أزمة سدّ النهضة تعود إلى الواجهة.. وتَجَدُّد الحديث في القاهرة عن سيناريوهات للحلّ العسكريّ في ظِل انهِيار جميع الحُلول السلميّة.. لماذا نعتبر الأشهر الأربعة المُقبلة هي الأخطر في المِلف؟ وكيف أفاق النظام السوداني أخيرًا للخطر الوجودي الذي يُهَدِّد بلاده؟

أمام مِصر والسودان أربعة أشهر تفصلهما عن موعد المرحلة الثّانية من مَلء خزّان سدّ النهضة الإثيوبي المُقرّرة في شهر تمّوز (يوليو) المُقبل، لاتّخاذ الإجراءات اللّازمة دِبلوماسيًّا أو عسكريًّا لمنع إثيوبيا من الإقدام على هذه الخطوة التي ستُشَكِّل خطَرًا وجوديًّا على البلدين.

جميع الحُلول والوِساطات الدبلوماسيّة سواءً تلك التي تقدّمت بها الولايات المتحدة وصندوق النقد الدولي، والاتّحاد الإفريقي بائت بالفشل بسبب الرّفض الإثيوبي لها، وتبيّن أنّ حُكومة آبي أحمد الحاليّة تُراهِن على كَسبِ الوقت، وتَرفُض أيّ تنازل من جانِبها يحفظ حُقوق الجانبين المِصري والسوداني المائيّة، وتَعتبِر السّيادة على السّد خط أحمر، وتُؤكّد أنّها ستمضي قُدُمًا في المرحلة الثّانية سواءً باتّفاقٍ أو بُدونه.

الدكتور أحمد المفتي العُضو السّابق في وفد السودان المُشارك في مُفاوضات سدّ النهضة أكّد أنّ الأراضي التي أُقيم عليها السّد مُلكُ السودان، وقال في حديثٍ مع محطّة “العربيّة” قبل يومين إنّ بلاده منحت الأراضي التي أُقيم عليها السّد لإثيوبيا بمُقتضى اتفاقيّة ترسيم الحُدود بين البلدين عام 1902 شريطة ألا تُقيم إثيوبيا أيّ سُدود على النّيل الأزرق في هذه المِنطقة دُونَ مُوافقة الخرطوم.

إثيوبيا لم تلتزم بهذه الاتفاقيّة، ومضت قُدمًا في بناء السّد، وملء خزّانه بالمِياه على ثلاثِ مراحل، حسب الجدول الزّمني الذي وضعته الأمر الذي سيُهَدِّد 20 مِليون نسمة، أيّ نِصف سكّان السودان للمجاعة، حسب أقوال الدكتور المفتي، علاوةً على أكثر من خمسة ملايين أُسرة مِصريّة، وتخفيض كميّة الكهرباء التي يُولّدها السّد العالي بأكثر من 50 بالمِئة، ومشاكل بيئيّة واقتصاديّة ليس لها حُدود.

من الواضح أنّ الاتّحاد الإفريقي يَنظُر بفُتورٍ إلى هذا الخِلاف المُتصاعِد، ولا يُمارس أيّ ضُغوط على إثيوبيا للتّعاون وتخفيض التّوتّر وهُناك من يتّهم الاتّحاد في مِصر بالتّواطؤ مع النّظام الإثيوبي، وهذا ما يُفَسِّر فشل جميع جولات المُفاوضات التي رعاها الاتّحاد بحُضور مندوبي الدّول الثّلاث.

الحُكومة المِصريّة تلتزم الصّمت، وتمنع أيّ تحريض في الإعلام المِصري على اللّجوء لاستِخدام القوّة كمَلاذٍ أخير، ولكنّ مصادر مِصريّة مُقرّبة من دائرة صِناعة القرار في القاهرة، أكّدت لنا في “رأي اليوم” أنّ هذا الصّمت لا يعني عدم وجود سيناريوهات وخطط طوارئ عسكريّة تحديدًا، يُمكن اللّجوء إليها إذا تأكّد فشل جميع الحُلول السلميّة، وهذا الاحتِمال هو الأكثرُ ترجيحًا.

سدّ النهضة لا يَبعُد عن الحُدود السودانيّة أكثر من 25 كيلومترًا، أيّ أنّه في مرمى المدفعيّة، ناهِيك عن الصّواريخ الحديثة، وإذا لجأت كُل من السودان ومِصر للحلّ العسكريّ فإنّ احتِمالات التّدمير كبيرةٌ جدًّا، إذا جرى اتّخاذ القرار من القِيادة السياسيّة في البلدين.

إدارة جو بايدن لا تكنّ الكثير من الودّ للقِيادة المِصريّة التي تعتبرها حليفه لإدارة الرئيس ترامب، وتملك مِلَفًّا حافِلًا بانتِهاكات حُقوق الإنسان، ولهذا قرّرت تجميد  العُقوبات الأمريكيّة التي فرضتها الإدارة السّابقة على الحُكومة الإثيوبيّة لتَهَرُّبها من توقيع اتّفاق جرى التَّوصُّل إليه في مُفاوضات واشنطن تحت رعايتها (أيّ إدارة ترامب) وصندوق النقد الدولي، والأهم من ذلك أنّ إدارة بايدن إذا استَمرّت في فرض هذه العُقوبات فإنّ ذلك يعود إلى انتهاكاتِ حُقوق الإنسان في إقليم تيغراي من قبل النّظام الإثيوبي، وليس بسبب موقفه المُتَعنِّت تُجاه الحُلول السّلميّة لحلّ أزمة سدّ النهضة.

إسرائيل هي التي تَقِف خلف هذا التَّعنُّت وهي التي تُحَرِّض الرئيس آبي أحمد على رفض الحُلول السلميّة، وتَقِف خلف نصب بطّاريات الصّواريخ الحديثة التي تحمي السّد، لأنّها لا تُريد الاستِقرار لمِصر والسودان معًا.

التّطوّر الأهم هو تراجع النّظام السوداني مُؤخَّرًا عن مواقفه “الوسطيّة” أو بالأحرى الدّاعمة لإثيوبيا في أزمة السّد، وتوصّله إلى قناعةٍ راسخةٍ بأنّ مَلء إثيوبيا لخزّان السّد بحواليّ 74 مِليار متر مُكعّب من المِياه، سيُدَمِّر سدّ الرّصراص السوداني، و”سيُجَوِّع” 20 مِليون مُواطن، ويَنسِف مُعظم، إن لم يَكُن كُلّ، مشاريع السودان المائيّة  الأُخرى.

