابع صفحة 123) عن زيد بن أرقم قال: (ثم قال: قام رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) يوماً خطيباً بماء يدعى خماً بين مكة والمدينة فحمد الله وأثنى عليه ووعظ وذكّر ثم قال: أما بعد ألا أيها الناس فإنما أنا بشر يوشك أن يأتي رسول ربي فأجيب وأنا تارك فيكم ثقلين أولهما كتاب الله فيه الهدى والنور فخذوا بكتاب الله واستمسكوا به فحث على كتاب الله ورغّب فيه ثم قال: وأهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي…) , عند النسائي , عند الترمذي , عند الذهبي , عند كثير من علماء اهل السنة ان الحديث الصحيح هو ( اني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي أهل بيتي ) , وهذا الحديث شهد بسماعه عن الرسول الأكرم ( صلى الله عليه وآله وسلم ) أكثر من ( 120 ألف حاج ) في حجة الوداع في غدير خم .. اخي الكريم اقرء كتب علماء أهل السنة وعند ذلك ستجد الخبر اليقين علما بأن الشيخ الألباني وهو من كبار علماء السنة في هذا العصر صحح حديث ( كتاب الله وسنتي ) وقال ان سنده ليس حجة علينا وهو غير صحيح .. ثانيا : ان تقول ( ولن نجعل من أصحاب العمائم مدعي الانتساب لآل البيت واغلبهم اعاجم الله اعلم بنسبهم الحقيقي قادتنا ) , لقد أقعت نفسك في مطبا كبيرا لان أغلب علماء اهل السنة هم أعاجم . ثلاثة علماء من المذاهب السنية الأربعة هم فرس ( أعاجم ) وهم : الامام الشافعي , الامام ابو حنيفة النعمان , والامام مالك بن أنس , ستة من أصحاب الصحاح هم فرس وهم : البخاري , مسلم النيسابوري , الترمذي , ابن ماجة , النسائي , السجستاني , اما رواة الحديث المعتمدين في الصحاح فهم اكثر من 35 راويا كلهم فرس وأولهم هو ( واصل بن عطاء ) والقائمة طويلة فيها علماء الفلسفة ( ابن سيناء وابن رشد ) وعلماء النحو ( سيبويه ) وووووو … فلماذا تأخذ بكتبهم ورواياتهم وهم أعاجم ؟؟ …

  35. في بعض حالات الحروب . الدفاع الشرعي يفسر على أنه عدوان . هذا بالإضافة إلى تنديدات من هنا و تعاطف من هناك و تضامن ربما من باب الإستحياء و هذه حرب أخرى .

  36. الى الأخ خواجه
    صراحه كل خلايا دماغي عجزت عن ربط بين الايتين الذين ذكرتهم وعترتي
    في الايتين أتت كلمه سنه هل ممكن ان تشرح لي كيف ربطتها بعترتي
    ثانيا من هم عتره رسول الله حاليا
    المذهب السني اغلبه مستنبط من فقه الإمام جعفر الصادق رضي الله عنه

  37. أنا لاأعتقد إن السيسي سيعلن الحرب ضد إثيوبيا لأن حلفاء إثيوبيا هم انفسهم حلفاء نظام مصر (إسرائيل؛ السعودية؛ الامارات؛ الولايات المتحدة الأمريكية).
    في الواقع لو كانت نية حقيقية عن الدفاع عن الأمن القومي المصري لكانت منذ البدء في بناء السد وليس الآن! يجب التذكير أن بناء السد تمت المساهمة في تمويله من قبل السعودية والإمارات وبمباركة اسرائيلية

  38. وبالنسبة للأردن ستحل أزمتها الداخلية بالحوار والتفاهم.

  39. تحية للرئيس المناضل السيسي والشعب المصرى ومليار تحية للجيش والأمن المصري الأبطال وستنتصر مصر على اثيوبيا وستفشل مصر وقيادتها كل المؤامرات ضدها.
    وما على اثيوبيا احترام حقوق مصر .

