أردوغان يَقود جَبهة التَّمرُّد ضِد العُقوبات الاقتصاديّة الأمريكيّة الوَشيكة على إيران.. والصِّين أكبر مُستَورِد للنِّفط الإيرانيّ تُلَوِّح بالمِثل.. السعوديّة تتعهّد بتَعويض النَّقص.. هل نَحن أمام تحالفٍ روسيٍّ صينيٍّ تُركيٍّ إيرانيٍّ هنديٍّ مُضاد؟

حدَّد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مَوعِد الرَّابِع من تشرين الثاني (نوفمبر) المُقبِل كمَوعدٍ لبِدء فَرض العُقوبات الاقتصاديّة الخَانِقة ضِد إيران، وأبرَزها منع استيراد النِّفط مِنها، ولكن عَددًا قَليلاً من الدُّول الأُوروبيّة والآسيوية قد تَلتَزِم بِها، بينما قد تُعارِضها الغالبيٍة العُظمى، وعلى رأسِها دُوَل مِثل الصين والهِند وروسيا.

التَّمرُّد الأسْرَع على هذهِ العُقوبات أعلَنته السُّلطات التركيّة أمس على لِسان الدكتور إبراهيم كالن، المُتحَدِّث باسم الرئيس رجب طيب أردوغان الذي أكّد أنّ بِلاده لن تَخضَع للتَّهديدات الأمريكيّة وتتراجَع بالتَّالي عن صَفقة “إس 400” الروسيّة التي ستتسلّمها العامَ المُقبِل، كما أنّها لن تَلتَزِم بالعُقوبات الأمريكيّة التي ستَفرِض حَظرًا على استيراد النِّفط من إيران، وسَتَتحرَّك وِفقًا لمَصالِحها الاقتصاديّة، فإيران دَولة جارة، وشَريك اقتصاديّ هام.

ومن غير المُستَبعد أن تحذو عِدّة دُوَل آسيويّة وأوروبيّة حَذو تركيا، وتَستَمِر في استيراد النِّفط الإيرانيّ على رأسِها الصين التي تَحتَل المَرتبة الأُولى وتَستَورِد 600 ألف برميل يَوميًّا، تَليها الهند 450 ألف برميل، ثُمّ كوريا الجنوبيّة 250 ألف برميل، ثم تركيا التي تحتل المَرتبة الرابعة، ويَبلُغ حَجم وارِداتها من النِّفط الإيرانيّ 200 ألف برميل يَوميًّا.

ومِن المُفارقة أنّ هُناك أربَع دُوَل أُوروبيّة تَستَورِد النِّفط الإيراني هي إيطاليا (180 ألف برميل)، وفرنسا (110 آلاف برميل)، واليونان (100 ألف برميل)، وإسبانيا (70 ألف برميل)، إلى جانِب دولة الإمارات العربيّة المتحدة التي تَستورِد 100 ألف برميل يوميًّا أيضًا، رُغم أنّها دولة مُصَدِّرة للنِّفط، وتُنتِج ثلاثة ملايين برميل يَوميًّا تقريبًا.

الحُكومة الصينيّة أعرَبت عن قَلَقِها من هذهِ التَّهديدات الأمريكيّة باعتبارِها أكثر الدُّوَل استيرادًا للنِّفط الإيراني، وما زالَ مِن غَير المَعروف ما إذا كانت ستتَّخِذ مَوقِفًا رافِضًا ومُتحدِّيًا مِثل المَوقِف التركي، أم أنّها ستَرضَخ للتَّهديدات الأمريكيّة حِرصًا على العَلاقات التجاريّة الضَّخمَة بين البَلدين؟ مِن المُبكِر إعطاء إجابة جازمة في هذا الإطار.

