أزمة سد النهضة الإثيوبي تتفاقم ومِصر أمام خِيارين: التّدويل أو الخِيار العسكريّ للحِفاظ على أمنها المائيّ والقوميّ ولُقمة خُبز الملايين من أبنائها.. لماذا نُؤيّد الموقف المِصري دون تحفّظ ونُعيب على بعض العرب مواقفهم المُضادّة في هذا المِضمار؟ وهل كانت إسرائيل وراء تراجُع رئيس وزراء إثيوبيا عن تعهّداته للحُكومة المِصريّة؟

عبد الباري عطوان

عادت أزمة “سد النهضة” تفرِض نفسها بقوّةٍ في ظِل التّراجع الإثيوبي عن الاتّفاقات التي جرى التوصّل إليها أثناء زيارة السيد آبي أحمد، رئيس وزراء إثيوبيا، للقاهرة مُنتصف العام الماضي، وتضمّنت تعهّدًا إثيوبيا بعدم المَساس بحصّة مِصر من المياه، ولكنّ الجانب الإثيوبي تراجُع عن هذه التعهّدات، ورفض مُقترحات مِصريّة تدعو إلى مِلء بُحيرة سد النهضة في غُضون سبع سنوات وليس ثلاث، مثلما يُطالب الجانب الإثيوبي، باعتبار أنّ هذا القرار سِياديٌّ ومن اختصاصِ الدولة الإثيوبيّة وحدها.

وزراء الريّ في السودان ومِصر وإثيوبيا عكَفوا في اجتماعهم الذي انعقد اليوم الجمعة في الخرطوم على بحث كيفيّة التوصّل إلى حلٍّ مُرضٍ لجميع الأطراف، ولكن يبدو أنّ إصرار الجانب الإثيوبي على موقفه سيُؤدّي إلى أحد احتمالين، إمّا لُجوء مِصر إلى التّحكيم الدوليّ، أو اللّجوء إلى الخِيار العسكريّ إذا تعذّر الأوّل.

وكان الموقف السوداني الذي قيل أنّه أكثر مَيلًا للموقف الإثيوبي صادمًا، ونأمَل أن تكون الأنباء المُتواردة في هذا الصّدد غير صحيحة.

***

الولايات المتحدة حليفةُ الطّرفين، استشعرت احتمالات تفاقم هذه الأزمة، وزيادة حدّة التوتّر بين أطرافها، وأصدرت بيانًا أعلنت فيه دعمها للمُفاوضات الثلاثيّة الجارية حاليًّا للتوصّل إلى اتّفاق “يحفَظ حُقوق الجميع لتحقيق الازدهار والتنمية الاقتصاديّة المُستدامة، بالإضافة إلى احترام دول وادي النيل لبَعضهم البعض فيما يَخُص حقّهم في المياه”.

البيان الأمريكيّ يتّسم بـ”الغُموض” وجَرى انتقاء كلماته بعنايةٍ فائقةٍ بحيث يُرضي جميع الأطراف، فلم ينُص مُطلقًا على احترام اتّفاقيّات توزيع المِياه الدوليّة التي تَحصُل مِصر بمُقتضاها على النّصيب الأكبر، وإنّما على “الاحترام المُتبادل لدول وادي النيل لبعضهم البعض فيما يخُص حقّهم في المياه”، وهي صيغة فضفاضة حمّالة لكُل الأوجه.

الحُكومة المِصريّة، وفي ظِل وجود تقارب في الموقفين السوداني والإثيوبي، طلبت دخول طرف رابع حيادي لتَسهيل عمليّة التّفاوض، ويبدو أنّ المقصود هو الولايات المتحدة باعتبارها الوسيط المَقبول من كُل الأطراف، علاوةً على ثُقلها السياسيّ والاقتصاديّ، ونُفوذها الكبير على جميع الأطراف، حسب وجهة نظرها.

مِصر التي تبلُغ حصّتها من مِياه النيل حواليّ 55.5 مليار متر مكعّب سنويًّا، في مُقابل 18 مِليار متر مكعّب للسودان، دولة المصب الأُخرى، من مجموع 84 مليار متر مكعّب هي مجموع حجم تدفّق مياه نهر النيل سنويًّا (150 مليار متر مكعّب أخرى تتبخّر بفِعل الحرارة سنويًّا)، تُريد أن لا تتأثّر حصّتها هذه مُطلقًا من جرّاء مِلء خزّان سد النهضة تجنّيًا لأيّ أضرار أو حتى مجاعات وانخفاض إنتاج الكهرباء في السّد العالي.

الاقتراح المِصري الذي رفضته إثيوبيا يقضي بأنْ تُقدّم إثيوبيا 40 مليار متر مكعّب سَنويًّا من المِياه إليها على مدى سبع سنوات وهي الفترة المُقترحة لمِلء خزّان سد النهضة، وبقاء مُستوى المِياه في سد أسوان عند 165 مترًا فوق سطح الأرض.

الرئيس عبد الفتاح السيسي أكّد في تصريحاتٍ صحافيّة قبل أسبوع أنّه “لن يتم تشغيل سد النهضة بفرض الأمر الواقع ولا بُد من الحِفاظ على حصّة مِصر المائيّة كاملة”، واتّهم إثيوبيا باستغلال ضعف مِصر بسبب أحداث عام 2011 للمُضي قُدمًا في إقامة سد النّهضة الذي سيكون له تأثير كبير على مِصر وأمنها المائيّ والقوميّ.

تهديد الرئيس السيسي واضحٌ ولا يحتاج إلى تفسير، فتخفيض حصّة مِصر من المياه يعني “إعلان حرب” لا يُمكن أن يمر دون التصدّي له بكُل الوسائل”، وبدأت أصوات سياسيّة وعسكريّة داخِل مصر تُروّج لحتميّة الحل العسكري وتدمير السد الإثيوبي إذا لم يتم احترام المطالب المِصريّة، لأنّ مِصر التي زاد عدد سُكّانها عن 100 مليون نسمة تحتاج إلى حصصٍ مياه أكبر، وليس تقليصها، بسبب الزيادة السكانيّة الهائلة، و95 بالمئة من أراضيها صحراء قاحلة، ومياه النيل بالنّسبة إليها، ومُواطنيها، مسألة حياة أو موت.

لا نعرف ما إذا كانت الإدارة الأمريكيّة ستقوم بالوساطة لنزع فتيل الأزمة، ومنع أيّ انفجار عسكريّ مُحتمل، ولكن ما نعرفه أنّ إسرائيل هي التي حرّضت إثيوبيا على بناء هذا السّد، وقدّمت لها القُروض والخبرات الهندسيّة في هذا الصّدد من أجل تهديد أمن مِصر، وتقليص حِصصها المشروعة من المياه، ولا نستبعد أن تستمر الدولة العِبريّة في دعم الموقف الإثيوبي من خلال حثّ الطّرف الأمريكيّ على تبنّي هذا الموقف، خاصّةً أنّ إثيوبيا كافأتها، أيّ إسرائيل، بالاعتراف بها وتوثيق علاقاتها بدول إفريقية أُخرى، واستضافة بنيامين نِتنياهو رئيس وزرائها في أديس أبابا، ومُخاطبة اجتماع لمُنظّمة الوحدة الإفريقيّة.

***

المُصيبة أنّ الخلافات العربيّة المُتفاقمة، وعداء بعض الدول لحُكومة مِصر الحاليّة، ودفعِها لتبنّي الموقف الإثيوبي، واستثمار المليارات في بناء سد النّهضة، من مُنطلق النّكاية والمُناكفة، وهذا مَوقفٌ مُعيبٌ بكُل المقاييس، يزيد من تعميق الأزمة، فسَد النّهضة مشروعٌ مَوجَّهٌ ضِد مِصر، كُل مِصر، وستكون آثاره السلبيّة في حال عدم وقفها، تهديدًا لمِئة مِليون مِصري فقط، وإنّما كُل الأجيال المِصريّة المُقبلة، فالنّيل حفَر مجراه قبل ملايين السنين وقبل البشريّة وظُهور الإنسان، ويجِب أن يظل كذلك، مع تسليمنا أنّ 90 بالمِئة من مِياهه يأتي من النّيل الأزرق ومنابعه الإثيوبيّة.

الموقف المِصري المُتعلّق بسد النهضة يجب أن يحظى بدعم كُل الحُكومات العربيّة دون تردّد أو استثناء، بغضّ النّظر عن مواقفها تُجاه حُكم الرئيس السيسي وسِياساته، فهو ليس مُخلّدًا مِثل أبو الهول والأهرامات، ومِصر هي الباقية أبدًا.

Print Friendly, PDF & Email

145 تعليقات

  1. الحل في راي الان لا خيار لان مصر مدت يدها بالحوار والسلام ولم يقابل الا بالتعنت وان ساقتبس كلام السادات من ان نموت هناك افضل من ان نموت هنا عطشا هم لم يتركوا لنا حلا اخر وكلام عن وسيط امريكي هذا فخ لانه غير نزيه وهم اساتذه في التسويف والخداع

  2. اسواء ما قرأت في حياتى هي تعليقات “الاخوه العرب ”
    تعليقاتكم كانت كالسهام في ظهرى و ظهر كل مصري لم يكن أن يتخيل ولو حتى في أحلامه أن هناك من يتحدث العربيه قد يتمني لمصر و للمصريين هذا .
    ما حدث اليوم بيننا هو انتصار لطرف غير عربي ، لم يسكن لسنوات طوال لزرع الفرقه
    ولله الأمر من قبل و من بعد
    اول المتضررين من السد بجانب مصر هى السودان الشقيق فالسد منشاء على قشره ارضيه هشة قد تتزلزل بفعل الوزن الذائد و أن انهار السد بكل تلك المياه سيجرف السودان واليعوذبالله و ستنهار تماما
    اما مصر فلا تتخيل أن سيصل من هذا الانهيار لها 20 % على اسواء تقدير فمجرى النهر نفسه لن يتسع لذلك الضغط ومع ذلك مصر لديها امكانيه لستيعاب الأسوأ
    ولكن مصر والمصريين لا يتمنوا للسودان الجار الشقيق الأخت في اللغه و الماء و التاريخ والله ابدا أي ضرر
    ثانيا والأهم أن السد بتمويل إسرائيلي هو ورقه ضغط على مصر لقبول صفقه القرن ، أو بالاختصار أن تتنازل عن موقفها اتجاه صفقه القرن

  3. ينبقي علي مصر أن تحتضن السودان ولكن عليها أن ترد شلاتين حلايب وبعده السودان سيقف مع مصر علي قلب رجل واحد ونترك اثيوبيا وسيعود حصة مصر كاملة

  4. الأخ الكبيرالمكرم عبز الباري عطوان –رئيس التحرير
    تحية مقدسية عطرة من رحاب الأقصى اللعامرة
    1- بعد تحليل عميق دراسة مستفيضة وراجعة دقيقة تتعلق بسد النهضة الاثيوبي من جميع جوانبه واهدافه السياسية الظاهرية والباطنية وقفت على الحقائق التي لايتطرق اليها اي شك واهمها ان المشروع في اساسه كان مؤامرة خبيثة وضع اسسها ومخططها الأجرامي هندسياً وإ^نشائيا واختيار المكان الأنسب في أثيوبيا قادة الدولة الاسرائيلية بالتعاون تمويليا من كبار المستثمرين الاثراء الخليجيين الذين يستثمرون مئات المليارات منالدولارات في هذه الدولة الأفريقية التي توصف بأنها منبع اطول واغنى الأنهارمياهاً في القارةالافريقية السوداء انلميكن بين الأنهار في العالم ؟
    وقد ظهر لي ان اكبر المستثمرين في هذا السد هو مجمد العمودي السعودي الجنسية الذي يقيم في أثيوبا وكان اول مستثمر يعلن تبرعا بمبلغ180 مليوندولار كدفعة اولى للمباشرة بتنفيذ المخططالهندسي الدي اعدته اسرائيل وفي الوقت الذي يستثمر هذا الثري السعودي اكثر من خمسة مليارات دولار في هذا البلد الآفريقي الى جاند عديد من مستثمرين خليجيين اخرين معروفين وأن كانوا اقل مساهممة من السعودي محمد العمودي ؟
    ومع الاسف الشديد ان الاهرام القاهرية كانت قدكشفت لاولل مرةاسم هذا المستثمر السعودي في 21نوفمبر عام2017 ألا ان المشير السيسي لم يرك ساكنا لانه اوقع نفسه في الفخ السعودي قبل ذلك في ابريل عام 2016 فيبيعه جزيرتي صنافير وتيران للسعودية وهذه وضعت الجزيرتين سرا تحت تصرف اسرائيل ضد العدو المشتر ايران ً،ولدا فقد لاذ المشي بالصمت حت بايضع نفسه ونظامه في موف حرج امام الشعب المصري اللعظيم وخوفا من النتقام الشعبي الذي اصبح منتظرا الان ؟
    وام تهديدات السيسي بانه سوف يتخذ كافة الاجراءات لحماية حقوق مصر فيي مننوع ذر الماد في العيون ذلك لان اسرائيل وجكام الخليج قد وضعوه في موقف حرج وقيدوا ايديه عن اي عمل عسكري ضد أثيوبا تكون نتائجه الخيمة مدمرة لمصر نفسها سواء في عملية انتقامية او اجماع اف يقي على طرد مصر من نظمة دول الوجدة الافريقية وعزلها عن الجسد الافريق الاسود وهذا هو الهدف الاسرائليي لقص بقية جناحي مصر افريقيا وعربيا خليجيا ؟
    واختصارا للقول فان الرد المصري على هذه المؤامرة الاسرائيلية -الخليجية والذي يتوجب على السيسي ان يقوم به هو::
    ١–الغاء اتفاقية كمبديفيد للسلام مع اسرائيل ويمزقها تحت قدميه كمافعل الزعيم الزاحل مسطفى باشا النحاس في تزيق وثقة الأنتداب البريطانى عام1949 بحضور المفوض البريطان فيمصر انذاكر!
    ٢–انيعلن ررفع الحصار عن غزة اوشعبها الجبارين المقاوم ايكون سندا قويا امصر ولشعب مصر العظيم؟
    ٣– ان يعلن فسخ اتفاقية بيع الحريرتين صنافير وتيران ويعيد فرض السيادة المصرية عليهما فورا ؟
    ٤– ان يعلن اعترافه باي ان ويعيد تبادل السفرا بين القاهرة وطهران ؟
    وان يعمل على تسوية سلمية مع اثيوبيا الافريقية دعما للموقف المصري في منظمة الوحدالأفريقية؟
    ودون ذلك على السيسي ان يتنحى عن السلطة وتسليمها لمن هواقدر منه ومصر تزخر برجالها وزعمائها الوطنيين الاحرار!
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  5. أنصح جيراننا فى الشمال بأن يتجهوا الى تيران وصنافير لأخذ كورسات من الجانب السعودى فى أفضل السبل لتحلية المياه لانها أكبر بلد فى العالم لديه محطات تحلية وأهو يبقى رز وموية وكما قال الشاعر بكرة تشوفو مصر اللهم احفظ سد النهضة من العين والحسد قبل الزلازل اللهم أحفظه من الأشقاء قبل الأعداء ومن القريب قبل البعيد
    ملاحظة صنغننة : لو أصاب سد النهضة مكروه لا سمح الله سيتم قصف السد العالى بعدها بكم ساعة فقط ستصبح أهرامات أبوسمبل أثرا بعد عين وستصبح مزارا لممارسة للغطس والغوص أومال أييه وآخد بال حضرتك ههههه والله والله والله لن نقوم بأي ضرر لمصر https://www.youtube.com/watch?v=ZSQjrgq8MTE

  6. الأخ الكريم طارق
    شكرا ومحبة وتقديزا على ردك الجميل علىتعقيبي على مداخلتك وابارك سعة صدرك
    لكن وان الشعور نحو شعبنا العراقي العريق هومتبادل وكذل الشعب المصري الاصيل وكذلك
    كافة شعوبن العربية المجيدة من الخليج الثاير الى المحيط الهادر ؟
    لكن اليس من الاصح ان نضع النقاظ على الحروف وتكون اجاباتن على المواضيع التيتطرحها
    دوحتنا رأي اليوم ليكون جوابنا مطابقا للسول بالتحديد ؟
    اليس شعبنا المصري العظيم في محنته وازمته المنتظرة هي انلمتكن ذات خطورة واهمية من
    مظاهرات دامية يواجهها شعبن العراقي ان لم تكن الازمة المصرية اشذ حط را وفناء لشعب ووطن
    وارض ونبات وحيوان يعيش على ازض الكنانة او وادي النيل ؟
    فرأيك ايضا يهم القارئ والزايز في هذا الموضوع ؟
    لك اطيب تحياتت الاخوية المقدسية
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  7. الإخوة في لغة الضاد لا زال في مخيلتهم ان ( السوداني طيب وساذج وغلبان ) ويمكن استعاطفه بالتجذير الهلامي !! وتناسوا ان هنالك جيلاً جديداً برز للسطح !! وان الشعوب تأخذ وقتها لتستعيد طاقاتها الحضارية الكامنة ” حبوبتي كندكاكة وجدي ترهاقا” اعلم في قرارة نفسي انه شعار يجهلونه لبعدهم عنا وعن واقعنا وبالامكان قوقلت العبارة للإفادة ما علينا المختصر المفيد نسعى لعلاقات على أسس احترام المصالح المتبادلة .