  40. الى الاخ
    عبدالرحمن عبدالحليم
    Today at 10:46 am (5 hours ago)

    قال الله تعالى

    { سُنَّةَ اللَّهِ فِي الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلُ }
    { وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَبْدِيلًا }

    يعني عترتي ليس سنتي

  41. اشكر الاستاذ عبدالباري عطوان على عروبته ونقله للحقائق واقول رب ضراء نافعة لقدكذفت لنا هذه الازمة ان الحل الوحيد هوتدمير هذا السد مهما كلفنا من خسائر وان لاامل في مجلس امن ولاجمعية عمومية ولاامم متحدة لوفيهم خير كانوا تدخلوا من غير ماحد يطلبهم ولكن تلك الاجهزة صنعت خصيصا للدول النووية والباقي عبيد عندهم ولن يتفقوا ابدا لذا فقرارهم لن يتم واذاتم لن ينفذ لذا اقول للمصريين ربنا بيحبكم ان كشف لكم تلك المؤامرة قبل اكتاملها واننا فب غضون شهرين نكون اولانكون واناضد حلول يراعها مجلس الامن نفسه لان اللي لايرى من الغربال يبقى اعمى مااحنا معانا اتافقية دولية اثيوبيا ضربت بها عرض الحائط وضربت مجلس الامن وامريكا بالجزمة ولاقادرين يعملولها حاجة حتى وخي تقتل شعبها واهل تيجراي لان معتقدمهم واحد يهود مثل بعض لكن ده لو في دوله مسلمة كانوا نفذوا عليهم القرارات بتاعتهم لانهم عارفين انهم غير متحدين عموما رسالتي لقائدي السيسي وسيادة الرئيس البرهان ان لم ندمر السد سنكون قد جنينا على هذا الجيل والجيال القادمه ستلعننا لاننا بعد كده لن بمكننا ضرب السد ومن يفرط في تلك الفرصة ستصفه الاجيال القادمة بالجبن والخبانة وستدعو عليه ليل نهار لاتركنوا لمجلس امن انا والله العظبم لااتمنى الحرب ولكنها العلاج الوحبد والنبي محمدوالانبياء حاربوا بانفسهم لانهم قابلوا عقليات زي العقليات السوداء تلك والتي قلوبها ونفويها اسود من البلك وتحمل الحقد والضغينة لنا لاعلاج سوى هدم السد ولونسفه بالديناميت المهم دول غير امناء على ان يحصلوا على سد اللهم اني قلت مااعلمه واعتقده فاختر لنا الصواب ووفقنا له

  42. _________________ الأستاذ عبدالباري عطوان ، لم تكن مشكلة الأردن يوماً كيد (نسوان) ، و المشكلة الحالية ليست مشكلة بين (سَلَفات) وأن بَدَت كذلك ، مشكلة الأردن التفرد بالحكم ، التفرد بالحكم مارسه الملك حسين و الملك عبدالله الثاني أستمر على نفس النهج ، وآهم من يظن أن الحل يكمن في مجيء حمزة أو ذهاب حسين ، الحل يكون بالإعتراف بالشعب الأردني ، الإعتراف بالشعب الأردني حدث مرة واحدة ، عندما شكل سليمان النابلسي حكومة برلمانية دامت لمدة خمسة شهور و إثنا عشر يوما ، قام الملك حسين و بمساندة من الإخوان المسلمين باسقاط حكومة سليمان النابلسي ، بإختصار شديد المطلوب (تغير النهج) ، اخي أبو خالد لك مني كل الاحترام والتقدير.

  43. لست مؤهلا انا في خوض التقنيات لبناء السود وما الى ذللك
    لكن لم لم تقم مصر ببناء سدود قبيل انتهاء سد النهضه
    اعتقد بانه لو قامت مصر والاردن ببناء قناه مياه تصب بالاردن لسد الحاجه
    سامحوني ساكتفي بهذا القدر من احلام اليقظه