تَستَخدِم الولايات المتحدة وَرقة حُلفائِها العَرب، والمملكة العربيّة السعوديّة على وَجه الخُصوص، لتَعويض هذه الدُّوَل عن أيِّ نَقصٍ في وارِداتها النِّفطيّة من إيران، وأعلن السيد خالد الفالح، وزير الطاقة السعودي استعداد بِلاده وجُهوزيّتها في هذا الإطار بسبب قُدراتِها التَّصديريّة النفطيّة العالِية على غِرار ما فَعلت عندما استحوَذت على الحِصّة العِراقيّة أثناء الحِصار الذي فَرضته أمريكا على بغداد بعد حَرب الكويت، ويَصِل حجم هذهِ الحِصّة إلى أربعة ملايين برميل يَوميًّا.

العلاقات التركيّة الأمريكيّة تتّجِه نحو المَزيد من التَّوتُّر حَتمًا، ليس بسبب رفض الرئيس رجب طيب أردوغان وحُكومته التهديدات الأمريكيّة في حالِ إقدام حُكومته على إكمال صفقة شراء صواريخ “إس 400” الروسيّة، أو المُضِي قُدمًا في استيراد النِّفط الإيراني، وإنّما أيضًا بسبب دعم أمريكا لقُوّات الحِماية الشعبيّة الكُرديّة، وحزب الاتّحاد الديمقراطي، الجَناح السياسي لأكراد سورية، وتوفيرها، أي أمريكا، الحِماية للداعية التركي فتح الله غولن، المُقيم على أراضيها، ورَفضِها طلبات تَسليمه.

تركيا لم تَعُد تُعَوِّل كثيرًا على علاقاتِها مع الولايات المتحدة وحِلف “الناتو”، وباتَت تتّجِه شَمالاً نحو روسيا، وشَرقًا نَحو العِراق وإيران والصين والهند، فإيران شَريكٌ تِجاريٌّ ضَخمٌ لها، ويَبلُغ حجم التبادل التجاري بين البَلدين حواليّ 11 مِليار دولار سَنويًّا، وجرى الاتِّفاق على رَفعِه إلى 35 مليار دولار في السنوات الأربَع القادِمة، وربٍما هذا ما قَصده الدكتور كالن في حَديثِه عن إيران كشَريكٍ تِجاريٍّ مُهِمٍّ لبِلادِه تركيا.

الدُّول الأُوروبيّة، وخاصَّةً فرنسا وإيطاليا وألمانيا، تَعهّدت بالاستمرار في التزامِها بالاتفاق النووي الإيراني رغم الانسحاب الأمريكي مِنه، واستيراد النفط من طِهران، واستخدام عملتها “اليورو” كبَديلٍ للدولار، لتَسديد أثمان هذه الوارِدات، لكن شركات أُوروبيّة عِملاقة مِثل “توتال” الفرنسيّة النفطيّة، و”بيجو” المُصَنِّعة للسيارات، بَدأت خَطوات الانسحاب من الأسواق الإيرانيّة تَجَنُّبًا للعُقوبات الأمريكيّة.

الرئيس ترامب بارِعٌ في خَلق الأعداء، وزَعزعَة استقرار العالم بأسْرِه، وعُقوباتِه التي بِصَدد فَرضِها على إيران دَليلٌ إضافيٌّ يُثبِت هذهِ الحَقيقة، لكن التَّجاوب مع هذا الابتزاز لن يَكون مَضمونًا، وربّما تأتي النَّتائِج عَكسيّةً تمامًا، وسَيكون لتركيا أردوغان السَّبق في رَفع الكَرت الأحمر، وقِيادَة مَسيرَة التَّمرُّد.. واللهُ أعْلَم.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

42 تعليقات

  1. ردادي كلامك غير صحيح كما سمعنا من أخبار البي بي سي بأن الهند لم ولن تلتزم بمقاطعة النفط الإيراني بل ستستمر في استيراد وشراء النفط الإيراني, وكذلك الصين ستستمر بشراء النفط الإيراني ولم تلتزم بكلام ترامب, أما التبادل التجاري بين الصين وإيران للمعلوميه وحسب مصادر صينيه تجاوز 40 مليار دولار ومع تركيا أردوغان تجاوز 30 مليار دولار فقط لتصحيح معلوماتك وشكرا