  8. الاثيوبيون بنوا السد ليس لتوفير المياه(لان السديبعد عن حدود السودان فقط ٦ اميال اي حوالي ١٠كم فقط فاين الارض اللتي سيستخدموا هذه المياه فيها) وانما لتوليد الكهرباء واستعمالها محليا وبيع الفائض للدول الفقيره المجاوره والارباح سيعود معظمها للمستثمرين الاجانب وفي مقدمتهم اثرياء الخليج اللذين ليسوا بحاجه ماسه لها وانما وسيله ضغط علي مصر لخدمه اعدائها وفي مقدمتهم اسرائيل
    ملاحظتين:
    ١- الرئيس السيسي في خطابه بمناسبه انتصار ١٩٧٣ لم يذكر اسرائيل ولو مره واحده
    ٢- السد يبعد عن حدود مصر الجنوبيه فقط ١٢٠٠ كم ولذلك يمكن تدميره بالصواريخ

  9. الأخوة الكرام المعلقين علی هذا المنبر الحر… تحية طيبة وبعد
    لاحظت ان احد الاخوة المعلقين علی هذا المقال، قد علق ايضاً بإسم ” أمين “. وهو تعليق ليس لي انا أمين المعلق منذ فترة ليست بقصيرة في هذه المساحة. لذا، وحتی يتم التمييز بيني وبين الأخ أمين الجديد، سأقوم بإضافة كنيتي علی الأسم لأصبح ” امين الدهيني”.
    إقتضی التنويه.
    تحية لكل الشرفاء والاحرار علی هذا المنبر الحر. لا سيما اخونا الكبير الشيخ احمد الياسيني والاخ محمود الطحان والاخ محمد الكندري من الكويت وحسام الشامي والاشعري والباقين الذين لم تعينني ذاكرتي علی ذكرهم جميعا.
    اخوكم أمين…. الدهيني

  10. الى اخي عابرسبيل..
    مرحبا بعودتك مجددا ايها النسر المحلق في سماء الاحرار ..والله فجعتنا منذ ايام عندما تحدثت عن استراحة المحارب وودعتنا بقصيدة للساروت .. وكنت على يقين ان الغيبة لن تطول
    فالمحاربون لايستريحون ..
    الذين يتحدثون عن البطريق.. لايعرفون عابرسبيل
    انه السيف السليل ..على اصحاب الهوى والاضاليل.
    تحياتي مجددا ..والى كل الاحرار في هذا المنبر.

  11. مصر يا أخت بلادي ــ هذه قصيدة سودانية ــ السودان اغرق وادي حلفا المنطقة التاريخية الاثرية من أجل أن تنور وتسقى مصر ويقوم السد العالي . المصريون ينسون هذا ولا يذكرون ذلك إلا قليلا لا توجد دولة تمنح اراضيها كما فعلت السودان من أجل مصر ومن قال أن السوداني سيرضى بأن يعطش المصريين ولكن أعتقد أن كل هذا هو حديث الأفك والله لوعطشت مصر لحمل اليها السوداني ماء سقياه هذا هو طبعنا فوالله لو تركنا الامر لله لأغدق الله بالمطر ولملء سد النهضة في عام واحد دع عنكم عامين ولكنكم تسعتجلون . عندما يفيض ماء السماء يذهب الى المحيط ولا يحبس في السد العالي حتى تغرق مصر , ومن كان رزقه في السماء فلا ينتظر من الناس ولا يمنع الناس أما قسمة المياه فهي ليست عادلة ولو عدلنا فيها لجاءت البركات من السماء ولأكتفى الجميع .اجعلوا الامر لله

  12. الا تلاحضون ان مصر اليوم المكبلة بإتفاقية العار “كامب ديفد “تقف اليوم وحدها في مواجهة المخطط الصهيوني ضد الشعب المصري الشقيق برغم ان هاذا نضام كامب ديفد، هو اكبر هدية قدمها الشعب المصري لإسرائيل…ومع ذالك فأسرائيل هي من خطط وحرض حلفائها في الخليج على تمويل هاذا المشروع
    لقد وعدوا مصر بالجنة والرفاهية وهاهي مهددة بشريان الحياة معزولة من اقرب المفربين اليها السودان على الشعب المصري ان يعي الدرس المستفاد من مشروع السلام المشؤم ويلغي هاذه الإتفاقية ويعود لموقعه في العالم العربي وافريقيا وسيجد الجميع يقف معه حتى اثيوبيا ( الحبشة ) وإلى فليكتفي بسلامه مع اسرائيل ويعالج مشاكله وحده …ولا عزاء للمغفلين.
    وبالمناسبة اثيوبيا دولة تربطها اواصر تاريخية فمعضم سكانها هم سبأيوون وحميريون وابجديتها هي نفسها الأبجدية سبأية ومن هاذا المنطلق علينا التفاهم معها كدولة شقيقة ومراعاة مصالحها دون ضرر بمصالح جيرانها وتبتعد عن الإصغاء لتحريض الكيان الصهيوني فاية علاقة مع هاذا الكيان هي لعنة تصيب صاحبها بالذل والفقر والهوان …. وبإختصار على مصر ان تختار كامب ديفد والسادات او عبدالناصر ومياه النيل .مع حبي زتقديري للشعب المصري والسوداني ولحبشي …

  13. The wrong vision was when some one let Sudan and another one let south of Sudan to be independent. Now Egypt has to deal with the reality by using technology to get another sources of water to compensate what will be lost by the dam.

  14. الى
    عابر سبيل.. Today at 7:51 am (6 hours ago)
    مؤلم ما نقرئه من تراشق ما بين الاخوه في مصر وفي السودان…وهذه فتنه وانتم تعطون لمبتكريها متعه لم تخطر لهم على بال…
    اشعر بهم يتقافزون فرحا وسعاده…ويفركون أصابعهم …ويعيشون لحظه استثنائية
    بنتمنى من حكماء مصر والسودان تذكر الايام الخوالي وعشره العمر والجيره وأخوه الدين والدم.

    اخي الكريم
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

    السوداني لا يسمح من اي شخص اخر يسب على الاخوه المصري و السوداني يغار على مصر
    و الاخوه السودانين شعب طيب و شريف جدا
    و في الغربه يحبون بعضهم .
    اما من بعض المعلقين فهم مدسوسن .

  15. الى الذي يدعي انه شريف الهلالي وانا لا اظن ان هذا اسمه الحقيقي
    لا داعي لأستغلال هذه الازمه للتهجم على الاسلام
    فالإسلام باق في مصر غصبا عن كل اقليه حاقده
    ثانيا اقرأ التاريخ جيدا من مثىصادر محايده وستعلم ان من دمر الحضاره الفرعونيه وقتل بل وذبح رهبانها هم مسيحيو الدوله الرومانية هذه الحقيقه التي تخفيها وسائل الاعلام عنا ووجب الان إظهار اجرام الرومان النصارى بحق الفراعنة
    ثالثا ولعلمك اثبتت تحاليل الحمض النووي ان أسس الفراعنة هجرات أتت من بلاد الشأم وبلاد بين النهرين التي كانت شعوب ساميه ليس لها علاقه باي عرق أفريقي
    رابعا السوداني الذي يدعو لتقاسم مياه النيل عليه ان يحسب كميه الأمطار التي تهطل على كل الدوله الاثيوبيه والسودانية عندها سيصبح لمصر نصيب اكبر من مياه النيل فحمد الله ان مصر لا تدخل هذه الحسبه
    خامسا يا سوداني وَيَا إثيوبي ويلك لكم من غضب المصريين
    فاعقلوا ولا تجعلوا بلادكم بلاد ينعق فيها الغربان فلن نموت من العطش منفردين

  16. إخواننا في مصر ام الدنيا أعيدوا مجرى نهر النيل إلى داخل الأراضي المصرية لا تدعوه يخرج إلى البحر و ازرعوا الصحراء و اجعلوا منه اكبر بحيرة و متى ما زادت كميته افتحوا مصراته للبحر.

    أرضكم خير وبركه و لا ينقصكم سوى التحرر من المال الخليجي و سطوته و محاربة الفساد.
    نحن معكم

  17. …الى عتال الامل …فى بلاد العرب الغباء شرف ..بل كنز يستحق تعليق النياشين…الدكاء جريرة كبرى وجريمة لاتغتفر…مصداقا لقوله عز وجل ..قل هل يستوى الدين يعلمون والدين لايعلمون…الله المستعان

  18. الى الشيخ احمد الياسيني المقدسي الاصلي
    تحية طيبة
    هل تصدق شيخي الفاضل انني فعلا تركت عقلي
    هناك في بغداد.. ولي الشرف انني لم اتركه في اديس ابابا لانني اؤمن ان الطريق الى القدس يمر من بغداد ولا يمر من اديس ابابا
    وعلى الذين تركوا عقولهم في اديس ابابا ان يستعيدوها.
    تعليقي السابق كان رسالة اردت من خلالها ان الفت انتباه الاخوة في هذا المنبر الى تلك المجزرة التي ترتكب في حق الشباب العربي العراقي الذي يشبه الورد الذين يقتلون منذاربعة ايام بدم بارد في شوارع بغداد وذي قار والبصرة.
    نحن ابناء اللحظة والراهن ياسيدي وانا اتحدث عن الذين يقتلون اليوم في العراق في هذه الايام.
    الذين سيموتون عطشا في مصر في القرن القادم الله يتولاهم ..ولكل حادث حديث.
    هي رسالة ويكفيني شرفا انني اوصلتها اليك انت على الاقل.
    تحياتي لك شيخنا الكريم
    الفأر يطير..فقط عند الذين يؤمنون بان العنزة تطير.

  19. مع كامل احترامي لكتاباتك ،الاحباش ايضا بشر وجيران وتعدادهم بلغ ال125 مليون ومن حقهم ان يستمتعوا بالمياه وهم دولة منبع ،اضافة الي تعرضهم للجفاف والقحط من شح الامطار ،وحاجتهم الماسة للتوسع الزراعي والطاقة الكهرومائية ،بالتالي لابد من حل عادل يرضي جميع الاطراف .

  20. من حق اي دولة ان تبني سدوداً في أراضيها وان ترى مصلحتها، وأي إعتداء عسكري بغرض هدم سدودها او اي منشئة من منشآتها يعتبر عدواناً! ومن هذا المنطلق من حق إثيوبيا ان تبني سد النهضة وان تحتفظ بحصتها المائية وتخزنها في السد، لكن ليس من حق إثيوبيا ان تمنع حصة مصر المائية. إذا ان كانت إثيوبيا لن تضر بحصص مصر والسودان والدول الأخرى من مياه نهر النيل وستبني السد لتخزن به حصتها المائية فهذا حق مشروع لها.

    يرجى النشر ، لا أعلم لماذا لا تنشرون أغلب تعليقاتي!

  21. لكن اخ جمال الدين حماقى..انت ظلمت البطريق بوصفه بالغبي…مع انه من اذكى المخلوقات لا يغرنك مشيته المضحكه…فهذه طريقه تمت هندستها له ليستطيع المشي على الثلج والتصدي للرياح العاتيه … وبالنسبه لوقوعه فريسه سهله لوحوش البحر فهذا ليس ذنبه …فقدره أن يكون لقمه سائغه …عالم البطاريق اخ جمال ذكي بالفطره…الغباء حكرا على الجنس البشري انا بقيه المخلوقات على سجيتها

  22. الجيش المصري كلهم أسود تنقصهم القيادة الحكيمة . حان الوقت لهذه القيادة أن تثبت جدارتها . الخيار العسكري هو الحل وعلى جميع الدول العربية الوقوف فعليا بجانب مصر ومساندتها وكفى خنوعا وجبنا

  23. مؤلم ما نقرئه من تراشق ما بين الاخوه في مصر وفي السودان…وهذه فتنه وانتم تعطون لمبتكريها متعه لم تخطر لهم على بال…
    اشعر بهم يتقافزون فرحا وسعاده…ويفركون أصابعهم …ويعيشون لحظه استثنائية
    بنتمنى من حكماء مصر والسودان تذكر الايام الخوالي وعشره العمر والجيره وأخوه الدين والدم

  24. احمد / بريطانيا
    كسودانيين السد مثار الجدل لنا فيه مصلحة حتمية ومنفعة مصيرية ، فنحن نستشرف المستقبل المرجي منه بعيون حادقة وبصيرة نافذة بعيداً عن شماعة العقد النفسية وهلم جرا من الهتر اللامنطقي . العقل يجنح ويحتم تجديد إعادة تقسيم مياه النيل بين دول الحوض جميعها بشكل عادل ومنصف يوازي المتغيرات البنيوية والطموحات التنموية، فالاتفاقية الاستعمارية كانت مجحفة .

  25. يعني اخ طارق محنطه من يوم ما سقطت على هذا الكوكب في نفس العام …حظ بفلق الصخر
    تخيل لو كانت مصر بصحه وعافيه قديه الحياه كانت حتكون احلى …والسودان تشعر بالسعاده

  26. إلى من ينصحونا بالاندثار .. ويقدمون نصيحه فكريه ..بالتوقف عن التكاثر .والتنازل ..وان لا يمتلك الواحد فينا طفل …نحن يا عزيزي مأمورين بالتكاثر…والعالم كبير جدا لدرجه انه قادر على استيعاب اعدادنا المهوله..احنا بنحب نتكاثر ونجلب لهذه العالم ارواح جديده جميله…تستمع بالعالم الجميل الذي خلقه الاله العظيم…بطريقه لا نستطيع ايستعابها بسبب عقولنا والمولدات التي تعمل
    احنا بنحب الحياه والأطفال اجمل شيئ بالعالم يعني لولا ضحكاتهم لانتحرنا منذ أمد ولعم الظلام
    ليش نتوقف عن التكاثر…هل ينقصنا الأكسجين مثلا ام ان الماء أوشك على الانقراض
    ليه مثلا الارض تقلصت..نضب النفط كوكب الارض أعلن إفلاسه ولا طعام ..والمطر تلاشى ..هل نفذت عقول العالم وانتهى من اكتشاف ما لديه من طاقات كامنه .
    لماذا؟؟ لنترك للصوص مساحه لينزوو في ضواحي المدن..ويمتلكو الجزر النائيه ويتخلصو من ضجيج ضحكاتنا وصراخ الجوعى …لماذا؟؟ هم الذين يجب عليهم أن يتوقفو عن التكاثر …والانقراض
    هم مصاصي دم الحياه…القراصنه….تجار السلاح اسماك القرش الهوجاء…الحيتان البشريه التي تنظر الينا كأسراب القريدس الطيب ..الذي تمسك بزمامه التيارات المائيه …وفتن قلبه ضوء القمر وتجرفه الغريزه الى حياض بطون الحيتان …وتتلاقفه الدلافين الطيبه القلب …وتمزقه إربا اسود البحر والبطاريق تكدسه في بطونها من أجل فلذات كبدها
    نحن من حقنا أن نعيش ونستمتع بما انعم به الله علينا ..ونتكاثر ونحافظ على نسلنا …
    لكن العالم تتطوف أرجائه الوحوش البشريه
    هي من جعلت الارض تضيق علينا بما رحبت أينما ولينا وجهنا واذا بهم يستلون تحت جنح الليل ويسلبون قوت يومنا…يتاجرون بنا.. يضعون مكياجات وخافيات العيوب ..ويجدون صنع الاقنعه ..ويضعونا على المحك …ويحشرونا في زوايا ضيقه
    واذا بهم ينسجون لنا حروب مدمره
    لماذا تفرض هذه الحرب …او حتى التلويح بها …ما هذه الرغبات الشريره هل يتخيلون هؤلاء كم ستكون عذابات الشعوب البريئه …
    طيب فليرحمو تماسيح النيل ..من وين طلعولنا بالحرب هذه ولماذا …ولمن يصب ريعها
    طول عمر السودان ومصر واثيوبيا عايشين احلا عيشه شعوب جميله ذات تراث وعراقه وأراضي من اروع ما يكون….ما الذي جد غير انظمه لا تمتلك من أمرها شيئا ولا تستطيع سوى تنفيذ الاجنده

  27. ابو اشرف المغربي ،،،،،،
    اضحكنى تعليقك انت تقول كل العالم يري مصر دولة فاشلة و انها خلقت المشاكل مع جل دول الجوار ! الا تري احوال بلدك ؟ انتم تعيشون فى عزلة افريقية منذ الحسن الثاني و دول الخليج تخلت عنكم تماما و الاتحاد الاوروبي لغي اتفاق التبادل الحر مع المغرب اما دول الجوار حدث ولا حرج فالجزائر اغلقت الحدود معكم منذ عقدين من الزمان و علاقتكم مع موريتانيا معدومة هذا غير الجمهورية الصحراوية التى تعاديكم . و بعد هذا تهين مصر انها الفاشلة ! مصر هى رئيسة الاتحاد الافريقى و اكثر دولة جاذبة للاستثمارت فى القارة بعد جنوب افريقيا و كل رؤساء دول الاتحاد الاوروبي قابلوا الرئيس السيسي فى الجمعية العمومية للامم المتحدة و كانوا يشيدون بدور مصر المحوري فى كافة المجلات و بتحسن الاقتصاد المصري .