  44. الى الأخ أحمد الرجاء عدم نشر تعليقات تدافع عن رأي مذهب معين نحن السنه نؤمن بأن الحديث بالنص سنتي وليس عترتي
    انشر تعليقك واذكر النص الذي تريد إنما لا تأتي وتعلمنا ما يجب أن نقوله
    كلنا نحب ال البيت ولكن الحديث عندنا مذكور بنص السنه ولن نجعل من أصحاب العمائم مدعي الانتساب لآل البيت واغلبهم اعاجم الله اعلم بنسبهم الحقيقي قادتنا
    السنه هي مجموعه من السلوكيات والمبادئ التي يسهل على انسان ذو عقل ان يفهمها وان يتبعها
    وليس اتباع بشر الله في القرآن ذكر انه أتم علينا ديننا فلا حاجه لنا غير تدبر القرآن واتباع سنه نبينا وشكرا

  45. الى الأخ Anonymous .. اقتباس ( لم نصدق كلام الصادق الامين…تركت فيكم كتاب الله وسنه رسوله .أن اتبعتموها لن تظلوا إبداء …. صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم … ) … هذا الحديث ( كتاب الله وسنتي ) ليس له سندا معتبرا انما رواه مالك في الموطأ عن ابن عباس والحاكم في المستدرك عن أبي هريرة. وكلا سنديه لا تقوم بهما حجة كما صرح بذلك المحدث الشيخ الالباني. أما الحديث المتواتر والصحيح فهو حديث ( كتاب الله وعترتي أهل بيتي ) , فقد رواه كل من : مسلم في صحيحه وسنن الترمذي ومسند أحمد وسنن الدارمي والمستدرك على الصحيحين والسنن الكبرى للبيهقي ووووووو والقائمة طويلة فكلهم أجمعوا على ( اني تارك فيكم الثقلين كتاب وعترتي أهل بيتي ) … ولا يسع المجال هنا لذكر النصوص الخاصة بهذا الحديث ورواتها المعتبرين .. مع التحية ..

  46. قد يكون العلقم مصدرا الدواء وقد يكون في الحقائق ما يجرح النفوس لكن دروسها تجارب لابد من تصفحها من أجل العبر شكرا لمنبر راي اليوم . كيفما كان الحال اخوكم عاشق زمن العروبة

  47. _________________ قرار الملك (حينها) بإعفاء أخيه من ولاية العهد و تعيين نجله ولي للعهد ، قرار صائب و حكيم ، جنب البلاد الصراع على الحكم (تصور لو إن اخيه بقي ولي للعهد ؟!) ، الأمير حسين بن عبدالله الثاني ، هو ولي العهد ولا مشكلة فى ذلك بل بالعكس يمثل إستقرار للنظام الحكم و الأحداث الأخيرة دليل ، حسب الدستور الملك و ولي العهد فقط هم من يمارسون السياسة و يتولون شؤون الحكم فقط ، أي شخص آخر من الأسرة المالكة يتدخل في أمور الحكم هو تجاوز صريح على الدستور ، بل ثغرة يدخل منها الطامحون و المغرضون و السَّلَفات و غيره …

  48. اتمنى من كافة الشعوب العربيه ان تتكاتف ضد الطغاة الاثيوبيين وان نعيد السياده التاريخيه للسودان على الاراضي التي أقيم عليها السد،لنعيد الى الاذهان تلاحم الشعوب في حرب أكتوبر،وليفهم الساسه من كان خلف مكيدة بناء السد ضد مصر الحبيبه،كلنا مصر والسودان

