ازمة كروية جديدة تواجه قطر متعلقة بكأس العالم ولكن من نوع آخر وعنوانها احتكار “الجزيرة” للمباريات.. فلماذا لا تنحاز قطر لفقراء العرب اسوة بقناة المانية قررت البث مجانا؟!

moza-plater-amir-qatar.jpg7

 

المشاكل والازمات تحيط بدولة قطر هذه الايام من كل الزوايا ومن مختلف الاتجاهات، فهناك خلافاتها السياسية مع دول الخليج الثلاث التي سحبت سفراءها من الدوحة (السعودية، الامارات والبحرين)، وهناك ازمة العمال الاجانب وحقوقهم التي باتت محور تغطية اعلامية عدائية مكثفة، واخيرا ازمة مزاعم الرشاوى التي تردد ان محمد بن همام المسؤول الرياضي القطري ورئيس الاتحاد الآسيوي سابقا قدمها الى بعض المسؤولين في اتحادات كروية وآسيوية لتسهيل فوز قطر بتنظيم نهائيات كأس العالم عام 2022 على ارضها.

ازمة كروية جديدة تطل برأسها وربما تكون اكثر خطورة لانها تتعلق بتصفيات كأس العالم التي ستبدأ يوم الخميس في البرازيل، وعشق الملايين في الوطن العربي بمتابعة مباراياتها.

قناة “الجزيرة” الرياضية اشترت حقوق بث هذه المبارايات من الاتحاد العالمي لكرة القدم “الفيفا”، ودفعت مئات الملايين من الدولارات في مقابل الفوز بهذا الاحتكار في منطقة الشرق الاوسط، اسوة بشركات تلفزيونية مماثلة في مختلف اصقاع العالم، وليس هناك اي مشكلة في هذه الصفقة التجارية المشروعة، لكن المشكلة تكمن في ردود الفعل على هذه الصفقة الاحتكارية، في دول عربية عديدة، ومحاولة بعض هذه الدول -التي تتسم علاقاتها بالتوتر مع قطر صاحبة المحطة – تأليب رأيها العام ضدها، اي قطر، من خلال بوابة احتكار بث مباريات كأس العالم.

السيد عبد الفتاح حسن، رئيس قطاع القنوات المتخصصة قال “ان التلفزيون المصري لن يشتري مباريات في بطولة كأس العالم لكرة القدم من اي وكالة اعلانية لان قناة “الجزيرة” الرياضية صاحب الحق الحصري لاذاعة المباريات في الشرق الاوسط ترفض التعامل مع التلفزيون المصري”، واضاف “من الممكن ان تعطي “الجزيرة” حق بث المباريات بالمقابل او بالمجان لاي دولة عربية باستثناء مصر لان لديها موقفا من بلادنا”.

عدم بث مباريات العالم في مصر يعني تأليب حوالي تسعين مليون مصري ضد دولة قطر وقناة “الجزيرة”، وربما هذا ما تريده الحكومة المصرية وحلفاؤها، وتحريض اجهزة الاعلام المصرية ضد الدوحة، وهي اجهزة تبحث عن ذخائر اضافية “فتاكة” في حملاتها على دولة قطر وحكومتها وهي حملات لم تتوقف منذ الاطاحة بالرئيس محمد مرسي وحكومته الاخوانية التي كانت تدعمها دولة قطر سياسيا واعلاميا وماليا.

ومن المؤكد ان دولا اخرى ستحذوا حذو مصر، خاصة ان هناك سابقة جزائرية مماثلة عندما رفضت الحكومة الجزائرية احتكار “الجزيرة” لبث احدى مباريات فريقها في التصفيات الافريقية النهائية لبطولة كروية اخرى، وقررت “الجزيرة” مقاضاتها، اي الحكومة الجزائرية امام محاكم دولية، ولكن بعد بث المباراة للشعب الجزائري بالمجان وكسر الاحتكار.

التمرد على “الجزيرة” واحتكارها لمباريات كأس العالم الحالية تجاوز الحدود العربية الى اوروبا، عندما قررت القناة الالمانية (ZDF) بث مباريات كاس العالم مجانا لمختلف انحاء العالم دون اي تشفير وعلى قمر “نايل سات” الاكثر مشاهدة في البلدان العربية، وكسب القضية المرفوعة ضدها من قبل قناة الجزيرة القطرية التي حاولت منعها من ذلك، واستندت المحطة الالمانية الى قرار صادر من محكمة العدل الاوروبية في 18 تموز (يوليو) عام 2013 يؤكد احقية دول الاتحاد الاوروبي في منع بث مباريات كاس العالم وكأس اوروبا لكرة القدم على قنوات مشفرة.