    عربي في المهجر ،،،،،،
    لجيش المصري هو صمام الامان الذى حما مصر من الاحتلال الخارجي و تحويلها الى عراق اخر وهو الذى انقذ مصر من مصير سوريا المظلم الذى تم اجتياحها بمئات الاف من الارهابيين من جميع انحاء العالم لذا توقف عن تعليقاتك التى تقطر سما على الجيش المصري …

    جلال العربي ،،،،،،
    كارثة سد النهضة بدأت بالمؤتمر المهزلة الذى تم اقامته فى عهد المعزول مرسي حين جمع جوقة من الاعلاميين و الاخوان فى مؤتمر مذاع على الهواء مباشرة و كانوا يشتمون اثيوبيا و يهينونها و يضعون خطط ضدها مما ازم الموقف المصري الاثيوبي . العجيب اصراركم ايها الاخوان على توصيف ثورة 30 يونيو الى خرج ملايين المصريين فى الشوارع على انها انقلاب لكن حين دعا الممثل المغمور محمد على وزير الدفاع محمد زكي للانقلاب على السيسي بناءا على تهم غير مثبتة و غير موثقة كل قنوات الاخوان و اعلاميهم اشادوا بهذا و باركوا التحرك و قالوا انها ثورة شعب . باختصار الانقلاب على مرسي حرام لكن الانقلاب على السيسي حلال . كعادتكم دائما تكيلون بمكيالين ولا يهمكم الا مصالحكم حتى لو اتت عن طريق ممثل يشرب خمر و يسهر طوال الليالى فى حفلات راقصة باسبانيا !

  28. الى المدعو طارق
    هل كان عقلك في رأسك عندما كتبت وارسلت مداحلتك في هذ الموضوع الذي نحن بصدده وعنوانه ازمة سد النهضة ؟
    وليس موضوع ثورة المحرومين في العراق واكلهم البسكويت الذي جاء كماتقول على لسان ماري اطوانيت ليلة ثورة الباستيل ؟
    ياسيد طارق
    انصحك ان تفكر مليا قبل تنطق او قبل ان تكتب حتى يطابق قولك الموضوع المطروح لا ان تكون غي واد وعقلك في وادي اخر
    فالحكمة تقول {فگّرْ قبل ان تنطق او تعمل ) لان من يفعل ذلك يكون عقله اخذه الفار وطار ؟
    وسلامة عفلك يا سيد طارق
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  29. السد مثار الجدل لنا فيه مصلحة حتمية ومنفعة مصيرية ” كسودانيين” ، فنحن نستشرف المستقبل المرجي منه بعيون حادقة وبصيرة نافذة بعيداً عن شماعة العقد النفسية الخ …الهتر اللامنطقي . العقل يجنح ويحتم تجديد إعادة تقسيم مياه النيل بين دول الحوض جميعها بشكل عادل ومنصف يوازي المتغيرات البنيوية والطموحات التنموية، فالاتفاقية الاستعمارية ليست قرآن يقدس !؟.

  30. اين جامعة الدول العربية من سد الحبشة. على الدول العربي جمعاء ان تهب لنجدة مصر لا ان تتفرج عليها من بعيد. ففي الاتحاد قوة.
    كل العيون الخبيثه على السيسي لماذا ؟ لان السيسي يسير بمصر الى الإمام ولانه لم يبق سوى الجيش المصري امام اسرائيل لذلك فالتآمر على السيسي هو التآمر على مصر وجيشها لتصبح مصر كما امست العراق وسورية وليبيا واليمن من. دمار شامل حتى ترتاح اسرائيل.
    فجأة ظهر في الأفق علي ووائل وأردوغان وسد النهضة وجزر تيران وصنافر وغيرها وصبوا جام غضبهم على السيسي حتى يهيجوا الشعب المصري عليه وبذلك تبداء الثورة ويدخل المأجورين والخونة لتدمير مصر كما دمرت العراق وسورية وليبيا واليمن وغيرها بالطريق.
    على امة العرب وخاصة الجامعة العربية ان تتطلع على مخطط اليهودي برنارد لويس لتفهم ما حدث ويحدث بالعالم العربي من دمار وتقسيم
    يا ابها العرب هبوا الى نجدة مصر من هذه المؤامرة الدولية الخبيثة عليها ولا تسكتوا عما بحدث لها فسكوتكم ان دل فيدل على تأمركم على مصر الدولة العربية الأصيلة
    عاقبوا الحبشة كما تعاقب امريكا العالم اذا لم يسر خلفها وكما تريد.
    اذا دخلت الحرب مصر ضد الحبشة ستون بداية النهاية لمصر لان العالم كله سيقف ضدها.
    السيسي بيت القصيد اذا ذهب السيسي لا سمح الله ذهبت مصر الى المجهول وهذا ما يريده أعداء مصر.
    حمى الله مصر من كل المتآمرين المأجورين والخونة داخليا وخارجيا. تحيا مصر تحيا مصر بشعبها وجيشها العظيمين.

  31. الأخ الكبير عبد الباريعطوان -رئيس تحري رأي ايوم ندوة الحرية والأحرار
    تحية مقدسية عطرة منروابي فلسطيننا الخضراء النضرة
    اما قولك بأنه ليس امام مصر إلا امرين فقط :
    ١٠٠اما التحكيم الأممي !
    ٢–او الحل العسكري ؟
    هما امران احلاها مرُّ
    لكن الاصح هو الامر الاخر وهو الحل العسكري الذي لابد مماهو بد ؟
    فالتحكيم الأممي لن يكون في صالح مصر وحتى ان مصر ستبور ارضها المعطاء ويعصش شعبها طمأً
    وتجف زراعتها قبل ان يصدر قرار اممي لن يكون في صالحها طالم ان اميرك واسرائيل والصهيوني العالمية
    تدعم اثيوبيا وتقف الى جانبه ضد مصر العزيزة ؟
    ان مصر قوية بجيشها العظيم جيش العبر عام1973 قوية بشعبه المقدام ومنيعة بأمته العربي المجيدة وحصينة
    برطنا العربي الكبير وعقيدتها وامتها الاسلامة العظيمة دد؟ومن فوق ذلك وعد الله بنصر اامته الإسلامية ودينه الحنيف !
    وقد قال الشاعر العربي قديىما :
    ومن لم يذد عن حوضه بسلاحه /يُهدّٓمْ ومن لايطلم الناي يُظْلٓمِ
    فالى الامام يام الدنيا وكلنا معك سراءءوضراءء وارواحن فداءء والله غالب على امره ولو كره الكافرون ؟ز
    وعاشت مصر وعاشت فلسطين عربية من النهر الى البح وعاشت امةالعرب تردّد
    لاكان منيبغي الحياة هدية / فالخقُّيُؤخذ والرصاص يّلٓعْلِعُ
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  32. الاخ الفاضل /  Al-mugtareb   اولا احييك ،،
    يا سيدي الفاضل نحن تعاملنا مع الاثيوبيين ، بحكم وجود مئات الالوف ان لم يكن الملايين  في السعوديه وربما نصف هذا العدد دخلوا السعوديه عن طريق التسلل من جنوب المملكه ،
    اخي الكريم لا تجد من السعوديين او المقيمين في السعوديه من يثق بشي اسمه اثيوبي ، اغلب بائعي الممنوعات منهم ، وبالذات صناعة وبيع الخمور ، واغلب قضايا السرقات تجد وراها اثيوبي ،، لديهم وحشيه وكمية اجرام لا يوصف حتى الخادمات الاثيوبيات ورغم ان عددهم قليل في السعوديه ولا يقارن مع اعداد الخادمات او العاملات  من اندونيسيا او الفلبين ، الا ان جرائهم فاقت جرائم غيرهم ، واي جرائم ، انها جرائم بشعه مثل ذبح الاطفال ، واحيانا نسمع بالتحقيقات ان بعض هذه الجرائم بدون اسباب ، مجرد طقوس غريبه لديهم ،  طبعا لا اعمم عليهم كلهم ، لكن الشر يعم ، و استطيع اقول الكثير والكثبر منهم ، ان لم يكن الاغلب ،،
    بالنسبه لعدد المسلمين في اثيوبيا فأعتقد انه لا يتجاوز الثلث ، وحتى لو كان الاثيوبيين كلهم مسلمين ، تظل مصر العروبه اهم واعز واغلى  من اثيوبيا ،،،
    تحياتي وتقديري لك ،،

  33. ابو اشرف المغربي ،،،،،،
    اضحكنى تعليقك انت تقول كل العالم يري مصر دولة فاشلة و انها خلقت المشاكل مع جل دول الجوار ! الا تري احوال بلدك ؟ انتم تعيشون فى عزلة افريقية منذ الحسن الثاني و دول الخليج تخلت عنكم تماما و الاتحاد الاوروبي لغي اتفاق التبادل الحر مع المغرب اما دول الجوار حدث ولا حرج فالجزائر اغلقت الحدود معكم منذ عقدين من الزمان و علاقتكم مع موريتانيا معدومة هذا غير الجمهورية الصحراوية التى تعاديكم . و بعد هذا تقول ان مصر هى الفاشلة ! مصر هى رئيسة الاتحاد الافريقى و اكثر دولة جاذبة للاستثمارت فى القارة بعد جنوب افريقيا و كل رؤساء دول الاتحاد الاوروبي قابلوا الرئيس السيسي فى الجمعية العمومية للامم المتحدة و كانوا يشيدون بدور مصر المحوري فى كافة المجلات و بتحسن الاقتصاد المصري .

    عربي في المهجر ،،،،،،
    لجيش المصري هو صمام الامان الذى حما مصر من الاحتلال الخارجي و تحويلها الى عراق اخر وهو الذى انقذ مصر من مصير سوريا المظلم الذى تم اجتياحها بمئات الاف من الارهابيين من جميع انحاء العالم لذا توقف عن تعليقاتك التى تقطر سما على الجيش المصري …

    جلال العربي ،،،،،،
    كارثة سد النهضة بدأت بالمؤتمر المهزلة الذى تم اقامته فى عهد المعزول مرسي حين جمع جوقة من الاعلاميين و الاخوان فى مؤتمر مذاع على الهواء مباشرة و كانوا يشتمون اثيوبيا و يهينونها و يضعون خطط ضدها مما ازم الموقف المصري الاثيوبي . العجيب اصراركم ايها الاخوان على توصيف ثورة 30 يونيو الى خرج ملايين المصريين فى الشوارع على انها انقلاب لكن حين دعا الممثل المغمور محمد على وزير الدفاع محمد زكي للانقلاب على السيسي بناءا على تهم غير مثبتة و غير موثقة كل قنوات الاخوان و اعلاميهم اشادوا بهذا و باركوا التحرك و قالوا انها ثورة شعب . باختصار الانقلاب على مرسي حرام لكن الانقلاب على السيسي حلال . كعادتكم دائما تكيلون بمكيالين ولا يهمكم الا مصالحكم حتى لو اتت عن طريق ممثل يشرب خمر و يسهر طوال الليالى فى حفلات راقصة باسبانيا !

  34. طبقة النبلاء والاقطاعيين في سلطة المنطقة الخضراء لايشعرون بألام الشعب العراقي ولذلك لا تستقيل الحكومة حتى بعد سقوط 65 قتيل
    و2000 جريح خلال 4 ايام
    و لانستغرب ان تطل الحكومة من الشرفة
    على الشعب العراقي .. وتطلب منه ان ياكل البسكويت تماما مثلما فعلت ماري انطوانيت عشية 1789.
    لك الله ياعراقنا الاشم .

  35. لا خوف من سد النهضة الذي اوحت به اسراءيل ودعمته وشاركت في بناءه،مصر تربطها علاقات متينة مع اسراءيل، ماعليها سوى الامتثال التام كما هي عليه الان ولن تحتاج بعدها للمياه. والمثل من الضفة الغربية ما دام محمود عباس يحمي اسراءيل،فلن يمسه سوء.

  36. إثيوبيا لم تبدأ بناء سد النهظة إلا بعد أن ضمنت تأييد الولايات المتحدة الأمريكية ودولة الإحتلال الصهيوني. وإما السيسي فهو مشغول ببناء القصور وجيشه مشغول بالمشا يع ولا علاقة له بحماية الأمن القومي لمصر. وإما الشعب المصري فهو يعيش الفقر والقهر والإستعباد حتى من غير سد النهضة بالتالي فهو ليس لديه ما يخسره ولا ما يدافع عليه.

  37. كفانا مهازال ……العرب لا يفهمون ابدا العلاقات الاستراتيجية هم اللذين دمرو نفسهم بنفسهم…اتركونا لحالنا والله ومن الافضل الخروج من الجامعه العربيه التي لاتثمن ولاتغني من جوع

  38. الى السيد… محاضر واستاد جامعى فلسطينى/ شرق اسيا….تمنيت لوانك سيدى عرفت نفسك اكثر.اقصد ميدان تخصصك.لان مداخلتك افزعتنى وجعلتنى فى حيرة من الامر…كان من المفترض ان المؤهل الاكاديمى
    الدى تحمله شافعا لافكارك ولنظرتك للقضية …السد عبارة عن كتل صماء من الخرسانة المسلحة …واسال اى قائد عسكرى محنك فى سلاح جو ليخبرك ان القصف الجوى لهكدا منشاة هو بمثابة تبدير للدخيرة و
    اهدار للجهد…لان الحجم والمساحة VOLUME/SURFACEعاملان مهمان فى امتصاص اى قصف جوى حتى ولو تم بام القنابل الامريكية او الروسية …بعبارة اخرى كل صواريخ الجيش المصرى ارض-ارض
    وكل طائراته بجميع قنابلها لن تفعل شيئا..الشيئ الوحيد والقادر. ربما. على تدميره بدرجة شبه كلية هو قنبلة هيدروجينية بقوة 1.5 ميغاطن …هدا من باب الاحتمال الرياضى فى عالم الجنون العسكرى .لان السد تمت عملية ملا قاعه ب حوالى 17 مليون متر مكعب من الخرسانة المسلحة …من وجهة نظر شخصية …ارى ان الدبلوماسية تبقى الخيار الوحيد امام القيادة المصرية لان العنتريات والهنجهية دائما ما اوصلت الامور الى ابواب مسدودة …ثم ان مناخ العلاقات الدولية لايسير فى صالح العرب وهم فى هده الحالة من الضعف والتشردم …….الله المستعان

  39. صمت دهراً …ونطق كفراً
    إنه الشيخ الشامخ الشمولي. المقاديشي. أحمد الياسيني. الذي يتحمس لشن الحرب على إثيوبيا ، وسيكون في المقدمة على حد تعبيره ، نقول له : مهلاً ياشيخ ولا تقل لها ؛ كش لكن خلي رجلها تخش …! دونك اسرائيل تعربد وترتع في القدس فأرنا شطارتك …!

  40. لولا الصرع السادات ما أقدمت دولة الإحتلال إسرائيل بدعم سد النهضة وخطط وكلت له ، نظام إسرائيل يقول أن السيسي الرجل العربي الوحيد الذي يثقون فيه وهوالصديق الوفي كلام كذب فالطعنات الوقعة في ظهر السيسي وأثرها المؤلم على مصر ظاهرة بينة ؟ ما اريد قوله هو أم لاتنظر مصر في حرب مع إثيوبيا مطلقا إثيوبيا بلد أفريقي اخ وجار لمصر المستفيد من الحرب لتصبح مصر في اقتصادها وأمنها واستقرارها ومكانتها هي دولة الإحتلال الصهيونية .. من عربي محب غاية الحب والأخوة أن يكون التفوق ثم التفاوض ثم التفاوض والحل الصحيح هو الذي سيكون وبدون حرب وخسائر ودماء ، المتربصين لمصر كثر عرب وعجم وخاصة بريطانيا أم الخبائث وأمريكا أختها وإسرائيل القاعة في في الخلف متأهبة للإنقضاض على مصر الأرض المعطائة والجيش الحمامي للسيادة والإوالإستقلاا والشعب البطل والمكانة الإقليمية والدولية رغم الصداقة تريد أن تفتت شعب مصر وتضعف جيشها وتدمر اقتصادها وتنهي مكانتها وهيبتها … حفظ الله مصر وإثيوبيا والسودان من كل الفتن والمحن ومن كل متربص وغادر .

  41. الى ahmed ali
    اخ احمد كل مواطن عربي شريف يتمنى كما قلت و لا شك في عقول المصرين الجباره الشريفه و سوائلي عن تسليح و قدرة الجيش المصري و القصد شريف لكي يطمئن قلبي

  42. الحل الأخوي المقترح:
    مصر تطلب سبع سنوات حصتها 56 م
    أثيوبيا تطلب ثلاث سنوات حصتها لا أعلمها و لكن أفترض 12 م
    السودان أفترض أنه يطلب أربع سنوات (هو أقرب لأثيوبيا) حصته 18م
    الحل: (7*56+3*12+4*18) /(56+12+18)= 5.8
    يعني ملأ السد في ست سنوات.
    و إرضاء لأثيوبيا و أنا متأكد أن أثيوبيا ستقبل اليوم بأربع سنوات كمدة لملأ السد فيكون على مصر أن تدفع لأثيوبيا مبلغا ماليا لسنتين (الخامسة و السادسة) مقابل الأرباح المباشرة التي يتوقع أن تجنيها أثيوبيا من انتاج الكهرباء.