  49. سد النهضة.
    1. الاستخدام العسكري لإنجاز مهمة تعطيل تحضيرات سد النهضة لأمد طويل قد لا تعني الحرب .
    2. العمل المطلوب بشكل عاجل يتمثل بهجوم جوي مصري واسع بالاستعانة بأجواء ومطارات السودان لتدمير الآليات والمعدات وبعض مرافق السد، وارغام العاملين على النجاة بأنفسهم بعيدا عن منطقة السد.
    3. استمرار الطلعات الجوية لإبقاء موقع السد ومرافقه الحيوية تحت السيطرة، مع وضع القوة الصاروخية المصرية جاهزة للاستخدام عند الحاجة.
    4. إرسال القوات البرية تباعا للاستعداد لاحتلال منطقة السد كاملة ، في حال فشل المجتمع الدولي ارغام إثيوبيا على أخذ المخاوف السودانية المصرية بالاعتبار. علما بأن موقع السد قريب جدا من الحدود السودانية الأمر الذي يسهل من تغول القوات البرية المصرية خاصة القوات الخاصة المحمولة جوا مع كافة اسلحة الاسناد المعروفة وتحت سيادة جوية مصرية مؤكدة،.
    5. الإعلان عن العملية تحت مسمى محدود، لا يهدف إلى إعلان الحرب والانخراط فيها بل حماية شريان الحياة السوداني المصري أمام عنجهية أديس أبابا القديمة الجديدة.
    6. معظم المعطيات العسكرية ومقارنة القوى تظهر تفوق مصر والسودان على إثيوبيا، إضافة لعدالة وإنسانية المطالب المصرية والسودانية.
    اوضاع الاردن
    شكل ما جرى في الاردن مؤخرا صدمة للمواطنين، أقصى طموحاتهم المحافظة على أمن واستقرار الوطن، ثم وجود إرادة صادقة حازمة جدية للإصلاح، الغائبة حتى اللحظة. ييمكن وصفها ( كلام في كلام ) في مخاطبة شعب واعي مثقف ومسيس. الأزمة الصدمة ما كان لها أن تأخذ اي حيز من التفكير او في الاعلام لولا الاصطياد في ماء الوطن العكر. المراجعة العاجلة لنهج الحكم ضرورة بقاء وكرامة يستحيل تجاوزها دون تبعات خطيرة على الوجود السياسي للوطن. لا نريد ان يضع احد منا رأسه في الرمال متجاهلا قسوة وخطورة المشهد، بالمكابرة بل بالاعتراف بالأخطاء وإصلاحها دون تأخير.

  50. ماذا لو كان النيل ينبع من مصر,هل كانت ستعطي دول المصب حصص ضخمة ؟ مصر تقوم باذلال الفلسطينيين على معبر رفح و ما بعد معبر رفح و الان تباكى ان اثيوبيا تريد اخذ ما هو حق لها اصلا لان النيل اصلا ينبع منها و بالتالي المفروض يكون لها حصة الاسد و تقيم على نهرها ا-لذي ينبع من اراضيها-المشاريع التي تراها.
    على الاقل اثيوبيا تاريخيا حمت صحابة الرسول حتى و هي كانت مسيحية بينما مصركم ايها العرب المراؤون منعت جرحى الحروب في غزة من الخروج للتداوي و حرضت اسرائيل على ضرب غزة.
    مصر لن تجرؤ على مهاجمة اثيوبيا و ان فعلت ستندم لان اثيوبيا ليست دولة جبانة, و مصر التي تدعي المظلومية عاثتت في ليبيا الفساد هي و الامارات في الوقت التي شكت من تدخل تركيا و قطر و حماس في شؤونها! اثيوبيا لحق كل الحق في مياهها و ذلك هو الحق احب البعض ام لم يحبوا

  51. الى الاخ الكريم anoymous
    مما قاله الرسول الكريم (ص) :
    اني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي اهل بيتي. وهذا الحديث موجود عند جميع المسلمين.
    فالنتقي الله باهل بيت رسوله ولا نردد
    فقط كتاب الله وسنتي ولا نذكر اهل بيته كما علمنا الرسول الكريم

  52. الى الاخ anonymous
    مما قاله الرسول الكريم(ص):
    اني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي اهل بيتي.
    وهذا متفق عليه في كتب المسلمين جميعا ، فيا أيها الاخ الكريم فالنتقي الله باهل بيت رسوله ولانردد فقط كتاب الله وسنته.

  53. تحية لمصر العروبة من عدن من جنوب اليمن

    كل التضامن مع الشعب المصري وحقوقه ونفدية بارواحنا
    الدولة العربية الوحيده التي نشعر بانها لازالت تقاوم المؤامرات
    الغربية وذيولها
    نسال الله ان يحفظ لنا مصرنا وشعبه

  54. الجواب حول تساؤلات الجهات الدولية أو الصهيونية الي تريد إشعال الحرب يمكن استباطه من إعطاء أبي أحمد جائزة نوبل للسلام، فما الذي أنجزه حنى يستحق هذه الجائزة إلا إذا كانت تشجيعا له على الإقدام عللى أي مقامرة ما دامت سمعته مضمونة مسبقا مع تأييد ضمني من الغرب، وكان هذا نفس التفسير الذي نستوعب فيه إعطاء أوباما الجائزة في سنته الأولى تشجيعا له على المضي قدما في هندسة الحريق العربي الذي ظننا به ربيعا.