مُرونة القِيادة المِصريّة في المِلف الليبي في الفترة الأخيرة، وانفِتاحها على حُكومة طرابلس، وإعادة فتح سِفارتها فيها، كُلّها خطوات جاءت في إطار الاستِعدادات للأزَمة الأكبر التي اسمها سدّ النهضة التي عادت إلى الواجهة بقُوّةٍ في الفترةِ الأخيرة في ظِل غِياب الخِيارات التّفاوضيّة السّلميّة.

وقوف مِصر والسودان في جبهةٍ مُوحّدةٍ ضِدّ التعنّت الإثيوبي سيكون تَطوُّرًا حاسمًا في أيّ حربٍ قادمة، ولا نَستَبعِد في هذه الصّحيفة “رأي اليوم” تطوّرات وتحالفات عسكريّة مُهمّة جدًّا في الأسابيع المُقبلة في هذا المِضمار، وما علينا إلا الانتِظار.. واللُه أعلم.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

50 تعليقات

  1. الى عبد الرحمن عبد الحليم مش الاخوانجي!!
    أولاً بعتذر منك لو وصفك بالاخوانجي زعلك مع اني قرأت لك تعليقات كتير جداً في مواضيع مختلفه وريحة الاخونه واصله لحد عندي في انجلترا بس عالعموم أنا آسف جداً ويا ريت تسامحني على الغلطه دي.
    ثانياً كلمة هجايص مش كلمه عيب يا باشا! دي كلمة من صلب ثقافة الشعب المصري المناضل!!! وعالعموم متأسف جداً عالكلمة دي كمان!!! نيجي بقى للاحصاءات اللي حضرتك كتبتها، كل الدول المتقدمه في العالم تقدمت ونمت لان نسبة الزيادة السكانية فيها انخفضت عن ١ ٪؜ يعني مثلاً بريطانيا اللي انا فيها زاد عدد سكانها بالمواليد الطبيعية والمهاجرين ٧٪؜ في مدة تقارب ال٤٠ سنه!!!!!! جمهورية مصر العربية في نفس المده الزمنية تضاعف عدد السكان!!! من ٤٨ مليون الى ما يقارب ال١٠٠ مليون نسمه!!! يعني النظام الحاكم مطلوب منه يبني بلد كامله تانية في مدة ٤٠ سنه فقط بس عشان يظل الوضع على حاله!!!! طبعاً دي مش بس مصيبه لاء دي كارثة كبيرة جداً!!! النقطه الثانية حضرتك بتقول ان في البلاد المتقدمه قلة من الناس هي اللي بتعمل الثروة!!! معرفش حضرتك جايب الكلام ده منين؟!! يعني قلة من الناس هتشتغل والباقي يقعد يخلف ويقبض مثلاً؟!!!! في انجلترا وبقية دول اوروبا كل النساء بتعمل! وبيشتغلوا في كل حاجه يعني بتلاقي واحده ست بتسلك بلاليع وبتسوق تاكسي وبتسوق باص مواصلات عامه وبتشتغل في البناء!!! وكل حاجه ممكن تتخيلها! طبعاً كل ده له تمن وتمن غالي! الاسر مفككه، نسبة الطلاق عالية جداً، الخيانه الزوجية للركب! بأختصار كل شئ وله تمن! التقدم الاقتصادي تمنه حياة اجتماعية تعبانه! لو انت عندك نموذج جديد تقدمه للبشرية لاصلاح الاحوال اتفضل قوله، اما حكاية القلة اللي هتشتغل وتخترع وتعمل صناعات تكنولوجية جبارة وتعمل فلوس جامده جداً وبقية الشعب قاعد في البيت فدي بصراحة جديده!!!! انا راجل عايش في انجلترا وكبرت في السن وكان نفسي ارجع اتقاعد في بلدي! عشان كده بكتب الكلمتين اللي بكتبهم لعل وعسى اقدر انور بصيرة الناس عندنا، لكن يظهر ان مفيش فايده! والعقول عندنا مختومه بختم النسر وفيه ناس حالفه بالطلاق تعيش وتموت ودماغهم عالزيرو من غير استعمال!!! ربنا معاك ويوفقك لما يحب ويرضى، سلام عليكم.

  2. الى البريطاني في الدكتوراه علموك تقول كلمه هجايص كل ماتتزنق في النقاش ومهاجمه الشخص المناوء لافكارك على المستوى الشخصي بدل من تبادل الحجج
    انت تدعي معرفه الاحصائات وانا رديت عليك بتقرير الجهاز المركزي للاحصاء عن كميه العوانس
    ورديت عليك بان خصوبه المرأه المصريه في تناقص وقربت من معدل المحافظه على التعداد وهو ٢،٢
    يعني بالاحصائيات مافيش ازدياد ارنبي الا في مخيلتك الارنبية
    ورديت عليك ان مصر لوحدها قادره انها تكون غنيه لما انت اعترضت على الوحده مع السودان مع ان الوحده مع السودان ممكنه على الاقل في صوره تعاون اقتصادي وثيق بنظريه مكسب للجميع
    يا دكتور اي بلد حتى اميركا وكل الغرب اللي بيولد الثروه هي قله متعلمه امينه وذكيه يا دكتور الصناعه لم تعد تحتاج لعماله كثيفه يا دكتور كونتينر مخصبات زراعيه او بذور زراعيه فيها مكسب اكثر من الالف الافدنة المزروعه مزارع طاقه شمسيه في صحراء مصر قادره ان تولد الاف الميجاواتات وتحويلها الى وقود اخضر وهناك الكثير والكثير مايمكن فعله
    يا دكتور سبب فقر مصر هو الطبقه ايام مبارك اللي بدل ما تطور البلد سرقت البلد واهملت التعليم واصبح التعليم عمليه فاشله رغم ان الاسره المصريه تنفق الكثير من دخلها على دروس خصوصيه وخير مصر موجود في بنوك الغرب
    كوريا بدات مع مصر في التنميه شوف كوريا فين ومصر فين
    واخيرا قولك عني اني اخواني شرف لا ادعيه وان يقال عني اخواني ومسلم اشرف مليون مره من ان القب نفسي بجنسيه بلد احتلت بلدي واهانت شعبي ولا ماعلموك ش في المدرسه حادثه دشنواي ولا ان الانجليز احتلوا مصر

