حالة غضب في الجزائر من “التهديدات” السعودية.. ورفع مشجعين كرويين صورة لترامب والملك سلمان الى جانب الأقصى تخلق ازمة دبلوماسية بين الرياض والجزائر.. ومعلقون يقولون ان بوتفليقة لا يحمل الجنسية السعودية حتى يستدعى ويُعتقل

algeria salman rtump pic

الجزائر ـ لندن ـ “راي اليوم” ـ وعبد الرزاق بن عبد الله:

خلفت صورة كبيرة رفعتها جماهير رياضية جزائرية بأحد ملاعب شرقي البلاد، قبل يومين، تضامنا مع قضية القدس جدلا كبيرا، بعد أن أعلن السفير السعودي في الجزائر سامي بن عبدالله الصالح، “انزعاج” المملكة من ظهور الملك سلمان بن عبد العزيز إلى جانب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وأمس الأول السبت، رفع مشجعون بمدينة عين مليلة (شرق)، خلال مباراة جمعت فريقهم مع نادي غالي معسكر (غرب)، “لافتة كبيرة”، حملت صورة فيها وجه واحد نصفه للملك السعودي سلمان بن عبد العزيز، والثاني للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وإلى جانبهما مجسم للمسجد الأقصى بالقدس مرفوقة بعبارة “وجهان لعملة واحدة”.

وجاءت هذه الخطوة من المشجعين للتعبير عن احتجاجهم على قرار الرئيس الأمريكي باعتبار القدس المحتلة عاصمة لإسرائيل.

 

ومن جهة اخرى علق جزائريون على هذا التهديد السعودي في وسائل التواصل وصحف عربية بغضب من بينهم “سعيد القدس” بالقول “الدبلوماسية السعودية نشطة جدا في الدفاع عن صورة العاهل السعودي، ولكننا لم نر مثل هذا النشاط في الدفاع عن القدس”، بينما قال “مراقب السديم” ان الجزائر “رفضت الانضمام الى التحالف الإسلامي الذي دشن زعامة ترامب، ورفضت تدخل القوات الأجنبية في شؤون العرب ولهذا تتعرض للحملات”.

اما معتز بالله من الجزائر فقال “من يقول اننا في الجزائر لا نقول للرئيس بوتفليقة ارحل، كلامه مردود عليه، بل نقول له ارحل ولا تترشح في الانتخابات المقبلة”، وقال عبد الله بن يس من فرنسا “شكرا لكل محب للشعب الجزائري.. الجزائر امه لا تركن للاستعمار.. وفلسطين في قلب الجزائر”.

ولعل اطرف التعليقات قالت “الرئيس عبد العزيز بوتفليقة لا يحمل الجنسية السعودية ولذلك لا يمكن استدعاؤه واعتقاله” في رد على التهديدات السعودية.

 

وأمس الأحد، تداول ناشطون جزائريون وسعوديون هذه الصورة على نطاق واسع عبر شبكات التواصل الاجتماعي، وسط تراشق بسبب ما اعتبره مغردون سعوديون “إساءة” للملك، فيما قال جزائريون إنها عفوية وتعبر فقط عن تضامنهم مع القدس.

وتناقلت وسائل إعلام سعودية هذا الخبر على نطاق واسع أيضا واعتبرته “إهانة” للملك سلمان بن عبد العزيز، بعد أن ظهر مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وكتب السفير السعودي بالجزائر سامي الصالح، على موقع “تويتر” تغريدة رد فيها على أحد النشطاء من بلاده احتج على الصورة بالقول “جاري التأكد من ذلك، وسنقوم بما يجب”.

ولم يصدر أي تعليق من السلطات الجزائرية على القضية إلى حد الآن.

وكتب أنيس رحماني، مدير فضائية “النهار”، المقربة من دوائر الحكم، تغريدة على “تويتر” جاء فيها “حكمة الدبلوماسية الجزائرية ستحبط هذه المناورة الخبيثة للتشويش على المواقف المتزنة للجزائر”.