  55. نحن نتألم لما يحدث من محاولات لإنهاء الدول العربيه واحدة تلو الأخرى .. ولاكن للاسف سيدي أننا نحن العرب ساعدنا على ضياع عروبتنا وقوتنا وهيبتنا …
    للاسف سنظل نراقب ونشاهد سقوط إخوة بعد إخوة دوله بعد دوله … مثلما نشاهد فلسطين تنتهك من قبل اليهود منذو الصغر نشاهد فقط فقتلت وماتت الغيره بداخل العرب حتى ضاعت هيبه العرب بعد سقوط العراق ومن بعدها كل الدول العربيه …

    لم نصدق كلام الصادق الامين…
    تركت فيكم كتاب الله وسنه رسوله .أن اتبعتموها لن تظلوا إبداء …. صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم …

    فيارب ردنا اليك ردا جميلا …
    ويارب اهدي العرب والمسلمين لكتابك وسنة نبيك

  56. مصر تنتفض ضد سد العار وستنتصر بحول الله
    كل المؤازرة والمساندة لمصر من موريتانيا

  57. بعد التحية والسلام على منبر راي اليوم واهله وزواره الكرام اوجه تحية شكر للمناضل البطل الاخ الدكتور عطوان لما وفره لنا من فسحة ومتنفس للشعوب الاحرار للاطلاع على الحقائق كما هي غير مصبوغة بنفاق او بهتان من اجل مصلحة فرد او جماعة .ليتبين للجميع مدى الجهل والتامر الدي تعرض له الوطن العربي وما زال .ايها الاخ الكريم ادا كان لزاما علينا ان نستعرض التاريخ العربي القريب فلا بد ان نضع النقط على الحروف ونبتعد عن الشبوهات .ضعف الوطن ايها الاخ مرتبط بعوامل داخلية اكثر من الخارجية .فقد كانت شعوب الوطن الاسلامي اكثرا فقرا من قبل ورغم دالك تمكن الجميع من مواجهة المؤامرات التي تحاك بشعوب الاسلام فضرد المستعمر بعقيدة ثابتة لا بسلاح فتاك ومتطور فكانت المساجد هي القلاع التي ينطلق منها المجاهدون وكانت الكرامة وعزة الوطن فوق كل الرقاب اما اليوم حين تحولت السلطة من تكليف ومسؤولية الى تاج تبجح على الرؤوس الغرض منها متاع الدنيا وبهرجتها وشلة من المسترزقين بالعلم والعقيدة تستهويهم اليخوت والطائرات الخاصة والنساء والقناطر المقنطرة من الدهب والفضة هنا الفرق بين الشرف الدي كان في يوم من الايام عملة الفقراء العرب فصمدت الاوطان لنصبح اليوم قاب قوسين او ادنى من السقوط بسبب الدل والتواكل على الغريب للحفاظ على اوطان تحولت لغياب النخوة والكرامة وتهميش اصحاب الحق وهم الشعوب لسجون لتدجين امة الاسلام .مصر سقطت قوتها يوم ان اعلنت ليفني وزيرة خارجية الكيان الحرب على غزة في شرم الشيخ بالديار المصرية وسط تصفيق مبارك وحاشيته مصر سقطت يوم ان سلمت غزة هاشم لضباع الارض وحاصرتها مصر سقطت يوم ان تامرت على الاسلام ولعبت تلك اللعبة الخبيثة من اجل تشويه الاسلام العقيدة والمنهج مصر سقطت يوم توقيع اتفاقية كامب ديفيد والشعب المصري ساكت مصر سقطت يوم ان همش الدعات المصلحون وسجن منهم وقتل العديد والشعب يطبل لسيادة الرئيس ونفس الشيء بالنسبة للسودان الدي لعب الدور الاكبر في تهريب يهود الفلاشا الى الكيان ليجازى بالتقسيم وفصل الجنوب الغني بالثروات اخطاء خطيرة وقعت فيها الانظم والشعوب كانت السبب في هده المهزلة الانسانية التي وصل اليها الوطن العربي .اما الاردن فلا عجب فنافخ الكير لابد ان تطاله حرارة النيران ومن سوق للهلال الشيعي واحتضن غرف التامر على الاخوة في العروبة والاسلام لابد من يوم له سيناله العقاب لان الله يمهل ولا يهمل لو كان الحكام العرب يعرفون ما معنى المسؤولية لتخلوا عنها بكل مسؤولية وان لم يجدوا البديل فارساء مؤسسات حكم شفافة ولعب دور الرقيب هو الاجدر بمن يعرف مسؤولية الشعوب .التاريخ ايها الاخوة شاهد على جهلنا وسداجتنا كشعوب وحكام اما الحاضر فمن الضروري اعادة الحساب بعد تقيم المخاطر التي تواجهنا من اجل مستقبل تكون لنا فيه كلمة الفصل في اوطاننا التي ورثناها عن ابائنا واجدادنا اما الترقيع فما بقي من الثوب شيء ليرقع .يجب على الحكام الرجوع الى مرجعية الشعوب التي فيها قوة الاوطان فمصر الشعب لن يجرء احد على ابتزازها والاردن الشعب العربي الاصليل لا قدرة للكيان للنيل منه .فالاوطان امانة في رقاب الجميع وليست مؤسسة لعائلة او عسكر والله المستعان