  3. الى الاخوانجي عبد الرحمن عبد الحليم،
    اولاً مؤهلاتي اني حاصل على شهادة الدكتوراه من جامعة Loughborough البريطانية في ادارة المياه وتكنولوجيا معالجة المياه العادمه. السؤال بقى انت مؤهلاتك ايه؟! ثانياً، انت غيرت الاسطوانه من السودان والخيرات اللي في كل مكان فيه وهتعيشنا في نعيم بعد ما السودانيين يحبونا واحنا نحبهم ! غيرت اسطوانة الهجايص دي لاسطوانة جديده عن البحار اللي مليانه خير والصحراء اللي الرمل فيها هنحوله لاجهزة كومبيوتر؟!!!! طيب هيا المرأه اللي عندها ٥ عيال هتشتغل امتى؟!!!! والفحل اللي متزوجها هيلاقي وقت امتى يتعلم ويطور نفسه ويفهم ازاي يحول الرمل لجهاز كومبيوتر واشباه موصلات وهو عنده خمس عيال لازم يوصل الليل بالنهار عشان يطفحهم ؟!!!! انت واللي زيك اساس المصيبه اللي احنا فيها وعمر حالنا ما هيتغير طول ما اللي زيك قاعدين يرددوا في الهجايص اللي انت بتقولها دي! على فكرة كل الكلام الفارغ اللي انت بتقوله انا بسمعه من اكثر من خمسين سنه!!! ولانه كلام فارغ فعمره ما هيحصل وهنفضل ننزل تحت وتحت وتحت لحد ما نضيع وتنتهي بلادنا بالمره يا اخ اخوانجي!

  4. يقول لك أحدهم بأنه ” كان هناك اوامر من الدكتور محمد مرسي للسيسي عندما كان وزيرا للدفاع بضرب سد النهضة والاخير رفض بحجة ان مصر حاليا غير قادرة على ذلك ، وانه وفي تلك الفترة نشرت جريدة الوطن المصرية المقربة من العسكر هذا الكلام…”
    يحاول اقناعنا بان من خاطب الرئيس الصهيوني بصديقي العزيز ( وهذه موثقة في حينها ولم ينفوها وحاولوا تبريرها ونسجوا كعادتهم بعد انقلاب الرجل الذي هم جاءوا به الي وزارة الدفاع ومسكوه الجيش المصري وانقلب علي الريس مرسي افلامهم الهندية ذو التقنية العالية..) قد امر بتوجيه ضربة والسيسي رفض وهذا كلام غير صحيح ويا ريت لو يعطينا المصدر ( هو يتكلم عن الوطن المصرية ) ويكتب لنا اللنك علي النت حتي يحرجنا ( في مرة ما طلبنا من احدهم المصدر لقصصه فاختفي… نتمني له السلامة ) وسنعتذر له.. ولكن ننصحه ان يقرأ ما نشرته الوطن المصرية قبل الرد..
    ليس دفاعا عن السيسي وعصايته ولكن الكل يعرف قصه سد النهضة “من طق طق لسلام عليكو” واجتماع مرسي اولا مع شلته من الدفاع والداخلية والمخابرات العامة تبعها لاحقا جلسة حوار وطني اخري مع مختلف القوى السياسية والاحزاب آنذاك ( والكثير حضره علي الهواء مباشرة وما قيل عنه فضيحة.. ) لمناقشة الوضع والنتائج التي خرجوا بها..
    فيكفي تلفيق … ( وهذا ينطبق علي الكثير من الامور )
    ….
    وفي أمر سد النهضة مع مصر وشعبها وقيادتها وبغض النظر من يحكمها وموقفنا منه
    مع ام الدنيا قلبا وقالبا وبكل اجراء سوف يتم اتخاذه..
    هذا الشعب العظيم ومهما جار عليه الزمن وقرعت علي رؤوسه الطبول وحلقت في سمائه خفافيش الظلام سيقتنصها واحدا تلو الاخر وسيتخذ القرار المناسب في الوقت المناسب لحماية وطنه وامته ومصالحه وسينهض..
    قومي يا مصر وشدي الحيل يا بهية..

  5. يا بريطاني المرأه المصريه انخفضت خصوبتها من فوق الثلاثه عام ٢٠٠٠ إلى ٢.٧ وده في عام ٢٠١٠ اكيد الان اقل
    المعدل المطلوب للشعب كي يحافظ على عدده هو ٢.٢ وانت بتتكلم على زياده ارنبيه يعني حتى في عام ٢٠١٠ كاتا زياده قليله
    ثالثا انت ماهي مؤهلاتك العلميه حتى تحدد ان كان مصر ليس فيها من الموارد ما يسمح لها بتنفيذ تنميه شامله غير طريق تحديد النسل
    يا متعلم في عصر التكنولوجيا لو مصر ركزت على علوم تحويل الطاقه الشمسيه إلى ماء وهيدروجين
    سنصبح في امان مصر بها فائض في خام الاسمنت يعني ممكن نصنع اسمنت بيئي ١٠٠٪
    مصر محاطه ببحار يعني ممكن نستثمر في تربيه وإنتاج الأسماك صناعه شبه الموصلات من رمال الصحراء صناعه الالكترونيات تتبعها صناعه القطارات ووووو

  6. أكد تقرير الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر، وهو جهاز حكومي، أن نسبة العنوسة في مصر تجاوزت 13.5 مليونا ممن تجاوزت أعمارهم 30 عاماً، منهم 2.5 مليون شاب و11 مليون فتاة.

    وحذر علماء دين وخبراء اجتماع من تلك الإحصاءات، خصوصا مع تأكيد التقارير أن تلك النسبة في تزايد مستمر، والتي يقابلها ارتفاع في حالات الطلاق في مصر، مع وجود 240 حالة طلاق يوميًا، أي بمعدل حالة طلاق كل 6 دقائق، كما وصل عدد المطلقات إلى 2.5 مليون مطلقة.

    وتسبب ارتفاع من فاتهم قطار الزواج، في وجود ظواهر كثيرة غير مقبولة اجتماعياً أو دينياً في البلاد، مثل ظاهرة الزواج السري والعرفي بين الشباب في الجامعات، والشذوذ الجنسي بين الفتيات، والإصابة بأمراض نفسية أدت إلى الإقبال على الانتحار، كما دفعت بعض الشباب والفتيات إلى إدمان المخدرات من أجل النسيان، وهو ما يؤدي بحياة الكثير منهم إلى الموت.

    وحذر خبراء اجتماع من خطورة تنامي العنوسة على الأمن الاجتماعي، في ظل غياب خطة شاملة لتشجيع الشباب على الزواج.

    وأكدت أستاذة علم الاجتماع في جامعة عين شمس، سامية الساعاتي، أن العنوسة شبح مخيف يلاحق الكثير من الأسر المصرية، مشيرة إلى أن “العنوسة” تطلق على الجنسين وليس على النساء فقط.