  43. ليطمئن الأثيوبيون, جيش مصر لن يهاجم السد ولن يشن حربا من اجل الأمن الغدائي للمصريين, فمهمته الوحيدة هي كسر اضلع البسطاء المصريين والزج بهم في المعتقلات من اجل اعين الريس ومن اجل امن اسرائيل

  44. الكل واضح يا استادنا الفاضل عبد الباري عطوان ففي اعتقادي المتواضع فالعرب قد اصبحوا في نظر غيرهم امة لا يعتد بها وغير جديرة بالاحترام وضعيفة وهجينة مما جهل الاخرين لا يبادلونها بالود والمعاملة الحسنة فجغرافيتنا العربية قد اضحت مستباحة تصول فيها القوى الاجنبية وتجول وتحيك ضدها المؤمرات ولا احد ينتبه لما يجري بالرغم من خطورتها فاثيوبيا تعلم جيدا ان تراجعها عن تعهداتها سوف لن يقابل برد حازم من قبل مصر والعرب اجمعين بل الادهى والامر انك تجد وراء الكواليس والابواب المغلقة من الانظمة العربية والاسلامية من يشجع اثيوبيا ويدعمها في مسعاها وفي الاخير اقول ان هده الانظمة تكشر عن انيابها فقط ضد شعوبها او بعضها البعض اما الخارج فهي تبدو كالضعيف والهزيل والسقيم الدي يستحق الرحمة والشفقة.

  45. للرد على المحاضر الفلسطيني من شرق اسيا
    مع احترامي الشديد انت تناقض نفسك..اذا كان الغرض من سد النهضه هو المقايضه على سيناء كما قلت ..اذن قيام مصر بعمل عسكري، اذا اقترضنا ان مصر قادره عليه اساسا، سيقابل برد امريكي و ربما دولي شرس و سيتم اعاده بناء السد من خزينه الدوله المصريه و ستخسر سيناء ايضا من ضمن الشروط التي ستفرض عليها !

    في تقديري المتواضع ان وضع مصر السياسي و العسكري لا يمكنها الا استجداء إثيوبيا و الرضى بما تجود به عليها من مياه زائدة عن حاجتها….
    مصر منذ كامب ديفد تخلت بكامل ارادتها عن كل مقوماتها و قوتها العسكريه و ابقت فقط على ما يمكنها من قمع المدنيين…

  46. مصر…
    تحتضن الحركات المسلحه السودانية وتقدم لها الدعم العسكري لزعزعة امن السودان…
    مصر…
    رفضت رفع اسم السودان من الدول الراعية للارهاب…
    مصر..
    تحتل حلايب.وشلاتين. اراضي سودانية…
    حان وقت الحساب…
    لا مياه بعد اليوم…

  47. استاذ عبد الباري أليس من حق أثيوبيا أن تأخذ مصالحها أيضا بعين الاعتبار علما أن عدد سكان أثيوبيا أكثر من عدد سكان مصر وأن استراتيجتها اليوم ليست كما الأمس ونظام الحكم فيها ديمقراطي فالشعب له كلمته وصوته لا تستطيع الحكومة في أثيوبيا أن تقاوم ضغط الشارع ومصالحه فهل ما أقره الاستعمار البريطاني في زمن الاستبداد والقهر بمنطق القوة والأمر الواقع يجب أن يظل دستورا ومرجعا لابد من حمايته إلى الأبد يعاقب من يخالفه حتى ولو تضرر به الشعب الأثيوبي ……
    يا أخي أنا لا أرضى أن تظلم مصر كما لا أرضى أن تظلم إثيوبيا ، فلماذا نقول دائما اليهود وراء كل دولة تعادي الدول العربية ، أليس العرب أنفسهم يحمون مصالح اليهود أكثر من اليهود ……
    إذا تراضى الطرفان بما يكفل لهما مصالح شعبيهما فهذا أمر محمود أو بفض النزاع بينهما بالحسنى ذاك قمة التعقل المنطق الصائب ، فاستيراتيجية الدول في إحلال الحكم الرشيد في الوطن وتأمين سبل العيش والحرية والكرامة الإنسانية هذا ما ينقص الوطن العربي وفي الحديث _أخي الكاتب _ كما تكونوا يول عليكم ، فالكلام الحماسي العاطفي يجب أن يتوقف ويجب دائما أن ننطلق من المنطق الصائب والفكر السديد ، مصر وضع الحريات فيها أسوء من أثيوبيا بل الآدمية فيها تكاد تكون معدومة

  48. اعجبني رد جلال العربي واضيف اليه ان الدول الضعيفة ليس لها مكان في هذا الكون فالغلبة للاقوى هذا هو القانون السائد .والسيسي لم يترك شيئا الا فعله من اجل اضعاف مصر على المستوى الاقليمي والعربي والدولي .كل العالم ينظر الر مصر السيسي على انها دولة فاشلة تعيش بقوانين القرون الوسطى فيما يخص حقوق الانسان .السيسي خلق المشاكل مع جل دول الجوار .حتى اللحمة الوطنية التي يعول عليها اي حاكم كحائط دفاع اخير فرط فيها السيسي .ولو توجه الى الحل العسكري لكانت هي الفرصة التي تنتظرها المعارضة من اجل قلب الطاولة عليه مصر في ورطة لا بعلمها الا الله وهذا نتيجة مجموعة من الترسبات والسحب القاتمة التي تجمعت عبر السنوات والمستفيد الوحيد من كل هذا هي اسرائيل التي طبخت كل هذا على نار هادئة ….لك الله يا شعب مصر

  49. و الله الذي احزنني في كل هذا هو الشعب المصري مايستاهلش باه يصرى فيه كل هذا
    احزن لاهلنا في مصر الذي اصابها من اذى من المتهاونين بمصير مصر و اولهم يتحمل المسؤولية السيسي و النظام السيسي و جيشه

  50. مسألة تدفق مياه النيل هي مسألة حياة أو موت بالنسبه لمصر ، وعلى الشعب المصري والقوى الحيه فيه ، العمل على تغيير النظام العسكري الديكتاتوري المستعد للتنازل عن مصر بأكملها مقابل ما يجنونه من نتاج لامتلاكهم السلطه ، في حال بروز نظام ديمقراطي يعبر عن الشعب ، ستضطر أثيوبيا وأمريكا واسرائيل قبلها بالموافقه على مطالب مصر بكيفية ملىء الخزان خلف السد والحفاظ على حصة مصر من المياه ، وما عدا ذلك فما هو الا ذر للرماد في العيون ، وعلى الشعب المصري أن يموت عطشا ويندم يوم لا ينفع الندم .

  51. غازي الردادي من حقك ان تطرح الورقة الارترية ضد اثيوبيا لان ثقافتكم مبنية على شراء العملاء كالشرعية في اليمن والفصائل الارهابية في سوريا وتوظيفها ضد الدولة لكن لعلمك النزاع بين اثيوبيا وارتريا كان نزاع حدودي والرئيس ابي احمد اعاد العلاقة بين ارتريا واثيوبيا والتي كانت مقطوعة لما يقارب عقدين الزمن فمصر كانت مستفيدة من هذا النزاع ولم تستفيد ارتريا بشيء من مصر لان الصراع لم يكن بسبب النيل ومصر

  52. لا للاضرار بمصر والنيل هو مصدر مياهها الوحيد نعم للمصلحه المتبادله من النيل في حدود الممكن نعم لللتوافق مع مصر .

  53. للإثيوبي وللسوداني وغيرهم، بلادكم لا تعتمد على مياه النهر في الري بل تعتمدون على مياه الأمطار، بلادكم تقع في جغرافية المناخ الاستوائي يعني ببساطه لديكم امطار بشكل شبه يومي! مصر بلد صحراوي لا يسقط عليه الأمطار الا بشكل نادر جداً. حياتنا كمصريين تعتمد اعتماداً كاملاً على نهر النيل! بدون النهر لم تكن لتنشأ تجمعات بشريه عبر آلاف السنين وتتضخم عبر التاريخ حتى تصل الى عشرات الملايين كما هو الحال الآن!! نظره واحده على الجغرافية العربيه سنجد ان اغلب السكان في الوطن العربي موجودون في مصر!! اما في باقي الجغرافيه العربيه فأعداد السكان قليله ولم تقفز الإعداد نسبياً الا مؤخراً بعد ظهور الثروه النفطية والغازية في بعض الأجزاء من تلك الجغرافيه الصحراوية القاحله. ما اود قوله بهذه المداخلة ان الإثيوبي ومعه السوداني يلعبون لعبه خطيرة جداً!!! لا مقارنه بين حاجتهم للكهرباء او لمنع الفيضانات بحاجتنا كمصريين للماء! وفي حالة السوداني خصوصاً ما يحركه ضد مصر للاسف عقد تاريخيه ونفسيه متراكمة في النفسيه السودانيه منذ زمن بعيد!!! على كل حال كما قلت في تعليق سابق ان الموت ليس لعبه! وخصوصاً ان كان عطشاً وبشكل جماعي!! فالإثيوبي ومعه السوداني الغير شقيق سيدفعون ثمناً غالياً جداً جداً وارهاصات هذا الثمن بدأت تتبلور في نفوس المصريين والعطش سيدفع بها الى آفاق لا حدود لها! والأيام بيننا.

  54. المشكلة تكمن في القيادة المصرية الفاشلة التي تخلت عن حقوق مصر في حصتها في مياه النيل بتوقيعها لبروتوكول تقسيم الحصص بعد الانتهاء من بناء سد النهضة

  55. .
    — بدايه سكان إثيوبيا ١١٠ مليون نصفهم من المسلمين وعلاقه المسلمين والمسيحيين في إثيوبيا هي مثال يجب الاقتداء به في علاقات الديانات .
    .
    — الإثيوبيون شعب مثقف وحضاره عظيمه و شعب يملك جيشا يتطور بسرعه وتدعم نظامه امريكا لما تلمسه من قدرات لدى الإثيوبيين على اخذ دور قيادي أفريقي لذلك يجب الحفاظ على علاقات جيده مع إثيوبيا لانها ستكون الأولى او الثانية بالتنمية أفريقيا خلال هذا القرن .
    .
    — لست خبيرا لأعطي رأيا فتيا بموضوع السد وتأثيره لكني كشخص يعرف إثيوبيا جيدا جدا وتعاملت طويلا مع أهلها ارى انهم شعب منطقي يتقبل الحوار وليس امام مصر سوى الحلول السلميه لاستحالة تنفيذ اي عمل عسكري ضد إثيوبيا دون تاثير ذلك على مصر.
    .
    — المشكلة الأكبر انه لا يوجد لدى الجانب المصري رأي فني موحد بخصوص تاثير اقامه وإملاء السد بالمياه بل هنالك خلافات فنيه عميقه بين المختصين المصريين لذلك لا تستطيع القياده السياسيه المصرية تبني وجهه نظر واضحه .
    .
    .
    .

  56. براي المتواضع المسؤولين و الجنرالات المصريين اخطء في حق الشعب المصري ضمروا مصر و استحودوا على السلطة دون حق و قتلوا الابرياء من اخوتنا المصريين و نهبوا اقتصاد مصر و تركوا الاثيوبيون يلعبوا لعبتهم مع الصهاينة المجرمين الذين شاركوا الجيش المصري و السيسي قتل الابرياء في سيناء كل هذا مردود عليهم او ردة عليهم و ما ربك بظلام للعبيد و الثمن يدفعه اخواننا المصريين و نسأل الله العفو و العافية
    انا في راي لا بدا من المسؤولين المصريين يتفاوضوا بحكمة و لا اتمنى الحرب لان الحرب ستكون مضمرة و الله اعلى و اعلم من يدفع الثمن و الخير في ما اختاره الله
    و بكل صراحة لا انتظر شيئ من السيسي و ازلامه هو لا يفلح في شيئ

  57. اولا اثيوبيا كانت من اوائل المتمسكين في العلاقات مع القوميه العربيه وفي العلاقه ايضا مع الاشتراكيه العالميه منذ عهد عبد الناصر رحمه الله وسقوطالامبرطور هيلاسيلاسي ولكن نأمر مصر مع بعض الدول العربيه منذ عهد السادات ودعم ثوره ارتيريا ضد اثيوبيا مما ادى الى استقلال ارتيريا لم يتركوا اي منفذ بحري لاثيوبيا على البحر الاحمر حتى جيبوتي والصومال هي جزء من اثيوبيا التي هي قديما الحبشه واريد فقط ان اذكر المصريين اولا والعرب ثانيا اين هي ارتيريا الان هي في احضان اسرائيل ومعها اثيوبيا هذا ما جنته علي يداي والان تريدون من امريكا واسرائيل ان يكونوا وسطاء نزيهين فسوف يكون حكمهم عليكم كما حكموا على الغزال الذي يقطن اسفل الواد وعكر نبع الماء في اعلى التل الذي لم تطئ قدماه التل روحوا تعلموا من ايران كيف يدار ويكتب التاريخ

  58. يا جماعة : النيل مصري ..بيتكلم مصري ..باسبورو مصري..وهيبقى مصري والأخوة المصريين مش هيفرطوا بنقطة واحدة منو . دة حياتهم وروحهم …..ده لوقتي هما بس بيصبروا..بس لأمتى؟؟؟ وعلى قولت الست أم كلثوم انما للصبر حدود…

  59. الى كل سوداني حاقد على مصر
    نقول لكم وللمره الأخيرة اذا كُنتُم تعتقدون إنكم انتم والإثيوبيون نىتستطيعون تحقيق رخائكم على حساب مصر وشعب مثر فأنتم واهمون نحن عرضنا على اثيوبيا حلا وسطا الا وهو ملئ السد على مدى سبع سنوات مما يحقق الفائدة للجميع اما الإصرار على تعطيشنا والقول إنكم جيل جديد لا يهمه الا مصلحته فهذا كلام يدل على العقد النفسيه ألتي تعانون منها والتي ستجلب لكم الدمار

  60. السيسي يلوم ثورة 2011 ثم يوقع على اتفاقية السد مع السودان وإثيوبيا في 2015.
    لا يوجد شيء اسمه حلول دولية ووساطات اجنبية.
    إثيوبيا على موقفها مدعومة من الامارات والسعودية وسد النهضة محمي بقواعد صواريخ اسرائيلية، وبالتالي مصر السيسي لن تقوم بعمل عسكري.
    الحل سيكون بعد تعطيش مصر، أن تزود مصر مياه النيل لإسرائيل للتدخل لدى اثيوبيا، وهذا ما رسم له السيسي عند توقيعه الاتفاقية عام 2015.
    لك الله يا مصر.