اللافت ان هذه القناة الالمانية قالت انها تقدم على هذه الخطوة، اي البث المجاني، خدمة للفقراء في مختلف انحاء العالم الذين لا يملكون الاموال التي تمكنهم من دفع ثمن الاشتراك في القنوات المشفرة التي تبث المباريات حصريا في بلدانها ومن ضمنها الشعوب العربية.

والاكثر من ذلك ان هذه القناة الالمانية اعلنت عن تردداتها اكثر من مرة على “النايل سات” لجذب الاهتمام اليها، لكن من سوء حظ المشاهدين العرب انها ستبث التعليقات باللغة الالمانية التي لا يجيدها الا القلة من ابناء النخبة وهؤلاء ليسوا في خانة الفقراء، واعتذرت القناة عن عدم قدرتها، ولاسباب مالية، التعاقد مع معلقين او مترجمين عرب، ولكن مثلما يقول المثل “ريحة البر ولا عدمه”!

لا نعرف لماذا تخلق قناة “الجزيرة” الرياضية لنفسها وللدولة التابعة لها كل هذه العداوات خاصة في الوقت الراهن التي تواجه فيها دولة قطر الكثير من المشاكل والازمات، ثم لماذا يتم “تسييس” الرياضة في الوطن العربي، وتوظيفها في الصراعات بين الانظمة من الدول الاخرى التي تحاول التحريض ضد “الجزيرة” ودولة قطر؟

عوائد دولة قطر من الغاز والنفط تصل الى اكثر من مئتي مليار دولار سنويا، ولا يزيد عدد سكانها عن ربع مليون نسمة، فلماذا لا تقدم السلطات القطرية على خطوة شجاعة وكريمة، وتسمع ببث جميع مباريات كاس العالم مجانا دون اي تشفير حتى لو ترتب على ذلك خسائر مالية؟

الغالبية الساحقة من المواطنين العرب يعيشون تحت خط الفقر اي بدخل لا يزيد عن دولارين في اليوم، ولا نعتقد ان هؤلاء يستطيعون دفع ثمن الاشتراك الذي تطلبه محطة “الجزيرة” الرياضية او وكلاؤها ويصل الى اكثر من مئة دولار في بعض الاحيان.

لا نعتقد ان القناة الالمانية التي قررت مشكورة بث المباريات مجانا على شاشتها اكثر حرصا على المشاهدين العرب، والفقراء منهم خاصة، من قناة الجزيرة الرياضية ودولة قطر، خاصة ان “الجزيرة” اعفت بعض الدول من رسوم الاشتراك، وبثت نهائيات كأس العالم الماضي مجانا في بعضها الآخر.

“راي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

35 تعليقات

  1. الحق يقال دائماً، حتى لو اننا منزعجين من سياسة قطر المتأزمة مع الجميع بالمنطقة.
    لكن نتعجب من المطالبين من قطر او بالأحرى من قناة الجزيرة، بأن تبث مباريات دفعت أصلاً ثمنها بمئات الملايين للفيفا مقابل الحصول على الحصرية في بث المباريات، الحق يقال بان على المنزعجين جداً من هذا الإجراء، ان يحتجوا ويهاجموا الاتحاد الدولي لكرة القدم، الذي هو السبب في المشكلة، وهو الذي يصدر قرارات بالبث ان كان للقنوات الخاصة ام للقنوات العامة ام للكل من الجماهير، كنا نرى المباريات الدولية على كل القنوات مجاناً او مقابل حقوق ورسوم معتدلة.
    لكن الطمع والجشع هو من الفيفا نفسه، الذي أصبح مليء بالفضائح، وبالرشوات التي يعرف ويسمع عنها الجميع، لكن لم يستطع أحد إثبات ذلك، فوجهوا لومكم اليه، وحاربوا إداراته الفاسدة.