    ولفتت إلى أن الفتاة العانس في القرى هي كل فتاة تجاوز عمرها العشرين، أما في المدن فتحدد بعمر الثلاثين وما بعده، مشيرة إلى أن الظواهر الاجتماعية الخطيرة التي ظهرت أخيراً في مصر سببها البطالة التي أدت إلى عزوف الشباب عن الزواج.

  7. ________ المفاوضات و الدبلوماسية و الحوار و النقاش و المجادلة الحسنة و حسن الجوار .. كلها خيبات العرب . ماذا يبقى ؟ الحل العسكري ؟ و هو عدوان في نظر القانون الدولي . الدفاع الشرعي ؟ له شروط .. الله يهري من شوه مسار الماء الطبيعي و التاريخي .

  8. يا اخ مواطن سوداني هيا اقنع كندا وله استراليا وله نيوزلنده ياخدونا وانا اول الرايحين .

  9. British Egyptian
    أيه يافرحان “بالبريطانيه ” كل من ينتقد الفشل يصبح مرتزقه وعميل وعاوز يشبع في الخيابه لطم ؟!!
    كيف تعيشون في الغرب بهذا المنطق ؟

  10. الى المتأسلمين المصريين الذين لا يفوتون فرصة للطم والبكاء على حكم لم يحافظوا عليه كالرجال، لماذا لا تتوجهون الى اثيوبيا للدفاع عن حق مصر في مياه النيل، عوضا عن توجهكم الى افغانستان والعراق وسوريا وليبيا واذربيجان، وعوضا عن شد الرحال للتوجه الى الصين، طالما فلسطين والأقصى ليس من اولوياتكم؟

  11. الأخ “مواطن سوداني “حياك الله ، اضحكتنى أضحك الله سنك …على أحرار الشعوب العربية التطوع والتبرع لسوريا واليمن . فإنتصارهما سيحل الكثير. ويفشل المؤمرة الصهيونية وينهي أدواتها في كل الدول العربية. . أليس هاذا أفضل من العيش في صقيع. “نيوزيلندا ” وكندا ….

  12. نيوزيلندا وكندا وأستراليا وامريكا ممكن يستقبلوا العدد الكامل للشعوب العربية. فلنذهب كلنا ونترك الارض للحكام والجيوش العربية يعملوا فيها زي ما عايزين.

  13. الى عبد الرحمن عبد الحليم،
    ادخل على اي موقع محترم مختص بالاحصاءات مثل البنك الدولي او الامم المتحده وستجد ان نسبة الزياده السنويه في مصر ٢،٨٪؜!!! يعني لو حضرتك ما بتعرف تحسب في ال١٠٠ مليون الزياده ٢،٨ مليون سنوياً!!!! ودي مصيبه كبيرة جداً انا طبعاً مش هاقضي وقتي عالنت افهمك ليه هيا مصيبه! طبعاً اذا انت بقى من الجماعه اللي بيعتبروا ان الاحصاءات دي مضروبه وانهم موالسين مع الحكومه عشان يقطعوا النسل ومعرفش ايه فيبقى مفيش اي داعي بعد كده للحوار!! بقية الهجايص اللي حضرتك كتبتها من عينة ان مصر والسودان يتحدوا ويحبوا بعض ويعيشوا في تبات ونبات! شوية الهجايص دي عمرها ما هتحصل والناس بعد كده هتاكل بعض من الجوع! خليك انت واللي زيك بيعوا الهجايص دي للناس وودوهم في ستين داهية!!! وشكراً

  14. الذين يدعون ان التكاثر في مصر ارنبي نقول له من فضلك تحرى قبل نشر مثل هذه الخرافات الارنبيه
    في مصر ملايين العوانس في سن الزواج واغلب الرجال هاجروا
    والمتزوج من اهل المدن لا يزيد عدد أولاده عن ٢
    والريف الاغلب لا يزيد عن ٣ او ٤ بالاكثر
    انتهى عصر التكاثر منذ أمد الحكومه تبحث عن شماعه تغطي بها نتائج السرقات التي تعرض لها الشعب المصري وخاصه في عهد مبارك
    مصر والسودان اذا اتحدوا ونفذت خطط صحيحه لتنميه بأيدي ذكيه وامينه سيكونان جنه الله على الأرض حتى لو أصبحنا ٥٠٠ مليون بني آدم
    نفس هذا المثل يصلح للجزائر والمغرب الذان فيهن خيرات كثيره إنما للأسف الخلافات السياسيه المبرمجه من عملاء الغرب تمنع مثل هذا التعاون بأيدي بني جلدتنا

  15. فرضا اثيوبيا وافقت على حصة مصر من المياه القدرة ب ٥٥ مليار متر مكعب ماذا ستفعل مصر بعد عشر سنوات عندما يصبح عدد السكان ١٢٠ مليون? المشكلة بالتكاثر الارنبية المدعوم من رجال الدين. . اذا استمر الحال على هذا المنوال، الارانب و رجال الدين سيذهبون الى الجحيم عطشى لا محالة. و لن تنفع الصلوات ولا العويل … للاسفرجال الدين اوصلونا الى الحضيض ولا ندري اننا و اياهم هناك حتى الان…

  16. ابكي بكاء الدم على حال الشعوب العربية ابكي على من كانو يوما في اسبانيا و نصف فرنسا و غرب إيطاليا ابكي بكاء الدم و بي اظافر يدي انبش وجهي كيف ايتوبيا تجوع السودان و مصر و تتحكم في مصدر شربهم و اقتصادها

  17. سأكتب التعليق للمرة الثانية لعل وعسى!!!
    النقطه الاولى؛ نريد رأياً علمياً محايداً بخصوص السد وتأثيراته على مصر والسودان، فالجوقه الاعلامية والمتسلقين ومحبي الشهره عايزين جنازه ويشبعوا فيها لطم كما يقول المثل وتحليلاتهم لتأثير السد يكتبونها وهم يجلسون على المقاهي واغلبها ما انزل الله بها من سلطان! النقطه الثانية؛ الزياده السكانية في مصر والسودان واثيوبيا زيادة ارنبيه! عذراً على الوصف ولكنها الحقيقه للاسف يعني شعوب الدول الثلاث واغلب شعوب افريقيا تتكاثر كالفئران! وهنا يأتي سؤال هام، فرضاً انه لم يكن هناك سد وان المياه لم تتأثر، الى متى ستكفي تلك الحصة مع التزايد المهول في عدد السكان؟!! انا من مصر واعلم ان هناك مناطق عديده تعاني من نقص المياه حالياً (قبل السد) فهل تكون تكلفة العمل العسكري ذات جدوى ام ان الافضل توجيه كل الموارد الممكنه لتحلية المياه واعادة معالجة المياه العادمه وتحسين كفاءة الشبكات الحاليه؟ هذا سؤال الاجابة عليه تحتاج الى خبراء ذوي ضمير وذوي علم وليس الى فهلوية المقاهي! نقطه اخيره؛ يجب على السيسي ان يوضح للعالم ان مشكل المياه ان تفاقم لن يكون مشكلة مصر وحدها!! وان المصريين لن يموتوا من العطش وهم قابعين في بيوتهم! وان البحر المتوسط سيمتلئ باللاجئين المصريين العطشى وان سفن البحرية المصرية ستحملهم وتلقيهم على سواحل اوروبا الجنوبية وليكن ما يكون! نقص امدادات النيل لمصر والسودان مشكلة عالمية يجب ان يتحمل الكل فيها مسؤولياته قبل ان يعم الخراب.