  61. منقول من د. سلمان محمد احمد سلمان
    خبير ومستشار لقوانين المياه بالبنك الدولي
    فوائد سدّ النهضة على السودان :
    أولاً: سوف يحجز سدّ النهضة جزءاً كبيراً من كميات الطمي الضخمة التي يحملها النيل الأزرق كل عام إلى السودان والتي تفوق كميّتها خمسين مليون طن. وقد تسبّبت هذه الكميات الضخمة عبر السنين في فقدان خزاني سنار والروصيرص لأكثر من نصف الطاقة التخزينية للمياه والتوليدية للكهرباء. وكانت كميات الطمي هذه وما تزال السبب الرئيسي لقطوعات الكهرباء المتواصلة ولساعاتٍ طويلة في كل أنحاء السودان نتيجة “إغلاق الطمي توربينات خزان الروصيرص” كما كانت تخبرنا البيانات الرسمية للحكومة. غير أنه لا بد من التوضيح هنا أن السدّ لن يحجز كل الطمي وسوف تستمر كميات الطمي الذائبة في الماء، وكذلك الصغيرة الحجم، في الوصول إلى السودان، وتواصل تغذية التربة. عليه فسوف يحجز سدّ النهضة الضار من الطمي ويترك ما نحتاجه يصل إلى مشاريعنا ومزارعنا، هذا بالطبع إن استطاعت قنوات الري المنهكة والشائخة في السودان حمل ما تبقى من ذلك الطمي.
    ثانياً: سوف يُطيل سدّ النهضة عمر خزان الروصيرص بحجزه لكمية الأشجار والحيوانات والمواد الأخرى الضخمة التي يجرفها النيل الأزرق وقت اندفاعه الحاد في شهري يوليو وأغسطس من كل عام.
    ثالثاً: سوف يوقف سدّ النهضة الفيضانات المدمّرة التي تجتاح مدن النيل الأزرق في السودان كل سنواتٍ قليلة، وسوف ينظّم انسياب النيل طوال العام في السودان، بدلاً من موسميته الحالية التي يفيض فيها النيل في أشهر ثلاث هي يوليو وأغسطس وسبتمبر. وسوف يساعد انتظام الانسياب في تعدّد الدورات الزراعية في السودان، وفي انتظام وتزايد التوليد الكهربائي في خزاني الروصيرص ومروي.
    إن الحديث عن وقف سدّ النهضة للري الفيضي (أي الري من مياه الفيضانات) في السودان قولٌ مردود. فالسودان فشل في استعمال نصيبه من مياه النيل (كما ذكرنا أعلاه). فما معنى الحديث عن الري الفيضي إذا كنا لا نستعمل نصيبنا الثابت من مياه النيل؟ إنه حديثٌ عن النوافل قبل أداء الفروض.
    رابعاً: إن انسياب النيل الأزرق على مدى العام سوف يساعد في التغذية المتواصلة كل أشهر السنة للمياه الجوفية في المنطقة بدلاً من تغذيتها فقط في الأشهر الثلاث التي يفيض فيها النيل الأزرق.
    خامساً: وعدت اثيوبيا ببيع كهرباء سدّ النهضة للسودان ومصر بسعر التكلفة. وهذا السعر هو حوالى ربع التكلفة لتوليد الكهرباء في خزان مروي والسدّ العالي. وقد بدأ السودان بالفعل في الاستفادة من الكهرباء التي تقوم اثيوبيا بتوليدها من الأنهر الأخرى، خصوصاً من سدّ تكزي على نهر عطبرة، بعد توقيعه على اتفاقية مع اثيوبيا لشراء الكهرباء منها.
    سادساً: وعدت اثيوبيا بمدِّ السودان بمياهٍ لري مشاريع السودان الزراعية في ولاية النيل الأزرق من بحيرة سدّ النهضة عبر قناة من البحيرة وحتى هذه المشاريع، إن رغب السودان في ذلك.
    سابعا: التبخر من البحيرة سوف يكون محدوداً كما سنناقش أدناه

  62. حضرة الاستاذ عبد الباري المحترم
    تحية طيبة وبعد

    الغريب في أمر سد النهضة ان مليارديرا عربيا هو الممول الرئيسي لسد النهضة وهو يحمل الجنسية الإثيوبية إلى جانب جنسيته الأصلية… وهنا تتضح صورة هذا السد الذي يستهدف السودان ومصر معا فحياة الشعبين المصري والسوداني مرهونة ببقاء تدفق مياه النيل الذي قامت على ضفافه الدول ذات العلاقة
    كون منابع النيل تأتي من دول مجاورة لا يعني ان لها الحق في ان تحرم دول حوض النيل من مياه نهر اجراه الله سبحانه وتعالى لضمان الحياة في البلدان التي يمر منها ولهذا كانت الاتفاقيات الدولية قد نظمت حقوق دول حوض النيل في المياه
    قيام اثيوبيا بهذا العمل بحجة انها تبني السد في اراضيها وتحصر مياه روافد النهر لتصب في بحيرة السد يعني حرمان السودان ومصر لحصتيهما من المياه طوال المدة التي يستغرقها ملء البحيرة وهي ثلاث سنوات لتكون بذلك سنوات عجاف لمصر والسودان معا…
    ما هو الحل لهذه المعضلة
    إن المقصود بهذه القضية هم الشعب المصري الذين تزداد حاجتهم للمياه يوما بعد آخر نظرا للتزايد الهائل في عدد السكان
    لا أشك أن أطرافا معادية لمصر وللعرب جميعا تدعم وتوعز لاثيوبيا الاستمرار في بناء السد موهمة ان بإمكانها المساعدة في حماية السد من اي هجمات عسكرية قد يتعرض لها من قبل أطراف الحوض المائي
    لهذا لاخيار أمام مصر والسودان الا اللجوء لمحكمة العدل الدولية لاجبار إثيوبيا على المحافظة على الاتفاقيات المبرمة بخصوص توزيع مياه النيل…
    وهذا خيار لا يمكن الركون اليه لآ سيما وان أحاديث اخر الزمان تقول ان هلاك مصر بجفاف النيل… وبالتالي سد اسوان لايعود ذا جدوي اذا انقطع الإمداد المائي عنه…
    انها فتنة قاصمة وتخطيط من شياطين العصر في محاربة مصر والسودان وجعلهما أمام تحد مصيري لا بد من مواجهته بكافة الوسائل المتاحة والممكنة وآخرها الحل العسكري الذي سيواجه بضربه مضادة تدمر سد أسوان… وهنا مكمن الشق الاخر من الخطر…
    تحياتي

  63. برايي المتواضع اكبر خطا سترتكبه مصر هو الذهاب الى الحل العسكري لانها ستعتبر الدوله المعتديه وستحمل تعويضات ماليه هائله عن قيمة السد كما حدث للعراق عند غزوه للكويت . على مصر ان تبحث عن حل سلمي يضمن حقوق الدول الثلاثه اخذين بنظر الاعتبار ليس مياه النيل فقط بل كل مصادر المياه المتوفره للدول الثلاث ومنها معدل كميات الامطار الساقطه على كل دوله من الدول الثلاث سنويا. فمثلا مصر تعتمد بشكل شبه تام تقريبا على النيل في حين تسقط كميات كبيره من الامطار في السودان واثيوبيا لذلك من الطبيعي ان تكون حصة مصر من مياه النيل اكبر من الشريكين الاخرين .
    شئ اخر يجب ان تفعله مصر هو فرض نظام لتحديد النسل لان معدل زيادة النفوس في مصر تعتبر ضمن الاعلى في العالم وعليها ان تحذو حذو الصين في هذا المجال فما كان بمقدور الصين تحقيق معجزة التنميه لتصبح اكبر اقتصاد في العالم لولا نظام تحديد النسل الصارم الذي طبقته منذ خمسينات القرن الماضي.

  64. من حق اثيوبيا كدولة منبع الاستفادة من المياه التي تتكون وتهطل في هضبتها .. كسودانيون سد النهضة الإثيوبي يعنينا ويهمنا اكتماله وفقاً لمصالحنا الاستراتيجية .. فنحن لا نستهلك كامل حصتنا من المياه وبإمكاننا تخزينها في أعالي الهضبة واستعمالها في وقت الجفاف عوضاً عن ذهابها هدرا لمصر ولمدة ٥٠ سنة ماضية هبائاً ودون شكر!!… السد يمد بلادنا بكهرباء رخيصة جداً .. السد يحمي المدن السودانية من غوائل الفيضانات الكارثية التي تجتاحها سنوياً من خلال التحكم في المنسوب .. هذا خلاف المنافع الاخرى التي تعود علينا بالخير والنفع .. على الجميع ان يعي ان هنالك جيلاً جديداً نشاء بعد الثورة السودانية معني فقط بمصالح ومنافع السودان يعني بالعربي الواضح ” المصلحة والمنفعة فوق كل اعتبار ” يا عبد الباري عطوان .. تلويح المصريين بالخيار العسكري لضرب سد النهضة من شأنه ان يعزز روح التصعيد ذاتها لدى الإثيوبيين لضرب السد العالي وإغراق المدن المصرية حتى الدلتا ..
    كثيرون يتباكون ان مصر هبة النيل وهي ١٠٠ مليون وانه مسالة حياة أو ويتناسون ان اثيوبيا عانت من المجاعات والحروب المفتعلة وان الاوان ان تنعم بثرواتها للتنمية والنهضة .. فالسد يا سادة هو مسألة فخر و اعتزاز قومي ومصدر رفاه تنموي بالنسبة للإثيوبيين .

  65. أول العلاج هو دعم المقاومة الفلسطينية و سوريا و اليمن لأنها الجهات الوحيدة القادرة على دعم مصر و إفشال أضرار السد دون إدخال مصر في حرب

  66. وعلى اثيوبيا وشعبها …الحذر الشديد…فهم لا يعرفون شعب مصر ما لديه من عزيمه وشجاعه وقدرات عسكريه وجيش عرمرم لا طاقه لكم به وانكم ستسحقون ولا تستطيعون الصمود….وان جيش مصر سيغرقكم ..أن جففتم نهره ….
    وسيغضب شعب مصر….وعندها لن تنفعكم إسرائيل ….فهي ستكون نسيا منسيا

  67. اخواني لا يشغلكم النيل الابيض والنيل الازرق عن النيل الاحمر القاني الذي يصب هذه الايام في عاصمة الرشيد وفي ذي قار وفي البصرة
    فالطريق الى القدس تبدأ من بغداد..لا تبدأ من اديس ابابا .
    صحيح ان المصريين سيموتون عطشا ابتداءا من القرن القادم ..ولكن ماذا عن الذين يموتون منذ اربعة ايام في عاصمة الرشيد على ايدي العصابات النظامية.

  68. الحل الامثل والوحيد والجذري …هو ضرب رأس الأفعى الخبيثه…التي لم يعد أمامها سوى إغراق محيطها بالحروب وأجواء الحروب وما يحدث بها من انهيارات اقتصاديه…ووأد المشاريع الاستثمارية واجبار الأثرياء…عن التوقف عن الأعمال والتفرغ لتجميد ارصدتهم وحمايه أنفسهم..بينما هي كما تعتقد تستمتع بمشاهده الدمار والخراب وتنفس الصعداء
    رأس الأفعى. ….هي ضربه المعلم …هنالك وفي أرضها ..أما ان يكون هنالك انجراف سيسي بعد أن تم ابتزازه …وإجباره على البصم بالعشره على الموافقه على اي شيئ..وان يكون كفء ومستمعا مطيعا..ويفتح الابواب على مصراعيها لتصبح المسألة مسألة صفقات وتنازلات وممارسه الظغوط وربما حصار مصر لا حقا ..الحرب التي يحاولون الان اشعالها ما بين السودان ومصر واثيوبيا …حرب مهلكه ولا أظن أن هنالك منتصر …بها ضحاياه الابرياء والغلابه والبسطاء ..الحرب الحقيقيه يعرف جيش مصر اين لا بد أن تكون
    نعم إن سد النهضه..خطر وجودي على شعب مصر
    اذا ما قرر مبتكريه استثماره..والقاء هذا الكرت في لحظه تناسب مخططاتهم…وجعل مصر مشغوله بذاتها…ريثما ينفذو خططهم الجهنميه…وحتى الرمق الاخير لا زال الامل بوجه الله الكريم يحمي أمتنا العربيه وشعوبنا.. الذي على ما يبدو أن يرتاح بال الظالمين قبل افنائها..(.ويا الله ما النا غيرك)

  69. ((انا مش فاهم لو مصر تحرك اصبعها))!!
    انها لاتستطيع تحريك اصبعها ..لانها محنطة منذ عام 1978 ان لم نقل منذ عام 1952
    والقوات المسلحة التي تستطيع ان تفرد في كامل مصرفي ست ساعات ..قطعا لا يعجزها ان تحتل اثيوبيا في 6 ايام ..ولكن العتب على الكهنة والسحرة الذين حنطوا مصر.

  70. من حق مصر الاعتراض على اقامة هذا السد من اساسه..وارى أن المصريين متساهلين مع الاثيوبيين حين عقدوا اتفاقات تحدد لهم نصيبهم من مياه النيل ..حين نقول نهر النيل يعني مصر ومصر هي النيل.ومن المعروف دولياّ انه حين يمر نهر في عدة دول فانه يحق لهم جميعاّ الاستفادة منه دون بناء منشأت او سدود يتضرر من جرائها باقي الدول المستفيدة من النهر.فها نحن في لبنان لدينا نهر صغير يدعى الوزاني ينبع من لبنان ويذهب الى بحيرة طبريا في فلسطين المحتلة هل تصدقون اننا لا نستطيع ليس أن نبني سدا صغيرا لري الاراضي الزرعية المحاذية للنهر..بل لا نستطيع حتى أن نجر الماء بواسطة الخراطيم الكبيرة الى ارضينا بحجة ان ذلك سوف يؤثر على كمية المياه الني تجري نحو البحيرة فتقوم الدنيا علينا من السفير الاميركي الى الامم المنحدة وما بينهم..
    من يدافع عن اثيوبيا فليسمح لنا..المصريين على حق وأنا مندهش من صبرهم.

  71. مصر هي النيل او هبة النيل. والمصريين اقاموا على ضفتي النيل حضارة عظيمة
    لازالت شواهدها الى الان.
    كان يفترض بمصر مع اكتشاف الكهربا وتوليدها بالتوربينات ان تكون هي المزود
    لكل افريقيا وشمال مصر بالكهرباء وان تكون الكهربا في طليعة استثماراتها كدولة
    مصدرة للكهرباء.
    كان يجب على مصر على الاقل استكمال
    مابدأه الراحل جمال عبد الناصر فهو اول
    من فكر وخطط ونفذ واقام هذا المشروع
    من خلال سد اسوان.

    التعامل مع سد النهضة باسلوب التهديد العسكري غير مجدي والحوار بين دول
    النيل هو الافضل بحيث يفضي الى تحقيق
    مصالح الجميع. خاصة اذا ماكانت اثيوبيا
    سوف تعمل على تصدير الكهربا لجيرانها
    وكان من المفترض من البداية ان تكون
    مصر هي المصدره لهذه الطاقة من النيل
    باعتبار انها دولة مصب ولن يؤثر ذالك على
    باقي دول النيل.
    لكن مصر والمصريين تقاعسوا.

    ادخال العرب والعروبة والاسلام والمسلمين
    في قضية سد النهضة هو نوع من العبث
    والتعصب الاعمى. وهو منطق غير عادل
    وهو استقوا في غير محله. لان النيل كما
    تفضل الاستاذ عطوان هو سابق على العروبه والاسلام والمسلمين .

    بالنسبة لدول الاعراب لو كان لديها عقل وتفكر استراتيجيا كانت ساهمت من زمان
    في اقامة هذه السدود في مصر واستثمرتها
    في توليد الطاقة لمصر وافريقيا.
    ولكن لانها عقلية ربحية راسمالية فلم تكترث لا لعروبة ولا لااسلام ولا لمصالح بشرية (اهل افريقياجميعا) فقد قامت بالمساهمة الاستثمارية في سد النهضة الذي
    اصبحت مشاركتها فيه جزء من المشكلة
    للافارقة بما فيهم المصريين.

    والخلاصة:- التدويل لن يحل مشكلة. والخيار العسكري المصري سوف يقاقم
    المشكلة. والصواب هو الحوار. واعتراف
    مصر بالامر الواقع بالنسبة للسد وتبقى
    مسألة التفاوض حول مدة ملء السد هي
    الانسب.

  72. يجب الانتظار حتى الانتهاء من بناء السد وبعدها نسفه بالكامل حتى يستغني الاثيوبيين عن هذه الفكرة بالكامل

  73. كل الذين يقولون بحق اثيوبيا والسودان في مياه النيل
    اولا اثيوبيا والسودان عندهم مصادر اخرى للمياه تكفيهم
    ثانيا هناك حق في القانون حق مكتسب عبر الألف السنين لا يستطيع احد تغييره الشعب الإثيوبي ولا الشعب السوداني يعانون من العطش حتى يكونوا في حاجه للسد
    ثالثا مصر تعتمد اعتماد كلي ووجودي على مياه النيل منذ الأزل
    رابعا كما قال احد المعلقين اذا كان لا بد وان نموت عطشى فالأحرى ان نموت ونحن نذبح كل من يريد تعطيشنا سودانيا كان او اثيوبيا كان
    خامسا مصر تستطيع استخدام وسائل حربيه تحاصر بها مواني السودان وكل الدول التي تستخدمها اثيوبيا وغلق مجالاتهم الجويه ومنع وصول اَي احتياج هم يستوردونه عندها سنرى من يصرخ
    سادسا مصر لا تمانع ان يستخدم الإثيوبيون سدهم لتوليد الكهرباء انما طلبنا منهم تمديد المده لفتره معينه لا يكون فيها صرر لأي احد ولكن يبدو ان الهدف هو اذلال مصر وتدميرها خدمه لهدف اقامه اسرائيل الكبرى

  74. کل الانظار یتجه نحو العراق و الثوره الشعب ضد تمدد الملالی الایرانی و انتم تتجاهلون الوضع و تکتبون عن سد النهضه
    لماذا؟!!!!

  75. ارى ان الدولتين على حق ولا بد من وجود حلول ترضي كل الأطراف . اي تصرف خاطىء سوف يضر الخراب على الكل….. الحكمة هنا مطلوبة

  76. اخي عبدالباري.
    شكرا على هذا المقال ويجب علينا نحن العرب كلنا ان نقف وقفة رجل واحد مع مصر الحبيبه مع احترامنا لرئيس وزراء اثيوبيا الذي توسمنا فيه خيرا بعدم الانجرار وراء التحالفات الاقليمية التي تختلقها بعض الانظمة الهشه والركيكه كي يبقى هذا الاقليم في دوامة عنف وانشغال كي تستفيد هي منه واعني الكيان المصطنع الزائل ان شاء الله عن ارض فلسطين الحبيبة .
    امننا جميعا من امن مصر العروبة مصر الحضارة الضاربه في جذور التاريخ والانسانية.
    وحتى لو اضطرت القيادة المصرية لعمل عسكري لحفظ حياة مئة مليون.
    كلنا امل بان يكون السيد ابي احمد اكثر تعقلا ورشدا فيكون اقتسام مياه النيل على اساس المعاهدات الدولية التي تحفظ لكل دول حقها من المياه.
    شكرا شكرا استاذ عبدالباري على تنبهك لهذا الموضوع القومي المهم.