  2. اي بلد لن يلتزم باقرار امريكى صارم انساني وصحيح سوف تكون مصيرها ملالى روسي صين بلدان هشه ليسوا قادرين تحدي امريكا اقتصاديا ابدا
    وتركيا بلد ليس له اساس فى حا له انهيار اقتصادى لدلك لا احد يقدر انقاد ملالي

  3. على إيران ان تغلق مضيق هرمز عندها سنرى ان كان بإمكان الإعراب وصديقهم قادرون على فعل شي

  4. الى الشعب العربي لقد حان الوقت لتسمية الخاءنين باسماءهم, الشعوب كلها في محور المقاومة, و يبقى رؤوسنا و ملوكنا ضدنا في مصالحنا. كل المسلمين بكل الطواءف ضد الصهيونية و الخنوع

  5. إلى البروفسوووور المصري الامريكي
    يمكنك أيضا إسداء النصيحة لرئيسك السيسي أن لا يبيع جزيرتي تيران وصنافير مقابل مساعدات من آل سعود ، وأن يسحب سفيره من إسرائيل ، وأن يرفع الحصار عن غزة .

  6. جبار حسين البزوني من البصرة العراق
    ورد في تعليقك ((سوف يقف الاتراك والروس والصينيون متفرجون على غرق المركب الإيراني)) .
    هذا غير صحيح لأسباب :
    1- الاقتصاد الايراني لا يعتمد على الصادرات النفطية بشكل أساسي كما هو حال العراق . ولعل عدم انتباهك لهذا الامر هو الذي أوهمك .
    2- ستجد امريكا نفسها معزولة يوما بعد آخر فخلال هذا الشهر فرضت الكثير من الدول عقوبات على أمريكا كالصين ودول اوربا وروسيا وآخرها كندا .
    3- ليس تركيا فقط أعلنت عن عدم التزامها بالعقوبات الامريكية على ايران فقد أعلنت الهند عدم التزامها بالعقوبات أيضا . كما ان هناك مقايضة بين روسيا وايران النفط مقابل سلع ومنتجات روسية .
    4- ولا تنس سنن الله تعالى في أن الباعي يرجع كيده اليه . فقد قامت السعودية قبل سنين باغراق السوق بالنفط لخفض سعره وبالتالي إضعاف الاقتصاد الايراني لكن اقتصاد السعودية كان اول المتضررين والى اليوم .
    مع تحياتي لك ولأهل البصرة الأعزاء .

  7. It was wise from Iran to let Arabs die by their stupidity and spend the Iranian money on Iranian people not outside Iran.

  8. جات فرصة لاختبار أردوغان هل هو رجل فعلا كما يزعم أنصاره…ربما يكفر عن سيئاته مع سوريا

  9. س400 یخاف من التصریح باسمه! لان الکذب یفضح صاحبه و لا یکذب الا الفاجر! فمرة یعلق بلا اسم و الاخری بأسامی موهومه . اذهب و تعلّم اولا اسامی مدن ایران بعدین بث السموم ..من حولوا بلاد المسلمین الی اطلال من لیبیا و العراق و سوریا و الیمن! و علی عاتقهم دماء الملایین من ابناء الامة یتهمون ایران …
    الطامة الکبری : الدبلماسیة السعودیة! قال!!

    الاخ الحبیب الکوفی! هولاء رغم الوصف الذی وصفتهم به بحق! لکن یعتمدون علی الکذب و تکراره و تکراره ، عله یقتنع بعض السذج ..و الا انا معک حیف الوقت الذی یصرف الانسان لیرد علیهم..

  10. الانهيار سيلحق السعوديه وليس ايران
    فايران جربت هذا الحصار في الماضي وبصورة اشنع وفي ظله كانت تصعد في كل مناحي العلوم .
    كل هذا لمحاربة ايران ز كم انت عظيمه يا ايران . اقلقت منام الكثيرين . كوابيسهم مسموعة من اسرائيل الى امريكا الى السعوديه .
    امريكا لن تدفع شيئا من خزينتها وكذلك اسرائيل والوحيد الذي سيدفع هم السعوديون وبعض دول الخليج
    السؤال ، كم يستطيعون الصمود واقصد ىل سعود
    ايران معتاده على شظف العيش .
    ماذا لو ان ايران قامت باغلاق مضيق هرمز ، فمعناه الحرب وهنا أسأل من سيستفيد منها الا الغرب واسرائيل والنتائج كارثيه على منطقة الخليج العربي .
    ادعو الواحد الاحد ان يهبط سعر البرميل الى عشر دولارات وهو ما يعادل تكلفة استخراجه .