  2. هل تذكرون الصحفى المصرى الذى خرج عن النص وهاجم قطر فى قناة الجزيرة مباشر وأوقفه رجال المخابرات واحتجزوه وضربوه واخروه عن الطائرة العائدة به الى القاهرة ثم افرجوا عنه بعد تدخل رجال المخابرات المصرية وقالوا له قبل ان يصعد الطائرة ( نحنا أسيادكم وبفلوسنا تشترى اكبر راس فى بلدك!!) ما تعليقكم على هذا والفيديو موجود والصحفي المصرى موجود.

  3. اناشد امير قطر اليوم قبل الغد وعلي حساب دولة قطر بث مباريات كأس العالم 2014 م الي كافة الدول العربية علي قمر نايل سات بالمجان .. ولو عشان خاطر شهر رمضان الكريم .

  4. الجزيرة مثلها مثل قنوات art سابقا والمملوكة لرجل الاعمال السعودي صالح كامل…فكما هو معروف أن صالح كامل رفض بث مباريات كأس العالم مجانا حتى على الشعب السعودي….لا جديد في عصر الاحتكار….واللوم كل اللوم على الاتحاد الدولي لكرة القدم الذي حول كرة القدم الى رياضة للنخب فقط التي تمتلك المال.

  5. قضية الاحتكار هذه أصبحت قضية مؤلمة ومرهقة للشباب العربي الذي ليس له من وسائل للترفيه الا كرة القدم فقط لتطل علينا هذه الافة القطرية بابتزاز الفقراء العرب وتجفيف جيوبهم لتكديس ملايير الدولارات وضخها في الأندية الأوربية لتنقذها من الافلاس وتقديم رشاوى لمسؤوليين فاشلين في الفيفا للوقوف الى جانب قطر لتغطية فضائح هذه الدويلة المجهرية والتي لا تقل خطورة عن جرثومة زرعت في الوطن العربي لاثارة الفتنة والتفرقة بشتى الوسائل وكأني بها مأمورة وتنفذ أجندةمدروسة مسبقا بالنسبة للتشفير فانه بامكان المشاهدين العرب القضاء على هذه الظاهرة بالقرصنة وهي ليست بالأمر الصعب في الوقت الراهن وانشاء تواصل بين الشباب لتبادل المعلومات في هذا الشان والاعلان عن القنوات التي يمكن التقاطها في العالم العربي والتي تبث كأس العالم مجانا مثل قمر أسطرا وأموس كما أن القنوات الفرنسيةسهلة الالتقاط وهناك وسيلة أخرى أكثر نجاعة وهي القيام بحملة واسعة ولتكن من الان لعدم شراء بطاقات الجزيرة وأجهزة استقبالها وأعتقد جازما أن هذا هو الحل الأمثل وسوف يعطي نتائج ايجابية جدا على المدى القريب

  6. محمد علي مسؤول من قناة الجزيرة او موظف الحكومي كون اسلوب تعليقه فيه الجزم بما هو تقوم بها القناة

  7. القضية اخذت اكثر مما تستحق في المناقشة واللي عندو شير على النت بامكانه ان يتابع المباريات على القمر عاموس(قمر الكيان الصهيوني) او على القمر الوروبي هوت بيرد
    بالنسبة للاحتكار فانه لو لم تشتر الجزيرة حقوق البث لاشترتها شركة اخرى ولن تبث بالمجان
    ماظل شي ببلاش كلو بدو فلووووس

  8. القضية فارغة و مضللة للرأي العربي: المشكل اﻷساسي في الفيفا نفسها فهي التي عرصت المباريات للبيع و الجزيرة اشترت و من حقها ان تبيع لمن تشاء و تعفي من تشاء.
    كفى من هاته المسوغات المضلة، الفقر و ما جاوره فالكرة ترفيه و لن يموت أحد ان لم يشاهد كأس العالم.
    أنا شخصيا أشكر قناة الجزيرة على ما تقدمه من تحاليل و ملخصات و برامج رياضية عالية الجودة
    انها شركة أنشأت ككل الشركات ﻷجل اﻹستثمار و الربح ما الذي يزعجكم في ذلك.

  9. الضجة العالمية التي تقودها بعض الدول الغربية وعلى راسها بريطانيا حول احقية تنظيم قطر -وهو مكسب لكل العرب-لكأس العالم سببها عنصري كما قال جوزيف بلاتر وبالطبع مادي وهذا ليس بغريب ولا جديد على الغرب في تعامله مع القضايا العربية.. والملاحظ هو تاييد بعض ما يسمى بالقيادات والنخب العربية لهذا التوجه كحكومة الانقلاب وازلامها في مصر وغيرهم من وراء الستار ..

