حضّ مع بوتين على “التطبيق الكامل” لاتّفاقات خفض التصعيد في سوريا.. أردوغان يُهدّد: إذا أُصيب أي جندي تركي آخر في إدلب فستُضرب قوات الحكومة السورية في أي مكان… وعازمون على إبعادها إلى خلف النقاط التركية نهاية شهر شباط

بيروت ـ “رأي اليوم” ـ كمال خلف:

عبر الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب اردوغان عن رغبتهما الاربعاء “بالتطبيق الكامل” لاتفاقات خفض التصعيد الروسية-التركية في سوريا بحسب بيان صادر عن الكرملين.

وأكد الرئيسان في اتصال هاتفي “أهمية التطبيق الكامل للاتفاقات الروسية-التركية” كما أعلن الكرملين وتطرقا بشكل خاص الى المنطقة منزوعة السلاح التي أقيمت في منطقة ادلب (شمال غرب) حيث تواجهت القوات التركية والسورية في الايام الماضية.

جاء ذلك بعد ان قال الرئيس التركي إن بلاده عازمة على إبعاد قوات الحكومة السورية إلى خلف مواقع المراقبة التركية في إدلب بنهاية فبراير، حتى لو اضطرت لاستخدام الوسائل البرية والجوية.

وقال أردوغان في كلمته أمام الكتلة البرلمانية لحزب العدالة والتنمية في أنقرة اليوم الأربعاء: “حتى نهاية فبراير نحن مصممون على إخراج النظام السوري من حدود مذكّرة سوتشي، أي إلى خلف نقاط مراقبتنا”.

وشدد أردوغان على أنه إذا أصيب أي جندي تركي آخر في إدلب فستُضرب قوات الحكومة السورية في أي مكان كانت، قائلا: “في هذه المرحلة، أعلن من هنا، واعتبارا من هذا اليوم، أنه إذا تعرض جنودنا في نقاط المراقبة أو في أي مكان آخر لأقل ضرر، فسنضرب قوات النظام في كل مكان، دون تقيد بحدود إدلب أو مذكرة سوتشي… أقول بوضوح، في مكان تُسفَك فيه دماء جنودنا المحمديين، لا أحد يمكن أن يكون آمنا، مهما كان يرى نفسه كبيرا .. دخلنا مرحلة لن نتغاضى فيها عن أي انتهاكات في سوريا”.

وحذر أردوغان الطائرات التي تضرب الأماكن السكنية المدنية في إدلب وقال: “من الآن فصاعدا لن تستطيع الطائرات التي تقصف المدنيين في إدلب التحرك بحرية كما كانت في السابق، لن تكون قادرة على التحرك بشكل مريح كما كان الأمر في السابق .. أقولها علنا، لن يكون أحد في مأمن بمكان أهدر فيه دم الجنود الأتراك، لن نتغاضى بعد الآن عن عمالة أو حقد أو استفزاز أي كان”.

ولفت أردوغان إلى أن المعارضة السورية المدعومة من تركيا احتشدت الآن لإخراج قوات الحكومة السورية من إدلب.

 

Print Friendly, PDF & Email

25 تعليقات

  1. تهديد اردوغان لابعاد الجيش السوري الى الوراء بعد انتهاء شهر فبراير / شباط الجاري يذكرني بقول الشاعر؛
    زعم الفرزدق ان سيقتل مربعا / أبشر. بطول سلامة يامربع !
    يا اردوغان العثماني التركي
    لو كانت عكا تخاف هدير امواج البحر ماصمدت على ساحله
    بشار الأسد يقول لك ( اعلى ما في حيلك اركبه )؟
    فإذا كان لديك القدرة على مواجهة الجيش العربي السوري الباسل فلماذا تستغيث بحلفك الناتو وبأميركا للدفاع عنك وانقاذ جيشك المحاصر الذي أوقعته في الفخ السوري ؟
    يا سيد اردوغان
    سوف تشعر بالندم والحسرة والفشل والهزيمة لسياساته العشواءية المتقلبة تارة شرقا وتارة غربًا ففقد الثقة بك في الشرق والغرب سواء ؟
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  2. على الرئيس اوردغان الانسحاب من الأراضي السوريه كامله مع ضمان عوده جميع السوريين إلى بلادهم بدون ايه مسائله وحساب،.
    سوريا يجب أن تتغير من الحزب الواحد إلى دوله متعدده وتضم جميع السوريين بجميع أصواتهم واختلافهم، لن يستطيع بشار الأسد ان يعود كما كان بعد كل هذه الدماء والتضحيات، لابد عوده سوريا قويه مقاومه بشعبها وسواعد أبناءها.
    لابد من اعاده هيكله سوريا من الداخل من خلال اعاده انتخاب جميع الهياكل السياسيه والسياديه وليس التقسيم بين النخب السياسيه الفاسده، الشعب السوري بصوته يغير وبيكفي دمار وعار.