وجاءت هذه الحادثة بالتزامن مع زيارة سيقوم بها، اليوم الإثنين، عبد الله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ، رئيس مجلس الشورى السعودي، تدوم أربعة أيام، لبحث العلاقات بين البلدين مع عدة مسؤولين محليين.  (الاناضول)

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

29 تعليقات

  1. قال لي احد الأصدقاء دهب للعمرة هده الأيام عن دهشة المعتمرين وهم يسمعون علماء البلاط يتحدثون ويدعون ويباركون مايحدث في اليمن؟
    ويصمتون صمت الموتي حيال مافعل المسيح الدجال ترمب في حق ألقصى والقدس بل بلغ بهم العوار ان يعتبروا من يقارع الصهاينة بصدر عارية ارهبيا, الا ان البيت الحرام غدا سجينا كما هو الحال بالنسبة للأقصى فهما في الهم سواء.

  2. الجزائريون كل الجزائريين هم أكثر الشعوب العربية صدقا للشعب الفلسطيني وقضيته العادلة ،لسبب بسيط هو أنهم جاهدوا وعانوا وقدموا التضحيات الجسام منذ العام 1830م وللعام 1956م !! وقد تمنّى ملايين الفلسطينيين لو أن الجزائر مُلاصقة لفلسطين!!!

  3. كيف تعتبر السعودية الصورة اهانة و داعية القصر الملكي السديس اغتبر ترامب انه راعي العالم مع الملك السعودى و النظام السعودي يععتز بصداقة ترامب وعربون الصداقة 450 ملبار $

  4. عجيب أمر آل سعود..شيوخهم تمدح ترامب وتصفه بالقائد :”السديس يشيد بترامب والملك سلمان قائلا: يقودان العالم نحو الأمن والسلام والرخاء “. أي أنهما وجهان لعمله واحده .وعندما تعلو يافطه بالجزائر تثبت الحقيقه بأنهما وجهان لعمله واحده.. يغضبون !!.. حقه في دي ملكمش حق (ولا في غيرها)

  5. يا من تسمي نفسك hamdi المعقب بالإنجليزية لا تتكلم باسم الجزائريين فنحن لم نخطيء في حق أحد ولا نعتذر على ذنب لم نقترفه أصلا فلو نشرت الصورة التي حملها إخواننا بعين مليلة بمجلة شارلي إيبدو أو هآرتز الصهيونية لمر الأمر مرور الكرام ولكن العرب يريدون أن يتعنتروا على بعضهم البعض فقط والجزائري لا يأبه لأحد إلا الله لا تتحدث نيابة عنا ولا تعتذر مكاننا، وصدق الشاعر العربي بقوله:
    أسد علي وفي الحروب نعامة *** ربداء تجفل من صفير الصافر.
    هلا برزت الى غزالة في الوغى *** بل كان قلبك في جناحي طائر

  6. الصورة ما فيها لا اهانة ولا هم يحزنون السعودية تعودت استغلال الفرص للانقضاض على من يخالفها الرأي كيف حاصرت قطر اليس باستغلال بيان مزيف قامت به هي نفسها
    ثم ماذا في الصورة ابن سلمان مع صديقه الحميم ترامب هل ينكر صداقته ام انه يستحي من رسمه مع صديقه فالصورة رفعته الى مرتبة ترامب وما ادراك ما ترامب فهم انفسهم يسبحون به وكلهم يستشهدون باقواله وافعاله فاذا كان لاحد ان يثور فانه ترامب لانه وضع مع حاكم دولة من العالم الاخير ويحكم بلده بالنار والبلطجية بينما هو رئيس اكبر قوة في العالم وجاء عن طريق الانتخاب
    كما ان امام المسجد الحرام قال ان سلمان وترامب من حماة السلام في العالم والصورة تطبيق لمقولته
    بالاضافة الى ان اكشاك السعودية كلها تشيد بالعلاقات التي تربط الاسرة الحاكمة وترامب
    فاذا كان للسعوديين ان يغضبوا وينفعلوا فانه يجب عليهم ان يغضبوا على انفسهم وينفعلوا عليها فهم الذين يقولون ويفعلون فهل اذا نقل كلامهم وافعالهم الى صورة يكون قد ضلمهم هل يعون حقا ما يقولون ويفعلون ام انه رفع عنهم القلم