  10. the temperature in Qatar reaches a 120 in degrees in June how do u expect people to go and watch the games this is stupid

  11. البدوي الرأسمالي الجديد:
    عندما بدأت الرأسمالية العالمية تبدوا مع شعوبها متطورة وأقل جشعاً ومنسجمة مع العصر ومفاهيمه الإنسانية الحديثة . قامت هذه الرأسمالية وبغية الحفاظ علي مصالحها في الربح قامت في العالم الثالث بدعم دول أوإنشاء آخرى لا تنطبق عليها كثير من شروط تكوين الدولة يسوسها قادة دكتاتوريون جشعون يمثلون المصالح القبيحة الأبدية للرأسمالية ،ودولة قطر تمثل خير تمثيل هذه الدول التي أنشأتها الرأسمالية ،بلبوس بدوي لم يزل يحمل قساوة وشظف أخلاق ابن الصحراء وأبعد ما يكون عن المدنية.

  12. اصبحت الرياضه تجاره و خصوصآ كرة الفقراء القدم ، و حديث النقل بالمجان عفى عليه الزمن ، حتى لو نقلت القناه الالمانيه في حدودها الجغرافيه فهي تعلم بأن عائددات الاعلانات خلال كأس العالم كبيره و كبيره جدآ ، العتب فقط على بين سبورت (الجزيره سابقآ) هو المغالاه في سعر الاشتراك حيث وصل الى اكثر من ٢٥٠دولار امريكي ، و للأخوه الذين يتحدثون عن الاولويات و ما شابه ، عليهم النظر فيما حولهم في العالم ليعرفوا مدى التعلق بهذه الرياضه و دمتم

  13. الإنجليز احقر الأجناس البشرية ولماذا الهجوم منهم بالذات الا يكفي خيانتهم للكل وسرقة أراضي العرب وتقديمها لليهود ولماذا الان فقط يتكلمون عن الاحتكار الا يكفيهم احتكارنا لعقود واستنزاف مقدراتنا لصالحهم وهم خيرة من يجبي الضرائب والمقيمين في بلادهم ادرى بهم

  14. يا أهل الخير، sunday Time = Rupert Murdoch = الوليد بن طلال. أصل هذه الهجمة أصبح واضح.
    ثانيا، ARD وZDF ليس لذيهم ترددات على النون سات

  15. نقدر حرص الكاتب على فقراء العرب والمطالبه بتوفير نقل مباريات كاس العالم لهم لبتمتعوا بمشاهدتها ولان كما اخبرنا معلقون اخرون بان هذه القناه لن تبث لفقراء العرب وقد لاتبث القناة القطريه bein sports (المتآمره لحرمان المواطن العربي الذى ينعم بكل حرياته الديمقراطيه والانسانيه في ظل حكومات ديموقراطيه من مشاهده الحدث الاهم لديه (مباريات كرة قدم) ) بالمجان نقترح الاتى:
    يخصص بعض من مليارات الخليج المتدفقه على مصر السيسي لشراء حق بث المبارات فى مصر لتكتمل فرحة الشعب المصري بتتويج الرئيس الجديد حامي الخليج ومنقذ المصريين
    يخصص المرشد الايراني بعضا من المليارات المرسله “للممانعين والمقاوميين” للترفيه الرياضي لجمهور الممانعه والمقاومه في بلاد الشام والعراق والمغرب العربي
    لن نعدد الفوائد الكبيره للشعوب العربيه الفقيره وقضاياها المصيريه التي ستتيحه مليارات نفط الخليجيين الشرقيين والغربيين باتاحة الفرصه لهم لمشاهدة هذه المباريات المصيريه لانها واضحه ..