  3. سوريا ستكون سبب خلعك من حكم تركيا قريبا جدا ان شاء الله و سيستريح العالم من امثالك .

  4. اردوغان مكلف بتدمير ما انجزه في تركيا طوال سنوات . هذا الكلام غريب لكن في السياسة لا شيىء غريب خاصة عند من يسمون انفسهم بالاسلاميين والاخوان .

  5. ان لم تخرج قواتك من سوريا فستخرج انت من الحكم .. روسيا انقذتك من الانقلاب السابق ولكنها لن تكرر ذلك .

  6. إذا لم تتراجع قوات الجيش العربي السور ؛ “واستمر القصف السوري ـ الروسي” فإن “إردوغان سيضطر لمطالبة القيصر بوتين تزويده ببطاريات الإس 400” “لإجبار القصف الروسي ـ السوري على التراجع ” ؟!!!

  7. تركيا أدخلت 10 آلاف جندي التركي إلى إدلب مع مئات الدبابات وآليات داخل إدلب أردوغان قال في خطابه لن يسمح بالطائرات النظام بالتحقيق انه سوف يسقطها كما أسقط مروحية السورية كما قال المرصد السوري نشر الأنظمة الدفاع الجوي فوق إدلب مازال يسيطر على طريق الحيواي حلب الاذاقية يصل الساحل السوري حتى لو تندلع المواجهة العسكرية بين الجيش التركي الجيش السوري فمن سوف يخرج أردوغان من إدلب سوف تضم إدلب إلى عفرين جرابلس والباب بي اضاقة مناطق شرق الفرات سيكون أردوغان قضم تقريبا معظم شمال سوريا آلاف جنود وآليات والدبابات لم تدخل إدلب مراقبة أو النزهة سيطر التركي على إدلب سيقضى على كل أمل استعادتها خاصة بعدما يقضي أردوغان على الجولاني وجماعنه يبدوا صلاحية الاستخدامهم قد انتهت

  8. شوف يا سيد اردوغان. انت رجل بعناد وحماقة صدام حسين. اذا لم تتوقف فورا عن هذه الهرطقات ولم تتخلى عن سياستك الخرقاء الهوجاء في الملف السوري فستجلب كوارث لبلدك وسيسقط حزبك. لذلك على المسؤولين الاتراك وقيادات حزب التمنيه والعداله الخروج الى الشارع فورا. انت ماخذ تركيا الى الهاويه. جنودك محاصرين في سوريا، كفاك تهور

  9. هذا مثل غطاء طنجرة المنيوم تسقط من يدك في وسط المطبخ تملاء البيت قرقعه وهى ليست الا غطاء طنجر تتقلب فوق بعضها البعض في مكانها
    اردقان يقول ما يحب ان يسمعه سحيجته وعلى ارض الواقع لا ترى سوى ناقلات تحمل جنود كلاغنام وتزربهم في زرائب مسوره
    من الان فصاعدا لن يسمح اردقان للطيران السوري بالعمل فوق ادلب كما كان في السابق
    وما نراه على ارض الواقع هو بعكس ما يرغي به هذا الافاك
    فلطيران الروسي والسوري يدك اوكار عصابات اردقان الارهابيه ويتقدم بخطى ثابته الى الامام
    خطيب وجمهور سحيجه يقول لهم ما يحبوا ان يسمعوا
    زعم اردقان انه سوف يمنع ويقصف ويدمر فبشر يا اسد الشام بالنصر