  7. نحن في واد الثوار والجهاد الحقيقي وهم في واد التشدد وإسلام أمريكا المداهن للصهاينة والساكت عن الجهاد الحق المنكر له ويكفيهم خزيا أن السفير السعودي بالجزائر قال بعظمة لسانه على قناة جزائرية أن حماس إرهابية وبلاده تعتبر كل مقاوم عن المسلمين وأرضه إرهابي مثل حزب الله … لا بل تتدخل في شؤون الدول وتريد تغيير مواقفها لتتماشى مع ما تعيشه هي والبحرين والإمارات من انبطاح واستكانة للعدو الصهيو-أمريكي مثل ما فعلوا مع الشقيقة قطر ونسوا أن الجزائر ليست لا البحرين ولا قطر -مع احترامنا لإخوتنا الصغار- وأنها بلاد كبيرة ذات 40 مليون ومساحتها الأكبر في إفريقيا ولا يتم اتخاذ قرار بإفريقيا إلا بمشاورتها ولها تأثير كبير … ضف عليه أننا لا ننافق ولا نداهن كمسلمين حقيقيين فخورين ونقول صراحة للمحسن أحسنت وللمسيء أسأت ولا نخشى في الله لومة لائم ولا ترمب الذي يسبحون بحمده هم والسديسي الذي كنا نظنه عالما ربانيا فإذا هو عالما سلطانيا.

  8. انا لا أعتقد انو الملك سلمان نفسه منزعج من الصورة ، واخوانا السعوديين منزعجين زيادة .. واعتقد انو سلمان راح يرسل عالفايس او تويتر الصورة لثرامب يخبروا فيها انو العرب صاروا يرفعوا صورهم حتى في ملاعب الكورة مثل مشاهير الكرة ..

  9. كما عهدنا نظام ال سعود دائما تكون حساسيته زائدة عندما يتعلق الأمر بالانتقاد واظهار حقائق لطالما حاول اخفائها أوالتدليس عليها؟
    ولاأعتقد بأن الشباب الجزائري المناصرللقدس والقضية العربية الاسلاميةالفلسطينية قد اتى بجديد غير مألوف أومحض افتراءات بلاأدلة ولا ولاشواهد؟
    وقدرأينا جميعا موقف بن سلمان المخجل عندما قابل وفد امريكي في اليوم الذي تلى اعتراف اترامب بالقدس عاصمة موحدة وابدية للكيان الصهيوني ردا على سؤال بالخصوص وقد اكتفى بأن ذالك مخيب للأمال وخاض في موضوع اخر ؟
    وكان من الفروض الا يقابل ذالك الوفد اصلا في ظل هذه الاهانة والازدراء الكبيرين للمسلمين والعالم وبالقرارات الدولية الواضحة بشأن القدس والأراضي العربية المحتلة
    وأناشخصيا لاأوافق على هذه الصورة التي تصف سلمان واترامب بوجهان لعملة واحدة ولاتبرز التبعية المذلة والخنوع المخزي لنظام ال سعود حيث لاندية بينهم بل هناك من يصدر الأوامر ومن يطبقها؟
    ولاشك بأن مايخشاه سلمان وابنه ليس المدالشيعي والطموح الايراني بل خشيتهم من احتمال وصول عدوى تجربة الثورة الايرانية التي اطاحت بالشاه محمد رضى بهلوي سنة78من تلقرن الماضي الى الشعب العربي في نجد والحجاز بالاضافة الى رعبهم الشديد من قانون جستا الذي يمكن ان طبق ان يقوض اركان نظامهم الشيئ الذي جعلهم يتماهون ويتساهلون بل ويتأمرون ويعطون الضوء الأخضر لترامب ويوحون له بأنه لا اعتراض لديهم على خطوته المشئومة ضد القدس
    والجدير بالذكر بأن لهم مأخذ عدة على الجزائر حيث رفضت أن تشارك في عاصفة الهدم ولم تكن ضمن تحالف مؤتمر اترامب الذي جمعوا له جمع غير مسبوق من الدول الاسلامية وكذالك سبق وان رفضت اعتبار المقاومة في فلسطين ولبنان ارهابا ولم تقف مع مايسمونه بالجيش الحر في سوريا ولم تدعوا لرحيل الرئيس بشار الأسد وهناك جملة من المواقف الجزائرية التي لاتتماشى والسياسة الانبطاحية التي تنتهجها بعض الانظمة في الخليج الشيئ الذي يفضح مواقفهم ويعري سياساتهم ويفضح مؤامراتهم

  10. ترامب يبصق في وجوه المسلمين والعرب كما فعل أثناء الإنتخابات ويقابله بعض الرؤساء بالذل وحلاوة.