  16. اخواني تابعو المباريات بالمجان على القناة الارضية الجزائرية التردد 11059/23700-الكود biss 11 oo 00 oo 00 00 00 00-مييل الصحن قليلا 5cm شرق نيل سات 24 مبارة

  17. أعتقد ان دولة قطر ظلمت في القضية.
    وعلينا كعرب أن نكون من جانب قطر.
    وهاكم الأسباب.
    1 – منظمة FIFA منظمة صهيونية ، عنصرية.
    2 – منذ الأزل ، و FIFA تتعامل بالرشاوي .فلماذ أرادت أن تستثني رشوة قطر .؟ .(إن وجدت فعلا).
    3 – لأول مرة في التاريخ ، دولة من غير أروبا امريكا آسيا تتمنى تنظيم المبارات النهائية لكاس العالم في كرة القدم ،وابريطانيا تتدخل لجلب المهرجان الكروي العالمي ليقام بابريطانيا. وهذا ظلم كاسح .سبق لبريطانيا ان نظمت كم مهرجان رياضي في أراضيها. والهدف هي الأرباح الطائلة من وراء ذلط التنظيم الكروي.
    4 – المناسبة لقطر، هي لإعطاء فرصة للتعريف باللغة العربية، وبالحضارة العربية ، والتاريخ العربي .
    5 – حتى ولو كان حجم قطر ، وتعداد سكان قطر ،وزالجو الحار الشديد لقطر ، ليس بمناسبة للمهرجان، فالآن ، وجب الوقوف مع قطر….

  18. هذ ليس منطق مقبول الجزيرة الرياضة قناة تجارية فازت بحق البث ولها الحق الكامل ان تشفر اولا تشفر فالتجار يبتغي الربح من نشاطه فلاعمال الخيرية لها أهلها وهيئاتها .كما قناة أر تي السعودية كانت تشفر مباريات كاس العالم ولم يتذكروا الفقراء ان ذاك.والجزيرة الرياضة غالبا ماتمنح الدول الفقيرة الحق البث عل القناة الأرضية

  19. الاستاذ عبد الباري عطوان
    معلومه مفيده جدا
    تتقاضى ZDF و ARD اي القناة الاولى والثانيه في المانيا رسوم شهريه من كل مواطن ومقيم في المانيا بما يعادل 18 يورو شهريا
    قامت مطاهرات عديده في المانيا من الطبقه المعدومه ضد هذه الرسوم المفروضه على البشر سواء عندك تلفزيون او راديو او انترنت او راديو سياره عليك دفع 18 يورو شهريا
    اذا كانت المانيا نيتها خير وحزينه جدا على الفقراء فلتقم فورا بالغاء هذه الرسوم استجابة افقراء المانيا اولا
    الذين قادوا عدة نشاطات وفعاليت ضد هذه الرسوم ولكن القضيه اكبر من ذلك ومنذ متى المانيا واوربا يهمها فقراء العرب اصلا

  20. و ال art كانت بتبيع سمبوسة بى اسعار مخفضة ؟؟؟؟
    هههههه قطر دعمت حكومات الدول الفقيرة دعم غير محدود الا انهم حكام ليس لهم ضمير وهذا الدعم للاسف لن يزهب سوي فى جيوبهم،،،، قطر تدعم من غير من ولا اذي وليست كالدول العربية التي يذهب برفقة دعمهم جيش من الصحفيين للمن والازي

  21. A false Arabic saying states that the Arabs are generous!? That is not true. The Arabs/especially leaders, are very selfish and their selfishness is going to “destroy” them. Rulers and ruled are at the bottom of the charitable world. Rulers are willing to destroy their peoples and countries just to stay in power. Rich rulers are happy to bribe other rulers but they are not willing to help the poor Arabs….Yemen…Jordan…Egypt…Morocco…Sudan…..! Some day in the future, the Arabs will sit on top of the ruins their own hand created and ask: What did we do wrong???

  22. هل يستطيع التليفزيون المصري تكليف احداً من معلقي كرة القدم في مصر بالتعليق على المباريات التي سيتم بثها من التليفزيون الالماني (من داخل الأستوديو في ماسبيرو)؟ ام أن هذا غير جائز من الناحية القانونية؟