  18. ________ بعدما أنجز مشروع سد النهضة و انتهت الأشغال به مائة بالمائة و بعد الشروع في عملية الملئ مائة بالمائة . السودان و مصر يفاجئان أثيوبيا بالسؤال التالي / ’’ إنت بتذاكري من ورانا ؟؟!!!
    ….

  19. الحل العسكري لسد مليء بالماء ليس مطروحا على الطاولة فقد تأخروا في هذا الخيار العسكري ، لم يعد لمصر أي خيار مطروح مع الأسف ، وسيعاني الشعب المصري والسوداني الحصار المائي هذا مؤكد ، أما ضرب سد مليء بالماء فسيسبب كارثة وقد يكون هذا الخيار ذريعة لتدمير آخر قوة عربية في الشرق الأوسط وهي مصر والله أعلم.

  20. سد النهضة بحماية واشراف الكيان الصهيوني، لن يتمكن السيسي والبرهان من عمل اي شيء سوى التهويش والتهديدات الفارغة امام شعوبهم للاستهلاك المحلي حتى يكتمل السد ويصبح حقيقة واقعة ومن ثم سيذهب البرهان والسيسي لزيارة السد والاطلاع على مزاياه وتهنئة الرئيس والشعب الاثيوبي بهذا الانجاز الكبير.
    كان الاولى بالبرهان ان يطالب بأيقاف بناء السد نهائياً عند التطبيع مع العدو الصهيوني لا لا ان ينجر وراء الفتات
    ام صديق الكيان الصهيوني المسخ الحميم فهو في اشد الشوق لرؤية السد حال الانتهاء من بنائه
    لقد وقعتم في المصيدة امام شعوبكم وامام العالم فماذا انتم فاعلون
    ماذا تعتقدون ايها السادة لو كانت ايران بدل السودان او مصر في هذا الموقف ماذا سيكون رد ايران
    اين هي الكرامة الوطنية اين هو شرف البلد وامانة المسؤولبية ؟؟؟؟؟
    وليخسأ الخاسئون والله اكبر

  21. استفزاز إثيوبيا بالماضي تسبب بتحجيمها لحدودها الحالية فطردتها إريتيريا من أراضيها بدعم دولي ولم يعد لإثيوبيا شواطيء على البحر الأحمر، والآن يتراكم استفزاز إثيوبيا وسيقود لتكاتف دولي لتحجيم أكثر لها بإبعادها عن حدود السودان بعمق 100كم وطول 500كم وإعادة تلك المناطق لشعوب أصلية وقصر إنفاق ثروة المناطق لتحسين عيش مواطنيها وحصر إثيوبيا بالوسط منزوعة سلاح وتدويل منطقة سد النهضة ومحيطه بنصف قطر 15كم حول السد وتشكيل إدارة دولية فنية لملء وتشغيل السد بعضوية كل دول المجرى والمصب بما يحفظ حقوق جميع الأطراف

  22. الحل الجذري لمشاكل السدود الكبيرة على الأنهار الدولية يتم بتدويل منطقة السد ومحيطه بنصف قطر 15كم حول السد بعد إبعاد قوات الدولة المقيمة للسد بقرار من مجلس الامن الدولي وتشكيل إدارة دولية فنية لملء وتشغيل السد بعضوية جميع دول المجرى والمصب بما يحفظ حقوق جميع الأطراف بشكل عادل وتجنب حدوث أضرار أو خسائر لدول المجرى والمصب، وينطبق ذلك على سد النهضة الإثيوبي على نهر النيل الأزرق وسد اتاتورك التركي على نهر الفرات وسد إليسو التركي على نهر دجلة.

  23. بعد توقيع السيسي علي اتفاقية المبادئ التي اعطت اثيوبيا سند قانوني لتشييد السد لن تستطيع مصر ضربه و دخول حرب مع اثيوبيا التي بكل تأكيد لن تحارب وحدها و ايضاً حتي لا تتورط مع المجتمع الدولي
    و الضوء الأخضر الذي منحه ترامب لمصر لضرب السد و (فرية) تصنيف الجيش المصري (ال9 عالمياً) فخ حتي تتورط مصر في ضرب السد (سيناريو غزو صدام للكويت).

  24. مصر السادات و مبارك و السيسي و عبد المنعم سعيد و احمد أبي الغيط و عصمت عبد المجيد و بطرس غالي و عمرو موسى هي من جاء بإسرائيل إلى إفريقيا.
    حيازة الأراضي أكثر من 99 سنة تعطي الحائز ملكيتها. لا أعتقد أن السودان سنة 1902 كان يفكر في سدود على النيل. مشكلة المياه لم تكن يومها مطروحة.
    أبي أحمد إنجيلي متعنت متشدد من الصهاينة المسيحيين لكنه وصل السلطة بانتخابات نزيهة و يستند لقاعدة شعبية عريضة خلافا لنظامي مصر و السودان اللذين يقيمان أيضا علاقات مع نتنياهو و الليكود.
    نعارض ملئ السد و نحرص على مصالح أشقائنا في مصر و السودان و إثيوبيا ونعتقد أن الحوار هو الطريق الوحيد و لا نقبل ذريعة للحرب. مصر سلطة و نخبة مسؤولة عن الوضعية الراهنة.
    ينبغي التوجه إلى الرأي العام الإثيوبي و مخاطبته و تعبئته. مع إدراكنا أن من يحتقر شعبه و يحتجز الآلاف من مواطنه ويحاصر غزة لن يحترم الشعوب الأخرى و لن يعرف مخاطبتها.

  25. كثير من الخبراء السودانيين و علي مستوي العالم اتفقوا علي أن السودان هو المستفيد الأول من سد النهضة للاتي:
    1- تنظيم جريان النيل طوال العام مما يتيح للسودان زراعة (3) دورات زراعية بدلاً عن واحدة.
    2- يحمي السدود السودانية من الطمي

    3- حماية سكان النيل من الفيضانات الكارثية.