  11. الى الاخوه الايرانين
    بعد التحيه والاحترام
    ايران جمهوريه اسلاميه تنصر الضعيف على القوي
    و ايران مستهدفة من الغرب و دول الخليج ليست حكومه ايران بل شعب ايران كله و كل مسلم و عربي في القره الارضيه مستهدف صبرتم الكثير
    و الصبر هو من النجاسة الى الطهاره . كم من ال البيت عليهم السلام صبرو انتم على حق كما قال رسول الله صلى الله عليه واله. علي مع الحق و الحق مع علي. اخي الكوفي انت خير مني في الكلام اريد اسمع منك

  12. == دعونا لا ننسى ان ايران تقاتل في سوريا واليمن ضد العرب ولا تقاتل على اسوار القدس وهضاب الجولان وجنود حسن تراهم في حلب وصنعاء وليس في الجليل كما وعد.
    == تسود الاضطرابات والقلاقل 8 مدن إيرانية هى طهران و بندر عباس والأهواز وشهريار وعبدان وكرح، حيث خرجت العديد من المظاهرات الضخمة تهتف «لا غزة ولا لبنان حياتى فداء لإيران»، «اتركوا سوريا» و «كذابون كذابون»
    == ايران لا تترك مناسبة الا وتحاول زعزعة الخليج ولولا وقوف السعودية في وجههم في البحرين والعوامية لعاثوا فسادا ولدمروا الاخضر قبل اليابس .. وحكومات طهران في العراق شاهدة.
    == نعم ونعم كبيرة للسعودية اللتي قادت المجتمع الدولي ضد صلف وارهاب ايران ووقفت صامدة ابان حكم حسين اوباما الذي طالبها بان تشرك ايران في خيرات بلاد العرب.
    == نعم ترامب كان واقفا موقف ضد العرب في بداية حكمه، والدبلوماسية السعودية اقنعته بمكمن الخطر، فبعد ان حاكت ايران واوباما جاستا لهدم السعودية، استطاعت السعودية تبرئة نفسها امام القضاء وكشفت حقيقة ايران واستعمالها لمواطنيين سعوديين لتشويه سمعة السعودية، وانقلب السحر على الساحر وتم ادانة ايران.
    == السعودية لا تدعم اميركا في عقاب ايران، بل ان السعودية هي من دعت لهذا العقاب مذ كانت اميركا اوباما تدعم ايران.

  13. اردوغان الذي أيد الغاره الثلاثيه على النظام السوري وهي التي لا ضرر عليه لو انه عارضها او صمت ،
    بالتأكيد سيلتزم بمقاطعة ايران ، اردوغان ينظر لمصلحة بلده ، ولا تهمه دوله اتهمها قبل اشهر فقط
    بأنها طائفيه و تريد نشر التشيع في المنطقه ،،
    اخر اخبار الحلف الجديد ان الهند أبلغت المصافي الاستعداد عن التوقف من استيراد النفط الايراني ،
    اعتبارا من نوفمبر القادم ،
    والصين ليست غبيه ، (الفائض) التجاري الصيني مع امريكا عام 2017 بلغ 280 مليار دولار ،
    وكل صادرات الصين لايران في العام الماضي لا تتجاوز 9 مليار دولار فقط ،، والنفط متوفر بالأسواق ،
    روسيا والامارات مصدران للنفط !! ،، يعني ما فيه حل ،،
    تحياتي ،،

  14. الي الأخ “صراحة فجة”

    هل السعودية مثل اليابان و كوريا الجنوبية؟ بالطبع لا. هذه دول غنية بدون النفط، دول منتجة، دول تفيد العالم بتقنياتها و علومها، دول لم تضيِّع المليارات لتدمير دول أُخرى.