  10. أسد سورية لايجعجع إنه يعمل بصمت . لم نرى السيد اردوغان بهذه الحدة عندما قتل الصهاينة الاتراك العزل على متن سفينة مرمرة . إنه رجل بلا ضمير لايفهم إلا لغة القوة . ونحن بحاجة لبعض منها لردعه وليس لقتال الشعب والجيش التركي فهم أهلنا ولكن إرسال آلاف المرتزقة وتدريبهم وتسليحهم يعتبر عمل عدواني من جار لا نضمر له إلا الخير

  11. خضوع اردوغان اخيرا لتنفيذ اتفاقياته التهدئة في مناطق خفض التوتر المعروفةباتفاقيات سوتشي جاء بعد ان ادرك لكاردوغان الخطر العسكري قد يجعله الخاسر الأكبر من جهة اولىز وتأكده بانه صار منبوذا على صعيد دولي وخاصة على مستوى الغرب والشرق لانتهاجه سياسات متناقضة تارة ميوله نحو روسيا تارة نحو الناتو واميركا مما أفقده تقة الطرفين في ان واحد وخاصة بعد ان رأى انه وقع في المصيدة التي نصبها الجانبان للتخلص منه ومن نظامه بهزيمة عسكرية في سوريا يكون دفئها الخاس الأكبر
    والأيام بيننا
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  12. نصيحة من مواطن عربي مسلم بسيط اياك ثم اياك ان تتهور فتدخل في مواجهة مع سوريا فهي لم يعد عندها شيء تخسره كل شيء دمر اما انت فالحمد لله ولا حسد الكل عندك بخير فحافظ على رفاهية شعبك ولا تنجر الى ما يدفعك اليه اعداؤك واعداء الامة من امريكا واذنابها من عرب وغير عرب فان لم تكن لك غير ة على اخوتك المسلمين السوريين فلتكن عندك غيرة على وطنك
    وقد اعذر من انذر

  13. الكل يلقي باللوم على اردوغان! الذي دمر سوريا ياقوم هو الرئيس بشار الأسد الذي رفض الإنتخابات وسجن وعذب كل من شم فيه رائحة المعارضة! هل الجماهير السورية عندما خرجت تطالب بإصلاحات سياسية استجاب لمطالبها بشار الأسد؟ اردوغان استغل فرصة الفراغ للتدخل في الأراضي السورية وأنا واثق بأن الشعب السوري العظيم سيطرد بشار من السلطة وأردوغان وبوتين وإيران وحزب الله من الأراضي السورية وسيعيش الشعب السوري حراً مستقلاً. والأيام بيننا.

  14. يعيش السلطان اردوغان
    الدول العربية لن تكفيها العربدةالامريكيةوالصهيونية
    يجب ان تشاركها هذه العربدة السلطنة التركية
    والوهابية السعودية

  15. جنود أردوغان الأتراك القادمون من أرض تركيا إلى أرض سوريا لقتل السوريين في أرضهم محمديون … و الجنود السوريون الذين سيقتلهم المحمديون الأتراك غزاة لسوريا قادمون من كوكب آخر …. الله لا تربحك يا قاتل السوريين في ديارهم … يا قاتل الروح وين تروح ؟

  16. خذ جنودك واذهب الى جهنم فأنت من دمر سورية خدمة لاسرائيل
    انت شخص تتلون كالحرباء الا يكفي ان تركيا استولت على لواء الاسكندرون وانت الآن لك النية لضم أدلب لسيادتكم.
    كفى تدمير للشعب السوري خذ مرتزقتك وارحل عن سورية.

  17. منافق وممثل من الطراز الأول جنودنا المحمدين الان مخمدين يا سماحة السلطان وكل مكان آخر زرعت الدمار ليسوا محمدين لم نتمنى يوما الا ان تكون قوة للأمة ولكن للأسف كل ما اصاب الأمة انت سببه سوف يعود جنودك افقيا وتأكد ان الطاقة التي أعطاك اياه ترامب سوف تكون لغير صالحك زمن النفاق انتهى والعجب انك لم تحصل على أوسكار كاحسن ممثل في الأدوار الثانوية سوف تتصل ببوتين مترجيا مثل العادة والايام القادمة سوف تثبت لنا ذلك….