    4- يتيح للسودان الاستفادة من كامل حصته من المياه بعد أن كانت جزء من حصة السودان مقدرة بحوالي (9) مليار متر مكعب تذهب الي مصر.

    5- توفير ملايين الدولارات التي كانت تذهب لتنظيف السدود السودانية من الطمي.

    6- تنظيم الملاحة النهرية طوال العام
    بدلاً عن (4) شهور في العام.

    بعد توقيع السيسي علي اتفاقية المبادئ التي اعطت اثيوبيا سند قانوني لتشييد السد لن تستطيع مصر ضربه حتي لا تتورط مع المجتمع الدولي و دخول حرب مع اثيوبيا التي بكل تأكيد لن تحارب وحدها.
    السيسي ادخل مصر في ورطة كبيرة جداً.

  26. .
    — تدمير السد غير وارد لان الرد سيكون بتدمير السد العالي ( لكن ) هنالك مبالغات لاسباب سياسيه ،،، قبل البدء بتعبئه المرحله الاولى دار لغط عظيم بان ذلك سيتسبب بكارثه لمصر والسودان ومع ذلك انتهت المرحله الاولى ولم يحدث ضرر ابدا .!!
    .
    — الموقف الرسمي المصري يتسم بالحكمه لكن التشنج ياتي من الانقلابيين بالسودان بناء على تعليمات امريكيه اسرائيليه لان الاسرائليون والافنجليه كانا يستبيحون اثيوبيا اثناء حكم اقليه التغري التي تمت الاطاحة بها موخرا بتعاون باقي مكونات الشعب الاثيوبي من ارومو وامهرا وحتى شعب الغوراغي الذي يتجنب الخوض بالسياسه ويختص بالتجاره لم يعد يتحمل سطوه التغراي على ارزاقهم ،،، يضاف لذلك ان للارتيريين ثارا قديما على التغري بعدما طردوهم من اثيوبيا وصادروا املاكهم .
    .
    — تغيير الاداره الامريكيه بعيدا عن الاجنده الافنجليه سيخفف من الموقف الامريكي ضد اديس ابابا وسينعكس على الموقف الاسرائيلي ان سقط نتانياهو عميل الافنجليه في اسرائيل .
    .
    .
    .

  27. على مصر والسودان الرجوع التحكم الدولي او طرق الأخرى السليمة والاسوف تخسر المصر ماكان من مياه النيل بتقبل بكثير إذا هاجم ايثوبيا عسكرية لان عنده أي ايثوبيا طرق كثيرة لمنع وصول مياه الى سودان ومصر على أساس بناء سدود متعددة ومترامي الاطراف في اراضيها لذا تدمير يد النهضة ليس حلو ابدا سوف يعقد الأمر اكثر فاكثر

  28. السؤال هو لماذا لم يسارع السيسى للحرب مع أثيوبيا ؟
    والجواب هو : أن السيسى رجل حكيم هادئ الطباع لا يهوى العنتريات والبطولات الدانشكوتية الفارغة و الحنجوريات الذى يهواها معظم العرب السيسى يعلم تماما مآلات أى حرب على الأقتصاد المصرى ولا يريد أن يكرر أخطاء عبدالناصر وتهوره وتوريط مصر فى سلسلة حروب أفقدت مصر توازنها وأفقرت مصر وأعادتها مئات السنين للخلف والتخلف
    نحن لن نسمح لأثيوبيا بأن تمنع عنا حقنا فى ماء النيل والجيش المصرى على تمام الجهوزية وفى أنتظار الأوامر ولكن فى المكان والزمان المناسبينولن يفرض علينا أحد أجندتهم او ننجر او ننساق وراء إملاءات خارجية

  29. من المحزن أن تقرأ مقالة افتتاحية مكتوبة لتشجيع الحرب والتشويش على أساس حقائق لا أساس لها والتي قد يكون تأثيرها أسوأ بكثير من خفض مستوى مياه النيل … أتوسل إليك أن تكون أكثر عقلانية في تحليلك خاصة عندما يكون عن حياة الناس. لا تحثوا على الموت والفتنة بين الدول الثلاث … آخر ما نحتاجه هو أن نبدأ حربًا تحرق كل شيء … المنطقة مليئة بالحروب. ..الله يحفظنا جميعا

  30. لن تستطيع أثيوبيا ان تقوم بالملأ الثانى للسد دون إتفاق ملزم ومصر السيسى لن تسمح لها للقيام بهذا العمل المشين والجائر نحن نثق تمام الثقة فى حكمة الرئيس وحسه الوطنى والقادم سيكون وبالآ على آبى أحمد إن لم ينصاع للإملأت المصرية مع العلم أن هذا السد لن يؤثر بأى حال على مصر فى شيئ لأن مصر أتخذت من الأجراءات والأحتياطات ما يكفل لها تعويض ما يتم حجزه من قبل أثيوبيا من ماء النيل فبنينا محطات تحلية عملاقة فى كل ربوع مصر ومحطات تحلية لمياه الصرف الزراعى وتبطين الترع ونظام صرف صحى لكل انحاء مصر وأستخدام وسائل الرى الحديث بالتنقيط وليس بالغمر والآن يتم توصيل هذه المياه إلى سيناء وزراعة أكتر من 400 الف فدان وكذلك إستصلاح وزراعة اكتر من 400 الف فدان أخرى فى مطروح وإستصلاح اكتر من أتنين مليون فدان إضافية من صحراء مصر
    فقط نحن لن نرضى بفرض الأمر الواقع على مصر وسياسة لى الذراع والتسويف والمماطلة والهيمنة والبلطجة وإن لم يحدث إختراق قريبا ستلجأ للقوة والحل العسكرى بلا شك فى ذلك بعد أن أظهرت مصر للعالم مدى رعونة وتخبط الجانب الأثيوبى

  31. النظام المصري سوف يقوم بالرد على مشروع السد بمصادرة اموال مزيد من المصريين وتعميق الانقسام وان ينسب كل مشاكل مصر للاخوان وكل من يريد الخير لمصر بكل اطيافهم يسار، اسلاميين ، مسيحيين ،علمانيين وغيرهم . حتى اذا امتلى السد قالوا لهم تفجيره خطر وسوف نقوم بمعالجة مياه المجاري بتشربوا منها . اما الامن الغذائي فليس مهم وسوف تاكلون المن والسلوى