  23. السلام عليكم
    اعتقد ان كاتب هذا التقرير يجهل اشياء كثيرة , اوله ان قناة المانية لن تبث الكأس العالم مجانا و هناك تصريح رسمي من القناة المانية و يمكن التأكد منه من خلال موقعها الرسمي, و ثانيا ان علاقات بين تلفزيون الجزائري و قناة الجزيرة اصبحت على ما يرام و قد سمحت الحكومة الجزائرية بفتح مكتب لقناة الجزيرة في الجزائر و تعيين مراسل لقناة في الجزائر , و اشترت تلفزيون الجزائري 24 مبارة من مباريات كأس العالم من قناة الجزيرة لبثها على قناة الارضية في الجزائر و شئ الاخر لازلت هناك مفاوضات تتم بين تلفزيون المصري و الجزيرة الرياضية من اجل شراء بعض المباريات من بطولة كأس العالم ,
    ارجو التزام بالمهنية في كتابة المقالات

  24. الحقيقه أنا مندهش من تكرار هذه الشائعه على هذا الموقع أكثر من مره مع ان قناه zdf نفت أكثر من 20 مره وعلى حسابها الرسمي في تويتر هذا الخبر و أكدت أن البث سيكون على القناه الارضيه داخل ألمانيا فقط ولن يكون عبر النيل سات

  25. علي فكره. القنوات الالمانيه (ARD و ZDF) تنقل مباريات كاس العالم وكاس اوروبا داءيما بالمجان علي القمر الصناعي ASTRA و HotBird. وهذا ليس بالجديد. وايوم اشترت القنوات حقوق البث لكاس العالم المزمع اقامته في قطر 2022. هذا اذا لم يسحبوا التنظيم من قطر. النقل سيتم في جميع الاحوال.

  26. الحمد لله. عرفنا اخيرا ما يثير ويهيج الشارع العربي. ليس ذبح الالاف علي يد الارهابيين. ولا قتل الالوف المؤلفه علي يد الانظمه الدمويه. لا يا اخواني. انها الرياضه ومباريات كرة القدم بالذات. هي تحرك الرعاع العربيللنقمه علي قطر وغير قطر. وبما ان السر الان انكشف فعلي الانظمه المكروهه داخل العالم العربي فقط شراء حقوق العرض واستثمار الملايين ثم عرض المباريات بالمجان علي القناه الحكوميه، حتي يتسني لفقراء العالم العربي وهم كثر التنعم بالمشاهده وتكثير المديح للقاءد الفذ. رجل الضروره. منقذ الامه وحامي الحمي. صدقوني لو قامت سوريا بهذا العمل لانتهت الحرب عليها في غضون ايام. لان الشعوب تريد الرياضه ورررررقصني يا جدع علي انغام الفيفا

  27. سلام دكتور مقلالتك حللت بها النفاق القطر في نصرة الثورات العربية,نحن لانريد من قطر لاحرية ولاعدالة لأنا ندرك أنها لا تختلف عن باقي الدول الديكتاتورية وحادثة الشاعر معروفة.قطر لا تريد مال ولا إستثمار بل تريد أن تقول للدول العربية الكبيرة مثل الجزائر والمصر والسعودية و…….رغم أن مساحتي صغيرة لكن أتحكم فيكم.إذا كانت تريد أن تكون مع المستضعفين من العرب تفتح المبريات بدون تشفير لأننا نحن الفقراء صارت الكرة هي متنفسنا وهي ابتيسامتنا بعدما كثرت مشاكلنا.

  28. كلام في الظاهر مرتب ومقبول، لماذا لم تقولوا هذا عن كنال بلاس، ثم هذه مباريات وليست دروس في النووي والعلوم الحديثة لتنزعج كل هذا الانزعاج، اصرفوا الامة لقضاياها الحساسة وليس للقضايا الهامشية. عندما ننتصر في فلسطين و… القائمة تطول بعدها نفكر في كلامك وحساباتك المالية لقطر، اين هو العالم الاسلامي المستعمر المدمر الذي سيجد وقتا لمشاهدة الكرة

  29. يبدو لي يا استاذ عبدالباري انك اعتمدت على مصادر غير رسمية، و نقلت بعض ما كان يتداول على صفحات الفيس بوك و تويتر، فقضية بث قناة zdf الالمانية للمباريات ستكون حصريا في المانيا، و ذلك لان الاتحاد الدولي لكرة القدم يعتمد التقسيم الجغرافي عند توزيع حقوق البث.
    كما ان القناة الالمانية كذبت على موقعها الرسمي بتويتر التصريحات المزعومة حول الفقرء و البث المجاني و دولة قطر.
    بعيدا عن اي اختلاف او قبول نتمنى منك تحري الدقة كعادتك:)

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here