  18. يقولون الصراخ على قدر الألم لذا فصراخ أردوعان العالي والمتزايد يدل على حجم الألم الذي يعانيه هذا الرجل الخائب والمتخبط. أدلب أرض سورية وجنودك غزاة محتلون مغرر بهم ارسلتهم لحماية أرهابييك وإرهابيي قطر والسعودية وعندما خاب سعيك وسعيهم وخسرت التجارة وذهبت مليارات قطر والسعودية هباء منثورا بدأت في النباح والصراخ كمن ذهب عقلها.
    لولا أن سوريا العروبة والمجد والعزة والكرامة أنهكتها الحرب لما يقارب عشر سنوات مع مرتزقة قطر والسعودية وشذاذ الخلق الذين هم كالانعام بل هم أضل لما تجرأت على دخول سوريا، لكن نهاية الارهاب اقتربت والفصل الأخير من رواية خيانة العرب لمهد حضارتهم أوشك ان تغلق ستارته.
    وسترجع سوريا اقوى من قبل وسيسجل التاريخ ان دولا عربية بذلت مئات المليارات من الدولارات من ثروات شعوبهم لتدمير دولا عربية كانت آمنة مستقرة يأتيها عيشها رغدا. وسيسجل التاريخ ان سوريا كانت عصية لأنها عرين أسود وتأبى الأسود أن تعبث في عرينها الكلاب والضباع.

  19. الرئيس اردوغان الذي طالما اشدنا بإنجازاته العظيمة لتركيا واستحسنا مواقفه، نجده اليوم يتخبط ويتدخل في الأزمة السورية بما ليس له حق التدخل فيه. إدلب ارض سورية ولا تعقيب على ذلك. ومن حق القيادة السورية بل ان واجبها الأول استعادة الأرض السورية من أيادي الإرهابيين والمعتدين. وإصرار الرئيس اردوغان على مواقفه من القيادة والأزمة السورية سيجر عليه المتاعب ويدخله مصيدة ستفقده مؤيديه في تركيا وفي الخارج وستقوده الى خارج الحكم بدون بواك عليه.
    كلامه الأخير وتهديداته لن تجدي ولن تقود الا الى الحرب والدمار واشعال جبهة الأكراد عليه إضافة الى جبهة سوريا، وافشاله في ليبيا واستكمال أمريكا والغرب ما حاولوه من قلب نظامه وفشلو حينها ولكنهم قد ينجحون هذه المرة.
    على الرئيس اردوغان ان لا يضحي بكل إنجازاته وعلاقاته التي طورها في السنوات القليلة الماضية وان يأخذ خطا واضحا ما امكن لينجو مما قد يدبر له حاليا، وان يكون هذا الخط متصالحا مع سوريا وايران وحزب الله وروسيا وان يدرك ان الأرض السورية التي يغتصبها الإرهابيون لا بد ان تعود لباقي سوريا عاجلا وليس آجلا وأن يسحب كل جنوده واسلحته من سوريا قبل ان تتفاقم الأمور ولا يعود قادرا على الخروج من الفخ بدون ان يخسر الكثير.

  20. جنودنا المحمديين هههههههه هذه آخر نهفة من نهفات هذا المنافق.
    إبليس يتبرأ منك و من أفعالك يا زلمة.

  21. واحد شرير منطق كلام اردغان ككلام الصهاينه مع الفلسطينين . نيته احتلال ارض سوريه و ضمها لبلده على حساب العرب ! انصحك ارجع الى داخل حدود تركيا و اترك سوريا

  22. اسمع كلامك يعجبني ….. اشوف افعالك أتعجب…

    قالها الرئيس الأسد مع بداية الازمه…. تربون العقارب في حضنكم وتعتقدون انها لن تلدغكم ….

    أردوغان يخشى من عودة العقارب لمدنه وقراه بعد هزيمتهم من الجيش العربي السوري

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here