  32. يا استاذ عبد الباري ، السد تم بنائه وانتهى الامر ، وكل الكلام عن هذا الموضوع هو فقط للاستهلاك الاعلامي ،
    لم تكن لتجرأ اثيوبيا على بناء السد الا بعد اخذ الموافقة من دول المصب ( السودان ومصر ) ،
    هل تعلم يا سيدي ان هناك تقارير تتحدث عن تمويل بعض الدول العربية لتمويل بناء هذا السد بأوامر صهيونية ،،
    هل تعلم يا استاذ انه قبل الانقلاب الدموي السيساوي على شرعية الشعب المصري كان هناك اوامر من الدكتور محمد مرسي للسيسي عندما كان وزيرا للدفاع بضرب سد النهضة والاخير رفض بحجة ان مصر حاليا غير قادرة على ذلك ، وانه وفي تلك الفترة نشرت جريدة الوطن المصرية المقربة من العسكر هذا الكلام ،
    ألم يوقع السيسي على موافقة ضمنية لاستكمال بناء السد في عام 2015 على ما يسمى اتفاقية اعلان المبادئ ؟ ولماذا قام بالتوقيع حينها مع علمه ان توقيعه سيجر الاضرار والمصائب على مصر وشعب مصر؟ بكل بساطة ( من اجل ان يجد اعتراف دولي بشرعيته كرئيس منتخب ) وكلمته المشهورة لوزير خارجية اثيوبيا بأن يحلف يمين ويقول ( والله والله لن نقوم بأي ضرر للمياه في مصر،، ومن ثم الضحك هههههههه ) !!!
    اما من الجانب السوداني ، لماذا وافق على بناء السد ؟ فالبنسبة لاثيوبيا كانت تبحث عن مصالحها ويوجد عندها حوالي 70% من الاراضي تحت الظلام الدامس ، وهذا السد سيحل مشاكلها من الكهرباء والاقتصاد ، وحسب الدراسة الاثيوبية سوف تُنتج ما يقارب ال 6000 ميجا وات وتكتفي بذلك وسوف تبيع للسودان وغيرها من هذا الانتاج ، فوافقت السودان على ذلك للتكلفه الرخيصة التي سوف تحصل عليها ،
    بمعنى ،، انه أمام الجانب الاثيوبي ،لا يحق لمصر والسودان من الجانب الرسمي الحديث عن هذا الموضوع لانه تم بموافقتهم ، وانتهى الامر ، وما على الشعب المصري والسوداني الا ان يوكلوا امرهم لله ،،، وانتهى

  33. الاخوه المطالبين بحل حربي لتدمير السد هل تعلمون استحالة هدم السد بالقنابل التقليديه . لتدمير اي سد بهذا الحجم يحتاج الى تفجير قنبله ذريه وكلتا مصر والسودان لا تملكان قنابل ذريه هذا عدا ردود الافعال الدوليه اذا قامتا بعمل حربي لتدمير السد .

  34. انا اعتذر عن الخطأ في الطباعة ؛ فاصحاب القرص نعرفهم ويبقى انني قصدت بعض الاثيوبيين من المنضوين تحت راية بني صهيون .

  35. كل السد النهضه عباره…عن مؤامرة كبرى على مصر …هذه الدولة العظيمه…التي تمتلك كل المقومات…لتصبح قوة عالميه عظمى ….ولديها ما يكفي من القوه… ونقاط القوه.. ويكفيها موقعها الإستراتيجي…
    صبرا وبالله المستعان.. وبإذن الله عز وجل تفشل هذه المشاريع…وتبقى مصر ..وتعبر العاصفه…وتصحح المسار …وتأخذ ذالك القرار الحاسم…

  36. جاء في الخبر….

    إسرائيل هي التي تَقِف خلف هذا التَّعنُّت وهي التي تُحَرِّض الرئيس آبي أحمد على رفض الحُلول السلميّة، وتَقِف خلف نصب بطّاريات الصّواريخ الحديثة التي تحمي السّد، لأنّها لا تُريد الاستِقرار لمِصر والسودان معًا.

    واسرائيل هي التي مولت السد.. وحرضت اثيوبيا لاقامته.. والسبب والغاية ضرب الاقتصاد المصري والسوداني، وخاصة القطاع الزراعي، والتاثير على حركة قناة السويس..

    الحل.. يحب ان يكون من خلال تحكيم دولي وجهات محايدة…

  37. نريد رأياً علمياً دقيقاً بخصوص السد وتأثيراته علينا كمصريين! للأسف الساحه مليئه بالفهلوية والمهرجين ومقتنصي الفرص والساعين وراء الشهرة وكل هؤلاء آرائهم ودراساتهم لا تساوي الحبر المطبوعة به! نريد رأياً علمياً من جهة محايدة تدرس الموضوع بعنايه وفي نفس الوقت تدرس تكلفة الرد العسكري وعواقبه لانه ومع التزايد السكاني الارنبي في مصر سنصل الى نقطة نحتاج معها تحلية المياه واستخدام المياه المعالجة حتى ولو لم يكن هناك سد نهضه او غيره! فنحن حاليا نعاني من الفقر المائي والسد لم يكتمل! فممكن جداً ان تكون تكلفة العمل العسكري اقل من تكلفة تحلية المياه واعادة معالجتها. نقطه اخرى مهمه، على السيسي ان يلقي خطاب في الامم المتحده وان يقولها بالفم المليان ان لو قطعت المياه عن مصر فالمشكلة لن تكون مشكلتنا وحدنا! وان البحرية المصرية ستحمل اللاجئين العطشى المصريين وتلقيهم على سواحل اوروبا! يجب ان يتحمل المجتمع الدولي مسؤولياته تجاه كارثة بيئية واقتصادية كهذه! وهنا استغرب من الهدوء الاوروبي الغريب بشأن هذا الموضوع! وهذا يحيلنا الى مدى جدية المشكلة، وهل هناك نقص في المياه سيحدث فعلاً ام ان القصة كلها تهويل من قبل المرتزقه وصناع الحروب صيادي الفرص.