  15. بالنسبة للعقوبات التي سوف يتعرض لها النظام الإيراني عن قريب طالما ان مصدر العقوبات أمريكا ذات الاقتصاد القوي والمتشعب عالميا والمتحكم بكل خيوط الاقتصاد في العالم فلن يجدي نفعا مع الاخوة في ايران حملات التضامن من تركيا وروسيا والصين لان ارد وغان انتهازي يتبع مصالحه والا لماذا يتامر ضد ايران في سورية لو انه يتمرد على الامريكان لجاء الى دمشق وانتهت الماساة السورية بالعكس ذهب الى أمريكا وعمل معها اتفاقات شاهدنا هذا في عفرين ومنبج والرقة وتل رفعت ووووو بالنسبة للصين حجم التبادل التجاري مع ايران 10 مليار اما حجم التبادل التجاري مع أمريكا 600 مليار دولار سنويا هل ان قادة الصين من الغباء ان يضحوا بهذا الكم الكبير من مصالحهم مع أمريكا لارضاء ايران اما الروس بالعكس يعملون بالضد من مصالح ايران الاقتصادية ولاحضنا في الاجتماع الأخير لاوبك كيف ان المنظمة والروس انصاعوا لاوامر السعودية بزيادة الإنتاج النفطي لتعويض النقص من ايران يا اخواني الأعزاء المشكلة في النظام الإيراني الذي يتبع سياسات اقتصادية جعلت الناس تتحسر على نظام الشاه ووصول التومان الإيراني لعتبة المئة الف مقابل الدولار ماهي الا مؤشرات على ان القادم صعب على ايران وساعتها سوف يقف الاتراك والروس والصينيون متفرجون على غرق المركب الإيراني كفانا النظر الى الأمور من ناحية عاطفية

  16. الاخوة : مصطفى صالح
    محمد من طهران
    وعبد العزيز من ايران
    أذكركم بقول أمير المؤمنين علي عليه السلام : ((ما عوقب الأحمق بمثل السكوت عنه)) .
    المدعو (مجمد علي/انبار-عيراق) ليس عراقيا بل خوزستانيا لأنه لا يعلم أن محافظة الأنبار في العراق ليس فيها أكرادا فهو مدلس سيء .
    كما أنه لا يجيد كتابة اسمه فكتبه (مجمد) بالجيم . فمثله لا يستحق الجواب .

  17. يا عرب.. يا مسلمين … أليس انتم أصحاب المثل
    ……… أكلت يوم اكل الثور الابيض ………..

  18. مجمد علي/انبار-عيراق! نسیت التوقیع باسمک: سمیر المحمرة: کمب اشرف..
    حتی احفاد احفادک لا یرون ذاک الیوم الذی تتمنی رویته بعد ان غسل ادمغتکم مشئوم الرجوی و بعده مریم عضدانلوا ابریشمجی الرجوی! کل سنة یعدکم مسعود بسقوط النظام و نحتفل فی طهران! حتی صار اربعین سنة ذهب الجمیع الی الجحیم و ایران شامخة الیس کذالک ؟! انتم حقیقة مثیرون للشفقه یا اسری الکمب!

  19. أمريكا تدعم السعودية لزيادة انتاجها لانه في المحصلة النهائية ستذهب الأموال لامريكا اما بشراء الأسلحة اما زيادة الاستثمارات السعودية في أمريكا ولو ان ايران وضعت جزءا من أموال النفط لامريكا لما قامت أمريكا بفرض الحصار على ايران .

  20. الی محمد علی – انبار عراق
    ” اتق شر من احسنت ا لیه ” یا عربان العراق !