  77. الحل العسكري غير منطقي بوجود البعد الجغرافي و حاملة الطائرات التي اشترتها مصر من فرنسا لن تنفع كثيرا ايضا، وبوجود الدفاعات الجوية الاسرائيلية المزودة بها اثيوبيا و بوجود السد العالي الذي سيصبح هدف مشروع لاثيوبيا في حال استهداف سد النهضة. الحل السياسي أن تقتنع اثيوبيا بملئ الخزان على مدى سنوات أطول و ذريقة الإقناع هي دفع مبلغ مالي محترم من الدولارات للدولة الاثيوبية و ليس كرشوة، اثيوبيا بحاجة لبيع الكهرباء لدول الجوار لقاء عملة صعبة.

  78. ليس المهم بالأمر السيسي او غير السيسي ، بغض النظر عن انظمه الحكم واتجاهاتها في الدول ألعربيه فان إسرائيل والصهيونية العالميه وكافه أصدقاءها وموءيديها بالعالم يعتبرون ان كافه الدول ألعربيه هي العدو الأول لإسرائيل والخطر على مستقبلها لذلك يجب الإبقاء عليها ضعيفه وفقيره ، وانطلاقا من تلك النظريه وتطبيقها فقد تم تدمير سوريا والعراق القويتين وبعد ذلك ليبيا واليمن لابقاء الوضع مشتعلا وفي أزمات ليس لها حل ، واقناع الدول ألعربيه بان العدو الأول لهم والخطر الذي يهدد مستقبلهم هي إيران وبناء عليه جرى صرف الأموال الباهظة بالمليارات لشراء الأسلحة وتكديسها استعدادا للحرب القادمة مع إيران ، علما بان إيران لم تصرح في اي يوم بانها ستحارب اي دوله عربيه او ان العرب هم أعداء لها وتعمل على محاربتهم . القوى المناهضه لأي أمل للعرب تعمل الان على أضعاف مصر وتفقيرها وجعلها دوله محتاجه لا تقوى على اطعام شعبها الذي يتزايد بسرعه لكي لا تتجه الى اي تفكير قومي سواء على صعيد القيادة او الشعب . في وقتنا الحالي الذي اصبح فيه الثقل العربي بمنطقه الخليج الذي تتماشى سياساته بالتوافق مع امريكا وإسرائيل فهو في منطقه الأمان مادام متبعا تلك السياسه ، أما فيما او فكر يوما في الانحراف عن تلك السياسه سيتغير الأمر وتتم محاربه دوله علنا بكافه الطرق . بالنهاية ؛ من الممنوع ان تكون عند العرب اي قوه فعاله يمكنها مواجهه إسرائيل او تحديها ، أمور واضحه يتم تطبيقها بدقه ووضوح وكافه الدول ألعربيه تعيها تماما ولم تتخذ اي اجراء لمنعها علما بان نتاءجها كارثيه عليها وعلى مستقبل شعوبها . أما النتيجة لمعركه او مشكله النيل وسد النهضه ، من الأكيد سيكون الخاسر الأكبر فيها مصر ، ثم مصر ، ثم مصر .

  79. السلام عليكم
    أولا أود أن أوضح حقيقة مهمة لا يريدها الجميع هي العدالة في توزيع مياه النيل بين دول المنبع والمصب مثلا السودان بالرغم من الحجم و الأراضي الصالحة للزراعة في فترة الصيف ليس له الحق إلا في 18 مليار متر مكعب بينما لمصر الحق في حولي 60 مليار وهي صحراء قاحلة مع العلم الآن الاتفاقية التي يرتكز عليها الجميع كانت في فترة الاستعمار العدالة في إعادة توزيع الحصص المائة و كفأنا عنتريات و تاريخ و استخدام لغة السلاح التي أصبحت لا تنفع في هذا الزمن خاصة مع دول بنفس الحجم و الجوع و المرض علي مصر و شعبها احترام دول الحوض و الحقوق المشروعة و علي السودان المطالبة بحقة ال كامل و المشروع و تعديل اتفاقية مياه النيل أسوة بدول الحوض و تحقيق احترام متبادل بعيد عن التاريخ و الدونية
    أما عن لغة التحريض و تجميع العرب و الجامعة فهو لا يخدم إلا الفتنة علي هذه الجريدة أن تدعم العدالة و تحقيقها و ليس الظلم واستمراره و نصيحتي لمصر بدل تحريك الجيويش البحث عن بدائل أقل تكلفة و استدامة بدل الرضي بالمسروقات لأنها لن تدوم سلام

  80. من الغباء أن تدعو مصر أمريكا للتحكيم في قضيه السد والاسباب لا تحتاج لشرح. رفع الحصار عن غزه ودعم الفصائل الفلسطينيه وتعليق التعاون مع أسرائيل والتقارب مع سوريا ومحور المقاومه هو الرد المناسب وكما جاء في المقال هذم مسأله حياه أو موت لمصر وكما نقول في مصر “يا روح مابعدك روح”.

  81. نيلي الكويت
    الله وكيلك لم نفهم شئ من التعليق غير ان السد العالي فاشل ولا داعي لوجوده وسد النهضه ضروري لتوليد الكهرباء لاثيوبيا والشركات الايطاليه جيده .
    مع اي طرف انتي؟؟

  82. سبق أن تدخلت اثيوبيا عسكريا في الصومال ولذلك من المعقول أن تقوم بعض عناصر جماعه “الشباب” الصومالي بالقيام بعمليات أنتقاميه في أثيوبيا مثل مثلا تفجير سد النهضه وخاصه أذا قام أحد أجهزه الاستخبارات بدعم مثل تلك المجموعات تماما مثل ما حدث ويحدث في سوريا والعراق من قبل اجهزه استخبارات أمريكا واسرائيل وتركيا والسعوديه وفرنسا وبريطانيا و.. و.. و.. بهذا تكون دوله مصر خارج الموضوع. وسلم لي علي حروب الجيل الخامس. مع أطيب التحيات والشكر للاستاذ عبد الباري عطوان.

  83. الاخ المكرم عبد الباري عطوان -رئيس التحرير
    تحية مقدسية عطرة من روابي فلسطيننا النضرة
    أصدقك القول ان ازمة مصر الحبيبة وشعبه العربي القومي العريق قدتتفاقم على ضوء قرب البدئ بتشغيل سد النهضة الاثيوبي الي حرضت اسائيل حكومة اثيوبيا لانشاء هذ السد العدواني بانسبة لمصر وشعبها الاكثر والاخطر تهديد ا والدي يحتبر بمثابة حياة او موت لشعب الكنانة وأرضها الطيبة المعطاء والذي يعتب مصدر خير يدر اليه الرزق الوفير منذ فجر التاريخ مما جعل الجكمة الإلهية الشعار الحالد بان مصر هبة النيل اوان النيل هبة مصر ؟فلاحياة لانسان اونبات اوحيوان في ارض الكنانة دون نهر النيل ؟
    واود ان أعيد الى الذكرة حدث أليم وماساة كبيزة للامة العربية عامة وللشعب الفلسطيني المناضل خاصة ان مصر قد فصلت نفسها وتخلت عن جميع مبادئهالقومية وخاصة اتفاقية الدفاع العربي المشتوك الت وصع اسها الزعيم الخالد جمال عبدالنصر حين اقدم خلفه المقبور انور السادات ضاربا بعرض اللاءت الثلاث االثلاث التي اعلنها عبد الناصر في اجتماع القمة العربية الاول بعد نكسة عام1967 وهي:
    ١– لااعتراف بدولة اسرائيل
    ٢–لاصلح اوسلام
    ٣– لاتفاوض
    إلّا ان الرييس المقبور انور السادات رممى هذه اللاءات النصرية والعربية من وراء ظهره فاقدم على ريارة اسرائيل عام1977ثم عقد اتفقية سلام معها عام 1979 بوساطة اميركية في تعرف باسم اتفقيات كمب ديفيد المشئومة مما ادّي الى تخلاّي مصر الكنانة عن واجبه المقدس تجاه القضية الفلسطينية المقدسة وجعل لاسرائيل اليد الطولى في القضية التي كانت في زمن سلفه الرييس الخالد “قضية العرب والمسلمين الأولى فاصبت في عهد السادات ومنخلفه في أدني مرتبة بانسبة للمواف المصرية والعربية الاخرى وحتى عهذا الوقت لولا ان الشعب الفلسطيني القاوم رالصامد بقي على موقفه مدافعا عن قضيته التي دونه الارواح ؟
    وعلى الرغم من هذه السياسات المصرية الانعرالية لمصر عهد خلف السادات وبلغت ذروتها في عهذ المشير السيسي العسكري اشريك الاصيل في خطة كوشنر ونتن ياهو وترامب المعروفة “صفقة القرن “والتي من شأنها القضاء نهائيا على القضية الفلسطينية واضاعة الحق الفلسطيني وإلغاء القرار الأممي بعودة اللاجئين والتفاق السري الذي عرص فيه السيسي مشروع توطين اللاجئين الفلسطينيين في شمال سيناء وفصل غرة عن الام الوطن -الضفة الغربية – إل أناي كفلسطيني اتفق مع الاخ عطوان واصدقه القول انه يجب على العرب مل العرب وعلى الشعب الفلسطيني المقاوم والمتاضل ان يقف الى جانب مصر العزيزة وشعبها العربي العريق في اي عمل عسكري ضد سد النهضة الاثيوبي وانهلايجب ان يكون المشير وتعاونه مع العدو مبررا اوذريعة لوقوف الامة العربية متفرجة لان مصر وباقية وشعب مصر باق اما المشير وأمثلله الى زوال ؟
    وانني كفلسطيني مناضل وعروف بمواقفي ضد المشير على استعداد لان اكون في الصفالاول في اي عمل عسكري ينقذ مصر وشعب مصر واراضمصر ونيل مصر ومياه مصر لأنني احمل في قرارة نفسي كل تفذير ومحبة لمصر وشغبهه تقديرا لماقدمهجيشه القوي من ضحايا فيسبيل فلسطين وشهب فلسطين منذ بداية النكبة عام1948 !
    عاشت مصر وعاشت فلسظين وعاشت الامة العربية والاسلامي في نصرة مصر الحبيبة من العدوان الاثيوبي-الصهيوني والذي يراد حمان مصر من نعمة النيل ومياه النيا هبة الله لمصر الكنانة ومصزر خيراته وارزافها مند فجر التازيح ؟
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  84. لا تتوقع أي رد من تلك الأنظمة العميلة الجبانة التي وضعت لتدمير الأمة. ادعم ثورات العرب حتى الحرية. الشعوب الحرة هي فقط من يتحرك و يعمل و يدافع و يرد

  85. مصر تساند حفتر ضد الشعب الليبي، مصر تقف مع الاسرائيليين ضد الفلسطينيين، مصر دولة تحارب الاسلام وليس الاخوان فقط، بعد كل هذا كيف تريد تعاطفا من هذه الشعوب! شيء اخر، الجيش المصري لم يعد جيشا مقاتلا احترافيا، لقد أصبح جيشا قائما على الصناعات المدنية والزراعية ولم يخض حربا منذ عقود، فماذا تنتظر من هذا الجيش؟

  86. هذا هو الثمن الذي تدفعه مصر ويضيع عليها هباءا جراء تبنيها العروبة وتخليها عن اصولها الافريقية. فها هم العرب يغدرون بمصر كعادة العرب وها هي تخسر اثيوبيا بسبب نشرها الاسلام عبر الازهر لتخريب دول افريقيا.
    مصر التاريخية قامت بسبب النيل فمصر هبه النيل فلماذا تنحرف الي البداوة العربية التي لم تحقق لمصر شيئا منذ دخلها عمرو ابن العاص غازيا سوي الجوع والفقر والمرض.

  87. السيسى اشترى طائرات رافال الفرنسيه طويلة المدى بدون تزويد وقود للمسافات البعيده ليسد سد النهضه والنهبه .

  88. إلي عبقريه الكويت ؛
    أولا ؛ يوجد بمصر عمالقه في علم الري والزراعه وعلي مستوي دولي وفي الموسسات الدوليه ، والزراعه والري علم أسسه الفراعنه المصريين !
    ثانيا ؛ علماء مصر قدموا الدرسات لاثيوبيا ورفضتها ، كما رفضت أثيوبيا التقارير الدوليه التي اثبتت خطوره السد وابرزت عيوبه الفنيه !
    ثالثا ؛ مصر قدمت كل حسن النيه تجاه أثيوبيا لكن الوضع اتضح أنه قرصنه مياه انهار “دوليه” لاستخدامه لبيع المياه ومن أجل استخدامه سياسيا ، وهذا لن يحدث وبالقوه !
    ———–
    ألي الأرتيري والسوداني والاثيوبي ؛
    أولا؛ النيل نهر دولي عابر للحدود ولا تملكه أثيوبيا ، وهذا الكلام بامتلاك نهر النيل هو كلام قراصنه حديث العهد .
    ثانيا ؛ الأرض التي بني عليها السد هي أراضي مصريه مدفوعه الثمن من الحكومات المصريه بدات منذ 200 سنه وكان أخر دفعه ماليه سددت في الاربيعينات حتي جاء عبد الناصر “بطل ابطال أفريقيا والعالم الثالث !! ” وتنازل عن هذه الأراضي بدون سبب !!!
    ثالثا ؛ هذه الأمور حياه أو موت بالنسبه لمصر ولن تسمح مصر بقرصنه المياه ، ولن تستطيعوا حمايه السد من التحطيم مجتمعين ثلاثيا ، وهذا حقيقه القوي علي الأرض .
    للتسامح والصبر حدود

  89. أستاذ عبدالباري ..شكراً على طرح هذه القضيه العربية القوميه المهمة والتي تمس الأمن القومي العربي في صميمه ..؟
    أمريكا تُقايض جمهوربة مصر العربية… ؟؟ سد النهضة مقابل سيناء وطن بديل للفلسطينين ( غزة ومشتقاتها ) أمريكا ودولة كيان العدو الصهيوني يستخدمون ورقة سد النهضة للضغط على مصر بعد أن تم توريطها في بعض الأتفاقيات الأقليميه مع أطراف مراهقة ..؟ محسوبه على ترامب وزوج إبنته واللوبي الصهيوني ..هناك أصوات مصريه بدأت تتعالي داخل الدولة المصرية و خصوصاً من الطبقة المحيطة بالسيد عبدالفتاح السيسي ومن مستشاريه ومن المقربين منه تطالب بالخيار العسكري وخصوصاً بعد فيديوهات محمد علي وفضيجة القصور والتسريبات الأخيرة..؟ لتلميع عبدالفتاح السيسي جماهيرياً .. الخيار العسكري هو الذي يعيد الهيبة والأعتبار للدولة المصريه ويعطي عبدالفتاح السيسي تفويض شعبي كامل..؟ في الزبارة الأخيرة لعبدالفتاح السيسي تم طرح المسألة على الأدارة الأمريكيه كان الرد واضح سيناء مقابل سد النهضة..؟ التدويل سيّدي مسألة غير مضمونه وطويلة الأمد للحصول على حلول ونتائج ,,؟ الحل الوحيد الخيار العسكري ..وإلا على مصر السلام ..؟ كما حدث مع سوريا والعراق بعد إقامة تركيا سدود على نهريّ دجلة والفرات … ؟؟ وأعتعقد أن هناك شيء ما يتبلور بهذا الخصوص داخل الدولة المصريه ..؟ ربما ضربه عسكرية لسد النهضة ويكون بهذه الطريقة عبدالفتاح السيسي قدر ظهر بدور البطل والمنقذ وأعطى نفسه شعبية وضمان إستمراريتة بالحكم وغير هذا على السيد عبدالفتاح السيسي في منطقة الخطر وهو من وضع نفسه في هذا الوضع المربك مصر العروبة والكرامه حرام يحدث فيها هذا …
    فيا شعب مصر العظيم ويا جيّس مصر العظيم …أنتم من يقرر غد ومستقبل أبنائكم ومستقبل وطنكم مصر ..؟ أنا كقومي عربي وكأديمي أؤيد الخيار العسكري ..وليكُن مايكون بعدها ..؟؟؟
    كِدنا نترحم على حسني مبارك ………!!!؟؟ حفظ الله مصر وشعبها العظيم ….

  90. يجب الحفاظ على حقوق مصر حسب القانون الدولي وان تطلب الأمر استخدام القوة فحياة مصر وشعبها اهم من توليد الكهربا لاثيوبيا

  91. عربي في المهجر صاحب تعليق مصر تحاصر غزه و تمنع عنها الماء و الهواء و الغذاء و مصادر الحياه وبالتالي سلط عليها الله من يعاملها بالمثل !