  11. … كان على هؤلاء المشجعين الكرويين أن يرفعوا صورة أضخم من حجم الملعب فيها مولانا المفدى الإمبراطور المعظم الحاكم العادل ، الزاهد الورع وهو جالس فوق السحاب يُؤدي التحايا ويقرأ السلام على كل مخلوقات الأرض بعد أن رفع الجور والظلم عنها وحقق العدل والأمن والأمان والسلامة، والاستقرار

  12. we Algerians are against this incident and act of irresponsible people whose intentions do not in anyway represent Algeria- we respect the kingdom of Saudi Arabia and it is not acceptable to display such act. We reiterate our total support for the Algerian government and its policies of respecting people and countries and do not display any sign of disrespect

  13. للأسف حالة الكره ل أل سعود في تزايد مستمر و دورهم المشبوه عبر التاريخ بدأت تظهر ملامحه لست أدري أأشكر ترامب أم لا لأنه كشف لنا الحقيقة .. الجزائري مشكتله أنه لا يجامل و نحن في إنتظار ردكم الموقر الذي لن يحيد عن الدسائس و المؤمرات .. الحمد لله الشعوب العربية تعرف من الجزائر و السعودية.

  14. اذا اعتبر السعوديون هذه الصورة اهانة لملكهم وهو جنبا الى جنب في صورة واحدة ما هي الا حقيقة لاتنكرلانه فرش لسيده ترامب ول افانكا البساط الاحمر ورقص معاهم واخذ صور وافلام ودفع لهم الجزية اكبر جزية في التاريخ ولم تغضب اي سعودي فلما الغضب

  15. نسيت ان اقول لك بانني فلسطيني واحب الجزائريين اكثر مما تحبهم ان كنت انت جزائريا .

  16. يا اخي انه قمة السخافة ان نستبدل القبة بالاقصى وهذا مشروع صهيوني يريدون ان يمررونه على المسلمين ليتفردوا بهيكلهم المزعوم ليش انت زعلان من تعليقي هل لانني قلت الصواب ولا تعتبرني ضليعا انا انتقد الصحفيين الذين لا يفرقون بين القبة والاقصى وان الاقصى هو رمز فلسطين والمسلمين وورد ذكره بالقرآن الكريم فلا تساعد الصهاينة باعتبار القبة رمزا لفلسطين فيستهزؤون بك ويضحكون على لحيتك

  17. /____ هذه الصورة المرفوعة ما كانت لتخلف ضجيج و لا وعيد لو نشرت في ” شارلي إبدو ” أو في ” لوكنار انشيني ” .. من المؤسف ان البعض يريد اعطاءها بعدا لا تحتاجه .. نفهم الآن أسباب إزدهار الفتنة في المحيط العربي .. و كيف مكثت طويل في ديارهم من عصر (؟) إلى يوم الناس هذا .

  18. كيف تكون هذه الصورة التي تجمع ترامب وسلمان إهانة لسلمان ولا يكون الفيديو الذي يرقص فيه سلمان وترامب غير مهين ؟؟؟؟ الدنيا بالعكس . الصورة في الجزائر لم تكلف الكثير ومعناها سامي , وفيديو الرقص كلف السعودية 450 مليار دولار ومعناه خنوع آل سعود لترامب وايفانكا !!!!