  58. الايادي الخارجية الشريرة المتآمرة مهزومة ولن تستطيع التاثير على الاردن

    الايادي الخارجية الشريرة المتآمرة مهزومة ولن تستطيع التاثير على الاردن .. اردن الكرامة لان ملايين الشعب يقف بكل قوة وحزم مع الحكم الاردني و سيادته و مواقفه الوطنية في رفض مؤامرة القرن للعدو الاسرائيلي وارسال قوات الى اليمن العربي وهذا اهم شيئ مع كل التحيات لهذه المواقف المشرفة .

  59. صدقني يابو خالد ان مصر بوضعها الحالي و قيادتها الحاليه ما تقدر تسوي حاجه باليقين المطلق

  60. خالد الهواري. عضو الاتحاد السويدي للامم المتحدة . وعضو منظمة العفو الدولية "الامنستي|

    استاذي ومثلي الاعلي الاستاذ عبد الباري عطوان حفظه الله
    تظل دائما المرجعية التي اعود اليها عندما تستعصي قضية علي ان اسبر اغوارها فأجد مابين سطور كلماتك الجمل المفقودة التي ابحث عنها . وتظل دائما امام عيني عندما اكتب واسعي بكل جهد ان اكون قد وفقت فيما اكتب
    تلميذك المخلص للابد خالد الهواري

  61. تحية واحترام من مصر الي المفكر العربي الكبير الاستاذ عبد الباري عطوان

  62. ما عاش و لا كان من يستطيع اهانه او ذل مصر يا عبد الباري . و الايام بيننا .

  63. يريدون جر مصر لمصيدة الحرب مع اثيوبيا من اجل خرابها، تماما ً كما فعلوا مع العراق حين حرضوا صدام على غزو الكويت.

  64. سلام عليك ياعراقنا سوف تستعيد مجدك مهما حصل

  65. كل التقدير والإحترام لشخصكم الكريم نود معرفة علاقة إسرائيل في الحرب القادمة بين مصر وأثيوبياووما هي توقعاتكم بهذا الخصوص من رفح فلسطين لكم التحية

  66. ان مصر العروبة هي القلب النابض لهذ الأمة وانا كعربي مع مصر فإن طلبت روحي فإني لن أتردد في فهذه الحرب المصيرية فلعل هذه الحرب تكون بداية النهضة لكل العرب
    تحية حب من تونسي في ألمانيا