    ارجوك دعك من اسطوانة حصار غزة لان حماس كانت تهاجم مصر طوال الوقت و تقول انها بريئة من الارهاب فى سيناء لكن بعد حصار قطر جاءت حماس الى مصر مهرولة و تصالحوا مع الحكومة المصرية ووافقوا على كل الشروط الامنية التى طلبتها المخابرات المصرية و التى كان من ضمنها إقامة منطقة آمنة على طول الحدود و منع ارسال السلاح للمتطرفين بتنظيم داعش فى سيناء و تم استقبال عمرو اديب و لميس الحديدي فى الطاع مع وضع صور السيسي و لافتات تحيا مصر فى شوارع غزة و هذا يعنى ان حماس كانت مسئولة فعلا بشكل كبير عن توتر العلاقة مع مصر .
    و قطاع غزة كان ولايزال يعتاش على البضائع المصرية منذ عقود حتى حسنى مبارك الذى كنتم تتهموه فى الماضي بمحاصرة غزة كات مخابراته وعلى رأسها اللواء الراحل عمر سليمان تسهل دخول كل شئ للقطاع حتى السلاح .

  92. هل يعلم السيد عبد الباري ان الصين مساهم الاول غي بناء السد ماليا وانشاءيا ولها علاقات عسكرية قوية مع اثيوبيا.هل مصر المفعول بها قادرة على خصومة الصين مصر التي تقتت بالمسعادات الدولية لا تقدر فعل شيء

  93. الاخ / محسن الدليمي ،، عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
    لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد: المسجد الحرام، ومسجدي هذا والمسجد الاقصى ،
    الحديث الشريف واضح ،، ولن ادخل معك في التفاصيل ، ولكن زيارة قبر الحسين ليست
    فريضه وليست ركن من أركان الاسلام التي يُؤْمِن بها المسلمين ،،
    ثانيا ،، ما اكثر الحوادث التي أوقعت ضحايا بالمئات سنويا بين الزائرين لقبر الحسين
    من التدافع او السقوط من الجسور او التفجيرات وغيرها ، رغم ان المنطقه مفتوحه والطرق
    طويله التي يستخدمها الزائرين الى القبر ، عكس ما يحدث في عرفه عندما يتجمع الحجيج
    في وقت واحد وفِي منطقه محصوره ،
    نحن نحب الحسين رضي الله عنه ونحب ال البيت ولا تصح صلاتنا ان لم نصلي عليهم ،
    عندما اراد الحسين رضي الله عنه الخروج الى العراق حاول اخيه ابن الحنفية منعه
    وكذلك حاول ابن عمه ابن العباس وابن عمر وغيرهم من الصحابه ، وهذا يدل على ان
    خروج الحسين كان اجتهادا منه ، وليس أمرا إلهيا كما يزعم ، والا ما حاول بعض
    الصحابه منعه من امر الهي او رباني ،،
    لو حاول شباب سعودي التظاهر ليس لطلب حقوقهم ، بل لو حملوا صورة الملك سلمان
    وشعارات مؤيده للسعوديه ومندده بإيران سوف يتم القبض عليهم ومحاكمتهم ،
    فالحج ليس مكانا لحمل اي شعارات او مظاهرات غوغائيه ،،
    ولو سمح لمثل هذا لتحول الحج الى حراج وكل حجاج بلد يتظاهر منددا ببلد اخر
    بل حتى من حجاج البلد الواحد ، فتجد من ضد النظام يتشاجر مع المؤيدين لنفس
    النظام ، وحلها ، وطبعا ما يخفاك فاغلب البلاد العربيه والاسلاميه يوجد خلافات
    ومشاكل بينهم ،،
    تحياتي ،،

  94. الاستهانة بمصر سببه الحكم الديكتاتوري في مصر أضف إلى ذلك السيسي زاد من استهانه دول العالم بمصر.

    خلي القصور تنفع مصر.

  95. اسرائيل تدعم سد النهضة الاثيوبي مفهوم فهى العدو الازلي لمصر و حلمها هو من النيل للفرات ………. لكن المؤسف و المؤلم هو الدعم القطري و التركي للسد نكاية فى السيسي فقط لانه ازاح الاخوان من الحكم
    لا يهتمون بحياة 100 مليون مصري و كل ما يهمهم هو مصالح مكتب الارشاد فى المقطم !!
    و تتعجبون لماذا لم يخرج المصريون فى مظاهرات ضد السيسي استجابة لمحمد على المدعوم من قنوات الجزيرة و الشرق و اخواتها !!.
    لان المصريون لم و لن يشعروا ان هذه الجماعة وطنية يهمها مصر او مصلحة الوطن انما مصلحة افراد

  96. Ethiopia has a population of a 100 million too.They deserve their fair share of Nile water. The loop-sided colonial-era agreement of splitting Nile water was never going to last forever. Rather than call for nonsensical military action to destroy the Ethiopian dam, it would be wiser and cheaper for Egyptians to invest in improving irrigation methods and in sewage treatment plant.

  97. Dear Abdel Bari
    How long will it be before the current shares will also become inadequate? Of course, Egypt must defend its entitlement to its share of the Nile river but at the same time must take measures to encourage birth control and reduce water waste by employing more efficient irrigation system and planting less water demanding crops

  98. صالح/سوريا
    لو تكرمت شاهد كلام الرئيس السيسي كاملا لان ما تقوله انت هو جزء مقتطع من حديثه هو لم يكن يتحدث عن مصر هو كان يقول ان اعمار سوريا يتكلف 400 مليار ثم قال للشباب المصري الدول التى شجعت السوريين على الثورة لن تساعدهم – اى كان يقصد الدول الكبري – و قال لانهم بيتخانقوا على 10 مليار ازاى هيعطوا سوريا 400 مليار ؟ ثم قال باقى الكلام انت اللى خربتها اصلح لك ليه ؟ اى ان بقية الحديث كان عن تلك الدول و ليس عن مصر .
    ثانيا مصر لم تقف ضد سوريا و حين اعلنت جماعة الاخوان الحرب على سوريا الجيش المصري رفض الدخول فيها و حين جاء ترامب للحكم و قال انه سيسحب القوات الامريكية و ادخال قوات عربية بديلة مصر لم توافق على هذا المقترح .

  99. للذين يقولون اثيوبيا الشقيقه الكبرى ،،
    اثيوبيا ليست دوله عربيه ولا اسلاميه ، ومصر هي الشقيقه الكبرى للعرب بما فيها
    السودان الشقيق ، ومهما كان الخلاف فالظفر لا يخرج من اللحم ،
    اعتقد ان سبب تراجع اثيوبيا عن تعهداتها ليست اسرائيل وليست امريكا ،
    انه اردوغان وبالمال القطري ،،
    عموما الحلول كثيره امام مصر ، بداية من محاولة حل الخلاف سلميا بتدخل عدد
    من الدول التي لديها علاقات جيده مع اثيوبيا ، وان لم تنجح هذه المحاوله ،
    يوجد ورقة اريتريا ، فالمعروف ان اثيوبيا دوله داخليه ومعزولة عن العالم ، وليس
    لها الا الموانئ الارتيريه ، وما بين ارتيريا وإثيوبيا ما صنع الحداد ،
    واخر العلاج الكي ، ان لم تعود اثيوبيا الى رشدها ، فالطيران المصري ينسف
    السد ، وخلي من غرر باثيوبيا ينفعها ، وعلى جميع الدول العربيه الوقوف مع مصر
    التي وقفت مع جميع القضايا العربيه ، وقدمت عشرات الالاف من الشهداء من اجل
    العرب وقضاياهم ، فالعرب بدون مصر أيتام ، حفظ الله مصر واهلها ،،،
    تحياتي ،،

  100. مقتبس (الموقف المِصري المُتعلّق بسد النهضة يجب أن يحظى بدعم كُل الحُكومات العربيّة دون تردّد أو استثناء) ؛
    أستاذ عبد الباري ، للأسف عرب اليوم ليس عرب الأمس وانت أعلم وأعرف ، الزعامات العربية التي كانت تريد لم الشمل العربي لم تعد موجودة ، لقد وؤدوها الواحدة تلو الأخرى …..
    فتمنياتنا لك ان لا تكون انت تنفخ في قربة مثقوبة ، وانت تكتب.( الموقف المِصري المُتعلّق بسد النهضة يجب أن يحظى بدعم كُل الحُكومات العربيّة دون تردّد أو استثناء)

  101. ليش الحل العسكري/فاكرين إثيوبيا هي بوركينافاسو/السد محروس بي الإسرائيليين ومنصات صواريخ/حاول يجرب السييسي 84 شركة من إسرائيل تعمل في اثيوبيا/وتوزيع الكهرباء/وإعدادات السد كلها في أيادي صهيون/ولعلمك إثيوبيا 110 مليون نسمة أكتر من مصر/وخلاص أرضا سلاح/وبلاش التكبر احسن التفاوض/

  102. هدف سد النهض هو تنميه ونهضه إثيوبيا العظمي وهذا من حقها ومن العداله ان تاخذ حقها من مياه النيل
    واي عدوان من مصر ع السد هو انتحار
    وسوف تلحق مصر بقوم ثمود وعاد وقوم سد مارب

  103. امة تتآمر على نفسها لن تدوم. جامعة عربية وجدت لتدافع عن حقوق العرب ولكنها للأسف تتآمر على بعضها البعض. من أعطى الضؤ الأخضر للناتو لتدمير ليبيا اليست الجامعة العربية بقيادة عمرو موسى ومن طرد سورية وساند المجاهدين المأجورين اليست جامعة الدول العربية بقيادة الدكتور نبيل العربي.
    على الجامعة العربية ان تنذر الحبشة للتراجع عن تكملة بناء السد وليس فقط مصر لوحدها ففي الاتحاد قوة ولكن اخشى ان بعضا من أعضاء هذه الجامعة الهزيلة مؤازرة لاسرائيل لبناء السد لانها تأتمر بأوامر اسيادها الضامنين لها الكراسي.
    تصرفات امة العرب يندى لها الجبين ولكن مصر لن تركع ومسألة السد طافت على الماء الان لانها ضمن التآمر الدولي على مصر وجيش مصر ليلحق ببقية الجيوش العربية التي خرجت من المعادلة.
    حمى الله مصر من كل المتآمرين الخونة والمأجورين داخليا وخارجيا وتحيا مصر ام الدنيا.
    مصر هي البلد العربي الوحيدالذي أمسى شوكة في زور اسرائيل وهي تحاول بشتى الطرق اخراجها من زورها وتدغدغ مشاعر الشعب المصري بشتى الطرق ليثور على حكومته حتى تدب الفوضى كما حصل في الدول العربية من دمار.
    الشعب المصري اذكى الشعوب وهو يعي جيدا ما يخطط له من الدمار ولكن هناك بعضا من ضعاف النفوس الذين يبيعون الوطن. ومنهم لله

  104. لا ادري لماذا نأخذ الموضوع بطريقة قومية ، والحديث عن مصر والكثافة السكانية وماذا عن اثيوبيا اليس لها الحق ايضا في هذه المياه ، تنتقدون الاتفاقات التي ضدكم بينما تؤيدون هذا الاتفاق الذي وضعه البريطاني من اجل قطنه في مصر ، الاثيوبيين يعانون من ازمة الكهرباء واثيوبيا دولة ليست لها منفذ بحري ، ففي اثيوبيا ضرائب بنسبة ١٥ في المائة خاصة لهذا السد على الشعب ، حتى الوجبة اليوميةفي المطاعم تذهب منها هذه النسبة للسد ، الاثيوبيين يدفعون يوميا من عشر سنوات رغم فقرهم لان هذا السد هو المستقبل والامل لهم ، والان تأتون بكل بساطة باشاعات مؤامرة اسرائيلية وضرب السد ماهذا الهراء

  105. نهر النيل عمره الجيولوجي ٥ ملايين سنه! يعني من قبل ان يخلق الله عز و جل الانسان على هذه الارض بزمن طويل! لا يحق لاثيوبيا ولا لغيرها ان تغير واقعاً نشأت بسببه تجمعات انسانيه عبر عشرات الآلاف من السنين، نعم الأمطار تسقط على جغرافية إثيوبيا ولكنها تجري في مجرى نحتته عوامل طبيعية من ملايين السنين كما ذكرت سابقاً . لابد ان يعلن السيسي غداً سحب اي اعتراف بتلك المهزله المسماة بسد النهضه، ولابد ان يلقي بخطاب مباشر للشعب المصري يوضح فيه الحقيقه ويقول فيه اننا كمصريين نواجه تحدياً وجودياً لا لبس فيه، وعلى جميع المواطنين ان يعلموا ان المشكله أصبحت مسألة حياة او موت! وعلى الجميع ان يستعدوا للقتال دفاعاً عن حياتهم. إثيوبيا تأمل ان تتحول مشكلة المياه المقبلة في مصر الى صراع طبقي بين من يملكون وبين من لا يملكون! بمعنى ان تصبح المياه القليله من نصيب الأغنياء ويحصل الفقراء في مصر على الفتات! وبذلك تفلت إثيوبيا بفعلتها! يجب على السيسي ان لا يجبن ولا يتخاذل فإن كان الموت حتمياً فلنمت ونحن نشق بطون الإثيوبيين بدلاً من الموت عطشاً في صحراء مصر القاحله.

  106. هذا درس لكل من في راسه بصيره .
    بعد اكثر من اربعين عاما من توقيع معاهدة (سلام) مع بنو صهييون ، لم تتوقف دولة الاحتلال يوما عن التآمر على الدوله التي مدت يدها للسلام !!.
    فما رأيكم يا انظمة ممالك النفط ؟!. هل تسلمون اعناقكم لبني صهيون ، تحت مسمى معاهدات سلام وتطبيع ؟؟.
    والله لن ترضى عنكم حتى تتبعوا ملتهم

  107. وهل حصص توزيع مياه النيل عادلة بشكلها الحالي؟ إثيوبيا عدد سكانها أكثر من مصر وتحصل على حصة أقل بكثير على الرغم من أنها دولة المنبع وكل ذلك بسبب الاتفاقيات التي رسمها الاستعمار وبالتالي معها كل الحق لإعادة الأمور إلى نصابها ونصيحتي للإخوة المصريين بمكافحة الفساد والدكتاتورية في بلدهم فهي أساس البلاء لأن بلدهم غني ولكن الشعب في حالة يرثى لها بسبب حكامه، وأعيب على عبدالباري عطوان عزفه على الوتر القومي العاطفي بدون ادراك أو ربما تجاهل للحقائق على الأرض

  108. منذ شهرين وقف السيسي وقال أمام جمهور الشباب يقصد الرئيس الأسد: أنت خربت بلدك وعايزني أساعدك؟. لأ مش هساعدك.
    الأشقاء المصريين ناموا على المشروع وغضوا النظر وكان عليهم منذ البداية أن يمنعوا السد وهم يدركون مسبقاً أن السد أقيم لتعطيش وتركيع الشعب المصري.
    ليبدأ السيسي بدعم الفلسطينيين بدون ترددرداً على دعم إسرائيل لإثيوبيا في قيام سد النهضة.
    يجب على المصريين تجميد معاهداتهم مع العدو الصيوني والعودة إلى العروبة. ألا يدّعي السيسي بأنه عبد الناصر الجديد؟؟..

  109. الأسد. … والفأر
    ………………
    هناك أسود لا تحمل اسمها وهناك صراصير تحمل الاسم لكنها تخاف من النملة ، تستأسد على الخنافس وتختبيء في مجاري الصرف الصحي ولا تخرج. رؤوسها من شدة الرعب …
    بصرف النظر عن تقييم عبد الناصر الآن وعن منجزاته المتواضعة ، فقد كان لايجرؤ أي فأر على العبث في أفريقيا كلها وحتى في أوروبا وآسيا ، وجاء بعده السادات فارتكب الفاحشة الكبرى. مع اسرأئيل ( و خبص وعفس ) و أدخل زيد بعبيد ، لكن الفئران بقيت فئراناً ولم تجرؤ على رفع رؤوسها قام بقصف سد النهضة ب٨طائرات ف١٦ حين أكد له الوسطاء الغربيون أنه لا توجد منشآت وقد عاتبوه على القصف فقال لهم ، لقد أكدتم لي أنه لا يوجد سد …! أما هذا القط الصهيوني المنزوع المخالب المنتوف الشوارب المتسلل الى رأس مصر. فقد أصبحت بوركينا فاسو لاتخافه وزيمبافوي تضحك منه و غينيا الاستوائية تتف عليه .
    مصر رأس هذه الأمة فإذا أصابه الصداع فالأمة لاشك مريضة .
    كان الله في عون هذه الأمة المنهكة …

  110. يريدون اشراك أمريكا في المفاوضات وهي التي تهيمن على مياه واد الكولورادو متجاهلة كل القوانين الدولية لاحترام حق جارتها المكسيك في استغلال حصته ان تكون

  111. على الجيش النصري إغلاق المجال الجوي للطيران الإثيوبي
    وفرض حصار بحري على الموانيء التي تستخدمها اثيوبيا

  112. لأن القيادة العسكرية الدموية القمعية التعسفية فرطت في حق مصر الماءي من البداية لكي تكسب شرعية من الاتحاد الأفريقي الذي رفض الانقلاب العسكري وجعل زمرة العسكر مارقة على إرادة الشعب المصري بقوة السلاح والبطش والهمجية بعد الانقلاب الدموي على شرعية مرسي … فمصر اليوم بين مفترق طريق الحياة أو الموت!