  21. الى المدعو mohamed
    الذي كتب ما رايكم يا اهل السنة و الجماعة في ما يفعله ترامب في حق الشيعة؟؟؟؟
    نقول له : ما رايكم يا اهل السنة و الجماعة في ما يفعله ترامب وبن سلمان في حق القدس وفلسطين والفلسطينيين ؟؟؟؟
    ذباب فاشل

  22. الغرب بعلمون جيدا اذا تم الحضر على النفط الإيراني بلكامل فلن يخرج اي برميل نفط من مضيق هرمز ويكون احتمال الحرب واردا

  23. الزعيم التركي اصبح الرد المباشر على تصريحات البيت الابيض ولا يكترث كثيرا لاية عواقب من هذه الردود والملاحظ انه تمسك بوعوده تجاه ايران. لم نسمع اية تصاريح اخرى من دول المنطقه.

    رغم المصالح الاقتصاديه بين تركيا واسرائيل ، نرى تركيا ضد اسرائيل سياسيا ومع الحق الفلسطيني شرعيا. واحتفظت بعلاقاتها مع بعض الدول التي تحارب بعضها.

    عندما صرح ترامب عن تعويض السعوديه لنفط ايران ، هل يا ترى انه استشار السعوديه على هذه التصريحات؟ ام انه اعتقد ان السعوديه سوف تلبي طلبات ترامب وتعوض عن النقص النفطي بعد مقاطعة البترول الايراني.

    السعوديه تراهن على زيادة حصتها من النفط من مصادر خارجيه ،

    ـ النفط الكويتي في المنطقه المتنازع عليها
    ـ النفط اليمني بعد السيطره على اليمن كليا

    ولكن العاقل يتسائل عما يحدث اذا انقطع النفط السعودي لسبب ما والشعب اليمني قرر التفكير في مصلحته وقرر التوحد في مجابهة الحلفاء وابطال صلاحياتهم. او ان بعض الدول المستقله من البيت الابيض قررت مساعدة الشعب اليمني ضد حلفاء السعوديه واذا اتخذ الرئيس التركي هذه الخطوه الجباره في مساعدة الشعب اليمني فسوف ينال كل الاحترام من كل الجهات.
    اعتقد ان الشعب اليمني له ماضي يشهد له وهو مقبرة لكل المستعمرين.

  24. الی محمد علی الانبار العراق
    کما یقول اخوتنا فی مصر (فی المشمش)

  25. الى مجمد علي/انبار-عيراق
    فكرك الصين و روسيا هل يسمحون في ذلك
    أنهم كل يوم محشيشن في الضحك على ترامب

  26. الى العم احمد الياسيني
    عندي المساء اذا كان عندك الصباح الله يصبرك في الخير مهما تكتب انا فهملك المهم تكون بخير و نسمع منك سلام يا عم

  27. == جوهر الصراع ليس فلسطين بل مصالح دول.
    == العولمة تقتضي ان تفتح الدول ابوابها للشركات العالمية، فنزويلا مثلا لا تجهز وتجيش الجيوش لتحرير الاقصى وتتلقى ضغوطا وعقوبات كأيران وكذلك كوريا الشمالية قبلهما.
    السؤال المهم هل العولمة شئ سئ؟ الاجابة تعتمد على من انت.
    == المحزن ان شعوب ايران وكوريا الشمالية وفنزويلا يعانون الامرين مقارنة بدول منفتحة على حرية حركة رأس المال ككوريا الجنوبية والسعودية واليابان.
    == عندما تصر السعودية والاردن على حل شامل وعادل للقضية الفلسطينية كمفتاح لتقدم المنطقة، فهما يدركان ان الحل هو السبيل الوحيد لسحب البساط من تحت اقدام انظمة شمولية تتذرع بالقضية الفلسطينية للسيطرة على المنطقة.
    == لا يجب ان ننظر للعقوبات على ايران من باب فلسطين. بل من الزاوية الحقيقية الا وهي ان نظام الملالي هو نظام فاشي عنصري يطمع بخيرات المنطقة وبايحياء امبراطورية انهارت قبل ١٤٠٠ سنة.
    == وعليه موقف السعودية (مهندس العقوبات) من دعم لعزل نظام الملالي هو وقوف في وجه اطماع ايران التوسعية وليس ضد القضية الفلسطينية كما تحاول الة ايران الاعلامية اقناعنا.