  19. يا استاذ عبد الباري الجهة التي رفعت فيها هذه الصورة وهم سليلي العربي بن مهيدي فهم لا ينتمون الى عروبة الانبطاح والخذلان ،ونحن قلناها ونقولها دائما نحن مع فلسطين ظالمة او مظلومة وضد كل شخص او دولة او مملكة مهما كانت قيمتها ووزنها تتآمر على فلسطين والشعب الفلسطيني ،،
    ونقول لملوك السعودية نحن لا نعرف للخيانة والتآمر سبيل ،وشعبنا يرفض ان يحمل جنسية شخص ويترك جنسية دولة ،

  20. غانية وتتظاهر بالعٍفّة، السعودية باعت القدس بأقصاها وقبة الصخرة وأزقتها وكل ما فيها هذه حقيقة ثابتة كثبوت كرويّة الأرض ، والثابت أيضا أنّها دفعت الجزية لترامب (500 مليار دولار) كما أنّ لها عاقات مع إسرائيل منذ زمن ليس بالقصير وتنسيق متواصل مع العدو، فلماذا تنفي السعودية كل ذلك رغم قيامها به،ألا زال لها شيئا من الحياء أم أنها تستعر على ا قامت به.عندنا في الجزائر مثل يقول (أُخْرُجْ لِرَبّي عِرْيان يَكْسِيك) والحديث قِياس.

  21. الى osama تعتقد نفسك ضليع و انت تفرق بين المسجد الاقصى و قبة الصخرة فتجعل من نفسك اضحوكة لان قبة الصخرة رمز فلسطين قاطبة و لو كنت فطنا لعلمت ان القدس كلها مباركة لقول الله تعالى ” المسجد الاقصى الذي باركنا حوله ”
    اذا فمن يرفع صورة القبة اعلم و افهم منك لان المقصد الارض المباركة كلها و ليس المسجد فقط الذي بني في عهد عبد الملك ابن مروان …

  22. Osama
    هي رمز لكل بيت المقدس و ليس المسجد وحده
    اما العلاقة السعودية الجزائرية هي جيدة و لن تؤثر فيها هذه الصورة العفوية التي تعبر عن تضامن الجزائر مع فلسطين و كل له طريقه حكام السعودية اختاروا ترامب و افنكا مع اسرائيل اما الجزائر اختارت فلسطين و الامة الاسلامية
    على كل حال لا احد يمنع الشعب الجزائري من التعبير عن رايه فيما يحدث و هذه حقيقة السعودية (وحهان لعملة واحدة)
    شلوم على ال سعود

  23. لا افهم لماذا هم منزعجون وهم اصلا من عمل المستحيل لكسب رضاء ترامب ودفعو الكثير ربما يكون ترامب هو المنزعج من وجوده بجانب الملك سلمان

  24. يا حبايبي الله يهديكم …لا زلتم لا تفرقون بين الاقصى وقبة الصخرة هم يرفعون صورة لقبة الصخرة وليست للأقصى..تحياتي

  25. الشعب الجزائري حر و يقول ما يرى من حقائق حب من حب و كره من كره

  26. الجزائريون إستلهموا الصورة من رؤية كبار المسؤولين السعوديين يرقصون مع ترامب وقبل سنوات مع بوش فلماذا الإنزعاع . هل الصورة تقلق أكثر من الحقيقة ! على السعوديين أن يتحملوا مسؤولية ما يقومون به والشعوب العربية أصبحت أكثر وعيا في التمييز بين الأصدقاء والأعداء ومنهم أمريكا وإسرائيل . الوعي مثل التاريخ لا يعود إلى الوراء إلا مؤقتا أو ظرفيا .

  27. من حق الشعوب العربية والاسلامية ان تعبر عن مواقفها ازاء القضايا المصيرية. ولا داعي للحكام العرب واللمسلمين ان ينزعجوا من ذلك. ولا داعي لاستغلال هذه الاحتجاجات لخلق الفتنة بين الشعوب.والدول. والافضل ان تتفادى السلطات الجزائرية الغوص في مثل هذه المتاهات. وعلى السلطات السعودية ان تتجاوز الانتقادات التي تتعرض اليها القايادة السعودية بسبب القدس واليمن وايران وحزب الله وسوريا و تقديم 450 مليار مجانا لدونالد ترامب وغيرها من السايسات التي لا يراها المواطن العادي منطقية ومقبولة. يبقى كل ذلك شان داخلي سعودي و الشعب السعودي هو الذي يقرر ما يريد منق يادته اذا اخطات.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here