  113. هذا المقال دعوة للحرب وما هكذا تورد الابل……….كل الشعوب في حوض النيل لهاحقوق لكن لاتعالج بهذا السياق ….والزيادة السكانيه في مصر ليست لاثيوبيا يدا فيها …ايها العرب ارجو ان تعالجو مشاكلكم ومصائبكم بعيدا عنا نحنا الافارقه…

  114. السلام عليكم

    أزمة سد النهضة تؤكد ضحالة الفكر العربي والعقل العربي في خضم إعلام ممنهج على تزييف الحقائق

    اين الدرسات المائية بل اين خبراء الري والمهندسين في المسائل الفنية للسد

    ولو تم دراستها بكل حياد ليس هنالك اي شيء حتى وان كان تعبئة البحيرة في مدة ثلاث سنوات

    لا اعرف من فبرك المسألة السد سوف يمد جيبوتي بالكهرباء وغيرها والشركات الإيطالية عالية المستوى في الأداء

    الى الآن جهابذة العلوم الهندسية في العالم العربي لم يقدموا اي دراسة وافية شافية عن السد العالي وكون بناءه كان مجرد تمرين عظلات من قبل عبدالناصر رحمه الله

    ولكنه ك مشروع طور واوجد فرص عمل

    السد العالي فاشل ولا داعي له

    سد النهضة أولى لاثيوبيا ان تعمله من اجل الكهرباء

    ما غير ذلك كله آله إعلامية مهولة من الكتب والدراسات الوهمية

    تقبل فائق احترامي

  115. موضوع ان تتحكم بلاد منابع الانهار ببلاد المصبات هو موضوع عالمي و الحاله المصريه الاثيوبيه ليست استثناءا . نجد نفس السيناريو في تحكم تركيا بمياه دجله و الفرات و تاثيره السلبي على سوريا و العراق !!!
    و اخيرا ان الله يسلط على كل ظالم من هو اظلم منه.
    مصر تحاصر غزه و تمنع عنها الماء و الهواء و الغذاء و مصادر الحياه وبالتالي سلط عليها الله من يعاملها بالمثل ! لا اعتقد ان العالم سيقف مكتوف الايدي اذا قامت مصر باي عمل عسكري لا تستطيع عي نفسها التحكم بعواقبه…

  116. الحل في بناء قاعدة صواريخ في جنوب السودان و معها قاعدة جوية تنتظر فيها الأف سطاشر حتى تنتهي أثيوبيا من بناء السد ؛و عندما يمتلئ أضربوه ؛لو تشقق شقة صغيرة سينهار بثقل مليارات الأمتار المكعبة من المياه ،لكن في هذه الحالة كل السكان على ضفتي النهر سيغرقون ومعهم الجواميس و التماسيح
    دونك دون الأف سطاشر يا حمادة ؛ذه المية هي الحياة و من دونها مصر واد النيل يبقى فارغ

  117. نحن فى السودان مع الشقيقة الكبرى أثيوبيا ظالمة أو مظلومة على أنظمة مصر التى دعمت كل من يتآمر على السودان ودعمت العقوبات الأقصادية علينا طيلة ال27 عاما الماضية
    مصر الرسمية نحتل أرضنا فى المثلث المغتصب وترفض رفضا مطلقا اللجؤ للتحكيم الدولى وتخزن مياهها فوق أرآضينا على مساحة 177 كام وتدعم كل من يحمل السلاح ضد وطننا وتمارس القوادة السياسية فى أرخص صورها لأمريكا والصهاينة ليل نهار منذ السادات وحتى الان من مصلحتنا أن تسحب مصر مخزون 165 مليار الذى أخذته سلفقة وفهلوة فسحب المياه خلف السد يعنى عودة مدينة حلفا القديمة الأثرية التى غمرتها المياه
    منطقيا النيل ينبع من أثيوبيا وتريد مصر شطف مياه النيل لوحدها الناس شركاء فى ثلاثة شركاء مش شفطاء نحيى الشقيقة الكبرى أثيوبيا التى ساتدت ثورتنا ولم تتآمر علينا ليل نهار هههههه الأنظمة المصرية تمارس القوادة ليل نهار ورغم ذلك باعتهم أمريكا وأسرائيل لأن القواد عينو مكسورة أتمنى النشر

  118. السلام عليكم.. اقصفو السد وتنتهي السالفة ويلعن ابو الصهاينة ،، اتمنى من الجيش المصري بأن لا يتحول مساره للطبخ والزراعة

  119. يجب على مصر حكومة وشعبا التصدي بقوة وحزم ووضع كل الخيارات أمام إثيوبيا من أجل الالتزام بالاتفاقيات السابقة التي تؤكد حق مصر وشعبها في حصتها من مياه النيل وان لا تتنازل عن حقها مهما حصل حتى لو كان الخيار هو الحرب من أجل الحفاظ على نصيبها من مياة النيل.. لان هذا الاستحقاق لمصر عبر العصور قبل ان توجد إثيوبيا على الخارطة الدولية.. مما يجب على الدول العربية ان تقف صفا واحدا مع مصر كشعب وأرض وأمة في الحفاظ على نصيبها وحقها الطبيعي من مياه النيل وان تدعم الموقف المصري بكل الوسائل المتاحة سلمية كانت أو حربية في حصولها على نصيبها وحقها من مياه النيل.

  120. قبل اشهر قليله كنت اشاهد برنامج عن الحياه البريه من منبع نهر النيل الى مصبه…..لفتت نظري جمله من المعلق حيث قال…يعتقد خبراء ان اثيوبا وبدعم بعض الدول تعمل على تحويل جزء كبير من مياه النيل في اثيوبيا نفسها وجنوب السودان الى مشاريع سدود جانبيه وذلك حتى عام 2025 …حيث كمية المياه التي ستصل الى شمال السودان ومصر لا يمكن ان تقارن بما هو الوضع الحالي…يريدون تعطيش وتجويع الشعب السوداني والمصري..فقط بعد خمس سنوات ……توقعوا الاسوا…… العراق انتهى…سوريا جريحه …باقي مصر وهذا ما خطط له الكيان القذر…يعرفون ان السيسي لن يخوض حبا مع اثيوبيا من اجل الماء..فهو اقرب اليهم من علاقته بالشعب المصري

  121. لا اعتقد اي من الخيارين متاح لمصر، سيكون الوضع كما في حالة تركيا و ايران دول المنبع و سوريا و العراق المتضررين دول المصب، لا تطبق القوانين الدولية و لا يمكن حل النزاع بالقوة العسكرية ابدا، الحل الاعتماد على الذات، باقامة مشاريع تحلية المياه كما فعلت دول الخليج، فمصادر الطاقة و مياه البحر متوفرة لدى مصر و هذا سيكون انجع و ارخص الحلول….

  122. السيسي هو الذي اعترف بالسد النهضة سنة 2015 الاتفاقية المباديء الخرطوم وقعها مع رئيس المخلوع عمر البشير رئيس الوزراء الإثيوبي السابق قبل وصول أبي احمد إلى السلطة كان يهدف السيسي الربح الوقت إقناع الاثيوبيا المقر الاتحاد الأفريقي بي رفع التجميد عضويتها على مصر إعادتها إلى الاتحاد الأفريقي بعد الانقلاب العسكري نفذه السيسي على رئيس محمد مرسي السيسي اختار مصلحة نظامه كرسي الحكم على مصلحة مصر والأجيال قادمة لماذا على آخرين التضحية إنقاذ وحفاظا على مصر إذا كان رئيسها نفسه لا تهمه مصر ولا مصلسة الأجيال المصرية قادمة الرئيس السيسي منشغل بناء قصور وتثبيت الابناءه في المناصب الهامة والعليا الدولة الثورة 25 يناير برءية الاثيوبيا لم تسرع بناء السد إلا بعد الانقلاب السيسي حضرت مصر في الزواية تصرفات النظام السيسي الانتهاكات حقوق الإنسان منع التظاهر السلمي وإغلاق المجال العام يضعف موقف مصر خارجيا امريكا أوروبا لن تدعم النظام الديكتاتوري القمعي خاصة إذا كان يواجه النظام الديمقراطي ناشئ من الاثيوبيا السيسي أعماله الديكتاتورية يمنع اي التعاطف الغربي مع قضايا ومصالح مصر إذا اختار السيسي الخيار العسكري الأمر مستبعد جدا يمكن الاثيوبيا الانتقام من مصر الرد بالقصف تدمير السد العالي تدعمها الإسرائيلي في الحرب هي نفسها هددت سوف ترد ضربة العسكرية ولا ننسى التهديدات شهيرة ليبرلمان حول تدمير السد العالي إذا السيسي يفكر في الحرب عليك اولا تفعيل المصالحة الوطنية توحيد كل فئات الشعب خلفك وخلف المعركة كما فعل الرئيس أنور السادات في الحرب أكتوبر تحتفل مصر بي ذكرها هذه الأيام رغم أنها الذكرى فرغت من محتواها لم تعد تحمل إلا اسم بفضل علاقات وطيدة النظام الحالي بي اللسراءيل مع ذلك تجني مصر اي شيء أو فائدة من هذه علاقات الاسراءيل طرف واحد الرابح

  123. بداية لا يد من التنبه إلى نقطتين ويجب على قيادة مصر اخذها بعين الاعتبار…
    ١… الاعتماد على امريكا كوسيط إنما هو تمييع للوقت ستكون الاداره الامريكيه فيه محترفه كما فعلت بخطوات السلام بين الفلسطينيين واليهود… وايضا ستعمل امريكا على تقييد مصر بتفاهمات واتفاقيات ربما لا ينفع بعدها ابدا الخيار العسكري…. طبعا كله من أجل إسرائيل
    ٢… مصر بالنسبه الكيان المحتل هدف استراتيجي هام على الجبهة الغربية لها… بصعفها وتقييمها كحالة السودان يضمن للمحتل سقوط باقي دول المغرب العربي…
    الكيان يريد استعادة سيناء لمواردها الاقتصاديه الهامه… ويريد زيادة الضغط الاقتصادي والاجتماعي على مصر لزيادة منسوب الاقتتال الداخلي
    اعتقد ان القياده المصريه يجب أن تعيد تفعيل النشاط المقاوم في غزه وفتح ملفات عمر سليمان في ادارة هكءا صراع حتى يشعر الكيان انه باقترابه من مصر سيجد السكين الصامده في خاصرته غزه قد غرزت

  124. تدمير السد الإثيوبي
    84 مليار متر مكعّب هي مجموع حجم تدفّق مياه نهر النيل سنويًّا
    مِصر تبلُغ حصّتها من مِياه النيل حواليّ 55.5 مليار متر مكعّب سنويًّا
    18 مِليار متر مكعّب للسودان، دولة المصب الأُخرى
    150 مليار متر مكعّب أخرى تتبخّر بفِعل الحرارة سنويًّا

    ولا بُد من الحِفاظ على حصّة مِصر المائيّة كاملة……. لأنّ مِصر التي زاد عدد سُكّانها عن 100 مليون نسمة تحتاج إلى حصصٍ مياه أكبر، وليس تقليصها و لا تُريد أن تتأثّر حصّتها هذه مُطلقًا … مصر تُروّج لحتميّة الحل العسكري وتدمير السد الإثيوبي إذا لم يتم احترام المطالب المِصريّة .

  125. نعم نحن مع مصر….بغض النظر عن وجود السيسي من عدمه ، ولعلها فرصة للسيسي ليثبت أنه” اسد” ليس على شعبه وأنما نصرة لمصر ولشعب مصر.
    اسرائيل قدمت الفكرة والمشورة والدعم الفني وربما بعض الدعم المالي….ولكن بعض دول عربان الخليج قدمت الدعم المالي…..متى يوقف العربان التآمر على
    الأمة العربية؟؟!!.
    إن لم تكن مصر حازمة في التعامل مع إثيوبيا فقد تكون مصر قد وقعت في الفخ الذي نصب لها…تسكت فتعطش
    وتجوع ، أو تدخل في حرب مكلفة…وكل ذلك سيصب في مصلحة إسرائيل…متى يرتدع عربان الخليج
    عن غيهم؟؟!!

  126. اذا كان السيسي يريد شعبية له فهذه فرصته احسن رد هو العمل العسكري مهما كانت نتائجه و كلنا معه في هذا الموضوع

  127. السياسة تراكمات سلوكيه ولايعقل ان تدار بكبسة زر واو بالتمني ؟؟؟؟؟ وفي البعد الإستراتيجي في ظل مخرجات الجامعه العربيه التي لم تستطيع الحد من الإقتتال مابين أعضائها ان تكون قادره على حشدهم في القتال ضد الغير ولو (الواجبه ) هناك إدراك وقدرة على القرار في ظل سياسة التبعيه للغير لما آلت اليه حال الأمة التي لاتشحذ قواها وسيوفها الصدئه سوى في النزاعات بينها والأنكى التصدي مع الغير لطفرات شعوبها من أجل التغيير والإصلاح وخلع عبأة التبعيه لهذا وذاك ولوجا لتحقيق استقلال الذات والقرار والتحكم في الثروات ؟؟؟؟؟؟؟ ومايستشرف توقيتا هو من باب خلط الأوراق وحرف بوصلة تطلعات الشعوب وتمييع مواقفها وإخماد قواها ؟؟؟؟بالأمس القريب تصدّر رئيس وزراء اثيوبيا الوساطه حفاظا على السودان وبمباركه الإتحاد الأفريقي والتي لم يجف حبرها ولازال صدى خطابه وتصريحاته التي أثلجت صدور الجميع ؟؟؟؟؟؟ والسؤال المشروع لماذا هذا التعنت ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟ ومن لم يذوق طعم الإيمان لااعتقد انه قادر على تذوق والتمييز مابين العداء والصداقه كما النصر والهزيمه أمام الغير ؟؟؟؟؟؟ في ظل سياسة المصالح التي لاناظم لها يقاس عليه والأنكى بعد لبوس سياسة من ليس معنا فهو ضدنا الثوب القذر “امريكا اولا ولاعشاء مجاني في البيت الأبيض (سياسة الإبتزاز ) وبات منطق القوة هو الفيصل عوضا عن قوة المنطق ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟الا حانت الصحوة والأخذ بالأسباب “واعدوا لهم ما استطعتم من قوة ورباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم وآخرين من دونهم لاتعلمونهم يعلمهم الله”
    ووعد الله حق “ان تنصروا الله ينصركم ويثيت اقدامكم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ “وارسلنا الرياح لواقح فأنزلنا من السماء ماء فأ سسقينا كموه وما انتم له بخازنين “

  128. يجب ان يحاسب كل من تساهل في حرمان مصر من شريان حياتها..الحكومات المصرية ساهمة في هذا لتبقى سيده على الشعب..ضحت بشريان مصر من اجل الكراسي..مصر في خطر .

  129. وبما أن الكيان وراء أثيوبيا ، فيجب علي مصر أن تجمد معاهده كامب دافيد التي تنص علي عدم العداء والاضرار بامن البلاد ، و أن تمد جنوب لبنان وغزه بكل الاحتياجات اللازمه الي أن يتم حل القضييه الفلسطينيه !
    ومصر الان في وضع الردع عسكريا يمنع التغطرس الصهيوني

  130. النيل اهم من قناة السويس .. وقرارتأمين مياه النيل اهم من قرار تأميم القناة .. ولتكن القيادة المصرية في الموعد مع التاريخ من جديد وتفرض قرارها وارادتها على اثيوبيا ومن وراء اثيوبيا .
    ( والشر ان تلقه بالشر ينحسم ) .
    وشكرا استاذ عبدالباري لانك ضمير الامة اليقض لكل ما يحاك بها من مؤامرات .ولانك تدق اجراس الخطر ( لكل النائمين على بطونهم والدجى من فوقهم حجر ) كما قال محمد الفيتوري .

  131. الموقف المصري المتعلق بسد النهضة يجب ان يحظى بدعم كل الحكومات العربية دون تردد او استثناء، بغض النظر عن مواقفها تجاه حكم الرئيس السيسي وسياساته .
    عفوا
    لا يوجد حكومات عربيه و الموجودة صهيونية و الحل عند اهلانا في غزة و غزة و غزة

  132. النيل هو أساس الحقد التاريخي علي مصر من بعض القبائل !
    لذلك يجب علي مصر هدم السد لضرب عصفوريين بحجر واحد ؛
    التخلص من السد ، وتضيع الاموال الخليجيه التي بنت السد ، لتلقين أولاد القبائل درسا قاسيا !

  133. مقال خطير. كنت اتمنى على مصر الحبيبة دولة وشعبا أن تتخذ موقف صارم منذ سنوات لمنع المس بالأمن القومي المصري وليس الأن, السد قد قام وأنشأ ومس بالأمن القومي المصري, وضربه الأن سيغضب الغرب وإسرائيل وسيشعل حرب مؤكدة لها بداية وليس لها نهاية.أنا مع ضربة عسكرية لتدميره فورا.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here