  28. كلمه السر عند الاتراك الاقتصاد ثم الاقتصاد ثم الاقتصاد غير هيك طوز

  29. حتميا باْذن الله، الكل يدري ان واشنطن محتلة (برفع الميم) والأوامر تأتيها من فلسطين المحتلة

  30. اتمنى من اردوغان ان يضع يده مع ايران و سوريا والعراق و لبنان و الاردن و مصر و الجواب عندكم

  31. ملحوظة :
    ======
    رجاء شطب التعليق السبق لكثرة الأخطاء في الطباعة واستبداله بهذ المنقح
    على ذمة الناطق باسم المملكة. الوهابية الإعرابية فقد تقرر رفع.سقف الانتاج اليومي ليصل الى 30 مليون برميل يوميامن اجل كساد النفط لإيراني في الاسواق العالمية دعما للعقوبات الاقتصادية الخانقة آلتي يعزم تاجر البيت الأبيض. فرضها
    على ايران ابتداءاً من نوفمبر القادم ، وحسب تقرر رأي ليوم الذي نحن بصدده. فأن هذه العقوبات يبدو انها أٌحهضت في رحمها قبل ولادها القيصرية ٠

  32. لقد سبق أن جرب دونكيشوط الرياض “تعويض النقص في العرض” الذي كان هو أول ضحاياه عندما انعكس توجهه سلبا بانخفاظ السعر ؛ ما اضطره إلى مغازلة كل من روسيا وإيران من أجل الخروج من الورطة ؛ وكان ذلك في “أوج صولات وجولات “الحبير” فما بالك وقد اختفى عن الأنظار “وبرزت سوأته العفنة سواء أمام “وهم القرن ؛ أو وهم الحديدة” وانكشف “كألذ أعداء القضايا العربية والإسلامية على حد سواء” وفي ظل ما سيتبلور من احتدام الصراع على الزعامة بين بن سلمان و”أتباعه” “وأردوغان وحلفائه”؟؟؟

  33. الاماني شي والواقع شي اخر من سيخاطر بعلاقات تجاريه ضخمه مع امريكا من اجل 400 الف برميل يوميآ وخصوصآ وان البديل جاهز والسوق متخم

  34. العاقل يحمى مصالحه ولا يخضع لتصرفات هذا الموتور …

  35. THIS IS A REAL BRAVE AND REALISTIC DESICION FROM THE SIDE OF PRESIDENT ERDOGAN !!!!HE HAS TO MANTAIN FIRM AND STRONG ABOUT HIS ATTITUDES@ I APPRECIATE THIS KIND OF RESISTENCE …..THOUGH IT IS FULL OF SURPRISES AND DIFFICULTIES

  36. لا تحتاج إيران حتى لعقوبات ، بل ستنهار داخليا ، لكن العقوبات ستنهار بشكل أسرع وفي غضون بضعة أشهر ستختفي إيران من الوجود.

  37. العلوان غلط الاخ اردوغان يكشف ان الوهابيين السعوديين موظفين
    ويتعامل مع ايران

  38. ما رايكم يا اهل السنة و الجماعة في ما يفعله ترامب في حق الشيعة؟؟؟؟

  39. اكره الاخوان لانهم فاسدين
    لكن اثبت الاخ اردوغان بانه رجل يناهظ الظلم والانبطاح

  40. ولهذه المواقف المشرفه من قبل والآن ومن بعد نؤيد السياسه التركيه الشريفه في كل الجبهات ويجب على ايران والعراق ان يعلم ان تركيا اردوغان ستقف مع ايران في هذه المواجهه الخطره مع امريكا وعلى ايران التنازل في سوريا ارضاء لتركيا لان الاعتماد على روسيا سيودي الى خساره النفوذ الإيراني في سوريا لان روسيا لا أمان لهم أيضا ،يجب على ايران الوثوق بتركيا والتنازل له لمصلحه ايران اولا والامه ثانيا وكفى طائفية حقيره مدمره من اجل التوحد لمواجهه الأعداء الحقيقيين والصهاينه الجدد.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here