  38. لقد استطاعت اسرائيل أن تفرض أن حل مشكله مياه نهر النيل لا يتم ألا عن طريقها وعملت طويلا للوصول ألا ذلك . مصر أصبحت منذ السادات صديقه لأسرائيل وتبذل بالغ جهدها للحفاظ على أمنها وتكريس قوتها ونفوذها في المنطقه ، أما السودان وهو الشقيق اللدود لمصر على مر التاريخ فقد أوهمته اسرائيل أخيرا أن مشاكله الأقتصاديه والاجتماعيه والعالميه لا يمكن حلها ألا عن طريقها والتقرب منها وتم ذلك . أما أثيوبيا فهي صديقه وقريبه من اسرائيل قبل مصر والسودان . اسرائيل بنظرتها الثاقبه ومنذ نشأتها وجدت أنه من الضروره التغلغل في أفريقيا كلما أمكن وخصوصا التقرب من أثيوبيا لضرب أي اتفاق قد يحصل ما بين مصر والسودان الدولتين العربيتيين ، كما حصل في عهد عبد الناصر الذي انتزع من العرب في الخرطوم مقوله لا صلح ولا مفاوضه ولا سلام مع أسرائيل . من أجل إفشال ذلك وخوفا من أن يتكرر ، عملت اسرائيل ونجحت في التسلل ألا قلب مصر والسودان وكانت قد ضمنت أثيوبيا من قبلهما . وبالتخلص من قوة سورية والعراق ، والدخول الى الخليج الفارسي عن طريق الأمارات والبحرين ، اضافه الى حسن ودفء العلاقه مع السعوديه ، وبالوصول الى المحيط عن طريق المغرب ، تكون اسرائيل قد حققت مرادها وأحكمت خططها كما تبتغي لضمان بقاؤها واستمراريته بقوه وفعاليه في المنطقه العربيه من المحيط الى الخليج .

  39. التعليق: واخيـراا حكـومتنا في السـودان عرفت ان السـد خطر وجـوديااا لها
    تحــالف مصر والسودان سياسياا وعسكريا فقط هو الذي يستطيع ان يمنع اثيوبيا في الاستمـــرار فيما تقـــوم به
    ﺃﻥّ ﺣُﻜﻮﻣﺔ ﺁﺑﻲ ﺃﺣﻤﺪ ﺍﻟﺤﺎﻟﻴّﺔ
    ﺗُﺮﺍﻫِﻦ ﻋﻠﻰ ﻛَﺴﺐِ ﺍﻟﻮﻗﺖ، ﻭﺗَﺮﻓُﺾ ﺃﻱّ ﺗﻨﺎﺯﻝ ﻣﻦ ﺟﺎﻧِﺒﻬﺎ لذالك لم تترك اي حل اخـر الا الحــل العسكـري انشاء الله القيادة المصرية والسودانية ستقـوم بما يلزم لمنع ذالك

  40. لا تنتظروا من نظام العساكر في البلدين فعل شئ، نمور على شعوبهم وأرانب أمام اعدائهم، ومن يركع أمام الصهاينة فلا تتوقعوا منهم شيئا، والحل هو في ازالة هذه الأنظمة العميلة والجبانة التي لم تأتي من رحم الشعب بل من رحم اجهزة القمع والمخابرات وكتم انفاس الناس، ومهما كان راينا في ابي احمد فهو منتحب من شعبه ولم يأتي على ظهر دبابة، احترموا شعوبكم أولا تجدون غيركم يحترموكم.
    لا ادري أين كنتم عندما وقعتم الاتفاقية مع إثيوبيا عام ٢٠١٥، أم أنكم وقعتم على بياض

  41. خزان السد حاليا يوجد فيه كميات كبيرة من المياة ، فهل من المعقول تدميره !!
    ألن يؤدي تدميرة الى فيضان كبير يغرق القرى والمدن السودانية والمصرية ؟؟

  42. تجميد  العُقوبات الأمريكيّة التي فرضتها الإدارة السّابقة على الحُكومة الإثيوبيّة هو الفخ الذي تم رسمه لمصر و السودان و الذي بسببه قد تشن كلتا الدولتين حرب ضد إثيوبيا مما سيعجل بسقوط كلا النظامين الذين جاءا بإنقلاب عسكري، والأيام بيننا

  43. مقتبس ؛ الدكتور احمد المفتي (قال في حديثٍ مع محطّة “العربيّة” قبل يومين إنّ بلاده منحت الأراضي التي أُقيم عليها السّد لإثيوبيا بمُقتضى اتفاقيّة ترسيم الحُدود بين البلدين عام 1902 شريطة ألا تُقيم إثيوبيا أيّ سُدود على النّيل الأزرق في هذه المِنطقة دُونَ مُوافقة الخرطوم.)
    يا سيادة الدكتور ولماذا انتظرت حكومة السودان طيلة هذا الوقت منذ بناء السد والبدأ بأملائه لكي تعترض على بناء السد !!

  44. سبحان الله دائما النظام المصري ملتزم اشد الالتزام بالاتفاقيات اللتي تسيء الى الأمه العربيه مثل اتفاق كامب ديفد و اتفاق السلام مع اسراءيل وحماية الحدود الاسرائيليه من الارهاب الفلسطيني و الحصار ضد العراق سابقا و سوريا حاليا…و في المقابل تجد الاتفاقات اللتي تخص مصلحة الامه العربيه يفضها سريعا مثل مجلس التعاون العربي مع العراق و الوحده مع سوريا و غيرها..كذلك لا يعارض بشده اذا خالف أحد معه اتفاقا يضر شعبه أو يضر الدول العربيه الأخرى….. ماهذا النظام الغريب؟؟؟ نفس الشيء ينطبق على النظام الأردني

  45. لم يلتجا المصريون للقضاء الدولي لحل القضية ، ويسكتون الأصوات التي تطالب بالحل العسكري ! السيسي قال ان من يريد شرا بمصر سيقتلعه من على وجه الأرض وأن موضوع المياه مسألة حياة او موت لمصر ؛ نشوف وننتظر هؤلاء الذين لهم في كل عرس قرص ولا يريدون الحياة ولا الخير لمصر ولا لأهلها وكيف سيتم التعامل معهم وردعهم لأنهم السوس الذي ينخر في الشجرةالعربية قبل الأيوبيين! ؟

  46. الذي فرط بتيران وصنافير وفرط بمياه النيل واحتفل بالغزو الاسرائيلي لمشيخات الخليج العربي لن يقوم بعمل عسكري ضد اثيوبيا المدعومة من الكيان الصهيوني
    الطغاة العرب وضعوا مصالحهم الشخصية فوق مصالح بلادهم ومصالح شعوبهم التي يحاولون تغيير عقيدتها ونزع عروبتها
    رحم الله جمال عبد الناصر لَيْس فقط كانت لمصر هيبة بل كانت للامة العربية هيبة ولَم يكن اذناب امريكا يجرؤون على دعم تهويد ارض ومقدسات العرب والمسلمين لصالح عروشهم الهالكة لا محالة

  47. لا أظنه يملك قرار استخدام السلاح ضد الموت عطشا. هو يملكه ضد شعبه للأسف، وقادر- كما قال علنا- على نشره في ست ساعات. لو فعل ضد الموت عطشا سأكون ضمن المقاتلين رغم تجاوز السبعين.. لقد شاركت من قبل في حرب رمضان المجيدة، وعلى استعداد حتى الموت أن أكرر التجربة من أجل النيل لوصدق!

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here