  67. المؤامرة كبيرة على الامة العربية تقودها امريكا وابنها الغير شرعي دولة الصهاينة
    الغريب في الامر أعراب الخليج يساعدوا المتامرين
    ويشرعوا مؤامراتهم عربياً ودولياً
    تحيا مصر تحيا مصر تحيا مصر

  68. انا من الاف المتابعين للفيديو علي اليوتوب

  69. حقيقة أنا لا أدري على ماذا تستند اثيوبيا في موقفها المتشدد تجاه سد النهضة وماهي أوراق القوة لديها وهل تستشعر ضعفاً بالجانبين المصري والسوداني خصوصاً وأن الخارجية السودانية استبعدت خيار الحرب.
    طبعاً في مثل هذه الازمات نبحث عن إسرائيل أين هي وهل سد النهضة مؤامرة تستهدف مصر في أمنها الإستراتيجي وتجريدها من أسباب بقائها على وجه الأرض.
    كذلك لنا أن نتساءل أين الخليج خصوصاً الإمارات وهل تلعب دورا خفيا مساند لاثيوبيا

  70. احترامي وتقديري لجضرتك استاذ عبد الباري عطوان

  71. أصبت أستاذ عبد الباري عطوان .. وضعت النقاط فوق الحروف ..إنتهي

  72. سيدي رئيس التحرير لا أوافق على قرع طبول الحرب و تحمسكم لها.
    سد النهضة مشروع سابق لأبي أحمد و كل الإثيوبيين خلفه.
    سبق و أن كتبت مرات أن إثيوبيا جزء من الحضارة العربية و تاريخها و لا نريد صراعا عربيا إفريقيا.
    – إثيوبيا تقول إنها لا تمس حصة مصر ولاحصة السودان من النيل. هناك تعنت مصري أيضا بالإصرار على طرح قضية الحصص عند المفاوضات في حين أن الموضوع هو ملء السد و تشغيله دون المساس بمصالح مصر
    – النظام المصري يهرب من مشاكله الداخلية و قمعه للمعارضين و بطشه بهم. و أبي أحمد يحتاج توحيد الإثيوبيين خلفه. لكنه يظل رئيس وزراء مدنيا منتخبا من شعبه.

    حول الأردن
    – الصراع الحالي امتداد لعزل الأمير الحسن سنة ١٩٩٩. الأمير حمزه يتمسك بشرعية الملك الحسين رحمه الله. لكن الملك الحسين لم يعد ملكا و نسأل الله له المغفرة و الرحمة و النجاة من عذاب القبر و من عذاب النار. من حق الملك عبدالله أن يعزل أخاه عن ولاية العهد مثلما فعل أبوه.
    – يمنكم سيدي عطوان انتقاد الأوضاع و انتقاد أداء الحكومة لكن الأمير حمزة يقيده واجب التحفظ إذ هو ليس صحفيا ولا فاعلا في الحقل السياسي. لا يمكن لأمير في بريطانيا انتقاد أداء الحكومة.
    – الأمير حمزه خرج عن حدود اللباقة و الأدب و لم يحفظ أسرار الدولة. فقد سجل حديثه مع قائد الأركان الذي جاء ناصحا و مبلغا موقف المؤسسة الأمنية. انفعال الأمير حمزه و كلامه عن ولا ية العهد و عبارات من قبيل أين كنت قبل عشرين سنة مسائل لا تليق. و أكبر منها تسريب الحديث للإعلام.
    – الأمير الحسين بن عبد الله هو ولي العهد الشرعي و على الأمير حمزه أن يساعد ابن أخيه و أخاه الملك. حسنا فعل الملك برأب الصدع مع أخيه.

  73. يجب على الدول العربية اتخاذ موقفا قويا وحازما مع الإخوة في مصر والسودان وتقديم الدعم العسكري والاقتصادي لهما فالنيل لمصر والسودان حياة أو موت وإثيوبيا رفضت جميع المفاوضات معتمدةا على الدعم الصهيونية العالمية انها الحرب والنصر قادم باذن الله

  74. المهم ان لاتبكي اثيوبيا بعد ذلك وتطلب من العالم ان يتدخل ويمنع الجيش المصري من احتلال اثيوبيا والسيطرة علي الس

  75. لا مجال لغير إسقاط المعادلة الرياضية في هذا الشأن وأي إغفال لهذه الحقيقة إما جهل وهذا مستبعد أو خيانة أو ضف غير مبرر…

    لا شك أن بناء السد بكل المقايس مشروع ليس بصالح مصر والسودان، وكان من الحساب الذي لا يمكن إغفالة أن هناك ثوابت حسابية تتعلق بملء السد تحدد ساعة الصفر بحيث لا تكون فضفاضه…..
    كما أن تدمير السد له توقيت لا يمكن ان يكون بعد هذا التوقيت لخطر الانسياب الضخم، وكذلك بناء السد له مرحلة مرتبطة بالحجم الخطر للسد وفرض أمر الواقع من بعده….
    وكذلك النزاع على الملء مرحلة متأخرة جدا للتفاوض بعد اكتمال المشروع من ناحية جميع ما ذكر ،،،،

    كان يجب على مصر وضع هذه المعادلات كخطوط حمر للكي بالنار…!!!

    إلا إذا كانت هذه الاعتبرات مأخوذة بالحسبان وآن أوانها.!!!

  76. مصر لها الحق في الدفاع عن نفسها
    أما ألاردن أستطاع هزيمة من يريدون
    زعزعة ألاستقراره من الداخل
    حتي يعلم البعض أن الدول العربية
    برغم من سياستها فهي عرضى للهجمات

  77. للعلم : باسم إبراهيم يوسف عوض الله نائب رئيس مجلس ادارة البنك العربي وليس البنك المركزي , أعتقد أن السيد : عطوان ذكرها سهوا .

  78. مع حبنا الي أبو خالد..في كلمه الحق الوطنية
    ناسف ناسف ناسف علي الجامعة العربيه والإسلامية معا وعلي الأنظمة العربيه عامه ومصر خاصه…كان حينما بدأ ببنا السد علي يجب أن
    تشرف علي أنشأه وعمله من خلال لجنه علميه عربيه واسلامية حيث نضمن حقوق كل دوله وكل شعب بنصيبه من المياه دون…مشاكل…
    وحتي هذه اللحظة ممكن المطالبة بإشراف دولي علي تشغيل هذا السد إذا كان الهدف منه توليد الكهربا. ولكن لقد أعلن وزير خارجيه أثيوبيا بحقه ببيع المياه. ومن هنا
    نعمل علي خيارين تدمير السد أو الأشراف علي السد من قبل الجميع…
    ولا ننس خلف السد الصهيونية الإجرامية الهمجية الوحشية…
    الأردن دوله ضعيفه مستعمرة من عده قواعد بريطانيه وأمريكية..ونظامها بعيد جدا جدا جدا عن صوت الشعب المنكوب المضطهد..الفقير…للأسف…
    وعدم وجود شخصيات تعمل علي التنميه الانسانيه العلميه الوطنية العمليه…سنبقي مكانك سر
    وبهذا علينا بقبول صوت المعارضه العلميه الوطنية الإيجابية ضرورية بالوجود حتي تنبهنا الي الفساد وإصلاحه…
    نعم بصوت الشعب وكرامة وشرف الوطن والمواطن معا..
    وبدون ذلك سنبقي في تفاوت طبقي..كبير…
    وعي المواطن من اساس الحفاظ علي الحكم…
    وعلينا بالتخلص من القواعد الاستعمارية الصهيوامركانبيريطنوفرنسروسي الإجرامية الهمجية الموجوده علي تراب الوطن
    حتي نكون بالفعل اردتنا بأيدينا وأمننا وامن الشعب بأيدينا

  79. اثمن ماجاء في تعليق الاستاذ عبدالباري عطوان حول ازمتين بارزتين يعيشانها شعبينا في الاردن ومصر واوكد هنا على ضرورة.الحسم في هاتين القضيتين ثأرا لكرامة شعبينا العربيين شكرا للاستاذ عبد الباري على اثارته لهاتين القضيتين

  80. حرب الماء _ إذا اندلعت _ فلن تكون بين مصر ضد اثيوبيا بل ستكون حرب جماعية .. السودان و … بتبع .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here